أصداء

رد على خالص جلبى (الغدر والغدير2-2)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قرأت اليوم مقالة الكاتب الفاضل خالص جلبي والتى نشرتها ايلاف بعنوان: الغدر والغدير (2-2). قرأتها وانا لا أكاد أصدق ما أقرأ، فقد سبق لى ان قرأت له مقالات جيدة ومفيدة. وجاءت هذه المقالة فى وقت نحن أحوج ما نكون اليه لرأب الصدع بين صفوف المسلمين. سأتناول الجانب التأريخي للمقالة واترك الرد على ما يخص الدين للمختصين، ولو انى أجد صعوبة فى الفصل بين الأثنين.

بدأ الكاتب الفاضل بوصف قضية غدير خم بالأسطورة والتى كما قال عنها بأن الرسول (ص) جمع سبعين من أصحابه فقال لهم ان الحكم يجب ان يكون فى علي ونسله الى يوم القيامة!!! ولم يذكر المصدر الذى استند عليه فيما قال. وهذا أمر عجيب اذ لم ينكر أحد من المسلمين هذه القضية وانما اختلفوا على تفاصيلها. أحد الذين ذكروها هو شيخ الاسلام بن تيمية فى كتابه منهاج السنة (325-313/7) حيث قال: (والذى رواه مسلم انه بغدير خم قال (اي الرسول): اننى تارك فيكم الثقلين كتاب الله (فذكر كتاب الله وحض عليه) ثم قال: وعترتى أهل بيتى، أذكركم الله فى أهل بيتى،ثلاثا. واستمر ابن تيمية قائلا: وهذا مما انفرد به مسلم ولم يروه البخاري وقد رواه الترمذي وزاد فيه: وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض. وقال ابن تيمية ايضا: لكن حديث الموالاة قد رواه الترمذي وأحمد فى سنده عن النبي انه قال: من كنت مولاه فعلي مولاه. وأما الزيادة وهى قوله (اللهم وال من والاه وعاد من عاداه... الخ فهى كذب). انتهى ما قاله ابن تيمية.

ثم قال الكاتب الفاضل (وفي عام 1979م كنت في إيران بمناسبة الذكرى الثانية للثورة فرأيت العجب.. كنا نطوف بين طهران وقم بين الملالي والتكايا فى رحلة عودة للعقل لألف سنة أيام المستنصر بأمر الله والعلقمي، ونشم رائحة غير نظيفة،واكتشفنا اننا امام قوة غير انسانية، وكانت رحلة الوداع مع أطنان كتبهم الى غير رجعة، بعد هذه الصدمة الكبرى. كنا أول الأمر مستبشرين جدا، ولكن رأينا كثرة السجون واكتظاظها، الى درجة ان غربيا صرخ ونحن لم نصرخ، لأنهم قوم تأصلت فيهم روح العدالة، ونحن ما زلنا نعيش ضباب القرون؟ قال دعهم يتكلمون؟ كان ذلك فى سجن ايفين، وكان مكتظا على نحو مخيف، مع كل مظاهر التخفيف والتزيين (الميك أب)، واما معسكرات اسرى الحرب من العراقيين، فكانت الأسرة الى السقف فيتسلقون للنوم كالقرود، وربما نام فى الغرفة الواحدة مائتي شخص، مما تخجل منه زريبة ماعز وخرفان..)انتهى.

الثورة الايرانية حصلت فى 1 نيسان 1979 فكيف كانت الذكرى السنوية الثانية فى 1979؟
لا يوجد خليفة عباسي باسم: المستنصر بأمر الله، وانما المستنصر بالله، وهو والد الخليفة المستعصم بالله والذى كان العلقمي وزيره عند سقوط بغداد فى 1258 ميلادية. كما وان الحرب العراقية الأيرانية بدأت فى 22 ايلول 1980 فكيف زار معسكرات الاسرى العراقيين فى 1979؟

ثم يسخر من أئمة الشيعة ويتساءل او يقول:( لاشك ان الجميع سيتفق كما هى فى النظرية الشيعية، ان من سيأتى من بعد الحسين حسونة؟). ولم أفهم شيئا من هذا الكلام، فمن هى حسونة؟
ثم يسخر مرة أخرى فيقول:( باعتبار ان آل البيت معصومين، وفى آية صريحة بزعمهم (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) وهنا (والقول للكاتب) يخرج من البيت كل نساء النبي الأخريات، وكل المجاهدين معه وكل الصحابة الذين رباهم على عينه عشرات السنوات، بما فيهم سلمان منا أهل البيت، وهو حديث يردوه فلهم أحاديثهم التى لا ترد؟.) انتهى.
من قال ان الشيعة ردوا حديث (سلمان منا أهل البيت)؟ وكيف يدخل كل المجاهدين وكل الصحابة فى تلك الآية؟

