أصداء

كركوك في قلوب وعقول كل العراقيين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كركوك محافظة عراقيه تقع الى الشمال الشرقي من العاصمة بغداد وتبعد عنها بحوالي 250 كيلوا مترا يحدها من الجنوب سلسلة جبال حمرين ومن جنوبها الغربي نهر ديالى ومن الغرب نهر الزاب ومن الشمال سلسلة جبال زاكروس وتعداد نفوسها يتراوح بين النصف مليون الى 750 الف نسمة وهذا التخمين أو التعداد نظم قبل توافد مئات الالاف من المستوطنين الذين تم جلبهم من قبل الميليشيات الكرديه وهم أي المستوطنون هؤلاء وحسب معلومات موثقة أستقيناها من قبل بعض أخواننا الاكراد هم خليط من الاكراد الايرانيين والسوريين والاتراك مع بعض من أكراد شمال العراق منحوا أوراقا ثبوتيه غير قانونيه وتم توطينهم في المقرات الحكوميه والملاعب الرياضيه وفي بيوت بعض الذين هجروا من العرب والتركمان،استباقا لتطبيق الماده 140 من ما يسمى بالدستور والتي تنص على أجراء أستفتاء على المدينه لغرض ضمها الى ما يسمى بأقليم كردستان، هذا الكيان الجديد والذي لا يعترف به غالبية أبناء شعبنا الكردي الذين يعتزون بعراقيتهم لكنهم يخشون البوح بذلك خوفا من الانتقام منهم.

أن ملامح طبيعة هذه المدينة وجمالها وتنوع سكانها وموقعها يشابه الى حد كبير تنوع بغداد العرقي وموقعها الستراتيجي، والامثلة على ذلك واضحة منها على سبيل المثال مرور نهر صغير يسمى نهر الخاصة يشطرها الى نصفين كما هو حال دجلة الذي يمر في بغداد ويقسمها الى كرخ ورصافة، وكركوك تشبه بغداد أيضا من حيث التنوع السكاني الموجود في كلا المدينتين الى حد ما فكلاهما يمثل بحق عراق مصغرا،أضافة الى مرور نهر أخر هو نهر الزاب وهو أحد روافد نهر دجلة المهمة، ويبعد مسافة تقدر بحوالي الخمسين كيلوا مترا من مركزها مما يجعل منها مدينة زراعيه أيضا،وقد تمتعت كركوك وعلى مر كثير من الازمان بتجانس نسيجها الاجتماعي وهم خليط من العرب والتركمان والاكراد والاشوريين ولم تشهد أي نزاع أو توتر عرقي على مدى عقود من الزمن لكنها تأريخيا ونظرا لموقعها الجغرافي فقد شهدت هذه المدينه نزاعات داميه بين الحضارتين الاشورية والبابلية، وفي أوقات متأخره كانت مكانا لمعارك بين الصفويين والعثمانيين.


أزدادت أهمية كركوك وخاصة في بدايات القرن المنصرم عندما تم أكتشاف النفط فيها وبكميات خياليه هذه السلعة الستراتيجية والتي جعلت من هذه المدينة محط أنظار الطامعين والغزاة، فهي تحوي حقول عملاقة ذات نار أزلية دلالة على وجود هذا المعدن النفيس وبكميات كبيره جدا مما جعل أنتاج هذه الحقول يقدر بنصف مليون برميل قابلة للزيادة الى مليون برميل اذا ما توفرت الظروف السياسية والاقتصاديه الملائمة لذلك، هذا كله أدى الى توفر فرص عمل كثيرة في هذه المدينة مما جعلها قبلة لكثير من العراقيين الباحثين عن عمل وخاصه الاكراد الذين يعيشون في محافظات السليمانيه وأربيل والتي كانت فرص العمل في تلك المحافظتين شبه معدومة في بدايات القرن المنصرم،أدى ذلك الى نزوح كثيف منهما بأتجاه كركوك للعمل، مما جعل العراقيين الاكراد يشكلون كثافة لا باس بها أستغلتها فيما بعد الاحزاب الكرديه المناهضة للحكومات العراقيه على مر عصور وأضافت بند جديد الى بنود مطالبهم وهي كركوك، هذه المطالبه الجديدة نبهت الحكومات العراقيه السابقة الى خطر الزحف المبرمج والنزوح الكبير حتى ولو كان تلقائيا أو مسيسا الى التفكير كثيرا في الحد من هذه الظاهرة وأعادة العوائل النازحة الى محل سكناها القديم، رافقه جلب عوائل أخرى ومن مختلف مناطق العراق الى كركوك للحفاظ على عراقية هذه المدينه وتحقيق التوازن الذي أختل كثيرا نتيجة للهجرات التي حدثت من شمال العراق الى كركوك (وهو المصطلح الذين يطلقون عليه بالتعريب).


أما اليوم فتتعرض كركوك الى محاولات لسلبها جمالها ولتدمير نسيجها الجميل ولاختطافها من هدوءها وتسامحها وجمعها لكل قوميات العراق ومذاهبه، وجعلها غير متسامحة، عنصريه تكره أبناء العراق الاخرين وتفرق بينهم، ذات عرق واحد لا تؤمن بالتنوع الذي هو صفة الخلق، وهذا لا نسميه تكريد وأنما من يقوم بهذه الاعمال هم فئة ضالة فرضت على الاكراد وزورت تأريخهم الناصع وهو تاريخ ومجد صلاح الدين الايوبي الكردي في قيادته الامة كلها نحو الفتح المبين.

