أصداء

لماذا فشلت الثقافة في إحداث التغيير في المجتمعات الشرقية؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

توجد حقيقة لايمكن انكارها تتعلق في المجتمعات الشرقية، وهي فشل الثقافة في إحداث التغيير المطلوب فيها، فحملات التوعية والتثقيف عبر وسائل الاعلام والمؤسسات الثقافية والتعليمية أخفقت بشكل ذريع في تحقيق التطور والتقدم في الفكر والسلوك ونشر العقلانية والايمان بقيم الحرية وحقوق الانسان والنظر الى الذات والعالم بمنظور عقلاني انساني متحضر.


فالمجتمعات الشرقية متمترسة بقوة وراء ترسانة التخلف والخرافة والسلوك العدواني والفهم المغلوط للمفاهيم والدين والعالم وإقصاء خطير للعقل بل المثير للغرابة ان المجتمعات الشرقية التي تعيش في قلب الحضارة في أوربا وامريكا لم تستطع هذه الحضارة التأثير فيها وتهذيبها وتخليصها من موروثها المتخلف وجعلها تؤمن بشكل حقيقي بقيم الحرية وتقبل الاخر المختلف واحترام القانون واهمية العقل.


هذه الحقائق تكشف ان مشكلة المجتمعات الشرقية ليست مشكلة معرفية ثقافية تتعلق في نقص المعلومات والوعي، وانما أساس المشكلة يكمن في وجود معوقات نفسية تسكن منطقة اللاشعور تمنع - غالبا - الشرقي من التخلص من احماله الثقيلة وتحفيزه الى التطور والتقدم وبحسب عالم النفس الفرنسي بيير داكو فأن الحوار العقلاني لاينفع مع المريض نفسياً لانه يكون حوارا مع اللاشعور وهذه المنطقة لها لغتها الخاصة البعيدة عن الطرح العقلاني، وجميع مشاريع التنمية والبناء والتطوير تستعمل لغة العقل التي لايوجد بينها وبين اللاشعور أي حوار مشترك.


فالأمراض النفسية الراقدة في منطقة اللاشعورالتي هي سبب التخلف لاينفع معها عمليات التثقيف ومحاولات نشر الوعي، وانما اللاشعور بحاجة الى عملية تفكيك وتحليل ودفع الشخص المريض الى استبصار طبيعة معوقاته الذاتية والتخلص منها بجهد ذاتي يستند الى مساعدة المحلل النفسي.


ولعل هذا ما يفسر لنا سبب فشل المجتمات الشرقية التي تعيش في أوربا وامريكا في التعلم من منجزات الحضارة، لأن المعوقات النفسية بقيت كما هي دون اجتثاث، وظلت هذه المجتمعات سجينة داخل أمراضها التي تعتبرها تقاليد واعراف مقدسة تمثل كرامتها وهويتها، ونفس الكلام ينطبق على المجتمعات الشرقية التي تعيش في بلدانها في الشرق.

خضير طاهر
kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جواز السفر العراقي
امل طه الحسني -