أما عن موضوع المهدي المنتظر فالكل يعرفون ان الشيعة لا يجمعون على وجوده. ولكن فيم التدخل فى معتقدات الآخرين؟. علق أحد القراء الأفاضل حول الموضوع ذاكرا ان النبي نوح عاش أكثر من ألف عام. ويمكن الرجوع الى تفسير الآية 14 من سورة العنكبوت:(ولقد أرسلنا نوحا الى قومه فلبث فيهم ألف سنة الا خمسين عاما فأخذهم الطوفان فهم ظالمون). والرابط هو:

http://www.altafsir.com/Quran_Search.asp
ويقرأ تفسير الجامع لأحكام القرآن للقرطبي حيث يذكر ان نوحا قد عاش ألفا وستمائة وخمسين عاما، وعاش آدم أيضا أكثر من ألف عام.

أرجوا من الكاتب الفاضل اعادة النظر فى مقاله لمنفعة الجميع. وشكرا.

عاطف العزي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما يدل على صدق كلامك
أحمد -

ما يدل على صدق كلامك يا أستاذ عاطف، هو ظهور رسول للمهدي (ع) الآن في البصرة-العرق، وهو الرسول اليماني، وبتبعه ويؤمن بصدق قوله خيرة مثقفي العراق من مهندسين وفنانين وجامعيين وأدباء. وهذا دحض لما ادعاه الجلبي وسخر منه. والرسول اليماني يمهد الآن لعودة المهدي (ع). ولعل الجلبي إن رآه يؤمن بصدق قولته ودعوته.

ومن هم قوم نوح ؟؟
كركوك أوغلوا -

عاش 950 سنة , ولماذا يفسر القرطبي في أحكامه بأنه عاش 1650 سنة ؟؟!!00وما هي مصادره , وخاصة أن الآية واضحة بلأرقام 00ولماذا لم يتم ذكر هذه المعلومات في المخطوطات المسمارية على ألواح الطين السومرية والبابلية , كملحمة كلكامش مثلا ؟؟!!00

سؤال يرجى الرد
متابع -

بموجب الآية ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)هل تعتبر أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها من أهل البيت؟ أليست زوجة الرسول وأحب أزواجه إلى قلبه؟ وهل تعتبر بموجب تفسير هذه الآية، هل تعبر معصمومة؟ أو لماذا هي استنادا للآية إياها، لماذا ليست معصمومة؟ انتهى السؤال، يرجى التوضيح في مقال لاحق.

لا فض فاك
امير -

الي الاخ كاتب الرد جزاگ الله عن الله ورسوله واهل بيته واصحابه الاجلاء خير الجزاء ورحم الله من تكلم فغنم اوسكت فسلم . والساكت عن الحق شيطان اخرس اللهم اجمع كلمه المسلمين وابعد عنهم الظلام والمفترين من الحكام والكتاب المكابرين

إلى أحمد
آه آه -

وفي أي مكان سيظهر المهدي المنتظر بحسب بشرى اليماني " بتاعك " في أمريكا أم في الصين؟

متى عاش نوح ؟
خوليو -

إذا اخذنا بعين الاعتبار المعلومات التوراتية بتعداد الأجيال ( المنحديرين من أولاد آدم)،يمكن تقدير الزمن التقريبي الذي عاش فيه نوح أي حوالي 3 آلاف قبل الميلاد ، أي في زمن بدء الكتابة المدونة على ألواح الطين والتي هي الآن بين أيدينا، لايوجد ذكر لإسم نوح ، بينما بطل الطوفان السومري المدون في ملحمة جلجامش لم يكن اسمه نوح بل(آنابيتشيم) ، الأمر الآخر: دراسة العظام والقبور المكتشفة(منطقة كردستان) دلت على أن متوسط العمر كان أربعون عاماً، ومن عاش ثمانون عاماً فهو معمر بحساب ذلك الزمن ،أي في زمن السيد نوح المزعوم، احترموا العلم الحقيقي من فضلكم من أجل مستقبل أولادنا، وياحسرة على أهل بلاد الرافدين الذين في معظمهم يجهلون تاريخ بلادهم القديم.

