أصداء

الرئيس بوش الوطني الشجاع الذي خدم مصالح بلده

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يقوم العقل السياسي العربي بمهاجمة الرئيس بوش مستخدماً جملاً انشائية جاهزة وشعارات ايديولوجية عدوانية بعيدة عن الواقع وادائه السياسي الهادف الى خدمة مصالح وطنه الولايات المتحدة الامريكية، ويتم النظر اليه كما لو انه يعمل لحسابه الشخصي أو انه مجرد حاكم يتم اسقاط صورة حكام العالم الثالث عليه.


فالرئيس بوش يعمل ضمن سياقات مؤسساتية ضخمة يجمعها كلها هدف وطني واحد وهو العمل من اجل مصالح أمريكا في تحقيق المزيد من المكاسب، وتجنيبها الضرر، وهو محكوم بدستور وقوانين ورقابة صارمة من الكونجرس والصحافة والشعب، ولايمكن ان يتصرف على شاكلة حكام العالم الثالث مثلما يصوره العقل السياسي العربي.


والسؤال الذي يطرح نفسه في ختام الفترة الرئاسية لرئيس بوش هو : هل كان وطنياً مخلصاً لمصالح بلده؟

والجواب نجده في طبيعة الاداء السياسي لبوش الذي أتصف بالأستجابة الشجاعة للتحديات الكبيرة التي هددت مصالح أمريكا، فالرئيس بوش تعامل مع الاخطار والتحديات التي هددت وطنه بدافع وطني شريف وهو خدمة مصالح بلده الولايات المتحدة الامريكية والدفاع عنها، وقام بالرد على هجمات الارهاب الاجرامية ضد امريكا وسحق جراثيم الارهابيين في العراق وافغانستان وطهر الارض من أعداد كثيرة منهم، واستمر في حربه الدفاعية المشروعة رغم كل الاعتراضات الغوغائية، وقاد حربه المقدسة من اجل السلام والأمن ومحاربة شرور الأرهاب ببطولة وبسالة رائعة.


وأهدى الرئيس بوش للشعب العراقي الحرية وانقذه من القمع والإبادة الجماعية، وماحدث بعد التحرير من مشاكل وفساد اداري ومحاصصة وقتال طائفي... يتحملها العراقيون الذين فشلوا في استثمار فرصة الحرية لبناء وطن يقوم على العدالة والقانون ومبدأ المواطنة والديمقراطية الحقيقية، وتتحملها ايضا المخابرات الايرانية والسورية التي دعمت الارهاب والمفخخات والحرب الطائفية... فبوش أنجز مهمته في تحرير العراق والبقية تقع على عاتق العراقيين الذي ترك لهم حرية تقرير مصيرهم.


لقد امتياز الرئيس بوش بعدة صفات رائعة من مزايا القادة العظام، فهو كان واضحا في أهدافه ومصمما وثابتاً في قراراته، ولم تثنه الأصوات المحتجة على ادارته عن مواصلة السير في محاربة الارهاب وحماية وطنه، وتحمل كامل المسؤولية من اجل مصالح بلده وهذا منتهى الاخلاص والوطنية.

خضير طاهر
kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشعب الامريكي
كريم -

والدليل هو نسبة شعبيته المتدنية لدى الشعب الامريكي والازمة الاقتصادية وعدوانيته وحروبه وقتله ألاف الابرياءا باسم الدمقراطية وكانت خاتمتهاحذاء الزيدي كريم

مرحى للرئيس ...
عبد البا سط البيك -

مرحى للرئيس بوش الذي خدم بلاده ...مرحى لمن أرسل الشباب ليموتوا في أفغانستان و العراق ..مرحى لمن إستهلك أموال الخزينة بعمليات عنترية ...مرحى لمن بدد أموال الضرائب على آلة الحرب الصدأة ..مرحى لمن أفلس و خرب الشركات الكبرى بسياساته المنحرفة .. عاش الرئيس بوش ذخرا للأمة الأمريكية التي صارت تلاحق الأشخاص بمجرد الشبهة و دون وجود أدلة مادية ملموسة ...أحسن الرئيس بوش بتغير القاعدة القانونية التي تقول بأن الإنسان برئ الى أن تثبت أدانته... طوبى لمن خرق الدستور و المبادئ التي بنيت عليها أمريكا كما أرادها الأباء المؤسسون ..مرحى لمن أعد سجنا لا يعرف أحد ما هي المبادئ القانونية التي يطبقها على المعتقلين ...شكرا للرئيس الذي بعهده تبخرت مدخرات المواطن الأمريكي و طار تقاعده بعد أن بلغ من العمر عتيا .. عفارم على من في عهده صار الكثير من الناس يأكلون من القمامة بعدما فقدوا عملهم و أرزاقهم ... وبركات الرئيس بوش لم تقف عند حدود الولايات المتحذة بل تجاوزتها لتبلغ أمما و شعوبا و دولا أخرى ...الرئيس بوش صار رئيسا أمميا بكل ما في الكلمة من معنى لأنه إستطاع تغير الكثير من معالم المجتمع الدولي السياسي و الإقتصادي ...فهنيئا لك يا سيد خضير على هذا الرئيس ...و من المؤسف جدا أن عهده الزاهر كان لثمانية سنوات فقط .و أقسم بالله أنني أتمنى من قلبي لو دام في البيت الأبيض ضعف هذه المدة , حتى نرى أمريكا و زمبابوي على مستوى واحد ...و عساهم الأمريكان يهتفون قريبا بالروح بالدم نفديك يا بوش ....

رد على الكاتب بقصيدة
عربي -

بعد المشاهدة الدورية لنشرات أخبار المساء, ومافيها من قتل ,دمار, وإذلال مفرط لشعوبنا.لا شئ يستفزّني أكثر من رؤية رئيس أعظم دولة في العالم يتحدث عن الديموقراطية والحريّة, وكيف أنه مُلْهَمٌ من الله ليحرر شعوب العالم الثالث وأنه منحها السلام, التقدم , والرخاء. وعِرفانا مني بالجميل على جَنَّته الموعودة أقول : القدّيسُ المُخلّصْ أَضْحَكَني, أَبْكاني هذا الفَصيحُ إِنَّّهُ يَمنَحَنا الحُرَّيةأَشلاءٌ, رُؤوسٌ على الرَصيفِبُوركتَ واللهِ عَلى الهَدّيةسَاحَاتنا غُبْرٌ أَضْحَتْ يَبَاباً كأفلامِ الوسترن الأمريكيّةأشرارٌ نَحنُ, ذُبابٌ تافهٌ جَرِّبْ فِينا قَنابِلُكَ الذَّكيّةأَطفالُنا ضَفادعٌ, فِئرَان اختبار شَرّحْ من شِئْتَ ولتَحْيا التِقَنيّةنِساؤُنا نِعَاجٌ, أَشرافُنا بَهائِم امتطيهم على الطَريقةِ الغَربيّةأَثْداؤنا قَذِرةٌ تُرْضِعُ عِزّةً أَلْقِمْنَا حَضَارَتكَ بفوهَةِ البُندقيّةشَرْعُنا جَهْلٌ, نُفوسُنا رِجْسٌ حَرِّرْنا يا مُخلِّصْ ِمنْ الوَثَنيّةشَبَابُنَا جَامِحٌ, طُلاّب كَرامَةٍ مَرّغْ أُنُوفَهم, وامسح الهويّة أَخلاقُنا هَزْلٌ, خُشوعُنا ذُلٌ أَدِّبْنا نَحنُ الشُعوبُ البَربَريّةمَساجِدُنا قَديمةٌ, كَنائِسُنا عَقيمةٌ أَلْهِمْنَا, إِهْدِنا إلى الحياة الأَبديّةجلبابُ أُمّي مُوحِلٌ و مُعتَّقٌ مَزِّقهُ, طُوبَى للمَرأَةِ العَصْريّة موّالُنا مُؤْذي, نَشيدُنا يُخْزِي عَلّمْنا الرّابْ وطُقُوسِهِ الهَمَجيّةشوارعٌ تَحْضُنُ بَعْضَها.. مُزْريةٌ بَعْثِرهَا, إِفْصِلْها سُنّية شيعيّة فَضَاءاتُناَ رَحْبَةٌ وَاسِعَةٌ عَلَيْنَا احْشرنَا في سُجُونك الِسريّةبُيوتنا, مَلاعِبُ عُمرنا هَرِئَة دَمّرها, اسْحقها ..لا تُلائمُ المَدَنيّة عَرَباتُنا, حَنَاطِيرُنا رَمْزُ تَخَّلُفٍ مَرحباً بالهَمر والدبّابة المعدنيّةعَصَافيرُنا نَجِسةٌ, حَمَائمنا شَرِسَةٌ لتَمْرَح الأباتشي بِسهامِها الوَحشيّةحَدائِقُنَا, أَشجارُنا... إحْرقها صَبّارُكَ أَرّقُ مِنْ أَزهارِنا النَديّةسَمَاؤُنا زَرقاء مُكّدِرٌ صَفْوَها اُنفثْ ِفيها سُمومَكَ الرَماديّةِمنْ جُيوبِنَا... أَنْفِقْ عَلينَا ومِنْ نِفْطِنا عَطايَا

