أصداء

مرة أخري.. نصوص يجب أن نجد لها حلآ

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تتعالي الاصوات بعد كل عمل أرهابي مثلما حدث في مومباي (بومباي) مؤخرا لتحلل اسباب الارهاب وكيفية مواجهته ويري الكثيرون وأنا منهم ان غياب العدالة الاجتماعية والديمقراطية في مجتمعاتنا وعدم حل القضية الفلسطينية حلا عادلا هي من اسباب الارهاب المتلفح بعباءة الاسلام ولكنها ليست كل الأسباب..

بل تبقي المعضلة الرئيسية والتي يتجنب الجميع مناقشتها وهي النصوص التي يعتمد عليها زعماء الارهاب والتي لا يستطيع علماء الدين المعتدلون عندنا كما نسميهم الرد علي تفسيرهم لها والتي يجد تفسير الاصوليين لها صدي واسعا بين المسلمين و تدرس هذه النصوص وتفسير الاصوليين لها في مدارسنا وخاصة المدارس السلفية في جزيرة العرب..

فكيف نلوم بعدها شابا تشبع بها ويحب الله ورسوله عندما يفجر نفسه معتقدا انه بعمله هذا يخدم الاسلام والمسلمين وهو سبيله الي رضاء الله عنه ودخول جنة النعيم الابدية..

أن هذا الشاب في الحقيقة هو ضحية مثل الضحايا الذين يفقدون حياتهم علي يديه..
ضحية قادته وضحية علماء الدين الذين تقاعسوا عن مواجهة تفسير الاصوليين لهذه النصوص وضحية الحكومات التي تركت ثقافة التطرف والاصولية تنتشر في المجتمع رغم نجاح بعض هذه الحكومات في القضاء امنيا علي الارهاب في بعض البلاد العربية وعلي
رأسها مصر وهي لا تعرف انه نجاح وقتي كما تثبت الاحداث كل يوم.. لان التطرف ينتشر تحت السطح وهي تغمض عنه العين طالما لا يرفع السلاح تلافيا للمواجهة..


هذا الفكر السلفي والاصولي المتطرف للأسلام يزيح كما هو الحال في مصر الاسلام المعتدل من الساحة، الاسلام المعتدل الذي كان سمة من سمات الشعب المصري..

أن اردنا فعلا في العالم العربي والاسلامي كسب المعركة ضد الارهاب لابد ان يجد علماؤنا حلا لتفسير نصوص القتال و الجهاد يقنع عامة المسلمين وليس الحكام والمثقفين.. قبل أن نفعل ذلك سيظل التطرف الاصولي ممثلا في تنظيم القاعدة بزعامة بن لادن يجد ويجند المزيد من الانصار لان له حزب سياسي و ديني وثقافي يتولي عنه العمل الايديولوجي في نشر رؤيته وتفسيره للأسلام..

وحتي يكون لكلامي مصداقية فما رأي الجميع في هذا الكلام الذي يمثل رأي عامة المسلمين قبل متطرفيهم ومنتشر تماما في كل كتب السلف التي تدرس في كل المدارس والمعاهد الدينية في عالمنا..

فالجهاد فرض عين منذ (941م) عندما سقطت غرناطة بيد الكفار النصارى- وإلى يومنا هذا، سيبقى الجهاد فرض عين حتى نستعيد كل بقعة كانت إسلامية إلى أرض الإسلام، وإلى يد المسلمين: الجهاد تنظم نهائيا وقطعيا بعد غزوة تبوك;.. أصبحت الأحكام نهائية بعد نزول سورة التوبة; فنزلت آية السيف فنسخت كل آية قبلها; نسخت آية السيف كل أمر..
مثل:

(ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة)(النحل: 521)

فاصفح الصفح الجميل.. (الحجر: 58)

آيات السيف في سورة التوبة; قال تعالى:

فإذا انسلخ الأشهر الحرم.. (التوبة: 5)

(يعني: الأربعة أشهر التي أعطيت للمشركين مهلة فسيحوا في الأرض أربعة أشهر يعني: سيروا آمنين أربعة أشهر; وهي من (01 ذي الحجة سنة 9ه- إلى 01 ربيع الثاني سنة 10هـ) فإذا جاء (01 ربيع الثاني في سنة10هـ) بدأ السيف:

فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين (التوبة: 5)

أي إذا جاء (01 ربيع الثاني سنة 10هـ)...

فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم، وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد (التوبة:
5)

(واعملوا لهم كمائن.. كما حدث في مومباي)... فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا
الزكاة فخلوا سبيلهم (التوبة: 11)

( أي يبقى السيف يعمل في رقاب الكفار حتى يدخلوا الإسلام)... فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم

وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين (التوبة: 63)

وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله (الأنفال: 93)

فآية السيف نسخت ما قبلها.. فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم.. وكذلك وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة... بعد آية السيف أصبح أهل الأرض ثلاثة; كما يقول ابن القيم: مؤمن آمن، ومعاهد مسالم، وكافر خائف، إما أن يدفع الجزية، وإما يؤمن، وإما يقاتل، فلذلك كان المسلمون يعرضون هذه العروض الثلاثة.. إسلام أو جزية أو سيف، منذ أن نزلت آية السيف حتى يومنا هذا.. انتهى الأمر.. أما مشركوا جزيرة العرب فلا يقبل منهم إلا الإسلام، أي جزيرة العرب لا يقبل منها الجزية; إما الإسلام وإما القتل،،،

ان لم يجد علماؤنا الافاضل تفسيرا لهذه النصوص غير تفسير السلفيين المنتشر لها .. يقنع عامة المسلمين ويسحب البساط من تحت أقدام جماعات التطرف الاصولي فسيبقي الارهاب سيفا مسلطا علي رقاب الجميع تغذيه الحالة الاقتصادية والسياسية المتردية لمجتمعاتنا وتؤيده نصوص دينية لم يستطع انصار الاسلام المعتدل تقديم تفسير لها يدحض حجج الاصوليين ويكسب قلوب عامة المسلمين.. هذه هي الحقيقة المرة يا سادة ويجب ان نعترف بتقصيرنا وتقصير علماؤنا الافاضل الذين يصرخون ليلا نهارا ويعلوا صوتهم عن وسطية الاسلام واعتداله وتقبله للآخر دون ان يقدموا تفسيرا واجتهادا يستطيع ان يتصدي لتفسير واجتهاد عبدالله عزام وما اعتمد عليه من فكر من سبقوه و جاءوا بعده من فقهاء ومفكرين اسلاميين وزعماء أرهابيين وعلي رأسهم سيد قطب و أسامة بن لادن.

إن لم نجد تفسيرا غير ارهابي للجهاد.. سيظل الارهاب مسلطا علي رقابنا.. حتي يضطر العالم كله فعلا في النهاية الي الاتحاد ضدنا.. ليدفع المسلم البسيط والمعتدل الثمن..

هذه هي الحقيقة يا سادة ولنا الله ان لم نعترف بها.

عمرو اسماعيل

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ولدنا ارهابيين ؟!!!
صلاح الدين المصري -

نرد على الكاتب فنقول ان عشرات الالوف من الشباب السعودي على سبيل المثال ذهبوا الى الغرب للدراسة او السياحة او الاقامة ولم تبدر منهم واقعة عنف واحدة وهم ابناء الثقافة السلفية فما تفسيره لهذا الامر ؟!! كما خرج الازهر الشريف اكثر من عشرين مليون خريج لم تبدر من واحد منهم بادرة عنف واحدة فما تفسيره لهذا اضافة الى عشرات الملايين من المسلمين الذين يتقاطرون على العواصم الكافرة الكبرى للسياحة ولم تبدر منهم حادثة عنف واحدة بل بالعكس تعرض بعض الطلاب والسواح الى حوادث عنف وقتل ـ كمثال مقتل الطالب القطري في بريطانيا منذ اسابيع على يد الغوغائيين الانجليز الذين يتعرضون للاجانب تحت دوافع دينية وقومية متعصبة ومتطرفة ولاننسى كذلك حرق وقتل وتدنيس المساجد والمقابر المسلمين في اروربا والغرب على ايدي ابناء الثقافة الغربية الديمقراطية الانسانية الحداثية الخ واقع الحال يقول ان انه منذ سقوط غرناطة العربية والغرب المسيحي لم يضع سلاحه ضدنا وانه عمل على ابادتنا ان استطاع وان الغرب بعد سقوط الاتحاد السوفيتي كان قد جهز عدوا فوجد في الاسلام ضالته .

