أصداء

نحو إسلام إعتدالي وسطي معاصر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ سقوط شاه إيران في 11 شباط من عام 1979، بدأت الاوساط الفکرية و الثقافية تتحدث عن کثب بخصوص ما سمي حينه بالصحوة الاسلامية و ما تلتها من نشوء تنظيمات و حرکات إسلامية ذات طابع حرکي يميل الى إستخدام العنف و جعل فلسفة المواجهة و تغيير الواقع بالقوة بديلا للفلسفة التي کانت قائمة وقتها، مع ملاحظة أن ذلك الحدث الاستثنائي الذي وقع في طهران قد صادف أيضا نشوء فکر إسلامي حرکي في إفغانستان لمواجهة الاحتلال السوفياتي حينها لذلك البلد.

والامر المهم الذي يجب علينا الانتباه إليه جيدا هو أن هناك ثمة ترابط غريب بين الامرين و مع أوجه التباين الفقهية و المذهبية بين الاتجاهين، لکن الذي يشدهما و يجمعهما الى بعضهما قد کان أقوى من الذي يفرق بينهما کما أن الوضع الدولي و واقع النفوذ و نوع و طبيعة المصالح الامريکية المتداخلة في المنطقة بوجه خاص کان يدعم بقوة نشوء و بلورة مثل هذه الاتجاهات الاسلامية التي قد تخدم مصالحها على المدى البعيد. وقد کان لوقع إغتيال الرئيس المصري أنور السادات عام 1980 على يد عسکري مصري متشدد و ذلك الصعود الملفت للنظر للتيار الاسلامي في الجزائر و إندلاع الحرب العراقية ـ الايرانية و تلك المقاومة القوية التي أبدتها الفصائل الاسلامية بوجه الاحتلال السوفياتي، ردود فعل قوية على الشارع العربي و الاسلامي ساهم في بلورة رؤية محددة لم يکن فيها من السهل الفصل بين جوهر الاسلام الواقعي الذي تربت عليه الاجيال العربية المسلمة طوال قرون طويلة و بين هذا الاسلام الجديد المتسم بطابع من العنف و المواجهة و رفض کل الحلول و الخيارات السلمية و البديلة و جعل خيار القوة هو الاساس و المرتکز الوحيد للعمل الحرکي.

وقطعا فإن الحديث عن أيادي و مصالح أجنبية منتفعة من وراء نشوء و إنتشار هکذا حرکات متطرفة لم و لن يکون حديثا إعتباطيا و عرضيا وإنما هو واقع ليس بالامکان إنکاره أو عدم وضعه في الحسبان، لکن الامر الهم الذي يجب وضعه تحت المجهر هو حقيقة و ماهية أهداف و برامج هذه الحرکات المتطرفة و صيغة عداءها غير المنطقي و الغريب من نوعه مع کل مخالف لهم کما ان سعيهم المميت لفرض آرائهم و توجهاتهم على الاطراف الاخرى و عدم إيمانهم بالرأي الآخر و بالتالي السعي لتحجيمه وصولا الى إنهائه و حتى تصفيته، لکن نظرة موضوعية و واقعية لنوعية دور و تعامل النظام الاسلامي بشکليه الحاکم و الشعبي مع الآخر سيما المختلفين دينيا و عقائديا يبين واقعا متباينا بالمرة مع تلك الصيغة المجحفة من التعامل الفوقي الرافض لکل نوع من أنواع القبول و المساومة و إبداء الليونة.


