أصداء

الأزهر ومحنة الاقباط بمصر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بالرغم مما ينفقه الاقباط من أموال لعدد كبير من مؤسسات الدولة تصل لما نسبته 40 بالئمة بما في ذلك للازهر الشريف نجد الحيف يزداد ضد الاقباط بمصر دون ان يتحرك الازهر الذي اقترن اسمه بالشرف ليدافع أو ليقر مظلومية من يساهم بدفع رواتب مشايخه.


فهو لم يتحرك ليمنع خطباء الجمعة من شتم الاقباط نهاية كل اسبوع ووصفهم باحفاد القردة والخنازير ومنعهم من ممارسة عبادتهم بل وهدم كنائسهم وخطف بناتهم واجبار رجال دينهم على ترك دينهم والبصق على الصليب كما حصل في دير أبو فانا.

ونحن نعلم ان بعض المشايخ ومن التابعين للازهر يقومون بالتحريض ضد الاقباط لأجل ترهيبهم ومنعهم من نيل حقوقهم كشركاء فاعلين في الوطن. بل يحصل عكس ذلك من ترهيب لكل من هو قبطي.

بل لقد قامت القيامة على البابا شنوده لانه تحدث بما هو حقيقي داعيا للاخوة الانسانية والوطنية بين المصريين حين قال ان المسلمين عاشوا بيننا وصاروا اخوة لنا وهي الحقيقة فقد كانت مصر قبل الفتح الاسلامي كلها قبطية.

بل لم يكتف المتطرفون بذلك حيث راحوا يكيلون تهم العمالة والخيانة لاقباط الخارج بعد كل فعالية يقومون بها للفت انظار العالم لمعاناة اخوتهم في داخل مصر. بسبب عجز اقباط الداخل عن التحرك او الخروج بتظاهرة سلمية للتعبير عن الغبن الذي يلحقهم كل يوم.

وفي وقت يجري فيه الفتك بمسلمي مصر في اقطار عربية ومعاملتهم بدونية لم يحرك المتطرفون ساكناً بل يقومون بدلا عن ذلك بالفتك باخوتهم في الوطن من الاقباط لا لشيء إلا لانهم مسالمون ويمنعهم دينهم عن حمل السلاح واختيار اسهل الطرق لنيل حقوقهم احتراما منهم لبلدهم ولاهلهم من اقباط ومسلمين. وكما قال الشاعر: عبيد للاجانب لكن على أبناء جلدتهم أسودُ

ولينظر هؤلاء المتطرفون لجميع مؤتمرات الاقباط التي عقدت مؤخراً هل تضمن أحدها التحريض على مصر كوطن أو المطالبة بحقوق الاقباط فقط؟ بل كانت جميعها تدعو لتوفير الحرية والرفاهية لجميع المصريين بل لم يخلو مؤتمر منها من حضور فاعل لناشطين مسلمين من مصر ومن خارجها.


على العكس من مؤتمرات المتطرفين التي لاتحث الا على التفرقة واشاعة الكره بين أهل البلد الواحد. وجميع مؤتمرات الاقباط تؤكد على رفع شعار حقوق الانسان في مصر قبل كل شيء.ويستطع أقباط الخارج من استغلال علاقاتهم بدول كبرى للتحريض على غير الاقباط بمصر لكن لم ولن يفعلوا بسبب لانهم أهل مصر ولايريدون الحاق الاذى ببلدهم وأهلهم برغم مالحقهم ويلحقهم من اذى ممن يحتسبون عليهم كاخوة في المواطنة.

ترى هل يتحرك الازهر الشريف ويثبت صحة حمله لاسمه بالفعل وليس بالقول فقط؟ فهاهم المتطرفون يتظاهرون ويمنعون الاقباط من بناء كنيسة لهم في القاهرة لوجود مسجد قربها فليت هؤلاء انتبهوا لجمال منظر المسجد المجاور للكنيسة كصورة حقيقية للاخوة دون التفرقة على أساس الدين أو الطائفة. لكن من أين لهؤلاء بالتفكير وهناك من ينفخ فيهم كل حين بترسيخ اسس الكره تجاه الاخر وتصوير غير المسلم بانهم ليسوا بشرا بل أحفاد القردة والخنازير دون ادنى وازع من ضمير او شرف أو حياء.

