أصداء

نعم للسلام العادل بين اسرائيل والعرب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

منذ ايام قليلة صرح الرئيس حسنى مبارك خلال لقاء اجرتة معة صحيفة اسرائيلية بان السلام بين مصر واسرائيل يهمة للغاية . واذا كان الرئيس مبارك يقول هذا الكلام فانما يقولة بكل تاكيد عن قناعة تامة وفهم وليس لمجرد تلطيف الاجواء الساخنة بين الدولتين نتيجة لعمليات تهريب الاسلحة عبر الحدود المصرية الى قطاع غزة. وعلى عكس ما قالة الرئيس نجد يوميا من يدعو فى الصحف المصرية وعلى شبكات الانترنت الحكومة فى مصر الى الغاء اتفاقية كامب ديفيد وتجميد العلاقات مع اسرائيل وطرد سفيرهم الموجود فى القاهرة واتهام كل مصرى شريف يدعو للسلام العادل بين اليهود والعرب بالخيانة والعمالة للصهيونية والامريكان وبقية التهم الصبيانية السخيفة اياها التى صارت مثل الاسطوانة المشروخة من كثر ترديدها .


والعجيب فى الامر اننى بالصدفة وانا اتصفح اليوم واحدة من هذة الصحف المتطرفة الرخيصة الداعية لقطع علاقات مصر مع اسرائيل قرأت خبرا فى صفحتها الاولى يقول ان هناك 8 الاف مصرى يعملون فى اسرائيل ويتقاضى الواحد منهم ما يقرب من 3 الاف دولار فى الثلاثة اشهر.
وطبعا لو لم تكن هناك اتفاقية سلام بين مصر واسرائيل لما امكن لهؤلاء الافراد العمل هناك وكسب لقمة العيش بعد ان عجزت الحكومة المصرية عن توفير وطائف كافية للشباب العاطل عن العمل من خريجى الجامعات والمعاهد العليا والفنية وغيرها.
ان السلام بين مصر واسرائيل لا يهم الرئيس مبارك وحدة وانما ايضا يهم كل مصرى لانة بدونة لما كان فى الامكان تشيد المدن الجديدة وبناء مئات الطرق والكبارى والوف المدارس والمعاهد التعليمية والمستشفيات والاستمرار فى دعم المواد الغذائية ببلايين الجنيهات وهو ملا يحدث فى اغنى دول العالم او افقرها.


لقد اعطى السلام الفرصة للحكومة المصرية لدفع عجلة التنمية والبناء وتطوير المرافق والخدمات . ولو كانت حالة الحرب مستمرة حتى الان بين الدولتين لكنا فقدنا الوف اخريين من خيرة شبابنا المصرى .. ولكانت شوارعنا لا تزال غارقة فى مياة المجارى .. ولما كان فى الامكان الحصول على سلعة غذائية بدون بطاقات التموين او الحصول على خط تليفون...واكيد كانت مصر اشهرت افلاسها منذ ربع قرن من الزمان.
اننى امل ان تنسحب اسرائيل من الاراضى السورية المحتلة وتقوم باعطاء اخوتنا فى فلسطنين حقوقهم واراضيهم المحتلة وبالمقابل يجب على العرب التخلى عن فكرة تدمير اسرائيل او القاء اليهود فى عرض البحر .. لاشك ان اقدام اسرائيل على تحقيق هذا المطلب سوف يفتح ابواب السلام بينها وبين جميع الدول العربية.. ويساهم فى ازالة الجدران العالية والاسوار العازلة الموجودة حاليا بين الجميع.


كثيرا ما اسأل نفسى قائلا:
ترى كيف سيكون حال منطقة الشرق الاوسط لو عاش العرب واليهود فى سلام حقيقى؟؟ وترى ماذا سيكون الحال لو خصصت اسرائيل وحكومات الدول العربية المجاورة لها البلايين التى تنفق سنويا على التسليح - تخوفا او تحسبا من هجوم الطرف الاخر عليها- على البناء والتعمير وتلبية مطالب واحتياجات شعوبهم ؟؟ ترى هناك امل فى سلام حقيقى عادل وليس سلام مؤقت اوعلى الورق بين بين اسرائيل والدول العربية ؟؟
الاجابة هى نعم اكيد هناك امل فى شرق اوسط افضل ينعم فية الجميع من عرب ويهود وغيرهم بالهدوء والاستقرار والرخاء .. ولذلك اكرر واقول بلا خجل نعم للسلام العادل الحقيقى بين اسرائيل والعرب.

