أصداء

ثقافة الحذاء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

المتتبع لأخبار حذاء الصحفي العراقي منتظر الزيدي، المراسل في قناة البغدادية العراقية، والذي عبر أمس الأحد، به ومن خلال "حرية" تصويبه و رشقه، عن "رأيه الديمقراطي جداً" في وجه بوش، سيكتشف أن هذا الحذاء، هو "حذاء مفرد بصيغة الجمع"، يعبر عن "رأي" الكثير الكثير من الشارع العربي، الذي أبى ولايزال الدخول في التاريخ، إلا عبر هذه الثقافة ووسائلها الماضية جداً.."ثقافة القندرة".

المتصفح لجهات النت العربية، بعامتها وخاصتها، مثلاً، سيلحظ مدى التعاطف العربي الكبير، في مستواه الشارعي، مع "حذاء الزيدي"، وكأن بهؤلاء "الرفاق" و"الأخوة" و"المؤمنين"، المدافعين عن "أحذيتهم الديمقراطية"، يقولون له: "كلنا حذاؤك..كلنا لك حذاء...قلوبنا مع حذائك..عقولنا في حذائك..مستقبلنا وكل القادم منا ومن بلادنا وأكبادنا فدية لحذائك".

هذا الشارع الغارق في ثقافة الحذاء، أصيب إثر "حرية حذاء الزيدي"، بنوعٍ مما يمكن تسميته ب"هذيان أو هستيريا الحذاء". الأمر الذي أدى بهؤلاء الغارقين في "ماضي الحذاء"، إلى وصف هذا "الحذاء الصحفي"، ب"الحذاء الشهم"، و"الحذاء البطل"، و"الحذاء الأصيل"، و"الحذاء الأسطوري"، والحذاء الثوري"، و"الحذاء المستقبل"،و"الحذاء المنتظر"، والحذاء الخلاص، و"الحذاء الأكيد المنتصر"...إلخ.

ولكي لا يبقَ هذا الشارع، وحيداً، في التعبير عن تعاطفه "الغوغائي"، مع "حذاء الزيدي الصحفي"، أصدر مجلس إدارة تلفزيون البغدادية، عقب "موقعة الحذاء"، بياناً طالب فيه بضرورة "إحترام حق التعبير والديمقراطية وحق المراسل القانوني والإفراج الفوري عنه".
هكذا دافع تلفزيون البغدادية، كجهة إعلامية، عن حرية حذاء الزيدي وديمقراطيته، وطالب ب"الإفراج الفوري" ل"أمير الحذاء الصحفي".


أما قنوات وجهات عربية رسمية كبيرة أخرى(تلفزيون الجزيرة مثالاً)، فلم تخفِ فرحتها الكبرى، بهذا "النصر الحذائي المبين"، وكأن الزيدي قد فتح به العالم لأمة العرب من المحيط إلى الخليج.

الزيدي، أدخل الصحافة عبر لسان قندرته، في مرحلةٍ جديدة.. التاريخ سيحفظ اسمها المغلف بحذائه المختوم بإسمه، لأجيال أخرى قادمة..أنها صحافة في زمان الحذاء..حرية وديمقراطية وتعبير في زمان الحذاء!

الإشكالية الكبرى، ههنا، بالطبع، لا تكمن في "حادثة الحذاء" هذه بعينها، ولا في كون هذا الحذاء "الفاتح"، قد رمي إلى وجه رئيس أكبر دولة في العالم.
المشكلة، ههنا، ليست في "بوش"، المفتوح والمقذوف بحذاء الزيدي، الذي كسر به، بحسب المناصرين ل"حرية تعبير الحذاء"، "إسطورة أمريكا"، وإنما كل الإشكالية وكل المشكلة تكمن في "الحذاء" بإعتباره "ثقافة" ماضيةً، للتعبير عن حق "العقل الماضي"، في اختيار الحذاء جهةً لتفكيره.


الإشكالية، إذن، هي في هذا "العقل الضرورة" الغارق والغائر في زمان الحذاء، والمصّر على "ضرورة" البقاء المزمن في الماضي "الحذائي"، وعلى الخروج من كل العقل وكل التاريخ، وبالتالي الإقامة الأبدية خارج المستقبل من العقل، والمستقبل من الثقافة، والمستقبل من الإجتماع، والمستقبل من الحياة، والمستقبل من الوطن والأمة والسياسة والإنسان والله.

الإشكالية، بالطبع، لا تكمن في بوش، وسواه من سادة الغرب، ممن عودتهم ثقافاتهم على استقبال البيض والطماطم على وجوههم، كطريقة للتعبير الديمقراطي عن الرأي ومشتقاته، وإنما الإشكالية الكبرى تكمن في "صحافةٍ"، يفترض بها أن تكون "سلطةً رابعة"، شاءت أن تختار القندرة، لساناً فصيحاً، للتعبير عن "حريتها" و"ديمقراطيتها".

المشكلة، ههنا، لا تكمن في ديمقراطية الغرب المفتوحة على الكل، وإلهها المفتوح، بأن يدلي كلٌّ برأيه وبدينه، ويعبر عن أفكاره، وبأن يقول الكل كلمته ويمشي، ويترك للآخرين كلمتهم وحريتهم ودينهم، وإنما المشكلة ههنا، تكمن في أن يركب البعض الكبير من "الرأي العام" في بلاد العرب أوطاني، هذه الديمقراطية المفتوحه وغربها المفتوح، وفرصها المفتوحة، ويمسخها إلى "ديمقراطية مغلقة"، هي من الحذاء إلى الحذاء.

