أصداء

لا تمعنوا في نفس الخطأ إسرائيل ليست العدوّ

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الأطفال الثمانية الذين ماتوا في قصف غزة هذا الصباح...مئات لشهداء والجرحى للثلاثة أيام الأخيرة...المساجد التي دمرت...كل هذا لم يحصل بفعل من تظنون أو قل أنكم تتوهمون عندما تصرون على أن المجرمين هم الصهاينة.

كل من مارسوا القانون يعلمون أن الجاني الأكبر أمام المحاكم في جريمة اغتيال ليس من يطلق النار وإنما من حرض على الجريمة...من سكت عنها...من مهّد لها......من جعلها ممكنة.

وهذا المجرم الحقيقي في قضية الحال ليس إلا النظام السياسي العربي الفاسد.

لا تنسوا أبدا وعلموا أطفالكم في كتب التاريخ أن ممثل له، يرفض فكري تذكّر اسمه و لساني النطق به، لكنه يسمي نفسه وزير خارجية مصر- وقف ليقول أن الجيش المصري الباسل سيقطع رجل أي غزّاوي يتجاسر على حدود مصر المقدسة.
كون من خولت له نفسه الشريرة اقتحام الحدود المقدسة المشار إليها أعلاه فلسطيني،عربي، مسلم بل ويموت من الجوع و ويستجير بأمه مصر لم يعني شيئا لهذا الرجل البائس.

ومن أين أن تعني له مأساة حصار الشعب الفلسطيني شيئا وهو ممثل نظام يحاصر الشعب المصري نفسه


كل من يتصور حلا لمشاكلنا ومنها الحالية، بمثل هذا النظام مثل من يتصور إمكانية الكتابة بالسكين والأكل بالقلم.... خطأ في الأداة....أو كمن يتصور معالجة المخمور بمزيد من الخمر...خطر في الأداة...أو كمن يدعو لغسل الميت بالبول...دنس في الأداة.

نعم النظام السياسي العربي ملكيا أو جملكيا- بما هو استفراد شخص بالسلطة وإطلاق يدي عائلته في المال العمومي ومصادرة مؤسسات الدولة من جيش وبوليس وقضاء للتأبيد والتوريث، والاستعانة بالخارج على شعبه مقابل خيانة كل مصالح هذا الشعب،-أداة لافعالة خطرة ومدنسة.

لم يعد خافيا على عربي اليوم أن هذا النظام هو الذي يحاصر أهلنا في غزة.

أنه هو الذي يحاصرنا في بيوتنا ويشردنا من أوطاننا ويملأ سجونه بنخبنا ويحكمنا بقوانين الطوارئ والإرهاب.

أنه هو الذي يظهر اعتداله في كل القضايا ما عدا الاعتدال في القمع وفي سرقة ثرواتنا وتبذيرها على طاولات القمار في ماربيلا وموناكو ولاس فيجاس وفي ليالي عاهرة بمليون دولار.

أنه هو الذي يجعل من أوطاننا مزارع ومن شعوبنا قطعان للرعي بل وسمى أقدس أراضينا باسم عائلة من عائلاته.


أنه هو الذي يمنع أن تقوم لنا وحدة سياسية أسوة بالأمم الكبرى الأخرى، فنحفظ كل حقوقنا في عالم لا مكان فيه لمن ليست لهم عزة ومناعة التجمعات الكبرى.

أنه هو الذي جعل من جيوشنا جيوش احتلال داخلي

أنه هو الذي يجعل مهمة شرطتنا حماية الجريمة المنظمة من المجتمع لا حماية المجتمع من الجريمة المنظمة

أنه هو الذي يجعل من قضائنا جهاز تشريع الظلم أي أساس خراب العمران.

أنه هو الذي خصخص الدولة وجعل الوطنية ولاء لشخص ولعائلة

أنه هو الذي يضرب كل فعالية مؤسسات إنتاج المادة والمعرفة والقوانين والقيم لأنه يحكم بالرجل غير المناسب في المكان غير المناسب والشعار الولاء قبل الكفاءة.