بعد قيام المخابرات الايرانية بتزوير جواز السفر العراقي من فئة G نتيجة سرقة التصاميم والشيفرة من داخل دائرة الجوازات العراقية التي يشرف عليها عناصر الميليشيات الشيعية التي أدخلها بيان جبر صولاغ اثناء توليه منصب وزير الداخلية ، قررت الحكومة العراقية وقف اصدار جوازات فئة G والبدء بأصدار جوازات جديدة دون ان يصدر عن الحكومة العراقية بيانا يدين إقدام المخابرات الايرانية على تزوير جوازات السفر ! .وقد صدر مؤخرا تصريحا لأحد العناصر الكردية ذكر فيه ان النسخة الجديدة من الجوازات سوف يضاف اليها اللغة الكردية الى جانب العربية والانكليزية ، وهذه المعلومة ان صحت فهي تشكل اهانة كبيرة لأبناء الشعب العراقي من التركمان والمسيحيين والصابئة الذين هم ايضا بحكم الدستور ومفاهيم المواطنة يجب ان يعترف بلغاتهم وتضاف الى جواز السفر وحينما كتب الدستور العراقي وتم الاعتراف بأللغة الكردية فأن هذا الاعتراف يقتصر على استعمال لغتهم داخل حدود المدن الكردية فقط وليس عموم العراق وفي الخارج ، وجواز السفر وثيقة رسمية يتم التعامل بها خارج العراق ولايجوز اقحام اللغة الكردية فيه .ثم ان في أعظم الدول التي تطبق النظام الفدرالي مثل الولايات المتحدة الامريكية التي تعترف باللغة الاسبانية كلغة ثانية الى جانب الانكليزية نجد ان جواز السفر الامريكي مكتوبا بأللغة الانكليزية فقط ، فهل فدرالية العراقية اكثر تقدما من فدرالية أمريكا ؟!والمتتبع لسلوك الاحزاب الكردية يجدها تطبق مخطط يهدف الى إذلال العراق واهانة شعبه من خلال فرض قوانين عجيبة غريبة عليه هدفها الانتقام العنصري من العراقيين واستغلال رفض العراقيين لها للتباكي وتمثيل دور الضحية وترديد الاسطوانة التافهة عن الدكتاتورية والبعثية والقومجية والشوفينية .ويجب ان يكون معلوما وثابتا لدى العراقيين انهم حينما يتعاملون مع الاحزاب الكردية فأنهم يتعاملون مع عصابات مجرمة حاقدة على العراق تسعى الى سرقة ثرواته وتدميره وهذه العصابات الكردية لاينفع معها الحوار العقلاني ووضع أسس دستورية لحياة شراكة سياسية لأنها ليس لديها اخلاص وولاء وطني للعراق فهي عبارة عن مجاميع من عصابات المرتزقة وبندقية للإيجار لمن يدفع اكثر منذ اكثر من خمسين عاما وضعت نفسها تحت تصرف اعداء العراق وأرتكبت ابشع جرائم الارهاب والقتل والخيانة الوطنية العظمى .

Iraq
Iraqi -

ان الثقافة تبدا من الشهور الاولى لعمر الفرد عندما يبدا اهله بتعليمه الكلام والتصرف ثم يكتمل كل يوم اما في الشارع او في روضة الطفال ليتعلم ويتهذب ثم يتطور في المدرسة من الصف الاول الى نهاية تخرجه وعمله . لو نظرنا الى كل هذه المراحل نجد ان التعلم والتربية ناقصة فلا الطفل يحضى بتربة لائقة لان امه امية لاتعرف القراءة وفي الشارع لايتعلم الطفل اللا لغة الشارع وفي المدرسة لايتعلم سوى القراءة والكتابة للاشياء الضرورية فقط. بجانب هذه الرحلة العقيمة فالمواطن العربي لايحب القراءة لانه لم يتعود من صغره على قراءة الكتب لاامه ولا المدرسة لم يزرعان في نفسه حب القراءة لذلك يعيش ويموت انسان امي وان تعلم فك الخط. ان اسهل شيء يفعلة العربي هو انجاب طفل لانه لايتعب نفسه ولو قليلا بتربيته. في هذه الفوضى كيف يستطيع المثقف عمل شيء هذا اذا كان فعلا مثقف...

من أصدق ما كتب خضير
كركوك أوغلوا -

ووصفه وتحليله كما جاء في الفقرة الأخيرة ؟؟!!..

دون استثناء
م.ت -

جميل ان يدعو الكاتب الى الحرية وحقوق الانسان والنظر الى الذات والعالم بمنظور عقلاني انساني متحضر،والاجمل ان يستمر في هذا الطريق الانساني المتحضر،وان تكون نظرته شاملة لكل البشر دون استثناء، وان لا ينسى سريعا ما يدعو اليه.

دون استثناء
م.ت -

جميل ان يدعو الكاتب الى الحرية وحقوق الانسان والنظر الى الذات والعالم بمنظور عقلاني انساني متحضر،والاجمل ان يستمر في هذا الطريق الانساني المتحضر،وان تكون نظرته شاملة لكل البشر دون استثناء، وان لا ينسى سريعا ما يدعو اليه.

