أصداء

الفرقة الضالة في التفسير

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الكل يعلم بأن الفرقة التي أسسها الإمام محمد بن عبد الوهاب (رحمه الله) هي الفرقة الناجية وإن كان قولي هذا يصعب على البعض لإعتقادهم أنهم شعب الله المختار إلا أن هذه هي الحقيقة التي يجب أن يقر بها كل من له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، ولا أقصد من هذا الكلام عرض الحياة الدنيا إنما هي الحقيقة التي لا تحتاج إلى تنظير.

ومن يريد أن يثبت صحة ما ذهبت إليه عليه أن يتابع تأريخ الفرق الإسلامية وكيف أن الدين أصابه السقم والضعف في كثير من المراحل التي مر بها قبل أن يجدد على يد الإمام عبد الوهاب (رحمه الله) فقد جدد الله تعالى هذا الدين على يديه، وقد جاء هذا الرجل العظيم في وقت إنتشر فيه الشرك وعبادة القبور وغيرها من البدع مما إضطر هذا المصلح أن يحارب الحجة بالحجة حتى أبطل الكثير من البدع مما جعل أعداء الدين الحنيف يسعى لأجل القضاء على طريقته المثلى.

وقد حاول البعض من هؤلاء بكل قواهم وقوى الشر التي وقفت معهم أن يكذبوا ما دعا إليه إلا أن الله تعالى كان لهؤلاء بالمرصاد، ومن هنا نرى أن الإمام (رحمه الله) حاول القضاء على ضلال الفرق التي فسرت القرآن الكريم على ما تقتضيه مصالحها. من بعد هذه المقدمة سأشير إلى أحد هذه الفرق وأقول ربما يتسائل القارىء حين يقع بصره على عنوان المقال ويقول في نفسه إن الفرق الإسلامية كثيرة فلماذا أشار الكاتب إلى فرقة واحدة متهماً إياها بالضلال وهل الفرق الأخرى مستقيمة في نهجها التفسيري عند الكشف عن مقاصد الله تعالى.

وللإجابة على هذا السؤال المفترض أقول: إن الفرق الإسلامية التي ضلت عن النهج الصحيح للتفسير لا يمكن حصرها في مقال واحد، لذا سيكون حديثنا عن الفرقة الأكثر بعداً عن الإهتمام في علوم القرآن الكريم، وهذه الفرقة التي سأتناولها في هذا البحث لها عدة أساليب لا يتقبلها العقل، ولا يرتضيها الشرع ولا يستسيغها الذوق العربي السليم، وأكثر من هذا ظنهم بأنفسهم يفوق من يعتقدون أنهم شعب الله المختار.

وقد أخذ هؤلاء المسار المعاكس الذي شرعه الله تعالى وأنزله في كتابه المجيد وما أتى به الرسول (ص) في سنته التي لا تقبل الزيغ، متبعين بذلك السبل التي فرقتهم عن الجماعة وكأنهم أحد المخاطبين بقوله تعالى: (وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون) الأنعام 153. وبالفعل فإن هؤلاء إتبعوا السبل التي تستند إلى المناهج الجائرة عن الحق، مما شجع أتباعهم على البدع والتقرب إلى الله تعالى بالأولياء الصالحين والنذور وزيارة القبور التي حرمها الدين الإسلامي بكل طوائفه، وأضف إلى ذلك تكفيرهم للصحابة وقذف نساء النبي (ص) وعدم إعتماد الشورى.

وهذا النهج الذي إتبعوه يجعل الثغرة قائمة طيلة العقود التي مرت والتي ستمر إذا ظل نفس الإعتقاد هو الذي يسيرهم، وللأسف فإن هذه الفرقة إبتعدت كثيراً عن الخطوط المشتركة للأمة، حيث لا تقام عندهم صلاة الجمعة أو التراويح أو غيرها من العبادات المشتركة التي هي محل إتفاق لجميع الأمة. وهم بهذا الإتجاه ينأون بأنفسهم عن الحق الذي شرعه الله تعالى مما أدى بهم إلى إتباع نهج مخالف لكل الفرق الإسلامية الأخرى.

حيث تراهم يفسرون أغلب ثوابت القرآن الكريم بما يناسب أهوائهم، ومن الأمثلة التي أريد ذكرها نسبتهم حديث الإفك وآياته التي نزلت في براءة أم المؤمنين عائشة (رض) إلى ماريا القبطية، وكذلك دعواهم أن الذي عنده علم الكتاب هو الإمام علي وجاء إستدلالهم هذا بناءً على قوله تعالى: (ويقول الذين كفروا لست مرسلاً قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب) الرعد 43. علماً أن هذه الآية من أوضح الواضحات وتدعو المشركين بأن يستدلوا على رسالة النبي (ص) بشهادة أهل الكتاب لعلمهم بنعته وصفاته التي ذكرت في كتبهم.