أنه هو الذي يكبّل طاقاتنا فجعلنا لا ننتج إلا القبح والبذاءة والرداءة.

أنه هو الذي يتعامل مع القوى الخارجية لا كوكيل لنا لكن كوكيل لها.


أنه هو الذي استهل حمانا وأطمع فينا صغار الأعداء وكبارهم لأنهم يعرفون أن سلاحه موجه لصدورنا لا لمن يقصفون المساجد ويقتلون الأطفال.

أنه هو الذي يجنّد كل قواه اليوم حتى لا نخرج للشوارع نلطم وجوهنا من فرط الشعور بالخزي العار أمام ما يحدث في غزة وفي غير غزّة.

لهذا آن الأوان من الأمة وممثليها في كل المنابر للإعلان أنه هو العدو الأول وكل عدوّ آخر أمامه لاشيء.أما من يدعون أنه يمكن إصلاح هذا الرميم فهم لا يواجهون إلا بالشفقة أو بالازدراء حسب مزاج اللحظة.

انتبهوا أن النظام ليس شخصا وأنه لن يجدينا نفعا أن نستبدل حسني بجمال، وبن علي بالقلال ومعمّر بسيف الإسلام، مثلما لم يجدينا نفعا استبدال الحسن بمحمد والحسين بعبد الله.

لنظام السياسي العربي الفاسد وليد منظومة عائلية لا تنتج إلا الخانع والمتمرّد.

النظام السياسي العربي الفاسد وليد نقل غبي لأنظمة قومية وشيوعية عاثت في شعوب كبرى منها الشعب الألماني والروسي فسادا أين منه فسادنا وتسببت في كوارث أين منها التي نعيش.

النظام السياسي العربي الفاسد وليد منظومة أفكار ورثناها من ماض يصرّ البعض على تخييله وهو ظلام مظلم أظلم (المستبدّ "العادل"- شرعية التضحية بالثلثين "الفاسدين" من أجل الثلث " الصالح"- رجل كألف وألف كأفّ )

النظام السياسي العربي هجين،أمّه عصابة الرئيس المزمن التي ولغت في المال العمومي وأبوه البوليس السياسي الذي يحميها.

هذا ما يجعل من التخلص منه قضية معقدة. فالأمر يتطلب ثورة فعلية في المفاهيم والقيم والتصورات والتنظيم..

يبقى أن أسهل حلقات السلسلة على التفكيك الدولة الاستبدادية التي تبلور وجوده وتحفظه.

المشكلة اليوم كيف يمكن تدمير ما يدمرنا...القضاء على من هو بصدد القضاء علينا.

لنقلها صراحة. المعارضات السياسية والحقوقية فشلت في المهمة بفعل القمع والتهجير والتنافس الداخلي السابق لأوانه.

يكفيها فخرا أنها شكلت لأكثر من ثلاثة عقود مهد المقاومة وأولى طلائعها.

واليوم حان وقت لاعبين جدد أعطيناهم كل الوقت للتأهب، نحن من واجهوا البعبع البشع بلا سلاح إلا القلم والإيمان وأحلام نعلم أنها مشاريع الأمة المقهورة.

ليحرّكوا جيوشا قيل أنها استسلمت كليا للفساد.. شرطة قيل أن تورط أقلية منها في الجرائم ربط مصير أغلبيتها بمصير النظام... جامعات قيل أنها طلقت السياسة... شباب قيل انه استقال وتميّع.. مؤسسات اقتصادية قيل أنها ألقت بسلاحها أمام عجرفة العولمة...شارعا قيل أنه مات واندثر...ثقافة قيل أنها تبحث عن مستقبلها في ماضيها.


كل هذه القوى النائمة مطالبة اليوم بالإعداد للثورة العربية لتلعب في القرن الواحد والعشرين الدور الذي لعبته الثورة الفرنسية في القرن الثامن عشر والثورة الروسية والصينية في القرن العشرين..قفزة إلى الأمام في تاريخ شعوب لم يفهم حكامها في الإبان حجم التنازلات التي يحب تقديمها لشعوبهم للحفاظ على رؤوسهم فوق أعناقهم.

