أصداء

الديموقراطية التي عصف بها حذاء

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-

كانت لدي كما الكثيرين غيري، صورة وردية للتحرير القادم...!
كانت صور الأطفال العراقيين بثيابهم الزاهية الجميلة وهم يتوجهون صوب رياض الأطفال.. صور امهاتنا وأخواتنا وهنّ يتوجهن حشودا حشودا صوب المعامل والمزارع ومعاهد العلم.. صور شيوخنا البؤساء وهم يرفلون بثياب الكرامة والعزّ.. صور بيوتنا.. شوارعنا وهي تزهو بالأنوار.. صور ملاعب الأطفال.. مدن الأعراس.. المكتبات الراقية.. معاهد العلم الجبّارة التي تخرّج كل عام الآلاف من شبابنا، ليبنوا الوطن.. يرتفع البناء شاهقا يناطح السحاب..!
لم اتخيل البتة حشود اللطامين بثيابهم السوداء القذرة وبيارقهم البائسة الألوان..!
لم اتخيل صور منظمات الإحسان توزع الخبز على امهاتنا في بلد الخبز والعنبر...!
لم اتخيل شوارعنا تطفح بالقذارات، تلال القمامات امام بيوتنا، الرصاص يلعلع ليل نهار عند كل زاوية وخلف كل جدار.. اطفال المدارس يذبحون على مقاعد الدرس.. بناتنا.. اشباح سوداء تزحف في الشوارع القذرة بلحاف اسود يغطي كل شيء.. كنائسنا تدمر على رؤوس اهليها.. احبتنا من الأقليات يكرهوننا.. يشتموننا ويتمنون خلاصا منّا ومن العراق، بعد أن اذلّهم الأمريكان بيد الف عصابة وعصابة من شذاذ الآفاق..جماعة الجلبي.. الفرقة القذرة..بلاك ووتر.. الزرقاوي...فيلق القدس...الصدر...بدر ووو..!
اللعنة.. ماذا فعلتم بالعراق ايها القتلة ؟؟

-2-
بالدليل الأكيد ثبت..!
بالدليل الحاسم الحازم الجلي تأكد..!
ببصمة الذلّ التي رأها العالم كله على وجه بوش و( مضيفه ) وجبناء الموساد وبلاك ووتر الذين تكالبوا على منتظر الزيدي..!
بالدليل الأكيد ثبت أن نسيج الحكم التحاصصي الخبيث الرعديد كان لا اكثر من نسيج عنكبوت، بل وأوهى من نسيج عنكبوت..!
عصّفْ (قندرة) لا اكثر.. عصّفْ (مركوب) لا اكثر..!
فتى باسل.. فتى بعشرينيات العمر.. فتى اعزل.. لا زال يتذكر جيفارا ويحلم بايام الرجولة الحقّة..!

فتى بوعي ثوري متأخر لا الوقت وقته ولا الرجال رجاله ولا حتى اهل اليسار من يساره..!
فتى شجاع بقندرة عارية إهتبل فرصة الحضور ليوجه اكبر لطمة لبيت العنكبوت..!
وليذل رئيس اكبر دولة.. وقالها بلسانه.. بلسانه..( هذه اسوأ لحظة بحياتي )..!
الديموقراطية الحقيقية في الغرب، ديموقراطية قوية، رحيمة مثل حضن الأم وصارمة حازمة حادّة مثل نصل السكين، تلتقف الخلل.. الخطأ.. الإختراق، وتعالجه حتى قبل أن يخرج من الرؤوس..!
مراكز بحوث سيكولوجية وعلمية، مصحات، مخابرات تقوم على اساس العمل العلمي الرصين، اجهزة بحثية وتفتيشية متطورة، تفاعل دائم مع الناس عبر الصحافة المرئية والمقرؤة والمسموعة، مدارس وجامعات ومعاهد راقية ترصد إحتياجات الناس حتى وهي لما تزل نبتة في الفكر.
قنوات تمويل قوية متعددة تقوم بتلبية إحتياجات الناس المادية المعيشية.. سجون ومحاكم هي في واقع الحال احضان امومية وطنية تعامل الناس بالرفق والرحمة والفهم..!
الديموقراطية الحقيقية في الغرب حتى حين تُخترقْ، تُخترقْ اصلا برغبة النظام السياسي ذاته كمتنفسات للإختناقات الداخلية ومشاعر الغبن والرفض.
والديموقراطية في الأساس لا تبنى على اساس الكراهية والثأر والإنتقام والإقصاء والنواح واللطم على ماضي الزمان وهزائم ايام زمان، بل على اساس التسامح والتفاهم والعدل والرحمة وبرنامج علمي تقدمي شفاف للتغيير والتطوير وإشباع إحتياجات الناس.. كل الناس..!
والديموقراطية لا تبنى على اساس التحاصص والوفاق الطائفي والطبقي والعرقي، فالتوافق خيانة.. التوافق نقيض الوطنية والمواطنة.. التوافق لصق اجزاء متنافرة مع بعضها، سرعان ما تفكك لحمتها هبّة ( قندرة ) أو وخزة قلم.
الديموقراطية مواطنة لا نقول انها تمحي الخصوصيات بل ترقى بها إلى مستوى الوطن الواحد، أما أن تكون مع الوطن وضمنه أو تخرج إلى فضاء طائفتك أو عرقك وتخلصنا وتخلص نفسك من شيطان إنتماءك الضيق المخرب..!

-3-

من المفارقات البائسة أن يخرج علينا البعض وللأسف قائلين ( لو كان صدام، هل كان احد يجرؤ على فعل ما فعل ).
طبعا لا.. لأن صدام دكتاتور.. الرجل لم يقل أنه ديموقراطي، ولم يقل أنه بوارد خلق اقاليم وفتح ابواب لغزو العجم ومخابرات عشرات الدول، ولم يقل أن وظيفة الحاكم أن يكون شاهد زور وعرّاب خيانة وصاحب مظلوميات حسينية أو عرقية.


الرجل دكتاتور، والدكتاتور يحكم بالصرامة ويمسك الدولة مركزا وأطراف بيد من حديد ولا يجيز خروج ولا متر واحد أو قلب واحد عن شمولية الولاء للنسيج الجغرافي والتاريخي والسياسي والثقافي للوطن ولذاته التي يعتبرها رمز الوطن وحافظ وحدته.
هكذا هم الشموليون وتلك مسألة اخرى لا يمكن البتة أن تجيز ولا حتى كلمة مهينة عابرة ترد في ذهن صحفي أو وزير أو غفير أو سفير..!
ستالين تسبب في قتل مئات الآلاف ضمن مجهوده الوطني والأممي للحفاظ على بذرة الإشتراكية وللتصدي للتدخلات الغربية التي كانت تجتهد لإطفاء تلك الجذوة..!
وحافظ الرجل ضمن وعي عصره وبمقاييس عصره، حافظ على إتحاد قوي جبار عاش قرابة القرن، حافظ الأسد اخمد بقوة إنتفاظة السنّة، وحافظ على بلد لا تكاد تعرف كرديه من عربيه أو سنّيه من مسيحيه، ونجح في الخروج بسوريا من تحديات خطيرة خبيثة.
صدام حسين حافظ لقرابة الثلاثون عاما على بلد محاصر.. ملاحق.. مغضوب عليه من الكبار وصغار المنطقة.. حافظ على النسيج كما هو، وكلما هبّوا للتدمير، شرع ثانية بالبناء..!
الشموليون لهم نهجهم، بخيره وشرّه ومن الإسفاف ربط ما حدث للضيف الأمريكي (مدمر العراق ) ومضيفه الكريم الممثل السياسي ( عنوة وبضغط الأمريكان ) لطائفة عراقية كريمة، وزعيم حزب ليس في اجندته أو برنامجه البتة شيء اسمه العراق الواحد الموحد القوي المتطور..!
لا قياس البتة.. البتة..!
وأمر ثانٍ مختلف.. الطغاة لا يحكمون عبر دبابات الآخرين بل بجهودهم الفردية وخواصهم الذاتية المتميزة التي بينها طبعا القسوة المفرطة والحزم الشديد ووعي ما يريدون والإيمان الصارم بما يريدون، ( بسمارك، ستالين، هتلر، صدام، نماذج عديدة للطاغية الفرد ) وبالتالي فلا منّة أو فضل عليهم لأي قوة كانت، ولهذا لا يسلمون لشروط الآخرين في كيف يحكمون وماذا يلبسون وأين ينامون، كحكامنا الطيبون الآن، الذين لا يحلّون ولا يربطون شيئا بغير مشورة الأمريكان ولا يتحركون شبرا دون رقابة بلاك ووتر والموساد وفيلق القدس، في تحالف نشاز غريب غير مفهوم..!
اليس كذلك يا احبتنا الفخورون بالديموقراطية التحاصصية والراجمون للفتى الباسل منتظر..!
اليس كذلك ايها الأحبّة الكتّاب الرائعون الذين هبطتم حتى إلى ما تحت عصعص (منتظر)، في إفلاس مريع!
حقيقة.. انا آسف.. آسف للكثيرين ممن كنت اؤمن بهم وأقرأ لهم بشغف، وقد إفتضحوا اليوم وبانت عورة فكرهم الإنتهازي الجبان الخبيث المعادي للعراق ولغيرة العراقيين وكرامتهم..!