اليوم، وفي ظل تکالب غير مسبوق على الاسلام و السعي لتصويره على أنه يجسد نفس القيم و المفاهيم التي تدعو إليها تلك الحرکات و التجمعات المتطرفة، فإن الحاجة تزداد لتوضيح ماهية و جوهر الاسلام من حيث کونه بالاساس دينا إعتداليا مرنا بإمکانه ملائمة و معاصرة کل الازمنة و مواکبة متطلبات و إحتياجات مختلف الاجيال. ونحن نرى ان الدعوة لإسلام إعتدالي ليس ببدعة أو إختراع من عندياتنا بقدر ماهو واقع و حقيقة الاسلام المحمدي الاصيل ذاته وأن علماء و مفکري الغرب يدرکون هذه الحقيقة تماما لکنهم وفي خضم عدم وجود تيارات فکرية إسلامية تدعم فکرة الاعتدال و تدعو إليه بقوة فقد يتراجع هؤلاء أيضا عن مواقفهم شيئا فشيئا، من هنا فإننا نرى الحاجة ماسة و ملحة لعقد الاجتماعات و الندوات الفکرية المختلفة بهذا الصدد و طرح حقيقة هذا الامر للمجتمعات الاسلامية اولا ومن ثم إيصالها بالشفافية اللازمة للعالم. و إننا في المجلس الاسلامي العربي نؤسس لمشروع إسلامي عربي وسطي معتدل يتسم بروحه الاصيلة المستمدة أساسا من عمق أصالتنا و تراثنا ومن أعماق وجدان الفرد و الامة وهو مشروع تداف فيه قيم التسامح و المحبة و الإيثار الموغلة قدما في تأريخنا الاسلامي مع مبادئ و أفکار العصر الحديث الخاصة بحقوق الانسان و حرية معتقده. وکما کان لبنان منبرا للحرية و العطاء الفکري و الثقافي أبان عقود من القرن المنصرم و کان مثال لمشروع سياسي و فکري يشار له بالبنان، فإننا نعود من لبنان ذاته لندعو لإسلام إعتدالي وسطي يتسامى على زنخ و صدأ المذهبية و الطائفية البغيضة و يجسد المعاني الحقيقية و معدن و جوهر و روح الاصالة في الاسلام ونعتقد بقوة أننا سنثبت حضورنا و نؤکد أهمية دورنا في بناء فجر جديد مشرق لأجيالنا القادمة.

محمد علي الحسيني
* الامين العام للمجلس الاسلامي العربي في لبنان

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مــســتــحــيــل
صفوان أمجد عبدد ربو -

مستحيل, لا اعتدال في الإسلام بنصوصه وأياته وجميع تفسيراته التاريخية والحالية. وجميع الانفجارات التاريخية والحاضرة في القرن العشرين والذي تلاه تثبت ألا اعتدال في الإسلام.

تأييد لصفوان عبد ربو
إنسان مسلم الولادة -

أنا إنسان من أصل سوري مسلم. هاجرت إلى أوروبا لدراسة الديانات وحصلت على أعلى الدرجات العلمية. وبعد عشر سنوات من اختصاصات مختلفة ودراسات متعمقة ملت لاعتناق المسيحية الأرثوذكسية الشرقية. وهذا بالنسبة لي وللبلد الذي انتمي إليه غير ممكن. لأن الشريعة الإسلامية لا تبيح للمسلم تغيير معتقده الديني, حتى أن سلامة حياته غير مضمونة. ونبذه من مجتمعه مؤكد أبديا... وهذه علة فكرية يجب تصحيحها.

بيض الله وجهك
فهد الحربي -

لايسعنا إلا أن نبارك للأمين العام للمجلس الإسلامي العربي في لبنان الشيخ محمد علي الحسيني ونهنئه بمشروعه الاسلامي المعتدل الوسطي و العربي الأصيل و نرشح الشيخ محمد علي الحسيني شيخ العروبة لشخصية العام ونأمل من إدارة إيلاف تثبيت هذا الترشيح لأن الشيخ محمد علي الحسيني أعلن أن هذا العام عام العروبة ونحن نقول إنه عامه .بيض الله وجهك .نصرك الله يا الحسيني .

مقال دواء للداء
د.محمد علي الموسوي. -

فعلا استطاع سماحة آية الله السيد محمد علي الحسيني أن يشخص الداء ويعطيه الدواء ونموذج منه هو التجربة الإسلامية العربية الفريدة والمميزة للمجلس الإسلاميِّ العربيّ في لبنان . فقد استطاع المجلس بقيادة أمينه العام السيد الحسيني أن يبرهن للجميع أن الاسلام دين تسامح وحياة وتعايش مع الاخر والحوار معه . بالاضافة أن تخطى حدود المذهبية بكل اعتدال ووسطية . نامل منكم يا سماحة السيد محمد علي الحسيني أن لاتحرمنا من نور علمكم وهدي قلمكم .أخوكم الفخور بكم : الدكتور محمد علي الموسوي .لبنان .بيروت.