لينقضوا على ضباع هرمة تنزف من كل شريان.
ليقطفوا الثمرة فهي أكثر من طازجة.


ولتفويت الفرصة على المغامرين داخل نظام ملآن بالأغبياء الخطرين، لتكن ثورة مدنية. من أين لأنظمة جبانة أن تصمد أمام مظاهرات في كل مدينة وكل قرية وإضراب في كل مصنع ورفض دفع الضرائب من الجميع وجعل " انتخاباتهم" أيام الإضراب العام.

لا تنسوا أن جل العصابات التي تشكل نواة هذا النظام لا ينتظرون إلا أولى الإشارات للهرع لبلدان أسيادهم أين اخفوا سرقاتهم..


ويوم يتحقق الاستقلال الثاني في كل قطر وتبنى الدولة الديمقراطية...
ويوم تبني هذه الدول بينها اتحاد الدول الديمقراطية العربية...
ويوم تصبح لنا عقيدة أمن قومي موحدة وقوات قادرة على إعطائها المصداقية
...يومها سنصبح اسودا في عرينها ولن يتجاسر علينا ذئب أو كلب.آنذاك وسيأتوننا طلبا لا للاستسلام وإنما لسلم نمنحه بشروطنا لا بشروطهم، نمنحه لأننا أصبحنا الأقوياء... لأننا عدنا أطفال صلاح الدين.

هذا اليوم قد يكون جد قريب وقد يكون ابعد مما نأمل، لكن لجعله حقيقة في أقرب الآجال، لا تتركوا الشجرة، حتى وإن كانت تحترق، تحجب عنكم الغابة وهي على وشك الالتهاب.

د.منصف المرزوقي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصيبة الأمة
عبد البا سط البيك -

مصيبة أمتنا بحكامها و النخب السياسية التي تفرخت بعد إستقلال عدد من العرب العربية عن الإستعمار و تأسيس الدولة القطرية . أثبت الواقع أن هؤلاء القادة لا يحملون هموم الأمة و لا يعملون على تحقيق أهدافها , و أن جل أهدافهم قائمة على البقاء على سدة الحكم بدعم و تأييد خارجي الذي لولاه لما جلسوا على كراسي السلطةو لا ورثوا أو توارثوا . العدوان الإسرائيلي الإجرامي على غزة قام بعملية فرز و أكد لشعب أمتنا بأن ضعفها و هشاشة مواقفها و تخلفها هو من صناعة الأنظمة الحاكمة التي لا تتجاوب مع أماني شعوبها . معظم الأنظمة الحاكمة في البلاد العربية تخدم مصالح قوى خارجية و تنفذ السياسات التي تصلها من عواصم أجنبية دون مناقشة أضرار تلك السياسات على مصالح الأمة . القادة العرب لا يفكرون الا بالمحافظة على الوضع الراهن و لا رغبة لهم بركوب المخاطر و التحدي لأنهم فاقدون للقدرة على الرد الذي يحفظ كرامة الأمة . هم يعرفون حجم قوة أنظمتهم التي إنفصلت عن شعوبهم لتعيش على هامش الوطن . و هم قادرون على لجم الشعوب و منعها من التحرك لمواجهة التحديات الخارجية و تحقيق طموحات الأمة المشروعة . و لكن تلك الأنظمة ذاتها قادرة في نفس الوقت و بجدارة منقطعة النظير على سحق شعوبها بقسوة من دون رحمة و لا شفقة . الشعوب موحدة في طبيعتها و صارت تعرف جيدا مكامن الخلل في مسيرة أمتنا, و بقي على شعوبنا أن تبادر الى تغيير الحال الى الأفضل , و لكل شعب طريقتة و أسلوبه في عملية الإصلاح و التغيير . شكرا يا أهل غزة فقد ساهمتم بتوضيح الصورة و تقريبها الى أذهان من خفيت عنه الحقائق . لقد عرفت الجماهير العربية من هي الفئة التي تتحالف مع العدو ضد مصالح الأمة ,و من هم العاملون على صيانة حقوق الأمة . أهل فلسطين قادرون على البذل و العطاء و أثبتوا بصمودهم أنهم هم وقود الإصلاح و التغيير .رحم الله شهداء فلسطين و لا رحمة على أرواح المتخاذلين الجبناء ممن يصنفون ظلما و عدوانا على الأمة بالقادة .لقد شخص الكاتب بعضا من أعراض الداء المستشري بجسد أمتنا , فأين الأطباء القادرون على العلاج ..؟

