أصداء

الكواليس الخلفية لمؤتمر وحدة المنظمات القبطية بأوروبا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نال مؤتمر وحدة المنظمات القبطية اهتمام إعلامي كبير داخل وخارج مصر فداخل مصر على سبيل المثال كتبت عنه جريدة الدستور والمصري اليوم واليوم السابع والأهالي والبديل والجريدة والمسائية... إلخ وخارج مصر كتبت عنه جريدة القبس الكويتية والعربية نت... إلخ ومازال يشغل حيزاً لا بأس به في أجهزة الإعلام العام والخاص الكل يريد معرفة ما تم خلف الكواليس ودور المنظمات المشاركة لإنجاح العمل.


أولاً يجب التأكيد على أن مؤتمر اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا لم يضم كل المنظمات العاملة بأوروبا بل بعضها فقط، كما نؤكد أن أيادينا جميعاً مبسوطة لكل من يقبل التعاون معنا، طبقاً للائحة الشروط الخاصة بانضمام الأعضاء الجدد المقررة من المؤتمر.
ثانياً إليكم بعض ما تم خلف الكواليس لندرك أن وحدة الأقباط ليست مستحيلة بل ممكنة في حال إنكار الذات ومعالجة الأمور بشكل موضوعي قائم على تحكيم العقل ومبادئ المسيحية بغض النظر عن الشكليات.

شرف للاتحاد
تشرف الاتحاد بتقديم الرئاسة الفخرية للدكتور مجدي سامي ذكى "أستاذ القانون بجامعة باريس" لما قام به من أعمال خالدة في مجال الدفاع عن الأقباط ونشر قضاياهم من خلال أحاديث صحفية ومقابلات إذاعية وتلفزيونية مع الميديا العالمية لإيضاح حقيقة أوضاع الأقباط في مصر بالإضافة إلى تأليفه كتابين باللغة الفرنسية معضضة بالوثائق الدامغة توضح واقع اضطهاد الأقباط بمصر فالكتاب الأول يزيد عدد صفحاته عن الألف ومائتان صفحة، والثاني ما يربو عن مائتان صفحة.

أولاً: اختيار البلد المضيف
رحب أقباط هولندا باحتضان المولود الجديد "اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا" ولكن تم اختيار فرنسا بعدما تفضل الأستاذ جميل جورجي "رئيس جمعية أصدقاء الأقباط بفرنسا" بإرسال دعوة رسمية لاحتضان المؤتمر إيماناً منه بأهمية العمل القبطي، وشاركه الأستاذ نسيم كامل بإسم منظمة الشباب القبطي الفرنسي "وتفضل الدكتور ناجى عوض المقيم بأمريكا" رئيس منظمة الهيئة القبطية الأوربية بفرنسا باشتراكه في المؤتمر بكلمة أيضاً حرصاً منه على تأكيد أهمية إعلام العالم بالقضية، وقد رشح خمسة أعضاء لتمثيل المنظمة في المؤتمر وللعمل على تنشيط الهيئة القبطية الأوروبية بفرنسا، وبذلك يكون مجموع الهيئات القبطية المشاركة من فرنسا ثلاثة هيئات.

ثانياً: اختيار الرئيس ونائبه
تم اختيار الرئيس بانتخابات نزيهة من اللجنة العمومية ووقع الاختيار على "دكتور القانون" عوض شفيق والدكتور إبراهيم حبيب وهو تكليف وليس تشريف بناء على كفاءة الدكتور عوض قانونياً وقدرة الدكتور إبراهيم لغوياً بالإضافة لعلاقاته الاجتماعية مع أعضاء البرلمان الإنجليزي والهيئات الحقوقية الإنجليزية والأوروبية.

ثالثاً: اختيار اللجنة التنفيذية
تم اختيار خمسة منظمات من خمس دول أوروبية بدءاً بالنمسا، وهولندا، وفرنسا، وسويسرا، وقد مثَّل فرنسا كلا من الأستاذ جميل جورجي، والكاتب الأستاذ مجدي جورج كأعضاء في اللجنة التنفيذية، لقدرتهم على التواصل مع الهيئات الحكومية والحقوقية في فرنسا ومن المثير والعجيب فعلاً أنه أثناء اختيار اللجنة التنفيذية رأينا صورة حية لإنكار الذات خاصة من قبل أقباط هولندا الذين رشحوا كاتب المقال للجنة التنفيذية بالرغم من نشاطهم وعملهم الرائع في العمل القبطي.