ولا يخفى على أحد المحاولات المستميته واليائسه التي يبذلها قادة الميليشيات الكرديه في سبيل السيطره على محافظة كركوك العراقيه أكمالا لمشروعهم في أقتطاع أكثر من ثلث مساحة العراق تمهيدا لانفصال مريض، ظنا منهم بأن كركوك سوف توفر لهم مقومات دولة ذات مردود وعائد مادي كبير، متجاهلين كل دعوات الحوار الخيرة التي يطلقها البعض من أصحاب الضمائر الحيه والذين يرون في كركوك حلين لا ثالث لهما أما عراقا مصغرا منصهرا في بوتقة الوطنيه متساميا على كل المسميات وعلى الجراحات وأحداث التاريخ متطلعا الى مستقبل مشرق مزدهر،وأما عراقا متناحرا تسيل فيه الدماء أنهارا ولا يرى أطفاله أي وميض ضوء في عتمة ليل مظلمة حالكة السواد، وعند ذاك لن يستفيد أحد من الثروة التي تحويها ارض تلك المحافظة الوادعة الساكنه لانها ببساطه سوف تكون هذه الثروة هدفا للفئة التي تشعر بأنها قد ظلمت أو همشت. نقول لهم بأن الاحتلال زائل ولا يستطيع أي سياسي أن يتصرف بحاضر العراق ومستقبله أو أن يفرط بأي جزء من ارض العراق فهذا أرث شعب وتاريخ أمة، فالعراق ليس لطائفة ما أو لحزب معين تعقدون معه أتفاقا للابتزاز في ظرف ما، العراق لجميع العراقيين عربا وأكرادا وتركمان وأقليات متأخيه، وسوف يكون كل العراق كركوك أن مسها أي ضرر لا سامح الله.

حيدر مفتن جارالله الساعدي
Haidar_muften@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبروك إيلاف
ابو الليل -

وكأنه لايكفي عشرات المواقع العربية الشوفينية العنصرية حتى ينضم موقع ايلاف ايضا الى الجوقة وتسويق الخطاب العنصري المدمر الذي كان السبب في خراب كل البلاد العربية وتقتيل مئات الآلاف من الأكراد. ياحسافة يا ايلاف

رد على التعليق الاول
حازم -

وهل تريدون تكميم الافواه وقتل الحقيقه ,ولا تريدون للناس أن تطلع على جرائمكم التي ترتكبوها بحق هذا البلد الجريح , وانا اتفق مع كاتب المقال فهم يريدون أقتطاع ثلث مساحة العراق , وتكريد كركوك , وأختلف مع الكاتب في قوله ان للاكراد تاريخ ناصع , اي تاريخ هذا الذي مليئ بالتأمر والحقد والابتزاز , ولماذا لم يثوروا على قادة المليشيات هذه اذا كانوا يحبون العراق

النصر
صالح -

اعلم ايها الكاتب بان الثورات الكردية منذو تاسيس الدولة العراقية الى اليوم كانت قربانا لكركوك والان سنجعل اقليمنا المستقل ايضا قربانا لكركوك لان كركوك قدس الاقداس وانها قلب كوردستان اذهب انت وكل العروبيين فان القلب عائد الى الجسد عاجلا ام اجلا فلتعش كوردستان حرة ابيه فوق انف الشوفيين ارجو من ايلاف النشر

ajib
Abdula -

كانت القوميات الموجودة في كركوك بعد تأسيس الدولة العراقية متكونة من الأكراد و التركمان و الكلدان والآشور. أما العوائل العربية فكانت تعد على الأصابع. و أكثرية العرب الذين كانوا يعيشون في اللواء كانوا يسكنون في منطقة الحويجة. وحتى في الخمسينيات بقيت أعدادهم في المدينة قليلة. وأدناه صورة طلبة الصف الثالث المتوسطة في عام 1950 وترون في الصورة الطلبة مع أسمائهم وهؤلاء الأخوة الطلاب (الأحياء منهم طبعاً ) هم بلا شك شهود على ما كانت عليه الحالة وقتئذ، و في هذه الصورة تجدون طالبين عربيين فقط و هما الصديقان العزيزان رياض و هو إبن آمر الفرقة الثانية المرحوم مزهر الشاوي من أهالي بغداد، ثم الصديق العزيز عبدالباسط وهو إبن المرحوم مصطفى الشعار الملاحظ في متصرفية اللواء من أهالي الموصل. أما الإخوه الآخرون فهم من الكورد و التركمان والكلدان و الآشور. و من هنا يتبين أن نسبة السكان العرب في المدينة ضئيلة، فلو كانت نسبتهم عالية فلابد أن يكون تواجد الطلبة العرب في المدارس بنسبة أكبر.

يرفضون اعادة الحق
نوزاد عارف -

هجر صدام الكرد من كركوك وخانقين وسنجار ومخمور ودوزخرماتو وغيرها، طوال 35 سنة في حملة منظمة لتعريب هذه المدن تماما مثل حملات تهويد فلسطين في محاكاة لسياسة الاسرائيلية في بناء المستعمرات، قام نظام صدام باستيراد عشرات الالاف من العرب من جنوب العراق ليسكنوا منازل الكرد المهجرين لقاء عشرة الاف دينار في الثمانينات والسبعينات، اليوم الكرد يطالبون باعادة المرحلين واجراء استفتاء من قبل سكان المدينة من العرب الاصلاء الغير مستوردين والكرد والتركمان والمسيحين ليقرر ابناء المدينة الانظمام لاقليم كردستان او انشاء اقليم خاص او البقاء مع بغداد كل ذلك في اطار الدولة العراقية الواحدة، الا ان الشوفينين -------يسيئهم اعادة الحق لاهله ، فبينما يطالبون بازالة المستعمرات اليهودية في فلسطين يرفضون في العراق اعادة العرب المستوردين الى الجنوب لقاء تعويض عادل ؟!!؟

الكلمة
Yamolki -

إن الكلمة سلاح خطير، الحروب الدينية تبدأ بكلمة واسألوا الخومينى وبن لادن وما سبقهما من التاريخ، والحروب الطبقية تبدأ بكلمة واسألوا ماركس ولينين وما سبقهما من التاريخ والحروب العرقية تبدأ بكلمة واسألوا ناصر و صدام و حيدر مفتن جارالله الساعدي وما سبقهما من التاريخ.