كامل السعدون

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انفضح كل شيء
يونس حميدو -

سلمت يداك يا كامل السعدون، فمن خلال مقالك هذا، يبدو لي أنك واحد من الكتاب العراقيين القلائل الذين نجوا من تأثير فتات الموائد التي يتركها المحتلون لبعض الكتاب الخونة الذين يؤجرون أقلامهم للتعاون مع مغتصبي وطنهم، فلا شك في أنه لا تخفى عليك يا أستاذ كامل التقارير الصحافية التي تحدثت عن كون قادة الجيش الأمريكي في العراق، كانوا يكتبون مقالات، وتتم ترجمتها، وتقدم لصحافيين ( عراقيين) لكي يوقعوها وينشروها بأسمائهم، والمقالات طبعا والتعليقات الطائفية التي ترافقها كلها، تمجيد للاحتلال وللتدمير والحرق الذي كان يشرف عليه في العراق. كل شيء انفضح، والشعب العراقي البطل صفع هؤلاء جميعا، ومعهم كبيرهم بوش، حين وجه إليهم عبر منتظر الزيدي فردتي حذائه. إنها لقطة تلفزيونية يمكن اعتبارها لقطة السنة، إن لم تكن لقطة القرن. اختصرت كل شيء وأبانت للقاصي والداني أن الشعب العراقي البطل يرفض الاحتلال ومشاريعه وأذنابه وخونته في العراق.

الحقيقه المره
المارد 70 -

لقد ذكرت حقيقتين في مقالك الاولى هي- أما أن تكون مع الوطن وضمنه أو تخرج إلى فضاء طائفتك أو عرقك وتخلصنا وتخلص نفسك من شيطان إنتماءك الضيق المخرب..!وهذا الذي حصل خرج الجميع الى فضاء الطائفه والعرق وفي هذا الطريق هم سائرين نحو فدراليات و اقاليم اقليم كردي مدعوم امريكيا واسرائيليا اقليم الوسط سني مدعوم عربيا اقليم او اماره شيعيه مدعومه ايرانيا اما الحقيقه المره الثانيه هي -حقيقة.. انا آسف.. آسف للكثيرين ممن كنت اؤمن بهم وأقرأ لهم بشغف، وقد إفتضحوا اليوم وبانت عورة فكرهم الإنتهازي الجبان الخبيث المعادي للعراق ولغيرة العراقيين وكرامتهم..!هذه الحقيقه المره الثانيه التى انكشفت وانهارت الهاله التى كانوا قدرسموها حولهم بضربه حذاء اسماء كان لها من التقدير والاحترام لكتاباتهم التى يقارعون الدكتاتوريه حسب قولهم سرعان ما انكشفوا ووضعوا انفسهم بمرتبه ادنى من الدكتاتوريه التى كانوا يلعنون اللعنه عليهم لا اريد ان اذكر اسمائهم وما كتبوا على منتظر ((الزيدي))يلذون بكتاباتهم يمينا وشمالا والعالم يحي هذا الشاب الجريء الشجاع على فعلته وهم يلعنون اليوم الذي ولد به هذا الشاب وفي نفس الوقت في مجالسهم وقراره انفسهم يتغنون به كونه ((شيعي))يحاولون ان يمسكوا بكل اطراف الخيوط البائسه المتشابكه والتى حيكت من حولهم وهم لها يهتفون دعنا نترقب ونراهم ينقلبون على اعقابهم حتى يتلاشون وغدا لناضره قريبلعنه الله عليم اين ماحلوا وارتحلوا لعنه الاولين والاخرين

قطار امريكي
حسام جبار -

الطغاة لايحكمون عبر دبابات الاخرين لكن قائدك الضرورة ابو الحفرة جاء الى السلطة بقطار امريكي بشهادة رفيقه على صالح السعدي (جئنا بقطار امريكي )ونفذ اجندة امريكية بحرب ليس للعراق والعراقيين فيها ناقة ولاجمل حرب شرسة اكلت الاخضر واليابس ثم تنازل عن كل حقوق العراق وعاد الى معاهدة الجزائر بخفي حنين, ثم استدرجته لغبائه السياسي موظفة شابة في الخارجية الامريكية ( السفيرة الامريكية في بغداد) لغزو الكويت لتكون بداية نهاية طاغية .. لم يجلب لبلده غير الدمار والخراب فكان بحق هدام العراق.

وللحق جوله
ممودي -

احسنت يا سيدي واحسن قلمك يا رائع بارك الله فيك لك مني اجمل تحيه وارق سلام وفقك الله واعانك على السير في طريق الحق دائما .

مجرد رأي
أكرم -

مقال رائع ومهم يا أستاد وسيخرج بعض عملاء الاحتلال والطائفيين ليتهمونك بالتطرف والصدامية لان هدا هو منطقهم الفكري الضيق.منتظر الزيدي فضح أبواق بوش من مثقفو المارينز وأيضا عملاء الاحتلال وأيتام رامسفيلد.

عراقيه
روعه -

لعمري ان قلمك هذا كتب ما يجوب في الخاطر وعبر عنه... لك مني اجزل الشكر والطيب راقني جدا موضوعك

خيمة صفوان
حسام جبار -

كنا نتمنا ان يفضح الصفوي المجوسي جورج بوش بسؤال محرج لايستطيع بوش الاجابة عليه وتتناقله الصحافة العالمية لابفعل غير حضاري يوحي الى البيئة التى تربى فيها هذا الفارسي ,اما ايتام رامسفيلد اقصد هنا دونالد رامسفيلد ذي الزيارات المكوكية واللقاءات الحميمة مع القائد الضرورة في الثمانينيات ايام الحرب العراقية الايرانية فقد اختلطت الامور ولم نعد نعرف من هم ايتامه ؟؟ بقي التذكير بخيمة صفوان وترديد كلمة yes مرارا من قبل ممثل القائد الضرورة فكان بحق وكما سماه العراقيين وقتها Mr yes.

كافي عرفناكم
حسين سعيده -

الوطنيه ملجأ الانذال الاخير-واجهه يخفي فيها الطائفيرذائله وعقده,خاصة اذا كان من عائله بعثيه

شمولية ام جرام
ابو فرات -

يبدو ان حادثة الحذاء لم تشعل حماسة البعض من ابناء الوطن العربي كما يدعى البعض من العراقيون بل امتدت لتشعل حماسة العراقيين انفسهم والدليل الانتاج الغزير للسيد كامل والذي انه مصم ان يكتب عن الاحذية ما لم يكتبه مالك في الخمر. ليس لدي اي اعتراض ان كان ذلك متنفس لطرح ما هو جاثم على القلوب ويثلجها حتى وان كان حذاء, الم يقولوا الغاية تبرر الوسيلة؟ لكن اعتراضي على تشويه الحقائق ولوي عنق الحقائق لا بل كسرها. اي حكم شمولى هذا الذي تتحدث عنه, انه صيغة اجرامية بشعة وافعال وصلت وبجدارة الى مستوى جرائم ضد الانسانية ولا ادري ان خانتك ذاكرتك ولم تذكر هتلر لان من ذكرتهم كان لهم نفس النهج. من السخرية بان المثلين الذين اجادت بهم مخيلة السيد كامل هي جواب لمثله الباهت الغريب. فدكتاتورية ستالين واجرام بيريا من جاء من بعدهما هما الذين زادوا حالة الكبت عند شعوب الاتحاد السوفياتى السابق والمحصلة هو انفراط عقد هذا الاتحاد الذي كان محكوم الحديد والنار, وانصحك شراء خرائط جديدة لتشاهد ما الت اليه امبراطورية ستالين. البارحة كتبت عن الاستعباد والتحرر واليوم تكرس العبودية وتسبح بها. نحن ابناء العراق ياكامل ولم ناتى من كوكب المريخ لكى تقنعنا بان شمولية (الرجل) ساعدت على وحدة العراق. هذا ضحك على الذقون. صدام بافعاله الاجرامية ضد بلده وضد جيرانه اسس لموطئ قدم للقوات الغازية. صدام هو المسئول الاول والاخير لاحتلال العراق وتمزيقه. بعد غزوه للكويت اعطى صدام فرصة ذهبية للقوات الاجنبية للتواجد في المنطقة وتم تقسيم العراق الى خطوط عرض وطول. مشروع صدام للتجزئه وصل اثره ليس فقط جغرافيا بل وصل وامتد في عقول العراقيين. حتى الصهاينة الذين تذمهم لم يحرقوا ابناء جلدتهم بالكيمياوي او فتكوا بكل فئات شعبهم دون التفريق بين صغير او كبير او بين رجال او نساء. مثلك مردود عليك وهو نكتة سمجة سوداوية. خلال ال35 سنة التى تتحدث عنها امتدت يد التخريب حتى وصلت نسيج مجتمع كان المثل عند شعوب المنطقة. خلال التسعنيات ساهمت القبضة الحديدية التى تستهويك في الغاء الطبقة الوسطى ليتحول الى اغلبية ساحقة فقيرة واقلية غنية متسلطة. فمن تستهوية حالة العبودية انت ام الكتاب الذي تنتقدهم؟ لن اضيع من وقتى اكثر من هذا. انا على يقين بانني لااستطيع ان اغير موقع الخندق الذي اخترته لان من شب على شئ شاب عليه ولكنني اعلق على ما تكتب واستغل مساحة الحرية

