أصداء

استفتوا العراقيين جميعاً حول كركوك!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تتصاعد في هذه الأيام مطالبات قادة الكرد القوميين بتطبيق المادة 140 من الدستور والتي يراد منها ضم كركوك إلى إقليم كردستان. وقد هدد مسعود البازاني بتفجير الحرب الأهلية في العراق إذا لم يتحقق ذلك! وهو تصريح لا يصدر إلا في ذروة التطاحن بين دولتين عدوتين!

وبغض النظر عن كون هذه المادة قد أقحمت على الدستور في ابتزاز ومساومات ( إذ المعروف أن الدساتير تنطوي على مبادئ عامة وتعالج حالات أساسية جوهرية شاملة وغير محدودة أو عابرة) إلا أنها قد أضحت من أخطر جوانب هذا الدستور الذي جاء بمجمله مخلخلاً وحاملاً لمتناقضات ومعضلات!

يطالب قادة الكرد الحاليون بإجراء استفتاء عاجل في كركوك ضمنوا نتائجه مقدماً بما صنعوا له على الأرض من ترتيبات سكانية ووثائقية مما يجعله أشبه بالضم القسري الذي اتبعه قادة الكرد في سيطرتهم التدريجية على منطقة شمال العراق التي كانت في معظمها آهلة بالآشورين والكلدان والأرمن والتركمان وغيرهم من الأقوام وكما يقول تاريخ المنطقة لآلاف السنين!

انهم يمارسون ضغوطهم في هذا الاتجاه بلجاجة تتصاعد كلما ازداد نزف العراق من أرواح أبنائه ودمائهم مستغلين ضعفه وتدهور أوضاعه السياسية والأمنية وتصارع قواه وأحزابه السياسية على السلطة والثروة واستعداد بعضهم للدخول في مساومات مدمرة ومهينة من أجل ذلك!

إن أكثر فقهاء القانون الدستوري يحذرون من مغبة الاستفتاءات الموضعية والمحلية في تقرير مصير الأرض والبلدات المتنازع عليها فهي كما يقولون لا تعبر عن الجوهر الحقيقي للجوانب القانونية والإنسانية لهكذا قضايا معقدة، كما أنها تتشكل في جو نفسي خاضع للقوة والمال ويغيب فيه تأثير الأطراف الضعيفة والمحاصرة! لذلك فهم لا يقرون حقوقياً سوى الاستفتاءات الوطنية العامة التي تمكن كل مواطن في البلاد من ممارسة حقه في هكذا قضايا قبولاً أو رفضاً!

ويوردون جملة حقائق وعوامل واعتبارات يمكن تلخيصها: بأن ملكية المدن والمقاطعات الطبيعية والإدارية الكبرى لا يمكن أن تعود لمجموعة بشرية دون أخرى داخل الوطن الواحد. فهي ملكية عامة وطنية على الدوام. وفي حالة كركوك،هل يستطيع قادة الكرد أن يبرزوا سند ملكية سابق يثبت أن كركوك كانت مسجلة باسم الكرد دون غيرهم وقد انتزعت منهم؟

إن سندات ملكية الأفراد تثبت ملكيات خاصة تقتضي حماية القانون، وفي حالة انتزاعها يجب إعادتها كاملة مع كافة التعويضات الأخرى. ولكن هذا لا يعني على الإطلاق أن رقبة الأرض قد أضحت ملكاً لانتمائهم القومي أو الديني أو الطائفي أو السياسي!

ويمضى فقهاء القانون للقول أن كل مواطن كان قد أدى أو مستعداً لأن يؤدي كما أسلافه واجبه في الدفاع عن كل بقعة من وطنه بما فيها الأرض أو البلدة المتنازع عليها، ووجود أية بقعة ضمن أرض الوطن هو مدفوع الثمن بدماء أبناء الوطن جميعاً. كما إن تعرض أية بقعة من الوطن لمجاعة أو وباء أو فيضان أو أية كارثة أخرى يدعو جميع أبناء الوطن لتحمل مسؤولياتهم لدرء هذه الأخطار والعمل على إنقاذ الأرض أو البلدة المتضررة.

إن هذه وغيرها من عوامل التكافل والتضامن الوطني تجعل لكل مواطن الحق في أية بقعة من وطنه، كما له الحق في بلدته أو محلته. فكيف يستدعى المواطن لتحمل واجبه في الدفاع عن حدود العراق أو أرض كركوك ولا يكون له الحق في ممارسة حقه بإبداء رأيه في تقرير مصيرها؟ وقادة الكرد أنفسهم نادوا شعب العراق قبل أيام لكي يهب للدفاع عن الأرض التي يحكمونها ضد الاجتياح التركي المحتمل!zwj; ترى كيف يقع على هؤلاء واجب الدفاع عن المنطقة الشمالية ولا يكون لهم حق في الاستفتاء حول إلحاق هذه البلدة أو تلك منها بهذا المركز أو ذاك؟

هذا ما يقف عنده فقهاء القانون بمبدئية صلبة ويحذرون بقوة من استفتاءات تشبه الاغتيالات للأرض وناسها وتاريخهم وتراثهم حين يضحى بها على مذبح الأطماع القومية! إن الوطن في نظر هؤلاء ليس مصرفاً تجارياً يمكن لزبائنه أن يسحبوا ودائعهم فيه أو يناقلونها كيف يشاءون. إنه قارب كبير مبحر على مر العصور لذا فإن أي تغيير يحدثه فيه أحد ركابه قد يؤذي الجميع ويعرضهم للغرق!

