أصداء

دور المؤتمر الوطني الكردستاني في الحياة السياسية الكردية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ان المؤتمر الوطني الكردستاني( Kongra Netewicirc; ya Kurdistanecirc; ) مؤسسة وطنية ديمقراطية حيادية في نشاطاتها، وغير متحزبة، وهناك مساحة كبيرة للتعبير عن الافكار المتعددة الاطراف، واحترام حرية الرأي. لقد تأسست هذه المؤسسة لتلبي طموحات ورغبات الشعب الكردي في جميع أجزاء كردستان، ولتحمل همومه في نطاق القضايا الاساسية وحل المسألة الكردية عن طريق الحوار في اطار الديمقراطية لاجل تحقيق حقوق الكرد القومية المشروعة، اضافة الى ذلك ستكون مهمة المؤتمر التشاور وإبداء المقترحات ومتابعة الحوادث والامور كآلية لوضع استراتيجية شاملة تتناسب مع المسألة الكردية على الصعيد الكردستاني العام.

لقد اشترك في المؤتمر الكبير والذي إنعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل مابين 13ـ 14ـ كانون الأول الجاري العديد من الاحزاب الكردستانية التي تمثل وجهات نظر مختلفة، بالاضافة الى العشرات من شخصيات الوطنية والسياسية والدينية، وفئات اخرى من المثقفين وممثلي منظمات المجتمع المدني.

ان المشتركين جاءوا من جميع اجزاء كردستان ومن غالبية الدول الاوروبية ليعربوا عن تضامنهم مع شعبهم الذي يعاني من ارهاب وعنصرية الدول المحتلة، ومع القرى الآمنة في اقليم كردستان العراق التي يقصفها كل من نظام الملالي في ايران بالمدفعية، والدولة التركية بصواريخها الحارقة، وهذا القصف الذي أدى الى الحاق اضرار كبيرة بالقرويين، وأصبحت المنطقة خالية من السكان، حيث فرت آلاف العائلات الى المناطق الداخلية هرباً من القصف التركي ـ الإيراني اليومي.

ان حكومة الاقليم وقيادة الحزبين الكبيرين( الديمقراطي الكردستاني، والإتحاد الوطني الكردستاني) هما في حالة صمت مطلق تجاه هذه الحوادث المؤلمة، وكذلك الولايات المتحدة المسؤولة عن حماية الاراضي العراقية، ويثير هذا الموقف المتفرج واللامبالي القلق ويدل على مدى اشتراكهم في المؤامرة التركية العراقية بزعامة كل من اسرائيل وامريكا ضد الحركة الكردية الوطنية التحررية المتمثلة بحزب العمال الكردستاني في كردستان تركيا، وهذه المؤامرة تشبه الى حد كبير تلك المؤامرة الدولية التي ادات الى اختطاف زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان وتسليمه للدولة التركية. وقد شدد المتحدث بإسم وزارة الخارجية التركية بأن اجراءات بلاده السياسية والعسكرية ستتم من خلال التعاون مع الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان. الغاية الرئيسية من وراء القصف التركي تكمن في نقطتين مهمتين 1 ـ عزل المنطقة واخلائها من االسكان عن طريق االقصف المستمر لاجل السيطرة على االحصار التمويني على الحزب وقوات حماية الشعب 2 ـ جعل المنطقة ساحة حرب بين القوى الكردية بدعم من الجيش التركي، كما حصل عام 1996 بين الحزبين الكبيرين حيث استنجد السيد جلال الطالباني بالجيش التركي، واستنجد السيد مسعود البارزاني بجيش المجرم صدام حسين والخاسرالوحيد كان الشعب الكردي والذي خسر المئات من القتلى والجرحى هذا الى جانب الاعتقالات المتبادلة والتهجير بين الطرفين.