نعم نستطيع ..
بنت الإسلام عائشة -

أنا بنت الإسلام عائشة ...نعتز ونفتخر بكاتب المقال السيد محمد علي الحسيني أمين عام المجلس الاسلامي العربي في لبنان والذي من خلال ماكتب نستطيع ان نقول : نعم نحن نستطيع أن نغير نظرة العالم من الاسلام .الاسلام دين الاعتدال الاسلام دين السلام الاسلام دين الرحمة.ولكن بعض المسلمين هم من شوهوا هذا الدين ولابد من خروج من يغير هذه النظرة .ومشروع التغير يبدأ بالعمل بمشروع كما اطلعت على مشروع المجلس الاسلامي العربي حقا هو مشروع وسطي معتدل في وجه المشاريع المتشددة والاصولية . نعم للمجلس الاسلامي العربي وله منّا الف تحية .بنت الاسلام عائشة الصديق.

حرام حرام ...
عمر البردان -

سيدنا الكريم : حرام وثم حرام ياسيد محمد علي الحسيني أن لا يكون لكم منبراً وصحيفة وفضائية .نريد أن يرى العالم ويسمع الإسلام المتحضر السموح . حزب الله في لبنان جعل من الشيعة نموذجا سيئاً للغاية وسد الطرق امام باقي المذاهب وحجر على شيعة لبنان وانتم اليوم تثبتون كل يوم بانفتاح فكركم ونهجكم الاعتدالي واسلوبكم الوسطي .نحن نحتاج الى ثقافة حياة وحب كثقافتكم .ياسيد حرام على العرب أن تهتم بشخصية كشخصيتكم.

خطاب العقل ..
محمد السمحان -

فعلا تستطيع أن تمييز مابين خطاب العنف المتمثل بخطاب أحمدي نجاد وحسن نصرالله وابن لادن والظواهري . وخطاب الشيخ محمد الحسيني فهو خطاب الحجة والعقل والبرهان . ما أحوجنا لهكذا خطاب يوحد ويجمع ويشفي من الامراض الطائفية والمذهبية ويخمد اصحاب الفكري التكفيري في الامة . حيا الله أصلك ياشريف يا شيخ محمد علي الحسيني من المملكة العربية السعودية أخوكم محمد سمحان يحيك.

لا أصدق...
ربيع الخولي.. -

لاأصدق هل مازال في الديانة الاسلامية علماء معتدلين وسطيين لهم فكر التسامح والعيش سلام مع باقي الاديان ؟ من الان أنا ارشح محمد علي الحسيني لجائزة نوبل للسلام . وكذلك ارشح الاسلام المتسامح الذي يتعبه ويعتنقه محمد علي الحسيني لافضل الاديان.

شكرا ايلاف
علي بوخميس -

شكر لا متناهي لإدارة إيلاف التي اتاحت لنا التعرف على أفكار اسلامية جددية منفتحة كهذا السيد العربي محمد علي الحسيني . من الكويت ومن كل العرب تحية للسيد محد علي الحسيني و نرجو أن لا تحرمنا من هكذا افكار فطلابك كثر في العالم العربي.

العدل
تميم -

الاسلام دين اعتدال احب من احب و كره من كره..لا يمكن ان نحكم على دين معين من خلال بعض افراده الذين عملوا على قلب الحقائق و تفسير ايات القران الكريم على اهوائهم..انه دين الحق الذي جاء مصدقا لما نزل على جميع الرسل قبل النبي محمد عليه الصلاة و السلام..ميلاد مجيد نقولها لكل اخواننا المسيحين..هي تهنئة اسلامية من قلب مسلم..