الراعي
حمدان -

لأن کلکم راع وکلکم مسؤول عن رعيته

الراعي
حمدان -

لأن کلکم راع وکلکم مسؤول عن رعيته

أسباب أخرى
hameed -

عزيزي استاذ خضير! السبب الذي أوردته صحيح جداً ولكن ثمة اسباب موضوعية أخرى. أولا.. لازال المجتمع العربي مجتمعاً بدوياً وقبلياً وأمياً بنسبة 70 بالمائة أي أن الثقافة لا تعني شيئاً بالنسبة له وهي مفردة غريبة عليه. ثانياً.. غياب مطلق للمؤسسات الثقافية البناءة التي تستهدف البناء الفكري والنفسي والتربوي للفرد الذي هو لبنة المجتمع. أما إذا قلت لي المدارس فأقول لك يا لها من مدارس! ثالثاً.. غياب مطلق للمجتمع المدني العربي المستقل الذي تقوده الطبقة المتوسطة كما حصل ويحصل في كل نهضات الشعوب. الطبقة الوسطى معنية بالبحث عن لقمة العيش لا بقيادة المجتمع. الذين يقودون المجتمع العربي هم الحكام ورجال الدين والطبقات فاحشة الغنى، وهذه جميعها مستفيدة جداً من جهل الشعوب وتخلفها وبعكسه تنحسر وتتلاشى. رابعاً.. أغلب مثقفينا هم مثقفو مقاه وليس مثقفين أكاديميين رصيني الثقافة. أما المثقفون الأكاديميون المتخصصون فلا يجمعهم جامع وإنما يعملون كا في صومعته، وبدون روح العمل الجماعي لا يمكن أن تكون هناك نتائج ملموسة على أرض الواقع. خامساً.. وليس أخيراً فإن ثقافتنا العربية في جلها تدور في فلك كتاب واحد. أي ثقافة أحادية شمولية. ومن يخرج عنها ينبذ أو يصلب أو يسجن أو يعلن توبته في خاتمة المطاف. والثقافة الأحادية الشمولية هي المشكلة وليس الحل.

جملة وتفصيلا..
رعد الحافظ -

كعادتك صريح , جريء ,رائع في طرحك الواقعي لامراضنا الاجتماعية , والمعلق الثاني أيضا كان رائعا , وأضيف بالمناسبة جواب رجل عراقي ,سئل عن موقفه اليوم بعد توقيع الاتفاقية مع امريكا فقال مباشرة مايلي ..نحن نرفض الاتفاقية جملة وتفصيلا ... هكذا غالبية شعوبنا الغلبانة بتعبير الاخوة المصريين..هكذا جملة وتفصيلا..دون أن يعرف محتوى الاتفاقية وماذا ستنفع او تضر البلد وماذا سيحدث ان لم توقع ..قلك جملة وتفصيلا ..هذه الثقافة هي عدونا الأول ومالم نقوم بانفسنا بتغييرها فسوف يصعب على الآخرين ذلك حتى لو كان الجميع حسن النية معنا ..

جملة وتفصيلا..
رعد الحافظ -

كعادتك صريح , جريء ,رائع في طرحك الواقعي لامراضنا الاجتماعية , والمعلق الثاني أيضا كان رائعا , وأضيف بالمناسبة جواب رجل عراقي ,سئل عن موقفه اليوم بعد توقيع الاتفاقية مع امريكا فقال مباشرة مايلي ..نحن نرفض الاتفاقية جملة وتفصيلا ... هكذا غالبية شعوبنا الغلبانة بتعبير الاخوة المصريين..هكذا جملة وتفصيلا..دون أن يعرف محتوى الاتفاقية وماذا ستنفع او تضر البلد وماذا سيحدث ان لم توقع ..قلك جملة وتفصيلا ..هذه الثقافة هي عدونا الأول ومالم نقوم بانفسنا بتغييرها فسوف يصعب على الآخرين ذلك حتى لو كان الجميع حسن النية معنا ..

من كتاباتنا
اياد الزاملي -

تقول إحدى القبائل البدوية في منطقة الجليل إن الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما أحد أفرادها وإنها ستقدم الأدلة &;الثبوتية&; التي تؤكد ذلك. فإن عدد أفراد تلك القبيلة يزيد عن 8 آلاف شخص، وإن زعمائها يتلقون التهنئة على فوز ابنهمأوباما بالرئاسة الأمريكية. وتنقل الصحيفة عن عبد الرحمن شيخ عبد الله، أحد زعماء القبيلة الذي يعيش في قرية بير المكسور بالجليل، شمال أراضي 1948، قوله إننا نعرف بنسبه إلينا منذ سنوات لكننا فضلنا عدم التحدث عن الموضوع حتى لا نؤثر على نتيجة الانتخابات&;. وقد أرسل الشيخ عبد الله رسالة تهنئة إلى أوباما ضمنها خطابا يبين صلة النسب، لكن الرئيس المنتخب لم يرد عليها بعد.

