أصداء

الهم الإقليمي ليس من مصلحة التركمان والكورد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ليس من مصلحة الكرد ربط قضيتهم باجندة حزب العمال الكردستاني التركي وخصوصا الكرد في كركوك. فهذا الحزب له قضية تتعلق بالداخل التركي، وليس امتداداته في العراق الا مشكلة للكرد قبل العراقيين الاخرين. كما ليس من مصلحة كرد كركوك بالذات ربط مطالبهم السياسية بأزمات حزب العمال مع الحكومة التركية، فهذا خلط للاوراق تريده انقرة ودول الاقليم، ولا يحقق الهدف العراقي والهدف الكردي ايضا في جعل العراق بمنأى عن التدخلات الاقليمية.


ولمن لا يعلم او لا يتذكر أو يتجاهل حقائق التاريخ القريب فان حزب العمال الكردستاني لم يخدم كرد السليمانية واربيل في شيء، بل كانت قضيته وسياساته واخطاء قادته عبئا ثقيلا على كرد اقليم كردستان يوم كان الكرد يعانون من حصار سياسي ظالم فرضه صدام حسين بمباركة من محيط إقليمي عز عليه قبول عامل جديد في السياسة الشرق الأوسطية، وهو العامل الكردي في كردستان العراق الذي وصفه عبدالله اوجلان من سجنه في أميرالي ذات مرة بـأنه (خنجر مسموم في الخاصرة العربية!?


كان PKK في أوج قوته عبئا كبيرا بسياساته الاستفزازية على تجربة اقليم كردستان وظل عبئا بعثراته في زمن ضعفه وهوانه. لذا فان التقييم الحقيقي لـ(المظاهرة الكركوكلية) التي نظمتها مجموعة من الشباب لتأييد حزب اوجلان، فإن تلك التظاهرة لا تعدو سوى ( مراهقة سياسية ) إن جاز التعبير، أوهي محاولة طفولية لخلط الاوراق بين قضايا عدة محلية واقليمية، فهي لا تفيد الكرد في شيء، ولن تنقذ حزب العمال من أزمته الراهنة، مثلما لم تمنع المظاهرات الصاخبة في امريكا و اوربا من كبح جماح الدول العظمى في شن حروبها الخارجية.


وفي الجانب الاخر من الصورة فليس من مصلحة التركمان في كركوك وصف حزب العمال الكردستاني بتعابير السياسة الرسمية التركية التي تسمي كل من يطالب بابسط الحقوق من الكرد والاخرين بالارهاب، فما الذي يجنيه المواطن التركماني من وصف الاعلام التركماني للمنظمة الكردية في تركيا باوصاف الارهاب والعنف؟ وما علاقة السياسة التركمانية في كركوك بالمشكلة الكردية في تركيا والتي عمرها اطول من عمر السياسة في كركوك منذ سقوط النظام البعثي.


لماذا هذا التحدي لمشاعر المواطنين الكرد الذين يستفزهم شتم حزب العمال لمجرد انهم من الكرد و ليس تأييدا لسياساته؟
ان الكرد والتركمان في كركوك مطالبون بالحوار المباشر حول قضايا الهم المشترك، حوار يتعلق بالشأن الكركوكلي والتعاطي بايجابية مع مطاليب بعضهم البعض. وبدلا من (المغازلة) في قضايا اقليمية، وبدلا من الخروج في مظاهرة لتأييد اوجلان ووصم المتظاهرين وPKK بالارهاب، فان الاولى بالطرفين ان يتحدثوا مباشرة في مستقبل كركوك وحاضره، في اعمار المدينة وتآلف قلوب اهلها بالحب و التعايش السلمي وقبول الاخر.
فالانشغال الكردي التركماني بالهم الاقليمي ليس أرتقاءا بالسياسات المحلية بل هو هروب من الواقع المر الذي يتطلب مواجهته بشجاعة.