مستحيل
Shady-Paraguay -

مع احترامي لارائك ولاكن اجدها ابعد من الخيال والسبب الرئيسي ان هذه الامة الاسلامية تربت علي عدة امور ونسطيع جميعا ان نلمسها اولا بتر حرية الفرد وعدم اعطائه حق الدفاع عن نفسه وتخوينه بابسط الامور . ثانيا ممنوع الحوار و لا السؤال ولا نطق كلمة كلا . ثالثا العادات و التقاليد البالية التي تشربها هذا القوم واصبحت جزء من ثقافته ويعتبرها فوق كل الثقافات و لا يريد ان يرى بان الدنيا تغيرت وكل شي اصبح بالقرب . رابعا عندما يدخلون رجال الدين المسلمين بكل انواع السياسة و الفتاوى حسب الطلب . وروح المسلم التي لا تسطيع وبشكل قطعي التسائل عن شي لانه ممنوع وكما ذكر صفوان امجد .واخير لا حوار مع الاسلام ولا المسلمين ولا حرية رائ و لا حرية شخصية ولا حرية عبادة واستهزاء بالغرب وتلفيق اشد التهم وتعليق الفشل على الصهيونية وقتل المرتد عن الاسلام وهنالك امور كثيرة التي لا تسمح للاسلام بالتطور والحضارة.

أعتدال ايه
وليد -

الأسلام والأعتدال خطان مستقيمان لن يلتقيى أبدا

50 عام
رعد الحافظ -

ربما يحتاج الامر الى 50 عام من العمل الجاد والدؤوب والمخلص ,إذا أخلصنا النية وإبتدأنا اليوم في الاصلاح والتخلص من النصوص التأريخيةالسلبية أو تجميدها في حالة تحريم حذفها.الأمر يستحق المحاولة فربما هو الطريق الوحيد مع كونه طويلا وشائكا للوصول الى نهاية النفق الذي نقبع فيه حاليا.ومجرد طرح الموضوع من كاتبومتخصص إسلامي هو ضوء في نفقنا المظلم ,شكرا للكاتب الرائع.

الصحوة المسيارية
ساهر الناي -

لم تكن صحوة اسلامية بل صحة المسيار الرباعي .... شعار الصحوة الاسلامية عام 1980 تزوج بوسنية اوروبية شقراء وشيشانيةمن مخلفات المغول وكشميرية وبشتونية , صحوة جماهير شتم الصحابة التي تحترف تجارة المرابحة الاحتيالية الربوية .. الصحوة الاسلامية تفجير باصات الركاب المدنيين في حلب وحماة . .... الصحوة الاسلامية صحوة المفخخات والاحزمة الناسفة وكره الحياة وعشق المقابر والفقر واليتم والارامل والسواد والجوع والتسول وفساد الضمير وصحوة الطائفية والعنصرية وصحوة سرقة المال العام بواسطة بنوك الربا وفقه البنوك التي تمول الارهاب وصحوة البنوك التي سرقت تحويشة عمر الفقراء في مصر والعالم الاسلامي .

نأمل الأستمرار سيدنا
إبراهيم الأمين -

ماكتبه السيد محمد علي الحسيني , هو شيء جميل ومفيد وصريح , نتمنى من سماحته الإستمرار بالكتابة وبشجاعة .ونأمل من إيلاف الإجازة بنشر مقال السيد الحسيني .

لأول مرة شيعي يفهم
فهد الدويسري -

حقيقة كنت أظن أن جميع الشيعة خطابهم وفكرهم تطرفي متشدد ,بعيداً كل البعد عن الحجة والعقل أو يهدف للفتنة وهدفه التفرقة وأسلوبه العنف,بيد أن اليوم ومن خلال الشيخ محمد الحسيني نرى نوعية أخرى وخطاب مختلف واهداف واساليب تبشر بالخير . فعلا ينبغي علينا االتعرف أكثر على أفكر محمد الحسيني , ونتواصل معه وبنفس الوقت نطلب من ايلاف التأكيد على ضرورة نشر أفكار العالم محمد الحسيني .

