أصداء

ألا تصلح اللغة الانكليزية لغة رسمية ثانية في العراق؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تعد اللغة الانكليزية إحدى أهم اللغات في العالم لما تمتاز به من بساطة وجمالية عالية إضافة لانتشارها الواسع حيث تعد اللغة الدولية الأولى وثاني أو أول اللغات من حيث عدد الناطقين بالموازاة مع الصينية حيث يزداد عدد هؤلاء يوما بعد يوم ولذلك هناك أهمية كبيرة لاعتماد هذه اللغة كلغة رسمية في العراق إلى جانب اللغة العربية لكي نحظى بالفوائد الكبيرة التي تقدمها على المستويين المحلي والدولي فبخصوص الواقع المحلي يمكن لهذه اللغة أن تجمع العراقيين حول لغة واحدة تكون مقبولة من الجميع نظرا لتحسس الأقليات العراقية غير الناطقة بالعربية من هيمنة اللغة العربية التي يعتبرونها رديف لعصور الاستبداد والتسلط حيث شهدنا ذلك من خلال تمسك العرقيات العراقية الصغيرة بلغاتها ورفضها التخلي عنها رغم الظروف التي واجهتها حيث وصل الأمر حد إصرار هذه القوميات على تضمين الاعتراف بلغاتها في الدستور العراقي وربما تولد لديهم هذا الشعور السلبي نتيجة لهيمنة الحكومات العنصرية واستلابها لحرية الناس الأمر الذي انعكس سلبا على شعورهم تجاه لغة مهمة كاللغة العربية هي بالتأكيد من نتاج ارث العراق الحضاري وتاريخه العريق ليس لأنها قدمت مع الفتح العربي بل لأنها نمت وتطورت في بوتقة الحضارة العراقية الرافدينية الأمر يتطلب إسعاف هذه اللغة وإيجاد لغة ساندة لها لاتلغها ولكن لتشاركها في تمتين الروابط العراقية وفتح أبواب التحضر أمام سكان هذا البلد الذي عانى طويلا من صراعات عقيمة أشدها الصراع اللغوي الذي نتج كما هو معروف من اختلاط أقوام مختلفة واستيطانها لأرض الرافدين وبالطبع لاتقتصر الفائدة على الجانب اللغوي بل ربما سيكون هناك تأثر عقلي أيضا نظرا لسهولة اللغة الانكليزية وبساطتها ما ينعكس بالتأكيد على اتساع النظر ومرونة التفكير أما القيمة التي تقدمها هذه اللغة لعلاقات العراق الدولية فهي اكبر من أن يتم حصرها في سطور حيث سيكون للعراق علاقات قوية مع أهم دول العالم وعلى رأسها بريطانيا والولايات المتحدة وكندا وغيرها هذا بالإضافة إلى إمكانية بناء شراكة عراقية انكلو سكسونية تماثل الشراكة بين دول الكومنولث هذا أن لم ينظم العراق إلى هذه المنظمة المهمة مستقبلا وبالطبع ستفتح أمام العراق منافذ علمية واقتصادية غير مسبوقة وسيكون العراق من الدول الأولى بالرعاية من قبل هذه الدول ليس اقتصاديا وحسب بل وعلميا وسياسيا أيضا وبالطبع لايجب أن يؤدي تبنينا لهذه اللغة المهمة إلى نسياننا للغتنا الأم أو لغاتنا الأخرى بل يجب أن نحرص على هذه اللغات من منطلق الحفاظ على جزء مما يربطنا بتراثنا القديم الذي يجب أن نكون متواصلين معه ولو من خلال الاستذكار والدراسة أذن لنكن واقعيين ونعمل على ترسيم مستقبلنا بكل ماهو مهم وضروري من جل أن نحظى بالتطور الذي غاب عنا طويلا.