افهم دينك 1
مرتاد ايلاف -

يقرر الإسلام حُرمة الدماء لجميع الأحياء دون تفرقة بينهم في العقيدة والدين والمذهب، ومما وقع الاتفاق عليه بين فقهاء الأمة أن دم كل إنسان مصون باعتباره إنساناً دون اشتراط أي وصف آخر، وأن صون دمه يتحقق بولادته حياً. وقد أخذ الفقهاء هذا المبدأ من قوله – تعالى - : ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق (الإسراء 33) وقد تكرر هذا النهي مرة أخرى: ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق (الإنعام 151) ثم هول القرآن من قتل النفس ظلماً وعدواناً، وجعله مساوياً في الشناعة لقتل الناس جميعاً، فقال – عز وجل -: أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً (المائدة 32) وليس في الإسلام نص واحد في كتاب الله أو سُنة رسوله يبيح قتل إنسان بسبب عدم دخوله في الإسلام، أو لأنه يعتنق عقيدة ودين غير عقيدة الإسلام ودين الإسلام. والدعوة الى الله كانت تخلو من الإكراه والضغط وأساسها هو البلاغ الواضح، وبعد البلاغ يُترك الناس وشأنهم، وقد تقرر هذا المبدأ في قوله – تعالى-: ; لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي (البقرة 256). كما يحصر القرآن مهمة الرسالة في مجرى البلاغ وينفي أن يكون للرسول حق الضغط على من يدعوهم الى الإسلام وفي ذلك ورد قوله – تعالى -: فذكر إنما أنت مذكر(24) لست عليهم بمصيطر (الغاشية 21.22). وفي قوله تعالى: فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب (الرعد 40) تأكيد لحصر مهمة الرسول (ص) في البلاغ دونما سواه، بل إننا نجده يقرر حرية الاعتقاد بعد البلاغ في عبارات شديدة الوضوح على المراد منها، ترى ذلك في قوله – جل وعلا -: وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فيكفر إنا اعتدنا للظالمين ناراً (الكهف 29). هذا هو في إيجاز منهج القرآن في الدعوة الى الله، لا ترى فيه سيفاً ولا رمحاً، وإنما هو بيان قولي يمهد طريق الإيمان للراغبين، ويقيم الحُجة لله على المعرضين، ويقطع أمامهم الأعذار. إن استقرار الأمن العام والخاص من أولويات الإسلام للمسلم، ولغير المسلم.. وإذا تعرض هذا الأمن للخلل فإن القرآن يحاصر الذين يشيعون الإرهاب والتخويف وترويع الآمنين أياً كانت عقائدهم وانتماءاتهم، ويضع بين يدي ولاة الأمر مجموعة من العقوبات الرادعة للإرجاف والمرجفين، وفي ذلك ورد قوله – جل شأنه -: إنما جزؤا الذين يُحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يُقتلوا أو يُصلبوا أو تُ

ماذا لو فكرنا بهدوء
رعد الحافظ -

فعلا لا يوجد حل سريع وعاجل للامر الا اذا أتفق علماء الدين الغيارى على أن آيات معينة جاءت فقط لغرض معين في تاريخ وجود الرسول (ص) نفسه وانتهت الحاجة اليها بأنتهاء ذلك الغرض , ولن يعمل بها اليوم ,بل يعمل بآية أخرى موجودة أيضا في القرآن لكنها تدعو لعكس الاولى وهي مناسبة لهذا الوقت وتطور الفكر الانساني ..وأمثلة الكاتب رائعة ومنها مثلا آية التوبة رقم 5 (فأقتلوا المشركين..)يوقف العمل بها ويعمل بالآية 521 من سورة النحل بدلها(أدع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة).طبعا هذا مجال خصب لكل التكفيرين والمطبلين والزاعقين والناعقين بالهجوم على الكاتب ومن يؤيده واتهامهم بالكفر والالحاد والزندقة, لكن أنا أدعوهم الى التعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم والتفكير بهدوء جدا لمصلحة الدين الاسلامي والمسلمين معا . وأنا واثق جدا بعد هدوئهم سيجدوا أين النفع واين الضر , الا اذا كانت هناك أغراض ومصالح أخرى فالله أعلم بها وهو وحده يعلم ما تخفي الانفس ..الله كريم

افهم دينك 2
مرتاد ايلاف -

ولكن في القرآن الكريم آيات، قد يتمسك بها من يتهمون الإسلام بالإرهاب، وأنه لا يرى لمن يخالفهم في العقيدة إلا القتل والقتال،فمن الآيات التي قد يتمسكون بها قول الله – تعالى -: فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم (التوبة 5) يفهمون من هذه الآية أنها تحرض على قتل المشركين وتضيق الخناق عليهم، وأنهم – أي المشركين – لا ينجونمن سيف المسلمين إلا إذا دخلوا في الإسلام، لأن الآية جعلت توبة المشركين من الكفر، وإقامتهم للصلاة شرطاً في كف القتل عنهم. وهذا الذي يفهمونه لا أساس له من الصحة، ولم يكن الكفر والإشراك سبباً قط في قتل المشركين ومطاردتهم. وإنما تتحدث هذه الآية عن مشركي العرب في بدء الدعوة الى الإسلام، لأنهم وقفوا لها بالمرصاد في ذلك الوقت، واضطهدوا الذين سارعوا بالدخول في الإسلام، وأخذوا يعذبون من استطاعوا تعذيبه منهم، حتى اضطر المسلمون الى الهجرة ثلاث مرات: مرتين الى الحبشة، ومرة الى المدينة، وحتى بعد هجرة الرسول وأصحابه الى المدينة، لم يتوقف عداؤهم للإسلام وكبدهم للمسلمين، واستمرت مؤامراتهم ضد الإسلام والمسلمين ثماني سنين بعد هجرة المسلمين الى المدينة وبذلوا كل ما في وسعهم للقضاء على الإسلام، ومن أبرز ما قاموا به تجييش الجيوش لغزو المدينة في غزوات بدر الكبرى، وأحد، والأحزاب. حتى عقد الهدنة الذي تم في صلح الحديبية لم يوفوا به ونقضوه. إذن، فإن هذه الآية تتحدث عن قوم قد أضرموا نار العداوة، وأزكوها، وألقوا فيها بكل ما يملكون من ثقل حربي. ومع هذا حرم الله القتال في أربعة أشهر سماها أشهر حرماً، وحذر المسلمين من القتال فيها، وهي هدنة استفاد منها المشركون، كما استفاد منها المسلمون، حيث حُقنت دماء الطرفين. وبعد انتهاء الهدنة، أمر الله المسلمين أن يستأنفوا قتال هذا العدو اللدود، الذي ظل يطارد الدعوة طوال عهديها المكي والمدني، فهذا الأمر كان استئنافاً لجهاد العدو، الذي لم يتغير موقفه من الدعوة. فالقتال المأمور به في هذه الآية لم يكن موجبه شرك المشركين، بل كان موجبه دفع خطر المشركين على الدعوة، ولو أنهم بقوا على شركهم دون الوقوف في طريق الدعوة واعتداءاتهم على المؤمنين بها، وإيذائهم إياهم في أنفسهم وأموالهم، لما أهدر الإسلام دماءهم، ولما أمرهم بقتالهم، ف

ﺁﯾﺔ ﺃﻠﺴﯾﻒ ﻤﻧﺴﻮﺧﻪ
ﺃﺤﻤﺪ ﺃﻷﻋﻈﻤﻲ -

ﺴﻭﺮﺓ ﺃﻠﻤﺍﺌﺪﻩ ﻫﻲ ﺁﺧﺮ ﺴﻭﺮﺓ ﻧﺯﻠﺖ ﴿ﺃﻧﻅﺮ ﺁﯿﻪ ﺮﻗﻡ ﺛﻼﺛﻪ﴾ ﻮﻫﻲ ﺘﻧﺴﺦ ﺁﯾﺔ ﺃﻠﺴﯾﻒ ﺃﻧﻈﺮ ﺁﯾﻪ ﺃﺮﺑﻌﻪ ﻮ ﺨﻤﺴﻴﻦ ﻮ ﺁﻴﻪ ﺗﺴﻌﻪ ﻮ ﺴﺗﻴﻦ

لايوجد تفسير آخر!!..
كركوك أوغلوا -

سوى الألتفاف حول النصوص بما يعارضها من تفسير !!..أي عملية خداع وضحك على الذقون ؟؟!!..

الى صلاح الدين
Yobart -

ارجو منك ان تفهم مامكتوب او انك لاتريد اراك دائما تزور الحقائق ... حتى اسمك مزور لانك ببساطة خائف قد يلقى القبض عليك بالتهمة الارهاب

تساؤل
متساءل -

لماذا يجوز للغرب نشر الديمقرطية بصواريخ التوماهوك والكروز والهيل فاير ولا يسمح للاسلام الانتشار بالسيف ؟!!

الى متسائل
youmna -

وشهد شاهد من اهله ها انت تعترف بان الاسلام انتشر بحد السيف ايام الغزوات عفوا الفتوحات الاسلامية شكرا جزيلا يا متسائل

من يشتري ؟؟
حدوقه -

نحمدالله ان الاسلام ينتشر في الدنيا بلا سيف ولا رمحكما في الماضي الاسلام وفي اواسط النخب الفكرية والثقافية والسياسية والدينيةفي الغرب والشرق فيما تشهد الاديان الاخرى نكوصا وتراجعا عنها في المانيا خمسين الف كنيسة برسم البيع لقلة الرواد؟!!

الأرهاب ألاسلاموي
dana -

يجب على العالم بأسره التحرك لالغاء النصوص التي تحض على العنف والقتل والارهاب والكراهية لان الوضع بات لا يحتمل كما ان بات يشكل تهديدا بالغ الخطورة للامن والسلم الدوليين ومن يدري فقد تخرج الامور عن السيطرة باتجاه حرب كونية عالمية لا تبق ولا تذر وسيكون المسلمين وقودها صدقوني الوضع خطير جدا جدا جدا والعالم لم يعد قادرا على الصبر فللصبر حدود وقد جاوز هؤلاء الارهابيون الكفرة كل الخطوط الحمر

ماذا عنك
نبيل يوسف -

يبحث الكاتب عن من يفسر هذه الآيات بطريقة مقنعة لغير المثقفين.. فهل اقتنع المثقفين أولا!! ثم اين نعمة العقل الذي منحه لنا الله.. اليس من الأفضل أن تفكر ولا تنتظر حتى يفكر آخر لك.