ستران عبدالله

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحليل 1
محمد -

الاكراد هم سبب رئيسي لما يحدث اليوم في العراق حتي نحن في سوريا عانينا كثيرا من تصرفات الا مسؤالة من الاكراد خاصة في احداث القامشلي حين رفع الاكراد الاعلام الاسرائليلة و الكردية و الامريكية و لو لا حكمة النظام لكانت هناك مذبحة بحقهم كما الكل يعرف ان مسعود برزاني يحميه مجموعة من نخبة المخابرات الاسرائلية كما الكل يعرف ان اقليم كردسستان بعد غزو العراق لم يتعرض سوي لي عمليتين ارهابيتين و هذا امر مستحيل هذا يكشف ان الاكراد متورطين في مذابح و الحرب الاهلية في العراق كم هم متورطين في ضرب الكنائس و تهجير المسيحين الي شمال العراق حتي يقال انظروا نحن نحمي المسيحين و نحن ضد التطرف كما انه بوجود المسيحين يعطي لي شمال قيمة اعلامية و تعاطف دولي كبير

تحليل 2
محمد -

بعد غزو العراق بدا في سوريا معادلة جديدة و مطالب جديدة للاكراد ثثمثل بالفيدرالية و تعدتها الي حق تقرير المصير و الثحدث بالثرواث و البترول و تغير اسم سوريا و التخلي عن عروبتها تغير العلم السوري كل هذه الامور تدل بما لا يدعو للشك ان الاكراد مخططهم كبير يستهدف وحدة العراق و سوريا و تركيا و ايران من ما تطلب من هذه الدول توحيد سياستها لتجنب الزلزال العراقي و الذي ان تكرر في اي بلد عربي سوف يكون كارثة علي كل المنطقة

قضية الكورد واحدة
شيرين -

بما ان الكورد امة واحدة جزئها الاستعمار وقسّم اراضيها وشعبها بين اربع دول بدون رحمة وبما ان محتلّي الكورد يتلاقون ويصبحون اصدقاء وينسون كل خلافاتهم للتصدي لهؤلاء الكورد (عندما تظهر اية بوادر انتصار لجزء من الكورد في اية بقعة من ارضه)،لذلك لايمكن للكورد ان يجزأوا نضالهم او قضيتهم. السبب الرئيسي لعدم تحقيق الكورد لاهدافهم هو عدم تعاونهم مع اخوتهم في باقي اجزاء كوردستان. اعداء الكورد يتلاقون وينسقون عملياتهم بين بعضهم البعض،فلماذا تطلبون من الكورد عدم التنسيق والتعاون؟!!!

أربيل مدينة الإخاء
نبيل القصاب/أربيل -

الحوار لن يكون حول (كركوك ذي الأغلبية والهوية التركمانية) يا سيد ستران، الحوار بين التركمان والأكراد يجب أن يكون حول مدينة (أربيل) التي هي بحق مدينة (الإخاء) ففيها التركمان والكلدوآشوريين المسيحيين والعرب والأكراد والإيزيديين، لذلك فلا تتوقع من التركمان أن يناقشوا مع الأحزاب الكردية حول مدينتهم التاريخية كركوك بل إذا كان هناك من حوار ونقاش فسيكون حول (تقاسم) السلطة في مدينة أربيل التركمانية-الكلدوآشورية (المسيحية)-الكردية التي تحكمها بقوة السلاح (عشيرة البرزاني) ظلما وعدوانا، وعلى كل حال أكثر من (150) ألف جندي من الجيش التركي على الأبواب ينتظر وقت الربيع وذوبان الثلوج للانقضاض على (الإرهابيين الأكراد) في حزب العمال الكردي (الإرهابي) وحينها سنرى وسترى يا سيد ستران على ماذا سيفاوضكم ويناقشكم التركمان، وإن غدا لناظره لقريب.