ومن الأخطاء العظيمة التي لا يريد العلماء المحدثين الإعتذار عنها تلك التي ذكرها القمي في تفسيره ومنها قوله تعالى: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) آل عمران 110. يقول القمي أنزلت هذه الآية بلفظ غير هذا حيث بد ل قوله [أمة] إلى [أئمة] والأغرب من هذا أنه نسب هذا التبديل للإمام الصادق حيث قيل له وكيف أنزلت يا ابن رسول الله؟ قال إنما أنزلت [كنتم خير أئمة أخرجت للناس] ألا ترى مدح الله لهم في آخر الآية [تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله] ويضيف القمي: ومثله قوله: (الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً) الفرقان 74.

يقول: قيل للإمام الصادق يا ابن رسول الله كيف نزلت؟ فقال: إنما نزلت [الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعل لنا من المتقين إماماً] إنتهى

وقبل أن أختم مقالي هذا أريد أن أسأل العلماء المحدثين الذين يدعون المعرفة بأسرار اللغة العربية وبديعها وطباقها وجناسها أريد أن أسألهم هل يتقبلون هذا اللون من الآيات التي حرفت والتي لا تنسجم مع أبسط القواعد العربية، ثم إلى متى تبقى كتب التفسير القديمة دون تنقيح وتصحيح وهل السكوت على هكذا عمل يرتضيه الله تعالى، أليس الأولى إعتذاركم نيابة عن أؤلئك الذين لقوا ربهم عسى أن يغفر لهم.

عبدالله بدر إسكندر المالكي
Abdullahaz2000@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نطالب كامل النجار
sscraw.org -

بلأجابة على مقالات الكاتب !!..على الموقع أعلاه , وشكرا ونحن بلأنتظار على أحر من الجمر !!..

طائفيات ممقوتة
سعد السعدي -

أرجوا أن لا تسمح ايلاف بالمهاترات الطائفية على صفحاتها فينزل مستواها العظيم التى وصلته الى مستوى الجرائد الرخيصة التى توضع على الأرصفة

نطالب كامل النجار
sscraw.org -

بلأجابة على مقالات الكاتب !!..على الموقع أعلاه , وشكرا ونحن بلأنتظار على أحر من الجمر !!..

شكرا ياصاحب المقال
مسلمة -

اسمحلي انك تتقبل مني كل الشكر على هذا المقال الرائع والي بوضح كل الصح ..اقولك انه كلمتك كلمة حق ونيالك عند الله.

صدقت وجزاك الله خير
ابوعبدالله -

نعم صدقت اخي عبدالله المالكي..وراينا باعيننا وسمعنا بآذاننا تهرب علماء هذه الفرقه في مناضرات قناة المستلقه ولعدة سنوات ممتاليه...لا يملكون الحجه ويفسرون القرآن والاحاديث على ما يناسب اهوائهم...ندعوا الله تعالى ان يهدي اتباعهم وان ينير لهم طريق الحق...كما ادعوا الله تعالى ان يصبرك على الهجوم الذي ستتعرض له بسبب فتحك لمثل هذا الموضوع ونشره.

شكرا ياصاحب المقال
مسلمة -

اسمحلي انك تتقبل مني كل الشكر على هذا المقال الرائع والي بوضح كل الصح ..اقولك انه كلمتك كلمة حق ونيالك عند الله.

تقليد
عمار السالمي -

يا سيد مالكي ان التفاسير قد سبقك اليه الاستاذ عاطف العزي فى ايلاف أيضا ، فلماذا لا تكتب موضوعا جديدا بدلا من تهجمك على طائفة معينة من المسلميين؟ اذا كانوا ضالين أم مهتدين فلنترك ذلك للواحد القهار الذى سيحاسب الجميع ويعلم ما يبدون وما يخفون . فاذا كان مصيرهم النار فلن يأخذوك معهم وان كان مصيرهم الجنة فلن يأخذونك معهم أيضا . اترك الناس تعبد بالطريقة التى يرتضونها وهم وحدهم سيتحملون النتائج . مقالات كهذه توغر صدور الجهلاء فيقتلون اشخاصا من (الفئة الضالة) ليضمنوا لأنفسهم ، كما يتصورون، الجنة.

