أصداء

الفساد المدمر فى العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حصل العراق على مرتبة رقم 178 ولم تتفوق عليه سوى دولتي هايتى و ميانمار حيث حصلتا على أسوأ مرتبة وهي رقم 179. هذه هى أحدث احصائية لعام 2007. ولكي يحصل القارىء على فكرة واضحة عن المستوى الذى وصل اليه الفساد فى العراق مقارنة ببعض دول العالم، يلاحظ ما يلي:

الدولـــــــــــــــــــــــــــــة ترتيبها
فنلندة/الدانمارك/نيوزيلندا 1
السويد 4
كندا/سويسرا 9
بريطانيا 12
المانيا 15
اليابان 17
فرنسا 19
الولايات المتحدة الأمريكية 20
قطر 32
الامارات 34
ايطاليا 41
البحرين 46
الاردن 53
الكويت 60
تركيا 64
السعودية 79
لبنان/الجزائر 99
مصر/ايران 105
ليبيا /اليمن 131
سوريا/باكستان 138
روسيا/اندونيسيا 143
السودان/أفغانستان 172
www.infoplease.com/worldوللمزيد من المعلومات يمكن الذهاب الى


والمقصود هنا بالفساد هو الفساد الذى يستشرى بين الموظفين والقادة السياسيين الذين تتيح لهم مناصبهم الوصول الى موارد الدولة، فيأخذهم الطمع والجشع ويمدون ايديهم الى أموال الشعب بدلا من حمايتها، ليصرفوها على مصالحهم الخاصة، بدون حياء ولا وازع من ضمير، فيسببون بذلك أفدح الضرر لبلدانهم.

وعرف العرب كما عرف غيرهم هذا النوع من الفساد منذ القدم، وبدأ به شيخ القبيلة او العشيرة حيث كان يفرض على أتباعه الضرائب تحت مسميات شتى، فيحتفظ بالجزء الأكبرمنها ومن الغنائم التى يحصل عليها من الغزوات لعائله وخاصته، وما يتبقى منه (يتكرم) به على العشيرة، فيمدحه الشعراء وتغنى له المغنيات وتدق له الدفوف ويحرق له البخور.

وجاء الاسلام للقضاء على كل أنواع الفساد، ولكن جميع الحكام كانوا يحكمون بالحق الالهي ولا من يحاسبهم، وهم كباقى الناس منهم العادل والظالم، ومنهم المحسن والمسىء. وظهر الفساد بكل وضوح مع بدء الحكم الأموي، حيث بدأ معاوية بصرف الأموال الطائلة كما يشاء وبدون رقيب على أتباعه، واشترى من الناس أنفسهم وضمائرهم، وجيش الجيوش لغزو الدول المجاورة للحصول على الغنائم، بحجة نشر الدين الاسلامي. فأصاب قادته ومنهم عدد كبير من الصحابة غنى فاحش لا يمكن تصوره. وكان الخليفة عمر بن الخطاب على دراية تامة بما سيحدث فمنع الصحابة فى أيام خلافته من الخروج من مكة والمدينة محتجا بحاجته اليهم للمشاورة فى شئون المسلمين. وتغير الأمر بعد اغتياله (رض) فغادر الكثير من الصحابة للالتحاق بالجيوش الاسلامية، وخير دليل على ذلك هو الثراء العريض والأموال الطائلة وأكداس الذهب التى استحوذ عليها الصحابة من أمثال: الزبير بن العوام، عبد الرحمن بن عوف، سعد بن ابى وقاص، طلحة بن عبيد الله، وعمر بن العاص، وغيرهم كثيرون. (راجع المسعودي فى مروج الذهب).


انتهى الحكم الأموي وبدأ الحكم العباسي، ولم يتغير شيئا كثيرا سوى تبديل الأمويين بالعباسيين. وكلما تقدم الزمن زاد فساد الحكام العباسيين، حتى ان آخر (خليفة) المستعصم بالله العباسي كان فى قصوره ما لايقل عن ثلاثة آلاف جارية وألف غلام، وفى خزائنه من الذهب والأحجار الكريمة ما لا يتصوره العقل. وكان له أتباع يجوبون البلدان لشراء الجواري الحسناوات والمغنيات.
وضاع الخليفة وضاع ملكه وضاعت بغداد على يد المغول لأن الخليفة لم يبذل الأموال الكافية للاحتفاظ بعدد كاف من الجنود يحمى بهم عاصمة ملكه.

