أصداء

العلاقة بين سلطة المركز في العراق وسلطة الأقليم الكردية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هناك كثير من الحقائق والمعطيات التي بدأت تتوضح عن قرب حسم الحالات الشاذة التي تحكم العلاقة بين ما يسمى سلطة الأقليم في شمال العراق وأنتزاع الكويت من العراق وما رافقه من تدمير شامل لكل نواحي الحياة في العراق، فمنذ أحتلال العراق في 2003 عاشت الأحزاب الكردية القومية فترة تمدد ونفوذ شملت مناطق شاسعة من ارض العراق اسموها بالمناطق المتنازع عليها زورآ، مستندين على وجود أقلية كردية فيها كما هو الحال في اغلب مناطق العراق، لكن الملاحظة الجديرة بالأهتمام بأن أغلب هذه المناطق هي مناطق غنية بالنفط أو مكامن للغاز والنفط، وهذا دليل على النوايا المبيته والأجندات لتمزيق الوطن العراقي.

أن هذه العلاقة التي تحكم المركز بالأقليم الآن،، هذا المركز الذي يراد له أن يكون ضعيفآ لدرجة لا يستطيع القائد العام للقوات المسلحة أن ينقل أحد قادة الألوية إلا باستشارة (رئيس أقليم كردستان ) ولا يستطيع المركز أن يتفاوض مع بعض الدول لتسليح الجيش العراقي لحماية البلاد إلا بأخذ موافقة( رئيس الأقليم)، ولا يستطيع المركز أن يمنع انتشار الميليشيات الكردية خارج المحافظات الثلاث التي يهيمن عليها أتباع (رئيس الأقليم) وحاشيته، فهذه العلاقة شاذة بكل المقاييس ولا يمكن لشعب العراق القبول بها حتى لو ارتضى بعض السياسيين السكوت عنها وتمريرها لمصالح ذاتيه نفعية من هذه العلاقة نستنتج بأن رئيس الأقليم هو الحاكم الفعلي في العراق وهو الآمر الناهي وهذه العلاقة الغير متوازنة تبتعد حتى عن مفهوم التوافق الضبابي الذي به يحكمون ويتقاسمون العراق بكل ما فيه،، فالحكومة المركزية لا تستطيع التدخل أو أبداء الرأي أو الأعتراض على أي خطوة تتخذها ما تسمى بحكومة الأقليم بالمقابل نرى تحكم الأقليم بالمركز واضح وضوح الشمس وكما بينا اعلاه.


هناك ظروف ومتغيرات يجب على حكومة السيد رئيس الوزراء نوري المالكي أستغلالها وعدم تفويتها،، منها هذه الصحوة الكبيرة لكثير من اعضاء البرلمان العراقي بتصويتهم على قانون مجالس المحافظات المثير للجدل وما تعلق منها بقضية كركوك المحورية تحديدآ، وأستثمار العلاقة الجيدة التي تربط تركيا بايران والتنسيق معهم وتبيان خطورة الأوضاع في شمال العراق وشرح ابعاد ومخاطر الدعوات القومية الصادرة من السيد مسعود البرزاني لأثارة المشاكل في تركيا وايران وطموحه في أن يكون الزعيم الأوحد للأكراد ومحاولته المستمره لبسط نفوذه على مدينة السليمانية ومحاولة تحجيم نفوذ خصمه السيد جلال الطلباني والمزايدة على مواقفه للتربع على عرش الزعامة الكردية، أما المسالة الأخرى المهمة في عملية تحجيم الدور المتنامي هو تقليل نسبة ال 17 % والتي تقدر بأكثر من عشرة مليارات دولار، فهذه الأموال تستخدم لشراء السلاح تحضيرآ لمقاتلة الدولة العراقية، وزيادة الولاءات، وقلما يستفاد منها المواطن الكردي البسيط في مناطق الحكم الذاتي الذي اصبح يئن من وطأة العوز والفقر وقلة الخدمات مع هوة شاسعة اصبحت تفصله عن طبقة الموالين والحاشية فالفساد في الأقليم اصبح ظاهرة واضحة تناولتها كثير من صحف العالم لكن العجيب بأن السيد البرزاني في حديثه الى الصحف والقنوات الفضائية في الأقليم صرح بأنه لا يرى وجود للفساد وهذا من حقه لأنه يرى مظاهر الرفاهية على وجوه الذين يراهم فقط.

أما المسالة المهمة الأخرى التي توجب على الحكومة العراقية توظيفها فهي مسألة الصحوات فهذه التشكيلات التي حاربت القاعدة هي بديل جيد للأستعاضة عن الذين لا ولاء لهم للعراق فإحتضانهم وتأهيلهم وزجهم في بعض المؤسسات الأمنية هو قوة مضاعفة للعراق، فقد كثرت الأقاويل المغرضة بهذه القضية ومحاولة البعض لزرع فتيل أزمة أو فتنه جديدة لأستغلالهم لموضوع الصحوات وتحريفه، فهذا عضو البرلمان السيد محمود عثمان عن التحالف الكردستاني وفي محاولة مكشوفة للفتنة يصرح بأن الحكومة تنظر للصحوات على أنهم كانوا من عناصر القاعدة فيجب تصفيتهم، أضافة لكل ما تقدم هناك تململ أمريكي وأنزعاج أصبح واضحآ من محاولات الأكراد التوسع والهيمنة على مناطق كثيرة من ارض العراق وجعلهم الجيب المقام في شمال العراق ملاذآ آمنآ لحزب العمال الكردستاني الذي يقوم بعمليات ارهابية كبيرة ضد الجاره تركيا الحليف السيتراتيجي للولايات المتحدة في هذه المنطقة من العالم، في محاولة لزعزعة أستقرارها وتقسيمها وهو يحظى بالرعاية والدعم وجزء من الميزانية المخصصة للأقليم تذهب أيضآ لمقاتلي هذا الحزب وتسليحهم، كل هذه الظروف تجعل من الحكومة العراقية في موقف جيد في نزاعها المشروع مع الأحزاب القومية الكردية التي تمثل خطر فعلي آني ومستقبلي على العراق عامة وحتى على المنطقة الكردية في شمال العراق التي تنعم بنوع من الهدوء النسبي بصورة خاصة، فتركيا لا تستطيع السكوت الى ما لا نهاية وهي تتلقى الضربات الموجعة من حزب العمال الكردستاني الذي يهاجمها من شمال العراق.


