أصداء

دموع بطريرك الكلدان على أخيه المطران

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

"إننا كمؤمنين، نبقى متمسكين بكلمة الله التي فيها الحياة، وهي التي تفتح لنا دائما أبواب الرجاء" (من أقوال المطران فرج رحو المختطف حتى هذه الساعة).


سعدنا هذا الأسبوع في الأردن، بزيارة الكاردينال ليوناردو ساندري، عميد مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان. استقبلته الكنيسة الكاثوليكية، بكل الحفاوة وروح الأخوّة. فالمجمع الشرقي يُعنى بالكنائس في شرقنا العزيز، وعلينا استقباله رئيسا لهذا المجمع وممثلا لقداسة البابا.


تجمّع البطاركة والأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات والمؤمنون من كل حدب وصوب، لتحية نيافته والمشاركة بالقداس الخاص، ومن بينهم البطريرك ميشيل صبّاح، بطريرك القدس، القدس الحزينة على غزّة وشهدائها الأبرار. من كان هناك أيضا؟ البطريرك الكلداني مار عمانوئيل الثالث. جاء من العراق ليحيي أخاه في الكهنوت والأسقفية، وقد نالا معا لقب الكاردينال في احتفال واحد في تشرين ثاني 2007. أعانك الله أيّها الكاردينال الضيف! فأنت تقف بين بطريركين لكل واحد من العناء ما يكفي لمئة عام: بين القدس وغزة والعراق.


لكن، ما بال البطريرك الكلداني حزين؟ لا بل ما بال دمعتان تتساقطان على خديه السمحين؟ ثمّة أنباء لا تبشر بالخير، فقد أختطف المطران بولس فرج رحو. وقتل المجهولون (هل حقا هم مجهولون) ثلاثة من رفقائه.


جوّ حزين ساد في القداس في الأردن، لذلك لم يتوانَ الكاردينال عن التنديد بهذا العمل الإجرامي وغير الإنساني والذي لا يخدم أحدا، ولا يعبّر عن وحدة الشعب العراقي. فيما رفع الجميع أكفهم قائلين: "أيها الرب، نجنا من الشرير".


ثمّة شرور في هذا العالم. وجلّها من صنع البشر، مع كل أسف، وصارت تنفّذ في وضح النهار. دونما رادع ودونما سبب.
اختطاف مطران. أصبح غير العادي عاديا. وأصبح اختطاف رجال الدين ( المسيحيين حصريا ) أمرا متوقعا في كل حين. رغم الدعوات الملحة منهم إلى المحبة والوحدة الوطنية، وأصبحت كلتا الكلمتين سلعة بالية. فلا محبّة ولا وحدة وطنية. والا، فبأيّ حق وبأيّ ضمير وتحت أيّ مبرّر يختطف مطران جليل، كان خارجا من صلوات درب الصليب في زمن الصوم، ليسير به خاطفون في درب صليبه هو مكمّم الوجه معصوب العينين، تماما كما كان يتأمل بوجه مسيحه قبل لحظات في درب الصليب. ليس من مبرّر سوى التعصّب الأعمى البغيض. لكنّ ثمّة سببا آخر وهو المال. أجل المال. فمن أجله يقتتل الناس وعند قدميه تركع البشر، وتحاول تركيع حبرٍ جليل كرّس نفسه للركوع عند إله المحبة والمغفرة. وقد علمه الإيمان والتجربة أنّ الركوع لغير الله مذلّة.


المال إذا هو المصيبة. وهو في الوقت ذاته واحد من ضحايا الصراع القائم في الشرق من أجل نشر "الديمقراطية والحرية ". فقبل أيام اطلعت على "تكاليف الحرب الامريكية في العراق "، مع اقتراب الذكرى السنوية الخامسة لتلك الحرب التي لا يجد حتى الأمريكان لها مبرّرا مقنعا، وقد سلّم العرب بها، كما سلّم اليهود بالمكتوب وهم سائرون في درب آلام المسيح: "ما كتِب قد كتِب". أقنعهم بيلاطس وقتها. واقتنع العالم اليوم بالحرب من أجل الديمقراطية. المهم أنّ تكاليف الحرب بعد 5 سنوات، بلغت 5 مئة مليار دولار أمريكي. تصوّروا هذه المبالغ! الم تكن كافية وشافية لكل جروحات البشرية ولإنقاذهم من كل الشرور. كتب ما قد كتب. ومن ثمار هذه الحرب المكلفة بالأرواح والمال، أن يقتاد "مجهولون" أسقفا سمحا من أجل حفنة من المال. صدق القديس بولس حين قال لتلميذه طيموتاوس: "لأَنَّ حُبَّ المالِ أَصْلُ كُلِّ شَرّ، وقَدِ استَسلَمَ إِلَيه بَعضُ النَّاس فضَلُّوا عنِ الإِيمان وأَصابوا أَنفُسَهم بِأَوْجاعٍ كَثيرة". لكنّ مجهولين في عصرنا الحديث أصابوا غيرهم كما أصابوا أنفسهم بأوجاع كثيرة، من جرّاء المال، وجريا وراءه.
ومع ذلك، لا يخاف الأسقف، وان كان في يدي من يكبّلون يديه بالقيود ويمنعونه من رفعهما للصلاة والحمد والتسبيح. فقد سبقه إلى هذا العذاب وأمرّ منه أساقفة وكهنة ومؤمنون، روَوا بدمائهم الزكية أرضية الإيمان فانتعشت، لذلك قال العلامة ترتيليانس، وهو أحد آباء الكنيسة من القرن الثاني الى الثالث للميلاد: " نزداد عددًا كلّما حصدتمونا. فدم الشهداء هو بذار".". ولذلك قال المطران المخطوف نفسه في مقابلة مع وكالة زينيت العالمية في 7\1\2007: "الله وحده هو مانح الحياة وهو المسئول عن أخذها". لذلك لا أظنّه خائفا، وليس مطلوبا أن نخاف عليه.


علام نخاف إذا؟ نخاف على الخراف إذا ضُرِب راعيها. الخوف أن يتبدّد مؤمنو العراق، من جرّاء ما يحصل مع رعاة نفوسهم. الخوف هو على الحضور المسيحي العربي المشرِق والمشرّف من جرّاء نزيف التهجير القسري والعنف والقتل الذي يواجَه به، ليس الصغار فحسب، بل الرموز الدينية الكبيرة أيضا. الخوف على التكاتف المسيحي الإسلامي في بلد العراق الجريح وفي كل المشرق. الخوف من ازدياد الكراهية في النفوس، في وقت بتنا بأمس حاجة إلى الحوار والتلاقي وتعزيز العيش المشترك بين المختلفين، وبخاصّة على أسس اختلاف الأديان والمذاهب.
وما هو المطلوب؟ المطلوب أن تكون وقفة جميع السكان، وجميع العرب، وجميع أصحاب النوايا الحسنة، بذات الحميّة والحماس والمواقف الرافضة لأي إساءة إلى أي رمز ديني، في العراق كما في الدانمارك. ولنصرخ بصوت واحد من كل منابر الكنائس والمساجد... لا للإساءة إلى أي رمز ديني... في أيّ مكان وفي أيّ زمان وفي أيّ ديانة.


وليكن موقفنا جميعا هو الجمع وليس التفرقة، تماما كما قال المطران في المقابلة المذكورة: "لمزيد من التحدّي وتذليلاً للتفرقة الدينية والطائفية، قمنا يوم 28 ديسمبر 2006، بإقامة احتفال مدرسي شمل جميع التلاميذ، من كافة الطوائف والأديان، بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة ورأس السنة الجديدة، والتي تتزامن هذه السنة مع عيد الأضحى المبارك، الأمر الذي يتكرّر كل 20 سنة تقريباً، وقد جرى أثناء الحفل توزيع الهدايا على جميع التلاميذ، فضلاً عن الهيئة التعليمية."


يبدو أنّ هذه المبادرة لم تعجب "المجهولين" فأرادوا أخذ المطران إلى مناطق مجهولة؟ أعاده الله سالما غانما إلى مجتمعه وكنيسته، فهما بحاجة إلى تعزيز مبادرته الجامعة تلك. وهي وحدها جديرة بأن تكفكف دموع البطريرك وبأن تشفي العراق من جراحه العميقة.

الأب رفعـت بدر

الأردن
abouna.org@gmail.com
www.abouna.org

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا يفيد البكاء
مدمن ايلاف القبطي -

لم يعد اي مسيحي يبكي كثيرا لو قتل او ذبح كاهن او حتي بطريرك فقد علمتمونا التقاعس والتواكل باسم التسامح وعزلتمونا عن العالم لنواجة قوي المسلمين المتعصبين وحدنا بل ان قيادات مسيحيو الاردن طالبوا بمنع التبشير في بلادهم ليس نفاق بل هو خوف وعقيدة غريبة تمنع الكنيسة من التبشير بعيدا عن الكتاب المقدس ورغبة رهيبة منكم في السيطرة علي رعية مسكينة ومزيد من الاذلال للمسيحيين وتقوقعنا في قوقعة لنظل نقبل اياديهم ونعبدهم ونتذلل لننال صحوك غفرانكم بلا اي دمعة من علي عيني اشربوا من كاس شرب منة الشعب المسيحي العربي في كل مكان وانتم علي كراسيكم هل تعرف كيف يكون الذبح يا جناب القس اسال شهداء الكشح وبعدها اتت لجنة من الكونجرس ليقول لها صحاب القداسة اياة ان كل شئ علي مايرام وانة ليس في الامكان ابدع مما كان فهل الكذب في ثلاث عندنا ايضا؟؟ متي يعرف قادتنا ان الخوف هو خطيئة وقدوة سيئة وسبب بلايانا والاسواء كراهية القادة المسيحيين للرب يسوع نفسة واخذهم كل صفاتة ومعهم مفاتيح ملكوت السموات ويعمل الله ليس معهم اي شئ بل اغلقوا الباب ولم يدخولوا ولا سمحوا لاحد يدخل ومع هذتا نصلي لكي يفك الرب اسرة لعلة يبكي قليلا علي شعبة المنكوب

ليس المال وحدة
رافد جزراوي -

كلنا نتألم لما يحدث بالعراق لأخواننا المسيحيين من كوارث ومأسي على رؤية ومسمع عربي واسلامي دون رد فعال وكلمة من وجهاء المسلمين التي ترتفع أصواتهم عاليا عندما تكون الأمور تهتم بالجاليات المسلمة ولو كانت ببلدان الواط واط, ولا يقل اهتمام الجامعة العربية كذلك,ولكن يأبونا بدر ليس المال وحدة وراء ما يحدث لأخوتنا المسيحيين بالعالم الاسلامي والعربي , بل ثقافة رفض ألأخر وتعاليم الظلمة هي التي تقف ورائها, والا نسأل هل وراء الهجوم على الكنائس بمصر وخطف الشابات المسيحييات لاجبارهن على الزواج بعد اغتصابهن كان من أجل المال أو هجوم منظم من ألأندنيسيون المسلمين على جزيرة أمبون التي ينتمي سكانها لأكثر من تسعون بالمائة للدين المسيحي وحرق كنائسهم فعل فاعل من أجل المال, أم بناء الجوامع بالقرب وبأحجام تفوق حجم الكنائس و بأحياء خالية من المسلمين بألأردن ولبنان وسورية والعراق وتركية وأيران وباكستان وغيرهم , هل هو من أجل ألمال .و.و.وكلا يأبونا بدر وألف كلا ليس المال وحدة هو ألسبب فالتعاليم وثقافة رفض الأخر وعدم تعليم أولادنا ألمحبة بين أبناء الانسانية والذي يجب أن يفوق ألمحبة ألضيقةلأنها ستجلب لأصحابها العزلة والعداوات أما المحبة بين أتباع البشرية بأختلاف رؤياها ستأتي بالهناء والنعيم وألسلام.صارح الجميع ما هو خير للبشرية.