كركوك
vaheil -

اولا الحوار هو الحل الأمثل ثانيا التهديد لن يفيد شيئا. المدعو نبيل انت لا تعرف حقيقة الجيش التركي لقد تعاملنا معهم و رايناهم يقاتلون الأ انهم ليسوا بتلك القوة التي انت و امثالك تتباهون بهم. تركيا لن تستطيع لا في الربيع و لا في الخريف ان تعبر خطوة واحدة فقط لأنهم جبناء و لأنهم يعرفون جيدا ان هذا القرار سيكون بمثابة انتحار للدولة الطورانية. و فعلا ان غد لناضره قريب وسوف ترى كيف انتم التركمان العملاء ستمسحون احذيتنا في كركوك التي هي كردية و ستلتحق باقليم كردستان قريبا جدا

مقال معتدل في موضوعه
برجس شويش -

لا شك بانه كلما كان الاعتدال هو سيد الموقف من قبل كل اطراف النزاع كلما كان من الاسهل الاقتراب نحو الحلول ودون ان يكلف الشعوب الكثير من دمائها وثرواتها وسعادتها، واول انطلاقته الاعتراف المتبادل لكل طرف بالحقوق الشرعية للاخر ، والمصيبة الكبرى ان ابناء العرب والترك والفرس لا يعترفون بابسط حقوق الشعب الكوردي اعتقادا منهم بانهم يستطيعون ان يختبؤا من ملاحقة الكورد لهم، فهم بكل تأكيد معتدين على حقوق هذا الشعب لانهم لا يعترفون حتى بوجوده مقابل انه نحن نعترف بوجودهم وبكيانهم السياسي وقضيتنا معهم هي رفضنا القاطع لوصايتهم على شعب على ارضه التاريخية. التركمان يبالغون كثيرا في عددهم في العراق وفي كوردستان، فنسبتهم في كركوك هي اقل من 22% اي اقل من العرب انفسهم ومصلحتهم هي مع الكورد وليس مع تركيا، وفي حال غزت الاخيرة كوردستان اول من سيدفع الثمن هم التركمان لان تركيا لا تستطيع ان تحقق اي نصر عسكري وستغادر كوردستان ليبقى مصير التركمان في ايدي المتطرفين الكورد الذين سينتقمون منهم لتعاونهم مع القوات التركية. النظام السوري قتل الاطفال في قامشلو في انتفاضة الكورد العارمة سنة 2004

قدس الاقداس
صالح -

ان حروب الكوردكانت من اجل كركوك ان الكوردضحوا بثورة ايلول المجيدة من اجل كركوك وليعلم الجميع باننا نضحي بتجربة الاقليم من اجل كركوك وقالها الرئيس البرزاني باننا ضحينا من اجل كركوك الكثير والان سنضحي

تفاهموا
iraqi -

جميع اسلحة الجيش العراقي السابق عند الكورد في شمال وطننا العزيز سيطروا عليها بعد غزو العراق وجمعوا من الاموال خلال السنوات المنصرمة المليارات بدلا من الملايين وسوف يكون بمقدورهم ودون مساعدات خارجية اشعال المنطقة برمتها لعدة سنوات ولاتستطيع الدول المجاورة ابدا مناطحة الجبال ولا القضاء عليهم وسوف يكون العراق الخاسر الاكبر .

الى المعلق 1والقصاب
محمد تالاتي -

ما قاله المعلق الاول على المقال لايحتاج الى رد لانه يكرر كلام المخابرات السورية واجرام النظام الوراثي في انتفاضة قامشلو البطلة موثوق كله وسوف تحاسب الطغمة الحاكمة مااقترفت من جرائم بحق الشعب السوري كله.وانصح القصاب ان يأتي مع الغزاة من الجيش التركي الفاشي كي يتأكد بنفسه من مصيره الاسود في كوردستان العراق.الجيش التركي و طوال تاريخه انتصر فقط على قبرص التي لم يكن فيها جيش بمعنى الكلمة.حتى تأسيس الدولة التركية قامت على اكتاف الشعوب التركية وليس الجيش التركي وحده.والاقتصاد التركي الضعيف اليوم لايسمح لها بحرب طويلة والجبش التركي الذي ينفخ فيه القصاب لم ينتصر على عدة الاف مسلح من حزب اوجلان، فكيف سيكون مصيره حين يقابل اكثر من 100 ألف من البشمركا الابطال .ذلك ما سيعرفه القصاب بنفسه حين يتقدم الغزاة الاتراك الى المقبرة في كوردستان العراق.

