أصداء

سؤال الى جميع المسلمين ارجو الاجابة عنه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد ان عجزت عن ايجاد الاجابة المقنعة لسؤال ظل يعذبني منذ مدة طويلة، احببت ان اتوجه به الى جميع المسلمين لعلي احصل على الجواب الذي ابحث عنه ويزيل عني هذا اللبس ويخلصني من معاناة قاسية أعيشها بأعتباري مسلما مؤمنا يريد ان يكون ايمانه عن قناعة وحب وليس مجرد ايمان جاءه عن طريق الوراثة وسملم به دون نقاش.

تطرق القرآن عدة مرات الى موضوع ملك اليمين فعلى سبيل المثال ذكر(( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ )) والمقصود بملك اليمين هي المرأة السبية في الحروب أو التي تشترى من سوق بيع البشر ما يسمى سوق العبيد.

والرجل الذي يمتلك المرأة التي ينطبق عليها توصيف ملك اليمين يحق له مايلي :

- امتلاك اعداد غير محددة من النساء ملك اليمين.
- اغتصابهن دون موافقتهن، وكذلك دون عقد زواج.
- استمرار استعبادهن طوال حياتهن.

وسؤال الى كافة المسلمين هو:

- كيف يجوز وفق مبدأ عدالة الله تعالى ان يتم أسر أمرأة ليس لها علاقة بالحرب حتى لو شارك بها زوجها أو والدها او شقيقها ويتم تحميلها مسؤولية فعل هي غير مسؤولة عنه؟

- وكيف تقبل عدالة الله سبحانة وتعالى ان يتم اغتصاب المرأة رغما عن ارادتها وموافقتها واجبارها على انجاب الاطفال من رجل استعبدها وصادر كرامتها وانسانيتها؟

- وكيف يصح ان يمارس الرجل الجنس مع المرأة من دون عقد زواج شرعي تتوفر فيه شروط الايجاب والقبول الا ينطبق على هذا وصف الزنا؟

طبعا انا قرأت الاجابات التقليدية في كتب التفاسير وغيرها، ووجدتها بالنسبة لي غير مقنعة لأنها تتعارض مع مبدأ عدالة الله تعالى، فمن لديه اجابة جديدة تنسجم مع مبدأ عدالة الله الذي خلق الناس احرارا اتمنى الاطلاع عليها من اجل نشر المعرفة والفهم الصحيح للدين.

وختاما.. ارجو من الاخوة اصحاب الديانات الاخرى عدم استغلال هذا الموضوع للتهجم على معتقدات الاخرين، فجميع الديانات فيها مشاكل بحاجة الى البحث والنقد.

خضير طاهر

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا جواب
السندباد -

ستبحث عن الجواب يا ولدي في كل مكان 0 موج البحر وفيروز الشطئان 0 وستعرف بعد مضي العمر انك كنت تطارد خيط دخان0 فسؤلك ليس لة اجابة ولا عنوان0 فقط ستسمع اجابات مشوهة لاناس غسلت عقولهم لا يعرفون شيئا عن حقوق المراة الى انها عورة ومتعة الفراش

لكل زمان احكام
عبد الله -

المراه كانت تملك الغلمان والرجال مثل الرجل و الدليل ان زوجه الرسول عليه الصلاه والسلام خديجه ارسلت غلامها معه للتجاره . و الرجل اذا انجب من الجاريه فهي زوجته . مع التذكير ان العصور القديمه لا يمكن قياسها بزماننا هذا لانه ليس من العداله بذلك. و اخير احد ملوك افريقيا في عصرنا هذا يتزوج كل عام من فتاه صغيره !!!!!

كيف فهمت ملك اليمين
مسلم -

عقيدة الاسلام واضحة و لاجدال فيها، انما الشريعة فمتغيرة بحسب الزمان و المكان و لهذا كان لكل نبي شريعة. لم يفرض الاسلام تعاليم شريعته على المجتمع مرة واحدة بل بالتدريج حتى ان الاسلام لم يخالف معظم العادات و التقليد بل حاول ان يهذبها و منها موضوع الرق حيث لم يحرم الاسلام الرق مباشرة أنما وضع الالية للتخلص منه بالتدريج حيث ان تحرير رقبة كان من افضل الاعمال. أنا اعتير ان موضوع ملك اليمين قد انتهى و انطبق فقط على الزمان الذي كان به الرق مقبول من المجتمع و ان الشريعة تتغير مع الزمان و المكان إنما عقيدة التوحيد هي الشيىء الثابت، هذا لا يعني ان نلغي الشريعة بل نطورها حسب العصر و ضوابط الاسلام العامة.

ليست لي أجابة تنسجم
كركوك أوغلوا -

مع ما ذكرته !!.. أي أجابة ستعتبر كما جاء في السطر الأخير من مقالتك ؟؟!!..شكرا للأستفسار وللأهمية لهذا الموضوع والتساؤل !!!..

وازيد عليك
هاشم البغدادي -

وازيد عليك انه سبحانه قال باليتامى - يعني الزواج فقط بامهات اليتامى وليس غيرها - كما يحدث هذه الايام

راجع حديث أبو ذر
المؤرخ -

الغفاري عن الزنا !!!.ستجد الأجابة الشافية ..

جـواب وتـحـيـة
أحـمـد بــســمــار -

من علماني إلى السيد خضير طـاهر. مقالك يا سيدي الكريم, رغم صدق كل كلمة فيه, مغامرة لا نتيجة منها سوى إثارة الغضب والشتائم عليك واتهامك بالكفر والردة. والقلائل القلائل من الكتاب والمفكرين العرب والمسلمين الذين طرحوا أي تساؤل في النصوص والتفسيرات المختلفة, لم يلقوا أي جواب عبر التاريخ القديم حتى اليوم, سوى الرجم بالحجارة والشتم والتكفير وتحليل أرواحهم وبؤس المصير! واليوم.. لم تتغير الأحوال يا سيد خضير طـاهر,ولم ينفرج أي فكر. بل إني ألاحظ أن الفكر يضيق أكثر وأكثر, ومجالات الفلسفة والحريات والتحليل, تضيق وتضيق حتى الاختناق وقطع الأرزاق.. وغالبا قطع الأعناق.مع كل هذا ارفع لك قبعتي تحية واحتراما لجرأتك النادرة. وكم أتمنى أن يمر مقالك بسلام وهدوء دون ثورة وضجيج, تاركا لمن يريد التفكير والتحليل, إمكانية التحليل والتفكير. دون قسر أو تهديد أو تخويف بالظلام والموت وجهنم المصير!!!...أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الله الواسعة.