يعدو قريبا يا رب
ابو الغضب العراقي -

اللهم فك اسر هذا الرجل الطيب ...نستنكر هذا العمل الخسيس بشدة الذي يدل على عدم وجود حكومة او اي سلطة في عراق مزقته الاحزاب الطائفية .....من كان يجرا في السابق على خطف نملة في الشارع ؟ اللهم فك اسر المخطوف وتعازينا الحارة للشهداء

رحم الله صدام بالرغم
كركوك أوغلوا -

من صحوته الظلامية ؟؟!!00على الأقل كما ذكر (كما ذكر أبو الغضب العراقي), من كان يجرأ خطف نملة من الشارع ؟؟!!00هذا ما جناه بوش على العراقيين !!!000نعم 500 مليار دولار كانت كافية لمحو الجوع والأمية والمرض من العالم ؟؟!!00

لا خلاص الا بالسيف
نصف صربي -

من ليس عنده سيف فيليبع ردائه و يشتري به سيفا , لا حل للمسيحيين في العراق الا بالمقاومة المسلحة , فلا احد يشفق علينا و كل ما يتردد من الجهات الرسمية من كلام هو كلام فارغ و لا معنى له , افيقوا ابها المسيحييون

كل هذا من الخوري زكر
سعيد العلي -

كل ما يحصل الان في مصر وبقية الدول العربية هو من نتائج الكراهية والحقد الذبن يبثهم الخوري زكريا في قناة الحياة , وقد حذر كثيرا من المفكرين الاسلاميين من نتائج هذه الاعمال المدفوعة من قبل بطريرك الاسكندرية وبابا روما ولكن دون نتيجة , انهم يذرعون الحقد والفتنة الطائفية التي ستأكل الاخضر واليابس , حتى في أيام الصليبيين لم يستطع دعاة الشر أن يجلبوا مسلما واحدا, كل ماسيجلبون هو الحقد والكراهية والقتل المتبادل.

كله من زكريا؟؟؟
مصرى وبس -

قول إنك إنت متضايق من -الخورى- زكريا ولك كل الحق لأن كلامه يدعو الأعمى لأن يفتح عينه والأصم لأن يسمع. لكن يامحترم القتل والحرق للقبط وللكنائس ماشاء الله جارى منذ قديم الأزل فى كل المنطقة العربية وحتى أقرب واقعة كانت فى الكشح حيث قتل وحرق واحدا وعشرين مسيحيا فى يوم واحد ولم يعاقب أحدا أبدا على تلك الجريمة وأيامها ماكانش فيه ألخورى زكريا, وطبعا لا تنسى قتل وحرق الكنائس والأقباط فى السويس عام 48 وغيره وغيره وغيره... على العموم المسيحيون عندهم رجاء غريب جدا فلا تخاف عليهم!

الى سعيد العلي ...
سمير -

من يزرع الحقد والكراهية ؟ اليس شيوخكم تجار الدين ، من امثال القرضاوي وزغلول النجار ومحمد عمارة واحمد منصور في الجزيرة ؟ من الذي يعبيء الاطفال بالكراهية للمسيحيين وغير المسلمين من خلال المناهج التربوية في معظم الدول العربية ؟ من الذي يشتم المسيحيين من خلال مكبرات الصوت في المساجد كل يوم ؟ كم من الفضائيات الحاقدة تستضيف حاقدين يبثون سموم الكراهية ضد الاخر المختلف دينا ، سواء بشكل سافر او مستتر ، من الذي اجبر المسلمين على الهجرة لدول الغرب ، بعد ان قبلوا باحترام ثقافته ومفاهيمه الانسانية ، ثم انقلب على من استضافه ومنحه حقوقا انسانية لم يحلم بها في بلده الاصلي ، وبدأ بنشر الكراهية ضده ، وبدأ بالحض على العنف وممارسته في تلك المجتمعات ، من الذي يعتبر الاخرين كفرة ومشركين ، ويعتبر المسلمين فقط اهل الايمان والجنة ؟ عودوا الى رشدكم ، وتخلوا عن احقادكم ، قد تخدعون العالم كله بعض الوقت ، او جزءا من العالم كل الوقت ، لكنكم سوف تندمون عندما يدرك كل العالم حقيقتكم وينبذكم .

الى سعيد العلي
مسيحي عراقي -

ياسيد سعيد لماذا تحمل القس زكريا السبب و ليس تنضيم القاعدة واصوليين والذباحين واختطاف الناس وقتلهم وتفجير الكنائس وغيرها ان زكريا يناقشك فقط ومن مضمون كتبكم فهو ليس ارهابي ولم يدعوا لقتل البشر او تفجير الجوامع ولم يخطف رجال الدين المسلمين اريد ان اسأـلك ماهو الفرق بين اليهود الذين عذبوا المسيح ثم صلبوه وبين الذين خطفوا المطران فرج رحو وقتلوا مرافقيه لقد تساويتم في الضلم وفقتم اليهود قساوه وهل قصرت فضائياتكم وفتاوي رجال دينكم في شتم المسيحيين

رد بقوه
مسيحي عراقي -

سيادة الكردينال المفدى..يا من تحمل راية خلاصنا في العراق الحبيب .. رد بقوة ولاتجعلهم يستبيحونا ازف وقت غصن الزيتون فهم لايفقهون لون الغصن الذي حمله المسيحالبارحة سفكوا دم رغيد وبسمان ووحيد وغسان ..ودعونا لقاتليهم بالمغفرة والحبواليوم سمير ورامي وفارس..وقلنا لهم هنيئا لكم مافعلتموهاما والله قد ارهقنا ان نكون خرافا مذبوحة وان النا ان نكون من ينزل العقاب باعناقهماجد سيفي دمية تشتاق ان تجتز وتنحراجد حنجرتي عاشقة لصرخة.. انا نحن اهل العراق وانكم به سائحينلن تغتال كلمات السلام جلادينا وان وقت الردفاما الرد..او الرحيل..تقدم يا راعي المسيحية في بلاد النهرين فنحن جنودك .. والموت ارحم قتالا من ان يكون ذبحاهز كراسي من يطالعون على دمائنا بعد رشفة شاي دافئة .. مسيحيون كانو او غير مسيحييناستحلفك بدم المسيح ان تنقذ حياتنا وعقيدتنا .. بسفك دمائنا لاجل االمسيح قتالا..او ان ترحمنا وتجد لنا ملاذا اخر نطمئن فيه على ابنائنا ونسائنالن يجدينا تذرعات مراجعنا الدينية وانت فقط تعرف الحقيقه

حالة يأس
عباس -

اية مذهب أو عقيدة تلجأ الى العنف فهو مهدد بالنبذ وبالأنقراض. لقد بدأ العد التنازلى

الى عباس
مسيحي عراقي -

انتم اول من لجأالى العنف .. ..... فهذه حقيقه. لا تنهى عن خلق وتأتي مثله عار عليك اذا فعلت عظيم

مسئولية الاحتلال
اوس العربي -

الكشح عركة بين خمورجية وقمارتيه ما علاقة المسلمين بها ؟!! بالنسبة للعراق احتلته امريكا فهي مسئولة وفق القانون الدولي عن الشعب تحت الاحتلال امريكا حمت وزارة النفط ولم تحم لا الكنائس ولا الجوامع الاحتلال الامريكي هو المسئول عن معاناة الناس في العراق مسلمين ومسيحيين المسيحية الغربية تاتي دائما في ركاب المحتل المسيحية الغربية تحقد على المسيحية الشرقية وتريد اقتلعها او تهجينها وفق رؤيتها الاستعمارية

استنكار وشجب
محمد -

انا من الموصل ولى فيها من كل الاطياف اصحابا وخلانا والله لم نتربى على كراهية الاخرين ولا على ازدراء شخص لدين او طائفة او قوميه ونحن نستنكر وبشدة كل تلك الاعمال الاجراميه التى يتعرض لها المواصله من كل الاعراق والاجناس ولاسيما الاخوة المسيحيون منهم فهم اخوة لنا بالايمان والوطن والانسانيه و لا يخفى على أحد سوء الحالة الامنيه بالموصل وهى تطال كل الناس دعائنا للمطران بالفرج العاجل ولكل اهل الموصل بالامن والامان

الى عباس
يوسف -

يأاخ عباس اذا كان ماتقوله صحيح لماذا لم تنتهي مذاهب وطوائف انتهجت العنف والارهاب ولازالت ولم تنتهي بل زادت ارهابا وتنكيلا بالابرياء من الاديان والمذاهب الاخرى

اءذا الايام أغسقت
على عجيل منهل -

ان هذا العنوان المثير مقتبس من رواية الدكتورة عليها الرحمة حياةشرارة الاستاذة فى جامعة بغداد وتسجيل رائع لحياة الفرد العراقى ومعاناتة اليومية فى ايجاد لقمة العيش محاولا ان يصون كرامته وكيانة كأنسان هذا فى العهد السابق قبل عام 2003 والان فى ظل الحكومة المنتخبة وفى ظل الدستور فقد الانسان العراقى الماء والكهرباء والدواء والخدمات والبطاقة التمونيةوشاع الخطف والقتل وفقد الانسان العراقى المهجر فى سوريا والاردن وضعه الانسانى والمادى واخد الظلام يدب فى بلدنا الحبيب واحتطاف المطران يونس فرج رحو امر معيب وعورة تصيب وتلوت تاريخنا الحديت والحكومة النائمة فى بغداد و وزارة الداخلية المحروسة لم تتحرل لمعرفة القتلة والمجرمين الذين خطفو المطران وقتلو مرافقية الشهداء ان القوات الامريكية فى الموصل والقوات العراقيةالتى تعمل سوية معها تتحمل المسوولية فى ذلك وتتحمل اشاعة القانون والنظام وتجريد العصاة من سلاحهم واعادة المطران وفك اسرة ان حكومة عاجزة عن حماية مواطنيها عليها الاستقالة كما فى االعرف فى الدول المحترمة والد يمقراطية

منطق عوج العربي
يوسف العراقي -

اوس العربي يلوم امريكا لانها لم تحمي المطران ولا يلوم المجرمين الذين ارتكبوا الفعلة الشنعاء!يعني لو قتل مجرم ابنك فستلقي اللوم على الشرطة الذين لم يحموه اما القاتل فابن حلال! ولو اغتصب مهووس ابنتك فالذنب ذنب الغرب مثلا الذي نشر الرذيلة اما المغتصب فمسكين لا ذنب له!منطق رائع والله يديمك لنصرة الانسانية!

سلام
دورا -

الاب زكريا بطرس لا يستعمل السيف الكلام والحوار ومرات عديدة قدم دعوة لرجال الدين المسلمين للحوار وان قتل وذبح رجال دين مسيحيين انها تسئ الى المسلمين اولا واخيرا انكم تغضبون من الصور المسيئة لنبي الاسلام التي نشرتها الصحف الدنماركية لكن نسيتم ان هذه الاعمال الشريرة تعطي مصداقية لهذه الصور ايعقل ان يقتل برئ من قبل ابناء شعبه من اعمالهم تعرفونهم تقولون امريكا السبب اذن لماذا مسيحيوا العراق لا ينتقمون من افعال المسلمين البشعة امريكا موجودة نستمد قوتنا منها ونقوم بتفجير جوامع ومساجد لكن مستحيل مسيحي يفعل ذلك لان ديننا علمنا المحية والتسامح واحبوا اعداءكم وان الذي له غيرة على دينه الذي يحب نبيه يعطي صورة جميلة من التسامح والمحبة لا القتل والخطف والذبح

عراق
يحيى العراقي -

الهم احمي اهلنا في العراق من كل شر.