===
=== -

الكل يعرف من يساعد اكراد العراق في حروبهم وهو اسرائيل ومنذ ستينات القرن الماضي . اما الأتراك فصعبين المراس ولا تستهانوا بهم.

البيشمرغه جبناء
محمد الشمري/بغداد -

أنا ما شفت أجبن من البيشمرغه الأكراد، فهم كل تاريخهم كانوا يخطفون ويقتلون خلسة الجنود البسطاء والمدنيين والأطفال والنساء لخستهم وجبنهم من مواجهة الجيش العراقي البطل، ولذلك تراهم اليوم ساكتون كالشيطان الأخرس أو الأطرش بالزفة على الهجمات التركية القاضية التي تدك رؤوسهم يوميا ومن جبنهم وخوفهم لا يستطيعون الرد على الجيش التركي ولكن فوق ذلك تجد أن لسانهم طويل جدا فهم شجعان في الأنترنت وجبناء أذلاء على أرض الواقع إذ لا يستطيعون الدفاع عن شرفهم وأرضهم أمام الهجمات التركية اليومية، فعن أية شجاعة يتحدث الأكراد؟؟؟

اجندة حزب اوجلان
محمد تالاتي -

حتى اليوم ،كما يبدو،لا تزال اجندة حزب اوجلان في الساحة الكوردستانية تخدم اعداء كوردستان.ففي الوقت الذي يقتضي الواجب حماية اقليم كوردستان وتقويته، اشعل الاوجلانيون مواجهة مع الجيش التركي على ارض الاقليم واعطواجنرالاته الفاشيين الذريعة للهجوم على الكيان الكوردي بغية تدميره وهو ما يسعى اليه بشكل علني زعيم الحزب الفذ،وهو الذي أدى تعاونه الوثيق الطويل مع نظام حافظ الاسد البعثي المعادي للشعب الكوردي، الى ان يصبح هو وحزبه اداة في يد السلطات السورية تحركها لتحقيق مخططاتهاالمعادية للكورد في سوريا وخارجها.و نحن نرى اليوم العلاقات الوثيقة بين الدولتين تركيا وسوريا ضد الكورد وهو ما نتج عن تعاون اوجلان وحزبه مع النظام البعثي الفاشي .لقد فشلت القيادة الاوجلانية في تحقيق أي مكسب حقيقي على الارض للشعب الكوردي في تركيا،وهذا ما أدت اليه السياسة الاوجلانية الخاطئة التي خدمت اعداء كوردستان،ولا تزال هذه القيادة تكن الود الشديد للدكتاتور الراحل حافظ الاسد،رغم جرائمه في حق االكورد والشعب السوري كله.

ماهكذا الاخوة
نذير شيخ سيدا -

بالله عليكم قارنوا وضع الاكراد في دول حكامها يقولون بانهم يدينون بدين الاسلام،مع وضع عرب اسرائيل يقولون بانهم صهاينه.هذا الصهيوني يسمح بمدارس ومعاهد وجامعات وجرائد ومجلات ومحطات راديو وتلفزة والى قائمة لاتنتهي من الحقوق الانسانية. هذا مايجعلني اقول لأخي الفلسطيني الاتريد ان اكون مكانك وان تكون انت مكاني او تختار حاكم عربي اوتركي او فارسي، خيرتك فاختار، لقد بدأت اكره الاسلام والمسلمين لظلمهم لي ولأمتي. ماهكذا الاخوة في الدين.

