أصداء

توليتات حلال فى مطار ملبورن!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اذا سمحت لك الظروف وسرت فى بعض احياء ملبورن التى يسكنها غالبية من الدول الاسلامية تجد يافطات مكتوبة باللغة العربية على واجهات متاجرها واسواقها تعلن عن وجود الخبز الحلال واللحوم الحلال والحلويات الحلال وغيرها..وقد دفعنى فضولى لدخول سوبر ماركت مكتوب على واجهتة بالعربية " نبيع سلع حلال".. ورحت القى نظرة سريعة على البضاعة المعروضة فوجدت ان كثيرا منها صنع فى دول لا تعترف رسميا بوجود الاديان بما فيهم الدين الاسلامى لإخرجت بنتيجة ان الغرض من هذة اليافطات والدعاية الدينية ليس خالص لوجة اللة وانما الغرض منة تاجرى وزيادة فرص التربح والكسب من وراء الدين.


ولكن كل هذا يهون ازاء ما سمعت ورايت فى مطار ملبورن الدولى.. فقد شاءت الظروف ان اتواجد فى موقف التاكسيات الموجود فى مطار ملبورن.. وكنت فى حاجة ماسة للذهاب الى دورة المياة المخصصة لسائقى التاكسى وغالبيتهم العظمى من المهاجرين وبصفة الدول العربية والاسلامية...واذا بى اشاهد عدد من السائقين يحملون زجاجات مملؤة بالمياة ويدخلون جزء معين من دورة المياة لقضاء الحاجة..


ودفعنى الفضول لدخول هذا المكان فكانت دهشتى وعجبى حيث وجدت تواليت بمستوى سطح الارض مثل التواليتات التى كانت موجودة فى ارياف مصر فى القرن الماضى..ووجدت ان اخوتنا سائقى التاكسيات المسلمين لا يدخلون التواليتات الاخرى العادية الموجودة فى جميع منازلنا سواء هنا فى استراليا او مصر او اى دولة عربية. ولم افهم سر اقبال اخواتنا السائقين المسلمين على الوقوف طوابير لدخول هذة التواليتات البدائية فقمت بسؤال واحد منهم فاذا بة ينظر الى باستخاف ويقول لى بلهجتة الانجليزية المكسرة : هذة التواليتات ياخى صممت طبقا لشريعتنا وتعاليم ديننا الاسلامى... انها تواليتات حلال شرعيا.


كانت صدمة كبيرة ما سمعتة باذنى ورايتة بعينى ولم اعرف هل ابكى او اضحك لحال بعض اخوتنا المسلمين الذين اصبح لا هم لهم سوى التمسك بالقشور وليس اصول الدين وتعاليمة السامية حتى بعد ان غادروا بلادهم وجاءوا بكامل ارادتهم ورغبتهم للعيش فى هذا المجتمع الاسترالى المتحضر السمح الذى لا يعرف التعصب او التميز العرفى او الدينى.


والطريف فى الامر انة تم حديثا تركيب تواليتات عصرية اتوماتيكية حديثة فى معظم ميادين وشوارع ملبورن تعزف لك الموسيقى الهادئة وتقدم لك ورق التواليت والصابون والمياة بطريقية اتوماتيكية كما انها تقوم بتجفيف يدك بعد غسلها.. وعند خروجك تشكرك على استعمالك دورة المياة.. كل هذا مجانا بعيدا عن الاديان والحلال والحرام ودفع البقشيش او كما نسميها فى مصر الاكرامية.


واخيرا... امل ان اسمع من اخوتنا المسلمين هل يوجد فى بلادهم الذين يعيشون فيها تواليتات " حلال" مثلما يوجد عندنا فى مطار مدينة ملبورن كما اننى اريد ان اعرف هل حقا هذة التواليتات البدائية هى مطلب شرعى اسلامى.

