أصداء

شهيدَ المحبّة، صحّ قلوب الناس

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كان مأمولا أن يكون يوم الجمعة الرابع عشر من آذار يوما سعيدا في الديار العربية. ففي هذا اليوم تفتح أول كنيسة فوق الأراضي القطرية منذ 1400 سنة. وهو حدث ذو دلالات كبيرة، في الأمل بانبلاج فجر الحريات الدينية وحرية إقامة الشعائر الدينية في بعض أقطار الوطن العربي التي ما زالت تتحفظ على بناء الكنائس فوق أراضيها. هنيئا لقطر، هنيئا لكل سكانها، هنيئا للجاليات المسيحية فيها، هنيئا لكل صوت كان مؤيدا لبناء الكنيسة التي أبصرت النور بعد مطالبات دامت أكثر من عشرين عاما. وكلمة شكر وتقدير هنا يستحقّها الدكتور عبد الحميد الأنصاري، عميد كلية الشريعة السابق في جامعة قطر، الذي دافع عن حق الإنسان في ممارسة شعائر دينه في عدة مقالات في الراية القطرية، ردا على بعض المقالات الناشزة والرافضة لفتح كنائس... دلالة على رفض فتح أبواب الحرية الدينية المقدّسة. لكنّه صرخ ومن وسط العاصمة القطرية: نعم لبناء الكنائس في قطر.


إلا أنّ أفراح قص الشريط اليوم، لأوّل كنيسة في قطر. قد قصّتها الأنباء القادمة من العراق، بمقتل سيادة المطران الشهيد بولس فرج رحو. الذي آلم في رحيله البطولي قلوب المسيحيين والمسلمين من أصحاب النوايا الحسنة، ليس فقط في العراق، ولا في الشرق الجريح، بل في كل الأرض. وهو فصل جديد من "أوبريت الضمير العربي". الذي يوجه صرخة إلى الضمائر العربية علها تصحو و"تصحو بها النخوة لأنّ العرب أخوة ". ولو أنّ المخرج طارق العريان تريّث قليلا، ليضيف إلى سلسلة المآسي التي يبرزها، مأساة اليوم الجديدة وهي الشيخ المطران ذو التسعة والستين عاما... وهو يلفظ أنفاسه ألأخيرة... متسلحا بالمحبة دينا وديدنا... وبالرجاء الحي في بواطن قلبه.


كلمة في الخطف:
المطران يخرج من صلاة درب الصليب. يتأمل في أربعة عشر مرحلة من طريق الآلام الدامية، وهي الطريق المؤدية إلى فجر القيامة.
يخرج من كنيسته. ليبدأ مراحل جديدة من درب صليبه وآلامه هو.
أربعة عشر مرحلة... وأربعة عشر يوما. الأولى سار بها المسيح، وتأمل بها المطران.
والثانية سار بها المطران وعُرض عليه أن ينكر المسيح، لكنّه وجد في تأمله بمراحل درب الآلام سببا للصمود ورفض الخضوع إلا لله. فترك الجسد البائد في الأرض وارتقت روحه النّقيّة الى السماء في سلام الملكوت.


كلمة في الشروط:
ثمة شروط وضعها الخاطفون. من بينها أن يغير المطران إيمانه. ولم ننتظر حتى تخبرنا وسائل الإعلام أنّه رفض ذلك. وشرط آخر هو تجنيد شباب مسيحيين للقيام بأعمال انتحارية، تأتي على نفوس الأطفال والأبرياء. وفي هذا جهل واضح بالتعاليم المسيحية وبجوهر الديانة السليمة. فالجهاد جزء من الفكر المسيحي، لكنّه ليس بالطريقة التي يدعو إليها هؤلاء " المجاهدون". الجهاد هو السير الحثيث ليلا نهارا في سبيل تطهير العالم من الشرور، ولكن ليس بطريقة الخاطفين. الديانة المسيحية لا تمنع المؤمن من الموت والاستشهاد فداء لوطنه، إلا أنّها ترفض حصد حياة الناس بطريقة الإرهاب الفوضوية. عينا الإنسان الشريف تقفان بإجلال أمام الأسقف الجليل الذي رفض المساومة على مال أو كرامة أو دين. ورفض الموافقة على إرسال شباب من كنيسته مجنّدين لخدمة الإرهاب والإرهابيين، ليعيثوا في الأرض فسادا وفي الناس تنكيلا.