وتغيرت الوجوه وتعاقب الحكام على العراق من كل الأشكال والألوان والفساد هوهو لم يتغير الا بنسب طفيفة، وجاء الحكم الملكي بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، وقامت انتخابات كانت نتائجها مقررة سلفا، وأصبح لدينا فى العراق مجلس أمة ودستور وعلم. ولكن شيوخ العشائركانت لهم السيطرة الكبرى على شئون البلد، حتى ان نورى السعيد بجبروته لم يكن يقطع أمرا دون استشارتهم وموافقتهم. سارت الأمور سيرا وئيدا نحو التحسن وزاد عدد المثقفين والمتعلمين، وزاد عدد الدارسين خارج العراق والذين مع عودتهم كانوا ينقلون اليه حضارة الغرب المزدهرة. وتشكلت الأحزاب، وبدأ الناس يجاهرون بمعارضة الحكومات المتعاقبة ومحاسبتها ومراقبة أعمالها.

قامت ثورة تموز عام 1958 وتغير الحكم الملكي الى جمهوري. وحصل ما حصل خلال الحكم الجمهوري ولغاية سقوط صدام حسين كما ذكرته فى مقالى السابق: صدام حسين وأدولف هتلر.

جاءت أمريكا بقوتها وجبروتها لحماية منابع النفط وضمان تدفقه اليها، وأغلب الظن انهم كانوا مخلصين حينما قالوا انهم يريدون نظاما ديموقراطيا فى العراق يكون مثالا لبقية البلدان فى المنطقة، ولكن حساباتهم كانت خاطئة، فان الديموقراطية لمن يفهمها وليس لشعب جاهل خيم عليه الجهل لقرون طويلة وتأخر عن ركب الحضارة العالمية أشواطا طويلة. شعب فيه من الأديان والطوائف والقوميات المتناحرة المتنافسة التى تعودت على ان يحكمها دكتاتوريون استطاعوا كبح جماحه وأصبح من المستحيل على اية حكومة ديموقراطية ان تمارس عملها بالطرق الديموقراطية الصحيحة أكثر من أسابيع او أشهر معدودات حتى تتنحى او تنحى عن الحكم.

من ينتخب الشعب الجاهل ليمثله فى الحكومة او البرلمان؟ خارج المدن سينتخبون الشيوخ الجهلة او رجال الدين الذين أغراهم نجاح الملالي فى ايران وأخذوا يحلمون بالأموال والمناصب، وأما داخل المدن فان نسبة كبيرة من سكانها ما زالوا يخضعون لشيوخهم وتوجيهاتهم مهما بعدت الشقة بينهم. أما أهل المدن من الجهلة وأنصاف المتعلمين، فمنهم من سيطر مشايخ الدين على عقولهم، ومنهم انجرف فى تيارات دينية وسياسية من داخل البلد ومن خارجه ينفذون أوامرهم دون تفكير او مناقشة. وبعد ذلك تبقى قلة ضئيلة من المثقفين المخلصين وهم لا حول لهم ولا قوة وأكثرهم غادروا البلاد بعد ان يئسوا من الاصلاح وأصبحت حياتهم معرضة للخطر وقتل منهم الكثيرون.

برلماننا العتيد الذى غامر أبناء الشعب لانتخابه، قلما يحصل النصاب ليجتمع، فالأكثرية اما ان تكون مشغولة بتأدية مراسيم الحج، او يسكنون خارج العراق هم وعوائلهم، ورواتبهم مضمونة، حيث يستلم الواحد منهم وبدون حياء وخجل مجموع ما يستلمه أكثر من خمسين شرطيا يخاطرون بحياتهم فى كل ساعة من الليل والنهار. وبعض من الذين يحضرون يقضون معظم أوقاتهم يسعون لتعيين أقاربهم فى الدولة وادارة اعمال تجارية والحصول على مقاولات حكومية، والبعض الآخر وهم أسوأ الجميع يشاركون فى المجلس والحكومة وفى نفس الوقت يديرون أعمال الارهاب ويزودون الارهابيين بكل المعلومات التى يحتاجونها لتنفيذ أعمالهم الاجرامية. وانتشر الفساد فى كل مؤسسات الدولة، وأخذ المفسدون يحرقون كل ما قد يكشف عن فسادهم. ويقال ان الحريق الذى حصل قبل أيام قليلة فى البنك المركزي ببغداد كان بتخطيط أجنبي للتغطية على أسماء مستلمى كوبونات النفط ومستلمى الرشاوى من الأجانب اثناء تطبيق ما سمي ب(النفط مقابل الغذاء).