صبحى فؤاد
استراليا
sobh@iprimus.com.au
29 مارس 2008

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نعم موجودة
كريم -

التواليت الحلال فعلا موجودة عندنا و قد تكلم عليها الشييخ القرضاوي في احدي حلقات الشريعة و الحياة نعم التواليت حلال موجود و منتشر بكثر يدعي التواليت العربي و هناك من يقول التركي

ناس وسخه ما تفهمش ؟
صلاح الدين المصري -

؟!! ان الطهارة شرط اساسي في حياة المسلم ومنه طهارة المكان وطهارة الثياب وطهارة ا لجسد من الاوساخ وحينما يرى غير المسلم ان المسلم يهتم بهذه الامور يتعجب ويسخر وقد اخبرنا القرآن الكريم عن المشركين اذ قال واذا قمتم الى الى الصلاة اتخذوها سخريا ؟!! وقال الله يسخرهم منهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون وقال واولئك اصحاب الجحيم .

النظافة من الإيمان
ABC -

شاهدت قبل فترة على التلفزيون دراسة غربية أثبتت أن كثير من مستخدمي التواليت العام في البلد الغربي الذي أجريت فيه الدراسة لا يغسلون أيديهم بعد الانتهاء من قضاء حاجتهم، وظهر مكان آثار أيديهم نسبة كبيرة من آثار البول. وكرسي التواليت هو أكثر مكان تتجمع فيه البكتيريا. والنظافة من الإيمان.

خالد ح. -

انا عشت في ملبورن واشكك في هذه القصة ..... عموما نحن المسلمون والاسيويون بصفه عامه مسلمون وغيره نستخدم الماء في دورات المياه عكس الاجانب الذين يكتفون بكلينكس وكفايه دعايات كاذبه وسخيفه

المغايرة
خوليو -

هذا التصرف هو نوع من المغايرة والتميز على أنهم غير البشر، وهذا يتعلق بمعنى كلمة اسلام، فهي لاتعني السلام كما يعتقد الكثيرون بل الإخضاع الجسدي والنفسي وبالسلوك وطريقة المعيشة والحياة، فالإسلام يخضع المعتقد به لكل شيئ من دقيقة استيقاظه حتى نومه ثانية وطريقة كلامه وسلامه وصلاته وصيامه ونكاحه، يريد الإسلام أن يكون الشخص خاضع له بالكامل،أغلبهم لايفقهون شيئاً خارج عالمهم، لذلك تراهم حساسون جداً لكل مخالفة أو نقد، التواليت الحلال هي إحدى وسائل ذلك الإخضاع.

النظافة من الايمان
مسالة مخجلة جدا -

مانراه هذه الايام هنا في اوربا من الاخوان المهاجرين المسلمين مخجل جدا فهم وبحجة الحلال والحرام يصعدون على التواليت الغربي باحذيتهم لقضاء حاجتهم وبالتالي يتبرزون على حافة التواليت او بجانب التواليت على الارض ويتركون الوضع على ماهو عليه من قذارة ويغادرون المكان كانهم لم يفعلو اي شيء ولا يفكرون بزملائهم الاخرين الذين يريدون استعمال التواليت من بعدهم وهل يقبل اي واحد مهم ان يفعل احد ابنائه في البيت مثل ما عمل هو في تواليت العمل مع الاسف مثل هولاء يعطون الف مبرر ان ينظر الاوربيين الينا نحن المهاجرين من الدول ذات الاكثرية المسلمة نظرة احتقار ولهم الحق فالنظافة هي نظافة الروح اولا وليس التمسك بالقشور ثم بغض النظر عن الذي عملته او الطريقة التي استملت بها التواليت يجب ان تتركها نضيفة كما كانت برغم ان هناك شركات تنظيف تقوم بتنظيف التواليتات كل يوم عدة مرات الا ان هذه الحالة تتكرر كثيرا وسوف اقترح قريبا بناء بعض التواليتات الحلال في المصنع لكي نتخلص من هذه الحالة المخجلة والمقززة جدا ونساعد اخواننا المتمسكين بهذه القشور ان يذهبوا للجنة بعد استعمالهم التواليت الحلال

تطهروا
ابو وش عكر -

الطهارة من الايمان وغير المسلمين يدخلون الى معابدهم بلا طهارة ؟!!

