أصداء

انكار السنة فى مقدمة صحيح مسلم 2 - 8

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الحلقة الثانية
دين السنة يقوم على الكذب
1 ـ يروى الامام مسلم أن القاسم بن عبيد الله وهو حفيد لأبى بكر وعمر بن الخطاب قد سئل عن حديث فقال فلم يعرف الاجابة فعوتب على ذلك بأنه لا يليق بحفيد ابى بكر وعمرألا يوجد عنده علم ( من أمر هذا الدين ) فقال أنه لا يروى بالكذب ولا يفتى بغير علم. يقول مسلم : ( وَحَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ النَّضْرِ بْنِ أَبِي النَّضْرِ، قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو النَّضْرِ، هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ حَدَّثَنَا أَبُو عَقِيلٍ، صَاحِبُ بُهَيَّةَ قَالَ كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ الْقَاسِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ وَيَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ فَقَالَ يَحْيَى لِلْقَاسِمِ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ إِنَّهُ قَبِيحٌ عَلَى مِثْلِكَ عَظِيمٌ أَنْ تُسْأَلَ عَنْ شَىْءٍ مِنْ أَمْرِ هَذَا الدِّينِ فَلاَ يُوجَدَ عِنْدَكَ مِنْهُ عِلْمٌ وَلاَ فَرَجٌ - أَوْ عِلْمٌ وَلاَ مَخْرَجٌ - فَقَالَ لَهُ الْقَاسِمُ وَعَمَّ ذَاكَ قَالَ لأَنَّكَ ابْنُ إِمَامَىْ هُدًى ابْنُ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ rlm;.rlm; قَالَ يَقُولُ لَهُ الْقَاسِمُ أَقْبَحُ مِنْ ذَاكَ عِنْدَ مَنْ عَقَلَ عَنِ اللَّهِ أَنْ أَقُولَ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَوْ آخُذَ عَنْ غَيْرِ ثِقَةٍ rlm;.rlm; قَالَ فَسَكَتَ فَمَا أَجَابَهُ rlm;.rlm; ) الشاهد هنا قوله (قَبِيحٌ عَلَى مِثْلِكَ عَظِيمٌ أَنْ تُسْأَلَ عَنْ شَىْءٍ مِنْ أَمْرِ هَذَا الدِّينِ فَلاَ يُوجَدَ عِنْدَكَ مِنْهُ عِلْمٌ ) أى اعتبر الحديث دينا.