كلمة في الموت:
في المرحلة الثانية عشرة من درب الصليب، يقول الكاهن أو الأسقف المحتفل: في هذه المرحلة يموت المسيح على خشبة الصليب. وهكذا في اليوم الثاني عشر. يعلن المجهولون عن موت المطران، بعد مراحل القهر والذل ونقص الدواء.
مات المطران. قتل. استشهد. على أرض العراق. عراق الأمس الذي بالرغم من كل ما تصوّره وسائل الإعلام من احتقار للإنسان، لكني أقول أنّه كان في السابق، على أوضاع أفضل من عراق اليوم، بخصوص الأديان وحريتها وعلاقتها فيما بينها.


ما الذي تغيّر إذا؟
الذي تغيّر هو النظرة إلى الدين. أهو عامل توحيد أم تفريق؟ فريق ينظر إليه موحدا، وآخر يجد فيه تنفيذا لدعوات الفرقة والتقسيم والانغلاق. مسكين الدين في القرن الحادي والعشرين. فقد بدأ بداية سيئة وما زال مصرّا عليها، وهو أن يكون داعية كراهية ونبذ للآخر ورفض للتعامل معه، على أسس إنسانية وأخوية تحت مظلة السماء الواحدة وفوق تراب الأرض الواحدة اللتين تجمعان البشر معا.


مات المطران اذا، وأكمل بجدارة أربعة عشر مرحلة من درب صليبه.
بكته القلوب وعيون المشيّعين، من الأطراف والأطياف كافة. إلا أنّ عينا تنظر إلى النعش، وأخرى تنظر إلى من يتقدّمون نعشه من رجال دين باتوا مستهدفين، بكبارهم وصغارهم. والى من يلحقون به، من شعب مسيحي صابر، لم يخرج منه كلمة عنف أو رغبة بالانتقام أو الكراهية، ولم يتحزم أي منهم بحزام ناسف، وإنما اكتفوا برفع أغصان الزيتون، وكأنّهم يستبقون احتفالهم بأحد الشعانين بعد أيام... وليس هؤلاء من المسيحيين فحسب بل كل مواطن عراقي إنسان يؤلمه استخدام الدين بالعنف والدمار والقتل والترويع والتهجير واقتلاع الشجر وتدمير الحجر وقتل البشر.
وبعد، فدرب الصليب يتكوّن من 14 مرحلة... والأخيرة هي وضع جسد المصلوب في قبر جديد... هكذا كانت آخر صلاة علنية للمطران رحو. وهكذا كانت حياته بعد تلك الصلاة. إلا أنّ بعض الطقوس تضيف إلى نصوص الصلاة مرحلة خامسة عشر وهي البعث والنهوض والقيامة. هكذا كتب التاريخ عمّا حدث في جلجلة القدس. وهكذا سيكتب عن مطران مختطف بعد صلاة درب الصليب مباشرة.


وما تلك النهاية الأرضية الشجاعة لأسقف رفض الانصياع لتعليمات قطاع الطرق سوى تعزيز للصمود والسير حتما ودوما نحو الأمام، إلى حين يبصر شعب العراق أجمعه شمس العدل والحقيقة والجمال والحرية. وقد أبصرها المطران اليوم، ليس على طريقة خاطفيه بل على طريقة إيمانه.
نام المطران... بعد حياة حافلة بالمحبة، وبإنشاء مراكز "المحبة والفرح" لذوي الحاجات الخاصة، وللعائلات الجديدة، وبعدها للأطفال الأيتام. وها هم جميعا يتحلقون حول سريره الأبدي، يغنّون له "اوبريت الضمير العربي":
صحِّ قلوب الناس، صحِّ فيها النخوة
اصرخ بكل إحساس: أن العرب إخوة...

الأب رفعت بدر

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انه يوم حزين ؟!!
اوس العربي -

انه يوم حزين للجزيرة العربية التي طهرها الرسول الكريم من الشرك والمشركين . ان تواجد كنائس في مجتمعات اسلامية مائة بالمائة اخلال واستفزاز وكنت اظن ان المسيحين العرب اعقل من ان يطالب لكنائس بالجزيرة العربية لكن بعضهم يتبنى الاجندة الاستعمارية لدول الكبرى وللفاتيكان وباباهاالجديد ان وجود كنائس في الجزيرة العربية مدعاة كذلك للتدخل الاجنبي الاستعماري بحجة حماية الاقليات ان باباالفاتيكان اليوم ايروج لحرية العقيدة في الشرق المسلم وتعني تنصير المسلمين وحماية المرتدين منهم فلنحذر من دولة دينية كالفاتيكان تسير فيل ركاب المستعمر القديم الجديد وليحذر الاباء ا لمسيحيون من ترويج المسيحية في مجتمعات مسلمة مائه بالمائة ولايكونوا احصنة طرواده في تلك المجتمعات ياني اعظهم ان لا يكونوا ادوات للمسيحية او االعلمانية المتسربلةبالمسيحية السمحاء

