أصداء

خطر المدارس الدينية المتطرفة فى باكستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بنازير بوتو زعيمة المعارضة رئيسة الوزراء السابقة لباكستان، صرحت قبل مصرعها ببضعة أيام أمام نحو 25 ألف من أنصارها ٍ بأن الرئيس مشرف لم يفعل شيئا لاصلاح المدارس الدينية،وأكدت فى الوقت نفسه على احترامها للمدارس الدينية الحقيقية وقالت ان هناك مدارس دينية سياسية فى باكستان تعلم طلابها كيف يصنعون القنابل ويستعملون البنادق ويقتلون النساء والأطفال وكبار السن. وقالت انهم هم الذين طلبوا من الأطفال حمل القنابل فى عيد الأضحى وقاموا بالهجوم الانتحاري لقتل وزير الداخلية السابق ووقع 150 ما بين قتيل وجريح.

المعروف تأريخيا انه منذ حصول باكستان على الاستقلال فى عام 1947 وحتى الثمانينات لم يكن للمناهج الاسلامية وجود يذكر فى باكستان، اذ كان التعليم النظامي العلماني هو السائد والوحيد فى المدارس الباكستانية. وقد أدخل الرئيس السابق (الجنرال ضياء الحق) التعليم الاسلامي فى مناهج المدارس الباكستانية حيث كان مقتنعا بانه لن يستطيع المحافظة على مركزه الا بتأييد علماء الدين الباكستانيين المتشددين.

فى عام 2002 طالب الرئيس الباكستاني مشرف المدارس الدينية باتباع الخطوات القانونية فى الكشف عن كل تفاصيل نظامها الاداري والتربوي والتسجيل لدي الدوائر الحكومية. ولم يخف الرئيس الباكستاني قلقه من احتواء المناهج التعليمية على تدريس التطرف الديني والتحريض على الارهاب، ولاقى معارضة شديدة من الجماعات الدينية ومؤيديها. وقام مشرف بطرد الطلاب الأجانب الذين يدرسون الدين وعددهم يزيد على الف واربعمائة طالب، اثر تفجيرات لندن التى اشترك فى تنفيذها خمسة من أصل باكستاني ثلاثة منهم يحملون الجنسية البريطانية.

حسب الاحصائيات الأخيرة فان فى باكستان 13 ألف مدرسة دينية، يدرس فيها حوالي مليوني تلميذ فى الأقسام الداخلية، وعددهم يتزايد بسرعة مذهلة، وتتبنى هذه المدارس الشبان الصغار اليائسين ومعظمهم من الأيتام او العوائل الفقيرة. هؤلاء التلاميذ دخلوا هذه المدارس بسبب فقرهم وعدم تمكن معيليهم من الصرف عليهم، فالمدرسة تتكلف بمأكلهم ومنامهم وملبسهم. اما مصادر التمويل فمعظمها من مؤسسات خيرية فى دول الخليج، والجاليات الباكستانية فى بريطانيا وأمريكا والخليج العربي، والقارة الأفريقية، وما يحصل عليه الطلبة عندما يرسلون للاستجداء فى الأسواق.

ومنذ سنين بدأت تتسرب معلومات عن الاعتداءات الجنسية (اللواط) من قبل المعلمين على الطلاب، ولكن لم يتخذ شيء جدي للحد منها او ايقافها. وهذا أمر مخيف جدا، اذ كيف ستكون مشاعر هؤلاء الطلبة المعتدى عليهم بعد التخرج؟ كيف سينظرون الى المجتمع وكيف سيتعاملون معه؟ منهم من سيصبحون ائمة جوامع، فماذا سيقولون فى خطبهم؟ لا شك فى انهم سيكونوا متطرفين و سيحرضون على القتل والاقتتال وتجنيد الارهابيين، وينشئون أجيالا جديدة من القتلة والمتشددين. أما الذين سيختارون (الجهاد) فسيذهبون الى أفغانستان والعراق لتفجير أنفسهم ويقتلون دون تمييز، و يذهبون ايضا الى اوروبا وامريكا للغاية نفسها، و لقد فعلوا كل ذلك. ونحن فى العراق ما زلنا نعانى ونواجه أعمالهم الاجرامية فى كل يوم. ان الانتحاريين فى العراق ليسو باكستانيين وانما أغلبيتهم عرب درسوا فى مدارس باكستان الدينية أو مدارس شبيهة لها فى بلدان عربية.