لقد بلغ السيل الزبى، وتعدى عدد الأرامل المليون امرأة، وتعدى عدد اليتامى الأربعة ملايين يتيما، وتخطى عدد المعوقين المليونين معوق، ونسبة العاطلين عن العمل تعدت الأربعين بالمائة. وبعد هدوء نسبي عادت التفجيرات، وظهرت أنواعا جديدة من الانتحاريين المجرمين والانتحاريات المجرمات يأتون الينا من كل حدب وصوب، من اوروبا ومن أفغانستان ومن اليمن ومن السعودية ومن سورية والأردن ومصر وليبيا والجزائر والمغرب وغيرها يجمعهم هدف واحد هو قتل العراقيين وتدمير بلدهم باسم الدين وبحجة محاربة الأمريكيين.

الى ان يغير الأمريكيون خططهم ويضعون مشروع الديموقراطية جانبا ويساعدون فى تنصيب قائد مخلص لوطنه، لا يميز عراقي على آخر، ومشهود له بالكفاءة، ذو قبضة فولاذية ويضعون كل ثقلهم خلفه، فيعطل الدستور ويحل المجلس ويعلن الأحكام العرفية، وتشرع المحاكم العسكرية بمحاكمة المتهمين وتنفيذ الأحكام الصادرة بحقهم فور صدورها وبدون ابطاء، وتسفير الغرباء والسيطرة المحكمة على الحدود، فانه لا يفل الحديد الا الحديد، وبغير ذلك سنبقى نتعلل بالآمال والأمانى الفارغة.

عاطف العزي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام سليم
روعه -

بارك الله فيك وسلمت يمناك في كل ما كتبت ... هذا هو الواقع المر الذي يعيشة العراقي المشغول بالفتنه شيعي وسني كردي وعربي وتارك الاشرار يمصون دمه ويسرقون قوت يومه وانا لله وانا اليه راجعون

نحن الاعلى فساداً
القاسم -

كنا نطمح بالتغير لنتخلص من سلطة (القائد الضرورة) ونحلم بالديمقراطية للعيش مثل باقي خلق الله ولكن الفدرالية الجديدة زادت من الفتنه والتفرقة بين افراد الشعب وكثر سفك الدم مع هوس النعرات الطائفية وبرز على السطح حراميه جدد لا يكتفون بسرقة واختلاس ما في جيبك بل لا يرضون حتى ببلايين دولارات البنك المركزي (النفط) بايدهم وكلما ارتفع سعر النفط بالسوق العالمية زادوا ثراء وجشع والمواطن الغلبان يزداد بؤس وشقاء ، وصدقني عزيزي الكاتب ان القائد المخلص ( ان وجد )والذي تنتظره سوف يطول بة الزمان ليحضر ومعه عصاه السحرية ليغير الحال الى حال اخرى فالفساد ببلدي وصل الى العظم فلا يفيد به البتر والكي وسيظل الفساد مستشري اعوام واعوام حتى يصل الينا اناس من كوكب المريخ قد يغيروننا الى الاحسن انشاء الله.

