أصداء

شعبولا.. بطل من هذا الزمان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تتسامى الامم بنماذجها الحضارية و الثقافية و الشعبية التي تعکس روحها الدفاقة و إمکانياتها المخزونة في أعماق وجدانها الجمعي، وکلما کانت تلك النماذج تطرح قيما و مثلا حضارية و إنسانية تحمل في طياتها کل معاني الحب و السلام و الوئام فإن تلك الامم تمتلك أهم مقومات التقدم و التفاضل قياسا لأمم أخرى. ومع ان الکثيرين يروق لهم أن يشککوا في القيم و المثل الحضارية للغرب و يطعنون بها، و يسعون جاهدين للتأکيد على الجانب"المعدني الاصم"من تلك الحضارة، فإنهم في نفس الوقت يلمحون الى أن مجتمعاتهم مازالت تحمل معطيات و قيما إنسانية و أخلاقية أفضل بکثير من تلك التي هي رائجة في الغرب أو دول تحذو حذوهم. هؤلاء يطبلون و يزمرون لکل ظاهرة شعبية تفرض نفسها على الواقع المعاش و يرون فيه معيارا محددا لقيم و مثل حضارية معينة، ولئن کانت أغاني الشيخ امام و قصائد أحمد فؤاد نجم قد عکست واقعا مصريا مريرا و بشکل يکاد يکون صورة طبق الاصل فإنها حملت في ثناياها في نفس الوقت معان و تطلعات بديعة و رائعة، فإن نماذج شعبية أخرى قد إنطلقت خلال العقود الاخيرة مع إنها تعکس بعض من تطلعات و رؤى الشارع الشعبي المصري، قد لا تحمل في الضرورة في جعباتها أية قيم و مثل حضارية مميزة سوى مجرد کلام تغلب على مضامينه السذاجة و السطحية و الإفتعال کما هو الحال مع المطرب الشعبي شعبان عبدالرحيم المعروف بشعبولا، حيث ان الاغاني التي يرددها في مناسبات محددة و غير محددة"يلهث"خلفها سعيا لجني شئ ما من ورائها، وإذا ماکان الشيخ امام و الشاعر أحمد فؤاد نجم قد قاسيا الامرين بسبب من مواقفهما بوجه عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، فإنهما في نفس الوقت عکسا قوة النظام السياسي المصري وقتها و متانة مضامينه الفکرية و السياسية فيما لانجد الامر ذاته ينطبق على حالة شعبولا و نظام الرئيس الحالي حسني مبارك، إذ کما أن النظام يعاني من عدة أزمات عميقة و لا يجد لأي منها حلا مناسبا و مفيدا ويکاد أن يکون في مفترق عدة طرق من دون أي خيار، فإن ذلك الفن الهابط الذي يطرحه ذلك الرجل الغريب على الفن و الفنانين يتشابه معه تماما بل و ينجذب إليه.


شعبولا الذي تناقلت وسائل الاعلام العربية نبأ تعاطيه لجرعة قوية من المخدرات ثم عادت بنفسها لنفي ذلك النبأ وعلى لسانه، فإن نقل هذا الخبر من مصادر طبية ثم نفيه من مصادر طبية أيضا هو أمر لايحير المرء في ظل تبريرات مشابهة لحالات سلبية يعاني منها النظام ذاته، لکن تقبل النفي هذا من قبل الجماهير و تصديقه هو نفس تقبلها و تصديقها لإدعاءات نظام الحکم المصري.


ان شعبولا الذي تسعى العديد من وسائل الاعلام العربية بشکل عام و المصرية بشکل تسويقه على أنه نموذج البطل الشعبي الرافض للعديد من الظواهر السلبية و المعبر عن مشاعر و أحاسيس الشارع الشعبي، هو بحق بطل، ولکن من الزمن الاردأ وليس الردئ وأن صعود هکذا نماذج و إنحسار أو"تبعيد" نماذج أصيلة و معاصرة أخرى هو تجسيد لواقع النظام السياسي ـ الاجتماعي ـ الفکري الحاکم و الذي وصل الى طريق مسدود ويسعى لمعالجة أزماته و أمراضه متوسلا بکل دکاکين العطارين و المشعوذين و الدجالين وفي هکذا أجواء يکون من الطبيعي جدا بروز شعبولا کبطل!

