كتَّاب إيلاف

إنتحار أم قتل مع سبق الإصرار؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إعتادت كردستان على الأخبار التي تكاد أن تكون يومية حول إنتحار نسوة يائسات بحرق النفس. ورغم عدم وجود أحصاءات دقيقة عن نسب جرائم العنف الأسري بسبب القيود الناجمة عن فرض السلطة الأبوية،وبحكم العادات والتقاليد الإجتماعية الموروثة والمتخلفة المفروضة على المجتمع الكردستاني،إلا أن الإنتحار وخصوصا بين النساء يشكل العلامة الأبرز والأكثر وضوحا لمستوى العنف الممارس ضد المرأة ومصادرة حقوقها الإنسانية..


ولم أستغرب عندما قرأت خبرا عن حرق فتاة في ريعان الشباب لنفسها بسبب منع والدها من إقتنائها لخط هاتف محمول. ولكن الألم أحرق قلبي وأنا أجد أبا يدفع بإبنته الى الإنتحار بسبب هذا الطلب، فلا أدري كيف طاوع قلب ذلك الأب أن يقتل إبنته لهذا السبب التافه؟!. وهناك مئات الشواهد والقصص الأخرى التي نسمعها بشكل يومي عن إقدام بعض النسوة على الإنتحار تخلصا من ظلم الأب أو تعنيف الأخ أو إستهتار الزوج بمشاعر زوجته.


كدنا أن نعتاد على سماع هذه الأخبار المؤلمة والتي ترجع بالأساس الى سطوة التقاليد الإجتماعية والقبلية البالية التي ما زالت تسيطر على المجتمع الكردستاني.
ورغم عدم إمكانية مواجهة هذه الجرائم التي يتحمل مسؤوليتها المجتمع بسبب القوانين المتخلفة، ولكننا لاحظنا في الفترة الأخيرة بروز ظاهرة أشد إيلاما من ذلك.. وهي لجوء بعض الأشخاص الى الإنتحار بسبب الفقر أو الجوع..

فقد توالت في الأيام الأخيرة قصص وأخبار عن إقدام بعض الأشخاص على الإنتحار يأسا من الحياة وفقر الحال، بينهم أحد أفراد البيشمركة الذي أقدم على الإنتحار بعد أن عجز عن دفع إيجار البيت كما روى البعض ممن كانوا على إحاطة بالحادث الذي هز المجتمع الأربيللي ( نسبة الى مدينة أربيل) العاصمة الإقليمية لكردستان.


وتزامنت مع هذه الحالات عودة جرائم السرقة الى كردستان في مقدمتها سرقة السيارات والبيوت، وهي جرائم آخذة بالتزايد جراء الأزمات المعيشية التي يعاني منها الكثيرون في إقليم كردستان هذه الأيام.
فقد سمعت من الكثير من الأشخاص أن حكومة الإقليم لم تدفع رواتب أفراد البيشمركة منذ أكثر من ثلاثة أشهر. ولا أدري أسباب عدم دفع رواتب هؤلاء،وما إذا كان سبب ذلك يعود الى الخلاف الدائر بين حكومة الإقليم ووزارة الدفاع العراقية حول تخصيص ميزانية خارجة عن حصة الإقليم لهذه الشريحة، أم أن هناك سببا آخر لا أعرفه ولم تعلنه الحكومة الإقليمية؟.


كما لا أدري لماذا يجب أن يتحمل هؤلاء البيشمركة عبء هذا الخلاف المالي مع بغداد من مصدرهم الوحيد للمعيشة، وهم في الغالب الأعم لا يعرفون مهنا أخرى، أو لا يسمح لهم بمزاولة مهنة أخرى للتكسب، فما ذنبهم إذن في الخلاف الدائر بين الحكومتين العراقية والإقليمية حول ميزانية قوات البيشمركة؟. يجب أن لا ننسى أنه في المحصلة هم أصحاب عوائل تنتظر حلول رأس الشهر لقبض بضعة دنانير لتدبير معيشة أطفالهم. ولمن لا يعرف الوضع هنا، فإن ميزانية إقليم كردستان تبلغ ما يفوق 6 مليارات دولار سنويا وهي تشكل نسبة 17% من موازنة الدولة العراقية،وهذه ميزانة تعادل ميزانيات بعض دول العالم تقبضها حكومة الإقليم لإدارة شؤون ثلاث محافظات عراقية؟؟!!!..
ولا أدري أيضا كيف يمكن لدولة أن تجوع جيشها وهو درع الوطن أو السياج الحامي كما يحلو للبعض أن يصفه..