لقد أثيرت هذه المبادئ العامة في نقاشات حامية في كندا عند التصويت على مصير مقاطعة كوبيك الناطقة بالفرنسية حيث طرح انفصالها على التصويت مرتين، الأولى عام 1980 وقد هزم بها الانفصاليون بفارق كبير، والثانية في عام 1995 وقد هزم بها الانفصاليون بفارق ضئيل، ولكن المحكمة الدستورية العليا في كندا كانت على استعداد لإلغاء نتائج التصويت الانفصالي استناداً إلى المبدأ القانوني القائل أن التصويت المحلي لا يجسد الحق الإنساني لمواطني البلاد جميعاً ولا يضمن جوهر العدالة المنشود.

إن جعل تقرير مصير الأرض والمدن بيد أبناء الوطن جميعاً هو الذي يقطع الطريق على من
قد يطلق الدعاوى في انضمام هذه المحافظة أو تلك، لهذه الدولة أو تلك، عبر استفتاءات محلية موضعية وهو الذي يمنع هذه الدولة أو تلك، وهذه الجهة أو تلك من التأثير على المناطق الحدودية بالمال أو بالقوة أو التأثير المذهبي والطائفي من دفعها للانضمام إليها!!!!

إن أجراء استفتاء محلي أو موضعي في كركوك سيشكل سابقة خطيرة في العراق تؤدي إلى قضمه وإذابته كسطح الجليد تحت لهاث الطامعين به من مختلف الاتجاهات!

ومن المؤسف أن قادة الكرد تصدهم الآن مصالحهم الضيقة،وقوتهم المفاجئة التي قد لا تدوم عن رؤية الحقائق الموضوعية، أو مراعاة مصالح العراق ككل! إنهم يرمون أيضاً إلى استعمال هذه السابقة القانونية لو مرت في ضم أجزاء هائلة من الموصل وديالي وتكريت وجوانب بغداد والكوت نزولاً إلى المنفذ البحري على البصرة كما هو مرسوم في خارطة كردستان الكبرى والمعلقة في مكاتب قادة الكرد الحاليين الحزبيين والحكوميين وحتى بعض السفارات العراقية التي سفراؤها كرد!


ومن الواضح وفق الدستور على علاته أن المادة 140 قد سقطت مع سقفها الزمني، ولكن إذا أصر قادة الكرد على إحيائها فينبغي أن لا يوافق البرلمان العراقي على ذلك إلا بعد إعادة صياغتها ليكون الاستفتاء على مصير كركوك من قبل جميع العراقيين، وأن يراعي فيه ما تتمتع به كركوك من ميزات وطنية وإنسانية خاصة وغاية في الأهمية حيث هي وطن التركمان والكرد والآشوريين والكلدان والعرب ومن معهم. لذا ينبغي أن يكون السؤال الذي يوجه للمواطن العراقي عند الاستفتاء (هل تريد أن تبقى كركوك مدينة عراقية يسكنها التركمان والكرد والعرب والآشوريون والكلدان ؟ أم أن تكون كردية فقط؟) وليس( كردستانية ) كما قد يطرح قادة الكرد،إذ هذه تسمية فضفاضة تعني لدى القادة الكرد سلطتهم الإقليمية!


لذا فإن الحكومة العراقية والبرلمان العراقي مدعوان للوقوف بحزم وقوة وشجاعة بوجه أي ابتزاز أو مساومات في هذه القضية الجوهرية التي ستشكل معياراً عاماً لمستقبل أرض العراق، كما إن على قوى المعارضة وكل القوى الوطنية أن تنسى خلافاتها وتبلور موقفاً وطنياً عراقياً واحداً يبقي على كركوك مدينة لكل العراقيين،متمتعة بقوس قزح خاص مشع طالما بقيت سماء العراق، امتثالاً لروح القانون والحق، ومن أجل العراق وأرضه التي اقتطع منها الكثير ظلماً وعدواناً، ومن أجل سكان كركوك الذي سيفقدون سكينتهم ووجودهم وروح مدينتهم وأصالتهم، إذا قدر لمدينتهم الجميلة أن تقع خلافاً للحق والعدل تحت سطوة قوة قومية واحدة.

إبراهيم أحمد

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل بلاد اشور
هذه اراء غريبة -

هل بلاد اشور والتى تسمى الان كردستان هل هي دولة ثانية لا استفتاء ولا بطيخ اشور وكركوك جزء من العراق اذا جماعة المدعو برزان ما يعجبهم الباب توسع جمل

أسألوا أهل الذكر
عرفان صديق كريم -

عزيزي السيد ابراهيم هل تعلم ان كردستان العراق الحقت بالعراق في مطلع العشرينات في القرن الماضي و لم يكن أبدا جزءا من العراق و مع ذلك لا يريد الكرد الأنفصال لكنكم تستكثرون عليه لم شمل مناطفه التي مزقها صدام بسكين القومية الشوفينية و حاول بلا جدوى صهر الكرد في بوتقة القومية العربية

