فضاء الرأي

في أوغندا: درس مسيحي في التسامح الديني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الدرس الذي يتحدث عنه عنوان المقالة قادم من قلب القارة الأفريقية حيث طالب زعماء زعماء الكنيسة في أوغندا المسيحيين بأن يغفروا للرئيس الليبي معمر القذافي تهجمه على المسيحية والكتاب المقدس أثناء افتتاحه لمسجد ساهم في إنشائه بالعاصمة الأوغندية كامبالا. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن أسقف كامبالا سيبريان لوانجا دعوته المسيحيين الأوغنديين إلى نسيان هجوم القذافي على المسيحية ومطالبتهم بمسامحته كما سامح السيد المسيح أولئك الذين صلبوه. ومن جهته دعا الأسقف بول سمويجيري المسيحيين الى المغفرة للقذافي والتسامح مع الجالية المسلمة التي نأت بنفسها عن تصريحات القذافي. واكتفى الأسقف صموئيل سكيدي بدعوة الحكومة الأوغندية إلى التدخل حفاظاً على روح الانسجام السائدة بين المسيحيين والمسلمين بمنع الزوار الأجانب من الادلاء بأي تصريحات من شأنها الاساءة للعلاقات بين الأديان.

وكان الرئيس الليبي معمر القذافي قد عاود ممارسة هوايته في تصدير التطرف للقارة الأفريقية عبر التعدي على المسيحية وكتابها المقدس أثناء افتتاحه لمسجد إسلامي في العاصمة الأوغندية كامبالا الأسبوع الماضي بمناسبة ذكرى مولد رسول الإسلام. وقال القذافي في خطاب ألقاه أمام عشرات ألألاف من المسلمين بحضور عدد من الرؤساء الأفارقة أن الكتاب المقدس المتداول الأن بعهديه القديم والجديد مزور ولا يعتد به لأنه لا يحتوي على نصوص تنبأت بمحيء رسول الإسلام ادعى القذافي أن البعض قام بشطبها منه، وأن القرآن هو الكتاب الوحيد المنٌزل من الله لأنه تحدث عن اليهودية والمسيحية. ونعت القذافي غير المسلمين بالكفر مؤكداً على أن "الدين عند الله الإسلام" وأن "من يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يْقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين."

لا أريد الخوض في مزاعم القذافي من منظور ديني أو عقائدي، لان هناك من هم أجدر مني على تناول القضية من هذه الزاوية. ولكن ما يشغلني هنا هو نظر الأمر من منظور إنساني وحقوقي. لم يكن الأمر ليتطلب مني الكتابة لو أن العالم الإسلامي يسمح بطريق ذي اتجاهين للحريات. كما أن القضية ما كانت تقبل التعليق لو كان القذافي باحثاً استنتج عن طريق المعطيات والدلائل العلمية قيام البعض بتزوير الكتاب المقدس. فقد خضع الكتاب المقدس دون غيره من الكتب الدينية لفحوصات واختبارات علمية قام بها باحثون مرموقون من غير المسيحيين من دون أن يتعرض لهم أحد. ولكن الأمر يختلف حين يتعرض المسيحي في مجتمعه لكافة انواع التشكيك في عقيدته دون منحه حق الاعتراض أو النقاش، وكذا حين يقوم الجهلة وأنصاف المتعلمين والمخرفون والباحثون عن الشهرة بتجريح مقدسات الأخرين دون أسانيد علمية.

الغريب أن تعدي القذافي على المسيحية والكتاب المقدس جاء هذه المرة أمام عدد من الرؤساء الأفارقة المسيحيين من بينهم الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني الذي تبلغ نسبة المسيحيين في بلده ما يزيد عن الـ 84% من عدد السكان، ولا تزيد نسبة المسلمين فيه عن الـ 12% بحسب تعداد عام 2002 الذي نقلته موسوعة الويكيبيديا. وقد جاء تعدي القذافي على المسيحية وكتابها المقدس الذي يعد المرجع الأول في تعليم المحبة والتسامح في الوقت الذي يشتعل فيه العالم الإسلامي بالمظاهرات والاحتجاجات على إعادة صحف أوروبية نشر الرسوم الكاريكاتيرية التي صورت رسول الإسلام بشكل اعتبره المسلمون مسيئاً لعقيدتهم. بل وبلغ الامر بأسامة بن لادن بدعوة المسلمين حول العالم بالهجوم على ما أسماه بمصالح الصليبيين والصهاينة نصرة للرسول.

كما جاء هجوم القذافي على المسيحية في الوقت الذي تطالب فيه الدول الإسلامية بسن قانون دولي يحظر نقد أو إهانة الأديان. وقد فوض مؤتمر منظمة المؤتمر الإسلامي الذي انعقد مؤخراً في العاصمة السنغالية داكار الأمين العام للمنظمة بتشكيل فريق خبراء لوضع وثيقة دولية ملزمة قانوناً لتحقيق الاحترام لجميع الأديان والقيم القافية ومنع التمييز والتحريض على كراهية أتباع الديانات جميعها. كما أكد المؤتمر دعمه لمبادرة العاهل المغربي محمد السادس الرامية إلى وضع ميثاق دولي يحدد ضوابط وقواعد الملاءمة بين ممارسة حق التعبير والرأي وواجب احترام الرموز والمقدسات الدينية والقيم والمعتقدات الروحية.

لا يبدو أن منظمة المؤتمر الإسلامي جادة في سعيها لوقف التعدي على الأديان، وإلا لما تجرأ أحد أبرز قادتها وهو الرئيس الليبي معمر القذافي بمثل هذا الهجوم القبيح على المسيحية. ولو كانت المنظمة مخلصة في هدفها لانتقدت علناً موقف القذافي من المسيحية ولعلقت عضوية ليبيا بها لحين اعتذارها رسمياً عن تصريحات رئيسها. لذا فمن المعتقد أن منظمة المؤتمر الإسلامي تتخذ من الوثيقة الملزمة المزمع المطالبة بسنها قنطرة لإجبار الغرب على التوقف عن نقد الإسلام ولكن دون التزام متبادل من جانب العالم الإسلامي بوقف نقد العقائد الأخرى وعلى رأسها المسيحية.

يأتي موقف منظمة المؤتمر الإسلامي هنا اتساقاً مع المعايير المزدوجية التي يطبقها العالم الإسلامي في التعامل مع أديان وعقائد الأخرين. فمن ناحية لا تزال النقاشات تدور بين علماء المسلمين حول ما إذا كانت وثيقة حظر نقد الأديان تشمل الأديان غير التوحيدية أم انها تقتصر على اليهودية والمسيحية والإسلام فقط، وكأن أتباع الهندوسية والبوذية وغيرها غير جديرين بالاحترام. ومن ناحية أخرى فلا تزال الأقليات غير المسلمة في دول العالم الإسلامي تعاني وطأة القبضة الإسلامية الفولاذية الخانقة على عنق الحريات العامة وعلى رأسها حرية العقيدة.