الدين لا المتدينون
بلال الحبشي -

نعم نوافق كاتب المقال لكن علينا أن نميز بين الاسلام وبين المسلمين .وبين المسيحية والمسحيين وبين اليهود والصهاينة والاسرائليين .إن الاسلام لايمثله إلا القرآن والرسول والصحابة والعلماء الابرار والفقهاء أمثال الامام الشيخ محمد علي الحسيني الامين العام للمجلس الاسلامي العربي وامثاله .

ماذا حققت لك العروبة
عباس صفوي -

نصيحة لوجه الله يا محمد علي الحسيني . مكانك ليس مع العرب صدقنا . لا ولن ينفع ملوك وامراء ورؤساء العرب ابداً .ومهم كتبت ومهم قلت سوف تبقى بنظرهم شيعي رافضي . أبواب طهران مفتوح لك ارجع هو اقرب للتقوى . قبل أن يخون بك الاعراب .

ولاية الفقيه
قاسم سليماني -

يا حسيني اسلام ولاية الفقيه هو اسلام محمدي اصيل . , لم تزور السعودية ولا الكويت ولاالبحرين ومصر ولا الاردن ولاالامارات ولا قطر وسلطنة عمان ولا سوريا ولا العراق ولا اليمن ولا السودان ووووو هل تعرف لماذا ؟؟؟ لأنك شيعي ومكانك فقط في قم إيران ,هؤلاء العرب لن يستقبلوك ولاينفعوك ولا ولن يساعدون لأنك سيد شيعي وكفى .

هذا هو مجلسكم
فاطمة هاشم -

المجلس الاسلامي العربي نؤسس لمشروع إسلامي عربي وسطي معتدل يتسم بروحه الاصيلة المستمدة أساسا من عمق أصالتنا و تراثنا ومن أعماق وجدان الفرد و الامة وهو مشروع تداف فيه قيم التسامح و المحبة و الإيثار الموغلة قدما في تأريخنا الاسلامي مع مبادئ و أفکار العصر الحديث الخاصة بحقوق الانسان و حرية معتقده. وکما کان لبنان منبرا للحرية و العطاء الفکري و الثقافي أبان عقود من القرن المنصرم و کان مثال لمشروع سياسي و فکري يشار له بالبنان، فإننا نعود من لبنان ذاته لندعو لإسلام إعتدالي وسطي يتسامى على المذهبية و الطائفية البغيضة و يجسد المعاني الحقيقية و معدن و جوهر و روح الاصالة في الاسلام ونعتقد بقوة أننا سنثبت حضورنا و نؤکد أهمية دورنا في بناء فجر جديد مشرق لأجيالنا القادمة.

الاسلام المعتدل
بن يحيا -

اخي الكاتب الاسلام يواجه حاليا حروب خارجية ضد المستعمر القديم و الحديث (بقيادة امريكا) و يواجه اكثر من ذلك الطابور الخامس و الخمسين المتكون من العصابات التي تقتل على الهوية و العلمانيين و المتطرفين و الصليبيين العرب و اخيرا من السياسيين الفاشلين الذين يستغلون كل هذه المتناقضات لتحقيق مئاريب شخصية للوصول باقصى سرعة الى السلطة و لو على حساب الوطن و الدين.. لكن اقول و انا متفائل ان الفرج سيأتي مهما طال الزمن او قصر...و كان وعدا علينا نصر المؤمنين..و السلام.

Islam
Salem -

Its a good start but not enough to be reasonable in this World,I would like to see some Verses from Koran clearly calls for abuses or have the rights to take non Muslims belonging been taking of , Please stop the message of hatred in national TV station all over the Muslim World, It does not bring any good messageI admire the Iraqi Muslim cleric Ayad Jamal AldinHe is the best I ever seen

انسي
نبيل -

الأعتدال في الاسلام ده معناه لازم تحصل معحزه في العالم الاسلامي لكن يا خساره عصر المعجزات انتهي يعني من الاخر نقدر نقول اهو ده اللي مش ممكن ابدا