نزار جاف

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ياااااا
علي -

يا إلهي كم هو جميل هذا المقال ومعبر بحق عن حالة الكثير من مجتمعاتنا ولدينا في سوريا شعبولانا بل قل شعبولاتنا وعلى رأسهم طبعا بطل الزمان السوري علي الديك إضافة إلى الديكات الآخرين

ياااااا
علي -

يا إلهي كم هو جميل هذا المقال ومعبر بحق عن حالة الكثير من مجتمعاتنا ولدينا في سوريا شعبولانا بل قل شعبولاتنا وعلى رأسهم طبعا بطل الزمان السوري علي الديك إضافة إلى الديكات الآخرين

الإناء
وليد الحسناوي -

الإناء ينضح عما فيه.

الإناء
وليد الحسناوي -

الإناء ينضح عما فيه.

أنانا ضعينا الألحانا
سالم شوربه -

ظواهر الغناء والفكاهة المصرية مرتبطة بأوضاع الشارع المصري الإقتصادية وحجم الكوارث التي يعيشها، وقد كان المسرح قبل هذا الزمن سلاح ثقافي لنقد الأوضاع والسلطة، وكذلك السينما، ولعل القرن الحديث جاء بظواهر فنية مرئية ومصورة، هدفها نقل صورة الحالة السياسية والإجتماعية نقداً. وشعبولا ظاهرة فنية خضعت في مصر للنقد قبل البلاد التي لم تتعرف عليها. ولمقالة الكاتب نزار الجاف أوجه يقع فيها في الخطأ القائل: أنه يعرف بخلاصة ما يريد شعبولا قوله.. وهذه فكاهة، كون الزميل الجاف كورياً، وقد غاب عن المشهد الكوردي النقد وذلك لغياب المسرح، فليس هذا موضوع للسجال، كون الأكراد وقد تعرضوا للقمع في تاريخهم الطويل ، وبالمقابل فالمقموع يجب أن يقف إلى جانيب المظلوم، لا إلى جانب الظلام. وقد تعرفت على زملاء كورد في أوربا وهم الآن جزء من المؤسسة الدينية الحاكمة في العراق حيث أصابهم الثراء والعقم الكتابي شعراً ومسرحاً ومقالة. فلتكن الظاهر النقدية تعبيراً عن هموم الناس وكما عكسها شعبولا.لقد كان في ذهني ونيتي كتابة مقال عنه ولكني لأمور تتعلق بالنشر، ومصادر العيش تركت المقالة دون إنجازها بالكامل.، وقد سميت المقالة .. شعبولاه. وهو بحق فنان جريء في وجه المؤسسة والعائلة المتسلطة حزباً وتجار ورجال قمع في مصر.