انت من مستواهم
عراقي متشرد -

يبدو أن كاتب المقال من هذه الملة الساكنة في مدينة الثورة،وهو يعرف جيدآ تلك المدينة ولهذا فليس غريبآ ما قام به هذا االبعثي فقد تربى في مدينة الثورة، و من يزر مدينة الثورة لن يسمع في أزقتها سوى الكلمات البذيئة يتقاذفها الأطفال والرجال والنساء سواء في الشارع أو عبر الحيطان أ و من فوق السطوح وسيندم كل من زارها ويتركها وهو محمل بالندامة والخجل.هؤلاء القوم يزعمون أنهم قبائل عربية ومن تربيتي القبلية في وسط العراق وجدت تلك القبائل ذات أخلاق حميدة ولا يتجرأ حتى الطفل على لفظ الكلمات المشينة.العراقيون يعرفون سكان مدينة الثورة على أنهم من المعدان والبوكريوة والغجر وهؤلاء معروفون باللصوصية وتجارة الأجساد ومتلونون يميلون من حيث تميل الريح ،فقد كانوا شيوعيين ثم تحولوا الى بعثيين وأخيرآ صاروا اسلاميين وهؤلاء هم الذين قاموا بالسرقات وحرق الدوائر والمكتبات وتدمير المتاحف بعد سقوط النظام. والكل يعرف أن غالبية جنود صدام ومخابراته من هذه المدينة، وبهم خاض جميع حروبه ، وكان الزيدي جنديآ في هذا الجيش الى يوم سقوط صدام .وفي المعهد الذي لم يكمله كان ناشطآ في اتحاد الطلبة ويتذكر رفاقه التقارير التي كان يكتبها عنهم الى الجهات الحزبية ويتذكر الشيعة الفيليون الذين كانوا في مدينة الثورة ما فعله بهم هؤلاء أيام التسفيرات الكبرى التي قام بها صدام .الخطأ الكبير الذي قام به المرحوم عبد الكريم قاسم هو أنه سمح لهؤلاء بالأستقرار في بغداد وبنى لهم مدينة الثورة وقد أنكروا جميله،ومنذ دخولهم خربت بغداد وصار كل العراقيين يدفعون الثمن

الى العراقي متشرد
عربيد -

انت شنو مشكلتك ويه اهل الثوره لازم كاسرين عينك في يوم من الايام ولذلك انت مشرد وتحملهم مسؤوليه تشردك هذا الكلام الذي كتبته لا ارد عليه سواء ب كل اناء بلذي فيه ينضح لوم لم تكن بذلك المستوى الذي ذكرت لوكنت صدك ادمي كان ذكرت كمن اناس اشراف بينهم لكن عينك لا ترى الا منهم مثلكيكفي هذا الاسلوب الرخيص العنصري الذي تصف به الناس انت يامتشرد اصلح نفسك وحالك شتمك للاخرين لايغير من الواقع شئ معضم هؤلاء الناس الذي تشتمهم هم ضحايا كل الانظمه التى مرت على العراق تهميش وقتل وافساد واكثر من ربع ثروه العراق تخرج من تحت ارجلهم حقول نفط مجنون ابسط مثال من اماكنهم لم يخرج النفط يوما لا من المنصور ولا من الجادريه ولا من العوجه على مر العصور كانت هناك حمله منضمه على هؤلاء الناس فقر ومرض وتهجير وتجويع وهم اهل البلد و الثروهاصلح نفسك قبل ان ترمي الاخرين بهذا الكلام البذىء

الى عراقي متشرد
سمير -

فعلا انك عراقي متشرد كما وصفت نفسك لكن تشرد العقل وليس الجسد كله .الم تقل انك متشرد.

امريكا والعراق
احمد حسن -

تحية لكامل السعدون على هذه المقالة والله ان اي مخلص يعرف ان هدف امريكا عند دخولها للعراق هو هدفان اولا النفط - وقد حافظت على وزارة النفط ولم يتدهور انتاج النفط العراقي - والهدف الثاني وقد تحقق ايضا و هو تدمير الجيش العراقي وتدمير بنية وكيان المجتمع العراقي حتى لا يصبح العراق في المستقبل المنظور تهديدا لاسرائيل- لاننا نرى ان رؤساء امريكا وبريطانيا هم يشتغلون لدى اسرائيل حيث مثلا ان توني بلير قد كرس اخر سنوات حياته لمساعدة اسرائيل كما فعل شرشل وكارتر وكلنتون - ولذلك فان الامريكان انفسهم في تحليلاتهم السياسية يقولون انهم سمحوا لقوات المجلس الاعلى وحزب الدعوة للدخول من الحدود الايرانية وبعلم الامريكان انفسهم وباشرافهم لانهم يعلمون ان هذه المليشيات الطائفيةو اللطميات التي يقومون بها وهذا الشحن الطائفي سيدمر العراق ولن يسمح بقيام عراق حضاري عصري -لان الامريكان والبريطانيون انفسهم يمنعون منعا باتا انشاء احزاب على اسس دينية او عرقية في بلادهم - وهكذا فقد حقق الامريكان هدفهم الحقيقي من احتلال العراق

مساكين أيتام صدام
أبو علي العراقي -

أقولها لكل محبي بطل الحفرة الخالدة صدام مهما فعلتم و ستفعلون لن تعيدو بطلكم ... فقد دخل **** التأريخ من أوسع أبوابهاو هو الآن بإنتظار منتظر الزيدي و من لف لفه من بقايا البعث بفرعيه العراقي و السوري .

قائد ضرورة
خالد الحديثي -

تقول (صدام حسين حافظ لقرابة الثلاثون عاما على بلد محاصر.. ملاحق.. مغضوب عليه من الكبار وصغار ) عجيب والله اضحكتني بهذه القصة العجيبة وكأننا كنا نعيش في المريخ ولم نكتوي بنار النظام في كل يوم وساعة ..واسألك : من الذي جعل العراق محاصرا كل تلك السنين الطوال ومن السبب في انحدار العملة العراقية الى الحضيض ؟ وما السبب في تدمير البنى التحتية والديون الضخمة ؟ اليس هو بطل الحفرة وعصابته والبعثية ؟ من الذي فتح ابواب العراق للمحتل وأتباعه ؟ اليس بطل الحفرة وجماعته ؟ هل تريد ايهامنا بقلب الحقائق ؟ وهل تظن ان هذه المقالة ستغير مسار التاريخ ؟ فالتاريخ واضح لقد دمر صاحبكم العراق وسلمه للمحتل وهرب الى الحفرة وهرب الرفاق الأشاوس الى الشقيقة دمشق ليمارسوا هوايتهم المحببة في اجتماعات طق الحنك وكتابة التقارير والبيانات الفاشلة والكذب على الشعب ولكن هيهات فزمنكم ولى الى غير رجعة ومهما تباكى ايتام الطاغية فلن يغفر لهم الشعب ماارتكبوه بحق هذا الشعب وكل ماجرى ويجري للعراقيين تحت الأحتلال هو بسببكم ايها البعثية واصدقاء القائد الضرورة .