صبحى فؤاد
استراليا
sobh@iprimus.com.au

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا سلام قال الهي
مدمن ايلاف القبطي -

اقول لك حال المنطقة يا ذكي لو عاش العرب مع اليهود في سلام هايقتلوا كل الاقباط والمارون ولاشوريين خارج وداخل مصر والشرق الاوسط يا رب تفهم وتبطل تكتب علي حاجات الرب يعمل لها تدبير اكبر من مفهومنا البشري واحب اعرفك ان السلام بين العرب واسرائيل هو من رابع المستحيلات رغم اننا جميعا نحب السلام ونريد العالك كلة يعيش في سلام ولكن بين الفاشية الصهيونية والفاشية الاعرابية الوهابية يا قلبي لا تحزن وسلم لي علي القدس التي لن يتفق عليها اي عربي واي يهودي علي الاطلاق وبديهي اننا في صف المسلمين شئنا ام ابينا لان الاخطر هو الفكر الصهيوني

اتفاقيات العار
رشاد القبطي -

اتفاقيات الانظمة مع الكيان الصهيوني لا تلزم الشعوب ، خاصة وانها وقعت بدون موافقة الشعوب او عن طريق برلمانات مضروبة يضعها المستبد تحت باطه ،هذه انظمة مهزومة وتابعة للامريكان اساسا ، والاتفاقيات في حالة الحاجة اليها لا تأخذ صفة التأبيد فلابد ان تراجع دوريا فالدنيا والظروف تتغير ولا خير في اتفاقيات تحيد الاخ عن نجدة اخيه فيما الذئاب تفترسه ، ان الصهاينة سراق ليل ومغتصبون ، ساندهم العالم المسيحي العلماني ودعمهم وايدهم على اغتصابهم لفلسطين لا يصح الا الصحيح لابد ان يرحل السراق او يرغموا على الرحيل بالقوة ، ويتسلم اهل البيت بيتهم ان الكيان الصهيوني في حالة اندحار منذ حرب الاستنزاف وحتى مابعد حرب تموز ـ العدوانية على لبنان ان الاتفاقيات الخيانية تكبل الشعوب والجيوش عن تحرير الارض وتطيل من عمر الاحتلال المتوقع زواله في 2027 كما تنبأ الشيخ احمد ياسين رحمه الله

أم الرشرس
مجدي منصور -

هكذا تكون التحاليل السياسية العبقرية، وليس تلك الكتابات الرخيصة التي تحاول النيل من أخوتنا وأشقائنا في إسرائيل، وتتهمهم بالباطل بأنهم يقتلون الفلسطينيين، بل إن هناك من خرج علينا مؤخرا واتهمهم بدفن مصريين أحياء، ومعاهم مصاحفهمهم في قرية أم الرشرس سابقا، إيلات حاليا. نعم نعم يا عم صبحي، نريد السلام العادل، والكويس واللذيذ. تحية عطرة لتحليلكم الرائع الذي يفوق تحليلات الدم والبول وأي حاجة.

واحنا مالنا
عفارم -

يا استاذ صبحى واحنا مالنا فى الاول هم اولاد عم وحنطلع فى الاخر اننا كمسيحيين اسوأ اهل الارض وكلام الاخ مدمن ايلاف صحيح

من حقى عليك
المستقل -

بعد السلام عليكم :ـ اخى العزيز الكاتب المحترم صبحى فؤاد انا لااعرفك ولا اكن لك الا كل الاحترام الحقيقى لك ولى ارئك وكتابتك ولا اريد ان ادخل فى دوامة طويلة عريضة ليست بيدك ولا بيدى بل بأيدى الحكومات المنحطة واسف ايظا حتى على هدا التعبير ولكن كما لك الحق على ان احترمك واحترمك كتابتك من حقى عليك ان تحترمنى وتحترم حقى فى ابداء الرءى .فعندما تقول نعم للسلام العادل بين العرب واسراءيل انت تجمعنا جميعا فى هده الكلمة نعم اى انت وانا وكل العرب او المسلمين او اخواننا من مختلف الديانات وبصفتى عربى من بين الدين شملتهم بموافقتك لهدا السلام الدى لم ينزل لى من زور ولن اقبله وعارف كل المعرفة اننى مهمش متلى متلك فى متل هده القضايا اى لايأخد برأينا فيها اى سلام عادل وانت حددث العدل اى الانصاف هل يوجود انصاف مع المغتصبين للسلام والحرية والارض والدين والشرف والكرامة ومرتكبى الجرائم فى حق الانسانية من قتلو الصغير قبل الكبير ومن استباحو وانتهكو حرمة الارض قبل العرض هل العدل فى راءيك مع من اغتصبو حرمة المقدس الشريف ونكلو بكل ماهو عزيز ومقدس اعتقد من حقى عليك ان لاتشلمنى فى هده النعم العادلة

هات افكارك ياعم
عبد البا سط البيك -

طيب يا عم فؤاد ..نحن سنحاورك على قدر كلامك فقط دون أن نعالج القضية من منظارنا ...هات أفهمنا معنى السلام العادل حتى نعرف ما هي نتيجة الخطة التي تقترحها علينا ..هل يمكن أن تضع لنا تصورا واضحا لا غبار عليه حول ماذا سنعطي و ماذا سنأخذ من السلام العادل المنشود . و هل تتوقع أن توافق إسرائيل على مفهومك للسلام العادل ..؟ أم أن لأبناء عمك يعقوب و إسحاق رؤية لا تنسجم مع رؤياكالا في ذلك الشعار الباهت الذي لا نعرف إليه وصولا ..؟ أفيدنا من فضلك و بوضوح دون اللعب بالبيضة و الحجر كما يفعل بعض زعمائنا و قادتنا.. أدلو بدلوك و لو أنك في إستراليا , لكن يبدو أن قلبك معنا و عسانا نستفيد من وقفته معنا و نتفق معك و لو لمرة واحدة فيما تتفتق بها من آراء .

