أصداء

الحكيم وبرهم صالح: مصادرة عقول العراقيين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مع بداية العام الجديد حيث ما زال العراقيون غارقين في شتى الأزمات، التي يراد فرضها عليهم وتحويلها إلى طريقة حياة، أي دعوة الإنسان العراقي أن يتخلى عن حقوقه وإنسانيته ليصبح عبداً تكبله الهموم ويقوده اليأس والإحباط إلى حيث لا يدري !! والسبب هو أن أحزاب المحاصصة وحكومة المكونات الثلاث أدخلت نفسها والمجتمع في ورطة سياسية ولا تعرف كيف تخرج منها!!


هذا هو واقع الحال الذي لا يستطيع أن ينكره أحد. ولكن، ولأن منطق الحياة وطبيعة الصراع السياسي، بل وطبيعة المجتمع العراقي نفسه، لا يمكن أن تسمح بتحويل العبودية والعيش تحت وطأة الأزمات إلى ثقافة عامة، لذلك فإن قادة هذه الأحزاب بدأوا يشعرون بالخطر على مواقعهم ومستقبلهم السياسي، ناهيك عن فقدانهم احترام وثقة الرأي العام بهم. وإذا كان بعضهم يعتقد أن التنازل عن الكرامة وسرقة المال العام وخيانة الضمير هي من مكونات شخصية (السياسي الموهوب)!! فإن جميع قيادات هذه الأحزاب بدأت تقلق من إنعكاس كل هذه المساوىء على موقف جمهور الناخبين منها، سواء في الإنتخابات المحلية التي طال إنتظارها، أم الإنتخابات العامة القادمة التي تشير كل الدلائل على أنها ستجرى مبكراً كمحاولة لإخراج البلاد والعباد من هذا المآزق، حيث لا بد للمجتمع العراقي أن يلقي بأسماء هذه الأحزاب خارج صناديق الأقتراع، بل خارج المعادلة السياسية برمتها.


قلق هذه القيادات تجسد مؤخراً بتوجه إعلامي جديد، هو محاولة لإلقاء مسوؤلية الأزمات على جهات مجهولة!! وذلك من خلال لقاءات وندوات يقوم خلالها هؤلاء المسوؤلين الذين صنعوا الفساد بإيديهم، بإدانة الفساد والمحاصصة والمحسوبية واستغلال المناصب!! كي يظهروا أمام الرأي العام بمظهر المنقذين والقادة النزيهين وكأن المأساة العراقية هي مسرحية مفتوحة وبدون ضوابط فيستطيعون تغيير أدوارهم متى شاؤوا وكيفما أرادوا!!


لقد بدأ هذا التوجه الجديد برهم صالح نائب رئيس الوزراء وعبد العزيز الحكيم رئيس (قائمة الإئتلاف) في أجتماعين منفصلين ولكن في اليوم نفسه، الأول هو (الملتقى الوطني لمكافحة الفساد) الذي اقيم ببغداد الخميس 3-1-2008، والثاني هو (الملتقى الحادي عشر للمبلغين والمبلغات) في مدينة النجف.
وعندما نتحدث عن (قلق) هذه الأوسط الرسمية والحزبية على مستقبلها السياسي فنحن لم نأتِ بشيء من خيالنا، فقد عبر صالح عن هذا القلق بقوله ( الفساد الاداري الذي تواجهه الحكومة هو التحدي الأكبر والخطير الذي يهدد الجميع وينذر بضياع ما تحقق في العراق منذ العام 2003 ) أم الحكيم فقد قال ( إن الفساد يمكن أن يطيح كل الانجازات ). وبالتأكيد فإن العراقيين يعرفون أن ما يقصدانه ب ( الانجازات ) أنما هي الانجازات التي حققوها لأنفسهم ولنوابهم وقيادات أحزابهم وليس للعراقيين الذين ذاقوا الأمرين من سياسات هذه الأحزاب.


