عبادة جماعية وتحرش جنسي جماعي
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
في أول أيام العيد المبارك ولرابع مرة، يتم التحرش الجماعي من الشباب المراهقين وغير المراهقين بالفتيات والسيدات. والفترة الماضية، حكمت المحكمة حضورياً على المتحرش (الذكر) ـ الضحية ـ بثلاث سنوات سجن مع غرامة مالية قدرها حوالي 900 دولار. وراح المسكين في "شربة ميه" ـ كما يقول المثل الشعبي ـ ومن المفترض أن يصبح عِبرة لغيره من المتحرشين، ودرس للمتحرش بهن.
ومن أسوأ توابع هذه القضية أن الكثيرين متعاطفين مع المتحرش الذكر، لأن الأنثى المتحرش بها تحمل الجنسية الإسرائيلية بحكم أنها من عرب 48. وكأن الطبيعي أن يتحرش المتحرشين بالمتحرشات غير مؤمنات بعقيدتهم، إذاً وبِناء على ما تقدم على كل فرد أن يتحرش بما لا يراها تسير طبقاً لشريعته، شريطة أن يمارس طقوس دينه قبل التحرش؟؟؟؟؟
ياه، ما علينا من هذه الواقعة الفردية!!
فهذه حالة فردية لن تثمن ولن تشبع خيال الكُتاب ومخرجي "الأكشن" ولا تعبر عن حالة المجتمع المتردية المتحرش به ليل نهار من كافة المسئولين وغير المسئولين في كل المجالات وعلى جميع المستويات.
وصلت حالة التحرش إلى فرض العبادة على الجميع بالتخويف والترهيب تارة وتارة بالضغط واستمرارية المطالبة مرات أخرى.
bull;مَن يري كَم المتعبدين في أماكن العبادة ويتأمل كم وكيفية الطقوس التي تتم!!
bull;ومَن يشاهد كَم المظاهر الدينية التي تطغى على مصالح العمل وفي الشارع وفي التجمعات الجماهيرية!!!
bull;ادخل أي مصلحة حكومية تجد أهم شيء، وفي أكثر من مكان نظيف ومُعتنى به جانب للصلاة الجماعية، تم الصرف عليه ببذخ، وتم الاهتمام به بشدة، بينما كثير جداً من مكاتب الموظفين غاية في القذارة الجماعية.
bull;وكم تجد مدى الحرص على الوضوء والصلاة في مواعيدها تماماً، بل وقبلها وبعدها وإتمام كل الفروض الممكنة السابقة واللاحقة في وقت العمل!!!
آه يا عزيزي القارئ،
يعتريك العجب العُجاب حين ترى كل هذه المظاهر والشكليات الجماعية على كل الأصعدة في العبادة الجماعية، وبعد ذلك لابد أن تزداد عجباً إذا شعرت بكم الفساد والتحرش الجماعي الجنسي والأخلاقي.
انتشرت في السنين الأخيرة عمليات التحرش الجنسي ليل نهار بكل البنات والسيدات المحجبات وحتى المنتقبات ولم تقتصر المشكلة على غيرهن كما كان يحلو للمتشدقين والمتحذلقين والمتفلسفين أن يرجعوا كل المشكلات الأخلاقية الجنسية بالتحديد إلى عدم التحجب والتنقب والتخمر والتسود ( نسبة إلى الملابس السوداء التي لا تُظهر أي مساحة من جسد المرأة العورة). إنها مشكلة كبيرة والأكبر أن تتفشي في كل أرجاء المجتمع الذي تطغى عليه مظاهرالتدين الفردي والجماعي بكثرة.
والكارثة الأحدث في مجتمعنا والأعظم الأكبرفي التاريخ الحديث هو التحرش الجماعي بعد انتهاء شهر رمضان ـ شهر العبادة الجماعية ـ لعدة سنوات متتالية. تتواصل الكارثة وتزداد سوء من خلال التحرش بعد صيام العشرة من ذي الحجة قبل عيد الأضحى، التي فرضها الدعاة المحدثين. يتحرش الشباب والكبار بالكل، لا فرق بين مسلمة وغيرها، لا فرق بين ملتزمة في سيرها أوغيرها.
بعد انتهاء الشهر المعظم وكرم الصيام لمدة ثلاثين يوماً، يخرج الشباب في مجموعات ـ أي نعم كما هو مسجل في عدسات كاميرات الهواة ـ للمعاكسة والتحرش بالفتيات؟
وتسمع، يا حسرتها، عن حفلات التحرش الجماعية في الشوارع العمومية!!!
كيف يصدق العقل هذا؟
يا للمصيبة العظمى، كيف يكون هذا؟
بعد آلاف الساعات من الوعظ الديني في عشرات القنوات التليفزيونية والإذاعات المختلفة، وبعد مئات الساعات من صلاة التراويح، وعشرات الليالي من الإعتكاف والعبادة، وبعد مئات المرات من الصلاة والوضوء وقراءة الكتب المقدسة، وبعد ملايين المقالات الدينية وخطب الوعاظ وتعاليم الدعاة القدامى والمحدثين، كيف يتم التحرش الجنسي الجماعي بعد كل هذه العبادات الدينية وممارسة الطقوس والشكليات وفرض الحجاب على البنات والعجائز؟
ليست المشكلة الآن في التحرش الدائم والمتواصل على مدار العام، لكن المشكلة الأعظم هي التحرش الجماعي بعد العبادات الجماعية والعظات وممارسة الطقوس.