الحلقة الاولى

وبعد أن أشار مسلم باختصار الى انتشار الكذب فى الحديث ـ فى عصره ـ قال مؤكدا قلقه من هذه الأكاذيب على مسيرة (دين ) الحديث،لأن تلك الأحاديث تأتى بالحلال و الحرام، والمعنى ان القرآن لا يكفى تحليل حلال أو تحريم حرام، فجاءوا بدين جديد يحلل ويحرم ولكن عيبه كثرة الكذب فيه. !!. يقول فى ذلك مسلم كأنه يعتذر : ( قَالَ مُسْلِمٌ وَأَشْبَاهُ مَا ذَكَرْنَا مِنْ كَلاَمِ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي مُتَّهَمِي رُوَاةِ الْحَدِيثِ وَإِخْبَارِهِمْ عَنْ مَعَايِبِهِمْ كَثِيرٌ يَطُولُ الْكِتَابُ بِذِكْرِهِ عَلَى اسْتِقْصَائِهِ وَفِيمَا ذَكَرْنَا كِفَايَةٌ لِمَنْ تَفَهَّمَ وَعَقَلَ مَذْهَبَ الْقَوْمِ فِيمَا قَالُوا مِنْ ذَلِكَ وَبَيَّنُوا وَإِنَّمَا أَلْزَمُوا أَنْفُسَهُمُ الْكَشْفَ عَنْ مَعَايِبِ رُوَاةِ الْحَدِيثِ وَنَاقِلِي الأَخْبَارِ وَأَفْتَوْا بِذَلِكَ حِينَ سُئِلُوا لِمَا فِيهِ مِنْ عَظِيمِ الْخَطَرِ إِذِ الأَخْبَارُ فِي أَمْرِ الدِّينِ إِنَّمَا تَأْتِي بِتَحْلِيلٍ أَوْ تَحْرِيمٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْىٍ أَوْ تَرْغِيبٍ أَوْ تَرْهِيبٍ فَإِذَا كَانَ الرَّاوِي لَهَا لَيْسَ بِمَعْدِنٍ لِلصِّدْقِ وَالأَمَانَةِ ثُمَّ أَقْدَمَ عَلَى الرِّوَايَةِ عَنْهُ مَنْ قَدْ عَرَفَهُ وَلَمْ يُبَيِّنْ مَا فِيهِ لِغَيْرِهِ مِمَّنْ جَهِلَ مَعْرِفَتَهُ كَانَ آثِمًا بِفِعْلِهِ ذَلِكَ غَاشًّا لِعَوَامِّ الْمُسْلِمِينَ إِذْ لاَ يُؤْمَنُ عَلَى بَعْضِ مَنْ سَمِعَ تِلْكَ الأَخْبَارَ أَنْ يَسْتَعْمِلَهَا أَوْ يَسْتَعْمِلَ بَعْضَهَا وَلَعَلَّهَا أَوْ أَكْثَرَهَا أَكَاذِيبُ لاَ أَصْلَ لَهَا مَعَ أَنَّ الأَخْبَارَ الصِّحَاحَ مِنْ رِوَايَةِ الثِّقَاتِ وَأَهْلِ الْقَنَاعَةِ أَكْثَرُ مِنْ أَنْ يُضْطَرَّ إِلَى نَقْلِ مَنْ لَيْسَ بِثِقَةٍ وَلاَ مَقْنَعٍ وَلاَ أَحْسِبُ كَثِيرًا مِمَّنْ يُعَرِّجُ مِنَ النَّاسِ عَلَى مَا وَصَفْنَا مِنْ هَذِهِ الأَحَادِيثِ الضِّعَافِ وَالأَسَانِيدِ الْمَجْهُولَةِ وَيَعْتَدُّ بِرِوَايَتِهَا بَعْدَ مَعْرِفَتِهِ بِمَا فِيهَا مِنَ التَّوَهُّنِ وَالضَّعْفِ إِلاَّ أَنَّ الَّذِي يَحْمِلُهُ عَلَى رِوَايَتِهَا وَالاِعْتِدَادِ بِهَا إِرَادَةُ التَّكَثُّرِ بِذَلِكَ عِنْدَ الْعَوَامِّ وَلأَنْ يُقَالَ مَا أَكْثَرَ مَا جَمَعَ فُلاَنٌ مِنَ الْحَدِيثِ وَأَلَّفَ مِنَ الْعَدَدِ rlm;.rlm; وَمَنْ ذَهَبَ فِي الْعِلْمِ هَذَا الْمَذْهَبَ وَسَلَكَ هَذَا الطَّرِيقَ فَلاَ نَصِيبَ لَهُ فِيهِ وَكَانَ بِأَنْ يُسَمَّى جَاهِلاً أَوْلَى مِنْ أَنْ يُنْسَبَ إِلَى عِلْمٍ rlm;.rlm; )
مصانع انتاج الأحاديث كانت تعمل :
يقول (قَالَ مُسْلِمٌ وَأَشْبَاهُ مَا ذَكَرْنَا مِنْ كَلاَمِ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي مُتَّهَمِي رُوَاةِ الْحَدِيثِ وَإِخْبَارِهِمْ عَنْ مَعَايِبِهِمْ كَثِيرٌ يَطُولُ الْكِتَابُ بِذِكْرِهِ عَلَى اسْتِقْصَائِهِ وَفِيمَا ذَكَرْنَا كِفَايَةٌ.... ) أى أن الكلام يطول عن الكاذبين فى الروايات.. وهذا فى عصر مسلم فكيف بعده مع استمرار مصانع الأحاديث فى انتاجها ؟
لقد احتوى موطأ مالك على (1008 ) حديث فقط فى رواية ابى الحسن الشيبانى، وكثير من أحاديث مالك فى الموطأ لم ينسبها للنبى محمد بل كان ينسبها للصحابة و التابعين ـ أى ليست (أحاديث نبوية ) وفق معيارهم. وتوفى مالك عام 179، وبعد أقل من مائة عام ارتفع عدد الأحاديث المتداولة الى سبعمائة ألف حديث أنتجتها مصانع متفرقة من المدينة الى فارس ومصر و شمال افريقيا و الاندلس. وإختار البخارى المتوفى عام 256 منها حوالى 3 آلاف حديث.. وجاء تلميذه مسلم يشكو فى مقدمته كثرة الكذب فى الأحاديث واختار منها 3033 حديثًا فقط صحيحة، وفى سنن أبى داود( سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمر الأزدي السجستاني ) (4800 ) حديثا انتقاها من خمسمائة ألف حديث، أما أحمد بن حنبل فقد انتقى أحايث المسند من بين سبعمائة ألف حديث وخمسين ألفًا حفظها. وهى أرقام مختلفة لا تخلو من مبالغات، ولكن حقائق التراث تؤكد أن ماكينة صناعة الحديث توسعت حتى بلغ انتاجها آلاف الآلاف فى عصر السيوطى المتوفى 911 حيث راجت سوق صناعة الأحاديث لتفى بالطلب المتزايد عليها فى الدين الأرضى السائد وقتها وكان مزيجا من التصوف و السنة.
والمعنى ان نصائح مسلم بتحرى الصدق فى الرواية والاسناد لم يعمل بها من جاء بعده لأن الدين السنى نفسه قائم على الكذب. ولا يغير من ذلك قوله عنه (إِذِ الأَخْبَارُ فِي أَمْرِ الدِّينِ إِنَّمَا تَأْتِي بِتَحْلِيلٍ أَوْ تَحْرِيمٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْىٍ أَوْ تَرْغِيبٍ أَوْ تَرْهِيبٍ فَإِذَا كَانَ الرَّاوِي لَهَا لَيْسَ بِمَعْدِنٍ لِلصِّدْقِ وَالأَمَانَةِ ثُمَّ أَقْدَمَ عَلَى الرِّوَايَةِ عَنْهُ مَنْ قَدْ عَرَفَهُ وَلَمْ يُبَيِّنْ مَا فِيهِ لِغَيْرِهِ مِمَّنْ جَهِلَ مَعْرِفَتَهُ كَانَ آثِمًا بِفِعْلِهِ ذَلِكَ غَاشًّا لِعَوَامِّ الْمُسْلِمِينَ ).
2 ـ والواقع القرآنى و العملى يؤكدان أنه كما أن هناك وحيان،أحدهما وحى الله تعالى الصادق، والآخر هو وحى الشيطان الكاذب ـ فهناك ايضا دينان، دين الله تعالى الصادق والمعبر عنه فى خاتمة الرسالات السماوية (القرآن الكريم ) ثم هناك دين كاذب يقوم على أساس وحى الشيطان.ودليلنا ما يقوله الامام مسلم نفسه.
الكذب يصاحب مسيرة الحديث
لقد قلنا إن الأحاديث مرت بفترة شفهية سادت ثم بدأ التدوين مصاحبا الرواية الشفهية ثم ساد وعمّ فى العصر العباسى الثانى، وجاء الاسناد مصاحبا للتدوين. وقد اصطحب الكذب الحديث من الرواية الشفهية الى التدوين والاسناد. وهذا كلام يحتاج فى شرحه وإثباته الى مجلدات، ولكننا هنا نقتصر على ما جاء فقط فى مقدمة صحيح مسلم. ونرتب الموضوع كالآتى : الكذب فى الروايات الشفهية، الكذب فى تدوين الأحاديث وفى الاسناد.
انتشار الكذب فى الروايات الشفهية
هناك رواية خطيرة كررها مسلم بثلاثة طرق مختلفة الاسناد والمتن تؤكد على أن إبن عباس قال إنه كان فى البداية يروى أحاديث عن النبى محمد عليه السلام ( إِذْ لَمْ يَكُنْ يُكْذَبُ عَلَيْهِ فلما رَكِبَ النَّاسُ الصَّعْبَ وَالذَّلُولَ تَرَكْنَا الْحَدِيثَ عَنْهُ ) أى فلما انتشر الكذب فى الحديث امتنع ابن عباس من الرواية ومنعها فى مجالسه الى أن مات عام 68.
يقول مسلم ( وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ، وَسَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الأَشْعَثِيُّ، جَمِيعًا عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، - قَالَ سَعِيدٌ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ، - عَنْ هِشَامِ بْنِ حُجَيْرٍ، عَنْ طَاوُسٍ، قَالَ جَاءَ هَذَا إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ - يَعْنِي بُشَيْرَ بْنَ كَعْبٍ - فَجَعَلَ يُحَدِّثُهُ فَقَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ عُدْ لِحَدِيثِ كَذَا وَكَذَا rlm;.rlm; فَعَادَ لَهُ ثُمَّ حَدَّثَهُ فَقَالَ لَهُ عُدْ لِحَدِيثِ كَذَا وَكَذَا rlm;.rlm; فَعَادَ لَهُ فَقَالَ لَهُ مَا أَدْرِي أَعَرَفْتَ حَدِيثِي كُلَّهُ وَأَنْكَرْتَ هَذَا أَمْ أَنْكَرْتَ حَدِيثِي كُلَّهُ وَعَرَفْتَ هَذَا فَقَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ إِنَّا كُنَّا نُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذْ لَمْ يَكُنْ يُكْذَبُ عَلَيْهِ فَلَمَّا رَكِبَ النَّاسُ الصَّعْبَ وَالذَّلُولَ تَرَكْنَا الْحَدِيثَ عَنْهُ(. وقال مسلم (وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ إِنَّمَا كُنَّا نَحْفَظُ الْحَدِيثَ وَالْحَدِيثُ يُحْفَظُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَأَمَّا إِذْ رَكِبْتُمْ كُلَّ صَعْبٍ وَذَلُولٍ فَهَيْهَاتَ rlm;.rlm; ) وقال مسلم (وَحَدَّثَنِي أَبُو أَيُّوبَ، سُلَيْمَانُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْغَيْلاَنِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ، - يَعْنِي الْعَقَدِيَّ - حَدَّثَنَا رَبَاحٌ، عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، قَالَ جَاءَ بُشَيْرٌ الْعَدَوِيُّ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَجَعَلَ يُحَدِّثُ وَيَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَجَعَلَ ابْنُ عَبَّاسٍ لاَ يَأْذَنُ لِحَدِيثِهِ وَلاَ يَنْظُرُ إِلَيْهِ فَقَالَ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ مَا لِي لاَ أَرَاكَ تَسْمَعُ لِحَدِيثِي أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَلاَ تَسْمَعُ rlm;.rlm; فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ إِنَّا كُنَّا مَرَّةً إِذَا سَمِعْنَا رَجُلاً يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ابْتَدَرَتْهُ أَبْصَارُنَا وَأَصْغَيْنَا إِلَيْهِ بِآذَانِنَا فَلَمَّا رَكِبَ النَّاسُ الصَّعْبَ وَالذَّلُولَ لَمْ نَأْخُذْ مِنَ النَّاسِ إِلاَّ مَا نَعْرِفُ rlm;.rlm; )
المشترك فى هذه الروايات الثلاث رفض ابن عباس رواية الحديث فى مجلسه، و قوله بأنه كان يروى ويسمع أحاديث قبل أن يعم الكذب فى الحديث فلما انتشر الكذب امتنع عن الرواية وعن يقال فى مجلسه أى حديث. وبالتالى فان ابن عباس يحكم بالكذب على كل الأحاديث التى راجت فى عهده أى فى القرن الأول الهجرى.. فماذا بعده ؟
ولكن لم يكن رواة الحديث صادقين فى عصر ابن عباس ثم حلّ الكذب فى أواخر أيامه بحيث امتنع عن رواية الأحاديث. فقبل ابن عباس هناك ابوهريرة أشهر المتهمين بالكذب، وهناك الفتنة الكبرى والصراع الدموى، وإذا استحل القوم دماء بعضهم فما أسهل عليهم تبرير ذلك بالكذب على النبى.
على إبن عباس نفسه كان متهما بالكذب، فابن عباس كان صبيا دون الحلم حين رأى النبي عند فتح مكة،ولم يصحبه بعدها، فقد قضى ابن عباس طفولته في مكة مع أبيه في حين كان النبي يومئذ بالمدينة وظل ابن عباس بمكة الى أن مات النبى فى المدينة، فكيف سمع منه كل تلك الأحاديث التى رواها عنه أو رووها عنه ؟.
وقد أدرك هذه الحقيقة التاريخية بعض محققى الدين السنى فقللوا من عدد الأحاديث الصحيحة المنسوبة لابن عباس، يقول الإمام ابن القيم الجوزية أن ابن عباس لم يبلغ ما سمعه من النبي عشرين حديثا (الوابل الصيب 77 ) ويرى الأمدي في كتاب الأحكام (2/ 78، 180 ) أن ابن عباس لم يسمع من النبي سوى أربعة أحاديث.
وهذا قول خطير من ابن القيم والآمدى وإن كنا نراه صوابا، ولكن شاءت الدولة العباسية أن ترفع من شان جدها ابن عباس فأصبح أكثر الصحابة علما،وتبارى الفقهاء في نسبة الأقوال والاجتهادات إليه في الحديث والتفسير والفرق المذهبية والفقه والأحكام.
بل كان الامام مسلم نفسه من ابرز من روى أحاديث عن ابن عباس مع فارق زمنى بينهما يصل الى حوالى قرنين.
ويقول مسلم أن بعضهم كان يأخذ الحديث عن رجل مطعون فى دينه ( بمعنى فى سلوكه وأخلاقياته)، فعوتب فى ذلك بأنه لا يصح أن يأخذ الحديث غير مأمون، يقول مسلم فى معرض حديثه عن الكذب فى الأحاديث : ( وَحَدَّثَنِي حَجَّاجٌ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ، قَالَ سَمِعْتُ سَلاَّمَ بْنَ أَبِي مُطِيعٍ، يَقُولُ بَلَغَ أَيُّوبَ أَنِّي آتِي عَمْرًا فَأَقْبَلَ عَلَىَّ يَوْمًا فَقَالَ أَرَأَيْتَ رَجُلاً لاَ تَأْمَنُهُ عَلَى دِينِهِ كَيْفَ تَأْمَنُهُ عَلَى الْحَدِيثِ ) وبالطبع هى وجهات نظر مختلفة، فكل راو للأحاديث له رأى خاص فيمن ينقل عنه الحديث، ولهذا تختلف آراؤهم فى تقييم الرواة و فى تقييم بعضهم البعض، وكلها أحكام نسبية طابعها الهوى ـ أى للكذب فيها أكبر نصيب.