مرض لا شفاء منه
ابو فراس -

يذهب أناس آخرون لآخر بلاد الله وهم يحملون عقدا تاريخيه شديدة&;الكلكعه&; فلا يعيشون حياتهم الجديده بعيدا عن &;الإضطهاد&;و&;الأسلمه الجبريه&;و &;المذابح&; فى سلام بل يستمرون فى لوك وإجترار أحقادا وسموما تدعوهم لنقد الورد بانه&;أحمر الخدين"!!,بينما ينتهز معلقون هذا الكلام الفاضى بكل ماتحمل الكلمه من معنى لفلسفته فهذا نتيجة تملك الإسلام من المسلمين وسيطرة الإسلام على المسلمين وتفشفش الفشافيش على الشافيشين..إلخ!ماعلاقة هذابالعلمانيه والتقدم والتسامح و..يافطة..إفصلوا الدين عن الدوله,عشان مايجلكوش كوابيس بالليل!!؟,ربنا يشفى كل مريض حتى فى أستراليا!

طهارة
John Abdo -

ابو وش عكر Says:الطهارة من الايمان وغير المسلمين يدخلون الى معابدهم بلا طهارة ؟!!How do you know that وغير المسلمين go their place of worship without طهارةSuch ignorance leads to such fanaticism and hatred of the others.Just worry about yourself. Leave the "other" alone.God is the one who gives grace to enter heaven!

توليت
مصرى -

الا يختشى هؤلاء المتخلفون على دمهمهل كان هناك توليت فى عهد النبى محمد ؟كل الذى قرءناة وسمعناة هو قضاء الحاجة فى الخلاء حيث لم توجد اى مبانى تصلح للسكن ناهيك ان تكون دورة مياة وكانت اغلب مساكنهم هى خيام متنقلة كما كان يتعذر وجود الماء للشرب واصبح ذلك لة فقة معروف هو فقة قضاء الحاجة فى الخلاءفمن اين اتى هؤلاء المتخلفون بهذا التخلف ؟

شكرا ابا فراس
متابع -

تسلم ايدك يا بو فراس دا هو الكلام ان اقباط اليوم هم يهود الامس ؟!!!

شحم الخنازير
ابو وش عكر -

عبارة الحلال تعني عدم وجود شحم او زيت الخنازير في هذه المواد .

النجاسة 1
مرتاد ايلاف -

سألت زميل مسيحي لى فى يوم من الايام هل تقومون بالتطهر؟ ( كان سؤالى نابع من عدم مقدرتى من تبادل اى شىء منه احساس فطرى بعدم الارتياح)فردت علي ماذا تقصد؟ هل تقصدالاستحمام؟ قلت له لا فالاستحمام يمارسه كل البشرانا اقصد التطهر بعد قضاء الحاجة والجنابة و الحيض للنساء و ما الى ذلك!فنظر الى بأستغراب و قال حسب الظروف نستحم ليس عندنا ما ينص على ذلك و ليس عندنا شعائر مخصصةفكانت لى الصدمة الكبرى فقررت ان آتى بهذه المقارنة البسيطة بين المسيحية و الاسلام دين الطهارة (طهارة النفس و الجسد) و سوف اتناول الطهارة فى المسيحية فإن المسيح صلوات الله وسلامه عليه كان يتدين بالطهارة. وطوائف النصارى عندهم أن ذلك كله غير واجب، وإن الإنسان يقوم من على بطن المرأة، ويبول، ويتغوط، ولا يمس ماء، ولا يستجمر، ويصلي كذلك، وصلاته صحيحة تامة، ويقولون: إن الصلاة بالجنابة، والبول، والغائط أفضل من الصلاة بالطهارة، لأنها حينئذ أبعد من صلاة المسلمين، واليهود، وأقرب إلى مخالفة الأمتين.