نحن اهلها
ابو لياس الاحوازي -

من المؤسف ان السلوك الجمعي دائما يكون سلوكا ليس عقلانياً ويفتقد للمنطق والحكمة في توجهاته وتصرفاته اذ ان الجماعة عادة ما تقع تحت سيطرة السلوك الهياجي الغرائزي الغوغائي وتتحول الى قطيع من الاصوات والحركات تحرضها الهتافات والشعارات الايديولوجية العدوانية.وعملية تقييم انجازات الرئيس الأمريكي جورج بوش وما حققه للعراق من تحرير من العبودية والإبادة الجماعية ... تتطلب توفر قدر كبير من العقلانية والواقعية والتخلص من سطوة الشعارات العدوانية والركون الى الجمل الجاهزة واستعمالها كأدوات للتحليل واللجوء الى ممارسة عملية اسقاط نفسي وفكري أيديلوجي على الواقع وتشويهه .وعلى سبيل المثال عند النظر الى مسيرة الرئيس الامريكي بوش لاأحد في العالم العربي يتكلم عن وطنيته واخلاصه لبلده ، فبوش قدم اداءا سياسيا رائعا في الوطنية والعمل الدؤوب من اجل مصالح أمريكا ، فرغم كل الأعتراضات والاحتجاجات التي أثيرت ضده ألا انه ظل مصراً ومصمما على محاربة الارهاب وسحقه واللانتقام لوطنه ، واستطاع قتل آلاف الارهابيين في افغانستان والعراق وتطهير الأرض من رجسهم .!.!. ومع كل هذا و بسبب طغيان الجمل الجاهزة والشعارات العدوانية ..!! لاأحد يتكلم بموضوعية عن انجازات بوش ووطنيته كقائد سياسي حارب ببسالة وشجاعة الارهاب.والعقل السياسي العراقي الفردي والجمعي مدعو الى تقييم مرحلة الرئيس بوش بموضوعية وواقعية، بحكم كون الرجل شارك في كتابة تاريخ جديد للعراق ، فما حدث لنا لم يكن مقتصرا على التخلص من نظام صدام الاجرامي فقط ، وانما هو تأسيس لنقلة اجتماعية سياسية شاملة كان من بين أبرز ملامحها النجاح في تحطيم اسطورة رجال الدين والاحزاب الاسلامية وكسر هيبة هذه الأصنام وتحرير عقول أغلب الناس من سطوة رجل الدين واصبح الناس لأول مرة في تاريخ العراق الحديث يتنقدون المؤسسات الدينية ورجال الدين بصورة علنية ويتحدثون عن تخلفهم وكذبهم ولصوصيتهم وانتهازيتهم. وهذا المنجز الحضاري التاريخي ما كان يتم لولا اقدام الرئيس بوش على تحرير العراق. ان الشعب العراقي مدعو ان يتعامل بوعي وطني حقيقي بعيدا عن الغوغائية مع مرحلة الرئيس بوش والأعتراف بفضله وجميله حينما منح الحياة للعراق بعد موته على يد نظام صدام، والواجب الاخلاقي يفرض على العراقيين الوطنيين الشرفاء اقامة تمثال للرئيس الأمريكي جورج بوش في أحدى ساحات مدينة بغداد تحية له وعرفانا بالجميل.

تركمان ايلي
بيرقدار التركماني -

ينتمي الزيدي الى تيار الصدري الشيوعي لانه رمى رأس الاستعمار باحذيته!

بوش وأبواقه
أكرم -

نعم لقد جلب بوش الدمار والخراب للعراق وقتل مليون عراقي وشرد الملايين وهجر اخرين.لقد جلب بوش الطائفية والارهاب والتعصب وفرق الموت. لقد تسبب بوش في مقتل مليون طفل عراقي بريء اثناء الحصار. الحقيقة تغضب الكثيرين من ابواق امريكا ومثقفو المارينز.هناك سياسيون وصحفيون وباحثون في الغرب يهاجمون فترة حكم بوش ويعتبرونه أسوء رئيس مر في التاريخ الامريكي بينما بعض اعلام المارينز يصوره لنا وكأنه ملاك في صورة انسان. لقد قال الشعب الامريكي كلمته في الانتخابات الاخيرة باطاحته بحزب هدا المتطرف السفاح الدي نتمنى ان يساق الى محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

عاشت تركمانستان
ايدن تلعفرلر -

انا افضل ان ترجع نظام السلطنة الى منطقة الشرق الاوسط باسرها.

....
د. هناء الوردي -

الاخ خضير مبين مرايح لبغداد لاخذ كوبونات مال الكفاءات اللي وزعها د. المالكي على العلماء و الخبراء والادباء, وذوي الكفاءات عالية جدا من دول العجم وما وراء العجم.

حنا لسيف وحنا لضيف
خلف الزاملي -

هم زين الزيدي ما طلع كردي !

الحرية ثمنها باهض
د. اسماعيل الجبوري -

اكدت رايس ان التاريخ سيؤكد ان بوش كان محقا عندما يكشف ان العراق الجديد المنبثق عن الحرب التي بدأت منذ خمس سنوات 171;سيغير وجه الشرق الاوسط ، مشيرة الى انه ;سيكون اول ديموقراطية متعددة الاتنيات ومتعددة الطوائف في العالم العربي. واظيف انا ان العراق سيحمل مشعل الحرية بالشرق الاوسط وهو الذي تحمل هذا الثقل الهائل من التضحيات الجسام قربانا للحرية وسيجني يوما ما شعوب المنطقة ثمار هذه التجربة

شكراً لايلاف
علي الصميدعي -

بمناسبة عيد الميلاد المجيد و رأس السنة الميلادية اتقدم باجمل التهاني و التبريكات لكافة مسيحيي العالم المعمورة عامة و الاخ خضير خاصة في ولاية ديترويت العربية, تقبلوا تحياتنا.

عراقنا
متي صليوة -

اتهم رئيس مجلس النواب العراقي المستقيل محمود المشهداني الاربعاء الحزب الاسلامي الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بالتآمر عليه لاقالته من منصبه لانه تمرد على الطائفية. وقال المشهداني في مؤتمر صحفي ان الحزب الاسلامي كان يتآمر علي منذ المرحلة الاولى واضاف يقولون جئنا بك وجعلناك رئيسا للبرلمان وانقلبت علينا

ورثة السقوط
رعد الحافظ -

أعتقد أن الرئيس بوش كان واضحا وصادقا في كثير من قراراته خصوصا في إنهاء نظامي طالبان وصدامالسيئي الصيت . والتأريخ سيذكر له ذلك بعيدا عن شعارات التطبيل والعداء لأميركا , وكانت بعض الاخطاء في العراق بسبب قرارات الادارة الامريكية التي أحسنت الظن بالعراقيين وتصورت أنها ستحقق العدالة بينهم بتقسيم المواقع , لكن العراقيين (خصوصا الذين جاؤوا بعد سقوط صدام) حولواالأمر الى محاصصة مقيته فقط لتقاسم الغنائم والمواقعالقيادية للبلد الجريح , وليس محاصصة من أجل حصول الجميع على حقه في بلده الذي هو في الواقع من أغنى البلدان لكن شعبه من أفقر الشعوب وهذا سر العراق بأمتياز..والدليل على إستغلال المحاصصة المقيتة في المصلحة الشخصية نرى اليوم أن الاحزاب الشيعية والسنية وحتى الكرديةتستأثر بالمكاسب لنفسها دون بقية طائفتها أو قوميتها وكأن الأمر فعلا غنيمة أو إرث تركه لهم الوالدان ليتقاسموا فيه بعيدا عن الشعب المسكينلماذا يحصل هذا في العراق؟؟الجواب ببساطة هو هذا العراق منذ آلاف السنين . فلا تزايدوا بالوطنية علينا يا مؤيدي منتظر الزيدي .