والى اللقاء فى الحلقة الثالثة..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما الذي بقي
ابن الاخطل -

هذا يعني ان دين السنة يقوم على الكذب و الاحاديث غير صحيحة و جاء الكاتب باثباتات و قبلها قال المعتزلة و باثباتات ايضا ان القران الكريم من كتابة الانسان و ليس من عند الله و السوال المهم ما الذي بقي

الخافي اعظم
انسان -

اني اتفق مع الكاتب بما جاء فيه من وجد الكثير من الكذب في الاحاديث المروية عن الرسول (ص) و انك لتجد فيها من العجب و عدم المنطقية ما يشيب له الطفل٠ و يروى ان ابا هريرة انما صاحب الرسول (ص) لبطنه اى لياكل فقط وكان عصره الذهبي ايام معاوية حيث قال ما عجب من الاحاديث كما انه يروى انه لما عصيت مكة عن الببعة افتى فتوة كان نتيجتها استباحت اهلها في انفسهم و اموالهم وكذلك اعرضهم من قبل جنود بني امية و ان الافا من البكر ولدن دون ازواج٠ و اما ابن عباس فقد أخذ من بيت مال المسلمين (حوالي ستة ملايين دينار) عندما كان والي البصرة زمن الخليفة علي بن ابي طالب (ر) ولما كتب له الخليفة يطالبه بالعودة عما فعل و التوبة لله (وهذا موثق في نهج البلاغة) كان رده فظا غليظا بل و اجاب بان هذا حقه بل هو اقل من حقه و من ثم انتقل لمعسكر معاوية و ابن العاص التي قبحت التاريخ٠ هذا قليل مما هو و الخافي اعظم و الله اعلم٠

هل؟
الفحام القبطي -

هل هذا صحيح يامسلمين؟ عندما أستمع الي القمص زكريا بطرس ادام الله حياته وأري عجز أساتذه الأزهر عن الرد وأكتفائهم بالسباب ثم أقرأ مقالا مثل هذا.أشعر أن العبء زاد جدا علي المسلمين في مراجعه الكثير فيما يظنونه غير قابل للنقاش..عليهم الأهتمام بداخلهم وترك أديان الأخرين التي ينعتونهم بالمشركين والكفره. الله من حبه للبشريه يفتح اعين البشر فأنتهزوا الفرصه ولا تدعوها تضيع منكم.

نقص معرفي مريع!
د. عبدالرحمن الصالح -

الكاتب يشكو من نقص معرفي مريع،ذلكم أنّ من عادة المحدثين أن يعدوا كل سند حديثاً مستقلا، فلو ورد الحديث الواحد بعشرة آلاف طريق فإنهم يعدونه عشرة آلاف حديث، هذا هو معنى ما يروى عن البخاري خرجت كتابي هذا من ستمئة ألف حديث، وكذلك ما رواه عنه ابن حجر في المقدمة أحفظ مئة ألف حديث صحيح ومئتي ألف حديث غير صحيح. وقد بين هذا علماء الإسلام كابن الجوزي في صيد الخاطر حيث قال إن المتون الصحاح لا تتجاوز ستة آلاف ونصف ألف حديث ، أما الطرق والأسانيد فهي بمئات الآلاف. هههههه انسحب البساط من تحت الكاتب مرة أخرى

معاوية
محمد مهنا -

ان رأس الفتنة في الاسلام هو معاوية ولذلك يجب مراجعة تاريخ هذا الرجل لأن كل من كلن على علاقة معه كذب وزور وغير في الدين الاسلامي على هوى معاوية ورغبته.

عدد الأحاديث
خوليو -

بعملية حسابية بسيطة يستطيع الإنسان أن يحسب عدد الأحاديث لشخص عاش 65 سنة، اليوم مؤلف من 1440 دقيقة نصفها(720) مخصص للنوم، فإذا اعتبرنا أن متوسط مدة الحديث 10 دقائق يستطيع الشخص أن ينتج 72 حديث باليوم ، وبالسنة: 26280 حديث(+،-) ،خلال 65 سنة:1708200 حديث ، في مقالة الدكتور منصور ورد أنه جمُع أكثر من 700 ألف حديث ،فهو رقم معقول ويدخل ضمن منتوج الشخص من الأحاديث خلال 65 سنة، أما التحقق من صحتها فيمكننا ذلك من مقارنتها مع الآيات وسبب نزولها، فإن انسجم الحديث مع سياق الآية فهو صحيح، قراءة القرآن تدل على صحة الأحاديث.