تحويل
علماني -

لم ولن تجد اجابة على كثير من الاسئلة ما دام ان الدين نزل باتجاه وعلمائنا المقدسين حولوه باتجاه اخر

ألى(مسلم)رد3 تحية
المحايد -

ولكن هذه جائت بنصوص ألهية في القرآن الكريم , وليست أحاديث , ولذا فهي صالحة لكل زمان ومكان !!..أليس كذلك ؟؟..

عن المؤرخ أزيد :-
المتساؤل -

العفو عن كل شيء حتى (الزنا) , بشرط عدم أشراك أحد به !!......

اولا انت لست مسلما
morocco brahim -

اولا انت لست مسلما و هذه اللعبة مفضوحة ثانيا و اجابة على سؤالك لم يكن يسمح بممارسة الجنس معها بدون اذنها و اذن اهلها و هناك اية لا اتذكرها حرفيا المهم ان المعنى( ولا تنكحوهن بغير اذن اهلهن) اما عن الامة التي يمارس معها الجنس فتصبح في حكم الزوجة ولا يصح بيعها اذا انجبت و لا تورث وتصبح حرة بمجرد وفاتهاما معاملة العبيد فالاسلام فلا تقارن بمعاملة الاقوام الاخرى حيث انه لا وجود لكلمة عبد بل مولى واللفظ يطلق على المالك و المملوك و يمكنك الرجوع الى التاريخ لتعرف كيف كان يعامل المماليك في الاسلام لدرجة انهم اصبحو ملوكا كما انه لم يكن الرق مرتبطا باللون الاسود كما كان لذا الغرب بل كان هناك سادة سود يملكن بيض فمثلا عندتا في المغرب كان اغلب العبيد من الاوربيينكما ان الاسلام جعل عتق رقبة اي تحرير العبد المملوك كوسيلة للتكفير عن الذنوب و هذا حسب علمي لا يوجد في اي شريعة او قانون اما عن قولك ان السبايا يصبحن عبيدا فهذا الامر قد الغي لقوله سبحانه (اما فداء او من) اي ان الاسرى يفدون بالمال او يطلق اسرهم كمنة من المسلمين لذا طلب الرسول (ص) من الاسرى ان يعلمو المسلمين القراءة و الكتابة كفدية كما اذكرك بقولته الشهيرة يوم فتح مكة (اذهبوا فانتم الطلقاء)

حنانيك يا عزيزي
ناصر الدين -

احب اوضح للاخ الكاتب ان ملك اليمين ليس من اركان الاسلام ولا هو من اركان الايمان ولا يترتب على انكاره منع من دخول جنة او الزام بدخول النار ؟! هذا اولا ثانيا الاسلام هو دين الواقعية الانسانية جاء وقد وجد الناس ولديهم اعراف جاهلية فماذا يفعل استخدم الاسلام اسلوب التدرج في استئصال هذه العادة السيئة الا وهي استرقاق الناس وفتح باب العتق عبر كفارات الذنوب وعبر المكاتبة بين السيد ورقيقه وليس كما فعلت امريكا مثلا عندما حرر ابراهام لنكلون العبيد فمنعوا من مزاولة المهن ودخول المدن الكبرى وتحولوا بالتالي الى قطاع طرق ؟!! بعدين اليس اشرف للمرأة المسباة بسبب الرق او الحرب ان تكون تحت رعاية رجل واحد فتكون ام اولاده ام تكون مشاعا لكل الرجال كما هي الحضارة الغربية التي قننت الدعارة واباحت المواعدة بين الرجال والنساء بلا رابط او ضابط او مسئولية حيث يستمع الرجل بالمرأة ثم ينبذها بعد ذلك نبذ النواة ليتحول الى غيرها وهكذا اليوم لو سألت امرأة هل تفضلين ان تكوني مشاعا للرجال او تحت حماية ورعاية رجل واحد لك حقوق وعليه واجبات تجاهك اي الامر تفضلين حتما ان كانت عاقلة ستختار الا تكون مشاعا لكل الرجال بعدين يا استاذ قضايانا كثيرة وكبيرة شعوب تحت الاحتلال والاستبداد ونظم غربية تحتل وتنهب وتعتقل وتعذب وتقتل تحت شعارات انسانية براقة وسياسيين مخادعين اثروا من النهب العام للاوطان وجاي انته وماسك لي في جزئية صغيرة من الاسلام ؟!!

ليس للتهجم
خوليو -

ياسيد خضير، لاتتعذب ، كل سلعة يشتريها الرجل هي ملكه، أليس كذلك؟ وكذلك المرأة عندما يشتريها ويدفع ثمنها لخدمته فهي ملكه ، ألا ترى أن مجمل الإيديولوجية منسجمة مع بعضها البعض ؟ هون عليك من العذاب،بل قل هي نظرة الإيديولوجية الدينية للمرأة، فهي سلعة ملك يمين الرجل، وللتمييز بينهن قليلاً صنّفهم لزوجات جعلهن راعيات في بيت أزواجهن و أخريات لملك يمينه، وفي ذلك الزمان قبلن بهذا الحد، ولا يزلن، دون أي احتجاج يذكر ،وياليتك وجهت سؤالك للمسلمات العصريات بدل المسلمين الذكور لنرى رأيهن. استغل الفرصة، ليس للتهجم، بل لمعرفة رأيهن بسؤال السيد الكاتب.

ملك اليمين
ابوزيد -

اخي الكريم انا لست عالم او فقيه وانما انسان عادي هل انت اعلم من الخالق الذي خلق الخلق بالعدالة؟ عزيزي كانت الرق منتشرا قبل الاسلام ولو جاءت عملية الالغاء مرة واحدة لكان من الصعب الطاعة ولكن بدأت بفرض اعتاق رقبة في بعض الذنوب والمعاصي التي يرتكبها البشر التي اوصلت المجتمع لحالة عدم وجود الرق كما أن الجارية تنجب تصبح حرة هي وخلفهااذا علمت اكثر من ذلك زودنا بما لديك جزاك الله خيرا

الاعمال بالنيات
رعد الحافظ -

مهما حاولنا تفسير الآية الكريمة (ملك اليمين) بطريقة منمقة ومهما حاول العلماء المختصين التلاعب بالالفاظ اللغوية والتفاسير والمعاني وعلم الحديث ودرجاته وقوته ,سنصدم في النهاية بأن هذه الآية لايمكن تطبيقها حاليا , وهذا معناهأنه ليست كل الآيات صالحة لكل الازمان ,وهنا سنصدم مرة أخرى بحقيقة كون القرآن لكل زمان ومكان , وهذا الذي يجرنا الى الناسخ والمنسوخوالدوامة التي تنتهي بعلمائنا الى الاجابة بالايةالكريمة التالية (لاتسألوا عن أشياء ان تبد لكم تسؤوكم), وأنا بدوري عندي مثل تساؤلك هذا ودوخني منذ سبع سنوات , وهو ان الصوم في بعض المدن الاسكندنافية لايمكن ,لان الشمس لا تغيب لمدة اسبوع كامل في الصيف في مدن عديدة فيها ,فماذا يفعل الصائم ؟؟أجابني البعض بأن يفطر مع أقرب مدينة مسلمة ,لكن في هذه الحالة أهل المدن التي تغيب فيها الشمس لساعتين فقط سيعترضون والمشاكل من هذا النوع كثيرة ,وأفضل شيء في نظري أن نعمل بالايات التي تحض على الحب والخير والسلام والعلم والتقدم والاخلاق الرفيعة وهي كثيرة والحمد لله ..