لا اعتدال
youmna -

صدقوني لا اعتدال في الاسلام ولا بنصوصه ان ابن لادن والظواهري وايدولوجيتهم يمثلون الاسلام فهم يستندون في تبرير اعمالهم اى الكثير من النصوص الاسلامية السؤال هل بالامكان حذف او الغاء هذه النصوص والايات سؤال ينتظر اجابه

رأي ثوري ضروري
حـسـام مـفـتـي -

حتى نصل إلى إسلام معتدل متناسب مع تطورات العصر والإنسانية, يجب علينا قبل كل شيء أن نسعى لفصل الدين عن الدولة وتشريعاتها. بالتالي تطبيق القوانين المدنية التي تساوى المرأة كليا مع الرجل في الحقوق والواجبات, وإلغاء جميع التمييزات العنصرية بين المرأة والرجل . والتي جردت المرأة من جميع قيمها الإنسانية وأضعفت من حقوقها وإمكانياتها.هذا التطور الثوري, الذي يطالب به كاتب هذا المقال, سوف يلاقي حتما جميع الاعتراضات من أصحاب السلطات الدينية التاريخية, لأنه يجردهم من جميع إمكانيات سلطتهم الدنيوية ومكاسبها الجمة. ولكنها ضرورة ثورية لتطوير الإسلام كدين ذي مبادئ نبيلة سامية, لخدمة الإنسان والإنسانية والتآخي الحقيقي والضروري مع بقية الأديان السماوية.

لا اعتدال
The Witness -

لا اعتدال فى الاسلام على الاطلاق ومن يعتقد غير زالك فهو واهم او قليل المعرفه او منافق, من يريد اثباتات فهى كثيره مثال بسيط اقرا اسباب نزول سورة المائدة وكيف تم التعامل مع سارقى الابل وماحدث بعد غزوه الخندق , اصلا ما قام ويقوم به اسامة بن لادن وايمن الظواهرى هو جوهر الاسلام واحداث تأريخيه كثيرة تثبت زالك.

الى Shady-Paraguay
الايلافي -

وThe Witness يبدو انكم ترددون ببغائيا ما درسه لكم قساوسة الكراهية ؟!! ازليا الغشاوة عن عينكما وسدادتا الاذن عن اذنيكما وادرسا الاسلام من مصادره المحايدة ثم احكما انتما وبقية الصبية الكنسيين المغفلين

الى الصبى الايلافى
The Witness -

اولا انا مسلم وليس كنسى كما تدعى, اقرأ فى كتبك ايها الجاهل ( مروج الدهب للمسعودى و الطبرى ابن كثير وغيرهم) لترى كيف زبح الاطفال وهم بعمر 14 و15 سنة ورميوا فى الخندق وسبوا النساء ودخلوا عليهن فى نفس الليله وهن ثكلا.ايها الجاهل اقرأ تفسير سورة المائدة وكيف تم تقطيع ايهم وارجلهم وقلع عيون الزين يطلبون الماء.لقد شاهدت فيديو عملية رجم لامرأة مدفونه حتى العنق وتم رجمها لم استع النوم وصورتها لاتزال ببالى لاكثر من سنة.ان رغبت ارسل لك المزيد مازكرته لايزكر.

سبى النساء
The Witness -

الى الايلافى سؤال:هل ان سبى النساء والدخول بهن فى نفس يوم المعركه او بيعهن او اتخازهن جوارى او ملك اليمين بعد قتل ازواجهن واخوانهم وأبائهم هى من مميزات التسامح والله لو ان هناك حرية رأى عندنا لكنتم تخجلون من اطالة لحاكم.