باسم محمد حبيب

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العربية
علي الغرباوي -

يجب ان تكون العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة في العراق كل العراق . و لجميع المكونات العراقية الحق في استعمال لغاتهم للمخاطبة فيما بينهم . الاهتمام بتدريس اللغة الانكليزية و ابتداء من الصفوف الاولى في المدارس الابتدائية . انا ادرك تماما ان اللغة الانكليزية اليوم هي سيدة لغات العالم .

بل لغة أولى
أحمد العربى -

و لماذا لا تكون اللغة الأول .. السؤال موجه لأصدقاء الإحتلال و ليس للشعب العراقى

Why Arabic first
Mageed -

I do not understand why the writer and the two other, presumably proud to the degree of racism Arabs, ask for Arabic to be the only or even the first language in Iraq. We are Kurdish and we have our own language and consider it to be the first language for us but do not wish to impose that on others. The importance of a language to a culture is not measured by how many speak it, it is judged by its importance to that culture. You Arabs only know to speak in the language of numbers and power. If that is your criteria, why do you keep speaking in your own language Arabic as part of the international community? If you are asking minorities in Iraq to give up their own language, then you should give up your Arabic too because you are only a small part of the world that speaks English or do you, as normal, play a duplicitous game one for Arabs and one one for all other people in Iraq. We totally love and wish to keep our Kurdish language and reject considering Arabic a first language to us and stop your patronizing attitude. Keep your langiage and we keep ours. Thank you

اللغة تمدن وثقافة
نوروز -

ليس فقط اللغة الأنکليزية بل ونطلب اللغة الفارسية والترکية لأن من يتقن لغة قوم آخر يتقي شره وهي وسيلة تواصل لأغراض السياحة والتجارة والأعمال الأخری، فهي ثقافة وحضارة وتمدن ، في مثلا أوروپا يدرس طلاب المتوسطة والثانوية اللغات الفرنسية والألمانية والأسبانية والروسية والأنکليزية ورغم الحروب التي قامت بينهم في بدايات القرن الماضي أضافة الی لغة الدولة الأوروپية الذي تسکن فيه. في أقليم کوردستان يدرسون بلغة الأم إضافة الی العربية ويختار الطلاب مثلا اللغة الترکية بکل حرية وبدون تعصب ، فلتقتدي باقي أقاليم العراق هذه الخطوات الحضارية وليخرجوا من قوقعاتهم.

فكرة رائعة
رعد الحافظ -

فكرة ممتازة ورائعة للمساعدة في نهضة الشعب العراقي وتعويضه عن عشرات السنين من التخلف والانعزال أيام الحكم الديكتاتوري البغيض .والفكرة مفيدة من جميع الوجوه وقد أدرك الناس الواعين أهميتها منذ زمن وبدؤوا بالاهتمام بذلكولا أعرف أي سيئة لهذه الفكرة بحيث يتصدى لهاالمخرصون ليكيلوا الاتهامات الجاهزة وهذا ما يذكرنا برفض المدارس في بداية إفتتاحها في العراق وغيره من الدول العربية بحجة أنها تدرس مواد علمية مناقضة للقرآن مثلا أو لغات أجنبيةللكفار أو ما شابه من اسباب التخلف الكبير.

يا غرباوى
درسيم -

اللغة العربية خليها رسمية فى بيتك وليس فى كل العراق. اللغة الكوردية هى لغة رسمية ولا نغصبها عليك وعلى بيتك كما كان سيدك المعدوم يعمل بها والنتيجة تعرفها جيدا, فأنت كذلك من المستحسن ان تتعلم شيئا من الماضى لكى تستفيد منها فى المستقبل.انا اجيد اللغة العربية وهذا دليل على عدم عنصريتى, وهذا فخر لى واعتز بها لانها لغة القرأن كذلك ولكن لا يعنى هذا لا يعنى لى ان افضلها على لغة الام الحبيبة والعزيزة وهذه ليست اهانة الى اللغة العربية ولكنها افتخار لكل الشعوب والاقوام للتواصل والتفاهم بلغاتهم. لا تكابرعلى الاقوام الاخرى حتى لا يتذمرون منك ومن اصلك يا غرباوى. هل لك ان تقول لى بربك ان تستطيع كتابة جملة واحدة باللغة الكوردية. اى نعم يجب على الشعوب تعليم اللغات الاجنبية لمواكبة التطور والتواصل والثقافة العالمية ولكن لا يعنى محو الشعوب ولغاتهم فى سبيل لغة ما؟؟ كما كان الحال فى الماضى ولحد الان فى بعض دول الجوار.