أن الاجتماع الذي حدث في دوكان مؤخرآ والذي ضم الحزبين الكرديين أضافة الى المجلس الأعلى والحزب السلامي للضغط على رئيس الوزراء لتخفيف شروطه والموافقة على تقسيم الكعكة العراقية على طريقتهم هو اجتماع لا يقدم ولا يؤخر وهو محاولة للهروب من الضغوط التي يتعرض لها السيد مسعود البرزاني والتي أشرنا الى بعض منها اعلاه، لكن يجب أن نلفت النظر الى أن الذين حضروا الأجتماع هم لا يمثلون إلا نسبة بسيطة من الشارع العراقي فالحزب الأسلامي أصبح لديه منافسون كثر على الساحه السياسية العراقية فالصحوات اصبحت تنظيم سياسي تتقاطع مع طروحات الحزب الاسلامي وخير مثال صحوة الأنبار التي تتهم هذا الحزب ليل نهار بالتعاون مع القاعدة وتقاسم النفوذ معها قبل سنتين، اضافة لظهور كثير من من الشخصيات العلمانية والتي أصبح لها حضور على الساحة العراقية، علاوة على أن المشروع الاسلامي الطائفي نفسه قد أنتحر وأصبح لا يحظى بنفس التأييد والشعبية على المستوى العراقي عامة والسني خاصة الذي ضاق ذرعآ بالتوجهات الطائفية والجرائم التي لصقت به وهذا الشارع يعرف أيضآ بأن العراق لا يمكن قيادته بعد الآن بهكذا نوع من الأفكار المتزمتة وفيه كل هذا التنوع، فعلى الحزب الأسلامي وغيره أن يبتعد عن التحالفات المشبهوة التي تستهدف وحدة العراق فزواج المنافع والمصالح الشخصية لا يدوم ومحكوم عليه بالفشل لأن الأسس التي يقوم عليها غير صحيحة،، وهذا الحزب سوف يكون اول من يصطدم بالتحالف الكردي بالنسبة للمناطق المتنازع عليها والتي يدعي بأنها مناطق نفوذ له وفي اي احتكاك بسيط، أما المجلس الأعلى ونتيجة لتحالفاته التي نسجها مع قوى تعمل على فدرلة العراق تمهيدآ لتقسيمه وأرتباطاته بالأجنبي جعله بدون اي غطاء شعبي وقادته يعلمون جيدآ بان أي انتخابات نزيهة تجري مستقبلآ في العراق سوف لا يحصل إلا على خمس مقاعد او يزيد قليلا وهي اصوات الإيرانيين الذين عمل على تجنيسهم عندما كان يمسك بوزارة الداخلية وليس لهذا الحزب اي قاعدة شعبية سوى أنه يملك ميليشيات تبطش وتغتال الطبقة المثقفة ويجزل العطاء لأنه يهيمن على وزارة المالية والنفط.


أن على العراقيين من كافة الأتجاهات والمشارب السياسية مؤازرة التوجه في تقوية المركز والسلطة المركزية وبسط سلطة الدولة على كافة أرجاء العراق فهو الضمانة للمحافظة على العراق واحدآ موحدآ ورفض كل المسميات الأخرى تحت يافطة الفيدرالية واللامركزية ونظام الأقاليم فهذه المسميات ظاهرها براق يوحي للمتلقي البسيط بأنه طفرة نوعية في شكل وطريقة نظام الحكم تتيح مزيدآ من الديمقراطية والقضاء على البيروقراطية والروتين وتجلب الرفاهية، لكن باطنها شر مستطير يستهدف العراق ووحدته وتماسك نسيجه الأجتماعي، لأن القائمين على هذه العملية مشكوك بنواياهم وولاءهم واخلاصهم للعراق.


حيدر مفتن الساعدي
haidar_muften@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفدرالية
الکوردستانية -

.الفدرالية في العراق حماية لکل مکون دون المساس بحقوقه المشروعة في العراق الجديد. ولا فائدة من مرکزية بنوخذنصر ونوري السعيد وصدام ودعاة المرکزية الدکتاتورية ليدخل أبواب التأريخ علی حساب جماجم مکونات العراق المتعددة. الصحوات السنية لها حق أن تکون کتل پرلمانية نشطة تحمي حقوق أبنائها ولها کل الحق في إنشاء فدرالية خاصة بها حالها حال بقية فيدراليات العراق بعد سقوط دکتاتور القرن الذي أساء اليهم طيلة فترة حکمه البائد. الصحوات حالها حال کتلة الصدريين يجب أن يکون دور فاعل في العراق الجديد وحضور جاد في الپرلمان بعد محاربتها للقاعدة وفلولها ، فلولا الصحوات لما اندحر الارهابيون من مناطق الوسط ورغم تورط بعضهم حالهم حال الصدريين في مناطق الجنوب. الفدرالية ضمانة لعدم عودة الدکتاتورية وهضم حقوق الآخرين بأسم کتلة معينة کما في السابق.

خطاب عنصري
رهيل برزنجي -

السيد الساعديهکذا خطاب مليء بالافکار العنصرية لا يخدم احدا، لا الکرد ولا العرب ولا الانسانية. الاجدر بکم وبکل المثقفين العرب الانسانیین ان يفهموا ان الفجر الکردي الحقيقي سيبزغ عاجلا ام آجلا، واعني به‌ اتحاد اجزاء کردستان المحتلة وتاسيس الدولة الکردستانية الموحدة. اليس من الافضل للجميع ان يستطيع الکرد والعرب التعايش مع بعضهم کجيران واخوة؟ لماذا تقبلون بجيرة الفرس والترک وحتی اسرائيل، ولکنکم تحقدون علی الکرد الذين کانوا دوما في مقدمة المدافعين عن الاسلام و فلسطين؟ اود ان اؤکد لک انني رغم کوني من منطقة کرميان في جنوب کردستان، کرکوک، و رغم کون اسرتي من المتضررين بحملات الابادة، الانفال، التي نفذها البعث ضد شعب کردستان، لست اضمر اي حقد او سوء تجاه‌ العرب او اي شعب آخر. انا واع تماما ان الذين خططوا لابادة الشعب الکردي لا يمثلون العرب ولا الاسلام.

كلا كلا للمركزية
عبد الله -

كلا كلا للحزب الواحد .كلا كلا لسرقة ثروات العراق (73% من ميزانية العراق بيد المركز ).كلا كلا لشراء الناخبين .كلا كلا للتطبيل والتهليل للحاكم .نعم للتعددية نعم نعم لتوزيع العادل للثروات نعم نعم للانتخابات

خطاب عنصري
رهيل برزنجي -

السيد الساعديهکذا خطاب مليء بالافکار العنصرية لا يخدم احدا، لا الکرد ولا العرب ولا الانسانية. الاجدر بکم وبکل المثقفين العرب الانسانیین ان يفهموا ان الفجر الکردي الحقيقي سيبزغ عاجلا ام آجلا، واعني به‌ اتحاد اجزاء کردستان المحتلة وتاسيس الدولة الکردستانية الموحدة. اليس من الافضل للجميع ان يستطيع الکرد والعرب التعايش مع بعضهم کجيران واخوة؟ لماذا تقبلون بجيرة الفرس والترک وحتی اسرائيل، ولکنکم تحقدون علی الکرد الذين کانوا دوما في مقدمة المدافعين عن الاسلام و فلسطين؟ اود ان اؤکد لک انني رغم کوني من منطقة کرميان في جنوب کردستان، کرکوک، و رغم کون اسرتي من المتضررين بحملات الابادة، الانفال، التي نفذها البعث ضد شعب کردستان، لست اضمر اي حقد او سوء تجاه‌ العرب او اي شعب آخر. انا واع تماما ان الذين خططوا لابادة الشعب الکردي لا يمثلون العرب ولا الاسلام.

