أصداء

مطرقة الأكراد وسندانة كركوك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

المحكمة الاتحادية العراقية ين مطرقة الأكراد وسندانة كركوك!!!

من الواضح أن المادة المرقمة 140 المنسوبة الى الدستور العراقي وقّتِتْ بزمن محدد ومؤكد، وبشكل قطعي وهي يوم 31/12/2007، ويعني هذا التحديد في عرف فقهاء القانون أن الزمن المحدد له مدخولية في شرعية المادة الدستورية، وبعبارة أخرى أن كل مادة دستورية طبقت أو لم تطبق خلال الفترة الزمنية المحددة لها من قبل مشرعيها تموت بانتهاء الزمن المحدد، والآن فالمادة 140 وفق الفقه الدستوري انها ميتة، ولا يجوز والحال هذه التحدث في دستورية أو قانونية هذه المادة مطلقا، وكل محاولة لنفخ الروح في هذه المادة الميتة فهي محاولة عبثية، أوتلاعب واضح في المواد الدستورية والعرف الدستوري، وخلاف مقررات الدستور، أو نوع ضحك على الذقون، من اية جهة كانت.

فالمادة بحاجة الى تعديل دستوري من قبل لجنة تعديل الدستور، لأنها شرعت على أساس خاطئ ودليل ذلك عدم قابليته للتطبيق مع كل المحاولات الفاشلة لتطبيقها وإجرائها، والتعديل يجب أن يبدأ بإلغاء المادة أولا لموتها دستوريا وإعلان ذلك على الشعب العراقي بصورة لا لبس فيه، ومن ثم إجراء تعديلات خاصة فيها بحيث تشمل كل التغييرات الادارية التي حصلت في العراق أبان حكم البعث في العراق، لا أن تجيّر المادة 140 لتشمل كركوك فحسب دون غيرها من المناطق والمحافظات الأخرى بضغوطات سياسية من أطراف تحاول الاستفادة من الوضع السياسي الهش للعراق في الوقت الحاضر، أو إعلان كركوك إقليما بحد ذاته كما هو رأي الأكثرية الساحقة من ابناء الشعب العراقي عموما وأهالي كركوك الأصليين بصورة أخص عملا بالدستور، مع وضع ملحق خاص بتحديد من هم أهالي كركوك الأصليين طبقا لإحصائيات عام 1957 الأصلية وليس المزورة، وإخراج كل الذين استوطنوا في المدينة بعد سقوط النظام في 9 نيسان 2003.

وكل جهة من هيئة الرئاسة والحكومة ومجلس النواب والمحكمة الاتحادية ورؤساء الكتل السياسية وحتى الأمم المتحدة لا يمكنهم مطلقا بوضع أي تغيير ولو في حرف من كلمة في الدستور، فإن اي إجراء مهما كان صغيرا يعتبر تعديلا في الدستور، في حين هناك طرق خاصة لاجراء التعديلات الدستورية ذكرت في الدستور نفسه.

وأن المحاولة الأخيرة من بعض الجهات السياسية لرفع المادة 140 الى المحكمة الاتحادية هي عمل سياسي مقرف جرت في الغرف المظلمة وليس عملا دستوريا البتة، لأن المحكمة الاتحادية لا يمكنها بأي حال من الأحوال تقديم أي تفسير للزمن المذكور للمادة 140 غير تفسير التبادري الحقيقي من وجود الزمن بأن المادة محددة بها وتموت بانقضائه، ولا أدري هل أن المحكمة الاتحادية ستقوم بتمديد عمر المادة الى فترة زمنية أخرى، فهو ليس من إختصاصها، أو أنها ستقول أن الزمن المذكور لا دخل له في قانونية المادة بعد إنقضاءها وهذا خلاف البديهة الدستورية، فينبغي لفقهاء تلك المحكمة والحال هذه أن يثبتوا عدالتهم أمام الشعب العراقي في حملهم أمانة القضاء العراقي، لأن التأريخ المحدد بـ31/12/2007 واقع موضوعي، وان البحث في مصير المادة 140 بعد إنقضاء هذا التاريخ ليس بالأمر التفسيري والتوضيحي.