موضوع بسيط جدا
عراقي جنوبي -

الموضوع اكبر من ان يتم اختصاره برد بسيط هنا لكن عليك ان تعلم ان الرق والعبودية كانت من اهم مرتكزات التي يعتمد عليها الاقتصاد في العصر الجاهلي كما هي مصادرالطاقة كالنفط الان ولذا فأن تحريمها لم يتم ابدا في الاسلام كون الله عز وجل يعلم ان تحريمها يؤدي الى انهيار الحياة الاجتماعية تماما بل عمد عزوجل الى انهائها تدريجيا دون نص وذلك باعتماد تحرير العبيد كجزء اساسي من فلسفة الايمان بطريقة عملية وذلك عن طريق تكفير الذنوب بتحريرهم فلو تلاحظ ان معظم الاحكام الشرعية التي تتعلق بتكفير الذنوب تجد لعتق الرقبة من العبودية جزءا فيها فمعظم الذنوب كان يتم التكفير عنها بعتق رقبة الى ان انتهت ظاهرة العبودية تماما ومثلها ينطبق على موضوع الجواري..ومن ثم انتفى موضوع ملك اليمين من الجواري بانتهاء مسبباته..بسيطة جدا

جواب
علي العراقي -

اذا كنت قرأت الاجابات التقليدية في كتب التفاسير وغيرها على سؤالك ، ووجدتها غير مقنعة لأنها تتعارض مع مبدأ عدالة الله تعالى أعتقد أن عليك وعلي وعلى كل من يقع في هذا الإشكال أن ينظر الى المسألة من ناحيتين :الأولى : وفق معايير الإيمان بالله تعالى وأن القرآن الكريم كتابه الذي أنزله على محمد صلى الله تعالى عليه وسلم ، فإذا كان المرء مؤمنا لن يحتار مثلك ويتعذب إذا مر عليه موضوع في القرآن الكريم يستعصي على الفهم ، أو أنه مفهوم إلا أن دوافعه لا يمكن التسليم بها بسهولة ، أو أنه كما في حالتك لا يستقيم مع عدالة الله تعالى أو أية صفة من صفاته العليا ، أقول لن يحتار لأن المؤمن المصدق يعلم أن الله تعالى عدل مطلق وعليم مطلق يحيط علمه بكل شيء ، ولا يمكنه في هذا الكمال المطلق جل وعلا أن يشرع ما فيه مضرة أو ظلم فهو يقول عن نفسه سبحانه وتعالى ( إن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون ) ، وسوف نرى المؤمن عندئذ ينسب الى نفسه القصور وعجز الإدراك وينزه الله تعالى عن أية نقيصة ، وأنا أفضل لكل من يقع في هذا الإشكال من المؤمنين إذا أعياهم الجواب أن يقول: سبحان الله ( أمنا به كل من ربنا ) . خصوصا اذا كان مثلك مسلما مؤمنا يريد ان يكون ايمانه عن قناعة وحب وليس مجرد ايمان جاءه عن طريق الوراثة وسلم به دون نقاش ، حيث أنه لا يفترض عادة للمتخصص أن يلم بكل تفاصيل إختصاصة بشكل مطلق فكيف إذا كان يبحث في غير مجال إختصاصه .الثانية : وفق معطيات الواقع بمعنى هل أن هذا التشريع مثلا يمكن أن يؤدي دورا إصلاحيا أم لا ؟ ، أو إجراء مقارنة بينه وبين ما هو حاصل في نفس الظروف ، أيهما أكثر عدلا وإنصافا ؟ في الحروب لا يمكن وفق الطبيعة البشرية تفادي حالات الإعتداء والإغتصاب والسرقة ، على مر تاريخ الحروب هناك سبي ومصادرة واستيلاء على ممتلكات الغير وانتهاك للأعراض والحرمات ، وما يعنينا هنا سبي النساء ، لننظر أي الفريقين ، المسلمين أو غيرهم لديه تشريع أكثر عدلا وإنصافا؟ .طبعا أصبح الزمن الذي يحقق فيه المسلمون السبي تاريخا ولا يوجد في الأمة حاليا فرصة أن تغلب عدوها وتسبي نساؤهم ولهذا فإننا نتحدث عن التاريخ ، كان المسلمون عند توزيع الغنائم يعمدون الى النساء وقد عاملوهم بكل إنسانية ورحمة ويتم توزيعهن حسب التصنيف الإجتماعي ، لكي لا تقع الكريمة في سهم الوضيع ، ويعتبر ذلك عقدا يحل بموجبه الوطء ، وينهى ا

انهزامية المسلمين
عبدالله -

يعني يااخوان الحكم الشرعي سيضل ثابتا الى ان يرث الله الارض ومن عليها وبعض المسلمين حصلت لهم انكسارات وانهيارات نفسيه ازاء الغرب الذي جعلوه امثوله لهم وهم يعملون ان الغرب حول المرأة الى ماهو اسوء من ملك اليمين اليوم صناعة كبرى تنفق عليها المليارات المادة الخام فيها المرأة في الاعلانات والاعلام والافلام والبريئة والخبيثة واليوم لايجري ترويج البضائع الا ملصق بها اعلان دعائي يحط من قيمة المرأة كمخلوق وانسان ، الحضارة الغربية حولت نساء شعوب الى احتراف الرذيلة الفلبين وتايلند مثلا جعلوا نساء هذه الشعوب متعة لجنود المارينز ؟!! وهناك صناعة سينما البورنو التي كرس لها ملايين النساء والاطفال والصناعة الرديفة لهذه الصناعة افصل ام يكفي ؟؟ اقول للاخوة المسلمين الذين يريدون ان يقدموا مبررات انهزاميه اما م الغرب ان الحكم الشرعي يبقى على اصوله اليوم المسلمين ضعاف وغدا يقوون ويعيدون سيرة اسلافهم ويحطمون الرموز الزمانية التي تقف حجرة عثرة امام انتشار الاسلام وحرية الاعتقاد .