ارهاب ارهاب فقط
مدمن ايلاف القبطي -

قبل ان تلعنوني ماذا فعل مايسمي يمجلس كنائس الشرق الاوسط لهذا المطران الذي في انتظار الذبح قريبا ؟؟؟؟جناب القس الفاضل اقراء معي سفر عاموس الاصحاح الرابع العدد الاول اسمعي هذا القول يا بقرات باشان التي في جبل السامرة الظالمة المساكين الساحقة البائسين القائلة لساداتها هات لنشرب 2 فقد اقسم الرب بقدسة هوذا ايام تاتي عليكن ياخذونكم بخزائم وذريتكن يشصوص السمك --+++تري يا سيدي الفاضل حناب القس الي متي انتم صامتين وتطلبوا الشراب من الحكام والملوك علي حساب دم الابرياء من شعبكم تري من هم بقرات باشان صدقني ان تخاذل مايسمي بمجلس الكنائس عن اغاثة المطرا ن المسكين سياتتي يوم عليكم جميعا ولن ينفعكم طعام الملوك ولا شراب الاسياد وسنري لو وجد في الشرق الاوسط كلة مسيحي واحد في مدة لن تزيد عن عشرين عاما فانا مخطئ وسنري جميعا يوم لا ينفعكم نفاقا واسال عن الخائفين في سفر الروءيا لتعرف الي اي فئة هم ؟ اة والف اة لو ان هذا مسلم جدث لة مجرد اهانة بسيطة في مكان ما في القطب الشمالي او ارهابي ولم تثبت علية التهمة لذكائة لقامت الدنيا ولم تقعد بينما يربي كهاننا كروشهم وعروشهم من دماء المسيحيين الابرياء

الخوري زكريا اشرف
مدمن ايلاف القبطي -

الخوري زكريا اشرف مسيحي في هذا العصر عصر النفاق والكذب والخداع هاتوا لي كلمة قالها سبا في الاسلام ؟ هاتوا لي كلمة قالها اقتلوا هذا او ذاك؟ هاتوا لي كلمة تعدي لفظية انا اسمع قناة الحياة يوميا واراة رجل مهذب ووضع علي رقبتة 50 مليون دولار لانة يفند بمنطق تضادات الاحاديث والايات ويربطهاببعضها بذكاء غير متوفر لدي كل الدعاة الاسلاميين ولم نري اي رد موضوعي بل كل همهم استدراجة لاي بلد لقتلة وها هو يتجدي كل مسلمي العالم ان يجادلوة في موءتمر علي النت واسال المسلمين --اين كان القمص زكريا في مذبحة الزواية الحمراء--اين كان القمص زكريا في احداث الخانكة --اين كان القمص زكريا في مذبحة الكشحيا سادة لديكم من يسبنا ليل نهار ولكننا للاسف مهذبين ومحترمين ومسالمين وليسي لنا امل الا الدفاع عن انفسنا فلا يعدم الاخر من الارهابيين اي حجة لقتل اهلنا وهتك اعراضنا فلا مجال الا الدفاع عن انفسناوهو املنا الوحيد في البقاء فالمنطقة كلها دخلت عصر الارهاب وعلينا ان لا نتخلف لنبقي احياءان المجرمين والقتلة لا يعدموا سببا لقتل اهلنا والقمص زكريا بطرس هو اشرف مصري واشرف قبطي

الي المتعصبين
مدمن ايلاف القبطي -

الي من يزيفوا كل شئ الكشح هي مذبحة للاقباط حدثت مرتين الكشح 1 تعذيب اكثر من 1000 قبطي في مركز الشرطة والكشح 2 ذبح 21 قبطي بصورة بشعة والتمثيل بجثثهم وبراءة كل المجرمين حتي يتم ارهاب الاقباط وتخويفهم ليضطروا لاشهار اسلامهم عصبا لان هذا ما حدث من تنطيم القاعدة الذي تتبعة مصر تماما نحن لا ننكر ابدا اننا نحن الاقباط سبب مشالكنا بنفسنا فنحن جثث ماهدة نحن مسيحيو الشرق نعيش مثل غثاء السبيل لا قمية لنا لان اصحاب النيافة والقداسة دائما يقولوا لنا حولوا الخد الاخر

يا ابت الغالي رفعت
مراد صيداوي -

يا ابت الغالي والمحبوب رفعت بدر اريد ان اقول كلمة صغيرة... ( لو ذاقوا هولاء الذين اختطفوا المطران طعم المحبة او عاشوا في النور او كانوا اصحاب مبدأ او دين او كانوا قد نمو على الرحمة ومحبة الاخر لما فعلوا هذا )

يا مدمن كف عن القبح
سفير -

يا استاذ مدمن 1- من قال لك حول الخد الاخر هو الكتاب المقدس وليس اصحاب النيافة 2- سلبيتك وعجزك لا تلق سببها على اصحاب النيافة لان خلقت حرا تفعل ما شئت وترفض ما شئت 3- ماذا تريد ان يفعلوا تحديدا ولم يفعلوا 4- على انك لم تتوجه لهم بالكلام بل نشرت قبحا أو قل ردحا واتهمتهم وقمت مكان الديان بتحميلهم دم المطران المنتظر ذبحه 5- وكانك البطل المغوار او صاحب المواقف القوية او صاحب النظرة الثاقبة والرأي السديد تنشر وتهاجم على حساب من لم يهاجموك بل يفتحوا قلوبهم لك بالمحبة 6- وان كان مش هاجبك حول الخد الاخر لا تهاجم الا قائلها فهل تقدر

فلسطيني مغترب
انطون -

كفلسطيني مسيحي اتعاطف بكل قوة مع العراقيين ولمعرفتي ان المسيحيين العراقيين بأغلبيتهم الساحقة يقفون مع العراق وشعبه ومع قضيتنا الفلسطينية وخاصة الكنيسة الكلدانية ذات التاريخ الناصع في نصرة القضايا العربية اناشد خاطفي المطران رحو اطلاق سراحه وعودته الى رعيته والله لا يضيع عمل الخير وستأخذونه اضعافا في ميزان حسناتكم. والف شكر.

.زمن الضيقات
رحمة -

هوذا يأتي مع السحاب .وستنظره كل عين و الذين طعنوه. وتنوح علية جميع قبائل الأرض .نعم آمين أنا هو الألف و الياء البداية و النهاية. يقول الرب الكائن و الذي كان و الذي يأتي .القادر على كل شىء

ماشاء الله عل المحبة
سعيد العلي -

النصرانية دين المحبة كما يقولون , ولكن النصارى الغربيين قتلوا اخوانهم في قستنطينية وسرقوا أموالهم وهم في طريقهم لتحرير القدس من المسلمين؟! هم من قاموا بحربيين عالميتين قتلوا فيهما حوالي تمانين مليون انسان, هم من ضربوا وذبحوا الشعب الجزائري البطل في سطيف بواسطة الطائرات (أربعين ألف قتيل) هم من احتلوا العراق ووصل عدد القتلى الى مليون انسان من أجل عيون المحافظين الجدد والقدامى؟! الخوري زكريا علاك.. لايريد مناظرة مع عالم مسلم , يريد وضع أسئلة وعلى المسلم أن يرد؟! ولكن مناقشة الانجيل المزور والاله-الانسان ودور الكنيسة التي أصبحت أغنى من البنك المركزي الامريكي فهذه امور لايحب الخوري أن يدخل فيها. حسب اعتراف الخوارنة في مصر . يدخل كل يوم في الاسلام من النصارى حوالي ستين شخص ..بالاكراه أو بالاغتصاب؟!

المسیحیین
نوزاد -

المسیحییون فی العراق اغلبهم ناس طییبون ومحبی السلام.انا ادین وبشده‌ عملیةاختطاف الکاردینال ذلک الرجل الطیب .اتمنی من الله‌ ان یحفظه ‌من کل سؤ.

our people
mohamad ben jordan -

god bless our chritians

الى سعيد العلي
سفير -

يا سيد سعيد 1- هل وجدت في الانجيل ما يقول حاربوا او اقتلوا طبعا مستحيل 2- اذن كل هولاء الذين تحكي عنهم مخالفين للانجيل مخطئين 3- تجد في الانجيل الاتي الله محبة - هكذا احب الله العالم...- احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم صلوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم - ان جاع عدوك اطعمه وان عطش اسقه - من لا يحب اخاه الذي يراه كيف يحب الله الذي لا يراه ....4- اين هو الانجيل المزور ارجوك تدلنا عليه لاننا نعرف ان الانجيل حسب القرآن فيه هدى ونور 5- واذا كان الانجيل قد زور او حرف لماذا شهد عنه القرآن وقال كيف يحكمونك وعندهم التوراه وفيها حكم الله ولماذا قال وليحكم اهل الانجيل بما انزل فيه 6- ولماذا انتظر الله 650 سنة ليعلن تزوير الانجيل 7- وما مصير ملايين الذين امنوا بالانجيل ولا يعلمون انه مزور؟8- وهل يليق ان الله لا يقدر ان يحافظ على كلامه؟ 9- وهل يليق ان الله يترك كلامه يزور؟ وبماذا سيرد الله على الذين امنوا بالانجيل من ملايين الناس في كل العالم قبل مجئ الاسلاموهم لا يعلمون ان كلام الله قد حرفوه ويقولون له امنا بكلامك وتبين انه مزور ولم يخطرنا احد؟ 10- اخي قليلا من التفكير والامانة

دموع الفرح
عراقي منبوذ -

صعبت على الكاهن الجليل دمعتا البطريرك دلي،في حين نسي سيادته ان يقول لنا اين كان يجب ان يتواجد السيد دلي في مثل ذاك اليوم،ان القتل والاختطاف يا قس بدر كانا في العراق المغتصب،والزائر كان شرف له ان يلتقي دلي في بغداد،لان هذا اللقاء كان سيزيد من عزيمة الكهل المخطوف الحبر الجليل بولس فرج رحولماذا صعبت عليك دمعتا دلي يا سيدي وفي هذا العمر يبكي الناس لاتفه الاسباب؟الم تتذكر انت ودلي انهار دموع الامهات العراقيات على ابنائهم وازواجهم واخوانهم،الم يتذكر دلي حين حاول بأستماتة هو وصبيه العفن سرهد جمو ان يشقوا كنيسة العراق وجعلها ملعبة صغيرة بيد القابعين في روما؟ايها الاب العزيز ليحزك حقا ان كنيستنا جعلت ظلما تحت الوصايا الرومانية وليس دموع دلي،فصدام ايضا كان يعرف كيف ومتى يبكي،نحن مشارقة ايها الاب الفاضل ولسنا مغاربة ومسيحنا مشرقي مثلنا وليس مثلهم،انا رجل كاثوليكي يا سيدي فلا تذهب بك الظنون بعيدا

نداء للخاطفين
ايو الحق -

مهما كان السبب الذي دفعكم لخطف الشيخ الجليل ومهما كان اسم الجهة التى تعملون لها وتحققون اهدافها،،فأنتم امام خبارين لاثالث لهما فأما ان تثبتوا انتسابكم لدين او للمنظومه الانسانيه او انكم تثبتون العكس فأذا كنتم تريدون ان تثبتوا للعالم انكم بشروتؤمنون بعقيده ودين او مذهب او فكر سياسي ستسارعون لأظلاق سراحه وبهذا سيعرف العالم ان لكم مباىء ودين وقيم واهداف ينبغي احترامها مهما اختلفنا مع بعضواذا كان العكس فهذا دليل اكيد على همجيتكم ووحشيتكم وسوء تفكيركم

من اعمالهم تعرفونهم
سماء صافية -

امريكا قامت بحروب وقتلت الملايين ما دخل ذلك مع المسيحين في العراق نقول مسيحيين عراقيين اي جنسيتهم عراقية وليست امريكية ولماذا الامريكيين لا يحابون المسلمين الذين يعيشون على اراضيها انتقاما بالتفجيرات التي حدثت في 11 ايلول واعترفوا المسلمون انفسهم بهذه العمليلت لماذا لا يخطفون مسلمين ويذبحونهم ويفجرون جوامعهم ؟ مع العلم ان المسلمين في دول الغرب مهاجرين غرباء عنهم لا يفعلون ذلك لان دينهم لم يعلمهم اضطهاد الاخرين ولكن المسيحيين في دول العربية يتعرضون للخطف والقتل والذبح من قبل ابناء بلدهم ووطنهم الحروب بين دول هي سياسة خارجية عراق وايران حاربوا بعضهم لمدة 8 سنين وهما دولة اسلامية لكن من الافعال والاعمال ترسم صورة للدين ان كانت اعمال وافعالي مبنية على المحبة والتسامح مع ابناء جنسيتي ووطني فهذا دليل على ان ديني من الله لان الله محبة سلام

