أصداء

انكار السنة فى مقدمة صحيح مسلم 1 - 8

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مقدمة
1 ـ بدأ مبكرا فى عهد الصحابة اختراع الأحاديث (النبوية) التى نشأت فى حمأة الفتنة الكبرى ، حيث بادر الأمويون فى عهد خلافة عثمان بتوظيف أبىهريرة ليدافع عنهم بأحاديث يزعم أنه سمعها من النبى ، ثم أضاف له الأمويون له كعب الأحبار . بتولى معاوية الخلافة أنشأ منصب القصّاص للترويج له سياسيا بالأحاديث والحكايات ، وبهذا وبزعامة ابى هريرة بدأ عهد الرواية الشفهية للحديث مبكرا مع الفتنة الكبرى وتحولها الى صراع مسلح أسفر عن قيام الدولة الأموية.
2 ـ وقد تم التدوين بالتدريج لهذه الروايات الشفهية فى العصر العباسى ، ثم عمدوا الى إسناد روايتها الى اشخاص ماتوا من قبل خلال عصرى الأمويين والراشدين، وزعموا أن هؤلاء الموتى قد رووا بالتتابع الزمنى تلك الأحاديث عن النبى محمد عليه السلام .
والشافعى والبخارى ومسلم من أهم من سجل تلك الأحاديث بالاسناد.
ويمتاز الشافعى ( 150 ـ 204 )بأنه كتب رسالة فى التأصيل للفقه (السنى ) كما ترك موسوعته الفقهية (الأم ) التى صارت الكتاب المرجع فى المذهب الشافعى.
ولقد نال البخارى ( ت 256 ) شهرة لا يستحقها ـ علميا ـ لأن كتاب تلميذه مسلم (صحيح مسلم ) أكثر تنظيما من (صحيح البخارى) كما يمتاز عنه بمقدمة منهجية تحدثت مبكرا عن الأحاديث من حيث الرواية الشفهية والتدوين والاسناد. وهذه المقدمة فى (صحيح مسلم) هى البداية الحقيقية لما يعرف بعلم المصطلح الذى يتناول الأحاديث من حيث الرواية والدراية. ومن الطريف أن تكون مقدمة( صحيح مسلم ) فى (علم الحديث والمصطلح ) هى البداية ثم تأتى فى النهاية ( مقدمة ابن الصلاح ) .
3 ـ ونتوقف مع لمحة عن الامام مسلم قبل التعرف على مقدمة (صحيح مسلم ).
مسلم بن الحجاج )ت 261 )ـ كأكثرية أهل الحديث ـ فارسى من نيسابور ، نشأ فيها فسمع الحديث عن يحيى بن يحيى وقتيبة بن سعيد وإسحاق بن راهويه وغيرهم، وسافر ليسمع الحديث فى مدن أخرى مثل الريrlm; و بغدادrlm; والبصرة rlm; والكوفة والمدينة ومكة ومصر. rlm;.rlm; وله مصنفات كثيرة أهمها (صحيح مسلم ) أو"rlm; كتاب المسند الصحيح rlm;"rlm; وقالrlm;:rlm; صنفته من ثلثمائة ألف حديث مسموعة . (المنتظم لابن الجوزى )( 12 / 172 :171)أى أنه إختار كتابه ( صحيح مسلم ) من بين ثلثمائة ألف حديث مسموعة، وكلمة (السماع ) و(سمع ) من مصطلحات التعلم والعلم فى (علم الحديث ) أى كان عدد الأحاديث التى يدور عليها علم الحديث فى عهد مسلم 300 ألف ، وقد إعتبر مسلم الصحيح منها(1% ) فقط ، أى 3033 حديثا سجلها فى صحيحه وكذّب البقية.
وفى مقدمة (صحيح مسلم ) اعلن تكذيبه لمعظم الأحاديث الرائجة فى عصره.
ومقدمة صحيح مسلم إحدى الكتابات التى بدأت مبكرا التأطير للدين السنى القائم على الأحاديث المنسوبة للنبى محمد عليه السلام.
ونقسم قراءتنا النقدية لمقدمة صحيح مسلم فى عدة محاور ، تتناولها هذه الحلقات الثمان . وهذه هى الحلقة الأولى.
قراءة فى مقدمة صحيح مسلم


الحلقة الأولى :
مسلم يجعل الأحاديث وحيا .
1 ـ بعد اسناد طويل يقول مسلم إن أحدهم راى النبى محمدا فى المنام فأخذ عنه حوالى ألف حديث : (..وَحَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ، قَالَ سَمِعْتُ أَنَا وَحَمْزَةُ الزَّيَّاتُ، مِنْ أَبَانَ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ نَحْوًا مِنْ أَلْفِ حَدِيثٍ rlm;.rlm; قَالَ عَلِيٌّ فَلَقِيتُ حَمْزَةَ فَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فِي الْمَنَامِ فَعَرَضَ عَلَيْهِ مَا سَمِعَ مِنْ أَبَانَ فَمَا عَرَفَ مِنْهَا إِلاَّ شَيْئًا يَسِيرًا خَمْسَةً أَوْ سِتَّةً rlm;.rlm; ).هنا وحى يزعم صاحبه أنه تلقاه مناما من النبى محمد عليه السلام. وهذا الوحى يتعرض للشك حتى من الراوى.
وحتى لا يتهمنا أحد بأننا ندعى أن الامام مسلم يسمى الأحاديث وحيا فاننا نستشهد بما قاله هو نقلا عن أئمته فى الدين السنى : يقول : (حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ مُغِيرَةَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ قَالَ عَلْقَمَةُ قَرَأْتُ الْقُرْآنَ فِي سَنَتَيْنِ rlm;.rlm; فَقَالَ الْحَارِثُ الْقُرْآنُ هَيِّنٌ الْوَحْىُ أَشَدُّ rlm;.rlm; ) أى أن حفظ القرآن هين أما وحى الأحاديث والسنة فهو أشد .!!
وتؤيد ذلك رواية أخرى تقول : (وَحَدَّثَنِي حَجَّاجُ بْنُ الشَّاعِرِ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ، - يَعْنِي ابْنَ يُونُسَ - حَدَّثَنَا زَائِدَةُ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، أَنَّ الْحَارِثَ، قَالَ تَعَلَّمْتُ الْقُرْآنَ فِي ثَلاَثِ سِنِينَ وَالْوَحْىَ فِي سَنَتَيْنِ - أَوْ قَالَ الْوَحْىَ فِي ثَلاَثِ سِنِينَ وَالْقُرْآنَ فِي سَنَتَيْنِ rlm;.rlm; )
2 ـ وتعليقا على هذا الزعم بالوحى بعد موت النبى محمد عليه السلام نقول : هناك نوعان للوحى : وحى الله للأنبياء فى الدين السماوى،وهذا قد انقطع باكتمال القرآن الكريم نزولا و الاسلام دينا (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) ( المائدة3 ) وهناك وحى الشيطان لأوليائه أعداء الأنبياء ، وهو مستمر الى قيام الساعة باستمرار الشيطان فى غوايته لبنى آدم . واليه ينتمى ذلك الوحى الذى تحدث عنه مسلم . وهم بذلك يحققون إعجازا للقرآن الذى أخبر مقدما بما سيفعلون.