عندما سئل السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان في مؤتمر صحفي معروض على شاشات العالم أثناء إشتداد الأزمة بين تركيا وإقليم كردستان على خلفية مشكلة تواجد حزب العمال الكردستاني داخل أراضي الإقليم، عن كيفية مواجهة البيشمركة لغزو تركي محتمل وهم لم يستلموا رواتبهم منذ أكثر من ثلاثة أشهر؟. أجاب سيادته " بأن البيشمركة لا يقاتل من أجل المال".
وكان جزءا من كلامه صحيحا، لأنني خدمت أكثر من عشرين عاما في صفوف البيشمركة في الثورتين الكرديتين المتتاليتين منذ عام 1970، وتحملت الى جانب رفاقي الآخرين من البيشمركة مصاعب الحياة وشظف العيش وقساوتها في جبال كردستان، ولم تكن إمكانيات الثورة في تلك الفترة تكفي لشراء زوج من الأحذية المطاطية للبيشمركة إلا في ستة أشهر مرة واحدة، وبالكاد كنا نجد ما نقتات به في أيامنا القاسية في تلك الفترة، وكان معظم عوائل البيشمركة التي تركوها في المدن لينضموا الى صفوف الثورة، تعيش على صدقات الخيرين من الأقرباء والأصدقاء، ومع كل تلك الظروف القاسية التي عشناها بكل مآسيها وعذاباتها من أجل قضيتنا العادلة تحملنا تلك المصاعب، ولكن كيف يمكن اليوم أن يعيش البيشمركة في ظروف مماثلة وكل ما حولنا أصبح بالفلوس؟؟!.
حتى الكهرباء لم تعد الحكومة توفره لنا فنضطر راغمين الى دفع مبالغ كبيرة من أجل إنارة غرفة من غرفنا في البيت، وهناك مئات الألوف ممن يشحذون إيجار البيت في ظل الغلاء الفاحش الذي يضرب كردستان والتي تصور في وسائل الإعلام المحلية زورا وبهتانا كأنها السويد أو سويسرا أو إمارة دبي؟!.

لقد قتلت السلطة في كردستان كل قيم الجمال لدى الإنسان الكردي. فلم يعد المواطن الكردي يهمه إن غزا بلاده جيش فارسي أو طوراني! فلم تعد لديه أي قضية مقدسة يناضل أو يسترخص الدماء من أجلها، بإستثناء قضية تدبير معاش أطفاله وهي قضية تؤرق مضاجعه في كل لحظة في ظل الأزمات الخانقة التي يعاني منها، على رغم إنهمار جزء من ثروة العراق على إقليمه.
نعم.. قتلت السلطة الحاكمة الإنسان الكردي في داخله،لهذا ترى الكثيرين منهم يستهينون بحياتهم من بعد يأس وعجز عن تحقيق حياة أفضل لأطفالهم أو تأمين مستقبل مشرق لهم.
فما معنى أن يستأجر مسؤول كردي أربع راقصات من الملاهي لإحياء حفلة عيد ميلاد أحد أصدقائه ويصرف 75 ألف دولار على تلك الحفلة،وهناك أكثر من 750 ألفا من المواطنين يتضورون جوعا؟؟؟!!!!.
أعتقد أن هذا المبلغ كان يكفي لدفع رواتب لوائين كاملين من ألوية البيشمركة الذين ما زالوا لم يستلموا رواتبهم منذ ثلاثة أشهر.
لقد سئل الكاتب العبقري برناردشو ذات مرة عن رأيه بالعالم.. وكان شو معروفا بصلعة رأسه ولحيته الطويلة الكثة. فأجاب السائل بعبقريته الفذة
" العالم كصلعتي ولحيتي، غزارة في الإنتاج وسوء في التوزيع "؟؟!!!.