أعلم أن الكثيرين من المسلمين يرفضون تماماً نقد موقفهم السلبي من حرية العقيدة ومن التعاضي مع معاناة المسيحيين في العالم الإسلامي. ولكن دعونا نتناول القضية بعقلانية ومنطقية واعتدال من خلال النقاط الآتية التي تتعلق بالموقف الغريب للرئيس القذافي في أوغندا:

أولاً: ذهب القذافي إلى دولة تقطنها أغلبية ساحقة من المسيحيين. لم يكتف القذافي بافتتاح المسجد الذي تكرمت أوغندا بالموافقة على بنائه، ولكنه قام بإهانة عقيدة الأغلبية الأوغندية، فهل يقبل مسلمو السعودية أو مصر أو باكستان أو أندونيسيا بضيف على بلادهم يسيء إلى عقيدتهم؟

ثانياً: قام العقيد القذافي بافتتاح أكبر مسجد في أفريقيا في بلد مسيحي من دون أن تدنو من مسامعنا أية اعتراضات شعبية على بناء المسجد الضخم. فهل يقبل المسلمون إقامة كنائس بثل هذا الحجم في بلادهم؟ فقد ارتفعت صيحات استهجان عديدة لافتتاح كنيسة قطر رغم أنه تم بناؤها كمجمع دون صلبان أو أجراس أو منارات، بالمثل صدرت أصوات غاضبة لمجرد طرح فكرة بناء كنيسة في السعودية.

ثالثاً: يعد خطاب الرئيس الليبي أثناء افتتاح مسجد باوغندا عمل من أعمال الدعوة الإسلامية المباشرة في بلد مسيحي. فلماذا لا يقبل المسلمون التبشير بالمسيحية في أوطانهم؟ أليس في ذلك ازدواجية في المعايير؟

رابعاً: ضرب المسيحيون في أوغندا نموذجاً رائعاً في التسامح مع الأخر رغم الإهانة التي تعرضت لها عقيدتهم. فلم يقم أحد منهم بالهجوم على مسجد أو بتفجير قنبلة في تجمع إسلامي أو بحرق ممتلكات للأقلية المسلمة، وهي الأمور التي تتعرض لها الأقليات المسيحية المسالمة في العالم الإسلامي. كما سجل الزعماء الدينيون المسيحيون أسماءهم بأحرف من نور في سجلات التسامح الديني عندما لم يستثيروا شعوبهم للانتقام من الأقلية المسلمة في أوغند، وهي أمور التهييج التي يقوم بها الكثيرون من مشايخ المسلمين في العالم الإسلامي حالياً للرد على الرسوم الكاريكاتيرية الشهيرة. فهل يتعلم كل هؤلاء وأولئك من الدرس العملي الجميل الذي قدمه الأوغنديون في التسامح الديني؟

جوزيف بشارة
josephhbishara@hotmail.com

نص فقرات من الخطاب الذي القاه الرئيس الليبي اثناء افتتاحه للمسجد الإسلامي بكامبالا والذي هاجم فيه المسيحية وكتابها المقدس. النص مأخوذ عن الموقع الإليكتروني لجريدة الشمس الليبية.

ldquo;وإن الله يقول إن الدين عند الله الإسلام ويقول أيضا ومن يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يْقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين.
إن القرآن الذي بين أيدينا الآن هو الكتاب الوحيد المنٌزل من الله.
نحن نؤمن بالتوراة وبالإنجيل ولكن البايبل الموجود الآن غير البايبل الذي أنزله الله على عيسى والعهد القديم ليس هو التوراة التي أنزلها الله على موسى.
والدليل على ذلك أن محمداً كنبي خاتم للنبيين مذكور في التوراة وفي الإنجيل. ولكن الإنجيل الموجود الآن والتوراة الموجودة الآن لا نجد فيهما ذكر محمد وهذا معناها أنهما مزوران.
فموسى عليه السلام قال لهم إن سيأتي نبي إسمه محمد وعيسى قال لبني إسرائيل إني أبشركم بأن سيأتي بعدي نبي اسمه أحمد.
وأي توراة أو إنجيل غير مذكور فيه إسم محمد فهو مزور.
عيسى مذكور في القرآن "25" مرة لا نستطيع أن نشطب ولا عدد من هذه الأعداد المذكور فيها عيسى عليه السلام.
موسى مذكور في القرآن "138 مرة لا نستطيع أن نشطب ولا على أي عدد من هذه الأعداد.
مريم مذكورة "39" مرة في القرآن.
وكلها تقديس وتمجيد لهؤلاء الرسل ونحن إذا لم نؤمن بعيسى وبموسى لا نكون مسلمين لأن هذا مذكور فى القرآن.
إذن القرآن هو الكتاب الصحيح الذي لم تشطب منه أي كلمة.
علينا أن نبحث عن التوراة التي أنزلها الله على موسى وعن الإنجيل الذي أنزله الله على عيسى.
لكن أين هي الآن!
للأسف يبدو أن الكتاب المقدس الحقيقي قد أعدم وهذا الموجود الآن بيننا هو مكتوب من البشر ومشطوب منه ما هو مشطوب
الله يقول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل لكن التوراة والإنجيل الموجودين الآن ليس مكتوبا فيهما هذا الكلام. إذن هما مزوران. ليست التوراة الحقيقية وليس الإنجيل الحقيقي.

مراجع:

المرجع الاول

المرجع الثاني

المرجع الثالث

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لعل العكس هو الصحيح!
مصرى وبس -

قال السيد القذافى: الله يقول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل لكن التوراة والإنجيل الموجودين الآن ليس مكتوبا فيهما هذا الكلام. إذن هما مزوران. ليست التوراة الحقيقية وليس الإنجيل الحقيقي.(إنتهى الإقتباس) لماذا ياسيد قذافى لا يكون العكس هو الصحيح!؟

بتأذن فى مالطة
سمير -

على رأى اخواننا الاعزاء المسلمين , انت بتأذن فى مالطا , حضرتك بتتكلم بشكل موضوعى و منطقى و موثق , اى لا سبيل للتفسيرات الملتوية أو "الناسخة&; لهذة الاقوال , ولكن الاخوة المسلمين عندهم جوزائية (ثنائية فى الشخصية) اى يقولون الشئ و نقيضه,هم ملئوا الدنيا صياحآو هياجآ عندما رسم صحفى دانمركى رسوم تسيئ للرسول , و هو شئ مدان طبعآ , مع انهم يعرفون طبيعة الاوربيون من ان حريتهم اغلى عليهم من دينهم احيانآ , و الدليل على هذا ما نعرفه من استهزائ بعضهم ايضآ بالمقدسات المسيحية بدون ان تحدث اى من هذة التشنجات الهيستيرية و ردود الافعال العنيفة التى اظهرها الاخوة المسلمين , ولكن لم يفتح احدهم فاه ليدين الاخ العقيد فيما قاله من تجريح للمعتقدات المسيحية

لا يمكن
Amir Baky -

يمكن أن يمنتع المسلمين عن ترديد أن الكتب المقدسة غير محرفة و لكنهم يؤمنون بذلك بنص قرآنى. لن يستطيع أحدهم أن يتوقف على نعت اليهود بالمغضوب عليهم و نعت النصارى بالضالين. فإنهم يرددون ذلك يوميا خمس مرات و يجب على غير المسلمين أن لا يعترض. وأعتقد أن ترديد ذلك لا علاقة له بالرسوم بل أن الرسوم ظهرت بعد صمت العالم الإسلامى تجاه أفعال القاعدة التى أهانت الإسلام أكثر من الرسوم.

