أصداء

تفاسير قرآنية غير مقبولة (6)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تفسير ابن كثير (ت 774 هـ) سورة السجدة آية 4

(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَٰوَٰتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ شَفِيعٍ أَفَلاَ تَتَذَكَّرُونَ)

وقد أورد النسائي ههنا حديثاً فقال: حدثنا إبراهيم بن يعقوب، حدثني محمد بن الصباح، حدثنا أبو عبيدة الحداد، حدثنا الأخضر بن عجلان عن أبي جريج المكي عن عطاء عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيدي فقال: ( ان الله خلق السموات

تفاسير غير مقبولة 5

والأرض وما بينهما في ستة أيام، ثم استوى على العرش في اليوم السابع، فخلق التربة يوم السبت، والجبال يوم الأحد، والشجر يوم الاثنين، والمكروه يوم الثلاثاء، والنور يوم الأربعاء، والدواب يوم الخميس، وآدم يوم الجمعة في آخر ساعة من النهار بعد العصر، وخلقه من أديم الأرض: أحمرها وأسودها وطيبها وخبيثها، من أجل ذلك جعل الله من بني آدم الطيب والخبيث ) هكذا أورد هذا الحديث إسناداً ومتناً، وقد أخرج مسلم والنسائي أيضاً من حديث حجاج بن محمد الأعور، عن ابن جريج عن إسماعيل بن أمية، عن أيوب بن خالد عن عبد الله بن رافع عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو من هذا السياق، وقد علله البخاري في كتاب التاريخ الكبير فقال: وقال بعضهم: أبو هريرة عن كعب الأحبار، وهو أصح، وكذا علله غير واحد من الحفاظ، والله أعلم.

((واننى أتساءل عن صحة هذا الحديثا المنسوب الى رسول الله (ص))


فسر القرطبي الآية 32 سورة الزخرف :
( وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ ) أي فاضلنا بينهم فمن فاضل ومفضول ورئيس ومرءوس؛ قاله مقاتل. وقيل: بالحرية والرق؛ فبعضهم مالك وبعضهم مملوك. وقيل: بالغنى والفقر؛ فبعضهم غني وبعضهم فقير. وقيل: بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. { لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً } قال السدي وابن زيد: خَوَلاً وخدّاماً، يسخّر الأغنياء الفقراء فيكون بعضهم سبباً لمعاش بعض. وقال قتادة والضحاك: يعني ليملك بعضهم بعضاً. وقيل: هو من السخرِية التي بمعنى الاستهزاء؛ أي ليستهزىء الغني بالفقير.

((ليستهزء الغني بالفقير؟!! هل هذا معقول ومقبول))