ان الوضع الحالي المؤلم للقيادات الكردية يشبه الوضع الفلسطيني والعلاقات بين حركة "حماس" المرتبطة بإيران ومنظمة "فتح" التي تدور في فلك أمريكا وأكاذيب اسرائيل، والضحية واحدة وهي الشعب الفلسطيني. لا فرق بين الدولة العسكرية الاسرائيلية والدولة العسكرية التركية، وهما متشابهتان في تصرفاتهما العدائية ضد شعوب المنطقة وبالاخص الشعبين الفلسطيني والكردي. ان اسرائيل تقصف جوا وبرا قطاع غزة حيث مئات القتلى والجرحى من المدنيين وتفرض الحصارالكامل عليه دون ان تتحرك لهول جرائمها المجتمع الدولي وضمير هيئة الامم المتحدة، اما تركيا تقصف جوا وبرا اقليم كردستان العراق وتهدم القرى وتهجر السكان قسرا بموافقة امريكية وعراقية.

ومن طرف آخر جاء هذا المؤتمر ليؤكد على ضرورة الوحدة الوطنية على المستوى الكردستاني كي تمثل ارادة الشعب الكردي، للتخلص من التوجهات الاقليمية الضيقة لبعض الاحزاب الكردية وقياداتها، وتوحيد صفوف الحركة الكردية بشكل أكثر فعالية وعمقا وديناميكية في التعامل مع المعطيات والمستجدات على الصعيد الكردستاني والاقليمي والدولي. ان الدول المحتلة لا تريد وحدة الكرد على اعتبار انهم يشكلون قوة هائلة تستطيع الصمود والوقوف امام اعتداءاتهم، ان هذه الدول تريد ان تستفرد كل اقليم لوحده، حتى تتمكن من القضاء على المسألة الكردية برمتها.

ان التضامن الكردي الواسع والشامل، ووحدة مواقف الحركة الوطنية الكردستانية هي ضرورة استراتيجية لا يمكن الاستغناء عنها أو المساس بمعطياتها، ويجب ان تكون هدفا للاحزاب الكردستانية وقياداتها لايصالها الى شاطئ الامان، وان تتجاوزاالنظرة الاقليمية الضيقة والحزبية والعشائرية، لذا علينا جميعا ان نواصل العمل بهذا الاتجاه الذي يوفر الارضية لتوحيد النضال، والعمل على بلورة مواقف وطنية مشتركة تجاه القضايا الاساسية التي تخدم مصلحة الشعب الكردي وقضيته العادلة.

اذا أردنا معالجة حالة التشرذم والانشقاقات الحزبية والتحزب والاقليمية، وما يترتب على ذلك من أخطار جثيمة على مسيرة الحركة التحررية لشعبنا الذي يعاني الأمرين من ارهاب الدول المحتلة، لا بد من للأحزاب الكردية من مراجعة سياساتها الخاطئة ومحاسبة انفسها كرامة وحرمة للمجتمع الكردي، وان يجعلوا من البيت الكردي الواسع الذي يحتضن 40 مليونا من المظلومين ملجأ لهم، هذا البيت الذي يوفر لهم الارضية المتينة والمعطيات الكافية لتوحيد النضال الكردي والعمل على بلورة مواقف وطنية مشتركة تجاه القضايا الاساسية التي تهم الشعب الكردي وقضيته العادلة. يمكن من خلال هذا البيت الكريم بناء مؤتمر وطني كردستاني أوسع وأقوى تحت اسم (الجبهة الوطنية الكردستانية) تضم كافة الاحزاب والقيادات الكردية ثم تشكيل ما يسمى بحكومة كردستان الفيدرالية في المهجر.

ان العمل المشترك من خلال هذه الخطوة وتوحيد النضال الكردي لا يلغي حق التنظيمات السياسية والمدنية من اتخاذ مواقفها واساليبها النضالية الخاصة بها بحيث ان لا تخالف المصلحة الوطنية العليا، ولا تخرج عن نطاق الاستراتيجية العامة للحركة الكردية، وايضا لا يلغي حق الانتقاد والانتقاد الذاتي لهذاالموقف او ذاك شريطة ان يكون الهدف من وراء ذلك خدمة الصالح العام وباسلوب ديمقراطي وحضاري.