إن اللجوء الى المحكمة الاتحادية هي من باب الإضطرار السياسي وليس الإختيار القانوني لإنحسار الأمر بها بعد نفاذ الخيارات عند بعض الكتل السياسية التي دسّت هذه المادة الى الدستور بشكل وبآخر بعد إنتهاء الاستفتاء على الدستور.

وقد قام البعض بمحاولة يتيمة لجر أقدام مكتب الأمم المتحدة الى وحل كركوك حينما أعلن موظف في مكتب الأمم المتحدة بأنه قدم نصيحة بتمديد الفترة الزمنية للمادة 140 بمدة ستة اشهر، وفي حالة فلكلورية مضحكة أعلن البرلمان الكردي بموافقته على تمديد تلك الفترة الزمنية، ولعمري لا أعلم على أية مادة دستورية من الدستور العراقي إتكأ البرلمان الكردي لتشريع الموافقة على النصيحة المقدمة من موظف في الأمم المتحدة لإجراء تعديل في الدستور العراقي بتمديد زمن المادة، فالأمم المتحدة برمتها وبأمينها العام لايحق له التدخل في إجراء أي تعديل في الدستور العراقي بغض النظر عن موظف في مكتبه في بغداد، ولا يحق كذلك للبرلمان الكردي إجراء تعديل في الدستور الاتحادي فإنها باطلة بكل معنى كلمة البطلان في اللغة العربية، لأن الأمر ليس من صلاحيات واختصاصات المجلس المذكور، إلاّ ان يدّعي المجلس المذكور شيئا ليس له على رغم أنوف الجميع.

والمطلوب من المحكمة الاتحادية هو إعلان شهادة وفاة المادة 140 ببيان عاجل ليطمئن الشعب العراقي على عدالة الفقهاء الجالسين كأمناء على القضاء العراقي، ويناموا مرتاحي البال على عدم عدوى الجراثيم السياسية النتنة إلى جسد القضاء العراقي النزيه كما كان في زمن حكومة البعث المنهار، وليثبتوا إستقلالية القضاء العراقي وحياديتها المطلقة، ونظرتها الى كل المكونات العراقية بنظرة العدالة المطلقة لا بنظرة سياسية ومصلحية إمتيازية مؤقتة كتوقيت المادة 140، وليضعوا وحدة العراق أرضا وشعبا نصب أعينهم، وفوق كل ما مر ليضعوا الله ويوم يلقونه نصب أعينهم ويحكموا، {{ وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا }} النساء 58.. صدق الله العظيم.

كمال مصطفى قهرمان

كركوك

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كركوك ستبقى كردستاني
ئازاد كركوكي -

ليعلم السيد قهرمان المغولي ان كركوك ستبقى كردستانية رغم محاولة تتريكها من قبل العثمانيين و تعريبها من قبل ازلام البعث فان المنطق لايقبل الغلط بان كركوك واقعة داخل قلب كردستان محاطة بقرى وارياف كردية خالصةوان الشواهد التاريخية تؤكد كردستانيتها , فان جشع المحتليين على نفطها سوف لن ينفعهم .

هجوم تركي فاشل
محمد تالاتي -

هذا هجوم مرسوم وموجه من خارج حدود العراق على الدستور العراقي الذي اقره غالبية شعبه.اذا كان الكاتب متأكدامن قانونية اعدامه للمادة 140 دون ان يسمح لها بالدفاع عن نفسها فلماذا يرفض رفع الامر الى المحكمة الدستورية العليا،ام انه لايعترف بدستوريتها هي الاخرى،ويرفض الكاتب حتى نصيحة الامم المتحدة ايضا طبعا باستثناء تركيا التي يغمض الكاتب عيونه القانونية عن تدخلهاالسافر في كركوك والعراق، وهي تعمل بكل قوتها وعبر جبهتها التركمانية المأجورة، على عدم تطبيع الوضع في كركوك، ولتحقيق اطماعها القديمة في العراق كله،ومن المؤكد ان التدخل التركي في شؤون كركوك والعراق تدخل قانوني في نظر الكاتب الذي يبدو انه يستخدم نفس ذخيرة الجبهة المأجورة في هجومه الفاشل على تطبيع الاوضاع في كركوك التي سقرر اهلها مصير مدينتهم، اهلها الاخوة من الكورد والتركمان والعرب وغيرهم وليس تركياواتباعها الذين ينكرون جغرافية المدينة وتاريخها الكوردستاني.