المشكلة، ههنا، لا تكمن في بوش المتهور، الذي هوّر، بلا شك، أمريكا وأوقعها في فخاخ سياساته، والذي لن يرحمه القادم من أمريكا، والقادم من أمة أمريكا وحرية وديمقراطية وصحافة أمريكا، وإنما المشكلة الكبرى تكمن في البعض الكبير من العقل العربي الماضي، الذي اختار الحذاء "فلسفةً"، للتعبير عن حدود تفكيره.
الحذاء في الغرب أرجل، فيما هو في الشرق عقل.
في الغرب، الحذاء يمشي، وفي الشرق يفَُكّر به وفيه وعليه ولأجله.
في الغرب الحذاء جمال وذوق وجنس وأناقة، فيما هو في الشرق ثقافة، وإهانة، وطريقة للتفكير والتعبير عن الرأي، ولسان، وإعراب وقواعد ونحو..
في الغرب الحذاء فن، أما في الشرق فهو سياسة وسلطة وحكم.
في الغرب الحذاء مكان، فيما هو في الشرق تاريخ وزمان.


هوشنك بروكا

hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
َ؟ََ!!
amedi -

امة تعتقد ان كرامتها وشرفها في حذاء مادَا يتوقع منها؟!!

sah
sah -

wallahi sa7e7

طرح النعال
محمد العربي -

عندما يطرح الصحفي النعال بدل السؤال فعليه أن يرتدي السؤال, أمة فخرها الحذاء و رمز كرامتها نعل صحفي لا شك انها أمة مجنونة

الشيطان
بيير خزر -

قبل كل شئ اللعنة على الشيطان الرجيمالكاتب الكبير حوشنك كان عليك ان تكتب عن التي وز ااصحفي العراقي ليرشق بوش اليس هو الشيطان وشككرا لاسلوبك في الكتابة

مو ناجحة............
بنكين الأبراهيم -

للسيد الذي تسمى أقول ما ردده بشار بن برد الشاعر المعروف : إبليس من نار و آدم من طين والطين لا يسمو سمو النار

sandy
sandy -

هو مبيمسلش العراق خالص...وبعدين هو كان فين ايام صدام حسين؟؟وغير كده بيقولو هو دمر العراق صحيح الكلام ده بس واحد لازم لا ينسى اللي كان بتعمله صدام في الاكراد سنة والشيعه....وبعدين هو بيسمه بطل علي ايه؟؟ طلع الامريكان من العراق واحنا مش عارفين....واحد بعثي زيه لازم يطلعه برة العراق ويقفله القناة البغداديه البعثيه

؟
عبد السلام -

أم الأحذية
عراقي وبس -

بعد سقوط قادسية العار ومهزلة أم الكوارث أظهرت مقاومة صابرن الجنابي إختراع أسمه معركة أمهات الأحذية. والأمة العربية فداء لحذاء !!!!

مدينة الثورة؟
عراقي متشرد -

ليس غريبآ ما قام به هذا االبعثي فقد تربى في مدينة الثورة، و من يزر مدينة الثورة لن يسمع في أزقتها سوى الكلمات البذيئة يتقاذفها الأطفال والرجال والنساء سواء في الشارع أو عبر الحيطان أ و من فوق السطوح وسيندم كل من زارها ويتركها وهو محمل بالندامة والخجل.هؤلاء القوم يزعمون أنهم قبائل عربية ومن تربيتي القبلية في وسط العراق وجدت تلك القبائل ذات أخلاق حميدة ولا يتجرأ حتى الطفل على لفظ الكلمات المشينة.العراقيون يعرفون سكان مدينة الثورة على أنهم من المعدان والبوكريوة والغجر وهؤلاء معروفون باللصوصية وتجارة الأجساد ومتلونون يميلون من حيث تميل الريح ،فقد كانوا شيوعيين ثم تحولوا الى بعثيين وأخيرآ صاروا اسلاميين وهؤلاء هم الذين قاموا بالسرقات وحرق الدوائر والمكتبات وتدمير المتاحف بعد سقوط النظام. والكل يعرف أن غالبية جنود صدام ومخابراته من هذه المدينة، وبهم خاض جميع حروبه ، وكان الزيدي جنديآ في هذا الجيش الى يوم سقوط صدام .وفي المعهد الذي لم يكمله كان ناشطآ في اتحاد الطلبة ويتذكر رفاقه التقارير التي كان يكتبها عنهم الى الجهات الحزبية ويتذكر الشيعة الفيليون الذين كانوا في مدينة الثورة ما فعله بهم هؤلاء أيام التسفيرات الكبرى التي قام بها صدام .الخطأ الكبير الذي قام به المرحوم عبد الكريم قاسم هو أنه سمح لهؤلاء بالأستقرار في بغداد وبنى لهم مدينة الثورة وقد أنكروا جميله،ومنذ دخولهم خربت بغداد وصار كل العراقيين يدفعون الثمن

منتظر عراقي اصيل
عراقي -

ماقام به منتظر الزيدي موقف وطني لعراقي اصيل ، لايتطيع القيام به اي شخص وخاصة لو كان ليس عراقيا