ايام سودة جاية
مدمن ايلاف القبطي -

نحن المسيحيين العرب نعبد الكهان ولو قالوا لنا ضد ما قالة الكتاب لصدقناهم وكل مايقولوة حولوا الخد الي ان اصبح لاخد لنا ربنا موجود

المسيحية الرحيمة 2
عبدالعليم -

تمثل محاكم التفتيش أحد أسوأ فصول التاريخ الغربي دموية تجاه المسلمين، وقد امتدت وحشيتها المفرطة لتطال النصارى أيضاً فيما بعد؛ ولذلك كان من الطبيعي ألا يتوقف المؤرخون والمستشرقون الغربيون عندها إلا نادراً في محاولة منهم لتجاوز وقائعها السوداء، بل نجدهم في حالات أخرى كثيرة يحاولون وضع التبريرات لها بادعاء أنها كانت أخطاء غير مقصودة ارتكبها القساوسة في محاولتهم للحفاظ على المسيحية بعد خروج المسلمين من الأندلس. فنجد مثلاً المستشرق البريطاني (وول سميث) يعلن أن الكنيسة ليست مسؤولة مباشرة عن الجرائم التي ارتكبت عبر محاكم التفتيش، ولكن كان على رجال الدين المسيحي في إسبانيا أن يخوضوا معركة ضد الوجود الإسلامي بعد خروج العرب من أسبانيا فاضطروا إلى محاكم التفتيش التي تمادى القائمون عليها في تصرفاتهم فيما بعد(1). وهكذا عند (سميث) وغيره من المؤرخين والمستشرقين النصارى تتحول محاكم التفتيش إلى (خطأ) غير مقصود له تبريراته، بل يصير الإسلام عندهم هو المسؤول عن تلك المحاكم؛ لأنه دفع بالمسيحيين إلى استنباط محاكم التفتيش ليصدوا تمدده في الغرب !! على أي حال، فإن السواد الذي غطى تاريخ محاكم التفتيش لم تستطع السنوات أن تزيله من ذاكرة التاريخ العالمي، وحتى الكنيسة عينها لم تعد قادرة على تجاهل مسؤوليتها المباشرة عن الفظائع التي ارتكبت بحق المسلمين من خلال تلك المحاكم؛ ولهذا نجد أنه مثلاً في أواسط العام 2002م قدمت مجموعة مكونة من 30 مؤرخاً من مختلف أنحاء العالم مشروع قرار إلى البابا بولس الثاني حول إمكان اعتذار الكنيسة الكاثوليكية عن محاكم التفتيش وجرائمها بحق المسلمين، وجاء مشروع المؤرخين الغربيين من بين التحضيرات النصرانية لاستقبال الألفية الثالثة للميلاد(2).

المسيحية الرحيمة 3
عبدالعليم -

وسنجد أنها بدأت عندما حانت نهاية الحكم الإسلامي في الأندلس، وسقوط آخر مدينة إسلامية بيد الاسبان وهي غرناطة . لقد استمر حكم المسلمين (800عام) للأندلس من دون انقطاع، إلا أن الافتتان بالدنيا ونعيمها الزائل، والتحالف مع الأعداء وموالاتهم ضد الإخوة، والثقة في الواشين، وتقريب الأعداء، والاستعانة بهم في القضاء على الإخوة كل هذه الأسباب عجَّلت بانهيار الدولة الإسلامية في الأندلس، وأضاعت أرضاً إسلامية فتحت من قبل على جثث وجماجم المقاتلين الشهداء من المسلمين العظام، الذين أرادوا إخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، دون ملل أو كلل، حتى سطع نور الإسلام ثمانية قرون على هذه الأرض، ولم يبق من هذه الدولة إلا (غرناطة) التي حاصرها الاسبان. كانت غرناطة مدينة جميلة في جنوب إسبانيا عاصمة بني زيري من ملوك الطوائف، وعاصمة بني الأحمر، وقد استطاع الأسبان أن يوقعوا الفتنة بين خلفاء علي بن الحسن، ولما تم لهم ذلك حاصرواغرناطة، وأرسل فرديناند ملك إسبانيا رسله إلى قادة غرناطة المسلمة يطلب منهم الاستسلام فرفضوا، فنزل جيش إسباني مكوَّن من (25) ألف جندي، واتجهوا صوب المزارع والحدائق وخرّبوها عن آخرها؛ حتى لا يجد المسلمون ما يأكلونه أو يقتاتون عليه، ثم جهزت ملكة إسبانيا جيشاً آخر من (500) ألف مقاتل لقتال المسلمين في القلاع والحصون الباقية، وبعد قتال طويل اجتمع العلماء والفقهاء في قصر الحمراء واتفقوا على الاستسلام، واختاروا الوزير أبا القاسم عبد الملك لمفاوضة ملك اسبانيا فرديناند(3). اتفاقية التسليم: تم إبرام معاهدة تنص على أن يسلم حكام غرناطة المدينة للأسبان لقاء ضمان خروج الحكام بأموالهم إلى إفريقيا، كما تضمنت المعاهدة ثمانية وستين بنداً منها: تأمين الصغير والكبير على النفس والمال والأهل، وإبقاء الناس في أماكنهم ودورهم وعقارهم، وأن تبقى لهم شريعتهم يتقاضون فيها، وأن تبقى لهم مساجدهم وأوقافهم، وألا يدخل الكاثوليك دار مسلم، وألا يغصبوا أحداً، وألا يولى على المسلمين إلا مسلم، وأن يُطلق سراح جميع الأسرى المسلمين، وألا يؤخذ أحد بذنب غيره ؛ وألا يُرغم من أسلم من الكاثوليك على العودة إلى دينه، وألا يعاقب أحد على ما وقع ضد الكاثوليكية في زمن الحرب، وألا يدخل الجنود الأسبان إلى المساجد، ولا يلزم المسلم بوضع علامة مميزة، ولا يمنع مؤذن ولا مصل ولا صائم من أمور دينه... وقد وقع على المعاهدة الملك ا

المسيحية الرحيمة 5
عبدالعليم -

وظهرت محاكم التفتيش تبحث عن كل مسلم لتحاكمه على عدم تنصره، فهام المسلمون على وجوههم في الجبال، وأصدرت محاكم التفتيش الإسبانية تعليماتها للكاردينال (سيسزوس) لتنصير بقية المسلمين في أسبانيا، والعمل السريع على إجبارهم على أن يكونوا نصارى، وأحرقت المصاحف، وكتب التفسير، والحديث، والفقه، والعقيدة، وكانت محاكم التفتيش تصدر أحكاماً بحرق المسلمين على أعواد الحطب وهم أحياء في ساحة من ساحات مدينة غرناطة، أمام الناس، وقد استمرت هذه الحملة الظالمة على المسلمين حتى عام(1577م)، وراح ضحيتها حسب بعض المؤرخين الغربيين أكثر من نصف مليون مسلم، وتم تنصير البقية الباقية من المسلمين بالقوة، ثم صدر مرسوم بتحويل جميع المساجد إلى كنائس، وفي يوم (12-10-1501)، صدر مرسوم آخر بإحراق جميع الكتب الإسلامية والعربية، فأحرقت آلاف الكتب في ساحة الرملة بغرناطة، ثم تتابع حرق الكتب في جميع المدن والقرى، ثم جاءت الخطوة التالية، عندما بدأ الأسقف يقدم الإغراءات الكثيرة للأسر المسلمة الغنية حتى يعتنقوا الكاثوليكية، ومن تلك الإغراءات: تسليم أفرادها مناصب عالية في السلطة، وقد استجاب له عدد محدود جداً من الأسر الغنية المسلمة، وهو ما أثار غضب العامة من المسلمين فهاجموا أسر الذين اعتنقوا الكاثوليكية وأحرقوا بعضها، عندها أعلن الكاردينال (خيمينيث) أن المعاهدة التي تم توقيعها مع حكام غرناطة لم تعدصالحة أو موجودة، وأعطى أوامره بتنصير جميع المسلمين في غرناطة دون الأخذ برأيهم،أو حتى تتاح لهم فرصة التعرف إلى الدين الجديد الذي يساقون إليه، ومن يرفض منهم عليه أن يختار أحد أمرين: 1- إما أن يغادر غرناطة إلى أفريقيا دون أن يحمل معه أي شيء من أمواله، ودون راحلة يركبها هو أو أحد أفراد أسرته من النساء والأطفال، وبعد أن يشهد مصادرة أمواله. 2- وإما أن يُعدم علناً في ساحات غرناطة باعتباره رافضاً للنصرانية. كان من الطبيعي أن يختار عدد كبير من أهالي غرناطة الهجرة بدينهم وعقائدهم، فخرج قسم منهم تاركين أموالهم سيراً على الأقدام، غير عابئين بمشاق الطرقات، ومجاهل وأخطار السفر إلى أفريقيا من دون مال أو راحلة، وبعد خروجهم من غرناطة كانت تنتظرهم عصابات الرعاع الإسبانية والجنود الأسبان، فهاجموهم وقتلوا معظمهم، وعندما سمع الآخرون في غرناطة بذلك آثروا البقاء بعد أن أدركوا أن خروجهم من إسبانيا يعني قتلهم، وبالتالي سيقوا في قوافل للتن

المسيحية الرحمية 6
عبدالعليم -

انتشار الاضطهاد في كل الأندلس: على المنوال نفسه، سارت حملات كاثوليكية في بقية المدن الإسبانية، وقد عُرف المسلمون المتنصرون باسم المسيحيين الجدد تمييزاً لهم عن المسيحيين القُدامى، وعرفوا أيضاً باسم (الموريسكوس) أي المسلمين الصغار، وعوملوا باحتقار من قبل المسيحيين القدامى، وتوالت قرارات وقوانين جديدة بحق (الموريسكيين)؛ فعلى سبيل المثال صدر في العام (1507م) أمر بمنع استعمال اللغة العربية، ومصادرة أسلحة الأندلسيين، ويعاقب المخالف للمرة الأولى بالحبس والمصادرة، وفي المرة الثانية بالإعدام، وفي العام (1508م) جددت لائحة ملكية بمنع اللباس الإسلامي، وفي سنة (1510م) طُبِّقت على الموريسكيين ضرائب اسمها (الفارضة)؛ وفي سنة (1511م) جددت الحكومة قرارات بمنع اللباس وحرق المتبقي من الكتب الإسلامية، ومنع ذبح الحيوانات على الطريقة الإسلامية . محاكم التفتيش: في حمأة تلك الحملة الظالمة على المسلمين، كما رأينا، تم تشكيل محاكم التفتيش التي مهمتها التأكد من (كثلكة) المسلمين، وقد تبين للمحاكم أن كل أعمال (الكثلكة) لم تؤت نفعاً، فقد تكثلك المسلمون ظاهراً، ولكنهم فعلياً يمارسون الشعائر الإسلامية فيما بينهم سراً، ويتزوجون على الطريقة الإسلامية، ويرفضون شرب الخمر، وأكل لحم الخنزير، ويتلون القرآن في مجالسهم الخاصة، ويقومون بنسخه وتداوله فيما بينهم، بل إنهم في منطقة بلنسية أدخلوا عدداً من الكاثوليك الإسبان في الإسلام، وعلموهم اللغة العربية، والشعائر الإسلامية. لقد جاءت تقارير محاكم التفتيش صاعقة على رأس الكاردينال والملك الإسباني والبابا، في أحد التقارير التي رفعها أسقف غرناطة الموكل بتنصير مسلمي غرناطة للكاردينال، ورد أن (الموريسكوس) لم يتراجعوا خطوة واحدة عن الإسلام، وأنه لم يتم إيجاد طرق فاعلة لوقفهم، وإن لم يتم إيجاد تلك الوسائل فإنهم سيدخلون مسيحيي غرناطة وبلنسية ومداً أخرى في الإسلام بشكل جماعي. وبناء على هذه التقارير تقرر إخضاع جميع (الموريسكوس) في إسبانيا إلى محاكم التفتيش من دون استثناء، وكذلك جميع المسيحيين الذين يُشك بأنهم قد دخلوا الإسلام، أو تأثروا به بشكل يخالف معتقدات الكنيسة الكاثوليكية، ولتبدأ أكثر الفصول وحشية ودموية في التاريخ الكنسي الغربي؛ إذ بدأت هذه المحاكم تبحث بشكل مهووس عن كل مسلم لتحاكمه، ومحاكم التفتيش في الواقع نمط عجيب غريب من المحاكم، فقد مُنحت سلطات غير محدودة