ما ذنب مصر؟
مسلم واقعي -

وهل المقالات العاطفية والخطابات القومية ستنسينا دور مصر؟وهل سننسى كم حاولت مصر بواسطة رئيسها ووزير خارجيتها وحتى عمرو موسى أن تمنع العدوان عن طريق كف حماس عن غيها بأستفزاز الصهاينة؟؟هل فعلا يجب أن نسامح الصهاينة القتلة ومن يحرضهم ويعطيهم الذريعة للقتل ونتعلق بجلباب مصر؟؟هل هذا هو الوفاء للعروبة؟؟استمروا إذن

بثينة شعبان ؟
معلق ايلافي -

هل الكاتب قد استوحى مقالته من بثينة شعبان ، وزيرة البعث السوري ، ام انها هي من كتبت المقال باسم مستعار ؟؟ اقرأوا مقالها عن ( الاستقلال الثاني ) في جريدة الشرق الاوسط ، الممنوعة من دخول سوريا البعث !!!

غير منطقى
كلام غريب -

كاتب المقال شكله سورى او ايرانى او من حزب الله او اخوانى او من حماس او من قطر او ليبيا او اى بلد او مكان همه شتيمة مصر- يا جهلة هذا القرن مصر الدولة الوخيدة التى عليها قيود فى التعالم مع الفلسطينيين و هى الدولة الوحيدة التى كانت محتلة من اسرائيل و كان لهما حروب و معاهدة سلام التى بناء عليها استردت مصر سيناء- اى نقض لمعاهدة السلام تفقد امامه مصر سيناء مرة اخرى بموجب المعاهدة- انتم صهاينة متواطئون مع اسرائيل ضد مصر-تريدون ان تخربوا معاهدة مصر لتسترد اسرائيل سيناء مرة اخرى لان اى تصرف فى نمعبر رفح لا تستطيع مصر فعله بموجب بنود و شروط معاهدة السلام الا بموافقة و اذن فتح و الدول الاوروبية و امريكا الموقعين على المعاهدة- اى ان اى تعاون بين مصر و فلسطين اثناء الحرب بينهم مع اسرائيل يعتبر هتكا للكعاهدة من الجانب المصرى و اعتداء على اسرائيل فتحارب مصر و تسترد سيناء لان المعاهدة نقضت-اين الاعلام المصرى ليركز و يشرح هذه النقطة-سوريا و ايران و الاخوان انفسهم ينادون بفسخ معاهدة السلام! ايه مساعدة لفلسطين فى ان تحتل سيناء ثانية.؟ اى معونة و طلب غريب من العرب ان تدخل مصر الحرب مجددا؟! اين العقل و المنطق؟