ولكن ما الذي حدث خلال اللقائن وكيف سارت الأمور:
خلال ملتقى بغداد قال رئيس مفوضية النزاهة بالوكالةً السيد موسى فرج ( إن مبادرة نائب رئيس الحكومة برهم صالح لتنظيم ملتقى لمكافحة الفساد تُشكل مفارقة... اذ ان الحكومات عادة ما تتهم بالفساد )! لكن السيد فرج لم يكن بوسعه أن يكون صريحاً أكثر مما تحتمله الظروف فكان قد أضاف واصفاً المفارقة بأنها (.. من النوع المرغوب )!! للتخفيف من وقع المفارقة لأنها في الحقيقة ليست من النوع المرغوب مطلقاً، بل هي من النوع الغريب جداً، لأن الهدف الحقيقي من وراء هذا التوجه الحكومي الجديد هو مصادرة عقول العراقيين بعد أن تمت مصادرة حقوقهم وأمنهم ومستقبل أبناءهم. مصادرة عقولنا كي لا نشعر بأن الحكومة وأحزابها التي تمارس الفساد وحولته إلى مافيا علنية، هي المسؤولة عن ذلك،بل أن أشباحاً جاءتنا من كوكب آخر هي التي تتحمل المسؤولية!!


فعندما يقول السيد برهم صالح ( إن الفساد المالي والاداري ينخر في جسد الدولة نتيجة عدم رسوخ المؤسسات وسلطة القانون وغياب المساءلة والشفافية الحقيقيتين.. إن الاختلالات التي تشهدها البلاد في الوضع السياسي والتي تتمثل بمعايير المحاصصة والمحسوبية الحزبية حوّلت الوزارات والمؤسسات الاخرى الى ضيعة لهذه الجماعة او تلك...لذا تشعبت ظاهرة الفساد وتعقدت مسبباتها. وتجاهل المشكلة امر خطير وفساد بعينه والاعتراف بوجودها والتوجه لمواجهتها يعتبر بداية الحل لها )!


أليس هذا نوعاً جديداً من الضحك على ذقون المواطنين ؟! أليس هذا الكلام ينطوي على واحدة من أغرب الغرائب في (العراق الجديد) ؟! فلو كان المتحدث من المعارضة البرلمانية أو صحفي مستقل، لفهمنا الأمر. ولكن حين يقول ذلك نائب رئيس الورزراء وأحد قادة المحاصصة بين (أحزاب المكونات الثلاث)، فهنا تكمن المفارقة والغرابة!! فالكل يعرف أن هذه الحكومة وأحزابها هي المسؤولة عن الفساد والمحاصصة والفتن الطائفية وإنعدام الأمن والقلق السياسي المستمر في كركوك وكل ما أفسد حياتنا وحولها إلى جحيم حقيقي.


ولكن يبدو أن هدف المسؤولين من هذا التوجه - وستثبت الأيام أنه مجرد توجه إعلامي تضليلي - هو أن يقولوا لنا أن الأشباح هي المسؤولة عن هذه الأزمات التي تغرقون فيها، وها نحن (حكومتكم الوطنية) قادمون لإنقاذكم فتريثوا قليلاً، يعني خمس ست سنوات أخرى ليست مشكلة !!
وهكذا أصبحنا نحن العراقيين كالأيتام في مأدبة اللئام!!


لكن السيد راضي الراضي المسؤول السابق لهيئة النزاهة، الغير مرضي عنه حكومياً لأسباب لا نعرف حقيقتها، تحدث مساء نفس اليوم لأحدى الفضائيات، متسائلاً، بما هو قريب من النص الحرفي ( مكافحة الفساد ضرورية، لكنهم يريدون مناقشة موازنة العام 2008 في البرلمان !! والسؤال: هل ناقش البرلمان موازنة العام الماضي ؟! ألا يعني الصمت على ما جرى لموازنة العام 2007 مصادرة للشفافية ؟) ونحن كمواطنين بدورنا نسأل السيد برهم صالح والسيد باقر الزبيدي وزير المالية: ألم يشهد العام الماضي فساداً غير مسبوق في جميع دول العالم، حيث تم تبديد الموازنة التي فاقت الأربعين مليارا دون أن تُحل أية أزمة من أزمات الخدمات أو التخفيف من البطالة أو أزمة السكن أو إعادة الكهرباء، أين ذهبت المليارات إذن ؟ ومن سرقها ؟ هل نحن الغالبية المفقرة والمهجرة ؟ أم الأشباح ؟ أم حكومتكم وأحزابكم ومجالس محافظاتكم التي تريدون إعطاءها مزيداً من الصلاحيات كي تنهب مزيداً من المليارات؟!!