ونعطى بعض التفاصيل:
فى سورة الشعراء يقول تعالى عن القرآن الكريم إنه الوحى الالهى الذى نزل به جبريل على قلب النبى محمد بلسان عربى مبين (وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ ) ( الشعراء 192 ـ 195 ) وقال ان الشياطين لا علاقة لهم به و لا يستطيعون الوحى بمثله (وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ ) ( الشعراء 210 : 212 ) ثم يخبر رب العزة إن الشياطين تتنزل بوحيها على كل أفاك أثيم (هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ) ( الشعراء :221 : 223 ). ويصفهم رب العزة بأنهم أعداء الأنبياء ، وأن بعض الشياطين يوحى لأوليائهم من الانس والجن كلاما مزخرفا يضلون به العوام فيصغون اليه ويتبعونه ويقترفون الجرائم اعتمادا على ما فيه من امنيات وشفاعات (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُواْ مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً ) ( الأنعام 112 : 114 )
ويلاحظ فى كل ما سبق أن التعبير يفيد الاستمرار، وأنه بينما اكتمل الدين الالهى بنزول القرآن فان الوحى الشيطانى قائم ومستمر بعد نزول القرآن الكريم ، ولذلك جاء التحذير الالهى منه. ومعنى وجود وحى بعد القرآن أى قيام دين أرضى مصنوع على أساس تلك الأحاديث. وهذا ما يعترف به الامام مسلم.


مسلم يجعل الأحاديث دينا .
1 ـ يجعل مسلم تلك الأحاديث دينا فى عنوان يقول :(باب فِي أَنَّ الإِسْنَادَ مِنَ الدِّينِ ) والعنوان يقول إن الاسناد الذى لم يعرفه المسلمون فى عصر النبى و لم يعرفه النبى هو جزء من الدين ، و المعنى أن هناك جزءا من الدين لم يعرفه النبى ولم يقم بتبليغه ولم يأمر به ، فقاموا هم ـ غير مشكورين ـ باكتشافه والعمل به و التوصية به .
تحت العنوان السابق يقول مسلم ( حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَيُّوبَ، وَهِشَامٍ، عَنْ مُحَمَّدٍ، وَحَدَّثَنَا فُضَيْلٌ، عَنْ هِشَامٍ، قَالَ وَحَدَّثَنَا مَخْلَدُ بْنُ حُسَيْنٍ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، قَالَ إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ فَانْظُرُوا عَمَّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ rlm;.rlm; rlm;)
هنا اسناد من ثلاثة طرق مختلفة كلها تنتهى ليس للنبى محمد عليه السلام ولكن لأحد الأئمة وهو محمد بن سيرين الذى نسبوا اليه اقتراح فكرة إسناد الأحاديث للنبى محمد قائلا لهم ان هذا العلم دين ، وعليه فليدققوا فيمن يأخذون عنه دينهم. لا توجد هنا إشارة للاسلام الذى اكتمل بالقرآن الكريم ، ولا توجد إشارة للقرآن ، وليس فى القرآن رواة وأسانيد. إى نحن هنا أمام دين جديد له أصحابه وأئمته ورواته.
ويقول مسلم (وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُهْزَاذَ، - مِنْ أَهْلِ مَرْوَ - قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَانَ بْنَ عُثْمَانَ، يَقُولُ سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْمُبَارَكِ، يَقُولُ الإِسْنَادُ مِنَ الدِّينِ وَلَوْلاَ الإِسْنَادُ لَقَالَ مَنْ شَاءَ مَا شَاءَ ) هنا ينقل الامام مسلم عن أعمدة الدين الجديد ضرورة الاسناد لضبط أقاويل الدين الجديد. أى حتى يتمتع بالتصديق لا بد أن يكون إسناده جيدا للنبى محمد عليه السلام ، ولولا الاسناد لقال فى الدين الجديد كل من هب ودب. الواضح ان أعمدة الدين الجديد هم من فارس ،وظهروا فى الحياة بعد موت النبى محمد بقرنين ، وهم يؤمنون أن هناك جزءا من الدين ـأو دينا ـ لم يبلغه النبى و لم يأمر بتدوينه مثلما فعل مع القرآن الكريم . ولم يقم أيضا الخلفاء الراشدون وغير الراشدين بتدوينه واسناده فقام أبناء مرو وخراسان بتدوينه و اسناده (ليتداركوا ما فرّط فيه النبى محمد عليه السلام وصحبه والسابقون فى الاسلام.!!).
وعلى فرض أن النبى محمد قد قال تلك الأحاديث فان تدوينها يعتبر عصيانا له باعتراف مسلم والاخرين أن النبى نهى عن كتابة أى شىء من حديثه . فقد روى أحمد ومسلم والدارمى والترمذى والنسائى عن أبى سعيد الخدرى قول الرسول "لا تكتبوا عنى شيئاً سوى القرآن فمن كتب عنى غير القرآن فليمحه" وأخرج الدارمى- وهو شيخ البخارى- عن أبى سعيد الخدرى أنهم "استأذنوا النبى فى أن يكتبوا عنه شيئاً فلم يأذن لهم". ورواية الترمذى عن أبى سعيد الخدرى تقول: أستأذنا النبى (صلى الله عليه وسلم) فى الكتابة فلم يأذن لنا.وروى مسلم وأحمد أن زيد بن ثابت- أحد مشاهير كتاب الوحى- دخل على معاوية فسأله عن حديث وأمر إنساناً أن يكتبه فقال له زيد: "أن رسول الله أمرنا ألا نكتب شيئاً من حديثه، فمحاه معاوية".
هذا لو كنا نتحدث عن الاسلام.