هاتوا الدفاتر تنقرا1
حدوقه -

وقد لبث “فرناندو” زهاء عشرين عامًا بعد سقوط الأندلس ينزل العذاب والاضطهاد بمن بقي من المسلمين في أسبانيا، وكانت أداته في ذلك محاكم التحقيق التي أنشئت بمرسوم بابوي صدر أكتوبر 1483م) وعين القس “توماس دي تركيمادا” محققًا عامًا لها ووضع دستورًا لهذه المحاكم الجديدة وعددًا من اللوائح والقرارات. وقد مورست في هذه المحاكم معظم أنواع التعذيب المعروفة في العصور الوسطى، وأزهقت آلاف الأرواح تحت وطأة التعذيب، وقلما أصدرت هذه المحاكم حكمًا بالبراءة، بل كان الموت والتعذيب الوحشي هو نصيب وقسمة ضحاياها، حتى إن بعض ضحاياها كان ينفذ فيه حكم الحرق في احتفال يشهده الملك والأحبار، وكانت احتفالات الحرق جماعية، تبلغ في بعض الأحيان عشرات الأفراد، وكان فرناندو الخامس من عشاق هذه الحفلات، وكان يمتدح الأحبار المحققين كلما نظمت حفلة منها. وبث هذا الديوان منذ قيامه جوًا من الارهاب والفزع في قلوب الناس، فعمد بعض هؤلاء إلى الفرار، أما الباقي فأبت الكنيسة الكاثوليكية أن تؤمن بإخلاصهم لدينهم

الى الايلافي &حدوقه
Yobart -

ادرسو القرآن بتمعن او بفهم مع اني اشك ان تفعلو ذالك يامغفلين !!!!!وارجعو الى تعليق 12 لان ماكتبه هيا الحقيقة

الى صبية الجهالة
الايلافي -

ياصبية الجهالة ان جزاء الخيانة في كل الملل والاديان وفي كل زمان هو القتل وقدنفذ حد القتل في الخونة من اليهود لخيانتهم وليس لانهم يهود وقد سبق للرسول الكريم ان عفا كثيرا عنهم حتى في حقه الشخصي واما الذي قطعوا إربا فهم يستحقون ذلك لانهم غدروا بالرعاة المساكين وذبحوهم من بدون ذنب جنوه واما السبي والجواري فهو عرف اجتماعي كان سائدا في ذلك الزمان وقد مارسه اليهود والمسيحيون والرومان والفرس فلم سكتم عن كل هؤلاء ياصبية الجهالة ؟؟

السبي في المسيحية
حسين ابو اليزيد -

نصراني يسأل هل يسمح الله بأخذ السبايا وملك اليمين ؟ الجواب : نعم ، واقرأ إن شئت قول الرب في سفر التثنية [ 20 : 10 ] : (( إِذَا ذَهَبْتُمْ لِمُحَارَبَةِ أَعْدَائِكُمْ، وَأَظْفَرَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ بِهِمْ، وَسَبَيْتُمْ مِنْهُمْ سَبْياً، 11وَشَاهَدَ أَحَدُكُمْ بَيْنَ الأَسْرَى امْرَأَةً جَمِيلَةَ الصُّورَةِ فَأُولِعَ بِهَا وَتَزَوَّجَهَا، 12فَحِينَ يُدْخِلُهَا إِلَى بَيْتِهِ يَدَعُهَا تَحْلِقُ رَأْسَهَا وَتُقَلِّمُ أَظْفَارَهَا، 13ثُمَّ يَنْزِعُ ثِيَابَ سَبْيِهَا عَنْهَا، وَيَتْرُكُهَا فِي بَيْتِهِ شَهْراً مِنَ الزَّمَانِ تَنْدُبُ أَبَاهَا وَأُمَّهَا، ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ يُعَاشِرُهَا وَتَكُونُ لَهُ زَوْجَهً. 14فَإِنْ لَمْ تَرُقْهُ بَعْدَ ذَلِكَ، فَلْيُطْلِقْهَا لِتَذْهَبَ حَيْثُ تَشَاءُ. لاَ يَبِيعُهَا بِفِضَّةٍ أَوْ يَسْتَعْبِدُهَا، لأَنَّهُ قَدْ أَذَلَّهَا. (( وهذا نص آخر يأمر فيه الرب المحاربين بالتمتع بالنساء اللآتي أخذن ضمن الغنائم في الحرب : (( وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ، وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ أَسْلاَبٍ، فَاغْنَمُوهَا لأَنْفُسِكُمْ، وَتَمَتَّعُوا بِغَنَائِمِ أَعْدَائِكُمُ الَّتِي وَهَبَهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ )) [ تثنية 20 : 14 ] وهذا نبي الله داود عليه السلام يقول عنه الكتاب : (( واخذ داود ايضا سراري ونساء من اورشليم بعد مجيئه من حبرون فولد ايضا لداود بنون وبنات. )) [ صموئيل الثاني 5: 13 ] وفي بعض الاحيان نجد ان الله يجعل السبي كعقوبة للكفر والشرك كما جاء في [ ارميا 22 : 22 ] : (( سَتَعْصِفُ الرِّيحُ بِكُلِّ رُعَاتِكِ، وَيَذْهَبُ مُحِبُّوكِ إِلَى السَّبْيِ. عِنْدَئِذٍ يَعْتَرِيكِ الْخِزْيُ وَالْعَارُلأجل كل شرك )) انظر عاموس [ 7 : 17 ] و [ 5 : 5 ] .