* تفسيرابن كثير (ت 774 هـ) مصنف و مدقق
الآية 14 سورة سبأ:
(فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُواْ فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ)
وقال السدي في حديث ذكره عن أبي مالك عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما، وعن مرة الهمداني عن ابن مسعود رضي الله عنه، وعن ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم. قال: كان سليمان عليه الصلاة والسلام يتحنث في بيت المقدس السنة والسنتين، والشهر والشهرين، وأقل من ذلك وأكثر، فيدخل فيه، ومعه طعامه وشرابه، فأدخله في المرة التي توفي فيها، فكان بدء ذلك أنه لم يكن يوم يصبح فيه إلا ينبت الله في بيت المقدس شجرة، فيأتيها فيسألها: فيقول: ما اسمك؟ فتقول الشجرة: اسمي كذا وكذا، فإن كانت لغرس، غرسها، وإن كانت تنبت دواء، قالت: نبت دواء كذا وكذا، فيجعلها كذلك، حتى نبتت شجرة يقال لها: الخروبة، فسألها: ما اسمك؟ قالت: أنا الخروبة، قال: ولأي شي، نبت؟ قالت: نبت لخراب هذا المسجد، قال سليمان عليه الصلاة والسلام: ما كان الله ليخربه وأنا حي، أنت التي على وجهك هلاكي وخراب بيت المقدس، فنزعها وغرسها في حائط له، ثم دخل المحراب، فقام يصلي متكئاً على عصاه، فمات ولم تعلم به الشياطين، وهم في ذلك يعملون له، يخافون أن يخرج عليهم فيعاقبهم، وكانت الشياطين تجتمع حول المحراب، وكان المحراب له كوى بين يديه وخلفه، فكان الشيطان الذي يريد أن يخلع يقول: ألست جلداً إن دخلت فخرجت من ذلك الجانب، فيدخل حتى يخرج من الجانب الآخر، فدخل شيطان من أولئك، فمر ولم يكن شيطان ينظر إلى سليمان عليه السلام في المحراب إلا احترق، فمر ولم يسمع صوت سليمان، ثم رجع فلم يسمع، ثم رجع فوقع في البيت ولم يحترق، ونظر إلى سليمان عليه السلام قد سقط ميتاً، فخرج فأخبر الناس أن سليمان قد مات، ففتحوا عليه فأخرجوه.
ووجدوا منسأته، وهي العصا بلسان الحبشة، قد أكلتها الأرضة، ولم يعلموا منذ كم مات، فوضعوا الأرضة على العصا، فأكلت منها يوماً وليلة، ثم حسبوا على ذلك النحو، فوجدوه قد مات منذ سنة، وهي في قراءة ابن مسعود رضي الله عنه، فمكثوا يدينون له من بعد موته حولاً كاملاً، فأيقن الناس عند ذلك أن الجن كانوا يكذبونهم، ولو أنهم يطلعون على الغيب، لعلموا بموت سليمان، ولم يلبثوا في العذاب سنة يعملون له، وذلك قول الله عز وجل: { مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُواْ فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ } يقول: تبين أمرهم للناس أنهم كانوا يكذبونهم، ثم إن الشياطين قالوا للأرضة: لو كنت تأكلين الطعام، أتيناك بأطيب الطعام، ولو كنت تشربين الشراب، سقيناك أطيب الشراب، ولكنا سننقل إليك الماء والطين، قال: فهم ينقلون إليها ذلك حيث كانت، قال: ألم تر إلى الطين الذي يكون في جوف الخشب؟ فهو ما تأتيها به الشياطين شكراً لها، وهذا الأثر ــــ والله أعلم ــــ إنما هو مما تلقي من علماء أهل الكتاب، وهي وقف لا يصدق منه إلا ما وافق الحق، ولا يكذب منها إلا ما خالف الحق، والباقي لا يصدق ولا يكذب.
((ألا يحتاج هذا التفسير الى اعادة نظر، حتى وان قاله ابن كثير عن ابن عباس وعن ابن مسعود، يموت النبي سليمان وهو متكىء على عصاه والجن يعملون له مأراد منهم عمله فتأتى حشرة الأرض لتأكل عصاه لمدة سنة كاملة فخر وعلمت الجن حينذاك فقط بموته فتوقفوا عن العمل الذى كلفهم سليمان به، وكافأ الشياطين الأرضة بنقل الماء والطين اليها حيث كانت وحتى اليوم؟))

عاطف العزي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من أنت؟؟!
محمد لافي -

يا أخي من أنت حتى تشكك وتنتقد الإمام الكبير ابن كثير ؟؟!! فهو لم يأتي بتفاسيره من هواه بل عن اجتهاد ودراسة مضنية ويورد جميع الاحتمالات ومن مختلف الكتب السماوية...أي أنه محايد في الأمور الغيبية..وأقول لك لو أخضعنا الديانات السماوية وأخبارها للعقل...لما آمن احد من الخليقة...فالدين والايمان بالرب أمر روحاني جبلنا عليه..فهو ليس قضية خاضعة للبحث وخصوصا أمور المعجزات ومن ضمنها أخبار سيدنا سليمان..فكيف نقنع العقل البشري الحالي بأن سليمان عليه السلام تحكم بالريح؟؟ وأن عيسى عليه السلم كان يمشي على الماء؟!ولهذا سميت هذه الامور بالمعجزات....!!