أما حين نتحدث عن أديان أرضية ابتدعها المسلمون فالأمر مختلف. ولقد كان لأبناء فارس الفضل الأكبر فى تطوير الأديان الأرضية من سنة و تشيع وتصوف ، بعد أن كانوا ـ الموالى رواد الفكر فى العصر الاموى ـ ثم استمر نفوذهم العلمى فى العصرالعباسى ، وبهم بدأ التدوين ..
والى اللقاء فى الحلقة الثانية .

د. احمد صبحي منصور

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اتقوا الله
احمد فتحي -

بدون السنة يصبح الاسلام ------ وغير منطقي بتاتا فهناك امور كثيرة لم تذكر في القران وذكرت في السنة اتقوا الله ولا تسيئوا الى دينه والى رسوله من لم يعجبه الاسلام فليكفر وليلحد ولكن يجب عليه ان لا يغير مقاصده ومفاهيمه

سيبدأ الهجوم
حسام الدين -

أعتقد أن التعليقات التي ستلي هذا المقال ستكون أكثر إمتاعاً من المقال نفسه إذ ستكشف عن الكثيرين الذين سيدافعون عن البخاري و مسلم فقط لأنهما البخاري ومسلم بغض النظر عن الحق أو المنطق الواضح وسيتهمون الكاتب بالزندقة وأنه عميل الصهيونية والإمبريالية وحاقد على أئمة الهدي ومصابيح الدجى وأن البخاري كان يصلي ركعتين إستخارة قبل تدوين أي حديث...فإلى التعليقات

كفانا فتنة
حسان -

ماذا يريد الكاتب من هذه الحلقات (والتي أتمنى أن لاتستمر صراحة)؟فلولا مصاحبةأبو هريرة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم(وغيره أيضا من رواة الأحاديث),لما تم تواتر السنة الشريفة منذ عهد النبي (ص) حتى يومنا هذا وليكن بعلم الجميع أن الله متم نوره ولو كره الكافرون وأن سنة النبي (ص)ماهي إلا شرح و تبسيط لكتاب الله العظيم وليست دينا آخر كما ورد في المقال.على سبيل المثال لا توجد بالقرآن الكريم آية تشرح كيفية الصلاة والتي هي عماد الدين وإنما جاء الشرح بواسطة الحديث ( صلوا كما رأيتموني أصلي) وغيره وغيره........نرجو من القائمين على كافة المواقع و المنتديات عبر النت أن يشجعوا على التقارب بين المذاهب الإسلامية (الكثيرة للأسف) لا أن يعملوا على إذكاء نار الفتنة والسلام عليكم

لا داعي للافتراء
د. عبدالرحمن الصالح -

الأخ حسام الظلم ظلمات، والكاتب هذا مفتر غير ثقة في النقل. ولكي لا أطيل عليك وعلى القراء، أقول ارجعوا الى مقدمة مسلم من موقغ -------- أو من جوجل ولاحظوا أن مسلما أورد 3 أحاديث غلى كذب أحد الرواة واسمه الحارث الأعور الهمداني. فبنى هذا الكاتب -------- أيضاً مقاله على أن الحارث من شيوخ مسلم وأئمته.ما كنت أظن كاتبا يحترم نفسه يضل هذا الضلال ويفتري هذا الافتراء.يا ناس الإمام مسلم فرق بين الوحي والقرآن أم الحارث الأعور الكذاب الهمداني؟ أرجو من كل قارئ العودة إلى مقدمة صحيح مسلم ليعم أن الكاتب غير ثقة.

قارنوا رجاءً
د. عبدالرحمن الصالح -

د.احمد صبحي منصور قال وحتى لا يتهمنا أحد بأننا ندعى أن الامام مسلم يسمى الأحاديث وحيا فاننا نستشهد بما قاله هو نقلا عن أئمته فى الدين السنى : يقول : (حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ مُغِيرَةَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ قَالَ عَلْقَمَةُ قَرَأْتُ الْقُرْآنَ فِي سَنَتَيْنِ ‏.‏ فَقَالَ الْحَارِثُ الْقُرْآنُ هَيِّنٌ الْوَحْىُ أَشَدُّ ‏.‏ ) أى أن حفظ القرآن هين أما وحى الأحاديث والسنة فهو أشد .!!وقال الإمام مسلم في باب النهي عن الرواية عن الضعفاء والاحتياط في تحملها‏.حدثنا قتيبة عن الشعبي؛ قال‏:‏ حدثني الحارث الأعور الهمداني، وكان كذابا‏.‏ حدثنا أبو عامر، عبدالله بن براد الأشعري‏.‏ حدثنا أبو أسامة، عن مفضل، عن مغيرة؛ قال‏:‏ سمعت الشعبي يقول‏:‏ حدثني الحارث الأعور، وهو يشهد أنه أحد الكاذبين‏.‏ حدثنا قتيبة ،عن إبراهيم؛ قال‏:‏ قال علقمة‏:‏ قرأت القرآن في سنتين‏.‏ فقال الحارث‏:‏ القرآن هين‏.‏ الوحي أشد‏.وحدثني حجاج بن الشاعر‏، ، عن إبراهيم؛ أن الحارث قال‏:‏ تعلمت القرآن في ثلاث سنين والوحي في سنتين‏.‏ أو قال‏:‏ الوحي في ثلاث سنين‏.‏ والقرآن في سنتين‏.‏‏