ابغض الخلائق الى الله
fatima -

يقول الامام علي عن الجيل الاول من الصحابة ممن تصدى للحكم بين الناس وليس بذلك اهل1- ان ابغض الخلائق الى الله رجلان رجل وكله الله الى نفسه فهو جائر عن قصد السبيل مشغوف بكلام بدعة ودعاء ضلالة فهو فتنة لمن اففتن به ضال عن هدي من كان قبله مضل لمن اقتدى به في حياته وبعد وفاته حمال خطاياغيره 2- ورجل اخذ جهلا موضع جهال الامة قد سماه اشباه الرجال عالما وليس به جلس بين الناس قاضيا ضامنا لتخليص ما التبس على غيره فان نزلت به احدى المبهمات هيألها حشوا رثا من رايه ثم قطع به فهو لايدري اصاب ام اخطأ ولايرى ان من وراءه مابلغ مذهبا لغيره تصرخ من جور قضائه الدماء وتعج منه المواريث الى الله اشكوا من معشر يعيشون جهالا ويموتون ضلالا وعندهم انكر من المعروف ولا اعرف من المنكر. هذا هو حالنا منذ ان سيد الظلمة ابوهريرة ونظرائه من الاميين فقهاء علينا

الخافي اعظم
انسان -

الى الاخ خوليو الامر ليس بهذه البساطة فعليك اولا ان تعلم ان الرسول (ص) عاش ٦٣ سنة قضى منها ٢٣ فقط فى الدعوة و بالتالي يتوجب احتساب هذة السنوات ٢٣ فقط ٠ ايضا هناك اوقات غير النوم لايمكن فيها للنبي الكريم رواية الحديث (غزوات، الوحي و تعليم و تحفيظ القران لاصحابه و كذلك الاهتمام بكتابته، ٠٠٠٠٠٠٠) كما انه يروى ان النبي (ص) كان غالبا ما يعيد الحديث على مسامع الناس ثلاث مرات في اليوم و هذا بدوره بالاضافة لما سبق يقلل كثيرا من الرقم الذي تقترحه٠ يضاف الى ذلك كله تصنيف الاحاديث من قبل علماء الحديث انفسهم بين ضعيف و محبب و قوي ٠٠٠٠٠ الامر الذي يؤكد وجود نسبة كبيرة من هذه الاحاديث ذات صحة مشكوك فيها٠

ابو هريرة ودرة عمر
ابو فرات -

ام المؤمنين عائشة كانت قد انكرت على ابو هريرة هذا كثرة رواياته عن رسول الامة حيث قيل انه لم يلتقي النبي اكثر من سنتين. اما خليفة رسول الله, الفاروق, فلقد عين ابو هريرة والى على البحرين في بداية الامر تم قام بعزله بعد اتهامه بسرقة بيت المال حيث كان قد ادعى بانه كان قد حصل عليها من التجارة.وكان رد الخليفة عمر: "عدوا لله والإسلام،عدوا لله ولكتابه، سرقت مال الله، حين استعملتك على البحرين وأنت بلا نعلين " وضربه بالدرة حتى أدماه. وقد منعه عن رواية الحديث وقال : (لتتركن الحديث أو لألحقنك بأرض القرود أو بأرض دوس). المهزلة هي ان الرواة اختلفوا في اسم ابيه مع ذلك نقل هذا الكم الهائل من تلفيقاته.

صدق السنة 1
اوس العربي -

تدرجت علوم الحديث عبر التاريخ ، ومرت بمراحل وأطوار متعددة حتى عصرنا الحاضر ، وأول هذه المراحل والأدوار دور النشأة ، وذلك في عصر الصحابة الممتد إلى نهاية القرن الأول الهجري .وقد توفرت للصحابة رضي الله عنهم عوامل عدة ، كانت من أهم الأسباب والدواعي لحفظ الحديث ، ومن هذه العوامل : صفاء أذهانهم وقوة قرائحهم ؛ فقد كانت العرب أمة أمية لا تقرأ ولا تكتب ، والأمي يعتمد على ذاكرته لتسعفه حين الحاجة . ومنها قوة الدافع لهم على حفظ الحديث ، حيث أيقنوا أن هذا الدين هو سبب سعادتهم وعزهم في الدنيا ، وفوزهم في الآخرة ، فتلقفوه بغاية الحرص والاهتمام ،

صدق السنة 2
اوس العربي -

وزاد من هذا الدافع في نفوسهم تحريضه صلى الله عليه وسلم على حفظ حديثه وأدائه إلى الناس في أحاديث كثيرة تدل على عنايته صلى الله عليه وسلم بذلك وتكرار الوصية به ، ومن ذلك قوله عليه الصلاة والسلام : ( نضَّر الله امرءاً سمع مقالتي فبلغها ، فرب حامل فقه غير فقيه ، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ) أخرجه أبو داود وغيره .ومن العوامل الوسائل التربوية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يتبعها في إلقاء الحديث على الصحابة مما سهل عليهم حفظه ، فلم يكن يسرد الحديث سردًا متتابعًا ، بل يتأنى في إلقاء الكلام ليتمكن من الذهن ، ولم يكن يطيل الأحاديث ، بل كان كلامه قصدًا ، وكثيرًا ما كان يعيد الحديث لتعيه الصدور .ومن أهم الوسائل المهمة التي سلكها الصحابة في حفظ الحديث الكتابة ، على الرغم مما وقع فيها من اختلاف الروايات ، وتباين الوجهات ، حتى صُنّفت فيها التآليف في القديم والحديث .

صدق السنة 3
اوس العربي -

وخلاصة ذلك أن تقييد الحديث وكتابته مر بمرحلتين :المرحلة الأولى : مرحلة جمع الحديث في صحف خاصةٍ بمن يكتب ، دون أن تتداول بين الناس ، وهذه بدأت منذ عهده صلى الله عليه وسلم وبإذنه .المرحلة الثانية : الكتابة التي تكون مرجعًا يُعْتَمَد عليه ، ويتداولها الناس فيما بينهم ، وهذه بدأت من القرن الثاني للهجرة ، وفي كلٍّ من هاتين المرحلتين كانت الكتابة مجرد جمع للأحاديث في الصحف من غير مراعاة لتبويب أو ترتيب معين ، ثم جاء دور التصنيف الذي اتخذت فيه الكتابة طابع التبويب والترتيب من منتصف القرن الثاني ، وبلغ أوجه وذروته في القرن الثالث المعروف بعصر التدوين كما سيأتي في مواضيع لا حقة .ومما ورد كتابته من الحديث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم :

صدق السنة 4
اوس العربي -

1. الصحيفة الصادقة : التي كتبها عبد الله بن عمرو بن العاص ، وقد انتقلت هذه الصحيفة إلى حفيده عمرو بن شعيب ، وأخرج الإمام أحمد في مسند عبد الله بن عمرو من كتابه المسند قسمًا كبيرًا من أحاديث هذه الصحيفة من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده. 2. صحيفة علي بن أبي طالب : وهي صحيفة صغيرة تشتمل على العقل - أي مقادير الديات - وعلى أحكام فكاك الأسير. أخرج نبأها البخاري وغيره عن أبي جحيفة قال : قلت هل عندكم كتاب ؟ قال : لا ، إلا كتاب الله ، أو فهم أعطيه رجل مسلم أو ما في هذه الصحيفة . قال قلت : فما في هذه الصحيفة ؟ قال العقل ، وفكاك الأسير ، وأن لا يقتل مسلم بكافر. 3.صحيفة سعد بن عبادة ، فقد أخرج الترمذي في سننه ، عن ابن سعد بن عبادة قوله : وجدنا في كتاب سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى باليمين والشاهد . 4.كتبه صلى الله عليه وسلم إلى أمرائه وعماله ، فيما يتعلق بتدبير شؤون الأقاليم الإسلامية وأحوالها ، وبيان أحكام الدين ، وهي كتب كثيرة تشتمل على مهمات أحكام الإسلام وعقائده ، وبيان الأنصبة والمقادير الشرعية للزكاة ، والديات والحدود والمحرمات وغير ذلك ، ومن هذه الكتب :

