أصداء

هل يعتبر التجسس على عملاء ايران خيانة؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نشرت ايلاف خبر اعتقال اثنين من اللبنانين بتهمة التجسس على عملاء ايران لصالح الموساد في لبنان، وهذه الحادثة تثير سؤالاً مهماً وهو : هل يعتبر التجسس على عملاء ايران خيانة؟


من الضروري هنا التفريق بين الجهات التي يتم التجسس عليها، وتصنيفها سياسيا هل هي شريرة أم خيرة؟


فعملاء ايران في لبنان عناصر شريرة خانت وطنها وباعت نفسها كمرتزقة وبندقية للإيجار تعمل لصالح المخططات الايرانية، وهي عرضت شعبها اللبناني لمختلف انواع المشاكل والمآسي، واصبحت سببا في زعزعة الامن والاستقرار والتخريب في بلدها.


ومكافحة جرائم المخابرات الايرانية والسورية والقاعدة وحماس والاحزاب الشيعية العراقية يعد من المنظور الاخلاقي الديني عمل نبيل وشريف وواجب على كل من يستطيع القيام من اجل ان يسود الأمن والسلام والمحبة.



ولكن ليس كل تعاون مع الموساد ينطبق عليه هذا التوصيف الايجابي، فعلى سبيل المثال هروب الطيار العراقي منير روفه بطائرة الميغ في الستينات الى اسرائيل وقيام الأكراد بتهريب افراد عائلته الى الخارج عن طريق شمال العراق.. يعتبر هذا العمل خيانة وطنية لاتغتفر.


بينما تعاون الأكراد الحالي مع الموساد لغرض مكافحة النفوذ الايراني في العراق، ومراقبة برنامجها النووي هو عمل طيب ومرحب به ويجب ان يستمر كجزء من مشروع التصدى للمخططات الايرانية في المنطقة، ولكن بشرط عدم استغلال الاكراد لعلاقتهم بالموساد للتقرب الى اوربا وامريكا بقصد تحقيق المزيد من المكاسب القومية المؤذية لمصالح الشعب العراقي.


المطلوب من العقل السياسي العربي التفريق والفرز، اذ ان قسما من سلوك وافعال اسرائيل ايجابي ومفيد للعرب والمسلمين، فجهود اسرائيل لمنع امتلاك ايران للسلاح النووي، وتصديها لحركة حماس وعملاء ايران في لبنان... هو هدف نبيل لصالح استقرار المنطقة، وما ترتكبه ايران وسوريا في العراق من جرائم تمزيق المجتمع والقتل الجماعي بالمفخخات بواسطة عملائهما من مجرمي القاعدة وبقايا البعث والمليشيات الشيعية، هذه الجرائم وغيرها تجعلنا نفكر بشكل عملي بعيدا عن الشعارات الغوغائية ونساند الجهود الاسرائيلية في مكافحة ارهاب هذين النظامين ومن معهما.

خضير طاهر

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مرض مزمن
ناکام -

یا خضير طاهر یبدوا انت وامثالك من العرب الذي يفکرن مثلك،تجاه الاکراد لديکم مرض مزمن،وهذا المرض اسمه(الداء الکردي) ...لهذا اکتبو وقولو ماتريدون..لان ماکو علاج وين ماتروح بالدنيا متخلص من الاکراد...

وحيد
مي اكرم -

كأي أرستقراطي لدى احمد الجلبي أهداف محددة في الحياة تتركز على جمع المال والوجاهة الاجتماعية والسلطة، ويتعامل مع العراق على أنه الوسيلة والجسر لتحقيق أطماعه ، فلاوجود لمشاعر الانتماء الوطني والعمل من اجل مصالح البلد لديه.وعلاقة الجلبي بايران قديمة فهناك بعض التقارير تتحدث عن قيام ايران بزرع الجلبي في أمريكا قبل مدة طويلة وانيطت به مهمةالقيام بتمرير المخططات الايرانية الى الادارة الامريكية على اعتبار انها افكار عراقية، وفي الأمس القريب انكشفت الشبكة المكونة من بعض المقربين من الجلبي المرتبطة بالمخابرات الايرانية التي هربت الى ايران وكان من ابرز عناصرها الشخص الثاني في جماعة الجلبي المدعو اوراس.والجلبي هو أول من أرتكب خطيئة التأسيس للمحاصصة الطائفية والقومية حينما شكل في التسعينات المجلس الرئاسي المؤلف من: محمد بحر العلوم الشيعي، وحسن النقيب السني وجلال طالباني الكردي، واتضح انه احد الأدوات التي تآمرت على وحدة العراق وسعت الى تمزيقه وتدميره.هل هي مصادفة ان يستهدف الجلبي بأستمرار الجهات الوطنية التي تتصدى للتدخل الايراني في العراق، فقد سبق للجلبي ان شن حملة شعواء ضد وزير الدفاع حازم الشعلان بسبب تصريحاته التي حذرت من خطر التدخل الايراني ، واليوم يكرر الجلبي نفس الشيء ويشن حملة اعلامية ضد جهاز المخابرات الوطني العراقي الذي يعد الجهاز الوطني الشريف الوحيد في أجهزة الدولة العراقية المخترقة جميعها من قبل ايران .