دوله ام فدراليه
مجمد البغدادي -

ليس هنالك دليل واحد على ان الشمال العراقي فدراليه . الدخول بواسطه فيزا,العلم غير العلم ,هم ممثلون في الحكومه و البرلمان و العراق غير ممثل لديهم,ياخذون 17%من الميزانيه العراقيه و ما يحصلون عليه من بيع النفط لهم,يبرمون الاتفاقيات مع الشركات دون الرجوع الى المركز ,لاسلطه لمحكمه تمييز العراق على محاكمهم ,لهم جيش خاص بهم,لهم امن خاص باقليمهم ,....المطلوب موقف حازم و تخييرهم اما فدراليه و اما انفصال بالتراضي و البدء بمفاوضات جاده لترسيم الحدود .سنواجه هذا الموقف عاجلا ام اجلا

تاريخ و جغرافيا
عادل البغدادي -

ان المناطق التي هي خارج منطقة كوردستان الحالية هي مناطق كوردية استئصلت من الاقليم عن غصب من قبل النظام السابق و بشكل منهجي و مدروس لكونها تضم حقول نفطية و لتقليص حجم مناطق الكوردستانية. الدعوة الى ايجاد حلف سنتو جديد لضرب الاكراد هي ليست جديدة حيث ان كل القوميين الفرس و الاتراك و العرب يتحسرون على تلك الايام الخوالي التي كانوا يجتمعون و يتفقون بالاجماع ليس في كل شىء لكن فقط لضرب و تحجيم القضية الكوردية. التعامل بالواقع ياسيد حيدر ليس بالتحسر على الماضي و الدعوة الى تنسيق بين جيران الاكراد لمعاودة ماكانوا يمارسوه بالماضي بل برؤية الامور و التعامل معها بحكمة و لبس بالعنف او الدعوة الى العنف و الذي هو مضمون مقالتك. فلا احد يستطيع ان يهزم شعب و قضيته و المثال على ذلك ياسيد حيدر هو الاتراك الذين لم يتعاملوا بعقل مع قضية شعب يزيد تعداده اكثر من 30 مليون. فكل حجم الترسانة و القوة العسكرية لاشرس بلد قومي متطرف لم يستطع ان يطقىء شرارة و شمعة القضية الكوردية في كوردستان الشمالية خلال 80 سنة. و المثال الاخر ياسيد حيدر هو طاغية النظام السابق الذي هو الاخر لم يتوانى عن فعل كل مافي وسعه و ترسانته الكيميائية لالغاء القضية الكوردية و لكن في الاخر انتهى و انتصر الكورد، و لكن قضيتهم لم تنتهي لحد احقاق الحق و استرجاع كافة المناطق التي استقطعت من اقليم كوردستان العراق. فقليل من دروس الجغرافيا و التاريخ تنفع في ان تزيد من متانة مقالتك ياسيد حيدر و مراجعة بسيطة لتاريخ و جغرافية المنطقة تعطي معلومات وافية بأحقية هذه المناطق للاكراد. و لكن اذا كان هدف مقالتك تأليب القوى القومية الفارسية و التركية و العربية ضد الشعب الكوردي في كافة اجزاء كوردستان فأقول لك انك نجحت بجدارة.

دوله ام فدراليه
مجمد البغدادي -

ليس هنالك دليل واحد على ان الشمال العراقي فدراليه . الدخول بواسطه فيزا,العلم غير العلم ,هم ممثلون في الحكومه و البرلمان و العراق غير ممثل لديهم,ياخذون 17%من الميزانيه العراقيه و ما يحصلون عليه من بيع النفط لهم,يبرمون الاتفاقيات مع الشركات دون الرجوع الى المركز ,لاسلطه لمحكمه تمييز العراق على محاكمهم ,لهم جيش خاص بهم,لهم امن خاص باقليمهم ,....المطلوب موقف حازم و تخييرهم اما فدراليه و اما انفصال بالتراضي و البدء بمفاوضات جاده لترسيم الحدود .سنواجه هذا الموقف عاجلا ام اجلا

نو كومينت
كردية -

الى الكاتب... العراق ذات حكم كردي والعراق ليس عربيا بل كردي والعرب اقليات وشكرا

نو كومينت
كردية -

الى الكاتب... العراق ذات حكم كردي والعراق ليس عربيا بل كردي والعرب اقليات وشكرا

What is your point?
Iraqi Kurd -

Sir, I keep seeing your disjointed and meaningless articles which are nothing but messages of hate to a whole nation. Can you plesae tell all of us what is the ideology nehind your words? Is there any intellectual argument that you have or mere hate? You can say what you like but they appear to come from a sick many.

حملة دعايات
عابر سبيل -

المقالة ( ) تنفقد فيها ابسط قواعد المنطق. فكاتب هذه السطور يدعي ويتهم هذا وذاك بالخيانة والعمالة دون ان يقدم اي برهان أو إثبات.اتمنى لكل من يريد ان يكتب ويريد ان ينشر مايكتب ان يلتزم بقواعد الكتابة وان يوثق ادعائاته بإثباتات ومصادر موثوقة.

What is your point?
Iraqi Kurd -

Sir, I keep seeing your disjointed and meaningless articles which are nothing but messages of hate to a whole nation. Can you plesae tell all of us what is the ideology nehind your words? Is there any intellectual argument that you have or mere hate? You can say what you like but they appear to come from a sick many.