كركوك عراقيه
ام نور -

برغم كل المحاولات لتكريد كركوك واضفاء صبغه الكرديه عليها عبر جلب اكراد سوريا وايران وتركيا للسكن فيها. وعبر كل محاولات القيادات الكرديه لتكريس الماده 140 الذين كانوا اصحاب الفضل في وضعها لالشي الا لتقسيم ارض العراق العظيم وجعله دويلات لاحول لها ولاقوه. فمثلا لوكان العراق متحدا لما تجرات تركيا لضرب شماله دون ان تحسب عواقب قصفها ولكن مع كل تلك التفرقه وحب الذات لاتحسبون فقط تركيا تضربنا ولكن كل دول العالمزوشكرا لايلاف

نرفض المادة 140
رزكار الدلوي -

أضم صوتي الى صوت الكاتب ونطالب بألغاء المادة 140، مانريده الان هو البدأ بحكم كركوك كاقليم خاص، طبعا هنا الانتخابات هي الحكم في من سيحكم كركوك! الكل يتشدق بانه ضد المحاصصة وكم هي بغيضة وما الى ذلك من الاوصاف، اذا فاننا في كركوك لن نعتمد ابدا على المحاصصة ونترك اهل كركوك يقررون كيف يحكمون المدين ومن ! صندوق الانتخابات هي الفيصل ولا صوت يعلو عليها، هذا هو النظام الديمقراطي الذي يستند اليه الكاتب المحترم. وبالغاء المادة 140 سيلغى معها فقرة نزاعات الملكية وليس لاي تركماني المطالبة باراضيهم المغتصبة في تسعين وبيشير وغيرها. نطالب كاهل كركوك باجراء الانتخابات في اقرب وقت ممكن ومن يحصل على 51% من اصوات كركوك سيحكم المدينة.

الى متى
ابو ساريز -

لست ادرى الى متى يبقى هذا الخيال لدى التورانيين و مريدى العثمانين !! كوردية كركوك لاغبار عليه و عاجلا ام اجلا ستكون الكركوك عادة الى اخضان الكوردستان الكبير و لسنا نرى اى عيب بان نطالب بارضنا كاكراد او نطالب بكركوك كونها مدينة نفط لان لدينا الحق و كل الحق

رزكار الدلوي
ام نور -

يبدو ان الاخ رزكار واثق جدا من الانتخابات بدليل انه اعطى 51 النسبه بعد الدخول الكبير لاكراد الجوار فلا عجب من رفضكم الماده 140 لانكم تضمنون اخذ كركوك بالانتخابات .وشكرا لايلاف على حريه التعبير

المطلوب أعادة النظر
كركوك أوغلوا -

أيضا للتغييرات التي حصلت كما في كركوك , لمئات القرى الشمالية التي تم تكريدها , سواء أكانت للآشوريين أو الكلدان أو الأيزيديين أو الشبك أو غيرهم من الأقليات من سكان البلاد الأصلية , وتشمل أيضا بغداد والبصرة ومدن الجنوب التي تم ترويع وتهجير تلك الأقليات وأسلمتها في الجنوب !!00كما تم تكريدها في الشمال ؟؟!!00أو أعطاؤهم التعويضات المناسبة أن هم قبلوا بذلك !!!00

الاستفتاء هو الفيصل
دكتور شوان -

بدا السيد قهرمان بمناقشه الامر من الوجهه القانونيه....ثم ما ببث ان كشف بان الامر لا يعدو ان يكون غير معاداه الكرد....من حسن الحظ ان كثير من الاخوه التركمان لا يوافقونه الراى...