كيف لم تؤثر هذه العبادات على أخلاق المتحرشين وسلوكيات بعض المتحرش بهن؟
بعد فرض العبادات وممارسة مظاهر التدين، كيف يمكن لتطبيق شريعة أي دين أن تمنع هذه الظاهرة؟
بعد التطبيق العملي الجماعي للعبادات، هل تصلح شعارات جوفاء مثل الدين هو الحل أن يقود جماعات راديكالية لقيادة المجتمع؟
ما هو الحل؟
bull;هل تصلح شعارات: الدين ـ أي دين ـ هو الحل؟
bull;ماذا يقدم الدين من جديد ليغير القلوب والعقول، حتى لا يفعل الإنسان عكس ما يمارس من طقوس وعبادات؟
هناك مئات الملايين من الدولارات يتم صرفها على البرامج الدينية والجرائد الدينية والإعلاميين الدينيين. ناهيك عن تزايد ثروات بعض الدعاة الجدد وكثرة عدد برامج الفتاوى الدينية، كل هذا غير برامج ومقالات الصراع بين الأديان المختلفة. وهذا غير المليارات التي تُصرف على التعليم الديني!!!!!
لو تحولت مليارات الدولارات هذه التي تُصرف على الدعوة والوعظ والتعليم الديني إلى توظيف وعمل للشباب لإنتهى الإحباط وأنتهت ظاهرة التحرش الجنسي الجماعي بعد ممارسة العبادة والطقوس الدينية.
أيمن رمزي نخلة
Aimanramzy1971@yahoo.com
التعليقات
راجع حديث عن أبو در
كركوك أوغلوا -الغفاري (المكرر ثلاث مرات) !!..ولاننسى بأن الحج يزيل الآثام والخطايا
راجع حديث عن أبو در
كركوك أوغلوا -الغفاري (المكرر ثلاث مرات) !!..ولاننسى بأن الحج يزيل الآثام والخطايا
Expecting
Rizgar Khoshnaw -What do you expecting from 1400 culture of Sabaya, Jawary? Distinction of, such as race, sex, acceptable in the Arab world mentality.
Expecting
Rizgar Khoshnaw -What do you expecting from 1400 culture of Sabaya, Jawary? Distinction of, such as race, sex, acceptable in the Arab world mentality.
رمضان
The Witness -يتم تجميع الذنوب لمدة 12 شهر لكى تمحى فى شهر رمضان حيث تفتح ابواب السماء للمغفرة. المشكلة الكبرى هى اذا توفى الشخص قبل بلوغه رمضان التالى ما العمل؟ فى كل العالم الاسلامى التدين هو مظهرى وشو بزنزس جلابيه قصيرة يظهر بها سيقانه المقززه امراه تلبس خيمه سوداء وفتحتين للنظر صلافه وعجرفة وغلض المعامله وقسوه حتى فى نصح الاخرين اخلاق وتراث عام انضروا معلقى ايلاف لكى تتاكدوا من هذا التراث المناقض لاسماء الله الحسنى وكل ما هوه جميل فى هذا الكون
رمضان
The Witness -يتم تجميع الذنوب لمدة 12 شهر لكى تمحى فى شهر رمضان حيث تفتح ابواب السماء للمغفرة. المشكلة الكبرى هى اذا توفى الشخص قبل بلوغه رمضان التالى ما العمل؟ فى كل العالم الاسلامى التدين هو مظهرى وشو بزنزس جلابيه قصيرة يظهر بها سيقانه المقززه امراه تلبس خيمه سوداء وفتحتين للنظر صلافه وعجرفة وغلض المعامله وقسوه حتى فى نصح الاخرين اخلاق وتراث عام انضروا معلقى ايلاف لكى تتاكدوا من هذا التراث المناقض لاسماء الله الحسنى وكل ما هوه جميل فى هذا الكون
لماذا تخلف العرب
سهير العراقية -في السبعينات و الثمانينات لم تكن هذه السعرة الدينية موجودة ولم تكن هناك احزاب و شيوخ ودعاةولم يكن هناك حجاب بالعدد الذي يذكر ولكن الناس كانت تتعامل و تتصرف بمنتهى الادب و الذوق و ان تحرش احدهم انهال عليه الاخرين من الرجال بالتقريع و التانيب- -هنا في الغرب لايعرفون غير الغش واستغلال قوانين الضمان الاجتماعي وواحدتهم لاتستحي عندما تسال في المستشفى عن الاب للطفل الذي وضعته و ترد من البوي فريند و مااعرف اين هو الان - -