لغة القنادر
ساهر الناي -

عملاء الاحتلال الاردني والمصري والاسرائيلي للانبار لا ينفع معهم الا لغة القنادر وكذلك عملاء جماهير شتم الصحابة

الى التعليق 2
كريم العراقي/هولندا -

ولم لا. الأنكليزيه تقلل الفارق بين العراق والأمم المتحضره وأدا أنت لاتريد أن تتكلم لغه أخرى غير العربيه فهدا شأنك.

لغة شتم الصحابة
ساهر الناي -

عملاء المخابرات الامريكية من جماهير شتم الصحابة الذين رضعتهم المخابرات الامريكية حليب نيدو الصهيوني عام 1979 في جبال الافغان لمواجهة الاتحاد السوفياتي , دمروا اللغة العراقية الجميلة بعد جلب واستورد لنا طالبان العراق لهجة عربية قبيحة انتزعوها من فصحاء الافغان مصطلحات في غاية القبح مثل . جهاد - دولة الخلافة - بتار المجوس - الصفويين - مذهب الباطنية - مهرجانات اهل القبور في عاشوراء - اتفق البعث وجماهير شتم الصحابة على كلمة العلج والعلوج وهذا اللفظ لم يستخدمه الا عرب الجاهلية الكفار - خميني - كسرى -عصائب العراق الجهادية - الطائفة المنصورة - التشافي ببول البعارين والمخلوط بالحبة السوداء - غزوة منهاتن - اهم دمروا اللغة العربية لانهم من مخلفات لغة البشتون الغريبة عن العروبة والاسلام .

عنوان خاطئ
كوردستاني -

السيد كاتب المقال يبدوا ان جهودك لكتابة بضعة اسطر قد ذهبت هباءا منثورا لانه انت لاتعلم او نسيت او تناسيت بانه في العراق اللغتان الكورديه والعربيع لغتان رسميتان حسب الدستور وعليه مطالبتك بان تكون الانكليزيه لغه رسميه يجب ان تعنون تحت عنوان الانكليزيه لغه رسميه ثالثه وتقبل تقديري لكم من كوردستان المقدسه

يس ونو
اشبيليه -

خلال كل السنوات السابقه كان تدريس اللغه الانكليزيه بالمدارس العراقيه يبدأ من الصف الخامس الابتدائي وبمعدل لا يتجاوز الاربعه ساعات بالاسبوع ويبقى هذا المعدل من الحصص الدراسيه حتى التخرج من صف السادس الثانوي ما يعادل (12 ثانوي)في باقي الدول العربيه.استحلفك بالله هل هذه الجرعات الدراسيه كافيه للشخص حتى يتقن اللغه وتكون اللغه الرسميه الثانيه واذا اخذنا بنظر الاعتبار ضعف المنهاج والمعلميين ثم وهذا الاهم الطالب العراقي قد يجيد القراءه بالانكليزيه او الاستماع والفهم من خلال متابعه الافلام والفديو والانترنت ولكن عندما تطلب من الكلام والحوار فتظهر المأساه الحقيقيه بدل من ان نطلبها ان تكون لغه رسميه لنبدأ بتعليمها من رياض الاطفال ونزيد من الساعات الدراسيه ويجب ان تكون هناك درجه للحوار والتكلم والتعبير.