باي باي عرب
عبدالمجيد الفردوسي -

لا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل يا عرب آخر الزمان ,, اصبح العربي المسلم يحرض اخاه المسلم على الكيد والتجسس على اخاه المسلم دون اي رادع قومي ووطني .. هل سمعتم يهودي يقول ليهودي تجسس يا صديقي اليهودي على اليهود لمصلحة ايران او العراق او الجزائر ؟ الواجب الوطني والقومي البديهي يقتضي ان يطلب العربي من العربي ان يتجسس على اعداء الامة العربية والاسلامية وهم الصهاينة بينما العكس اصبح امر طبيعي عند العرب !!! هل جزاء دعم ايران لحماس والجهاد وحزب الله وكل قوى التحرر ان نتجسس عليها لحساب الصهيونية ؟ والله اني خجلان اني عربي ومسلم

هدف نبيل
متابع -

منذ متى اسرائيل لديها اهداف نبيلة لصالح العرب والمنطقة

مجرد رأي
سمير -

التجسس هو وسيلة يستعملها الصهاينة والامريكان لخدمة مشاريعهم التخريبية في المنطقة وفي العالم حيث تجند استحباراتهم عملاء سواء مدنيين أو عسكريين أو كتاب وصحفيين. أما فزاعة ايران ومحاولة جهات صهيونية وامريكية اخافتنا بها فهي لعبة لم تنطلي على أحد واعتقد أن الخطر الكبير هو الخطر الصهيوني والمشروع الامريكي الامبريالي.

الخطر الصهيو أمريكي
وائل -

من اليوم أصبح علينا أن نحب اسرائيل وندافع عن حقها في التوسع على حساب الاراضي المستعمرة. من اليوم عليتا أن ندافع عن اسرائيل وحقها في قتل الشيوخ والاطفال والرضع. من اليوم علينا ان ندافع عن اسرائيل وحقها في تهجير شعب بأكمله واغتصاب اراضيه وحرق ممتلكاته. يبدو أنكم لا تعرفوا ان المشروع الصهيوني في الشرق الاوسط هو الدي خلق الازمات والمشاكل عبر العالم مادامت الايادي الصهيونية تعبث بالسلم والامن العالميين وبمباركة من ادراة امريكية يقودها متطرفون في البيت الابيض لوكانت هناك عدالة في هدا العالم لرأينا بعض صناع القرار في تل أبيب وواشنطن أمام محكمة لاهاي. فالصهاينة والامريكان دمروا شعوبا عربية وقتلوا الملايين اخرهم مليون عراقي قتيل وملايين المهجرين. أما ايران فعلينا نحن كعرب ان نتعامل معها وفقا للمصالح المتبادلة خاصة وأن ايران تجمعنا معها قواسم الدين والجوار. أما التجسس فهو خصلة اسرائيلية ونحن نعرف عدد العمليات التي قام بها الموساد عبر العالم .