أنانا ضعينا الألحانا
سالم شوربه -

ظواهر الغناء والفكاهة المصرية مرتبطة بأوضاع الشارع المصري الإقتصادية وحجم الكوارث التي يعيشها، وقد كان المسرح قبل هذا الزمن سلاح ثقافي لنقد الأوضاع والسلطة، وكذلك السينما، ولعل القرن الحديث جاء بظواهر فنية مرئية ومصورة، هدفها نقل صورة الحالة السياسية والإجتماعية نقداً. وشعبولا ظاهرة فنية خضعت في مصر للنقد قبل البلاد التي لم تتعرف عليها. ولمقالة الكاتب نزار الجاف أوجه يقع فيها في الخطأ القائل: أنه يعرف بخلاصة ما يريد شعبولا قوله.. وهذه فكاهة، كون الزميل الجاف كورياً، وقد غاب عن المشهد الكوردي النقد وذلك لغياب المسرح، فليس هذا موضوع للسجال، كون الأكراد وقد تعرضوا للقمع في تاريخهم الطويل ، وبالمقابل فالمقموع يجب أن يقف إلى جانيب المظلوم، لا إلى جانب الظلام. وقد تعرفت على زملاء كورد في أوربا وهم الآن جزء من المؤسسة الدينية الحاكمة في العراق حيث أصابهم الثراء والعقم الكتابي شعراً ومسرحاً ومقالة. فلتكن الظاهر النقدية تعبيراً عن هموم الناس وكما عكسها شعبولا.لقد كان في ذهني ونيتي كتابة مقال عنه ولكني لأمور تتعلق بالنشر، ومصادر العيش تركت المقالة دون إنجازها بالكامل.، وقد سميت المقالة .. شعبولاه. وهو بحق فنان جريء في وجه المؤسسة والعائلة المتسلطة حزباً وتجار ورجال قمع في مصر.

بطل من ورق!!
هاله -

مين شعبولا اللي بتقولوا عليه بطل شعبي ده؟ هذا الشخص يمثل أدنى طبقات قاع المجتمع المصري بكل جهله وتخلفه ولايمت للشعب المصري الأصيل الذي قاوم الإحتلال ورفع راية ثورة 1919 ثم ثورة 23 يوليو ثم حارب إسرائيل ليسترد أرضه في 1973 ,,شعبان كل دوره انه بيغني ويتعاطى المخدرات فقط .. هذا ليس شعب مصر المطحون ياسادة ..

بطل من ورق!!
هاله -

مين شعبولا اللي بتقولوا عليه بطل شعبي ده؟ هذا الشخص يمثل أدنى طبقات قاع المجتمع المصري بكل جهله وتخلفه ولايمت للشعب المصري الأصيل الذي قاوم الإحتلال ورفع راية ثورة 1919 ثم ثورة 23 يوليو ثم حارب إسرائيل ليسترد أرضه في 1973 ,,شعبان كل دوره انه بيغني ويتعاطى المخدرات فقط .. هذا ليس شعب مصر المطحون ياسادة ..

وفي العراق ما كثروا
حسن/أستوكهولم -

لقد ظهرت شخصيات هزيلة أرادت الأنظمة العراقية المتعاقبة أن تظهرها لإمتصاص أزماتها ولتصفية حساباتها مع ما يخيفها من قوى المعارضة فمثلا ظهرت شخصية أبو طبر (فكرة من أجهزة الأمن العراقية,وهي شخصية وهمية) في منتصف السبعينات . والاٌن ظهرت شخصيات كثيرة في زمن الإحتلال والتردي وضعف القانون والجيش والشرطة والأمن والقضاء والأحزاب الوطنية مثلا أبودرع,الزرقاوي,مقتدى,عمار ,وفي كل قرية ومدينة أمير متخلف دينيا وحضاريا وأشباه الملالي وكثرة العمائم الصغيرة في سوق السياسة والدين وكثرة الألقاب الطائفية , ولا ننسى كلمة الكاتب الجزائري المرموق الطاهر وطّار(( لم يبقى في الواد إلاّ الحجارة )). وشكـــــــرا لإيلاف .

وفي العراق ما كثروا
حسن/أستوكهولم -

لقد ظهرت شخصيات هزيلة أرادت الأنظمة العراقية المتعاقبة أن تظهرها لإمتصاص أزماتها ولتصفية حساباتها مع ما يخيفها من قوى المعارضة فمثلا ظهرت شخصية أبو طبر (فكرة من أجهزة الأمن العراقية,وهي شخصية وهمية) في منتصف السبعينات . والاٌن ظهرت شخصيات كثيرة في زمن الإحتلال والتردي وضعف القانون والجيش والشرطة والأمن والقضاء والأحزاب الوطنية مثلا أبودرع,الزرقاوي,مقتدى,عمار ,وفي كل قرية ومدينة أمير متخلف دينيا وحضاريا وأشباه الملالي وكثرة العمائم الصغيرة في سوق السياسة والدين وكثرة الألقاب الطائفية , ولا ننسى كلمة الكاتب الجزائري المرموق الطاهر وطّار(( لم يبقى في الواد إلاّ الحجارة )). وشكـــــــرا لإيلاف .