أنعيد إختراع العجلة؟
المصرى أفندى -

أم نعرف الماء بعد الجهد بالماء؟ ياسيدى التفسيرات التى يعول عليها الضالين المضلين هى التفسيرات المعتمدة منذ قديم الأزل, ولذلك لا يتجرأ فقيه على وصم هؤلاء الضالين بالكفر غايته يقول لك أنهم مخطئين أى لازال يحتفظ لهم بأجر بددلا من أجرين!؟ ثم ما العمل لو ساد تفسير متسامح لمدة ثم جاء بنا أو سيد قطب آخر بتفسير إرهابى هل نعيد الكرة أم نكفر الفئة الضالة؟

الاختلاف
المصري افندي -

القران المكي مخالف للقران المدني

اهل الكتاب
مسيحي -

انت تقول ان( الجهاد فرض عين منذ (941م) عندما سقطت غرناطة بيد الكفار النصارى- وإلى يومنا هذا، سيبقى الجهاد فرض عين حتى نستعيد كل بقعة كانت إسلامية إلى أرض الإسلام)،انت قلت الحقيقة التي يجهلها اغلب المسلمين هو ان النصارى كفار بنظر الاسلام , ولكن هناك اية تقول بما معناه جاعل النصارى فوق الذين كفروا الى يوم القيامة , هذا مثال نسخ , والجهاد فرض عين حتى تحرير كل البقع الاسلامية فهل الكون كله ملك للاسلام ليحاربوا من اجله اليس من قبلهم امم سكنت في هذه البلاد ولها من الارض كسائر البشر , يا صديقي لن يتطيعوا العلماء تبرير الايات لا الايات واضحة ,

قليلاً من الانسجام
خوليو -

الرجاء قليلاً من الصدق مع الذات، وقليلاً من احترام العقل، الآيات التي يتذرعون بأنها تحرم القتل فهي تدعوا للقتل ولكن بالحق: ولاتقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق(الآية)، والسؤال ماهو هذا الحق الذي يجيز القتل من الناحية الإسلامية؟ أليس هو دين الحق الذي أظهره على الدين كله كما ورد في آية اخرى، يفهم من هذا أنه يجوز قتل المشرك أينما وجدته إن لم يعترف بدين الحق أو ينتقد دين الحق، أي الإسلام ، بعد الهجرة للمدينة، من نظم الغزوات على القوافل هم المسلمون، ومن كان من جوهر عقيدته الدعوة بالسلم و على مبدأ لكم دين ولي دين، لايستخدم العنف مهما حصل، كما فعل المسيحيون الأوائل، الحقيقة أن المسلمين الأوائل الذين قبلوا القتال والقتل كأمر إلهي، كانوا منسجمين مع أنفسهم أكثر بكثير مما نشاهده من مسلمين اليوم، وهذا مفهوم من مسلمي اليوم لأنهم يعيشون قلقين بالقرن الواحد والعشرين، مهمتهم صعبة ويسعون لتوليف آيات لايمكن الدفاع عنها في عصر حقوق الإنسان، طريقهم شائك ولامخرج لهم إلا بالفصل الكامل للدين عن شؤون قضايا إنسان العصر كما فعلت الأديان الأخرى.

الى مرتاد ايلاف
مسيحي -

صديقي, اسمع اقوال المسيح: احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم , من لطمك على خدك الايمن فادر له الايسر , احبب قريبك كنفسك , والقريب معناها اخوك الانسان بغض النظر عن معتقداته , ولكن يا اخي انت تقول ان الله امر بقتال المشركيين لرد الاذى كيف والاية تقول : قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله واليوم الاخر والذين لا يحللون ما احل الله ولا يحرمون ما حرم ولا يدينون دين الحق , والمقصود دين الحق هو الاسلام , فهل الله بعد 600 سنة يامر بالقتل , وفي الحديث : من بدل دينه فقتلوه , يا اخي اذهب لكل التفاسير القرانية وسترى كلامي على صواب , مع تقديري لك

ولدنا ارهابيين 2
صلاح الدين المصري -

القدر المعلوم من الحقيقة ان الارهاب نبت في زنازين واقبية التعذيب لدى انظمة الاستبداد العلماني ؟! انظر الى سيد قطب قبل المحنة وبعدها بعد ان ادخله جلاوزة التعذيب الى المحرقة وكيف استدار تفكيره مائة وثمانين درجه ؟ وانظر الى الدكتور ايمن الظواهري قبل وبعد المحنه وقس على ذلك بقية من عذبوا وطولبوا تحت التعذيب ان يسبوا الذات الالهية ويسبوا دينهم ومقدساتهم ؟!! لم تقبل نظم الاستبداد بالمعتدلين من الاسلاميين وحاربتهم وعذبتهم وطحنتم عظامهم وطال الامر الابرياء وطال اسرهم والتي لا ذنب لها ومنع الناس من مجرد التصدق على هذه الاسر حتى قال مستبد انه سيجعل نسائهم يمارسون الدعارة لانفاق على اطفالهم ؟!! ان الفكر المنحرف والعمل الارهابي هو نتاج اقبية وزانزين التعذيب الذي كان يمارس على شرفاء الناس في انظمة الاستبداد العلماني وتحت سمعهم وبصرهم وبأشرافهم .

هاتوا الدفاتر تنقرا1
حدوقه -

وقد لبث “فرناندو” زهاء عشرين عامًا بعد سقوط الأندلس ينزل العذاب والاضطهاد بمن بقي من المسلمين في أسبانيا، وكانت أداته في ذلك محاكم التحقيق التي أنشئت بمرسوم بابوي صدر في (رمضان 888 هـ= أكتوبر 1483م) وعين القس “توماس دي تركيمادا” محققًا عامًا لها ووضع دستورًا لهذه المحاكم الجديدة وعددًا من اللوائح والقرارات. وقد مورست في هذه المحاكم معظم أنواع التعذيب المعروفة في العصور الوسطى، وأزهقت آلاف الأرواح تحت وطأة التعذيب، وقلما أصدرت هذه المحاكم حكمًا بالبراءة، بل كان الموت والتعذيب الوحشي هو نصيب وقسمة ضحاياها، حتى إن بعض ضحاياها كان ينفذ فيه حكم الحرق في احتفال يشهده الملك والأحبار، وكانت احتفالات الحرق جماعية، تبلغ في بعض الأحيان عشرات الأفراد، وكان فرناندو الخامس من عشاق هذه الحفلات، وكان يمتدح الأحبار المحققين كلما نظمت حفلة منها. وبث هذا الديوان منذ قيامه جوًا من الارهاب والفزع في قلوب الناس، فعمد بعض هؤلاء إلى الفرار، أما الباقي فأبت الكنيسة الكاثوليكية أن تؤمن بإخلاصهم لدينهم

هاتوا الدفاتر تنقرا2
حدوقة -

لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاَماً، بَلْ سَيْفاً. 35 فَإِنِّي جِئْتُ لأَجْعَلَ الإِنْسَانَ عَلَى خِلاَفٍ مَعَ أَبِيهِ، وَالْبِنْتَ مَعَ أُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ مَعَ حَمَاتِهَا. 36 وَ هَكَذَا يَصِيرُ أَعْدَاءَ الإِنْسَانِ أَهْلُ بَيْتِهِ! (إنجيل متى :10) يتغنى النصارى بمقولة المسيح : ( من ضربك على خدك الايمن فادر له خدك الايسر ) ليدللوا على ان دينهم دين سلام ورحمة وفي المقابل نجدهم ينعقون ليلا نهارا بأن الاسلام دين السيف والارهاب فهل التاريخ والواقع يصدق ذلك ؟؟ روى ابن الاثير في تاريخه 8/189-190 عن دخول الصليبين للقدس في الحروب الصليبية فقال : ( ملك الفرنج القدس نهار يوم الجمعة لسبع بقين من شعبان وركب الناس السيف ولبث الفرنج في البلدة اسبوعا يقتلون فيه المسلمين واحتمى جماعة من المسلمين بمحراب داود فاعتصموا به و قاتلوا فيه ثلاثة ايام و قتل الفرنج بالمسجد الاقصى ما يزيد على سبعين الفا منهم جماعة كبيرة من ائمة المسلمين وعلمائهم وعبادهم وزهادهم ممن فارق الاوطان و جاور بذلك الموضع الشريف ) كما وصف ستيفن رنسيمان في كتابه تاريخ الحروب الصليبية ما حدث في القدس يوم دخلها الصليبيون فقال : ( و في الصباح الباكر من اليوم التالي اقتحم باب المسجد ثلة من الصليبيين فأجهزت على جميع اللاجئين اليه وحينما توجه قائد القوة ريموند اجيل في الضحى لزيارة ساحة المعبد اخذ يتلمس طريقه بين الجثث والدماء التي بلغت ركبتيه وتركت مذبحة بيت المقدس اثرا عميقا في جميع العالم وليس معروفا بالضبط عدد ضحاياها غير انها ادت الى خلو المدينة من سكانها المسلمين واليهود بل ان كثير من المسيحيين اشتد جزعهم لما حدث) 1/404/406 وقد وصف كثير من المؤرخين احداث المذبحة التي حدثت في القدس يوم دخول الصليبيين اليها و كيف انهم كانوا يزهون بانفسهم لان ركب خيولهم كانت تخوض في دماء المسلمين التي سالت في الشوارع و قد كان من وسائل الترفيه لدى الصليبيين ان يشووا اطفال المسلمين كما تشوى النعاج. ويذكر الكثيرون ماذا فعل ريتشارد قلب الاسد في الحملة الصليبية الثالثة عند احتلاله لعكا بأسرى المسلمين فقد ذبح 2700 أسير من اسرى المسلمين الذين كانوا في حامية عكا و قد لقيت زوجات واطفال الاسرى مصرعهم الى جوارهم. فاي سلام يحمله هؤلاء ؟؟؟