يا تالاتي
سردار زاخويي -

اعود للكتابة متمنيا ان يكف جميع الاخوة عن الهجوم على بعضهم البعض وخاصة ابناء كركركوك الاحبة .وان يبقى الاخوة من غير الكرد العراقيين خارج الموضوع كما في حالة المدعو محمد تالاتي الذي يدعي انه كردي سوري بالرغم من اني اتوقعه من الاخوة التركمان الغاضبين بدون سبب سوى تاثير الدعائية الرخيصة للجبهة التركمانية عليهم , لذلك اقول للتالاتي اذا كنت كرديا فانا اقول لك كف بلاك عنا ولا تكذب علينا لاننا نصدق رئيسنا مسعود البارزاني اكثر منك وهو اشاد بسياسة حزب العمال الكردستاني في السنوات الاربع او الخمسة الاخيرة وقال ان الحزب اوقف اطلاق النار لعام والتزم به واخيرا قالها وهو ما يؤكد ان لست بكردي وتريد ان تصطاد في المياه العكرة قال الرئيس مسعود البارزاني بعد العملية هاجم فيهات الجيش التركي وقتل فيها 36 وجرح 17 واسر 8 قالها بالحرف الواحد حسب المعلومات الي عندي تركيا هاجمت يعني هذا يكفي لاثبات كذبك فاذا كنت كديا فانك من الانكشاريين واذا كنت تركمانيا فادعو ان يهديك الله

مصلحة التركمان
محمد عثمان -

مصلحة التركمان الحقيقية تكمن في تعزيز اواصر العلاقة والاخوة مع الكرد فقط ولااعتقد ان معاداة قيادات الجبهة التركمانية للكرد و تصب في مصلحة هذه الاخوة حيث ان حقوقهم اضمن و اكثر اذا كان لهم علاقة وطيدة مع الكرد بعكس ذلك اعتقد ان عداء الكرد يضر بمصلحة وحقوق التركمن نفسهم فقط .

الاغنية لمن
نشتمان علي -

قرات مقالتك يا سيد ستران - لمن لا يعلم ان ستران تعني اغنية باللغة الكردية - لكني لم افهم من اغنيتك ابدا فاذا كنت تود ان تتودد للبعض في حكومة الاقليم الكردستاني فذلك ليس باسلوب الشرفاء لانه حري بك ان تفعل كما يفعل السيد شيرزاد شيخاني - لكن اين انت واكثالك من قامته العالية - تحدث عن الفساد يا انسى الكرد كركوك لدرجة يقول لي احد ابناء دهوك ما الذي سيجعل من اهالي كركوك يرغبون في العودة لجغرافية كردستان وهو امر في غاية الخطورة . لكن ذلك لا يمنع ان نتكاتف جميعا لعودة كركوك لوضعها الطبيعي الى خارطة كردستان لانها باقية الفساد وروؤسه الى زوال بكل تاكيد . اما انت يا ستران والذي تبدو كالحائر المضطر لكتابة شي فقلت اهاجم حزب العمال الكردستاني تمنيت لو استمعت اليوم الى الصحفي الحقيقي اجي جمال الذي ذهب لقنديل ونقل مشاهداته عن ابطال حزب العمال وكيف يتحدث عنهم القرويين وعن سلوكهم واحترامهم وثوريتهم