المسيحية الرحيمة 7
عبدالعليم -

الوقوف في محكمة التفتيش: كان المتهم الذي يمثل أمام المحكمة يخضع لاختبار أولي، وهو أن يشرب كؤوساً من الخمر يحددها المحاكمون له، ثم يُعرض عليه لحم الخنزير ويطلب منه أن يأكله، وبذلك يتم التأكد من المتهم أنه غير متمسك بالدين الإسلامي وأوامره، ولكن هذا الامتحان لا يكون عادة إلا خطوة أولى يسيرة جداً إزاء ما ينتظر المتهم من رحلة طويلة جداً من التعذيب؛ إذ يُعاد بعد تناوله الخمر وأكل لحم الخنزير إلى الزنزانة في سجن سري، ودون أن يعرف التهمة الموجهة إليه، وهو مكان من أسوأ الأمكنة، مظلم، ترتع فيه الأفاعي والجرذان والحشرات، وتنتشر فيه الأوبئة، وفي هذا المكان على المتهم أن يبقى أشهراً طويلة دون أن يرى ضوء الشمس أو أي ضوء آخر، فإن مات، فهذا ما تعتبره محاكم التفتيش رحمة من الله وعقوبة مناسبة له، وإن عاش، فهو مازال معرضاً للمحاكمة، وما عليه إلا أن يقاوم الموت لمدة لا يعرف أحد متى تنتهي، وقد يُستدعى خلالها للمحكمة لسؤاله وللتعذيب . وعادة كان يسأل المحقق في المرة الأولى إن كان يعرف لماذا ألقي القبض عليه وألقي في السجن؟ وما التهم التي يمكن أن توجه إليه؟ ثم يطلب منه أن يعود إلى نفسه، وأن يتأمل واقعه، وأن يعترف بجميع الخطايا التي يمليها عليه ضميره، ويسأله عن أسرته وأصدقائه ومعارفه وجميع الأماكن التي عاش فيها، أو كان يتردد عليها، وخلال إجابة المتهم لا يُقاطع، يُترك ليتحدث كما يشاء، ويسجل عليه الكاتب كل ما يقول، ويُطلب منه أن يؤدي بعض الصلوات المسيحية؛ ليعرف المحققون ان كان بالفعل أصبح مسيحياً أو ما زال مسلماً؛ ودرجة إيمانه بالمسيحية. وبعد هذه المقابلات البطيئة الروتينية، يقرأ أخيراً المدَّعي العام على المتهم قائمة الاتهامات الموجهة إليه، وهي اتهامات تم وضعها بناء على ما استنتجته هيئة المحكمة من استنطاق المتهم، ولا تستند إلى أدلة من نوع ما، ولا يهم دفاع المتهم عن نفسه؛ إذ إن قانون المحكمة الأساسي أن الاعتراف سيد الأدلة، وما على المتهم إلا أن يعترف بالتهم الموجهة إليه، ولا تهم الأساليب التي يؤخذ بها الاعتراف، فإن اعترف المتهم تهرباً من التعذيب الذي سينتظره، أضاف المدعي العام إليه تهماً أخرى. وفي النهاية يرى المحقق أن المتهم يجب أن يخضع للتعذيب؛ لأنه إنما يعترف تهرباً من قول الحقيقة ، أي: أن التعذيب لابد منه، سواء اعترف المتهم أم لم يعترف(6).

المسيحية الرحيمة 8
عبدالعليم -

من أساليب التعذيب في محاكم التفتيش: يشتمل التعذيب على كل ما يخطر على البال من أساليب وما لا يخطر منها، وتبدأ بمنع الطعام والشراب عن المتهم حتى يصبح نحيلاً غير قادر على الحركة، ثم تأتي عمليات الجلد ونزع الأظفار، والكي بالحديد المحمي، ونزع الشعر، ومواجهة الحيوانات الضارية، والإخصاء، ووضع الملح على الجروح، والتعليق من الأصابع... وخلال كل عمليات التعذيب يسجل الكاتب كل ما يقوله المتهم من صراخ وكلمات وبكاء، ولا يستثنى من هذا التعذيب شيخ أو امرأة أو طفل، وبعد كل حفلة تعذيب، يترك المتهم يوماً واحداً ثم يُعرض عليه ما قاله في أثناء التعذيب من تفسيرات القضاة، فإذا كان قد بكى وصرخ: يا الله، يفسر القاضي أن الله التي لفظها يقصد بها رب المسلمين، وعلى المتهم أن ينفي هذا الاتهام أويؤكده ؛ وعلى أي حال يجب ان يتعرض لتعذيب من جديد؛ وهكذا يستمر في سلسلة لا تنتهي من التعذيب. أخيراً، وقبل أربع وعشرين ساعة من تنفيذ الحكم يتم إخطار المتهم بالحكم الصادر بحقه، وكانت الأحكام على أنواع ثلاثة: الأول: البراءة: وهو حكم نادراً ما حكمت به محاكم التفتيش، وعندها يخرج المتهم بريئاً، لكنه يعيش بقية حياته معاقاً محطماً بسبب التعذيب الذي تعرض له، وعندما يخرج يجد أن أمواله قد صودرت، ويعيش منبوذاً؛ لأن الآخرين يخافون التعامل معه، أو التحدث إليه؛ خوفاً من أن يكون مراقباً من محاكم التفتيش، فتلصق بهم نفس التهم التي ألصقت به. ثانياً: الجلد: وقد كان المتهم يساق إلى مكان عام عارياً تماماً وينفذ فيه الجلد، وغالباً ما كان يموت تحت وطأة الجلد، فإن نفذ وكتبت له الحياة يعيش كوضع المحكوم بالبراءة من حيث الإعاقة ونبذ المجتمع له . ثالثاً: الإعدام : وهو الحكم الأكثر صدوراً عن محاكم التفتيش؛ ويتم الإعدام حرقاً وسط ساحة المدينة . وفي بعض المراحل صارت المحاكم تصدر أحكاماً بالسجن، وبسبب ازدحام السجون صارت تطلق سراح بعضهم وتعدم آخرين من دون أي محاكمات، وفي بعض الحالات تصدر أحكاماً بارتداء المتهم لباساً معيناً طوال حياته، مع إلزام الناس بسبه كلما سار في الشارع أو خرج من بيته، وفي هذه الأحكام كما قلنا لا يُستثنى أحد بسبب العمر، فهناك وثائق تشير إلى جلد طفلة عمرها أحد عشر عاماً مئتي جلدة، وجلد شيخ في التسعين من عمره ثلاثمائة جلدة، وحتى الموتى كانوا يخضعون للمحاكمة فيتم نبش قبورهم(7).

الرد على زكريا 1
مرتاد ايلاف -

أما بعد أيضا : فاني لم أقابل أحدا من النصارى الذين هداهم الله وأسلموا- وما أكثرهم - إلا و يردد الشكر و الحمد لله لأن الله فتح عليه في الدين و الدنيا ما لا يحصى من النعم بعد اسلامه . و لقد لفت نظري ورود رسائل إلى بريدي بخصوص قسيس اسمه / زكريا بطرس , شهد عنه البطرك/ شنودة الثالث - رئيس الكنيسة المصرية الأرثوذكسية – كما قرأت في الصحف- أنه مطرود و مشلوح, أي معزول من منصبه ككاهن ,منذ سنوات . وقالوا إن لهذا المشلوح محطة تليفزيونية تهاجم الإسلام, بلا انقطاع , ولا يمكن استقبالها إلا بالطبق ( الدش ) و تبث من قبرص .؟؟؟ و الحمد لله لا يوجد عندي إلا أطباق المطبخ . فلا أملك هذه الرفاهيات من طبق خاص بالقمر ولا حتى وصلة استقبال قنوات شبه دينية . فكل من يعرف هؤلاء الشيوخ الموجودين على بعض الفضائيات على حقيقتهم , سيعرف مثلى أنهم ممنوعين من حرية التعبير عن صحيح الدين بكل ما يملكونه من علم صحيح خوفا من أنصار الديموقراطية العفنة . فأصبح زكريا بطرس و أمثاله , وممنوع على قوات مكافحة أن تقترب منهم بأمر الديموقراطية الأمريكية الصهيونية , ولا حتى تقول لهم (و الحمد لله اكتفيت بالشر الصادر من القناتين الأولى و الثانية ( باختصار ) لأنني تزوجت قبل أن ألتزم , وعندي التليفزيون , والتزمت بعد أن كبرت بناتي , فلم أقدر إلى الآن أن ألغي التليفزيون فعليا , ولكن تغلبت عليه تقريبا بشغل وقت بناتي بالكمبيوتر عن التليفزيون معظم الوقت , إلا من نشرة أخبار أو برنامج مفيد , كالبرامج التعليمية . المهم توكلت على الله ودخلت عن طريق شبكة المعلومات ( الإنترنت ) إلى موقع القناة التي يذيع منها المشلوح , وهى ( قناة الحياة ) , ووجدت في الموقع الكثير من هجوم هذا ا( كما وصفه الله سبحانه وتعالى في سورة الأعراف 176- 179)- على أسياده المسلمين, و أهمهم طبعا سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم . و فرحت بالهجوم – كما قلت في قصة إسلامي التي لم أستطع طبعها إلى الآن بسبب الديموقراطية المذكورة أعلاه ,فرحت لأن شدة الهجوم معناها أننا على الطريق الصحيح , وإلا ما حاربتنا ووجدت أن معظم أبواب هذا الموقع لا تفتح , بل هي عناوين للشتم و لتحسين صورة من مثل ......وما يفتح منها إلا القليل , ولا يعطون فيه للمسلم حق الرد , فلا يقبلون رسالة للرد على أي موضوع أبدا , ولا يعطون الإسلام حقه أبدا , فيأخذون كلمات قليلة من كلام أحد المسلمين

الرد على زكريا 2
مرتاد ايلاف -

وكنت لا أحب أن أضيع وقتي مع هذاوأعوانه لأن سفاهته واضحة جدا لأي عاقل يراه و يسمعه , ولكن نظرا لإلحاح بعض الذين لا يريدون أن يتعبوا في دراسة وتعلم دينهم قبل النظر في هذه الافتراءات , فأنا مضطر لاقتطاع بعض الوقت للرد على هذا.... وأعوانه وقومه , نظرا لانزعاج بعض المسلمين منه لأنهم لا يفهمون أن الديمقراطية عندنا أمريكية صهيونية , و يظنون أننا عاجزين عن الرد و عن مواجهته ,ولسنا ممنوعين . و أحب أن أوضح أنني أرسلت إلى موقع ( قناة ا,,,, ) هذا عدة رسائل , وقلت لهم إنني أتحدى هذا القسيس في مواجهة علنية أو أن يرد على ما كتبته على موقعي عن كتابهم إن كان يفهمه , وانتظرت طويلا ولم يرد , ولذلك تأكدت أنه جبان و تافه , وقررت أن أبدأ الرد على موقعي . ووجدت في أول صفحة من موقع القناة , وجهة نظرهم ) فقلت لنفسي :أعتمد على الله و أبدأ بها . تقول الصفحة الأولى : ما هي خدمات قناة الحياة ؟ إن فضائية قناة الحياة هي محطة تليفزيونية مسيحية لا طائفية تعمل على زرع كلمة الله ( يعني رسالة المسيح ) النقية .... في كل شمال أفريقيا و الشرق الأوسط و الجزيرة العربية ( آسيا ) و أوروبا ( ؟) === و أقول : عزيزي القارئ انظر لمدي الدعم المادي الذي يسخرونه ليصل الإرسال إلى كل هذه المناطق , كما أخبرنا ربنا سبحانه وتعالى في القراّن الكريم – فأبشروا ( إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله , فسينفقونها , ثم تكون عليهم حسرة , ثم يغلبون , و الذين كفروا إلى جهنم يحشرون ) ( الأنفال 36).( يغلبون ) بضم الياء ,أي يهزمهم المسلمون . و أنا لم أسمع بوجود أحد يهاجم الإسلام في قناة الموت إلا القسيس الأرثوذكسي ؟ فكيف يكذب و يقول ( لا طائفية)؟؟؟ و يكمل موقع القناة : رؤيتنا : هي رؤية بسيطة تتلخص في أنه بالأيمان بنعمة الله يمكننا أن نصل كل يوم إلى كل أمة , ...عبر كلمة الله المكتوبة ( يعني الإنجيل ) و المنطوقة ( يعني رسالة المسيح ). === وأقول كما ترى عزيزي القارئ أن (كلمة الله ) ليست هي المسيح . وكلهم يزعمون أن المسيح هو كلمة الله فيكون هو الله ذاته . وهذا كفر بواح ,وإلا - بحسب عقيدتهم -يكون الإنجيل و رسالة المسيح هما أيضا الله ؟؟؟ بل و يمتلئ كتابهم بتلك الجملة ( وكانت كلمة الله إلى فلان من الأنبياء : افعل كذا و كذا ) فكلمة الله هي رسالته , والمسيح ليس كلمة الله بل تم خلقه بكلمة الله ( كن ) ألقاها إل