كافي
خوشناو المفتي -

لم أقرأة كلمة واحدة من مقالتك يا أبراهيم لأن من العنوان واضح ما هو مكتوب...ولكن هل سمعت يوما ما في الدول الدمقراطية أن يستفتي شخص بدل شخص آخر...أهل كركوك هم من يستفتون لأنفسهم...لا أهل الجنوب و الوسط و لا أهل الشمال لهم الحق في تقرير مصير اهل كركوك....اهل كركوك بعربه و تركمانه و كرده هم من سيستفتون لمصيرهم...قد يكون رأي الكثير من الأكراد هو عدم ضمهم لكردستان و قد يكون هناك من العرب و التركمان من يفضلون ضمهم لكردستان العراق...هل قام الكنديون كلهم بلأستفتاء لمصير كيوبك أم شعب كيوبك فعلو ذلك لأنفسهم؟

الدولة الاشورية
جابر الحلي ـ العراق -

ليعلم الجميع والمالبين بدولة كردستان اليوم، بان المنطقة التي تدعى كردستان العراق اليوم هي تاريخيا هي مركز الدولة الاشورية وللمزيد من المعلومات الموثقة والصادقة راجعوا كتب التاريخ وايألوا أهل التاريخ من المحققين والمؤرخين الاجلاء تحصلوا على الحل الشافي لوضع هذه الارض المغصوبة من أهلها الاشوريين،والذين يمارس ضدهم اليوم من منظمات سرية ناشطة في شمال العراق بتهجيرهم بشراء دورهم وممتلكاتهم باموال طائلة ومن ثم تشجيعهم على الهجرة الى خارج العراق ومن قبل تلك المنظمات الكردية لاخلاء المنطقة من وجودهم لانهم يدركون ان الاشوريين هم اصحاب هذه الارض لا الاكراد.لذا نطالب الحكومة بتقصي الحقائق لما يجري للاشوريين من تهجير قسري منظم من قبل هذه المنظمات السرية والتي تمولها حكومة الاقليم.؟؟؟؟؟!!!!!!!

المسدس المائي
محمد القيسي -

واضح جدا ان تهديدات مسعود وجماعته كلها فارغه وهي للابتزاز فقط..فماذا عساه ان يفعل؟ الانفصال..هو يعرف ان هذا مستحيل والا لكان قد انفصل منذ عام 2003 ..الخيار الثاني الحرب وهم لاطاقه لهم بها وسيخسروها بسهوله وحتى لو افترضنا انهم احتلوا كركوك بالقوه العسكريه..من سيسمح لهم بتصدير نفطها؟؟ مسعود مثل اي حاكم شرقي لاحدود لفرديته واطماعه المغلفه بكلمات معسوله ...وهو في الاخر مثل ذلك الشقي الذي يسطوا على البنك ومعه مسدس من البلاستيك...الحل هو اجباره على استعمال هذا المسدس لتنكشف الخدعه

سريان المادة 140)
أحمد فقي محمد رسول -

يبدو أن التوجيهات السلطانية قد صدرت لفقهاء الدستور السلطانيين من الباب العالي بشأن کرکوک! ألم يصرح السيد عبدالله گل بأنه قد تناول موضوع کرکوک مع الأمين العام للأمم المتحدة وکأن کرکوک لا تزال جزءا من ولاية الموصل التابعة للباب العالي! فاليوم يخرج علينا شخص بما هو أشبه ببيان سياسي منه بمقال تحليلي يتناول شأنا دستوريا واستحقاقا سياسيا بالغ الخطورة والحساسية فالرجل علي الرغم من إکثاره لتعبير فقهاء القانون الذي ذکرني بفقهاء السلطان فإن مقاله يخلو من أي فقه دستوري أو غير دستوري! وهو يشبه مقال صاحبه بالأمس السيد كمال مصطفى قهرمان بعنوان: ;المحكمة الاتحادية العراقية بين مطرقة الأكراد وسندانة كركوك ; ويجمعهما الهدف وهو شن حملة علي الکرد وتطلعاته المشروعة والأسلوب وهو اتخاذ المادة 140 بشأن معالجة مسألة کرکوک ومناطق أخري تعود تابعيتها تأريخيا وجغرافيا لکردستان وسيلة لتمرير بعض المغالطات الملفوفة ببعض التعابير القانونية المحرفة عن مضامينها ودلالاتها لمجرد تضليل القاريء لا سيما الغير ملم بالقانون من جهة وبقضية الکرد العادلة من جهة أخري فمقال اليوم خال في نظري

اقتراح موضوعي
جمال طه -

مقال هادئ وموضوعي ويتضمن أقتراحاً صحيحاً ،هذا أفضل باب للخروج من مأزق كركوك ،يرضي جميع الأطراف أتمنى أن يدرس من قبل الحكومة والبرلمان العراقيين ، تحياتي للكاتب الجرئ والغيور على وطننا جميعاً

المادة 140 لم يسقط
صباح -

المادة 140 لن يسقط مع انتهاء سقفه الزمني .هذا ادعاء باطل لأن الكاتب يفكر من منطلق تفكير ضيق وشوفيني. واذا يطالب بتسقيط المادة 140 , يجب عليه بمطالبة اسقاط المادة 142 .المادة (142) من الدستور الخاصة بتشكيل لجنة للنظر في تعديل الدستور حددت مدة (4) اشهر لانجاز عمل اللجنة وقد انتهت تلك المدة منذ اشهر عديدة، ولو سرنا مع منطق من يزعم بسقوط حكم المادة(140) لوجب القول بوجوب ايقاف اعمال لجنة تعديل الدستور ايضا حال انتهاء الفترة المقررة لذلك من الدستور وهذا خلاف الواقع ولم يخالف احد في وجوب استمرار اعمال اللجنة، وتم تحديد عملها من منطلق المصلحة العامة والحفاظ على الوحدة الوطنية