رأي حر
أكرم -

الله تعالى أعطى حقوقا للمراة وكرمها وأوصى خيرا بها باعتبارها نصف المجتمع. والنبي صلى الله عليه وسلم كان يوصي دائما بالبر بالنساء. هل تعلم ياسيدي ان الغرب الدي يتبجح به الكثيرين لازال يعتبر المرأة تجارة ونحن نرى الصورة السيئة التي يستعملها في الاعلانات التجارية وتسويقها كسلعة بالاضافة الى الاهانة والاستعمال البشع في الافلام الاباحية .

تنبيه
محمد الاسود -

الى الاخوان الذين قالوا أن الله سبحانه وتعالى لم يرد ان يغير بخطوة واحدة اهم دعائم المجتمع السائدة آنذاك , اقول استغفر الله لي ولكم , لانكم تقيسوا قرارات الاله الواحد بمقياس الانسان الضعيف ,فالله عندما يريد شيء انما يكفيه ان يقول كن..فيكون

من كتاباتي
امريكي عربي -

نتيجة للضغوط الدولية الواسعة أوقفت الحكومة العراقية اصدار جوازات السفر من الفئة G بسبب تزوير المخابرات الايرانية لها بأعداد هائلة فبعد أفتضاح أمر هذا التزوير على الصعيد العربي والدولي وصدور تهديدات دولية شديدة رضخت الحكومة العراقية وأوقفت اصدار هذه الجوازات!!وتشير بعض التفاصيل ان المخابرات الايرانية قامت بعملية تزوير واسعة للجوازات العراقية واستخدمتها في تنقلات عناصرها بين الدول العربية والعالمية ، وقد حصل هذا التزوير بعلم وتنسيق مع وزارة الأمن الوطني العراقي التي يشرف عليها الوزير شيروان الوائلي احد عناصر حزب الدعوة تنظيم العراق التابع الى ايران ، فالوزير الوائلي فتح ابواب وزارته المكونة من عناصر الميليشيات الشيعية امام المخابرات الايرانية اذ يوجد تعاون يومي تحصل بموجبه المخابرات الايرانية على تقارير منتظمة حول مختلف شؤون العراق وأسراره!وتؤكد المصادر المطلعة ان حكومة المالكي في البداية حاولت غض الطرف عن هذه الفضيحة وتصويرها وكأنها مجرد عملية تزوير محدودة قامت بها شبكة من عصابات مهربي المهاجرين ولكن امام تهديد بعض الدول بفضح القضية رضخت وأوقفت اصدار هذه الجوازات حاليا!وتكشف عملية التزوير هذه عن حجم التدخل الايراني الواسع داخل الدوائر الحكومية العراقية ، وقدرة ايران على اختراق كافة أسرار الدولة العراقية والتحكم بها ، وتوظيفها لخدمة المصالح الايرانية بفعل تعاون عناصر الاحزاب الشيعية المتواجدين في الحكومة والبرلمان مع ايران وفتحهم كافة الابواب امامها.فايران حاليا تتحكم بشكل مباشر بالأقتصاد العراقي من خلال سيطرتها على وزارات المالية والتجارة والنفط، ففي وزارة المالية يوجد بيان جبر صولاغ المعروف بأرتباطاته وأصوله الايرانية وفي وزارة النفط يوجد حسين الشهرستاني الايراني المعروف ، أما في وزارة التجارة ففيها فلاح السوداني احد عناصر حزب الدعوة التابع الى ايران وبهذا تكون ايران قد أحكمت قبضتها على ثروات العراق واصبحت تنهب وتسرق بحرية وبمساعدة الحكومة العراقية!!أما في مجال الأمن فأن ايران تسيطر على وزارة الأمن الوطن التي يترأسها شيروان والوائلي البعثي السابق عضو حزب الدعوة تنظيم العراق التابع الى ايران وايضا ايران تسيطر على دائرة مستشار الأمن الوطني الذي يديره موفق الربيعي واسمه الايراني الحقيقي هو كريم شاهبوري، وكذلك تتحكم ايران بوزارة الداخلية التي تديرها عناصر الميليشيات

عزيزي الكاتب
Daniel al iraqi -

هدا الحديث صحيح وليس بضعيف ولا اسرائيليات, اي لا غبار عليه والدليل اسواق الرقيق والعبيد التي كانت منتشره بالمدينه وغيرها. الجواب ستعرفه حين ترفع او تلغي تلك الصبغه الالهيه التي الصقت بتلك النصوص والاحاديث والسيره. ارفعوا تلك القدسيه وستفهمون. ملك اليمين وغيرها هي احد الاسباب التي كان ينتصر الاعراب لاجلها نضرا لما ينتضرهم بعد كل معركه ينتصرون بها.

بلا جدوى
نـــ النهري ـــزار -

المثير للسخرية هنا ردود بعض المسلمين المتشددين المضحكة فاحدهم يقول انها افضل ان تكون في عهدة رجل من ان تكون مباحة للرجال وكانه ليس هناك غير هتين الفرضيتين. ثم من قال لك انها اذا كانت تابعة لاحد لا تكون مباحة للجميع فالاسلام لم يحمي الجواري من الاعتداء الجنسي من الغير. واخر يقول ان مسالة المنع تتم تدريجيا وفاته ان النبي اكمل على المسلمين دينهم بدون ان يلغي الرق. واخر يتهم اصحاب الديانات الاخرى باستعباد الناس اخي اصحاب الملل الاخرى ناس غير اسوياء فكن انت سويا لماذا تبرر عملك بما يقوم به الاخرون؟ وغيرها الكثير الكثير من المبررات المضحكة المبكية. فانتم بدل ان تنتبهوا لما انتم فيه تحاولن الاستقتال لتبرير ماتقومون به ولكن بلا جدوى

تهانينا بتحريرالمرأة
رأي غير حر -

كما يدعي محرريها من العبودية !!!..

أيها المعممون للمرأة
كفى تعميما -

المرأة في الغرب هي من وصل الى مراكز القرار والقيادة :- من أمثال مارجريت ثاتجر وهيلاري كلينتون ونانسي بيلوسي وسارة بايلن وميشيل أوباما !!, ولايفيد التعميم الخاطيء شيئا .

لا مقبلات ولامشهيات!
المؤمن الحق -

في الدعوة الى الأيمان الحق !!!...بحجة أن العبودية كانت سائدة فلذا تم قبولها ؟؟؟...