وليت مشايخ الازهر يهتدون بالمصلح الكبير محمد عبدة الذي مازال يحترمه كل مسلم وغير مسلم حين يرد ذكر إسمه أو ذكر الاصلاح أو الدين.. فهل هناك من يسير على طريق الاصلاح من الازهر الشريف قولاً وفعلاً؟


المهندس عدلى ابادير يوسف
رئيس منظمة الاقباط متحدون
زيورخ

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وهل انتم ملايكه ؟!!
صلاح الدين المصري -

خرج الازهر الشريف الى يومنا هذا اكثر من عشرين مليون طالب لم يعرف عنهم تطرف او دعوة الى تطرف ولماذا الازهر ؟ الخطباء من مسئولية الاوقاف و لماذا لا تسكتون قساوسة الكراهية من جهتكم الذين يقولون للمصريين الذين كانوا وثنيين ثم يهودا ثم مسيحيين ثم مسلمين انتوا ضيوف على البلد ؟!! المصري في عرف متطرفة المسيحيين صار ضيفا على بلده ؟!! اليست هذه دعوة صريحة واضحة الى استحلال دم الاخر وماله وعرضه ان الاعلام المسيحي المصري المهاجر او داخل الوطن ينضح بعبارات الفاشية والدعوة الى استئصال الاخر واحتقار معتقداته والاساءة الى مقدساته بدون مواربه على عينك يا تاجر حتى بات الشخص لا يعرف هل خصومتكم مع النظام ام مع الاسلام ؟!انشري ايلاف واعطينا حقنا في الرد

تحية لزعيم الاقباط
عربي -

تحية كبيرة من منا نحن العرب لزعيم الافباط الذي علمنا الجراة في وقت الخوف.. مرحبا بعودتك وقد اشتقنا لكتاباتك يازعيم يامهندس.. مع الشكر لايلاف

الكراهية
تأبط شرا -

ان السيد ابادير يتحدث عن تحريض وعن اساءات وهو مسخر موقعه المسمى ( ...... ) لا لشئ سوى سب الاسلام والمسلمين ثم يتحدث عن المواطنة وموقعه وكل مقالاته لاتصف المسلمين فى مصر سوى بالمحتلين والعربان الذين احتلوا مصر وسلبوها من اهلها على حد قوله وان مصر هى من حق المسيحيين فقط كما يدعى انه وكل اقباط المهجر لا يحرضون على مصر فى الوقت الذى يتظاهرون فيه بالخارج يوميا منادين بفرض عقوبات اقتصادية على مصر بل وصل بهم الحال الى مطالبة شارون ابان توليه الحكومة الاسرائيلية بغزو مصر وتدميرها الى السادة الذين يقرأون هذا المقال برجاء الدخول على موقع الاقباط.... ليروا هذا الذى يتحدث عن المساواة واحترام الآخر

تواروا خجلا!!!!
سمير المصرى -

ياللهول المسيحيون يريدون ان يصلوا!!!!! يا لها من كارثة يندى لها الجبين والمطلوب التصدى لهؤلاء الذين يريدون ان يصلوا وان نمنعهم من اتمام هذه الجريمة الشنيعة بكل ما اوتينا من قوة صدقونى انها ملهاة انسانية وماذا تريدون من العالم المتحضر ان يقول عنا؟؟؟ وكيف يعاملنا؟؟ اننا فى كارثة يجب علينا ان نتوارى خجلا!!!!

بناء بدون تصريح
الاخباري -

ووفقا لما أورده موقع الأقباط الالكتروني فانه في الثامنة من مساء الأحد تظاهر بعض المسلمين أمام مبنى كنيسة العذراء والأنبا إبرام يهتفون ضد بناء كنيسة جديدة ملحقة بها بدون تصريح، بينما وقفت قوات الأمن المركزي للتصدي لهم. واعترف الموقع نقلا عن بعض الأقباط في عين شمس إن سبب الأحداث أنهم فتحوا كنيسة دون الحصول على تصريح بذلك، بزعم أن منطقة عين شمس لا يوجد بها إلا كنيسة واحدة هي كنيسة العذراء مريم بجوار مترو الأنفاق.