العنف الأعمى
مأمون علي أديب -

السيد عاطف المحترملقد قمت بشكل موضوعي بالرد على مقالتي الدكتور خالص وهذا أفضل من العنف والشتيمة والاتهامات التي اتصفت بها تعليقات القراء على مقالتيه السابقتين.اعتقد إن الدكتور خالص قد حاول في مقالتيه السابقتين بأسلوبه الصدامي((Schocking، أن يعبر عن ألمه من تحول الثورة الشعبية السلمية في إيران إلى استخدام العنف لتثبيت شرعيتها . هي التي كانت قادرة على التخلص من الطاغوت بدون استعمال العنف، سنوات قبل أن تقوم حركات مماثلة في أوروبا الشرقية بالتخلص من طواغيتها بذات الأسلوب اللاعنفي . كما أشار إلى عار حمامات الدم الذي يذخر بها تاريخنا.......اوافقك. الرأي على ضرورة احترام معتقدات الآخرين وعدم جواز السخرية منها ولا اعتقد إن هاتين المقالتين هما خير ما كتب الدكتور في إنتاجه الغزير الغني. ولكن العنف الاعمى الذي يذخر به حاضرنا وماضينا حقيقة لا بد من تجاوزها اذا اردنا لامتنا التقدم والازدهار

المسخرة
إدريس الشافي -

العالم يسير إلى الأمام ونحن نعود سنوات ضوئية إلى الخلف. صراحة لا أفهم كيف أن كتابا وصحافيين كبارا منهمكون في جدل عقيم من هذا القبيل. فبماذا يفيدنا اليوم كون الرسول (ص) أوصى أو لم يوص بالخلافة من بعده لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ولآله من بعده. فنحن في عصر الديمقراطية وحكم الشعب لنفسه بنفسه، فإذا كان النظام الذي يحكمنا نيابيا، فإن الوزير الأول يتم اختياره من الأغلبية البرلمانية التي يختارها الشعب، وإذا كان النظام رئاسيا، فإن الرئيس يتم انتخابه مباشرة من طرف الشعب، ولمدة زمنية محددة، وفقا لبرنامج يقدمه للناخبين الذين يختارونه تبعا لبرنامجه هذا، ويكون بإمكانهم إزاحته إذا تجاوز الدستور أو وضع جانبا في واحد من تصرفاته المصلحة العليا للوطن. فتوصية الرسول بالخلافة لعلي من عدمها من المفروض أنها خارج نطاق أي نقاش في النظام الديمقراطي الذي يقول الأمريكييون أنهم شيدوه في عراق الاحتلال. استمرار الجدل حول هذا الموضوع يعني أننا ما زلنا نعيش بفكرنا ووجداننا في حقبة وفاة الرسول محمد ( صلعم)، رغم كل المظاهر البراقة التي توحي بأننا ابناء القرن 21. إنها فعلا لمسخرة ما بعدها مسخرة.

ارحمونا
محمد علي حسين -

السؤال الذي اود ان اسأله هل دور المثقفين هو اثارة النعرات الطائفية ؟ لماذا هذا هذه المعارك الفكرية؟ لكل دين معتقداته و لكل مذهب طقوسه متى نتنهي معركة انت خطأ و انا صح و مذهبك خطأ و مذهبي صح ...هل هذا هو دور المثقف السخرية من معتقدات الاخرين ؟ الهندوس يعبدون البقرة و لم يسخر احد من معتقداتهم و غيرهم كثير .....الدين لله و الوطن للجميع و للمثقفين اقول ارحمونا فهل تريدون تطوير المجتمع العربي بالسخرية من معتقدات الاخرين و تجيش النعرات الطائفية

أخ مأمون
محمد المشاكس -

يسخر الدكتور جلبي من معتقدات الآخرين في معظم مقالاته. أوافقك على نبذ العنف لتقدم الأمم ويجب أن يرافق ذلك أحترام للآخر وتقديس حرية الكلمة والرأي. وسلام خاص لك من صديق قديم. سررت برؤية ردك