لولا السبايا/غنائم
الجهاد في سبيل الله -

لما جاهد أحد !!!!!...وأتفق مع القاريء (محمد الأسود), لأن أرادة الله أن يغير ما يشاء بدون أعطاء هبات ومكرمات مجانية وبقشيش !!!...

سؤال معقول
ayeh -

شكرا للكاتب على طرح هكذا تساؤل مهم لكي تحين الفرصه ان يتفكر بعض الذين اعطوا عقولهم اجازة مفتوحه...صحيح لا يمكن ان يشرع الله في كتابه ان تباع وتشترى النساء وكانهن لسن ببشر.. ولكني وجدت ما يريحني نفسيا هو ان هنالك الكثير من النصوص المدسوسه في القران والتي تتماشى مع اهواء امراء المسلمين في ذلك الوقت. وما يقرفني هو ردود بعض المعلقين الذين اقسم انهم لم يروا الغرب الا عن طريق الاعلانات والافلام.. نساء الغرب لسن كما تدعون هنالك الكثير الكثير من النساء العصاميات والامهات المتفاتنيات في تربيه اولادهن والبحث عن مستقبل افضل لاولادهن.. ..

أصل الآيات
أبو القاسم -

نحن كمسلمين نعتقد أن آيات القرآن الكريم نزلت من الله سبحانه وتعالى إلى جبريل، ومن جبريل إلى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، ومن سيدنا محمد إلى حفظة وكتبة القرآن الكريم. ألم يكن هناك أى اتصال مباشر بين الله و بين الرسول؟ أو أى إتصال مباشر بين جبريل وبين الكتبة والحفظة؟ هل من حق المسلم أن يتسائل، وخصوصا أن السبايا و ملكات اليمين كانت من أقوى الحوافز للمقاتلين لشن الغزوات والفتوحات.

السؤال و الزمكان
بن يحيا -

المسلم من حقه البحث عن الحقيقة و هذا ليس عيبا و السؤال الذي طرحه الكاتب يتعلق بعادات قديمة زالت و لم يبق منها الا ما كتب على الورق. يجب التذكير بأن الاسلام تعامل مع واقعه و عمل على إصلاحه.. فكثير من تلك العادات الاجتماعية صححها الاسلام و لم يعد لها وجود..العبودية، السبايا...الخ. كل هذه الاشياء لم تكن قاعدة في الاسلام بل استثناء، مضى زمنها و مضت معه.. و اقول للكاتب ان الماضي لا يمكن الحكم عليه بعقل الحاضر، لكل امة جعلنا لها شرعة و منهاجا، اي ان لكل زمان قانون يحكمه و عادات و تقاليد و عرف.. و نرى ان الاسلام لم يتساهل في شيء واحد و هو كل ما يتعلق بالعقيدة، فالتوحيد الذي جاء به القرآن لم يتغير و لن يتغير الى ان تقوم الساعة..آمنا بالله فاكتبنا مع الشاهدين..

جلد الذات
ناجي حماد الرالوي -

من العجيب انك تركت شواغل الأمة الخطيرة ورحت تستنتجد بالقراء ليعينوك على هذه الشدة وتقول انك تريد خيرا من وراء الأمر.. ..الغرض هو منهجية الكراهية للأسلام والمسلمين والحط من شأنهم لااكثر ولا اقل ولايوجد عاقل واحد يمكن ان يستدرج الى تلك الطريقة المستهلكة للمستشرقين الكارهين للأسلام ..واقول للأخ الكاتب : ان مشكلة بعض العرب والمسلمين انهم بعد ان شبعوا ذلا وفقرا ومهانة في بلدانهم تجدهم وما ان تطأ اقدامهم بلاد الغرب ويصطدموا بالمجتمع والحياة حتى يرتدوا على اعقابهم ولا يجدون من سبيل غير جلد الذات ... ومن المؤسف جدا انك بعد ان شتمت مسلمي العراق بطائفتيهم الرئيسيتين في مقالات سابقة هاانت تفتح النار على المسلمين عامة ..

ask
hisham -

ask saddam husain. he was mullim, and he did all what you said.

نزع القدسية
المصري افندي -

اني اعجب من ردود المدافعين عن هذا الماذق لن تنقشع هذه السحابة من علي الضمائر الا حينما تنزع القدسية من علي النصوص ونحتكم للعقل

عدالة الله
الحمزة ابو حزامين -

كل الاديان عنصرية تحتكر الجنة وتتهم الاخرين بالمروق بينما الله ارقى كثيرا من هذه الاديان والكتب المتخلفة، الدين ضمير وكفى فمعظم ماجاء في هذه الاديان من صنع الكهنوت وليس لله من دور في ذلك. الله هو الحق والخير والجمال والايمان به لايحتاج للطقوس الوثنية هذه وانما بالفلسفة الانسانية.

نظام حقد ليس الا ؟؟
صلاح الدين المصري -

من واقعية الاسلام سنة التدرج فالناس كانوا قد الفوا سلوكيات وتصرفات معينة مثل شرب الخمر مثلا ولعب الميسر الخ ، وما كان الله وهو القادر على كل شيء ليعجزه شيء انه الله قادر على ان يرغم الملاحدة والكنسيين والحاقدين بإن تندق اعناقهم له فلا يستطيعون محيصا لكنه الرحمن الرحيم لا يريد اعناقا مدقوقه ولكنه يريد قلوبا تأتي اليه طائعة مختاره ومن هنا كان من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ، ان سنة الله التدرج بقصد الرأفة بالانسان فهل انتم ارحم بالانسان من الذي خلقه ؟!! قل اانتم اعلم ام الله ؟!! ام ان المسألة مسألة احقاد لم تتخلصوا منها رغم دعوات مخلصكم المتكررة الى المحبة والسماحة امال مسيحيين ازاي والرب محبة كيف ؟!!

ملك يمين امريكاني ؟؟
حدوقه الحدق -

يا استاذ خضير حدث العاقل بما يعقل دلني على بلد مسلم يوجد فيه نظام ملك اليمين او التسري ؟!! دلني عليه ولك الحلاوة فإن العزوبية اشقتني والفتنة ذبحتني وانا شاب ابحث عن العفاف ولا استطيع الزواج لارتفاع التكاليف ، بيقولوا ان ملك اليمين ارخص بيقولوا في بلدك امريكا يسود ملك اليمين ولكن بصورة متحضرة بما يسمى المساكنة قل بربك الذي تعبد ماهي حقوق المرأة الامريكية التي تساكن رجلا في القانون الامريكي ؟!!