عجبي من جشعهم
علي عمر الباهلي -

كأن لا حدود لجشع قادة الكرد القوميين المتعصبين ،استحوذوا على أراضي الآشوريين والكلدان بعد أم كامون هم مجرد أقوام تستوطن أعالي الجبال وتعيش على نهب وسلب القواقل القدمة من تركيا وبغداد ،وظلو يوسعون حتى استولوا على مدينة أربيل الآشورية التي اسمها باللغة الآشورية مدبنة الآلهة الأربعة، الكرد شعب بلا تاريخ ولا حصارة قديمة يريدون اليوم أن يستولوا على تاريخ وحضارة الاخرين ،شضكراً للكاتب وشكراً لإيلاف التي أثارت هذه المواصيع المهمة جداً والتي يعمل الكرد على طمسها بمحاولتهم شراء المثقفين العراقيين عبر مهرجانات المدى وغيرها

ان يستفتي الجناة
برجس شويش -

لاحظوا بان الكاتب لم يذكركلمة واحدة عن التعريب والتطهير العرقي في كركوك في كل هذا المقال الطويل، ان التعريب والتطهير العرقي يا ايها القوميون العروبيون جرائم ضد الانسانية أي يجب معاقبتكم وتوديعكم السجون وتعويض المئات الالوف من الكورد المرحلين من ارضهيم وممتلكاتهم وبيوتهم، ويجب ان تعلموا بانكم ارتكبتم ابشع الجرائم بحق الكورد في كركوك الكوردستانية وبعمليات التعريب والتطهير العرقي اردتم سلخها من كوردستان. اما عن تقرير مصيرها فاهلها الضحايا هم وحدهم لهم الحق في ذلك وليس الجناة فالمجرم دائما يتهرب من العدالة والانصاف واحقاق الحق، ومن المعلوم للجميع بانه كل مصير العراق وكوردستان كان في يد القومين العروربين وكان استفتائهم هو ابادة الشعب الكودي وتعريب كوردستان وعدم الاعتراف بوجوده على ارضه التاريخية والشعوب السامية جاءت غازية لتلك الاراضي وليس العكس هو الصحيح لم يشهد التاريخ بان الشعب الكوردي قام بغزو واحد في تاريخه بينما العرب و الشعوب السامية هم غزاة من الطراز الاول. قبل ان تتكلموا عن مصير كركوك الآولى بكم ان تعتذروا عن جرائمكم بحق كوردها حتى نصدق نواياكم الطيبة

خلط للاوراق
نوزاد عارف -

لماذا خلط الاوراق ؟؟ اهل كركوك من الكرد هم من ظلموا واخرجوا من ديارهم واسكن نظام صدام مكانهم العرب المستوردين من الجنوب ومنحهم عشرة الاف دينار ؟؟ ما شان ابن البصرة او ابن الموصل او ابن بغداد بهذا الظلم والاجحاف؟ انه ظلم تعرض له الكرد في كركوك وكذلك التركمان فلماذا الاعتراض على عودتهم واعادة العرب المستوردين الى مناطقهم الاصلية؟؟ ولماذا الخوف من الاستفتاء ؟؟ الاستفتاء يجب كما ينص الدستور العراقي ان يكون من قبل اهل كركوك من الكرد والعرب الاصليين والتركمان والمسيحين وعلى كل العراق احترام نتيجة التصويت واختيار اهل المدينة ؟

خلط للاوراق
نوزاد عارف -

لماذا خلط الاوراق ؟؟ اهل كركوك من الكرد هم من ظلموا واخرجوا من ديارهم واسكن نظام صدام مكانهم العرب المستوردين من الجنوب ومنحهم عشرة الاف دينار ؟؟ ما شان ابن البصرة او ابن الموصل او ابن بغداد بهذا الظلم والاجحاف؟ انه ظلم خاص تعرض له الكرد في كركوك وكذلك التركمان فلماذا الاعتراض على عودتهم واعادة العرب المستوردين الى مناطقهم الاصلية؟؟ ولماذا الخوف من الاستفتاء ؟؟ الاستفتاء يجب كما ينص الدستور العراقي ان يكون من قبل اهل كركوك من الكرد والعرب الاصليين والتركمان والمسيحين وعلى كل العراق احترام نتيجة التصويت واختيار اهل المدينة ؟

خط احمر
ابن الرافدين -

والله تحلمون بحرف 00 الكاف 00 فقط وليس كركوك انتم غرباء عن العراق وبابل وسومر واشور واكد وقبل اسبوع اكتشفنا اثار بابليه في كركوك