صدق السنة 5
اوس العربي -

أ.كتاب الزكاة والديات الذي كاتب به أبو بكر الصديق وأخرجه البخاري في صحيحه ، فقد روى أبو داود والترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب كتاب الصدقة فلم يخرجه حتى قبض .ب. كتابه لعمرو بن حزم عامله على اليمن ، بين فيه أصول الإسلام ، وطريق الدعوة إليه ، والعبادات وأنصبة الزكاة والجزية والديات .ج.كتابه إلى وائل بن حجر لقومه في حضرموت ، وفيه الأصول العامة للإسلام ، وأهم المحرمات .5. كتبه صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والأمراء يدعوهم فيها إلى الإسلام ، ككتابه إلى هرقل ملك الروم ، وإلى المقوقس بمصر ، وغيرهم .6. عقوده ومعاهداته التي أبرمها مع الكفار ، كصلح الحديبية ، وصلح تبوك ، وصحيفة المعاهدة التي أُبرمت في المدينة بين المسلمين وبين من جاورهم من اليهود وغيرهم .7.كتب أمر بها صلى الله عليه وسلم لأفراد من أصحابه لمناسبات ومقتضيات مختلفة ، مثل كتابة خطبته لأبي شاهٍ اليماني .

صدق السنة 6
اوس العربي -

وغير ذلك مما كتب في عهده صلى الله عليه وسلم مما لم نحصه هنا ، أو لم نحط به علمًا ، وهو كاف لإثبات تواتر الكتابة في عهده صلى الله عليه وسلم وإثبات أن ما كتب في عهده صلى الله عليه وسلم تناول قسمًا كبيرًا من حديثه ، هو أهم هذه الأحاديث وأدقها لاشتمالها على أمهات الأمور ، وعلى أحكام دقيقة تتعلق بالأرقام تحتاج إلى ضبط دقيق ، مما يجعل الكتابة عنصرًا هامًا في حفظ الصحابة للحديث ، ينضم إلى العوامل الأخرى ليدعمها ويؤازرها في تحقيق تحمل الصحابة للحديث النبوي تحملاً حافظًا أمينًا كافلاً بأن يؤدوه بعد ذلك كما سمعوه من رسول الله صلى الله عليه وسلم . المرجع: منهج النقد في علوم الحديث د.نور الدين عتر بتصرف

كارثة
صعيدى مودرن -

منهج الأستاذ منصور إذا ثبت صحته سيقود الى كارثة لأنه سيقودنا بالتأكيد الى رفض التفاسير القديمة لكبار المفسرين لأنها مبنية على الروايات و الأحاديث بل سيقود الى التشكيك فى صحة القرآن نفسه وربما حادثة حرق عثمان للمصاحف بسبب الإختلاف بينها هى أكبر دليل على ذلك ! والله أعلم

السنة شقيقة القرآن
قاريء ايلاف -

إن السنة كلها قد جمعت في دواوينها المتعددة التي يكمل بعضها بعضا ، وبفضل من الله تعالى لا تجد أمرا من أمور الإسلام في العقيدة والشريعة والعبادات والأخلاق والمعاملات ، وسائر نواحي الحياة إلا وفيه جملة من الأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهل احتجنا في أمر من امور الدين والدنيا إلى حديث فلم نجده ؟ إن هذا يؤكد - في جلاء ووضوح – على جمع السنة وحفظها وصيانتها على الوجه الذي بين أيدينا الآن ، فجزى الله علماء الأمة الأماثل الأماجد الكرام خيرا ، بدءا من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى رأسهم السبعة المكثرون ، ومرورا بالتابعين وأتباعهم إلى كل أجيال الأمة المتعاقبة على ذلك الجهد الفائق في حفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وماذا عن الشيعة
من بغداد -

أنا اتابع كتاباتك وموقعكم أهل القرآن وآراؤكم مهمة جدا لتنقية الاسلام من الخرافات والكهنوت والثيوقراطية لكنك تحصر الموضوع في اهل السنة فقط بينما الحديث عند الشيعة اكثر خاصة بما يتعلق بالعصمة وعلم الغيب والقوى الخارقة للائمة ودور الكهنوت المستفحل عندهم ويوجد عندهم مايناضر البخاري وابا هريرة كابن زرارة والمفيد وغيره وقد ابتدعوا العديد من الاحاديث والروايات لاغراض سياسية.

كلهم نفس المسار
احمد سالم -

صحيح ان ابو هريره اضر بالمذهب السنى كثيرا من كثرة افترائه حتى منعه الخليفه عمر من الاستمرار بالروايه و الكذب على اثر اختلاسه اموال البحرين عندما كان هناك فى عهد الرسول و الخلفاء - نفس الشى الشيعه لديهم احاديث و روايات يتنافسون على اختراعها و ان كانت اقل مما عند اهل السنه و لكنهم الشيعه لا يقلون كثيرا فى الكذب و الافتراء على الناس و ائمتهم و خاصة الامام الصادق عليه السلام - يكذبون و يقولون قال الصادق فيسكت المستمع - رجال الدين فى كل زمان و مكان هم شركاء الانظمه فى تسلطها على رقاب البشر و استعبادهم باسم الدين لتحقيق اهدافهم السلطويه و الماديه و عندما تتعرض الشعوب للاخطار فما عليهم الا ركوب المنابر و حثهم على سلوك الطريق الدى يؤمن لهم الامان مهما كلفهم من تضحيات و الدليل ما يحصل بالعراق .

بالحساب يا أخوة
رضا عبد الرحمن على -

الأخوان خوليو وـ إنسان بعد هذه الحسابات يتضح أن الرسول كان عليه أن يقول في اليوم الواحد 72 حديث وهذا على أساس أن عمره 65 سنة ، ولكن مدة بعثة الرسول كانت 23 سنة إذن فمن المفروض أن يقول الرسول عددا أكبر من الأحاديث وبالتالى فليس لديه وقت لقراءة القرآن الكريم او الغزوات أو نشر الدين من خلال توضيح تعاليم الإسلام من خلال الرسالة القرآن الكريم ، ومن هنا يتضح كذب رواة الأحاديث الواضح في تلفيق هذه الروايات بهذا الكم الهائل وبكل سذاجه صدقهم المسلمون ، ولو كانوا قللوا عدد هذه الروايات لألف مثلا كان من الممكن ان تقبل ، ولكن سيرفضها أيضا أي إنسان يقرأ القرآن ويقوم بمقارنتها بالحق القرآنى ، بعد كل هذا هل يمكن ان يتبقى للرسول وقت بعد ان يقول 700 ألف رواية وكان يعيد بعضها على أصحابه أين وقت القرآن هذا هو السؤال ..؟؟لأنه من الأولى ان يشرح القرآن أولا ..

الرويبضة
rosha -

فعلا صدق رسول عندما اشار فى احد الاحاديث عن احدعلامات الساعة وهو الرويبضة وهو الذى يتكلم فى امور العامة بغير علم والى الاخ الفاضل محمد مهناوالاخت الفاضلة فاطيما اقول لك يا اخ الاسلام و يا اخت الاسلام ان الرسول نهى عن سب صحابته وايضا لا تعطواالفرصة لاعداء الاسلام لضربه فجيل الصحابة رضوان الله عليهم جميعا هم الذين حملوا هذا الدين على اعناقهم حتى وصل الينا وفعلوا الكثير من اجل هذا الدين فماذا فعلنا نحن للدين هل سنقف امام المولى عز وجل ورسوله بوم القيامة ونقول لهم لقد سببنا صحابة رسول الله هل هذا ما فعلنا لديننا ارجوا ان تتقبلوا نصيحتى بصدر رحب ولكم التحية والسلام

المشكلة في الفهم
د. عبدالرحمن الصالح -

المحدثون الكبار كالشعبي وشعبة وهشام الدستوائي والقطان وابن معين وابن مهدي وابن المديني وابن حنبل وابن راهويه والبخاري ومسلم وأبي داود والترمذي والنسائي قد فعلوا ما عليهم فدونوا وميزوا الرواة وصنفوا طبقاتهم، وما رووه لا يخرج عن كتاب السير الكبار كابن اسحق وابن سعد وغيرهم . لكن العيب في فهوم الناس بعد نشوء المذهب السني في القرن الثالث، كردّ فعل على المعتزلة أول الأمر ثم تحول إلى ردّ فعل على الشيعة الإسماعيلية أولا ثم على الإمامية لاحقاً، فالمذهب السني مقاتله في مفاهيم سقط في إضافتها على عصر الصحابة والفقهاء، مثل قولهم القرآن عير مخلوق ومثل مفهوم الصفات ومثل المساواة غير المبررة بين طبقات الصحابة على حين أن النبي قال لخالد بن الوليد لا تسبوا أصحابي رواه مسلم. جردوه من ردود الأفعال ليصبح مذهب الأمة كما كان في القرن الثاني.