إبكوا على أنفسكم !
زياد الأسود -

أيها المسلمون إبكوا على أنفسكم وعلى أولأدكم !من يدري فقد ينسخ سيادة الرئيس الأخ معمر القذّافي أقواله هذه بآخرى يوم غدأو بعده بقليل . و ما الضير في ذلك إن كان هو يؤمن بان الله قد نسخ آياته .. كثيرون من المسلمين يكفّرون المسيحيين وآخرون يحترمونهم هؤلأء يقولون أن القرآن يأمرهم بذلك وأولئك يحسبون أن القرآن نفسه يجيز لهم قتل المسيحيين .إذاً فالأمر بسيط لأن "الله" ذاته يقول ثمّ ينسخ ما قاله .واعجبي أيها المسلمون .. إنكم حقّاً تستحقون الشفقة .... وإنّماالإنسان عدوّ ما يجهل! لو أنكم دريتم, ولكنكم لا تريدون أن تدركوا لذا فقد رُميتُم بالتهلكة . أدرسوا التآريخ الذي تحسبون أن خلاصكم فيه وعساكم تفلحون .. يشهد الله أني أحبكم رغم أنكم تقتلون من يخلص لكم ويحبكم كما قتلتم صانع السلأم المطران الطاهر بولص فرج رحو , وكوكب الأمان القس رغيد كني ,وبشير الخير والمحبة القس بولس اسكندر,و خُدّام المسيح شمامسة كنيسة الروح القدس .. أسأل الله مع أبناء الكنيسة أن يغفر لكم وأن تروا نور المسيح بأبناء النور , حتى يحرركم الحقّ .

آنا آسف .
ماجنوم. -

لا تتضايقوا يا أخواننا النصاري من (الحكيم ) العقيد القذافي ولا تحزنوا مما قال ) .

التسامح الديني
العراقية* -

تحية طيبة لك اخي الكاتب ,شكرا على المقاله ,ارجو ان تجد لها صدى لدى الاشخاص ذوي القلوب المريضة ,وان تكون لهم درسا في التسامح والمحبة بدل الحقد والكراهية..برجاء يا سياده الرئيس الكف عن مثل هذه التصريحات التي من شانها اولا واخيرا الاساءة لكم قبل غيركم...

تحيا العلمانية
احمد -

انني اؤيد الكاتب في نقطة واخالفه في اخرى: اؤيده حين كتب عن الموقف الاوغندي الحضاري (العلماني) واتمنى ان يكون درس لنا في احترام الاخرين وتقبل الانتقادات وارجو ان يقوم القذافي بالاعتذار عن تصرفه. اما فا اخالف الكاتب فيه فهو انه استغل القذافي ليدعم عقيدته, فعندما تقول ان صحة الكتاب القدس قد ثبتت فانه يتجاهل الاف الدراسات الاوروبية التي تقول العكس تماما والتي تعتبره كتاب قصصي ووعظ وكمثال انصحه بقرأة كتب فولتير وارنست رينان. انا مسلم واريد ان يكون عندنا امثال هؤلاء المفكرين وان يطبقوا الدراسات العلمية على ديننا لذلك ارفض المواقف السطحية امثال موقف القذافي وكاتب المقال, فالعلمانية يجب ان تطبق على كل الاديان وليس على الاسلام وحدهز

الحرية الحمراء
ابو الحق -

هذه هي الحريه رئيس دوله اسلاميه يشتم الدين في دولة مستضيفه له تعتنق اغلبية شعبها الدين المسيحي وفي نفس هذه الدوله يفتتح بها هذا الشتام من اكبر الجوامع في افريقيا هل سمعتم ان احدا من الدول المسيحيه او البابا او رجال الدين ان احدا منهم قد استنكر هذه الشتائم والمقاله اوضحت الكثير من الامور اذن لماذا يحتج المسلمون فقط عندما يساء الى دينهم رئيس دوله اسلاميه يشتم الدين المسيحي امام رئيس هذه الدوله فلماذا الزعل على الرسوم وعلى البابا لأنه عمذ رجل مسلم هذه ليست شتيمه اذن عليكم اما ان تقبلوا بحرية الانتقاد والاهانات والشتائم على انها حريه وعدم انتقاد الاخرين عليها او احترام الاديان دون التفريق بين دبن واخر

أي تسامح تتكلم عنه !
مسلم عربى -

أى درس فى التسامح يتكلم عنه الكاتب ؟أنسيت الحرب الصليبية التى هدد بها بوش ضد المسلمين فى العراق ولماذا لم نسمع أستهجانك عنما صرح بذلك أو أين أمتعاضك لما يفعله أخوانك الصليبين بالعراق وأفغانستان من أنتهاك لجميع المقدسات الأسلامية والأنسانية بهاذين البلدين الأسلاميين !!!!!!!!!!!!!!

تعليق
عصام -

نحن نحب اخوتنا المسلمين كل الحب ونحترم قرآنهم ونحترم نبيهم كل الأحترام ولكن سيادة الرئيس معمر القذافي تجاوز كل الأعراف والدبلوماسيه وأخوتنا المسلمون يعرفون من هو القذافي فهو عندما يتكلم لا يفكر هداك الله يا معمر وانار فكرك

بل هى قمة التدين
سمير -

الاخ احمد , انت تقول ان الموقف الاوغندى حضارى و علمانى , عفوآ بل هو قمة التدين و اعتقد انك تعرف الايات التى تحض على مسامحة بل و محبة الاعداء قبل الاصدقاء , وهذا عكس موقف الاحمق بوش الذى يقول انه ملهم من الله فى محاربته للارهاب الاسود بينما هو بعيد كل البعد عن طرق الله الذى لا يشاء موت الخاطئ مثلما يرجع و يتوب و يحيا كما يقول المزمور , بينما البعض الاخر يحارب ويجاهد بتوجيهات إلهية كما يعتقد

الف قبلة
عمار قربي -

اخي جوزيف بشارة اسمح لي ان اطبع الف قبلة على وجهك لما كتبت من كلام فيه العقل والمنطق

حرية التعبير
ابن الحدباء -

انني لن اضيف شيئا جديدا على مايعرفه الاخرون عن القذافي ولن تجد مسلما عاقلا يتعامل مع مايقوله او يعطيه اهتماما ,, واود ان اسأل الاخ الكاتب الايدخل ذلك في باب حرية التعبير التي يدعوا اليها الغرب الم يكن ذلك الاساس الذي استند عليه لتبرير الاساءةالى رسولنا الكريم مع كل احترامي لك اخي الكاتب لماذا لم نقرأ لك شيئا مراعاة لمشاعر المسلمين في حينه .. ومع ذلك فانني اؤكد لك انني لست مع اي اساءة للسيد المسيح او المسيحية مهما كانت مبرراتها ومن اي جهة صدرت وشكرا

الى سمير رقم 11
أحمد -

الاخ سمير, انني في مداخلتي كنت اجيب على كاتب المقال وهو كان يتحدث عن الكتاب المقدس وليس فقط عن العهد الجديد ( الانجيل), وفي الانجيل الدعوة للسلم والمحبة مسيطرة ( بالرغم من ان غالبية المسيحين الاوروبيين لم يطبقوها ) . أما في العهد القديم ( التوراة) فان العنف والعنصرية والوحشية فليس لها مثيل وكمثال بسيط ارجو ان تقرأ كيف يشوع أخذ أريحا ( طلب منه الرب قتل وحرق كل السكان والبهائم وفقط الاحتفاظ بالذهب لخزنة الرب , وجريمة السكان الوحيدة انهم لم يكونوا من بني اسرائيل بل كنعانيين ( اي أجدادي واجدادك على الاغلب) لقد قلت دوما للاخوة المسيحيين ان المشكلة في دينهم ان اله الانجيل هو نقيض اله التوراة وعليهم ان يختاروا ولا يستطيعوا ان يقدسوا الكتاب المقدس بدون ان يقعوا في تناقض اساسي. وبالمناسبة فان المزامير التي تتشهد بها فانها تناقض صورة داوود كما يصفها الكتاب المقدس ( تناقض أخر ).

