أصداء

حصيلة سجالات 14 تموز

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لم أكتب رداًعلى التعليقات والمقالات التي كُتِبت بمواقع الإنترنت المختلفة تعقيباً على المقالات الثلاث التي كتبتها بذكرى اليوبيل الذهبي لجريمة 14 تموز 1958 الأليمة لأني آليت التريث قليلاً حتى تهدء النفوس وكي لايأتي رَدّي إستفزازياً وكي يكون بعيداً عن المهاترات وقررت كعادتي أن يكون كلامي عامّاً بعيداً عن التخصيص رغم أني سأشير بصورة غير مباشرة لمن أعنيهم واللبيب بالإشارة يَفهمُ أما غير اللبيب فلايهمنا إن قرأ المقالة أم لم يقرأها.. بدئاً لابد أن أشير الى أنني فرحت وحزنت بنفس الوقت فمن ناحية فرحت وأسعدني أن أثارت مقالاتي حراكاً فكرياً وثقافياً ومن ناحية أخرى حزنت حين وجدت أن هناك أشخاص يَدّعي أحدهم أنه مهندس ويَدّعي الآخر أنه صاحب مكتبة تحوي آلاف الكتب ينجرفون لسطحية التحليل وسذاجة الطرح وإنشائية الكلام ويبتعدون عن أبسط قواعد وآداب الحوار مع الآخر ويستخدمون جملاً ومصطلحات يأنف حتى الجهلة الأميون عن إستخدامها لكن وكما علّمتنا الحياة(مو كُل مدعبَل جوز) لذا ليس كل مهندس فاهِم ومُثقف فالدراسة الأكاديمية إختصاصية ولاعلاقة لها بالثقافة التثقّف مسألة شخصية كما أن ليس كل من إمتلك آلاف الكتب بات مثقفاً خصوصاً إذ لم يستوعب مابداخلها ويتفاعل معه فأمثال هؤلاء لايمكن بأي حال من الأحوال أن يُجروا مراجعة نقدية لذاتهم ولمعتقداتهم الفكرية التي باتت بالنسبة لهم مُسَلّمات مقدّسة ومُنزّلة من السماء لايأتيها البطل لذا نراهم ينتفظون بطريقة فَظّة وخارجة عن السيطرة واللياقة كلّما حاول أحد مُجرّد الإقتراب منها فكيف بتعريَتِها وغربلتها ومراجعتها وإثبات خطأها وبطلانها كما نحاول أن نفعل بقدر إستطاعتنا وسنبقى ولن توقِفنا أو تستفِزّنا طريقة الرد وإسلوب الكتابة الذي يَهبط أحياناً لمستويات لاتليق بالمكانة الإجتماعية والتحصيل الأكاديمي الذي يدّعيه كتابها فأنا لم ولن أتجاوز يوماً على أي منهم لأن أخلاقي وتربيتي الإجتماعية التي يصفها البعض بالأرستقراطية ويعتبرها البعض سُبّة علي لاتسمح لي بذلك.


لقد توصلت من خلال سجال المقالات التي كتبت عن النظام الملكي وعن ذكرى جريمة ومجزرة14 تموز 1958 سواء في هذه السنة أوالسنوات السابقة وبالمقارنة مع يكتبه بعض كتابها عن النظام السياسي الحالي الى حصيلة مِن الإستنتاجات:
أولها وأهمها- هو أن الصراع الدائر بالعراق منذ 100عام على الأقل هو صراع طبقي أولاً وطائفي ثانياً يَتلبّس تارة برداء اليسار وتارة برداء القومية وتارة أخرى برداء الوطنية لكن حقيقته هي كما ذكرت وهو ما يمكن إستشفافه من خلال ماكتبه البعض بهذه المناسبة ومايكتبونه دوماً عن النظام الملكي والذي يخفي ورائه كُرُه وعقدة طبَقيّة واضحة لديهم تجاه الطبقة المتوسطة المثقفة التي يصفها البعض بالبرجوازية ويحسبونها على النظام الملكي ويعتبرونه مسؤولاً عن وجودها وإستمرارها والعكس ونحن نقول لهم نَعَم لِكل شريحة بالمجتمع رؤاها فهناك شريحة تتمنى أن يحكمها (ملوك كِرام الحسب والنسب وسياسيون مثقفون ليبراليون ديمقراطيون وذوي خبرة وأكفاء) كجلالة الملك فيصل الأول وإبنه غازي وحفيده فيصل الثاني والأمير عبد الإله ونوري باشا السعيد والسعدون وجعفر باشا العسكري والجمالي ومحمد الصدر وأحمد مختار بابان والسويدي والمدفعي وغيرهم من جهابذة وحكماء السياسة وهذا حقها وهناك شريحة تتمنى أن يحكمها(رؤساء جمهورية دكتاتوريين متسلطين وسياسيون قليلي الخبرة محدودي الثقافة وغير أكفاء)كالزعيم الأوحد عبد الكريم قاسم والمُشير عبد السلام عارف والأب القائد أحمد حسن البكر والقائد الضَرورة صدام حسين وهَلُم جرّا وهذا حقها وهنا تحضرني هوسة كان يردِّدها البعض زمن الرئيس السابق صدام تقول(صُفّن يالبيض شهود لنة صدام حسين يلوكلنة) توضح أن لكل شريحة بالمجتمع وجهة نظرها فيمَن تراه مناسباً لحكمها فهذه الشريحة على سبيل المثال كانت ولاتزال ترى أن صدام (يلوكِلها) كما إن هناك من يرون أن عارف (يلوكِلهم) فيما ترون أنتم بأن قاسم (يلوكِلكم) بالوقت الذي نرى فيه نحن بأن مَن (يلوكِلنا)هو فيصل الأول وفيصل الثاني وعبد الإله ونوري السعيد فلكل ذوقه النابع من قناعاته وثقافته وبيئته الإجتماعية ولكل وجهة نظره التي يجب أن تُحترم مِن الآخر.