الرد على زكريا 3
مرتاد ايلاف -

=== أما تيموثاؤس , فهو يهودي , من أم يهودية و أب يوناني( نصف يهودي) كما جاء في ( أعمال 16: 1) و وجده ( بولس ) شابا غير مختون ( أغلف ) فأخذه و ختنه ليرائي به اليهود ؟ مع أن بولس كان يعلم الناس ألا يختتنوا ( غلاطية 5: 2 ) ( كولوسي 2: 11), وقال في( رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 18 )إن كل المسيحيين اختتنوا بالختان الذي أحدثه البشر في جسد يسوع وهو مولود ,( لوقا 2: 21) . == و هنا , في رسالته إلى تيموثاؤس , يمدح بولس الإيمان الذي كان عليه تيموثاؤس منذ طفولته ,أي من قبل أن يرى بولس و يتعلم منه عقيدته المسيحية ,أي يمدح بولس العقيدة اليهودية المبنية على التوراة و الزبور , ودعاها بولس ( الكتب المقدسة )و قال إن فيها الإيمان , و تقود إلى الخلاص – أي من دخول النار ,و أضاف بولس إن نفس هذا الإيمان بهذه الكتب المقدسة كان في المسيح يسوع . == ثم ازداد بولس مدحا لهذه الكتب المقدسة , لأن الأناجيل و رسائل بولس لم تكن قد كتبت بعد ,فقال عن كتب موسى و داود و الأنبياء عليهم السلام إنها كلها ( موحى بها من الله ) فلماذا كتبت عنها يا بولس في رسالتك إلى أهل ( كولوسي 2: 20 ) ( فلماذا تفرض عليكم فرائض : لا تمس ولا تذق ولا تجس .. التي لها حكاية حكمة بعبادة نافلة ..ليس لها قيمة ما )؟؟؟ فأبطلت الفرائض و دعوتها نوافل في وسط قوم لا يدرون الفرق بين الفرض و النافلة , و أعني عابدي الأصنام - إلى اليوم ؟ . == ثم يزداد بولس المنافق مدحا في التوراة و الزبور وهو يخاطب تيموثاؤس – نصف اليهودي- المؤمن بهما فقال عنها ( نافع للتعليم و التوبيخ ... لكي يكون إنسان الله كاملا متأهبا بكل عمل صالح ) أي بهذه الكتب النافعة لكل تعليم صالح , يصل الإنسان إلى درجة أولياء الله , و يصير كاملا بكل عمل صالح , فما هي فائدة الفداء المزعوم بضرب ربهم المزعوم و البصق عليه وشتمه و جلده ثم صلبه وهو يصرخ مستنجدا ( الهي الهي لماذا تركتني )؟؟؟ أو كما قال بولس عن هذا المربوب المذعور في رسالته إلى العبرانيين – أي اليهود ( 5: 7 ) ( الذي قدم بصراخ ودموع , طلبات و تضرعات كثيرة , إلى الله القادر وحده أن يخلصه من الموت و سمع له لأجل تقواه ) أي أن المسيح لم يتم صلبه ولا مات بل أخذه الله حيا إلى السماء. ( انظر موقعي موضوع الرد على كتاب القس / منيس عبد النور – شبهات وهمية ) و المسيح بريء منهم إلى يوم القيامة . و يكمل القسيس ا, الذي ي

الرد على زكريا 3
مرتاد ايلاف -

النقطة الثانية التي يؤمن بها القسيس وأعوانه ويعملون على نشرها بيننا: الله أعلن ذاته في ثلاثة أقانيم الآب و الابن و الروح القدس , الثلاثة متساوون و متحدون بغير امتزاج , و متميزون بغير انفصال . وكتب مستشهدا بالرموز بدون ذكر النصوص – كعادته ( خروج 20 : 2-3 ) ( متى 3 :16-17 ) ( مرقس 12: 28 29 ). و الرد : الاستشهاد الأول للقسيس هو : في ( خروج 20 : 2- 3 ) مكتوب أن الله يقول للنبي موسى و لبني إسرائيل : (أنا الرب إلهك الذي أخرجك من أرض مصر من بيت العبودية , لا يكن لك آلهة أخرى أمامي ) و لم يكمل القس بقيتها ( لا تصنع لك تمثالا منحوتا ولا صورة ... لا تسجد لهن ولا تعبدهن ) فهذه الجملة الأخيرة تنهى عن ثلاثة أشياء مزدوجة يعملها الأرثوذكس – طائفة القس المذكور أعلاه , ويفوقهم فيها الكاثوليك – طائفة ( بنديكت )( انظر موقعي موضوع : تحليل البول ) وهذه الأشياء المنهي عنها هي : 1—النهي عن صنع تمثال منحوت أو صورة لأي شيء مما في السماء أو على الأرض . ولو لغرض غير عبادتها . ونعلم أن هذا في الإسلام محرم لسد الذريعة إلى الشرك و الكفر و العياذ بالله . 2—النهي عن السجود أما التمثال أو الصورة ولو بدون عبادة . 3—النهي عن عبادة التمثال أو الصورة .ومن العبادة الصلاة إليها و تقديسها و تعظيمها و تحريم اللعب بها . = و الغرض هو التوحيد بالله وحده لا شريك له وإفراده وحده بالعبادة والتقديس , ونفي الشرك و أسبابه. = و نعود إلى المكتوب , أن الله قال ( أنا الرب إلهك ) : ما علاقته بكفر القس أن الله ثلاثة ... الخ ؟؟ إن المكتوب ( أنا الرب إلهك ) هو التوحيد الخالص , و أن الله هو الرب واحد لا شريك له , لا ينقسم ولا يتميز , بل وتنفي عقيدة الكفر التي اخترعها بولس ( الله الآب والرب يسوع ). = ثم نناقش كلام القسيس : ( 1 ) كيف يكون إلهكم ثلاثة متحدون بغير امتزاج – إلا أن يكونوا منفصلين ملتصقين ببعضهم من الخارج ؟؟؟ ( 2) و كيف يكون إلهكم ثلاثة وكل واحد منهم متميز – إلا أن يكونوا منفصلين ؟؟؟ ( 3) و كيف يكون الثلاثة متساوون , ويكون كل واحد متميز عن الآخرين ؟؟ ( 4) وإذا لم يمتزجوا مع بعضهم , فلا بد أن يكونوا منفصلين . إنها خرافات فلسفية لا تتفق مع بعضها أبدا , ولو أحببت أن تنقض كلامه ما انتهيت من النقد من كل وجه . = و أهم شيء هو أن مصدر كتابهم هذا كله هو بولس وبعض تلاميذه فقط , والمعروف أن أول إنجيلين

الرد على زكريا 4
مرتاد ايلاف -

و أنا أرد هذه القصة من عدة وجوه : == أولها :أن المعمودية لم تكن معروفة عند اليهود , ومع ذلك زعم كتبة الأناجيل أن كل اليهود توافدوا على يوحنا من كل أنحاء البلاد ليعتمدوا منه بدون سؤال أو اعتراض من علمائهم المتمسكين بدينهم إلى حد القتل للمخالف كما تروي هذه الكتب .و قال ( جورج برنارد شو ) في كتابه ( المسيح ليس مسيحيا ) انها طقوس من الوثنيين القدماء . أقول : ولا يزال معمولا بها عند السيخ و الهندوس و البوذيين السابقين على المسيح إلى اليوم .!!! === ثانيها : اختلاف القصة تماما من إنجيل لآخر بحيث لم يتفق اثنان من الأربعة أناجيل , لا في هذه الرواية ولا في غيرها .مما يدل على أنها من تأليف البشر و ليست وحيا ولا صدقا كما يزعمون . 1—كتب ( إنجيل مرقس 1: 9 )إن يسوع جاء من الناصرة إلى يوحنا و اعتمد منه دون أن يمانعه يوحنا , ( و للوقت وهو صاعد من الماء ) أي ما زال في النهر ( رأى السماوات قد انشقت والروح مثل حمامه نازلا عليه , وكان صوت من السماوات ) و ليس من السماء ( أنت ابني الحبيب الذي به سررت ) فهو هنا يخاطب يسوع وحده . 2—و كتب ( لوقا 3: 21 ) ( ولما اعتمد جميع الشعب اعتمد يسوع أيضا ) بدون أي مناقشة بينهما ( و إذ كان يصلي )بعد التعميد بفترة ( انفتحت السماء و نزل عليه الروح القدس بهيئة جسمية مثل حمامة , وكان صوت من السماء قائلا أنت ابني الحبيب بك سررت )وليس ( الذي به سررت ) كقول سابقيه .ولا نجد رد فعل ممن خاطبهم الصوت إلى آخر الأناجيل . 3—و ( إنجيل يوحنا 1: 28 – 33) خالف الكل , فقال إن يوحنا كان في ( بيت عبرة ) التي في ( عبر الأردن ) أي شرق نهر الأردن وليس غربه .و لم يكن يوحنا يعرف المسيح قبل أن يتعمد المسيح و تنزل عليه الحمامة التي زعموا أنها الروح القدس بدون دليل واحد من الكتاب القديم أو من كلام المسيح أو كلام يوحنا !!!! و لم يذكر بالطبع اعتراض يوحنا على تعميد المسيح . ولم يذكر انشقاق السماء ولا الكلمات الأبوية إلى الابن المزعوم . == وأقول :إن لفظ الابن في العهد القديم والعهد الجديد تعني الاصطفاء و الرعاية كما جاء في أول إنجيل يوحنا ( الذين آمنوا أعطاهم أن يكونوا أولاد الله .... الذين ولدوا من الله ) وفي قول الله عن سليمان ( أنا أكون له أبا و هو يكون لي ابنا ) في( أخبار أول 22: 10 ), و عن داود ( مزمور 2: 7 ) وعن الملائكة ( تكوين 6: 2) و ( أيوب 1: 6 ) و غير ذلك . === ثالث