اللغة الرسمية
سمير الاعظمي -

اللغة الرسمية للعراق هي العربية فقط لا غير حيث ان الاكراد و التركمان ملزمين بتعلم العربية و اجادتها لكي يتمكنوا من قراءة القران الكريم فالعربية هي واقعيا اللغة التي تجمع كل العراق ببساطة. اما ان نحذو حذو الهند ونجعل اللغة الانكليزية فذلك لن يكون ببساطة فالهند وافقوا على ذلك بعد ان اصبحت الانكليزية امرا واقعا حراء طول الاحتلال اولا ولابعاد قراءة القران الكريم و معرفة الدين من خلال ما هو مسموح حكوميا مما تسبب في الخراب والتطرف جراء الانجرار وراء كتب الملالي المتطرفيى

الى الاخ درسيم
صباح المياحي -

اعلم انك جزء من كل وليس العكس في الوقت الحاضر لذلك ليس علينا ان نتعلم لغتك ونكتب جملة منها بل انت من يجب ان تتعلم العربيه لانها لغة القران المجيد ولغة اهل الجنه اذا كنت مسلما وبالعافيه عليك لغتك الكورديه وتحدث بها بحدود محافظاتكم الثلاث مع احترامي لكل الكرد المنصفين.

civilized langauge
Azad -

To commentator no 12, India on the age of to be a super power country in the region because of english langauge ...

اللغة و الحياة
مدرس عراقي -

مع الاسف هناك العديد من العقول المحدودة القابعة في دهاليز العصور المظلمة والتي تخشى من نور المعرفة. االلغة الانجليزية كانت ولازالت مهمة جدا لنا في العراق كلغة اجنبية عالمية. ولا داعي لتذيركم بالكثير من المفردات الدارجة في العامية العراقية والماخوذة من اللغة الانكليزية. هذا لايقلل من اهمية اللغات الاخرى كالكردية والكلدواشورية والارمنية الخ. ان كل هذه اللغات مع اللغة العربية هي فخر لنا كشعب يقدر الثقافة العلم

English language
Salem -

It will be nice for any person to learn more than one language,A person Looks intelligent in any discussionIraqis lost a big opportunity when they left Iraq, they couldn''t compete with any another Country was under the British rule.At least they learn English, We learn nothingTurkish, Persian , Assyrian they all great languages.But English should be mandatory in Iraq.

Official language
Ara Dembekjian -

The majority of the population is Arab, and in my humble opinion, and regardless of racism and shauvinism, the official language should be Arabic and the obvious and logical consideration of English as a second to it. To those who want other languages to be considered as the official language in Iraq, would they dare to convert the academic curriculums into those languages other than Arabic and English ? Let them translate every scientific book into those languages and try to build the new Iraq ...May God help Iraq that dwells under such nearsightedness. .

عقدة الاكراد
مفكر مشاغب -

لا افهم لماذا انبرى الاكراد الى التهجم على الفكرة وكاتبها؟؟فهل الانكليزية تنافس اللغة الكردية او العكس مثلا؟صحيح ان الاكراد اكثر منا جميعا في السيطرة على الدولة العراقية , لكن ما علاقة اللغة الكردية بم يطرحه الكاتب . لاسامح الله صاحب الحفرة الذي عقد شعبا كاملا هو الكردي من كل ما هو عربي وتركهم في جهلهم وغيهم يعمهون.

Israel
Rizgar Khoshnaw -

In Israel all official documents are in three languages, Hebrew, English and Arabic, from the simple birth certificate to passports. The Iraqi passport up to date is only in English and Arabic, Iraq for millions of people means constitutional racism. Consequently dividing the country today is better than tomorrow. Let ordinary people choose their future not such constitutional racist countries.