الراعي الصالح
عامر حنا حداد-برلين -

(يارب أغفر لهم لأنهم لايعرفون مايفعلون)بهذه العبارة التسامحية ودع الأسقف البار والجليل المطران بولص فرج رحو خاطفيه وجلاديه ليرتفع بروحه الطاهرة الى الرب ويكسر شوكة الموت ويهينها بشهادتهلترتوي من دماءه الزكية والطاهرة أرض العراق العظيمويكون وسام شرف على صدر كل وطني عراقي غيور على بلده،اليس هو القائل(نحن باقون ولا نخرج من هذا البلد،سنبقى ملحا ونورا لنشر حياة المحبة والسلاموالغفران).فبوركت على نيل أكليل الشهادةياأبتيأن الاحياء سوف تذكرك والى الابد كشهيد للعراقيينجميعا،وداعا يارمز التضحية والكبرياء والشموخ ورسالة الاحرار في العالم أجمع وما أروع قول السيد يسوع المسيح (طوبى لكم اذا أضطهدوكم من أجلي فلا تحزنوا بل أفرحوا وتهللوا لأن لكم أجر عظيم في السماء)........

من هو الشهيد؟
المعلم الثاني -

قتلوه لانه رفض التنازل عما يؤمن به وفضل الموت الجسدي (شاهدا) بذلك على ما تعلمه من سيده ...هذا هو معنى كلمة (شهيد)... وليس كل من مات غريقا أو حريقا أو من قتل نفسه بالمواد الناسفة قاصدا الخراب والدمار لمن حوله فاعتبروا يا أولي الألباب

رحو
د. حداد -

ذهب رحو صارخا "أحبو أعدائكم..". تحية اجلال ومحبة للشهيد رحو... "ويعظم اجرنا بالذي احبنا.." ... والعتب وكل العتب على الاعلام العربي الذي لم يعط هذا الحدث الاهمية الذي يستحق.. لا بل الكثبر تجاعل هذا الحدث.... " سيكون لكم ضيق بهذا العالم.. لكن ثقوا أني قد غلبت العالم..."

الحرب الطائفية لزكري
سعيد العلي -

ان اشعال الفتنة الطائفية التي بقوم بها الخوري زكريا ومجموعته المرتزقة ستكون نتائجها سلبية على الوجود النصراني فب العالم العربي , ان الذي يتربع ويرتع في عواصم الغرب الاستعماري يعرض ابناء دينه لحرب طائفية ستدمر الاول والآخر , ان مهاجمة رسول الاسلام والتهجم على القرآن والدين الاسلامي سنكون نتائجه وخيمة على الوجود المسيحي في هذه المنطقة , لقد ظن بعض الفاصرين أثناء الحروب الصليبية أن الوجود الاستعماري الغربي سيكون للآبد فبدؤوا بمهجمة الاسلام والمسلمين وكاد الامر ينتهي بتصفيتهم من المنطقة ..لولا التسامح الاسلامي .

تنازلات مرفوضة ؟!!
الخنفشاري -

عبدالحميد الانصاري قدم تنازلات من ذاته ليست مطلوبة منه لقد باع ذاته بتراب الفلوس للقساوسة والحاخامات والمارينز والصهاينة ؟!!

التاريخ يرجع
nabeel -

من الواجب و الحق بناء الكنائس على اثار الكناس الاولى في الجزيرة العربية التي كانت مملوءة بالكنائس و الاديرة و ان مكة كانت مركز اسقف و هو ورقة بن نوفل ابن عم خديجة الكبرى و اننا قرانا في كتب التاريخ الاسلامي اان هذا الاسقف قد قام برسوم زواج الرسول محمد من خديجة الكبرى و للعلم كان على جدران الكعبة رسوم للسيد المسيح و امه العذراء مريم و عند فتح مكه امر الرسول الكريم رفع كل الرسوم و التماثيل ما عدا رسوم المسيح و مريم فمن انت يا اوس حتى تتكلم هكذا هل انت اعلم من رسول الله و مع الاسف يطلب في هذا العصر بعض الجهله بمحو هذه الامور انه التاريخ و الحقيقة و لا احد يقدر ان يغيرها و ارجو من ايلاف النشر كاملة

الى #1
انطون -

تهديدك ( وانت المهزوم) لا يخيف احدا وكلامك يدل على جهل كبير بامور الدين الدنيا.