هكذا انتشرت المسيحية
مرتاد ايلاف -

و بما أن الإمبراطورية الرومانية كانت تسيطر على كل أوروبا فكان فرضها للنصرانية بالسيف على كل أوروبا هو المتبع من قبل الأباطرة الرومان و قد ظل شارلمان يحارب السكسونيين ثلاثة و ثلاثين سنة كلها عنف و دموية حتى أخضعهم و حولهم قسرا إلى الديانة النصرانية كما تطلب ثمانى رحلات حسوما متتابعة حتى هزم الأفاريين الذين قيل عن أسلاب كنوزهم المكدسة أنها رفعت شالالمان من أعالى الغنى و الثروة إلى شاهق الفيض و الوفرة و كان فرض النصرانية على السكسونيين على اليد النجيس ليودجر و ويليهاد. و قد أكرهت مصر على إعتناق النصرانية و لكنها هبطت بذلك إلى الحضيض الذى لم ينقذها منه سوى الفتح الإسلامى فدخل الناس فى دين الله أفواجا و حتى الذين ظلو على الكفر كان الفتح الإسلامى منقذ لهم من إضطهاد الروم (الكاثوليك) فكان فتح مصر و تسامح الإسلام سببا فى خروجهم من الكهوف التى كانوا يختبئون فيها و سوف نوضح بإذن الله تفاصيل دخول الإسلام فى مصر عندما نتحدث لاحقا عن فتوحات الإسلام و تسامح هذا الدين العظيم تسامحا لا يخل بمفاهيم الولاء و البراء و عزة الإسلام و فى نفس الوقت يؤمن الأخرين و يحسن إليهم . و فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر النصرانية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت النصرانية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف نصرانية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى النصرانية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى الكسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر النصراني

الاساءة الى القرآن
حسين ابو اليزيد -

اتخذ الكاتب من حادث مومبي الارهابي مدخلا لادانة الاسلام والقرآن والمسلمين ؟!! ؟؟ من المؤسف ان يتهكم الكاتب وهو المسلم ومن اهل القرآن على القرآن بإضافة عبارة (( واعملوا لهم كمائن.. كما حدث في مومباي)... داخل آية شريفة ؟!! لم تنجلي بعد اسباب ا لحادث الارهابي ولم يحقق مع الجناة ولم تصدر المحكمة عليهم حكمها لكن الكاتب سارع الى ادانة الاسلام والقرآن والمسلمين هل هذا يصح يا مثقفين ؟!!

ابقاء القرأن المكى
الشويط -

عمرو بك الان فقط تذكرت خطورة نصوص القرأن بعد ان تركوا التلفزيون وخاصه المصرى ينسج احلام السيف والحصان وجيوش لا تقهر لنصف قرن بمخيلة اجيال السبعينات وصولا للأجيال العاطله الان بمسلسلات رمضانيه يغتنمون فيها المال والارض والنساء من أعداء يرتدون الصليب هم الافرنج والصليبين يعنى كل ماهو مسيحى هو عدو فماذا تتوقع بعد ذلك . بعد ان وصلنا لمرحله تحول الغنائم لحق مكتسب وشرعى كالاندلس المذكور بمقالتك لابد من استرجاعه. عمرو بك اعتقد جئت متأخر جدا لأن التعلم فى الصغر كالنقش بالحجر فماحدث صعب محوه من عقول جيل سيد قطب وبن لادن بل جمعيهم يتمنون بداخلهم ان يكونوا بن لادن لولا الخوف من بطش الامن . اعتقد ما تطالب به يا عمرو بك لايقل عن ما فعله عثمان عندما حرق قرأن القبائل الاخرى وكان مصيره القتل. واعتقد من يتجرأ ويحرق القرأن المدنى ويبقى فقط على القرأن المكى وانت اكيد تعرف الفرق الكبير بين خصائص القرأنان سيعتبر انجاز كبير لجيل هذا العصر رغم العواصف التى ستقابله الان لكن بعد مائتى عام سيصبح هناك اجيال اكثر انفتاحا ولديها قرأن مكى ودين يستهدف الله فقط بدون استخدامه لشرعنه استهدافهم للناس وتحقيق اطماعهم فى الغير والتحجج بالدين اما الحل المؤقت الان هو اعدام المحرضين على الفتننه سواء اخوانجيه او اقباط . واعتقد ان اعدام اول محرض كفيل بتعليم الناس خطورة الامر على كيان الدوله وانه لامجال للتحريض بالاديان لأكتساب المناصب او تحقيق الاطماع . لكن التهاون والتخاذل سيشجع على اللعب بهذه الورقه خاصه من العاطلين على تحقيق احلام الطفوله التى شاهدوها بالمسلسلات الرمضانيه .

سؤالا واحدا
NewMan -

فقط اسأل نفسك سؤالا واحدا بأمانة وصدق مايفعله المسلم هل هو مايقوله القرآن وسنة نبيه ?? ام مخالفا لهوما يفعله المسيحي هل هو تعاليم الاجيل والمسيح ??ام مخالفا له اجب بصدق ففي الحقيقة حياتك الابدية

هكذا انتشرت المحبة !
مرتاد ايلاف -

أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة الماياو حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفنيين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و ليهتدو إلى دين المحبة!! و قد حاول أحد الرهبان إقناع الزعيم (هايتهاى) بإعتناق الدين و كان مربوطا إلى المحرقة فقال له إنه إذا تعمد يذهب إلى الجنة,فسأله الزعيم الهندى قائلا:- و هل فى الجنة أسبان؟ فأجابه:- نعم ماداموا يعبدون إله الحق!, فما كان من الزعيم الهندى إلا قال:- أنا لا أريد أن أذهب إلى مكان أصادف فيه أبناء هذه الأمة المتوحشة!! و من أمثلة ما فعله النصارى فى أطفال الإنكا و المايا و الأزتيك أن فابل مسيحيون هندية و كانت تحمل بين ذراعيها طفلا تقوم بإرضاعه و بم أن الكلب الذى كان يرافقهم كان جائعا فقد إنتزعوا الطفل من بين ذراعى أمه و رموه لكلب الذى أخذ ينهشه على مرأى من أمه و عندما كان بين السجناء بضع نساء وضعن حديثا فإنهم ما إن كان الاطفال الذين ولدوا حديثا يأخذون فى الصراخ يمسكونهم من سيقانهم و يصرعونهم فى الصخور وكذلك ورد أنه عند وصول الجنود إلى القرية بعد الإفطار على العشب راودت الأسبان فكرة جديدة و هى التحقق مما إذا كانت سيوفهم قاطعة بالدرجة التى تبدو بها فجأة يستل الأسبانى سيفه و سرعان ما يحذو المائة الأخرون حذوه و يشرعون فى تمزيق أحشاء و ذبح هذه الشياة من الرجال و النساء و الأطفال و الشيوخ الين كانو جالسين مطمئنين يتفرجون فى عجب على الجياد و الأسبان و فى ثوان معدودة لا يبقى أحد من هؤلاء الأبرياء على قيد الحياة حتى سال الدم فى كل مكان كما لو أنه قد جرى ذبح قطيع كامل من الأبقار و لا يجد ( لاس كاساس ) أى تفسير لهذه الوحشية لقد كان مشهد الجراح التى تغطى أجساد الموتى مشهد رعب و ذعر على حد قوله و لم تنطق الكنيسة ( صاحبة السلطة الدينية و الزمنية

هكذا انتشرت المحبة2
مرتاد ايلاف -

قد وصل الحد فى أمريكا فى عهد هجرة الأيرلانديون البرتستانت أن صدر قانون يجيز إبادة الهنود الحمر فى كل مكان يتواجدوا فيه لأن أمربكا كانت هى أرض الميعاد وفق تفسير البروتستانت للكتاب المقدس وقتها و هذا التحريف ليس بجديد فهم الأن يساعدون اليهود فى ذبح المسلمين فى فلسطين لأن التفسير الحديث للكتاب المقدس يستلزم ذلك حتى (يمهدو الأجواء) لعودة المسيح ( أمير السلام) و لكن يبدو أن السجادة التى يفرشونها هى سجادة حمراء بلون دماء أطفال فلسطين فقد ظل اليهود في نظر العالم المسيحي بأسره ; لمدة ألف وخمسمائة عام، لأنهم -في اعتقاد المسيحيين- هم قتلة السيد المسيح. وقد عانى اليهود صنوفا من الاضطهاد والازدارء بناء على هذا التصور الذي ترسخ في العقل المسيحي وصمد على مر القرون، مدعوما بنصوص كثيرة من الإنجيل، وظروف اجتماعية وسياسية خاصة لكن القرن الخامس عشر الميلادي أظهر تحولات عميقة في النفس المسيحية -الغربية على الأقل- مع بزوغ ما عرف بحركة الإصلاح، وما استتبعه ذلك من انشقاق سياسي وعقائدي داخل الديانة المسيحية بشكل عام، والكاثولوكية الغربية بشكل خاص كان من نتائج هذه التحولات أن أصبحت المسيحية الجديدة التي عرفت باسم البروتستانتية ربيبة لليهودية: فقد أصبحت للتوراة -أو العهد القديم- أهمية أكبر في نظر البروتستانت من الإنجيل أو العهد الجديد، وبدأت صورة الأمة اليهودية تتغير تبعا لذلك في أذهان المسيحيين الجدد وقد ظهر هذا التحول في النظرة المسيحية إلى اليهود في كتابات رائد الإصلاح البروتستانتي، القس الفيلسوف (مارتن لوثر). فقد كتب لوثر عام 1523 كتابا عنوانه: ;المسيح ولد يهوديا& ; قدم فيه رؤية تأصيلية للعلاقات اليهودية المسيحية من منظور مغاير تماما لما اعتاده المسيحيون من قبل، فكان مما قال في كتابه: & ;إن الروح القدس شاءت أن تنزل كل أسفار الكتاب المقدس عن طريق اليهود وحدهم. إن اليهود هم أبناء الرب، ونحن الضيوف الغرباء، وعلينا أن نرضى بأن نكون كالكلاب التي تأكل من فتات مائدة أسيادها ;!!!. و كذلك الحال من إبادة شاملة كاملة مارسها الإنجليز فى حق سكان الأصليين لأستراليا و كذلك فعل الأسبان و البرتغاليون فى حق سكان أمريكا الجنوبية يقول القس فرانزغريس: ( إن االأمم النصرانية و أكثر من ذلك تاريخ الكنيسة بالذات مضرج بالدماء ة ملطخ و لربما أكثر تضرخا و وحشة من أى شعب وثنى أخر فى الغالم القديم, إن أمما ذوات

الى حدوقة
Yobart -

الاية التي تقول عنها ياحدوقة تعني قد يفرق الالتزام المسيحي بين الاصدقاء والاحباء. ولم يكن الرب يسوع , في قوله هذا يشجع عصيان الولدين, اوالصراع في البيت بل بالحري أراد ان يبين ان وجوده يسلتزم قرارا, وحيث البعض سيتبعونه والبعض الاخر لن يتبعوه فلابد ان ينشب الصراع . فحالما نحمل صليبنا ونتبعه فان قيمنا وأخلاقياتنا واهدافنا وغاياتنا المختلفة, لابد ان تفصلنا عن الاخرين يجب ان لا تهمل عائلتك كما يجب الا تهمل دعوتك العليا اذ يجب ان يكون لله الاولوية المطلقة في حياتك .

