أصداء

حول الدين والاعتقاد والدليل العقلي: الإمام المهدي نموذجا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عند الشيعة الإمامية الإثنا عشرية، "يجب أن يكون اعتقاد المسلم بأصول الدين عن دليل وبرهان، ولا يجوز له أن يقلّد فيها بمعنى أن يقبل كلام أحد فيها دونما دليل".


أي أن الدليل العقلي هنا شرط لحصول الاعتقاد بأصول الدين، بمعنى أنه شرط للإعتقاد بالتوحيد، والعدل، والنبوة، والإمامة، والمعاد. فالدليل العقلي، لا الاعتماد على رأي الفقيه و"تقليده"، ضروري لحصول الاعتقاد: بالله وبالنبي وباليوم الآخر ثم بالأئمة الإثني عشر وأخيرا بالعدل. فلقد تم تأسيس علاقة شرطية بين الدليل العقلي وبين الاعتقاد.


لكن هذا الاعتقاد، في نظري، لايمكن أن يستند إلى العقل. فعلى سبيل المثال لو تطرقنا إلى مسألة الإمامة، وبالذات إمامة الإمام الثاني عشر، المهدي محمد ابن الحسن العسكري، سنجد بأنها لاتلتقي بتاتا مع الدليل والبرهان.


فالإمام المهدي الذي ولد، حسب الشيعة، في سامراء ليلة 15 من شهر شعبان سنة 255 هجرية وأمه هي السيدة نرجس، "هو آخر حجج الله على الأرض، وخاتم خلفاء رسول الله، وآخر ائمة المسلمين الاثني عشر، وهو بعد في دار الدنيا قد أطال الله تعالى - بمشيئته - عمره الشريف، وهو غائب عن الأبصار وسيظهر في آخر الزمان بعدما ملئت الدنيا ظلما وجورا ليملأها عدلا وقسطا" (كتاب "المسائل الإسلامية" للمرجع الديني السيد محمد الحسيني الشيرازي، دار العلوم للتحقيق والنشر، بيروت - لبنان، 1994).


هذا التعريف عن الإمام المهدي يمكن له أن يلتقي مع مفهوم الإيمان، لكنه لا يلتقي مع الدليل والبرهان العقليين، بالتالي هو يُدخل مسألة "أن يكون الاعتقاد بأصول الدين عن دليل وبرهان" في خانة الشك وعدم الدقة. أما إذا قلنا بأننا "نؤمن" بما جاء حول الإمام المهدي دون الاستناد إلى الأدلة والبراهين العقلية، فذلك سيكون مقبولا. لكن حينما نقول بأننا نعتقد أن ما جاء بشأن الإمام المهدي يستند إلى "الأدلة والبراهين" العقلية، فإنه لابد من تهيئة تلك البراهين - أولا - لكي ندلل - ثانيا - على صحة هذا الاعتقاد. فالأدلة والبراهين العقلية تثير أسئلة تشكك بمسائل اعتقادية عدة، مثل ولادة الإمام المهدي واختفائه حتى هذه اللحظة، في حين أن "الإيمان" به، بولادته واختفائه وظهوره، وإبعاد الأدلة العقلية عن هذا الطريق يجنب المسألة الشكوك، ذلك لأن الإيمان لا يخضع للأدلة والبراهين العقلية وبالتالي لايخضع للشك، في حين أن أحد نتائج البحث في الدليل العقلي هو الشك.