أما الصراع الطائفي فهو قصة طويلة لايتّسع المجال للحديث عنها بهذه المقالة إلا أنني أود أن أشير فقط إلا أن البعض يحاول وعن طريق إدعائه إعتناق المباديء اليسارية أو القومية أو الماركسية أو الناصرية أو حتى الوطنية ومعاداة النظام الملكي التغطية على طائفية مقيتة تُعشعش بفكره وقلبه أفرزتها تراكمات تأريخية معقدة وتربية إجتماعية ودينية خاطئة ينَفِّس عنها من خلال معاداته للعائلة المالكة العراقية التي يرى أنها جائت وفق معادلة خاطئة غبنت حقوقه وحقوق طائفته كونها حسب خياله المريض محسوبة على طائفة أخرى غير طائفته في حين يرى بأن ماحدث في 14 تموز 1958 و9 نيسان 2003 كان تصحيحاً لهذه المعادلة وهو هراء لا أساس له من الصحة إطلاقاً.


ثانيها- هو أن البعض لايزال يعيش أوهام وأحلام لايريد أن يَصحوا منها فهم يَغطون بنوم عميق فاق نوم أهل الكهف الذين صَحُوا من نومهم فيما هؤلاء لايريدون ذلك فهم لازالوا يُكرّرون مصطلح الجماهير ويَدّعون وأحزابهم الحديث بإسمها ولاأدري عن أي جماهير يتحدثون فإن كانوا يقصدون بها الرعاع الذين قتلوا أفراد العائلة المالكة وسَحلوا جُثثهم ومَثّلوا بها والذين شدّوا شَعر الزعيم قاسم وبَصَقوا بوجهه أمام شاشات التلفاز فبأس الجماهير وإن كانوا يقصدون بها الطبقة المتوسطة التي تمثل أغلبية الشعب العراقي الصامتة فهي لم ولن تكون يوماً جماهيراً لتلك الأحزاب الشمولية والفئات الإنقلابية التي عاثت بالبلاد خراباً وكانت سبباً رئيسياً بدمارها وإيصالها للبؤس الذي هي عليه اليوم وهذه الشريحة لايمثلها ولايتحدث بلسانها أمثال هذا الذي يَدّعي أنه مهندس إستشاري أو ذاك الذي يَدّعي أنه صاحب مكتبة كبيرة الغُرباء بأفكارهم وتخيّلاتهم عن واقعها ثم ماذا يعرف هؤلاء وأمثالهم مِمّن يَجترّون ليل نهار مصطلح الجماهير والشبيبة عن جماهير وشبيبة عقد الثمانينات والتسعينات الذين نحن منهم ؟.. إن جماهير وشبيبة هذه العقود وبالذات محدودة الثقافة والإطلاع يغلب عليها اليوم نفس إسلامي فهل هذه هي جماهيركم ! إن كانت كذلك فبالعافية وبالخيرعليكم هذه أما المثقفون المطلعون من جماهير وشبيبة هذه العقود فهم ذوي توجهات يَغلب عليها طابع ليبرالي مع مَيل واضح نحو الملكية وسُخط شديد على من ساهم بإسقاطها من ساسة وأحزاب لذا ندعوكم أن تصحوا من نومكم وتهبطوامن أبراجكم العالية عَلّ أقدامكم تطأ الأرض التي يسكنها ويعيش عليها أهلكم وعَلّكم تعرفون حقيقة مايفكِّرون به ويتمنّونه لاماتريدون منهم أنتم أن يفكِّروا به ويتمنّونه.. إن الجماهير كمايصفها البعض تضُم أناس من كل أطياف المجتمع لها أيجابياتها وسلبياتها أما الرعاع فهم أمر آخر سلبي بطَبعِه وموجودون بكل مجتمعات العالم لكن نسبتهم بمجتمعاتنا أكبر بسب ظروفها الإجتماعية المعقدة وبسبب بعض أدعياء الثقافة الذين يعملون على تهييجهم ودغدغة مشاعرهم بشعارات فارغة زائفة بهدف الشهرة والمال حتى باتوا اليوم داءً خطيراً ومخيفاً يهدد مجتمعاتنا وتفشى للحد الذي لم يعد بالإمكان إيقافه إذا لم يتصدى لهم أناس حكماء عاقلون يقفون بوجههم وبوجه ثقافتهم الهمجية الوحشية.


ثالثها- وهو ما أشرت إليه بمقالات سابقة من أنه وبسبب طبيعة مجتمعنا القبلية والعشائرية فإن هنالك من يَخجَلون ويَتحرّجون القول بأنهم كانواعلى خطأ أو كانوا مؤمنين بأفكار خطأ أو ثبت فشلها أو أنهم شاركوا بممارسات خاطئة وكانوا أداة تحركها بروباغندا هذا الحزب أو ذاك خصوصاً أن أكثرهم قد بلغ من العمر عِتياً ورغم إدعائهم بالتقدمية والتمدن إلا أن أغلبهم يَنحدر من بيئات عشائرية ودينية ترى بأن الإعتذارعن ممارسات خاطئة والإعتراف بأخطاء سابقة سُبّة وعَيب وليس فضيلة!