سننتصر
برجس شويش -

طبعا الشعب الكوردي سينتصر في تحرير كوردستان ولكن ما اقصده هو اننا، نحن القراء الكورد والعرب والتركمان اصحاب الضمائر سننتصر على هذاالعنصري كما انتصرنا على ------- الذي هزم شر هزيمة ولم يعد ينشر له اية كتابة في ايلاف. انه يعترف بقيام الحكومات العراقية بتعريب كركوك حين يقول: رافقه جلب عوائل أخرى(العرب الاقحاح) ومن مختلف مناطق العراق(فقط العربية) الى كركوك للحفاظ على عراقية هذه المدينه(لانها لم تكن عراقية ولانها كانت كوردستانية). وانه يتكلم عن الطبيعة الجبلية لكركوك ويشبهها ببغداد ولكن لا يدرك الكاتب بان الشعب الكوردي هو شعب جبلي اي ان كركوك تشبه هولير وسليمانية ولا تبعد عنهما باكثر من 60 كيلومتر بينما العرب هم اقوام صحراوية و كركوك تبعد عن بغداد باكثر من 250 كيلومتر، فاين التشابه بينهما؟ والكاتب يقول كلاما ليس صحيحا حين يقول: ما يسمى بأقليم كردستان، هذا الكيان الجديد والذي لا يعترف به غالبية أبناء شعبنا الكردي. انه يجهل بان 98% من الشعب الكوردستاني صوت لاستقلال كوردستان. ومن حقده وكراهيته لا يريد ان يعترف بكوردستان الموجود رغما عن انوف الاعداء المغتصبين من القومين العرب والترك والفرس

كركوك عراقية للجميع
د.عبد الجبار العبيدي -

اذا كانت كركوك تستحق الارث التاريخي فهي عربية سكنتها الاقوام العربية منذ 1500 قبل الميلاد بعد الهجرة العربية الثانية وسكنتها قبيلتي قضاعة والعبيد،واذا كان نصيبها التقسيم الاداري فهي عراقية منذ انسحاب تركيا من العراق حسب معاهدة لوزان بين تركيا وبريطانيا،واذا كانت من حيث الوضعية الحالية فهي مدينة مشتركة بين الجميع بمن فيهم الاكراد.لا ادري كيف وافقت الجهات العربية وعلى راسها المشرف الاستاذ همام حمودي بتثبيت المادة 140 سيئة الصيت في دستور العراق فعليه تقع المسئولية التاريخية في تثبيت المادة ،وعلى الحكومة تقع مسئولية انشاء لجنة التطبيع الباطلة.سيخسر الاكراد ان هم اصروا على كركوك والافضل لهم ان تكون محافظة مستقلة تتمتع برضا الجميع ضمن الوحة العراقية فكفى للاكراد استغلالا ونهبا وتمردا على العراق والعراقيين ، وستكون نقطة سوداء في تاريخ من يتنازل عنها للاخرين فكغانا تنازلا عن اراضينا للاخرين.

كركوك عراقيه
ام نور -

لاافهم معنى الفيدراليه التي ينادي بها اخواننا الاكراد,ففي كل دول العالم ومنها امريكا ودول اوربا ,الفيدراليه معناها الارتباط بالدوله الام. اما في مفهوم اخواننا الاكراد فهو الانفصال وجعل العراق ولايات لاحول لها ولاقوه فما معنى جلب اكرا سوريا وايران وتركيا لجعل ليس كركوك فقط وانما الموصل وديالى والله وحده يعلم كم محافظه ( حاطين عينهم عليها). يا اخوان هذه الامور لاتنفعكم ولا تصدقون وعود امريكيه, فامريكا مثلما اعطت الضوء الاخضر لتركيا كي تضربكم, ستكون اول من يضربكم . العرق الواحد افضل لكم صدقوني مع الشكر الجزيل لايلاف

ام نور
kirkuk -

حاطين عيناعلی محافظه واسط.

كركوك
محمد المشاكس -

بالآرامي بيت جرماى ولمن يريد أن يعرف تاريخ كركوك يجب دراسة تاريخ كركوك المسيحي ليعرف من هم أصحاب تلك الأرض..إقرأ عن شهيدات كركوك المسيحيات ..وسمعت أن إسم كركوك أتى من كرخا سلوقيا أي قلعة السلوقيين فالإسم إما فارسي الذين حكموها لفترة طويلة أو سلجوقي (تركي). لاتزال الأرامية منتشرة بين مسيحي سهول الموصل حتى الأن...

لو ان
برجس شويش -

اذا كان كركوك حقا في قلوبكم وعقولكم لم قمتم يا ايها القوميون العروبيون بحملات وحشية لتعريبه وهل تعلمون ما فعلتم بالكورد بحملات الابادة الجماعية من انفالات واستعمال السلاح الكيميائي ضد الكورد كشعب، فاين كانت عقولكم وقلوبكم يوم طردتم مئات الالوف من الكورد من بيوتهم وسلبتهم ممتلكاتهم وسيطرتم على اراضيهم، فهل تعلمون ما يعني استيطان 25 الف عائلة عربية في كركوك اي استيطان اكثر من 200 الف انسان عربي من الجنوب حسب اللجنة المشرفة على تنفيذ المادة 140 لا اعتقد بان اصحاب القلوب والعقول هكذا يفكرون ، فانكم على الاقل ستتعاطفون مع الضحايا ولكن يبدو انكم ليس فقط تعادون الكورد وانما تعادون كل ماهو حق وحقيقة ولهذا نرى عالمكم واقصد العالم العربي تعج بالحروب والعنف والقتل وقطع الرؤوس لان القلوب و العقول غائبة