للمرة المليون
Amir Baky -

الحروب الصليبية حروب سياسية رفعت شعار الصليب دون سند من تعاليم المسيح لذلك أعتذر الفاتيكان بسهولة عليها لأنها تناقض تعاليم الإنجيل. كما أن بوش ليس رجل دين أو قديس لكي يكون لكلامه وزن ديني. أما الشيخ أسامة بن لادن و الشيخ الظواهرى يبررون كل أفعالهم من تعاليم الدين و يسردون الآيات التى تدعم وجهة نظرهم. ولم نسمع إعتذار عن الحروب الإسلامية التى تسمت بكلمة فتوحات. ولم يستطع الشيوخ المسلمين من مناظرة بن لادن فى أفكاره حتى من خلال مواقع القاعدة على النت. وسؤال لضمير أى مسلم هل لو تعرضت مكة و المدينة لحرب دينية من غير المسلمين فهل ستدافعون عن هذه الأراضى المقدسة لديكم؟ فنفس الشعور شعر به الصليبيون عند إحتلال أقدس مكان لديهم.

مسلم ليس عربي
باسل الاورفلي -

و ماذا عن الاحتلال الاسلامي الذي إمتد من الصين شرقا الى إسبانيا غربا؟ وباسم الفتوحات والفضائع التي تم إرتكابها على مدى الاربعة عشرة قرنا الماضية من تدمير وحرق دور عبادة وإجبار على تغيير ديانة وهتك اعراض وتدنيس مقدسات من قبل المتطرفين الاسلاميين باسم الفتوحات والتي لا زال العالم يعاني منه؟ وماذا عن الاحتلال الاسلامي للعراق والشام ومصر وتدنيس اراضي هذه البلاد الطاهرة؟هذا غيض من فيض في النتاقضات وللعلم, العالم والمنطق والطبيعة مبنية على النتاقض من ينكر وجودها لعله لا يؤمن بها لرغبة في نفس ايوب.

الإناء بما فية ينضح
رحمة -

لا تدينوا لكي لا تدانوا لأنكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون. ولالكيل الذي بة تكيلون يكال لكم . ولماذا تنظر القذى الذي في عين أخيك . وأما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها . إخرج أولا&;الخشبة من عينيك و حينئذ تبصر جيدا&; أن تخرج القذى من عين أخيك . سامح اللة القذافي لم يقرأ الإنجيل جيدا&; . و لم يلاحظ مدى تسامح المسيح حتى مع ألد أعدائة

لماذا
ABC -

لماذا يعتبر الكاتب ما قاله القذافي إهانة وتعدي إذا كانت جميع الأبحاث العلمية والتاريخية تقر بالتحريف. وحيث أنه يعتبر موسوعة ويكيبيديا مرجع موثوق فما رأيه أن يقرأ في نفس الموسوعة المقال عن الكتاب المقدس - وخاصة بالنسخة الانكليزية-ليقرأ عن الإختلافات والزيادة والنقصان,التي حدثت فيه عبر العصور.

التشريع و النعمة
Amir Baky -

الأخ أحمد تحية قلبية فالفرق بين عهد التشريع و عهد النعمة واضح فالمسيح لم يأت ليدين البشر بل ليخلصهم وهذه هى البشارة المفرحة التى كسرت ناموس التشريع و الأمور القاسية التى أمر بها الله فى العهد القديم. فالله لا يتغير ولكن فكر البشرية نضج لفهم معنى الخلاص. فهل لو إختلف أسلوب تربيتك لأبنك الصغير عنه عندما أصبح شاب يافعا فهل هذا تناقض فى شخصيتك؟ مهل نضوج أبنك من الطفولة للشباب يتم بين ليلة و ضحاها أم على مر السنوات؟

رد على 16
أحمد -

انني كعربي اؤيد ( الفتوحات الاسلامية) لانني اعتبرها من الناحية الجيوبوليتيكية كرد من قبل ( الشرقيين او الساميين او الافرواسينين ( اختاروا التسمية ) ضد ( الفتوحات الاوروبية ) . ان الغزو كان سنة الانسانية وكان السلوك الطبيعي للبشرية والمسيحيون لجأوا للحروب بعد ان قويت شوكتهم عند تحول الامبراطور قسطنطين الى المسيحية. عندها تحولوا من الضحية الى الجلاد وصاروا هم يحرقون (الوثنيين) في داخل معابدهم وكذلك حرقوا مكتبة الاسكندرية العظيمة . وطبعا القمة وصلوها مع محاكم التفتيش الوحشية التي كانت تحرق ( الكفار) وذلك ( لانقاذ روحهم ). وفي القرن الثامن عشر قام مفكرون اوروبيون ذوي تفكير علماني انساني متسامح وحاربوا التعصب الديني ودعوا للمساواة بين البشر بغض النظر عن الدين اوالعرق........... وكانت القمة مع الثورة الفرنسية التي لا يجب ان ننسى ان الكنيسة كانت الد اعداءها. اذا كما نرى بانه ليس من مصلحة اي دين ان تفتح السجلات القديمة فدعوننا نفتح سجلات جديدة من التفاهم والتسامح وان نحارب معا كل المتطرفين من بن لادن والسلفيين المتعصبين وكذلك المتعصبين المسيحيين .

الى رقم 19
أحمد -

الاخ أمير , سؤال بسيط : لو طلبنا جدلا من مليون مثقف ( غير مطلعين على المسيحية واليهودية) ان يقرأو العهدين القجيم والجديد فلن نجد ولا واحد يقول ان الكتابين يتحدثان عن نفس الاله. اما لماذا تمسك المسيحية بالتوراة ؟ فالسبب بسيط وقديم وبدون جدوة الان وهو انه عند كتابة الاناجيل كان هدف الرسل هو الحصول على مصداقية امام اليهود حتى يحولوهم الى الدين الجديد وذلك بالاعتماد على الدين القديم والظهور بمظهر الاستمرار في نفس الطريق. طبعا بولص هو الثائر وباني الدين المسيحي ولو انه عاش اكثر لكان تخلى عن العهد القديم. مع اجمل تحياتي

توضيح للاخ احمد
وسيم عبدالله -

اية فتوحات اوروبية تتحث عنها إبان الغزوات الاسلامية؟, ماذا تفعلون بالمرتد عند الاسلام عنما يقع في قبضتكم وماهو مصير سلمان رشدي؟ إقرا التاريخ جيدا لتعرف من حرق مكتبة الاسنكدرية, انت إعترفت بعظمة لسانك ان القرن الثامن عشر بداية التفكير العلماني في اوروبا, ونحن الان في القرن الواحد والعشرين و لا زال التعصب في التطرف الاسلامي سيد الموقف, لنقارن بين عدد وافعال المتعصبين الاسلاميين وكل باقي الاديان ولتعرف نتيجة المقارنة.