شوطه اوت ؟!!
حدوقه -

يبدو ان الشويط يتحدث عن دينه فقط وضع اسم عثمان بدلا من قسطنطين ؟!!

الىصلاح الدين المصري
بارق -

تشبيهك فاسد فالغالبية العظمى من الناس يخافون القوانين والدساتير كما يطيع البشر قوانين المرور لخوفهم من الغرامة ولكن القليل منهم مفسد علنا وهم يمثلون الضمير

الى رقم 15
بن يحيا -

الرد على الاخ المسيحي انه فهم الاية... وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا الى يوم القيامة& ; فهما خاصا به....اما تفسيرها في القرآن الكريم فهو كما جاء في سورة الحجرات يقول الله تعالى إن اكرمكم عند الله اتقاكم ; اي ان التفضيل و الفوقية تكون بالتقوى و محبة الله و رسوله.. وليس كما يظن هو انها تكون بقوة الاقتصاد و المال و الجبروت..لان فرعون من قبل كان عاليا في الارض بقوة المال و السلاح و الجاه و لكن لم يكن فوق مرتبة علو موسى عليه السلام عند الله..اذن لا مقارنة هنا بما يعتقده الاخ و ما جاء به القرآن الكريم...اما الارهاب العالمي فتنشره بعض القوى الكبرى في العالم كنوع من الترهيب و التخويف للدول الصغرى، فهم يعتبرون حروبهم هاته لنشر الحرية و الديموقراطية و اماالاخرون فعتبرونها حروب دينية و في الحقيقة هي حروب دينية مغطاة بالديموقراطية..و تنصير الناس بالاكراه تحت طائلة العقوبات..كما هو الحال في فلسطين و العراق و افغانستان..

الى الجميع
بارق -

ان الكاتب مسلم وهو معترض على تفسير النصوص الاسلامية لكن لاحظوا رد الفعل الغريب الجميع يهاجم المسيحية وطريقة انتشارها كأنه يقول لو نلت من المسيحية نبقى في الهوا سوا ويبقى الاسلام صح. .

الى حدوقة
Yobart -

اراك ياحدوقة بدات تخلط الاوراق ديننا لم يقل اقتلو اذبحو كما هو مكتوب عندكم اي اذ قتلت انا احدا او مجموعة اشخاص هاذا لايعني ان ديني يامرني بذالك وارجو منك ان لاتبتعد عن الموضوع المطروح لسيد عمرو اسماعيل صدقني انك في موقف ضعيف جدا وبدات تتهرب من المضوع المطروح لعك تريد تشريد تفكير القراء هل تسطيع ان تفسر ماهو مكتوب فوق

قلوب مترعة بالكراهية
الايلافي -

لم تعرف البشرية ارحم من المسلمين بدليل وجود عشرين مليون مسيحي في ارض الاسلام ، لو كان المسلمون ينوون الشر بالمسيحيين كانوا ابادوهم من اول يوم وهم اذاك في قوة المجد والقوة وما كان احد سيلومهم لان ذلك كان اسلوب العصر اباد اليهود مخالفيهم واباد النصارى مخالفيهم وابقى المسلمون على مخالفيهم بل ان الطوائف النصرانية الصغيرة تشكر المسلمين اذ انقذتها من الطوائف الكبيرة والاقوى او تلك التي تستقوي عليهم بملوك ذلك الزمان واوقف الاسلام اضطهادها وكفل لها حرية الاعتقاد وحرية الممارسة لكننا اليوم بصدد زمرة من صبية الكراهية الكنسيين من ناكري المعروف لا تحفظ الجميل ولها قلوب مترعة بالكراهية والحقد الاسود على خلاف ما يأمرهم به مخلصهم ؟!!

عبارة واضحة
حدوقه -

لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاَماً، بَلْ سَيْفاً. 35 قال المسيح سيفا ولم يقل وردة زهره غصن زيتون سيفا عبارة واضحة لاتحتمل اي تأويل في الطبعات القادمة من الانجيل يمكن تحريفها الى صفصافه ؟!!

المسيح ربا ؟!!!
عبدالله -

قبل مؤتمر نيقية 323م كان المسيح عليه السلام بشرا سويا ياكل ويشرب ويمشي في الاسواق بعد هذا المؤتمر صار الها يعبد من دون الله عندما قرر الامبراطور الوثني قسطنطين الذي تعمد على فراش الموت الزام المسيحيين على المذهب الذي اختاره للدولة وهو تأليه المسيح في اقانيم ثلاثة وتم مطاردة الموحدين من جماعة الكاهن آريوس واضطهادهم وحرقهم احياء ولم يسمح لهم بحرية العقيدة مثلما فعل الاسلام في ترك المسيحيين واليهود والزرادشت وما يعتقدون

الى حدوقة اللى عامل
مصرى -

اللى عامل حدق عمال تقول المسيح قال لم ااتى لالقى سلاما بل سيفا وتفسر على هواك .اقولك تفسير يمكن تفهمةلو انك الابعد اعتنقت المسيحية فماذا يحدث؟كلاهلك سيقاطعوك وهنا هو هذا السيف الذى القاة المسيح بين من يؤمنون بة ومن لا يؤمنون لعلك تفهم

الى حدوقة
NewMan -

(لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُرْسِيَ سَلاَماً، بَلْ سَيْفاً. 35 قال المسيح سيفا ولم يقل وردة زهره غصن زيتون سيفا عبارة واضحة لاتحتمل اي تأويل في الطبعات القادمة من الانجيل يمكن تحريفها الى صفصافه ؟!!)هل من الممكن ان تقول لنا كيف طبق المسيح هذا الكلام عمليا ? هل جيش الجيوش وشن الغزوات والفتوحات ـ او ربما انك فهمت معنى الكلام بطريقة خاطئة ـ المعول الاساسي لفهم الكلام ومعناه هو كيف طبقه قائله !!!

member o regime
Samy -

We totally agree that terrorism against innocent civilians is against the teaching of all Holy text books and religions on earth, but what is misleading in this article is that the writer trying to embellish and polish the image of the Egyptian Dictatorship regime ,knowing first that this regime is by all accounts Illegitimate and totally Illegal entity, without any mandate from the Egyptians, albeit recognised internationally through the Unjust support and backing it gets from it’s International masters ,who as we all know implanted them in the first place to carry out their private agenda in Egypt, how can any one in his right mind take such criminal regime as an example of any thing but a murderous, savage regime, inflicting systematic terror and atrocities on ordinary Egyptian civilians, unfortunately we live in a very strange world today, where criminals and Gangsters are kings , may Allah help and save the Egyptians from such Aliens to the land of Civilisation

عبدالله - تعليق 35
NewMan -

وكيف تفسر شهادة الانجيل على لاهوت المسيح ـ قبل وبعد مؤتمر نيقية 323م - مع العلم انهم لا زالوا يكتشفون بعد مؤتمر نيقية 323م ـوحتى الان ـ اناجيل تعود الى القرون الاولى للمسيحية ـ تشهد على صدق الانجيل الذي بين ايدينا ـ ويشهد انه منذ فجر المسيحية وقبل مؤتمر نيقية 323م - ولا هوت المسيح معلن في الانجيل انت قلبت الموازين

ابادة الموحدين ؟!
مرتاد ايلاف -

من أكثر الأمور التى باعدت الأتباع فى الغرب عن الكنيسة كل ما تكشف من أهوال حتى باتت عناوين من قبيل ;الصفحة السوداء للكنيسة أو ;الصفحة السوادء للمسيحية; من أكثر الكتب التى تناولت الأهوال القمعية التى قامت بها المؤسسة الكنسية على مدى تاريخها، ولا أذكر هنا إلا على سبيل المثال لا الحصر: ما قام به الإمبراطور شارلمان وذبحه للآلف يومياً لرفضهم التنصير، وتنصير الأوربيين بالسيف، أوالحروب الصليبية التى لم ترسلها الكنيسة إلى المسلمين وحدهم وإنما إلى كل من خالفها من الشعوب المسيحية مثل الفودوا والكاتار والبوجوميل الذين أبادتهم عن بكرة أبيهم لأنهم يدينون بالأريوسية الرافضة لتأليه المسيح. وهى البدعة التى تمت فى مجمع نيقية سنة 325 م. ومحاكم التفتيش، وحرق الناس أحياء، وفرض الف عام من الظلمات والتعتيم، وإقتلاع السكان الأصليين للأمريكتين، ومنع قراءة الأناجيل حتى لا يكتشف أحد القراء ما يتم بها من تعديل وتغيير.. ولا أقول هنا شيئا عما كالته الكنيسة لليهود بغرسها معاداة السامية منذ صياغتها للأناجيل، وهم يتفننون حاليا فى كيفية أن يُشربوها نفس الكأس، بالتدريج، حتى يتمكنوا تماما ـ وكله تاريخ مكتوب ومُعاش، وتصل أرقام قتلاه إلى عشرات بل مئات الملايين، فكيف تجهلونه ؟!