ولكي نتأكد من الفحوى التضليلي للتوجه الحكومي الجديد، والأدوار المتناغمة بهذا الشأن، حيث أصبح المسؤولون عن الفساد هم الذين يرفعون أصواتهم ضد الفساد أكثر من ضحاياه !! وجدنا أن السيد عبد العزيز الحكيم وفي نفس اليوم ( يدعو الى التعاون مع اجهزة الحكومة في الكشف عن المسيئين الذين يصادرون حقوق الشعب)!! واكد خلال كلمة في (الملتقى الحادي عشر للمبلغين والمبلغات) على ( ضرورة الاهتمام بمحاربة الفساد الاداري والمالي في البلاد، الذي جعل العراق من البلدان الاكثر فسادا في الجانب المالي والاداري) واضاف (ان الظروف التي يعيشها العراق تعد ظروفا استثنائية لكن معالجة الفساد تحتاج ايضا الى اجراءات استثنائية ) وطالب هيئة النزاهة والقضاء ( بالعمل على محاربة ظاهرة تفشي الفساد، ومعالجة القضايا الاخرى بحيادية بعيدا عن التسييس والخضوع للجهات السياسية)!!


ألا يبدو هذا الكلام غريباً ؟ وإلاّ من هي الجهات السياسية التي يتحدث عنها الحكيم؟ ألستم أنتم الجهات (السياسية المسؤولة) التي تشرف على ماكنة الدول وتديرها ؟! فإذا كنتم لا تعلمون بما يجري، فهذه مصيبة، وإذا كنتم تعلمون فالمصيبة أعظم.


لكن السيد يضيف ( ان على الجهات المسؤولة عن الاعتناء بالشرائح الفقيرة وعوائل الشهداء والسجناء الذين لم نقدم لهم الدعم الكامل لحد الان ولابد من اتخاذ اكبر الجهود لارجاع العوائل المهجرة الى مناطقها ) ونحن بدورنا وبعد أن طفح الكيل فعلاً، نسأل الله عز وجل أن يمنحنا شيئاً من الصبر ورباطة الجأش كي نسأل السيد الحكيم: ما هي خلفية الفساد المالي والإداري وكيف تسير آليته ؟! من عيّن أنصاف المتعلمين بدرجة وزير ؟! ومن عين خريجي الأبتدائية بدرجة محافظين ووكلاء وزارات ؟! ومن أبعد الكفاءات العلمية والإدارية والشخصيات النزيهة ؟ ومن هو المستفيد من كل هذا الفساد حقاً ؟! ولماذا لا يناقش برلمانكم المليارات المهدورة في موازنة العام الماضي!! مليارات يا سيد وعوائل وأرامل الشهداء في أسوأ حالة !! وملايين الشباب دون عمل! فمن المسؤول عن كل هذه المظالم والتجاوزات ؟! نحن الذين حرمتمونا من كل شيء ؟ أم أنتم الذين تمتعتم بكل الأمتيازات وأصبحتم أثرى الأثرياء، المقيمن منكم والهاربين من وجه العدالة ؟! أليست هي أحزابكم ؟! أم أن أشباحاً جاءتنا من كوكب آخر، كما تريدون أن توحوا إلينا، هي المسؤولة عن كل ما جرى ويجري؟! وهل يعني هذا التوجه الحكومي الجديد، أن على الضحايا أن يبقوا صامتين ؟! أليس الصامت عن الحق شيطان أخرس ؟! أم أن عندكم تأويلات أخرى لتعاليم الإسلام التي تربينا عليها؟!


وأخيراً: هل يسمح وقت المسؤولين الحكوميين والحزبيين أن يُجيبوا على هذه الأسئلة أم أنهم مشغولون بمكافحة الفساد؟!

كريم عبد

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حاميها
ضياء عبد الكريم -

وماذا تتوقعون من مجموعه من العملاء تعاونوا مع الاجنبي لاحتلال بلدهم وكانوا ادلاء اذلاء له . الكذب على الناس بمطالبتهم بمكافحة الفساد والمفسدين هو اسهل عند هؤلاءالعملاء من شرب الماء.