احسنت
monsef -

أحسنت يااستاذي

الشقيقة تونس
يونس حميدو -

مقال رائع من الأستاذ منصف المرزوقي الذي سبق له أن ترشح للانتخابات الرئاسية التونسية، فحوصر وقمع وتعرض لاضطهاد ليس له مثيل، يا سيد مرزوقي في كل أراضي المعمورة، وحتى في داخل إسرائيل، خرجت مظاهرات تندد بالمذابح والمجازر التي ترتكب في قطاع غزة، باستثناء الشقيقة تونس أرض جامع الزيتونة، كلنا نعلم أن هذه الأرض الطيبة أهلها مسلمون ويتعاطفون مع قضايا أشقائهم في جميع أنحاء العالم الإسلامي، فكيف حدث وصار نظام بن علي البولسي الاستبدادي يحرم التوانسة من هذا الحق البسيط المتمثل في ممارسة حقهم في التظاهر تضامنا مع أشقائهم في غزة؟ هل هناك قمع واضطهاد أكبر من هذا الذي يمارس على الشعب التونسي من طرف نظام لا يتورع بعض المستفيدين والمستفيدات من تسلطه عن الدفاع عنه، واعتباره حداثيا وعصريا؟ أي حداثة هذه تمنع الإنسان وتحرمه من التعبير عن مشاعره الإنسانية بما في ذلك، مشاعر التضامن مع إخوة له يتعرضون لحرب إبادة؟

صدقت
لا حول ولا قوة -

حياك الله يا أستاذ على هذا التحليل، ولكن اسمح أن أختلف معك في نقطة أساسية: النظام العربي نابع من الثقافة العربية والمجتمعات العربيةالمحتقرة للعلم وللإنسان والمحتفية بالطائفية والقبلية، فالمعارضات العربية مثلاً لم تفشل بسبب القمع ولكنها فشلت لأنها حاملة لنفس أمراض النظام, نحن لسنا فقط في حالة فشل نظام سياسي ولكن في حالة فشل حضاري عام ودمتم

المجوس قادمون
اماراتي -

وين إيران التي يشدقون بالانتماء إليها .. ويرفعونها فوق رؤوس العرب .. مأساة غزة سببها الإيرانيين .. وقادة حماس المرتزقين بالأموال الإيرانية .. وإسرائيل إذا وقعت المشكلة فمردودها للقادة العرب .. وهم منها براء .. حماس ارتمت في الحضن الإيراني الشيعي والسوري البعثي .. فماذا تريديون من مصر السنية عودوا للإيرانيين لغيثوكم .. والبعثيين ليرفعوا من أصواتكم في سب باقي العرب ..

النظام المصري
ابن دمشق -

لاخير في النظام المصري لا للاسلام ولا للعروبه, فبالامس وقفوا مع اسرائيل ضد حزب الله بحجة انه امتداد لايران وانه حزب شيعي, والان يقف مع اسرائيل ضد حركة حماس المنتخبة باجماع الشعب الفلسطيني فهل سيقول ان حركة حماس هي حركة شيعية !!!! ؟؟ بالاضافة الى مايفعله في شعب مصر نفسه من سياسات تجويع و قمع و تهيئة ابنه لاستلام الحكم بعد ابيه الذي لم نرى منه الا المواقف المشبوهة.

اتقوا الله
samar -

والله لو الشعب الفلسطيني موحد ما كان احد قدر عليه قلتوا صدام رحمه الله طاغية يلي ايجوا بعده هم الطغاة الحقيقيين والله النظام الفارسي وراء بلاء الامة العربية فهم يتبعون السياسة اليهودية فرق تسد اطلب من المولى عز وجل ان يوحد امتنا لما فيه خير لنا واقولوا لهم اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا والله الصراع الحالي هو صراع السلطة والمركز انها شريعة الغاب القوي يدوس على الضعيف ويا ويله يلي ما اله ظهر ينسند اليه اتقوا الله واجتمعوا لنصرة اعزاء غزة ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكمواخيرا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماذا تريد
ابو رعد -

د ماذا تريد لا ولن نقبل الموعضة منكمصر كبيرة وصعبة المنال يا دكتورخليك في شؤؤن افريقيا وبلدك واتركنا نحن المشارقة نحل مشاكلناانتوا اطلعوا منها واحنا بخير المشرق مشرق والمغرب مغرب والفرق واضح

Gaza
Salem -

I agree with you to certain extended about Arab GovernmentsBut you should blame Hamas for the war to begin with no one else,For the last 60 Years Palestinians learned nothing from their experienceArafat had a golden opportunity for the Peace process he refused it,So quit blaming People or Governments