كلام موزون
احد العراقيين -

كلام موزون وتحليل دقيق على العراقيين ان يعوا حقيقة هذا الاقليم الذي يريد نهب وتقسيم العراق

كلام موزون
احد العراقيين -

كلام موزون وتحليل دقيق على العراقيين ان يعوا حقيقة هذا الاقليم الذي يريد نهب وتقسيم العراق

هيهات هيهات
ايوب ايوب -

انا اضم صوتي الى صوتك يا كاتب المقال وقد حان الوقت لايقاف القجغجيه والمتمردون عند حدهم وان الاوان لفصلهم عن العراق غير ماسوف عليهم فهم كانوا دوما الخنجر في خاصرة العراق ,يوم في حضن ايران ويوم في حضن امريكا واخر في حضن اسرائيل يتامرون على العراق الذي اواهم وقدم لهم ما لم يقدم للاكراد في البلاد المجاوره , فاليقطع هذا السرطان واليستاصل من الجذوع والنرمي بهم خارج الحدود والينفعهم يومها مسعود وجلال ومن لف لفهم من سراق العراق الجدد والنرى يومها من اين سيصدر نفطهم المسروق , وماذا سيفعلون مع ايران وسوريا وتركيا البطله التي سوف تلقنهم درسا لن ينسوه ابدا كما تلقن الان المنمردين من حزب العمال ,ان الاكراد بفعلهم هذا وعنهيتهم انما خسروا كل العرب والمسلمين من العراقيين وغيرهم الذين كانوا يتعاطفون معهم في السابق وانا كاتب هذه السطور من احد هؤلاء .

الاخ عبدالله
سوران -

قل 83% من الميزانية لباقى المحافظات وليس 73% وماذا يفعلون ولا شئ غير النفاق والبكاء على 17% من الميزانية لماذا يأخذه الاقليم, وانا برأى ان 17% هى اقل من القليل وهى ليس التسول او قربانا من احد وليس منه من احد لان المال ليس من جيوبهم وانما هو مال الشعب وملك الدولة, والشعب الكوردى فى شمال العراق الا وهى كوردستان الشماء هو جزء من العراق.

السياسة ليست کالشعر
برزنجي -

الکتابة في السياسة ليست کالکتابة في الشعر أو الأدب. الکتابة في السياسة تتطلب الدراية بالواقع السياسي ومکوناته والعوامل المحرکة له والمؤثرة فيه. وکذلک الحال بالعمل في المجال السياسي. فالأهداف السياسية لا تتحقق بالتمنيات والسباحة في عالم الخيال. السيد الساعدي يکتب في القضايا السياسية وکأنه يکتب في قصة خيالية أو يسرد حلما قد راوده في المنام. حاله کحال السيد المالکي أصبح کمن يريد أن يسبح في فنجان ماء. کما يقول المثل. عراق اليوم ليس کعراق الأمس ولا کعراق ما قبل عشر أو عشرين سنة. کما العالم تغير تغيرا دراماتيکيا بعد سقوط الأتحاد السوفيتي وبعد أحداث 11 سبتمبر، کذلک الحال العراقي. اللاعبون ليسوا هم نفس اللاعبون لفترة ما قبل سقوط النظام وکذلک الوقائع علی الأرض، ليست هي نسفها کما کانت قبل السقوط. کذلک المنطقة قد تغيرت وإن لم يکن بنفس المقدار، إلا إنها حبلی بأحداث قد تغير من الوقائع الکثير علی الأرض. بالأمس کان الکردي مقاتلا في الجبل وکان کثير من ساسة العراق اليوم إما في المنافي أو في السجون. فالکردي الآن هو رئيس جهمورية العراق الإتحادي الفدرالي ونائبا لرئيس الوزراء ورئيس الوزراء اليوم کان بالأمس منفيا بين طهران ودمشق وهکذا بالنسبة للآخرين. اليوم يذهب نائب وزيرة خارجية أمريکا لزيارة الرئيس الکردي في منتجعه في کردستان ويذهب وزير خارجيةأکبر دولة عربية إلی هناک أيضا لکي يتباحث مع الرئيس الکردي حول مستقبل العراق مع العالم العربي. وهناک أيضا يناقش ساسة العراق من الکرد والسنة والشيعة العرب مستقبل العراق ومسقبل حکومته ورئيسها أيضا.

السياسة ليست کالشعر
برزنجي -

الکتابة في السياسة ليست کالکتابة في الشعر أو الأدب. الکتابة في السياسة تتطلب الدراية بالواقع السياسي ومکوناته والعوامل المحرکة له والمؤثرة فيه. وکذلک الحال بالعمل في المجال السياسي. فالأهداف السياسية لا تتحقق بالتمنيات والسباحة في عالم الخيال. السيد الساعدي يکتب في القضايا السياسية وکأنه يکتب في قصة خيالية أو يسرد حلما قد راوده في المنام. حاله کحال السيد المالکي أصبح کمن يريد أن يسبح في فنجان ماء. کما يقول المثل. عراق اليوم ليس کعراق الأمس ولا کعراق ما قبل عشر أو عشرين سنة. کما العالم تغير تغيرا دراماتيکيا بعد سقوط الأتحاد السوفيتي وبعد أحداث 11 سبتمبر، کذلک الحال العراقي. اللاعبون ليسوا هم نفس اللاعبون لفترة ما قبل سقوط النظام وکذلک الوقائع علی الأرض، ليست هي نسفها کما کانت قبل السقوط. کذلک المنطقة قد تغيرت وإن لم يکن بنفس المقدار، إلا إنها حبلی بأحداث قد تغير من الوقائع الکثير علی الأرض. بالأمس کان الکردي مقاتلا في الجبل وکان کثير من ساسة العراق اليوم إما في المنافي أو في السجون. فالکردي الآن هو رئيس جهمورية العراق الإتحادي الفدرالي ونائبا لرئيس الوزراء ورئيس الوزراء اليوم کان بالأمس منفيا بين طهران ودمشق وهکذا بالنسبة للآخرين. اليوم يذهب نائب وزيرة خارجية أمريکا لزيارة الرئيس الکردي في منتجعه في کردستان ويذهب وزير خارجيةأکبر دولة عربية إلی هناک أيضا لکي يتباحث مع الرئيس الکردي حول مستقبل العراق مع العالم العربي. وهناک أيضا يناقش ساسة العراق من الکرد والسنة والشيعة العرب مستقبل العراق ومسقبل حکومته ورئيسها أيضا.

Why
Rizgar Khoshnaw -

Dear Hayder, can you please explain, why should Kurds let you to occupy Kurdistan?