الى المدعو اوس
ransaeid -

كلامك مسموم مثل تفكيرك المسموم العقل الملى بالحقد لا سنضح الا سموما ضد اناس يختلفون معه بالعقيدة وعقيدته التي لم يدخلها عن حب واقتناع وانما ورثها وشربها مع حليب طفولته فلا تتحنن على معشر المسيحيين بوصف عقيدتهم بالسمحاء لانه ما فائده احترامك لعقيدة تكره اتباعها وواتمنى ان ارى وجهك حينما تسمع ان الدول الاوروبية قد منعت بناء المساجد وان الكنائس وقفت مساعدتها لفقراء المسلمين او ان الدول الاوربية قد الغت نظام الرعاية الاجتماعية الذي يعيش عليه ملايين المسلمين المهاجرين من ظمنهم اهل العمائم يا هذاالى ابونا رفعت تسلم ايدك على المقالة

اوس العربي وامثال
يوسف العراقي -

بدل من ان تعزينا على الفقيد الشهيد تقول لماذا تفتح الكنائس بالشرق الاوسط. لما لا تزور اوربا. لقد سمح البابا ببناء مساجد قرب الفاتيكان و في بريطانيا يوجد مساجد كثيرة. المسيحيون لا يفرضون دينهم على احد و الدين هو علاقة بين الانسان و خالقه و ليس فرض من الغير. المسيحية كانت موجودة اصلا في الجزيرة العربية قبل الاسلام و اسأل عن ربان بحيرةو ورقة بن نوفل و اذا لا تعرف فانهم كانوا مسيحيين. دولة المناذرة و الغساسنة ايضا كانوا مسيحيين. عيب عليكم ان تتجاهلوا الحقائق. و من ناحية ترويج الاديان لماذا يسمح بترويج الدين السلامي بكل العالم و لا يسمح للمسيحيين؟ هذا دليل انك خائف من المسيحية. لو كنت واثق من دينك لما منعت التبشير بالديانات الاخرى. المسيح قال: الايمان القوي يشبه رجلا بنى بيته على الصخر فجائت الرياح و العواصف و لم يسقط بيته لان اساسه متين، و لكن الذي بنى بيته على الرمل سقط و كان سقوطه عظيما. فيا اوس، اذا كان دينك قويا و صحيحا فلا يجب الخوف عليه من الاخرين. و شكرا لايلاف على النشر

قدرنا
عربي مسيحي -

نحن المسيحين اصحاب هذه الارض ولسنا بوافدين عليها وانما الاخرون هم الوافدون ، نحن اصحاب حق وهذا هو قدرنا ونحن نرفع الزيتون والحمام الابيض عنوانا للسلام... هذا هو قدرنا ... نؤمن بالله والمسيح مخلصا نعيش ونموت بهذا الايمان دون ان نقتل احدا فدمنا فداء عن العالم وعن المسيح هذا قدرنا... نبعث بالب للناس جميعنا ونصلى لاى الله الاب القادر على كل شىء ان ينحنا السلام في ارض السلام كلها ... الشرق الاوسط بكامله ونحن اليو اشد ما نحن بحاجته وهو السلام من رب السلام.... الصلاة للجميع اخوة بالدم والارض واللغة هذا قدرنا

يا سلام ؟!!
رشاد القبطي -

لقد اطاح الاسلام بكل اشكال الصنمية والشركية وقد تم تطهير البيت العتيق من اكثر من ثلاثمائة صنم ووثن جلبها العرب الجاهليون من كل مكان كل اعرابي يرى تمثالا في طريقه يعجبه يأخذه ويهديه للكعبة ؟! ورقة بن نوفل كان على الحنيفية السمحاء دين ابراهيم عليه السلام ما كان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين . من المضحك ان تكذبون على انفسكم وعلى الناس متى سمح الرسول الاعظم بوجود صورة وهوالذي امر بازالة ستارة فيها صورة في بيته ان الدين عند الله الاسلام وهو دعوة الانبياء والرسل جميعا من آدم الى محمد صلوات الله عليهم جميعا

فتش عن الامريكان ؟؟
الخنفشاري -

مصرع الاب المسيحي تم على خلفية عصائبية وشغل قطاع طرق ماعلاقة الاسلام به ان قطاع الطرق فيهم المسيحي واليهودي والبوذي واللاديني والعلماني فلم خص الاسلام بالاساءة ام ان الاخوة المسيحيين من جنس الملائكة ؟!! وبعدين ولا ربع سطر ادانه للاحتلال الامريكي المتسبب الرئيسي في معاناة العراقيين مسلمين ومسيحيين ؟!!!