الفساد المالي
احسان -

تحية للأستاذ كريم عبد ، أحييه على شعوره الوطني الحقيقي وأود أن اضيف نقطة بخصوص رجال الدين الشيعة في العراق ، فمن المعروف عن أغلبيتهم ممن يعيشون رفاهية تفوق الخيال ، أنهم يروجون بين اتباعهم السذج أحاديث منسوبة للنبي محمد ولائمة الشيعة تحذر الناس من نقد رجال الدين كقولهم ان لحمهم مسموم وان الاخر عليه ان يكون في مرتبة العلماء وانذاك فقط سيكون له الحق في نقدهم ، والتحدي الاساسي ملقى على عاتق المثقفين العراقيين في توعية الشيعة في العراق بالفساد الذي ينخر القيادات الدينية ، لقد استغلت هذه القيادات الصراع الطائفي ونهبت خيرات العراق وكأنها تمارس نفس دور صدام وعدي وقصي

وينكم يا أشاوس؟
رشيد راشدي -

وينك يا الفراتي؟ ويا الجنيد؟ ويا مغترب؟ ويا الساعدي؟ وياfatima؟ وينكم دام عزكم وينكم من هذا المقال؟ بماذا تجيبون؟ هل هذا هو العراق الجديد؟ عراق اللصوص والإحتلال؟

اذا الشعب يوما اراد
jonjon -

اخي الكاتب العزيز لا اعتقد يوجد عراقي حتى ولو كان بسيطا لا يعرف من الذي يسرق العراق والعراقيين ,,, اي حكومة تتهم بالفساد تسحب الثقة منها حتى لو كانت منتخبة واي وزير او مسؤول كبير يتهم باي تهمة تمس نزاهته او يتهم بانه قصر في واجبه تجاه الشعب يستقيل او يوقال وفي بعض الدول مثل اليابان ينتحر المسؤول المتهم ولا يقبل العيش في عار طول عمره الا في الدول العربية ,!!!!! بعض من الوزراء في الحكومة العراقية متهمون ليس بالفساد فقط لا بل بالقتل والأجرام بحق العراقيين وهذا على لسان بريمر ربيبهم انظر اين هم , مستلمين اهم الوزارات. لقد سرقوا عمر العراقيين ,,يخططون لسرقة دولة العراق ويقسموها في ما بينهم , وسوف نقرا اسم العراق في كتب التاريخ فقط وبفعل الماضي الناقص كان !!

هذا ما سعيتم له
المارد 70 -

اليس هذا التغير الذي تغنيتم به اناضد النظام السابق حتى لا اتهم باني بعثي ومهاجر مثل ياكريم في اوربا اليس النظام السابق كان ارحم بلعراقيين و الشيعه بلذات من هؤلاء الفاسدين الذي تحكي عنهم الاننحن ابناء الانتفاضه الى اين وصلنا اما مهاجرين او مهجرين او وقود لنزاعاتهم الطائفيه يضعون الملاين من العمله الامريكيه في حساباتهم في بريطانيا و غيرها ويشترون العقارات التجاريه و المساكن في لندن و الدف كاش يا كريم عبد وبلملايين ومن هم من يقف الالاف خلفهم للصلات وياخذ الفتاوى من افواههمللتواصل almard66@yahoo.com

دموع التماسيح
علي الغرباوي -

و هذا يشبه الى حد كبير وضع نفس هؤلاء القادة الذين يتباكون على سلامة و وحدة العراق الحبيب و هم نفسهم ساهموا بجهد كبير و بفعالية مع اصرارهم في تفتيت و هلاك و تدمير العراق !

تكمله
المارد 70 -

ياكريم المتحدثين اللبقين على الفضائيات ومن هم في الاحزاب الرئيسيه يشترون عمارات في وسط لندن لتكون مستشفيات خاصه يديرونها عند التقاعد لهم ابنائهم و احفادهم من بعدهم العراق و اهله لا مستشفى و لا ماء و لا كهرباء ولا تعليم هذه فرصتنا الغنيمه من اعداءنا ابناء جلدتنا ولو هذا مو اكيد اصول باكستانيه و افغانيه و ايرانيه وغير على جنسيات اوربيه

تكمله
المارد 70 -

اليس من حقنا ان نتمسك بلقوميه او بلعراقيه على الاقل يا اخي اصول غير عراقيه ويحملون جناسي اوربيه جاءوا الى العراق ولا يمتون باي صله بل مملؤين بلحقد على العروبه العراقيه والنضره الدونيه الى ابن الريف (المعيدي) و الشروك اغلبهم من ابناء الجنوب نحن بحاجه الى قياده عراقيه معيديه شروكيه لهذا العراق و القام بثوره شعبيه و عصيان لا على ابناء العراق المساكين يقتلون بعضهم البعض في احياء بغداد المطلوب قياده جديده لهذا العراق من المثقفين من اناء الطبقه الوسطى و الفقيره ومن يحمل الجنسيه الاوربيه عليه ان يتخلى عنها هلم بنا الى الثوره على هذا النظام ثوره شعبيه حقيقيه من المثقفين مدعومين بلعشائر هذا العراق ليس الحوزه التى جلبت لنا هؤلاء الى السلطه و البرلمان المخزي