تجهلون عقيدتكم !
عبدالله -

لو أن المسيحيين المشارقة قد تابعوا أعمال معهد ويستار (Westar Institute) بأمريكا، وما قام به من أبحاث تحت عنوان ندوة يسوع jesus seminar 200، الذي بدأ نشر نتائج أبحاثه منذ عام 1992، وهى أبحاث ساهم فيها أكثر من مائتين عالم متخصص فى اللاهوت والتاريخ الكنسي واللغوي، وخرجوا منها بأن 82 % من الأقوال المنسوبة ليسوع لم يتفوه بها، وإن 86 % من الأعمال المنسوبة إليه لم يقم بها، لو أنهم يقرؤون ويتابعون تاريخ عقيدتهم لما كتبوا هذه العبارة أو إتهموني بالتهجم على المسيحية !

اعتذارات البابا
حدوقه -

ليس المهم الاقوال بل الافعال

حتى لا يضحك علينا 1
الايلافي -

قال النصارى : في الكتاب العزيز يقول الله : {وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيمة} ؛ فهذا مدح لنا . والجواب: أن الذين اتبعوه ليسوا النصارى الذين اعتقدوا أنه ابن الله ، وسلكوا مسلك هؤلاء الجهلة ، فإن اتباع الإنسان موافقته فيما جاء به، وكون هؤلاء المتأخرين اتبعوه غير صحيح ، بل متبعوه هم الحواريون ، ومن تابعهم قبل ظهور القول بالتثليث ، أولئك هم الذين رفعهم الله في الدنيا والآخرة ، ونحن إنما نطالب هؤلاء بالرجوع إلى ما كان أولئك عليه ، فإنهم قدس الله أرواحهم آمنوا بعيسى وبجملة النبيين صلوات الله عليهم أجمعين ، وكان عيسى عليه السلام بشرهم بمحمد –صلى الله عليه وسلم- ، فكانوا ينتظرون ظهوره ليؤمنوا به عليه السلام ، وكذلك لما ظهر عليه السلام جاءه أربعون راهبا من نجران فتأملوه فوجدوه هو الموعود به في ساعة واحدة بمجرد النظر والتأمل لعلاماته ، فهؤلاء هم الذين اتبعوه وهم المرفوعون المعظمون ، وأما هؤلاء النصارى فهم الذين كفروا به مع من كفر ، وجعلوه سببا لانتهاك حرمة الربوبية بنسبة واجب الوجود المقدس عن صفات البشر إلى الصاحبة والولد الذي ينفر منها أقل رهبانهم ، حتى إنه قد ورد أن الله تعالى إذا قال لعيسى عليه السلام يوم القيامة :{ءأنت قلت للناس اتخذونى وأمي إلهين من دون الله }. يسكت أربعين سنة خجلا من الله تعالى ؛ حيث جُعل سببا للكفر به ، وانتهاك حرمة جلاله ، فخواص الله تعالى يألمون ويخجلون من اطلاعهم على انتهاك الحرمة ،وإن لم يكن لهم فيها مدخل ولا لهم فيها تعلق ، فكيف إذا كان لهم فيها تعلق من حيث الجملة ؟! ومن عاشر أماثل الناس ورؤسائهم ، وله عقل قويم وطبع مستقيم غير طبع النصارى أدرك هذا ، فما آذى أحد عيسى عليه السلام ما آذته هؤلاء النصارى ، نسأل الله العفو والعافية بمنه وكرمه .

لا
ابو ايمان -

لا يوجد في القرأن الكريم ناسخ ومنسوخ وسبحانه وتعالى لن ولم ولا وكل ادوات النفي من ان يقر اليوم امرا (ايه) ليلغيها في اليوم التالي ومعنى النسخ في العربيه هو التأكيد وليس النفي وايات السيف التي تحدث عنها استاذ عمر نزلت في ازمنه ومواقع معينه وهي ليست مطلقه للمستقبل ورسولنا الكريم لم يغزو اناسا امنين ابدا بل كانتحروبه اما دفاعيه او استباقيه وهو لا يختلف عن بقية الرسل والانبياء من الذين دعوا للايمان بالله بالموعضة الحسنه وليس بالسيف كما حدث بعد وفاة رسولنا الكريم وليس لنا ان نغلب الاحاديث الموضوعه بعد وفاته ب 250 سنه على الايات البينات .

منقول للفائدة
ابو الآمين -

حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ مروان محمد عبدالهادي بسم الله الرحمن الرحيم نقف خاشعين أمام قول الحق سبُحانه وتعالى: قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ - التوبة 29 يسأل أحدهم:- أثار المستشرقون شبهات كثيرة حول الإسلام وكانت شبهة الجزية من أشهرها فكيف نرد عليهم؟ قبل ألإجابة نقول: هبَ (البعض) من السادة الفقهاء.. سلفاً وخلفاً للدفاع والرد على هذه الشبهة، قليلون منهم من جانب الصواب ولكن ليس كل الصواب.. فبقيت هذه الشبهة مسلطة على رقاب المسلمين حتى يومنا هذا.! إن سوء معاملة (البعض) من المسلمين لأهل الكتاب وتفسير الآية الكريمة تفسيراً تراثياً أسوداً.. غُلف بتبريرات وأعذار واهية، أثار هذه الشبهة لدى المستشرقين، فزرع في قلوبهم حقداً على الإسلام وأتباعه، وكأن المراد في هذه ألآية الكريمة هو تحقير (أهل ألكتاب) مما لا ينسجم قطعاً وروح تعاليم الدين القيم – ألإسلام يقول إبن حزم في مراتب ألإجماع (1) إن الشروط ألمشترطة على أهل ألذمة في عقد الجزية هي:;عليهم أن يعطوا أربعة مثاقيل ذهبا في انقضاء كل عام قمري وصرف كل دينار اثنا عشر درهما، وأن لا يحدثوا كنيسة ولا بيعة ولا ديرا ولا صومعة، ولا يجددوا ما خرب منها، ولا يمنعوا المسلمين من النزول في كنائسهم، وبيعهم ليلا ونهارا ويوسعوا أبوابها للنازلين، ويضيفوا من مر بهم من المسلمين ثلاثة، وأن لا يأووا جاسوسا، ولا يكتموا غشا للمسلمين، ولا يعلموا أولادهم القرآن، ولا يمنعوا أحدا منهم الدخول في الإسلام، ويوقروا المسلمين ويقوموا لهم من المجالس، ولا يتشبهوا بهم في شيء من لباسهم ولا فرق شعرهم، ولا يتكلمون بكلامهم ولا يتكنوا بكناهم، ولا يركبوا على السروج، ولا يتقلدوا شيئا من السلاح ولا يحملوه مع أنفسهم ولا يتخذوه، ولا ينقشوا خواتيمهم بالعربية، ولا يبيعوا الخمر من مسلم، ويجزوا مقادم رءوسهم، ويشدوا الزنانير، ولا يظهروا الصليب، ولا يجاوروا المسلمين بموتاهم، ولا يطرحوا في طريق المسلمين نجاسة، ويخفوا النواقيس وأصواتهم، ولا يظهروا شيئا من شعائرهم، ولا يتخذوا من الرقيق ما جرت عليه سهام المسلمين، ويرشدوا المسلمين ولا يطلع

جئت القى سيف
الشويط -

لجوء البعض كالعاده لقول المسيح جئت لألقى سيفا التى ليس لها علاقه بالمقاله هدفه شرعنه نصوص الارهاب الاسلامى المذكوره بالمقاله بأعتبار المسيحيه ايضا كذلك .مما يشرعن استموات الجيل الحالى على استخدام الارهاب و التمسك به وعدم التخلى عنه نهائيا بدليل لجوئهم لقصص عن المسيح والامريكان والهنود الحمر وشهريار والف ليله لتبرير ارهابهم .رغم ان قول المسيح لو فهمه المسيحيين بنفس اسلوب حدوقه والايوبى وشرعنوا حمل السيوف لكان كونوا جماعه الجهاد المسيحى تطيح برقاب البشر وتفرض المسيحيه و الجزيه والقتل .وعملوا ارهاب مقابل ارهاب وتفجير مقابل تفجير بينما سيف المسيح يشعر به حدوقه والايوبى اذا فرضا اعتنقا المسيحيه فهل الامر سيمر مرور الكرام على اصدقائهم واهل بيتهم الذى نشأ فيه بالطبع سينفجر الوضع ويقوم الاب على ابنه .

دافع للجزيه
القرفان -

الابقاء على المسيحيين فى العالم الاسلامى لم يكن مجانا بل مدفوع اجره من المسيحيين اى ان المسلمين قبضوا اجرهم مقابل ترك المسيحيين على دينهم وكان تركهم على دينهم لهدف جمع الجزيه فقط بدليل كانوا يلبسونهم ملابس تميزهم عن المسلمين حتى يسهل جمع الاموال منهم بسهوله بدايه من الطفل الصغير وصولا للشيخ والارمله ولم يعفوا احد من دفع الجزيه . وكان يقتل كل من لايقوى او يضعف على دفع الجزيه. وكانت حياه صعبه على كل مسيحى اجبر ان يدفع للمسلم مقابل الاحتفاظ بدينه فقط بينما المسلم لا يدفع لأحد ليحتفظ بدينه . ويحكى التاريخ ان الامبراطوريات فقط هى التى فرضت الجزيه على عبيدها بينما الدين لم ايفرض جزيه على انسان فلماذا فرض المسلمين الجزيه على الشعوب هل ايضا لأرضاء الله . ولماذا تشابه سلوك المسلمين بسلوك الامبراطوريات .