ألى أحمد(ردك21)لأمير
كركوك أوغلوا -

بماذا تفسر :- لا أله ألا الذي آمنت به بنوأسرائيل(10/90)000و :-آمنا بالله وما أنزل ألينا وما أنزل من قبل (5/59)000وشكرا لكما لأثراء الحوار ؟؟!!00

أنها الصحوة الدينية
كركوك أوغلوا -

القذافي , كصدام حسين عليه وضع (الله أكبر), بخط يده على العلم الليبي ؟؟!!00وربما بعدها كتابة المصحف الشريف بدمه ؟؟!!؟؟!!00

نصف مليون قتيل؟؟
نوزاد عارف -

كل التقدير والاحترام لاخواننا المسيحين ، والاسلام يحترم حرية الاديان ويمنع التعرض لها ، ولكن لي ملاحظة على كلام زعماء الكنيسة في اوغندا ؟؟ اليست اوغندا جارة لرواندا ؟؟ ورواندا عندما تحاربت قبيلتي التوتو والهوتسي ( وكلاهما مسيحيتان) قتل اكثر من نصف مليون قتيل في ثلاثة اشهر فقط ؟؟ واغلبهم من الابرياء من النساء والاطفال ؟؟ ارجو من زعماء الكنيسة ان يركزوا على نشر مبادىء التسامح بين ابناء جلدتهم لحقن الدماء البريئة ...

What Prophets do
Dave -

Prophets in the old teastment encouraged the people to follow God''s Commandments and prophesyed about Jesus comming and how he would be suffering for the salvation of all mankind . when Jesus finished God''s Plan that means his crucifiction on the Cross in plance of everyone of us he saind" it is finished" when God said it is finished then there is no need to send another prophet ...man needs salvation not rules to obey because everybody fails to follow god commandments, but whoever in Christ Jesus is a new creatur and with the holy spirit he can by the new nature became like Jesus who is the only one who never sinned

السيد أحمد رد21
رامي يوسف -

السيد المسيح قال (جإت لأكمل لا لأنقض) وكان دائما يذكر اليهود بما قيل عنه في العهد القديم والإدعاء الذي قلته بأن الربط بين العهدين هو من صنع التلاميذ فهذا كلام لا دليل ولا سند علمى له إلا في مخيلتك أما أن بولص هو باني الدين المسيحي فهذا أيضا كلام غريب لأن بولص حسب نفسه عبدا للمسيح وليس مساويا فهو قال لا أنا بل المسيح يحيا فيا .. فما قام به بولص هو بالمسيح وليس هو وحده بل هناك من كرزوا ولم يذكر أسمهم مثل القديس مرقص الرسول وتوما ويعقوب ويهوذا و و و كلهم كرزوا بالمسيح فكيف أخترعوا جميعهم المسيحية في وقت واحد وفي أماكن ومتباعده ومتفرقة من العالم. أما إنك إتصلت ببولص بالتليفون وقال للك هذا التصريح الخطير (لو انه عاش اكثر لكان تخلى عن العهد القديم) يا شيخ عيب عليك الكلام ده!!

One Enemy
George -

Mankind has only one enemy who is the devil and his kingdom. He had power on mankind and draged him into hells until Jesus fullfilled God''s work for the salvation of mankind that whoever believe that God sent Jesus as Lord and to die in the place of everyone shall be put right with God...the job of the prophets are over, no prophets can do what Jesus did because Jesus is the only one who never sinned and who can die in place of sinner. the devils , our enemy have been working to hide this from our race that he can continue drag as much as he can into hell , his kingdom, everybody shall ask God for the true way, but the devils continue to decieve and make people blind and believe in false statement

الى رقم 22
أحمد -

لقد وضعت الفتوحات الاوروبية بين قوسين لان كل الشعوب كانت تعتبر غزواتها فتوحات , طبعا كنت اتحدث عن الغزو الروماني وما قبله الاغريفي وقبلهما شعوب البحر والحثيين...الخ . اما حريق المكتبة فانها احرقت من قبل المسيحيين بعد ضدور مرسوم الامبراطور ثيووديزس عام 391 الذي يامر بتحطيم كل الاماكن الوثنية.اما بخصوص المتعصبين ,,,, فلقد كنت واضحا في كتاباتي فانا ضدهم مئة بالمئة ولكن هذا لايعني انني انكر ديني وثقافتي. وجوابا على رقم 23 فاقول لك انني كنت اناقش المسيحيين من وجهة نظر مسيحية وليس اسلامية

الى رامي بن لادن رقم
أحمد -

مداخلتك قد قوت ايماني بان التعصب واحد ولكنه يظهر بملابس مختلفة, وكذلك فانني دوما ارفض مناقشة اي متعصب لانه كالصراخ في الصحراء , اصاعة وقت وحسب, وانني هنا ساضيف بعض التوضيحات لمداخلاتي السابقة لفائدة القراء وليس اجابة لاهاناتك.بخصوص بولص فانه من المعروف انه كان في صراع مستمر مع بطرس وبقية الرسل , فبينما بطرس كان في البداية يعتبر انه يجب ان بدعوا فقط اليهود وان على كل امي ان يصبح يهوديا قبل ان يتحول للنصرانية (لان تعبير المسيحية اطلق فيما بعد في انطاكية وقبلها كانوا اتباع عيسى يسمون اتباع يسوع التاصري ومن هنا اسم النصارى في الاسلام ) وكان بطرس يطالب اليونان والرومان بالختان وقد تردد كثير منهم خوفا فقام بولص والغى غالبية التعاليم اليهودية فيما يتعلق بالاكل (الكاشر)والختان وغيرها. وهناك كتب كاملة في اوروبا عن دور بولص الاساسي.

من ويكيبيديا
Fouad -

كما يرى بعضهم أن أقدم مصدر تاريخي ذكر فيه اسم إنجيـل برنابا هو الأمـر الذي أصدره قداسةالبابا جلاسيوس الأول ( الذي جلس على الكرسي البابوي سنة 492 م) - أي قبل ولادة نبي المسلمين محمد بحوالي (79) سنة - والذي عدد فيه أسماء الكتب المنهي عن مطالعتها وفي عدادها كتاب اسمه إنجيل برنابا

مش معقول ؟!!
رشاد القبطي -

مش معقول ان تأتي التوراة والاناجيل بكل اخبار ما سلف من بدء الخليقة ثم تقصر عن ذكر النبي الخالد الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم ليس هذا فقط فقد طمس من الاناجيل مقولة عيسى عليه السلام اني عبدالله مفندا كونه اله او ابن اله اليس هذ دليلا كافية على تحريف التوراة والاناجيل ؟!!