لا تندهي ما في حدا !
قرفان بن عربان -

يؤسفني جداأن العالم العربي والإسلامي بشكل خاص فقد حس الإنسانية تجاه أخيه في الوطن والقومية والتاريخ والحضارة و الدم والمصير، ويتوقف عند نقطة اختلاف الدين... إلى متى ستبقى تصرخ يا أبانا: صحِّ قلوب الناس. إن العلاب إخوة!!!فالناس قد عميت بصائرها وأبصارها!!!لماذا علينا نحن المسيحيين أن نبقى نقدم شهادات حسن سيرة وسلوك وتاريخ وعلم وأدب وحضارة مع أننا موجودن قبل مجيء الإسلام في بلادنا؟؟؟؟على إخوتنا المسلمين أن يقولوها علانية وصريحة: هل نحن إخوة أم لا؟؟؟ وإلى متى ستبقى تنتشر هذه الروح الرافة لكل آخر مختلففي عقولنا وبلادنا العربية المقفلة والمظلمة والمنفّرة؟

قتلت لأنك متسامح
رافد جزراوي -

قتلوك ياشهيد المحبه لأنك تبشر بالمحبه والتسامح, قتلوك لأنك أردت اشعال نور بغابة مظلمه مليئة بالحقد والشرور, قتلوك لأنك لم ترفع السلاح بوجة هولاء المجرمين لأنها ليست الثقافة ألتي تتعلمها, قتلوك لأنك لم تهاجر أهلك وبيتك وأرضك ووطنك للصوص ألحاقدين ,رحلة مباركة ياشهيد المحبة, وطوبى لأهل ألسلام لأنهم أولاد ألله يدعون.

المطران الشهيد
اشور -

الى الاوس العربي ومن لف لفهم المطران ذهب شهيد مبادئهويجب تشكيل مليشيا مسيحية قوية للدفاع عن مسيحي للدفاع عن مسيحيي العراق من امثالك وعندها لن يجروء ويحسب الف حساب قبل ان يرتكب اي حماقة ضد المسيحيين

رحمك الله
واحد مسلم -

كم كانت جميلة تلك النظرة الحزينة والبريئة في وجه الشهيد رحو وهذا ما لانراه في وجوه شيوخ الفتاوى الذين تتطاير من وجوهم الحقد والرعب عندما يطلب من المغرضين بيهم للقيام بتضحية ارواحهم لقتل الابرياء في العراق من اجل اسلامهم والاسلام بري منهم ان شاء الله هذا العمل الخسيس يزيد من تكاثف العراقين ويزيد من عزل الارهابين في كل العالم

دواء العقرب....
مسيحي -

الى الاب رفعت بدر والى كافة الاخوه المسيحيين من اصحاب الردود بالكف عن كتابة المقالات والردود في مجتمع متخلف وجاهل وارهابيون لاقيمه للبشر عندهم هكذا تربو وهكذا عاشوا وربما سيأتي الاسوء من هذا كله وهذا ما نلمسه من ردودهم وهي واضحه وضوح الشمس كيف يمكنك الرد على انسان جاهل ومتخلف وارهابي لايعترف ولايمكن ان يعترف بالاديان السماويه الاخرى عندما تمسهم بكلام او صور يقلبون الدنيا ولايقعدونها وعندما يذبحون البشر يرقصون ويهللون فماذا ترتجي من هؤلاء القوم يحب ان يفهموها جيدا ان من يقتل بالسيف كذلك بالسيف يقتل هؤولاء لاتنفع معهم سوى القوه لكي يفيقوا على رشدهم واعادتهم للمشي في دريب الصواب والا فسوف يستمرون في جرائمهم مستغلين اي كلمه او عمل يعتبرونه اساءه لهم وسيجدونه مبرر لللأنتقام من الابرياءوارتكاب الجرائم ونشر الأرهاب في كل العالم وامامنا البوم نماذج كثيره نجدهم في هذه الردود على المقالة اعلادامثال اوس وسعيد العلي والخنفشاري وقرفان وهناك الكثيرون منهم

احذروا
الايلافي -

يبدو ان يهودا تلموديين باسماء عربية قد دخلوا على الخط لاشعال حرب دينية بين المسلمين والمسيحييه فاحذروا ..

درب الصليب
جهينة -

شكرا الاب بدر لهذا المقال الرائع. لكن نسيت ذكر ما قبل درب الصليب فاذا كان نلاميذ المسيح لم يجدهم ساهرين معه عند صلاته في بستان الزيتون هنا الكل كان ساهرا معه واشعل الشموع من اجله و هام في الطرقات. و اذا كان يهوذا الاسخريوطي قد باعه بثلاثين درهما و اذا كان سمعان بطرس انكر معرفته للمسيح في دار قيافا ...هنا ثلاثة شهداء بذلوا دمهم من اجله و كان قد سبقهم و في نفس الموقع السنة الماضية الشيد الاب رغيد كني و رفاقه الشهداء الثلاثة.