عاجلا ام اجلا
سلام فيلي -

امريكا ماسك العراق حاليا وبيده القدره ان كان يريد ارجاع كركوك الى الاصل( كوردستان)او ابقائه على وضعه الحالي.رجع خانقين ومندلي الى الاصل والباقي ماعندنا عجله. يرجع الحق الى اصحابه عاجلا ام اجلا ونبقى على خيمة الدوله العراقيه الفدراليه.

ضم خانقين ومخمور
سلام فيلي -

ضم خانقين ومخمور إلى إقليم كردستان بقرار سياسي توصل الإتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني إلى قرار بإعادة منطقتي "خانقين ومخمور" إلى الحدود الإدارية لإقليم كردستان وبذل جهود حثيثة لإعادة مدينة كركوك أيضاً إلى الإقليم خلال الستة أشهر القادمة.جاء ذلك في الإجتماع الذي عقده المكتبين السياسيين للإتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني ، حيث كان الحزبان قد رفضا ، خلال عملية تحضير مسودة الدستور وتحديد السبل القانونية لحل مشكلة تلك المناطق ، عودة تلك المناطق المتنازع عليها بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم ما لم تشمل كركوك أيضاً، مطالبين بتحديد فترة زمنية محددة لتطبيع الأوضاع في جميع تلك المناطق بما فيها كركوك ، إلا أن تمديد عملية تنفيذ المادة (140) لستة أشهر أخرى قد جعل الحزبين يقررا إعادة ضم منطقتي (خانقين ومخمور) إلى حدود إقليم كردستان ، والعمل خلال فترة الـ(6) أشهر القادمة في سبيل إعادة مدينة كركوك أيضاً إلى الإقليم.كما وأشار جلال الطالباني إلى إصدار قانون خاص بمشكلة الملكية في القريب العاجل. وكالاتKNN:B

ازدواجية
سوران -

حسب منطق الكاتب غير المنطقي الدستور برمته ملغي لان و لحد الآن لم يطبق اي بند منه و الغاء الدستور يعني الغاء الانتخابات و بعده الغاء العملية السياسية و الرجوع الى المربع البعثي و احياء صدام حسين لان الذين يلغون كل شيء لا يستاهلون الا ان يحكمهم صدام و عدي. الجبهة التركية و ليست التركمانية تزايد علينا بعراقيتها و ترفض الفيدرالية و تسمى كردستان العراق بالشمال اسوة بطوراني تركيا و لكن لا تخجل ليل نهار ومن خلال فضائيتها بالحديث عن اقليم تركمان ايلي و انشاء فيدراليتها و ضمها الى دولة الام تركيا.

مادة 140 يجب تنفيذه
مواطن من كركوك -

يجب على الانف حكومة عراقية بأن ينفذ مادة 140 وهو مادة دستورية و قانونية و شرعية و يجب بأن يمددهه الى ستة اشهر و يجب بأن يطرد كل عرب مسكونين الذي جاء بهم صدام حسين الى كركوك الى جنوب و وسط عراق و بأن يعيد كل مواطن كوردي من اصل هذا المدينة الى كركوك لان مدينة كركوك مدينة كوردية و لامجال لتنازل للعرب أو للعراق فهو اصله مدينة كوردستانية في كل تأريخهكان كذلك

نذهب الى تركيا
اقول للكرد -

دعونا عربا وكردا وتركمانا ننظم كلنا الى تركيا اتعرفون لماذا والله ان تركيا ارقى مليون مرة من كردستان وعراقستان تركيا ام الدنيا