لماذا تخلف العرب
سهير العراقية -في السبعينات و الثمانينات لم تكن هذه السعرة الدينية موجودة ولم تكن هناك احزاب و شيوخ ودعاةولم يكن هناك حجاب بالعدد الذي يذكر ولكن الناس كانت تتعامل و تتصرف بمنتهى الادب و الذوق و ان تحرش احدهم انهال عليه الاخرين من الرجال بالتقريع و التانيب- -هنا في الغرب لايعرفون غير الغش واستغلال قوانين الضمان الاجتماعي وواحدتهم لاتستحي عندما تسال في المستشفى عن الاب للطفل الذي وضعته و ترد من البوي فريند و مااعرف اين هو الان - -
كفاكم تحرشا بنا
موناليزا -الأستاذ نخلة المحترم. التحرش، أيا كان فكريا أو جنسيا أو دينيا أو سياسيا أو علميا، أين كان وكيفما كان فعل شخصي لا يعبر عن الجماعة إلا عندما يصل إلى ظاهرة عامة تكسي وجوه أفراد المجتمع جميعا أو غالبيتهم، فالتحرش الديني المتمثل في مطالبة نائب برلماني في أوروبا بالمنقبات لا يعبر عن تحرش جماعي، وتحرش خمسين شابا أو ألف شاب بمجموعة نساء في شارع قاهري لا يعبر عن اربعين مليون شاب مصري، والتحرش الفكري من ;كاتب في إيلاف بقرائه لا يعبر عن تحرش إيلافي جماعي. الغمز من قناة العبادة الجماعية مفهوم ومهضوم. نحن لا نقلل من خطورة ما حدث ولكننا نستهول تلطيخ وجه بناية يسكنها سبعون مليونا لمجرد أن ساكنا فيها نشر غسيله النتن بواحدة من شرفاتها. التحرش الذي يمارسه بعض من هواة القلم هو الأدهى لأنه يكشف عن نفس مريضة عليلة جائعة للنهش، نفسس تتوارى وتكتم أنفها كي لا تتنسم عبير الزهور الفواح، تعمي عينها عن رؤية التكافل الاجتماعي والتضامن الذي يزين العبادة الجماعية في أي عقيدة.. عن الذين يقترضون وينحرون كي يأكل المحتاج، عن الذين يتزاورون ويتعانقون ويصلون الرحم في حمى اللهاث وراء لقمة العيش.. عن البهجة في عيون الصغار وهم برفة ذويهم من الكبار في العبادة الجماعية.. عن وعن. كفاكم تحرشا بنا.
كفاكم تحرشا بنا
موناليزا -الأستاذ نخلة المحترم. التحرش، أيا كان فكريا أو جنسيا أو دينيا أو سياسيا أو علميا، أين كان وكيفما كان فعل شخصي لا يعبر عن الجماعة إلا عندما يصل إلى ظاهرة عامة تكسي وجوه أفراد المجتمع جميعا أو غالبيتهم، فالتحرش الديني المتمثل في مطالبة نائب برلماني في أوروبا بالمنقبات لا يعبر عن تحرش جماعي، وتحرش خمسين شابا أو ألف شاب بمجموعة نساء في شارع قاهري لا يعبر عن اربعين مليون شاب مصري، والتحرش الفكري من ;كاتب في إيلاف بقرائه لا يعبر عن تحرش إيلافي جماعي. الغمز من قناة العبادة الجماعية مفهوم ومهضوم. نحن لا نقلل من خطورة ما حدث ولكننا نستهول تلطيخ وجه بناية يسكنها سبعون مليونا لمجرد أن ساكنا فيها نشر غسيله النتن بواحدة من شرفاتها. التحرش الذي يمارسه بعض من هواة القلم هو الأدهى لأنه يكشف عن نفس مريضة عليلة جائعة للنهش، نفسس تتوارى وتكتم أنفها كي لا تتنسم عبير الزهور الفواح، تعمي عينها عن رؤية التكافل الاجتماعي والتضامن الذي يزين العبادة الجماعية في أي عقيدة.. عن الذين يقترضون وينحرون كي يأكل المحتاج، عن الذين يتزاورون ويتعانقون ويصلون الرحم في حمى اللهاث وراء لقمة العيش.. عن البهجة في عيون الصغار وهم برفة ذويهم من الكبار في العبادة الجماعية.. عن وعن. كفاكم تحرشا بنا.