الى الذين لايفهمون
Yobart -

امركم عجيب اراكم لاتفهمون لماذا تحرفون الآية لم يقل اقتلو أرهبو !!!! السيف يعني قطع العلاقة بين العائلة الواحدة قد يومن بعض اشخاص ولاخرين لايومنون اي تعني المؤمن يجب ان يتبع المسيح وسوف لاتفهمون لان المشكلة فيكم ولا اعرف لماذا تهربون مثل النعامة وتهاجمون المسيحيية ان كنت ياحدوقة لاتفهم الموضوع المطروح فكيف سوف تفهم الانجيل اراك تتهرب انت وغيرك لان العبارات المطروحة واضحة جدا

عبدالله\يحي\ايلافي
مسيحي -

اولا الى الاخ عبدالله, حبيبي اذا اللاهوتيين كما تدعي نفوا 86% من اقوال المسيح المكتوبة فما الداعي لان يكونوا مسيحيين كونها غير منسوبة للمسيحثم ساعطيك شواهد على لاهوت المسيح من الكتاب المقدس , اذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس , قول اخر ,. من رآني فقد رآى الآب , لاني في الآب والاب في , هل تريد اقوال اخرىثم معجزاته من ولادنه وحتى قيامته خي دلالة الهوية روحية كقيام الاموات والمشي فوق البحر وشفاء المرضى وغيرها , اتمنى ان تبحث اكثر وستعرف الحقيقة اما الاخوة الايلافي وبن يحيا , فيا اخي بن يحي كيف الاية تقصد النصارى انهم وانت تقول من امن بالله ورسوله محمد كيف وهم نصارى! ثم يا احبائي كل البطش الذي يتم من بوش والحروب الصليبية والتي تكون باسم الكنائس هي باطلة ومخالفة للدين الذين يقول المسيح فيه : احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى ملغضيكم , ومن لطمك على خدك الايمن فادر له الايسر , فرقوا يا احبائي بين ما يقوله المسيح وما يفعله الاشرار باسم الدين

ردا على الصبية اياهم
الايلافي -

يا ابو ايمان اذا كان الله تعالى يقول انه ينسخ ويثبت مايشاء وعنده ام الكتاب تأتي انت لتقول لا وجود للنسخ ؟!! ثم ان السيف في الاسلام شرع ضد من شرعوا السيف ضده والسيف اصلا قام بإسقاط الرموز الزمانية كالحكام والسلاطين والملوك الذين يقفون امام اختيارات وقناعات الناس ثم بعد ذلك ترك الاسلام الناس وما يعتقدون واما حكاية الجزية فالمسيحيون انفسهم كانوا يدفعون الجزية للملك الروماني وهم على عقيدته فمقوقس مصر الحاكم الروماني من قبل الدولة الرومانية كان يجمع عشرين مليونا سنويا من الاقباط ويأخذ منها مليونا ويرسل الباقي الى خزينة الدولة الرومانية والحمدلله المسيحيون اليوم لا يدفعون الجزية ويدفعون الضريبة ويشاركهم فيها المسلمون يدفعون مثلهم وزيادة فوق ذلك يدفع المسلم الزكاوات والصدقات ثم نحن لا نشير الى جرائم المسيحية من باب التبرير لما يسمى اجرامنا بل لافحام الخصم ورده على اعقابه وافهامه تاريخه الذي اضطر البابا الى الاعتذار الى الامم التي ذبحتها المسيحية باسم المسيح بينما لم يفعل الاسلام ذلك بالشعوب ومنه المسيحيون الذين يبلغ تعدادهم اليوم اكثر من عشرين مليونا لو كان الاسلام يريد ابادة المسيحيين كان فعلها عندما كان في اوج قوته وما كان احد سيسأله عن الموضوع كونه الاسلوب السائد في ذلك الزمان اليهودية والمسيحية تقول للانسان اما ان تتبع ديننا او تموت .اعلم تماما انكم من صبية القساوسة وانكم مكرسون للترويج للباطل ولكن هل منع هذا قساوسة وعلماء اجتماع وساسه وغيرهم من اعتناق الاسلام بصراحة تحاولون عبثا . اما الكاتب فهو انسان مهزوم وعنده عقدة ذنب ويحمل نفسه فوق طاقتها ولا ينظر الى الامور بعقلانية تحركه غرائزه رغم ادعاءه العقلانية والعلمانية ولهذا تصفقون له ويبدو ان هذايطربه ؟!!

الى حدوقه
مسيحي -

انا لن اجاوبك كما انت تجاوب , لان المسيحيين لا ينعقون , اتمنى من الله ان يهدي بصيرتك وترتقي لاسس الحوار , ولا تنسى اننا كمسيحين نحبك مهما فعلت لانه اوصانا احبب قريبك كنفسك , بغض النظر عن معتقداتك, اوعدك عندما تكون موضوعيا ساجاوبك على كل اسئلتك , ولاتنسى ان تفرق بين ما يوصي به الدين والواقع البشري الذي بعضه مخالف للدين

سادتي ..
عمرو اسماعيل -

هذا المقال ليس المقصود منه من هو علي حق دينيا ومن علي خطأ .. فحرية العقيدة الآن هي دليل علي النضج الحضاري ...فليعبد كل منا الله كما يريد وبالطريقة التي يريدها .. بل وحتي من حقه الا يؤمن بأي إله ..بل ومن حقه الدعوة الي مايؤمن به .. المهم أن يفعل ذلك بطريقة سلمية وحضارية .. خالبة من العنف أو التحريض عليه ..دماعة مومباي و جماعة القاعدة هم من يمارسون الارهاب اعتمادا علي تفسيرات خاطئة .. نحن لا نناقش ما حدث في العصور الوسطي علي يد الجميع .. ولكننا في القرن الواحج والعشرين .. وعندما يفجر ارهابي نفسه في مجموعة من الشيعة المسلمين فهو ارهابي .ولو فعل ذلك مسيحي او بوذي او هندوسي سيصبح ارهابيا .. المشكلة ان مجانين القاعدة يرفعون راية الاسلام .. ونحن المسلمين اولي أن نقاومهم ولا نجد تبريرات في احداث قديمة ...فهم يقتلون من المسلمين ويضرون الاسلام أكثر من غيرهم ..أما التبرير الاهوج العاطفي فهو اشتراك ضمني في ارهابهم

كوابيس واحلام الجزية
حدوقه الحدق -

يا دي الجزية التي تطاردكم كالاشباح او الكوابيس في مناماتكم ؟! يا جماعة ما فيش جزية منذ سقوط الخلافة قبل ثلاثمائة عام ؟!! وان كنا نفكر في اخذها منكم بأثر رجعي عندما تعود الخلافة ثانية ان شاء الله ، وتبلغ قيمتها حاليا حوالي عشرة ترليون دولار بسعر صرف ما قبل انهيار الاقتصاد الامريكي ؟!!

الى مسيحي
حدوقه -

كيف لاينعق المسيحي ومواقع الكراهية التابعة لكم تطفح بما يشبه العواء ازدراءا وتحقيرا وتسفيها للدين الاسلامي والمسلمين هل تحاول ان تصوروا حالكم ملايكه ؟!!!

الانسانية الباردة ؟!
صلاح الدين المصري -

عجيب يا اخ عمرو ان يستوقفك تفجير شخص نفسه ولا يستوقفك عشرات بل مئات بل الالاف من الاطنان من الاسلحة الفتاكة التي تطلق من صواريخ التوما هوك والكروز والهل فاير برا وجوا وبحرا وكل المنظومة التدميرية والقنابل العنقودية والفسفورية وكل ما هو محرم دوليا تصب صبا على المدنيين الابرياء الذين لا ذنب لهم في صراع بوش وبن لادن وصدام ؟! لقد جربت امريكا فينا اسلحة جديدة كنا نحن حقل تجارب لها ؟! ومايصبه الصهاينة على المدنيين في فلسطين ولبنان بدون تفريق بين المدنيين لماذا هذا التباكي على الغربييين ولا تبكي على اطفالنا الذين احرقهم الصهاينة بالنابالم ودهسوا اسرانا احياء بجنازير الدبابات ؟! هل دماؤنا ماء ودماء الامريكان والصهاينة دماء ؟!! طيب انت تقول انك قرآني طيب قل كلمة ترد فيها على المتطرفين الكنسيين الذين بدؤنا بالقتال بوصم اسلامنا بالارهاب قولك بوقين تبريء بهما ذمتك امام الله وتقول يارب اديني دافعت عن دينك ازاء بهتان النصارى ؟!!

الى رقم 52
الشويط -

يعلق عمور بك قائلا فليعبد كل منا الله كما يريد وبالطريقة التي يريدها .. بل وحتي من حقه الا يؤمن بأي إله ..بل ومن حقه الدعوة الي مايؤمن به .ومن سيمنح هذا الحق يا عمرو بك هل الاسلام سيسمح بهذا . فالبهائيين لم يستطيعوا تسجيل دين ابنائهم على البهائيه بخانه الديانه بدوله مثل مصر رغم كونهم بيسجلوها عادى بالخمسينات والسيينات . والاقباط متهمين بالخيانه للوطن لأنهم لايدينون بالاسلام فكيف الحال لو مارسوا حق الدعوه لدينهم كما تقول . وكيف الحال لو ظهر الللادينيين الذين لايؤمنوا بأى اله كما تقول . فهل من حقهم الحياه فى مصر بأمان البقاء لله فى دولها اسمها مصر فالعصور الوسطى احدث منها .

يا داهية دقي ؟!!
الايلافي -

في خبر عاجل اعتذر السفاح الكوني بوش عن عدوانه على العراق وتسببه في قتل مليون انسان وتشريد اربعة ملايين وتدمير بلد ، قائلا انه تم على خلفية معلومات مغلوطة ؟!!!