الا صحيح يابرسوم ؟!!
الايلافي -

يقال ان برسوم المحرقي كان يتحصل على اربعة الاف ملك يمين الا صحيح ده ياولاد ؟!!!

الايلافى الذى لا يلو
مصرى -

هذا الايلافى لا يلوفى لانة منوفىهذا البرسوم ليس نصا فى الانجيل مثل ملكات اليمين وانت وصلاح الدنيا وحدوقة دليل على الضلال فان الكاتب طلب من غير المسلمين عدم استغلال الفرصة وطلب منك ومن غيرك الرد وتفهيمة ان كنت تستطيع لكن عجزك انت وامثالك يجعلك تكتب اى شىء الا الرد على الكاتب ارجو من ايلاف النشر

ملك اليمين
د.عبد الجبار العبيدي -

لا شك ان ملك اليمين رقا وعبودية من الناحية التاريخية.لذا ما كانت ملك اليمين يطبق عليها لباس المرأة الحرة فهي تمشي وثدييها مكشوفة كما يقول البيهقي في تاريخه.قيل ان أمرأة عازبة مارست الجنس مع عبد لها تملكه فمنعها عمر ابن الخطاب حين سمع بها.لاشك ان ايات ملك اليمين نسخت اليوم بعد ظهور حقوق الانسان وهذا امر في غاية الخطورة ،مالم نبحث عن مدلول معاصر لملك اليمين انطلاقا من صلاحية الفرآن السرمدية،ولعلنا نرى اليوم زواج المسيار الذي شاع عند البعض مؤخراً ليس زواجا بالمعنى الكامل لكنه ليس حراماً من جانب.لكن بكل المقاييس فملك اليمين مرفوض انسانياً،ولا ندري الحالة السابقة وظروفها بعد.موضوع بحاجة الى دراسة.

القضية حلت منذ زمن
ali -

الاخ خضير القضية محلولة منذ زمن وهو تأسيس الامم المتحدة ومنذ امضاء زعماء العالم على وثيقة حقوق الانسان .انت لم تختلط بعلماء الشيعة وخالطة معممي الشيعة وهناك فرق بين العالم والمعمم ( انا هنا لا اريد اهانة المعمم وكل ما أقصده التمييز ) المهم امضاء الرؤساء وزعماء العالم الاسلامي على وثيقة حقوق الانسان جعلها وثيقة رسمية سارية على كل المسلمين لانه وقعها ذو الشوكة من المسلمين حتى وان كان فاسقا هذا هو الفقه الشيعي الحقيقي وقد كتبته بعنوان تغير الاحكام بتغير موضوعاتها وان اردته فاني ارسله لك على الاميل .

لن تجد ردا الى آلابد
حيران من زمان -

لن تجد ردا - وصاحب هذا الكلام قال - لا تسألوا عن اشياء ان تبدى لكم تسيئكم - المطلوب ان يسكت كل انسان ولا يسأل - فهناك مئات القضايا لا تقل عن هذه القضيه غرابة - واسوق اليك مثالا - أن يكون هناك ناسخ ومنسوخ او بمعنى ابسط آيات ملغاه وآيات لاغيه - أو تعديلات - هل هذا يتفق مع عظمة الله - وماذا عن اللوح المحفوظ الذى يحوى الشىء ونقيضه - لا تتعبوا انفسكم بالسؤال فصاحب هذا الكلام قال - لا تسألوا عن اشياء ان تبدى لكم تسيئكم -

الحكم الشرعي ثابت
ناصر الدين -

يا دكتور عبيدي كلمنا قليلا عن المتعة حفظك الله وانت تغمز في زواج المسيار وهو زواج صحيح لوجود موافقة ولي الامر وصاحبة العلاقة والمهر والشاهدين اي انه زواج تام الاركان صحيح وهو افضل من نظام المتعة الشيعي والمساكنه الغربي الذي ليس للمرأة فيه حقوق من ناحية ثانية حضرتك انهزمت امام الحضارة الغربية وتريد ان تبحث عن مسوغ او مدلول لملك اليمين ؟!! بالمناسبة ملك اليمين ليس عبودية وحتى لو كان ذلك صحيحا فالزواج الطبيعي ايضا عبودية وقيد على الرجل والمرأة وحقوق الانسان هذه اضحوكه اذا علمت ان الرأسمالية تشغل ملايين النساء وتستغل ظروفهن في امتاع الرجل الغربي بل ان الحضارة الغربية لم تتورع عن استخدام الطفولة في الجنس ؟!! اقول لك ان الحكم الشرعي يبقى ما بقيت الدنيا والناس لماذا كما قال الخطاب نعطيهم الدنية من ديننا علشان يقولوا عنا متحضرين ؟!! نحن اكثر حضارة منهم ما قيمة الشرف لديهم ؟!! ملك اليمين كانت له مبرراته المعقولة واذا انتفت يبقى الحكم على حاله في انتظار ظرف مشابه والله اعلم

الجهل مصيبة
ناصر السنة -

ياحيران زادك الله حيرة ، صحيح ان ا لجهل مصيبة اولا النسخ في القرآن قليل وهو شغل ربنا الذي هو اعلم بما يحقق مصلحة الانسان وهو القائل ايضا لا تسألوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم ـ لكنك لم تكمل الاية وفيها وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم عفا الله عنها والله غفور حليم قد سألها قوم من قبلكم ثم أصبحوا بها كافرين روى الترمذي عن علي قال : { لما نزلت : { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا } قالوا يا رسول الله أفي كل عام ؟ قال : لا . ولو قلت : نعم لوجبت } . فأنزل الله تبارك وتعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم } اي تفرض عليكم ولاتطيقون وكان هذا من خلق الامم التي سبقت الاسلام فكانوا يسألون انبيائهم عن اشياء ويلحون حتى تفرض عليهم ثم يكتشفون انهم لا يستطيعون فاليهود طلبوا ثم كفروا والنصارى طلبوا ثم كفروا

خضير يتعذب
مستنكر ومتعجب -

والله العتب على ايلاف ان تنشر هكذا تدوين يسمى جزافا مقالا بربكم هل هذه مقالة ام تساؤل مكانه المنتديات وليس زاوية يكتب بها بعضا من خيرة الكتاب العرب فلماذا ياايلاف وتصنعون من خضير كاتبا وهو رجل بسيط اريحوا الرجل واريحونا لكن اغلب الظن ان ايلاف تريده هكذا للدعاية والاعلام

هذا هو الجواب
يوسف ابراهيم -

طالما ان القرآن يقول ذلك وبما ان القرآن هو كلام الله فهذا يعني ان الله يحب الرجال المسلمين كثيرا ويفضلهم على النساء ويعرف ان الرجال يحبون النساء والجنس وهذه هي مكافأته لهم في الدنيا بالزوجات الاربع وعدد غير محدد من المماليك الاناث وفي الأخرة بالحور العين . والحمد لله على نعمة الاسلام.