الرد على زكريا 5
مرتاد ايلاف -

الاستشهاد الثالث للقسيس على الثالوث المزعوم متحدا غير ممتزج و كل فرد فيه متميز : ( مرقس 12 : 28 – 29 ) ( فجاء واحد من الكتبة ( معلمي الشريعة ) و سمعهم يتحاورون , فلما رأى أنه ( يسوع ) أجابهم حسنا , سأله : أية وصية هي أول الكل ؟ فأجابه يسوع : إن أول وصية هي : اسمع يا إسرائيل , الرب إلهنا رب واحد , و تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك و من كل فكرك ومن كل قدرتك ,.هذه هي الوصية الأولى, و الوصية الثانية مثلها , هي تحب قريبك كنفسك . ليس وصية أعظم من هاتين . فقال له الكاتب : جيدا يا معلم حكمت , لأن الله واحد وليس آخر سواه ). و الحق واضح , وهو أن المسيح ينشر عقيدة التوحيد الخالص , و لذلك وافقه العالم . و الأهم هو أن مؤلف الإنجيل أضاف على لسان المسيح كلاما لا وجود له في الكتاب الذي بأيدينا و ينسبونه إلي توراة موسى . وهو من أول ( وتحب الرب ... إلى ... كنفسك ) فهل كانت التوراة في حياة المسيح فيها هذا الكلام و حذفوه مع غيره ؟؟؟ لمن يريد : راجع الوصايا في ( خروج 20 ) و ( تثنيه 5 ) . و السؤال الآن إلى القس المشلوح و أعوانه :أين التثليث المتحد و المنفصل في ذات الوقت فيما ذكرته أنت من كتابك ؟ . النقطة الثالثة التي يؤمن بها القس و أعوانه و يعملون على نشرها بيننا : جاء يسوع المسيح إلى الأرض لينقض أعمال الشيطان , وسفك دمه على الصليب ليفدى الإنسان , وليعيد علاقته المكسورة ( ؟) مع الله إلى سابق عهدها ( ؟ ). ( رسالة يوحنا الأولى 3: 8 ) و ( رسالة بولس الثانية إلى أهل كورنثوس 5: 11 – 21 ) . و أنى أتعجب من القسيس أنه يستدل على عقيدة صلب المسيح كمصلح بين الله و البشر ( وسيط ) من كلام غير المسيح , مما يدل على أن المسيح لم يفكر على الإطلاق في هذه الفكرة الخرافية , بل كان يجزع و يهرب من الموت , ويتمنى من الله أن ينقذه, كما قال جورج برنارد شو , في كتابه ( المسيح ليس مسيحيا ) . === و نبدأ بما جاء في ( رسالة يوحنا الأولى 3: 8 ) ( من يفعل الخطية فهو من إبليس , لأن إبليس من البدء يخطئ .لأجل هذا أظهر ابن الله لكي ينقض أعمال إبليس ). و يقول المؤرخون : إن كاتب رسائل يوحنا و إنجيله هو قسيس جوال ظهر سنة 200 ميلادية ( كتاب القدس مدينة واحدة و ثلاث عقائد للمؤرخة الإنجليزية : كارين أرمسترونج . انظر موقعي . موضوع : بيت المقدس ) = و أقول : إن رسالة كل الأنبياء هي هداية البشر إلى طريق الله , و

الرد على زكريا 6
مرتاد ايلاف -

و كيف يصير من يعبد المسيح خليقة جديدة ؟؟ ثم ينسب هذا كله لله أنه حل في جسد المسيح , مع أنه ليس هو المسيح , ليقوم بتمثيلية المصالحة لنفسه بقتل المسيح ؟؟؟ وهي عقيدة وثنية قديمة أن الآلهة تحل في جسد البشر و تفعل بواسطتهم ما تخجل أن تفعله بنفسها . = و لا يخرج بولس من هذه اللعبة إذ جعل نفسه سفيرا للمسيح و أن الله يحل فيه هو أيضا و يعظ الناس من داخل بولس كما حل في يسوع . فاقبلوا أيها القراء كلام بولس بلا مناقشة فهو يتكلم كإله . عجبا لهذا .هل الله العادل يجعل المسيح خطية ؟؟؟ ليقتله البشر ؟ ليصير البولسيون بر الله في المسيح ؟؟؟؟ وما معنى ( بر الله ؟؟؟) إن البر عبادة من المخلوق لخالقه , و ثواب من الخالق للمخلوق , كما قال بولس ( فاّمن إبراهيم بالله فحسب له برا ) و قال ( لا يتبرر أحد بأعمال الناموس ). = و أختم هذه النقطة بقول بولس في ( رسالة بولس إلى أهل أفسس1: 17 )( كي يعطيكم اله ربنا يسوع المسيح – أبو المجد – روح الحكمة و الإعلان في معرفته ) فهذا ربهم المزعوم – يسوع – له اله , وهذا الإله هو أبو المجد ؟ وهو الذي يعطيهم روح الحكمة و يلهمهم الإيمان , وهو أيضا الذي أقام المسيح من الموت و أجلسه عن يمينه و جعله رأس الكنيسة ( رسالة بولس إلى أهل أفسس 1: 17 – 22 ) , كما في الوثنيات الرومانية و اليونانية القديمة. النقطة الرابعة التي يؤمن بها القس و أعوانه و يسعون لنشرها بين المسلمين : الخلاص هو هبة مجانية من الله للأنسان , و تقبل هذه الهبة بالأيمان بيسوع المسيح و ليس بالأعمال ( أعمال الرسل 4: 12) و ( أفسس 2: 8- 9 ). و أنا أقول : ما دامت الهبة مجانية من الله , فليس لها ثمن و لا دم و لا كفارة ...الخ . وما دامت تقبل بالإيمان بيسوع , فنحن المسلمون نؤمن به أنه عبد الله و رسوله كما وصف نفسه في ( إنجيل يوحنا 17 : 1 ) ( تكلم يسوع بهذا ) وهو قوله ( أنا لست وحدي لأن الآب معي ) . .و ( و رفع عينيه نحو السماء ) يصلي لربه ( و قال : أيها الآب قد أتت الساعة ... وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته ) و دائما أقول إن كان الآب هو الإله الحقيقي وحده , فأي اله يكون يسوع و الروح القدس أيضا – بعد الآب ؟؟؟؟ آلهة درجة ثانية .؟؟؟ و لقد حذفت عمدا جملة وضعوها بالتحريف , تؤله المسيح , لتناقض هذه العبودية الواضحة لله . و أنا أتعجب أن القس لا يستدل

الرد على زكريا 7
مرتاد ايلاف -

وهو يتكلم في نفس الرسالة عن أن الله هو الذي ( أحيانا , و أقامنا مع المسيح , وأجلسنا معه في السماء ) أي أن يسوع هو عبد الله ويتساوى من المؤمنين أمام الله . = و تجد في ( رسالة يعقوب – شقيق يسوع – 2: 14 ) ( ما المنفعة يا اخوتي إن قال أحد أن له إيمانا و لكن ليس له أعمال , هل يقدر الإيمان أن يخلصه ؟ ... الإيمان بدون أعمال ميت ... بالأعمال يتبرر الإنسان لا بالإيمان وحده ). = وكذلك قال يسوع في كتابهم عن ضرورة الأعمال الصالحة,كما في( إنجيل متى 5: 21 ,,,, 23: 1 – إلى آخره ), ولم يقل كلمة واحدة الإيمان بدون أعمال , ولا قال شيئا عن الهبة المجانية التي اخترعها بولس . النقطة الخامسة التي يؤمن بها القس زكريا و أعوانه و يبثوها في قناة : الولادة من الروح أو الولادة الثانية هي أمر أساسي لجميع البشر , وتتم عبر التوبة و الاعتراف ( للكاهن ) و الإيمان بيسوع المسيح , و ينتج عنها نوال الحياة الأبدية .( أعمال 2: 38) و( رومية 10 : 9-10). وهو ينحاز إلى عقيدة الأرثوذكس ( سر التوبة والاعتراف ) التي ينكرها البروتستانت بكل طوائفهم (و عددها450)و يحكمون بكفر معتنقها . = = = ( أعمال 2: 38 ) ( فقال لهم بطرس : توبوا و ليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا , فتقبلوا عطية الروح القدس ) . وكل المؤرخين يؤكدون أن مؤلف هذا الكتاب هو بولس أو كتبه لوقا لمجاملة بولس بعقيدة بولس . = وهذه البدعة ( المعمودية على اسم يسوع ) لم تكن أساسا في دعوة المسيح على الإطلاق ,ولكن اخترعها بولس بدلا من الختان الذي أمر الله به إبراهيم و أمته ليكونوا عبيدا لله , و أمر به موسى و أمته , ومن بعدهما فعله المسيح وأمر الجميع وتلاميذه في آخر حياته باتباع التوراة و حفظها والعمل بكل ما فيها ( إنجيل متى 23: 2 ). = و أساس معمودية يوحنا هو التطهير الذي كان يفعله اليهود في كل عيد ( إنجيل يوحنا 2: 6 ,,, 3: 25 ,,,11: 55 ,,, 13: 10 ) ( وحدثت مباحثة بين تلاميذ يوحنا والفريسيين من جهة التطهير , فذهبوا إلى يوحنا وقالوا له يا معلم هوذا الذي كان معك ( يسوع ) يعمد ..) ( وقبل الفصح صعدوا إلي أورشليم ليطهروا أنفسهم ), فاخترعوا كلمة( المعمودية ) وألصقها المؤلفون البولسيون بيوحنا و المسيح , ودليل كذبهم انك لا تجد لها أي أثر في حياة المسيح وتلاميذه بطول الأناجيل الأربعة .بل و يفاجئنا مؤلف ( إنجيل يوحنا 4: 1 ) أن يسوع لم ي

الرد على زكريا 7
مرتاد ايلاف -

النقطة السادسة التي يؤمن بها أهل قناة الموت : نؤمن بعمودية الماء ( متى 28 : 19 ) و ( أعمال 10 : 47- 48 ) و ( رومية 6: 4) . === جاء في ( إنجيل متى 28 : 19 ) قول ينسبونه للمسيح , مخاطبا تلاميذه( فاذهبوا و تلمذوا جميع الأمم و عمدوهم باسم الآب و الأبن و الروح القدس , وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به , و ها أنا معكم كل الأيام والى انقضاء الدهر . آمين ). انتهى الإنجيل .!!! = ولقد اتفق جميع العلماء المحايدين من المسيحيين و المسلمين على أن هذه الخاتمة تم وضعها عمدا بالزيادة ( تحريف ) , وأنا عندي الدليل , وهو أنها خالفت الأناجيل و العقل و الواقع . = أولا :مخالفتها للأناجيل : إن ما أوصاهم به يسوع يتلخص في نقطتين : الأولى قالها في أول لقاء له بالجماهير و تلاميذه ( متى 5: 17 ) ( لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس و الأنبياء . ( كتبهم ) . ما جئت لأنقض بل لأكمل . فاني الحق أقول لكم إلى أن تزول السماء و الأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل ) ثم انتقد من ينقض إحدى هذه الوصايا الصغرى , ومدح من يعمل بها و يعلم بها ( فهذا يدعى عظيما في ملكوت السماوات ) و قوله ( الكل ) يعني الكتاب الكامل الذي يأتي به النبي الخاتم بعده .ولو كان يقصد الإنجيل لقال ( حتى جاء الكل ) . و لذلك قال ( هذه الوصايا الصغرى ) لأن الوصايا العظمى سيأتي بها أعظم نبي في أعظم رسالة. وهنا يأمرهم المسيح بالعلم والعمل بكل ما في التوراة إلى أن تأتي الرسالة الكاملة الخاتمة بعده . ومنها الختان الذي زعم بولس أن المعمودية تغني عنه و أن المسيح ألغاه . = و ثانيها : في آخر لقاء للمسيح بالجماهير و تلاميذه معا ( متى 23: 2) قال:( على كرسي موسى جلس الكتبة ( علماء الناموس ) و الفريسيون ( علماء الشريعة ) فكل ما قالوا لكم أن تحفظوه , فاحفظوه و افعلوه ) نفس الأمر السابق .و هذا هو الإسلام ( انظر موقعي : الإسلام هو شرع الله بشهادة التوراة ). = فهذا الختام المذكور لأنجيل متى يخالف وصايا المسيح في نفس الإنجيل . = كما إن تلاميذه لم يسألوه عن طقوس هذه المعمودية . وهذا غريب . ! . فاختلفت المعمودية تماما بين الطوائف المسيحية , وكل طائفة لا تقبل معمودية الطوائف الأخرى , فإذا انتقل بروتستانتي إلى الأرثوذكس قاموا بتعميده من جديد . حتى قتلوا بعضهم بعضا بتهمة الكفر . وكل طائفة تزعم أنها هي التي تتبع الإنجيل !!!!