ان هذه الحكومة تتبنى في الحراك السياسي كامل المسؤوليات الوطنية على الصعيد الدولي والاقليمي والكردستاني، وتضع الخطط العملية اللازمة لتفعيلها من خلال برنامج وطني شفاف، وحشد الجهود المشتركة لتعزيز الخطاب الكردي الموحد والتوافق الوطني ولبناء مجتمع كردي متضامن ومتكامل، وتبقى هذه الحكومة تحت مراقبة المؤتمر الوطني الكردستاني، ومسؤولة أمامه.

ان المؤتمر الكردي الذي اقترحته القيادة الكردية في اقليم كردستان العراق جاء متزامنا مع قرار الدولة التركية العنصرية بفتح قناة تلفزيونية باللغة الكردية في الوقت الذي لا تعترف بالهوية القومية الكردية، ان هذه الخطوة ما هي الا مؤامرة جديدة لخلق تكتلات سياسية بين الاحزاب الكردية وبالاخص في كردستان تركيا، الغاية من وراء ذلك هي محاولة عزل حزب العمال الكردستاني عن قاعدته الشعبية، وممارسة الضغط عليه بنزع السلاح الذي فرضته الدولة التركية على الحزب، ولكن لا يتحقق ذلك، وسوف تتصدى لها القوى الكردية الخيرّة وتصطدم بالاستراتيجية الكردستانية للحزب.

ان اي مؤتمر يٌعقد بمعزل عن مشاركة حزب العمال الكردستاني سيكون غير متكامل ومصيره الفشل، لأن هذا الحزب يتمتع بقاعدة شعبية واسعة على المستوى الكردستاني وله جماهير غفيرة في كردستان تركيا. أتمنى ان لا يكون هذا المؤتمر بديلا عن المؤتمر الكردستاني الذي اقترحه هنا، وأن لا يتم بمعزل عن مشاركة حزب العمال لاجل الحفاظ على الوحدة الوطنية الكردية.

د. أحمد رسول
محلل سياسي كردي ـ ألمانيا

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا احمد
اري خليفة - زاخو -

اعتقد ان احمد رسخ في عروقه المبادىء العروبية والبعثية بحل المشاكل بالقوة مثلما يحصل في فلسطين اليوم .. شعب فلسطين شعب جبان .. اما نحن وبقياد الحكيمين نعرف ويعرفون ما ذا نخطط .. واما انت يا احمد يا رسول ماذا تفعل في المانيا .

تعال الى الوطن
اري خليفة - زاخو -

يا احمد يا رسول اذا انت تدعي الوطنية تعال الى كوردستان وتصبح مسؤلا .. اعرف بان امثالك يريد الشهرة من اجل المنصب المرتقب في كوردستان .. انا اعرف ماذا تريد ان تشدله الرحال يا احمد .

الوطنية
اري خليفة - زاخو -

يا احمد الان تبيع على راسنا الوطنية

استحي
اري خليفة - زاخو -

يا دكتور احمد كيف تجرؤ على الكلام على حكومتنا انت واحد بعت نفسك في المانيا .

انت غلطان يا فقير
اري خليفة - زاخو -

انت لا تحكم بالتشبيه بيننا وبين الارهابيين في فلسطين .. انت للاسف قليل التفكير .. والعالم شاهد على الوضع . اننا في حكومة اقليم كوردستان نحل المشاكل بالطرق الملائمة مع هذا العصر . ولا نحلها على ظهر الحمار .وبالسيف والزور. وذرائع بالاطفال .. يا دكتور

يا مدلل
اري خليفة - زاخو -

انا اسميك مدلل سياسي كوردي .. يا مدلل لا تتدلل

حزب العمال
اري خليفة - زاخو -

يا احمد الا تعرف ان قاعدة حزب العمال في اوروبا مبني على اساس الاشتراكات الواجب دفعها من قبل العمال مثلك في اوروبا من اجل الحزب المذكور .. الاكراد الاتراك في اوروبا غيروا قوميتهم من الكوردية الى التركية لغرض تفادي الاشتراكات الشهرية وانت الان تبيع نفسك يا احمد .