قبل نهاية العام الماضى وفى تصريح للرئيس الأفغاني حميد كرزاي الى (سى ان ان) أكد ان مفتاح تخليص أفغانستان من الجماعات الارهابية لا يكمن فى زيادة عناصر القوات المسلحة وانما بتدريب المزيد من الجنود واغلاق المدارس الدينية فى باكستان التى تشجع العنف. وأوضح كرزاي ان المدارس الدينية عبارة عن معسكرات تدريب وتفريخ الارهابيين الذين يقتلون النساء والأطفال فى كل مكان، يقتلونهم فى أفغانستان و فى لندن، وقتلوهم فى السعودية.

قبل بضعة أيام قررت السلطات الألمانية توجيه انذار الى مثل هذه المدارس فى المانيا بوجوب تغيير مناهجها التعليمية التى تدعوا الى التكفير وبث الكراهية بين الشعوب، والا سيؤدى امتناعها الى اغلاق هذه المدارس ومحاسبة اداراتها. وحصل مثل هذا فى عدة دول مثل: بريطانيا، و اسبانيا، والنمسا، وايطاليا.

المدارس الباكستانية الارهابية وشبيهاتها فى البلدان العربية قد شوهت الدين الاسلامي واساءت اساءة بالغة للمسلمين فى كل مكان، واصبحت تشكل تهديدا خطيرا للسلام والاستقرار فى جميع انحاء العالم. ان باكستان تملك حاليا حوالي خمسين رأسا نوويا، ومع ان مشرف كرر مرات عديدة بان هذه الأسلحة هى فى أياد أمينة ومواضع حصينة، ولكن من يدرى ما قد يحصل فى بلد فيه الملايين من المتعصبين الدينيين الجهلاء، وقد يصل اصبع واحد منهم ليضغط على زر الدمار الشامل.

عاطف العزي
كندا

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التشويه
خوليو -

المدارس الدينية شوهت الدين الإسلامي؟، أثبت ذلك، وبين لنا طريقة التشويه، واضرب لنا أمثلة عن بيانات وفتاوي اسلامية تتهم هذه المدارس بتشويه الدين الإسلامي وتطالب بإغلاقها، نخاف دائماً من مادة التشريح، أليس كذلك؟

هؤلاء الطلاب بحاجة
كركوك أوغلوا -

لتفسير النصوص والآيات وترجمتها لهم بلغتهم الأعجمية , والنتيجة هي تعليمهم بأن تفسيرها هو تنفيذها حرفيا , وهذا ما يحدث لأن هؤلاء يؤمنون بما يتلقونه بأن الجهاد (الأنتحار), هو أقصر طريق لجنة حور العين ؟؟!!00

وماذا عن مدارسهم 1
اوس العربي -

شاهدت على احدى محطاتنا الفضائيه برنامج بعنوان معسكرات يسوع تقوم من خلاله واعظه فيشي بيكر& بتقديم عظاتها بتعاليم المسيحيه لاطفال صغار ;بشكل مسرحي حسب الطريقه الاميركيه المعتاده&وأعادني ذلك البرنامج الى الهجمة الشرسه التي تقوم بها اميركا على عالمنا الاسلامي لتغيير المناهج بحجة انها تحتوي على مواد ارهابيه ومفاهيم معاداة الساميه -والمقصود انها تقوم بذلك لمسح كل ما يمت للاسلام بصله- حتى تحمي ابنائنا من تلقي تلك المفاهيم التي ترسخ فيهم العنصريه وكره الكيان الصهيوني، وهي كعادتها تتهمنا بما تغذي به اطفالها ومجتمعها من حقد وكراهيه لكل ما هوم مسلم، هذا البرنامج هو عيّنه لتلك النوعيه التي تأسست لها في اميركا منظمات دينيه ومحطات فضائيه تبشيريه وشبكات اعلاميه واسعه تتبنى المذهب الانجيلي