جواب ؟!!
عبدالرحمن -

ان الله تعالى يحب خلقه المسلمين من الرجال والنساء لا بل ان عطاء الله يتعدى الى من لا يؤمنون به من الكفار والمشركين والملاحدة واللادينين وهذا يسمى عطاء الربوبية واما عطاء الالوهية فهو وقف بمن آمن بالله ربا والها واحدا لا شريك له من المسلمين ومن اتباع الرسل السابقين ذلك ان الدين الذي جاء به الانبياء جميعا موسى وعيسى وداوود وسليمان هو الاسلام. الكاتب واهم اذ يعرض بعدل الله وهذا مرفوض. ان الله تعالى قد اقام الحجة على البشر فارسل الرسل وانزل الكتب وبين للناس فاذا الناس خالفت امر ربها فأنها تتحمل تبعة هذا التقصير والجزاء في الآخرة. ان حقوق الناس في الاسلام يترتب عليها عقاب دنيوي وعقاب في الآخرة وليست مثل الحقوق التي ابتدعها الانسان المتروكة لاريحية الانسان والدول يلتزم بها او لايلتزم. على الكاتب ان لا يتباكى على ملك اليمين الذي لا وجود له على ارض الواقع وان يتباكى على ملايين النساء الذين يبعن اعراضهن من اجل تحصيل لقمة العيش من ضحايا الحروب والاحتلالات الاجنبية التي تقوم بها النظم الديمقراطية المتحضرة. عليه ان يمتشق قلمه للدفاع عن السجينات في سجون الظلمة الذين ترعاهم الحضارة الغربية. عليه ان يبكي على ملايين النساء والاطفال الشغالين في الدعارة وفي الاعمال المهينة.

وجدتها وجدتها 1
مرتاد ايلاف -

الرجاء تفسير معنى ما ملكت أيمانكم وهل تستطيع امرأة أن تهب نفسها لرجل علما وأنني من بلد يمنع تعدد الزوجات ويعاقب بالسجن لمن اتخذ عقدا عرفياأرجوكم انصحوني ولكم جزيل الشكر. تقول احدى الفتاوى: ... معنى ملكت أيمانكم: إماؤكم، وهن الرقيقات المملوكات للرجل فيجوز له أن يطأهن بملك اليمين دون عقد ولا مهر ولا شهود ولا ولي... إذا لم يوجد مانع شرعي من التحريم بالرضاعة أو النسب. قال ابن عطية : (وما ملكت أيمانكم) يريد الإماء، والمعنى: إن خاف الرجل ألا يعدل في عِشْرة واحدة فما ملكت يمينه، وإسناد الملك لليمين وهي اليد اليمنى، وذلك لشرفها وتمكنها وخصوصيتها بالمحاسن. وقد انتهى ملك اليمين في هذا العصر فلا يوجد عبيد ولا أرقاء، ولا يعني هذا إلغاء أحكام الرق، إذا وجدت أسبابه وانتفت موانعه. قال ابن قدامة في المغني: الأصل في الآدميين الحرية فإن الله تعالى خلق آدم وذريته أحراراً، وإنما الرق لعارض، فإذا لم يعلم العارض، فله حكم الأصل، ولا يجوز لأحد أن يسترق نفسه لغيره، ولو رضي بذلك، لأن الحرية حق لله تعالى، هذا ما اتفق عليه أهل العلم . وعليه، فلا يجوز للمرأة أن تهب نفسها لرجل كأنها ملك يمينه، ولكن لا مانع من أن تتنازل له عن بعض حقوقها الشخصية الأخرى أو كلها، كأن تقبل الزواج منه، مع التنازل عن حقها في النفقة أو السكن. وأما تحريم ما أحل الله تعالى أو تحليل ما حرم فهذا من أكبر الكبائر، وأعظم الذنوب، فالتحريم والتحليل من حق الخالق سبحانه وتعالى، إقرأوا [النحل:116-117] والذي يسن القوانين لتحريم تعدد الزوجات آثم إثماً عظيماً لمخالفته كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. والله أعلم!

وجدتها وجدتها 2
مرتاد ايلاف -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته النقاش أولا يجب أن يبدأ من القاعدةالكلية ثم ينتقل إلى ما يتفرع منها، هكذا يكون المنطق السليم، والاسلام تنطلق كل أحكامه من قاعدة الايمانبالله وأنه وحده له حق التشريع وأن ما يشرعه لنا كله حق. فنقول لهم هل تؤمنون أن الاسلام دين جاء من الله تعالى أم لا ، وقبل ذلك هل تؤمنون بالله وأنه وحده يملك حق أن يشرع للعباد عن طريق الرسل ..أم لا ؟ فإن قالوا لا ؟ قلنا لهم إذن لنبدأ أولا بإثبات وجودالله ثم إثبات إرساله الرسل ووجوب طاعتهم وان آخرهم محمد صلى الله عليه وسلم وأن كل ماجاء به، إنما جاء به من الله، وحينئذ فلا مجال لئن نعترض بعقولنا على من وهبناعقولنا، وجعلنا قادرين على أن نفكر بها ! فإن قالوا : لانريد أن نبدأ هكذا ، ولكن نحن نشعر أن شرعة حقوق الانسان العالمية أفضل من شرعة الاسلام لان شرعة حقوق الانسان حرمت الرق، وشرعة الاسلام أقرته من حيث المبدأ وإن كانت شجعت على التحرر منه، فأجيبونا عنهذا التناقض فنقول لكن شرعة حقوق الانسان العالمية أيضا أباحت الشذوذالجنسي، وأباحت إقامة العلاقات الجنسية خارج إطار الاسرة، واعتبرت هذا حرية شخصية، بل دعت إلى تسهيل هذه العلاقات ، فكيف نقر بأن شرعة بهذه البشاعة هي أفضل من شريعة الاسلام؟ وكان بسبب شرعة حقوق الانسان أن انتشرمرض الايدز فأصبح يهدد الامن العالمي ! وأيضا انتشر بسبب دعوة شرعة حقوق الانسان العالمية إلى فتح باب الزنا تحت اسم الحرية، إلى المتاجرة في أجساد النساء، وتحولت المرأة إلى سلعة تباع وتشترى في رق عصري جديد، يسمى الرقيق الابيض، وهو منتشر في العالم الغربيبشكل مخيف جدا وبالملايين، فهل هذا تحرير للانسان؟ وثانيا نقول إن قولكم إن ما جاء به الانسان أفضل يشهد بكذبه الواقع ، فالانسان الذي وضع الميثاق العالمي لحقوق الانسان الذي حرم الرق، كان نفس الانسان الغربي الذي تسترق جيوشه شعوبا بأكملها بالاستعمار وبالقتل و التدمير الذي هجمت به جيوش المستعمرين الغربيين على العالم الثالث، واستعبدت الشعوب، وسرقت ثرواتها، ومستقبلها السياسي والاقتصادي، وحضارتها أيضا في نفس العام الذي كتبت فيه شرعة حقوق الانسان ولازالت تحت شعار العولمة تسرق وتستعبد الشعوب عن طريق استعباد الدول بالديون التي ترهقها ، وتسير الجيوش لاحتلال الاوطان ، وإخضاعها للنظام العالمي الجديدالمبني على استعباد البشر ، ولكن بصيغة عصرية فالانسان ا