عدد القادم
اري خليفة - زاخو -

يا دكتور انت بهذا المواقف سوف تحصل على مركز مرموق في حكومة اقليم كوردستان .. امثالنا ليس له قيمة تذكر .. السبب ما شفنا من الانتفاضة ولحد الان كل من عارض بالاخير صار مسؤلا اداريا .. والبقية في العدد القادم .

عيب
محمد تالاتي -

رغم اني لا اتفق مع ما جاء في مقال الدكتور احمدرسول لان فيه الكثير من التناقض والقفز من فوق الواقع الكوردي. ولكني ارفض قلة الادب والاحترام والاسلوب الرخيص الذي يغلب على تعليقات المدعو اري خليفة الذي اشك في ان يكون كورديا.

والايدري هوا
أبوسمير -

صباح الخير إيلاف وكل عام وأنتم وكاتبكم الشيخ الكبيربخير أما هذا الخليفة آري فكان عليه أن يكتب بتعليقواحد عوض عن 8 الذي لم يفهم منه سوا الأعتداء اللفضي على الشيخ أحمد رسول كما أرغب أن أسميه بشيحالكتاب الكرد أما بخصوص المقال أقو وللأمانة كل ما ذكره الكاتب أنه حقائق يعرفها غالبية الكرد والأخوة المتابعينللشأن الكردي مرتا ثانية اتذكر كلمة لفضها خليفة آري لا تليق بشعب فلسطين ألا وهيا ما سماهأن شعب فبسطين جبان أقول له أتق الله كيف تتطاول على هذا الشعب المقاوم فيجب عليكالأعتذار للأخوة الفلسطينيين ودمتم سالمين إيلاف

یا آري خلیفة - زاخو
کوردي مسافر -

1-اعتقد انه یوجد في عروقك احد الاحزاب الکوردية،سواء کان الحزب الديمقراطي او الاتحاد الوطني الکوردستاني ، فهو لم يشر الى ان القظية الکوردية ستحل بالقوة و انما اشارة الى اتحاد وتکاتف کل الاحزاب الکوردية مجتمعتا على طاولة واحدة لحل القظية الکوردية فيما بينهم . والشعب الفلسطيني ليس جبانا فحاله کما هو حالنا الاکراد فالعدو محاصر بنا . هل تستطيع ان تقول لي ماذا قدم هذين الحکيمين للشعب الکوردي غير مشاريعهم الشخصيةوانشغالهم کيف يصلح شخص كهذا لقيادة شعب لا يهمه غير مصلحته الشخصية .2-ليس کل من يدعوا الى الاتحاد ، التکاتف ، التظامن و الوحدة الوطنية بانه يريد الشهرة او ان يصبح مسؤلا او ان يکون له مکانة في السلطة . 3- من يبيع على راس من الوطنية .4-اعتقد انه يجب ان نقول الحقيقة مهما کانت مررة ، وهل کل من قال الحقيقة باع نفسه ؟5-ارفع راسك بعد ذالك انظر الى الدنيا ، سترى بان الدنيا اوسع بکثير مما ترى الان .6-وهل يوجد هنا تدليل سياسي بقول الحق ؟7-انه لشرف عظيم بان يتبرع من اجل نصرة شعبه، ولم نسمع بانه قد غيير احد هوييته من اجل التبرع لشعبه، ان الذي يتبرع، يتبرع من اجل کل الشعب الکوردي.8- لا اعتقد بان المثقفين ،الکتاب والمؤررخين يبحثون عن المناصب في الحکومة .