from Iraqna
كريم اللامي -

سببت استقالة رئيس مجلس النواب محمود المشهداني امس الاربعاء تفككا في جبهة التوافق العراقية الممثل الاكبر للعرب السنة في البرلمان العراقي اثر اتهامه الحزب الرئيسي فيها الجبهة بالتآمر لاقالته. وتضم الجبهة 39 نائبا يمثلون الحزب الاسلامي العراقي بزعامة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي و مجلس الحوار الوطني برئاسة خلف العليان و مؤتمر اهل العراق بزعامة عدنان الدليمي.واثر استقالة المشهداني اعلنت كتلة مجلس الحوار الوطني (سبعة مقاعد من اصل 39 للجبهة التوافق) في مؤتمر صحافي اليوم انسحابهم من الجبهة.وتلا النائب خلف عليان رئيس مجلس الحوار في مؤتمر صحافي بيان جاء فيه لم يعد لجبهة التوافق وجود من الناحية العملية بعد الان وعليه فان اعلان حل الجبهة اصبح ضرورة حتمية ليذهب كل مكون بالاتجاه الذي يستطيع ان يخدم الشعب من خلاله بعيدا عن التكتلات الطائفية والعرقية المقيتة واضاف ندعو الجميع الى عدم التعامل مع ما كان يسمى بجبهة التوافق واوضح انه نظرا لفشل جبهة التوافق في اداء رسالتها وتفرد الحزب الاسلامي باتخاذ القرارات الخطيرة دون الرجوع الى شركائه واستحواذه الكامل على المناصب والوظائف بالاضافة الى عقده تحالفات دون موافقة الاخرين وتابع فشلنا في ثني الحزب الاسلامي عن الاستمرار بمواقفه المشبوهة بضمنها الموقف التامري الاخير لاقالة رئيس مجلس النواب وكان الحزب الاسلامي اكبر الاحزاب السنية في البلاد اصدر بيانا بعد استقالة المشهداني اشاده فيه موقفه المتعاون بتقديم استقالته التي جاءت كحل توافقي جنب العملية السياسية ومجلس النواب خلافات ومشاكل إضافية .كما اعلنت جبهة التوافق العراقية عبر بيان صحافي تلاه الناطق باسمها سليم عبد الله جاء فيه ان الجبهة تعرب عن اسفها لهذا الانسحاب وتؤكد ان الجبهة متماسكة وفاعلة ومستمرة في اداء دورها السياسي من جانبه قال النائب ظافر العاني عضو الجبهة ان القرارات المستعجلة وغير المتزنة لبعض الاطراف داخل الجبهة تهدف الى اضعاف الجبهة واعتبر العاني قرار مجلس الحوار اساءة الى المشهداني ورأى النائب عبد الكريم السامرائي عضو الحزب الاسلامي ان الكتل في مجلس النواب بقيت كما هي رغم وقوع انسحابات فيها وتابع لم يدعي احد ان القائمة قد تفتت ! واستغرب من هذا المطلب وانسحبت الكتلة الصدرية (30 مقعدا) والفضيلة(15 مقعدا) من الائتلاف العراقي الموحد كما انسحب نواب اخرين م

الرب يبارك بوش
شهريار -

نسيت ان تقول ياسيد طاهر ان الرئيس بوش هو احد اعظم قادة امريكالانه من النادر جدا ان يحكم رئيس امريكي لدورتين اي انه حكم ثمان سنوات وهو مالم يحدث الا لرؤساء امريكيين قليلين . وان انتخابه مرتين دليل على ثقة الشعب الامريكي به رغم انه كان يخوض حربين لتحرير بلدين كانا تحت الحكم الديكتاتوري والظلامي اقصد العراق وافغانستان, وكل من ينتخب لدورتين يلقب بالملك في امريكا...وسيذكر التاريخ الانساني ماثر بوش وذلك بتحريره الملايين من الشعبين العراقي والافغاني وكانوا عبيدا مظلومين وكنا نتمنى ان يحرر الشعب الايراني والشعب السوري ايضاولكن للاسف انتهت مهمته .ليباركه الله .

jwanfatih2003@yahoo. -

لو نحن الكورد نكتب نصف سطر عن السيد بوش كنتم انتم المثقفين العرب لاتهمتونا بالعمالة و الخيانة . .انت كتبت مرارا وتكرارا باننا الكورد لسنا بالعراقيين لكن حضرتك تعتبر نفسك عراقي عيار 24 وعربي قح مثل عدنان بن قحطان تمدح شخصا احتل بلدك ... عجيب امركم انتم و شلة كتاب العرائض في موقع الكتابات.ندائي الى كل الذين يدلون بارائهم ان يكونوا واعين و دقيقين و منصفين جدا حتى لا ينزلقوا و رفيق دربه اياد الزاملي

نعم لقوام السلطنة
نوزت اوچي -

اكرر و ساكرر بأن نظام قوام السلطنة احسن حل للمنطقة!!!

كلام صائب
كريم -

أنا أتفق مع الكاتب فى كل ما ذكر.

بوش أشجع رجل
كريم العراقي/هولندا -

بوش أخد على عاتقه تنظيف العالم من الأرهابيين والدكتاتورات الديناصوريه حتى أن أمين القوميه سلم كل شيءحتى قبل أن يسأل.

الى كاتب المقال
صلاح الدين الايوبي -

لي قريب عراقي يعيش في امريكا اكثر من 20 سنه,اتصلت به بعد فوز اوباما برئاسة الولايات المتحده وسالته عن سبب اختيار الشعب الامريكي لاوباما,فقال لي السبب بسيط وهو كره الشعب لبوش وحزبه وماجر عليهم من كوارث وخصوصا الوضع الاقتصادي.وقال لو ان مايك تايسون(وهو ملاكم اسود مكروه من السود قبل البيض ,كونه مجرم وشرير وخريج سجون)رشح بالانتخابات مقابل ماكين؟؟ لانتخب الشعب تايسون بدلا من ماكين؟؟ ,انا اكره صدام وحزب العبث,ولكن بنفس الوقت اكره بوش واتباعه,فكلا الطرفين جروا البلاد والعباد الى ماسي لاتعد ولاتحصى,والظلم واحد وان تعددت الوانه

امة الاحذية
ساهر الناي -

اللهم اخرجنا من امة تفرقها وتجمها الاحذية

كنتم خيرة امة
ساهر الناي -

كنتم خير امة اخرجت للبشر

التشفي
ساهر الناي -

هذه الامة تستحق ان تصفع بأحذية التسلط العربي

تحية لبوش
عادل البغدادي -

وهکذا وبعد کل قرن أو ثلاثة قرون يأتي أسکندر مقدوني جديد للعراق، والسبب تناحر ملل العراق وعدم وجود حاکم عادل. ومن ثم نبکي علی خراب بابل وبغداد والبصرة وحلبجة ، بوش حرر الشعب العراقيين من دکتاتورهم، فلو کان هناك حاکم عادل، لما وصل جندي واحد الی مهد الحضارات، وهکذا الغاية تبرر الوسيلة والسبب في حکامنا وليس في الرومان أو عمر بن الخطاب أو علي بن أبي طالب أو المغول أوالبريطانيين أو الأمريکان. حين تسقط فريسة کبيرة فلن يقدر الوحش إلتهامها لوحده، فتأتي کل القوارض والکواسر لنهب کل الفريسة لأن هناك دوما تناحر فيما بين من يريد المزيد بل وکل شیء دون رحمة وأنصاف ، وهکذا ندفع نحن العراقيون کل الأثمان ونبقی دوما الفريسة.

ميري كرسمس
ساهر الناي -

كل رجل يتكلم بالسياسة يجب ضربه وليس بوش لانه

التراشق المؤسف
ضياء أبو النور -

سيد خضير ، التعليقات السيئة النية التي يوردها بعض المعلقين توضح بأن العقلية البدائية للحرية بمفهومها السلبي العكسي هي التي تسيطر على أفكار عدد من الجهلة. وهي النسبة الرعاقية التي تقبل وتمارس رمي الأحذية فيما بينها وعلى الأخرين ولاتشعر بالأهانة. وهو أمر سيتكرر و يؤسف له . ضياء أبو النور

لبيك
ساهر الناي -

الله اعطى العرب كل شيئ الا العقل ولهذا السبب انزل الله ثلاث انبياء ليعيد العرب الى صوابهم وبعد رحيل 3 انبياء الى السماء لم يرزقهم غير حكومات التوريث وحكام حرب مطلوبيين لمحكمة الجنايات الدولية مثل ام وصدام والقذافي الذي يسحق الشعب الليبي

فقه ا
ساهر الناي -

لاخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب فلا أترك فيها الا مسلما

بوش ميري كرسمس
ساهر الناي -

الى سيد التحرير الى امبراطور الارواح المقدسة الى يعسوب الفراشات الملونة الى ابو الايتام , بوش ابن بوش اليوم تتجسد روح الله .. ويولد الطفل يسوع طفل المغارة .. ولكن ليس مغارة التكريتي المشنوق وابن لادن والطواهري .... يسوع ابن المغارة الذي لم يجيء من وراء الشفق الازرق ليجعل الالم رمزا للحياة بل جاء ليجعل الحياة رمزا للحق والحرية .