اذا عرف السبب 3
مرتاد ايلاف -

ولم يكن أمرهم ليخفى على المحدِّثين الذين تصدوا لهذه الظاهرة ، وكشفوا حقيقة هذه الأخبار وبينوا زيفها وكذبها ، ووزنوا الروايات بميزان دقيق ، وطبقوا عليها منهجهم الفريد في النقد وسبر المرويات ، شأنها شأن غيرها من الأخبار المختلقة الموضوعة ، كما يظهر ذلك من خلال ما كتبوه في علوم الحديث ، وتراجم الرجال ، والأحاديث الموضوعة ، والمشتهرة على الألسنة ، إلى غير ذلك . ومع ذلك اتخذت هذه الإسرائيليات - مع الأسف الشديد - مدخلاً للطعن في أئمة الإسلام وعلمائه ممن كان لهم في الإسلام قدم راسخة ، حتى كادت تذهب بالثقة في بعض الصحابة والتابعين ، الذي عرفوا بالثقة والديانة ، واشتهروا بين المسلمين بالتفسير والحديث ، وذلك بسبب ما أسند إليهم من هذه الإسرائيليات ، حيث اتهموا بأبشع الاتهامات من قبل بعض المستشرقين ومن مشى في ركابهم ، وعدُّوهم مضللين مدسوسين على الإسلام وأهله .

اتفق مع رقم 1
نـــ النهري ـــزار -

نعم اتفق مع التعليق الاول لو كان الدين يعتمد على العقل والمنطق لما وجدت شيء اسمه دين في العصر الحالي. الدين شيء خارج الارادة يسيطر على الانسان ولا يستطيع التخلص منه الى ان يموت

معقول
الراشدي -

لايمكن القول بوجود تفاسير مقبولة واخرى غير مقبولة، فالتفسير بطبيعته هو جهد بشري ضمن اطار قوانين اللغة. من هنا يكون من الممكن ان يملك القرآن تفاسير بعدد البشر انفسهم، إذ كل انسان يفهم ويفسر النص المقدس من خلال عقله الشخصي. لااحد مخول ان يحسم اي رؤية هي الاصح غير الله نفسه، ولهذا السبب بالذات لايصلح القرآن مصدرا للتشريع في الدولة الحديثة. هذا عدا عن ان اللغة بذاتها لاتصلح لكتابة رسائل مقدسة

الخرافة
طائر الصحراء -

ان جميع الاديان قد بنيت على الخرافة ولو جردت الاديان من الخرافات لما بقي احد يؤمن بها.الانسان يرث استعدادا فطريا للتصديق بالخرافات من اجداده الاوائل .فالانسان البدائي كان عقله مهيئا لاختلاق الخرافات وتصديقها والايمان بها وهي احدى الوسائل التي حافضت على الجنس البشري ومنعته من الخطر.فهي التي منعت الانسان البدائي من الخروج ليلا واخافته من غيلان الصحراء ومن الصواعق وكثير من الاشياء ويظهر هذا الاستعداد الفطري للخرافةفي الطفولةالمبكرة فالطفل يصدق القصص التي تحاك من الخيال التي ليس لها ارتباط بواقع الحياة وعندما يكبر الانسان يقل استعداده لتقبل الخرافة والمثقفون هم الاكثر ابتعادا عنها وكذلك المجتمعات المتحضرة.