مليارات مسروقة
عامر -

ان الشعب العراقي المغلوب على امره والمسروقة امواله نطالب بلجنة تحقيق دولية عن المبالغ التى تستلمها او استلمتها الحكومة العراقية من بيع نفط واين ذهبت هذه الاموال .اما لجنة النزاهة فما دام الحكومة تعينها فا عتبروها فاسدة ايضا لجنة دولية لجنة دولية لان مثل هذه اللجنة لاتخاف من المليشيات وباشوات المافيات في العراقان على منظمات المجتمع المدني وليس برلمان الحجاج المطالبة بذلك .ارفعوا صوتكم واذا لم تفعلو فان احدا من الحكومة يضع يده في فمكم

الفساد افة وسقوط ذمة
ابو سليمان -

اشد على ايدي اخوتي الكتاب وكل من يملك قلم حر ويؤمن بالكلمة ان يوجه قلمه للاصلاح والبناء دعونا من كل ما حصل ونرحب يالعملية الديمقراطية ولكن لا تالون جهدا في الكشف عن الفاسدين والمفسدين ومصادري حقوق الناس الابرياء من الايتام والثكالى والذين يعج بهم عراقنا الحبيب اكتبوا افضحوا لا سيد ولا معمم ولا رجل دين له حرمة ما دام يسرق وياكل السحت فانتم مسؤولون امام الله عزوجل غدا عن سكوتكم وهذا دوركم وبارك الله في كل قلم نذر صاحبه نفسه للعدل والاحسان

الظلم لو دام دمر
KURDI -

السيد برهم كمن يقتل القتيل ويمشي وراء جنازته حيث يتحدث عن الفساد الاداري والسرقات بالمليارات طيب انتم اعضاء الحكومة ورؤوسها فمن يسرق ويفسد في الارض هل تتهمون الوهميون القادمون من المريخ ام تريدون .......... الشعب العراقي مفتح باللبن واذكركم بان الظلم لو دام دمر وانتفاضة الشعب العراقي ضد الجوع والحرمان قادم لامحال .

لودام لغيرك ....
KURDI -

مع الاسف حكومتنا حكومة فرهود للمال العام بكل معنی الكلمة وفي العهد السابق كان هنالك عائلة واحدة تسرق ولكن في العهد الجديد هناك تسابق بين شركاء الحكم في سرقة المال العام.

رحم الله والديك
عراقي شريف -

الاخ كاتب المقال دعني اقول لكم لافض فوك لقد اصبت كبد الحقيقة، هذا هو العراق الجديد الذي ضاع بين العمائم والبدلات والسراويل والعكل والسدارات. صار فرهود كما يقول المثل العراقي، وينهم الطائفيون الصفويون الفراقي وابن الرافضين والجعيد وفطيمة وين تعليقاتهم النارية خلي يطلعون روسهم لو بس مع مقالات الطائفي الوادي.

بأنتطارسفينة نوح
ميا عنكاوا -

أما برهم ,الذى تدرب تدريبا جيدا على يد أعظم استاذ فى الممارسات المكيافيلية والحيل الثعلبية, ينقل خبرات ومهارات الطبقة المتسلطة فى اقليم القائدين المتحالفين لتقسيم الغنائم من حيث التسويف والوعود الكاذبة ومصادرة عقول الأكراد بكونهم المناضلون الآشداء والعنيدون من أجل تحقيق الطموحات القومية الكبرى للكرد تارة بالعمل ضمن أجندات مخابرات دول أجنبية ولصالحهاتعادى أيسط الطموحات القومية للكورد....وتارةأخرى بالحرب الأهليةوالفتال المستميت والمتواصل من أجل السيطرة على الطرق التى كانت تمر منها قوت الشعب المغلوب على أمره لفرض الآتاوات باسم الجمارك وأوصلوا بالناس الى حالة الآحباط التام لدرجة أن كتب أحد الكتاب الشباب فى أربيل مقال يستنجد فيه من نوح ارسال سفينته لينقذهم من هذا الطوفان المرعب من الفساد.