سنن التاريخ تسحقهم
احمد -

الى الى الاخ الكاتب لا ترهق نفسك مع الاكراد فان سنن التاريخ سوف تسحقهم لانه كل ما يخالف الحق والعدالة والاستقامة يكون مصيره الزوال عاجلا او اجلا

خلصوا العراق منهم
ضياء عبد الكريم -

لقد سئمنا نحن العراقيين من تصرفات وتجاوزات الاكراد التي وصلت الى حد اصبح حتى المواطن العراقي البسيط لايطيقه والتي تشكل اهانه لباقي العراقيين واستهانة بحقوقهم فمن تسهيل قيام الاجنبي باحتلال ارض العراق الطاهره الى سرقة منشأت الدوله وسياراتها واسلحة الجيش العراقي الى التجاوز على المناطق الاخرى خارج محافظاتهم الثلاث بحجة انها (متنازع !!!) عليها وكانهم دوله مستقله في نزاع حدودي مع دوله اخرى اسمها العراق الى الاستيلاء على (او بالاحرى نهب ) الثروه النفطيه المكتشفه في شمال العراق في حين انهم يأخذون 17% من واردات العراق من النفط والذي يأتي بمجمله من خارج مناطقهم الى الاستيلاء على واردات الكمارك في المنافذ الحدوديه الشماليه الى منع باقي العراقيين من دخول اراضيهم في الشمال الا بكفيل (كردي) الى..والى ...والى . لقد وصلت الامور الى حد لانطيقه نحن العراقيين وعلى الساسه في بغداد الاصغاء الى مطالب الشعب العراقي ووضع حد عاجل لهذه التصرفات الكرديه مهما كلف الامر لان السكوت عن ذالك سيؤدي بلاشك الى توهم الاكراد انهم اصبحوا قوة لايستهان بها وبالتالي تماديهم في هذه السياسات والتي ستؤدي وبلاشك الى الهاويه . لقد ان الاوان لاعطاء محافظات الاكراد الثلاث استقلالها وترحيل كافة الاكراد وممثليهم من بغداد وكافة محافظات العراق وبذلك يستريح العراق وبتجه ابناءه للتنميه ولنرى عند ذاك كيف سيعيش هذا الاقليم ذو الموارد المعدومه والجيران المتحفزين للانقضاض عليه .

لا باس عليك
الكردي -

أولا: ليس هناك شيء يسمى مركز, هناك فقط حكومه اتحاديه.ثانيا:لماذا اقحمت الكويت في البدايه؟فانت لا تعلم لماذا ذكرتها!!ثالثاً:ان اللذين كانو يحملون افكارك التي تشجع السيد رئيس الوزراء على تبنيها, قد ولوا منذ عام 2003 , إلا إذا كنت تريد إحياء دربهم؟!

البعث هو الحل
شيركو حسين_دربنديخان -

أخ حيدر ، الاكراد عملاء ، و الاحزاب الاسلامية لم تعد لها شعبية ، و الاحزاب الشيعية بسبب أرتباطاطها الخارجية ( أي أيران ) لم تعد لها قاعدة جماهيرية ، الباقي فقط ، حزب البعث ، و خلصنا

البعث هو الحل
شيركو حسين_دربنديخان -

أخ حيدر ، الاكراد عملاء ، و الاحزاب الاسلامية لم تعد لها شعبية ، و الاحزاب الشيعية بسبب أرتباطاطها الخارجية ( أي أيران ) لم تعد لها قاعدة جماهيرية ، الباقي فقط ، حزب البعث ، و خلصنا

صدام
زردشت نبي -

حتى صدام حسين الدكتاتوري اللذي اعترف مكرها بمنطقة الحكم الذاتي في كوردستان وكان يعترف بالمناطق المتنازع عليها ومن ضمنها كركوك وخانقين ومندلي وبدرة وجصان وجبال حمرين وشيخان وسنجار وزمار نعم حتى صدام حسين اللذي قام بالتعريب في هذه المناطق كان اكثر واقعية ......ولتعلم بان الكورد لن ينخدعوا هذه المرةولن يستسلموا او يساوموا على شبر واحد من ارض كوردستان المقدسة ولعلمك ان قياداتنا وعلى راسهم البارزاني هم قيادات شرعية طالما لا يتنازلون عن حقوقنا في كركوك والمناطق الاخرى وبالنسبة للفساد في الاقليم فانه موجود وهو اقل من بقية مناطق العراق لا وحتى اقل من معظم الدول العربية واستميحك عذرا واقول بان اسطوانة الفساد اسطوانة مشروخة لن تفيدكم الان ومستقبلا

لن نركع لاحد
محمد الكوردي -

قرات مقالة حيدر مفتن الساعدي .....ذكرني بملازم محمد طلب الهلال الذي رفع بدوره كتابا الى هيئات العليا للحزب البعث العروبي الشوفيني في سوريا الذي تضمن كيفية القضاء على الكورد في غرب كوردستان اي كوردستان سوريا تعريب المناطق الكوردية و وتوزيع الكورد الى مناطق متفرقة في البلاد لفرق شملهم و عدم مواصلة بالكورد في اقطار المجاورة ,تركيا ,العراق,و ايران و جردهم من الجنسية السورية و حرمانهم من كافة حقوقهم الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية واخذ اراضي الكورد و توزيعهم على العرب و فعلا تم سحب الجنسية من معظم الكورد و تم التعريب ايضا و اخد اراضي الكورد وتوزيعهم على العرب الوافدين من محافظات اخرى و حرمانهم من جميع حقوقهم و لكن لم يستطيعو فرق شملهم و لا حتى القضاء عليهم لان الكورد و في كافة اجزاء كوردستان الكبرى هم اصحاب قضيةعادلة و يعشيون على اراضيهم التاريخية ولن يكفو عن مطالبيهم حتى لو كثرت الجمام بعلو جبال جودي و زاغروس و كما قال الزعيم الكوردي المناضل مسعود البرازاني نقبل بالموت ولن نركع لاحد

لن نركع لاحد
محمد الكوردي -

قرات مقالة حيدر مفتن الساعدي .....ذكرني بملازم محمد طلب الهلال الذي رفع بدوره كتابا الى هيئات العليا للحزب البعث العروبي الشوفيني في سوريا الذي تضمن كيفية القضاء على الكورد في غرب كوردستان اي كوردستان سوريا تعريب المناطق الكوردية و وتوزيع الكورد الى مناطق متفرقة في البلاد لفرق شملهم و عدم مواصلة بالكورد في اقطار المجاورة ,تركيا ,العراق,و ايران و جردهم من الجنسية السورية و حرمانهم من كافة حقوقهم الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية واخذ اراضي الكورد و توزيعهم على العرب و فعلا تم سحب الجنسية من معظم الكورد و تم التعريب ايضا و اخد اراضي الكورد وتوزيعهم على العرب الوافدين من محافظات اخرى و حرمانهم من جميع حقوقهم و لكن لم يستطيعو فرق شملهم و لا حتى القضاء عليهم لان الكورد و في كافة اجزاء كوردستان الكبرى هم اصحاب قضيةعادلة و يعشيون على اراضيهم التاريخية ولن يكفو عن مطالبيهم حتى لو كثرت الجمام بعلو جبال جودي و زاغروس و كما قال الزعيم الكوردي المناضل مسعود البرازاني نقبل بالموت ولن نركع لاحد