دفاعا عن صحابي
عبدالحميد -

ارجو ان يكف الاخوة الشيعة السنتهم واقلامهم عن صحابة رسول الله الذين فارقهم وهو راض عنهم من يستطيع ان يكون خصيما للرسول الكريم يوم القيامه وهو القائل الله الله في اصحابي لا تسبوا اصحابي عبدالرحمن بن عوف قال عنه رسول الله إنه من خيار المسلمين , و من خيارهم من كان مثلهوقال / وعبدالرحمن بن عوف في الجنة قال عنه طلحة بن عبيد الله كان أهل المدينة عيالاً على عبد الرحمن بن عوف : ثلث يقرضهم , و ثلث يقضي دينهم , و يصل ثلثاً كان ابن عوف سيّد ماله ولم يكن عبده..وآية ذلك أنه لم يكن يشقى بجمعه ولا باكتنازه..بل هو يجمعه هونا، ومن حلال.. ثم لا ينعم به وحده.. بل ينعم به معه أهله ورحمه واخوانه ومجتمعه كله.ولقد بلغ من سعة عطائه وعونه أنه كان يقال: " أهل المدينة جميعا شركاء لابن عوف في ماله. " ثلث يقرضهم..وثلث يقضي عنهم ديونهم..وثلث يصلهم ويعطيهم.." عبدالرحمن بن عوف احد المبشرين بالجنة واحد الستة في مجلس الشورى فلا تقعوا في عرض الرجل فالله ورسوله خصيمكم يوم القيامه .

دفاعا عن طلحة وصاحبه
عبدالحميد -

لا يجيء ذكر طلحة الا ويذكر الزبير معه..ولا يجيء ذكر الزبير الا ويذكر طلحة معه..فحين كان الرسول عليه الصلاة والسلام يؤاخي بين أصحابه في مكة قبل الهجرة، آخى بين طلحة والزبير.وطالما كان عليه السلام يتحدث عنهما معا.. مثل قوله:" طلحة والزبير جاراي في الجنة". وكلاهما يجتمع مع الرسول في القرابة والنسب.أما طلحة، فيجتمع في نسبه مع الرسول في مرة بن كعب.وأما الزبير، فيلتقي في نسبه مع الرسول في قصّي بن كلاّب كما أن أمه صفية عمة الرسول صلى الله عليه وسلم..وكل منهما طلحة والزبير كان أكثر الناس شبها بالآخر في مقادير الحياة..

علي والزبير
عبدالحميد -

وفي يوم الجمل، كانت نهاية سيدنا الزبير ومصيره..فبعد أن رأى الحق نفض يديه من القتال، وتبعه نفر من الذين كانوا يريدون للفتنة دوام الاشتعال، وطعنه القاتل الغادر وهو بين يدي ربه يصلي..وذهب القاتل الى الامام علي يظن أنه يحمل اليه بشرى حين يسمعه نبأ عدوانه على الزبير، وحين يضع بين يديه سيفه الذي استلبه منه، بعد اقتراف جريمته..لكن عليّا صاح حين علم أن بالباب قاتل الزبير يستأذن، صاح آمرا بطرده قائلا:" بشّر قاتل ابن صفيّة بالنار"..وحين أدخلوا عليه سيف الزبير، قبّله الامام وأمعن بالبكاء وهو يقول:" سيف طالما والله جلا به صاحبه الكرب عن رسول الله"..!!

دفاعا عن سعد بن وقاص
عبدالحميد -

عاش سعد حتى صار من أغنياء المسلمين وأثريائهم، ويوم مات خلف وراءه ثروة غير قليلة.. ومع هذا فاذا كانت وفرة المال وحلاله قلما يجتمعان، فقد اجتمعا بين يدي سعد.. اذ آتاه الله الكثير، الحلال، الطيب..وقدرته على جمع المال من الحلال الخالص، يضاهيها، قدرته في انفاقه في سبيل الله..في حجة الوداع، كان هناك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصابه المرض، وذهب الرسول يعوده، فساله سعد قائلا:"يا رسول الله، اني ذو مال ولا يرثني الا ابنة، أفأتصدّق بثلثي مالي..؟ قال النبي: لا.قلت: فبنصفه؟ قال النبي: لا.قلت: فبثلثه..؟قال النبي: نعم، والثلث كثير.. انك ان تذر ورثتك أغنياء، خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، وانك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله الا أجرت بها، حتى اللقمة تضعها في فم امرأتك ذات يوم والنبي جالس مع أصحابه، رنا بصره الى الأفق في اصغاء من يتلقى همسا وسرا.. ثم نظر في وجوه أصحابه وقال لهم:" يطلع علينا الآن رجل من أهل الجنة"..وأخذ الأصحاب يتلفتون صوب كل اتجاه يستشرفون هذا السعيد الموفق المحظوظ..وبعد حين قريب، طلع عليهم سعد بن أبي وقاص.