وجدتها وجدتها 1
مرتاد ايلاف -

الرجاء تفسير معنى ما ملكت أيمانكم وهل تستطيع امرأة أن تهب نفسها لرجل علما وأنني من بلد يمنع تعدد الزوجات ويعاقب بالسجن لمن اتخذ عقدا عرفياأرجوكم انصحوني ولكم جزيل الشكر. تقول احدى الفتاوى: ... معنى ملكت أيمانكم: إماؤكم، وهن الرقيقات المملوكات للرجل فيجوز له أن يطأهن بملك اليمين دون عقد ولا مهر ولا شهود ولا ولي... إذا لم يوجد مانع شرعي من التحريم بالرضاعة أو النسب. قال ابن عطية : (وما ملكت أيمانكم) يريد الإماء، والمعنى: إن خاف الرجل ألا يعدل في عِشْرة واحدة فما ملكت يمينه، وإسناد الملك لليمين وهي اليد اليمنى، وذلك لشرفها وتمكنها وخصوصيتها بالمحاسن. وقد انتهى ملك اليمين في هذا العصر فلا يوجد عبيد ولا أرقاء، ولا يعني هذا إلغاء أحكام الرق، إذا وجدت أسبابه وانتفت موانعه. قال ابن قدامة في المغني: الأصل في الآدميين الحرية فإن الله تعالى خلق آدم وذريته أحراراً، وإنما الرق لعارض، فإذا لم يعلم العارض، فله حكم الأصل، ولا يجوز لأحد أن يسترق نفسه لغيره، ولو رضي بذلك، لأن الحرية حق لله تعالى، هذا ما اتفق عليه أهل العلم . وعليه، فلا يجوز للمرأة أن تهب نفسها لرجل كأنها ملك يمينه، ولكن لا مانع من أن تتنازل له عن بعض حقوقها الشخصية الأخرى أو كلها، كأن تقبل الزواج منه، مع التنازل عن حقها في النفقة أو السكن. وأما تحريم ما أحل الله تعالى أو تحليل ما حرم فهذا من أكبر الكبائر، وأعظم الذنوب، فالتحريم والتحليل من حق الخالق سبحانه وتعالى، إقرأوا [النحل:116-117] والذي يسن القوانين لتحريم تعدد الزوجات آثم إثماً عظيماً لمخالفته كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. والله أعلم!

الي حدوقه
الي حدوقه -

تعال الي امريكا و انظر الي امراءه نظره سئه و شوف ال بيحصل لك و انت تعرف كيف كرمت المراءه فعلا في امريكا .تقدر ان تهين امراء؟ كما تفعلون في الدول العربيه و الاسلاميه من اهانات يوميه لقد كرم دينك الرجل علي حساب المراءه

فتنة
دايموند -

الأخ خضير, والله ما أظنك طرحت هذا الموضوع إلا لإثارة الفتنة و المشاكل لأنك ذكرت اغتصاب المراءاة و هو ليس اغتصاب كما انك تعجبت عدة مرات من عدالة الله و هذا غير جائز بل حرام حسنا سوف أعطيك قاعدة أساسية في الشريعة الإسلامية:إن الدين متبع و ليس مبتدع أي أنه علينا أخذ الدين كما هو و كما نزل على رسولنا الكريم اقتنعنا أم لم نقتنع نعم من حقنا السؤال عن الحكمة و لكن ان بانت هذه الحكمة و ان لم تظهر فهذا لا يبرر الشك و الريبة و عدم الراحة كما ذكرت كما ان الدين لا يؤخذ أبدا بالعقل و المنطق انما يؤخذ كما ينزل من عند الحكيم الخبير فلو أردنا أن نتكلم بالعقل و المنطق و الفهم البشري فمن باب أولى أن نتعجب من المعجزات التي أيد الله بها الأنبياء و الرسل فهي تتنافى مع العقل و المنطق و هذا اكبر دليل و و جوب أخذ الدين كما هو و أرح عقلك و في حال شكك في أمر ما اعلم بأن الشيطان قد استولى على عقلك و بدأ يوسوس لكفي النهاية اعلم انه لكل أمر رباني حكمة مفيدة و حسنة حتى و ان لم تظهر لك

فتنة
دايموند -

الأخ خضير, والله ما أظنك طرحت هذا الموضوع إلا لإثارة الفتنة و المشاكل لأنك ذكرت اغتصاب المراءاة و هو ليس اغتصاب كما انك تعجبت عدة مرات من عدالة الله و هذا غير جائز بل حرام حسنا سوف أعطيك قاعدة أساسية في الشريعة الإسلامية:إن الدين متبع و ليس مبتدع أي أنه علينا أخذ الدين كما هو و كما نزل على رسولنا الكريم اقتنعنا أم لم نقتنع نعم من حقنا السؤال عن الحكمة و لكن ان بانت هذه الحكمة و ان لم تظهر فهذا لا يبرر الشك و الريبة و عدم الراحة كما ذكرت كما ان الدين لا يؤخذ أبدا بالعقل و المنطق انما يؤخذ كما ينزل من عند الحكيم الخبير فلو أردنا أن نتكلم بالعقل و المنطق و الفهم البشري فمن باب أولى أن نتعجب من المعجزات التي أيد الله بها الأنبياء و الرسل فهي تتنافى مع العقل و المنطق و هذا اكبر دليل و و جوب أخذ الدين كما هو و أرح عقلك و في حال شكك في أمر ما اعلم بأن الشيطان قد استولى على عقلك و بدأ يوسوس لكفي النهاية اعلم انه لكل أمر رباني حكمة مفيدة و حسنة حتى و ان لم تظهر لك