حسب
لطيف -

حسب رأي الباحثين وعلماء اللغات فان جميع لغات العالم في طريقها الى الانقراض خلال الالف سنة القادمة ماعدى لغتين، الانكليزية والصينية.

to the writer
Dr.Maha/Canada -

Many Iraqi people, who they wrote their comments there are far from what you means Mr. writer (except few) unfortunately, this is a biggest problem we face as Iraqi people, they don''t care about what was written just want to fight if they see Arabic language,or Iraq is one country, and so on

اللغة الإنكليزية
عراقي - كندا -

حسب معلوماتي المتواضعة أن اللغة الإنكليزيةهي فعلا اللغة الثانية في العراق وإن كانت بشكل غير رسمي وليس مثبتا بالدستور , كما أننا بالعراق نبدأ بدراسة الإنكليزية بسن مبكرة ( من الصف الخامس الإبتدائي وأحيانا قبل ذلك كما في المدارس الخاصة ) , لابد أن تكون اللغة الانكليزية هي اللغة الرسمية الثانية بالعراق لآنها اللغة العالمية الآولى بالعالم سواء سياسيا أو إقتصاديا , وليس فخرا أو مدحا , أستطيع القول أن العراقيين هم أفضل الناطقين بالإنكليزية من بين العرب والدليل مانراه هنا في بلدان الإغتراب , حيث أغلب العراقيين عندما يأتون الى أمريكا أو كندا , لايحتاجون الى عناء كبير أو فترة طويلا حتى تصبح لغتهم الإنكليزية جيدة جدا .

اللغه البابليه
ابن الرافدين -

نتمنى ان تدخل اللغه الانكليزيه من رياض الاطفال (الروضه)لان تعدد اللغات جزء من الثقافه 00 اما من يريد (اللغات الكرديه)السورانيه والبادينانيه وهو بينهن لايفهمون على بعضهم السوراني لايفهم لغه الباديناني والعكس ناهيك عن اللغات الكرديه فهي خليط نصفها ايراني ونصفها تركي على شويه عربي وخلطوها وطلعت وياهم هاي اللغه اما من الخائن الذي وضعها في الدستور علينا معاقبته 00 على فكرة انا اكره اللغه العربيه جدا واتمنى ان يكون بديلها ان نعيد لغه اجدادنا البابليين حتى لو طلبت جهود سنوات

الى 23
مناف -

الى إبن الرافدين أتحفتنا بمعلوماتك عن اللغة الكردية التي أنت بعيد عنها, وتقول بأنك تكره اللغة العربية التي تكتب بها الآن. ومن أين أتيت باللغة البابلية؟ إذا كنت تريدنا أن نعود الى العصر الحجري وما كتب عليه من رموز وتسميها اللغة البابليلة والتي يعجر المؤرخون عن قراءتها، فعليك الذهاب الى المريخ فلربما وجدت اللغة البابلية هناك، وبالمناسبة فاللغتان العربية والكردية هما أحب الغات الى قلبي. رغم أنني أعيش في دولة تتكلم الانكليزية وأحمل شهادة البكالوريوس بالأدب الأنكليزي، ولكني تظل اللغات العراقية أحب الى قلبي، ولا بأس إذا أصبحت الأنكليزية هي اللغة الثالثة.

الاخ صباح المياحى
درسيم -

اقرا تعليقى مرة ثانية وتفهم جيدا ماذا كتبت, اكتب الرد باللغة العربية يعنى اجيد اللغة العربية بطبيعة الحال. ولكنك انت والكثيرين مثلك لا تستطيعون ان تعرفوا او تفهموا جملة واحدة بالكوردية وهذا ليس طلبى منك ولكنى هنا بصدد المقارنة اى انك تطلب منى التحدث بلغتك ولا تجيد لغتى. وليس طلبى هو ان تتعلم او تعرف لغتنا لا سامح الله ولان هذا الشئ تابع الى مدى مستوى الثقافة والود والتقرب من اية قومية ما. والقصد هنا انتم تغصبون على الشعوب او تطلبون التكلم بلغتكم وهذا ليس بالعمل الصحيح, لان بالاجبار يكون النفور والابتعاد. والماضى الاليم كان ولا يزال فى بلدان الجوار التحدث والاستعمال الاجبارى للغة الرسمية فى البلد مع تنوع مكوناتها فى اللغة وشكرا. وبرأيى الى اللغة الرسمية فى العراق يجب ان تكون عربية وكوردية فى بغداد. وعربية فقط فى الوسط والجنوب. وكوردية وتركمانية فى اقليم كوردستان وكركوك. واللغات الاجنبية كالانكليزية والفرنسية وغيرها تكون فى مناهج الدراسة للتعليم والتثقيف.