يكفي طائفية
عمر الريشاوي الدليمي -

ماذا يريد البعثيون من العراق الم يكفهم معاناة العراق اثناء حكمهم وايضا بعد سقوط حزبهم الدموري استمر مسلسل المفخخات والقتل على الهويية مما ولد ايضا مليشيا جيش المهدي التي ردت الفعل الطائفي مما كنا اقرب الى حرب اهلية طائفية ؟! يكفينا دماء وقتل نريد ان نعيش بعيدا عن القتال والدم والاحذية . العراق الان بخير والحمد لله والمستوى المعيشي افضل من الدول العربية ماعدى دول الخليج والرواتب في ازدياد والدولة ترعى الجميع رغم ان هناك الكثير من النواقص وخصوصا الخدمات التي تسير ببطيء , واشهد الله انا انتخبت اياد علاوي بالانتخابات السابقة لكرهي للاحزاب الدينية لكني في الانتخابات القادمة سوف انتخب قائمة السيد نوري المالكي لاني اراه يسير في الطريق الصح , اما كل من يروج لثقافة الاحذية فما هو الا عدو للعراق والعراقيين ويحاول ارجاع العراق للخراب والسيارات المفخخة والقتل في الاسواق والمدارس ,وكأن مليوني ارملة و3 ملايين يتيم لم يكفهم , الرحمة ياناس ارحموا بلدكم وارحموا الشعب العراقي ولو كنتم وطنيين لكنتم توقفتم عن طرحكم الطائفي وتحريضكم لانصاف المتعلمين الذي عاثوا في العراق تخريبا وقتلا وسيارات مفخخة ..

براءة ذمة
عبد السلام المنياوي -

( لأن صدام دكتاتور.. الرجل لم يقل أنه ديموقراطي، )وهل لأنه ليس ديموقراطي كما تقول فأنك تمنحه براءة ذمة لقتل العراقيين في حروبه الفاشلة وسحق خصومه بوحشيه ورميهم في احواض الأسيد او رميهم للكلاب ..ياعزيزي نحن لسنا غافلين عما فعله بالعراقيين وقصة قطع الأذان والألسن والأيدي ووشم الجباه والتمثيل بالناس هي منتهى البشاعة والوحشية ..فلا تحاول ايهامنا بغير ذلك ..هذه حقائق ياسيدي..

طائفي بامتياز
محمود شاكر السامرائي -

الطغاة لا يحكمون عبر دبابات الآخرين بل بجهودهم الفردية وخواصهم الذاتية المتميزة التي بينها طبعا القسوة المفرطة والحزم الشديد ووعي ما يريدون والإيمان الصارم بما يريدون، ) شكرا لك على هذه المعلومة القيمة فأنت سعيد بها كمايبدو وهي جزء من العبودية وسياسة الأخصاء والأحتقار التي يمارسها النظام الشمولي الذي تبشر به وتدافع عنه ..رجاءا الكف عن ضرب العراقيين ببعضهم ورفع هذا والحط من ذاك على اساس طائفي عشائري مرفوض .

انا شخصيا انا
عبودالحمد -

انا شخصيا.. توقفت عن الكتابة في واحدة تعرضت فيها لحملة ظالمة من العبيد قبل بضع سنوات، واكفّ اليوم عن الكتابة في هذه المذكورة اعلاه خشية أن يقع المحذور ويُلاك اسمي وتشوه صورتي ظلما كما يفعلون مع زميل إعلامي من زملاءهم، وكما فعلوا مع اقلام كثيرة اخرى إختلفت معهم في الرأي فهرولوا صوب اسوأ ما في المرء تلك هي بعض اخلاق العبيد التي ذكرها نيتشة الرائع..!

تحول180 درجة
د.علاء سعيد -

يااخي ماهذا التناقض الصارخ ؟ انت كنت من عرابي الأحتلال ومن المطبلين لأمريكا قبل مدة ليست بالبعيدة وذاكراتنا مازالت حية وعد الى مقالاتك وارشيفك وستجد كم انك متناقض ..واعجب من سرعة تحولك 180 درجة من مؤيد متشدد للأحتلال الى معارض له .. اسمح لي ان اضع علامة استفهام كبيرة تجعلني لااثق تماما في ماكتبت فقد تغير ماذكرته غدا وعندها تتحول الكتابة الى وسيلة تحريض وتصفية حسابات وماالى ذلك وهو مايتعارض مع قدسية الكلمة والضمير المهني .

انتقد الاخطاء
عمر الريشاوي الرمادي -

ويلاك اسمك !! هل هذا كل همك وخوفك ؟؟ ومنظر الملايين التي قتلت بفعل التحريض الطافي لايهمك ؟ لك الله ياعراق , اذا كان هذا حال المثقغين فلا نلوم انصاف المتعلمين وجيش المهدي والقاعدة وكل سرابيل البعثيين والاعراب التي جائت تفجر نفسها في العراق .لماذا لاتنتقد نقدا بناءا , نحن دائما ننتقد ونهاجم جيش المهدي والقاعدة والمجلس الاعلى وحزب البرزاني ونقول لهم انتم اسباب خراب العراق , ولكن من جهة اخرى ونقف اليوم مع الصحوات والسيد المالكي وكل الشخصيات العلمانية التي تحاول ان تنقذ البلد ..شوية ضمير .

تناقضات
مفكر مشاغب -

تناقضات السيد كامل السعدون تحير الكثير من القراء, فسابقا كان معجبا جدا بالاميركان وقدرتهم على صنع المستحيل كما يقول ,ثم أصبح يهاجم الاسلام عبر ادعائه بوجود تناقضات كبيرة في القرآن ثم عاد فترحم على صدام ونظامه مرات عديدة ثم هاجم كل معتقدات الشيعة وخصوصا فكرة المهدي المنتظر , وهاهو الان يناصر منتظر آخرلانه استخدم حذائه للفوز بصورة العام وللحصول على حق اللجوء السياسي لدى الغرب او ربما في أمريكا نفسها ,فماذا تصفون لنا لنفهم كل هذه المواقف المتناقضة؟؟؟؟؟؟

مدح أم ذم
سالم الجميلي -

يقول كاتب المقال و أنقله بطريقة ( الكوبي بيست ) صدام دكتاتور.. الرجل لم يقل أنه ديموقراطي ..صدام حسين حافظ لقرابة الثلاثون عاما على بلد محاصر.. ملاحق.. مغضوب عليه من الكبار وصغار المنطقة.. الطغاة خواصهم الذاتية المتميزة التي بينها طبعا القسوة المفرطة...لا يمكن البتة أن تجيز ولا حتى كلمة مهينة عابرة ترد في ذهن صحفي أو وزير أو غفير أو سفير..!( أراد أم يمدح فجاء المدح ذما ) عاشت الايادي.

توقع قندرة
أبو النور -

الجنود الأمؤيكيون ضحوا بحياتهم لمكافحة القاعدة والصدر والزرقاوي وأهل اللحى الأسلامية السلفية الذين تباروا في قتل أبناءالعراقوتخريبه. والله أنت مو عراقي شريف . أبو النور

المعدان والسعدون
ساهر الناي -

عشيرة السعدون هم الذراع الايمن للارهابي المهزوم صدام حسبن و 90% من فدائيو صدام وارهابيو القوات الخاصة والامن الخاص الخاص من عشيرة السعدون بينما اهل مدينة الصدر هم قلب المعارضة الثائرة ضد حزب البعث الخائن للامة العربية

بوش حامي اهل السنة
ساهر الناي -

لولا بوش يا كامل لتم ابادة اهل السنة والجماعة في العراق عن بكرة ابيهم . انك كومة من التناقضات تكتب ووتترجم الفكر الصوفي والروحي وترجمت اكثر من كتاب حول التنمية البشرية والان اصبحت كتاباتك طائفية , لقد مجدت وانسحرت في الجيش الامريكي عام 2004 وكتبت مقالات تمجد الفتح الامريكي الفرنجي للعراق لتصحيح الخطأ التأريخي المتمثل في البعثة النبوية قبل أكثر من 1400 عام , هل نسيت هذا الكلام الخطير ؟ هذا هو منهج حوب البعث الذي يريد ان يحكم العراق عبر حزب الوعد الفاشل بقيادة عزت الدوري افشل دابة بعثية على وجه الارض .