تريدون القفز
العراقي -

تريدون القفز على حقائق التاريخ والجغرافيا وتنكرون حق التركمان في كركوك , نحن نقول كركوك عراقيه ,وأنتم الحاقدون العنصريون تقولون كرديه ولماذا تطالبون بتهجير العرب منها , اليسوا عراقيين ويحق لهم العيش في أي مكان من ارض العراق ولماذا لم يهجركم العرب من بغداد وباقي محافظات العراق , انظروا الى جهلكم وحقدكم الاعمى ,فالرئيس كردي ولم يتكلم العرب ولا التركمان ,سوف تحترقون بعنصريتكم

الی ام نور الترك مان
KURDI -

اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر ولاتتقوي بدولة اتاتورك الالباني

الی ام نور
Iraqi -

من ابراهيم الخليل الی بدرة وجصان بضمنها قدسنا كركوك وسنجار وخانقين ومندلي وثلاثة ارباع الموصل حتی وان فرطنا بالاقليم الحالي مرحليا الی حين الظروف الدولية المساعدة

الاكراد العملاء
شمال العراق -

لو ان الاكراد كانو يستطيعون ان يؤسسوا دولة لأسسوها منذ الاف السنين ولكنهم لا يستطيعوا ان يؤسسوا دولة والدليل ان اميركا اعطتهم ( دولة ) منذ 16 عاما ولكنهم اهتموا بالسرقات والتخريب والاقتتال فيما بينهم ولم يؤسسوا دولة. الم تسيطروا على 4 محافظات في عام 91 فلماذا لم تشكلوا دولة ؟ ولماذا هربتم عندما سمعتم ان الحرس الجمهوري قادم؟ ولماذا كان زعمائكم يستنجدون بصدام كلما ضاق بهم الدهر ؟ اريحوا المدنيين المساكين من جرائمكم فقد تسببتم بقتل مئات الالوف منهم نتيجة مغامراتكم على مدى 80 عاما يوم تقاتلون لصالح تركيا وآخر لصالح ايران و امريكا واسرائيل والكويت وسوريا . فقط تذكرا ان اميركا ستنسحب قريبا

العملاء
ترکماني من كركوك -

والله اكثر مصائبنا من الاكراد. فهم لم يقدموا لتاريخ العراق وحضارته قيد انملة ويشكلون عبئا اقتصاديا واجتماعيا وحضاريا على وادي الرافدين. الاكراد باختصار هم اصل البلاء. اليوم تقف ايران وتركيا على الحدود بمجرد ان تنسحب اميركا فسنرى عنتريات الاكراد وتهديداتهم للعراق العظيم. البعض يرد ان هذه شوفينية وقومية والى اخره من خرابيط اميركا لكن لايهم لنرى ---------عند تتقدم القوات التلركية الصديقة لمساعدة العراق والقضاء على الاكراد

الاكرادواحلام اليقضه
عبدالله غول -

سموا كماشئتم واعبثوا كماتريدون , وانعموا باحلام اليقضه , وايران من ورائكم , وعبدالله غول من امامكم , وسوريا في جواركم ... ولن يعد يبقى لكم سوى تحضير مخيمات لكم في - اريزونا , واذا احترموكم , ستقيمون في جبال كلورادوا ....وبعدها اعلنوا دولتكم المستقله

برجس شويش
التيار الصدري -

لاتستبق الامور ولاتتكلم عن المستقبل ستنتهي هذه الحقبه السوداء من تاريخ العراق , ولابد للزعامات الكرديه الطفيليه ان يعود لحجمهم الطبيعي , كمخاتير ورؤساء عصابات .

الاكراد المارقين
تركمانية من كركوك -

عشم الاكراد بدولة هوا كعشم ابليس بالجنة وها نرى نهاية حلمهم يستطدم بالجدار التركي ويفيقهم من حلمهم المريض ويريهم حجمهم الطبيعي لقد استغلو ضعف العراق الحالي وتعنترو على الجميع وارجو من الكتاب ان لا يتطرقو للموضوع الكردي واعطائهم اكبر من حجمهم لقد حسم الموضوع وقد استفاقو من غيبوبتهم وسننوالى الضربات عليهم من جميع الجهات

تكمله
مطفى -

فما حققه الشعب الكردي هو بفضل جهود من قاتلمعكم من الشعب العراقي من اجل عراق ديمقراطي وحكم ذاتي حقيقي للشعب الكردي،وقد تم تحقيق مالميحققه كن اكراد البلدان الاخرى،انكم يابرجس وماشابهها من ابواق ستعودون بالشعب الكردي الى المربع الاول،لقد كان والدي احد المئات ممن حملواالملا مصطفى عندما اعاده ابن العراق عبد الكيم

لماذا كركوك
بنكين الأبراهيم -

لو كانت كركوك أرضا يبابا لما طمع فيها أحد لكنه النفط ماأعمى العروبيين السبقين و اللآحقين و يدفعهم إلى الكذب والأفتراءو كركوك ستعود لكردستان رغم أنف الأمريكان و أذنابهم

الى اخي العراقي
ام نور -

انا معك يااخي فاالعراق هو لكل العراقيين ويحق لكل العراقيين العيش في كل انحاء العراق. كل دول العالم لاتمنع مواطنيها السكن في كل انحاءالبلاد لماذا نحن هذه المنطقه للسنه وهذه للاكرادوهذه للشيعه, يخدم من التقسيم فاالعرق لكل ابناءه من كل الطوائف. انا احب كل ابناء بلدي ومن كل الطوائف.وانا ارى الكاتب لم يخطا بحق الاكراد بل بالعكس اعطى مثلا لبطل العراق والاسلام صلاح الدين الذي هو مفخره لنا العراقيين وهو كردي , لو كان الكاتب يتكلم بسوء عن الاكراد ما اشار لهذا البطل العراقي اولا. لكنه يريد ان ينبه الى خطوره تقسيم بلدنا الحبيب .وشكرا الى الاخوان في ايلاف