وماذا عن مدارسهم 2
اوس العربي -

الذي برز بصوره سافره في السياسات الاميركيه وأدى لظهور عدد كبير من العاملين في مراكز عليا واعضاء في الكونغرس من تيار اليمين المتطرف الذي يقوده المحافظون الجدد الذين لا يخفون الترابط العضوي بينهم وبين اليهود وقناعاتهم المشتركه في مسائل جوهريه كأرض الميعاد وشعب الله المختار وقيامة المسيح ولا يخفون معاداتهم الشديده للعرب والمسلمين،

وماذا عن مدارسهم 3
اوس العربي -

ومعروف تماماً ان جورج بوش الابن كان يستشير جيري فلوريل الذي كان من أبرز شخصيات التيار الانجيلي. من الغريب ان تدّعي اميركا انها بلد الديمقراطيه وحقوق الانسان وفي الوقت نفسه لا تسمح لأيٍ كان ان يمتلك الا الافكار التي يريدها، أوليس من حقنا ان نحافظ على مجتمعنا وندّرس في مدارسنا المناهج التي تنبع من افكارنا ومفاهيمنا ونربي ابنائنا حسبما يأمر ديننا أم ان هذا ممنوع علينا مسموح لابناء اميركا فقط التي اصبحت تُحكم بقوة دينيه متطرفه كما تقول الكاتبه باربرا فيكتور في كتابهاالحرب الصليبيه الاخيره (سلطة العقيده ومعجزة الصلاة تجتاحان كل دوائر البلاد من الحلقات الارفع للسلطة الى الهواء الذي نستنشقه)

وماذاعن مدارسهم 4
اوس العربي -

فكيف تعطي اميركا نفسها الحق بان تكون وصية على عقولنا وتفرض علينا ما نعتقد، وهذا ايضاً ما يقوم به الكيان الصهيوني الذي يفرض على كل حلفائه في المنطقة ان يعمل على الغاء كل المفاهيم التي تحض على الجهاد وقتال المحتل وطرده من ارض المسلمين وفي الوقت نفسه رأينا ماذا يرسل اطفال ذلك الكيان الدموي لاطفال لبنان خلال حرب تموز العام الماضي، أولم يرسلوا لهم الصواريخ لتفجّرهم وتمزقهم لاشلاء متناثره؟ الا يعلمون اطفالهم في المدارس ان كل ما لم يكن صهيوني هم عبيد وخدم يجب قتلهم تقرباً للرب يسوع ؟!! وفي الوقت نفسه تتباكى على ما يتلقاه اطفال فلسطين من مفاهيم تعتبرها عنصرية لأنها تنمي فيهم روح الجهاد والمقاومه لطرد المحتل الغاصب من ارضهم التي يعيث فيها قتلاً وفساداً.بالتأكيد انها سياسة الكيل بمكيالين فأميركا تعرف تماماً ما تحتويه مناهج المسيحيه الانجيليه والكيان الصهيوني من تعاليم ومفاهيم عنصريه مقيته تشجعها وتدعمها وتروج لها باعتبارها جزءاً من عقيدتها

عن مدارسهم 5
اوس العربي -

;أعتقد أننا نوع من الكائنات المدربة لتصبح محاربة..إنما بطريقة أكثر مرحاً، أنا لا أشعر بالخوف من الموت في المعركة; ربما تبادر لذهن القارئ من قائل هذه الجملة؟، لم يقل هذه المقولة قائد لأحد الجماعات الجهادية في العراق ليحفز مقاتليه، ولم يقلها مجاهد في أفغانستان أو فلسطين أو الصومال يقف في أرض المعركة ليدافع عن كرامته وأرضه وعرضه.إن القائل لهذه الجملة طفلة تبلغ من العمر تسع سنوات هُيئت لأن تكون مجندة في الحرب المقدسة –كما يسمونها-، ويستمر المشهد فيرد عليها طفل آخر اسمه &; ليفاي; -12سنة-: ;الكثيرون يموتون من أجل الله حتى أنهم لا يخيفهم هذا الأمر; ..