الى ضياء عبدالكريم
برزنجي -

لا ادري باسم من يتكلم السيد ضياء عبدالكريم ؟ الشعب العراقي الذي يتكلم باسمهم هم الاكراد وحلفائهم من الشيعة والقوى السنية الاخرى الذين سوطوا على الدستور والذي سنن العراق كدولة اتحادية فدرالية. واذا كان السيد ضياء لا يعرف معنى الدولة الاتحادية ، فهذا ليس مشكلة الاكراد. فهو يتحدث عن السرقات في اقليم كردستان وكانه في بغداد يحكم عمر ابن الخطاب بعدالته وعلي بن الخطاب بحكمته. الذي يحصل في بغداد ليس بافضل مما يحدث في كردستان. نحن لا نحلل ولا نبرر ما يحصل من فساد في كردستان، ولكن ان يعمل منه قميص عثمان لاجل شتم الشعب الكردي والانتقاص من حقه، فذلك ما ليس له حق فيه. للكردي حق في هذا الوطن كما لغيرهم. وهم يخدمون العراق ، ان لم نقل افضل من غيرهم، الا انهم ليسوا اسوأ منهم. أما قضية المناطق المتنازع عليه افقد نوقشت بما فيه الكفاية واعتقد بان الحكومة وعرابي الحلول العسكرية قد وعوا ان المياه تجري كما لا تشتهي سفنهم وانهم يجب ان يتعاملوا مع الموضوع بحكمة وعقلانية وان يضعوا الدستور نصب عينيهم.

ماء بارد يا سادة
کاروان -

ألسيد ضياء أذا حضرتک سئمت منا نحن ألاکراد فبامکانك و أمثالک شرب شربة ماء بارد لان ليس بامکان أحد أعادة عجلة ألتاريخ ألی ألوراء، فصدامکم و بعثکم ماتوا و ذهبوا .

الى عابر سبيل 8
حسن حبيب -

يا اخي وهل تحتاج الأمور الى دليل فالمشاكل والأطماع الكردية واضحة في العراق , أحتمال يا أخي انت تغمض عينيك ولا تقرأ ولا تحب أن تسمع ايضآ , أنظر ماذا حدث في تركيا , وماذا يحدث في العراق وفي بعض مدنه التي يدعون بأنها مناطق متنازع عليها وكأننا ليس في وطن واحد بل في دولتين متجاورتين تتصارعان على الحدود , أتمنى ان تبقى عابر سبيل بدون تعليق غير منطقي

معلومات خاطئة
هارون -

أولاً تسمية المناطق المتنازع عليها هي ليست تسمية كوردية بل ذكرها الدستور نصاً و روحاً، ثم هل تعتبر نفسك عراقي و وطني يا رجل بينما تُحَرَض رئيس وزارئك في بغداد على أن يتعاون - كما فعل صدام - مع الدول الأقليمية لأبادة الأكراد؟ الا تخجل و أنت تعلم أن هذا ما كانت ممارسة النظام السابق ..؟ ثم أنك تجهل أن الكورد اليوم ليسوا لقمة سهلة يأكله الآخرون فعلى أقل له 300000 مقاتل مجهز بمقدوره زعزعة أربعة دول فيالمنطقة و ليس حكومة هشة و ضعيفة و فاشلة مُنفرد بها رئيسك المالكي ..

الشوفينية الكردية
عراقي -

شكرا لك سيدي الكاتب على هذا الموضوع والذيأصبت فيه كبد الحقيقة ولكن لدي اقتراح يرضي جميع الأطراف وهو منح كردستان الانفصال عن دولة العراق وب3 محافظات فقط(أربيل -دهوك والسليمانية) مع تسييجها بالكونكريت ارتفاع 20م عن الأرض مع عدم وجود اي تمثيل دبلومكاسي بيننا وبينهم وارجاع الكراد في كافة أنحاء العراق الى هذه المحافظات الثلاث حتى نخلص من المؤامرات والذين لايحللون ولايحرمون واحد الاسباب الاساسية للنهب والسلب فاذا اراد احد ان يبحث عن سيارة مسروقة تابعة للدولة فليبحث في الشمال ولنطرد الرئيس الضرورة الكردي ووزير خارجيته الذي لايفقه شيئا من الخارجية الى الشمال وكما يقول المثل الشعبي(اذا كردي يحكمنا لعد من .... راح يصير براسنا خير)

الشوفينية الكردية
عراقي -

شكرا لك سيدي الكاتب على هذا الموضوع والذيأصبت فيه كبد الحقيقة ولكن لدي اقتراح يرضي جميع الأطراف وهو منح كردستان الانفصال عن دولة العراق وب3 محافظات فقط(أربيل -دهوك والسليمانية) مع تسييجها بالكونكريت ارتفاع 20م عن الأرض مع عدم وجود اي تمثيل دبلومكاسي بيننا وبينهم وارجاع الكراد في كافة أنحاء العراق الى هذه المحافظات الثلاث حتى نخلص من المؤامرات والذين لايحللون ولايحرمون واحد الاسباب الاساسية للنهب والسلب فاذا اراد احد ان يبحث عن سيارة مسروقة تابعة للدولة فليبحث في الشمال ولنطرد الرئيس الضرورة الكردي ووزير خارجيته الذي لايفقه شيئا من الخارجية الى الشمال وكما يقول المثل الشعبي(اذا كردي يحكمنا لعد من .... راح يصير براسنا خير)

sala7edinaleyubi
iraqi -

ان صلاح الدين الايوبي الذي يتباهى به الاكراد. ان التركمان الاتراك بشخص نورالدين محمود زمن عمادالدين الزنكني من رباه على تعاليم الاسلام وعلمه على القتال والفروسية ومن ثم ارسله للفتوحات.

النفس الشوفيني
عبد المجيد -

المفروض من الشيعة والسنة ازالة كل مسئول كردي في العراق وطردهم لانهم يتحركوا بنفس شوفيني لا وطني بعكس المالكي فقد ضرب التيار الصدري لمصلحة العراق وضربت الصحوة القاعدة لمصلحة العراق الا ان جلال الطالباني لا يدافع الا عن مصالحه القومية

النفس الشوفيني
عبد المجيد -

المفروض من الشيعة والسنة ازالة كل مسئول كردي في العراق وطردهم لانهم يتحركوا بنفس شوفيني لا وطني بعكس المالكي فقد ضرب التيار الصدري لمصلحة العراق وضربت الصحوة القاعدة لمصلحة العراق الا ان جلال الطالباني لا يدافع الا عن مصالحه القومية

الحنين الى ديكتاتور
فاضل -

الضمانة للمحافظة على العراق واحدآ موحدآ هو الدستور الذي صوت عليه غالبيه الشعب العراقي واذا كانت هناك نفوس ضعيفه تريد ان تهرب من تطبيق الدستور فعليهم تحمل عواقب هذا القرار في العراق الجديد الفيدرالي الديمقراطي ليس هناك مكان للحاقدين والكورد يطالبون بحقوهم من خلا ل الدستور الذي وضح اليه لحل هذه المشاكل وهي واضحه ولايحتاج الى تفسير فاذا اردت عراقا موحدا فعليك التشجيع على تطبيق الدستور