اللصوص مسرحيه عراقيه
العراقي هادي -

اللصوص الصغار يدخلون السجن,واللصوص الكبار يدخلون التاريخ.....شيلروكمارأينا اللصوص الذين سرقوا زهور بلاستيكيهشاهدهم العالم عبر الفضائيات اما الذين سرقوا الاثمنفلم يشاهدهم احد هذه حقيقة العراق غنيمه للضباعواللصوص اما الفقراء فيأكلوا وحل ويكونوا وقودللمغامرات والارهاب لسوء السمعه ايضا

ديلوج
جبار ياسين -

سمعت قصة غريبة قبل ايام ، فقد اخبرني مسافر قادم من العراق ان شيخا في ارذل العمر يسكن قرية اسمها دلوج من نواحي كربلاء بدأ بصنع سفينة على الارض الصحراوية التي يسكنها . هذا الرجل الذي تسخر منه زوجته ويستخف به اولاده يتلفظ بجمل غريبة قيل انها حكم من لغة قديمة . قال لي المسافر ان الرجل بنى فلكه في زمن قياسي بصحبة رجل بائس له من الطول ذراعين . يتوقع هذا الشيخ ان الفرات الحائل سيفيض قريبا ويغمر المسيب والهندية وستصل مياهه حتى الخليج . يضيف الرجل المسافر انه سمع هذا الشيخ يقول ان بغداد ستنشق من جهة النهر ويصبح سافلها عاليها وان عاصفة من نار ستأتي من جهة الجنوب وتحرق مالم يحرقه الاعداء. سيعلو اللهب ويفيض الماءمن افران اللامي في الصالحية حتى يصل نواح طويرج فترتفع السفينة في الماء ولن يكون هناك احد عليها غير غراب وشيخ وبضعة كتب سحرية لايمكن للمرء قرائتها في حياة واحدة ، فالصفحات تتضاعف كلما تقدم المرء في القراءة . وقد اضاف المسافر ان هذه الكتب تفتتح بأغنيةلداخل حسن لايتذكر كلماتها لكن فيها عبارة تتحدث عن طبيب وقلب متعب .اما العقول التي ذكرها الكاتب فهي غير موجودة في الاغنية والله اعلم

الحقيقة
رضوان -

تحية للكاتب على هدا المقال وانا اقول هدا هو العراق الديمقراطي الدي بشرنا به السيد بوش وزمرته من السياسيين الطائفيين والفاسدين الدين دمروا حضارة بابل وبمباركة من ابواقهم الاعلامية ومن ايضا بتشجيع من مثقفي المارينز

عقول مصادره من زمان.
محمد كاطع -

اكثر الساده الدين كتبوا ملاحظات يكتبون بنفس النمط...نحن نحتاج الى الجراه ...عقول كثيره ما زالت مصادره من النظام السابق.رغم تحوله الى مزبله التاريخ....وجود الفساد الاداري والعنف لا يعنى ان نرزح لقرون وقرون تحت نظام شمولى يحاسب المراطن على دقات قلوبه ,,,يحاسبك على طريقه تنفسك ويريد ان يعرف لاى حزب انتمى جدك وجدتك..وزج شباب وطننا فى حروب عنتريه ودفن الالاف منهم فى مقابر فرديه وجماعيه...بحيث صار العنف مبدا لحل المشاكل عند العراقى...نحتاج الى اجيال لكى ننظف اجسادنا وارواحنا من قادورات وفلسفه سفك الما ء الدى بنى النظام نفسه بها ووقف عليها...تلك هى المصادره...اما الان فيمكنكم ان تكتبوا وتتحدثوا....اننا نمر بمرحله الولاده العسيره للديمقراطيه...لان الام امرضها فكر البعث وجوعها الدكتاتوريه والوليد قادم فصبرا

كريم عبد
خالد-بغداد -

كاتب كبير ولكنه كسول فمنذ اكثر من عقد وانا اتابع متفرقات هذا الكاتب الذي يجيد الاختفاء ولايحسن الظهور ..احييه

لسان الاحراروالاقزام
ابن الجنوب ..ا -

كريم عبد, عراقي حر وشريف وهو لسان الاحرار ضد الاقزام ولكثر ما امتلئت مزابل التاريخ بمثل هولاء النكرات وقدرنا العراقيين ان نبتلى من سيء الى اسوأ ممن يعتلوا السلطة كحمل وديع لينقلبوا فيما بعد الى ذئاب بشرية.. ومع كل المأسي لابد ان ينجب العراق ابناءاً بررة اصلاء ذات يوم ..

