أصداء

صحافة تحت الإرهاب الأمني والديني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حين انقطع كابل الإنترنت الدولي، تحدثت مع أصدقائي حول حلمنا بالحرية الفكرية التي يمكنها أن تقود عالمنا العربي إلى التقدم والرقي في كافة مجالات الحياة.


الناظر إلى الجرائد الورقية، يجد كَم ونوعية الإرهاب والضغوط التي تُمارس ضد الكثير من هذه الجرائد. هناك جرائد يُمارس ضدها الإرهاب الأمني، وهناك جرائد يُمارس ضدها الإرهاب الديني.


يساند في معظم الأحيان مواقف الإرهاب الأمني على الصحافة المطبوعة إرهاب ديني من خلال توظيف نصوص مقدسة، كذلك يلجأ الإرهاب الديني إلى الإرهاب الأمني لتحقيق أغراضه التي يسعى إليها سوء فرض أفكاره أو مبادئه أو عقيدة الجماعة الدينية على الآخرين. في جميع الحالات تقع كثير من جرائد وطننا العربي تحت نوع من هذا الإرهاب أو كلا النوعين.
كل هذا بجانب الجرائد المطبوعة الأخرى التي يتم طباعتها خصيصاً من أجل الإرهاب الفكري من خلال فرض عقيدة أو الازدراء بعقائد وأفكار الآخرين.

حين أرسل مقالة إلى جريدة من الجرائد المطبوعة في بلادنا العربية لنشرها ليقرأها قارئ الجريدة الورقية، ولا يتم نشرها لقوة أو لسخونة الفكرة، وحينما أجد الملاذ والملجأ في الكثير من الجرائد الإلكترونية، وقتها أعرف كم الضغوط والإرهاب الأمني والفكري الواقع على هذه الجرائد المطبوعة.

أحياناً كثيرة ألتمس العذر لرؤساء التحرير في عالمنا العربي الذين يحكمهم قانون المُصادرة والمنع من الإصدار من خلال رجال الأمن، وكذلك الإرهاب الفكري للمؤسسات الدينية التي أصبحت تتحكم في كل مناحي الحياة.

في الماضي، كان يتحكم القانون العسكري ورجل الجيش المُقيم في الجرائد المطبوعة ليراجع كل مقالة قبل نشرها. أصبح الآن بعض من رؤساء التحرير يتم تعيينهم من قِبل المسئولين الأمنيين عن البلاد لتفادي المراجعة، حتى تُصادر المقالات الممنوعة، أو التي تُغضب القيادة العليا، أولاً بأول.

لقد أصبح قارئ الجرائد المطبوعة العربي يقرأ ما يتم إملائه من قِبل أجهزة الأمن المتحكمة حتى في أنفاسه.

يساند الإرهاب الفكري لرجال الأمن وبعض صحفيين الجرائد الورقية، بعض رجال الدين الذين يشجعون سياسة الإرهاب الأمني بآيات مقدسات.

لكن.....
الحمد والتعظيم للمسئولين عن الكثير من الجرائد والمواقع الإلكترونية الذين يتيحوا لي ولغيري من الكتاب المحترمين فرصة النشر لإضاءة شمعة أمام المُغيبين بفعل المرهوبين نتيجة سياسة الكثير من رؤساء تحرير الجرائد الورقية المطبوعة.


لقد فتحت الجرائد والمواقع الإلكترونية الآفاق أمام القارئ في عالمنا العربي ليعرف كم التغييب الذي يعيش فيه بفعل إرهاب رجال الأمن الذي يسانده بعض رجال الدين بتوظيفهم لنصوص دينية مقدسة.

كل التحية للجرائد والمواقع الإلكترونية التي تسمو فوق المنع والمصادرة الأمنية والإرهاب الديني لتعطي للإنسانية قيمتها العظمى.