التخلف
المصري افندي -

صدقني ان هذا التساؤل قد راودني منذ عشرات السنين ولم اجد له اجابة شافية وان كنت اري بعض ملامح الاجابة من مختلف التبريرات الرجاء المداومة في طرح هذا الموضوع.

استاذ خضير
الحسني -

بعد قيام المخابرات الايرانية بتزوير جواز السفر العراقي من فئة G نتيجة سرقة التصاميم والشيفرة من داخل دائرة الجوازات العراقية التي يشرف عليها عناصر الميليشيات الشيعية التي أدخلها بيان جبر صولاغ اثناء توليه منصب وزير الداخلية ، قررت الحكومة العراقية وقف اصدار جوازات فئة G والبدء بأصدار جوازات جديدة دون ان يصدر عن الحكومة العراقية بيانا يدين إقدام المخابرات الايرانية على تزوير جوازات السفر ! . وقد صدر مؤخرا تصريحا لأحد العناصر الكردية ذكر فيه ان النسخة الجديدة من الجوازات سوف يضاف اليها اللغة الكردية الى جانب العربية والانكليزية ، وهذه المعلومة ان صحت فهي تشكل اهانة كبيرة لأبناء الشعب العراقي من التركمان والمسيحيين والصابئة الذين هم ايضا بحكم الدستور ومفاهيم المواطنة يجب ان يعترف بلغاتهم وتضاف الى جواز السفر وحينما كتب الدستور العراقي وتم الاعتراف بأللغة الكردية فأن هذا الاعتراف يقتصر على استعمال لغتهم داخل حدود المدن الكردية فقط وليس عموم العراق وفي الخارج ، وجواز السفر وثيقة رسمية يتم التعامل بها خارج العراق ولايجوز اقحام اللغة الكردية فيه .ثم ان في أعظم الدول التي تطبق النظام الفدرالي مثل الولايات المتحدة الامريكية التي تعترف باللغة الاسبانية كلغة ثانية الى جانب الانكليزية نجد ان جواز السفر الامريكي مكتوبا بأللغة الانكليزية فقط ، فهل فدرالية العراقية اكثر تقدما من فدرالية أمريكا ؟!والمتتبع لسلوك الاحزاب الكردية يجدها تطبق مخطط يهدف الى إذلال العراق واهانة شعبه من خلال فرض قوانين عجيبة غريبة عليه هدفها الانتقام العنصري من العراقيين واستغلال رفض العراقيين لها للتباكي وتمثيل دور الضحية وترديد الاسطوانة التافهة عن الدكتاتورية والبعثية والقومجية والشوفينية .ويجب ان يكون معلوما وثابتا لدى العراقيين انهم حينما يتعاملون مع الاحزاب الكردية فأنهم يتعاملون مع عصابات مجرمة حاقدة على العراق تسعى الى سرقة ثرواته وتدميره وهذه العصابات الكردية لاينفع معها الحوار العقلاني ووضع أسس دستورية لحياة شراكة سياسية لأنها ليس لديها اخلاص وولاء وطني للعراق فهي عبارة عن مجاميع من عصابات المرتزقة وبندقية للإيجار لمن يدفع اكثر منذ اكثر من خمسين عاما وضعت نفسها تحت تصرف اعداء العراق وأرتكبت ابشع جرائم الارهاب والقتل والخيانة الوطنية العظمى .

المجتمعات العبودية
د.عبد الجبار العبيدي -

ان هذه المقالة الفصيرة هي احسن ما كتبه الاخ خضير في جريدة آيلاف رغم ان ماكتبه من مقالات سابقة كانت جيدة بالمنظور السلوكي والاخلاقي للمجتمع العربي بشكل عام والاخلاقي بشكل خاص.لقد اثبتت الحضارة العربية ان كانت هناك حضارة انها حضارة عبيد وليست حضارة احرار،فالمجتمع المصري وهو المجتمع الرئيسي في المنطقة العربية نشا على اساس العبودية الفرعونية والهكسوسية ،ومجتمع بلاد الشام على اساس العبودية الرومانية البيزنطية والمجتمع العراقي على اساس العبودية الفارسية.وبالمحصلة ان هذا المجتمع كان مجتمعا عبوديا لا يستحق الا العبودية،والا ليس بالمعقول ان افراد هذا المجتمع يقبلون بعبودية الاخرين من بني جنسهم الى الوقت الحاضر،ويفضلون انفسهم على شعوبهم حتى لو ماتت جوعا او انتهكت اعراضها كما نلاحظه اليوم في العراق وفلسطين والصومال واماكن اخرى ،وهم يتغنون كذبا وزورا بالشرف والاوطان،ولا اغالي ان اقول انها شعوب بلا شعور انساني مطلقا لانها لا تغار على بني جنسها بالمطلق.كما اني اؤيد الاخ خضير بان المجتمعات الغربية والامريكية ارحم منا علينا وان سبب الكثير من المشاكل الحاليةفي هذه المجتمعات هي دخول العنصر العربي اليها ، والتي لا نستحق ان نعيش فيها لانها دول قانون ونحن لا نعرف الا الهمجية والخروج على القانون.فليست مسألة اللا شعور ولكن مسألة الاصل العبودي لهذه المجتمعات.