اللهم اهلك كل فاسد ج
ابو سليمان -

اولا ادعوا الله العزيز الجبار المنتقم ان يحل غضبه وسخطه على كل من اكل مال وقوت الشعب و اود القول ان الحيتان القادمة مع الاحتلال هي الى زوال وفاقد الشيء لا يعطيه وهؤلاء اتخموا بالمال الحرام والسحت ومن قوت الارامل واليتامى ولا يهمهم العراق واهل العراق فالكل سوف يهرب يوما ما وثانيا انت تنتقد صدام وهل هؤلاء افضل من صدام وزبانيته انظروا منذ 5 سنوات ماذا حل بنا من مصائب وكوارث والمصير مجهول ولم نكسب منهم سوى الوعود والامال

تعلم كيف تكتب
سامي الجابري -

الاشاره الى مكامن الخلل شيء جيد وكل ماذكره الكاتب هو حاصل فعلا لكن الحلول لاتأتي بهذه الطريقه التي ذكرتها, لان الامريكيين هم اول المسؤلين عما يدور من فساد وسرقة وتعطيل لمؤسسات الدوله,وهم اول من قام بتخريب مؤسسات الدوله واثارة الفوضى في البلاد,هم اول من فتح حدود العراق وسمح لكل من هب ودب لدخول العراق ليبدأ بعد ذلك مسلسل القتل والخطف والذبح والتدمير , الشعب العراقي ليس بجاهل لتصفه بهذه الاوصاف ولو ان ماحصل في العراق حصل لأي دوله متحضره لانهارت من اول يوم , الشعب العراقي شعب الاباء والصمود والصبر على المصائب استلهم كل هذه القيم من تعاليم دينه وسيرة رسوله الكريم واهل بيته الاطهار,من تصفهم بأنصاف المتعلمين ليسوا العراقيين وعليك ان تدرك انك تخاطب شعب لم تلد البشريه له مثيلا.

ليس جديدا
د. كمال حميد أحمد -

عزيزي الكاتب حديث الفساد في العراق هو حديث كل يوم فلا تكاد تخلو جريدة عراقية او موقع عراقي من الاشارة اليه و كلها تشير الى احتلال العراق المرتبة قبل الاخيرة من ناحية الفسادمن ناحية العهد الملكي فلقد فشلت محكمة المهداوي في اثبات تهم الفساد على اي من قادة العهد الملكي بل فمثلا الملك فصل الاول-توفي قبل الثورة- سدد مبلغ خمسين دنيار للخزينة العامة مصاريف علاجه في الخارج نوري السعيد كان حازما لكنه لم يكن جبارا لم يسحل احد و لم يعذب احد و كانت الهتافات كل يوم عن نوري السعيد و صالح جبر لتصبح بعدهما الهتافات الزعيم و القائد و قائد الضرورة.ان ما يفتقده العراق هو نظام قانوني عصري يقوم على فصل الصلاحيات المالية عن الادارية فموضوع الفساد لا يحل عن طريق الحديث عن الضمير و الوازع الاخلاقي فالفساد جريمة كاي جريمة اخرى فهل مثلا يمكن التصور مكافحة جريمة القتل او السرقة يمكن ان تتم بدون قانون يجريمهاو يردع من يفكر في ارتكابها!فالدول ذات الترتيب المتقدم لا يتمتع موظفوها و قادتها بضمير انقى -ان جاز التعبير- و لكن هناك قوانين مالية وادارية تردعهم

تقرير رائع
الكناني -

نشكر الاخ عاطف العزي على هذا التقرير المهم جدالطالب الحقيقه نشكر جهدك ومثابرتك على قول الحقيقه وقد افدتنا بمعلومات مهمه وتاريخيه

حكومة فرهود
KURDI -

ارحلوا الی عوائلكم التي تعيش في الغرب لقد دمرتم العراق. لقد كنا نحلم ابان سقوط الطاغية بعراق ديمقراطی مزدهر ولكن طلعتوا ياحكام العراق الجدد اتعس من الحكام السابقين .

قصة الفساد في العراق
عراقي غير غوغائي -

قصة الفساد في العراق بدات منذ التاميمات خلال الستينيات واشتدت خلال حكم حزب البعث والحصار على العراق كل من يقول ان الفساد بدا بعد سقوط صدام هو اما صدامي او غوغائى .

