أصداء

المجتمعات العربية تصعد الى الهاوية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من فضل الله على العرب أن بعث خاتم النبيين من جنسهم وأنزل القرآن الكريم بلغتهم وغير ذلك مما فضّلهم به الله على خلقه، ولكن معطيات الحاضر تجعلنا نعيد التفكير في استحقاقنا لهذا الشرف الإلهي فنظرة الى مجتمعات العرب تكفي لاكتشاف كثير من العيوب الاجتماعية الخطيرة التي لا تليق بالتفضيل وتحصيل وزن مناسب في الميزان البشري لأثينيات الدنيا، وذلك ما جعل معجم ويبستر يعرف العربي بأنه: متشرد، متسول، منحرف، متسكع، عالة، منبوذ، مدع، أخرق،غبي، شحاذ، معاد للسامية، وهي مترادفات وإن كانت متطرفة وغير موضوعية، إلا أننا لا يمكن أن نتجاهلها باعتبارها جزءا من فكرة الآخر عنّا، وقد نحتاج لزمن طويل لإلغائها بموضوعية وتفنيدها.


ولكن من واقع الحال فإننا مسؤولون كمجتمعات عن هذه الصورة البائسة لنا في الذهنية الغربية تحديدا، وما لم يكن موضوعي فلسنا مضطرين للرد عليه، لأن ذلك تحصيل حاصل، ولكن هل وقفنا مع أنفسنا لاكتشاف أخطائنا ومحاولة علاجها؟، إجمالا نرفض تعييبنا والانتقاص منّا بوجود أنفة غير حقيقية في دواخلنا، رغم أن بعض السلف الصالح سبقنا بالقول ( رحم الله إمرءا أهدى اليّ عيوبي )، إضافة لذلك تختفي لدينا ثقافة التناصح وقبول الرأي الآخر، وربما كانت جميع الآراء الأخرى خطأ، وهذا واقع ينسجم مع مجتمعات لاتزال ناشئة وغير ناضجة حضاريا وثلثها أمّي لا يعرف القراءة والكتابة، مع تقصير واضح من مؤسسات السلطات في العالم العربي وخمول منظمات المجتمع المدني، وخلل واضح في أساليب التنشئة الأسرية والمدرسية.


في معظم المجتمعات العربية خلل بنيوي في التركيبة العقلية والنفسية للفرد الذي ربما وجد نفسه منذ باكر مولده أسيرا لمجموعات مفارقات تربوية وقيمية تجعله غير متوازن في نظرته لما حوله وكأن هناك خللا في الشخصية، وذلك في اعتقادي يعزز من النزعات الفردية للإنسان العربي ويجعله معتدا بنفسه لدرجة الإفراط بصرف النظر عمّا إذا كان هناك ما يوجب ذلك من عدمه، وعموما لكل عربي تصور ذاتي لنفسه أضخم من الواقع والحقيقة، وفي بعض المجتمعات وخاصة الخليجية حيث تلعب القبلية دورا مؤثرا ونافذا في تحديد قيمة الفرد نجد أن مسألة الأصل والفصل في الأنساب تحتل حيزا كبيرا فيما يشغل بال الناس وإن لم يظهر ذلك للعلن بشكل واضح، وهي مسألة سطحية ورجعية تعاني منها المجتمعات الخليجية بشكل كبير، فما قيمة من كان في تصنيف الأصل إذا انطبقت عليه بعض أو كل مترادفات معنى عربي التي وردت في معجم ويبستر؟، وإذا ما نظرنا في أن الله خلق البشر دون تصنيف ولا يحاسبهم إلا على تصنيف التقوى فإننا نجد أن هذه المسألة تضر بالحالة المجتمعية للمجتمعات وتعزز التنافر والتشاحن، وتستشري معها حزمة خصال غير حميدة مثل النفاق الاجتماعي والكذب، وقد قال رسولنا الكريم عن القبلية ( دعوها فإنها منتنة ) وإن لم ندعها فإن ذلك تلقائيا من عدم طاعتنا لرسولنا الكريم، وهذه حسبة بسيطة، ولكن الاستهتار بالقيم والطاعات إجمالا مما هو موجود في واقعنا المعاصر، وكثيرا ما ترتكب المعاصي،رغم العلم بها وبحرمتها، ارتكازا على قول الله ( إن الله غفور رحيم ).