الفقهاء لا المحدثين
د. عبدالرحمن الصالح -

المحدثون فعلوا ما عليهم وجزاهم الله خيراً، فقد نقلوا العلم من الشفاهية إلى الكتابية، وانتهى دورهم. المسلم عليه اتباع الفقهاء لا المحدثين، فقد أجمعوا على 14400 مسألة تضمنتها موسوعة الإجماع في الفقه الإسلامي، وما اختلفوا فيه رجح بين أقوالهم في ضوء علم الدلالة ونظرية مقاصد الفقهاء التي بسطها الشاطبي في الموافقات. المهم أن تعلم أن الذين لا يمثلون العلم الشرعي هم علماء نجد ، منذ متى كان البدويّ عالماً؟ والله لا يطيع بدويا من كان لديه مسكة عقل ، لكن المصيبة أن البدو على تخلفهم أحسن من كاتب غير ثقة في النقل مثل كاتبنا هذا المصري

بالحب أتكلم.
مصرى حقيقى. -

أقول بكل ألحب و الأحترام..ألأسلام يحتاج لمارتين لوثر مسلم..أو حتى طه حسين معاصر..يخرج ألمسلمين من ظلمات ألجهل ألقاحل.. و تقديس ألماضى ألمزيف وألمدسوس ألملىء بالتخلف والعنصرية وثقافة ألموت...لنور شمس اللة المشرقة ...للقيم و ألأفكار ألأيجابية ألتى تدعو للخير وألسلام والمحبة والتعاون ..ألمتوافقة مع ألحضارة ألأنساتية ألمعاصرة و ألتواصل مع بقية ألبشر مهما كانت أديانهم وعقائدهم ..وذلك يرضى ألخالق سبحانه..ألذى خلق كل البشر أحرارآ ومتساوون.زلكى يعيشوا و يتعاونوا معآ فى سلام وأخوة...هيا أشقائى ندعوا ونؤمن بثقافة الحياة و ألتآخى ولنترك للأبد ثقافة الموت والتعصب ..لأجل أولادنا جميعآ ليعيشوا معآ أفضل مما عشنا تحن معآ...و لنبدأ بتعلم أولادنا حب ألأخر من ألأن..وحياتى وحبى للكل.

الى خوليو
النورى -

مدة الدعوة 23 سنة منها اول 10 سنوات مكية كانت دعوة سلمية وامن فيها 40 فردا معظمهم من عشيرة النبى ، ومنها نفهم ان معظم هذه الاحاديث والتى نقلها من امن به كانت فى الفترة المدنية التى اكتظت باعمال الغزوات وغيرها من شئون المسلمين ، ويعنى ذلك ان ارسول قال 700 الف حديث فى 13 سنة ومع تكرار قول الحديث 3 مرات ، فيكون الرسول قال اكثر من مليونى حديث فى 13 سنة ، اى كان عليه - صلعم- قول اكثر من 4200 حديث يوميا اى 175 حديث فى الساعة على اعتبار انه سوف يتحدث 24 ساعة

سلفية غير سلفية
د. عبدالرحمن الصالح -

إذا قلت لسلفيّ معاصر لاوم تبايغوا رجلاً مغيناً يكون مركز الدعوة، كما كان الرسول ص مركز الدعوة، يقول لكنحن موب حزب.ما لنا شغل بالمسميات المهم أنتم لستم على طريقة الرسول ولا الصحابة في عصر الخلفاء، فلستم على مثل ما كان عليه وأصحابه حتى تحققوا الشرط الأساس في دعوته وهي مركزية الدعوة. السلف الحق هم الرسول وأصحابه ، وهذا السبب في أن علماء التابعين نصروا زيد بن علي. في ناس حتى تاريخ ما يقرون.فأما الذسن في قلوبهم زيغ فيتبهون ما تشابه منه ابتغاء الفتنه، يعني يخوضون في الصفات ويسلون المسلم ماذا تثبت لله؟والقرآن مخلوق أم لا؟فهؤلاء ليسوا بالفرقة الناجية

تكنولوجيا التوثيق
samer ahmed -

اسمحوا لي ان اتساءل...في عهد تكنولوجيا المعلومات حيث المطابع وآلات التسجيل الصوتية والصورية والقنوات الفضائية التي تنقل لنا الأحاديث والخطب والندوات بشكل مباشر من اقصى بقاع العالم...اقول برغم هذه التكنولوجيا التوئيقية المتطورة، نجد ان هناك من يحاول تحريف النصوص وقد افلح الكثيرون في ذلك ، وسؤالي كيف يريدنا البعض ان نجزم بصحة أحاديث تناقلها الرواة شفاها... وكيف لنا ان ننكر بأن الأهواء والخلافات السياسية كانت دافعا اكيدا للجوء الى تحريف الكثير من الأحاديث بل خلق العديد الذي لم يقله رسول الله (ص).التحريف في امتنا أمر شائع وعجبي على امة تستعين بالكثير من الأحاديث الضعيفة اكثر من استعانتها بكتاب الله المقدس القرآن الكريم الذي لا يفسح المجال للتلاعب بآياتها التي حازت على اجماع كل المسلمين.

لماذا؟
انطوان حناوي -

القمص زكريا بطرس أثار عددا كبيرا من الأسئلة ., السؤال , لماذا لا يجيب علماءالأزهر ؟, فالصمت يعني الاقرار, وأنا أتوجه إلى كل الأخوة المسلمين وخاصة العلماء منهم بسؤال واحد لعله أهم وأخطر الأسئلة , وهو لماذا لم يدون نبي الاسلام القرآن بنفسه ؟ هل هناك أمر لرسول من عند الله أهم من تدوين الرسالة ؟ سؤال يحير العقل ولا من مجيب ؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا ... وكل الحب والاحترام للأخوة المسلمين جميعا . وشكرا للناشر .

التشكيك في الصحابة
رشاد القبطي -

لا تصدقوا اهل البهتان الذين يشككون في عدالة الصحابة ،معاذ الله ان يبيع الصحابي آخرته بدنياه اذا قلنا ان الصحابة وضاعون ومدلسون وملفقون ضاع الدين وانهدمت اركانه وعلى المتطاولين على السنة ان يكفوا السنتهم عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلهم عدول وهم الذين نقلوا لنا القرآن الكريم والسنة القولية والفعلية والتقريرية للرسول الاعظم ان السنة هي المذكرة التفسيرية للقرآن وفيها ايضا ما لم يرد نصه في القرآن تفصيلا وجاء مجملا وفصلته السنة ان التشيكك في مصادرنا تشكيك في ديننا انكم تقولون افكا واثما عظيما ، ان ما نتيه به على الدنيا ذلك النظام الذي وضع لفرز الاحاديث وفرز الرجال وهو المعروف بعلم الجرح والتعديل الذي يقول عنه مستشرق نصراني منصف لو انه طبق على التاريخ ما ثبتت منه رواية واحدة ؟!! هل يوجد لدى الاخر تأصيل لمعرفة من هم رواة وكتبة الاناجيل السبعون وكتبته الاربعة متى ولوقا وبولص ويوحنا ؟!!