شيرزاد شيخاني

sherzadshekhani@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التقدير لشيرزاد
دحام العراقي -

انا اتلذذ بكتاباتك ليس لهجومك للقيادة الحاكمة في كردستان بل ان طروحاتك تتجه كيف سيكون وضع الاكراد بعد تحقيق حلمهم بالدولة الكردية فان كان الوضع تسير على ما هو عليه فمن الافضل ان لا تاسس الدولة الكردية لان حلم الاكراد بالدولة الكبرى ان يجدوا حلا لحياتهم وليس الا.

Daham AlIraqi
Mageed -

Do not make the mistake that Kurdistan is bad. The difference between you and us Kurds is that we talk about our problems so that we can solve them. You, Arabs in contrast, refuse to accept that you have problems. Our treatment of women is not acceptable but it is something we learned from Arabs and Islam.

انصفوا شعبكم
بيشمه ركة -

ارجو من السيد رئيس الاقليم ان يستفسر من الوزراء من اين لك هذا وعلی سبيل المثال . خيبتم امال الشعب ياعبيد الدراهم ولن نقول الدولار .

سرقو ا منى حبيبتى
جان المغدور -

تبين للعالم اجمعين ماهية بعض مسؤلين في السلطة الكردية فالفساد الادارى والمالى لايستطيع حتى الاعلام الحزبين من نفيهما.لكن ان يحتلوا منا الحب فى منا فسة غير شريفة ومن من من عميد المعاهد فى السليمانية وهو متزوج فى الستينيات من عمره ماذا ينتضر شعبنا الكردي من هذا السلطة غير انهم بيضوا وجوه البعثيين.على السلطة الكردية ان يتوقع اتجاه اغلبية الشباب الى الفكرالدينى المتطرف عندما لايجد امامه اية فرصة وامل في ان يحسن حياته .او ان يسرق منا احلامنا.

لصوص اربيل
ابو الليل -

لقد قتلت السلطة في كردستان كل قيم الجمال لدى الإنسان الكردي. فلم يعد المواطن الكردي يهمه إن غزا بلاده جيش فارسي أو طوراني!...ياالله ما اقوى كلماتك هذه يا شيرزاد وما اصدقها. اذا كان المسؤلون في كردستان يحبون بلادهم فعلا فعليهم ان يبداو بالتغيير والا فان كردستان ستححول الى منطقة نهب وفشل كبير في الشرق الأوسط. حماك الله يا شيرزاد من اللصوص وازلامهم وعصاباتهم.

اللوبى هو الأهم
ميا عينكاوا -

هل لنا أن نسأل وهل يوجد من يستطيع ان يجيبنا فيما اذا كانت تنظيم البيشمركة من الوزير ونزولا باصحاب المناصب العليا لم يستلموا الرواتب كل هذه الفترة جميعا بدون استثناء أو ان الحرمان يشمل الذين قامت قيادة الحزبين المتسلطين على رقاب الشعب الكردى المغلوب على أمره بتعينهم بصفة بيشمركة بشرط انتمائهم للحزب الذى ُيسخر جميع الموارد العامة لتوسيع قاعدته الجماهيرية خوفا من الحزب المناقس الذى لا يختلف عنه فى الغاية والوسيلة.وبعد ان توصلت العائلتين المستلطتين المتنافستين الى الأتفاق الآستراتيجى واصبحوا فى غنى عن هذه الآعداد الكبيرة من البشر من جانب ولحلب الميزانية الأتحادية باسماء هؤلاء أكثر وأكثر .وهم بحاجة الى الشريك الأجنبى القوى للدفاع عن مصالحهم التى تجاوزت حدود دولة وهل هذا يجرى ببلاش يا كاكا شيرزاد ألاترى بان الحبيب المدلل منهمك فى أمريكا فى تشكيل لوبى بصرف الملايين من الدولارات من أموال هذا الشعب المحروم.

toronto-canada
sleiwa -

سيأتي يوم سيحاسب فيه الأمريكان كافة رؤساء اقليم شمال العراق عن الفساد المالي, الأمريكان يعرفون جيدا ارقام وحسابات هولاء القادة حاليا قطاعين الطرق سابقا أنهم فقط ينتظرون الوقت المناسب ليضعوا برزاني وعصابته امام المجهر, كيف صنعت بلايين الدولارات وانت كنت جتى قبل 15 سنة...