الى عبد الحمبد
الشامي -

ان وضعك الناس بالجنه وتلصقها برسول الله هذا القول يوقفك كثيرا امام الله ورسوله الصحابه اناس عادين منهم الخطاء ومنهم الصالح ماذا تقول في قول الرسول ص لعن الله من تخلف عن جيش اسامه وانت تعلم من هم المتخلفون عن جيش اسامه اما طلحه والزبير فقد خرجوا عن امام زمانهم علي بن ابي طالب وجيشوا الجيوش ضده وقتل في معاركهم الاف من الصحابه والاخيار ماذا تقول في حق هؤلاء المقتولين سقط متاع اما عبد الرحمن بن عوف لم يأتي الكاتب بجديد بعد وفاته كسرة امواله من الذهب بالفؤس وكان رسول الله يشد بطنه من الجوع مع اهل بيته 0000 اقول لك انها اموال المسلمين وزعت دون حق

من يرعوي
هادي -

المشكله اخي الكريم نحن نعيش الزمن الغير موصوف بالوانه واطباع ناسه في العراق فاءعلى خطاب في العراق الان هو الخطاب الديني واعلى انحراف بكل مجالات الحياة فيه

الى عبد الحميد
عبد القادر الجنيد -

لقد حول المعلق عبد الحميد موضوع الفساد فى العراق الى موضوع ديني يمجد فيه الصحابة وينزههم عن كل خطأ.الا يكفى العراق ما فيه من دعاة الدين الدجالين الذين لم يفيدوا أحدا غير انفسهم حتى نزيدهم عددا؟ ألم يشتت دعاة الدين المسلمين ولم يقدموا للناس غير الكلام عن بشر فوق البشر ونزهوهم عن كل خطأ وسهو ونسيان وكادوا يرفعوهم لمرتبة خالقهم؟ كفوا عنا وتعبدوا فى كهوفكم واسرحوا فى خيالاتكم.

جريمة حزب البعث(1)
ناصر -

اضاف حزب البعث جريمة اخرى الى جرائمه الفظيعة بحق العراق والعراقيين وذلك خلال تفجيري اليومين الماضين وذلك بقيامه بتفخيخ ذوي العاهات وارسالهمالى مكانات التجمعات السكانية لقتل اكبر عدد من الناس في سوق الغزل وبغداد الجديدة .لايمكن ان توصف هذه الجريمة التى تضاف الى سجل حزب البعث الاجرامي الا بانها جريمة يندى لها جبين النازية والفاشية التى لم تجرا على القيام بها .ان حزب البعث المتعطش للعودة الى السلطة لم يتقاعس عن اتباع اخس وارخص الاساليب في سبيل تحقيق مايسمى بالعودة الثالثة للسلطة .ان حزب البعث يعرف الان ان كثير من الاوساط التى تعرف انه هو وراء هذه الاعمال الاجرامية الرهيبة يعرف هذا الحزب ان هذه الاوساط اصبحت لاتجرؤ على اتهامه خوفا من اتهامها بانها تخرب مايسمى المصالحة الوطنية كما ان هنالك اطراف دولية ولا سيما الولايات المتحدة لاتريد ذلك ايضا . (يتبع )

عصابة بلا قانون
سامي سعيد الاحمد -

سرد تاريخي صحيح،لكن في العهد الملكي والجمهوري حتى قيام عملية التدمير الكلي في 2003،كانت هناك مؤسسات حكومية ودوائر محاسبة قانونية وقانون يحكم ولوباشكال صورية.الدولة مهابة ومركز الشرطة له ما يمكنه من متابعة اللصوص والمجرمين والقتلة ،والجرائم محدودة فالحدود لا تخترق كبفيما اتفق ولا موظفين خاضعين لفلان وعلان،صحيح هناك تهري لكن الدولة والمؤسسة موجودة.أما بعد حركة التمير الشامل المتعمد والمتفق عليه من قبل الحكام الحاليين والولايات المتحدة،قد زرع حالة جديدة ومخيفة نتيجة المحاصصة الطائفية وفقدان مخفر الشرطة وهيبته العسكر ودبابته ومقراته المستدعاة عند الحاجة ,لكل فصيل مليشياتة تسرق وتقتل وتغتصب وهي بعيدة عن القانون ،وما تسمعه من مؤسسات الرئاسة والوزارة والمجلس هي أكاذيب تكشفها حقائق الارض،واعتقد ان الكبار سيهربون بعد التخمة الى ان تتخلى امريكا عنهم ويحدث السونامي ليزيح هؤلاء عن صدر الشعب وتفرج الامور.ولنا الله على الظالمين.