ناقشوا بهدوء وعلم
سالم المندلاوي -

لماذ تناقشون بتشنج وعصبيبة؟ الكاتب لم يغمط حقكم ،قال إذا كان لكم حق فسيمنحه لكم الشعب العراقي ،لماذا تخافون الشعب العربي ؟بعد خوفكم من الحكومة أيضاً ،اقانون الدستوري فعلاً يجب أن لا يقر الالستفتاء الموضعي ماذا إذا أرادت جماعة في البصرة أن تضمها إلإيران ؟ هل تمنح حق الاستفتاء؟ أوإذا جماعة أرادت صم مدينة القائم لسورية هل تمنح حق الاستفتاء ؟ هذه سابقة قانونية خطيرة ينبغي أخذها بنظر الاعتبار ,شكراً لإيلاف إذ وضعتها أمام نظر الحكومة والبرلمان العراقييين .وليتهما يسمعان ويقرآن ولكن قد أسمعت لو ناديت حياً

لماذا طلبتم النجدة
سعيد الأنباري -

إذا كنتم تقولون لا علاقة للعراقيين بكركوك لماذا طلب قادتكم الأشاوس النجدة من العراقيين أم زحف الأتراك الوشيك عليكم لإزاحة دولتكم الظالمة التوسعية ؟ لماذ تريدون الهعرقيين وقت الشدة وتنسونهم وقت أعراسكم في غزو كركوك إتقوا الله ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع ،ننصحكم بالتواضع والكتفاء بما حصلتم عليه بالغزوات السابقة وإلا ستخسرون كل شيء وتعودون كما كنتم قوم بلا تاريخ ولا حظارة ولا تراث هاتوا لنا لقية أثرية وادة تدل على حضارية كردية كل آثار المنطقة هي آشورية كلدانية وبابلية وعربية إسلامية وقديما قالوا إذا لم تستح أصنع ما شئت

شعب كل تاريخه النهب
سامي محمد -

لا تاريخ لما يسمى بالأكراد ،كانوا أقواماً تسكن أعالي الجبال لاتنزل السهول إلا لغزو القوافل الذاهبة الآيبة بين الشمال والجنوب ،وما يسمونه تاريخ ميديا هو تاريخ بلاد فارس وعيدهم نوروز ،ثم سطوا على الآشوريين والكلدان وعملوا مذابح الأرمن حيث أبادوا الآلاف من الأرمن الأبرياء وما غزوات صدام عليهم إلا بعض من عقاب الله لهم واليوم يريدون أن يستحوذوا على كركوك ونصف الموصل وديالى وحتى البصرة ولكن هيهات لهم ذلك فقد فضحوا وبانت حقيقتهم وسنحتكم نحن العرب للقانون وحتى نأخذ حقنا من ظلمهم وابتزازهم ،

هواجس الانفصال
حمورابي -

لا ندري لماذا يجب أن تنضم مدينةكركوك التي كانت معروفة عنها تاريخياانها مدينة تركمانيةإلى المنطقة الشمالية من العراق إذا لا توجد لقيادة الأكراد العراقين نوايا انفصالية على المدى البعيد عندما تتاح الفرص ؟ ..من المؤكد إذا جرت عملية استفتاء حول مدينة كركوك فأن غالبية العراقيين من غيرالأكراد سيصوتون ضد إلحاق كركوك إلى منطقة كردستان العراق ، من المؤسف جدا أن يستغل قادة الأكرا العراقيون الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب لمفرض إرادتهم وأطماعهم القومية الضيقة دون أن يحسبوا حسابا للمستقبل

الحضارات؟!
أحمد فقي محمد رسول -

ترک الأيوبيون الکرد في مصر واليمن والحجاز والشام وغيرها من الآثار ما لوأدرک بعض مغفلي الکرد أمرها لطالب –مقلدا بعض المغفلين من غير الکرد- بالبلدان المذکورة وادعي کردستانيتها! فأسماء المدن والآثار التي ترکتها الغزوات المتعاقبة فيما مضي من الزمان هنا أو هناک يجب أن لا تحمل محملا لا تحتملها. لعل قلعة صلاح الدين في القاهرة تکون -بعد أهرامات الجيزة- أشهر معلم من معالم القاهرة وهي منسوبة لصلاح الدين الأيوبي الکردي! إن وجود آثار حضارات متعدة في بلد ما يعني -في الواقع- عدم وجود حضارة مشخصة في هذا البلد لإن الحضارة اللاحقة تأکل الحضارة السابقة. وما تترکه من آثار يمکن تشبيهه بما تترکه الوحوش الکواسر من عظام فرائسها! "إن الملوک إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وکذلک يفعلون" ويمکن فهم ما ترک الآشوريون والعثمانيون وغيرهم من آثار وراءهم في هذا السياق. فکرکوک المحاطة بالکرد من کل جانب ليست طبقا طائرا هبط في هذا الموقع في إحدي ليالي شتاء کردستان المظلمة! فهي لا يمکن فصلها عن محيطها الکردستاني مثل ما لا يمکن فصل صنعاء من محيطها اليمني أو عشقاباد من محيطها الترکمنستاني!