من ثمارهم
رحمة -

من ثمارهم تعرفونهم . رحمك اللة يا أبونا لقد كنت شجاعا في موقفك و مت مقتديا بالمسيح . هذا هو صليبنا سوف نتحملة لنهاية لقاءنا مع المسيح كما وعدنا . إفرحوا و تهللوا لأن أجركم عظيم

الارهاب الاصلي 5
اوس العربي -

ان المسيحيين الغربيين فعلوا كم يقول المثل العربي رمتني بداءها وانسلت فان الغربيين هم الاباء المؤسسون للارهاب والقتل والذبح وقد فتكوا بامضى اسلحتهم الفتاكة المتطورة الملايين من سكان الكوكب في القارات الخمس حيث تسجل الاحصائيات التقديرية ان الغرب مسئول ولاننسى الكيان الصهيوني عن ابادة مائتين وخمسين مليون انسان منذ الحرب العالمية الثانية وهذه احصائية قديمه نسبيا ويكاد يجمع المنصفون ان الحضارة الغربية ذهبت بالحروب اشواطا كبيرة لم تصل اليها البشرية في تاريخها ان الغرب وامريكا تحديدا مسؤلة عن مئات الحروب والانقلابات والجرائم الانسانية وجرائم الابادة وتدمير الطبيعة . نأمل من الكاتب ان يزور على غفلة معسكرات ومدارس اليهود التلمودية المعروفةبشيفا للاطلاع على ما يحشوه قسس الكراهية من حكايات مغرضه عن الاسلام ورسول الاسلام والمسلمين .

رحم الله هذا الجليل
حسين -

انتم اخوة للمسلمين واخوة في الجوار واخوة في العيش ولا يفرقنا احد مهما علت اصوات المتطرفين المارقين وسيدنا عمر شاهد ودليل على الاخوه والمحبه وانتم عرب اكثر من العروبه بل انتم ام العرب والدين المسيحي لم يات به احد .فهو دين الله كما الاسلام واليهوديه وكل الديانات التي تدعي الى المحبه والسلام . رحم الله الرجل الجليل المغدور ولعنة الله على كل من تمتد يده لتقتل واللسان الذي يفرق رحم الله هذا الرجل الذي كان قريب من الناس وقريب من الله

الى اوس العربي
دورا -

وكيف المسلمون يبنون مساجد وجوامع في امريكا وكندا وفرنسا في الوقت الذي تدعونهم بالكفرة والمشركين ولماذا تعيش الجاليات الاسلامية في دول الغرب ان كانوا حقا الغرب كفرة ؟ المسيحيون لهم حق ببناء كنيسة في اي دولة عربية يختارونها لانهم لا يتنجسون من بشر ولا يدعون البقية بالكفرة الله خلقهم سواء كانوا مسلمون او يهود او عابدي الاوثان الله هو الديان وان كان اي انسان لا يعمل الشر لمن حوله هو انسان حتى لوكان يعبد اوثان ما دام الوثن لا يعلمه التفجير والتفخيخ وقتل الابرياء وذبح انسان خلقه الله على شاكلته ولما الخوف من الكنائس الدين النازل من الله لا يخاف ولا يستعمل السلاح والانتقام كي يحافظ على بقائه ان كان من الله

الي القتلة
مدمن ايلاف القبطي -

لا فائدة فيكم قانتم من يشجع القتل ولا تحتاجوا الي ذريعة لقتل اي مسيحي ان القمص زكريا اشرف من علي وجة الارض قاطبة هل سمع احد القمص زكريا اطال الرب عمرة يستبيح دم احد ؟ بل ان الرجل لم يخرج من فمة كلمة بطالة ابدا ولم يسب احد ولا شتم احد انة ينادي بشريعة المحبة ويطرح تساءولات لا يقدر علمائكم علي الرد عليها فيلجاءوا للعنف لانهم عجزة عن الرد واخر ما وصلوا الية وضع مكافاءة علي رقبتة هذة هي السماحة التي تتكلموا عنها من يجروء ان يتسائل عن اي موضوع في الاسلام ؟ يقتل فورا ويتهم بالكفر والالحاد ان قتل المطران يرجع اولا للارهابيين المشجعين من الدعاة المسلمين الذين يستنكروا في العلن ويشجعوا في الخفاء وما دخل الخوري زكريا بمذبحة الكشح او حريق السويس عام 1956 حيث حرق الاقباط في الشوارع او مذبحة الزاوية الحمراء لا يوجد اغي ذريعة لقتل انسان بريء الا ان القاتل جبان ويكرة البشر ويتبع القتل والذبح ولو لم يكن هناك زكريا او غيرة قما توقف القتل والذبح ونريد هنا ان نعرف ما الفرق بين المسلم المعتدل والمسلم القاتل افيدونا والي روح الشهيد مبروك اكليل الشهادة ولكل عراقي الف مبروك للاكاليل التي نالها كثير من العراقيين فنحن مستعدين دائما للشهادة ولا يوجد مسيحي واحد يفضل ان يعيش في جسد الخطيئة ويترك مجد الرب الابدي فالموت باي سبب لة وقتة لكل انسان وهذا الاسقف راي الرب انيعطية اكليلا وكرامة في حاتة الابدية قمات شهديا ولكل من يتصور انة لو وضع سيفا علي رقابنا سننطق الشهاد ة للاسلام ابدا ابدا سنموت ولن نشهراسلامنا ولو كنا خوافين لاصبحنا منكم ومثلكم فنحن لا نرهب الموت هل تذكروا طفل في الكشح وشقيقتة وضع الارهابيين بندقية علي راسهم لينطقوا الشهادة ولم ينطقوها فقتلوا وماتوا شهداء ويا مسيحو العرب لا ترتاعوا ولا تخافو ا يسوع اني علي سحاب المجد ليدين الاحياء والاموات فلا تخشوا قول الحق اما الشياطين والقتلة فسوف يذهبوا الي جحيم ابدي في نار لاتطفاء ودود لا يموت حيث البكاء وصرير الاسنان واخشي علي المسلمين غضب الله الاتي فلم يتعظوا من تسونامي ولا من زلزلال باكستان فان يد ارب لديها الكثير من القوة فخافوا الله قبل فوات الاوان الله اني بلغت اللهم فاشهد لا حل الا العودة للرب يسوع وفورا