مجرد رأي
وائل -

على المنظمات الحقوقية العربية والدولية أن ترفع دعاوى قضائية ضد جورج بوش بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية. كل عقلاء العالم الحر وكل المواطنين سواء في العالم العربي او في الغرب تقول بأن بوش خرب العالم وتسبب في أزمة مالية عالمية الا بعض أبواقه وأيتامه من الصفويين والطائفيين وانصار المليشيات. بدأنا نسمع بعض رجال القانون في أمريكا يودون رفع دعوى قضائية ضد جورج دابليو بوش هؤلاء الناس هم الاحرار الدين يدافعون عن حق الشعوب في العيش في حرية وسلام وليس الابواق التي تمجد القتلة والمجرمين.

Iraq
Iraqi -

لا صدام ولا بوش. لقد سئم العراقي منكم ياايها المتعجرفين والكذابين الذين تتحدثون عن المبادئ الكبيرة من الوحدة والحرية والاشتراكية ثم الديمقراطية والرفاهيه والتقدم لكنه لم يحصل منكم اللاعلى التنكيل والقتل والتشريد . لقد اختصر الزيدي وابوتحسين كل هذه المعاناة التي دمرت اجيال كاملة ليعبروا لكم عن سئمهم وجزعهم منكم وليقولوا للعالم رايهم فيكم وفي سياستكم.

اصدقاء الامس
حسام جبار -

امريكا ورئيسها الحالي لم يسقطوا نظام صدام حسين البغيض من اجل تحرير الشعب العراقي او من اجل القضاء على اسلحة الدمار الشامل او الارهاب الذي يدعمه نظام البعث وهي امور ثبت زيفها بما لايقبل ألشك ,العلاقات الحميمة بين امريكا ونظام صدام حسين كانت زي السمن على العسل سنين طويلة وبالخصوص سنين الحرب العراقية الايرانية حيث قدمت امريكا اشكال الدعم اللوجستي والمخابراتي والاعلامي للنظام (وقد شهد بذلك جيمس بيكر وزير الخارجية الامريكية الاسبق في لقاء صحفي من محطة MBC الفضائية) فالمستمع لأذاعة صوت امريكا اثناء اشتداد المعارك بين العراق وايران يخال له وكأنه يستمع لأذاعة بغداد.كان الشعب العراقي قاب قوسين او ادنى من الخلاص من نظام صدام حسين بعد حرب الكويت عام 1991 لكن الذي حدث هو مد يد العون له من قبل امريكا ومنها السماح له بأستخام الطائرات المروحية حتى ان بعضها اقلع من قاعدة الناصرية الجوية رغم سيطرة القوات الامريكية عليها مزودة هذه المروحيات بالوقود والعتاد لضرب المنتفضين وقد شهد بذلك ظباط وطيارين وجنود عايشوا هذا الحدث !!! مصالح استراتيجية والنفط بالخصوص وراء احتلال امريكا للعراق ولاهم لهم بشعب العراق !!!!

A REAL GENTLEMAN
GCC RIGHTWING -

GEORGE W. BUSH IS THE SAVIOR OF OUR NATIONS. IF NOT FOR HIM WE WOULD HAVE BEEN GOBBLED LONG BACK BY OUR ENEMIES ON THE OTHER SIDE OF THE ARABIAN GULF. GEORGE BUSH JR. IS A REAL GENTLEMAN JUST LIKE HIS FATHER WHO LIBERATED OUR KUWAIT. WE ARE ETERNALLY IN THEIR DEBT. WHEN IGNORANT AND HOOLIGANS ATTACK THE ACHIEVEMENTS OF THE BUSH ERA I FIND THAT DISPICABLE. THE U.S. OF A. HAS SACRIFIED ITS YOUTH TO LIBERATE US IN 1991 AND TO ESTABLISH A DEMOCRACY IN IRAQ. BUT LITTLE DO ARABS KNOW. EVEN AMERICANS WHO ARE UNAWARE OF THE GREAT DEEDS OF MR. BUSH. HE IS A REAL PATRIOT AND A REAL AMERICAN WHO FIGHTS FOR FAMILY VALUES, RIGHTOUSNESS AND DEMOCRACY FOR ALL NATIONS. HE MUST ALSO SAFEGUARD THE SECURITY OF THE USA AND ITS ALLIED, BEING THE ARAB COUNTRIES OF THE GULF. THANKS AMERICANS FOR STANDING TO OUR SIDE AND DON''T LISTEN TO THE CORRUPT MEDIA THAT PROMOTES HOSTILITY. THANKS ONCE AGAIN FOR BEING HERE FOR US, IN OUR TIME OF NEED, SPECIALLY BACK THEN IN 1991, AND TO MR. BUSH ALL HONEST PEOPLE WOULD''VE WISHED YOU COULD HAVE A 3RD TERM LIKE ROOSEVELT BACK IN THE 1940''S BUT NONETHELESS YOU NAME WILL BE FOREVER IN OUR HEARTS AS A PATRIARCH OF FREEDOM AND DEMOCRACY LIKE THAT OF YOUR GREAT FATHER, GEORGE BUSH SR. GOD BLESS YOU IN THESE HOLY DAYS AND FOREVER

سلام ياعراق
رشيد -

لم أكن أعرف أن بوش له أيتام وشعبية كبيرة بين الصفويين واتباع المليشيات والطائفيين. جورج بوش تدنت شعبيته لادنى مستوى في تاريخ امريكا وعاقبه الامريكيون بهزيمة قاسية لحزبه ومع دلك نجد من يهلل له من بعض العراقيين الدين يمجدون الديكتاتوريات والقتلة.فبعدما كانوا يخرجون بمئات الالاف لتحية صدام والانتخاب له بنسبة اسطورية هاهم اليوم يتباكون على رئيس جريح خلف الكوارث من قتل وتشريد وتهجير..عجبي كل العجب

What a Shame
Raja -

سلام لكم جميعا، من المؤسف حقيقة ان ينكر الشعب العراقي فضل امريكا وبوش عليهم ويديروا ظهرهم للذي انقذهم من فم الاسد والقمع والذل والعار واعطاهم حرية الاختيار وحرية التعبير والخ ولكن مع الاسف لم يشكروا له هذا الجميل ولا هذا الاقدام البطولي الذي سيسجله له التاريخ بانه كان اعظم رئيس لامريكا . اما بالنسبة لانحدار شعبيته بين الامريكين فهو بالتالي يعود الى التضحية التي يقدمها شباب امريكا حيث يلاقون الموت في العراق دفاعا على العراقيين مما سبب حالة من التذمر عند الشعب الامريكي بفقدان اولادهم وفلذات اكبادهم حتى يصبح العراق بلدا حرا. مع الاسف الشديد الغالبية ليس لديها منطق بل بالاحرى هدم العراق وجره الى المزيد من الويلات ..