المعصومين من الخطأ
Soran -

*NO BODY IS PERFECT* لا يوجد كمال فى الدنيا والله سبحانه وتعالى فقط هو المعصوم ولكننى ليس دفاعا عن المسؤلين الان احس بتفائل كبير للمستقبل والتغير نحو الاحسن, لأن الديمقراطية موجودة بشكل نسبى واحسن من ديمقراطية تركيا ومصر وسوريا وكافة دول المنطقة. انا أومن بالحوار والنقد البناء وليس فقط كما هو واضح من بعض التعليقات ان يرون السلبيات ويضعون الكل فى خانة واحدة لأن الاكثرية هم من الكورد , مامعناه ينقدوهم ويهجمون فقط بسبب الكوردية وهذا لا اقبله انا من اى عنصرى او اى حاقد منافق لأن فى هذه الحالة نشعر فقط بالعداء والعدوانية علينا تحت غطاء الهجوم على المسؤلين وشكرا لايلاف.

الى الانكليزي مجيد
دحام العراقي -

اولا لماذا تكتب بالانكليزية شيئ عجيب وغريب ثانيا اني ارى اكراد العراق في ضمن عراقيتي ومشكلتهم يعنيني كما يعنيني العربي او اليزيدي ام الفيلي او التوركماني او المسيحي لان كرد العراق حزء مهم من وطني يا مجيد العراقي .

الاكراد ونهج الحضارة
د.عبد الجبار العبيدي -

ما يسرده الكاتب حقائق مثبتة على الارض بحاجة الى اصلاح.أنا لااعتقد ان القيادات الكردية الطالبانية منها والبرزانية تستطيع بناء حضارة جديدة في كردستان،ممكن ان تبني اقليما مدنيا لا حضاريا فالفرق بين الحضارة والمدنية ان الاولى تطور فكر واستيعاي مرحلة اما المدنية في بناء دور وتبليط شوارع فالفكر الحضاري اصلا غير متوفر في القيادتين ،لذا فأن فكر الطالباني لن يسهم ببنتاء العراق حضاريا وفكر البرزاني لن يسهم ببناء اقليم كردستان حضاريا والنتيجة اثراء مغلف وسيطرة سياسية دكتاتورية عشائرية وكل مؤسسات المجتمع المدني ستبقى صفرا على الشمال،لانهم لن ولن يستطيعوا فصل سلطة الدولة عن حقوق الناس لعدم قدرتهم الثقافية العشائرية على عملية استيعاب حركة التغيير..

متى!!
كوساران..السليمانية -

متى يا شيرزاد شيخاني الفاضل تاتي باسماء اللصوص والخونة من ااذين نصبوا انفسهم زورا وعدوانا حكاما و وزراء على الكورد؟؟ ..لا يكفي فقط الاشارة الى السدنة من الحاشية ومساحي الجوخ يجب الاشارة الى التي تدعوا الى الفساد وتكميم الافواه وانشاء طبقة ارستقراطية حزبية مبتذلة فاسدة الى النخاع وسرقة ارزاق الناس...تكلم عن المسببين الحقيقيين لهذا الدمار في كردستان وليس فقط الدوران حول المشكلة ..ودمت كاكه شيرازي

toronto-canada
sleiwa -

ياناس هولاء قوم ليس من السهل ان يتغيروا ويبنوا حضارات, في كل تاريخهم الذي لم ولن يكتشفوه بعد على هذه الأرض.اتحدى اي كردي يدلني على أثر كردي في شمال العراق ..وتريد برزاني يبنيكم شمال العراق,الأكراد أبد لم يكونوا بناء حضارات ..

لا تحقدوا علينا
سامان -

أقولها لكم يا اخوتي العراقيين لاتحقدوا علينا نحن الشعب الكردي فنحن ضحية عائلة فقدت سمعتها وتاريخها النضالي بالفساد فهم استولو على كردستان واقتسموها ما بينهم كان كردستان ملكهم .انهم يهربون اموال الشعب الكردي الى اوربا والغرب ،فحذار من اليوم الذي سينتفض فيه الشعب الكردي ضدكم فوقتها لن تعثروا حتى على حفرة تختبئون فيها ,اعذر من انذروالله هلى مااقوله شهيد كردي \ هه ولير