الفكر
غريب -

اللهم أجمع كلمة المسلمين ولا تفرقهم ودحر أعداءك وأعداء الدين. والحمد لله رب العالمين

???
Anmar -

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم

funny
علي حسن -

بسم الله الرحمن الرحيم..ايمانا مني بحيادية ايلاف وطرحها للرأي والرأي الاخر اكتب ردي هذا..الى الاخ (في الانسانية) المالكي اسعد الله صباحك بكل خير....ومبارك علينا جميعا سقوط الامطار واللتي اتمنى من الله ان يعم بنفعها جميع بلاد المسلمين وان تسهم في غسل النفوس مما أصابها من البغض والحقد والتكفير والتشويه لمن يخالفنا الرأي...سيدي الكريم اتمنى ان تقرأ كتابات ابن عمك الشيخ الدكتور حسن المالكي فالكثير ممن عرفه يذكره بخير ويرى في افكاره وسطية وحيادية منقطة النظير وهو الذي تربى وترعرع في احضان الوهابية ونهل من منابعها في صغره....سيدي الكريم...لاأريد الخوض معك في مناظرات وحوارات لاتغني ولاتسمن من جوع فعيسى بدينه وموسى بدينه وسيقبلون على رب عادل يوم القيامة فدع عنك ماتحاول طرحه والعزف على هذا الوتر المنقطع فقد اصبحت موسيقى الطائفية نشاز تترفع الاذان عن سماعه..انا شخصيا اقسم لك بمنزل المطر ان لو اعلم مسبقا ان بن عبد الوهاب سيذهب الى الجنة سأدعو الله ليل نهار ان يجعلني في نار جهنم...!!!! ماطرحته من التراهات كثير جدا ولكن دعني اضرب مثلا للتقريب تتهمنا (حيث اني شيعي امامي اثناعشري) بالإدعاء ان علي عليه السلام عنده علم الكتاب...!!! ونحن على يقين ونؤمن بأن الامام علي عليه السلام عنده ام الكتاب اي ماأنزله الله في كتابه وعلى نبيه ..!!! اليس هو القائل سلوني قبل ان تفقدوني..؟؟؟؟اليس هو باب مدينة العلم (مدينة العلم هو النبي صلى الله عليه وآله) بأحاديث متواترة ومن اراد المدينة فلابد ان يدخل من بابها...!!!في قصة النبي سليمان عليه السلام....قام (من عنده علم من الكتاب) بإحضار عرش بلقيس من اليمن الى فلسطين في طرفة عين....فتخيل من عنده ام الكتاب....!!!! وقد تربي وترعرع في بيت اشرف خلق الله وعلمه كل شيء انزله الله عليه...!!!لاأقول الا حشرك الله مع مؤسس دينكم الجديد بن عبد الوهاب....تحياتي لإيلاف...

شكرا(عمارالسالمي)!!.
كركوك أوغلوا -

وشكرا الرد (1) ؟؟!!..هذه معلومات قيمة جدا

مباشر
The Witness -

لماذا لايجيب احد من لديه معلومات حول ما جاء بخصوص تفاسير القمى

الفرقة الضالة
حسين الامير -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتةإلى الأخ المالكي تحية طيبة وبعد ..............أرجو أن يتسع صدرك للأخرين. حيث أنني لا أعلم عندما كتبت هدا المقال ;أدخلت أتباع محمد بن عبد الوهاب في الجنةلوحدهم.هل انت بصحة جيدة او في غيبوبة والعالم يعلم بأن هناك فرق كثيرة من السنة لااااا يتبعون طريق محمد بن عبد الوهاب مثل الحنابلة ,والشوافع والموالك والمعتزلة والأشاعرة وأنك بخطة قلم صغيرة أدخلتهم النار ومن باب أولى الشيعة طرقها بالنار .أرجو منك رجاءا أن ترجع الى نفسك قليلا وتتقبل الآخرين برحابة صدر على أنهم جميعا أمة محمد صلى عليه وآله وسلم حيث قال من قال لااله إله الله وأن محمد رسول الله دخل الأسلام والجنة والنار بيد الله سبحان وتعالى .......فمن اهتدى لنفسه ومن ضل فلها ......حفظنا الله جميعا........................

كفاكم
مسلم حقيقي -

لماذا الان بالذات هذه التفرقة,, السنا بامس الحاجة الى الوحدة والتعقل ورص الصفوف.. ما رأيك يا مالكي؟

الفرقة الناجية !!
شاكوش -

يقول الكاتب في بداية مقاله: ((الكل يعلم بأن الفرقة التي أسسها الإمام محمد بن عبد الوهاب (رحمه الله) هي الفرقة الناجية)) وهي عبارة ابعد ماتكون عن الصوابفالكل تعني اجمع البشر فلم يقل الكاتب اغلب او اكثر او الكثير... بل استخدم كلمة الكل ليجمع بها كل البشر في هذه الارض.فاذا علم كل البشر بهذه الحقيقة فما الذي يمنعهم من اعتناق مذهب الفرقة الناجية؟ هل من احد يريد ان يذهب الى جنهم يوم الحساب؟ثم ان محمد (ص) نفسه لم يكن ليعلم من هم المنافقين ((...ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم...)) فكيف يعلم الكل الان ما لم يعلمه محمد (ص) وهو الرسول النبي المعصوم؟هل اصبح كل البشر اعلم من محمد رسول الله؟ النرجسية الفكرية اخطر انواع النرجسية حينما نعتقد ان افكارنا وطروحاتنا تحتوي على الحقيقة المطلقة.