أصداء

زواج آخر زمن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في السابق وعندما كنت أذهب الى السوق أو السوبرماركت في الرياض، كنت أشاهد الكثير من الملصقات التي تعلن عن معلمين للرياضيات والعلوم والقواعد مع أرقام هواتفهم، حيث تزدهر لدينا تجارة الدروس الخصوصية،وترتفع أجور المدرسين وخاصة أيام الامتحانات الى أرقام فلكية،-ويقولون أن التعليم عندنا مجانيا !-

الآن لاحظت أن هذه الملصقات قلّت عن السابق وحل محلها سوق جديد ومعلنون جدد،فلا أذهب الى شارع أو مكتبة أو بقالة أو أي( جخر) دون أن تحاصرني ملصقات تعلن عن( مأذون أنكحة) مع رقم جواله، وأتصور أن هذه التجارة راجت مع رواج الفتاوى الحديثة التي أحلت أنواعا من الزواج لم نكن نسمع بها في السابق من مسيار ومصياف ومسفار ومحجاج -يقال أن هذه الأخيرة للمرأة التي تريد أن تحج وليس لديها محرم!

ببساطة :كل ما يحتاجه أي مراهق كي (يتأهل )هو مأذون أنكحة يدفع له أجرته وشاهدين ثم يصبح الحرام حلالا، وليذهب الى الجحيم كل ما ينتج عن مثل هذه الزيجات من أطفال يقذفون الى الحياة في الظلام، وقد لا يعترف بهم أحد.

والى جانب مآذين الأنكحة لم تقصر أيضارسائل الجوال والقنوات الفضائية، حيث تتربح بعض القنوات من رسائل طالبي الزواج لتنال البخت عبر التوفيق بين الرؤوس بالحلال،لتساهم بدورها في رفع نسبة الطلاق عبر الترويج لزيجات فاشلة والتشجيع على التعدد وبيع الوهم فتروج المرأة عن نفسها بأنها 'جميلة ودلوعة و....و...'في اعلانات تشبه الاعلانات التي كنت أقرأها في الصفحات الأخيرة في المجلات السياحية باللغة العربية في لندن،لتنحدر مثل هذه القنوات بعلاقة انسانية سامية الى هذا الدرك المخجل.

واذا كانت الزيجات السابقة تحدث داخل بلداننا، فان الأسوأ منها الفتاوى التي تشجع الطلبة المبتعثين الى الخارج على شيء اسمه (زواج بنية الطلاق )وهي فتوى تعطي الطالب المبتعث الضوء الأخضر لأن يتزوج وهو يضمر الطلاق دون أن يخبر زوجته بذلك حتى اذا انتهت دراسته طلقها وخطف منها أبناءها وعاد الى بلده، وكأن تهمة الارهاب لا تكفينا حتى نفتح على شبابنا جبهات حروب جديدة..

الأسرة هي من الأشياء القليلة التي يحق لنا أن نفاخر بها كعرب،لكن حتى هذه المؤسسة أصبحت اليوم على كف عفريت،فسهولة الزواج تعني سهولة الطلاق.

ريم الصالح


thepuzzle4@yahoo.com.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Iraq
Iraqi -

على السعودية ان تعمل بجد لاسئصال هذه الامراض الاجتماعية &;الفتاوى&; من جذورها وكذلك ينطبق على كل الدول الاسلامية قبل ان تدمر المجتمع لاخره. كيف تسمح دولة لها قوانينها وسلطاتها التشريعية والتنفيذية من ان يكون هناك مشرعين يصدرون قوانين على هواهم وخاصة في امور تدخل في صلب التكوين الاجتماعي وتصيب اهم مكونات المجتمع الا وهي الاسرة ? ماذا يقول لنفسه وزير العدل? ماسبب وجوده اذا كان كل من اطال لحيته يستطيع ان يصدر قانون <فتوى> يتبعه ويطبقه الاف المواطنين? هل هناك دراسات عن نتائج هذه الممارسات على المجتمع في المدى البعيد? اننا نعيش,في فوضى مابعدها فوضى والدول او الحكام ووزرائهم <ابناء اعمامهم> نيام او يجمعون الاموال يمينا ويسارا والعباد تسرح وتمرح على هواها. وماعسانا اللا ان نقول مثل كل مرة الله كريم والله مع الصابرين .