كراهية بلا حدود؟؟
حدوقه -

يعني حتى اسلام وسطي معتدل معاصر غير مقبول لدى صبية الكراهية الكنسيين ؟!! عجبا ؟!!

الله سبحانه
The Winess -

الله سبحانه لايقبل وليس بحاجه لتقطيع الايدى والارجل والرقاب وهوه لايحب الدماء ابدا , واى مله قامت بزالك كان بتصور بشرى محض كان يعتبر عرف فى زالك الزمان والان اصبح معيب بل ضائحى لاكن الفكر الالهى لايتغير وقيمه البشر وحقوقهم لاتتغير مع الازمان وحقوق الجوارى وملك اليمين لاتختلف حين يتعلق الموضوع بحقوق الله. والحليم تكفيه الاشارة

الى حسين 33
The Witness -

انا الزى اثرت موضوع السبايا والجوارى وملك اليمين وانا لست مسيحيا لكى تستشهد بالانجيل ولم ولن اقرأ الانجيل ولكن اسأل نفسك سؤال واحد هو: لمازا يخلق الله سبحانه البشر ثم يأمر بشر اخرين باستعباد وازلال هؤلاء السبايا وهن لم يرتكبن اى خطأ مجرد ان تكون ابنه او زوجة او ام اناس من دين اخر ليس هناك منطق ابدا الله سبحانه عادل جدا ولن يظلم احد ولم ولن يسلط احد على احد ولم يأمر احد بتقطيع اوصال البشر وهوه قادر على كل شىء ولو اراد ان نكون كما يريد لكنا كزالك . السيف والزبح والتقطيع ليست من الدين. قال اعتدال قال هو فى عقل عشان ايكون فى اعتدال.

الى فخامة الايلافي
Shady-Paraguay -

يا استاذ انت تدعي الثقافة وتريدني ان اقراء التفاسير من مصادرها بالله عليك اني قراتها من قمة مصادرها ولم ارى جديد عن تفاسير عمك بن لادن واني رايت التناقض بكل تفسير وهذه ليست مشكلتي والحل ليس عندي . انت ااهمني بصبي الكنسي والله لهذا فخر لي مع اني لست متدين ولا احمق كما وصفتني اذهب يا غلام واقراء وقارن وافتح قلبك الاعمى وكن ولو مرة انسان عملي ومنطقي ودعك من الخرافات.

الى حسين اليزيد
Shady-Paraguay -

يا دكتور بعلم الاديان كما اتوقعك فقط اريد بان انبهك لان سفر الثنية هو من العهد القديم وهذا يعني بانه لليهود فقط لا غير وارجوك بان تفرق بين المسيحيين واليهود.

انتقائية المسيحي ؟!
حسين ابو اليزيد -

يا برفسور شادي لكن المسيحيين طبقوا العهد القديم هل تريد ان آتيك بدليل بعدين يفترض انك تؤمن بكل حرف في الاناجيل والا اعتبر هذا تحريفا وزندقة وهرطقه ولا ايه ؟!!! افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ؟!!