بوش او الحجاج
ابو حرب -

اذا كان بوش يحارب حروب دينيه فلماذالايبيد نصف العراق ويفرض على النصف الاخر المسيحيه او القتل او الجزيه ثم تحويل جزيه العراقيين للبيت العالى للخليفه بواشنطن ونقل البترول على انابيب اولها بالعراق واخرها بواشنطن . فالاباده والجزيه كفيله ان تخضع له البشر والحجر مثلما فعل الحجاج بن الثقبى فى اخضاعه العراقيين صاحب نظريه ارى رؤس قد اينعت وحان وقت قطافها فهل بوش افضل من الحجاج على العراقيين ثم بعد سقوط العراق يتحرك بوش بجيوشه لمصر ويبيد نصفها ايضا فهل هو افضل من عمرو بن العاص القائل عن المصريين نسائها لعب ورجالها لمن غلبوا فكفى مزايدات يرحمكم الله .

حدوقه بس مش حدق
شاب مسيحى -

قاعد تهلل علشان الجزيه و غيره يا ريت متهريش من الاسئله المطروحه عليك بماذا تفسر مئات الايات التى تحض على القتل و القتال اين الرحمه و المحبه و السلام لماذا قام المسلمين الاولين لغزو باقى الدول مثل مصر و شمال افريقيا و اسبانيا !! السبب معروف لاعلاء كلمة الله و لكن ازاى بالسيف اسلم تسلم و لم يقتلوا طبعا كل المسيحيين مثلا مصر علشان الجزيه لو قتلوهم هيلموا من مين الجزيه ؟! يا رب تفهم و تبقى فعلا حدق .أنسى بقى موضوع محاكم التفتيش و الصليبين و الكلام الفارغ ده هات لى ايه فى الانجيل تقول اقتل و اذبح يا حدق ...

منتهى العمى
أبو مجاهد -

ا الذي فسر كلمة المسيح (لا سلاما بل سيفا) على أنها تشجيع العنف هو كا الذي اجتث الآية (ولاتقربوا الصلاة) من مكانها وقال بأن الصلاة حرام. من ركائز و أساسيات علم التفسير أن تفسر الآية كما وردت في سياق الكلام ووفقا لمعاني الكتاب الذي وردت فيه وأقوال الشخص الذي قالها. المسيح فسر كلامه مباشرة بعد الجملة فقال أن المؤمن به لن يكون في سلام مع أهل بيته لأنهم سيعادونه بسبب إيمانه وبالتالي فإن ثمن الإيمان بالمسيح هو عداوة مع أهل البيت. من من الأخوة المسلمين هنا إذا أصبح مسيحيا لن يعادونه أهل بيته؟ومع ذلك المسيح أمر بحب الأعداء والإحسان إليهم والصلاة لهم حتى لو عادوا المؤمنين (أحبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم أحسنوا إلى مبغضيكم وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم). لا يمكن للمسيح أن يكون ضد صنع السلام وهو الذي قال (طوبى لصانعي السلام فإنهم أبناء الله يدعون) (سَلاَمًا أَتْرُكُ لَكُمْ. سَلاَمِي أُعْطِيكُمْ. لَيْسَ كَمَا يُعْطِي الْعَالَمُ أُعْطِيكُمْ أَنَا). بل إن النبي أشعياء دعاه رئيس السلام في إحدى نبواته عن المسيح (ويدعى اسمه عجيبا مشيرا إلها قديرا أبا أبديا رئيس السلام). كيف يمكن للمسيح أن يقصد بالسيف المقاتلة وهو الذي انتهر بطرس عندما قطع بسيفه أذن عبد رئيس الكهنة عندما جاء للقبض على المسيح ووبخه قائلا (رُدَّ سَيْفَكَ إِلَى مَكَانِهِ. لأَنَّ كُلَّ الَّذِينَ يَأْخُذُونَ السَّيْفَ بِالسَّيْفِ يَهْلِكُونَ!) وَلَمَسَ أُذْنَهُ وَأَبْرَأَهَا. عند المسيح مجرد الغضب من الآخرين ومسبتهم خطيئة تستوجب الدينونة (إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ) فكيف يكون القتل عنده إذن؟ أما الذين يدعون أنهم مسيحيون وهم أبعد ما يكون عن ما يريده المسيح فإن المسيح جعل المحبة هي العلامة التي تدل الناس على الذين يتبعونه (إن أحببتم بعضكم بعض عرف الناس أنكم تلاميذي) فكل الذين لا يعرفون المحبة المسيح لا يعرفهم أيضا وسيقول لهم في يوم الدينونة(إذهبوا عني يا فاعلي الإثم إني لم أعرفكم قط)

آداب القتال
مرتاد ايلاف -

على خلاف ما يروجه اعداءالاسلام فهذه احكام وآداب القتال في الاسلام موضحة من الكتاب والسنة وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ. وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ. فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ. البقرة 190-193 وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ. الأنفال 38 وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ ? وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ. الأنفال 60-61 إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) التوبة 4 (وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ ? كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِندَ اللّهِ وَعِندَ رَسُولِهِ إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُواْ لَكُمْ فَاسْتَقِيمُواْ لَهُمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ. التوبة 6-7 وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرينَ ? وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ ? إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ. النحل 125-128

الدين الحق
محمد لافي -

بداية أشكر مرتاد إيلاف و الإيلافي على مشاركاتهم القيمة والتي أثبتت للكاتب وغيره ممن يسيء للاسلام والمسلمين بأن ديننا واضح وآيات القرآن الكريم لا تعقيد فيها،وديننا وقرآننا يا أخي (وأظنك تعلم) صالح لكل زمان ومكان فكيف تطالب بالعمل ببعض الآيات ووقف العمل بأخرى ومن أنت هل أنت مصلح ديني وإجتماعي و....وخير مثال على أفكار الكاتب المسمومة هو أنه يردد مقولة البابا بأن الاسلام إنتشر بالسيف!!أرجو من الكاتب الكريم عدم تكرار إستخدام هكذا مصطلحات (السيف)!!

المحبة باينه قوي ؟!!
حدوقه الحدق -

الحقيقة ان محبتكم لاعدائكم واضحة الى درجة ان بابا الفاتيكان اضطر للاعتذار عن الالام التي سببتها المحبة للبشرية اعتذر عن االدبح ولكن لم يعتذر عن النهب لاطنان الذهب ولم يعوض المنهوبين شيئا يعني كلام في الهواء من اين يصرفه الذين نهبت ممتلكاتهم ؟ّ

آمن او تقتل ؟!!
يأتيك بالاخبار -

واشنطن -تواجه لعبة كمبيوتر جديدة في الأسواق الأمريكية تسمى - المنبوذون والقوات الأبدية- انتقادات واسعة، رغم أنها تلقى رواجا في بعض أوساط المحافظين، حيث تدعو اللاعبين أن يحولوا غير المسيحيين – ممن يحملون أسماء عربية وإسلامية - إلى المسيحية بالقوة أو أن يقتلوهم حتى يفوزوا في اللعبة، كما أن اللعبة تستهدف كذلك - قتل- متبعي ديانات ومذاهب أخرى مثل اليهود والمسيحيين الكاثوليك. غير أن جماعات أمريكية شعبية أخرى قالت إن هذه اللعبة التي تباع بقيمة 39 دولارا هي أسوأ هدية يمكن تقديمها بمناسبة موسم الإجازات وأعياد الميلاد، كما طالبت بعض الجماعات المسيحية الليبرالية والإصلاحية سلسلة متاجر وول مارت - أكبر سلسلة متاجر في الولايات المتحدة – بأن توقف عرض اللعبة للجمهور ومن تلك الجماعات الدينية المناهضة لتلك اللعبة - جماعة حملة الدفاع عن الدستور- و- الاتحاد المسيحي من أجل التقدم- . كارباثيا.. الدجال الوسيم وتتخذ لعبة - المنبوذون والقوات الأبدية- من مدينة نيويورك موقعاً لأحداثها، حيث يوجد المسيح الدجال الممثل في الشخصية الخيالية نيكولاي كارباثيا، الذي يعمل أميناً عاماً للأمم المتحدة وأحد أكثر الرجال إثارة ووسامة طبقا لقائمة مجلة - بيبول- .ويمكن للاعبين أن ينضموا لقوات المسيح الدجال التي تضم مغنيين خياليين لموسيقى الروك وموسيقى الريف الأمريكي ويحملون أسماء عربية ومسلمة. أما فريق الخير فيضم مغنيين للموسيقى الدينية ومنصِّرين ومعالجين روحانيين وأطباء، ولكل منهم قصة جميلة تُروى من خلال اللعبة. وعندما سُئل جيفرسون فريشنير، منتج اللعبة، عن سر تسمية الأشرار في اللعبة بأسماء عربية وإسلامية قال: - إن اللعبة لا تعطي انطباعاً بالتحامل ضد أحد، لكن المسلمين غير مؤمنين بالمسيح، لذلك لا يمكن أن ينضموا لجانبه، وهذا شيء شديد الوضوح ولا يحتاج لتفسير- .يذكر أن هذه اللعبة مبنية على سلسلة روايات دينية قام بتأليفها كل من تيم لاهيي وجيري جينكنز، والروايات نفسها مستوحاة من تفسيرهما لسفر الرؤيا (آخر أسفار العهد الجديد) وتباع الآن في عدة متاجر.ويدافع منتج اللعبة جيفرسون فريشنير عنها قائلاً: - إن اللعبة غير عنيفة لأن اللاعبين يفقدون - نقاطاً روحية- في كل مرة يطلقون النار على غير المؤمنين، بدلاً من أن يحولوهم إلى المسيحية، ويستطيعون اكتساب - نقاط روحية- مرة أخرى بالصلاة- . وأضاف فريشنير - الذي سبق