يا رشاد فكر اولا ؟
مدمن ايلاف القبطي -

اي اصنام واي شركية يا رشاد اما كفاكم خداعا للنفس لقد طلبنا من ايلاف فتح حوار ديني علي اشراف ايلاف لكي اوضح لك ان الله الواحد في المسيحية هو الفكر الوحيد المقبول منطقيا فالله يجب ان يكون معروفا بصفاتة وخصائصة القدسية وليس وهم فهل انت مشرك عنما تقول عن الله انةرحمن ورحيم و عادل وقدوس هل هذا اله واحد ام كثر للاسف انت تعيش وهم لانك فقط تكرة المسيحيين ولا تومن بالاسلام عن اقتناع بل عن كراهية لكل ما هو مسيحي

من هو المسيحي
مدمن ايلاف القبطي -

جناب الاب رفعت من هو المسيحي ؟ هل هو من يرضي ان ينتهك عرضة باسم التسامح ؟ ام من يهان الهه باسم المحبة ؟ ام من يضرب علي قفاة من قوم لا يعرفوا للتسامح معني بل يستغلوة الي المنتهي ؟ نحن المسيحين في الشرق ضحية لمفهوم خاطئ عن الايمان المسيحي لقنة لنا لكهنة ليخفونا منهم لكي يظلوا اصحاب الصكوك ويبعدونا عن الغرب المسيحي اكراما لتاج البابا في الشرق ويفتتوا وحدة المسيحيين في العالم ان المسيحي الحقيقي هو من يدافع عن اسم الرب من ان يلوكة الاخرين وهو من يدافع عن نفسة فهل القانون الالهي عين بعين وسن بسن عبثا ؟ ابدا انة اول قانون مدني للموءمنين والتسامح مع من يفهم التسامح فقط من حق المسيحي انيقتل دفاعا عن عرض ابنتة وحتي لا يهتكها مجرم وهو متفرج من حق المسيحي ان يقتل دفاعا عن اسرتة واولادة و املاكة وكنيستة والا فلسنا نعيش في هذا العصر وعلينا ان نصعد للسماء او لعل يشوع او موسي او انبياء العهد القديم لم يكونوا موءمنين

الارهاب بالارهاب
مدمن ايلاف القبطي -

من حق المسيحيين الان تكوين جماعات ترد علي كل حادث ارهابي والبادي اظلم فقط عندها سيحترمونا مثلما يرتعدوا من اسرائيل ويموتوا خوفا من اي يهودي

help
jordanian ben jordan -

god help our christians

ارهاب
مدمن ايلاف القبطي -

واضح من تعليقات اغلب المسلمين ان مخظظ القضاء علي المسيحيين في الشرق علي قدم وساق فقد فضحهم تعصبهم وكراهيتهم لنا ولاحل ابدا الا الدفاع عن انفسنا فربما يكون هناك امل ربمايقتلوا نصفنا ويعيش الباقي والا فسقتلوننا جميعا ولن يبقي احد وانا واثق ان المسيحيين وقياداتنا الدينية ا لمتخاذلة والمتاسلمة يتتهمني بكل واردة ولكني اشهد امام الرب ان المسيحي هو من يدافع عن نفسة ولبس المتخاذل والجبان ومن يقبل اقدام الاحبار الكذابين