أيمن رمزي نخلة
Aimanramzy1971@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الامام المجدد بوش
ساهر الناي -

الشيخ الجليل بوش ابن بوش التكساسي مد الله في ظله الوارف خدم الاسلام خلال 8 سنوات بما يعادل جهود فقهاء الاسلام منذ غزوة قينقاع الى غزوة المنتظر الزيدي ... بوش نشر الاسلام من اريزونا الى ام القوين من خلال اكتشاف الانترنت .... البتاغون الامريكي قدم الانترنت الاكتشاف الساحر ليستخدمه المسلمون لنشر الاسلام ... تجيلوا العالم الاسلامي بدون الانترنت المسيحي النصراني ماذا سيكون ؟ حتى منظمة شتم الصحابة القاعدة الارهابية استخدمت الانترنت النصراني لنشر عقيدتها الفاسدة بكل حرية .... شكرا للنصارى وميري كرسمس لنصارى الغرب ولنصارى المشرق بعد ايام .

merry christmas
ساهر الناي -

انت من صنع للعراق فجر المشمش الازرق ... .. انهم لم يحترموا القيم والخلاق العراقية الراقية .... نحن لم نعيش الان في عصر الشقاوات حتى نختصم للنعال الجعفري ..... سيدي بوش انا أعلم ان الفيروز يجري بأوردتك حزنا ... صبرا صبرا آل بوش ان موعدكم في العراق الفردوسي القادم ... عيدك مبارك

عنتر نيت
اري خليفة - زاخو -

انا كوردي انا احسب نفسي اوروبي وليس عربي هذا اولا . بالنسبة للعالم العربي لديهم عنتر نيت واننا لدينا انتر نيت . المقصود ان اسلوب التفكير في العالم العربي ضيقة جدا . لهذا لا احتسب نفسي ظمن الاطار الدول العربية.

الحمد لله
اري خليفة - زاخو -

الحمد لله يوجد مواقع الكترونية كي نتنفس به من خلاله . ونعبر عن صدق مشاعرنا وتعبيرنا بعيدا عن المحاصصات والمفبركات السياسية . الانترنيت من صنع الغرب ومن صنع ضيفنا الكبير بوش

لا هيكل بصحيح
صعيدى -

كل واحد يعرف يكتب حرفين يتصور نفسه حسنين هيكل ...الصحافه ليست لعبة فى ايدي الغلمان حتى يتصور اى تلميذ اعدادى ان موضوع التعبير ( الانشاء ) الذى كتبه فى الحصه التانيه يصلح للنشر الصحفى...و حتى يستطيع اى شخص ان يكتب مقال يجب ان يكون مارس و امتهن الصحافه فترة ليست قليله و مر بكل مراحل الكتابه و التى تبدأ بكتابه الخبر و التحقيق و التقرير ثم ينتهى بالمقال لانه نتاج خبرة سنين فى العمل الصحفى و على كاتب هذاالموضوع ( المقال )ان يعى ان لو ذهب بهذا الموضوع لاى موقع الكترونى لن يتم نشره مش صحيفه ورقية لسبب بسيط ميوله و اتجاهاته و التى نراها بين السطور و ايلاف فقط هى التى تنشر مثل هذه الموضوعات .... و من لا يلاحظ احصوا معى عدد الكتاب المسيحيين هنا فى ايلاف حتى تستبين الامور.....انظروا على مقدار النرجسية ( حين أرسل مقالة إلى جريدة من الجرائد المطبوعة في بلادنا العربية لنشرها ليقرأها قارئ الجريدة الورقية، ولا يتم نشرها لقوة أو لسخونة الفكرة، وحينما أجد الملاذ والملجأ في الكثير من الجرائد الإلكترونية،)

فعلا طلعت صعيدى
الى الاخ الصعيدى -

فعلا انت صعيدى بجد...يابنى ايلاف دة اكبر موقع الكترونى عربى ياريتك تعرف تكتب بس فين سطرين وبصفتى صعيدى فانا اتبرا منك وشكرا للكاتب المحترم نخلة على مقاله وشكرا لايلاف لانها تنشر لهذا الكاتب المبدع الخارج عن المالوف والمحفوظ والمكتوب

خالص التقدير
khqreen -

استاذى الكريم استأذنك بنقل الموضوع الى موقع الشبكه الوطنيه الكويتيه ,, ليقرأه المراهقين اعداءالفكر والرأى