فتش عن الاسرائيليات
سلطان -

كان لاختلاط المسلمين بأهل الكتاب ومجاورتهم لهم ، ودخول كثير منهم في الإسلام ، أثره في نقل كثير من أخبارهم إلى المسلمين ، وهو ما اصطلح عليه العلماء بـ الإسرائيليات من باب التغليب ، وإلا فإنه يشمل أخبار أهل الكتابين معاً اليهود والنصارى على حد سواء . ولعل مما أسهم في انتقال تلك الأخبار أن من منهج القرآن في سرد القصص والحوادث الاقتصار على مواضع العظة والعبرة ، وعدم التعرض للتفاصيل والجزئيات ، والنفوس تتشوف لمعرفة جزئيات الحوادث ، وتفصيل مجملات القصص ، وأخبار بدء الخلق والتكوين وما أشبه ذلك ، أضف إلى ذلك وجود الإذن النبوي في التحديث عن بني إسرائيل من غير حرج ، فكان بعض الصحابة رضي الله عنهم يسألون عن ذلك بالقدر الذي يرون أنه موضح للقصة ، ومبين لما أجمل في القرآن ، من غير أن يخرجوا عن دائرة الجواز والإذن النبوي . ولكن الناس بعد ذلك توسعوا في رواية هذه الأخبار فدخلت كثير من أباطيل أهل الكتاب وخرافاتهم وترهاتهم على المسلمين، ونسب الكثير منها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، وإلى صحابته رضوان الله عليهم وإلى أئمة الإسلام ، حتى اتخذها بعض المتأخرين مادة يشرحون بها نصوص القرآن وملئت بها كتب التفسير ، مما شكل خطراً بالغاً على عقائد المسلمين بما تضمنته من تشبيه لله تعالى ، ووصفه بما لا يليق بجلاله وكماله ، وبما يتنافى مع عصمة الأنبياء والمرسلين ، إضافة إلى تشويهها لصورة الإسلام ، وتصويره في صورة دين خرافي يستخف بالعقول ويعنى بالترهات والأباطيل .

ردا على فتى الصحراء
قاريء ايلاف -

غير صحيح يا أخي فتى الصحراء ان اهل الحضارة اكثر الناس تدينا ، ذلك ان العلم يدعو الى الايمان اما الملاحدة المنكرون فأكثر الناس اكتئابا واكثرهم ينتهي به الحال اما الى الانتحار او الجنون .

متى خلقت حواء؟؟..
المتساؤل -

بعد آدم ؟؟..وبأي لغة تم التخاطب مع الأرضة ؟؟..هل للكاتب أن يبدي تعليقه وشكرا للمعلومات القيمة الغير المتوفرة في متناول اليد بسهولة !!..

في غياب سليمان سنوات
المحايد -

من كان حارسا على زوجاته التي كانت تعتبر بالمئات ؟؟؟؟؟؟..يبدو أن الجن والشياطين كانوا هم الحراس معه في موته أيضا !!!!!!!....