الجلبي طريد السنة
العربي الاخضر -

بعد طرد أئمة السنة خالص جلبي من المذهب السني المحترم جاء اليوم ليغازل الوهابيين لمصالحة التيارات السنية المتطرفة على حساب تراثه الفكري القديم ... الاخ المحترم خالص جلبي يعاني من ازمة الهوية الدينية منذ انشقاقه عن الاخوان وهو يعشق كندا اكثر من عشقه لصحابة الرسول الكرام .. ارجو من الاخوة السنة والشعة ترك خالص يكتب هذه النكت التراثية لنتسلى بها في زمن الحزن والهم اتركوه يكتب يرحمكم الله

الغدر بالغدير
احمد الفراتي -

الجلبي يحاول ان يبرر جرائم اسلافه من خلال الايحاء ان اهل البيت ايضا مجرمين ومافي حد احسن من حد فلقد قالها صراحة بعد الاستهزاء بالحسين ان من الاود فاطمه طغاة بينما من اولاد هند صلحاء وهو ماحاول الاهلام السلطاني السني وعبر قرون من دغاع عن وجوه كالجه مجرمه مثلما يحاول اليوم احفاد القوم من جعل صدام قديسا وشهيدا فيالمهزلة العقل السني واعود واكرر لماذا لايتحفنا الجلبي بمهزل تاريخيه كان ابطالها اعداء اهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجسهل سمع الجلبي بان احد اسلافه كان محدثا اي تحدثه الملائه ثم اكتوى فهربت الملائكه ولم تحدثه او ذلك الذي تحدث بالموبايل ليخبر قائد الجيش في العراق وهو في المدينه امرا لينصر الجيش فصاح يا ساريه الجبل فانتقل الصوت من المدينه الى العراق لاسلكيا او غيرها من مهازال القوم اتباع السلاطين

معدل الأعمار
عبد القادر الجنيد -

يقول الجلبي:أليس عجيبا أن مثل هذا الدماغ الجبار (باقر الصدر) أن يتورط،وهو كاتب فلسفتنا واقتصادنا ومشروع بنك لا ربوي فيعتقد أن رجلا دخل سردابا، هو على قيد الحياة، بما هو ضد قوانين البيولوجيا، ليبعث بعد عشرة آلاف سنة؛ فيملأ الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا؟ ترى هل يستطيع الجلبي تطبيق (البيالوجيا) على نوح وآدم وقد ثبت ان معدل عمر الانسان القديم هو 46 سنة فقط؟

إتركوه فإنه معيّر
عبدالله العبابسي -

أرجوا من الأخوه أن يقدروا الموقف الصعب الذي يعيشه الأخ الكاتب ، ومقالاته الأخيره ذكرتني بكلمه قالها الإمام علي في معركة الجمل، فقد كان الزبير بن العوام في الجيش المقابل ويبدوا إنه كان يخير نفسه (بين الجنه والنار)لأنه يعرف الإمام علي وكان خائفاً من العواقب الأخرويه؟ ولكن إبن الزبير وهو عبدالله حين رأى أبيه متردد من خوض المعركه فأراد أن يستفزه بقوله (أنت خائف من سيوف بني هاشم)فعندها غضب الزبير وركب فرسه وإنطلق لوحده صوب جيش الإمام علي ليقاتلهم ؟!وحين رآه الإمام علي فقال لإصحابه إفسحوا له الطريق ولا تقاتلوه لأنه معيّر ؟!! وفعلاً دخل الزبير بين الجيش ورجع الى مكانه وترك المعركه؟! ويبدوا إن كاتبنا المحترم معيّر فأراد أن يثبت شجاعته على حسابنا؟!ولن يكون الأخير

محمد المشاكس
---- -

انت لست بحال افضل من د. الجلبي, حيث انك تسخر بل وتسب وتشتم معتقدات واراء الاخرين وايمانهم , واخر من يتكلم عن إحترام الاخر وتقديس حرية الراي والكلمة هم المنافقين

مصيبة الكاتب
كوساران..السليمانية1 -

مصيبة الكاتب هو انه رد على المسالة تاريخيا في الوقت الذي يعلم انه لا يمكن الرد على هكذا قضايا دون ربطها بالعقيدة الذي ذكرها الكاتب اصلا....انا اعرف ان الكاتب ملم باللغة العربية وليس مثلي كوردي تعلم العربية بصعوبة بالغة,, لو رجع الكاتب الى القران الكريم ونظر الى بداية اية التطهير ومن ثم الايه المعطوفة التى تليها فسيجد ان كل الاية كلام عن زوجات النبي عليه الصلاة و السلام في بداية الاية والاية الثانية معنا وسياقا...لذالك العصمة التي يدعيها الشيعة لال البيت النبوي رضي اللّه عنهم عصمة باطلة فضلا عن ان لا معصوم الا الانبياء..