الحقيقة المطلقة
نادر الخالدي -

(تعاون الأكراد الحالي مع الموساد لغرض مكافحة النفوذ الايراني في العراق، ومراقبة برنامجها النووي هو عمل طيب ومرحب به) طيب من وجهة نظر من هو عمل مرحب به ؟ الا يكفي ممارسة دور الناطق الرسمي للحقيقة المطلقة ؟ لقد مارسها الطغاة العتاة من حكام وساسة ثم مارسها رجال دين ومفكرون وهاهي العدوى تنتقل الى المقالات البسيطة , اعلم ان لايمكن لأحد ان يمنح نفسه صفة الناطق الرسمي باسم الحقيقة المطلقة ، نحن في عالم مختلف وقائم على الأختلاف وانتهى زمن بدلة الزيتوني ، الزي الموحد للقطيع والدكتاتور صاحب الحقيقة اللمطلقة العارف بكل شيء ..انتهى ذلك ..هذا زمن الأختلاف والتنوع وصار للعمالة اوصاف واشكال فهي عمالة منبوذة في نظر البعض فيما هي ضرب من الوطنية في نظر البعض الآخر .اذا لاتوجد حقيقة مطلقة سوى الله جل جلاله .

تحليل أقرب للواقع
خليل التميمي -

لقد تم زرع مقتدی الصدر في قم لکشف وتمحيص مشاريع إيران النووية لصالح الموساد، فبهذا هو الأقرب لنقل المعلومات بصفته يمتلك مرکزا دينيا لا يحسد عليه فهو بحکم علاقاته الحميمية مع المعنيين من تلك الأطراف الأنسب لتنفيذ هذه المهمة وإختراق المخابرات الإيرانية. إن هذا المشروع من أحدی أهم مشاريع حزب الله اللبناني وأجنحته المقربة من إسرائيل. فهذا التحليل أقرب للواقع منه للخيال وأحلام اليقظة.

جاوسيين اسرائيل
جاسم الجزراوي -

الجيش اللبناني القى القبض على عملاء لدولة هي في حالة حرب مع لبنان...هل هذا يبرر تهجمك على حزب الله لانه من ضمن القائمة التى تجسس العملاء ضدها ...كفى استضغار بعقول الاخرين

هل تريد تلميع
شاكر -

اذ ان قسما من سلوك وافعال اسرائيل ايجابي ومفيد للعرب والمسلمين، كهدم الاقصى وقتل الفلسطنين وطردهم هذا ايجابي فما من مانع ان نفتح سفارات باسرائيل لاننا نحن والاسرائيلين لدينا عدو مشترك هو ايران .....هذا تلميع وجه اسرائيل... وجعل ايران اشد عدواتا للعرب وللمسلمين

الله مع المظلومين
نوزاد كركوكي -

اعتقلت السلطات السورية اليوم عشرات المتظاهرين الكورد تجمعوا في دمشق احتجاجا على قرار حكومي اعتبروه مقدمة للتضييق على اوضاعهم الاقتصادية وتهجيرهم من مناطق سكناهم. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ان أجهزة الأمن السورية احتجزت العشرات من المتظاهرين الكورد الذين تجمعوا صباح اليوم الأحد في العاصمة السورية دمشق احتجاجا على مرسوم اصدرته السلطات السورية مؤخرا برقم 49 لعام 2008 واعتبره حقوقيون كورد انه يهدف إلى شل الحياة الاقتصادية في محافظة الحسكة شمال شرق سورية التي يقطنها سكان اكراد وبالتالي تهجيرهم من مناطقهم الحدودية. وتنص المادة الأولى من المرسوم على التالي:( لا يجوز إنشاء أو نقل أو تعديل أو اكتساب أي حق عيني عقاري على عقار كائن في منطقة حدودية أو إشغاله عن طريق الاستئجار أو الاستثمار أو بأية طريقة كانت لمدة تزيد على ثلاث سنوات لأسم أو لمنفعة شخص طبيعي أو اعتباري إلا بترخيص مسبق سواء كان العقار مبنياً أم غير مبني واقعاً ضمن المخططات التنظيمية أم خارجها). وطالب المرصد السوري لحقوق الإنسان السلطات السورية بالإفراج الفوري عن المتظاهرين المحتجزين والتوقف عن قمع الاحتجاجات والتظاهرات السلمية التي هي حق مشروع للتعبير عن الرأي كفله الدستور السوري والمعاهدات والمواثيق الدولية التي صادقت عليها سورية

تحية
رعد الحافظ -

ساكتفي بتحيتك فقط يا استاذ خضير طاهر ..

رأي في قضية
حميد -

على حزب الله أن يفتخر بكونه القوة الوحيدة التي هزمت الصهاينة واحبطت المشروع الامريكي في المنطقة في اطار مايسمى بمشروع الشرق الاوسط الكبير وجعلت امريكا تتراجع عن هدا المخطط وتركت ابواقها تقوم بحملات ضد ايران وحلفائها في المنطقة.