جريمة حزب البعث (2)
ناصر -

ان تاريخ حزب البعث الاجرامي في تفخيخ الناس واستعمالهم كوسيلة للوصول او الاحتفاظ بالسلطة معروفة ففي السبعينيات ارسل المجرم المقبور صدام رجال دين مفخخين لقتل البرزاني .ترتفع بعض الاصوات الان في اوربا والولايات المتحدة بضرورة انهاء العملية الديمقراطية في العراق على اساس ان الشعب العراقي غير موهل للنظام الديمقراطي وضرورة استبدال هذا النظام الديمقراطي بيد حديدية ضاربة .ان حزب البعث الذي يستعمل اسماء وواجهات اخرى لتغطية اعماله الاجرامية التى خلقت الفوضى في العراق .ان هذا الحزب الميكيافيلى الذي لايعرف غيرالوصول للسلطة هدفا بدا يقدم نفسه على انه البديل الجاهز ولكن باوجه وشعارات واساليب جديدة (يتبع )

جريمة حزب البعث (3)
ناصر -

ان هذا الحزب الذي سرق اموال الشعب العراقي والذي حخصص 5% من ايرادات نفط العراق خلال فترة حكمه الاجرامية التى دامت 30 سنة هذا الحزب خصص هذه الاموال لاستعمالها في العودة للسلطة عند سقوطه .ان كل استرخاء ونوم على وسادة من حرير على اساس ان هذا الحزب المجرم سوف لن يعود الى السلطة ماهو الا تراخيا وتكاسلا سيودي الى ضياع التضحيات الرهيبة التى قدمها الشعب العراقي خلال حكم حزب البعث الذي تخجل النازية والفاشية من اعماله .ان هذا الحزب يقدم نفسه على انه اليد الحديدية الضاربة داخليا ودوليا .داخليا ترى الهاشمي وهو نائب رئيس الجمهورية التى ينتقدها ليل نهار يتمسك بحزب البعث لانه يعرف ان خسارته لحزب البعث تعنى خسارته للهراوة التى يمكن له ولغيره من المعادين لحكم الاكثرية والمناصرين لحكم الاقلية .ان خسارتهم للهرتوة الحديدية الارهابية يعني فقدانهم والى الابد فرصة العودة للاستئثار بالسلطة ثانية .(يتبع )

جريمة حزب البعث (4)
ناصر -

ان القوى التى يمثلها الهاشمي وكل من يريد فرض حكم الاقلية على الاكثرية تقوم بعمل مبرمج في محاربة انشاء المجالس المحلية وفي اصرارها على تلغيم الجيش والشرطة بانصار النظام السابق وفي محاربتها للفدرالية وباتهام اهل الجنوب بان الجنوب اصبح محافظة ايرانية .كل هذه الخطوات هي ضمن استراتيجة معروفة يتسنى من خلالها لحزب البعث او اشباهة العودة للسلطة .ان كافة القوى العراقية الشريفة والخيرة والتى عرفت معنى عودة البعث للسلطة مدعوةاليوم هي ايضلا لوضع استراتيجية يتم بموجبها منع منع اي احتمال لعودة حزب البعث الى السلطة .

الوالغين في الصحابة
عبدالحميد -

حذرناكم من الوقوع والولوغ في اعراض الصحابة صحابة رسول الله عن المبشرين بالجنة بالذين رضي الله عنه ورضوا عنه وهم خصماؤكم يوم القيامه بين يدي الله فجهزوا ردودكم من الان .