رشيد راشدي
nazar -

ما تريدان تقوله ان الشيعة هم الدين سرقوا المال فما تقول لكل حكام العرب السنة الدين نهبوا كل ثروات الشعوب العربية ولست هنا في موضع الدفاع عن الشيعة ولكن في كل مدهب وطائفة هناك ناس شرفاء واخرون سراق وهكدا هي الحياة صراع بين الخير والشر الى قيام الساعة وشكرا لايلاف

أقسم بالله حرامية
mufi -

ياعراقيين كلكم تعرفون جيدا ان الكتل السياسية والبرلمان والحكومة لا يهمهم سوى انفسهم ورجال الدين كذلك كل من داخل في هذه الدولة حرامي ........الحكيم يتكلم عن الفساد الاداري والله العظيم جيراني واقربائي في قوات بدر يعني مغاوير الداخلية والله لايعرفون يكتبوا اسمائهم معطيهم رتبة عقيد ونقيب والله .طيب كيف تتفاهم مع هكذا رجال أمن متخلفين شغلتهم فقط القتلوالطائفية.ياعراقيين الى متى نظل صامتين وهؤلاء الحرامية يقودوننا وفي غير مصلحتهم يبقى عراقي مثقف في البلد لان هم يريدون العراق يبقى يلطم فقطوهم يسرقون البلد وهم لايختلفون عن صدام وعشيرتة ممكن صدام يوجد عنده قليل من الغيرة وألا بماذا تفسرون العوائل العراقية منهكة من كافة الجوانب والحكومة والمعممين يسرقون ويسافرون ويشترون العقارات وين الغيرة يا غيرةسزية

تعليق
عراقي مغترب -

لايصدق أتباع النظام البائد وأذنابهم من الكفيريين والمرتزقة العرب أن ينشر مقال عن الفساد الآداري أو سوء إدارة المال العام , حتى تشرأب أعناقهم ويرفعوا عقيرتهم بالزعيق والتهليل والسرور وهم يريدون أن تستمر الآوضاع أو تسوء أكثر لعلهم يعودون الى السلطة والتسلط على رقاب العباد , فهذا هدفهم وديدنهم , البعثيون لايتورعون عن فعل أي منكر أو إجرام لتقيق أحلامهم المريضة للرجوع للسلطة , ظنا منهم أن بعض الحاقدين الطائفيين من الآعلاميين العرب الذين يبحثون عن الزلات والعثرات في النظام الجديد , ظنا منهم أن هؤلاء سوف يغيرون شيئا , أنا لم أنكر أن هناك فسادا إداريا كبيرا , ولكنه من مخلفات الحكم البائد الذي أثقل كاهل العراق بحروب مدمرة لم يدفع ثمنها الباهظ إلا العراقيين الصابرين , طبعا هناك سوء إدارة واضح أيضا والاحزاب كلها تقرب أتباعها إما لقلة الخبرة أو إنها فرصة ذهبية للإثراء ونهب المال العام , كل هذا موجود , ولكن المخلصين بحكومة السيد المالكي جادون فعلا بمعالجته ولايعقل أن يتم إصلاح أخطاء وجرائم أكثر من 3 عقود في 4 سنين .

The Iraqis
Salem -

Unfortunatley Saddam started all this truble for Iraqis, but the new parties controling Government are worse than Saddam. at lease Saddam he admits he was bad. but these People Govern by name of God but they are making it worseKurds are looking for their own gain and they don''t care for rest of Iraq. The shias are acting like they are Iranians more than Iraqis,Sinnis still think Saddam is coming back, Iraqis need good educated People to Govern, Give some responsibility to communists and you will see result. by the way I am not a Communist but I have very good experience with them

احتكمو للعقل
د اديب بزاز -

ياسيد كريم كفى السير ورا ءنظرية المؤامرة ودع الانسان النزيه كبرهم صالح يصحح الخطآ.