المصريون في زاوية من نفسهم يشعرون بأنهم مسؤولون أو يجب أن يكونوا مسؤولين عما يجري حولهم، وفيهم تناقض بين انتمائهم العربي والفرعوني وتلك الحضارة التي عمرها سبعة آلاف سنة وما هي إلا مجموعة حجارة كأصنام الجاهلية، وهم وإن كانت دولتهم محورية بالنسبة للعرب جميعا إلا أن ذلك ليس ميزة ترتقي بهم دون أن يبذلوا مجهودا حقيقيا في الرقي والقيادة الجماعية، فكل العرب يشعرون أنهم أفضل من بعضهم، وما فيش حد أحسن من حد، وبالنسبة لمجتمعات المغرب العربي فهم في زاوية بعيدة يعيشون واقعا ينتمي الى أوروبا وتحديدا فرنسا التي يتأثرون بها حتى في طريقة نومهم ومشيهم.
هذا الوضع الغريب يضطرنا الى أن نعمل على استعادة إنسانيتنا بشكل أفضل من محاولات بعض النخبة الفكرية، ولكن ذلك في الواقع صعب لأن قادة الرأي في المجتمعات العربية مشغولون بذواتهم ولا يملكون هموما حقيقية للتغيير وبناء الإنسان العربي وفق حيثيات العصر واستحقاقات الماضي وتعصفهم تيارات الفكر الغربي وتتنازعهم لدرجة الاختلاف المزمن، وعلى ذلك لا يمكن التنظير لمفاهيم ضخمة مثل مجتمع المعرفة في واقع يفقد حظه من هذه المعرفة لمجرد أنه يتمسك بالقشور والأفكار الدينية المتطرفة والسياسية السطحية، هناك فجوة كبيرة بين المجتمعات من ناحية والسلطات السياسية ( ولاة الأمر) والنخبة ( قادة الرأي ) من ناحية أخرى، وبدون ردم هذه الفجوة، فإن هذه المجتمعات لن تنهض وسيظل شبابها مشغولون دوما بكل ما هو سطحي وأطفالها منعزلون تربويا عن الأسس التربوية الصحيحة لبناء الأجيال ورجالات ونساء الغد المشرق.

سكينة المشيخص

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نــحــن والــعـالـم!
رجـب مـحـمـد رجـب -

هل تساءلت يا سيدتي لماذا انزل ربك جميع الأنبياء والرسل في البلاد العربية(أصلا)؟؟؟ لأن شعوبها بحاجة إلى إصـلاح أكثر من بقية شعوب الأرض... ومع كل هذا وحتى هذا اليوم لم نتغير ولم نتبدل وما ما زلنا في مؤخرة شعوب العالم في الحضارة والتطور. وما زلنا نقتل ونسحل ونفجر بعضنا البعض. ما زلـنـا نقتتل على أصل البيضة والدجاجة, دون أن نصل ولن نصل إلى أية نتيجة.. لأننا هكذا خلقنا.. ورضينا ألا نتطور!!!...

حضارة لا تموت.
مصرى حقيقى. -

ألأخت ألكاتبة تقول أن ألحضارة ألمصرية ألفرعونية ألقديمة ما هى ألا حجارة وأصنام أى انها قد ماتتت وأنتهت ..و هذا خطأ فادح و جهل بالغ بالحقيقة..فالمصريون ورثوا من أسلافهم ألفراعنة ماهو اكثر من الحجارة على زعمك ..ورثوا التسامح وألقدرة على التحاور والتواصل والتعاون مع ألأخرين ذو ألأصول و ألأديان ألأخرى و ألأيمان ألدينى السمح المعتدل الجميل عند معظمنا بل أكثر من ذلك ألقدرة على ألتفكير و ألأبداع و ألأبتكار و ألقدرة على ألأنجاز وكما يعرف ألعالم كله عندما تتاح ألفرصة لأبنائنا من الفلاحين والصعايدة يصبحون من النابغين على أعلى مستوى عالمى و أحترام وتقدير للمرأة و ألأيمان المتوارث بمساواة ألمرأة مع الرجل فى ألقدرات و ألحقوق...كل هذا نتاج أصلى وحقيقى للحضارة المصرية ألقديمة ألتى لا زالت حية و متوهجة داخل كل مصرى و لم تمت أبدآ...أما أن تقولى عن أعظم معابد ومعمار وتماثيل أبدعها البشر أصنام.. فجهل مشين بل هى فخر لكل مصرى هذا ألأعجاز العلمى لأجداده وشكرآ لأيلاف .