الهروب من الواقع
الحسين -

حين تفرغت الشعوب للعلم و الابتكار والطب و الهندسة ؛عادت العربان الى خرافاتها القديمة تكابر بها وترفه بها عن النفس الجريحة المهزومة،المريضة بالعضمة و الكبرياء الصحراوى الفارغ ،تقلب دات اليمين ودات الشمال تاربخها الدموى علها تجد ما تنتشى به و تعوض النقص الدى تشعر به

الى السيد انطوان
احمد الفراتي -

الى السيد انطوانالنبي لم يدون القران بنفسه هذا حسب الروايه السنيه الامويه اما عند الشيعه فالنبي قد دون القران وكان عليا يكتبه بخط يده مع شروحاته وتفسيره وعندما توفي النبي الكريم وماحصل من امر الخلافه تفرغ الامام علي لجمع القران وحسب تدوين النبي الاكرم الذي هو اليوم نفسه الذي بين ايدينا والحمد لله اما الروايات السنيه فهي متضاربه وتسئ للنبي لانها روايات سياسيه امويه دعك منها

انطوان حناوى
rosha -

الاجابة فى منتهى البساطة لان الله اخبره فى كتابة العزيز (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون) فعلى ماذا سيقلق الرسول والمسلمين بعد هذه الاية فلو اراد الله ان يجمع الرسول القران لامره مباشرة بذلك ولكن الله حفظه ليجمع وقت ان اراد

الذكر
الفحام -

حتي الأن لم يتفق علماء المسلمين علي ماهو "الذكر" البعض قال العهد القديم -أستاذ جمال البنا- والبعض قال العهد القديم والجديد والبعض قال القرأن.

الأناجيل
الفحام -

الأخ رشاد الذي يهاجم المسيحيه ليل ونهار لايعلم من هم كتبه الأنجيل!! أنهم أصحاب البشائر متي ولوقا ومرقس ويوحنا.أما معلمنا بولس الرسول فلم يكتب اي أناجيل..كيف تهاجم ماتجهله يارشاد؟

مرة أخرى
Mohamad -

مرة أخرى ينجح منصور بأن يُشغل الناس بمواضيع ليس لهم فيها دخل وهي لا تدل على شيىء إلا الإختلاف والفتنة والسباب والمتبادل بين أبناء المذاهب والأديان. لا أريد أن أسيىء إلى الكاتب ولا الدخول في مناقشات لست عالماً فيها، ولكن المبدأ خاطىء وإذا كان هذا الكاتب "بيجيب جمهور" يا إيلاف فأرجوا أيضاً أن تعوا بأنه "يهرّب جماهير"، مهما بلغت ثقافتنا وعلومنا فنحن لسنا أهلاً لمناقشة المواضيع الاهوتية في المنتديات، مكانها في المجمعات الشرعية والدينية وهناك أناس دارسون ومؤرخون هُم أدرى بأحوالها. دمتم بخير وإحذروا الفتنة.

حلف عجيب ؟!!
مرتاد ايلاف -

عجيب هذاالحلف الكنسي العلماني البهتاني ضد السنة النبوية الشريفة

مصحف عثمان
سام -

فما الذي فعله عثمان أذن وماهي قصه جمعه للمصاحف وحرقها والأكتفاء بمصحف سماه مصحف عثمان ولماذا هناك اختلاف بين القرأن الذي في يد الشيعه عن الذي في يد السنه؟ من ازاد ومن أنقص أذا كان الله هو الحافظ للذكر؟يا اخت Rosha

حلف عجيب
مرتاد ايلاف -

عجيب هذا الحلف الكنسي العلماني البهتاني ضد الاسلام ؟!!

قابلني
رشاد القبطي -

لا اسأل عن اسمائهم عن ابائهم عن اجدادهم من هم هات السيفي بتاع كل واحد منهم يا اخ الفحام وتعال قابلني ؟!!

اين الصواب 1
اوس العربي -

‎‎ إن المتأمل في أناجيلهم يجد التباين الكبير والاختلاف الشديد بين إنجيل متى وإنجيل لوقا في سرد نسب المسيح عليه السلام، فكيف يكون الإنجيل هذا من عند الله، وأيهم الصواب؟ إن هذا دليل واضح على عدم قدسية الإنجيل وصحته، لأن التحريف والتبديل قد دخله، وهذا التباين والاختلاف من أقوى الأدلة. ‏ ‎‎ لقد نسب كتاب الإنجيل المسيح إلى يوسف ومن ثم إلى داود وإلى إبراهيم. وهل كان يوسف أباً للمسيح حتى يكون نسبه من جهته؟ كلا، وإن كان لابد فليكن من جهة مريم أمه لا غير، كما نسبه القرآن الكريم. ‏

اين الصواب 2
اوس العربي -

5. ولادة المسيح وحياته:‏ ‎‎ لقد ذكرت الأناجيل ولادة المسيح وحياته بشكل يدعو للدهشة لما فيه من التناقض والاختلاف، مما يدل على وقوع التحريف والتبديل فيها، فخذ أمثلة على هذا: ‏ أ. في إنجيل لوقا: أن ولادة المسيح كانت بعد الاكتـتاب في عهد أغسطس، والثابت في التاريخ أن ذلك كان في السنة السادسة من ولادة المسيح. ‏ ‎‎ بينما يقول متى: إن ولادة المسيح كانت في عهد هيرووس، والثابت في التاريخ أنه توفي قبل ولادة المسيح بأربع سنوات. ‏ ب. أن متى يدعي أن أبويه ذهبا إلى مصر خوفاً من هيرووس الذي أمر بقتل جميع الصبيان. بينما يقول لوقا: إن أبويه ذهبا به إلى أورشليم ومنها إلى الناصرة وبقيا هناك إلى أن شابا. ‏

اين الصواب 3
اوس العربي -

ج. يقول متى: إن المسيح كان ملك اليهود، والتاريخ يكذب هذه الدعوى، فإن المسيح لم يكن يوماً ما ملكاً لليهود، بل هم الذين سعوا إلى الحكم واستطاعوا إصدار الأمر عليه بالإعدام. 6. ما جاء في الأناجيل عن المسيح موافقاً لما في القرآن:‏ أ. بشرية المسيح: حيث تقول بأنه ولد من مريم، وكان يأكل ويشرب ويتعب وينام وكلها من خصال البشر. ‏ ب. أنه رسول الله: ‏ ‎‎ جاء في إنجيل متى:10 / 40: "متى يقبلكم يقبلني ومن يقبلني يقبل الذي أرسلني ". ‏ ‎ ج. أنه رسول إلى بني إسرائيل خاصة: ‏‎‎ ورد في إنجيل متى 15 / 24: "أن المسيح عليه السلام لحقته امرأة كنعانية تطلب منه شفاء ابنتها المجنونة فقال المسيح: لم أرسل إلا إلى خراف بيت إسرائيل الضالة ". ‏ ‎‎ وهذا مخالف لما يدعيه النصارى من عالمية دعوتهم لجميع الناس. ‏ ‎ د. أنه متبع لشريعة موسى عليه السلام ومكمل لها: ‏ ‎‎ يقول متى في إنجيله 5/ 17: عن المسيح أنه قال: "لاتظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء، ماجئت لأنقض بل لأكمل ". ‏‎ هـ. أنه دعى إلى عبادة الله وحده لاشريك له: ‏‎‎ ذكر متى في إنجيله 4/10: عن المسيح أنه قال: "للرب إلهك تسجد إليه وإياه وحده تعبد ". ‏