حرام
جمال -مايمكن توقعه من شاب في دولنا العربية لا يقدر على التعلم ولا يجد فرصة عمل ويعيش بالفقر وتحيطه المثيرات وغارق ببحر من الواعظين الزين كل شي عندهم حرام واقلهم متزوج 4 نساء
حرام
جمال -مايمكن توقعه من شاب في دولنا العربية لا يقدر على التعلم ولا يجد فرصة عمل ويعيش بالفقر وتحيطه المثيرات وغارق ببحر من الواعظين الزين كل شي عندهم حرام واقلهم متزوج 4 نساء
الاخلاق اولا
تونسية -المسالة مسالة اخلاق وليست مسالة تدين
الاخلاق اولا
تونسية -المسالة مسالة اخلاق وليست مسالة تدين
رد وتعليق شخصي
مـهـنـد عــقــاد -رد شخصي إلى السيدة أو السيد مـونـالـيـزا :لاحظت خلال قراءاتي الاهتمامية المستمرة لهذا الموقع الرائع والمنفتح للجميع, وبكل حرية صحفية نبيلة, أنه في (كل عرس لك قرص)!!! وخاصة إن تعرض أي كاتب مهما كانت إيجابية كتابته وغايته الجدية الإصلاحية, التعرض لبعض المظاهر الإسلامية أو العاداتية ـ التقليدية. حيث تنهارين عليه فورا رجما بالحجارة حسب المثل الخاطئ الدارج : أنصر أخاك ظالما كان أو مظلوما. هذا الخطأ الموروث من قرون عادات خاطئة طويلة. مما أدى إلى الجمود الصارم في أية محاولة لأي إصلاح مهما كانت ضرورته مع تطور المجتمعات الإنسانية العالمية. يا سيدة موناليزا أنصحك بقراءة فولتير حتى تتقبلي الرأي الآخر وتحاولي الاقتراب منه دون أية خشية.لأن تقابل الآراء وتبادلها يؤدي إلى مزيد من المنطق والتحليل الواعي.. وخاصة أولى خطوة للسلام.مع أطيب التحيات الصادقة.مهند عقاد
رد وتعليق شخصي
مـهـنـد عــقــاد -رد شخصي إلى السيدة أو السيد مـونـالـيـزا :لاحظت خلال قراءاتي الاهتمامية المستمرة لهذا الموقع الرائع والمنفتح للجميع, وبكل حرية صحفية نبيلة, أنه في (كل عرس لك قرص)!!! وخاصة إن تعرض أي كاتب مهما كانت إيجابية كتابته وغايته الجدية الإصلاحية, التعرض لبعض المظاهر الإسلامية أو العاداتية ـ التقليدية. حيث تنهارين عليه فورا رجما بالحجارة حسب المثل الخاطئ الدارج : أنصر أخاك ظالما كان أو مظلوما. هذا الخطأ الموروث من قرون عادات خاطئة طويلة. مما أدى إلى الجمود الصارم في أية محاولة لأي إصلاح مهما كانت ضرورته مع تطور المجتمعات الإنسانية العالمية. يا سيدة موناليزا أنصحك بقراءة فولتير حتى تتقبلي الرأي الآخر وتحاولي الاقتراب منه دون أية خشية.لأن تقابل الآراء وتبادلها يؤدي إلى مزيد من المنطق والتحليل الواعي.. وخاصة أولى خطوة للسلام.مع أطيب التحيات الصادقة.مهند عقاد
عندك حق
Open Heart -لأن الكاتب مسيحى فالمتوقع أن يعلق البعض (موناليزا مثالا ) بالإعتراض , عندك حق , أتمنى أن يعيد أحد الكتاب المسلمين أو المفكرين المسلمين العقلاء ( وما أكثرهم ) كتابة المقال أو تحليل ظاهرة التحرش الجماعى كواقع أصاب المجتمع المتدين شكليا ومظهريا , وسانتظر كيف وبما سيعلق الأحباء من أمثلة موناليزا
عندك حق
Open Heart -لأن الكاتب مسيحى فالمتوقع أن يعلق البعض (موناليزا مثالا ) بالإعتراض , عندك حق , أتمنى أن يعيد أحد الكتاب المسلمين أو المفكرين المسلمين العقلاء ( وما أكثرهم ) كتابة المقال أو تحليل ظاهرة التحرش الجماعى كواقع أصاب المجتمع المتدين شكليا ومظهريا , وسانتظر كيف وبما سيعلق الأحباء من أمثلة موناليزا
العصا الغليظةهي الحل
عادل -ان الله يزع بالسلطان ما لايزع بالقران لو خاف المنحرف اي منحرف الهراوة و القصاص لما تجرا على ان ينبس ببنت شفة جربوا درة الخليفة و سترون
العصا الغليظةهي الحل
عادل -ان الله يزع بالسلطان ما لايزع بالقران لو خاف المنحرف اي منحرف الهراوة و القصاص لما تجرا على ان ينبس ببنت شفة جربوا درة الخليفة و سترون
ياترى
yahia Bamir -أخي الكاتب العزيز: عندي سؤال, هل ثبت لديك ان الذين تحرشوا بالنساء كانوا ممن يحضر صلاة التراويح و الاوعاظ الدينية أو انك تفرض ان جميع المجتمع من الذين يصلون و يحضرون المحاضرات الدينية لهذا القيت باللائمة على الصلاة والمواعظ الدينية. و اين انت اخي الكاتب الكريم من القنوات الماجنة و اعدادها, اضافة الى كل الجهود الاعلامي و غيره لالهاء الشباب و ابعادهم عن دينهم ووطنيتهم. بصراحة انك اتهمت و بدون دليل و عليك الاعتذار للقراء على الاقل
ياترى
yahia Bamir -أخي الكاتب العزيز: عندي سؤال, هل ثبت لديك ان الذين تحرشوا بالنساء كانوا ممن يحضر صلاة التراويح و الاوعاظ الدينية أو انك تفرض ان جميع المجتمع من الذين يصلون و يحضرون المحاضرات الدينية لهذا القيت باللائمة على الصلاة والمواعظ الدينية. و اين انت اخي الكاتب الكريم من القنوات الماجنة و اعدادها, اضافة الى كل الجهود الاعلامي و غيره لالهاء الشباب و ابعادهم عن دينهم ووطنيتهم. بصراحة انك اتهمت و بدون دليل و عليك الاعتذار للقراء على الاقل
دعوة للتفكير
سؤال محير -هل هناك علاقة بين الصحوة الدينية التى بدأت فى السبعينيات وتنامت واشتدت فى الثمانينات والتسعينات اى ان جيل شباب اليوم نشأ وترعرع فى ظلها ...هل هناك علاقة بينها وبين النتائج السلبية فى مجتمع اليوم وابرز مظاهرها هو التدين الشكلى وحالات التحرش الجماعى وانتشار الفساد والرشوة.