عن مدارسهم 6
اوس العربي -

الطفلة ;ريتشل&سمعت أبي يخبرنا أنه عندما كان آباؤهم يسافرون في الإرساليات إلى أماكن خطرة كانوا يقفزون من حوله صارخين : شهيد .. شهيد ؟!!!!! &;ويبدأ رقص الأطفال على موسيقى الحرب بعد أن لونوا وجوههم ولبس بعضهم لباس الجنود في المعركة وتبدأ الأغنية بهذه الكلمات:الرب الرب الرب في صهيون مدهش هو الجيل .. هذا الجيلالنبوءة ..إننا نبشر .. بأنه آتٍسوف نقوم .. وسيهز الأمة. ؟!!!

تفريخ الارهابيين 1
برسوم الايلافي -

لإنجيليون في امريكا وحدهاـ ثمانون مليون ـ مهمتهم تهيئة الجيل القادم، إنه جيل مقاتل يضحي بنفسه لأجل المسيح كأطفال المسلمين في تضحيتهم للإسلام – كما ذكروا- ويرى الجيل القادم أن تحرير العالم لا يكون إلا بحرب مقدسة ضد أعداء المسيح الذين لم يقبلوه مخلصاً. الثانية: يعاني المنصرون في أمريكا انتشار الشذوذ والانحلال مما يستقطب كثيراً من أتباعهم، وصعوبة رجوع من يسعى لإشباع رغباته الجنسية إلى الكنيسة، وهذه المشكلة واضحة من كلامهم لذا يرون الحل في التربية على التدين للحفاظ على الشباب والقوة البشرية، فهم يعولون كثيراً على الاهتمام بالأطفال لكيلا ينغمسوا في المغريات، ويرون أن الجيل القادم قد يكون أهم جيل في أمريكا لذا يتمنون أن يأتي نسخاً متعددة من جورج بوش.

تفريخ الارهابيين 2
برسوم الايلافي -

تتمتع المخيمات التنصيرية للأولاد بدعم المؤسسات الكنسية والسماح لها بممارسة نشاطاتها دون اعتراض الحكومة على ذلك، بل إن أرباب هذه المخيمات يدعمون الحكومة الأمريكية الحالية ويرون أنها حكومة مقدسة. نشاهد التخصص الدعوي عندهم فهناك كهان متخصصون في تربية الأولاد ويملكون خبرة طويلة، فهذه الكاهنة كبيرة في السن وتقيم المؤتمرات والمخيمات للأطفال وهي سعيدة بما تفعل وترى أنها تقدم رسالة في حياتها.

تفريخ الارهابيين 3
برسوم الايلافي -

نرى حضور العائلة كلها في المخيم وحضور أطفال في سن الخامسة والتاسعة مع أسرهم، وأطفال يحضرون بمفردهم، كل ذلك لدعم الأطفال في القرب من دينهم والارتباط بالكنيسة وتشجيعهم على حمل رسالتهم. السادسة: يُظهِر الفيلم حرص المنصرين على تربية الأطفال دعوياً فيدربونهم على الدعوة إلى النصراينة في الملاعب والشوارع وتلقينهم الكلمات التي يقولونها ومتابعتهم في فترة التدريب وتشجيعهم، مع تعبئتهم ضد من يسمونهم بأعداء المسيح وأن الحرب المقدسة قادمة والنصر من نصيبهم –زعموا-.