استاذ خضير
الحسني -

بعد قيام المخابرات الايرانية بتزوير جواز السفر العراقي من فئة G نتيجة سرقة التصاميم والشيفرة من داخل دائرة الجوازات العراقية التي يشرف عليها عناصر الميليشيات الشيعية التي أدخلها بيان جبر صولاغ اثناء توليه منصب وزير الداخلية ، قررت الحكومة العراقية وقف اصدار جوازات فئة G والبدء بأصدار جوازات جديدة دون ان يصدر عن الحكومة العراقية بيانا يدين إقدام المخابرات الايرانية على تزوير جوازات السفر ! . وقد صدر مؤخرا تصريحا لأحد العناصر الكردية ذكر فيه ان النسخة الجديدة من الجوازات سوف يضاف اليها اللغة الكردية الى جانب العربية والانكليزية ، وهذه المعلومة ان صحت فهي تشكل اهانة كبيرة لأبناء الشعب العراقي من التركمان والمسيحيين والصابئة الذين هم ايضا بحكم الدستور ومفاهيم المواطنة يجب ان يعترف بلغاتهم وتضاف الى جواز السفر وحينما كتب الدستور العراقي وتم الاعتراف بأللغة الكردية فأن هذا الاعتراف يقتصر على استعمال لغتهم داخل حدود المدن الكردية فقط وليس عموم العراق وفي الخارج ، وجواز السفر وثيقة رسمية يتم التعامل بها خارج العراق ولايجوز اقحام اللغة الكردية فيه .ثم ان في أعظم الدول التي تطبق النظام الفدرالي مثل الولايات المتحدة الامريكية التي تعترف باللغة الاسبانية كلغة ثانية الى جانب الانكليزية نجد ان جواز السفر الامريكي مكتوبا بأللغة الانكليزية فقط ، فهل فدرالية العراقية اكثر تقدما من فدرالية أمريكا ؟!والمتتبع لسلوك الاحزاب الكردية يجدها تطبق مخطط يهدف الى إذلال العراق واهانة شعبه من خلال فرض قوانين عجيبة غريبة عليه هدفها الانتقام العنصري من العراقيين واستغلال رفض العراقيين لها للتباكي وتمثيل دور الضحية وترديد الاسطوانة التافهة عن الدكتاتورية والبعثية والقومجية والشوفينية .ويجب ان يكون معلوما وثابتا لدى العراقيين انهم حينما يتعاملون مع الاحزاب الكردية فأنهم يتعاملون مع عصابات مجرمة حاقدة على العراق تسعى الى سرقة ثرواته وتدميره وهذه العصابات الكردية لاينفع معها الحوار العقلاني ووضع أسس دستورية لحياة شراكة سياسية لأنها ليس لديها اخلاص وولاء وطني للعراق فهي عبارة عن مجاميع من عصابات المرتزقة وبندقية للإيجار لمن يدفع اكثر منذ اكثر من خمسين عاما وضعت نفسها تحت تصرف اعداء العراق وأرتكبت ابشع جرائم الارهاب والقتل والخيانة الوطنية العظمى .

(أمل طه الحسني) أتفق
المؤرخ -

على ما جاء بردك الصحيح والواقعي للأمور !!..

(أمل طه الحسني) أتفق
المؤرخ -

على ما جاء بردك الصحيح والواقعي للأمور !!..