ملحوظات هامة على المؤتمر
إن المكسب الحقيقي لمؤتمر إعلان الاتحاد المنظمات القبطية بأوروبا هو انضمام شباب فرنسا القبطي "الجيل الثاني" مثل ماري وجيه رياض للعمل الحقوقي للأقباط وإلقائها كلمة تعبر عن مشاعر الجيل الجديد نحو اضطهاد الأقباط في مصر وقد كانت هذه المبادرة بمثابة وسام على صدر المؤتمر ليعرف مضطهدين الأقباط أن الأبناء سيحملون رسالة الآباء للدفاع عن الحقوق المسلوبة لأقباط مصر.
تفهم الأطفال دون الخامسة عشر لمعاناة أطفال مصر "ماريو وأندرو" وأسلمتهم قسرياً فقاموا بكتابة تعليقات في مقال نشر على إحدى المواقع الإلكترونية، ممتعضين من حرمان أم من أطفالها، وحرمان أطفال من أحضان أمهم لإجبارهم على تغيير دينهم.

إنكار الذات
تميز المؤتمر بإنكار العديد من أعضاء الهيئات المشاركة لذواتهم فعلى سبيل المثال الهيئة القبطية الهولندية حضرت ممثلة بثمانية أشخاص وأصروا على إنكار ذواتهم رغم قوتهم في الحقل القبطي إلا أنهم رشحوا الآخرين لرئاسة الاتحاد.
أقباط النمسا رغم كونهم أربعة هيئات رشحوا الأستاذ كمال عبد النور ليكون صوتاً للنمسا في الجمعية العمومية واللجنة التنفيذية منفذين الآية القائلة "مقدمين بعضكم بعضاً" تم ذلك بكل مشاعر الحب والود بين الجميع ووضع الكل نصب عينيه القضية القبطية وليس الذات.

العام القادم
سيتم انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية ورئاستها وتترك رئاسة الجمعية العمومية لعام آخر لتركز اللجنة الحالية إتمام الشكل القانوني للاتحاد ووضع قواعد وآليات العمل القبطي للاتحاد في الأعوام القادمة بكل سهولة ويسر.

أخيراً يعتقد كثيرون أنه هناك صعوبة في انضمام جميع الهيئات القبطية تحت لواء اتحاد واحد وهو خطأ فاحش فاتحاد المنظمات القبطية أعطى الجميع مثل حي على التناسق والتفاني بين الأخوة خاصة من يعمل لهدف نبيل سامي كقضيتنا.

مدحت قلادة

رئيس اللجنة التنفيذية للهيئات القبطية في أوربا

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
....
حدوقه -

اريد اسال سؤال للمسيحيين لو كانو هم الاغلبية ونحن المسلمين الاقلية لا قدر الله كيف كانت معاملتهم معنا هل كما نعاملهم ام احسن ام كما عاملوا اخوانهم الصرب اخواننا المسلمين في البوسنة وكوسفو

قدر اللة
ابو جون المصرى -

الاخ حدوقة : تحية سلام من انسان قدر اللة ان يولد من ابوين مسيحين الى اخ قدر اللة ان يولد من ابوين غير مسيحين اولا ان قدر اللة يعلو فوق كل فكر وفهم ولا نتتدخل فى قدر اللة ونقول لاقدر اللة لانة وان حدث هذا وعشت فى دولة اغلبيتها مسيحية تكون ضد قدر اللة . ثانيا اسال اهلك ومعارفك الذين يعيشون فى دول ذات اغلبية مسيحية ان يرجعوا ويعيشوا فى دولة كلها غير مسيحين فانى اثق انهم سيرفضون . ثالثا ولا اريد ان اطيل عليك اتمنى من اللة القادر على كل شىء ان ترى فعلا وتعيش ما يعيشة الاقباط من اضهاد فكرى وفعلى لهم وهذا عدل اللة لمن يفكر بهذة الطريقة.واخيرا اللة القادر على كل شىء يفتح قلبك وفكرك لتعرف الحق

La kader Allah leih
Mowaten Masry -

Sou2al wa7ed Bass: La kader Allah leih ???????????