بوش والعراق
جيكور -

جورج بوش الابن قدم اكبر واعظم خدمه للعراق والعراقيين.. نعم اكبر خدمه وهي اسقاط اكبر دكتاتوريه حكمت العراق ولولاه لم تسقط هذه الامبراطوريه الصداميه .. لكن ناكري الجميل والجبناء الذي تربعوا على بساط سحري من ملايين وسلطه ومال بدون اي عناء او تضحيه ,, تنكروا له ولمعروفه.. واحد هؤلاء هو رامي الحذاء المدعو الزيدي.... لو كانت لديه شجاعه لرمى الحذاء على نجاد عند زيارته العراق وهو من اذى الشعب العراقي ومازال..لو كانت له ذره شجاعه لرمى الحذاء على المالكي.. لكنه جبان ويعلم جيدا انه سيكون في اليوم القادم مقتول ومرمي ومكتوب عليه وعلى حذاءه الذي في راسه (جثه مجهوله الهويه)

to Mr. kodhayer Tahe
Dr.Maha/Canada -

You mean Mr. Taher Bush is the most **** president ever in this earth, I was wondering what are you doing in USA, I mean what''s your occupation, it seems to me when I read your articles you are living among the Arabic and the Iraqis people only and you don''t have any American friends, go Mr. Taher to any university and try to meet some professors and ask them about their opinions in Bush and the American economy then come to write your article,and show us your hero Mr. Bush and what he has done during 8 years,

رفيقنا
شيخ هيثم البلوشي -

الرفيق اياد الزاملي دائما يجعلك في حيرة من أمره ، فهو يدعي شيئاً ويفعل عكسه ، مثلاً يدعي رغبته بعدم الدخول في مشاكل مع أحد وانه من انصار الفلسفة الأبيقورية القائمة على تجنب الألم وحب اللذة ولكنه يورط نفسه بالكثير من المشاكل ، ويدعي عدم الانحياز ولكن سلوكه العملي منحاز بصورة صارخة .ومن يشاهد حماسته الشديدة هذه الايام ومهاجمته لرئاسة الوزراء، وتقديم النصائح لها تعتريه الدهشة والأستغراب والتساؤل :لماذا لم نقرأ أي موقف للزاملي اثناء تعرض العراق الى جرائم الارهاب والمفخخات والقتل ؟فنحن لم نقرأ أية أدانة من الزاملي بأعتباره مواطناً عراقيا اولا ، وانسانا ثانيا يدين فيها قتل العراقيين طوال الفترة التي أعقبت سقوط نظام صدام !!وسؤال أخر مازال حائراً من دون جواب وهو : لماذا لم نقرأ ولا كلمة فرحة واحدة للزاملي يعبر فيها عن سعادته بسقوط نظام صدام على اعتبار انه من معارضي النظام المقبور والمتضررين منه؟في حين نرى الزاملي يسارع الى كتابة البيانات والنصائح في مواقف صغيرة وهامشية ولاتستحق الذكر، وليست فيها أية فائدة وطنية للعراق.ولاأدري اذا كان الصديق الزاملي منتبهاً أم لا .. ان سلسلة النصائح والنقد الموجه الى المالكي ومكتبه هي نفس لغة أيتام صدام وحزب البعث ، وانه يعتبر مشاركاً في الحملة الاعلامية الدائرة حاليا في وسائل الاعلام الغوغائية التي تحرض على العنف والارهاب والقتل ، فهل أصبح ناطقاً رسميا بأسم قتلة الشعب العراقي من ايتام صدام والبعثيين ؟!!بعض أسباب السايكولوجية لمشكلة الزاملي أعرفها بحكم صداقتي له .. فهو يتصف بالأندفاع والتسرع ، والعناد ... أما الأسباب الأخرى فلا أعرفها ولاأدري ماهي دوافعه .سبب كتابة هذه المقالة فهو يعود الى تثبيت موقفي من مواقفه الاخيرة فقط .

لاحتلال الامريكي
Karem -

أعلن جيش الاحتلال الامريكي في العراق عن مقتل ثلاثة من جنوده الاربعاء، بحادث سير جنوبي العراقواوضح بيان لجيش الاحتلال ان”ثلاثة من جنوده قتلوا في حادث سير جنوبي العراق الاربعاء ولم يعط البيان مزيدا من التفاصيل لكنه أشار الى ان اسماء الجنود القتلى ستعلن بعد اخبار ذويهم

Gaza Strip
Dr. Shamkhi McNajafi -

امطر المسلحون في قطاع غزة جنوبي اسرائيل بوابل من الصواريخ وقذائف الهاون الاربعاء، في اكبر عملية من نوعها منذ يونيو/ حزيران الماضي ردا على مقتل ثلاثة مسلحين من حركة حماس الثلاثاء حسب بيان للجناح العسكري للحركة.

العرب وحب الطغاة
محب الحقيقة -

نشكر امريكا وبوش على انقاذنا من نظام المٌسمى بحركة طالبان الإسلامية وتحرير العراق من لصوص البعث وجرائم صدام وعدى وقصى التى تعادل الفاشية؟؟ حكم امريكا افضل من حكم الحكام العرب ولكننا امة نرفض النقد الذاتى ونعشق عمل الجرائم ثم نتهم الغرب بها. والحقيقة ان بوش افضل من كل الحكام الطغاة والمستبدين اصحاب السجون والمعتقلات والتعذيب الذين يمتصون دماء شعوبهم ويؤيدهم المتعصبين مغيبين العقل

سلامنا لسكان المريخ.
ميخائيل -

الأخ الكاتب مع إحترامنا, بكل تأكيد يعيش في كوكب المريخ مع من يطبل و يزمر , فالفضائيات الأمريكية لا تصل الى المريخ.!! الشعب الأمريكي أصبح بفضل الطاغية بوش الإرهابي ومجرم الحرب في فقرة فالإحصائيات ( الأمريكية) تقول أن عدد من يعيش تحت خط الفقر50 مليون شخص و 586 ألف قدموا طلب إعانات.مليون شخص فقد منزله و مأواه.30 مليون أمريكي يتغذون من خلال كوبونات. أسوأ عيد ميلاد في تاريخ الولايات المتحدة يمر بها الشعب الأمريكي. حقوق الإنسان في أدنى مستوى لها في أمريكا. رايس تصرح بأن أمريكا فقد مصداقيتها و تدنت شعبيتها في معظم أرجاء العالم. وجالبة الدمار للعالم .فهنيئا للأخ الكاتب ببوش ورجاؤناالحار بتوصيل سلامنا لسكان المريخ..

خيرالله خير الله
خيرالله خير الله -

على وقع ما بات يعرف بالأزمة الاقتصادية الأكثر عمقاً في تاريخ بلده، يغادر جورج بوش الابن البيت الأبيض بعد أقل من شهر، والعالم في حال عجيبة إلى حد يصعب إيجاد وصف لها. ربما لا توجد كلمة لتوصيف عالم ما بعد جورج بوش الابن باستثناء أنه عالم مجنون لم تعد تنطبق عليه أي من المقاييس المعمول بها، أو تلك التي أثبتت جدواها في الماضي. إنه عالم مختلف لا علاقة له بكل ما سبقه، عالم احتاج فيه برميل النفط إلى نحو أربعين شهراً ليرتفع سعره من نحو أربعين دولاراً إلى مئة وسبعة وأربعين دولاراً. لكنه احتاج، في المقابل، إلى أربعة أسابيع فقط ليهبط من مئة وسبعة وأربعين دولاراً إلى ما دون أربعين دولاراً، وحتى إلى عتبة ثلاثين دولاراً. كان جورج بوش الابن يستأهل أن يكون على غلاف مجلة ;تايم; بدلاً من وقوع الخيار على باراك أوباما الذي عليه أن يبرهن بالملموس في الأشهر القليلة المقبلة ما إذا كان يستطيع شيئاً أمام الأزمة الاقتصادية، ومشاكل العالم التي خلفها له سلفه، وهي مشاكل تبدو ظاهراً أنها من النوع غير القابل للعلاج في المدى المنظور؟

دين وقومية بالمزاد
بن بني عبد الدار -

بعكس الهاشميين الذين بلا وطن وباعوا اللاردن للفلسطينيين .

وداعا بوش
الشوكاني -

إقرأوا إن شئتم مقال الدكتور عائض القرني إنه المقال الشافي الوافي الذي يستحقه بوش المغوار.

مقال العجب
محمد السنباني -

هل بقي حقا أمرؤ ذا بصر و بصيرة يكتب مثل هكذا مقال !!نحن نتكلم على بوش هل يعلم الكاتب مَن هو بوش!!

الى الامام
atheer -

الى الامام

قلب للحقائق
Mouloud -

أظن أن الكاتب المحترم يتعمد القلب الكلي للحقائق ليثير الإنتباه وبالتالي يلقى مقاله إقبالا وتعليقا كبيرين، فالطائر الذي يغرد خارج السرب هو الذي يجلب الإنتباه. وللأسف يكون ذلك على حساب مبادئ وأخلاق المهنة وحتى على حساب الضمير والإنسانية. وأظن أن تاريخه والذي رواه بنفسه سابقا في إيلاف يجعلنا لا نستغرب منه هذه المواقف بما أنه لم يشبع يوما بالطعام إلا لما هجر بلده إلى أمريكا .