خلوكم واقعيين
مو هيك ياعالم -

ياإخوان ياعرب ياكورد يامسلمون ... خلوكم واقعيين ، إسرائيل هي أفضل بألف مرة من إيران بالنسبة للعرب والمسلمين كافة، أنا لا أمزح إنها حقيقة ، فإسرائيل دولة ليست عربية ولكن لا أحد يتعامل معها إلا كعدو ، طيّب ليش ؟؟ هل لأنها متقدمة وديمقراطية ومتطورة أكثر ؟ فلماذا نضعها في خانة العدو مادام كل زعماء العرب يرجون رضاها والتوافق معها بدئا من مصر الى سورية الى الأردن الى المغرف الى ليبا الى قطر ... وياريت كان هناك علاقات طبيعيية مع أسرائيل لرأينا وقتها إن المنطقة كانت قد تجنبت أكثر من ثلاث حروب طاحنة دمرت المنطقة بالكامل . أما إيران فهي دولة ( صديقة ) ولا أحد يعتبرها عدوة لأنها مسلمة ولكن إيران تحتل مساحة من الآراضي العربية أكثر من أراضي فلسطين أضعاف المرات ، وأغنى من أراضي فلسطين أضعاف المرات ، وإيران منذ ماقبل الأسلام وبعده تعتبر الدول العربية أعداء لها ، إحتلت العراق أكثر من مرة ، فرضت مذهبها على المنطقة بالقوة ، تعاونت مع أسرائيل والأمريكان ضد العرب ، ولازالت ، ولكن نحن لأنها دولة مسلمة إذا هي صديقة ، فلامانع أن تخرب العراق ، وتخرب لبنان ، وتخرب دول الخليج العربي لا مانع من ذلك لأنها دولة مسلمة حتى لو إحتلت كل الدول العربية فلا مانع من ذلك . أما إسرائيل فهي مرفوضة . والسسب ياإخوان هو إننا لا نريد دولة ديمقراطية متحررة متقدمة متطورة ... لأن التحرر والتقدم والتطور هو عدو الدين الإسلامي . أما التخلف والتأخر والجهل والأمية وقتل الأخر لأنه من غير ديننا فهو المرغوب به والمطلوب مثل إيران ومن يدور في فلكها . فكل الشكر للأخ خضير طاهر الذي ينطق بالحقيقة والحق ، والخزي لكل من لا يؤمن بالحق والحقيقة والذي أعماه العنصرية الدينية العمياء.

لا فض فوك
جاسم -

كل مصيبة ومشكلة في المنطقة تقف وراءها إيران من الحرب العراقية الإيرانية إلى احتلال الكويت الذي تم بسبب تلك الحرب إلى التمرد الكردي في شمال العراق إلى تأسيس حزب الله في لبنان وحماس والجهاد الإسلامي إلى مساعدة المجموعات المتطرفة في العالم الإسلامي وغيره، وأخيرا تخريب العراق الذي يجري حاليا. حتى المجموعات السنية المتطرفة نشأت بسبب إيران وبدعم منها.

تعليق
ن ف -

الطيار العراقي منير روفه الذي ذكره الكاتب هو أخو زوجة طارق عزيز..

الى ن ف
جاسم الجزراوي -

طارق عزيز وكل افراد عائلته وطنيينطارق عزيز (ولد بإسم ميخائيل يوحنا في سنة 1936 في بلدة تل كيف في العراق) هو شخصية سياسية عراقية فذة. شغل منصب وزير الخارجية (1983-1991) و نائب رئيس مجلس الوزراء (1979-2003) للعراق، وأيضاً كان مستشاراً قريب جداً للرئيس العراقي صدام حسين لعقود. بدأت علاقتهم في الخمسينات عندنا كانا أعضاء في حزب البعث العربي الإشتراكي، عندما كان هذا الحزب لا يزال ممنوعاً في العراق قبل أن يحكم ثم يتم منعه مرة أخرى بعد الاحتلال الأمريكي.عن منير روفة، الطيار العسكري العراقي هرب مقاتلة ميغ روسية الصنع الى اسرائيل قبل حرب 1967. اسرار الطائرة التي اطلع عليها الإسرائيليون ساعدت إسرائيل في القضاء على المقاتلات المصرية والسورية والعراقية.