الى الدكتور المرزوقي
تونسية من امريكا -

دكتور مرزوقي هل تعتقد ان المشكلة فقط في الانظمة العربية ,الا تعتقد اننا نحن العرب المشكلة فينا فمن هوالحاكم؟هل جاء من المريخ؟اليس فردا من المجتمع؟لو غيروه ,من سيتولى الحكم الا تعتقد انه سيكون مثل الدي قبله؟الخقيقة لم اعد اعرف ما هو الحل ربما المشكلة في عقولنا العربية التي عشش بها العنكبوت من الجهل والخمول فالامية تنهش اغلبها والتفكير السلفي ارجعها قرونا الى الوراء وما زالت تردد كالببغاء نحن خير امة..

So Impressive Dr
Lady -

Dr.That was so impressive.

مقدمة صحيحة ولكن
وائل عبد الرحيم -

مقدمة كاتب هذا المقال صحيحة حيث قال :(كل من مارسوا القانون يعلمون أن الجاني الأكبر أمام المحاكم في جريمة اغتيال ليس من يطلق النار وإنما من حرض على الجريمة...من سكت عنها...من مهّد لها......من جعلها ممكنة.) ولكنه خلص الي نتيجة خاطئة بتحميل مصر وبقية الانظمة العربية بينما حيثيات هذه الجريمة واضحة امامنا بلا لبس..فالذي اطلق النار اولآ واطلق الصواريخ رافضآ لتمديد التهدئة هي حماس ومن المؤكد ان الرد الاسرائيلي المدمر مترتب بالضرورة علي حماقات حماس وصواريخها...ثم نجئ لدور المحرض..فالمحرض الاول سوريا وايران..فمشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اعلن من مقر اقامته في دمشق انتهاء التهدئة ورفض حماس تمديدها..ودمشق لا تسمح لاحد بان يعلن احد موقفآ لا ينسجم معها من اراضيها..هي لم تسمح بذلك من لبنان واسألوا المراحيم بشير الجميل وكمال جنبلاط والحريري فكيف ستسمح بذلك من اراضيها...وبارك موقف حماس من التهدئة كل من ايران وربيبتها مليشيا حزب الله...واذن الذين حرضوا حماس علي عدم التهدئة هي سوريا وايران ومليشيا حزب الله وهم بذلك يتحملون المسئولية الجنائية بما حاق بالمدنيين الذين كانوا ضحايا القذائف الطائشة وبما حاق بمليشيا حماس التي قتل المئات من عضويتها حملة الاسلحة...وفوق ذلك تتحمل هذه الدول المسئولية الاخلاقية بعدم النهوض لدعم حليفهم الذي حرضوه وورطوه في حرب من اجل اجندة لا علاقة لها باهل غزة..وليس من عار كعار الذي لا ينهض لعون حليفه او المستجير به..لم يفعلوا غير بيع الماء في حارة السقاءين اي اعلان حرب الشعارات علي اسرائيل والاستباق بمهاجمة الانظمة العربية بعد ان قصفوا اسرائيل بوابل من التصريحات المدمرة جعلت سكان اسرائيل يحتمون بالملاجئ.