أبـشـر
Mohamad -

سؤال بسيط لإيلاف، لماذا تصر الجريدة على تكرار نشر مواضيع هذا الكاتب المثيرة للجدل حيناً و--------- أحياناً، تطلب ايلاف عند ارسال اي تعليق بعد الاساءة الى الاشخاص والمقدسات والتحريض على انواعه، ولكن بالله عليكم اليس مجرد تكرار نشر هذه المواضيع الهدامة هو عبارة عن إساءة عملية ولفظية إلى أئمة وصحابة وأصحاب فكر وإطلاع، وإن كان يجب أن تتم مناقشة هكذا مواضيع، هل منبر إيلاف هو المكان المناسب لنشرها؟؟!!أتذكر أول مقال تم نشره لهذا الكاتب ------- وأتذكر بأنني غشيت من الضحك وضحكت أكثر كلما أمعنت في قراءة ردود القراء الأعزاء.الجميل هو أني لاحظت عزوف العديد من القراء عن مجرد الإطلاع على المقال بعد التأكد من إسم الكاتب، والعدد إلى نقصان والردود كذلك. أبشـر.

الحديث
حسين علي -

ما هو مصير مليارات المسلمين على مدى 14 قرنا الذين اخذوا بالحديث ؟ وماذا لو كان الحديث الذي لم ياخذ به مسلم , او قسم منه على الاقل , صحيحا ؟ ومن قال ان الحديث المنقول عن الرسول بأن لا يأخذوا عنه حديثا هو صحيحا ؟ ومن الذي سيقرر اي الاحاديث صحيحة وايها خطأ ومن قال ان الصلاة هي صحيحة ؟ وآلاف الاسئلة غيرها

دينان
mh0mmed ali -

نعم يبدو هناك دينان الاول هو الرسول والقرئن والثاني الدين الارضي وهم الناس المتقولون ورواه الحديث

مؤامرة الفرس المجوس
fatima -

عندما يتحدث السلفيون عن الفرس الحاليين يقولون انهم مجوس ويظمرون للاسلام شرا وينعتونهم بالغدر والمكر لانهم طبعا شيعة لكنهم مارايهم في الفرس القدامى الذين اسسوا للسنة فالبخاري ومسلم وابو حنيفة والنسائي والترمذي والاصفهاني والشهرستاني وسبويه والغزالي الى غيرهم الكثيرين من علماء الكلام والفقة والفلسفة والفقه واللغة كلهم فرس فماذا يكون الفرس السنة اتقياء لايحق الاعتراض على ماكتبوا ويتهم الفرس بالمجوسية عندما اصبحوا شيعة؟

جزئيات
حسام الدين -

أعتقد أن مناقشة جزئيات مثل الحارث الأعور وخلافه فيه إبعاد عن جوهر الموضوع، ألا وهو وضع الاحاديث بعد أكثر من مئتي عام على وفاة النبي الكريم خلافاً لما أورده واضعو الاحاديث أنفسهم من نهي النبي عن ذلك، ثم يأتي بعد ذك من يقول بأن هذه الاحاديث - بخاصة البخاري ومسلم - صحيحة لا تقبل الشك أو المناقشة على مافيها من تناقض وتعارض مع القرآن. أما بخصوص أن السنة شارحة للقرآن فهذا هو الظلم ذاته أولم يقل رب العزة :تابٌ أحكمت آياته ثم فصلت...كيف صلى الناس مئتي عام بدون كتب تعليم الصلاة أو البخاري، سبحان الله ألهذا الحد بلغت الاستماته في الدفاع عن عما وجدنا عليه آباءنا. ختاماً هل يعرف أحد من القراء حديثاً واحداً يعلم الصلوات الخمس بتفاصيلها مع عدد الركعات وأين توضع اليد الى آخره. ألاحاديث عقدت الصلاة ,اخرجتها عن الجوهر الى المظهر، أما كيف وصلت الينا فبالتواتر العملي ولاعلاقة للأحاديث بها.

التشكيك في الصحابة
رشاد القبطي -

معاذ الله ان يبيع الصحابي آخرته بدنياه اذا قلنا ان الصحابة وضاعون ومدلسون وملفقون ضاع الدين وانهدمت اركانه وعلى المتطاولين على السنة ان يكفوا السنتهم عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلهم عدول وهم الذين نقلوا لنا القرآن الكريم والسنة القولية والفعلية والتقريرية للرسول الاعظم ان السنة هي المذكرة التفسيرية للقرآن وفيها ايضا ما لم يرد نصه في القرآن تفصيلا وجاء مجملا وفصلته السنة ان التشيكك في مصادرنا تشكيك في ديننا انكم تقولون افكا واثما عظيما ، ان ما نتيه به على الدنيا ذلك النظام الذي وضع لفرز الاحاديث وفرز الرجال وهو المعروف بعلم الجرح والتعديل الذي يقول عنه مستشرق نصراني منصف لو انه طبق على التاريخ ما ثبتت منه رواية واحدة ؟!! هل يوجد لدى الاخر تأصيل لمعرفة من هم متى ولوقا وبولص ؟!!