انتحار الغرب
اوباما العازمي -

المشتمعات الشرقية تعاني من سطوة الدكتاتوريات العربية والاسلامية التي تعمل منذ 1400 سنة على سحق كرامة الانسان العربي والمسلم وتجويعه حتى يركع ويسجد للعربي والمسلم ولا يفكر بالحرية اطلاقا وانما يفكر في لقمة العيش ’’ بينما المجتمعات البشرية في الغرب المسيحي لا تعاني من التسلط بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وانما تعاني من الامراض النفسية والانتحار والمثلية الجنسية والمخدرات وضياع الهدف السامي للانسان الغربي والمجتمع الاسرائيلي في فلسطين مجتمع متردي الى الهاوية ولانه مغلق لا نعرف عن مشاكله كثيرا والانتحار في اسرائيل يفوق الانتحار في مجمل الدول العربية رغم كارثية الاوضاع العربية بسبب مخلفات التسلط والهجمة الاستعمارية الجديدة ... ولو تعرضت المجتمعات الغربية لهجوم من طغاة المشرق العربي لتحول الغرب الى مجتمع من القرود السائبة في الشوارع الاوروبية والامريكية بينما العربي رغم الظلم والطغيات والدكتاتوريات فأنه شامخ كالجبال ويقاوم الزرقاويون والبعثيون وطغاة القرن 21

جماعة ......
أسباب تخلفنا -

الکاتب الذي يناقش موضوع جدا مهم يخص أسباب تخلفنا بوادي،للأسف بعض المعلقين من جماعة......ومشتقاتها بوادي ثاني.

Vulture & education
Salem -

I agree with the writer, the problem is the society still think either the member of it he is winer or loser nothing in between I enjoyed reading couple of the book of Dr Ali Alwardi they are excellent to talk about this wonderful issue and very much the problem of all Arab World today

Vulture & education
Salem -

I agree with the writer, the problem is the society still think either the member of it he is winer or loser nothing in between I enjoyed reading couple of the book of Dr Ali Alwardi they are excellent to talk about this wonderful issue and very much the problem of all Arab World today

كتابات - خضير طاهر
Salwan Gorani -

بعد قيام المخابرات الايرانية بتزوير جواز السفر العراقي من فئة نتيجة سرقة التصاميم والشيفرة من داخل دائرة الجوازات العراقية التي يشرف عليها عناصر الميليشيات الشيعية التي أدخلها بيان جبر صولاغ اثناء توليه منصب وزير الداخلية ، قررت الحكومة العراقية وقف اصدار جوازات فئة G والبدء بأصدار جوازات جديدة دون ان يصدر عن الحكومة العراقية بيانا يدين إقدام المخابرات الايرانية على تزوير جوازات السفر ! . وقد صدر مؤخرا تصريحا لأحد العناصر الكردية ذكر فيه ان النسخة الجديدة من الجوازات سوف يضاف اليها اللغة الكردية الى جانب العربية والانكليزية ، وهذه المعلومة ان صحت فهي تشكل اهانة كبيرة لأبناء الشعب العراقي من التركمان والمسيحيين والصابئة الذين هم ايضا بحكم الدستور ومفاهيم المواطنة يجب ان يعترف بلغاتهم وتضاف الى جواز السفر . وحينما كتب الدستور العراقي وتم الاعتراف بأللغة الكردية فأن هذا الاعتراف يقتصر على استعمال لغتهم داخل حدود المدن الكردية فقط وليس عموم العراق وفي الخارج ، وجواز السفر وثيقة رسمية يتم التعامل بها خارج العراق ولايجوز اقحام اللغة الكردية فيه وتشويه صورته بهذه اللغة المتخلفة الميتة . ثم ان في أعظم الدول التي تطبق النظام الفدرالي مثل الولايات المتحدة الامريكية التي تعترف باللغة الاسبانية كلغة ثانية الى جانب الانكليزية نجد ان جواز السفر الامريكي مكتوبا بأللغة الانكليزية فقط ، فهل فدرالية العراقية اكثر تقدما من فدرالية أمريكا ؟! والمتتبع لسلوك الاحزاب الكردية يجدها تطبق مخطط يهدف الى إذلال العراق واهانة شعبه من خلال فرض قوانين عجيبة غريبة عليه هدفها الانتقام العنصري من العراقيين واستغلال رفض العراقيين لها للتباكي وتمثيل دور الضحية وترديد الاسطوانة التافهة عن الدكتاتورية والبعثية والقومجية والشوفينية . ويجب ان يكون معلوما وثابتا لدى العراقيين انهم حينما يتعاملون مع الاحزاب الكردية فأنهم يتعاملون مع عصابات حاقدة على العراق تسعى الى سرقة ثرواته وتدميره وهذه العصابات الكردية لاينفع معها الحوار العقلاني ووضع أسس دستورية لحياة شراكة سياسية لأنها ليس لديها اخلاص وولاء وطني للعراق فهي عبارة عن مجاميع من عصابات المرتزقة وبندقية للإيجار لمن يدفع اكثر منذ اكثر من خمسين عاما وضعت نفسها تحت تصرف اعداء العراق وأرتكبت ابشع جرائم الارهاب والقتل والخيان