الى الاخ نشتمان
محمد تالاتي -

لاأحد يشك ياأخ نشتمان في شجاعة وبطولة المقاتلين في قنديل،فهؤلاء الشجعان يقدمون ارواحهم الغالية للدفاع عن حق الشعب الكوردي في الحرية والعيش الكريم.لكن قيادة الحزب الاجلانية تسير في اتجاه آخر.فقد اعلن زعيم الحزب انه يريد الديمقراطية في تركيا ويرفض اي مس بحدود الدولة التركية،فاذا كان صادقا في دعوته للديمقراطية فكيف يسمح لمقاتليه في التمركز على ارض دولة اخرى(العرق) من اجل الديمقراطية في تركيا!! وقد دعا الى ضرب اي اتجاه كوردي انفصالي وطلب من المسؤولين الاتراك الاسراع في القضاء على الاقليم الكوردي واعتبره خطرا على تركيا.لكن بعضهم مثل الاخ زاخوي لازال يتوهم ان قيادة الحزب تعمل لحرية كوردستان،لقد تنازل اوجلان عن هذا منذ تعاونه مع النظام البعثي في سوريا المعادي للكورد،لكن البعض اصابته لوثة تقديس الزعيم حتى لو كان تاجرا واعتباره فوق كل شيء،هؤلاء لايقرأون ما يدعو اليه زعيمهم ولا يقبلون اي رأي آخر،بل يردون على اي رأي مخالف بالشتائم الرخيصة وبالاتهامات الكاذبة.اتمنى ان نحكم بعقولنا ونرى مايجري على الواقع وأن يكون هدفناحرية كوردستان قبل اي شيء آخر.

شتان ما بين الموقفين
علي دجلة -

حاول ولا يزال اكثر من سبعين صحفي واعلامي كردي لكسر الحصار عن مناطق جبال قنديل والقرى الاهلة التي قصفتها طائرات الجيش التركي والتي دمرت في قصفها حتى دور العبادة كما راينا على شاشات فضائية عربية غير معروفة بتعاطفها مع الكرد وقد نحج السيد اجي جمال ونجيبة عمر في كسر الحصار الذي تفرضه سلطات الاقليم الكردي على منطقة من المناطق التي تتولى ادارتها في شكل غريب ففي الوقت الذي يصف رئيس الاقليم القصف بانه جريمة بشعة يمنع لصحفيين من الذهاب لنقل وقائع وتفاصيل تلك الجريمة البشعة . وهو ما يزيد الشكوك حول تباين الاراء بين رئيس الاقليم وابن اخيه ادريس واقصد نيجيرفان بارزاني الذي عقد اجتماعا للصحفيين طالبا منهم - والاصح امرهم بعدم الكتابة عن تركيا - وانا اقول امرهم لان نيجرفان لا يعرف ان يطلب بل يعرف الاوامر فقط اذا كان خاصة بالكرد وبتلقي الاوامر من غير الكرد

شتان ما بين الموقفين
علي دجلة 2 -

اما ستران عبد الله فاقول له كما قال احد الاخوة المعلقين اتمنى ان تترك هذه الاغنية وتعتبرها فاشلة اي الهجوم على حزب العمال الكردستاني ارضاء لتركيا فاذا كنت تنفذ اوامر نيجرفان بامكانك ان لا تهاجم تركيا وليس بالضرورة مهاجمة حزب العمال الكردستاني الذي اثبت للقاصي والداني انهم حقا بطال في مواجهتهم لالة الحرب التركية المدعومة عالميا بقيادة اس البلاء العالمي واقصد بوش وادراته الكارئية وكذلك اسرائيل التي تعادي الكرد لا كما يتصور بعض البسطاء انها حليفتهم

من يقدس القادة
نشتمان علي 1 -

اود ان اعلنها على الملا انني اتفق مع الاخ تالاتي وساتخذ مما قاله معيارا للكتابة والنقد .ولنبدا فيما كتب اقولها لست متفقا مع الاخ سردار زاخويي لوصفه لك و لغيرك بالانكشاريين حتى لو كنت تركمانيا لان ذلك جارح لكني لا اتفق معك ايضا في اتهام الناس انهم مصابون بلوثة عقلية اذا اختلفو معك لانك بصراحة يا اخ تالاتي لم اراك تنتقد ولو لمرة واحد رئيس الاقليم الرئيس مسعود بارزاني واذا قلت انك لا تفعل ذلك في منير عربي فانا لم ارى لك شيئا في منبر كردي كذلك . اضف الى ذلك فانك تبادر دائما بالهجوم على زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان اذا رايت اي نقد في اي مقالة لتجربة كوردستان العراق . وانا اعرف البعض منهم ليس لهم اي علاقة بحزب العمال الكردستاني فماذا تجني من وراء ذلك الا تجرح مشاعر الكثيرين من انصار حزب العمال الكردستاني وخاصة في ظل تعرض الحزب لهجمة تركية شرسة مسنودة امريكيا واسرائيليا.كما ان البعض يتصور انك من اعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني او حزب كردي بالرغم من اننا لا نرى الحزب الكردستاني يهاجم الحزب بل ان اغلب مثقفي الجنوب الكردستاني يقفون مع العمال الكردستاني في وجه الهجوم التركي