شكرا
ابن رشدان -

شكرا للأستاذ صبحي على هذه السلسلة التي أرجو أن تفيد القارئ، والحقيقة هناك بعض الأحاديث التي وردت في السنن والتي تحتاج إلى مراجعة لمعارضتها نصوص من القرآن الكريم، أو تدور قصصها حول خرق الرسول صلى الله عليه وسلم لنص من نصوص القرآن، وهذا أمر لا يمكن أن يحدث، وأنا اتفق أن العنعنة (عن عن) ليست دليلا صحيحا مائة في المائة، خاصة وأن التدوين تم بعد أكثر من مائتي عام، ولكن أيضا لا يمكن أن نتناسى بعض الأحاديث التي تحث عن مكارم الأخلاق وحسن السلوك، وربما كان أقرب للعقل هو ما فعله الإمام أبو حنيفة النعمان أقدم أئمة المذاهب الأربعة - كما قلت في أحد كتاباتك – ولم يكن تدوين الأحاديث قد تم بعد، نأخذ منه يتفق في القرآن، وكان ذلك قبل البخاري ومسلم وغيره ربما قد ولدوا،،،

سامحونا
rosha -

سامحونا يا صحابه رسول الله عما يقوله ------- منا فقد تطاولوا عليكم كثيرا وحاشى لله ان تكونوا مدلسين على رسول الله وان تروا عنه احاديث كاذبة انتم الذين حملتم هذا الدين العظيم مع سيدنا رسول الله وحافظتم عليه حتى وصل الينا فاليكم اعتذرنا حتى يجمعنا الله بكم فى الجنة ان شاء الله

البخاري ومسلم مزوران
علي علي -

لم اتوقع ان يكونا هذين الشخصين مزوران ههههههسوف اكتفى حاليا باحاديث ابو هريرة فهو ثقة عندي ، الى ان يكتب الدكتور مقالته عن ابو هريرة

ألقطط تنير فكرى.
باحث عن الحقيقة. -

كنت دائمآ ممن يستعملون عقولهم لتمحيص و ألفحص ألمدقق لأى أفكار أو أراء جديدة أقرئها أو اسمعها ..لكن عندما قرأت للسيد ألكاتب فى ألبداية لم أتناول أرائه بمحمل ألجد ربما لأنها صادمة لأراء و أفكار بل أقول عقائد تربينا عليها , اخذت قداسة دينية لمرور مئات السنين على تدوينها..و لكن حدث شىء ما جعلنى أعيد تفكيرى فقد كنت أدهش دائمآ لأمر قد لا يراه البعض مهمآ..لماذا فتاوى المشايخ دائمآ و سامحونى ضد الكلاب وتضفها بأقذع ألأوصاف و لكن القطط لا تشاركها هذا ألأضطهاد الغريب. رغم أنهما أولاد عم بل أن علميآ خطورة نقل ألأمراض مثلآ أكثر فى ألقطط.وذلك لم يذكر فى ألقرآن الكريم نفسه..حتى عرفت اخيرآ ان كل أحاديث مقت ونجاسة الكلاب قد اوردها ابو هريرة -المعروف عنه حبه للقطط-فقط..وقد كنت أتعجب هل ألرسول ألأكرم ألذى لابد أن يتكلم فى جلائل و اعظم ألأمور ..يتكلم سامحنى اللة عن الكلاب..والقطط ..فبدأت أعيد تفكيرى وشكرآ لمنبر ايلاف الحر.

الصحابة
ابو شادي -

اولاً اقول لايلاف ان تبتعد عن هذه المهاترات والمناكفات التي لا جدوى من عرضها. ثانياً اقول للكاتب الحاقد بأن عثمان رضي الله عنه لم يكن جزءاً من الدولة الامية وان كان يمت للاموين بالقرابة فالرسول (ص) قال تكون من بعدي خلافة راشدةوعثمان من الخلفاء الراشدين الذين تنكرون وجودهم وان سبقوا علياً رضي الله عنهوارضاه. ثالثاً الرسول (ص) يقول لا تسبوااصحابي وانت تقول عن الصحابي ابي هريرة وظفه الاميون ولم تعلم كما جائت كتب السنة والتاريخ بأنه عندما لحق ابو هريرة بجيش المسلمين منفرداً قال عنه رسول الله (ص) ابو هريرة يموت وحيداً ويبعث وحيداً.

النقدد لازم بس بشروط
د. عبدالرحمن الصالح -

لسنا ضد النقد ، فالعلم الحق نقد، وكل عمل بشري قابل للنقد، لكن الكاتب قد كشف أنه غير مؤهل لنقد منهج المحدثين، لأنه ببساطة قد قرأه قراءة ------- وبأفكار مسبقة، وهذا ما جعله ينسب موقف الحارث الأعور المحدث المتهم إلى من قضى حياته لتمييو الصحيح من السقيم. المشكلة في إيلاف هنا أنها لا تسمح بذكر أسماء ولا مواقع، وكيف نردّ عليه دون ذكر أسماء أشخاص أو كتب أو مواقع، ونحن مقيدزن بألف حرف.!!ماذا لو اضطرنا السياق لإيراد أكثر من ألف حرف كما حصل هنا؟

نقاط ضعف
خوليو -

انكار الحدبث يحمل نقاط ضعف تجعله ينهار من تلقاء تفسه وذلك لأنّ: الأحاديث نفسها وبشهادة القرآن الذي يقول بأنه (يقصد النبي) لاينطق عن الهوى وإنما يوحى إليه، وتكذيبها هي انكار لكلام الإله ، وثانياً مقارنة الآيات مع أسباب النزول تدل على وجود تناسق وتتطابق بين السبب والآية( التحريم ، المجادلة...)وبدون الحديث لايمكن فهم القصد من الآية، وهنا لايمكننا تكذيب الحديث، أي أنّنا علينا باالاعتراف قسراً بصحة المرجع والحديث، من جهة أخرى نجد أحاديث غير جديرة بنبي، وهنا تظهر المشكلة، ولامخرج أمام الباحث إلا تكذيبها على الرغم من أنها مأخوذة من نفس المصدر ،فكيف نكذب المصدر والحدبث الذي لايعجبنا بحجة أن مؤلفه فارسي وفي الحديث الآخر الذي يعجبنا نصدقه، الدكتور منصور يصطدم بنفس المعضلة: يتمسك بقول النبي بأن لاتكتبوا عني شيئاً كما ورد في مقالته، ويصدق هذا الكلام المأخوذ من نفس المصدر، بينما يكذب حديث آخر عن الذبابة وعن من بدل دينه فاقتلوه، لأنه يناقض مقولات السماحة والرحمة، المشروع الديني برمته يحمل نقاط ضعف تفقده تماسكه وخاصة بهذا العصر.افصلوا الدين عن الدولة واتركوها مسألة إيمان.