الرد على زكريا 8
مرتاد ايلاف -

النقطة السادسة التي يؤمن بها أهل قناة الموت : نؤمن بعمودية الماء ( متى 28 : 19 ) و ( أعمال 10 : 47- 48 ) و ( رومية 6: 4) . === جاء في ( إنجيل متى 28 : 19 ) قول ينسبونه للمسيح , مخاطبا تلاميذه( فاذهبوا و تلمذوا جميع الأمم و عمدوهم باسم الآب و الأبن و الروح القدس , وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به , و ها أنا معكم كل الأيام والى انقضاء الدهر . آمين ). انتهى الإنجيل .!!! = ولقد اتفق جميع العلماء المحايدين من المسيحيين و المسلمين على أن هذه الخاتمة تم وضعها عمدا بالزيادة ( تحريف ) , وأنا عندي الدليل , وهو أنها خالفت الأناجيل و العقل و الواقع . = أولا :مخالفتها للأناجيل : إن ما أوصاهم به يسوع يتلخص في نقطتين : الأولى قالها في أول لقاء له بالجماهير و تلاميذه ( متى 5: 17 ) ( لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس و الأنبياء . ( كتبهم ) . ما جئت لأنقض بل لأكمل . فاني الحق أقول لكم إلى أن تزول السماء و الأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل ) ثم انتقد من ينقض إحدى هذه الوصايا الصغرى , ومدح من يعمل بها و يعلم بها ( فهذا يدعى عظيما في ملكوت السماوات ) و قوله ( الكل ) يعني الكتاب الكامل الذي يأتي به النبي الخاتم بعده .ولو كان يقصد الإنجيل لقال ( حتى جاء الكل ) . و لذلك قال ( هذه الوصايا الصغرى ) لأن الوصايا العظمى سيأتي بها أعظم نبي في أعظم رسالة. وهنا يأمرهم المسيح بالعلم والعمل بكل ما في التوراة إلى أن تأتي الرسالة الكاملة الخاتمة بعده . ومنها الختان الذي زعم بولس أن المعمودية تغني عنه و أن المسيح ألغاه . = و ثانيها : في آخر لقاء للمسيح بالجماهير و تلاميذه معا ( متى 23: 2) قال:( على كرسي موسى جلس الكتبة ( علماء الناموس ) و الفريسيون ( علماء الشريعة ) فكل ما قالوا لكم أن تحفظوه , فاحفظوه و افعلوه ) نفس الأمر السابق .و هذا هو الإسلام ( انظر موقعي : الإسلام هو شرع الله بشهادة التوراة ). = فهذا الختام المذكور لأنجيل متى يخالف وصايا المسيح في نفس الإنجيل . = كما إن تلاميذه لم يسألوه عن طقوس هذه المعمودية . وهذا غريب . ! . فاختلفت المعمودية تماما بين الطوائف المسيحية , وكل طائفة لا تقبل معمودية الطوائف الأخرى , فإذا انتقل بروتستانتي إلى الأرثوذكس قاموا بتعميده من جديد . حتى قتلوا بعضهم بعضا بتهمة الكفر . وكل طائفة تزعم أنها هي التي تتبع الإنجيل !!!!

الرد على زكريا 9
مرتاد ايلاف -

== و ثالثا : هذه الخاتمة خالفت الأناجيل الثلاثة الأخرى في أمرين على الأقل : 1—إن الأناجيل الأخرى و أعمال الرسل لم تذكر هذا التعميد الثالوثي . 2—وقال المؤلف إن القصة انتهت في جبل مجهول في الجليل في أقصى شمال فلسطين في نفس يوم القيامة المزعومة , بدون صعود أو وعود . = بينما قال مؤلف ( إنجيل مرقس 16 ) إن المسيح جاءهم و هم متكئين في منزل بالطبع , في الجليل , في يوم قيامته , ووبخ عدم إيمانهم , وأمرهم أن يذهبوا لنشر الإنجيل , ومن آمن - أي بالإنجيل , واعتمد , بدون ثالوث , خلص . و ارتفع وهو يكلمهم ( من المنزل )؟؟؟؟ = و خالفهما مؤلف ( إنجيل لوقا 24 ) فقال انه جاءهم في حجرة في أورشليم ؟؟؟ فظنوه روحا فأراهم جسده و أكل وشرب أمامهم , و كلمهم عن التنبؤات التي قيلت عنه , و أمرهم أن ينتظروا في أورشليم حتى يلبسوا قوة من الأعالي , و في نفس يوم قيامته أخرجهم إلى مدينة مجاورة ( بيت عنيا ) ؟ و رفع يديه و باركهم , و أصعد (_ بضم الألف و تسكين الصاد و كسر العين )أي مفعول به وليس بقوته ), إلى السماء , فرجعوا إلى أورشليم و ظلوا كل يوم يعبدون الله في الهيكل اليهودي . = أما في ( إنجيل يوحنا 20 : 19 ,,, 21)فقد ظل يسوع يعيش مع تلاميذه في ( أورشليم ) في الجنوب, ثم يفاجئنا بظهوره لهم في ( الجليل) في أقصى الشمال , عند (بحيرة طبريه)؟ , لفترة غير محدودة , و يختفي و يظهر بلا مبرر , و يتكلم بكلام هام لم يذكر المؤلف منه حرفا واحدا ؟, و يأكل سمك مشوي بالعسل ؟ و انتهى الإنجيل على هذا, حيث وعدهم المسيح أن يرجع إليهم في حياة مؤلف الإنجيل ؟ و المؤلف يؤكد أنه هو شاهد العيان الوحيد لكل أحداث الصلب بالذات .وهو أكثرهم ارتباكا في رواياته . = و مؤلف كتاب ( أعمال الرسل ) قالوا انه ( لوقا ) , ومع ذلك خالف إنجيل لوقا ؟ فقد قال إن يسوع ظل يظهر لتلاميذه ( 40 ) يوما , يقول تعاليم هامة , ولم يذكر المؤلف منها حرفا ؟؟؟ و العجيب أنه كتب أن يسوع أوصى تلاميذه بالروح القدس ؟؟؟فأوصى العبيد بربهم ؟؟؟. ثم أوصاهم ألا يبرحوا أورشليم بل ينتظروا ( موعد الآب ) و سوف ( يتعمدون بالروح القدس )؟و يشهدون للمسيح . و لم يذكر أن التلاميذ سيعمدون للناس.! ثم ارتفع وهم ينظرون , وأخذته سحابة , وجاءهم ملاكان في صورة البشر كعادة الأناجيل , و قالا إن يسوع سيأتي بنفس الطريقة التي صعد بها .فرجعوا من جبل الزيتون إلى الحجرة التي كانوا يجتمعون ب

الرد على زكريا 10
مرتاد ايلاف -

النقطة السابعة التي يؤمن بها القس و أعوانه : قال :نؤمن بمعمودية الروح القدس (لوقا 24 : 49 ) ( أعمال 1: 4-8,,,2: 38 –39,,, 10 : 44-46 ) و أقول : إذن توجد معموديتان : واحدة بالماء المخلوق , والثانية بربهم – الروح القدس , مثل يسوع الذي عبدوه و يؤمنون أن نصفه (جسده) مخلوق في مريم و نصفه رب مولود من الآب !!!. إذا – لا توجد معمودية واحدة بالثالوث ؟ . تعالوا نقرأ بماذا يستشهد هنا: = (إنجيل لوقا 24: 49 ) مكتوب أن المسيح قال لتلاميذه , بعد القيامة المزعومة ( و ها أنا أرسل إليكم موعد أبي , فأقيموا في مدينة أورشليم إلى أن تلبسوا قوة من الأعالي ). وفي النسخة القديمة ( عهد جديد بشواهد ) في الهامش ( تركت كلمة أورشليم , و الأصل : أقيموا في المدينة ) . = و سبق الإشارة إلى الاضطراب الشديد في تلك الرواية , ومكان حدوثها و ملابساتها . = وفي هامش الطبعة القديمة ( موعد أبي ) أشار إلى ( إنجيل يوحنا 14: 26 ) و فيه يقول المسيح لتلاميذه ( و أما المعزي الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلمكم كل شيء و يذكركم بكل ما قلته لكم . سلاما أترك لكم .... أبي أعظم مني , وقلت لكم الآن قبل أن يكون حتى متى كان تؤمنون . لا أتكلم معكم كثيرا الآن , لأن رئيس هذا العالم يأتي وليس له في شيء . لكن ليفهم العالم أني أحب الآب , وكما أوصاني الآب هكذا أفعل .) و بقية هذه الوصية في ( إنجيل يوحنا 16: 12) ( إن لي أمورا كثيرة أيضا لأقول لكم و لكن لا تستطيعون أن تحتملوا الآن .و أما متى جاء ذاك – روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق , لأنه لا يتكلم من نفسه , بل كل ما يسمع ( من الله ) يتكلم به , ويخبركم بأمور آتية ) . و سيصدر قريبا إن شاء الله , كتابي ( البشارات بختام الرسالات ) وفيه أكثر من تسعين ( 90 ) بشارة - بالإسلام - من التوراة و الأناجيل , ومنها هذه البشارات , مشروحة بالتفصيل . و هذا ( روح الحق ) ليس الاها كما يزعم النصارى , لأنه ( لا يتكلم من نفسه ) بل هو خاتم الأنبياء و أعظمهم وهو النبي الأمي الذي يأخذ رسالته بالسماع , وهو خاتم الأنبياء فيخبر العالم بكل الأمور الآتية إلى قيام الساعة , وهو أعظم من المسيح ومن كل الأنبياء لأنه يخبر العالم بجميع الحق الذي لم يخبر به أحد من قبله ولا المسيح نفسه , لأن الله لم يعط المسيح هذا السلطان , ورسالة هذا النبي الخاتم هي الرسالة الكاملة ففيها ما لم يستطع المسيح أن يخبر

الى عليم ومرتاد
عراقي مسيحي -

لاادري ماذا يقصد السيد عبد العليم ومرتاد ابلاف من ردودهم الممله سوى انها تأييدللخاطفين والمجرمين وكل مايجري من ارهاب وقتل ضد الابرياء من شعوب العالم اليست تبريراتهم وردودهم هذه تشجيعا وتأييدا لخطف رجل دين مسالم ينا هز عمره 78سنه ومصاب بأمراض كثيره ... اما الرجوع الى التاريخ القديم ومحاولة الصاق التهم بالناس جزافا واعطاء المجرمين ودفعهم الى المزيد من القتل والاجرام فوالله ,,,, والاناء ينضح بما فيه

مرتاد
انطون -

يا اخ مرتاد ايلاف نحن هنا لسنا للتبشير أو للإختلاف، نحن هنا لنتحدث عن قضية انسانية صرفة. ان امثالك يسيئون الى المسلمين ويجعلونهم في نظر العالم يرفضون احترام معتقدات واديان الاخرين. ثم تشتكي لان الأخرين لا يستطيعون ان يفهموك. إفهم نفسك اولا يا اخي.

الى مرتاد ايلاف
سماء صافية -

ضيعت وقتك في الكتابة واعتقد الاكثرية لم تقرأ ما كتبته لأن الرد الذي نتشجع لقراته يكون مختصر مفيد اي ما قل ودل وبالنسبة للأب زكريا انه لم يألف كتاب يهاجم فيه المسلمون بل مكتبته مكتظة بكتب اسلامية وعلى اساسها يقول الحقيقة التي تجعلكم تكرهونه ولانه لا يستعمل السلاح بل الكلام ولغة الحوار والبحث وبطريقته واسلوبه الطيب وبأثباتاته بكل ما يقول من مصادر وكتب اسلامية الالاف من المسلمين الذين اصبحوا مسيحيين يتصلون به ويشكرونه من كل انحاء العالم من المغرب والجزائر وحتى من السعودية وله رابط بأسمه اب زكريا اطلع عليه وناقشه ان كان مخطئا وقد تصبح انت ايضا من الاخوة المسلمين الذين فرحوا بقبول الرب وتقول انت ايضا كما قال كل واحد منهم كنتُ اعمى والان أبصر الرب يبارك كل مسلم متنصر لانه انتقل من الموت الى الحياة ومن الزلام الى النور

عجبا!!!!!
سمير الجوفي -

ما علاقة تعليقات عبد العليم ومرتاد إيلاف بموضوع المقال, حقيقة, تيار التطرف لا يعرف غير ترديد شعارات الارهاب والقتل.