انتو عن شو عم تحكو
الفارس -

في مثل سوري بيقول الطبل بدوما والعرس بحرستاشو في عندكم لتقولواعن شعبان قولوه يعني بفكركم انتم موجودين بنظره الرجل عايش حياتو ومرتوا لابسة الذهب لعند الكوع وكل يوم على طاولةالطعام اطيب الماكولات والضيوف وبيرسل امه الى الحج كل عام واولاده يحبونه ويطيعوه وبيلبس في كل يد ساعة من احدث الموديلاتيكفيه ان امه رضيانة عليه

انتو عن شو عم تحكو
الفارس -

في مثل سوري بيقول الطبل بدوما والعرس بحرستاشو في عندكم لتقولواعن شعبان قولوه يعني بفكركم انتم موجودين بنظره الرجل عايش حياتو ومرتوا لابسة الذهب لعند الكوع وكل يوم على طاولةالطعام اطيب الماكولات والضيوف وبيرسل امه الى الحج كل عام واولاده يحبونه ويطيعوه وبيلبس في كل يد ساعة من احدث الموديلاتيكفيه ان امه رضيانة عليه

زمن المهازل
إدريس -

هذا زمانك يامهازل فمرحي!!

زمن المهازل
إدريس -

هذا زمانك يامهازل فمرحي!!

الصراحة راحة
ربيع -

الأخت هاله تنفى ان يكون شعبان يمثل حالة المجتمع المصرى. يمثل من اذا ؟؟.حالة جنوب افريقيا مثلا ؟والا شعبولا مستورد من كوالامبور؟شعبولا يمثل حالة عدم التحضر الذى يعيشه شعبنا المصرى بكل تناقضاته.والتحرش الجنسى فى الشوارع بصورة جماعية لم تحدث فى أدنى المجتمعات المعروفة بالتفسخ. وانتشار المخدرات فى المجتمع المصرى بالصورة الواسعه هى أيضا دليل التزاوج بين عدم التحضر الثقافى والسياسى.هذا ماجناه علينا مبارك ونظامه فقد قضى علينا وعلى بلدنا.

الصراحة راحة
ربيع -

الأخت هاله تنفى ان يكون شعبان يمثل حالة المجتمع المصرى. يمثل من اذا ؟؟.حالة جنوب افريقيا مثلا ؟والا شعبولا مستورد من كوالامبور؟شعبولا يمثل حالة عدم التحضر الذى يعيشه شعبنا المصرى بكل تناقضاته.والتحرش الجنسى فى الشوارع بصورة جماعية لم تحدث فى أدنى المجتمعات المعروفة بالتفسخ. وانتشار المخدرات فى المجتمع المصرى بالصورة الواسعه هى أيضا دليل التزاوج بين عدم التحضر الثقافى والسياسى.هذا ماجناه علينا مبارك ونظامه فقد قضى علينا وعلى بلدنا.

الى هاله
موفق -

يعني تريدين ان تقولي لنا ان الشعب المصري لا يوجد فيه متخلفين ولا اميه وجهلة يعني متطورين أكثر من السويسرين والسويدين..وشكرا لايلاف

الى هاله
موفق -

يعني تريدين ان تقولي لنا ان الشعب المصري لا يوجد فيه متخلفين ولا اميه وجهلة يعني متطورين أكثر من السويسرين والسويدين..وشكرا لايلاف