العقل البدوي
علي الأعرجي -

لعل أبرز إنجازات العرب على الإطلاق يكمن في إنتصارهم للعقلية القبلية البدوية و إستخدامهم الدين سلاحاُ ماضياً في تعزيز هذه العقلية. يخطئ من يتصور أن رسالة محمد (ص) قد إستطاعت تغيير واقع العرب الأخلاقي و الحضاري, بل على العكس أستطاعت الأنفة العربية - الفارغة طبعاً - من إفراغ الرسالة المحمدية من كل مضمون سام. فالرحمة و المحبة التي جاء محمد بن عبدالله لنشرهما بين العرب لم يعد لهما وجود حقيقي ملموس في سلوكيات العرب, فالرحمة ضعف و المحبة وهم.

العقل البدوي 2
علي الأعرجي -

فإن كان الله يقول ( و لقد خلقناكم من ذكر و إنثى و جعلناكم شعوباُ و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عن الله أتقاكم ) فالعرب جعلوها ( و لقد خلقناكم من ذكر و إنثى و جعلناك شعوباً و قبائل لتعاركوا إن أكرمكم عن الله أقواكم ) . و الله المستعان. يرجى من إيلاف النشر و سعة الصدر

شوهالكلام
محمد المشاكس -

في موسم شتم العرب لم تأتي الكاتبة بجدبد. فمن العلمية القول بأن من وضع مرادفات كلمة عربي في معجم وبستر هو، جاهل، سطحي، لاعلمي، إقصائي، فوقي، وغوغائي. ومن أين كل هذه الدراسات، اللاعلمية طبعاً، حول مايسمى بالعرب. هل عثروا على إنسان عربي من العصر الجاهلي مجمداً ودرسوه ووصلوا إلى هذه النتائج. لم أفهم لماذا تحاول هذه الكاتبة أن تبرهن بأن العرب هم كتعريف وبستر؟ جلد الذات وإتهام الآخرين والضحالة هم أسياد الموقف في هذه الآيام

غربب
sultan saleh -

بدايةالمقال تحمل العقليه التي تنتقدهاالكاتبه

سجل انا عربي
د.عادل حامد -

ما هذه الفوقيه التي تنظر فيها الكاتبه الى العرب من برجها العاجي فرويدك وعلى الهوينا سيري واكتبي فلن احدثك عن علم الجبر والخوارزمي وعلم الصوتيات ولغتنا العربيه ولكن سوف اقول لكي ان مصر وانا لست من مصر ولكني تخرجت من جامعتها الام /القاهره/هي ام الدنيا وفيها تلمس ماذا تعني حضارة السبعة الاف عام من خلال تعامل شعبها مع بعضهم او مع الغريب .الم يطلع منها قاسم امين ومحمد عبده وقاسم امبن ونجيب محفوظ واحسان عبد القدوس واحمد زويل واهم منهم جمال عبد الناصر الذي ناصر الشعوب ضد محتليها وغزاتها .ثم تعالي معي الى السعوديه فيها اطهر مدن الدنيا مكه المكرمه وطيبه الطيبه وفيها كان الملك فيصل /رحمه الله /الذي ارسى دعائم التعليم وخاصة تعليم البنات وقضى شهيدا من اجل القدس الشريف.وهو من تسمت باسمه جائزه عالميه اراها اعلى من جائزة نوبل .للاسف بعضهم وهم من النكرات اذا اراد ان يشتهر فان اسهل الطرق الى هذهالشهره هو ان يسب العرب ودين الاسلام .بؤست مثل هذه الشهره