اخ محمد
مأمون علي أديب -

اشكرك على تحياتك الطيبة واتمنى ان اتعرف عليك اكثر. ولا امانع ان تعطيك ايلاف عنواني اذا كانت هذه الخدمة متوفرة.اما بالنسبة للسيد الذي نسي ان يكتب اسمه فاقول ان الخلاف السني الشيعي أو الصفوي العثماني كان من اسباب انهيار هاتين القوتين الاسلاميتين في مواجهتهما مع الغرب وبالتالي فقد كان ضد مصلحة الاسلام. لذلك علينا ان نتعالى على خلافاتنا وان نركز على ما يجمعنا وهو كبير . ولا يتخيل احدنا انه بشتمه معتقدات الاخر فهو يدافع عن معتقداته او يخدمها بالعكس الدعوة للتفاهم ولفهم الغير خير وابقى

إنما الأمم
آه آه -

... وإنما الأمم العقول ما بقيت فإن هم ذهبت عقولهم ذهبوا.

عبد الله العبابسي
سلمان الفارسي -

يا أخ عبدلله من تقصد بالأخ الكاتب؟ على الأكثر انك تقصد جلبي وليس العنزي كاتب المقالة. أرجوا التوضيح مع الشكر الجزيل. واذكرك بان طلحة كان مع الزبير ايضا وتراجع آخر لحظة

السلطة للشعب
عمر عمار -

اعتقد ان الحسين رضوان الله عليه وعلى آبائه قد خرج مطالبا بملك ابيه ولكنه خرج ليقول ان هذا الامر شورى بين المسلمين لا يجوز ان يستأثر به احد من الناس وهذا ماتقوله مراجع الشيعة العربية وغير العربية الحكم للشعب هم يختارون الحاكم وفق صناديق الاقتراع وقد حصل هذا في ايران والعراق اي انهم تخلوا عن الفكر القديم القائم على السلالية العائلية وجعلوا الحكم في الناس شورى ولكل الناس والحكم في ذلك صندوق الانتخابات من يفوز هو من يتولى حكم الشعب ارجو ان نتجاوز الاحقاد التاريخية ونعيش اخوانا وبشر.

إلى المجهول
محمد المشاكس -

لاأسخر أو أشتم أحد وإنما أنقد وأنا لست بمنافقاً ياأخ يامجهول. أحترم الجميع وأنقد كل من يعتقد نفسه أحسن من بقية البشر. أنا لم أشتم إيمان أي شخص ياأخ يامجهول. هذا هو النفاق بعينه. أنا مع الحقيقة والدقة وليس لي علاقة بدين أو لادين أي إنسان. أحب الجميع وأريد لهم الخير .إنا إنسان مهاجر من بلده عرف حرية الكلمة للمرة الأولى في حياته. أرني متى شتمت معتقد أي إنسان؟ لايهمني مايعتقد أي إنسان وإنما أنقد ماأراه أمامي في هذه الجريدة التي تتيح لي الرد مشكورة بعض الأيام. مشكلتك ياأخ يامجهول أنك لم ترى أو تقرأ أفكاراً كاأفكاري وخصوصاً في ردودي على من تحبهم ولهذا فماأعلق به يزعج أمثالك فأنا كإسمي مشاكس ولكني لست بمنافق وإن كانت كلماتي قاسية بحق البعض فالمعذرة.

حتماً ليس العزي
عبدالله العبابسي -

انا أقصد الكاتب السيد خالص جلبي طبعاً، شكراً للإستدراك وتحياتي

خاص الى متابع
احمد سالم -

السيد / متابع جواب لسؤلك : السيده عائشه ليست من اهل البيت و للتاكيد : كان فى ذات يوم جمع النبى اهل بيته و هم ابنتة فاطمة الزهراء و الامام على و الحسن و الحسين تحت خيمه واحده و ادا بالخليفه ابوبكر قادم فأستأذن (( أأدخل يا رسول الله ؟ )) فاجابه لا هؤلاء فقط اهل بيتى -2 . مع احترامى الشديد لزوجة الرسول الاعظم غير انى اقول لك انها غير معصومه بدليل ان المعصوم لا يرتكب الخطاء و بدون تعصب او محاباة فان السيده عائشه ارتكبت خطا ء بتزعمها حربا غير مقدسه او كحد ادنى خروجها فى مقدمة جيش يريد الحرب و مع من ؟ مع واحد من اهل بيت النبى و هو على ابن ابى طالب ع --- الكاتب اليوم اقحم الجلبى و لا اعتقد له عين بعد الان ان يواجه الرجال الا ؟؟؟؟