من يقدس القادة
نشتمان علي 2 -

ولناتي لاتهامك لانصار الحزب بانهم لا يقراون وانا من انصار هذه الحركة ولكنني لست عضوا في الحزب لاني اعتبر اني الان يجب ان اناصر الحركة واقول انا قرات تصريح اوجلان المنشور باللغة الكردية في موقع نت كورد المعروف عنه عدم مناصرته للكردستاني ولاوجلان قال فيها بالحرف : طبيعي ان تعود كركوك لحدود كردستان فهل يعقل ان يقول ذلك بلسان الاتراك هل يعقل يا اخ تالاتي ان يطلب الاتراك من اوجلان ان يطالب بعودة كركوك لكردستان العراق واذكرك ايضا ان المناضلة الكردية الاشهر ليلى زانا قالتها في البرلمان الاوروبي ان اوجلان بيده مفتاح الحل وطالبت بنقله من ذلك السجن اللعين المسمى ايمرالي وقبلها قالتها في ديار بكر فهل هي ايضا جاهلة اصابتها لوثة في عقلها . لماذا تتصور انك تملك الحقيقة المطلقة وتود ان تفرض على انصار حزب العمال الكردستاني ارائك لانه ليس من المعقول ان لا يكون بين ملايين انصاره عقلاء وطنيين صادقين ستقول نعم لكن الباقين رعاع . اعتقد ان عليك احترام مشاعرهم كما تطالب الاخرين احترام مشاعرك .

من يقدس القادة
نشتمان علي 3 -

. اما الامر الاخير الذي اود الحديث عنه فانك لا يمكن تتهم اوجلان بالتجارة او انه تلوث بالمال لان اعدائه لم يتهموه في ذلك بل انه تبرع بقطعة ارض صغيرة له في القرية لاهل قريته وقد شاهدت اسرته في التلفزيون وبيته في القرية حيث لا توجد اي مظاهر ثراء عليهم وليس كما في حالة من تكاد تقدسهم والذين بات حتى الصحافة العالمية تتحدث عن مليارات البعض منهم ومئات الالاف البعض الاخر . واخيرا اتمنى ان تعلم الجميع كيفية التعامل مع القادة وتبدا بنقد القائد الذي تحبه ولو لمرة واحدة في اي موضوع تختاره وما اكثرها فاذا كنت قد زرت كردستان العراق فهناك الكثير وان لم تكن قد زرتها فانك قرات وسمعت الكثير . اتمنى ان تعلم الاخرين كيف نتحرر من عبودية القادة وتشفينا من اللوثة التي اصابتنا بمحبة اوجلان والوثوق به حتى دون ان نقرا له . بالطبع انا لا اقدس احد من القادة بكل تاكيد واقرا لهم واكون مع ما يلائم قناعتي في تحررنا ولا اضع ما لا اقتنع به جانبا لذلك لا اقدس ولا العن