ماذا لو كنا مخطئين؟؟
رعد الحافظ -

ماذا لو كان كل ما فهمناه عن الدين خطاء محضا؟؟ماذا لو كانت حقيقة الدين هي مجرد اعتقاد من ذلك الشخص بان ما يشعر به ويريد ايصاله الى الناس هو من عند الله ؟؟وربما الحقيقة هي من نفسه وعقله الباطني والباراسايكولوجي تبعه!!ماذا سيحدث اذا عرفنا يوما ان الاله هو الله الواحد القوي الخالق وان كل البشر سواء بالنسبة له الا بعملهم المفيد للاخرين..؟؟؟

يا د.حامد
علي عبد عون -

هل تناسيت ام اغفلت جنة الحريات والغلمان وانهر الخمر, وناقصات العقل واحفاد القردة والخنازير, . ونسيت افضال عبد الناصر وهي تقسيم اليمن الى يمنين, تخريب العراق الذي لا زال يعاني من تخريبه الى اليوم, تحطيم قدرة مصر الاقتصادية والتي لا زال يعاني منها الى يومنا هذا. واين هذه دعائم تعليم البنات!!!!!!!!!اليست هذه هي نفسها التي تحيض ووو. وعلم الجبر والخوارزمي والصوتيات!!!!!!!!!!لماذا لا تقول علم الحاسوب وسفن الفضاء والليزر والهواتف المحمولة. وحضارة السبعة الاف عام, الم تحرقوا مكتبة الاسكندرية املين في طمس جزء من تاريخ تلك الحضارة. كم بائس هو من يتناسى هذه الماسي وتلك المستمرة للاربعة عشرة قرنا الماضية. )!!!!!!!!!!!!!

عقد لايحلها فرويد
ابن بغداد -

ارشح السيدة سكينة المخيشص لدرجة خطيبة جامع من جوامع بغداد التي تنتظر من يشغلها بعد ان " صعد " العراق الى الهاوية بفضل هكذا عقول تعتقد انها خير ما انجبت الطبيعة ب‘عتبارها عقول خير امة اخرجت للناس .

الى علي بن عون
]د.عادل حامد -

انا لا اميل الى ثقافة التشويه والتلميح والتجريح ولا انظر الا الى الانجازات ومشوار الف ميل تبدأبخطوه واعود الى ما اردت قوله عن جنة الحريات والغلمان وانهر الخمر لاقول لك انها ارض الخير والبركه وارض الرساله المحمديه التي جائت وبعث نبيها ليتمم مكارم الاخلاق وجاء بعدها فيصل الملك الشهيدليرسم اولى خطوات تعليم المرأه ويحررها من جهلهاونقص عقلها اما الغلمان فهي الاكذوبه التي مجوها عن المسلمين والعرب منذ سنوات وهم منها براء وجائت حقوق الانسان بعدها لتقول لنا ان لهم حقوق .والحمدلله ان عندنا علم وجامعات واخلاق واعدنا بناء مكتبة الاسكندريه اكثر مما كانت عليه وتوحد اليمن واننا لسنا المغول ولا التتر اللذين رموا بالكتب والنفائس في نهر دجله والفرات حتى صار لون مائها ازرق ,ولعلمك فانا لست مصريا ولا سعوديا ولكنهم اخوه لنا ونتشرف بهم ...

حضارة الحجارة
عمر البحرة -

تقول الكاتبة (الحضارةالفرعونية التي عمرها سبعة آلاف سنة وما هي إلا مجموعة حجارة كأصنام الجاهلية)، تعريف مهم للحضارة الفرعونيةكان قد غاب عني وعن علماء التاريخ ، اذا كانت هذه رؤية بعض المثقفين العرب لأحد أهم الحضارات في التاريخ ، فلا يوجد عندي أي تعليق علما ان مجرد ذكر كلمة حضارة فهذا لا يعني فقط مجرد بعض من أعمال النحت والبناء بل هو يتعدى ذلك فتعريف الحضارة لا يقتصر على الحجارة بل على كافة مجالات العلوم الإنسانية والفكرية والعلمية اي بما يشكل بمجموعة ما يسمى بالحضارة ، وكل ما استمع أو اقرأ لبعض من يدعون الثقافة عن نظرتهم للحضارات القديمة على اساس انها حجارة أو جدران اشعر بالغثيان الشديد سيدتي لقد اشعرتيني بما هو أكثر من الغثيان ارجو النشر