إقتباس للأخ أحمد
رامي يوسف -

بعد احتلال العرب للاسكندريه في 22 ديسمبر عام 640 م. وتدمير أسوار المدينة ونهبها، حدث أن تعرف عمرو بن العاص على عالم لاهوت مسيحي طاعن في السن يدعى يوحنا فيلوبونوس (تلميذ الفيلسوف السكندري امونيوس السابق ذكره، وهو معروف لدى العرب باسم يحيى النحوي، وقد ساهمت كتاباته إلى حد كبير في نقل الثقافة الإغريقية للعرب). وبعد العديد من الجدالات الدينية بين يوحنا وعمرو بخصوص التثليث والتوحيد وألوهية السيد المسيح طلب يوحنا من عمرو الحفاظ على الكتب الموجودة في مكتبة الاسكندريه لأن، حسب قول يوحنا، بخلاف مخازن وقصور وحدائق المدينة، فإن تلك الكتب ليست ذات فائدة لعمرو أو لرجالهحينئذ استغرب عمرو وسأل عن أصل تلك الكتب وفائدتها، فسرد له يوحنا قصة مكتبة الاسكندريه منذ تأسيسها على يد بطليموس الثاني. ولكن عمرو بن العاص رد عليه قائلا أنه ليس بإمكانه التصرف دون أخذ مشورة عمر بن الخطاب. فكتب بن العاص خطابا لبن الخطاب يستشيره في أمر المكتبة والكتب. بينما كان يوحنا وعمرو في انتظار الرد، أذن الأخير ليوحنا بزيارة المكتبة برفقة تلميذه الطبيب اليهودي فيلاريتيس (وهو مؤلف كتاب طبي عن النبض وهو الكتاب المنسوب خطأً ليوحنا فيلوبونوس). وبعد عدة أيام أتى رد عمر بن االخطاب والذي قرأه وترجمه عمرو بن العاص على مسمع كلا من يوحنا وفيلاريتيس، وفيه ما معناه: وأما الكتب التي ذكرتها فان كان فيها ما يوافق كتاب الله ففي كتاب الله عنه غنى، وان كان فيها ما يخالف كتاب الله فلا حاجة بنا إليها;. وهكذا أمر عمرو بن العاص بتوزيع الكتب على حمامات الاسكندريه لاستخدامها في إيقاد النيران التي تُبقي على دفء الحمامات. ويذكر المؤرخ المسلم القفطي في كتابه تراجم الحكماء أن إحراق تلك الكتب قد استمر لما يقارب الستة أشهر .... !!!

فضل الاسلام عليكم
رشاد القبطي -

فضل الاسلام على المسيحيين العرب لا ينكره الا الحاقدون ....في بعض الطوائف المسيحية الانجلية ..... فقبل دخول العرب فاتحين لمصر كانت ديانة القبط المسيحية ديانة سرية ذلك انهم واقعون تحت اضطهاد الدولة الرومانية التي كانت تحتل مصر وتجبر اهلها على مذهب الدولة الرومانية الملكاني الهليني وكان المصريون يدفعون لها الجزية وهم صاغرون وكانوا يعملون قهرا في الجيش الامبراطوري وجواسيس وجباة ضرائب وجلادين على مواطنيهم الديانة المصرية المسيحية كانت سرية وكل من يضبط وهو يمارسها يعتقل ويعذب ولذلك هب بعض المصريين للدفاع عن ما يعتقدونه وسقط منهم شهداء يحتفلون حتى اليوم بهم وهرب اباء الكنيسة الى الصحراء والى المغارات في الجبال يتعبدون فيها حتى جاء الفتح الاسلامي الذي اعاد لهم الامن واعادهم الى كنائسهم هذه حقائق يتجاهلها التيار المسيحي المهجري المتطرف وبدل من الامتنان الى المسلمين يجري شتمهم في مواقع الكراهية وعلى كل صعيد اعلامي ويستقوون بالامريكان... على مواطنيهم

إنما الحكم لله
بن يحيا -

ما احوجنا الى حوار حقيقي لكي نعيش بسلام على هذا الكوكب..الله عز و جل خلق الانسان لعمارة الارض و سخر له كل شيء لخدمته و لكن هنالك من يصطاد في الماء عكر بإسم الدين و يريد ان تشيع الفتنة بين الناس.. لكن من له المصلحة في ذلك انهم صناع الحروب و ممولها من الصلبيين و الصهاينة..يقول المتنبي: كلما أنبت الزمن قناة-ركب الانسان القناة سناناإن الله يحكم بين الناس يوم القيامة و هو اعلم بمن ضل عن سبيله و هو اعلم بالمهتدين...

!!!
محمد أحمد محمود -

ياسيد هل أحمد هو محمد؟بس أنا بعرف إنه خالد وخلدون ليسا نفس الشخص!!

لماذا لا نترك الناس
محمد السكري -

اولا بخصوص القذافي فهو حاكم ..... ولكنه اخ لنا في الاسلام, واذا جاء الكفار لانقاذ الشعب الليبي كما فعلوا مع العراق لاستعنا بالله ولعنا اؤلئك الصليبيين المتعاونون مع الصهيونية العالمية لكي يأخذوا ثروات العرب وعلمهم وبدأنا الجهاد ضدهم بقتل الشعب الليبي تماما كما نفعل في العراق.بخصوص هجوم القذافي علي الدين المسيحي وانجيل المسيحين واتهامنا لانجيل المسيحيين بأنه محرف, انا اتعجب مما نكتب. ماذا يهمنا ان كان كتاب النصاري محرف ام لا؟ هل قمنا نحن بنتقيح كل كتبنا المملوءة اخطاء حتي ضد الرسول الكريم؟ هل يعقل ان رسولنا الكريم يأمر بربط امرأة عجوز من رجلها وتشق من جملين؟ هل من المعقول ان الرسول الكريم ان يقتل امرأة حامل وهي ترضع طفلها؟ أود ان نتعلم من المسيحين ونتمسك اما بأيات المدينة او أيات مكة. لا نستطيع ان نعيش احيانا بأيات مكية وبعدها نلجأ لايات المدينة. النصاري يتمسكون بالعهد الجديد واذا تكلموا عن العهد القديم فلا تسمعهم يستخدمون ايات القتل بل داءما ايات الحب.لنترك الناس تعيش بأية طريقة يريدونها. الذي يريد ترك الاسلام مع الف سلام. والذي يريد ترك النصرانية مع الف سلام. الذي يريد ان يؤمن بأنجيل النصاري مرحبا, والذي يريد ان يقبل القرأن فمرحبا به والذي يفضل ان لا يكون له اله ايضا مرحبا به.ان الله لم يضعنا هنا لحمايته بل نحن المحتاجين الي حمايته وعدله

المكتبة
احمد -

انني أؤكد على ان المكتبة قد حرقت بأوامر من ثيوديوس, واما بخصوص قصة عمرو بن العاص فهي مختلقة, وفي حال كونها صحيحية فان الذين حرقوا الكتب هم من المسيحيين لانه في عهد عمر بن الخطاب لم يكن هناك في مصر اكثر من بضعة الاف من المسلمين واما اصحاب الحمامات فهم باتاكيد من الاخوة الاقباط

اين وكيف
العقل اولا -

لماذا لم يذكر القران اي تفاصيل عن قصص تحريف الانجيل اللتي تروونها ؟ هل يعقل ان يذكر القران هذه الكلمه ولا يفسر ولا يوضح بدقه اين حصل التحريف وفي اي صفحه بالذات وفي اي اية وفي اي اصحاح ؟؟ادعاء التحريف هذا ادعاء خطير وكان يجب ان يعطى حقه الكامل في التفسيرات الدقيقه والشامله والادله الملموسه المثبته ,معقول ان يذكر القران تفاصيل هائله عن امور شخصيه بسيطه عن نبي الاسلام ولا يقول كلمه اضافيه عن قصة التحريف هذه ؟؟ ؟ هل يعقل ان يقول كلمته ويترك اتباعه غير فادرين على اثبات صحة ادعائهم ولو بكلمه ؟هل يعقل ان يترك الناس حيرانيين هكذا !!!! ثم اين هي النسخه الاصليه كي نقارنها بها ونستعمل عقولنا لنعرف اي نسخه محرفه واي نسخه صحيحه ؟ ؟؟الم يجدها احد ابدا من المسلمين او غير المسلمين رغم الفتوحات الاسلاميه وغزو البلاد المسيحيه والاستيلاء على كل ما فيها ؟؟اظن عيب على الانسان ان يدعي امرا لا يستطيع اثباته بدليل ملموس , لكن بالنسبه للقذافي فلا شيىء يستبعد عنه فتهريجاته مضحكه مبكيه .....