لاتلمنا
العباس ابو راس الحار -

الشعوب الاوربية مرت بالحروب الدينية والاصلاح الديني والنهضة والتنوير الى ان وصلت لما تراه من عقلانية ومنطق وعلمانية وحقوق انسان، فاين نحن من هذا. نحن امة نعاج يقودها رجال الدين ويلعبون بهاوالنعاج فرحون بانهم سيدخلوا الجنة.

الى : امل طه الحسني
نادر كساسبة -

تعليقك متميز وفي محله ويمتاز بالرصانة والموضوعية واتساءل لماذا لاتنظم كاتبة متمكنة كهذه الأخت الى كتاب ايلاف ؟ مع التحية لأيلاف دائما ..

افهمها وهيه طايره ؟؟
اوس العربي -

القاموس الذي استخدمه المتحضرون المسيحيون الغربيون من اجل تبرير ابادة الشعوب الشرقية والافريقية عبر تنميطهم كبشر من المتوحشين وذلك ليسهل ابادتهم بكل برودة ضمير وانا اكتب هذه الملاحظة تذكرت حكاية شاب افريقي مسلم ارتد عن دينه ودخل المسيحية وخدم الرب كمايقولون وخدم سادته البيض ولكنه عندما مات تم دفنه في مقبرة خاصة بالسود منفصلة عن مقبرة السادة البيض ؟!! حتى لايلوثهم بلونه ورائحته ؟!! ومن التاريخ قرأنا كثيرا عن النهايات المحزنه والمخزيه والشاطر يفهمها وهي طايره ؟!!!

رد على امل طه الحسني
صفاء الروح -

اختي العزيزة تعليقك يقطر بالحقد والعنصرية والطائفية والحقد وهذا امر مؤسف سوف يعود هذا التفكير الغير منطقي بمردوده النفسي والصحي عليك انت , والبشرية لا تغيرها الافكار المتطرفة المعزولة وانما الفكر النبيل .. ايران لم تأثر بها القوى العظمى فكيف تأثر فيها افكار عنصرية مريضة - هداك الله للصواب واخرجك من هذا النفق المظلم وشكرا

الثقافة الايرانية
عباس الاحوازي -

الثقافة الايرانية قاومت كل التحديات لانها ثقافة عريقة لا تتأثر بالحارج بل تأثر في الخارج بينما الخدمات السيلانيات والبنغاليات دمروا الثقافة العربية القومية وقول خبراء الاجتماع الخليجيين ان 200 الف خدامة سيلانية في دول الخليج العربية تستطيع ان تحول دول مجلس التعاون الخليجي بعد 20 سنة الى دول مجلس التعاون التاميلي وليس الخليجي . بينما ايران لا تستورد العمالة لان الشعب الايراني ليس كسول مثل الشعب الخليجي شعب الهمبرجر وجكن فيلييه لذلك الثقافة الايرانية لن تفشل في تغيير المجتمعات الشرقية والدليل جزع المخابرات الاردنية الموسادية من الهلال الفارسي العظيم

الثقافة الايرانية
عباس الاحوازي -

الثقافة الايرانية قاومت كل التحديات لانها ثقافة عريقة لا تتأثر بالحارج بل تأثر في الخارج بينما الخدمات السيلانيات والبنغاليات دمروا الثقافة العربية القومية وقول خبراء الاجتماع الخليجيين ان 200 الف خدامة سيلانية في دول الخليج العربية تستطيع ان تحول دول مجلس التعاون الخليجي بعد 20 سنة الى دول مجلس التعاون التاميلي وليس الخليجي . بينما ايران لا تستورد العمالة لان الشعب الايراني ليس كسول مثل الشعب الخليجي شعب الهمبرجر وجكن فيلييه لذلك الثقافة الايرانية لن تفشل في تغيير المجتمعات الشرقية والدليل جزع المخابرات الاردنية الموسادية من الهلال الفارسي العظيم