حفظ الله الازهر
الايلافي -

ليس الازهر الشريف سبب محنة المسيحيين ولكنه التيار المتطرف في الكنيسة والمهجر الذي يقود المسيحيين المصريين الى المجهول ، اين عقلاء القبط ؟!!

مصري قبطي
مصري -

يا محترم قبل ما تقول مصر قبطيه، اعرف الأول ان قبطي تعنى مصري قديم coptic ولا تعني نصراني او مسيحي حسب زعمكم ثانياً: اقرأ كتاب تاريخ الكنيسة لتعلم من كان يحكم مصر قبل دخول الإسلامكان يحكمها الروم الكاثوليك واقرأ تاريخ الكنيسة لتعلم مدى التعذيب اللى حصل عليه القديسين الأرثوذكس واللى خلصكم منه المسلمين بعدلهم وتسامحهم واللى جاى دلوقتى تتهمهم بكلامثالثاً اليهود اللى ربنا سخطهم والكلام ده عندك فى الكتاب المقدس فى العهد القديم ، إقرأه. خامساً: الكنيسة بتدفع فلوس ورواتب لجمعيات التنصير مش لمشايخ الأزهر زى ما بتتدعي كذباً وزوراً, ومستعد أذكر لك أسماء الجمعيات والحركات ومواعيد الإجتماعات فى الكنيسة ومين القائمين على كل جمعية ده غير التمويل الرهيب من منظماتكم انت فى سويسرا ومايكل فى امريكا ونادر فى كنداوسمير فى استرالياوإبراهيم حبيب فى انجلتراوغيرهم وغيرهم..

باكرهكم
محب محب -

اكره مصر والمصريون المسلمون فهم ضيوف على مصر ويقتلوا اهلها وهذه طريقة البدو العرب القادمين من الجزيرة العربيه

الى المعلقين 1و6
yobart -

المسيحيين هم المطرفين لقد اندهشت من ذكائكم الخارق !!!!!!!

Books of hate
Rpse -

Al Azhar include Text books that full of hate against christian and with subjects that insult other religion. Here is the questions. why Muslim do not leave other live as they want. Is their god not able to change them if he want. LIVE AND LET OTHER LIVE, DO NOT PLACE YOUR SELVES IN THE PLACE OF GOD.GOD WILL JUDGE EVERYBODY, NOBODY CAN ESCAPE HIS JUDGEMENT

God . Tree
George -

Muslim and Al Azhar must study and think.If his follower of Islam kill those who are not muslims, destroy, burn, insult, terrify, all action of evil. how come God shall be resebled with bad tree that bring all these bad fruits. then the god of islam must be the evil one who naturally bring such bad fruits. Jesus said I am the good sheperad who is willing to die in place of the sheep in Islam says kill those who are not christian. So God can not bring bad and good fruits

tabsheer
me -

إلى مصري .لنفرض أن الأقباط يدفعون أموالهم لحملات التبشير أو التنصير كما تقول فلماذا أنت خائف دعهم يبشرون بدينهم فطالما أنك تعتبر أن الإسلام هو دين ألحق فلن يتركه اتباعه مهما وجدو من مغريات إذا كانو مقتنعين به وغير مجبرين على البقاء عليه أما إذا كنت خايف انهم يقتنعو بفكر السيد المسيح بالمحبة والتسامح فمعك حق لأنك لن تسطيع ايقاف الألاف التي ستدخل إلى دين المسيح الذي لا يجبر أحد بلايمان به ولا يجبر أحد بالبقاء عليه .وأدعوك يا أخي لقراءة الإنجيل المقدس لترى مدى التسامح الموجود به وإذا كنت راح تقل لي إنه محرف فسأقول لك إن كلام الله لا أحد يستطيع تحرفه وحتى لو كان محرف فلن الفخر أن يكون كتبنا مليئا بالمحبة او لص مهما من إن أتى ولكن أؤكد لك هو كلام الله وتسطيع البحث والتأكد بنفسك بدون الإعتماد فقط على ما يلقنه لك شيوخك الأجلاء .