المكتبة رد38
رامي يوسف -

رواية إحراق العرب لكتب مكتبة السيرابيوم كما ذكرها القفطي مذكورة أيضا في كتب المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار لشيخ المؤرخين المصريين تقي الدين لمقريزي، والفهرس لابن النديم، وتاريخ التمدن الإسلامي لجورجي زيدان. كما يؤيد ابن خلدون في كتابه مقدمة ابن خلدون رواية إحراق العرب لمكتبة الإسكندرية وذلك بالنظر لسلوك العرب في نفس العصر، ومن أمثلة ذلك السلوك إلقاء سعد بن أبي وقاص لكتب الفرس في الماء والنار، وذلك بناء على أمر عمر بن الخطاب الذي بعث لبن أبى وقاص قائلا "إن يكن ما فيها هدى فقد هدانا الله باهدى منه وإن يكن ضلالا فقد كفانا الله "

ارهاب
مدمن ايلاف القبطي -

تتكلم عن التسامح تلاقي اللي يرد عليك الحروب الصليبة تتكلم عن المحبة تجد اللي قولك محاكم التفتيش تتلكم عن الرحمة والتعاون والاخاء والعدل والمساواة تلاقي اللي يقول لك عن الهنود الحمر ضحايا المسيحيين ليس ملهاة بل عن تعمد لتبرير الارهاب لمزيد من الارهاب ولا يعرف الارهابيين ان الاسباب التي ادت الي اندلاع الحروب الصليبة ومحاكم التفيش تعود الي الظور ثانية وقد تندلع فعلا حرب صليبة فقد مل كل المسيحين في العالم ولن اسال اي مسلم ما العلاقة بين ذبح الاسقف رحو بدم بارد والهنود الحمر ؟ لكنة تبرير لمزيد من الارهاب وقد لا نجد مندوحة من ذبح ذابحينا وقتل قاتلينا فما زال القانون الالهي عين بعين وسن بسن ساريا واللهم فاشهد ونحن لن نخسر شيئا ابدا ابدا ولن نكون اسواء مما نحن فية

الى محمد السكري
زنفل -

شكراً جزيلا على هذا التعليق الذي اعطاني احساس انك انسان متفتح العقل و ذو خلق و انسان بمعنى الكلمة و يا ليت يكون تعليق و تفكير باقي الناس مثل تعليقك ، فالله خلقنا احرارً نعبده او لا نعبده فهو الذي سوف يحاسبنا في النهاية و ليس لاي مخلوق مثلي ان يتدخل في العلاقة بين الانسان و خالقة و شكراً ثانياً على هذا الفكر الراقي .

بالقرآن 1
مرتاد ايلاف -

انتم لا تؤمنون بالقرآن ولا بمحمد صلى الله عليه وسلم ؟!! منا اساسه ، القرآن يناقش القضية المركزية وهي توحيد الله ونفي الشريك والوالدية والبنوة له سبحانه وتعالى ـ افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ؟!! هذه انتقائية مرفوضة يجامل البعض داخل موقع ايلاف المسيحيين على حساب الحقيقة ومراعاة لشعورهم ولذا تمنع الحجج الدامغة على تحريف الانجيل ؟!!أ- النسخة الاسكندرية : كتبت فى نحو سنة 325 ميلادية ولم تزل هذه النسخة محفوظة فى المتحف البريطانى بلندن . ب- النسخة الفاتيكانية : سميت نسبة الى مكتبه الفاتيكان المحفوظة فيها وخطت حوالى 300 بعد الميلاد ج- النسخة السينائية : وقد سميت بذلك نسبة الى جبل سيناء حيث اكتشفها العلامة تشندورف الالماني فى دير القديسة كاترينا بسيناء فى عام 1844 . د- النسخة الافرئمية : وهى محفوظة فى دار الكتب الوطنية بباريس وتشمل علىكل الاسفار المقدسة باللغة اليونانية وتعود الىحوالى سنة 450 ميلادية. 5- شهادة المخطوطات القديمة:: أ- مخطوطات قمران : من بين الكنوز التى عثر عليها فى مغاور قمران بالاردن سنة 1947 . ب-مخطوطات ارسينوى : عثر فى ارسينوى الواقعة جنوب مدينة القاهرة عام 1877على العديد من الوثائق المكتوبة على ورق البردى .

بالقرآن 2
مرتاد ايلاف -

تعليقي هو : هل يشك عاقل أن هذا الكلام هو من أقوى الأدلة على تحريف الإنجيل.أفضل نسخة لديهم كتبت نحو عام 325م يعنى بعد رفع المسيح بحوالى ثلاثة قرون ، فهل يشك عاقل فى تزوير وتحريف وتبديل الإنجيل خلال هذه القرون الثلاث!؟لا شك أن للنصارى كلام كثيرون يبررون به هذه لديهم ، ثم تجد كلامهم أقل من أن يناقشه عاقل صاحب منهج علمى وبحثى محترم. أما الاستدلال بالقرآن فهو حجة عليهم لا لهم.وإجمالاً أقول : إنه لا يجوز له أن يستدل بالقرآن على صحة ما بين أيديهم ، ذلك إن التزم بالاستشهاد بالقرآن فإنه ملزم بما جاء فى القرآن الكريم – فى عدة مواضع – يشهد فيها بتحريفهم للتوراة والإنجيل. كقوله تعالى : (يحرفون الكلم عن مواضعه) وقوله تعالى : (فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله).والقضية المركزية في القرآن الكريم نفي الشرك والشريك والوالدية عن الله سبحانه وتعالى لماذا تتغاضون عن الايات التي تقرع كل من ادعى ان لله ولدا ـ لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة ـ وتنذره وتهدده بالعذاب الاليم ان اساس عقيدة النصارى الوهية عيسى عليه السلام ان القرآن يدحض هذه الافتراءات وهو يحيل اهل الكتاب الى كتابهم قبل التحريف والعبث ولا يزال القسس يمنعون رعاياهم من طرح الاسئلة المربكة التي لا تجد جوابا ومن هنا كان انفضاض الغربيين عن المسيحية وتمسك النصارى العرب بها تعصبا لا غير ؟!! ولو سألت اليوم اين مسيحي عربي او غير عربي من ربك فانه سيشير الى شخص مصلوب على خشبه ويقول لك هذا هو ربي والى جواره صورة لامه ترضعه في صغره ومعلوم ان التغذية يعقبها اخراج بالضرورة ؟!! والنتيجه نتركها لاصحاب العقول ؟!!