مصر الشماعة الجديده
محمد السكري -

ان ابرع ما يتمتع به العرب هو القاء اللوم علي الغير. وذلك لعدم نضجنا النفسي فنحن دائما علي حق بس غيرنا هو السبب في بلاوينا. اننا شعوب نخلق الكدبة ونصدقها فتارة نقول ان اسرائيل هي سبب المشاكل وتارة نقول ان انجلترا هي السبب, ومرة ثانية نقول ان روسيا هي السبب ونظل دائما نبحث عن الشماعة التي نعلق عليها فشلنا. ان الغرب يتأمر علي العرب والمسلمين. مش عارف حيتأمروا علي ايه يعني؟ ان الفلسطينين اليوم وابواقهم يتهمون مصر بالتعامل مع اسرائيل ضدهم؟؟؟؟ حسنا ماذا فعلتم انتم من اجل قضيتكم, وماذا فعل بكم حكامكم؟ ان حماس تقتل رجال فتح, لماذا؟ لماذا انتم دائما تعضون اليد التي تمتد لمساعدتكم؟ لقد حاولت الاردن مساعدتكم, ورحبت بكم. ما1ا فعلتم؟ بدأتم تألبون الشعب الاردني علي مليكه الملك حسين وحينما اكتشف الرجل خيانتكم, طردكم من بلاده. قدمت لكم الكويت اكثر المساعادات المادية, وكانت توظف الالاف منكم, وحينما اقدم صدام علي حماقته واحتل الكويت, ذهب ياسر عرفات ليؤيده في احتلال الكويت. ماذا كانت النتيجة؟ طردتم من الكويت وفقدتم ثقة الكوتيين وحكومتهم, وطبعا تلومنهم علي خيانتكم. انا لا اقصد خيانتكم كلكم ولكن اقصد خيانة من يمثلوكم. كانت مصر هي اكبر سند لكم ماديا ومعنويا وعسكريا. اليوم تتنكرون لها لانها بصراحة كاملة افلست, واصبحت في حاجة الي المساعدة. ان مصر ليست خائنة ولكنها عرفت حدودها ولاول مرة عرفت مسؤوليتها تجاه شعبها وسلامة اراضيها. ايها الفلسطينيون ارجوكم حلوا مشاكلكم بأنفسكم ولا داعي للشماعات. اخلصوا من حماس والتفوا حول عباس السياسي وسيكون لكم وطن. كفاكم عنتريات وكفاكم التفاف حول نصر الله, ونجاد, وبشار. والله, والله, لو سمعتم لكلامي ستكونوا سادة المنطقة. لا تنصتوا الي المضللين الذين يتاجرون بأولادكم وارزاقكم. الم تحنوا الي بيوت هادئة تعيشون فيها بسلام؟ الم تشتاقوا ان تروا ابنائكم ناجحون في حياتهم بدلا من الضياع الذي يعيشون فيه؟ اين مشاعر الابوه؟ اين طموحكم واحلامكم في رؤية حياة مستقرة لهم؟ اناشدم بالله ان تفيقوا من غفلتكم وافرحوا بأبنائكم في زواجهم وتخرجهم بدلا من تفخيخ انفسهم وضياع عمرهم قبل الاوان.

قرآن كريم
عراقيون -

لا يصلح الله ما بقوم حتى يصلحوا ما بأنفسهم.

مصيركم
اري خليفة - زاخو -

ان مصير فلسطين باقية على كلمة يلقيها حماس ولا اعرف كيف الفلسطينيون يركضون مع الاحلام وينسون قيم الدنيوية .. يا فلسطيني اليس انت مسلم .. وكيف المسلم الحقيقي يؤمن بالدنيوية . اليس الارض المملوكة ارض دنيوية .. واين الاخرة واين الاسلام المزعوم عندكم .. نحن لا نعرف والعالم يضحك عليكم .. ويبقى ...

شكرا للكاتب
ميخائيل -

كم تؤثر الكلمات الصادقة النابعة من ضمير الإنسان الحي في إخواننا الدنيويين!!!..كم تحرجهم و تخرجهم عن دائرة الحق و الصواب تخرجهم من ملابسهم كأنهم قد مسهم مس من الشيطان أو لذغتهم حية.. الحق و الضمير و القيم و الأخلاق لا تموت و الإنسان الصادق لا يموت .. و ضوء الشمس لا يغطى بكلمات مهترئة حاقدة على الحق و الإنسان المظلوم..كل حقد و ظلم الى الموت ذاهب و الى الفناء صائر و ستعود فلسطين و سيعود الحق و و ستعود القيم و سيظهر نور الله و لو بعد حين.. مقالة في قمة الإخلاص و الصدق..و سيذهب أبو الغيط و أمثاله و روؤساه إلى **** التأريخ و سيذكر بما ذُكر به الخونة من أبناء الجلدة من حكام وقادة و إرهابيين مع بني صهيون و أمريكيين.. النصر للحق و الجنة لشهدائنا و الصبر لكم يا من آثرتم الدفاع عن أمة عائدة بإذن الله..والله أكبر و العزة لله و المؤمنيين..