هو الصواب
حامد -

الذي يراقب المشهد على الساحة العراقية يستطيع ان يعرف نوايا الاكراد الخبيثة والذي يحدث في تركيا هو دعم كردي عراقي باموال عراقية على حساب الفقر الذي يعاني منه الانسان العراقي-فالحل واضح وها هي تعليقات الكرد اغلبهم يريد الانفصال فماذا تنتظر الحكومة المركزية وها هم شبه منفصلين ويتحكمون بالقرار العراقي ويتلاعبون على حبال التفرقه لشق الصف العراقي وبالتالي تقسيم العراق هي غايتهم الاساسية فدعوهم يا حكومتنا الموقرة باْن ينفصلوا ويخلصوا العراق والعراقيين من شرور نوايهم المبيته لهدم العراق-- والاقتراح ببناء جدار عازل فكرة جيدة ولا باْس ان تفعل سوريا وتركيا وايران جدار ايضا من جهتهم ليبقوا في حصار دائم بدولتهم الفتية

هو الصواب
حامد -

الذي يراقب المشهد على الساحة العراقية يستطيع ان يعرف نوايا الاكراد الخبيثة والذي يحدث في تركيا هو دعم كردي عراقي باموال عراقية على حساب الفقر الذي يعاني منه الانسان العراقي-فالحل واضح وها هي تعليقات الكرد اغلبهم يريد الانفصال فماذا تنتظر الحكومة المركزية وها هم شبه منفصلين ويتحكمون بالقرار العراقي ويتلاعبون على حبال التفرقه لشق الصف العراقي وبالتالي تقسيم العراق هي غايتهم الاساسية فدعوهم يا حكومتنا الموقرة باْن ينفصلوا ويخلصوا العراق والعراقيين من شرور نوايهم المبيته لهدم العراق-- والاقتراح ببناء جدار عازل فكرة جيدة ولا باْس ان تفعل سوريا وتركيا وايران جدار ايضا من جهتهم ليبقوا في حصار دائم بدولتهم الفتية

الى كاتب المقال
محمد عبدالله -

لقد قدم حزب العمال الكردستاني 13 شهيدا من كوادره الكبار في قلعة الشقيف 1982 ابان الغزو الاسرائيلي للبنان جنبا الى جنب مع اخونهم الفلسطينين والبنانيين فكيف وانت حامل راية العروبة عاليا تصفهم بالارهاب سامحك الله

من هم؟
خضرالعراقي -

منذ أكثر من خمسين عاما وبلدان تركيا وايران وسوريا والعراق تشكو من التوتر وعدم الاستقرار والتخريب والارهاب الذي تمارسه الأحزاب الكردية في المنطقة ، علما ان هذه الدول فيها طوائف واعراق مختلفة ولكنها مع هذا تعيش بسلام مع بعضها البعض ولاتلجأ الى التخريب والقتل مثلما تفعل الاحزاب الكردية .والسؤال هو لماذا الاحزاب الكردية دائما تسبب التوتر وعدم الأستقرار وتمارس جرائم التخريب والارهاب ؟والإجابة على هذا السؤال تتطلب منا دراسة الخلفية النفسية والاجتماعية التي تنحدر منها الاحزاب الكردية ، فهذه الاحزاب هي نتاج مجتمعات عشائرية وقومية لم تعرف تجربة نشوء مؤسسات المجتمعات المدنية ، وانتشار التعليم والثقافة ، وتقاليد التفكير العقلاني الواقعي المتزن .فالاحزاب الكردية هي نتاج هذا الواقع النفسي والاجتماعي المشوه الذي دفع بهذه العناصر الى الاحزاب واصبحت تنظيمات تؤمن بحمل السلاح والعنف وترتكب جرائم القتل انطلاقا من مشاعر قومية عنصرية شوفينية ضد القوميات الاخرى التي تعيش معها في هذه البلدان .فنحن امام جماعات كردية ليس لديها قضية سياسية عادلة وانما امام جماعات تمارس العنف والقتل بدافع مشاعر قومية عدوانية تريد إلغاء الاخر ومحوه من الوجود والاستيلاء على ثرواته واراضيه بشكل سافر !وتجربة تعامل العراق مع الأكراد كشفت عن مخطط كردي قومي في منتهى الخطورة على عموم المنطقة ، فبعد ان منح العراق الأكراد كل الحقوق التي يحلمون بها ، وبدلاً من تبدل سلوك الأكراد ازاء العراق وشكره والولاء والاخلاص له ، وجدنا ان هذه الاحزاب الكردية تخطط للإستيلاء على المزيد من الاراضي العراقية وتريد طرد سكانها منها في جريمة تطهير عرقي واضحة ، وكذلك السعي الى نهب وسرقة الثروات العراقية بلا وازع اخلاقي او قانوني .أذن نحن امام طبيعة نفسية اجتماعية كردية تسيطر عليها مشاعر العدوانية والعنف ضد القوميات الاخرى وتريد إبادة الاخرين والسيطرة على ثرواتهم وأراضيهم ، وامام هذا السلوك الخطير لاينفع الحوار والمفاوضات الدبلوماسية ، وانما فرض الأمن والسلام والقانون يتطلب الحزم واستعمال القوة المشروع للدولة ضد الاحزاب الكردية مثلما تفعل تركيا حاليا .

المعلقون اعلاه
شيروان -

المعلقون قسمان قسم من الاكراد والاخر من العرب، طبعا ان قراءة هذه التعليقات اعلاه يبين مدى حقد العرب على الاكراد لانهم ينعتوننا بانواع غريبة من الصفات بدل شكر الاكراد وقواته مما قدمته للعراق ولشعبه (ليست منية انه شعبنا ووطننا) من محاربة الارهابيين الكفرة وبذل جهود جبارة من اجل عدم اشعال فتنة الحرب الطائفية بين السنة والشيعة وارسال قوات حتى داخل بغداد للفصل بين الفئتين التين لم يتواروا في قتل الانسان فقط من اجل الاسم، علاوة على ذلك يعيشون الان في كردستان اكثر من عشرة الاف عائلة من بغداد وغير من المدن العراقية التي هربت من النزاع الطائفي معززون مكرمون.. اقول جزاكم الله خيرا.. .. ايلاف رجاء انشر