مادة 140 سليمة 100%
كردي من دولة كردستان -

مادة 140 صحيحة و سليمة 100% وهي قابلة للتطبيق ولا أحد في عراق من حقه بأن يلغي هذا المادة و نحن و كورد لن نسمح للاي جهة من عراق بأن يفرض كركوك بأقليم مستقل للانه جزء لايتجزء من أرض اقليم كوردستان وهي من حقنا واذا لم يعطي عراق كركوك لكردستان اي لم ينفذ مادة 140 فنحن كورد قادمين بأن ناخذه بقوة و قوة كورد أكبر من عراق و كل حاقدين على كورد

كركوك
خلف الجاسم -

لماز تركمان والعرب يخافون من المادة 140 اقرها الدستور العرقي

الاكراد والمالكي
رفعت كامل الحلي -

الانسان بطبيعته اناني النزعة والاكراد اكثر الناس انانية ونرجسية وشوفينية.فماذا بعد ان ادركوا انهم يعيشون في حكومة ضعيفة لا قل بلا حكومة ماذا يفعلون؟يريدون كركوك ورواتب البشمركة بالاضافة الى اقتطاع 17%من خزينة الدولة بالاضافة الى الملايين من التعويضات والضرائب الكمركية وغيرها من الموارد.بقي هل يستطيع المالكي الصمود بوحههم بعد ان باعوا الحال والمال للمحتل واسرائيل واخوتنا الحكام من الشيعة اثبتوا اكبر حرامية في العصر الحديث ولاهم لهم الا انفسهم فقط.

تنفيذ الدستور ملزم
برجس شويش -

التفكير القومي العروبي يرى الاشياء بعكس ما يراه العالم كما هي في الواقع او بحسب المنطق السائد اذا كانت القضية مجردة بينما هو أي العروبي يريد ان يراه كما هي نزعته ورغبته. ان 140 هي مادة دستورية تلزم الحكومة الفدرالية بتنفيذها وعدم تنفيذها هو خرق وانتهاك للدستور ويجب ان تذهب القضية الى المحكمة الاتحادية لتتخذ قرارا يكون اكثر قوة في الزام الحكومة بتنفذها، بعكس منطق صاحبنا الذي يقول اذا هرب المجرم من ساحة الجريمة ولم يقبض عليه على التو فسيعفى من جريمته بعد مضي الزمن على حدوث الجريمة، اي ان الحكومة عندما تتهرب وتتحايل على مادة الدستور فيجب محاكمتها امام المحكمة العليا لدولة الاتحاد، والفكر العروبي لا يفكر ولا يهتم بضحايا تعريب كركوك وهم مئات الالوف من الكورد شردهم النظام البائد من ممتلكاتهم وارضهم واستوطن مئات الالوف من العرب في ممتلكات واراضيهم بينما يفكر كيف يهرب من عواقب الجرائم التي ارتكبت

الاكراد
العراق -

الاكراد يحلمون فياتي اليوم الذي يستيقظون 0 الاكراد عمرهم لم يتعظوا ولم يتعلموا من الدروس السابقة .الاكراد ورقة يلعب بها الكبار ثم يرممونها ........المثل يقول لا يصلح ان يكون من الخشب كماشةولايصلح ان يكون من الكردي باشا0

التخبط
مثنى بن حارث -

لقد تعود الاكراد اصدار قرارات ومطالبة تطبيقهة وكانهم كالباب العالي يصدر الفرمان وعلى الجميع ان ينصاع لهم لقد بطل سحركم وسيرتد سحركم عليكم حيث ستتقلص خارطتكم التي رسمتوهة الى النصف وما اعتدائتكم على الكنائس في كركوك الى دليل على تخبطكم وافلاسكم السياسي لقد انتهى مفعولكم وسترمون على قارعة الطريق