لاجنس بدون فتوى
عراقي -

لفساد الأخلاقي في دول الغرب لايحتاج الى فتاوي ويجري في الاماكن المغلقه واتمفتوحه وامام اعين الحكومه والناس اما في الدول العربيه والأسلاميه فالفساد الاخلاقي والجنسي يجب ان يكون رسميا اي اما بفتوى ثم يصبح الحرام حلالا او بورقه صغيره او تمتمه ببعض الكلمات الدينيه من نأذون انكحه ياسلام يلعبون بالأرض فسادا يحللون ويحرمون براحتهماليس هذا ضحك على الذقون

الــحــقــيــقــة
عمار الخالدي -

متى يتجرأ المسلمون على معالجة الأمراض الاجتماعية والتشريعية والقانونية والتفسيرات المتخلفة التي نجر أذيالها بجهل ثابت منذ عشرات القرون؟؟؟هل ننتظر انتقادات الغرب وتدخلاته المغروضة حتى نصلح أنفسنا ونتخلص ممن يتاجر بأفكارنا وعقولنا؟؟؟

الله يعز السعوديه
انا لست سعوديا -

لا اعتقد ان الزواج في السعوديه يتم بهذه السهوله وهذه الانواع الذي تعددت في المقاله .وهل الامر النكاح الشرعي يكون هكذا بدون مهر او شهود اووجود الاب كولي لامر الفتاه في مجتمع قبلي ومحافظ ومسلم محافظ على دينه وعرضه .ان تتزوج احداهن او عشره او مئه بهذه الطريقه قد يكون موجودا وحاصلا اما ان يكون كظاهره ونعممها على كل ينات الرياض ومن ثم السعوديه باتساعها فاسمحي لي يا سيدتي انك تجاوزت كل ما يمكن ان يدخل عقل العاقل .وهذا تشويه للصوره ما بعده تشويه اذ كيف ستتكون الصوره لقاريء المقال الذي لم يرى السعوديه ولم يعرف عن اخلاق الرجال وعفاف النساء فيها .ثم هل الزواج سداح مداح بهذه الصوره في بلد قائم وبه قانون وبه مؤسسات وفيه دوله مفتحه عيونها ولها قانونها .اما ان يكون الشيوخ هم كتبه عقود النكاح فما الغرابه والاستغراب في ذلك ففي مصر هناك امراه اصبحت ماذون .وهذا لا يعيب الشيوخ .... .في بلد عربيه اخرى فان الماذون قد لا يكون اكمل الصف العاشر اذن لماذا تعترضين على خريجين جامعات ودرسوا العلوم الشرعيه .انتي يا سيدتي لا تلقين الضوء على موضوع فيه مخالفه ولكن تريدين الاتهام وسيتبعك من في قلوبهم مرض للهجوم على الاسلام وبلد الحرمين الشريفين وعلى شعب مسلم في قيمه محافظ على دينه وعرضه واخلاقه . حاولي طلب الشهره بدون ان ترمي الحجاره على المسلمين ومركز اشعاعهم

عفوا لانكاح بلا ولي
المطيري -

غير صحيح يا اختناان الزواج ينعقد بمأذون وشاهدين لا بد من موافقة ولي امر البنت وايما فتاة تزوجت بغير اذن وليها فنكاحها باطل ، كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم انا اعجب ممن ينتقدون الحلال ويرحبون بالحرام ويسمون الحلال فساد اخلاقي ؟!! ؟!!