احاديث باطله
الخديوي -

كل حديث غير مطابق تماما لما جاء بالقرآن هو باطل. النبي نهى عن تدوين الحديث والصحابه كذلك في الوقت الذي اهتموا به كثيرا بتدوين القرآن ولم تحصل هذه البدعه الا بعد وفاة النبي باكثر من 100عام حتى ان عمر بن عبدالعزيز الذي بدأ بجمع الحديث أمر باحراق ماتم جمعه عندما ذكروه بنهي النبي عن ذلك .السؤال الذي يجب على كل مؤمن حقيقي طرحه:هل أن جامعي الحديث احرص من النبي والخلفاء الراشدين والصحابه على الدين ؟ لكن لماذا بدأجمع الحديث بعد موت الصحابه وتابعيهم وتابعيهم و...و... بعشرات السنين ؟ الجواب : بعد ثبات الاسلام ورسوخه لم يعد هناك مجال لمحاربته وجها لوجه فوجد المغرضون ان نخره من الداخل هو الوسيله الوحيده لهزيمته ولما كان القرآن محميا من الله تعالى الذي انزله لم يجدوا افضل من تاليف احديث نسبوها الى الرسول فقالوا مثلا : عن..وعن ..وعن.. و... ...عن ابي هريره او ابن عباس او اي احد من الصحابه المقربين انه قال :قال رسول الله... .وفي الحقيقه انه لا ابو هريره ولا ابن عباس ولااي احد من الصحابه قال هذا اوعنده علم به,وهكذا تم تأليف مئات الاحاديث لخدمة اغراض واهداف ومنافع ولبث الخلاف والفرقه فكل من اعيته الحجه لجأ لتأليف حديث يدعم حجته,ثم تطور الموضوع عندما لم تحقق الاحاديث الملفقه اهدافها بالكامل الى تأويل القرآن(وما يعلم تأويله الا الله ).والآن هناك( مذاهب )كامله قائمه على احاديث كاذبه موضوعه وآيات مؤوله من قبل الذين في قلوبهم زيغ. هذا موضوع طويل ويحتاج الى وقفة صادقه من المؤمنين الحقيقيين للعوده الى نقاء الاسلام وفضح المحرفين والمؤولين وبداية ذلك رفض كل حديث لا يتطابق بالكامل مع القرآن او ليس له سند واضح في كتاب الله فما كان للرسول الصادق الامين ان يشرع او يوصي او يامر باي شيء لم يذكره الله في كتابه فهو لم يكن الا رسول اي واسطه لنقل كلام الله واوامره الى الناس وليس مكملا لما انزل الله كما ان الله قد اتم الدين واكمل النعمه ولم يترك تاويلا لمتأول او اجتهادا لمجتهد ومن يزعم غير هذا فانه يستخف برب العالمين ويضع نفسه وهو العبد الحقير بمنزلة علم الذي يعلم مافي السموات ومافي الارض , سبحانه وتعالى عما يصفون وعما يشركون.

خالق الكون
الله ربي -

من لايعتقد في وجود خالق للكون ومدبر له لا عقل له ؟!! قال تعالى وفي انفسكم افلا تبصرون ؟ لو تأملت يا منكر الخالق ما في نفسك من نعم وما امدك الله به ملكات ما انكرته ان من يسدي لي معروفا من البشر امتن له طول العمر فكيف بمن وهبني الحياة والوجود .

ممتن
محمد البدري -

المعلق 11 (الله ربي) انه ممتن لمن وهبه الحياة والوجود. وندعو ان يحافظ علينا من الأمراض والكوارث ، ولم يخلق بيننا من يظلمناويسومنا سوء العذاب مثل كل الطغاة فى كل العصور.

معلق رقم 1
سلمان الصالحي -

الأمام ابن كثير ما عام 774 هجرية أي قبل 655 عاما أي فى زمان حكم اسرة هولاكو للعراق وبالضبط عام 1374 ميلادي حيث كانت الفتن تعم العراق الذى احرق هولاكو الكتب فى بغداد وأغرق قسما منها فى دجلة ، فمن أين جاء بالمعلومات اذا كانت المصادر مفقودة؟ان الكتاب المحدثين وخاصة بعد ظهور الشبكة العنكبوتية يعثرون على المعلومات والمصادر المطلوبة بسرعة الضوء .

الاخ البدري
الله ربي -

الدنيا دار امتحان وبلاء ولولا المرض ما عرفنا قيمة الصحة ولولا الحزن ما عرفنا قيمة الفرح ولو الخوف ما عرفنا قيمة الامن والمبتلون في هذه الدنيا لهم العافية في الدار الاخرة بأضدادها تتميز الاشياء لقد وعد الله سبحانه وتعالى عباده المؤمنين الصابرين بدنيا أخرى لا فيها نصب ولا تعب ولا مرض ولا حزن ولا كوارث ولا طغاة بل سعادة سرمدية

بسمار
مواطن حر -

اضن ان معضم المعلقين لم يفهمو !!!!! قال الكاتب تفاسير قرآنية غير مقبولة هل من منكم يقول لي هناك من يفسرها