الضدّ هو الصواب
د. عبدالرحمن الصالح -

أزمة الفكر السني المعاصر نتجت عن التخلي عن منهج المحدثين، وليس عن التزامه كما يتوهم كثيرٌ من الناس. فالإمام مسلم قد انتقد منهج البخاري بقوة ولكن كمحدثين ومؤرخين كبيرين وليس مصطادين في الماء العكر ، مثل ضعاف النفوس من المغتربين أو المنتمين إلى مذاهب المعارضة. ولكي أورد مثالاُ واضحاُ على عدم التزام أهل السنة بمنهج المحدثين في كبرى المسائل الاعتقادية مثل قضية خلق القرآن، فقد امتنع أحمد بن حنبل أن يقول مخلوق، فظنوا أنه يعني غير مخلوق، فقولوه مالم يقل، ولم يطبقوا منهج المحدثين في نقل أقواله.أين سند موثوق عن أحمد يقول غير مخلوق، لا يوجد!

زيادة بسيطة
عراقي مغترب -

هناك رواية ذكرها الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ج4 ص272 حيث قال ابو زُرعة: ان البخاري ومسلم هؤلاء قوم أرادوا التقدم قبل اوانه فعملوا شيئا يتشوفون به, الفوا كتاباً لم يسبقوا إليه ليقيموا لانفسهم رياسة قبل وقتها ولاننسى أن اغلب رجال الدين الذين يردون بلاط الملوك والحكام للتزلف منهم، ما كانوا يتورعون عن وضع الاحاديث أو تحريفها; لتصحيح مواقف الحكام أو لتبرير سلوكهم، إرضاءً لاسيادهم ومداراة لدنياهم

ام المشاكل واس البلا
muhammad -

اس المشاكل واصل البلاء ان من وضعوا الاحاديث المزورة والتي تخالف العقل وتعارض القران لاسناد الحكومات التي اسست اساس الظلم قد صنعوا لانفسهم قدسية وبماركة تلك السلطات هذه القدسية تفوق قدسية الرسول والقران ووضعوا حاس غلاض مهمتهم تكريس هذه القدسية وتبديع واهدار دم كل من يحاول ان يعترض على غير المعقول من تلك الاحاديث ولهذا ترى هذا الهياج من قبل بعض المعلقين لانه تم تربيتهم على ان الدين هو الصحابة الذين تقاتلوا فيما بينهم وسبوا بعضهم عقودا وجاءات العديد من الايات تنتقدهم يعرفها كل من قرا القران لكن جيلنا الحالي محرم عليه ان يسال حتى عن معنى الاية

مشكلة
علي -

لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم...الصحاح تعج بالقصص اللتي اسندوها زورا وبهتانا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم...وما حديث رضاع الكبير إلا احد تلك القصص المضحكة... النهر الجاري يسير اماما وهو يتمثل بآل بيت النبي صلى الله عليه وآله وهو اللذي اورث علمه لهم واحد تلو الآخر وترى طائفة كبيرة من الناس تستسقي إرثها من كيس ابي هريرة....لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم... اشكر الكاتب وإننا بشوق إلى الحلقات القادمة...اللهم لاشماته

ابوذر
شريف -

يموت وحيداً ويبعث وحيداً. قيلت بحق اباذر الغفاري. نفاه عثمان وجلده مروان وعذبه معاوية ثم نفي من جديد ومات وحيدا في الصحراء. غلطة ابوذر انه طالب بالمساوة بين المسلمين

حاجة تجنن !
صعيدى مودرن -

أتمنى من الأستاذ منصور أن يوضح فى بقية أجزاء المقال كيف أن البخارى " ضعف " أحاديث " حفص " المأخوذ عنه قراءة القرآن الحالية ووصفه بالكاذب والحرامى لأنه ينسب كتب الأخرين لنفسه فتكذيب رجل مأخوذ عنه قراءة القرآن لا يقبلها عقلى كما أن هذا يعنى من جهة أخرى أن البخارى كان يدقق فى إسناد الحديث وعندما يصحح مسلم 3 آلاف حديث فقط من 300 ألف حديث ثم نجد أن من يقول معظم هذه الأحاديث ضعيفة أو موضعة فهذا أيضا لا يقبله عقلى وكما يقول خوليو فى الرد بالأعلى فإن المصدر واحد كيف نصدق ونكذب المصدر نفسه فى نفس الوقت ؟!

الف حديث جاءت لنائم
شعبان معيو -

اتصور اننا امام معضله استمرت مئات من السنين فى امور تعود عليها الناس و لا اتصور حلها على الاقل خلال المئة السنه القادمه, الا اذا فعلا فتح باب الحوار و الجدل ة اعادة قراءة كل الثرات من خلال بوابة القراءه النقديه , لسبب بسيط ان كتبة الاحاديث هم بشر لهم مصالحههم السياسيه و الطبقيه و انتماءات اخرى . الدكتور احمد صبحى ليس اول من مارس علم النقد و لن يكون الاخير , الا انى ارى طرحه اكثر منطقيه و عقلانيه حيث غاص كثيرا فى الحليل و التركيب و الاستنتاج و من هن بانت خطورته ليس على الدين بل على السلفيه و مشروعهم الاستيطانى اى استيطان مشروعههم فى عقول المسلمين و تخويفهم بالعقاب الاخروى الذى هو النار و جهنم . ان واذا صح ان احدهم تلقى الف حديث فى منامه عن النبى عليه الصلاة و السلام بعد وفاته , اقول ان صح هذا يعنى نفى المشروع برمته و اعادة التفكير فيه مجددا, لانه ليس من المنطق و العقل ان كابوس ياتى لنائم يفرض على الامه كلها لا اقول اضغاط احلام بل اضغاط أكله دسمه فعلت مفعولها نتج عنها دين اخر . ويحكم امه مازالت تعتمد فى حياتها على اضغاط احلام و كوابيس.