الحقيقة الثابتة
راشد العلي -

ربما يحدثنا الكاتب عن بوش اخر يحكم السويد او سويسرا وليس جورج دابليو بوش زعيم المحافظين الجدد الارهابيين القتلة. العالم كله تخلص من بوش وفرح لنهاية عهده وهزيمة حزبه.بوش قتل الملايين من الاطفال والشيوخ والنساء الارامل. بوش ترك العالم في اسوا ازمة مالية جعلت الملايين من الموظفين في عطالة.بوش انتهك القوانين الدولية وقام بغزو بلدان ضد الارادة الدولية.وفي الاخير ياتي الكاتب بمقال كله مدح في بوش وكاننا نعيش في قطب اخر لاتصل الينا الاخبار. لقد كنا ضد صدام وحكمه عندما كانوا ممن يشتمونه اليوم يتمنون تقبيل يده والبصم بالدم من اجل اعادة انتخابه .لقد كنا ضد صدام عندما كانوا هؤلاء يصيحون بالروح بالدم نفديك يا صدام. فعلا البعض وليس الكل من العراقيين يقدسون القتلة والمجرمين كما قال احد المعلقين. بوش اصبح له حزبا في العراق من الطائفيين والمليشياويين وعملاء الاحتلال فهنيئا له بهده الشعبية وسط هؤلاء في الوقت الدي لفظه الامريكيون وتشفى فيه الغربيون والعرب.

طلب التسامح
محمد الطالبي -

إلى فخامة الئيس بوشتحية واحترام.أنا مواطن مغربي.ألتمس منكم يافخامة الرئيس بحكم العلاقة التي تربط المغرب بالولايات المتحدة أن يكون تسامحكم مع الصحفي الدي قدفكم بحدائه درسا في الدموقراطية وأن يكون تسامحكم حدثا تاريخيا.وتقبلوا سيدي الرئيس فائق احترامي وتقديري.والسلام عليكم ورحمة الله.

الى رقم 49
حسام جبار -

قصدك كنت ضد صدام طبعا بعد غزو الكويت وليس قبله !أليس كذلك ؟

israel
منير -

خضير ....عمير...شامير....كلها اسماء عبريه...و ترجع الى ما قبل الميلاد...ليس من العجب ان نرى اشخاص لهم جذور غير عربيه تهاجم الخط النضالي في لبنان , فلسطين و العراق...فهم بالوجه يبدون كالعرب اما في القلب و العقيده هم من الصهاينه المتشددين...

على المنظمات الحقوقي
issam -

انتقد الكاتب البارز يوجين روبنسون السياسة التي اتبعها الرئيس الأميركي جورج بوش ونائبه ديك تشيني في مقال نشرته صحيفة اميركية، وقال إنهما انتهكا القوانين الدولية والدستور والقيم والمثل العليا الأميركية بجر البلاد إلى حرب غير محدد من هو العدو فيها، مضيفا أن التاريخ سيحاسبهما على ذلك. واستهل الكاتب بالقول إن تصرفات وسلوكيات بوش وتشيني فيها ازدراء واضح بالدستور والقيم، ولخص أعذارهما المحتملة بعبارة ;فعلنا ما فعلنا من أجل أن نحافظ على أميركا آمنة لكنه يرى أن تشيني جاء إلى المكتب وهو يحمل أفكارا مسبقة عن استعادة السلطة التنفيذية لسلطات وصلاحيات يعتقد هو بأنها فقدت بعد حرب فيتنام وقضية ووترغيت، وأن بوش إما أنه كان يشارك تشيني نفس الأفكار أو أنه كان يسانده فيها. العالم كله تخلص من بوش وفرح لنهاية عهده وهزيمة حزبه.بوش قتل الملايين من الاطفال والشيوخ والنساء الارامل. بوش ترك العالم في اسوا ازمة مالية جعلت الملايين من الموظفين في عطالة.بوش انتهك القوانين الدولية وقام بغزو بلدان ضد الارادة الدولية.وفي الاخير ياتي الكاتب بمقال كله مدح في بوش وكاننا نعيش في قطب اخر لاتصل الينا الاخبار. لقد كنا ضد صدام وحكمه عندما كانوا ممن يشتمونه اليوم يتمنون تقبيل يده

ثورة ثقافية
رشيد من المغرب -

ربما، والله اعلم، نحتاج في عالمنا العربي ثورة ثقافيى على شاكلة تلك التي حدثت في الصين، وذلك حتى نرى هؤلاء أشباه المثقفين المتشدقين بمثل هذا الكلام يرمون من النوافد والطوابق. لأنه وبغض النظر عن أية قيم كيفما كانت لا مبرر ولن يجد أي عاقل أي مبرر لما قام به هذا .. بوش. ورحمة الله على هذه الأمة

العرب وعشق المجرمين
محب الحقيقة -

صدام قتل حوالى مليون مسلم أسوأ بكثير من بوش واليهود.. لماذا لم يشتكى المتعصبين مغيبين العقل؟ انتم المسلمين شيعة وسنة والقاعدة وطالبان دمرتم العراق وافغانستان وليس بوش؟؟ اراد بوش مساعدتكم فى نشر الحرية والديمقراطية ولكنكم تعشقون المجرمين امثال صدام وبن لادن والحجاج بن يوسف الثقفى وابو العباس ؟؟ عجبى على امة منحرفة الموازين. نعيب زماننا والعيب فينا

اخدم بلادك لا محتلها
ابو الشهيد -

بوش لم يخدم بلاده ، والدليل عدم رضا الشعب الاميركي عنه وعن حزبه واستبدالهما برئيس من حزب آخر واتجاه آخر ، هذا أولا ، وانت لماذا تخدم الذي احتل بلادك بدلا من ان تخدم بلادك ذاتها ؟ .

الوهابيون الجدد
ساهر الناي -

المحافظون الجدد قتلوا الاطفال في العراق لان الوهابي الزرقاوي والبعثيين زعران فدئيو صدام كانوا يحتمون بنساء الانبار واطفالهم كدروع بشرية في قلب المعارك بينما مفخخات البعث وجماهير شتم الصحابة ابادوا 350 الف طفل مسلم عربي في العراق فقط حسب هيومن رايتس ووج ... انهم قتلة الاسلام , قاتلوهم ايها المارينز حتى لا تكون فتنة ويكون الدين للرب و لمحمد وعلي ويسوع .

أؤيد رقم ١٦ ست جوان
مجنون إيلاف -

أنا سبق وقلت بأنني علی خلاف طول ألخط مع ألسيد خضوري لکنه‌ معه‌ لجانب بوش ،حيث لولا بوش لکان جيل وجيل أخری تظل تعاني تحت سياط ظلم ألجلادين لنظام ألسابق.نعم سيبقی أسم بوش عاليا طول بقاء أسم ألعراق محررا ل [ ٢٣ مليونا ] عراقيا من ظلم ألاستبداد .کما أنني أوئيد تماما رقم ١٦ لما ذهبت إليه‌ ، هذه‌ إحدی أشکالاتي مع خضر في کتاباته‌ ألمتطرفة ضد ألشعب ألکوردي ألمظلوم .علما ألسيد خضر يعلم أن ألاکراد کسائر ألشعوب ألعراقية ألموئمنة بالديمقراطية ساندت ألقوات ألدولية لتحرير ألعراق ، حتی لا يعجبه‌عسی أن أکراد قاتلين إحدی جدوده‌ بالحلم أو لغرض في نفس يعقوب . ماعداه‌ هو کاتب موهوب ومثقف و أحترمه‌ جدا ، لان ألخلاف لايفسد فيألود قضية .