الاستنتاج
خالد ح. -

مسلم قال انه لايروي بالكذب فأستنتج كاتبنا الهمام من هذه الجمله ان الكذب في الاحاديث منتشر ياسبحان الله على هالاستنتاجات الخطيره فينك تروح تكلمهم يستعملوا منهجك الاستنباطي بدل ماهم هاريينا في الاستنتاج ...... وبعدين يبدو ان الكاتب منصور لم يسمع عن علم الحديث وعن الصحيح والحسن والضعيف والتواتر وغيره وعن الاحاديث التي ترد على القرآن وترد اذا كان فيها مايناقضه وعمليه التنقيح المستمره في الاحاديث حتي اليوم يا استاذ هذا دين ومنهج

رشاد العربي!!
الفحام -

لأنك لم تستطع الرد علي أستاذك أحمد صبحي منصور ولا الدفاع عن نصف معتقداتك(السنه النبويه والأحاديث)أستدرت كالعاده وهاجمت ماتجهله وأتهمت الكتب المقدسه بالتحريف.ونفس هذه الأسئله أجبنا عنها بدلا من المره .مرات عديده والأجابات موجوده لمن يحب ان يعرف وليس للشوشره والتشويش..أحيللك الي سؤال الأخ سام والذي يتسأل في لب الموضوع المطروح : من حذف من القرأن: الشيعه أم السنه ومن أضاف للقرأن الشيعه أم السنه وأضيف من عندي سؤال ماهي حقيقه الأيات التي أكلها الداجن من تحت فراش نبي الأسلام؟ وأي سيف الذي تتحدث عنه ياصاحب الشخصيات المتعدده! أجبني أطال الله في عمرك حتي تنال البصيره

شهاده القرأن
الفحام -

لأن رشاد العربي هاجم الكتاب المقدس.فوجدت انها فرصه سانحه لنسمع رأي القرأن في الكتاب المقدس وكيف أنه شهد له أنه من وحي الله 1-وما ارسلنا قبلك الا رجالا( نوحي )اليهم فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون (النحل 43)-بالمناسبه هؤلاء هم أهل الذكر ياأخت روشا.2- وانزل التوراه والأنجيل من قبل هدي للناس(ال عمران3) وأيضا أنا أنزلنا التوراه فيها هدي للناس ونور يحكم بها النبيون(المائده 44) وهذه الأيه أيضا واتينا عيسي الأنجيل فيه هدي ونور(المائده 46) تري ياأخوه لو أن هذه الأسفار المقدسه تعرضت للتحريف هل كان القرأن يشيد بهما ويصفهما بانهما نور وهدي..ولا تبديل لكلام الله المنزه عن الخطا عالم الغيب ؟لاتبديل لكلمات الله ..ولامبدل لكلماته وهو سميع عليم(الأنعام 34و115) والذي يشكك في التوراه والأنجيل انما يشكك في قدره الله علي حفظ كلامه""أنا ساهر علي كلمتي لأجريها"" (ار 12:1) البقيه تتبع

شهاده القرأن
الفحام -

دعي القران اليهود والنصاري والمسلمين للعمل بأحكام التوراه والأنجيل فقال لليهود" كيف يحكمونك وعندهم التوراه فيها حكم الله ثم يتولون من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين"(المائده43) وقال للمسيحين" وليحكم أهل الأنجيل بما انزل الله فيه ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون" المائده47 وللمسلمين قال " أن تقولوا انما أنزل الكتاب علي طائفتين من قبلنا وان كنا عن دراستهم لغافلين الأنعام 156 والسؤال الأن : تري لو ~أصاب التوراه والأنجيل التحريف فهل كان القرأن يحض علي أقامتهما والعمل بهما وكيف يطلب الله من اليهود والمسيحين والمسلمين اقامه أحكام كتاب أصابه التحريف؟ ومعلوم للجميع أن الأسلام والقرأن ظهرا في القرن السادس الميلادي.فلو كان التحريف تم .فابا لتأكيد قد تم بعد هذا الوقت والا كيف يشهد القرأن لكتاب تم تحريفه ؟

شهاده القرأن
الفحام -

والسؤال الأن أين هي النسخه التي تم تحريفها وعاصرها نبي الأسلام والصحابه والخلفاء الراشدين والمؤرخين والذين حفظوا مايزيد عن اربعه عشره الف حديث للرسول..الم يكن هناك انسان واحد علي وجه المسكونه معه النسخه التي تم تحريفها؟ سأختتم بقول السيد المسيح له المجد" من له أذنان للسمع فليسمع"..أيلاف برجاء النشر للدفاع عن أيماني والذي أتهمه رشاد علي صفحاتك باتحريف.مع الشكر

سؤال للفحام
خالد ح. -

سؤال طالما حيرني للفحام بمناسبه ذكرك للسيد المسيح عليه السلام وعن ايمانك والسؤال هو...هل تعبد ثلاثه آلهه معا؟ ولا تعبد واحد مره كل اسبوع؟ وهل يزعل البقيه؟ ايلاف برجاء النشر فإذا كنتم للمستهزئين بدين الله بالنشر فارجو نشر اسئلتي على المذكور

سؤال للمسيحيين
خالد ح. -

سؤال بسيط بما ان الدعوي اسئله تافهه وتطلقون عليها اسئله مفحمه ...... اذا كان الرسول بدعوته من 1400 سنه ودامت دعوته 23 سنه من عمره يروي فيها الحديث والقرآن وتشككون فيها فمابالكم بدعوي وديانه قائمه بعد ثلاث سنوات فقط ومن 2000 سنه تقريبا فمنطقيا اي الاديان اقل عرضه للتزوير اذا ستاتونا بالمنطق ؟

الفحام 1
rosha -

شئ غريب جدا ان تستشهد بالايات وتاخذ منها ما يعجبك وتترك الاخر لا احد من المسلمين بالطبع يشكك فى التوارة والانجيل الذين جاءوا فى القران فهذا جزء من تمام ايماننا وتمام عقيدتنا ولكن اى توارة واى انجيل تتحدث عنه الان الذين ينكرون على الاقل نبوه سيدنا محمد وهاك بعض من الايات التى نسيت ان تستشهد بهامن سورة المائدة

الفحام 2
rosha -

لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [73] أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [74] مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ [75] قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا وَاللّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ [76] قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيراً وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ

الفحام3
rosha -

وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ [116] مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [117] إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [118]

سام
rosha -

ردك ان دل فانما يدل على عدم فهم شديد لايات الله والاحاديث الشريفة وهذا هو الفرق بينى وبينك فانا اؤمن بكل حرف فى كتاب الله وطالما انه سبحانه وتعالى اخبرنا انه حفظ القران والسنة الصحيحة من التحريف فانا على يقين تام ان القران الذى بين يدى وايدى المسلمين السنة وهم الاغلبية هو الصحيح وغير المحرف ونحن نعلم جميعا ان الشيعة او غيرهم من اصحاب المذاهب غير السنية لهم اختلافات معنا حتى ولو كانت جوهرية ولكنها لا تمثل الغالبية من المسلمين وهذا يحدث حتى فى المسيحية اليس لديكم اربعة اناجيل هل تستطيع ان تقول من هو الصحيح من غير الصحيح وان كنت اعرف الاجابة مسبقا فكلها محرفة الم يكفر بابا الفاتيكان من يخالفه فى المذهب وعجبا هذا موضوع اسلامى بحت فماذا يا ترى سبب الاهتمام بمثل هذه الموضوعات هل هو الانتقاد لمجرد الانتقاد هل هو الاذراء للاديان الاخرى والسلام

سام2
rosha -

ثم ان الكفار انفسهم وعلى راسهم راس المنافقين ابن سلول قد الف قران فى عهد النبى ولم يامر الله سبحانه وتعالى النبى بجمعه فى حياته لان الله يحفظه وحين اراد له ان يكتب ويحفظ فى مصحف حتى يصل الينا فى شكله الحالى كان له ذلك سبحانه وتعالى