دعوة للتفكير
سؤال محير -هل هناك علاقة بين الصحوة الدينية التى بدأت فى السبعينيات وتنامت واشتدت فى الثمانينات والتسعينات اى ان جيل شباب اليوم نشأ وترعرع فى ظلها ...هل هناك علاقة بينها وبين النتائج السلبية فى مجتمع اليوم وابرز مظاهرها هو التدين الشكلى وحالات التحرش الجماعى وانتشار الفساد والرشوة.
ضاع الأمل
ahmad -مقال جميل بارك الله فيك، لقد لحقنا القشور وتركنا اللب فتخلفنا مئات السنين ٠
ضاع الأمل
ahmad -مقال جميل بارك الله فيك، لقد لحقنا القشور وتركنا اللب فتخلفنا مئات السنين ٠
اقرأ قصتى في دنيا ال
رمضان عيسى -هناك صراع في داخل الاٍنسان ويطفو على سطح السلوك كلما زادت مظاهر التدين . ولفهم هذا اقرؤا قصتى المنشورة باٍسمي - بعنوان بين نارين للكاتب رمضان عيسى .
اقرأ قصتى في دنيا ال
رمضان عيسى -هناك صراع في داخل الاٍنسان ويطفو على سطح السلوك كلما زادت مظاهر التدين . ولفهم هذا اقرؤا قصتى المنشورة باٍسمي - بعنوان بين نارين للكاتب رمضان عيسى .
القلب المنفوخ
موناليزا -إلى العزيزين أوبن هارت ومهند الموضوعية شيء وتخفي الذئاب في في الأحراش شيء آخر. الموضوعية أن تتناول موضوعا تبحثه علميا، تطبق فيه مناهج البحث. الموضوعية لا مجال فيها للغمز واللمز والإسقاط. الموضوعية أن تحلل الظاهرة، إذا كان الأمر وصل إلى درجة ((ظاهرة)) وأتمنى أن ترجعا إلى تعريف كلمة ظاهرة لتعرفا الفرق بينها وبين الحالة العرضية. وأرجو أن يطالع العزيز أوبن هارت الفكر الإنساني من أرسطو إلى أبي حامد الغزالي،ولا تفوته القراءة المتأنية للكتاب المقدس، وخاصة العهد الجديد.
القلب المنفوخ
موناليزا -إلى العزيزين أوبن هارت ومهند الموضوعية شيء وتخفي الذئاب في في الأحراش شيء آخر. الموضوعية أن تتناول موضوعا تبحثه علميا، تطبق فيه مناهج البحث. الموضوعية لا مجال فيها للغمز واللمز والإسقاط. الموضوعية أن تحلل الظاهرة، إذا كان الأمر وصل إلى درجة ((ظاهرة)) وأتمنى أن ترجعا إلى تعريف كلمة ظاهرة لتعرفا الفرق بينها وبين الحالة العرضية. وأرجو أن يطالع العزيز أوبن هارت الفكر الإنساني من أرسطو إلى أبي حامد الغزالي،ولا تفوته القراءة المتأنية للكتاب المقدس، وخاصة العهد الجديد.
الظاهرة
خوليو -الظاهرة(فينومينو)آتية من اللغة الإغريقية وتعني الفعل الذي تشاهده حواسنا، وهذا الفعل المشاهد يعبر عن أفعال كامنة في نفوسنا، فعندما تظهر ونراها بالحس النظري، تدل على أن هناك أفعال كامنة، مقالة السيد الكاتب هي ظاهرة شاهدناها وهي التحرش الجنسي في الشارع، أي هجوم ذكر أو ذكور على أناث بعرض الشارع، مسؤولية كل مثقف أن يحلل هذه الظاهرة: ولنبدأ من ردود الفعل، هل ظهرت مظاهرات كبيرة العدد في القاهرة تدين التحرش كما تفعل المجتمعات الحضارية عندما تغتصب فتاة أو تتعرض لللإغتصاب ؟ والجواب كلا لم تظهر، ولم تظهر هذه الاحتجاجات لأن المجتمع الذي يتلقى تعاليم دينية تصور له أن المرأة هي كتلة جنسية فقط ويجب تخبأتها ،تثير هذه التعاليم في نفسية الشباب والأقل شباباً غريزة الاكتشاف على مبدأ كل ممنوع مرغوب، وهذا مثبت في التصرفات البشرية وفي مملكة الحيوان، فنرى القطط مثلاً تريد معرفة كل شيئ مخبئ، القصد من القول، نعم، التحرش هو ظاهرة تعبر عن تربية دينية تقوم على الممنوع في كل شيئ، وهي دليل سيئ تدل على أن واجهة البناء القذرة لاتدل على نظافة الداخل.