الى ساهر
حفيدة صلاح الدين -

لو كان بوش حامي اهل السنة كما تدعي لما كان الذين يهاجمون اليوم منتظر الزيدي من الشيعة.لو كان بوش محبوبا لدى اهل السنة لكنت وجدتني وغيري من اهل السنة والكاتب منا وان كان لا يعتبر نفسه الا عراقيا ولا شغل له بالديانات والمذاهب لكنت وجدتنا نلعن ونشتم بمن اذل بوش ولكن للاسف كلامك كله مخطئ لان من يرثى لحال بوش اليوم هم اولئك الذين دخلوا بغداد على الدبابة الاميركية.ايضا وايضا دلائل وبراهين ان بوش ليس مع اهل السنة وان كل الذي تراه من اهتمام بالخليج العربي السني ما هو الا اهتمام بالنفط والثروات ولكن لو فتشت قليلا لوجدته من اعز اصدقاء امكم الحنونة ايران الذي لم نسمع من رجالاتها سوى اللعن والشتم وكيف لي ان اصدق ان رجال حزب اللله يصفقون في حين ان اخوانهم الايرانيون في العراق يشتمون الزيدي انها لعبة قذرة ابطالها الايرانيون والامريكان وان كان ظاهر الامر غير ذلك

انصاف الحقيقة
عبدالله كاظم الغزي -

عزيزي كامل انا عراقي مثلك اتفق معك في كثير مما ذكرت لكني اخالفك الراي في بعض ماذكرت وخصوصا في مايتعلق بصدام وانه جاء بدون الاعتماد على امريكا وانا احيلك الى مقابلة اجرتها قناة العالم مع وزير الدفاع السوري مصطفى طلاس اكد فيها بان عبد الناصر كان يدفع لمصطفى طلاس وجماعته من الضباط الذين كانوا يدرسون في مصر في الستينات راتب شهري قدره ثمانين جنيها بينما كان يدفع لصدام وكان وقتها لاجئا في مصر مئة جنيه وعندما راى عبد الناصر بان طريقة حياة صدام من بذخ وتبذير وحفلات تكلف كثيرا ارتاب في امره فكلف المخابرات المصرية بالتحري عن امره فاكتشفوا مرافقته للقنصل الامريكي في القاهرة وهناك كتاب موثق صادر عن دائرة المخابرات العسكرية المصرية موجها الى عبد الناصر يحيطه علما بتحرك اللاجيء السياسي العراقي صدام حسين ومرافقته للقنصل الامريكي هناك يضاف الى ذلك مقالة علي السعدي الشهيرة بانهم جاؤو بقطار انجلو امريكي وهذا امر مؤكد بان صدام يمثل الخط الامريكي بينما كان البكر يمثل الخط البريطاني في العراق وفي النهاية انتصر الخط الامريكي عام 1979 وبعدها بسنة واحدة خاض صدام حربا كارثية بتكليف من امريكا وقد كان رامسفيلد حلقة الوصل بينهم ثم عندما انتهت الحرب ورطوه في حرب اخطر منها احرقت الاخضر واليابس وقد وقع لهم على صك استسلام في صفوان مقابل البقاء في الحكم فاعطوه ذلك وعندما تحرك الشعب لاسقاطه وقفوا مع صدام بتحريض من دول عربية لها وزنها بحجة وصول الشيعة الى الحكم في حالة اسقاط نظام صدام فسمحوا له بابادة جماعية للشعب وهم شركاءه فيها وتم تقسيم العراق الى مناطق يحظر على جيش صدام وطيرانه الوصول اليها وهكذا سمحوا له الامعان بتدمير الشعب العراقي من اجل غاية وهدف تجلى لاحقا عندما اوصلوا الشعب الى مرحلة يتمنى زوال صدام حتى على ايدي اعدى اعداء العراق بينما كانوا يمارسون ومن خلال مجلس الامن السيطرة المطلقة على خيرات العراق من خلال برنامج النفط مقابل الغذاء الذي وافق عليه صدام ثم شرعوا بتدمير البنية التحتية والعسكرية للعراق وبموافقة صدام واذكرك ياعزيزي بانهم فتشوا القصور الرئاسية ودخلوا الى غرفة صدام الخاصة وهذا ما اعترف به سكوتر المفتش المعروف واعترض على الحادثة معمر القذافي بمقابلة له مع الجزيرة بحجة انهم دخلوا الى غرفة اخته ساجدة على حد تعبيره بينما كان صدام يتلذذ بمعاقبة الشعب العراقي فيقطع الاذان ويكوي ويسم

مدن الاعراس البعثية
ساهر الناي -

اين مدن الاعراس البعثية . اين مدينة الاعراس البرزانية اين المدن الجامعية الوطبانية؟ اين المستشفيات الطارق عزيزية ؟ اين مصانع القمح والعنبر العلي كيمازية ؟ اين معاهد التنمية البشرية العبد حمودية ؟ أين ناطحات السحاب الجزراوية ؟ اين ملاعب الاطفال التي شيدها التكريتي عدي

السعدون والقاعدة حب
ساهر الناي -

هل ماذا فعلتم بالعراق يا اهل الانبار والموصل وتكريت ؟

الاستاذ السعدون
محمد السكري -

اني ما زلت احتفظ بجميع مقالاتك الخاصة بالعراق والاسلام وغيرها. اريد ان اعرف هل تغير موقفك؟ ومع شكري ومحبتي لاني بأستشهد ببعض مقالاتك وانا لا اعرف هل الوضع هو هو او تغير

موقف طائفي
عمر خلف -

يا اخي انا من الطائفة السنية لكنني انا علماني يساري وادين وامقت الطائفية والطائفين سواء كانوا من السنة او الشيعة. كلنا عراقين واخوة . صدام وزبانيته انتهوا ونحن اليوم سنبني العراق الديمقراطي الجديد وشيئا فشيئا ستختفي الطائفية ويبقى العراق اب العراقين جميعا

لا يا سعدون
يائس -

مجد الكاتب بالدكاتوريين القتلة والصعلوك بطل القنادر . وكذب على لسان بوش حيث نسب اليه أنه قال (هذه أسوأ لحظة بحياتي)!!! لا يلطم على صدام الا البعثيون الذين كان قد قربهم منه . هل ينسى العراقيون أنه أهدر البلايين على تسليح الجيش وألقاه فى اتون المعركة مع الايرانيين، ومنذ ذلك اليوم بدأ العراق بالتدهور السريع وفقد من أهله ما لا يقل عن مليون جنود ومدنيين وكبله بديون تقرب من مائتي بليون دولار وسنحتاج الى عقود لتسديدها. ثم هاجم الكويت ودمر بذلك ما بقي من العراق ، وسهل لقدوم الجيوش الأجنبية الى المنطقة العربية ودخول الجيوش الأمريكية وغيرها الى العراق فى نيسان 2003 . وهرب الدكتاتور ليخرجه الأمريكان من حفرته ثم اعدم

الى ساهر الناهي
كوساران -

بداية شكرا لكامل السعدون على مقالته بالرغم من عدم موافقتي معه لبعض النقاط كنتقطة البعث وصدام وعدم ارتباطه بالقوى الحارجية..واقول لساهر الناهي ما هذة الثقافة الضحلة التي تتصف بها؟؟هل هي ثقافة الروزخونية التي اكتسحت العراق في غفلة من الزمن!! ثقافة الهرطقات المهدوية وجلد الذات لاساطير يمعن رجالات الروزخون غرسها وتلقيحها في عقول اناس امثالك!!ما هو معلوماتك عن تاريخ العراق الحديث والثورات التي رسمت وجه العراق الحديث؟!ما هذا الحقد المغروس في قلبك على كل ما هو سني في العراق!! وهل السنة في العراق حكموا لوحدهم ام ان الناس الذن انت تستلهمهم منهم هستيريتك الماسوشية قد شاركوا السنة ((سواء في الدمار او البناء)) في العراق الحديث..هل تعرف يا ساهر بان كل الايدولوجيات كايدلوجية القومية العربية والبعثية والشيوعية كانت منبعها مناطق الشيعة في العراق؟؟هل تعرف يا ساهر الناهي ان محسن الحكيم المرجع الشيعي المعروف شارك البعثيين في الاطاحة بحكم عبد الكريم قاسم بالرغم من شفقة وعطف ورحمة القاسم بالناس في المجتمع الجنوبي عندما جلبهم بعشرات الالاف واسكنهم بغداد وبنى لهم مدينة الثورة؟؟هل تعرف يا ساهر الناهي ان البعثيين وجماعة المجلس الاعلى للثورة اللاسلامية الايرانية يختلفون ويتذابحون مع البعثيين في كل شيء الا في نقطة واحدة وهي النقطة التي تجمعهما سنويا الا وهي مناسبة قتل الزعيم القاسم حيث يركزون وبمصطلحات واحدة في جهود كل منهما في اسقاط((الدكتاتور قاسم))!! وسيطرة((الشيوعيين والعملاء))!! هل تعرف يا ساهر ان ا القيادي الثمانية من حزب البعث العربي الاشتراكي الذين دبروا اتقلاب سنة 1963 كان خمسة منهم من الشيعة البعثيين((طالب شبيب, حازم جواد, محسن الشيخ راضي,هاني الفكيكي وحميد حلخال))!!