حسام جبار 32
احمد حسن -

من هو صديق امريكا هل هو صدام ام الحكيم والمالكي من هو الذي اجتمع في مؤتمر صلاح الدين ومؤتمر لندن مع المخابرات الامريكية تمهيدا لغزو العراق هل كان هو صدام حسين ام هو الحكيم والجلبي والطالباني ومن سمح لقوات بدر وافراد حزب الدعوة بالدخول من الحدود الايرانية الى العراق اليسوا هم الامريكان وباشرافهم من هو الذي يجتمع اسبوعيا مع السفير الامريكي وقائد القوات الامريكي ووزير الدفاع الامريكي ووزيرة الخارجية الامريكية ومدير المخابرات الامريكية هل هو صدام ام المالكي يا حسام جبار اكعد اعوج واحجي عدل

يكفي جورج بوش
Mark -

يكفي جورج بوش, جرم رفضه توقيع اتفاقية كيوتو. يكفي بوش توقيعة على قوانين تدمير الغابات الاثرية في انديانا من اجل قليل من الفحم الحجري و لمنفعة اصدقائه من رجال الاعمال. يكفي بوش تجنيد المستشارين العلميين للبيت الابيض لنشر خرافة ان الاحتباس الحراري ظاهرة طبيعية ولا علاقة للانسان بها!!!! على عكس ما اجتمعت علية نخبة علماء الارض ( !!). يكفية سحب تمويل بناء معجل الهادرونات العملاق (الامريكي) الذي عقد عليه علماء الفيزياء امال كبيرة لاستكشاف طبيعة الكون. طبعا عذا بغير جرائم الحرب التي قام بها في العراق و افغانستان. و تدمير الاقتصاد الامريكي, و تجاهل ضحايا اعصار كاترينا, و نجدة ضحايا حرائق كاليفونيا (فقط لانهم بيض اغنياء). يكفيه تدمير نظام الرعاية الصحية الامريكي, و عدم اهتمامه بالدعم الصحي للجنود الامريكيين العائدين من الحرب. يكفية اصدار عفو رئاسي عن امريكي ساهم في ازمة الرهن العقاري!!! بكفية و يكفيه. الاخ خضير طاهر, مقالك ينافي كل الادلة العقلية التي تبين ان بوش ما هو الا كارثة حلث على امريكا, قبل ان تحل على العالم. الاخ خضير طاهر, مقالتك تخالف علم الاحصاء و الحساب. فكل الاحصائيات و الاستبانات التي اجريت من قبل المراكز العلمية المرموقة تبين ان امريكا اصبحت اسوء في عهد بوش الابن. مقالتك تخالف اجماع (اقول اجماع) سكان كوكب الارض على كره بوش. انا لا انتمي لاي توجه سياسي (لا بعثي ولا اشتراكي, ولا يحزنون) ان مجرد شخص يستقي معلوماتة عن طريق البحث . فانت لا تحتاج ان تكون عالم فيزياء او فلكي حتى تستوعب تخلف سياسات بوش. )

بغداد
karem -

ومن بين أهم الفقرات التي تضمنتها خطة تشييع بغداد هو السيطرة على المناطق المحيطه بالعاصمة بغداد والتي يسكنها العرب السنّة الأقحاح وسكان بغداد الأصليين، ويجري السيطرة على هذ المناطق من خلال القتل والتهجير والاختطاف والاعتقالات وافقارها وخنقها كما يحدث في الغزالية من قبل قوات الاحتلال والقوات التابعه لحكومة الاحتلال وتوطين العناصر الفارسية المستقدمة من المدن الايرانية المتاخمة للاراضي العراقية بعد تزويدهم بهويات الاحوال المدنية المزورة على انهم عراقيين مسفرين ثم القيام بالسيطرة على احياء بغداد ذات الغالبيه السنية (العامرية - العدل – الخضراء – الجامعة) وتهجيرهم الى منطقة ابو غريب.. وأحبط هذا المخطط الايراني من خلال رد الفعل القوي للمقاومة.. وما زال المخطط قيد التنفيذو ما زال هؤلاء يحكمون ويتربعون على المناصب.. هذه هي ديمقراطية بوش قندره وهذه هي انتخاباتهم التي ستكون على شاكلة تصريح (محافظ بغداد) في كل المحافظات اما بالتزوير او التصفيات الجسدية كما عبر عنها ابن خالة السفير قمي ومجلسه المكون من حملة الجنسية الايرانية وقادة لفرق .....فهل ستدعوهم يكملون مخططهم ويحولون بغداد الخلافة لضيعة ايرانية..! وقد كانت بواكير العمل العنيف المنظّم لانجاز مهمة تحويل بغداد إلى مستعمرة إيرانية، ابتدأت بوقت مبكر إذ انتبهت الأحزاب الشيعية الحاكمة إلى (خطورة) حزام بغداد الجنوبي فبدأت حملتها باستهداف المدائن، وإدخال خليط من مواطنين إيرانيين وأعضاء ميليشيات اصطحبوا عوائلهم، واستوطنوا المدائن ليمارسوا أعمال الاختطاف وقطع الطرق هناك، وكانت العملية تترافق مع خطاب تحريضي واعتبار كل جثة يعثر عليها طافية في الماء هي جثة احد أتباع مذهب آل البيت اللعبة انكشفت في وقتها (عام 2005) في شهر نيسان تحديداً لكن هل يخشى أولئك من الفضيحة التآمر؟ كلا بالطبع!.

Greeting
gamal California -

Greeting to president George W. bush he served his country form terrorists for 8 years and gave Iraqi people freedom from Sadam who killed thousands of them, and they could not work with the democracy which was given to them from George Bush.

نحن العرب
عبدالوهاب الشواف -

لدى العرب 22 علم ولكن مع الاسف الشديد ليس لديهم دولة واحدة!

الحقيقة والمزاعم
مازن الشيخ -

تزعم ان بوش كان وطنيا مخلصا لبلده!لكن هذا الكلام تدحظه استطلاعات الرأي العام الامريكي التي قطعت بانه المكروه الاكثر في تاريخ الرؤساء الامريكان,ذلك اولا وثانيا ان زعمك انه اتى للعراقيين بالحرية هو كذبة اثبتها بشكل قاطع سلوك عامله على العراق بووول بريمر,الذي اسس للحكم الطائفي ومزق وحدة العراق وحل الجيش والشرطة في بلد كان الجميع يعلم ان فيه عشرات الالاف من المجرمين الخطرين الذين اطلق صدام سراحهم بشكل عشوائي في 20-10-2002,مما يعني انه كام متعمدا تدمير العراق وشعبه وتركهم بدون حماية تحت رحمة المجرمين والميليشيات الطائفية,,لقد فعل بوش ذلك من اجل النفط وتجارته وارباحه,والتي هي كما معروف مهنته الشخصية,فاستغل المنصب من اجل تحقيق فوائد شخصية,له ولكارتلات النفط التي تسيطر على امريكا ,كل العالم ادرك مدى **** المحتلين وسوء نيتهم,لقد ثبت ذلك للقاصي والداني,ولكل بعيد نظر,محب للحقيقة ومستكينا للواقع,,اما السيد خصير فهو نموذج غريب مثير للجدل ومحب للاضواء,ولذلك فهو يكتب العجائب والغرائب ويتسلى بقراءة الردود!!

اخوانه شيعه وسنه
ali -

اخوانه شيعه وسنه للابد ونقول الله يرحم والديك يابوش لقد انقذت العراق من عصابة القتل والاعتداء العصابه البعثيه الصداميه

بوش رجل
ابن الجزائر -

كان بوش ومازال رجل وانتخب مرتين من الشعب الامريكي لولا بوش لما سقط صدام وتحرر الشعب العراقي انا من الجزائر اتمنى حاكم مثل بوش يحكم الجزائر

Hero
Rizgar Khoshnaw -

Bush is a hero in Kurdistan, forever hero; he liberated Kurdistan from the most awful, uncivilized occupation in history. However we have to understand Mr. Bush didn’t liberate us for our beautiful eyes (as a Kurdish proverb says). But who cares????

أبواق الدل
فيصل -

الكل يعرف أن بوش هو أسوا رئيس مر في تاريخ أمريكا .وكل الاحرار في العالم يعتبرونه مجرم حرب الا عينة من الطائفيين الصفويين اتباع الحكيم وأنصار المليشيات الطائفية واعوان الاحتلال المعجبين بالسفاحين والقتلة فبعد صدام جاء دور بوش وغدا لااعرف لمن سيعطون ولاءهم.