أود هنا عرض نماذج عن ردود وكتابات سطحية كتبها البعض ليطّلع القُرّاء الأفاضل على نوعية بعض من يقفون مِنّا موقف العداء والضد رغم أننا لم نتجاوزعليهم يوماً.. (فالباش مهندس)كتب أول الأمر مقالة نارية مليئة بالسباب والشتائم ذكَرَني فيها بالإسم الى جانب أستاذنا الفاضل المفكرالكبير سيار الجميل ولكنه لما رأى أن المواقع العراقية رفضت نشر المقالة لركاكة إسلوبها وتجاوزها حدود اللياقة والأدب عاد ليكررنفس الترّهات ويَجتر نفس الكلام المبتذل بمقالة أخرى لم يذكر بها أسماء كما في الأولى إلا أنه أشار لأسماء المقالات فقال فيها وبإسلوب بعيد عن الأخلاق (ذهب البعض اليوم من النكرات سياسياً لأغراض لايعها سوى البيت الأبيض بواشنطن وأذنابه بقم وطهران ودمشق ممن غطوا رؤوسهم بالتراب كالنعامات طيلة عقود من الزمن كاشفين لنا فوهات عوراتهم الفاسدة فقط لوصف الثورة بأنها أبشع جريمة ومجزرة بتأريخ العراق الحديث!) وأقول له أولاً (اللّي على راسو بَطحة يحسّس عليهة) ونحن والحمد لله معروفون بعدم إرتدائنا لبَطحات فنحن لم ولن نكون يوماً أداة لتحقيق أغراض البيت الأبيض والكرملين وقم وطهران كما فعل البعض سابقاً وكما يفعل اليوم ولم نتعاون مع قم وطهران وأمريكا لمحاربة بلادنا وتغيير أنظمة الحكم فيها كما فعل البعض لأن إنتمائنا وولائنا هو لفكرة العراق وفقط العراق وعقيدتنا هي الأمة العراقية ورمزنا هو البيت الهاشمي وسنبقى على هذا الطريق أمّا بمناسبة الحديث عن العورات فلن أجيب ولن أهبط لهذا المستوى إلا أن كل يعرف نفسه ويعرفه الناس والمجتمع العراقي والبغدادي الطيب الأصيل هو الذي يُزكّي أبنائه ويعرف مَن مِنهُم عورته طاهرة ومن منهم عورته فاسدة.. أما زميله (صاحب المكتبة العامرة) فلم يَدّخر سُبّة وشتيمة وجدها بين صفحات كتب مكتبته العامرة إلا ورَماني بها ولم يَدّخر صِفة سيئة وجدها بين سطور كتبه التقدمية إلا ونعتني بها فمَرّة ينعتني بالعميل ومَرّة بالرجعي ومَرّة بأنني من أذناب الإستعمار وغيرها وأقول له جواباً على ذلك أما العمالة والتبعية فقد بات واضحاً اليوم من هو التابع الذي كان لايتحرك ولايخطوا خطوة دون توجيهات الخارج حتى وإن كانت بالضد من مصلحته ومصلحة بلده ومن كان يعمل لمصلحة وطنه وشعبه ودفع حياته ثمناً لذلك وأما بالنسبة للرجعية فنحن لم ولن نكون يوماً رجعيين إذ كيف يكون رجعياً من يعشق فيصل الأول الكبير مؤسس الدولة العراقية الحديثة وصاحب المشروع النهضوي لتحديث العراق فكرياً وإجتماعياً وكيف يكون رجعياً من يعجب بعبد الإله الذي كان رمزاً للأناقةً ومحباً للفن وكيف يكون رجعياً من يهوى فيصل الثاني رمز الشباب والأمل والمستقبل راعي الفنون والعلوم فالرجعية هي التقولب ضمن إطار مفاهيم معلبة وإجترار أفكار عفى عليها الزمن دون مراجعتها يوماً وإعادة النظر فيها من وجهة نظر تختلف عن الزمان الذي ظهرت فيه وهذا هو ديدن من يَسُبّوننا ويَشتُموننا لمجرد أننا خدشنا القوالب التي صيغت بها مفاهيمهم والعلب التي تحتضن أفكارهم لكننا أبناء جيل تربّى على إحترام الكبير لذا لن نردعليهم بمثل ما قالوا ولن ننساق لنفس أسلوبهم الذي تأباه علينا تربيتنا.. أما ذاك الذي يدعي بأنه(دكتور وكاتب وفنان) فيتباهى ويتغنّى بكل برود أعصاب وضمير مرتاح بأفعال وحشية همجية حصلت صباح 14تموز1958 ويقول ويهدّد بأسلوب همجي (لكن الشعب الذي سحل نوري السعيد وعلّق جثته بتلك الساحات التي شهدت إطلاق النارعلى متظاهري الحرية والإستقلال وألغى حلف بغدادومعاهدات الإسترقاق وأزال القواعد البريطانية سيكنس كل معاهدة إسترقاقية جديدة وكل عميل جديد وسيعلق جثث الخونه والعملاء بائعي كرامة الوطن وسارقي ثرواته في شوارع الغضب العراقي الأصيل) وبمقالة أخرى ينهي الدكتورالمثقف مربي الأجيال كلامه بجملة(ثورة14 تموز ستبقى ثورة دائمة رغم أنف الكلاب الذين يسموها إنقلاب) ويقول(لقد تغير شكل النظام السياسي الى جمهوري وقضي على ملكية مستوردة وعلى نظام وراثي تجاوزه التاريخ والباقي فقط لأن المستعمرين لازالوا يحتفظون بمَلكة لو نُحيّت لأفلست صُحُف الإشاعات الإنكليزية التي تعتاش على فضائح الأسرة المالكة المتعفنه) رغم أنه وفق سيرته الذاتية المنشورة بالمواقع العراقية عمل ببريطانيا التي يتطاول عليها وعلى عائلتها المالكة (التي تجاوزها التأريخ!)ويقيم منذ سنوات بدولة أخرى يحكمها نظام ملكي(تجاوزه التأريخ!) آوته ومنحته جنسيتها وهي تعتبر اليوم من أرقى دول العالم ومنها الجمهورية التي(لم يتجاوزها التأريخ!) التي لا ندري لم لايغادر إليها بدلاً من الأكل بصحون دول ملكية (تجاوزها التأريخ!) والبصق فيها!