الكورد الفيلين
سلام فيلي -

(لماذا لم يهجركم العرب من بغداد وباقي محافظات العراق )لماذا يهجرالعرب الكورد من بغداد هل طردواالعرب من بيوتهم وسكنوا الكورد فيها بالقوه مثلما فعلتم للكورد والتركمان في كركوك وبغداد وهل نسيتم طرد فيليين من بيوتهم وقتل اولادهم واسكن العرب فيهابدل عنهم منذ ثمانينات والى يومنا هذا,الكوردي يطالب ببيته ولم يرجع لحد الان في بغداد والمحافظات الاخرى الغير كورديه وهذا معروف للجميع (لا اعرف كيف لايتطرق الجميع على هذه المشكله الذي وقع فيها الكورد في بغداد). شكرا ايلاف

تکريد کرکوک! (1)
أحمد فقي محمد رسول -

کانت کرکوک مدينة ضمن ولاية الموصل في العهد العثماني وکانت ولاية الموصل تشکل الجزء الجنوبي من کردستان وضمها الإنجليز -بعد الحرب العالمية الأولي- إلي ولايتي بغداد والبصرة لتشکل بمجموعها مملکة العراق التي أنشأوها دون الرجوع إلي رغبة السکان وخاصة الکرد الذين کانوا يرغبون في الاستقلال بدلا من إلحاقهم بمملکة العراق الناشئة. وتقع کرکوک ضمن خارطة کردستان حسب جميع الخرائط القديمة بما في ذلک الخرائط العثمانية ولم يسکن العرب في مدينة کرکوک قبل قيام الدولة العراقية الحديثة بل جلبوا إليها بعد ذلک علي فترات وخاصة في فترة حکم البعث وفق برناج منظم ومدروس في حين تم تهجير سکانها الکرد قسرا بغرض فرض الطابع العربي علي المدينة!!. وأما الترکمان فإنهم کانوا يشکلون أقلية سكانية فيها وهم في أغلبهم من بقايا الحکم العثماني. ومعروف أن أقليات عثمانية (ترکية) قد بقيت في کثير من البلدان المحکومة من العثمانيين في يوم من الأيام. ويعتقد أن بعضم يعود قدومهم إلي العراق- وربما إلي کردستان أيضا- إلي فترات سابقة للعهد العثماني.

أوهام عنصرية
محمد تالاتي -

اوهام الكاتب العنصرية او قعته في مغالطات بعيدة عن الواقع،فهو يقول غالبية الكورد لايعترفون بأقليم كوردستان!! ربما هذه الغالبية موجودة في احصائيات بعثية او طورانية يحتفظ بها الكاتب لنفسه، وبحسب هذه الاوهام العنصرية التي تنخر ف هذا المقال الاصفر اصبحت غالبية سكان كركوك من الكورد في ذيل قائمة سكانها واصبح تعريب كركوك من قبل نطام صدام العنصري الفاشي المقبور خلال 36 سنة ردا على زحف الكورد الى المدينة من المناطق الكوردية،انها اوهام عنصرية لاحياة فيها، ساقظة مثل تساقط اوراق يابسة، لااكثر.

تکريد کرکوک! (2)
أحمد فقي محمد رسول -

وبخصوص المزاعم التي يروجها البعض حول استقدام کرد من غير أهالي کرکوک الأصليين فإنها أشبه ما تکون بقنابل الدخان بغرض التشويش والتضليل. فمن المعروف أن أعدادا کبيرة من أهالي کرکوک قد هاجروا إلي خارج کردستان وأن قسما من هؤلاء ليسوا مستعدين للعودة -علي الأقل- في الوقت الحاضر کما أن قسما ممن رحلوا إلي المحافظات الکردستانية الأخري ليسوا مستعدين للعودة إلي مدينتهم لتأقلمهم مع حياتهم الجديدة وارتباطهم بوظائف أوتجارات أو مصالح أوقرابات جديدة يصعب تخليهم عنها أو نقلها إلي کرکوک. وأما استقدام الکرد من المحافظات الکردستانية الأخري فإنه إفک مفضوح ذلک لأن اختلاف اللهجة بين کرد کرکوک وکرد تلک المحافظات يفضح أمر أي شخص يدعي الانتساب إلي کرکوک وهو ليس من أهلها. وأما الکرد الأبعدون فإن افتضاح أمرهم أسهل ولذلک فإن کذب المزاعم بشأنهم أوضح وأفضح! إن اختلاق الأعذار الواهية والمتناقضة في أکثر الأحيان لسلخ کرکوک عن کردستان يفضح ليس فقط ضعف حجة البعض وسوء نيته بل أيضا يأسه الشديد من مواجهة استحقاقات التأريخ والجغرافيا!

لیش خایففف؟
اریتما -

یابه‌الکاتب خایف حتی الموت..لیش مختار اسم پاکستانی؟اقترح تکتب اسمک اللاصلی...حیدر !!

ابى الحقد ن تفارق
نذير شيخ سيدا -

ابى الحقد ن تفارق اهلها،اين كنت عندما طرد ابناء الثالوث العبثي ابناءعفلق الاكراد من كركوك والموصل وبعقوبة وتوابعها، تلك الاحداث لم يوقظ انسانيتكم الميتة، اذا اردت معرفة حقيقة تاريخ اامنظقة علبك بدراسة كتاب مشكلة الموصل لمؤلفها العربي فاضل حسين او تاربخ العراق الحديث وتاريخ الوزارات العراقية او تاريخ تكوين العراق او رسائل مس بيل، .