وجه بني صهيون ؟!
برسوم الايلافي -

ايوه كده اكشف اسفر عن وجهك المتصهين ؟!!!

أي عادل واي بطيخ
عمر البحرة -

أنا مع السلام العادل ولكن هل يمكن تحقيق سلام عادل مع إسرائيل قد تكون مصر قد حققت ما يسمى بالسلام العادل نظرا للظروف التاريخة ولإقتناص الرئيس السادات فرصة حرب اكتوبر تشرين التحريكية ، لكن هل يمكن تحقيقه مع الدول الأخرى الواقع يقول العكس وطالما اننا لا نملك القوةوالعلم والأقتصاد وطالما بتاخدنا فتوى وبتجينا اخرى ، فلا يمكن تحقيق سلام عادل وطالما تقتصر قوتنا على بضعة صواريخ تفيد العدو أكثر مما تضره فلا يوجد سلام عادل ، لا أريد أن اتحجج بأن اسرائيل تقتل الفلسطينين بسبب حماس لكننا نعرف تماما ان اسرائيل هي من اضعف السلطة الفلسطينية وهي من لم تلتزم بإتفاقيات السلام وخاصة ايقافها لإتفاقات الحل النهائي وهي من افشل اوسلو وخاصة عبر سياسة التهويد وبناء المستوطنات واقتناص أخطاء التنظيمات المتطرفةوخاصة تلك الإسلامية منها كي تزيد من توسيع مستوطناتها وبناء جدار فصل عنصري لم يشهد التاريخ مثيلا له جدار برلين هو نقطة في بحر هذا الجدار فاي سلام عادل واي بطيخ ومع ذلك فعلى العرب الإستمرار في الإستسلام لأنه لا حل بين ايديهم في المستقبل المنظور

العدل والاخاء اولا
مدمن ايلاف القبطي -

ارجو ان يكون الاخ الكاتب قراء التعليقات واعتبر عن الخوض في خيال يختلف كثيرا عن واقع المنطقة والايديولوجيات التي تحكمها ورغم الخطر من التطرف الاسلامي علي المسيحين المسالمين فان الخطر الصهويني وكراهية كل ما هو مسيحي في الغرب ونشر الفكر الهابط والالحاد والفسق والشذوذ والوقيعة بين الطوائف المسيحية هو عمل فاشي صهيوني معروف وانت تعيش في استراليا كل ما اريدة منك ان تدخل عقلية اي يهودي لتعرف مدي كراهيتة لك ولشخص الرب يسوع لة كل المجد ومحاولاتهم التي لا تتوقف لضرب الشباب المسيحي ونشر الرزيلة في الغرب وكما قلت لك من االارهاب الاسلامي للارهاب الصهيوني يا قلبي لا تحزن ودع الموتي يدفنون موتاهم واقراءالتعليقات هو قدر الهي لا فكاك منة ولخطورة الفكر الصهوني لا مناص من تحالفنا نحن المسيحيين مع المسلمين لكن بشروط هذة المرة وهي تحقيق العدل والاخاء اولا او الحياد التام

يا رشاد فكر اولا ؟
مدمن ايلاف القبطي -

يا رشاد انت دايما تلوي الحقائق لتصل الي مفهوم يدل علي كراهيتك لكل ما هو مسيحي ان وجود الكيان الصهوني اصلا بسبب خيبة الاعراب وتطرفهم وبسبب امثالك الذين يشنوا حربا قبل الاوان يدفعهم تعصب وينعدم لديهم العقل واسالك لماذا نترك دائما اوربا والغرب في صف اسرائيل الا بسبب خيبتنا السياسية والعسكرية ونضع انفسنا في موقع عداء لهم فمااذ تنتظر ؟عدما يفكر امثالك فان وجود اسرائيل يصبح مسالة وقت فهل لديك استعداد لتفكر ؟ ولا علية العوض واحب اعرفك واعرف الكاتب ان نسبة كبيرة من الفلسطينيين الذين راوا الذل والتهجير من الصهاينةمسيحيين

عمر البحرة
مدمن ايلاف القبطي -

افضل تعليق واعقل تعليق واحييك

اعرف عدوك
ميسور -

لا يمكن التعايش مع كيان عنصري و مغتصب. فهو ينظر للاخرين بدونية البهائم.يجب ان يتخلى عن كل ما سلف من اوصاف قبل اي كلام عن سلام عادل.

إعلان الحرب
Amazigh -

أنا أمازيغي وسوف أجاهد مع إسرائيل لإبادة العرب لأن لا مكان لهم على الأرض فإن عربت خربت