الخطاب الأسطوري والتديّن العقلاني
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
في المقال السابق تطرقنا لموضوع تعددية طرق الإيمان والتديّن، وبينّا أن الخطاب الشيعي الأسطوري ينتمي إلى مدرسة التديّن المعيشي الحياتي التي تهتم بظاهر حياة الإنسان، وأوضحنا أن منهج هذه المدرسة يقوم على استغلال قضايا الدين من أجل تحقيق مصالحها في الحياة من خلال سعي رجال الدين فيها للسيطرة على أمور الناس وربطها بالتفسيرات الغيبية الأسطورية. أما في هذا المقال فسنسلط الضوء على تصوّر هذه المدرسة ورؤيتها تجاه الله، باعتبار أن ذلك سيحدد علاقة تلك المدرسة بالأسطورة، ويوضح كيفية استنادها إلى الغيب، وكيف يرتبط الإيمان والتديّن فيها بظاهر الحياة وقشرها. ثم سنلقي نظرة على مدرسة أخرى تقف في المقابل منها، وهي مدرسة التديّن المعرفي العقلاني.
ففي ضوء تعدد واختلاف تفسيرات النص الديني الإسلامي، وبقَدَر حجم ذلك التعدّد، ظهرت رؤى متباينة بشأن التعريف بالله. وفي الخطاب الأسطوري المنتمي إلى مدرسة التدين المعيشي الحياتي، يختلف التعريف بالله عن ذلك الموجود في مدارس دينية أخرى. فالله في الخطاب الأسطوري ليس سوى "الآمر والناهي"، هو جل وعلا "القوة المطلقة" التي تلزم البشر على التقيد بقوانينه فحسب من خلال طرح تشريعات الحلال والحرام والإلتزام بما يجب أن ينفذ وما يجب ألاّ ينفذ، وتلك التشريعات تبدو في غالب الأحيان ذات طابع قشري ومتشدد. فالقوانين الإلهية في الخطاب الأسطوري تسلط الضوء على قضايا التديّن الظاهرية في الحياة أكثر من تركيزها على القضايا الأخلاقية والحقوقية التي تهيئ الإنسان لمواجهة الظلم والخيانة. فمثلا نجد أن الأوامر والنواهي الدينية المتعلقة بقضايا اللباس والطعام تحظى بنصيب وافر من الاهتمام يفوق ذلك الذي يجب أن يعطى لقضايا حقوق الإنسان. كما أن أوامرها ونواهيها هي من نوع الجبر لا الاختيار، من النوع الذي لا يحظى بأي هامش يسمح للإنسان أن يمارس تجاهه حرية البحث والتفكّر والاقتناع. فإما الالتزام بتلك الأوامر والنواهي، وإما فقدان صفة التديّن في الحياة الدنيا والخسران في الآخرة.
في حين نجد أن توصيف الله عند الفلاسفة يختلف عن التعريف به في الخطاب الأسطوري، الذي يختلف عنه أيضا عند مدارس أخرى كالمدرسة الصوفية، وبالتالي لا يوجد هناك أي حظر ديني يمنع اختلاف التوصيف من مدرسة إلى أخرى. فالتعريف يساهم في طرح تفسير معيّن وتحديد النظرة إلى الدين، وعلى هذا الأساس يختلف تفسير الدين من مدرسة إلى أخرى انطلاقا من اختلاف التعريف بالله عز وجل وتوصيفه. فمثلما هناك من يعرّف الله بأنه مؤسس لأوامر ونواه وقوانين تنظّم حياة البشر، هناك من يعرف الله بأنه ليس إلا انعكاسا لحالة العشق التي تولدت بين عاشق (وهو الإنسان) ومعشوق (أي الله)، فيما هناك من يعرّف الله بأنه مجموعة من الأسرار التي يجب على البشر الغوص فيها من خلال تشغيل ماكينة العقل.
وبالنسبة للإنسان المنتمي إلى مدرسة التديّن المعيشي الحياتي فالله هو الآمر والناهي، هو الجبار القوي المقتدر، لا علاقة له بالأسرار أو بحالة العاشق والمعشوق، هو بانتظار كل مطيع أو عاص ليسلمه شهادة أعماله في الآخرة، وبالتالي كل نبي أو وَلي ليس إلا ناقل لتلك الأوامر والنواهي. وبما أن ماهية وجود الأنبياء والأولياء في الحياة الدنيا لدى هذه المدرسة متعلق بالأسطورة والغيب لا بالعقل، فإن تفسير الدين يعتمد على ما يقولونه ويفعلونه، وهو بدوره يفوق في فهمه العقل البشري، وبالتالي لابد من التقيد بصرامة بكل ما يصدر عن هؤلاء من أوامر ونواهي وبكل ما يقولون أو يمارسون أو تقليد مفسري أقوالهم وأفعالهم، الذي هو في الواقع تقليد مستند إلى نهج الأسطورة والغيب، فأنصار تلك المدرسة يضعون أمامهم طريقا واحدا للهداية لاغير، ويتعين عليهم الالتزام بذلك بصورة صارمة وجازمة غير قابلة للنقاش (لذلك لا يمكن مناقشة المقلِِِّد لأنه لا رأي له، فكل ما يصدر عنه ليس سوى رأي مقلَّده وزعيمه الديني).