الى ساهر الناي أيضا؟
علي بغدادي -

حقدك على العرب والسنه العراقيين غريب جداوكأنك غلام عجمي. للعلم يا ساهر ففي فترة حكم الدكتاتور صدام أرسل عشرات اللآف من البعثات العلميه والذين أغتالت الكثير منهم أمك الحنون أيران وعشيقها الموساد. )

والشيعة والبعث
ساهر الناي -

لو لم ينتمي الشيعة الى حزب البعث لما بقى في العراق الا عجائز الشيعة , وحزب البعث هو حزب سني وليس حزب ولاية الفقيه

العمالة لايران شرف
ساهر الناي -

يقول احد ايتام صدام من باع روحه للشيطان مستشهدا بأقوال الملحد الذي الهم البعثيين الحادهم وهو جان بول سارتر ان العملاء يعانون من الشذوذ .. البعثيون قبل الشيعة كانوا عملاء للامريكان ورامسفيلد هو الضيف المفضل في منطقة البعث الخضراء خلال الحرب مع ايران . العمالة لايران شرف لانها دولة اسلامية لا تعمل لضرب الاسلام بل لضرب الصهاينة وعملائهم الذي افتوا بحرمة نصرة ودعم حزب الله الباسل اثناء ملحمة البطولة تموز 2006 , اذا كان عميل امريكا شاذ فعميل اسرائيل ايضا لانه لم ينتصر لدينه وارض العروبة.

العماله لأيران؟؟
أبو حسين العراقي -

ساهر البوق الأيراني يتشرف بعمالته لأيران وهذا هو شرف هذاالانسان الطائفي. لا تنسى أن أسود الرافدين من كل طوائف العراق مرغوا أسيادك بوحل الهزيمه وجرعوا السم لساحركم الكبير و مات كمدا بذله بالرغم من كل مساعدات أسرائيل (بأعتراف رفسنجاني؟) وأميركا (فضيحة الكونترا)

force
Rizgar Khoshnaw -

Dear Mr. Kamil, Soviet not existing any more, please read news Kyrgyzstan is a country now with own flag, Estonia’s capital called Tallinn, Latvia’s population is only 2 million with own flag………………………………. etc. You can not force people to live with each others forever by genocide; crocodiles can maintenances artificial countries only in a limited period of time. In general Kurds prefer civilized occupation than uncivilized primitive occupation. What Iraqi occupation achieved in Kurdistan during last 80 years, is unlike any other occupation in history. Today’s small crocodile’s way of thinking is not very different than previous big crocodiles; it is exact what you wish to force people to death, to put them with each others. Is it so difficult to see EU countries experiences? Force is not the only way to put up with each others.

صفحة جديدة
العراقي -

كفى يا أخوان كلنا عراقيين و النشمي هو الذي يساعد بالبناء الان و يفتح صفحة جديدة ..أنسوا الماضي البائس ...لنبدأ صفحة جديدة و ليكون هدفنا أن نبني عراق ( بيه حظ ) ...

صفحة جديدة
العراقي -

كفى يا أخوان كلنا عراقيين و النشمي هو الذي يساعد بالبناء الان و يفتح صفحة جديدة ..أنسوا الماضي البائس ...لنبدأ صفحة جديدة و ليكون هدفنا أن نبني عراق ( بيه حظ ) ...

لحظه ...
أيهاب -

سويتنه شعب من ملائكه!

لحظه ...
أيهاب -

سويتنه شعب من ملائكه!

اين كان الاسود
حسام جبار -

الى رقم 38: اين كان الاسود يوم اخرج القائد الضرورة من الحفرة القذرة وعلامات الضرب بالحذاء المارينزي على وجه بادية (بشهادة المترجم سمير انه وضع حذائه على وجهه) الحذاء الصفوي الذي اليوم به تفخرون لم يصب سيدكم الذي حمل اسلافه البعثيين الى السلطة بقطار امريكي.16 مليون نسمة ساروا خلف جنازته مشيعين ومنارات ضريحه تناطح السحاب اليوم اما سيدكم المعدوم فيكفيه ذل الحفرة والمحكمة !!!

اين كان الاسود
حسام جبار -

الى رقم 38: اين كان الاسود يوم اخرج القائد الضرورة من الحفرة القذرة وعلامات الضرب بالحذاء المارينزي على وجه بادية (بشهادة المترجم سمير انه وضع حذائه على وجهه) الحذاء الصفوي الذي اليوم به تفخرون لم يصب سيدكم الذي حمل اسلافه البعثيين الى السلطة بقطار امريكي.16 مليون نسمة ساروا خلف جنازته مشيعين ومنارات ضريحه تناطح السحاب اليوم اما سيدكم المعدوم فيكفيه ذل الحفرة والمحكمة !!!

ألى 41
أبو حسين العراقي -

معارضتنا للدكتاتور صدام لا تعني الأرتماء في حضن أيران و أميركا و أسرائيل. لم يكن صدام سيدنا بقدر ما كان سيدكم ولم تتجرأ أيرانكم بأعلان برنامجها النووي حتى في أسوأ ظروف العراق لأنها ذاقت ما ذاقت على أيدي جيش العراق اللاطائفي الباسل. العراق أحتل من قبل أقوى دوله في العالم وبصراحه لم تجرؤوا على هز حكم صدام لقد أتيتم مع بصاطيل الأحتلال و هذا ما لا يشرف أحد. أميركا و أيران لا تحترم عملائها فلا غير العراق ملجأ للعراقيين. أما صاحبكم الذين مشوا وراء جنازته الملايين فهو و صدام مجتمعين و منفردين أجرما بحق المنطقه.

ألى 41
أبو حسين العراقي -

معارضتنا للدكتاتور صدام لا تعني الأرتماء في حضن أيران و أميركا و أسرائيل. لم يكن صدام سيدنا بقدر ما كان سيدكم ولم تتجرأ أيرانكم بأعلان برنامجها النووي حتى في أسوأ ظروف العراق لأنها ذاقت ما ذاقت على أيدي جيش العراق اللاطائفي الباسل. العراق أحتل من قبل أقوى دوله في العالم وبصراحه لم تجرؤوا على هز حكم صدام لقد أتيتم مع بصاطيل الأحتلال و هذا ما لا يشرف أحد. أميركا و أيران لا تحترم عملائها فلا غير العراق ملجأ للعراقيين. أما صاحبكم الذين مشوا وراء جنازته الملايين فهو و صدام مجتمعين و منفردين أجرما بحق المنطقه.

العمالة لايران شرف
ساهر الناي -

الامام الخميني قدس سره جاء للوطن محررا وعمره 80 سنة ويعاني من المرض وانجز حلم الانبياء وحرر بلاد فارس من الصهاينة وعبيدهم العرب , الرجل لن يعمر كثيرا ويكفي انجازه العظيم بجعل ايران القوة الاعظم في الشرق الاسلامي والعربي بينما حزب البعث العراقي جعل قيادات البعث مشردة عند بشار الاسد حليف الخامنائي . احمدوا الله ايها الصداميون انكم بحماية ايران حليفة سوريا .

العمالة لايران شرف
ساهر الناي -

الامام الخميني قدس سره جاء للوطن محررا وعمره 80 سنة ويعاني من المرض وانجز حلم الانبياء وحرر بلاد فارس من الصهاينة وعبيدهم العرب , الرجل لن يعمر كثيرا ويكفي انجازه العظيم بجعل ايران القوة الاعظم في الشرق الاسلامي والعربي بينما حزب البعث العراقي جعل قيادات البعث مشردة عند بشار الاسد حليف الخامنائي . احمدوا الله ايها الصداميون انكم بحماية ايران حليفة سوريا .

أرانب
حسام جيار -

الى 43: الأسود لايكتبون بأسماء مستعارة ! أليس كذلك ؟

أرانب
حسام جيار -

الى 43: الأسود لايكتبون بأسماء مستعارة ! أليس كذلك ؟

العميل الامريكي
احمد حسن -

من هو الذي اجتمع في مؤتمر صلاح الدين ومؤتمر لندن مع المخابرات الامريكية تمهيدا لغزو العراق هل كان هو صدام حسين ام هو الحكيم والجلبي والطالباني ومن سمح لقوات بدر وافراد حزب الدعوة بالدخول من الحدود الايرانية الى العراق اليسوا هم الامريكان وباشرافهم اما قطار علي صالح السعدي -هذا الشعوبي الفاشل الذي يبني الطائفيون على اقواله نظرية القطار الامريكي- فاعتقد انه يقصد قطار علاوي الحلة او قطار الريل وحمد ان الكذب والتقية معروف اصحابها اما الحقيقة التي رئيناها وبملايننا على القنوات الفضائية اعدام الامريكان للرئيس صدام حسين وشجاعته عندما رفض تغطيه وجهه بينما عملاء الاحتلال يغطون وجوههم ملاحظة اخيرة من هو الذي يجتمع اسبوعيا مع السفير الامريكي وقائد القوات الامريكية ومع وزير الخارجية الامريكية ووزير الدفاع الامريكي ومدير المخابرات المركزية هل هو صدام حسين او المالكي والحكيم والطالباني