ختاماً لابد لي أن أحيي أساتذتنا الكبار الذي كتبوا حول الحدث فكان منهم من إتفق معنا بوجهات النظر وتلقينا سوية تعليقات غير لائقة وغير مؤدبة فكُنّا وإياه بنفس القارب على حد وصفه هو كالمؤرخ والمفكر الدكتورالعزيزسيار الجميل الذي شرّفني بهذا الوصف كونه وضعني الى جانبه بقارب فكري وثقافي واحد وهي شهادة أعتز وأتشرّف بها كثيراً وأحيّيه وأحَيَّي المفكر والأستاذ العزيز فالح عبد الجبار لمشاركتهما معاً ولماقدماه من طرح موضوعي جريء بالبرنامج الجميل الرائع الذي أعدته وأذاعته قناة الحرة بمناسبة الحدث والذي كان بعنوان (ملكية وأربع جمهوريات) والذي قام بتقديمه الإعلامي المتميز الأستاذ علي عبد الأمير الذي كان متميزاً بأسلوب إدارة الحوار وبجرأة الطرح وموضوعيته كما أحيي أستاذي وصديقي العزيز الكاتب والفنان منير العبيدي على سلسلة المقالات التي كتبها على هامش المناسبة والمعنونة(القوى السياسية الفاعلة على الساحة العراقية وموقفها من المجتمع المدني) ولايفوتني أن أحيي أستاذنا الفاضل الدكتور كمال مظهر أحمد الذي ظهر في برنامج آخر أعدته الحرة عن المناسبة حيث كان تقييمه للحدث موضوعياً إختلف فيه مع ضيف آخر قدمته القناة على أنه بعثي سابق معارض لنظام صدام كان في جبهة المدافعين عن(الثورة!) والمؤيدين لها والفخورين بإنجازاتها ويبدوا أن الأخوة الأفاضل من كُتّاب المقالات المدافعة عن (الثورة!) والذادّة عن حياضها لم يشاهدوا البرنامجين اللذين شاركت فيهما شخصيات لايمكن بأي شكل من الأشكال وصفها بالملكية بل جميعها معروفة بكونها يسارية وليبرالية وقومية لم تكن حصيلة رؤاها ونتيجة تقييمها للحدث في صالح (الثورة!) وعهودها الجمهورية بتاتاً فهذه الشخصيات وإن ذكرت بعض السلبيات التي رافقت تجربة الملكية بالعراق والتي نتفق مع الكثير منها إلا أنها خَلُصَت لتثمين هذه التجربة ووصفها بأنها كانت مرحلة متميزة من تاريخ العراق مايعني أن من نقصدهم بهذه المقالة بواد فيما أغلب العراقيين ببسطائهم ومثقفيهم ومفكريهم بواد آخر.. كما أحيي أستاذي العزيز الدكتور كاظم حبيب على مقالته (في الذكرى الخمسينية لثورة تموز/يوليو 1958) وكذلك الدكتورعبد الإله الصائغ على مقالته (الرابع عشر من تموز 1958 فتح باب الجحيم على العراقيين) اللتان وإن لم أتفق مع كل ماجاء فيهما إلا أنني أراهما خطوة نحو الأمام بإتجاه إعادة قراءة ومراجعة وتقييم ماحدث في 14 تموز 1958 خصوصاً أنها صادرة من شخصيتين كبيرتين لهما ثقلهما الفكري والثقافي ومعروفتين بتوجههما اليساري.

مصطفى القرة داغي
karadachi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خسئتم
الطبييب البغدادي -

الى الحزبيين الكرديين الارهابيين وإلى المعمّمين كالصغير و جمال الدين والناصري والنعمة والعطية ماذا تعني شراويلكم وعمائمكم لنا اليوم؟ أهي فعلا ًعمائم انتساب لبيت النبي(ص) أو شعيرة دين؟ أم عمائم خبثٍ وتنكر.أما حزب الدعوه الذي يقول مُنظّره ومستشار دولة المالكي حيدر العبادي : (أميركا كانت ثورهائج بعد 11سبتمبر، ركبنا على ظهره وأسقطنا بها صدّام)، فإذا بأمريكا اليوم تُسقِطهُ وحزبهُ من ظهرها لتطأه أقدام الثور الهائج يستنجد ببقائها خوفاً من أن تناله أكف الأباة.هذا الحزب الذي أغرى بخطابه الإسلامي الدَعوّي مئات الشباب والمثقفين في العقود القريبة الماضية ودفع بهم الى الموت من أجل حكومة الأسلام التي يترأسها اليوم دولة المالكي تحت مظلة وحماية الأميركان. لا خطاب للحكيم ومجلسه ولا لطالباني ومسعود فهولاء جائوا وكانوا ومازالوا كاشفي رؤوسهم ومقصَّرين جزء من المشروع الأمريكي وسلاطين لإقاليمه الموعودة، فهم قبل أن يوقعوا الإتفاقية كانوا قد أنحدروا من موقع الصفر الى ما دونه في معايير الوطنية العراقية. أما أنت ياسيد الحوار يا د.صالح المطلك والذي ملئت الأسماع خطاباتك الوطنية وتهديداتك المعارضة وتنديداتك بالمالكي وحكومته والتقسيم والفدرالية والدستور واتفاقيات النفط والإتفاقية الأمنيّة لغاية أيام قليلة من توقيعك المشؤوم عليها لا نملك من تعليل ولا تعليق على موقفكم الجديد الا مقولة قيصر الشهيرة التي كثيراً ما استشهدت بها بوجه الأخرين أيام المعارضة:(حتى أنت يابروتس ! فليمت قيصر). إلى كل الذين خيُّروا وجيُّروا، وفسرَّوا وبرَّروا، وقرَّروا ومرَّروا، لقد سقطتم وخسرتم وانكشف أمركم وانفضح سرَّكم.قلنا لكم قبل توقيعكم، الأتفاقية حدٌ فاصلٌ بيننا وبينكم، أنصتوا اليوم لنداء أخر من الذين أسميتمّوهم بحملة السلاح ( ولهم شرف حمله) لأنكم غير قادرين بعد توقيعكم أن تسمُوهُم بالمقاومة التي لم تعدَّها إتفاقيتكم مشروعة، أنصِتوا لنِداء المقاومين ،تمعنوا فيه جيداً، فقد أُعذر من أنذر!.