تركمان العراق
سردار شيخاني -

كما نعرف ان اخواننا التركمان اقلية وهذا ما اثبتت الأنتخاب الأخير بأن عددهم اقل من ثلاثة بالمئة في العراق و اذا فرضنا بأنني ابالغ في التقدير و ان عدد اخواننا التركمان اكثر من خمسة بالمئة فهذا يعني ان عددهم بين مليون ومليون ونصف وكلنا نعرف ان نسبة الاكراد في العراق بين 23 الى 27 بالمئة فى العراق اي ان عددهم بين 4 مليون الى خمسة مليون نسمة وأن اخواننا العرب بشيعته وسنته 73 بالمئة اي اكثر من 16 مليون ولم احسب الكلدوالاشوريين ولاغيرهم كلنا نعرف ان التركمان تواجدهم في شمال العراق وان كثريتهم الساحقة يعيشون مع الاكراد وان تواجدهم في المناطق المتنازع عليها من قبل العرب والكرد ويجب ان يعرفوا اخواننا التركمان اذا بقوا مع العرب فسيكونوا اقلية مسحوقة وسيكون نسبتهم نقطة في البحر ولكن اذا التحقوا بالكرد فسيكون لهم نسبة قوية اي يصبحون على اقل عشرين بالمئة وفي هذه الحالة سيكون لهم دور كبير في برلمان اقليم كوردستان العراق و ينالون حقوقهم المشروعة كما اعترف به برلمان كوردستان

turk_man_y
taha ibrahim -

ما يسمى بالجبهة التركمانية والمنضوية تحت لوائها عدة أحزاب تركمانية صاحبة المقعد الوحيد في البرلمان العراقي والمنادية بتمثيل تركمان العراق وهي على غير صواب، تأسست في منتصف التسعينات وبإشراف مباشر من الميت التركي، وفضائح علاقاتها المشبوهة بالمخابرات التركية معروفة للقاصي والداني وصلت حد غضب السيد أردوغان من قيادات الجبهة أثناء الإنتخابات العراقية بالقول " بأن الإنتخابات تجري في العراق وقيادة الجبهة تسرح وتمرح في تركيا " وكذلك وضع اليد من قبل الأمريكان بالقرب من ألتون كوبري على ثلاثة شاحنات معبأة بالأسلحة عام 2004 مرسلة من قبل الميت التركي للجبهة في كركوك تحت غطاء مساعدات إنسانية لأهالي كركوك، هذا ناهيك عن مجمل سياسات الجبهة التي تتقاطع بدرجة كبيرة مع المصالح الحقيقية للشعب التركماني الذي نحبه ونحترمه ونقدر تضحياته عالياً.

turk_man_y
taha ibrahim -

أن كركوك ليست بازار قورية وحي التسعين، بل أنها منطقة تمتد ما بين الزاب ونهر سيروان أو نهر ديالى على مساحة جغرافية تقدر بـ عشرين ألف كم مربع ، وتشتمل على سبعة أقضية قبل تقطيع أوصالها في جريمة التعريب، وما أشار أليه الدكتور نوري طالباني في كتابه القيّم المصدر، هو أن إحصائية عام 1957 كانت على الشكل التالي: 48.3% كورد و 28,2% عرب 21.4% تركمان والبقية من الكلدان والآشوريون ...

turk_man_y
taha ibrahim -

أن من حق العراقي, أن يعيش وين ما يريد في العراق.وكركوك عراقية .ولازم وغصبا تظل جوه السلطة المركزية في العراق.وتحت علم العراق الخفاق, أبو الله أكبر ونجوم بني القعقاع )الخ ما يعيد تكراره محتواه العام, المرة بعد الأخرى, بمنتهى السخافة والسفاهة, جميع من يمارسون فعل الكتابة أو الحديث, للتعبير عن مواقف حثالات العفالقة ومرتزقة أنقرة وربع كوردستان عدو الله, في معرض الدفاع وبالروح بالدم, عن من شاركوا في تنفيذ جرائم التعريب والتطهير العرقي, وليس عن ضحايا هذا الهمجي من الجرائم, إلا إذا كان هذا من الأوغاد, يتعاملون مع هولاء الضحايا, باعتبارهم ( مو عراقيون) وفق منظور ومواصفات أفكارهم الشوفينية القذرة!