...
كوران حسن -

والله نهايتكم ونهاية عائلتكم ستكون من داخل عائلتكم وماحدث لمسعود البارزاني ومسرحية سفره لخارج الوطن كانت مفبركة وان كان الشعب الكردي بهذا الغباء ويصدق هذه الاشياءمبروك هليه هكذا ثيادة فاسدة .. ارحلو عنا واتركونا يستر على عراضكم... كقاية فليكن لديكم الاحساس اتركونا فما قيمة رئيس بخشى ان يختلط بشعبه بالطلاق لا احد يحبك يا سيد مسعود بارزاني والكل يكره نيجيرفان وشريك عدي السابق .. ارحلو عنا مو روحنا طكت

اساس الدولة منخور
سيبان -

السيد مسعود بارزاني لقد قتلتم روح الكوردايه تي والوطن في داخلنا ختى رواتب البيشمركة لم تعطونا ،كيف تفسرون الخيانةوتلهوننا مرات بالعلم وانتم تقتلوننا احياء فما الفرق بينك وبين صدام ..تزايدون باسم الكرد والثومية براء منكم فكيف تنادي باسم دولة كردية واساسها فاسد وانت لا تقدر على اصلاخها .. اوجلان ظهر اشرف من قيادة الكرد لانه لم يجوع شعبه ويسرقه ..

العين بالعين
سفين \ زاخو -

لو جاءت قوة اجنبية من الخارج لاحتلال كردستان فسنحمل السلاح لطرد الفاسدين ليكن محتلا اجنبيا لا محتلا كرديا ،بلغ السيل الزبى يا استاذ مسعود البارزاني فالفساد قتل قينا روح الوطنية فان كنت غير قادرا على قيادة وطن فدعه لغيرك ،العرب يقولون(اللي اختشوا ماتوا) خاشيتك فاسدة ولا تنقل لك حقيقة الشارع الكردي فلا احد يحبك صدقني ..هل هو هذا قسمك بان تحمي كردستان ما شاء الله .

الى Sleiwa
شيرين -

كفاك حقدا وكراهية على الكورد. انها مشكلتك اذا لم تكن لديك اية معرفة بالتاريخ. على الاقل وجودونا في المنطقة كان قبلكم وكتب المؤرخين تثبت ذلك وهذا يكفي.

ملاحظة
شيرين -

هناك تركماني ينتحل اسماء كوردية مختلفة للهجوم على القيادات الكوردية ولا لشئ الا من اجل الفتنة. لست ادافع عن القيادات الكوردية فاذا كان هناك فساد في كوردستان، فعلى الكورد القضاء عليه وتصليح الاخطاء ولكن اقول للتركماني: كفاك هذه الاعمال الصبيانية والغبية التي تنكشف فيها بسرعة والافضل لك ان تكتب عن الفساد المنشر عند سيدك التركي.

الى شيرين
sleiwa -

أي وجود هذا الذي تتكلمين عنه وأي تاريخ لاتخجلي من ماضيكم كان معروف عن الكرد قوم قطاع طرق وكانوا يسلبون اي قرية خرج رجالها للعمل, والدليل على كلامي أن قياداتكم ألأن تريد أن تسلب كل محافظات العراق فقط لأنكم تشاهدون العراق ضعيف,ويا أخت شيرين ان كنت خطا صححيني.....

العواطف
روز من اربيل -

كاك شيرزاد... تحياتي.. انهم ليسوا وطنيين بل انهم الخونة واعداء شعب الكردي ... لان وطني الحقيقي لا يسرق ولا يخون شعبه وطنه ويعيش مع شعبه في محنته ومشاكله , ويكون خادما لشعبه..وووووووواخ والمشكلة فينا لاننا لانعرف كيف نفكر باسلوب علمي ديالكتيكي بعيدا عن العواطف والتاثيرات ..وشكرا

الكرامة
كوردو من اربيل -

ظاهر بان الاخت شيرين لاتعيش في كوردستان ولا تعرف عن هموم الحياة ومشاكلها , او انها من عائلة المستفيدة جداجدا؟؟؟؟؟ يااختي العزيزة كفى العواطف وتلاعب بمشاعر العالم بوطيتكم المزيفة الوطني الحقيقي ينقد الوضع السيء جدا لكي ننقذ ما تبقى من كرامتنا . وشكرا