ليس في قاموس النبي
زاهد -

اللعن يا هذا..ليس في قاموس النبي صلى الله عليه وسلم..فهو لم يلعن معيّنا..بل كان يستغفر للمنافقين..فيقول الله تعالى"استغفر لهم أولا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم"..فالمتن ضعيف والتخلف عن الجيش ليس موجبا للعن..وإلا اقتضى لعن كل من لم يكن في الجيش..ولكان الثلاثة الذين خلفوا عن تبوك..أحرى باللعن..الحديث المكذوب: (لعن الله من تخلف عن جيش أسامة)الحديث منكر

من المفسد
Ayad -

هل غريب انيكون القادة الاكراد فاسدين وحلبجة لاتعويض ولا خدمات واصدقاءي من حلبجة هل يجوز حصة كردستان ثلاثين ضعف اكثر من الجنوب العراقي المبذبوح بالقتل والفقر والنفط والمال منهم نطالب بالتوزيع العادل واعطاءء اكثر للمناطق الافقر ك ميسان حلبجة وغيرهم

عبد الحميد والصحابه
الساعدي -

لو افترضنا ان رسول الله ص بيننا هل نحن عدول واصحاب تقوى ومنزهين غير خطائين اتقياء ورعين لايجوز نقدنا والسبب نحن اصحاب النبي هل هذا يقبله النبي ص أين العقل مما تقول وقسم من الصحابه عزر ومنهم من شرب الخمر ولا عجب لانهم اناس عادين

التعمية على الاحزاب
علي العراقي -

الذي ينحي بالائمة على الرئيس صدام حسين والبعث القصد منه التعمية وصرف الانظار على فساد الاحزاب الطائفية التي جلبها الاحتلال الامريكي ولص بغداد الكبير برايمر الذي استحوذ على المليارات ، رحم الله ايام صدام والبعث

Arrest all
Kurdi -

USA shouldshould call all the Iraqi leaders to a meeting and at once put each and every one of them under arrest and take over all the power in the Iraq including Kurdistan ,then ask for yhe iraqi people to take another look at Iraq with in six month , when all iraqi''s live in peace

GWB et al1
Arian -

Top american officials once publically on TV screens enocourged LOOTing in the name of liberation . They have /are employing exile iraqis in sensitive and advanced position with out any qualification or experience for instance an ex quasiestate agent ( dallal) in Lonodn was a Governer then Defence minister , a failed doctor who was running a locum doctors ( agenecy to place doctor for short term on short notice ) as a national security adviser and so on . Of course this will encourage corruption and iraq has turned in to a fiefdom . And one of the coalition presidents stated on TV that if his country is occupied he would have resisted as though he is encourging insurgency .

2
Arain -

And now five years into occupation the coalition has one focus =OIL.Any thing else including sanctity of life does not worth a penny . If they want they could have sort it out long time a go but probably time has not come as yet . Let us hope for the best to the Iraqis who deserve sympathy . It has nothing to do with baath which is full of death now Thanks for our ELaph

الله
عبدالحميد -

نقول لكم كفوا السنتكم واقلامكم عن صحابة رسول الله واهل بيته ، نقول لكم هؤلاء قوم رضي الله عنهم ورضوا عنه نقول لكم هؤلاء صحابة رسول الله غادرهم وهو راض عنهم واوصى خيرا بهم وحذر من الولوغ في اعراضهم تقولون كذا وكذا والله ماحصل للعراق من خراب ودمار الا بسببكم .

الصحابي عبد الحميد
مالك الأحمدي -

الصحابة لا يحتاجون من يدفع عنهم مثل عبد الحميد. ان الذين ذكرهم الكاتب كانوا قوادا فى الجيش وكسبوا من الغنائم. اذا كان كسبهم حلال فبالعافية واذا حرام الله غفور رحيم، فلماذاانت محروق عليهم يا عبد الحميد؟ هل تريدنا ان نعمل لهم تماثيل ونسجد لها؟ كل انسان سيلاقى ربه وهناك الحساب. وربك قال للنبي: وما انت عليهم بوكيل. اليس كذلك

يرحم ايام ابو عدي ؟!
علي العراقي -

تضخيم فساد نظام صدام حسين والبعث القصد منه التغطية على فساد الاحزاب الطائفية العنصرية التي جاءت في ركاب المحتل الله يرحم ايام ابو عدي بكل ما فيها من قمع وفساد مقارنة بما يحصل للعراق اليوم كنا بحرامي واحد صار عندنا مليون حرامي عراقي واجنبي ؟!

حذرناكم
محب الصحابه -

حذرناكم من الولوغ في اعراض الصحابة رضوان الله عليهم فلم تنتهوا ، لا تستغربوا اذا ابتلاكم الله بشتى انواع الاوجاع والسرطانات ، ان الله يدافع عن الذين آمنوا .