كرسالوخ
jonjon -

انا ايضا سمعت من شهود عيان يقطنون كركوك ان الأكراد الساكنيين في المخيمات والحدائق ومنها حديقة مستر تيسو في عرفة لهجتهم الكردية ليست عراقية اي استقدموا من دول الجوار وليسوا الأكراد المهجريين من كركوك في زمن النظام السابق وكما يدعي الأكراد. الأكراد يتهمون القوميات الأخرى بالشوفينية والتعصب وكل ردودهم قاطبتا تقطر شوفينية وتهديد وتعصب مقيت يتهمون التركمان بانهم عملاء لتركيا ويحتمون بها وانا اسأل الأكراد انتم كنتم ولا تزالون عملاء لمن ولمن ولمن وبمن تحتمون ... كركوك يجب ان يكون لها وضع خاص مثل موناكو مونتيكارلو مثلا.....يجب ان لا تكون تحت رحمة اي قوميةلأن وبما ان دول الأسلامية لا تعترف بالديمقراطية فاي قومية تسيطر على كركوك ستضطهد القوميات الأخرى لذلك يجب ان تكون لكركوك حالة خاصة> &

اذهبوا الى الشيشان
ابن الرافدين -

من انتم حجتى تريدون احتلال محافظه عراقيه 00 انتم من الجنس الاري وهذا الجنس من اتي من القوقاز ارجعوا من اين اتيتم 000 لاتقارنوا انفسكم ب اسرائيل الاسرائيليون شعب الله المختار وهم يملكون العقل والمال اما انتم ماذا تمتلكون حتى تتعاطف معكم دول العالم رايناكم كيف تحرقون اجسادكم امام الاتحاد الاوربي 000 نصيحه لكم العراق وبكل محافظاته ليس للبيع او الايجار اذهبوا الى الشيشان لانها فارغه ومن هناك اعلنوا دولتكم ولا تنسوا ان تظموا نيويورك الامريكيه لان توجد فيها عائله كرديه تسكن هناك

kirkuk our heart
kurdey/kurdistaney -

جميع من يعملون معا, بوحي من مسعود شعارهم الشوفيني,شعار (كوردستان عدو الله), والذي بات والله وتدريجيا, يمثل ويجسد المشترك من وسخ الهدف, لسائر حثالات الشوفينين في العراق, بمختلف اتجاهاتهم الفكرية والسياسية, ويجمع, حتى لا أقول يوحد, صفوف من هم عمليا, يخوضون غمار الهمجي من الصراع, وفي موقع الضد تماما, خارج حدود كركوك!و....بشرفكم, ماذا يعني هذا المشترك من عار الموقف, موقف رفض إلغاء نتائج جرائم التعريب والتطهير العرقي الهمجية, الذي يوحد عمليا وبالروح وبالدم, العفالقة اوسط عرب الحويجة, وأتباع الحوزة الناطقة بلسان العفالقة, بين المستوطنين من عرب الوسط والجنوب, مع فرسان الجبهة التركمانية, لسان حال حكام أنقرة وسط التركمان, فضلا عن فرسان الاتحاد الإسلامي التركماني, لسان حال ما تبقى من قوى الائتلاف العراقي, وتحديدا قوى نكث الوعود والعهود,

اسمعوا يا عالم
گوران گه ردي -

ذكرت صحيفة هارتس الإسرائيلية أن فرقا من الطيران الفضائي الإسرائيلي التي تشرف على الطائرات بدون طيار ت المعروفة باسم "هيرون" تشارك في العمليات العسكرية التركية ضد المسلحين التابعين لحزب العمال الكردستاني في اقليم كردستان العراق.

عربي شوفيني
تركماني حاقد -

لعنوان: الاكرادواحلام اليقضه الأسم: عبدالله غول سموا كماشئتم واعبثوا كماتريدون , وانعموا باحلام اليقضه , وايران من ورائكم , وعبدالله غول من امامكم , وسوريا في جواركم ... ولن يعد يبقى لكم سوى تحضير مخيمات لكم في - اريزونا , واذا احترموكم , ستقيمون في جبال كلورادوا ....وبعدها اعلنوا دولتكم المستقلة ههههههههههه خوش نكته يا ايلافنسخ و طيع و ارسل

على السيد المالكي
دحام العراقي -

على السيد المالكي تطبيق المادة 140 بحذافيرها في كل العراق وطرد الاكراد الساكنين في بغداد والبصرة والرمادي الى محافظاتهم الشمالية لكي يتحقق العدالة في كل ارجاء العراق .

الى سلام فيلي
عراقي -

تهجيركم تم من بغداد لان أغلبكم ايرانيون وكنتم عيون لايران في فترة التوتر بين العراق وايران واغلب الذين سفروا كانوا يحملون وثائق عراقيه وليس لهم شهادة جنسيه عراقيه ,, والذي هجركم قد ذهب أن كان صائب أو خاطئ وقد عدتم وأعيد لكم الاعتبار , وتقولون بأن صدام ديكتاتور ومجرم وقام بعمليات تطهير عرقي ,اذا لماذا تقلدون الدكتاتور وتقومون بنفس أفعاله التي كنتم تعيبونه عليها؟

الاكراد الشوفينيين
عراقي وبس -

الاكراد يستخمون مفردة الشوفيني لكل من لايتفق معهم بالرأي كما يستخدم اليهود مفردة معاداة السامية..مشكلة الاكراد هو انه لايأمن لهم جانب ..ومبدأهم الاساسي في العيش هو التمسكن حتى التمكن..الا انهم في كل مرة يحيكون المؤامرات والدسائس على الاخرين يقعون في شر اعمالهم ويرجعون عقود من الزمن الى الوراء..اخطاء في التوقيتات..واخطاء في التقديرات..واخطاء في فهم واقع المنطقة.واخطاء اساسية في تقديرهم لحجمهم الصغير

ظلوا في أحقادكم!
حسن صالح -

لن يستفيد أحد من المعلقين العرب من نفط كركوك في حال بقاءها عراقية، و لن يستفيد أي كردي من نفطها في حال تم ضمها الى كردستان، فقط يستفيد منها بعض المتحكمين من الأسر الكواسر التي تتحكم بكم جميعاً مع الشركات الكبرى الأميركية و غير الأميركية يا معلقين -------، تتناطحون فيما بينكم بهذه اللغة العنصرية و كأنكم أعداء من سحيق الزمان. ترى أية حقوق إنسان تنعمون بها سواء في العراق العربي أو في كردستان؟ جميعكم هم من الذين يصرخون بالروح بالدم، و لا تعون نتيجة هذا الحقد الذي يأكل في وجودكم البائس!