الظاهرة
خوليو -الظاهرة(فينومينو)آتية من اللغة الإغريقية وتعني الفعل الذي تشاهده حواسنا، وهذا الفعل المشاهد يعبر عن أفعال كامنة في نفوسنا، فعندما تظهر ونراها بالحس النظري، تدل على أن هناك أفعال كامنة، مقالة السيد الكاتب هي ظاهرة شاهدناها وهي التحرش الجنسي في الشارع، أي هجوم ذكر أو ذكور على أناث بعرض الشارع، مسؤولية كل مثقف أن يحلل هذه الظاهرة: ولنبدأ من ردود الفعل، هل ظهرت مظاهرات كبيرة العدد في القاهرة تدين التحرش كما تفعل المجتمعات الحضارية عندما تغتصب فتاة أو تتعرض لللإغتصاب ؟ والجواب كلا لم تظهر، ولم تظهر هذه الاحتجاجات لأن المجتمع الذي يتلقى تعاليم دينية تصور له أن المرأة هي كتلة جنسية فقط ويجب تخبأتها ،تثير هذه التعاليم في نفسية الشباب والأقل شباباً غريزة الاكتشاف على مبدأ كل ممنوع مرغوب، وهذا مثبت في التصرفات البشرية وفي مملكة الحيوان، فنرى القطط مثلاً تريد معرفة كل شيئ مخبئ، القصد من القول، نعم، التحرش هو ظاهرة تعبر عن تربية دينية تقوم على الممنوع في كل شيئ، وهي دليل سيئ تدل على أن واجهة البناء القذرة لاتدل على نظافة الداخل.
عزيزتى موناليزا
Open Heart -أشكرك على نصيحتك بمطالعة الفكر الإنسانى من أرسطو الى .... , ولكنى أستغرب نصيحتك لى بقراءة متأنية للعهد الجديد , هل فهمتى من تعليقى أن قراءتى للكتاب المقدس قراءة سطحية ؟ وإية جاب سيرة الكتاب المقدس من أصلة ,وهل فى كلامى مايوحى بإنتفاخ قلبى , كما لمزت ونوهتى حضرتك فى عنوان تعليقك المهذب !!؟ ياعزيزتى , شارعنا المصرى مبتلى بمظاهر التدين السطخى الشكلى التظاهرى والمريض , والحكابة مش عايزة فلسفة , كما ان التحرش بالنساء والفتايات أصبح ظاهرة خطيرة تشعر بها كل فتاة وإمرأة , هذا واقع تلمسة الفتايات فى المعاكسات والمضايقات والتحرشات كل يوم , ولا هى مقاوحة وخلاص علشان اللى بيكتب مهواش مسلم !!
عزيزتى موناليزا
Open Heart -أشكرك على نصيحتك بمطالعة الفكر الإنسانى من أرسطو الى .... , ولكنى أستغرب نصيحتك لى بقراءة متأنية للعهد الجديد , هل فهمتى من تعليقى أن قراءتى للكتاب المقدس قراءة سطحية ؟ وإية جاب سيرة الكتاب المقدس من أصلة ,وهل فى كلامى مايوحى بإنتفاخ قلبى , كما لمزت ونوهتى حضرتك فى عنوان تعليقك المهذب !!؟ ياعزيزتى , شارعنا المصرى مبتلى بمظاهر التدين السطخى الشكلى التظاهرى والمريض , والحكابة مش عايزة فلسفة , كما ان التحرش بالنساء والفتايات أصبح ظاهرة خطيرة تشعر بها كل فتاة وإمرأة , هذا واقع تلمسة الفتايات فى المعاكسات والمضايقات والتحرشات كل يوم , ولا هى مقاوحة وخلاص علشان اللى بيكتب مهواش مسلم !!
ماذا لو رسم دافنشي
كركوك أوغلوا -موناليزا منقبة ولكن بعين واحدة !!..ماذا وراء النقاب أبتسامة أم عبس ؟؟!!..الله أعلم
ماذا لو رسم دافنشي
كركوك أوغلوا -موناليزا منقبة ولكن بعين واحدة !!..ماذا وراء النقاب أبتسامة أم عبس ؟؟!!..الله أعلم
أوغل وأقفل الصدور
موناليزا أم عين واحد -إلى هنا تنتهي الردود والردود المضادة، فقد وصل الأمر إلى التجريح، والحوار المتمدن لا ينبغي أن يكون هكذا. هل علمتم من أين تأتينا المصائب؟
أوغل وأقفل الصدور
موناليزا أم عين واحد -إلى هنا تنتهي الردود والردود المضادة، فقد وصل الأمر إلى التجريح، والحوار المتمدن لا ينبغي أن يكون هكذا. هل علمتم من أين تأتينا المصائب؟
شعوب منافقة
عابر سبيل -الاخ المحترم ايمن نخلةشعوبنا العربية المتخلفة تظهر ما لا تبطن وتبطن ما لا تظهر يذهبون للصلاة وبعدها لا مانع من نقب القبور ونهبهافلا عجب ان يمارس البعض التحرش والصلاة فى ذات الوقت
شعوب منافقة
عابر سبيل -الاخ المحترم ايمن نخلةشعوبنا العربية المتخلفة تظهر ما لا تبطن وتبطن ما لا تظهر يذهبون للصلاة وبعدها لا مانع من نقب القبور ونهبهافلا عجب ان يمارس البعض التحرش والصلاة فى ذات الوقت
مقال غير محايد