الى جورج واخرين
فاطمة -

أمرنا رسولنا الكريم بحسن معامله اهل الكتاب كافه وهم النصارى واليهود...ولا تنس ان الفتح الاسلامى لم يقتل او يعذب مسيحيا ولم يهدم له دار عباده ...وعمر بن الخطاب أمر بعدم الاعتداء على ارض الكنائس فضلا عن مبانيها وعدم انتقاص ايا من حيازتها وحدودها واانه رفض الصلاه داخل الكنيسه رغم اعترافه بطهاره ارضها وذلك كله لاجل قدسيه المقدسات المسيحيه ...وعدم الاعتداء على الصلبان .....كما ورد بنص العهده العمريه وهى العهد المتفق عليه بين عمر بن الخطاب وبين بطريرك القدس حينها ...

يا عيني عالمحبه ؟!!
مرتاد ايلاف -

مسيحي مصري يقتل زوج شقيقته ويصيبها وابنتها بسبب تحولها للإسلام قالت مصادر أمنية مصرية الأربعاء 8-10-2008 إن مسيحيا غاضبا بسبب تحول شقيقته للإسلام وزواجها من مسلم، يشتبه بأنه هاجم بيت الزوجين في القاهرة وأطلق وابلا من الرصاص على الأسرة فقتل الزوج أحمد صلاح وأصاب الزوجة مريم عاطف خلة وطفلتهما نورا بجراح خطيرة، وتبلغ من العمرتسعة أشهر. وأفادت المصادر أن الهجوم وقع ليلة الاثنين، وأن الشرطة تبحث عن المشتبه به ويدعى رامي، وعن عم له يبدو أنه شارك في الهجوم. ولقي الزوج مصرعه على الفور من جراء الهجوم، أما زوجته فقد أصيبت بجراح بالغة في مناطق متفرقة من جسدها، في حين تعرضت الطفلة إلى جروح قطعية وتهتكية بالوجه، وأوضحت المصادر أن المهاجم استخدم بندقية آلية في الهجوم وان عمه كان يحمل بندقية آلية أيضا. وقرر مدير أمن القاهرة اللواء إسماعيل الشاعر تشكيل فريق أمني على أعلى مستوى من ضباط مباحث القاهرة، لضبط الجناة وتقديمهم للعدالة، كما تقرر تعيين مراقبة أمنية لمنزل العائلتين تحسباً لوقوع اشتباكات بينهما. واعتنقت خلة الإسلام قبل حوالي ثلاث سنوات على غير رغبة أسرتها لتتزوج المسلم. وقال مصدر إن شقيق الزوجة طلب من شقيقته وزوجها الانفصال لتعود الزوجة الى المسيحية لكنهما رفضا. ارأيتم تعاليم المحبه ....ارايتم تعاليم احبوا اعدائكم الحقيقيه بعد مقتل اختنا وفاء قسطنطين وبعد اعتداء الرهبان فى دير ابو فانا على اصحاب الارض بالرشاشات وبعد مقتل الشهيد احمد صلاح واصابة زوجته وبنتهم الرضيعه اصابات خطيره يجب لنا ان نسأل انفسنا من اين هذه الاسلحه الرشاشه التى يمتلكوها ؟؟؟؟؟ ومتى اخذوا الضوء الاخضر لاستخدامها بهذا الشكل ؟؟

السيد عدلي
يونس يوسف -

تحية وبعد, لا تتعب نفسك, فأحد الامثلة لم تقال عبثا, وينطبق المثل على صلاح الدين , الايلافي, فاطمة ومرتاد دعهم يعبرون عن إرهابهم وإجرامهم بجراة اكثر لينكشف زيفهم امام اقرب الاقرباء اليهم, وحينها, لات ساعة ندم.

