تأليب الدين على التدخين والمدخنين
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
اذكر كيف كان التدخين يوما لا يضر بالصحة حيث كانت علب السجائر لا تحمل التحذير المخيف بالتسبب بالسرطان، وعندما أدركت الحكومات خطورة الوضع ألزمت منتجي السجائر بكتابة التحذير على علب السجائر وهو تحذير لم يؤد الغرض إلا بنسبة ضئيلة، كما اذكر كيف كان المسافرون يدخنون داخل الطائرات في أعالي الجو، ثم تحولت شركات الطيران إلى تخصيص بعض المقاعد الخلفية للمدخنين حتى توجهت إلى منع التدخين مطلقا على رحلاتها وصارت تستخدم ذلك للدعاية بأنها لا تسمح بالتدخين على رحلاتها للترغيب إلى اختيارها حتى صار الناس يرغبون في الناقل الجوي الذي لا يسمح بالتدخين، وهاهي دولة عظمى مثل بريطانيا قد منعت التدخين في معظم الأماكن ولا سيما المطارات ومحطات القطار، فيما قامت فرنسا بالإعلان عن منع التدخين في الأماكن العامة، لتوجه ضربة قاصمة نحو هذه العادة السيئة، والسؤال الذي يفرض نفسه هو متى تقوم المرجعيات الدينية الإسلامية بعمل ثوري موحد بإصدار فتوى موحدة بتحريم التدخين إلى الأبد وبأثر رجعي باعتباره من الخبائث ولا يمكن لذي عقل أن يصنف التدخين ضمن الطيبات مطلقا، واعني بالمرجعيات الدينية السنية والشيعية معا وكذلك الزيدية والاباضية وجميع أهل القبلة، لان المسئولية مشتركة أمام الله والتاريخ والأجيال، على ان موقف علماء نجد والحجاز معلوم من هذه القضية وهو التحريم، وكان التدخين يعتبر من العادات الاجتماعية المنبوذة في منطقة القصيم مثلا، وقد آن الأوان أن ينتهي الخلاف على حرمة التدخين بعد أن زال الخلاف على ضرره الكبير وما صرح به أهل الاختصاص بهذا الخصوص وصار تأثيره لا يقتصر على البشر بل حتى على الأجنة التي في الأرحام، كما يجب على رجال الدين وأهل العلم أن يقلعوا رأسا عن التدخين إذا كانوا قد ابتلوا به إذ لا يليق بهم أن يدخنوا أمام الملأ باعتبارهم قدوة للآخرين، وما عهد تحريم التنباك ببعيد عن الذاكرة عندما اقلع من كان في البلاط الشاهنشاهي عن التدخين عندما أفتى الشيرازي الكبير بحرمة التنباك وباليته كان باقيا على فتواه بعد زوال السبب.
وقد تحذوا الحكومات الإسلامية حذو فرنسا بدعوة من علماء الدين فتحرم التدخين في الأماكن العامة وتجرمه وتمنع بيعه لصغار السن كمرحلة اولى وعليها أن لا تعبأ بما تحققه من فوائد مالية بهذا الخصوص.
لان الخسارة المتوقعة أكثر من الأرباح المتحققة لا محالة.
أقول قولي هذا لنحافظ على صحة شبابنا وان يعيش كهولنا شيخوخة سعيدة خالية من الأمراض، وحتى لا يقال بان علماء الدين المسلمين لم يلعبوا دورا في هذا المضمار، فالتدخين لعنة وعلينا إنقاذ اكبر عدد ممكن من الشباب والمراهقين من الجنسين من الوقوع بين براثن هذا الشيطان الفتاك الذي ثبت انه يمهد الطريق أمام الوقوع في جحيم المخدرات أيضا.
وقد سمعت با ن احد كبار العلماء كان يدخن بشراهة ولكنه عندما تصدى للقيادة اقلع عنها دفعة واحدة في إثبات باهر لقوة الإرادة قائلا بأنه لو لا يستطيع كبح جماح نفسه فلا يجدر به أن يقود الناس.
وأدعو بعض العلماء الذين أصدروا فتاوى بتحريم التدخين ابتداء إلى مراجعة فتاواهم وإعادة إصدارها بتحريم التدخين ابتداء وانتهاء ويمنعوا طلبة العلم بأمر عام حازم من التدخين لا سيما وانه إضرار بالصحة والمال والبيئة، ولا أظن بان هناك من العلماء من يعتبر التدخين من المستحبات فهو إن لم يعده حراما يعده مكروها لا محالة، على أني لست متفائلا من موقف الحكومات في الدول العربية والإسلامية من هذا الأمر لأنها لم تفعل شيئا بعد أمام التلوث الكبير الذي تشهده أجوائها بفعل الأدخنة الضارة المنبعثة من السيارات، وانتشار مادة الرصاص السامة في الجو مما زادت من حالات الربو وسودت المبان بفعل الدخان.