ارهاب
مدمن ايلاف القبطي -

اسفل ما اكتب قواعد عادة لا تحترم عندمايكون الكاتب يهاجم المسحيين ويتقول عليها مثلا صبية الكنائس وو الخ فلا مشكلة ولكن عندما يكتب اي مسيحي كلمة ما تحذف علي اي حال لا يهم فنحن المسيحيين اعتدنا علي الرفض من عالم كلة شر وكذب ونفاق

اعقل وتوكل
حنانيا -

الى اخي اوس العربيسال الرسول عليه الصلاة والسلام ابنه بالتبني زيد بن حارثة اتعرف السريانية اجابه لافقال تعلمها لانها لغة الملائكةومن القطر ما زال صوت مار علي قطرايا اي القطري متصدحا في كنائسنا وباللغة داتهاالتي بها ودع الشهيد ادعك بالسلام يا عمري الفانيادعكم بالسلام يا اخوتي واحبائي اما انت اخي اوس فادكرك بالكلمة الأولى اقرأ اقرأ وتعرف فالحياة معرفة بلا نهاية

عالم غريب
حسين نورالدين -

لا احد يهتم لمصير المسيحيين في الشرق. المسيحيون هم اهل البلاد الاصليين ولكن يبدو ان مصيرهم سيكون كمصير الهنود الحمر. بعض الردود هنا تدل بوضوح على الانانية وضيق العقل. مجرد مبنى كنيسة في قظر اقام دنيا المسلمين ولم يقعدها. مجرد مقال في صحيفة سعودية يقول ان من حق لاخرين ان يكون لهم ايمان مختلف دفع شيخا سعوديا لتكفير الكاتب والتحريض على قتله. كيف سيرى العالم المسلمين؟ كيف سيقتنع بما يقوله المسلمون بان دينهم دين سماحة ورحمة؟ من يصدق؟ من يؤمن بان المسلمين صادقين عند الدعوة لدينهم بانه دين سلام ورحمة؟ اضحكني حديث شخصية سعودية رفيعة في مؤتمر داكار قبل ايام عندما اتهم الغرب بانه لا يعرف حقيقة الاسلام. اضحكني لان الغرب بالفعل يعرف حقيقة الاسلام اكثر من كثيرين من امثال تلك الشخصية الرفيعة. عندما يفتي شيخ بقتل من يقول بحق الاخرين بان يكونوا مختلفين، وعندما يقتل الارهابيون المسلمون غيرهم المختلفين عنهم، شيء محزن حقا ما ستؤول اله الاوضاع في المشرق العربي. احيانا اقول ان على المسيحيين في الشرق الاوسط ان يغادروه الى الابد وان تصدر الكنيسة فتوى ملزمة بتحريم زيارة المنطقة والتعامل معها او الاقامة فيها او التجارة معها لنرى كيف سيكون وضعها بعد ثلاثة اشهر فقط.

لا ترهبونا لن تنجحو
اوس العربي -

لا تمارسوا ارهابكم الفكري ضدنا فمن القساوسة والمطران من فتكوا بالاف البشر من ولدان ونساء وشيوخ ومدنيين وكانوا يسلخون جلودهم ويرمون بهم الى الحيوانات الضارية يبدو انكم يصدق فيكم القول ا لعربي رمتني بداءها وانسلت ارجعوا الى تاريخ الابادة في العهد القديم والتلمود وفي واقع المسيحية اليوم لقد اشعل قساوسة حربا ابادة في اوغندا راح ضحيتها عشرات الالوف من البشر لا تتمنوا علينا ببناء المساجد في الغرب ان الغرب علماني وهو يدعم كل الديانات والملل والنحل انكم تمارسون الهروب الى الامام ان ارواح واشباح الذين ابادهم التوحش ستضل تطاردكم وتشتكي الى خالقها وعند الله تجتمع الارواح والاجساد وسينال المجرمون عقابهم الموعود في اعماق الجحيم

اوس اللاعربي
مسيحي عراقي -

اوس العربي انا لااتوقع انك عربي لان العرب لايملكون هذا العقل الصغير والاسود وعدم الثقافة ايها الافندي اقرا التاريخ واعرف دينك بعدين ارجع واحكي على دين الاخرين هذا اولا انت جالس في مكان مثل قطر وتحكي على العلمانية من جعل قطر والخليج على ما هي عليه الاليس العلمانية والغرب هذا ثانياواما من ناحية الكنيسة انتظر وشوف متى سوف يكون هناك ارهابيون فيها ابدا لن يحصل لان اباء الكنيسة ومطارنتها ينددون بالسلام ليس مثل غيرنا يقولون اقتلو تدخلو الجنة اي جنة هذه تستقبل ناس قتلة انالااعرف اي عقل تمتلكون انتم لانقول الا الله يشفيكم ومطراننا الشهيد البطل يتشفع لكم