هجوم
علماني -

لا ادري لماذا كلما يناقش موضوع اسلامي من قبل كاتب اسلامي يبدأ المعلقون بالتهجم على المسيحية ! حلوا مشاكلم ما علاقتنا بالموضوع ام انكم لا تجدون حلا لمشاكلكم فتلجأون لخلق موضوع جانبي للتخلص من مشكلتكم !

عتاب
مصطفى -

انا شخصيا من الزوار اليوميّن لايلاف وحسب مفهومي عنها انها تساند وتشجع وتحترم حرية الرأي على الرغم من ان اسمها عربي. ولكن عتبي هو لماذا لم تنشر مشاركتي بينما نشرت مشاركتين للدكتور عبد الرحمن الصالح. اريد الايضاح مع الشكر.

تعيش وتعلمنا !!
الفحام القبطي -

الله ياخولييييييييووووو تعيش وتعلمنا وأياهم..رغم أختلافي معاك كتير لكن النهاره انت فارس!!

لا مقارنة
قاريء ايلاف -

لدينا قرآن واحد ولديكم اكثر من سبعون انجيلا ؟!! يقول المسيح فيما معناه لماذا لاتنشغلون بعيوبكم ؟؟؟!!

للتوضيح فقط 1
اوس العربي -

تبدأ قصة أبو ذر وخلافه مع الأمراء و مال المسلمين بحديث للرسول عليه السلام ، حيث ألقى الرسول يوما هذا السؤال:يا أبا ذر كيف أنت اذا أدركك أمراء يستأثرون بالفيء؟ فأجاب قائلا: اذن والذي بعثك بالحق, لأضربن بسيفي . فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام: أفلا أدلك على خير من ذلك..؟ اصبر حتى تلقاني . ومضى عهد الرسول, ومن بعده عصر أبي بكر, وعصر عمر وفيها مراقبة صارمة لولاتهم في العراق, و الشام, و صنعاء ، والبلاد النائية فهل يجرؤ اباذر ويخالف امر رسول الله ؟!!

للتوضيح فقط
اوس العربي -

قال ابن العربى المالكى في كتاب العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحبة بعد موقف النبى صلى الله عليه وسلم في معرض رده على الإتهامات التى وجهت إلى الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضى الله عنه فقال وأما نفيه أبو ذر إلى الربذة فلم يفعل ولكنه اقترح عليه قال له عثمان رضى الله عنه:"لو اعتزلت". معناه: إنك على مذهب لا يصلح لمخالطة الناس, فإن للخلطة شروطا وللعزلة مثلها, ومن كان على طريقة أبى ذر فحاله يقتضى أن ينفرد بنفسه, أو يخالط ويسلّم لكل أحد حاله مما ليس بحرام في الشريعة. فخرج إلى الربذة زاهدا فاضلا, وترك جلة فضلاء, وكل على خير وبركة وفضل, وحال أبى ذر أفضل. ولا تمكن لجميع الخلق, فلو كانوا عليها لهلكوا فسبحان مرتب المنازل.}قال المعلق الشيخ محب الدين الخطيب رحمه الله عز وجل (وإنما اختار أبو ذر أن يعتزل في الربذة فوافق عثمان على ذلك كما صح في حديث عبادة بن الصامت عند ابن حبان فأكرمه عثمان وجهزه بما فيه راحته (1549:موارد الظمآن)هذا عكس ما يروجه غلاة الشعوبيين الحاقدين على الاسلام والصحابة

المنام ليس وحي
ناصر -

الاخوة قراء المنتدى من لم ينشر تعليقه هنا في هذا الموقع ادعوكم الي الرد على منكر السنة عبر الدخول الي موقع عرب تايمز حيث تنشر الردود بدون حجب

هذه هي الصورة
زهير قوطرش -

القارئ للتعليقات . يجد أن البعض يكفر من لا يقدس البخاري ومسلم وابوهريرة وغيرهم،والبعض الأخر يكفر من لايعتبر الحديث وحياً من الله، والأخرون يعتبرون أن الحديث الصحيح هو الذي يتطابق مع روح القرآن. سؤالي.... لماذا لانتبع كلام الله ،وننتهي الى الابد من الاختلافات التي سببها تراثنا الاسلامي . أما أن الاوان لكي نعود الى كتاب الله.وليكن التراث بكل مافيه قابل للنقد والدراسة،هذا لايهم طالما المرجعيةالدينية ثابتة لاتتغير

تاملات في مطارحات ال
ريبوار مصطفى -

تأملات في مطارحات المفكّر احمد صبحي للدكتور صبحي منصور كتابات خالدة ومقالات مفيدة مطروحة سواء من على هذا المنبر الشهير أو في موقعه المعروف أو على الحوار المتمدن احيانا. فقليلة ما هي المواقف الايجابية المتّخذة تجاه ما يكتبه الدكتور احمد صبحي من قبل الاعمّ الاغلب من الناس والجمّ الغفير من الكتّاب والمعلقين كما هو معلوم لدى القاصي والداني. انّ في هذا لدليل لمن كان لبّ ناجع أو القى باذنيه وهو سامع للاشادة بمجهودات فردية لدى هذة العقلية الفذّة والتجارب المرّة التي خاضها نحو اكثر من ثلاثين عاما في رحلته الشاقة مع الأزهر وغيرهم في سبيل اظهار ما يعتقد أنّه الحق ويقدّم من اجل ذلك فكرَه وقلمَه ودمه! فداءً لتلك الكلمة التي لا بد من البذل والجهد والبحث والتقصي ومن سبيلٍ الى معرفتها تثقيفاً للذات وتوسيعاً للآفاق الفكرية والخوض في غمار صفحات التأريخ وسطور التراث! علّها تكون الوقفة والتأملات في مطارحات المفكّر المظلوم صبحي منصور.. يتبع