إن البعض يؤكد على أن الاعتقاد بأصول الدين لايحتاج إلى أدلة وبراهين عقلية بل هو شأن إيماني. بمعنى أن مسؤولية المؤمنين لاتكمن في التأكيد على حاجة الاعتقاد إلى دليل وبرهان، لأن ذلك سيحول الإيمان بالدين إلى شأن عقلي وموضوع بشري من صنع الإنسان، في حين إنه شأن غيبي لايستمد وجوده من الأرض بل من السماء، وبالتالي لابد من التفريق بين الموضوع البشري الأرضي والموضوع الغيبي السماوي. وإذا كان من مسؤولية الأدلة العقلية أن ترد على الأسئلة المتعلقة بالاعتقاد الديني وبأصول الدين، فإنها يجب أن تتغلغل في كل مناحي هذا الاعتقاد، أي في المناحي الغيبية الإيمانية التي لايمكن للعقل أن يجد له موضع قدم فيها.
إن حديثنا هنا لا يتعلق بحقيقة الدين وصدقه بل يتعلق بكيفية الاعتقاد وطريقة تحقيق هذا الصدق، حيث لايمكن له ان يستند إلى العقل بل عليه أن يستند إلى الإيمان، هذا فحسب. بمعنى أنه قد لايستطيع المؤمن أن يثبت حقيقة الدين من خلال الأدلة والبراهين العقلية، لكن من دونها، أي من خلال الإيمان، لا يستطيع أحد أن ينفي هذه الحقيقة أو يدّعي بأنها كاذبة. فإذا استطاع شخص أن يشرح لشخص مؤمن بأن أدلة وبراهين وجود الله ضعيفة، وهذا المؤمن لم يستطع أن يرد على تلك الأدلة فإن ذلك لايؤدي بالضرورة إلى زعزعة إيمانه.


لذلك، هناك العديد من الباحثين في الشأن الديني يعتقدون بأن وجود الإمام المهدي لايمكن أن يستند إلى أدلة وبراهين عقلية، بل يقوم على الإيمان به انطلاقا من أصل الأمامة. بالتالي يعتقد هؤلاء بأنه لايوجد دليل عقلي واحد يثبت بأن هناك إماما يكنّى بالمهدي وعمره الآن يتجاوز 1200 عاما. ويضيف هؤلاء بأن هناك جهات عدة لايمكن أن يقبلوا بولادة الإمام المهدي، منهم غير المسلمين، وغير الشيعة من المسلمين، والشيعة الذين هم ليسوا إثنا عشرية، كالشيعة الإسماعيلية، وأصحاب الإمام الحادي عشر الإمام العسكري، كذلك أخته.


إن عدم وجود الدليل العقلي لايعني بالضرورة إنكار مسألة الإمام المهدي. فإنكار المسلمين لألوهية النبي عيسى لايعني نفس المعنى بالنسبة للمسيحيين كما لم يؤد ذلك إلى شعورهم بالإهانة. فإنكار البعض لوجود الشيطان والجن لايعني عدم إيمان المسلمين والمسيحيين واليهود بذلك، كما لايعني توجيه أي إهانة لهم.


لكن في المقابل نقول بأن أي حادثة تاريخية لابد من وجود أدلة وبراهين تاريخية لإثباتها، وعدم وجود تلك الأدلة والبراهين لاينفي الإيمان بها لكن يشكك في حدوثها. لذلك لا يمكن أن تكون الأدلة والبراهين شرطا للاعتقاد، لكنها قد تؤدي إلى إعادة النظر فيما كتب من تاريخ، وإلى غربلة شروط الإعتقاد. وهنا لابد من وجود مؤرخ مستقل يستطيع أن يرد على اسئلة التاريخ فيما يخص الإمام المهدي، وهو بالطبع لن يقدم استنتاجاته استنادا إلى وجود شخص واحد يقول بأنه على علاقة بالإمام المهدي وإنه ينقل إليه بعض الأموال، لكن من دون أن يستطيع أحد رؤية الإمام. فالدليل التاريخي للمؤرخ المستقل يضيع هنا في ثنايا الغيبيات واللادليل. ومسألة ولادة الإمام المهدي تحتاج إلى دليل واضح وقوي من أجل القبول بالاعتقاد المستند إلى البرهان والدليل. لكن أن يقول شخص بأنه يعتقد بالإمام المهدي من دون طرح أي برهان أو دليل على ذلك، وإنه لايحتاج إلى شواهد بشأن المسألة، فذلك موضوع آخر يختلف مع شرط الاعتقاد بأصول الدين عند الشيعة.