لذلك لا مجال أمام المنتمين لمدرسة التديّن المعيشي الحياتي لقبول نهج تعددية التفسير الديني وتعددية التعريف بالله. فتفسير الدين عندهم واحد صارم ينطلق من الغيب والأسطورة، لا من العقل الذي بدوره يحاجج الرأي المختلف معه. فتفسير الحق عندهم واحد بحكم التعريف بالله الواحد. في المقابل لا يستطيع أنصار التفسير العلمي العقلي أن يقنعوا أنصار الخطاب الأسطوري الغيبي بقبول التباين في التفسير، فإما سيطرة الأسطورة والغيبيات وإما سيطرة العلم والعقل. وفي حالة الخطاب الديني الأسطوري لا يمكن بأي حال من الأحوال اختيار النهج العلمي العقلي لتفسير قضايا الدين والحياة مقابل التخلي عن نهج الأسطورة والغيب.
إن مدرسة التدين العقلاني تعتقد ان الله هو مجموعة من الأسرار التي يجب على البشر أن يغوصوا فيها ويكتشفوها عن طريق البحث والتفكّر. وبتعبير أحد الفلاسفة "إنه الأسرار التي لا نستطيع أن نكتشفها بسهولة. هو كالبحر يحيط بنا من كل جانب، ونحن لا نستطيع أن نحيط به. نسبح في بحر تلك الأسرار، وكلما سبحنا أكثر تعمقنا في الأسرار أكثر". لذلك نجد أن تصور الفيلسوف، المنتمي إلى مدرسة التديّن العقلاني، عن الله والوحي والنبوة والمعاد، يختلف عن تصور الشخص المنتمي لمدرسة التدين المعيشي الحياتي الأسطوري. أي أن هناك فارقا كبيرا بين تفسير يطرح إلها يأمر وينهي فحسب، وتفسير يطرح إلها يسمح بحرية التفكّر فيه ومعرفته وفهمه. فالدين بالنسبة لمدرسة التديّن العقلاني يمثّل "معرفة" الله ونبيّه وأوليائه والوحي والآخرة، هو سعي علمي عقلي لإنتاج تعريفات فكرية وفلسفية دقيقة حول تلك الأمور لكي نستطيع هضمها ومن ثم الإلتزام بها. لذلك تبدو هذه المدرسة قادرة على هضم وقبول التعددية في التفسير الديني، لأن نهجها لا يقوم على التقليد الأعمى وإنما على التفكّر والفهم والبحث العلمي. فلكي يصبح شخص صاحب رأي علمي حول أمر ما - ولو كان متعلقا بالدين - عليه قبول الآراء العلمية الأخرى المختلفة التي تتنازع فكريا معه. فالمنتمي لمدرسة التديّن العقلاني لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يقلِد، وإنما عليه أن يتفكّر ويبحث ويطرح أدلته ويقتنع فكريا. لذلك لا يوجد تقليد في هذه المدرسة، ولا صفة رجل دين، ولايوجد من يرتزق ماديا من خلال الدعاية الدينية، وإنما هناك مفكرون وباحثون وأدلة وبحث وتحقيق. فمن السهولة بمكان تمرير أي حديث نبوي على الشخص المقلِد المنتمي للخطاب الأسطوري في مدرسة التدين المعيشي، لكن لا يمكن ذلك عند أنصار التديّن العقلاني المعرفي.
فاخر السلطان
كاتب كويتي
ssultann@hotmail.com
التعليقات
مجرد تساؤل
المتأني -ياهذا-الشيعةياخذون بتعريف علي بن ابي طالب وابناؤه كزين العابدين وجعفر الصادق ،لله سبحانه. فهل قرات نهج البلاغةودعاءالصباح ودعاءكميل لعلي والصحيفة السجادية لزين العابدين ؟وهل قرأت شروح علماءالشيعةلهاوماكتبوه بخصوص عقائدهم ؟اظنك لو فعلت ذلك لماكتبت مقالك عن الشيعةبهذه الطريقة- ان كنت ممن يبحث عن الحقيقةويرقب مسؤوليةالكلمة ولاغناك ذلك عن تمجيد الصوفيةومافيهم من شطحات ولكنني اظنك من شاكلةخالص جلبي ومن منعهم التعصب عن ادراك الحقائق اوتعمد تزييفها.وشكرالايلاف على النشر.
الايمان الفلسفي
يساري عراقي -الايمان الفلسفي مبن على المحاججة العقلية والمنطقية بينما الايمان الديني متاسس على اللاعقلانية.أفضل مافي الدين القيم الايجابية في العدالة والذود عن الاوطان واسوء مايكون استغلال الدين في السياسة والقضاء.
وصاية الكهنوت الشيعي
عبدالحميد -المذهب الشيعي قام على العاطفة وحدها ورفض العقل اضافة الى غلو في الاشخاص والاماكن والنصوص الموضوعة وصل الى مرحلة التقديس مما اقام مؤسسة كهنوتية لا يستطيع المرء منها فكاكا وصارت وصية على الناس وعلى عقولهم ومشاعرهم وتصرفاتهم ، اما من يريد ان يعرف الله فعليه بالقرآن والسنة الصحيحة اخطأ الشيعة في غلوهم واخطأ المتصوفة والفلاسفة في تصوارتهم عن الله عز وجل
إلى عبد الحميد
ألمتأني -أقول لك إقرأ كتب التفسير الشيعيه خصوصاً تفسير الميزان حيث البحوث العقليةالعميقةوالمطالب الفلسفيةالدقيقة عندها ترىانك أمام بحر من المعارف والتعريف بالله سبحانه،وستجد أن ذلك كله بالاستناد الى القرآن الكريم والسنة الصحيحة حقاً ، فإن الكلمة مسؤولة:{مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد.}.
فهم عميق
nazar -هل ان اسلام علي(ع) وابو ذر الغفاري وسلمان المحمدي والمقداد وعمار والحسين (ع) مبني على التدين المعيشي الحياتي واسلام ابو سفيان ومعاوية وعمر بن العاص ويزيد والحجاج مبني على اساس التدين العقلاني وارجو من الكاتب النزيه؟ ان يرد على تساؤلي