حيدر
عراقي -

الاخ الكاتب هو نجل المناضل مفتن جار الله الساعدي الذي اعدم نظام البعث عام 1969. فلا يزاود احد على وطنيته.. ومن اتهمه بان اسم مستعار نقول له راجع التاريخ وتعرف من هو؟

تحية
كوردي -

تحية للاخ الكاتب الذي وضع يده على الجرح وماورد بكلامه يردده اكثر المقفين الكورد

عدم وضوح الرؤوية
ديوار -

يبدو اننا ومعظم الاخوة العرب المتشبعين بالفكر القومي العروبي لا نتفق على المبادئ الاساسية والمسلم بها، فمثلا منهم من لا يفرق بين الترحيل الجماعي القسري حسب سياسة هادفة لتغير الوضع الديمفرافي في كركوك لصالح العنصر العربي وبين الهجرة الطبيعية للافراد، وايضا لا يفرقون بين الاستيطان العنصري على اراض و ممتلكات وبيوت الكورد و بين كوردي يتعاقد مع بغدادي او غيره في شراء بيت له او بناء عمل تجاري، ان هذا الخلط في المفاهيم يجعل هؤلاء يعادون الكورد بدلا من الوقوف الطبيعي معهم، وهل يسأل هؤلاء انفسهم سؤالا بسيطا: اذا كان كركوك عراقية فلماذا تم تعريبها بطريقة وحشية اي ترحيل اكثر من 400 الف كوردي منها واستيطان اكثر من 200 الف من العنصر العربي بدلا عنهم، اما عن التركمان فلا اعتقد بان لهم القوة البشرية الكافية للادعاء بان كركوك هي تركمانية فقط حفنة منهم وخاصة الجبهة التركمانية تعادي الكورد كخدمة مجانية لتركيا ولكن على حساب مصالحالتركمان في كوردستان، فمعاداة الكورد اما ان سببه الجهل والخلط في المفاهيم او الكره والحقد الدفين لكل ما هو كوردي بطبيعة الحال لا تبرير لها على الاطلاق

HYPOCRASY
DARA -

;YOU ARE DOING HYPOCRASY JOB.KIRKUK IS THE LAND OF KURDS BECAUSE OF OIL ALL LOOTERS GATHERING TO STEAL KIRKUK FROM HER MOTHER KURDISTAN BUT KURDS ARE ALIVE..KIRKUK WILL BE BACK TO HER PEOPLE,SOONER RATHER THAN LATTER

يحق لكم ما لايحق ...
زهاء ربيع -

انتم الاكراد فقط يحق لكم ان تكونوا قوميين اما اذا اراد العرب ان يكونوا عروبيين ويعتزوا بهويتهم ويدافعوا عن مصالحهم القومية فتتهمونهم بالشوفينية. وفي النهاية لا امل منكم ايها الاكراد اذا اصبحت اسرائيل العنصرية قدوتكم وسياسييكم يتباهون بعلاقتهم مع اسرائيل ابتداءا من الملا مصطفى وهلم جرا.

أتفق مع jonjon
كركوك أوغلوا -

كركوك مدينة تآخي القوميات وستبقى كذلك ؟؟!!00مستر تيسو كان رئيس لشركة النفط العراقية وعرفة هي مدينة كركوك الجديدة التي بنيت لموظفي شركة النفط , وكان معظم سكانها من الآشوريين والأرمن قبل أن يتم تهجيرهم بالترويع والقتل من الأحزاب والمليشيات الدينية والأجرامية وخاصة في ظل الأحتلال الأمريكي!!!00

تركمان احفاد مغول
كردي من كردستان -

ستبقى كركوك مدينة كورديةوكوردستانية يا تركمان خونة واحفاد مغول وترتار و عملاء تركيا الهمجية و أتاتوركية المقبورة وسيأتي يا تركمان ستطردون من كركوك بأيدي ابطال شعب كوردي و كركوك ملك فقط لشعب كوردستان

كركوك محافظة كوردية
كردي من دولة كردستان -

أولا كركوك محافظة كوردستانية وليس عراقية وتقع في جنوب أقليم كوردستان وليس شمال عراق و سكان كورد في كركوك هم أصحاب مدينة وليسوا مستطوطنين بل موستوطنون ومحتلين هم تركمان وعرب و الاشوريين والان لا يسكن في كركوك كوردي واحد من كوردستان تركيا وسوريا وايران و كل كتاباتك يا كاتب مقالة كذبة كبيرة فغالبية شعب كوردي يعترفون بأقليم كوردستان بل يريدون حق أكبر لشعبهم وهو دولة كوردية ونجاة من دولة دموية وهي عراق جهنم

عراقي
سلام فيلي -

هذا كلام كان مال ابو الحفره راح وله.نعرف كيف ناخذ حقنا ليس في القتل بل اسلوب يرضي الجميع ولان القتل والغدروذبح مو ثوبنا.