فاخر السلطان

كاتب كويتي
ssultann@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هوة الزمن
طائر الصحراء -

يتحدث الاخ الكاتب عن الدليل العقلي على وجود الامام المهدى.والادلة العقلية دائما ناخذها بناءا على معرفتنا العلمية الراهنة.والمعرفة العلمية دائما متجددة متغيرة كل يوم ياتى حدث علمي يهزنا نحن البشر المعاصرون.فما قاله العلماء العلماء في السابق اصبح خرافة الان وما نقوله نحن الان سيصبح ساذجا في المستقبل.وما قاله نيوتن جاء اينشتاين ليقول ماهو اكثر غرابة منه.ومالدينا من اجهزة اليوم لم يكن يحلم بها اباءنا.ومانسمعه عن فك الشفرات الوراثية والمعجل الاوربي لانكد نصدقه.ونظرية اينشتاين تتحدث عن امكانية السفر عبر الزمن وهنالك من يتحدث عن امكانية السقوط في هوة الزمن وما ادرانا كم هم الذين سقطوا في هوة الزمن.علينا ان نقبل بكل شي غريب الى ان نعرف سره وبكل ما اتاحه لنا الله فنحن ضيوف الارض وغدا راحلون.ودمت عزيزي الكاتب

الفكرة الثابتة
خوليو -

معضلة البلاد التي يعتنق معظم افرادها الديانة الإسلامية حالياً، هي وجود الفكرة الثابتة المقدسة التي لايجوز مناقشتها، والشك فيها يؤدي إلى تكفير صاحب الشك وربما قتله، وهذا مضاد لمسألة العقل المستند دوما على الشك،خذ مثلاً المجتمعات الحالية الحضارية التي تنجز وتتقدم، في الديانات التي يعتنقوها يوجد أيضاً أفكار ثابتة ولكن الكثير من أتباع تلك الديانات مقتنع الآن أنّ الشك هو مفتاح العقل للبحث عن الحقيقة، لقد كلفه ذلك الخروج عن الأفكار الثابتة غالياً من دم وعذابات، في منطقتنا ياسيد فاخر لاتزال الفكرة الثابتة هي المسيطرة وهذا ضد العقل، والبرهان أننا لاننتج شيئاً، وحتى الذين انتجوا شيئاً يوماً ما في تاريخ الإسلام وضعوا أمام أعينهم نظرية الشك واعتمدوها،لأن العقل العلمي يعتمد في بحوثه على الشك.

توثين العقل ؟!
اوس العربي -

حضرة القس خوليو هل تؤمن بأن المسيح عليه السلام مشى على الماء ؟!! !! لا يوجد امور في الاسلام لا تناقش ، على العكس من المسيحية اغمض عينيك واتبعني لا تناقش لاتكثر من السؤال وهذا سبب فرار المسيحيين الغربيين من المسيحية ولم يبق الا المسيحيون العرب قابضون عليها لا عن عقلانية ولكن تعصبا للديانة ؟ والعقل في الاسلام مناط التكليف من لا عقل له لا يؤاخذ على تصرفاته ، اقول للكاتب انه لا مهدي منتظر بعد محمد سيد البشر ، والشيعة لم ينتظروا ظهوره قام الخوميني بإنقلاب وقام الشيعة العراقيون بالاستقواء بأمريكا لازالة نظام واقامة نظامهم الطائفي ولم ينتظروا خروج المهدي ايضا لا داعي الى توثين العقل ففي العقل قصور لا يجبره الا الوحي ذلك ان العقل غير قادر على الاجابة على كل الاسئلة مثلا مصيرنا بعد الموت الى اين ، مصير الطغاة الذين ظلموا الناس وافلتوا من العقاب ؟ نعتقد ان معايير الوحي نهائية وسرمدية ومتفق عليها بعكس معاييرنا فما تراه انت جميلا اراه انا قبيحا والعكس بالعكس والوحي يريحنا من الاختلاف اذ يعطينا معايير ثابتة وفوق ذلك اذا احترمناها ، الوعد بجنة عرضها كعرض السموات والارض اعدت للمتقين .