رد بسيط
اشور -

في كل الاحوال لن نعاملكم كما عامل اخوانكم العثمانيين مسيحيي تركيا ايام ابادة المسيحيين

ما بالكم يا اقباط ؟؟
الايلافي -

من معرفتي الدقيقه ببعض الاقباط و الذين يتم تعليمهم بالكنيسه كيف ينتقدون و يشككون بالاسلام صدقوني شاهدت مع احدهم اكثر من مئتين صفحه اسئله الحاديه بالاسلام و قال لي انه يحفظهاعن ظهر قلب منذ بلغ الثانيه عشر يشككون بالقران و بالرسول و يدنسون الاسلام باسوء الطرق وكانهم يجهزون انفسهم لحرب شعواء لا اعلم ما مشكلة الاقباط ؟!! المسيحيون في سوريا و الاردن و فلسطين ولبنان يختلفون اختلافا كليا فهم متفهمون واعون و يعيشون مع غيرهم من المسلمين بكل الفه ومحبه فما بالكم يا اقباط ؟؟؟

إلي قلادة
المشاغب -

جميل هذا الاتحاد الذي ستكون مهمته إقناع مسيحيي مصروالعالم علي غير الحقيقة بأنهم مضطهدون لدرجة أن اغني اغنياء مصر هو نجيب ساويرس المسيحي واسرته وهو طبقا لمجلة (فوربس) الامريكية واحد من مليارديرات العالم وأنهم يسيطرون علي اكثر من ثلث ثروة مصر و65% من المهن الراقية كالطب والصيدلة وتجارة الذهب والتوكيلات التجارية رغم انهم لايشكلون سوي 6% من تعداد سكان مصر وهذه المعلومات ليست من عندي ولكنها من عند المفكر المسيحي المصري جمال اسعد عبد الملاك في مقال منشور له في جريدة الاخبارالمصرية بتاريخ 11/10/2002 وستكون مهمة الاتحاد ليس اعادة توزيع الثروة في مصر لياخذ النصاري المتخمون بالمال والجاه منها حسب تعدادهم فقط ولكن الاستمرا في الشحن الطائفي وترديد الاكاذيب للتعجيل بقدوم الاجنبي إلي مصر لاحتلالها وانقاذ الاقباط الاغنياء من الاغلبية المسلمة التي تعاني الفقر والبطالة والمتهمة زورا بممارسة الاضطاد ضدهم ،ولي سؤال ياقلادة بك هل مخطط الاستقواء بالصديق الامريكي لايزال مطروحا بعد أن تبين ان هذا الصديق لاتهمه سوي مصالحه بدليل أنه يقف متفرجاعلي مايجري لمسيحيي العراق في الموصل من طرد من بيوتهم واعمال عنف علي يد المليشيات الكردية العميلة لامريكاولم تقم قواته بأي جهد لانقاذهم مما يتعرضون له؟؟!!وسؤالي الآخر كيف سيكون هناك اتحادقبطي في اوربا في ظل فتوي التكفير لغير الارثوذكس التي اصدرها الانبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس في الكنيسة المصرية علي اسطوانة تباع داخل وخارج الكنائس والتي رد عليها بابا الفاتيكان بتكفير كل من لايؤمن بالكاثوليكية ؟؟وبالنسبة لمشكلة اندريو وماريو فهذا حكم قضائي لاعلاقة له بالاضطهاد المزعوم لان والدهما ارتد عن المسيحية واعتنق الاسلام طواعية وبالتالي يصبح من حقه ضم الطفلين اليه اذن فهذا نزاع قضائي ساحته الدرجات الاعلي من القضاءولاينبغي أن يصبح انشودة لامعني لها تظل ترددها في كل المقالات خاصة وانني سمعت والدتهما تقول في مؤتمر التمييز الذي عقد بحزب التجمع المصري بالقاهرة مؤخرا أن من يقفون معهاامام المحاكم للابقاء علي ولديها معها هم المحامون المسلمون فلماذا العزف علي اسطوانةالاضطهاد المزعوم ولمصلحة من ؟؟!!