ألا فهل تتصدى المرجعيات الدينية للتدخين كما فعلت المرجعية السياسية لدولة فرنسا؟
وقفوهم انهم مسئولون.
حسين ابو سعود
aabbcde@msn.com
التعليقات
حبطل السجاير
د.عادل حامد -جميل ان يتصدى الكاتب لهذه العاده السيئه ويطالب علماء الدين بقول فتواهم في الامربل وتوحيد هذه الفتوى ولوانني على ثقه ان هيئة كبار العلماء في السعوديه قد افتت بحرمة التخين على اعتبار انه من الخبائث التي تضر بالصحه وتهلك المال .ولو حسبناها جيدا ولواني اكره الحساب من ايام المدرسه لوجدنا ان اثمان السجاير التي ننفقها في بلاد العرب اوطاني كافيه لمسح كلمة فقير في هذا الوطن هاذا ان لم تزيد لبناء مدارس وجامعات ومستشفيات.ولو اخذنا هذا الكلام الى المخدرات والخمور والشمه والقات وغيرها من عادات الادمان لوجدنا الحسبه سوف تطول .ما علينا هذا يقودني الى سؤال مهم وهو عندمايبطل المواطن العربي عادة التدخين فيش راح يفش غله وهوالمقهور والمنكسر ومصائب الدنيا نازله ترف عليه وعلى اللي خلفوه في الصباح والمساء وكل ساعه.اكيد مفشته راح تكون في ام عياله وهنا سوف نحصد احدى الامرين وهما تزايد عدد المطلقات او تزايد عدد العيال .وهنا استحضر رد ابائنا على من كان ينصحهم بترك التدخين بقولهم :ياعمي روح ابعد عني اي هو فقر وقلة كيف...
المنع والتحريم
خوليو -منعت بعض الدول الأوروبية الحضارية التدخين في الأماكن العامة، مستندة على التأكيد العلمي في ضرر التدخين على الآخر الغير مدخن، فليس من حق الشخص الذي يريد أن يعرض صحته للخطر أن يؤذي الآخر غير المدخن، بعد أن أثبت العلم وقوع الضرر على غير المدخن بسبب استنشاق الدخان، على هذا المبدأ سُنت القوانين، ولكنها سمحت أيضاً للمدخنين بالتدخين خارج الأماكن العامة وفي أماكن مخصصة لهذا الغرض، أما التدخين الذي يحث حضرة الكاتب رجال الدين على اتخاذ فتوى تحرمه، فهذا تعسف، لأن التحريم يشمل المدخن وغير المدخن، وهذه ديكتاتورية، والفرق شاسع بين التحريم والمنع القانوني، على الحكومات العربية سن القوانين التي تمنع التدخين في الأماكن العامة لمنع الأذى على الآخرين، لاعلاقة لرجال الدين بهذا الأمر .
يعني ناقصيين
jonjon -من الواضح ان الكاتب المؤقر ليس له اطلاع على العراق واحوال العراق الا تعلم سيدي الكاتب ان القاعدة حرمت التدخين في المناطق التي كانت مسيطرة عليها واذا كنت شجاع القلب وزرت العراق سوف تلاحظ بعض الشباب اصابع يدهم مقطوعة تحذير لهم لترك التدخين وتهديدهم بالقتل لو مسكوا يدخنون مرة ثانية هل تعتقد انهم يفعلون ذلك خوفا على صحة المواطن.. الهذه الدرجة العقل العربي مشلول ويحتاج الى فتوة من رجال الدين حتى في التوافه... ابشروا يا عرب لقد زادت محرماتكم واحدة
الدين والتدخين
عبد القادر الجنيد -لن يمنع او يحرم رجال الدين التدخين لسبب واحد،وهو ان أكثرهم من المدخنين. لو كان التدخين بالسر مسألة سهلة لوجدتهم ، اي رجال، يدخنون ويفتون بتحريمه. وهكذا يفعلون.
الإسلام والتدخين
المنهج -يا كاتب المقال المحترم صباح الخير الاباضية يحرمون التدخين من زمان و فتوى الشيخ الخليلي واضحة في موقف المذهب الاباضي من التدخين وهو التحريم كما أعلم أن جمهور علماء السنة يحرمون التدخين وقد ذهب عدد قليل من العلماء السنة إلى عدم تحريمه و اعتباره مكروها وفي مقدمتهم شيخ الأزهر المعروف بتساهله في كل الأمور وفتاويه العجيبة والغريبة في الربا وقضية الحجاب في فرنسا