عناية الاسلام بالعقل
مرتاد ايلاف -

منزلة العقل في الإسلام: ‏ ‎‎ إن الإسلام كرم العقل أيما تكريم، كرمه حين جعله سبب التكليف عند الإنسان، والذي به فضله الله على كثير ممن خلق تفضيلا، وكرمه حين وجهه إلى النظر والتفكير في النفس، والكون، والآفاق: اتعاظاً واعتباراً، وتسخيراً لنعم الله واستفادة منها، وكرمه حين وجهه إلى الإمساك من الولوج فيما لايحسنه، ولايهتدي فيه إلى سبيل ما، رحمة به وإبقاء على قوته وجهده. وتفصيل هذه الجمل في الآتي: ‏ 1. خص الله أصحاب العقول بالمعرفة لمقاصد العبادة، والوقوف على بعض حكم التشريع، فقال سبحانه بعد أن ذكر جملة أحكام الحج {واتقون يا أولي الألباب } ‏ ‏[البقرة: 197]. ‏ ‎‎ وقال عقب ذكر أحكام القصاص: {ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب } ‏ ‏[البقرة: 179]. ‏ 2. قصر سبحانه وتعالى الانتفاع بالذكر والموعظة على أصحاب العقول، فقال عز وجل: {ومايذكر إلا أولوا الألباب } [البقرة: 269]. ‏ ‎‎ وقال عز وجل: {لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب } [يوسف: 111]. وقال ‏ عز وجل: {ولقد تركنا منها آية بينة لقوم يعقلون } [العنكبوت: 35]. ‏ 3. ذكر الله أصحاب العقول، وجمع لهم النظر في ملكوته، والتفكير في آلائه، مع دوام ذكره ومراقبته وعبادته، قال تعالى: {إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض } إلى قـوله عـز وجل: {إنك لاتخلف الميعاد } ‏ ‏[آل عمران: 190-194]. ‏ ‎‎ وهذا بخلاف ما عليه أصحاب المذاهب الضالة في العقل، فمنهم من اعتمد العقل طريقاً إلى الحق واليقين، مع إعراضه عن الوحي بالكلية كما هو حال الفلاسفة، أو إسقاط حكم الوحي عند التعارض -المفترَى - كما هو حال المتكلمين، ومنهم من جعل الحق والصواب فيما تشرق به نفسه، و تفيض به روحه، وإن خالف هذا النتاج أحكام العقل الصريحة، أو نصوص الوحي الصحيحة، كما هو حال غلاة الصوفية.‏ ‎‎ أما أهل العلم والإيمان فينظرون في ملكوت خالقهم، نظراً يستحضر عندهم قوة التذكر والاتعاظ، وصدق التوجه إلى الخالق البارئ سبحانه، من غير أن يخطر ببال أحدهم ثمة تعارض بين خلق الله وبين كلامه، قال عز وجل: {ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين } [الأعراف: 54]. ‏ 4. ذم الله عز وجل المقلدين لآبائهم، وذلك حين ألغوا عقولهم وتنكروا لأحكامها رضاً بما كان يصنع الآباء والأجدا

جواب
خوليو -

لقد تكرم السيد أوس وسألني إن كنت أعتقد أن المسيح مشى على الماء، والجواب هو أنني لا أعتقد بذلك، ولكنني متفق مع ما قاله المسيح عن التسامح والحب والسلام وحرية الفعل، وهل يسمح لي السيد أوس بتوجيه سؤال، وله الخيار بالحواب، حتى لا أحرجه، والسؤال هو هل يعتقد السيد أوس أنّ ملاكاً يهبط من السماء متحملاً درجات البرودة والحرارة التي تذيب الجماد لتحولها لغازات، بهبط ذلك الملاك لبقعة صحراوية مهتماً بأمر إمرأة تجادل قي زوجها؟، لاحاجة لهذه المشقة، يستطيع أي عقل بسيط أن يحل مشكلتها ؟ مقالة الكاتب ياسيد أوس تبحث عن الإقناع المؤسس على العقل والبرهان، وعليك وعلى من يفكر بطريقتك، مع جزيل الاحترام، يقع رد الجواب المعتمد طبعاً على البرهان والعقل.

بحث حول المهدي
am -

أرجو من الكاتب أن يقرأ كتاب بحث حول المهدي للسيد محمد باقر الصدر والاطلاع على الأدلة والبراهين