من هم؟
خضرالعراقي -

منذ أكثر من خمسين عاما وبلدان تركيا وايران وسوريا والعراق تشكو من التوتر وعدم الاستقرار والتخريب والارهاب الذي تمارسه الأحزاب الكردية في المنطقة ، علما ان هذه الدول فيها طوائف واعراق مختلفة ولكنها مع هذا تعيش بسلام مع بعضها البعض ولاتلجأ الى التخريب والقتل مثلما تفعل الاحزاب الكردية .والسؤال هو لماذا الاحزاب الكردية دائما تسبب التوتر وعدم الأستقرار وتمارس جرائم التخريب والارهاب ؟والإجابة على هذا السؤال تتطلب منا دراسة الخلفية النفسية والاجتماعية التي تنحدر منها الاحزاب الكردية ، فهذه الاحزاب هي نتاج مجتمعات عشائرية وقومية لم تعرف تجربة نشوء مؤسسات المجتمعات المدنية ، وانتشار التعليم والثقافة ، وتقاليد التفكير العقلاني الواقعي المتزن .فالاحزاب الكردية هي نتاج هذا الواقع النفسي والاجتماعي المشوه الذي دفع بهذه العناصر الى الاحزاب واصبحت تنظيمات تؤمن بحمل السلاح والعنف وترتكب جرائم القتل انطلاقا من مشاعر قومية عنصرية شوفينية ضد القوميات الاخرى التي تعيش معها في هذه البلدان .فنحن امام جماعات كردية ليس لديها قضية سياسية عادلة وانما امام جماعات تمارس العنف والقتل بدافع مشاعر قومية عدوانية تريد إلغاء الاخر ومحوه من الوجود والاستيلاء على ثرواته واراضيه بشكل سافر !وتجربة تعامل العراق مع الأكراد كشفت عن مخطط كردي قومي في منتهى الخطورة على عموم المنطقة ، فبعد ان منح العراق الأكراد كل الحقوق التي يحلمون بها ، وبدلاً من تبدل سلوك الأكراد ازاء العراق وشكره والولاء والاخلاص له ، وجدنا ان هذه الاحزاب الكردية تخطط للإستيلاء على المزيد من الاراضي العراقية وتريد طرد سكانها منها في جريمة تطهير عرقي واضحة ، وكذلك السعي الى نهب وسرقة الثروات العراقية بلا وازع اخلاقي او قانوني .أذن نحن امام طبيعة نفسية اجتماعية كردية تسيطر عليها مشاعر العدوانية والعنف ضد القوميات الاخرى وتريد إبادة الاخرين والسيطرة على ثرواتهم وأراضيهم ، وامام هذا السلوك الخطير لاينفع الحوار والمفاوضات الدبلوماسية ، وانما فرض الأمن والسلام والقانون يتطلب الحزم واستعمال القوة المشروع للدولة ضد الاحزاب الكردية مثلما تفعل تركيا حاليا .

اسرائيل ارحم منكم
كردي عراقي -

كل هذه الظروف تجعل من الحكومة العراقية في موقف جيد في نزاعها المشروع مع الأحزاب القومية الكردية التي تمثل خطر فعلي آني ومستقبلي على العراق عامة !!!!!!!!!!!؟؟؟اوجه سؤالي اليك ما هو الفرق بينكم وبين اسرائيل ؟؟؟؟؟ اسرائيل افضل منكم وارحم بالشعب الفلسطيني المظطهد فاسرائيلتضرب الشعب الفلسطيني اذا تظاهر بالرصاص المطاطي او بالغازات المسيلة للدموع ام انتم تضربون الاكراد بالقانبل العنقودية والنابالم والصواريخ والاسلحة الكيمياوية وكنتم ستجربون ربما الاسلحة الذرية لو توفرت لامثالك اسرائيل تهجر الفلسطسنين من اراضيهم لتبني المستوطنات لليهود محلها واتم ايضا هجرتم الاكراد من اراضيهم لتبنوا المستوطنات للعرب محلها النتيجة لا يحق لكم ادانة اسرائيل على جرائمها ظد الشعب الفلسطيني المناظل بينما انتم العرب تفعلون ما هو اسوأ بكثير من ما تفعله اسرائيل مشكلتكم يا عرب من امثال كاتب المقال مع احترامي الشديد للعرب الشرفاء ليست مع الاكراد فقط فانتم لاتستطيعون التعايش مع اي قومية اخرى وخير دليل على ذالك الامازيغ في المغرب العربي و دارفور و والاكراد والمسيحيين بل وحتى العرب الشيعة كلما رايتم من هو يختلف عنكم قليلا قرعتم طبول الحرب ورفعتم شعارات فارغة وتظاهرتم بالنصر مع انكم لم تكسبو معركة واحدة في تاريخكم الحديث

اسرائيل ارحم منكم
كردي عراقي -

كل هذه الظروف تجعل من الحكومة العراقية في موقف جيد في نزاعها المشروع مع الأحزاب القومية الكردية التي تمثل خطر فعلي آني ومستقبلي على العراق عامة !!!!!!!!!!!؟؟؟اوجه سؤالي اليك ما هو الفرق بينكم وبين اسرائيل ؟؟؟؟؟ اسرائيل افضل منكم وارحم بالشعب الفلسطيني المظطهد فاسرائيلتضرب الشعب الفلسطيني اذا تظاهر بالرصاص المطاطي او بالغازات المسيلة للدموع ام انتم تضربون الاكراد بالقانبل العنقودية والنابالم والصواريخ والاسلحة الكيمياوية وكنتم ستجربون ربما الاسلحة الذرية لو توفرت لامثالك اسرائيل تهجر الفلسطسنين من اراضيهم لتبني المستوطنات لليهود محلها واتم ايضا هجرتم الاكراد من اراضيهم لتبنوا المستوطنات للعرب محلها النتيجة لا يحق لكم ادانة اسرائيل على جرائمها ظد الشعب الفلسطيني المناظل بينما انتم العرب تفعلون ما هو اسوأ بكثير من ما تفعله اسرائيل مشكلتكم يا عرب من امثال كاتب المقال مع احترامي الشديد للعرب الشرفاء ليست مع الاكراد فقط فانتم لاتستطيعون التعايش مع اي قومية اخرى وخير دليل على ذالك الامازيغ في المغرب العربي و دارفور و والاكراد والمسيحيين بل وحتى العرب الشيعة كلما رايتم من هو يختلف عنكم قليلا قرعتم طبول الحرب ورفعتم شعارات فارغة وتظاهرتم بالنصر مع انكم لم تكسبو معركة واحدة في تاريخكم الحديث

الى الكردي اللاعراقي
عبدالله العراقي -

لو كان للفلسطينيين حكومة كاملة و برلمان و ميلشيات مسلّحة وحدود ضمن مناطق (متنازع عليها) كتلك التي للاكراد في شمال العراق اضافة الى رئاسة دولة اسرائيل و وزارة خارجيتها و ربع برلمانها و قيادة اركان اسرائيل كتلك التي للاكراد في بغداد لقلنا ان كلامك فيه وجهة نظر,,,والحليم تكفيه الاشارة