تكلما يا كبير مصر
ايوب المصري -

يريدوا حربا دينية عالمية ولن يحترق بها اكثر من المسلمين انفسهم فقط ولطنة التعصب وبث الكراهية التي اعمت المتطرفين عن روءية الحقيقة ان احداث عين شمس بسبب امام المسجد الازهري من حرض علي حرق الكنيسة وضرب الاقباط وقتلهم ولن اسال من اعطي لرجل الشارع الحق في اخذالقانون بيدة اللهم الا التعصب المقيت وتحيز الدولة للمسلم حتي لو كان قاتلا اما عمن قتل زوج شقيقتة فهل الدفاع عن الشرف جريمة جدثت لمسلم وقتل المسيحي وقيل انة يتجسس علية وجكم علي المسلم بعام مع ايقاف النتفيذ اما القبطي القاتل فقد خطفت شقيقتة وهي قاصر وظلت الي ان اصبح عمرها 18 عام وعادت لتسكن امام بيت ابيها لتهين كرامتهم يوميا وقد شكا كاهن الكنيسة للشرطة بان هذا جرح لكرامة اهلها واشقائها ولكن لا احد يهتم فكرامة القبطي اصبحت في الحضيض وقي ثورة غضب انتقم رامي لشرفة فهل هو قبطي قاتل ولو كان مسلم لاصبح بطلا

لا تحاولوا ارهابنا
الايلافي -

يعني نحن لم نحمل سيفا ولا خنجرا ولا حتى قصاصة اظافر ، حتى نرمى بالارهاب والتطرف نحن نحاوركم بالتي هي احسن ندحض الرأي بالرأي انتم عندما تتحدثون بلغة التهديد والارهاب الفكري تتحدثون عن القتل والارهاب ، عن الذئاب الكامنة في اردية الحملان ؟!! هل تحاولون ارهابنا فكريا فشلتم كان غيركم اشطر امال مسيحين ازاي والرب محبة كيف ؟!لا شك عندي انكم احفاد الصليبيين وتعشش في صدر كل و احد منكم محكمة تفتيش كهنوتيه جاهزة بحكم جاهز، لحرق الانسان وصلبه حيا والتلذذ برؤيته يتعذب ويموت ببطء؟!! تحية لايلاف لاتاحتها هذا الجو اللبرالي المميز

وشهد شاهد من اهلها
صلاح الدين المصري -

مكسيموس هو رجل الدين الأبرز، الذي كشف خطورة ;نصرنة; واجهة مصر المعمارية، من خلال التمدد الخرساني الكنسي غير المشروع، ودوره في استفزاز مشاعر الكراهية، والتحرش بالمسلمين.. مكسيموش نفسه كشف عن أن أكثر من 60% من الكنائس بنيت بدون تراخيص رسمية!ولا يمكن أن تكون هذه الكنائس غير المشروعة، قد بنيت بمبادرات شخصية من عوام الأقباط، أي من وراء ظهر الكنيسة الأم في العباسية، بل إن الأخيرة طرف أصيل في صناعة الأزمة والصدمات الطائفية المتتابعة.قيمة مكسيموس الحقيقية أنه يمثل الوجه الآخر، الذي يضيئ المساحات المظلمة فيما يتعلق بعلاقة الأقباط بالدولة من جهة وبالكنيسة من جهة ثانية وبالمسلمين من جهة ثالثة، وسيأتي اليوم الذي سيندم فيه الجميع: أقباط ودولة ومسلمون على تخليهم عنه وعن مشروعه الوطني الواعد.

AL IRHABB
masriiii -

EL ARHAB EL AHRAB HAKHALI 3ESHTENHHA HEBBABB .. ISLAM = PEACE ?????HOWWWWWWWWWWWWWW

واضحة جدا
جميل رزوق -

كلما حاول محور الايلافي-صلاح الدين-ايوب-مرتاد-قاريء-مواطن-حدوقة ان ينفوا تهم الارهاب والتطرف عنهم , فانهم على العكس يثبتونها عليهم حين يعلقون بتعليقات كاذبة وغير مفهومة وملانة بكل انواع الحقد وقصص الف ليلة وليلة وعلي بابا وغيرها, والايلافي يحاول تقليد الاخرين بإضافة عبارة تحية لايلاف, وغيرها, نقول لا تفيد هذه القصص التي تعشش في مخيلاتكم وسمعتكم معروفة لدى الجميع ولن تستطيعوا تغييرها, فكلما إزدادت تعليقاتكم الركيكة إزدادت قناعة الناس بانكم عاجزين عن المنطق والحق وانكم تتدحرجون الى القاع بسرعة الضوء فلا تجعلوا انفسكم مصدر سخريةالجميع باوهامكم واكاذيبكم.