الله اكبر
شوان كركوكي -

قال تعالى في كتابه العظيم انا انزلناكم كتاباً عربياً لعلكم تعقلون و ايضاً قال ان اعراباً اشد كفراً ونفاقاً

خوش بوش
ابونيروز-زاخو -

بوش خوش رجال الله يخليها انشاء الله ويطول في عمرها وبخت الله ينصرها لان رئيس بوش تحب الكرد اكثر من روحها

الى 69 و 70
مازن الشيخ -

ياسيد شوان ان تحريف نص القران حرام شرعا,ان كنت لاتجيد العربية فلا تكتب بها.اما السيد ابو نيروز فهو للاسف لايدري ان بوش هو ذكرا وليس انثى,,,ولعلمك ان بوش لايحب احدا,بل يريد تحقيق اهدافه ومصالحه الشخصية,,حتى الامة الامريكية كلها كرهته ورفضته,,لذلك عليكم ان تفيقوا من اوهامكم,لانه سرعان ما سيضحي بكم عندما تنتهي الحاجة الى خدماتكم,,وان عشت سترى صدق قولي

عراقي -

ان تكون الولايات المتحده الامريكيه مكانا لسكنك فان ذلك لايعني ان تدفن راسك بالرمال وتهيم بحب الرئيس **** الذي داس على مصائر العراقيين بحذائه , لا احد في امريكا سيصفق لك , وابناء جلدتك وان كانوا بمعظمهم ينتقدون فعلة الحذاء الا انهم بالتأكيد يستهجنون كلامك

نحن اهلها
حفيفة اسكندر -

من بين أهم أحلامي كمواطن عراقي حلم صعود التيار العلماني وهزيمة واندحار القوى الدينية الظلامية المتخلفة وازاحتها عن الساحة السياسية وتطهير العراق منها ، ولكن ليس كل تيار علماني تنطبق عليه شروط الوطنية ، فحزب البعث كان علمانيا ولكنه حزبا مجرما قمعياً دمر البلد ، والحزب الشيوعي أيضا علماني التوجه ، ولكنه حزبا ليس وطنيا وتاريخه مليء بالخيانات الوطنية .فالحزب الشيوعي عبارة عن تاريخ متواصل من التآمر والخيانة للعراق فهو منذ أن تأسس كان عميلا للمخابرات الاتحاد السوفيتي سابقاً ، ثم عمل في فترة السبعينات وما بعدها عميلا للمخابرات السورية ، وكان ومازال ذيلاً وعميلاً رخيصا للأكراد ، فهذا الحزب لايجيد غير أدوار العمالة والتخريب ومحاولة التشويش واشاعة الأضطراب وعدم الأستقرار في الحياة السياسية منذ تأسيسه ولغاية الان .وليس ببعيد لجوء الحزب الشيوعي الى ارتكاب جريمة الخيانة الوطنية العظمى بحمله السلاح ضد العراق كوطن - وليس كنظام سياسي - اثناء الحرب العراقية الايرانية وتوجيهه الرصاص الى صدور ابناء الجيش العراقي البواسل الذين كانوا يدافعون عن وطنهم بوجه العدوان الايراني ، والعصابات الكردية العميلة لإيران ، علماً لاخلاف على جرائم نظام صدام حسين ووحشيته ، ولكن الحرب كانت حرب العراق وليس نظام صدام فقد كان الوطن كله مهدد والواجب الوطني كان يفرض على الجميع الدفاع عنه وليس حمل السلاح ومساعدة الأعداء !وبهذه المناسبة أدعو عوائل شهداء الجيش العراقي الشجاع اقامة دعوى قضائية ضد الحزب الشيوعي والاحزاب الكردية بتهمة جريمة الأعتداء على القوات المسلحة وقتل افرادها .واليوم يواصل الحزب الشيوعي تبعيته الذيلية وخيانته للعراق بتحالفه مع الأحزاب الكردية عدوة العراق التي تسعى الى تدميره والاستيلاء على ثرواته ومدن كركوك والموصل وديالى، اذ اصبح الشيوعيين طابورا خامسا عميلا للأكراد داخل المدن العراقية لتسويق اطماعهم والترويج لها بين صفوف ابناء المجتمع ، ومع أقتراب اجراء انتخابات المحافظات وترشح عدد من عناصر الحزب الشيوعي نحذر ابناء شعبنا من انتخاب عملاء الأكراد هؤلاء الخونة الذين باعوا وطنهم ويدعون الى تمزيقه مقابل دولارات الأكراد التي تغدق عليهم كأي عناصر مأجورة مرتزقة مستعدة لبيع مواقفها.اننا ندعو ابناء شعبنا الى عزل الحزب الشيوعي في مدنهم وتذكيره بمواقفه وتاريخه الاسود ضد مصالح العراق ووحدته وحمله السل

عاشت شذى
منال يونس -

بعد نجاحات متتالية حققتها الفنانة شذى حسون هذا العام، تختم أنشطتها الفنية في لبنان حيث تحيي حفلتين ليلة راس السنة الأولى في الأوسكار بلاس المعاملتين ، والثانية في فندق الموفينبيك بمنطقة الروشة- لبنان. على صعيد آخر تتوجه الفنانة شذى حسون إلى القاهرة نهاية شهر يناير المقبل لتستلم جائزة أفضل مطربة في اكبر مسابقة عربية الـ DGF 2008 وستقام مراسيم الحفل وتسلم الجوائز في فندق انتركونتيننتال سميراميس – القاهرة.

كفاءات و افتراءات
د.سامي الموسوي -

منذ عام 1979 وعندما دخل العراق بحرب مع ايران وحتى يومنا هذا مرت على العراق نكبات تتلوها نكبات تسببت بخسائر مادية وبشرية لاتعد ولاتحصى. واذا كانت الخسائر المادية يمكن تعويضها بشكل او باخر فأن الخسائر البشرية لايمكن ان تعوض بسهولة. ومن اهم هذه الخسائر هو هجرة العقول العراقية المتخصصة وذات المؤهلات والشهادات العالية. يمكن تقسيم العقول العراقية المهاجرة الى عدة اقسام حسب الفترة الزمنية التي تمت خلالها اكتساب الخبرات خارج العراق والبلد الذي تمت به اكتساب هذه الخبرات ونوع البحوث والشهادات التي حصل عليها المغترب العراقي وغير ذلك كثير. ان عملية تحديد نوع وعدد وكفاءة الخبرات العراقية المغتربة لم يتم دراستها او استبيان تفاصيلها من قبل المعنيين في الحكومة العراقية الحالية بأي شكل من الاشكال. وما تم خلال الفترة الماضية هو تصريحات متباينة حول اتصالات بواسطة الايميل او ما شابه تمت (حسب تصريحات المعنيين في بغداد) بين الوزارات المعنية وبين بعض الكوادر المتسائلة حول الوضع. ان مثل هذه الامور لاتعني شيء ولايمكن ان تعطي دراسة موضوعية مفيدة في هذا الشأن. ومن الامور التي يأسف لها هو الدعوة لعقد مؤتمر للمغتربين الذين يعتبرون من ذوي الكفاءات بينما العديد من ذوي الكفاءات العالية لايعلمون بذلك وخاصة ذوي الخبرات الطويلة في البلدان الاوربية. ولايعرف أحد كيف تمت الدعوة لمؤتمر كهذا آخذين بنظر الاعتبار بأن هذه المؤتمرات تعد امتداداً للمؤتمرات التي كانت تقام للمغتربين في عهد النظام السابق. ولايوجد فرق بين اليوم والبارحة اذ ان النظام السابق كان يدعو من يثق بهم واما اليوم فتتم العملية بذات الصيغة الانتقائية المبنية على المنسوبية والمعرفة الشخصية والمحسوبية وهذا سوف لن ولا يخدم البلد ولا اعادة البناء على الاطلاق. ولابد لمؤتمر مبني على صيغ غير منطقية ان يفشل.اذا ارادت الحكومة الحالية او التي تليها ان تستفيد من الخبرات العراقية الحقيقية وذات الاختصاص العالي الذي يخدم البلاد ويساعد على استعادة هيبة الجامعات والمراكز البحثية العراقية بين دول العالم لابد لها من القيام باجراءات جوهرية ودراسات ميدانية واستبيانات مفصلة. ويجب ان يتم ذلك من قبل لجان علمية تقوم باعداد بيانات اولية تعد على قوائم تاخذ بنظر الاعتبار الخبرة والشهادات والبلد الذي تم اكتساب هذه الخبرة به وغير ذلك. ثم بعد ذلك يتم عقد لقاء

بلير يفكر اسلامه
صلاح الدين الايوبي -

كشف رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير في محاضرة ألقاها الليلة قبل الماضية في مركز السياسة الخارجية في لندن أنه يقرأ ترجمة للقرآن الكريم يوميا وهو مهتم كثيراً بالإسلام.وقال بلير الذي يشغل منصب مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط إن المسيحيين يقولون إن المسلمين يبغضونهم، لكن ليس في القرآن كلمة واحدة تمس المسيح، بل على العكس تماماً يأتي ذكره بكل احترام، مضيفا انه لم يفكر بعد في اعتناق الإسلام.

الفوار
المالكي ok -

الحذاء الطائر الذى انشغل به الناس ماهو الا نسخه من صاحبه ويعود صاحب الحذاء الى الفوار