العميل الامريكي
احمد حسن -

من هو الذي اجتمع في مؤتمر صلاح الدين ومؤتمر لندن مع المخابرات الامريكية تمهيدا لغزو العراق هل كان هو صدام حسين ام هو الحكيم والجلبي والطالباني ومن سمح لقوات بدر وافراد حزب الدعوة بالدخول من الحدود الايرانية الى العراق اليسوا هم الامريكان وباشرافهم اما قطار علي صالح السعدي -هذا الشعوبي الفاشل الذي يبني الطائفيون على اقواله نظرية القطار الامريكي- فاعتقد انه يقصد قطار علاوي الحلة او قطار الريل وحمد ان الكذب والتقية معروف اصحابها اما الحقيقة التي رئيناها وبملايننا على القنوات الفضائية اعدام الامريكان للرئيس صدام حسين وشجاعته عندما رفض تغطيه وجهه بينما عملاء الاحتلال يغطون وجوههم ملاحظة اخيرة من هو الذي يجتمع اسبوعيا مع السفير الامريكي وقائد القوات الامريكية ومع وزير الخارجية الامريكية ووزير الدفاع الامريكي ومدير المخابرات المركزية هل هو صدام حسين او المالكي والحكيم والطالباني

الى رقم 46 وربعو
خالد عيسى -

والله اضحكتني بقصتك هذه ..وماذا يعني لو اجتمعوا في لندن او صلاح الدين ؟ انها مجرد ثرثرة وبيانات ..ولكن حدثني عن القائد الضرورة الذي هيج اوكار الدبابير ..الذي ظل يستفزالأمريكان والأسرائيليين ويدعوهم للمنازلة الكبرى وان كنت ناسي او متناسي فأن ذاكرة الشعب حية ؟ حدثني عن احتلال الكويت وقصم ظهر الجيش العراقي بانسحاب فوضوي ..هل تتذكر ذلك ؟ ام تنكره ؟ لماذا تسبب في سحق جيشنا وقتل اعزائنا ؟ هل الحكيم والطالباني والجلبي قالوا له حارب امريكا ؟ ام قالوا له ادخل الكويت ودمرها وانهب خيراتها ثم اترك الجيش العراقي المنكسر المنسحب تحت رحمة القاصفات ؟ من قال للقائد الضرورة واجه تحالف 33 دولة دمر فيها العراق بشكل شبه كامل ؟ هل نسيت برنامج الملف في تلفزيون عدي وكيف اظهر بالوثائق اليومية كيف تم سحق العراق بينما كان الويلاد من قادة الحرس الخاص والأمن الخاص مشغولين بالكيولية وضرب الجيلات ؟وتروي لي عن شجاعة القائد الضرورة وقد هرب الى الحفرة وهرب الويلاد خلفه ورموا بدلات الزيتوني ومسدسات طارق في الزبالة وتركوا الشعب في مهب الريح ..كل مصائب الأحتلال وعملائه يتحمله قائدكم الضرورة وايتامه ومرتزقته لأنهم سلموا العراق ارضا وشعبا وهربوا ..عمي شوفلك عير شغلة ..

الى رقم 46 وربعو
خالد عيسى -

والله اضحكتني بقصتك هذه ..وماذا يعني لو اجتمعوا في لندن او صلاح الدين ؟ انها مجرد ثرثرة وبيانات ..ولكن حدثني عن القائد الضرورة الذي هيج اوكار الدبابير ..الذي ظل يستفزالأمريكان والأسرائيليين ويدعوهم للمنازلة الكبرى وان كنت ناسي او متناسي فأن ذاكرة الشعب حية ؟ حدثني عن احتلال الكويت وقصم ظهر الجيش العراقي بانسحاب فوضوي ..هل تتذكر ذلك ؟ ام تنكره ؟ لماذا تسبب في سحق جيشنا وقتل اعزائنا ؟ هل الحكيم والطالباني والجلبي قالوا له حارب امريكا ؟ ام قالوا له ادخل الكويت ودمرها وانهب خيراتها ثم اترك الجيش العراقي المنكسر المنسحب تحت رحمة القاصفات ؟ من قال للقائد الضرورة واجه تحالف 33 دولة دمر فيها العراق بشكل شبه كامل ؟ هل نسيت برنامج الملف في تلفزيون عدي وكيف اظهر بالوثائق اليومية كيف تم سحق العراق بينما كان الويلاد من قادة الحرس الخاص والأمن الخاص مشغولين بالكيولية وضرب الجيلات ؟وتروي لي عن شجاعة القائد الضرورة وقد هرب الى الحفرة وهرب الويلاد خلفه ورموا بدلات الزيتوني ومسدسات طارق في الزبالة وتركوا الشعب في مهب الريح ..كل مصائب الأحتلال وعملائه يتحمله قائدكم الضرورة وايتامه ومرتزقته لأنهم سلموا العراق ارضا وشعبا وهربوا ..عمي شوفلك عير شغلة ..

البعث العميل للموساد
ابن الرافدين -

اصبح الخونه والعملاء يعلمون الشرفاء العراقيين على الوطنيه من هو حزب البعث ومن مؤسسه ومن باع العراق في خيمه العار صفوان وكيف اتى ابن الحفرة وعلى اي دبابه هل كانت بريطانية ومباركه من الموساد او كانت امريكيه ومباركه من اسرائيل ومن كان اعز اصدقاء ابن الحفرة هل رامس فيلد او ديفيد كوهن وهل مؤسس حزب البعث العميل هل مسلم او مسيحي او (يهودي) وهذا الحزب العميل ماذا بنى للعراقيين هل فقط شارع حيفا واعطاه للفلسطينيين او بنى كل بغداد مثلما فعل الشهيد عبد الكريم قاسم الذي اختالته يد العماله البعثيه لانه وطني والعملاء هم بعثيه الذين اعطوا ثروات العراق للعربان ونحن ناكل خبز وبصل والله لو نتحالف ونركع للشيطان المهم هذا الجزب العميل والخائن لايرى النور في ارض اجدادنا البابليين

البعث العميل للموساد
ابن الرافدين -

اصبح الخونه والعملاء يعلمون الشرفاء العراقيين على الوطنيه من هو حزب البعث ومن مؤسسه ومن باع العراق في خيمه العار صفوان وكيف اتى ابن الحفرة وعلى اي دبابه هل كانت بريطانية ومباركه من الموساد او كانت امريكيه ومباركه من اسرائيل ومن كان اعز اصدقاء ابن الحفرة هل رامس فيلد او ديفيد كوهن وهل مؤسس حزب البعث العميل هل مسلم او مسيحي او (يهودي) وهذا الحزب العميل ماذا بنى للعراقيين هل فقط شارع حيفا واعطاه للفلسطينيين او بنى كل بغداد مثلما فعل الشهيد عبد الكريم قاسم الذي اختالته يد العماله البعثيه لانه وطني والعملاء هم بعثيه الذين اعطوا ثروات العراق للعربان ونحن ناكل خبز وبصل والله لو نتحالف ونركع للشيطان المهم هذا الجزب العميل والخائن لايرى النور في ارض اجدادنا البابليين

wow180o
Iraqi -

ولهذا فالاميركيون وحدهم قادرون على تغيير العراق. ولأنهم الآن الكف الوحيدة القادرة على الوصول إلى اللص في مخبئه، والإرهابي في كهفه، والطاغية في ملجأ قصره الحصين، فما عاد في الساحة غيرهم، وما عاد هناك لعب فوق الطاولة بين أقطاب قوية متنافرة، إذ أفلس الآخرون ورحلوا، وليس على هذا الواحد الوحيد المتبقي، إلا أن يجمع الغلة وما تساقط من أموال الآخرين، ويقصي صغار اللاعبين الذين ترك لهم هامش اللعب تحت الطاولة، ويطفئ الأنوار ويرحل إلى عياله! لا بد من الاميركيين. لا بد منهم!

wow180o
Iraqi -

ولهذا فالاميركيون وحدهم قادرون على تغيير العراق. ولأنهم الآن الكف الوحيدة القادرة على الوصول إلى اللص في مخبئه، والإرهابي في كهفه، والطاغية في ملجأ قصره الحصين، فما عاد في الساحة غيرهم، وما عاد هناك لعب فوق الطاولة بين أقطاب قوية متنافرة، إذ أفلس الآخرون ورحلوا، وليس على هذا الواحد الوحيد المتبقي، إلا أن يجمع الغلة وما تساقط من أموال الآخرين، ويقصي صغار اللاعبين الذين ترك لهم هامش اللعب تحت الطاولة، ويطفئ الأنوار ويرحل إلى عياله! لا بد من الاميركيين. لا بد منهم!