الحوار معهم
خوليو -

لايضر الحوار معهم، بل قد ينفع، وهذه المرة مع السيد مرتاد إيلاف الذي يشرح لنا باسهاب عن علاقة العقل بالدين الإسلامي، السيد مرتاد إيلاف يشرح لنا عن العقل ولكن ليسمح لنا أن تضيف كلمة الديني أي العقل الديني، لأن السيد مرتاد إيلاف عندما نطرح رأياً آخر يخالف طروحاته، انظروا كيف يستند على آية تقول لنا بأننا صم وبكم وعمي لانفقه شيئاً،هكذا مرة واحدة، لنكن أكثر وضوحاً ولنضرب مثلاً: العقل الديني يعتقد أن الأرض خُلقت بيوم واحد وغير مهم أن يكون يوم سبت أو أحد أو جمعة، العقل العلمي البرهانني يقول أن الإنفجار العظيم حدث منذ 15000 مليون سنة ولحين تجمع الكتل الناجمة عن ذلك الإنفجار لتكوين المادة الصلبة من صخور وجبال ولحين تجمع الغازات وتكاثفها لتشكيل البحار والأنهار (أي محتويات الأرض الحالية) مرت فترة 10000 مليون سنة ، هذا التشكل نتيجة الإنفجار والتصادم بين الكتل وتوحيدها ماسيبرهن عليه العلم في الربيع القادم في المفاعل التصادمي في منطقة سيرن بين فرنسا وسويسرا، بقي الآن على السيد مرتاد إيلاف أن يبرهن للعقل العلمي عن كل ما ورد في مداخلته مشكوراً، العقل العلمي سيبرهن في سيرن عن نظريته، ولكن منذالآن اشرنا في هذه المداخلة على أوجه الخلاف بين اليوم الواحد وبين ملايين السنين لتشكيل الأرض، فنرجو منه أن يأخذ ذلك بعين الاعتبار ولايصفنا بالصم البكم لأننا نعاكس مايقول.

الى اوس العربي
Ana -

يبدو لي انك لم تفهم فكرة السيد خوليو،ولهذا تسميه (القس) انه علماني ويعتمد على العلم والدليل المختبري (التجريبي)وليس هناك طريقة اخرى لأثبات صحة نظرية ما او فلسفة.بعكسك تماما انك تعتمد على ثقافتك الدينية فقط.واحيانا تتخبط بافكارك،واحانا اخرى تناقض نفسك في ردودك.

لا تستحق الاهتمام
جاسم -

وهل هذه القضية هي من القضايا المهمة في عالمنا كي نهتم بها كل هذا الاهتمام؟

سألت وإليك الإجابة
الشيخ علي بتصرف -

أولاً: أنه يجب الأخذ في إثبات ولادة الإمام المهدي عليه السلام بكل دليل تام صحيح، ولا معنى للاقتصار على الدليل التاريخي فقط، لأن كل دليل يجب التسليم به، ولا ميزة للدليل التاريخي على غيره من الأدلة، وصاحب الزمان قد ثبتت ولادته بالأدلة التاريخية والأدلة العقلية معاً.ثانياً: أن الأدلة الأخرى إما أدلة عقلية قطعية، أو أدلة ثبتت بالأحاديث الصحيحة، فهي في الحقيقة أهم من الدليل التاريخي الذي قد يناقَش فيه، لأنه مع ثبوت الدليل العقلي القطعي لا يُحتاج إلى الدليل التاريخي الظني، ومع ثبوت الروايات الصحيحة لا يعوَّل على أقوال المؤرِّخين. ثالثاً: أن ثبوت ولادة أي شخص لا يُحتاج فيه إلى دليل تاريخي قطعي، وإلا لانتفى ثبوت كثير من الشخصيات المعروفة في التاريخ، فإن ولادتهم لم تثبت بدليل تاريخي قطعي متواتر.رابعاً: أن ثبوت الولادات في عموم الأشخاص يُرجَع فيه إلى والد الشخص نفسه، فإذا ثبت عنه برواية واحدة صحيحة أنه قد اعترف بأنه قد وُلد له مولود، فحينئذ لا بد من تصديقه والإقرار له به وهذا ثابت،خامساً: أنا إذا لم نقل بولادة الإمام المهدي عليه السلام فإنه تلزم محاذير كثيرة لا يمكن التفصِّي منها ، مثل وقوع كل المسلمين في الإثم لعدم بيعتهم لإمام في هذا العصر... وغير ذلك من المحاذير الكثيرة التي لا يمكن التسليم بها.سادساً: أنا إذا لم نقل بولادة المهدي عليه السلام وبقائه، فلا يكون أي مصداق في هذا العصر لحديث الثقلين، وهو قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، ما إن تمسكتم بهما فلن تضلوا بعدي أبداً، وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما).فإذا لم يكن الإمام المهدي عليه السلام موجوداً فلا إمام من العترة الطاهرة يصلح للتمسك به، فلا يكون لهذا الحديث أي معنى في عصرنا، وهذا لا يمكن القول به، فإن جمعاً من علماء أهل السنة استفادوا من الحديث ـ كما هو الصحيح ـ وجود متأهِّل من أهل البيت يصلح للإمامة إلى أن تقوم الساعة، وإلا لافترق الكتاب عن العترة، وهذا ما نفاه الحديث. سابعاً: أنَّا إذا لم نقل بولادة الإمام المهدي ووجوده فلا بد من القول بأن كل المسلمين في عصرنا وفي العصور السابقة لعصرنا ميتتهم ميتة جاهلية، لقوله صلى الله عليه وآله: مَنْ مات وليس في عنقه بيعة فميتته ميتة جاهلية.ثامناً: أن الأدلة التاريخية (الروائية) تدل على ولادته عليه الس