الى السيد ارى خليفة
كردي -

وهل استطاعت قيادتك الحصول على المادة 140 من الدستور بعد خمس سنوات من الغزو الامريكي للعراق وهل تستطيع قيادتك ان تمنع القصف التركي والايراني على اقليم كردستان وهم يملكون مقومات الدولة ولماذا تقول ان الشعب الفلسطيني ارهابي الم يقتل الاسرائيليين اطفال الفلسطينيين واحتلال اراضيهم كما تفعل تركيا بالاكراد.

تناقض في المقال
محمد تالاتي -

للاسف لم يذكر الدكتور احمد رسول الاحزاب الكوردية التي اشتركت في المؤتمر الوطني الذي يتحدث عنه في مقاله،ولا أحدا من المشتركين الذين جاءوا من كوردستان واوروبا. اتمنى ان لا يكونوا من الدائرين في الفلك الاوجلاني المعروف. باختصار شديد يا دكتورنا،حزب العمال الحالي هو حزب زعامة اوجلان وشخصه بالدرجة الاولى ، هدفه دوام زعامته المطلقة،الزعامة الرافضة لحرية كوردستان المعادية لوجو وطن كوردي مستقل على ترابه،حزب زعامة يطيب لصاحبها ان يتشبه باتاتورك .ولذلك لا يرى الدائرون في الفلك الاوجلاني او لا يريدون ان يروا شيئا في الواقع الكوردي من دون ربطه بشكل كامل بما يصدر ويعود من والى الزعيم المطلق المعتقل المقيد بالسلاسل الاتاتوركية.استاذي الدكتور، توجد بديهيات ومسلمات لا يمكن القفز من فوقها ولااعرف كيف تغيب عنك.مثلا حزب العمال يتهم اعلاميا تركيا بانها دولة لا تعترف بالكورد وتنكر حقوقهم القومية وتفرض عليهم بالقوة الصهر القومي،وهذا صحيح في الواقع،ولكن كيف تسمح تركيا هذه والتي تكسر امام الجميع عظام الاطفال الكورد وتركل بناتهم باحذية جنودها المدججين بالسلاح، بل وصل الامر يوما ببعض جنودها الوحوش ان يلتقطوا صورا تذكارية وهم يحملون رؤوسا كوردية مقطوعة، كيف تسمح لزعيم حزب العمال بان يكتب رسائل سياسية في الشأن الكوردي ونقلها الى اتباعه في خارج السجن. المنطق يقول الامر كذلك لان تركيا موافقة على ما هو مكتوب في تلك الرسائل والا كانت بالفعل دولة ديمقراطية لانها تسمح لعدوها السيد اوجلان بالتعبير عن فكره ودعوة اتباعه الى العمل به .غير ان الواقع مختلف تماما عن هذا التفسير لان سياستها وتصرفاتها تجاه الكورد على الارض تؤكد انها عدوتهم المتوحشة.اذن كيف يكتب الزعيم اوجلان تلك الرسائل الكوردية السياسية وكيف تقبل السلطات التركية العدوة نقلها الى الخارج وهذه السلطات ذاتها تعاقب حتى كل من يتفوه بكلمة سيدامام اسم اوجلان خارج السجن ؟طبعا هذا ليس لغزا،الامر واضح في مضمون تلك الرسائل التي يدعو فيها السيد اوجلان صراحة الى ضرب كل اتجاه كوردي يدعو الى تحرير كوردستان واستقلالها، ويدعو فيها الى عدم المساس بحدود الجمهورية التركية التي اسسها اتاتورك. وفيها دعا السيد اوجلان صراحة المسؤولين الاتراك الى القضاء على الاقليم الكوردي في العراق لانه خطر على وحدة ارض الجمهورية التركية.وفيها يشيد ويمدح اتاتورك الذي وض