كركوك جمالها كوردية
كردي -

مدينة كركوك جمالها و ملامحها هي كوردستانية وليس عراقيةوهي لم يتشابه بمدينة بغداد وهذا كذبة كبيرة للكتاب مفتن (فتنة) شعب عراقي ولم يكن كركوك مدينة مختلطة من كورد وتركمان وعرب والاشوريون بل كانت قبل مئة عام مدينة كوردية مئة بالمئة لكن غزاة و طامعين من عرب وتركمان والاشوريون غيروا مدينة من كوردستانية الى مختلطة وسكان كورد في كركوك كان أكثرية قبل ثلاثة الالاف عام وليس بعد كشف نفط وقد أستعربت نظام صدام حسين و احمدحسن بكر وعبدالرحمان عارف وعبدالسلام عارف و عبدالكريم قاسم ونظام ملكي مدينة كركوك لكي يسرقوها من شعب كوردي مظلومولم يستطيعوا بأن يسرقوها للانها مدينة كوردية ولن يتغير

تركمان وعرب محتلون
كردية -

في الحقيقة تركمان وعرب كركوكهم محتلو مدينة كركوك وشعب كوردي هم أصحاب مدينة ويجب وبأن يرجع هذا المدينة تاريخية الى أحضان أقليم كوردستان ويجب على عرب وتركمان بأن يطالبواشعب كوردي بعفو عنهم بسبب تدمير مدينة وخرابها في كل هذا زمن أحتلالها وأنتم عرب وتركمان فئة ظالة بسبب تعريب مدينة كركوك و هي ليست جزء من أرض عراق وتاريخه

لايريد كورد عراقا
كردية -

شعب كوردي لايريد عراق للانها لم يكن دولتها وكيانها و وطنها بل كان كوردستان وطنها وسينفصل مدينة كركوك في مطاف أخير من عراق دموي وديكتاتوري و جهنم بموجب مادة 140 الدستورية والقانونية الى أقليم كوردستان أنشاءالله وبأذنه للان حق هي حق عند الله و الحق عند العرب وتركمان حاقدين هي باطل وهم أصلا أفكارهم باطل ولن يكون كل عراق كركوك بل يكون كل كوردستان كركوك اذا مسها أي عربي وتركماني حاقد و محتل و غاصب

كوردستان
ام نور -

من هي كوردستان التي اوجعتم رؤسنا فيها , لم نكن نسمع فيها قبل مجي الامريكان الى العراق, لماذا تجعلون باقي الطوائف تحقد عليكم. وحثى لو اخذتم هذه المناطق لتبنوا هذه الدوله هل تعتقدون ان تركيا او سوريا او ايران او حتى امريكا تجعلكم تتهنون بدولتكم انتم حقا واهمون. امريكا وحتى اسرائيل لايحبون ان تخلق دوله تهدد امن اسراءيل اولا وامن حلفائها ومنهم تركيا والدليل التعتيم الاعلامي على ضرب شمال العراق دون ان نسمع شيئا من وسائل الاعلام. شكرا لايلاف

كركوك قلب كوردستان
محمد الكوردي -

عزيزتي ام نور لما هدد تركيا باجتياح كوردستان العراق تمنيت و من كل قلبك ان تحرق تركيا الاخضر و اليابس وان تدمر كوردستان و تقتل النساء و الشيوخ و الاطفال و كل ما هو كوردي حتى الاشجار و الاحجار و الانهار الم تكن تركيا في ذاك الوقت حليفة للاسرئيل ام ان الغشواة اعمى على بصيرتكم اتقوا الله في احفاد صلاح الدين و احكم ضميركم ولو لمرة .وكوردستان هي دولتنا و كركوك قلبهاالنابض .

الى عراقي مزيف
ابو فرات -

يد النظام البعثي الفاشي لم تهدم فقط اقتصاد البلد وبنيته التحتية ولم تكتفي بالمقابر الجماعية بل قامت بشيئ اخطر من هذا كله الا وهو محاولة مسخ الشخصية العراقية ولقد نجحت وللاسف في حالات كثيرة نرى نماذجها في عقلية بعض المتداخلين هنا ومنهم المدعو عراقي. عراقي هذا ومن رده على السيد سلام فيلي اثبت بانه تلميذ من تلامذة البعث النافق. الاكراد الفيلية ليسوا ايرانيون ياهذا ولا يحتاجون الى تزكية منك او من امثالك. لقد تم تبعدهم عن وطنهم بشكل بربري لم يقم به الا انتم احفاد هولاكو. بماذا تم تعويضهم؟؟ بغير نهب الاموال فلقد تم تغيب اكثر من عشرون الف شاب منهم ولم يتم العثور على رفاتهم لحد اليوم. شباب اظفر واحد منهم يعادل مدرسة وتلامذة البعث الذي تنتمي اليهم.

كركوك العاصمة الثاني
سعد البصري -

ستبقى كركوك عراقية ، نحن نشكل 80بالمئة من سكان العراق ومهنا كل شعوب المنطقة ضد تخرصات وحقد الاحزاب القومية بزعامة طلاباني - وبارزاني على العراق ، ليست لكم منافذ ، انتم لا تقرئون الجغرافيا والسياسة جيدا ، استقلوا ان كنتم شجعان..كركوك عراقية وستبقى عراقية واذهبوا الى الجحيم ، سنقاتل دفاعا عن عراقيتها حتى الرمق الاخير ومعنا كل شعوب المنطقة هل تفهمون ان كنتم عقلاء

القدر
اریتما -

لعنه‌الله‌ علی اجدادنا الاکراد..کل هذا المآسی التی نعیشها یومیا بسبب جهلهم و قصر نظرهم،اغلب الشعوب و القبائل القدیمه‌ سکنت قرب البحار و المحیطاة عدا البداءیین الحمقی من اجدادنا..حیث صرنا جیرانا مع الفرس و احفاد هولاکو والعرب!!!!تبا لقدرنا...اصبحنا نجدی الخبز و الماء منهم...حتی اجیال اجیالنا ما یعیشون بآمان فی کوردستان..