معلومات اضاقية
سوران -

اضافة لمعلومات الكاتب و بعض كاتبي التعليقات حول اصل المنطقة اقول: هناك مصادر عدة تقول ان بعد اكتشاف النفط حل طبق طائر من مريخستان كان يحمل اسم كردستان في منطقة شمال العراق الذي كان يسكن فيهاالعرب قبل انقراض الديناصورات. و نزل من الطبق الطائر اناس كان يسمونهم اكراد اوفو و كانوا يتكاثرونبسرعة فحلوا محل السكان الاصليين و استكردوا المنطقة و ضربوا العرببالاسلحة المريخية الفتاكة و تم ابادة العرب الحمر في عمليات انفال المريخ و تم نقل الكثير منهم و دفنوهم في صحاري مريخستان . (المؤرخين الجهلة يا ربي بسبب الانترنت كثروا فينا, رب ادخلني بلاداً لا ارى فيها تكنولوجيا)

الأيوبي
سمير الزوبعي -

أتعرف أيها المعلق الذي يهرف بما لا يعرف أن صلاح الدين الأيوبي ليس كردي إنما تركماني نشأ وترعرع وصعد نجمه في عائلة تركمانية ، من أين تأتوت بتاريخ لأقوام همح غزاة ؟ هات لنا شاعراً كردياً واحداً عاش قبل مئة سنة هات لنا معماري كردي واحد عاش قبل مئة سنة هات لنا مفكر أو فيلسوف كردي عاش قبل مئة سنة ؟ الكرد قوم من الآريين انحدروا للعراق من أوربا خلال العصر الجليدي جاءوا خائفين وظلوا خائفين حتى اليوم وخوفهم هو الذي غرس في أعماقهم الجشع والطمع والروح العونية تاريخهم هو تاريخ مرعب

كركوك قلب كوردستان
شيركوه -

كركوك قلب كوردستان النابض و قدس الكورد

كركوك عراقية
نوري كامل -

كركوك عراقية ولكل العراقييين ولن تكون بزانية على الإطلاق لا بل سيستعيد العراقييون كل الأرضاي المحتلة من قبل الشوفييين الكرد العدوانيين وسعودون إلى حقيقتهم الأولى وتهديدات البرزاني اليوم سترتد إلى صدرة وسعود لاجئاً كما كان في هذا إذا وجد من يقبل به كما قبلو بمصطفى الذي حطم جمهورية 14 تموز المجيدة ،الكرد هم أصل بلاء العراق يجب إيقافهم عند حدهم

رد
ابو سامي -

لا ادري ماذا يريده اخواننا الاشوريين ايضا من الاكراد وكان الاكراد هم السبب في انهيار وزوال الدولة الشورية حرا عليكم حتى انتم تقفون ضد الاكراد برغم الاهتمام والرعاية الخاصة التي تتمعون بها من طرف الاكراد اما بخصوص الكاتب ابراهيم فلا ادري من اين ياتي باجتهادات وقوانين خيالية بس نقطة واحدة اذكره بها يمكن يكون نسيها لماذا لا نستفتي الوطن العربي كله وعرب المهجر كذلك والجامعة العربية على مصير كركوك اظني هذا الاقتراح يريحك شو رايك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من هم لالغزاة
كاوة الحداد -

يا استاذ سمير الزوبعي ما تفوهت به ليس سوى زوبعة في فنجان!! من هم الغزاة الهمج بربك ؟ اليس تاريخكم العربي مليئ بالغزوات وقطع الرقاب وسبي النساء ؟ يبدو انك يا أبو الزوابع لم تقرا تاريخ العرب في الجاهلية الاولى والجاهلية الثانية وهي الفترة التي انتشر فيها الاسلام عن طريق الغزوات الاسلامية او ما تسمونها الفتوحات وبحد السيف !أنا أسالك اعطني شاعرا عربيا من اصول عربية حقيقية , اليس أمير شعراء العرب أحمد شوقي كوردي الأصل , وهناك العشرات العشرات غيره , راجع التاريخ جيدا وكف عنك العصبية القبلية الجاهلية .

أنك علی الباطل
بيان شيخ عمر -

أقول لسيد كاتب المقال أبراهيم أحمدهل لديكم سند ملكية سابق يثبت أن مدينه‌ القدس كانت مسجلة باسم العرب دون غيرهم وقد انتزعت منهم؟ لماذا تخافون من الأستفتاء الذي أقرته‌ الدستور .الأجابه‌ لأنكم علی الباطل.

ناقشوا بهدوء
هادي السامرائي -

اغتنموا هذه الفرصة التي تتيحها لكم إيلاف مشكورة وناقشوا ما ورد في هذا المقال الهام بهدوء وعمق ودون تشنج وعصبية أرأيتم كيف جركم العبد عن الموضوعية والفكر إلى التنابز بالألقاب والأحقاد والعصبية القبلية هذا لا يجوز الانتنرنيت لم يخلق للمهاترة هناك أقتراح ورد في هذه المقالة بينوا ما فيع من جوانب مفيدة وبينوا ما فيه غير ذلك في هذا يمكن أت تصلوا إلى الحقيقة والعدالة كركوك ليست قرية لتباع وتشترى بسهولة لا بد من نقاشات وحوارات وبحث عن الحقوق حولها الكاتب يقول إنه عراقية وأنتم تقثلون انها كردية ليبين كل حجته وسنده القانوني وكفى الله المؤمنين شر القتلا أنا مثلاً مع الكتب ولكني بنقس الوقت لا أكره الكرد ولا مع النتقاص من حقوقهم وبنفس الوقت لا أقرهم إذا اغتصبوا حقوق الآخرين شكراً لإيلاف صوت من لا صوت له