لماذا يا إيلاف
أبوسمير -

ماذا يريد السيد أردوغان يريد أن يقول قلبي معكميا سكان غزة كنت أعلم أن الأعتداء واقع لا محالة لكنقطعت وعد لصديقي أولمرت وعلى نفسي بأن لا أخبر أحد بلهجوم الوحشي الذي أخبرني عنه صديقي أولمرتأنني أصون الأمانة ولا أبوح بلسر حتى أن كان ذلك سيكلف إبادة سكان غزة أنه لرجلا أمين السيد أردوغان لا يبوح بلأسرار وخاصتا إيذا كان ذلك السر يتعلقبأصدقاء حميميين كدولةأسرائيل التي تلتقي مصالحهماالمشتركة في أغلب الأحيان وعلى حساب الشعبين الكردي+الفلسطيني المقموعين من دولتين فاشيتين لا يعيران أيأهتمام لحقوق الشعوب فدولة أسرائيل أصبح الكليعرفها ويعرف وحشيتها لكن الدولة التركية لازالبعض من الأخوى العرب ينبهر بكلامهم المعسول ويتطلعإلى دورهم أيام أمبرطورية آل عثمان ويتمنون أنتعود أمجادها وتصيطر مرتا ثانية على الدول العربية والأسلامية لتحصل مجازر شبيهة بمجزرة الأرمنالتي حصلت 1915 وأبيد أكثر من مليون بريئ من الأرمن والطوائف المسيحية الأخرة أتمنة من كل الذينينغشون وينخدعون بسياسات حزب العدالة والتنميةبزعامة أردوغان الذين يصورون أنفسهم المدافعينعن حقوق الشعوب وخاصة العربية والمسلمة منهاكألفلسطينيين أن يأخذو الدروس والعبر من المجزرةالأخيرة التي ذهب ضحيتها الكثير من الشهداء بلإضافةللجرحة والمعاقين نتيجة لهذا الهجوم الهمجي الوحشيمرتا ثانية أقول بعض الدول العربية والمسلمةكان لها علم بهذهالجريمة أخيرا أقول لكم الحكم في إيلاف وللمتابعين في الموضوع التركي الأسرائيلي وشكرأ

MEET
Rizgar Khoshnaw -

MEET (Turkish intelligence authority) says that Kurds pay forcibly to PKK, it is a dirty joke, a few years ago Meet announced that PKK mobilise, recruiting Kurdish teenagers in Europe. It is a very cheap anti Kurd propaganda by the racist, brutal Turkish state.

Shame on you
khalil musa -

to Ari Khaleefa you should be shame to call yourself as a kurd which I dout you area kurd we ask Allh to protect our brothers and sisters In Flesteen and give Flesteen victory over the offspring of Afleq proud to be KurdKhalil Musa Kurdistan /Iraq

ألتلاحم
ألبرزنجي -

أنا من جانبي أشاطر ألاخ کاتب ألمقال من جانب مطالبته‌ ألقوی ألکوردية کافة لوحدة ألهدف وألکلمة ، وأخالف کثير من ألمعلقين لاسلوبهم ألقبح وعدم ردهم باسلوب حضاري بعيدا عن ألهرج وألمرج ، ما هکذا بهذه‌ ألاسلوب ألرخيصة ترد علی إختلافات وجهات ألنظر أيها ألاخوة .ولترکيا أقول قضية أمة وشعب بحدود [ ٢٠ إلی ٢٥ ] مليون مواطن کوردي لا تنتهي بفتح قناة فضائية کوردية ، وهذه‌ أللعبة لن تنطلي علی شعب مناضل من أجل قضية عادلة ، مهما أطلتموحاولتم خداع أنفسکم مصيرکم ألفشل ، لن تهدا سيل ألدماء إلا باعترافکم بوجود هذا ألشعب ألابي وإعطائه‌ کافة حقوقه‌ ألمشروعة ، بعکسه‌ سوف لن تنالوا إلا مزيدا من ألخسران وألدمار .[ إذا ألشعب يوما أراد ألحياة فلابد لاستجابة ألقدر ]

يا سيد الدكتور
Abu rahel -

يا سيد الدكتور اسم المؤتمر (( يعني بالعربي المؤتمر القومي الكوردستا ني و ليس الوطني كما تذكــــــــر

سوءال واحد فقط
gilani -

هل اولادك يتكلمون الكرديه يا دكتور احمد؟؟؟