تفريخ الارهابيين 4
برسوم الايلافي -

إذا كان ;43% من المسيحيين الإنجيليين يولدون من جديد قبل بلوغ الثالثة عشرة; ، فهذا يدل على أن المجتمع الأمريكي يسعى للتدين وشريحة واسعة منه تمسكت بدينها في سن الطفولة وتجذر في نفسها حب العداء لغير النصارى. لنا أن نتساءل: أولئك القوم يرون أن الجيل القادم لا بد أن يكون جيلاً متدينا فلماذا نرى بعض المسلمين يسعى لإضعاف التدين في نفوس المسلمين في كل المراحل العمرية؟! : علينا أن نحرص على تربية أبنائنا تربية إسلامية واعية بعيداً عن الغلو أو التفريط، ونجدد الوسائل والبرامج في تربيتهم، وأن نسعى لإيجاد تجمعات لهم يقوم عليها تربويون متخصصون ينمون تفكيرهم مع تيسير فهم الإسلام لهم/ ومخاطبتهم باللغة التي يعقلونها.

تفريخ الارهابيين 5
برسوم الايلافي -

الغلو والتطرف ليس حكراً على دين أو مذهب فمخيمات أولاد الإنجيليين ربما نشبهها بمخيمات جماعات الغلو في طريقة تعبئة الأطفال ضد الآخرين كما يحدث في المستوطنات الصهيونية في فلسطين المحتلة حيث تحشا ادمغة الاطفال على الكراهية قولا وفعلا وقد رآهم العالم يكتبون عبارات الاستحسان على دانات المدافع والصواريخ التي شوت ومزقت اجساد الاطفال المسلمين في قانا 1 وقانا 2 فضلا عن الصواريخ التي شوت المدنيين اطفالا ونساءا في ملجا العامرية ببغداد قبيل الحرب الصليبية على العراق

اكذوبة اوس
محمد -

يا برسوم الايلافي او يااوس العربي كلامك مخجل للمسلمين ارجو ان تكف عن سرد الاكاذيب

اللهم ارحنا منهم
برسوم الايلافي -

بالنهاية ندعو الله الجليل رب العرش العظيم ان يريحنا من كل من يعبث بالطفولة ويسخرها لاغراضه الخاصة سواء كان مسيحيا او يهوديا او مسلما ان يقمع الله تعالى تجار الحروب ومسعريها ومروجي الكراهية بين البشر من قساوسة وحاخامات وحتى مشايخ اللهم آمين

ولاتعليق
الفحام -

قرأت رساله الأخ أوس العربي والذي هو برسوم الأيلافي ولافرق بين الرسالتين من كل الذي قرأناه ولي سؤال لرشاد الذي هو أوس وبرسوم من أين أتيت بهذه العباره(((وهي كعادتها تتهمنا بما تغذي به اطفالها ومجتمعها من حقد وكراهيه لكل ما هوم مسلم)) وأيضا هذه العباره من أين أتيت بها(( الا يعلمون اطفالهم في المدارس ان كل ما لم يكن صهيوني هم عبيد وخدم يجب قتلهم تقرباً للرب يسوع ؟!!أما هو داخلك تتهم به غيرك!حتي اليوم لايري العالم الا الأسلاميين الذين يقسمون العالم مابين مسلم او حفيد لقرد يستحق القتل.الأسلاميين هم وحدهم من ملئ العالم حقد وكراهيه وبغضه وشر.الأسلاميون وحدهم من بدأ بتقديم ذبائح بشريه وهم يصرخون الله اكبر.الأسلاميون وحدهم من مزق لبنان والعراق والجزائر والمغرب وتايلاند والصومال وموريتانيا واندونسيا وبنجالاديش ومزقوا اوصال باكستان وكشمير واللائحه تطول.بل انظر الي خطابك انت المملؤ من الحقد والكراهيه في كل تعليق ترسله لأيلاف..انت تكره الكل وحتي نفسك.فليرحمك الله بمراحمه.