بتحلموا ؟!!
صلاح الدين المصري -

اعتقد ان الاقباط يحاولون عبثا ، الاسلام والمسلمون في مصر مثل المسيحية والمسيحيون في امريكا عجلة التاريخ لن تعود الى الوراء حلمهم المبني على التجربة المسيحية في الاندلس والتجربة الصهيونية في فلسطين غير قابل للتحقيق لاختلاف الظروف والمعطيات عارفين لولا قانون الطواريء والمليون امن مركزي كان اختلف الوضع الحالي تماما ؟!!

قومية لا دينية
حدوقه -

مذبحة الارمن تمت على خلفية قومية طورانية لا على خلفية دينية اسلاميه اعتقاددا من الاتراك ان الارمن خانوهم واصطفوا مع اخوانهم المسيحيين الروس بدليل ان العثمانيين ارتكبوا فضاعات ضد العرب المسلمين ومذابح .

ذنب الجهل
مسلم سوري -

أنا مسلم من سورياو اعيش في امريكا, اقول للاخ الايلافي اني اعرف مصريين مسلمين و هم يعتقدون ان الفرق بين المسيحي السوري و المسيحي المصري نابع من الفرق في المعاملة, في سوريا كان بعض من اقرب اصدقائي مسيحيين , كنا ناكل و ننام في بيوت بعضنا هم بشر مثلنا يحبون وطنهم تماما مثلنا و هناك بنات مسلمات باعداد قليلة قد تزوجوا مسيحيين , عندما تبداؤان في مصر ان تعاملوا الاقباط كذلك سوف ترون انهم مثل المسيحيين السوريين... عندما تاشر باصبع الاتهام الى الشخص الذي هو امامك انتبه الى اين اصابعك الثلاثة الاخرى يتوجهون... الى الوراء...اصابعك الثلاثة تاشر اليك .. عندما نبدا ان نرى عيوبنا قبل ان نرى عيوب الاخرين .. نبدا بحل مشاكلنا... اذا بتحبوا ابعتوا لنا كل اقباط مصر.. سوريا رحبت بمسيحيي العراق و ترحب بكل مضطهد من اي دين كان.. تذكروا ان الدين الدرزي نشا في مصر بسسبب عدم التسامح بالراي.. حتى المسلمين اضطروا ان يخرجوا عن دين الاسلام في مصر و ان يوجدوا دينا جديدا اسمة الدين الدرزي و جاؤوا الى بلاد الشام التي اعطتهم ارضا و سلاما و حرية العقيدة.. متى سيحصل ذلك في مصر... اقترح ان تبدؤوا بمحو الامية و تعليم الدين وحدة بدون التعصب المضاف الية بايدي المتعصبين و لكن يجب على كل انسان يحب وطنه ان يبدأ بنفسه فاذا انت قبلت بمسلمات مجتمع يسيطر عليه الجهل فانت ستكن مذنبا كاجهل شخص في هذا المجتمع فيجب عليك ان تسال نفسك عن منطقية اي فكرة لاننا متا سمحنا للمسلمات ان تمنعنا من التفكير نهوي اقرب الى مستوى .. انظر الى الاوربيين لقد رفضوا مسلمات أبائهم و ناقشوا كل الافكار و قد قطعوا اشواطا بينما نحن ما زلنا نناقش مواضيع كرضاع الكبير و ننتظر فتوى لكل شيئ و ننسى ان احسن مفتي و الوحيد الذي اعطانا اياه الله لنعتمد عليه هو العقل.. عندما يصبح العقل هو المفتي لن يكون هناك فرق بين مسلم و مسيحس و درزي لان العقل لا يرى الفرق بيننا و ان اقول هذا لاخوتي المسلمين و المسيحيين سواءا.

دعاء الجمعة
الايلافي -

اللهم من اراد بمصر واهلها شرا فاشغله في نفسه واجعل تدبيره في تدميره قادر ياكريم

دعواتنا وقلوبنا معكم
سمير المصرى -

ربنا معكم ومع مجهودكم لخير اقباط مصر واعادة حقوق الأنسان الطبيعية الضائعة للأنسان المصرى الذى ذهبت مع الريح بسبب افكار شاذة متطرفة من بعض من لاضمير لهم تنال من الآخر بل تتمنى ان تخرجه من الحياة المصرية كافة!!!