لاتراوغي
yobart -

اشك يااخت فاطمة إنك قرأت القرآن لتقولي ماقلتي اما عن الكنائس لااعرف ان كنت تعرفين او انه اسلوب المراوغة كم من كنيسة حولت الى جامع !!!!!!!!!

بدل ان يحيوكي
حدوقه -

قلنا لك يا ماما فاطمة هؤلاء ليست خصومتهم مع النظام فقط بل مع الاسلام اولا واخيرا ؟! ما صدقتينا !!

نصارى
الايلافي -

ياعم سيبك !! مضهدين مين ؟ !! محدش مضطهد في مصر غير المسلمين المصريين ؟! المسيحيين المصريين اسعد اقليه في العالم .

نحو مشروع وطني
حسين ابو اليزيد -

عادة ما يوصف اهل الاعتدال والوطنية من جهة التيار المصري المسيحي المتطرف ...باليهوذات ؟!! او يسبق اسمهم باسم النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم او تطلق عليهم القاب مثل حاج ؟! من قبل التيار المسيحي المتطرف ، القدر الواضح والمتفق عليه ان تيارا متطرفا داخل الكنيسة ينسق مع متطرفة المهجر ، وهذا التيار في الداخل والخارج يتخطف الاقباط ويستخدمهم في ابتزاز الدولة المصرية اعتقد اننا بحاجه الى مشروع وطني يجمع المصريين مسلمين ومسيحيين ينشغلون به بدل انشغالهم ببعض بالطبع نحن بحاجه الى نظام ديمقراطي قوي يضرب بيد من حديد على اي متطرف مهما كانت عقيدته

من فعل هذا ؟؟؟؟؟؟
س -

مئة قتيل على الأقل في إعتداءات بومباي......

إلي عدلي ابادير
ابو جلامبو -

صحيح المثل الذي يقول ( من فمك ادينك )فانت تقول في بداية مقالك ان المسيحيين في مصر يدفعون اكثر من اربعين في المائة من ميزانية عدد من المؤسسات منها الازهر الشريف وسؤالي هو من اين للاقباط هذه الاموال الضخمة التي يساهمون بها في ميزانية تلك المؤسسات العامة وهم مضطهدون ومهمشون ولايجدون حقوق المواطنة ؟؟إن هذا الكلام دليل دامغ قدمته من حيث لاتدري علي كذب الادعاءات بالاضطهاد المزعوم للنصاري في مصر ،لانهم لو كانوا مضطهدين لما استطاعوا أن يسيطروا علي اكثر من ثلث ثروة مصر وخمسة وستين في المائة من الوظائف المرموقة مثل الطب والصيدلة وتجارة الذهب والبيض والتوكيلات التجارية ،ولو كان هناك اضطهاد لما تمكنوا من وضع ثروة مصر في جيوبهم ودعم مؤسسات الدولة بالاربعين في المائة التي تدلس بها علينا رغم أن تعداد المسيحيين لايتجاوز الستة في المائة من تعداد سكان مصر !!وانت بكلامك هذا تهدم الاسس التي يقوم عليها خطاب الشحن الطائفي لاقباط المهجر الذي يقوم علي الادعاء بوجود ظلم للاقباط فكيف يستقيم وجود هذا الظلم المزعوم مع هذا الوضع المالي المتميز للاقباط علي حساب الاغلبية المسلمة من الشعب المصري التي تعاني الفقر والبطالة وقسوة الاوضاع الاقتصادية ومن المؤكد أنك تعلم أن اغني اغنياء مصر هو المسيحي نجيب ساويرس وعائلته وأن الملياردير ساويرس واحد من اغنياء العالم وفق مجلة (فوربس )الامريكية ؟؟ فهل لكم عين تتحدثون بها عن الاضطهاد المزعوم ؟؟!!