خسئتم
الطبييب البغدادي -

الى الحزبيين الكرديين الارهابيين وإلى المعمّمين كالصغير و جمال الدين والناصري والنعمة والعطية ماذا تعني شراويلكم وعمائمكم لنا اليوم؟ أهي فعلا ًعمائم انتساب لبيت النبي(ص) أو شعيرة دين؟ أم عمائم خبثٍ وتنكر.أما حزب الدعوه الذي يقول مُنظّره ومستشار دولة المالكي حيدر العبادي : (أميركا كانت ثورهائج بعد 11سبتمبر، ركبنا على ظهره وأسقطنا بها صدّام)، فإذا بأمريكا اليوم تُسقِطهُ وحزبهُ من ظهرها لتطأه أقدام الثور الهائج يستنجد ببقائها خوفاً من أن تناله أكف الأباة.هذا الحزب الذي أغرى بخطابه الإسلامي الدَعوّي مئات الشباب والمثقفين في العقود القريبة الماضية ودفع بهم الى الموت من أجل حكومة الأسلام التي يترأسها اليوم دولة المالكي تحت مظلة وحماية الأميركان. لا خطاب للحكيم ومجلسه ولا لطالباني ومسعود فهولاء جائوا وكانوا ومازالوا كاشفي رؤوسهم ومقصَّرين جزء من المشروع الأمريكي وسلاطين لإقاليمه الموعودة، فهم قبل أن يوقعوا الإتفاقية كانوا قد أنحدروا من موقع الصفر الى ما دونه في معايير الوطنية العراقية. أما أنت ياسيد الحوار يا د.صالح المطلك والذي ملئت الأسماع خطاباتك الوطنية وتهديداتك المعارضة وتنديداتك بالمالكي وحكومته والتقسيم والفدرالية والدستور واتفاقيات النفط والإتفاقية الأمنيّة لغاية أيام قليلة من توقيعك المشؤوم عليها لا نملك من تعليل ولا تعليق على موقفكم الجديد الا مقولة قيصر الشهيرة التي كثيراً ما استشهدت بها بوجه الأخرين أيام المعارضة:(حتى أنت يابروتس ! فليمت قيصر). إلى كل الذين خيُّروا وجيُّروا، وفسرَّوا وبرَّروا، وقرَّروا ومرَّروا، لقد سقطتم وخسرتم وانكشف أمركم وانفضح سرَّكم.قلنا لكم قبل توقيعكم، الأتفاقية حدٌ فاصلٌ بيننا وبينكم، أنصتوا اليوم لنداء أخر من الذين أسميتمّوهم بحملة السلاح ( ولهم شرف حمله) لأنكم غير قادرين بعد توقيعكم أن تسمُوهُم بالمقاومة التي لم تعدَّها إتفاقيتكم مشروعة، أنصِتوا لنِداء المقاومين ،تمعنوا فيه جيداً، فقد أُعذر من أنذر!.

Divorce
Rizgar Khoshnaw -

The Rwandan Genocide was the 1994 mass killing of hundreds of thousands of Rwanda’s Tutsis by Hutu. At least 500,000 people were killed. Most estimates indicate a death toll between 800,000 and 1,000,000.The Iraqi Genocide of Kurds more or less about 180.000, if you account the number of Shea vulnerable Iraqi army forces who lost their life since the creation of a state of Iraq, it is about millions tooThe creation of artificial countries and put different ethnic, religion, nationalities together, is the outcome of colonialisms dark side Why they didn’t create one country, one state from Poland and Germans? Can you imagine!Divorce is the solution, the country which is wholly for you, is not wholly for millions, discrimination of ethnic ethnicities started with the first day of the state of IraqThe crime of Iraqi state, authorities made no attempts to record deaths of Shea Arabs and involves them to occupy Kurdish properties, farms It is time to divide the country, and let ordinary people live in harmony with each others like Czechoslovakian, Estonia, Latvia, Kosovo, East Timor and many other countries

Divorce
Rizgar Khoshnaw -

The Rwandan Genocide was the 1994 mass killing of hundreds of thousands of Rwanda’s Tutsis by Hutu. At least 500,000 people were killed. Most estimates indicate a death toll between 800,000 and 1,000,000.The Iraqi Genocide of Kurds more or less about 180.000, if you account the number of Shea vulnerable Iraqi army forces who lost their life since the creation of a state of Iraq, it is about millions tooThe creation of artificial countries and put different ethnic, religion, nationalities together, is the outcome of colonialisms dark side Why they didn’t create one country, one state from Poland and Germans? Can you imagine!Divorce is the solution, the country which is wholly for you, is not wholly for millions, discrimination of ethnic ethnicities started with the first day of the state of IraqThe crime of Iraqi state, authorities made no attempts to record deaths of Shea Arabs and involves them to occupy Kurdish properties, farms It is time to divide the country, and let ordinary people live in harmony with each others like Czechoslovakian, Estonia, Latvia, Kosovo, East Timor and many other countries

بورك فيك ِ
د. خليل شاكرالزبيدي -

والله أن لي رأيا لم أحِدْ عنه في ما جرى في صبيحة 14/تموز/1958 بصفتي شاهد عيان للمأساة التي جرت بمقتل الاسرة المالكة الرحيمة وقتل رئيس الوزراء الباشا نوري سعيد وابنه صباح بشكل مقزز اضر بسمعة العراقيين كشعب حتى أن كف المرحوم نوري السعيد قد ارسلت الى عبد الناصر الذي امر بدفنها في احدى مقابر المسلمين في القاهرة كما ذكر ذلك الاستاذ محمد حسنين هيكل في كتابه عبد الناصر والعالم لقد جاورنا العائلة الملكية الرحيمة في كرادة مريم إذ كنا في محلة المطيرية وكانو متواضعين يمكن لكل انسان ان يقابلهم ويطلب عونهم وكانوا يتجاوزون عن الاساءة حتى لو سمعوها مباشرة باذانهم.وكان الباشا نوري سعيد يفتح باب قصره الواقع على ضفة نهر دجلة في كرادة مريم لكل محتاج ويسمع الشكاوى وفي العيد يقدم الهدايا لشباب منطقة المطيرية مكونة من ثلاثة اصناف من الهدايا:كيس يحتوي على ريالات وكيس ثان فيه حلوى وثالث فيه البسة جديدة.وثمة قصص عن العائلة الملكية ونوري سعيد لا تسعها مجلدات واني لمتيقن ان ما جرى لنا هو نتيجة للظلم الذي اقترفناه بحقهم ولم نحفظ لهم حقا وصدق استاذنا الدكتور كمال مظهر احمد الذي حرص في اشرافه للرسائل الجامعية الى اعادة الاعتبار الى نوري سعيد رحمه الله والاسرة الملكية الرحيمة بقوله; ليأتين اليوم الذي يُنّصب تمثال لنوري سعيد في بغداد;.جاء صدام حسين فاجلانا من الكرادة واغتصبها بمال نزر واقام اقربائه وعشيرته محلنا وحتى بستاننا بالقرب من قاعة الخلد لم نحصل على تعويض له.ولما استضفتُ في قناة يسيطر عليها اخواننا الشيوعيون وقلت رأي بصراحة بوصف 14/تموز/1958 بأنه مجرد انقلاب والدليل ما حدث في العراق من مصائب وانسامات داخل المجتمع العراقي والى يومنا هذاوتقاس الامور عادة بخواتيمهاقامت ثائرتهم وكأنني كفرت بالمقدسات.فما الذي حصلنا عليه نحن العراقيين غير التكفير والقتل والغاء بعضنا البعض وضياع الاموال والوطن والحرمات والعياذ بالله.ولكن عندي خبرا يحمل سر كل ماحدث من خلال تخصصي في حقل التاريخ ومن خلال مهنتي كاستاذ جامعي.ولكل انسان الحرية فيما يؤمن به ولكن علينا ان نعقل ما حدث وان نقف قليلا ونتفحص ما هي اسباب قيام الانقلاب المشؤوم ومن هو المستفيد وماهي عواقبه والسلام