جمال الدسوقى -هناك فراغ روحى وخواء ثقافى ,والدين برىء من الفساد ,,والاسلام اوصى بالزواج كحل واشباع للحاجة الجنسية وغيرها , ولكن نحن الان نحمل الدين والاسلام ثمن , ابتعادنا عن تعاليمه, وكما ذكر الاخوان قبلى انت تر الفيل وتطعن فى ضلوا كما يقولون, جزء مما ذكرت ممكن مناقشته ولكن ما اريد تاكيده لا علاقة للدين بفسادنا, فهذه مشكلتنا نحن البشر, ارجو الا نسيس المواضيع ونحدد بدقة الداء والدواء
مقال غير محايد
جمال الدسوقى -هناك فراغ روحى وخواء ثقافى ,والدين برىء من الفساد ,,والاسلام اوصى بالزواج كحل واشباع للحاجة الجنسية وغيرها , ولكن نحن الان نحمل الدين والاسلام ثمن , ابتعادنا عن تعاليمه, وكما ذكر الاخوان قبلى انت تر الفيل وتطعن فى ضلوا كما يقولون, جزء مما ذكرت ممكن مناقشته ولكن ما اريد تاكيده لا علاقة للدين بفسادنا, فهذه مشكلتنا نحن البشر, ارجو الا نسيس المواضيع ونحدد بدقة الداء والدواء
الى مهند عقاد
يماني -يامهند اذا كنت مسلم فتلك مصيبة واذا كنت خلاف ذلك فااليك التوضيح ذلك فيما تدعي انه مثل خاطئ دارج والذي هو في الحقيقة حديث شريف عن سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وفحواه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (انصر أخاك ظالما أو مظلوما، فقال رجل: يارسول الله أنصره إذا كان مظلوما، أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره، قال: تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره) رواه البخاري
الى مهند عقاد
يماني -يامهند اذا كنت مسلم فتلك مصيبة واذا كنت خلاف ذلك فااليك التوضيح ذلك فيما تدعي انه مثل خاطئ دارج والذي هو في الحقيقة حديث شريف عن سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وفحواه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (انصر أخاك ظالما أو مظلوما، فقال رجل: يارسول الله أنصره إذا كان مظلوما، أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره، قال: تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره) رواه البخاري
انهيار السلوكيات
Asad -عزيزى أيمن. احييك على المقال.ولكنلم افهم لماذا اعتبرت المتحرش الذكر ضحيه؟ازدياد التحرش بالرغم من ازدياد المظاهر الدينيه فرديه وجماعيه وذلك لان الناس تحولت من عبادة الله الى عبادة الدين وذلك بنشر التعصب والتزمت على شيوخ الفضائيات ا المدعومين باموال البتروللااحد يملك الشجاعه الادبيه ليقر بانهيار السلوكيات مع ازدياد الفضائيات الاسلاميه وانتشار المؤسسات الدينية فى كل ربوع الدوله من الحضانه الى التعليم الجامعى مما ادى الى ازدياد نشر التعصب وعدم قبول المخالف حتى بين الطوائف الاسلاميه وتغلغل الفكر الوهابى الذى ادى الى ازدياد الكبت الذى يؤدى الى انفجارات وهناك فى اول فرصه خاصة فى مواسم الازدحام فى مدينة الملايين لااحد يعرف احد اختلاق بدعه استفزاز مشاعر المسلم كما لو كان لايوجد مشاعر لاحد اخر والايحاء للمسلم بانه اذا لم يستفز يكون مخطىء وبلا مشاعر مع الهجوم المستمر والسباب بابشع الالفاظ والاتهامات لكل ماهو غير اسلامى مظهرا وموضوعا وخلق اعذار للمسلم بصفه مستمره يواصل الشعور للمسلم بحق الاعتداء اذا لم يعجبه شىء بنات مش لابسه حسب شرعه ناس بتصلى فى كنيسه يتجمهرون بالالاف ومحاصرتهم والاعتداء بكل ماهو متاح وظهور لمن يدافع عن هذه التصرفات الهمجيه واختلاق المبررات والاعذار ونسوا انهم هدموا فكرة عدم الاعتداء على الاخر فى عقلية المسلم مما ادى الى التحرش بالمحجبات والمنقبات ايضاوقريبا المسلم مع المسلم ايضا لاى سبب وشكرا
انهيار السلوكيات