الى درسيم البطل
ابن الرافدين -

ضحكتني وضحكت كل من قرا تعليقك الله يسامحك 00 اصبحوا الغرباء يرفضون لغتهم على اهل البلد يا اخي انتم الاكراد نفسكم عندكم اكثر من لغه على فكرة اي لغه سوف تعتمد في كركوك وشمال العراق هل السورانيه او البادينانيه ولو اخترتم الاولى جماعه الثانيه راح يزعلون وتصير حرب اهليه مثل 1996 وراح تلاص الامور يابعد عمري خليكم في احضات العراق تاكلون وتشربون وتتنعمون بالامن والامان ودعوا المارد العراقي نائم لاننا سوف نرعكم الى اصلكم الاري القوقازي يابعد عمري انت طلباني لو برزاني

اشكركم
باسم محمد حبيب -

الى جميع الاخوة الذين علقوا على مقالتي اقول لهم ارجوا ان لا يجرنا الاختلاف بالراي الى خلافات مباشرة فالاختلاف بالراي لا يفسد للود قضية وعلاقتنا مع بعضنا اكبر من ان يتم نقضها بخلافات في الحوار فنحن جميعا اخوة مهما اختلفت انتماءاتنا او تباينت ميولنا واشكركم جميعا سواء توافقتم مع طرحي ام لا لاننا بحوارنا ونقاشنا نفتح الباب لبلوغ الراي الارشد فلكم مني كل الشكر والتقدير .

صباح
larakurdistani -

some times i like islam but when i see people like you i hate islam because you wann force me arabic because of islam i dont wann to be islam ok and most of the kurdish doesnt know arab iam proud of that.

To number 26
Mageed -

You may not like it but Kurdish language is one language and their are slight differences in accent. This exists in every language and the differnces are less than the differences between the ways arabs of Iraq speak arabic and the Egyptians. And one thing else, despite your hate and racisms there is only one name to the so called North of Iraq, it is called KURDISTAN. Like it or not that is its name. And I hope this will make you die in anguish

good
مثنى بن حارث -

اهل العراق يتحدثون خمس لغات وهذه اللغات متداخلة مع بعض ولكن اللغة الاساسية التي كانت عند دخول العرب المسلمين هي اللغة السريانية وهي اتت بعد اللغات السومرية والاكادية والتي مازالت مفرداتها نسنخدم بالعراق وهنالك بعض الدراسات تبين الكلمات المتداخلة التي ورثناها من اجدادنا السومريين والبابلين والتي مازالت تلك الكلمات دارجة بلهجتنا العراقية وان ادخال اللغة الانكليزية كلغة رسمية فهوا اقتراح جميل يفتح ابواب التطور للعراق مع العلم ان هنالك ملايين من العراقيين الذين يعيشون خارج العراق لا يتكلمون سوى الانكليزية فواجب علينا استعادتهم من خلال ادخال اللغة الانكليزية كلغة رسمية لكي يرفع حاجز اللغة بينهم وبين وطنهم الام ولا ننسى مئات الالاف الذين يتقنون اللغة الانكليزية في العراق

لغة مهمة ولغة اهم
د.خليل شاكر الزبيدي -

هل نتلكم بعلم وتحضر ام بتعصب وشوفينية.اللغة العربية هي اللغة الاولى في العراق حسب انتشارها والتكلم بها وتأتي اللغة الانكليزية في المرتبة الثانية بكون العراق قد وقع في ظل الاحتلال البريطاني ثم تأتي اللغة الفرنسية بالمرتبة الثالثة حسب ترتيب منظمة الثقافة ةالعلوم ثم اللغة الاسبانية في المقام الرابع عدا ذلك فالانسان حر في الاسزادة من اللغات والمعارف