بورك فيك ِ
د. خليل شاكرالزبيدي -

والله أن لي رأيا لم أحِدْ عنه في ما جرى في صبيحة 14/تموز/1958 بصفتي شاهد عيان للمأساة التي جرت بمقتل الاسرة المالكة الرحيمة وقتل رئيس الوزراء الباشا نوري سعيد وابنه صباح بشكل مقزز اضر بسمعة العراقيين كشعب حتى أن كف المرحوم نوري السعيد قد ارسلت الى عبد الناصر الذي امر بدفنها في احدى مقابر المسلمين في القاهرة كما ذكر ذلك الاستاذ محمد حسنين هيكل في كتابه عبد الناصر والعالم لقد جاورنا العائلة الملكية الرحيمة في كرادة مريم إذ كنا في محلة المطيرية وكانو متواضعين يمكن لكل انسان ان يقابلهم ويطلب عونهم وكانوا يتجاوزون عن الاساءة حتى لو سمعوها مباشرة باذانهم.وكان الباشا نوري سعيد يفتح باب قصره الواقع على ضفة نهر دجلة في كرادة مريم لكل محتاج ويسمع الشكاوى وفي العيد يقدم الهدايا لشباب منطقة المطيرية مكونة من ثلاثة اصناف من الهدايا:كيس يحتوي على ريالات وكيس ثان فيه حلوى وثالث فيه البسة جديدة.وثمة قصص عن العائلة الملكية ونوري سعيد لا تسعها مجلدات واني لمتيقن ان ما جرى لنا هو نتيجة للظلم الذي اقترفناه بحقهم ولم نحفظ لهم حقا وصدق استاذنا الدكتور كمال مظهر احمد الذي حرص في اشرافه للرسائل الجامعية الى اعادة الاعتبار الى نوري سعيد رحمه الله والاسرة الملكية الرحيمة بقوله; ليأتين اليوم الذي يُنّصب تمثال لنوري سعيد في بغداد;.جاء صدام حسين فاجلانا من الكرادة واغتصبها بمال نزر واقام اقربائه وعشيرته محلنا وحتى بستاننا بالقرب من قاعة الخلد لم نحصل على تعويض له.ولما استضفتُ في قناة يسيطر عليها اخواننا الشيوعيون وقلت رأي بصراحة بوصف 14/تموز/1958 بأنه مجرد انقلاب والدليل ما حدث في العراق من مصائب وانسامات داخل المجتمع العراقي والى يومنا هذاوتقاس الامور عادة بخواتيمهاقامت ثائرتهم وكأنني كفرت بالمقدسات.فما الذي حصلنا عليه نحن العراقيين غير التكفير والقتل والغاء بعضنا البعض وضياع الاموال والوطن والحرمات والعياذ بالله.ولكن عندي خبرا يحمل سر كل ماحدث من خلال تخصصي في حقل التاريخ ومن خلال مهنتي كاستاذ جامعي.ولكل انسان الحرية فيما يؤمن به ولكن علينا ان نعقل ما حدث وان نقف قليلا ونتفحص ما هي اسباب قيام الانقلاب المشؤوم ومن هو المستفيد وماهي عواقبه والسلام

العراق ليس فلسطين
عراقي متشرد -

من يريد نظامآ ملكيآ في العراق فليكن الملك عراقيآ لا أن يستورد من الخارج وهو اهانة للعراقيين.لقد لعبت بريطانيا لعبة قذرة عندما دفعت بأشراف الحجاز الى الثورة على العثمانيين ووعدتهم بأن يكونوا ملوكآ على الحجاز وبعد ذلك ساندت آل سعود في صراعهم مع الأشراف فخسر هؤلاء الحرب ولكي تظهر بريطانيا حسن نيتها وتكافئ الذين حاربوا العثمانيين اقتطعت جزء من فلسطين وأتت بأحد الأشراف ونصبته أميرآ على الجزء المقتطع من فلطين وسمته امارة شرق الأردن في حين نصبت الأبن الآخر للشريف حسين وهو فيصل ملكآ على سوريا التي احتلتها فرنسا وطردت الملك المعين وفي هذه الأثناء كانت بريطانيا تبحث عن ملك على العراق فأتت به ونصبته ملكآ بعد أن وزعت الأراضي على الأقطاعيين كرشاوى لمساندةالملك وهو ما حصل فعلآ.ولو كان الملك عراقيآ لما حدث ما حدث بعد ذلك.