معسكرات يسوع
اوس العربي -

نحن لا نتجنى على احد ادخل على محرك البحث جوجل واكتب معسكرات يسوع يأتيك الخبر اليقين كتابة وصورة طبعا جوجل محرك بحث امريكي تحت سيطرة البنتاغون لا يملكه بن لادن ؟!!

آحسنت آلجواب
بسمه‌ آحمد -

إلی آلاح فحام آحسنت آلاجابه‌ و لك کل آحترام

الى المسيحيين العرب
رشاد القبطي -

ارجو ان لايتورط المسيحيون العرب او المشارقة في الدفاع عن باطل الاصولية المسيحية الغربية خاصة وان لهم اعني اجدادهم عانوا كثيرا من المسيحية الغربية وكان لهم شهداء نتيجة الاضطهاد الديني وغزو الكنائس الغربية التي تزاحم كنائسهم الشرقية ومذهبهم الشرقي وقد فرضت عليهم الجزية في فترة من الفترات ودائما المسيحية الغربية الامريكية خاصة تاتي في ركاب الدبابات والطائرات عند احتلال اي بلد العراق وافغانستان مثلا ، لا تكابروا ان سبب ما يعانية العالم اليوم ناتج عن الاصولية المسيحية واليهودية التي تملك امضى الاسلحة واكثرها فتكا بالبشر .

المقنعين ؟!!
برسوم الايلافي -

لماذاتتخفون تحت اسماء محمد وبسمه احمد اكتبوا باسمائكم الحقيقة جرجس و جورجيا ؟!!

لاداعي ياأوس!
الفحام -

السؤال واضح ولا داعي للمراوغه في الرد: أين قالوا للأطفال أن المسلمين أعداؤنا وان أطفالهم يقدوما ذبيحه للرب يسوع..الا تخاف الله ؟ أم قالوا لك من قالوا وخدعوك ان الحرب خدعه؟ وان خداع المشركين وتلويث سمعتهم حلال مبين. لك الله يعينك علي ضعفك.

مدارس الخير
صالح -

إن المدارس الدينية التي تعلم أبناء المسلمين الفقراء خير الفم مرة من أن يكونوا لقمة سائغة للمبشرين النصارى. إن مدارس المسلمين في باكستان وغيرها هي بالفعل محاضن لحماية الجيل من التشويه العلماني للتعليم. لا يمكن أن نعزو إرهاب مجموعة لا صلة لها بفهم حقيقي للإسلام بالخير الكثير القادم من المدارس الإسلامية. إن الأخ أوس أحسن عندما أشار إلى مصدر معلوماته. ولقد رأيت ذلك البرنامج على الجزيرة وأعرف أن تلك البرامج" التأهيلية" للأطفال موجودة في مدارس ال" يشيفا" اليهويدة ومدارس الأحد النصرانية. إن إرهاب النصارى - إذا اعتبرنا أمريكا نصرانية_ لا يقاس بما يفعله بعض جهلة المسلمين. فالذي يقتل عشرة في طريق عام غير الذي ينهب دولاً وقارات ويحاصر شعب العراق عشرة أعوام ويقتل مئات الآلاف في العراق اليوم ويقدم دعماً لا محدوداً لبني صهيون.