تاكيد احمد
عادل يوسف -

في تعليقك المرقم 38 تؤكد!!! ولماذا تريدنا ان نصدق تاكيدك و وتنفي حقيقة عمرو الذي حرقها خشية من ان يستفيد الشعب المصري من الكتب والمعارف التي كانت تزخر بها؟

ردا على الجبناء
الايلافي -

لماذا تتخفون تحت اسماء اسلاميه مثل محمد وسكري ؟!! ثم تردون على بعض ؟!! اكتبوا باسمائكم المسيحية مرقص جورج كوهين عازار هل تستعرون منها بالنسبة لمدمني التعصب نقول ان المعلم يعقوب استقواءا بالغزاة الفرنساويين فتك وعذب واسر الاف المصريين المسلمين ومع ذلك لم نقل انه يمثل المسيحية وانما مثلت افعاله ذاته فهل اذا قام قطاع طرق مسلمين بخطف راهب وابتزازه وقتله يجب ان تحمل جريرة هذا العمل الجبان على مليار ونصف مليار انسان بأي عقل تفكرون ؟!! لاتعاملوا الناس باخلاقكم ولاكن باخلاق مخلصكم ان كنتم حقا به تومنون

غريب امر العرب
الفارس -

بشكل عام جميع من علقوا استفادوا من قصة القذافي واخذ كل واحد منكم يشحذ سيفه ويعلق ويناقش ليظهر انه يعرف اكثر من الاخرين وانه متسامح وانه وانه وانه هههههههه لك ياجماعة موسى والمسيح ومحمد جميعهم يجلسون على يمين الله ويقولون لاحول ولاقوة الا بالله ماذا حدث لاتباعنا لك والله يوم الحساب قادم وثلاثتهم سيكونوا بانتظاركم ليروكم انكم جميعكم على خطئ-علموكم المحبة ووجهوكم جميعا لاحترام واطاعة مشيئة الله وانتم تعطون الامثلة عن اشخاص عاديين مثل القذاف عمرو بن العاص بولص بطرس لك عيب ---عيب

انا اسف بس مضطر اقول
mike -

بجد الناس المسلمه ده عندها مشكله كبيره فى عقلها وفى تفهمها لاى راى زى معمر القذافى ده مثلا ممكن يقتكر ان اللى قاله ده مجرد رايه وحريه وهكذا ولكن فى حقيقه الامر ده اسمه تطاول لانه ميعرفش معنى الحريه ولايفهم يعنى ايه تعبير عن راى اعتقد انه حابب بس يقلد من غير مايفهم ومشكلتهم بجد اللى بحسها انهم عمرهم ماهايفهموا لان عندهم اسس غلط ومبنيه على التطرف والعنف وعدم احترام الانسان ولا حقوقه واعتقد ان الحكايه ده عمرها ماهاتتغير

الى رقم 45 46
أحمد -

يجب ان تصدقني لان قرار الامبرطور ثيوديوس بتحطيم معابد وكتب الوثنيين معروف من كل دارسي التاريخ وقد طبق في كل انحاء الامبراطورية وكان نتيجته حرائق وذبائح تشبه ما يقوم به الان الخارجين عن الاسلام بن لادن وعصابته.اما لرقم 46 فيجب ان تناقش الاديان الاخرى من كتاباتها لانها لو كانت تؤمن بالقران لانتهى الامر

الايلافي واحمد
عادل يوسف -

ولماذا لا تلوم نفسك حين تعلق باكثر من اسم كالمشاغب وطارق الوزير ومرتاد وصلاح الدين ووو علما بانكم تدعون التسامح فاين التسامح يا ملة الكذب والنفاق والاجرام؟ عاملوا الناس بما يملؤه عليكم تعاليم تسامحكم, يا للسخرية اما احمد فتاكيدك كتاكيد الذين يقتلون الناس مؤكدين انهم يفعلون ذلك لاجل الله, وهذا إثبات انكم مهووسين لا غير, هداكم الله الى طريق الصواب

الي ايلافي
محمد السكري -

اشكرك علي ادبك وحسن اسلوبك. اولا: تعالي نفصل الكلام عن الديانة. هل فيما قلته خطأ؟ واذا كان فأين اخطأت. اعذرني فأنا مضطر ان اقول لك اني استخدم عقلي ولا ولن اقبل ما يمليه علينا شيوخنا ويتعارض مع عقلي. فالعقل منحة الله للبشر, وبكل اسف معظمنا لا يستخدمه. أن الله سيحاسبنا لماذا لم نستخدم عقولنا اننا نصف الرسول الكريم بأنه نبي الرحمة وانا مؤمن ايمانا كاملا بهذا. عندما نقرأ في الاحاديث الاشياء التي نسبت زورا الي الرسول الكريم لا اصدق حرف واحد منها. اتريدني ان اصدق ان صلوات الله عليه قال امرت ان اقاتل الناس جميعا حتي يقولوا لا اله الا الله وان محمدا رسول الله؟ اذا وضعت يأخي هذا الحديث المنسوب للرسول الكريم مع قوله تعالي وجادلوهم بالتي هي احسن اني حين استخدم عقلي لا بد ان اصدق الاية الكريمة علي الحديث. يجب علينا يأخي ان نبدأ جديا في استخدام هذا الشئ الذي يسمي العقل. اني مازلت اقول لا بد لنا ان نقف ونحدد موقفنا: اما ايات المدينة واما ايات مكة. الرقص علي الحبلين لم يعد ينفع. اما نعلنها حربا علي العالم بلا مواربة واما ان نعيش مع العالم ونريه وجه الاسلام السمح. يجب ان نختار قبل ان يختار العالم لنا ووقتها رحمنا الله من غضب العالم.منتظر ردك علي اخطائي وانا علي استعداد ان اعترف اذا اظهرت لي اين الخطأ

مش اول مرة
المنسى -

الاخ العقيد -اسد افريقيا الصحراء- قال نفس الكلام تقريبا فى زيارة سابقة لدولة مالى--وهو يعنى حد قاله قرَ على نفسك وقول ان عندك برنامج نووى

درس حقيقى
ابو فراس المصرى -

ذهب جوزيف ليدافع عن إنجيله حتى أوغندا ويرفض هو وغيره أن ندافع عن نبينا فى هولندا أو الدانمرك بحجة حرية الرأى,أليس رأى القذافى أو غيره هو ايضا حرية رأى!!؟,يحدثنا جوزيف عن تسامح القساوسه الكاثوليك والبروتستانت فى أوغندا ونسى أن يقول أن تعداد المسلمين-الذين كانوا يشكلون أغلبيه بالمناسبه-نزل من 40% إلى 12%بفعل فاعل هو أبعد مايكون عن التسامح والمحبه وأقرب مايكون للإباده!نسى جوزيف أن يحدثنا عن تسامح جيش الرب الذى هو هنا رب الجنود طبعا وليس رب الخدود! نسى جوزيف أن يحدثنا عن تسامح قساوسة اثيوبيا المجاوره التى يذبح فيها المسلمين ال 40% ولا يعترف حتى بدينهم!وأنا أتعجب من هؤلاء المسلمين ماذا يريدون أكثر من هذا تسامح ومحبه وكيف لايعترفون بصحة كتاب مقدس لأمه لاتعترف بهم اصلا,وكيف لايؤلهون رجلا لايحترم اتباعه نبى المسلمين ولايعترفون به اصلا!؟