تكريم عظيم للمرأة
اوس العربي -

اعتقد انني متسق مع نفسي وقناعاتي الدينية راسخة رسوخ الجبال الشم ـ بعون الله ـ اعتقد ان خوليو ذو وجهين حسب اتجاه الريح ؟! واذا كنت آمنت بالاعلى ـ الله سبحانه وتعالى ـ فأني اومن بعد الله بملائكته وكتبه ورسله وباليوم الاخر وبالقدر خيره وشره حلوه ومره ولا يعتبر المسلم مسلما ما لم يؤمن بأركان الايمان السته واركان الاسلام الخمسة ه ثم ان انظر الى نزول الملك جبرائيل عليه السلام بالجواب لهذه المرأة تكريم لها ولبنات جنسها اذا جاء الجواب من فوق سبع سموات وخلدها في قرآن يتلى الى يوم القيامة هل بعد هذا شرف وتكريم ؟

to aos al3rabe
syrian -

إلى أوس العربي وأنا لا استغرب طريقتك في التفكير ...السيد المسيح مشي على الماء وقام بالكثير من الأعاجيب ويمكنك أن تجد الدليل في القرآن و يمكن أن نقول أنه على الأقل شاهده عدد من تلاميذه وبعرف أنك ستقول انهم غير صادقين وأن الإنجيل محرف وهذا ليس موضوعنا ولا يهمني ما تقول

اومن بكل المعجزات
اوس العربي -

كمسلم اومن بمعجزات المسيح عبدالله ورسوله عليه السلام كلها ـ وكل الانبياء بالطبع ـ وانه اي المسيح عليه السلام احيا الموتى وشفى المرضى لكن كل هذا حصل بإذن الله و اما مشي المسيح عبدالله ورسوله على الماء ، لم تصلنا هذه المعجزة لأنها لم تذكر في القرآن الكريم .

انت تحتاج الى دليل
عبدالمهدي -

لان الجواب موجود في القران حيث يقول عز وجل ( انه لقران كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون ) بمعنى أن القران موجود في كتاب آخر مكنون لا يمسه (أي لا يناله ولا يعرفه) إلا المطهرون. من هم المطهرون ؟ أيضا يخبرنا القران(إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) إذن المطهرون الذين وصلوا إلى الكتاب المكنون هم أهل البيت (ع) من اجل ذلك جاء حديث الثقلين ( إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض )لماذا لأنهم هم المطهرون الذين فهموا القران والذين حفظوا الدين الواقعي ووصل إليهم الدين الواقعي.لذلك يقول الرسول (ص) ( لا يوجد زمان فيه الكتاب إلا وفيه من يحفظه فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) كيف وصل إليهم الدين الواقعي ؟أحاديث النبي (ص) (أنا مدينة العلم وعلي بابها ) والإمام علي (ع) ( علمني رسول الله ألف باب من لعلم يفتح من كل باب ألف باب ) والصادق ع يقول( لو كنا نفتي الناس برأينا وهوانا لكنا من الهالكين إنما هي أصول علم نتوارثها كابرا عن كابر )العقل يقول الهدف من تشريع الدين هو تطبيق العدالة وتطبيق العدالة يتوقف على حفظ الدين الواقعي إذن الله حتما بمقتضى حكمته هيأ بشرا لحفظ الدين الواقعي في كل زمان إذن لا بد أن يكون هناك شخص في هذا الزمان مسؤل عن حفظ الدين الواقعي وهذا لا ينطبق إلا على نظرية الشيعة من وجود الإمام المنتظر (عج). أما إذا تسائلناعن الطرق لإثبات وجود إنسان ؟ فهي ثلاثة طرق 1-أخبار من رآه إذا كان المخبر ثقة يؤخذ بخبره2-الرجوع لعلماء النسب وكلا الطريقين متوفرين للإمام الحجة (عج)، كل هذه أدلة على ولادته ومن يدعي عدم ولادتة أو وفاته هو من يحتاج إلى دليل, ولد الإمام ومقتضى القاعدة بقائه ولا مانع على الله أن يبقيه كما أبقى الخضر ونبي الله عيسى أحياء هؤلاء حكمة الله شاءت بقاءهما كذلك الإمام المنتظر باقي إلى أن يظهره الله فيحقق وعده.