التطرف الديني جريمة
عدنان رجيب -

كل المدارس التي تقوم بتدريس التطرف الديني تساهم في الجريمة ضد الإنسانية، سواء كانت هذه المدارس إسلامية أو مسيحية أو يهودية أ م أي إتجاه كان. وبالنسبة للمدارس الإسلامية في السعودية أو الباكستان أو أندونيسيا وغيرها، يتوجب أن تقوم هذه المدارس بتدريس الطلبة الدين والتسامح وحب الحياة ومساعدة الغير وعدم الإعتداء ونشر السلم والطمأنينة بين الناس. بينما في الحقيقة نجد إن كثير من هذه الدارس تقوم بتعليم تلاميذها التطرف الديني وكره الآخر والإعتداء عليه وحتى قتله. وكانت هناك مظاهرة قد خرجت في لندن من شعاراتها " ليقطع رأس كل من لا يريدالإسلام" الى غيرها من الشعارات التي تثير العنف والرعب ، بدلا من لغة التفاهم والدلائل. فكيف يحب الإسلام من يسمع إن هناك قطع للرأس؟! وأرهاب وشراسة؟! وكذاالحال فيما إذا كان هناك تطرف في الإديان الأخرى. يجب على رجال الدين في كل الإديان، وخصوصا الإسلامية، أن يعطوا رأيهم بمثل هذه التصرفات الإرهابية الجرمية. لقد عانينا في العراق من تطرف بعض مدعي الدين، جزافا، وأغرفوا بلدنا بالدم فأني رجال الدين من ذلك؟!

المسيحيين ملايكه ؟؟؟
ابو الرشد -

حسب نظرية الفحام ان المسيحيين ملائكة لا يؤذون احدا ؟!! هذا صحيح بالنسبة للنصارى العرب اما الاصولية المسيحية الصهيونية الانجليية الغربية ورديفها ممن يعتنقون مذهبها من المسيحيين العرب فالامر مختلف تماما !!!!!

الاسولية المسيحية
صلاح الدين المصري -

باسم من شن الرئيس الأمريكي حربه على العراق بدأ باسم الرب ألم يقل إن الوحي الإلهي ألهمه غزو أفغانستان والعراق ألم تؤيده كنائسه... ماذا عن مباركة الأساقفة للمتقاتلين في يوغسلافيا أرثوذكس من صرب وكروات.أنا أعرف لاهوتيا كبيرا، أسقفا صربيا أرثوذكسيا، يبكيك عندما تسمع وعظه، صدمت عندما رأيته في صورة واحدة يبارك الميليشيات.. وإذا استذكرنا الحروب بين اللبنانيين فالقائمة تطول والسجل حافل، ونكتفي في هذا المقام التذكير بمواقف الرهبان ومباركتهم ووضع صور المسيح والعذراء مريم على البنادق ووضع الصليب شعار المحبة القصوى لحض المؤمنين على القتال ؟!!!!!

لا تنافقوا
عبد الحميد الحمصي -

انا عربي مسلم والحمد لله, ولكني اكره نفاق المتطرفين الاسلاميين الذي لا يجاريهم احدا فيها, فاوس وبرسوم ورشاد وابو الرشد وصلاح الدين شلة من ------- المعروفين لدى الجميع ---, والله, لانه من الخزي ان لا نعترف ببشاعة إرهابنا ونتخيل اكاذيب وهمية ونخلق قصص خيالية بحق الاخرين, ولكن هذه هي حقيقتنا المخجلة مع الاسف, اصولية إسلامية متطرفة إرهابية فاشلة مليئة بالاكاذيب والافتراءات والدسائس لتخريب النفوس وقتل الابرياء وبث الدجل

الى اوس-برسيم!!!!!
سمير -

ايلاف الجريدة المحترمة جدا كيف تسمح لهذا المدعو (اوس - برسيم) وهو شخص واحد وكلنا من متابعى النت نعرفه ونعرف اسمه الحقيقى ان هذا الشخص كالببغاء كلامه لايتغير فى كل المواقع يقوم بتأليف اكاذيب وينقل كلمات من مواقع ارهابية وللأسف يدنس بها هذا الموقع المحترم الذى نعشقه جميعا لذلك ارجو ملاحظة تعليقات هذا الشخص الذى يكتب باكثر من اسم بنفس الكلام الذى لايتغير وللأسف يظن ان القراء بلهاء مثله

تحريض مرفوض
برسوم الايلافي -

لماذا تحرضون ايلاف العزيزة علينا لماذا تزاولون الارهاب الفكري ضدنا الفكرة تدحض بالفكرة لا بالتحريض والارهاب عندما تعيكم الحيلة وتلجمكم الحجة تشتمون او تحرضون ؟!!