لأحمد سالم
maruuma -

أجل ابوبكر ليس من اهل بيته ولكن السيدة عائشة هي اهل بيته بالضبط وعدم وجودها في الخيمة لا يعني انها ليست من اهل بيته

أخ مأمون
محمد المشاكس -

سلام وتحية وسوف أحصل على رقمك من أخي الذي هو صديقك أيضاً وتعليقك الأخير كما عرفتك منذ الصغر حضاري ومحترم. وكما قلت الخلافات الطائفية لاتقدم بل تؤخر.ألف تحية.

قوم منقرضين
حيدر الاسدي -

من ما قرءت من المقال ومن الردود اتضح لي ان هنالك دينان وليس مذهبان هما الجعفري والسني وان كتاب الله القرءان ليس هو الذي يجمعهما وان كلمة الاسلام هي ليست القاسم المشترك بينهما,وان هناك عداء عميق ومتجذر بين الفريقين لا يمكن ازالته,هذا يعني اننا تركنا الدين وعبادة الخالق وتمسكنا بالتاريخ, والذي هو مخزي,واعتقد انا شخصيا" اننا يجب ان نطوي هذه الصفحه لكي نستطيع ان نسير مع هذا العالم الذي سبقنا بالاف السنين بالتقدم والتطور,والا سنكون اقوام من المنقرضين .

السيد احمد سالم
آه آه -

لا نضب علمك، ولا نضب علم من يرى عكس ما ذكرت. هذا العلم الغزير ـ تبارك الله ـ هو الذي، ومن دون شك، سيمكننا من ريادة العالم.آه آه ثم آه آه.

الاهتمام بالماضي
سليم -

تخلف المسلمين واضح فهم لا يزالون يتحدثون عن أحداث مرت قبل 1400 سنة ويريدون حسمها الآن...لو كنا ننتمي إلى هذا العالم لاهتممنا بما يدور حاليا وبأنفسنا وأفكارنا وإلا كيف يمكن أن يعتبر الإنسان نفسه سويا وهو يؤمن بخرافة المهدي المنتظر؟ ولماذا يتحدث بعضنا عن باقر الصدر ويعتبره عبقريا وهو الذي لم يترك أمرا لم يكتب فيه كتابا وليس مقالا؟ وهل يمكن لشخص أن يكون عالما بكل العلوم؟ هل قرأ الأخ الجنيد كتب (اقتصادنا وفلسفتنا والبنك اللاربوي)؟ كلها أفكار غير علمية تدل على جهل صاحبها الذي ادعى العلم بالاقتصاد والفلسفة والدين وشؤون النقد والمال وهو لا يعلم بأحدها... لن نتقدم مازلنا نتبع الجهلة ونؤمن بالخرافات.

الصدر جاهل؟!
عاشق الصدر -

هل سمعتم ؟الأخ سليم يتهجم على السيد محمد باقر الصدر ويصفه بالجهل ؟!

خالص والايمان
شباب وكر العصفور -

الايمان بالغيب من الايمان والمهدي والخضر والمسيح والملائكة من الغيب ... ولاكن بعض الكتاب جهلهم يشككون بالغيب علما ان كل ما حولنا غيب في غيب ... مثلا من يعلم ساعة وفاته او حدوث المكره والمرض او الحوادث ؟ طبعا لا احد ... ونقول للاخ الكاتب المحترم خالص جلبي ان اكتشاف الانترنت هو اخطر واعقد واغرب من غيبة الامام المسلم المهدي المنتظر لا بل الانترنت والمسنجر وبريد يا هو اغرب من معجزات الحكيم سليمان يا استاذ خالص ارجو ان نتستمع منك على رد على كل نعليقات الاخوة وهداء الله للايمان بالغيب .... والغريب ان خالص جلبي يريد من المفكرين العظام مثل الفقيد المغدور محمد باقر الصدر ان يكون علماني التفكير مثله لا يأمن بالغيب !!!!!!!!! لا نه كتب بالفلسفة والاقتصاد والمنطق .... هداك الله يا خالص ابن جلبي لحلاوة الايمان بالغيب... وشكرا