كلهم أكرادي
جميل جمال -

كل شعراء العرب أكراد امروء القيس كردي زهير ابن أبي سلمى كردي عنترة كردي أبو تمام كردي المتنبي كردي لبيد كردي النايغة الذبياني كردي والجاحظ كدري كما يمكن أن تقول أن نور الإسلام شع على العالم من جبال كردستان وليس من الجزيرة العربية الأكراد هم أصل الحضارات ومهد الحضارات ولم يكن في أي يوم من الأيام فطاع طرق وسلابين ونهابين أريتمم كيف كاو الحداد حداد حقاً ؟

الى جميل جمال
ابن الرافدين -

وهل كان يوجد اكراد في زمن هؤلاء الشعراء العمالقه نسيت ان تذكر حمورابي ونبوخذنصر واشور بانيبال والفراعنه في مصر ومن اول من حط رجله على القمر وبيل كلنتون وشارون وكل شخصيه معروفه000 لو كنتم بهذا الذكاء لماذا كل النكات الفكاهيه عليكم

المالكي والمسئولية ا
د.عبد الجبار العبيدي -

الاخطاء الدستورية والقانونية والمصادقة عليها كارثة وطنية اصلاحها يتطلب مزيدا من الوحدة الوطنية والتلاحم الوطني الشعبي والحكومي.لقد أخطأت حكومات التغيير حين تهاونت في الثوابت الوطنية ومنحت معاهدات الحدود مع دول الجوار الاربعة صفة القبول القانوني والحسم الدستوري،وما علمت هي والدول الرابحة للارض العراقية بأنهما وقعا سوية في خطأ التقدير المستقبلي.واليوم ورغم كل الامتيازات التي حصل عليها الاكراد بدون وجه حق من رئاسة الجمهورية الى وزارة الخارجية الى رئاسة اركان الجيش المنتظر يهدد الاكراد بالاستيلاء على مدينة كركوك العراقية بالقوة كما يعلن البرزاني الخائف والمرتعش من تركيا والاكراد الشرفاء الذين اغتصب حقوقهم في كردستان.الكلمة موجهة بالذات الى السيد المالكي لاثبات صدق النية في الوطنية العراقية لاثبات جدارةحكم الدولة دستوريا وقانونيا،وعلى مجلس الامة المساندة وعزل من تسول له نفسه الاعتداء على حقوق الشعب والوطن معا.

قوة العراق
العراقي هادي -

قوة العراق في توحد واصطفاف عرب العراق ليس هناك حل اخر

اقتراح استراتيحي
هناء الصميدعي -

هذا اقتراح استراتيجي ينبغي أن يدرس بجدية من قبل البرلمان والحكومة والكتل السياسية إنه جدير بالتنفيذ ،هذا يقطع الطريق على من قد يفكر بضم الموصل إلى تركيا مثلاً أو ضم البصرة إلى إيران مثلاً أو السماوة والأنبار للسعودية أو الأردن مثلاً ، الكرد تعميهم مصالحهم عن التفكير بنتالئج شهواتهم وأطماعهم أيها العرب في العراق شيعة وسنة أتحدو بوجه الأطماع الكردية أنها بنفس خطورة الإيرانية .نعم يجب أن تكون لجميع العراقين لاالكلمة العليا حول كركوك وغيرها من المناطق المتنازع عليها أو التي سثار نزاع حولها لأغراض طائفية أو عنصرية

العراق اولا
هدى الحبوبي -

سيبقى العراق يتجرع السم الذي دسه صدام في شرايين العراق الحبيب ...الخطأ الاول الذي حدث هو منح الاكراد الحكم الذاتي1970 و ثم الاعتراف باقليم كردستان فهاهو جشعهم سيتمادى ويتمادى وخصوصا ان اسرائيل من تدعمهم لتجعل من العراق دويلات يسهل عليها وعلى امريكا السيطرة عليه والتلاعب بمصيره ...ياليت تعمل الحكومة على استفتاء لسحب الحكم الذاتي منهم وليس لتنفيذ المادة 140 ... ليس العراق مسؤولا لتوفير وطنا لكم ان لم تنتموا للعراق الكبير وليس مسؤولا ايها الكرد ليمنحكم جزءا من ثروة نفطه وانتم ولائكم لذواتكم الكردية ولاتعترفون بالعراق وطنا لكم ...اتمنى ان يكون لنا حاكما قويا ليسحب منكم الحكم الذاتي وتتعلموا كيف يكون الولاء للعراق الذي تشربون مائه وتعيشون على تربته ومن خيراته ... باذن الله تعالى لن تتحقق مطامعكم ولن تستطيع اسرائيل وامريكا ان تمزق في نسيج العراق اكثر واكثر ...يااكراد العراق مالديكم الان هو اكثر مما تستحقون ....فكيف تطالبون بالمزيد ...

مثيروا الکراهية!!!
معقب -

فاليلاحظ القراء الکرام إلي أية درجة من الانحطاط قد هوي البعض، فإن التعليقات المنسوبة إلي (سمير الزوبعي) و (سامي محمد) و (علي عمر الباهلي) کلها لشخص واحد وهي منسوبة إلي اسم آخر منتحل وهو (sleiwa) فليراجع من شاء الخبر المنشور تحت عنوان (بارزاني: أطراف تريد تكرار الانفال ويجب تنفيذ اعدام المدانين) ويمکن الاستعانة بـ(Google) إذا لم يعد الخبر يظهر في هذا الموقع. ويجب أن ينتبه الإخوة الکرد لهذا الأمر فلا يتهجموا علي العرب لأن الاسم يصاحبه لقب يدل علي أن صاحبه عربي ولا الآشوريين لأن الاسم آشوري فإن فئة جبانة لا تجرؤ أن تفصح عن نفسها وهويتها الحقيقية هي وحدها وراء کل أو معظم التعليقات الخارجة عن اللياقة فلينتبه. وأنا هنا لا أفصح عن اسمي ترفعا لکن الموقع تعرفني من عنوان بريدي الإليکتروني.