العراق ليس فلسطين
عراقي متشرد -

من يريد نظامآ ملكيآ في العراق فليكن الملك عراقيآ لا أن يستورد من الخارج وهو اهانة للعراقيين.لقد لعبت بريطانيا لعبة قذرة عندما دفعت بأشراف الحجاز الى الثورة على العثمانيين ووعدتهم بأن يكونوا ملوكآ على الحجاز وبعد ذلك ساندت آل سعود في صراعهم مع الأشراف فخسر هؤلاء الحرب ولكي تظهر بريطانيا حسن نيتها وتكافئ الذين حاربوا العثمانيين اقتطعت جزء من فلسطين وأتت بأحد الأشراف ونصبته أميرآ على الجزء المقتطع من فلطين وسمته امارة شرق الأردن في حين نصبت الأبن الآخر للشريف حسين وهو فيصل ملكآ على سوريا التي احتلتها فرنسا وطردت الملك المعين وفي هذه الأثناء كانت بريطانيا تبحث عن ملك على العراق فأتت به ونصبته ملكآ بعد أن وزعت الأراضي على الأقطاعيين كرشاوى لمساندةالملك وهو ما حصل فعلآ.ولو كان الملك عراقيآ لما حدث ما حدث بعد ذلك.

مؤامره!!!!!!!!!!!!!
د.درويش الخالدي -

كل انسان مثقف في العراق يدرك من الذي هيّج الشعب العراقي على حكم الباشا نوري السعيد الذي اراد استقلال العراق من الخزعبلات العربيه والشعارات الناصريه انذاك وحيث ان جمال عبدالناصر كان يريد ان يفرض نفسه على العرب ليبرر فشله في خساراته الحربيه امام اسرائيل وانا من المؤيدين للكاتب مصطفى القرداغي بأن ثورة عبدالكريم قاسم كانت خاطئه بجميع المقاييس حتى ان الاخير لم يكن رجلا قياديا بل رجلا رحيماً وعطوفاً البعث كان بأنتضار الفرصه التاريخيه خيث فعلوا طامتهم الكبرى بالعراق.

مؤامره!!!!!!!!!!!!!
د.درويش الخالدي -

كل انسان مثقف في العراق يدرك من الذي هيّج الشعب العراقي على حكم الباشا نوري السعيد الذي اراد استقلال العراق من الخزعبلات العربيه والشعارات الناصريه انذاك وحيث ان جمال عبدالناصر كان يريد ان يفرض نفسه على العرب ليبرر فشله في خساراته الحربيه امام اسرائيل وانا من المؤيدين للكاتب مصطفى القرداغي بأن ثورة عبدالكريم قاسم كانت خاطئه بجميع المقاييس حتى ان الاخير لم يكن رجلا قياديا بل رجلا رحيماً وعطوفاً البعث كان بأنتضار الفرصه التاريخيه خيث فعلوا طامتهم الكبرى بالعراق.

الملك والعراق
د.عبد الجبار العبيدي -

حين منحنا الله الفرصة برحمته الواسعة واعطانا الملك الرحيم فيصل الاول ملكاً على العراق اراد لنا الخير والامان والمحبة ،لكننا يبدو لن نستاهل مثل ذلك الملك الذي مات وهو مطلوب لايجار بيته المتواضع.على الاخ صاحب التعليق رقم 4 ان يقارنبين فيصل والعراقيين ليكون منصفا بحق الله والوطن والشعب.رحم اله العائلة المالكة المغدورة واسكنها الجنة.

الملك والعراق
د.عبد الجبار العبيدي -

حين منحنا الله الفرصة برحمته الواسعة واعطانا الملك الرحيم فيصل الاول ملكاً على العراق اراد لنا الخير والامان والمحبة ،لكننا يبدو لن نستاهل مثل ذلك الملك الذي مات وهو مطلوب لايجار بيته المتواضع.على الاخ صاحب التعليق رقم 4 ان يقارنبين فيصل والعراقيين ليكون منصفا بحق الله والوطن والشعب.رحم اله العائلة المالكة المغدورة واسكنها الجنة.

ابراهيم احمد
منير -

الصديق مصطفى قرداغي : ربما نسيت في عرضك لأسماء من كتبوا بموضوعية عن ثورة تموز اسم ا لكاتب ابراهيم احمد التي امتازت كتاباته عموما و كتباته عن ثورة تموز خصوصابعمق التحليل و ربما الاسبقية في ادراك جذور المأساة العراقية المزمنة .

ابراهيم احمد
منير -

الصديق مصطفى قرداغي : ربما نسيت في عرضك لأسماء من كتبوا بموضوعية عن ثورة تموز اسم ا لكاتب ابراهيم احمد التي امتازت كتاباته عموما و كتباته عن ثورة تموز خصوصابعمق التحليل و ربما الاسبقية في ادراك جذور المأساة العراقية المزمنة .

إبراهيم أحمد لا ينسى
مصطفى القرة داغي -

الأستاذ والصديق العزيز منير.. تحية طيبة.. أنا لم أنسى أستاذنا الفاضل إبراهيم أحمد وقد أشرت الى موضوعيته وجرأته في نقد ماحدث في 14 تموز في مقالات عديدة سابقة وهو حاضر في ذهني دائماً ولكني أشرت في هذه المقالة الى من كتبوا عن الحدث في الذكرى الأخيرة التي صادفت اليوبيل الذهبي لنكبة العراق فقط وحسب مطالعاتي المتواضعة لم أقرأ للأستاذ إبراهيم أحمد مقالة حينها ربما لم أنتبه وربما إن هنالك ظروف منعته من الكتابة آنذاك الله أعلم.. على العموم شكراً جزيلاً لك ولكل من ساهم بالتعليق على المقال.. مع الود

إبراهيم أحمد لا ينسى
مصطفى القرة داغي -

الأستاذ والصديق العزيز منير.. تحية طيبة.. أنا لم أنسى أستاذنا الفاضل إبراهيم أحمد وقد أشرت الى موضوعيته وجرأته في نقد ماحدث في 14 تموز في مقالات عديدة سابقة وهو حاضر في ذهني دائماً ولكني أشرت في هذه المقالة الى من كتبوا عن الحدث في الذكرى الأخيرة التي صادفت اليوبيل الذهبي لنكبة العراق فقط وحسب مطالعاتي المتواضعة لم أقرأ للأستاذ إبراهيم أحمد مقالة حينها ربما لم أنتبه وربما إن هنالك ظروف منعته من الكتابة آنذاك الله أعلم.. على العموم شكراً جزيلاً لك ولكل من ساهم بالتعليق على المقال.. مع الود