المعايير المزدوجة
احمد حسن -

يا خالد عيسى انت تقول -وماذا يعني لو اجتمعوا في لندن او صلاح الدين ؟ انها مجرد ثرثرة وبيانات -هل ان المخابرات المركزية تجتمع مع عملائها لمجرد الثرثرة والبيانات والله ان تحليلك مضحك ولا يقنع اي مبتدئ في السياسية اما عن الحفرة التي تتكلم عنها فمعروف من هو الذي خاتل في الحفرة في سامراء منذ الف سنة وقصة الحفرة مشابهة لقطار العلاوي قطار علي صالح السعدي فقصتها مفضوحة لان الامريكان يصورون اي عملية يقومون بها بكامرات صغيرة موضوعة على خود جنودهم لتقييم نتائج العمليات فلماذا لا يعرضون فلم اعتقال صدام في الحفرة والسبب في عدم عرض الامريكان لهذا الفلم هو ان هذه القصة ملفقة وان صدام اعتقل في احد المنازل- كما قالها صدام لمحاميه -وبعد ذلك تم تخديره وعرضه بالفلم المشهور

المعايير المزدوجة
احمد حسن -

يا خالد عيسى انت تقول -وماذا يعني لو اجتمعوا في لندن او صلاح الدين ؟ انها مجرد ثرثرة وبيانات -هل ان المخابرات المركزية تجتمع مع عملائها لمجرد الثرثرة والبيانات والله ان تحليلك مضحك ولا يقنع اي مبتدئ في السياسية اما عن الحفرة التي تتكلم عنها فمعروف من هو الذي خاتل في الحفرة في سامراء منذ الف سنة وقصة الحفرة مشابهة لقطار العلاوي قطار علي صالح السعدي فقصتها مفضوحة لان الامريكان يصورون اي عملية يقومون بها بكامرات صغيرة موضوعة على خود جنودهم لتقييم نتائج العمليات فلماذا لا يعرضون فلم اعتقال صدام في الحفرة والسبب في عدم عرض الامريكان لهذا الفلم هو ان هذه القصة ملفقة وان صدام اعتقل في احد المنازل- كما قالها صدام لمحاميه -وبعد ذلك تم تخديره وعرضه بالفلم المشهور

الى احمد
خالد عيسى -

ياسلام اعتقلوه بالحفرة او اعتقلوه في البيت والله وجدتها وافحمتنا ..انت تترك مآسي تدمير العراق على يدي القائد الضرورة ومتمسك بقصة اخرى لاعلاقة لها بالموضوع ..ثم ان من المعيب احتقار عقائد ومذاهب الآخرين فما علاقة حفرة سامراء بحفرة العوجة ؟ انا لم اناقش لا في الدروشة ولا في الدرياشة ولا في تخاريف بسببها قتل مئات الاف العراقيين الأبرياء ..حدثني عما حل بجيشنا الوطني الشجاع بعد واقهعة الكويت المذلة وخيمة صفوان والأخ يقول لك انتهت معركة ام المعارك وجاءت معركة ام القنادر ..قال اجتمعوا في صلاح الدين ...طيب وبعدين ؟ الحاكم العادل غير الملطخة يديه بالدم لاتهزه ريح ولايخاف اجتماعات تافهة لمعرضة ثرثارة ..لكنه هو صاحبكم من اراد المنازلة وعليين وكان يقطع الأذان والألسن والأيدي ويوشم الجباه وافعال اخرى ابشع من افعال البرابرة ..قال عدهم كاميرا وحفرة سامرا .. ..

الى احمد
خالد عيسى -

ياسلام اعتقلوه بالحفرة او اعتقلوه في البيت والله وجدتها وافحمتنا ..انت تترك مآسي تدمير العراق على يدي القائد الضرورة ومتمسك بقصة اخرى لاعلاقة لها بالموضوع ..ثم ان من المعيب احتقار عقائد ومذاهب الآخرين فما علاقة حفرة سامراء بحفرة العوجة ؟ انا لم اناقش لا في الدروشة ولا في الدرياشة ولا في تخاريف بسببها قتل مئات الاف العراقيين الأبرياء ..حدثني عما حل بجيشنا الوطني الشجاع بعد واقهعة الكويت المذلة وخيمة صفوان والأخ يقول لك انتهت معركة ام المعارك وجاءت معركة ام القنادر ..قال اجتمعوا في صلاح الدين ...طيب وبعدين ؟ الحاكم العادل غير الملطخة يديه بالدم لاتهزه ريح ولايخاف اجتماعات تافهة لمعرضة ثرثارة ..لكنه هو صاحبكم من اراد المنازلة وعليين وكان يقطع الأذان والألسن والأيدي ويوشم الجباه وافعال اخرى ابشع من افعال البرابرة ..قال عدهم كاميرا وحفرة سامرا .. ..

المهدي المنتظر
ساهر الناي -

الشيعة لا يرون ان المهدي اختفى في مغارة لان الكون افسح للمسيح والخضر والمهدي . نعم دخل للمغارة لان اجداد حارث الضاري والقرضاوي والزرقاوي وعدنان الدليمي وابو منتصر البلوشي واجداد عمر بكري بتاع لندن طاردوا الثائر محمد ابن الحسن المهدي واختفى كما اختفى يسوع له المجد ,وملايين البشر يختفون وهذا العلم ينفرد به الشيعة بشهادة مريم نور والروحانيون البوذيين ...... ومن يريد المزيد عن هذا العلم لا نبخل عليه .

المهدي المنتظر
ساهر الناي -

الشيعة لا يرون ان المهدي اختفى في مغارة لان الكون افسح للمسيح والخضر والمهدي . نعم دخل للمغارة لان اجداد حارث الضاري والقرضاوي والزرقاوي وعدنان الدليمي وابو منتصر البلوشي واجداد عمر بكري بتاع لندن طاردوا الثائر محمد ابن الحسن المهدي واختفى كما اختفى يسوع له المجد ,وملايين البشر يختفون وهذا العلم ينفرد به الشيعة بشهادة مريم نور والروحانيون البوذيين ...... ومن يريد المزيد عن هذا العلم لا نبخل عليه .

اعتذار صادق
ساهر الناي -

استاذنا كامل السعدون اقدم لك اعتذاري لما بدر مني من عبارات غير لائقة بحقك ... لان مقالتك استفزازية تسعد التكفيريين فقط وهذا ليس منهجك كما عودتنا ... انت بارع في الكتابة وانا اعلم جيدا انك صاحب روح طرية وانصحك أن لا تركب الموجات الصحفية وابقى في المجال الذي يليق بقلمك المبدع ... . ارجو ان تتابع كتابات الاسطورة خالص جلبي لانه يكتب بحذر شديد .... هل اقامة مهرجان عربي لتقديس حذاء نجس يستحق بالكتابة من كاتب استثنائي مثلك ؟ نحن نهضم ونتفهم انقاداتك للمقدسات الدينية ونعرف خلفيتها وانصحك بالكف عن انتقاد النبي محمد شخصيا وقل ما شئت حتى لا تتعرض الى لعنة لان النبي لم يقدم الا الخير للانسانية ..... هل الحذاء حرر فلسطين وطهر جزيرة العرب من القواعد العسكرية الاميركية حتى تحتفل مع اصحاب الافكار التالفة ؟ وارجو منك ان تستمر في ترجمة مقالات التطوير الذاتي للنفس البشرية والكتابات الروحانية لانها مجالك الطبيعي والحقيقي ..... تحية يقرنها شكر معطر

اعتذار صادق
ساهر الناي -

استاذنا كامل السعدون اقدم لك اعتذاري لما بدر مني من عبارات غير لائقة بحقك ... لان مقالتك استفزازية تسعد التكفيريين فقط وهذا ليس منهجك كما عودتنا ... انت بارع في الكتابة وانا اعلم جيدا انك صاحب روح طرية وانصحك أن لا تركب الموجات الصحفية وابقى في المجال الذي يليق بقلمك المبدع ... . ارجو ان تتابع كتابات الاسطورة خالص جلبي لانه يكتب بحذر شديد .... هل اقامة مهرجان عربي لتقديس حذاء نجس يستحق بالكتابة من كاتب استثنائي مثلك ؟ نحن نهضم ونتفهم انقاداتك للمقدسات الدينية ونعرف خلفيتها وانصحك بالكف عن انتقاد النبي محمد شخصيا وقل ما شئت حتى لا تتعرض الى لعنة لان النبي لم يقدم الا الخير للانسانية ..... هل الحذاء حرر فلسطين وطهر جزيرة العرب من القواعد العسكرية الاميركية حتى تحتفل مع اصحاب الافكار التالفة ؟ وارجو منك ان تستمر في ترجمة مقالات التطوير الذاتي للنفس البشرية والكتابات الروحانية لانها مجالك الطبيعي والحقيقي ..... تحية يقرنها شكر معطر