لنناقش بهدوء
كاوة الحداد -

اتفق معك يا سيد هادي السامرائي بأن علينا أن نناقش الامور بهدوء بعيدا عن التعصب ولكن هل تقرا ما يكتبه هؤلاء الاعراب من تعليقات تدل على انهم لا يعرفون سوى لغة القتال والسيف والغزوات وانهم يتصورون بانهم خير أمة اخرجت للناس منذ ان شع نور الاسلام على البشرية وان غيرهم من الامم أقل درجة منهم لذلك سلكوا نفس نهج السلف الصالح في ارتكاب جرائم الابادة ضد الكورد وها انت تراهم بعد كل هذه الجرائم الهمجية يتفكهون على الكورد كما يشير احدهم في تعليقه , وهو وغيره لغبائهم يجهلون اننا في عصر حقوق الانسان وليس في عصر السيف والغزو والانفال وان افكارهم المتخلفة مصيرها مزبلة التاريخ

حلوه
ساره -

والله زمن ياعراق م س ع ود يهددههههههههههههههه

حماقات قادة العراق
نذير شبخ سيدا -

عندما لم تتحمل شعب الكويت حماقات قادة العراق فضلوا الابتعاد عن العراق ولم يأخذو برأينا وهذا حقهم، والفلسطينين لأيأخذون برأي الاسرائيلين وعندتأسيس العراق لم ياخذ برأي شعب العراق وكوسوفو ايضأ لايأخذ برأي صربيا وبوسنيا وكرواتيا، ألأفضل ان تتطلع على التاريخ والمنطق ومايجري في عالم اليوم ، موتحجي بكيفك،لان ذلك لو من قلة التدبير اوقلة الثقافة وممايوسف له ان نضائرك كثيرون، لهذا تشوف المنطقة بياحال،كل من قرأتاريخ العراق يعلم ان العراق تأسس عام 1921 وقبلها كانت ولاية شيعية وعاصمتها البصرة وولاية سنية وعاصتها بغداد وولاية كوردية عاصمتها اولأ كانت شهرزور ثم الموصل، وقبل الحكم الاسلامي كانت اور عاصمة السومرين وكل كتب التاريخ تؤكد بانهم ليسو بعرب ولاسامين.

أنتو شتريدون يابه
خوشناو المفتي -

ممكن ياحضرة كاتب المقال تجاوبني و بكل صراحة عن أسئلة بسيطة جدا؟1. هل فعلا تم طرد اكراد و تركمان و مسيحيين من كركوك وجلب عرب مكانهم لو لا؟2. عندما نتحدث عن كركوك نقصد محافضة كركوك...وليس مدينة كركوك فقط...لماذا تم نزع كفري و كلار و جمجمال من المدينة؟3. لماذا فشل المحادثات بين صدام و ملا مصطفى البرزاني؟4. ماذا حدث بعد فشل المحادثات؟5. ماذا فعل العراق مع ايران؟6. ماذا كانت النتائج؟أرجوك أقرأ الأجوبة؟

تحالفوا مع تركيا
منعم العربي -

للوقوف بوجه الأطماع الكردية المتزايدة لا حل للحكومة العراقية والعرب من وراءهم سوى التحالف مع تركيا لسحق المشاريع الكردية التوسعية نعم الرك أقرب للعرب من الكرد بينهم تاريخ أبعمائة سنة من حماية ونشر الإسلام ولو ذهبنا للمتاحف الكردية لوجدنا الكثير من التاريخ الإسلامي العربي المشترك تحافوا مع الترك هم أشقاؤكم في التاريخ الحديث كله بنما الكرد هم أعدؤكم في التاريخ الحديث كله

حالم انت يا ابراهيم
حسين طالباني -

هناك حكمة في اللغة الكردية تقول ( اذا تقاتل صاحب الدار مع الضيف فالحل هو هروب الضيف) اخي اذا نشب خلاف بين العرب والكرد في كركوك فان العرب سيرحلون ، لان صاحب الدار اقوى ، اما اذا كنت تمني النفس ان يانفل الاكراد في كركوك فهذا من المحال فقد ذهب غاز الخردل والاعصاب الى غير رجعة ، واندحرت قوى الظلام والقتلة والمجرمين وهم ملاحقون قانونا الان واذا كنت تصر على ابادة الاكراد عبر كتابة تحريضية فانك سوف تتعرض للمسائلة ويمكن السجن ايضا.

مقال رائع
عراقييية تركمانية -

مقال رائع وطرح قضية كركوك بموضوعية ، نشكر الكاتب عليه ، ونناشد اخواننا العراقيين جميعا اتخاذ موقف وطني ضد تمديد المادة 140 لانها السبب الحقيقي لكل المشاكل التي حلت في العراق كونها غير قانونية ودستورية ولم تنبني على اسس علمية دقيقة