turk_man_y
taha ibrahim -

ماذا يعني هذا المشترك من عار الموقف, موقف رفض إلغاء نتائج جرائم التعريب والتطهير العرقي الهمجية, الذي يوحد عمليا وبالروح وبالدم, العفالقة وسط عرب الحويجة, وأتباع الحوزة الناطقة بلسان العفالقة, بين المستوطنين من عرب الوسط والجنوب, مع فرسان الجبهة التركمانية, لسان حال حكام أنقرة وسط التركمان, فضلا عن فرسان الاتحاد الإسلامي التركماني, لسان حال ما تبقى من قوى الائتلاف العراقي, وتحديدا قوى نكث الوعود والعهود, حتى لا أقول لسان حال حكام طهران,

turk_man_y
taha ibrahim -

أن يتعمد سائر حثالات العفالقة, وجميع من كانوا في موقع الجلاد, وسواهم من أيتام النظام المقبور بالعار, ومع سبق الإصرار والترصد, تحويل الموقف من جرائم التعريب والتطهير العرقي, في كركوك وسواها من المناطق الكوردستانية الأخرى, إلى قضية صراع عرقي وطائفي, بهدف عرقلة إلغاء كل ما ترتب من النتائج والتبعات عن هذا البشع والهمجي من الجريمة, بحكم أن هولاء يرفضون ومن حيث الأساس, الاعتراف أن هذا الذي حدث في كركوك, وسواها من المناطق الكوردستانية الأخرى, يندرج في إطار الفعل الإجرامي, وإنما كان لا يستهدف من وجهة عار نظرهم: سوى تعزيز وتوطيد (..العلاقات بين أبناء العراق, ولتعليم أبناء العراق, أن من حق العراقي, أن يعيش وين ما يريد في العراق...وكركوك عراقية ...ولازم وغصبا تظل جوه السلطة المركزية في العراق...وتحت علم العراق الخفاق, أبو الله أكبر ونجوم بني القعقاع... )

turk_man_y
taha ibrahim -

تم بحث الموضوع و كفاني معرة الخوض في نقاشه الكثيرون من المستشرقين وعلماء الاجتماع والرحالة والمؤرخين من عرب و أتراك و غيرهم و بأسهاب منقطع النظير ومحصلة كل هذه الدراسات العلمية والميدانية تؤكد بما لا يقبل أدنى شك بأن كركوك كردية قلبا و قالبا وعزمنا في ذلك عزم لا يرده راد، وكل من ينكر ذلك فهو ألئم طباعا.

toronto-canada
sleiwa -

كركوك ستكون تحت ادارة الأمم المتحدة لمدة 100 سنة حتى ينتهي اخر قطرة نفط فيها..بعدين خلى العرب والأكراد والتركمان يقرور من كان هناك في البداية..

بعيدأ عن الحقد الاعم
نذير شيخ سيدا -

بعيدأ عن الحقد الاعمى ورجوعا الى حقائق دونتها سجلات الامم المتحدة عند حلها لمشكلة الموصل وبياناتها الاحصائية ،وسجلات الاحوال المدنية العراقية في العهد الملكي لحد قبل فترةحزب العبث،وكذلك سجلات المجلس الوطني العراقي وقومية نواب كركوك تعطي دليلأ قاطعأ من هم الاكثرية في كركوك، وعدم بهذة الاحكام او التطببع والاستفتاء معناها، ام الاحتفاظ بما حققة صدام بالتعريب او تنفيذ اجندة جيران العراق واللبيب يعرف مدى اطماع الجيران في العراق.

مدرس
مخلف محمود -

لو كتبت هدا الانشاء وانت فى الصف الثالث متوسط....وكان المدرس بعثيا ايام البعث لحصلت على 30 من 30

ازيك يا باشا
ازاد -

هدا الدى يسمى نفسه زورا وبهتانا بالعراق...يريد ان يقول ان العرب فقط يصلحون ان يكون باشوات....التعريف الدقيق للعنصريه هو ان تعتبر عرقك اعلى من الاعراق الاخرى...كلام كهدا يحاكم عليه الانسانفى اوروبا بتهمه العنصريه والتحريض ضد مجموعه بشريه معينه....جيب ليل وخد عتابه