سيحكم التأريخ
عبد القادر الفلوجي -

يصور لنا السيد قرة داغي العهد الملكي وكأن العراقيين كانوا فى منتهى السعادة آنذاك . الآن وقد مرت أكثر من خمسين عاما على ثورة تموز المجيدة التى قضت على الاقطاع الزراعي وعلى استحواذ شركات النفط على الأراضي العراقية ، فان أكثر من عاشوا تلك الفترة قد غادروا هذه الدنيا الا القليل منهم من أمثالي . كنا نعيش فى رعب تام من (التحقيقات الجنائية) التى غير اسمها الى الأمن العامة ، والتعذيب التى كانت تمارسه شرطة التحقيقات . كانت ثورة تموز ثورة عظيمة ولكن الشعب الجاهل بقيادة عبد السلام عارف ومن لف لفه من مريدي عبد الناصر من القوميين بالأضافة الى ظهور حزب البعث ، وانتهازية الشيوعيين وزعماء الأكراد الاقطاعيين الحالمين بكردستان ، قد تشقق نتيجة للأعمال الاجرامية التى قام بها كل هؤلاء ، فضاعت الثورة واغتيل قائدها حبيب الفقراء الزعيم عبد الكريم قاسم ، ومن يومها ضاع البلد مرة أخرى وعاد ألى اسوأ مما كان عليه فى الحكم الملكي الدكتاتوري. الملك فيصل الأول كان سياسيا بارعا الا أنه كان يهمه الحكم بالدرجة الأولى . أما ابنه غازي فكان مغامرا يجمع السيارات السريعة وانحاز الى الحكم النازي . عبدالاله الذى الأنيق كما وصفه الكاتب فقد كان زاحم ابن أخته فيصل الثاني على الحكم ولم يكن لفيصل الثانى من أمره شيئا بوجود خاله . أما فيصل الثاني فقد كان ضعيف الشخصية أمام خاله والجميع ولم يقم بعمل ما. ان مقتل العائلة المالكة فى كل الأحوال كان عملا اجراميا مريعا ، والحكومة الحالية مدعوة للتحقيق فيه لكشف الجناة الأصليين وليعرف الناس حقيقة ما حدث . قد لاتستطيع الحكومة الحالية عمل ذلك وهي فى خضم أحداث ومشاكل لا أول لها ولا آخر ، ولكن لا بد أن يأتى اليوم الذى تظهر فيه الحقائق.

سيحكم التأريخ
عبد القادر الفلوجي -

يصور لنا السيد قرة داغي العهد الملكي وكأن العراقيين كانوا فى منتهى السعادة آنذاك . الآن وقد مرت أكثر من خمسين عاما على ثورة تموز المجيدة التى قضت على الاقطاع الزراعي وعلى استحواذ شركات النفط على الأراضي العراقية ، فان أكثر من عاشوا تلك الفترة قد غادروا هذه الدنيا الا القليل منهم من أمثالي . كنا نعيش فى رعب تام من (التحقيقات الجنائية) التى غير اسمها الى الأمن العامة ، والتعذيب التى كانت تمارسه شرطة التحقيقات . كانت ثورة تموز ثورة عظيمة ولكن الشعب الجاهل بقيادة عبد السلام عارف ومن لف لفه من مريدي عبد الناصر من القوميين بالأضافة الى ظهور حزب البعث ، وانتهازية الشيوعيين وزعماء الأكراد الاقطاعيين الحالمين بكردستان ، قد تشقق نتيجة للأعمال الاجرامية التى قام بها كل هؤلاء ، فضاعت الثورة واغتيل قائدها حبيب الفقراء الزعيم عبد الكريم قاسم ، ومن يومها ضاع البلد مرة أخرى وعاد ألى اسوأ مما كان عليه فى الحكم الملكي الدكتاتوري. الملك فيصل الأول كان سياسيا بارعا الا أنه كان يهمه الحكم بالدرجة الأولى . أما ابنه غازي فكان مغامرا يجمع السيارات السريعة وانحاز الى الحكم النازي . عبدالاله الذى الأنيق كما وصفه الكاتب فقد كان زاحم ابن أخته فيصل الثاني على الحكم ولم يكن لفيصل الثانى من أمره شيئا بوجود خاله . أما فيصل الثاني فقد كان ضعيف الشخصية أمام خاله والجميع ولم يقم بعمل ما. ان مقتل العائلة المالكة فى كل الأحوال كان عملا اجراميا مريعا ، والحكومة الحالية مدعوة للتحقيق فيه لكشف الجناة الأصليين وليعرف الناس حقيقة ما حدث . قد لاتستطيع الحكومة الحالية عمل ذلك وهي فى خضم أحداث ومشاكل لا أول لها ولا آخر ، ولكن لا بد أن يأتى اليوم الذى تظهر فيه الحقائق.

انصار الملكية
مثنى بن حارث -

ان مقالة السيدمصطفى القرة داغي كالواحة في وسط صحراءالافكار القومية والدينية المتطرفة التي دائما تطل براسها عندما نتحدث عن الملكيةوقد نسوا ان رجاحة عقل البيت الهاشمي اسست عراقا قوي ايها الاخوة ادعو ل تاسيس تجمع او حركة ندعو لعودة الملكية الدستورية للعراق فهو طوق نجاة لهذا الوطن المعذب

انصار الملكية
مثنى بن حارث -

ان مقالة السيدمصطفى القرة داغي كالواحة في وسط صحراءالافكار القومية والدينية المتطرفة التي دائما تطل براسها عندما نتحدث عن الملكيةوقد نسوا ان رجاحة عقل البيت الهاشمي اسست عراقا قوي ايها الاخوة ادعو ل تاسيس تجمع او حركة ندعو لعودة الملكية الدستورية للعراق فهو طوق نجاة لهذا الوطن المعذب