من جلب البعث لاربيل
سنجر هوليري -

اعتقد ان افضل جملة يمكن ان اتوجه بها الى البعض من الحاقدين على حزب العمال الكردستان ستكون هذه العبارة لمفكر يقول الأحقاد تصبح موجها سيئا في السياسة كما في حالة من يتهم حزب العمال باقامة العلاقة مع نظام البعث السوري وينسى او يتناسى ان سيده كتب رسالة للطاغية صدام حسين وبالحرف : السيد الرئيس صدام حسين وبعد نطلب تدخل الجيش الوطني العراقي . كي يطرد خحصمه وهو الذي انتخب رئيسا لحزبه في ايران وليس في كوردستان وهو الذي قاتل الحزب الديمقراطي الكوردستاني بقيادة الشهيد قاسملو بدعواي باطلة فهل هذه كبيرة ام تلك التي تريد الصاقها باوجلان ايها البعبد الفقير الباحث عن موطى قدم لك في كوردستان العراق . هل يمكن ان تقول ان ما اوردته غير صحيح ام انك مكلف بتشويه سمعة الشرفاء

الى نشتمان 1
محمد تالاتي -

لم انتقد يوما شخص السيد عبدالله اوجلان ولكني عبرت عن رأيي في بعض مواقفه السياسية التي رأيت فيها تطابقامع موقف اعداء كوردستان.وباختصار ينطلق الزعيم من فكر يساري تركي معادي لتحرير كوردستان يرفع خلاله شعارالوطن الديمقراطي في تركيا،الوطن الذي يكون فيه للاتراك وحدهم حق الدولة المستقلة،وتراجع عن مبدأتحرير كوردستان الذي ضحى من اجله الاف من خيرة الشبان،هذا كله موجود في كتبه ورسائله الاخيرة،والعالم ذهل من موقفه في المحكمة حين اعلن اعتذاره من امهات الجنود القتلة الذين قتلوا الالاف من الشعب الكوردي واعتبرهم شهداء،وبدلا من توضيح هذا التبدل في موقف الزعيم والدفاع عنه من قبل حزبه واعلامه،نرى حملة تضليل كبيرة ترفع فيها شعار تحرير كوردستان ووحدتها وباسم الزعيم اوجلان الذي يرفض هذا الامر من اساسه.فلماذا هذا الخداع ولصالح من؟

الى نشتمان
محمد تالاتي -

في احدى رسائله التي نشرتها مواقع تابعة للحزب وتحدثت عنها فضائية الحزب (روج تفي)،وجه الزعيم اوجلان لوما شديدا الى المسؤولين الاتراك لانهم ساعدوا على ولادة الكيان الكوردي في كوردستان العراق،الذي اعتبره خطرايهدد وحدة اراضي تركياودعاهم الى التحرك للقضاء عليه قبل ان يمتد الى ديار بكر(لان البرزاني سوف يمد يده اليها ايضا،هكذا قال الزعيم في رسالته)وحين كان في ضيافة النظام السوري اعتبر ذلك الكيان خطرا على الامة العربية وخنجرا في خاصرة حزبه في لقاء مشهور مع مجلة الوسط،ولايزال هذاموقفه اليوم ايضا،واشعل حربا ضد الاحزاب الكوردية في الاقليم وقتها بدعم سوري وتصفيق تركي وايراني،والان ومن اجل الوطن الديمقراطي في تركيا فتح الطريق للجيش التركي لضرب تجربة الاقليم والقضاء عليها،فلماذا يتم تغطية هذا الامر بكذبة كبرى من قبل حزبه عنوانها(تحرير كوردستان)،والى متى يستمر هذا التضليل؟هذا ما احاول ان اعريه في تعليقاتي،خدمة لوطني كوردستان الحرة،ولااهتم بالشتائم الرخيصة التي يطلقها بعض الاخوة من جماعة بالروح بالدم.

تالاتي
ابو الليل -

ياتالاتي وطنك كردستان لن يتحرر بالشعارات، بل سيتحرر بدماء مقاتلي الكرد، كف عن اطلاق الشعارات وساهم في العمل الخلص. ولو اني متأكد انك عاطل عن العمل في اوروبا وتهربت عدة مرات من التبرع لعوائل الشهداء. انت باختصار مداح للديكتاتورية والشمولية عند آل برزان اسيادك.