Asad -عزيزى أيمن. احييك على المقال.ولكنلم افهم لماذا اعتبرت المتحرش الذكر ضحيه؟ازدياد التحرش بالرغم من ازدياد المظاهر الدينيه فرديه وجماعيه وذلك لان الناس تحولت من عبادة الله الى عبادة الدين وذلك بنشر التعصب والتزمت على شيوخ الفضائيات ا المدعومين باموال البتروللااحد يملك الشجاعه الادبيه ليقر بانهيار السلوكيات مع ازدياد الفضائيات الاسلاميه وانتشار المؤسسات الدينية فى كل ربوع الدوله من الحضانه الى التعليم الجامعى مما ادى الى ازدياد نشر التعصب وعدم قبول المخالف حتى بين الطوائف الاسلاميه وتغلغل الفكر الوهابى الذى ادى الى ازدياد الكبت الذى يؤدى الى انفجارات وهناك فى اول فرصه خاصة فى مواسم الازدحام فى مدينة الملايين لااحد يعرف احد اختلاق بدعه استفزاز مشاعر المسلم كما لو كان لايوجد مشاعر لاحد اخر والايحاء للمسلم بانه اذا لم يستفز يكون مخطىء وبلا مشاعر مع الهجوم المستمر والسباب بابشع الالفاظ والاتهامات لكل ماهو غير اسلامى مظهرا وموضوعا وخلق اعذار للمسلم بصفه مستمره يواصل الشعور للمسلم بحق الاعتداء اذا لم يعجبه شىء بنات مش لابسه حسب شرعه ناس بتصلى فى كنيسه يتجمهرون بالالاف ومحاصرتهم والاعتداء بكل ماهو متاح وظهور لمن يدافع عن هذه التصرفات الهمجيه واختلاق المبررات والاعذار ونسوا انهم هدموا فكرة عدم الاعتداء على الاخر فى عقلية المسلم مما ادى الى التحرش بالمحجبات والمنقبات ايضاوقريبا المسلم مع المسلم ايضا لاى سبب وشكرا
التدين البديل
محمد رجب -استاذ ايمن كل عام وانتم بخير .....ما تنساش ان المنتشر حاليا هو ظاهرة التدين البديل ... اضافة الي انهيار نظام التعليم او بمعني ادق المنظومة التعليمية والتربوبية اضافة الي افتقاد الرؤية وفساد قيادات المجتمع فلايوجد من يقتدي بة الاجيال الجديدة سوي ابناء الشوارع والفن الهابط وكليبات الدعارة
التدين البديل
محمد رجب -استاذ ايمن كل عام وانتم بخير .....ما تنساش ان المنتشر حاليا هو ظاهرة التدين البديل ... اضافة الي انهيار نظام التعليم او بمعني ادق المنظومة التعليمية والتربوبية اضافة الي افتقاد الرؤية وفساد قيادات المجتمع فلايوجد من يقتدي بة الاجيال الجديدة سوي ابناء الشوارع والفن الهابط وكليبات الدعارة
حال المتدينين
Minas -للأسف ... كلامك صح.احنا دولة ثيوقراطية متخلفة انا من يومين اتسرقت مني محفظتي.رحت السجل المدني أعمل بطاقة جديدة. خدت ورقة ملء البيانات و طلعت على مكتب الموظفة المختصة في السجل المدنيالولية كانت قاعدة بتقرأ في كتاب ديني أثناء العمل ، أنا حاولت بهدوء أنبهها إلى وجودي ، كحيت ، و قلت لو سمحتي ، و قلت السلامو عليكوم ، و كل حاجة.مفيش.البشمهندسة بعد حبة حلوين صحت و اكتشفت إني كمان مبقيتش لوحدي ، فشخطط فيا بمنتهى العنف فيه إييييييييييييييييييه !؟فقلت لها لا مؤاخذة يعني عايز أسلم ورق البطاقة السيدة الفاضلة كانت شوية شوية هتقوم تضربني ، حسيت بالمأساةما الذي يحاول المتدينون عمله ؟ هل يريدون أن يضعوا بالعافية الدين في وجه الدنيا ؟ هل يريدون أن يجعلوا الدين عدواً لمصلحة الإنسان ؟! لا أعرف ماذا حدث ، فبسبب صغر سني لم أرَ الجيل الذي عاش حقبة السبعينات و الستينات و ما قبلها ، حيث كان الدين يمثل العلاقة الرأسية فقط ، بينما الأخلاق البشرية هي العلاقة الأفقية بين الناس.على كل حال ، أنا لا أستغرب ، فهذه إرهاصات الضياع الذي نعيشه
حال المتدينين
Minas -للأسف ... كلامك صح.احنا دولة ثيوقراطية متخلفة انا من يومين اتسرقت مني محفظتي.رحت السجل المدني أعمل بطاقة جديدة. خدت ورقة ملء البيانات و طلعت على مكتب الموظفة المختصة في السجل المدنيالولية كانت قاعدة بتقرأ في كتاب ديني أثناء العمل ، أنا حاولت بهدوء أنبهها إلى وجودي ، كحيت ، و قلت لو سمحتي ، و قلت السلامو عليكوم ، و كل حاجة.مفيش.البشمهندسة بعد حبة حلوين صحت و اكتشفت إني كمان مبقيتش لوحدي ، فشخطط فيا بمنتهى العنف فيه إييييييييييييييييييه !؟فقلت لها لا مؤاخذة يعني عايز أسلم ورق البطاقة السيدة الفاضلة كانت شوية شوية هتقوم تضربني ، حسيت بالمأساةما الذي يحاول المتدينون عمله ؟ هل يريدون أن يضعوا بالعافية الدين في وجه الدنيا ؟ هل يريدون أن يجعلوا الدين عدواً لمصلحة الإنسان ؟! لا أعرف ماذا حدث ، فبسبب صغر سني لم أرَ الجيل الذي عاش حقبة السبعينات و الستينات و ما قبلها ، حيث كان الدين يمثل العلاقة الرأسية فقط ، بينما الأخلاق البشرية هي العلاقة الأفقية بين الناس.على كل حال ، أنا لا أستغرب ، فهذه إرهاصات الضياع الذي نعيشه