غريب في عرينك يا د.
ريبوار مصطفى -

من هنا أدعو كل من يرُدّ أو يعقب أو يعلق على مقالات الدكتور, قبل كل شيء أنْ يكون له المامة بسيطة وأو العميقة في كتاباته وما يكتبه من هنا وهناك حتى لا يتهجّم عليه أو يظلمه أحدٌ من دون هدىً ولا كتاب منير. ومعلوم انّ هذه الخلال المذمومة فطرياً كالحقد والبغض والشتم والسبّ وفحش القول ليست من صفات الانسان الكريم بغظ النظر عن افكاره المختلفة وايدولوجياته المتعددة. المثقّف الأكاديمي هو الذي يغرق سيئات وتجاوزات الآخرين في بحر حسناتهم ومن ثمّ يحاول الوصول الى القواسم المشتركة للعيش المشترك وبناء جسر ايماني أو ثقافي لتأصيل الالفة وتجسيد ارساء منبر الحوار وفكرة مناقشة الفكر بالفكر لتعطي نتائج ايجابية في ضوء كتابات نقدية موضوعية بناءة لا كما نراه في عالمنا الشرقي المريض حتى المُخاخ والنخاع!! يتبع

اذا بلغ الماء قلتين
ريبوار مصطفى -

ادندن حولها مرة اخرى, المثقّف الأكاديمي هو الذي يُغرق زلاّت وتجاوزات الآخرين في بحر حسناتهم ومن ثمّ يحاول الوصول الى القواسم المشتركة للعيش المشترك لبناء جسر ايماني وثقافي لتأصيل الالفة وارساء مبدأ الحوار الهاديء تجسيداً لفكرة مناقشة الافكار بالافكار لتعطي ملخّصاتٍ مثمرة ونتائج ايجابية نيّرة, كل ذلك لايكون الاّ في ظلّ كتابات نقدية موضوعية بناءة في ضوء: اذا ما بلغ الماء قلّتين فلا يحمل الخبث. وأن تضيء شمعة خير لك من أن تلعن الظلام. وضع نفسك ميزاناً لغيرك. فصلاح شأننا هو أن نعيش معاً لقراءة أفكار بعضنا البعض الهادئة والهادفة, فكراً وسلوكاً وممارسةً, لا كما نراه في عالمنا الشرقي المملوء بالحقد والظغينة والشحناء!! الملوّثة بالأمراض العجيبة حتى النخاع والمُخاخ!!! يتبع

الالتقاء لا الانتقاء
ريبوار مصطفى -

الاستنتاجات التي يصل اليها أحمد صبحي في جلّ كتاباته يستدعي من المتخصصين في علوم الالهيات واصول الدين والشريعة التأمل والوقفات لا الحسّاسية والتشنجات! انه يكتب بجرأة وله القابليات الذاتية والكفاءة الفكرية ومخزون تراثي- تأريخي هائل. وقد قلتها مرارا في تعليقاتي على مقالات كتّاب ايلاف وكتابات الدكتور المتفرقة من هنا وهناك. اراه غريباً في عرين البحث والاستقراء في المحيط الـ (غير) الهادي! يعيش في غربة ما يعتقده ويؤمن به والذي لا يلزمه على احد ان يعتقد ما يعتقده هو من الافكار والمطارحات. أراه ضحية أبعاده الفكرية واجتهاداته المستنيرة. اذن فاعطوه حق الكلام وان كان لايخاف في الله لومة لائم ولا عذل عاذل! حتى نبني معاً جسراً للالتقاء ومنبراً للارتقاء لا للانتقاء والانتقام والتشفي والانشقاق؟؟

اعطوا الرجل حق القول
ريبوار مصطفى -

الاستنتاجات والاستنباطات التي يصل اليها الدكتور صبحي منصور في جلّ كتاباته يستدعي من كلّ واحد ومن المتخصصين على الخصوص في علوم الالهيات واصول الدين والشريعة الوقفة والتأملات لا التنقّص والحسّاسية والتشنجات! انه يكتب بجرأة وله مخزون ثقافي وتأريخي ثقيلين. وقد قلتها مرارا في تعليقاتي على مقالات وكتابات الدكتور المتفرقة من هنا وهناك. اراه - حاضراً ومستقبلاً - غريباً في عرين البحث والاستقراء في المحيط الـ (غير) هادي! انه يعيش في غربة ما يؤمن به في وقت لا يلزم على أحد أن يعتقد ما يشاءه. انه هو وغيره من المفكرين وقبيله من بعض العلماء الاوائل ضحايا أبعادهم الفكرية واجتهاداتهم المستنيرة. اذن فاعطوا الرجل حق الكلام وان كان لايخاف في الله لومة لائم ولا عذل عاذل! حتى نبني معاً جسراً للالتقاء ومنبراً للارتقاء؟؟

الى قاريء ايلاف
علماني -

اذهب علك تشفى من حقدك . رد على الكاتب ان استطعت .

اعطوا الرجل حق القول
ريبوار مصطفى -

الاستنتاجات والاستنباطات التي يصل اليها الدكتور صبحي منصور في جلّ كتاباته يستدعي الواحد منّا والمتخصصين على الخصوص في علوم الالهيات واصول الدين والشريعة, الوقفة والتأملات لا التنقّص والحسّاسية والتشنجات! انه يكتب بجرأة وله مخزون ثقافي وتأريخي ثقيلين. وقد قلتها مرارا في تعليقاتي على مقالات الدكتور المتفرقة من هنا وهناك. اراه - حاضراً ومستقبلاً - غريباً في عرين البحث والاستقراء في المحيط الـ (غير) هادي! انه يعيش في غربة ما يؤمن به في وقت لا يلزم على أحد أن يعتقد ما يشاءه هو. انه هو وغيره من المفكرين وقبيله من بعض العلماء الاوائل ضحايا أبعادهم الفكرية واجتهاداتهم المستنيرة. اذن فاعطوا الرجل حق الكلام وان كان لايخاف في الله لومة لائم ولا عذل عاذل! حتى نبني معاً جسراً للالتقاء ومنبراً للارتقاء؟؟ أرجو من ايلاف نشر البقيّة من تعليقاتي على هذا المقال......... مع شكري ووافر الاحترام.

عجيب
مصطفى -

العجيب هو انكم نشرتم عتابي ولم تنشرو تعليقي.