إلى عراقي مغترب
العربي العايدي -

تقول في تعليقك ( طبعا هناك سوء إدارة واضح أيضا والاحزاب كلها تقرب أتباعها إما لقلة الخبرة أو إنها فرصة ذهبية للإثراء ونهب المال العام، كل هذا موجود، ولكن المخلصين بحكومة السيد المالكي جادون فعلا بمعالجته)، إذن أنت تقر بوجود نهب للمال العام في العراق الجديد بعد أن صارت بذكره الركبان وأصبح من المتعذر إنكار ذلك، غير أنك تستدرك، في محاولة يائسة للالتفاف عن الفساد والنهب، بالحديث عن مسعى من المالكي بمعية ( المخلصين) لمعالجة الأمر.. كيف ستتم هذه المعالجة؟ من تسميهم بالمخلصين في حكومة السيد المالكي أليسوا جزءا من بنية سياسية فاسدة غرق فيها عراق الاحتلال؟ هل من تقصدهم بالمخلصين وحدهم الملائكة في الحكومة والباقي شياطين؟ إذا افترضنا أن هذا الزعم صحيح، لماذا يقبل الملائكة التحالف مع الشياطين في حكومة واحدة؟ ثم الذي ( ندد) بالفساد هو برهم صالح والملا الحكيم وليس المالكي ومخلصوه.. ما ينطبق على مثل هذه الحالات هو المثل القائل: حاميها حراميها، حتى وإن وجدت لها المبررات والمسوغات في تعليقاتك..

صبرا جميلا
هاشم -

يقول ابراهيم-احد شيوخ المتصوفة-: كل سلطان لا يكون عادلا فهو واللص بمنزلة واحدة ، وكل عالم لا يكون ورعا فهو والذئب بمنزلة واحدة ، وكل من خدم سوى الله فهو والكلب بمنزلة واحدة..ومراده من يخدم السلطان، وخدمة الله عندهم(الصوفية) هي خدمة الخلق . منقولمع ذلك فالامل كبير بمستقبل افضل يشاد بسواعد ابناء العراق كلهم.

الاخ العراقي المغترب
حيدر -

الى الاخ العراقي المغترب والى كل عراقي مغترب علق على هذا المقال,انا ايضا" مغترب,اتمنا ان تكفوا عن تعليقاتكم هذه,وتتركوا عراقيي الداخل هم يكتبون,لان الذي يده في الماءليس مثل الذي يده في النار,والله اني استحي من نفسي من اتصل بصديق داخل العراق,فرجاء" خلوا عدكم مستحه ولو قليل.

لا يصح الا الصحيح
المواطن هادي -

الحقائق لا يمكن اخفائها والجشع صفة اكتسبها العراقيون من الوضع السابق. فهذه حالة طارئة لا يمكن ان تدوم. ومن تسول له نفسه بسرقة العراق سوف يندم كائن من يكون افندي لو معمم مسلم او كافر لانه لن يتهنى بتلك الاموال بل ستكون زقوم عليه وعلى اهله. وعلى الجميع كشف الحقائق دائما وان يكون متاكد منها لانه اذا كانت دعائية سينقلب العقاب عليه ويصبح في مزابل التاريخ التي يبدو انها ستمتلئ من المهرجين القدامى والجدد والمراهنين على قوت الشعب العراقي ومستقبله. استمرو بالمراقبة وفتحوا اعينكم فهذه هي الحرية والديمقراطية الحقيقية لانها حقوق الجميع, وليس حقيقة من يقول ويفتي بان اموال الدولة ليس لها صاحب

صح النوم أيها المصفق
علي الطيار -

فاجأني السيد كريم عبد بنقده لزملائه في العملية السياسية التي يديرها المحتلون الهمج من أمثال الحكيم وبرهم وربما الجلبي بعد حن وقد يصل الأمر الى نقد مستشار الطالباني فخري كريم فلقد صفق هذا الشخص طويلا وبحماس لاحتلال بلاده ولكنه اليوم تنتقدهم وبشيء من الحدة " الناعم " بعد أربع سنوات ياكريم عبد .. صح النوم يا وطني

?????????????????
كرار الكوفي -

كل هذا الكلام وأكثر يعرفه أغلب عراقيي الداخل ولكن لم تقل ماهو الحل؟وكيف سيتمكن عبيد البلد من أخذ حقوقهم من الاسياد؟بالمناسبة لم اكتب اسمي الحقيقي فلا أسهل من القتل غيلة في عراق الفاسدين