الايمان و العقل
بن يحيا -

إن العقل طريق الى المعرفة و ان الايمان مسالة اعتقاد و نية..و كلاهما له ضوابطه..القرآن يدعو الى استعمال العقل و التفكر في ملكوت الله العظيمة بعيدا عن التبعية و القيل و القال..العلم لا يمكن ان ينافي القرآن لان كلام الله لا يعلم تأويله الا هو..فخلق السماوات و الارض في ستة ايام مذكور ايضا في الكتب السماوية السابقة و لم ياتي القرآن بجديد في هذا الموضوع..هناك من أول الايام على انها مراحل..اي ان الخلق تم في ستة مراحل و هذا تأويل عقلي..يقول الله تعالى ما اشهدتهم خلق السماوات و الارض و لا خلق انفسهم...و قال تعالى آانتم اشد خلقا أم السماء..و العلم يتطور بوتيرة مذهلة ليشرح الكثير من كلام الله مصداقا لقوله تعالى سنريهم اياتنا في الافاق و في انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق من ربهم ...

الى خوليو
Daniel al iraqi -

عزيزنا خوليو لا تهتم لشخص مثل اوس ولاتتعب نفسك بمجادلته فقد عمى الحقد والغل بصيرته ولا يفهم ان ابسط حقوق المرء ان يؤمن بما يشاء فتراه يتعرض للمسيحين وما يؤمنون به حتى ان كان الموضوع لا يمت لهم بصلى. لاتضيع وقتك مع ناس لا يملكون اي معرفه ولا اسلوب بالحوار والدليل جوابه الغير مقنع على سؤالك. هده الامور عنده من المسلمات اي وان كانت غير مقنعه فيجب ان يؤمن بها وغصبا عنه.

كتاب ممنوع
البصري -

ارجو من كافة الاخوة وكاتب المقال قراءة كتاب الامام المهدي المنتظر عند الائمة الاثني عشر للدكتور جواد علي

لا مهدي منتظر
قاريء ايلاف -

ارجو من القراء العودة الى كتاب الشيخ السلفي النجدي عبدالله ابن زيد آل محمود في كتابه الموسوم لا مهدي منتظر بعد محمد سيد البشر ففيه الشفاء لكل عيي والسلام ختام

الفكر الشيرازي
ساهر الناي -

فلا نستغرب هذا الرأي

رد
ساهر الناي -

يا اخي المحترم اكتشاف الانترنت والموبايل الجوال والتلفزيون اكثر اعجاز مليون مرة من عودة المسيح والمهدي للارض ..... اخي المخلوقات الفضائية تنتشر في اسواق الرياض وفلوريدا والجزائر والشام وتايوان وسيدني ونحن مازلنا لانصدق ظهور انسان اختفى في احد الكواكب ليعود الى كوكب الارض ..... هل تعلم ان الرئيس ((...... )) هو ليس كائن بشري واقسم بالله على ذلك وانا مسؤول عن كلامي .... قليل من التصوف الواعي والتأمل النقي كفيل بخلق تحولات فكرية داخل قلوبنا وعقولنا التائهة..... شكرا فاخر .. وفقك الرب سيدي

تكفينا ردود خوليو!!.
كركوك أوغلوا -

(البروفيسور) , ونشكر أيلاف الغراء لنشر ردوده كاملة وغير منقوصة ؟؟!!..!!..

لا عقل لديهم
حدوقه -

خذوها مني وسامحوني العلمانيون والعقلانيون العرب لا عقل لديهم ؟!!