صح
المفعلاني -

صدقت يا أخي وسلمت يمينك على هذه المقالة

You are right but
حدّة منّاع -تبسّة-ال -

What I want to say ,has been said by the commentator n7.The real problem in the arab world is the bad culture planted in us.

حياك الله
المراقب -

قل الحق و لو كان مرا هذا هو للأسف الواقع العربي المريض و بعض **** يبرىء إسرائيل مما تصنع زي اللي راح يشتكي ضربني بوجهه على إيدي !!! شر البلة ما يضحك و يا للزمان العربي و ياللضعف العربي و يا للديكتاتورية العربية و ياللتفكك العربي و يا للجماهير العربية الصامته!!!! بس ما ابي أكمل.... ولكن ليعرف الجميع أن لكل شيء نهاية و واقعنا العربي بالفعل قد وصل للققققققققققققققققققاع

آآآآآآه
عربية -

يا ريت الحكام يقرأون ما يكتب سواء مديحهم أو الإساءة إليهم يمكن يتحرك ضميرهم . ولكنهم حتى الآن ما زالوا يقولون إن سبب الاعتداء هو إنهاء التهدئة وتناسوا الأشهر الستة السابقة من التهدئة والحصار والتجويع وهم بذلك يثيرون البسطاء من شعوبهم ضد الفلسطينيين والعرب الأحرار

حماس
حمود -

حماس هي من استدرج الصهاينة للحرب، فلماذا تفتح مصر بوابتها ليهرب الحمساويون من المواجهة ؟ أسأل الدكتور المرزوقي مؤملاً إجابنه .

نعم حماس مسؤلة
حسين بو عرب -

المسؤل الاول هو حماس والعقلية المتخلفة لحماس واخواتها ومثيلاتها واربابها الفرس والبعثيين. العرب لهم نصيبهم كذلك ولكن الذي يستدرج الشر هو حماس بجنون قادتها ولامسؤليتهم.يريدون جر العرب الى الخراب والدمار وهم من يشذ عن القاعدة.اما العرب فهم بدون استراتيجية لا للسلم ولا للحرب فجرهم للحرب جريمة لان الذي يريد الحرب يكون مستعدا وهو يوقتها ويقودها ويفوز بها.اما الطفيلين المغامرين المرتزقة فيفعلون مايريدون لانه ليس عندهم ما يخسروه.الحماسيون بحاجة الى كل شئ الغذاء الدواء الوقود الكهرباء. ومع ذلك فهم يهربون فقط السلاح عبر الانفاق ويريدون ان يحاربوا.لماذا لايهربوا الادوية مثلا قبل الحرب ولا يلطمون اثنائها؟ام ان عليهم فقط الدمار وعلى العالم البناء والدواء والغذاء؟تماما كما يفعل حزبولاه في لبنان،هو يهرب الصواريخ الايرانية واسرائيل تدمر البنية التحتية والعرب يعمرون. عجيب امر هؤلاء اللامسؤلين الا عن الدمار والتخريب من يريد الحرب عليه ان يعد العدة لها على جميع الاصعدة لا ان يطلق قذيفته ويترك الباقي على الاخرين.فليعلم هؤلاء العملاء ان الدمار اسهل من العمار واسهل شئ في الحياة هو اطلاق النار حيث يشغل الانسان اصبعا واحدة بينما البناء يحتاج الى كل الجسم والعقل والبصيرة. اسفي على هؤلاء المساكين السذج اذا لم اقل العملاء النأجورين.

الى رقم 8
عمر حسين /بيروت -

المجوس اصبحوا مسلمين والسنه هناك اصبحوا مسلمين وانت في اي عهد عايش هل عهد قبل الجزر الاماراتيه قبل احتلالها او بعد احتلالها نحن اسرائيل تضربنا واباحت دمائنا ومباركه ومساعدة عربيه وانت تتكلم على بلد ليس لدينا حدود معه صحي النوم