النجاسة 2
مرتاد ايلاف -

الراهب والقسيس يغفر ذنوبهم!! ويطيب لهم نسائهم!!! وليس عند النصارى على من زنا أو لاط، أو سكر، حد في الدنيا أبدا، ولا عذاب في الآخرة؛ لأن القس والراهب يغفره لهم، فكلما أذنب أحدهم ذنبا أهدى للقس هدية، أو أعطاه مالا، أو غيره، ليغفر له به!! وإذا زنت امرأة أحدهم بيّتها عند القس ليطيبها له فإذا انصرفت من عنده، وأخبرت زوجها أن القس طيبها قبل ذلك منها وتبرك به!!! وقد استند آباء الكنيسة إلي أنَّ المسيح لم يهتم بالجنس. وتعليقاته في هذا الموضوع نادرة، " خاصّة بالنسبة لملاحظاته العديدة عن شهوة التملّك وإشارات الجنس في كلام المسيح قصد بها هدف آخر مثل الحديث عن " زنا القلب " أي التأكيد علي أنَّ الأعمال بالنيّات. ويتفق رأى السيدة " راى تناهيل " مع رأينا إذ تقول: " يبدو أنَّ الكنيسة اعتبرت المرأة الرومانية النموذج المضاد. لكل ما يجب أن تكون عليه المرأة المسيحية "، ولذا اعتبرت تجمل المرأة من المحرمات، أما الجمال الطبيعي، فهو مكروه ويُستحسن إهماله وطمسه حتّي لا يظهر حيث أنَّه خطر علي كل من ينظر إليه حتي النظافة كانت مكروهة، فالذي اغتسل في المسيح لا يحتاج إلي استحمام (ص 136 الجنس في التاريخ والنص عن ترتوليان). " كان الطاعون أكثر فتكًا في المسيحيين منه في المسلمين واليهود، لأنَّ النظافة لم تكن من عقيدة المسيحيين فكما قال سان جيروم " الذي اغتسل في دم المسيح لا يحتاج إلي تنظيف " وتعلّق المؤلفة " ولكن يبدو أنَّ نظافة الروح لم تفدْ كثيرًا في مقاومة البراغيث التي تنقل الطاعون ".والحمدلله على نعمة العقل والاسلام ؟!!

التيمم بالتراب
fadi -

هذا الذي يدعي ان الغربيين لايغسلون اياديهم بعض دخول المرحاض اقول له ان العديد العديد من الناس في بلده وهذا شاهدته بام عيني لايغسلون اياديهم ويتناولون الطعام عدى التيمم بالتراب فانتم بيتكم من زجاج رقيق جدا فاسكتوا وغطوا عيبكم اولا,ثم هؤلاء المرضى في استراليا لماذا لايعودوا الى بلدانهم( الراقية والنظيفة)!! ولكن من ثمارهم تعرفونهم

أمرنا عجيب
أحمد فلاح -

يا جماعة انظروا الى شوارعنا والى شوارعهم لتحكموا ان كان هؤلاء المسيحيون وسخين أم نحن الوسخين، ما هذا التخلف؟ من يستنجي ومن يستجمر؟ هذا أمر شخصي يعود لثقافة الشخص نفسه، نحن المسلمين نتطهر لأننا نستعد للصلاة، لذلك نستعمل الماء أما الغربيون فهم عادة يستخدمون المحارو الورقية ويغييرون سرواليهم يومياً لذلك فهم ليسوا بقذرين، وكما أسلفت نحن نتطهر بالماء لأننا لانستطيع الصلاة بدون ذلك. أما استعمال المراحيض الافرنجية فأنا شخصياً أجدها أطهر من مراحيضنا لأنها تمكن الانسان من عدم تنجيس ثيابه وأنا عندما أدخلها أكون متسلحاً بمحارم ورقية لأحافظ على طهارتي عند التبول أما اذا اضطررت لاستعمال المرحاض فانني لا أصلي حتى أعود الى البيت وأتطهر وأصلي فرائضي فماذا تعقيد الأمور؟ وبعدين ياللي مو عاجبه يتفضل يرجع الى بلده حيث يأخذ حريته في التبول كما يشاء ويتوقف عن ازدراء الآخرين.

التراب طهور 1
1+1+1=3 -

أسرار جديدة للتراب أسرار جديدة لمادة التراب يكشفها لنا العلم الحديث، لنتأمل هذه المادة التي خلقنا الله منها، كم أودع فيها من خصائص مذهلة.... كل كلمة نطق بها خير البشر هي الحق، وهكذا يأتي العلم بحقائق جديدة لم تكن معروفة من قبل تثبت وتؤكد صدق هذا النبي وصدق رسالة الإسلام. ومن الحقائق التي حدثنا عنها الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام هي التراب. فالتراب وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه (طهور) والله تعالى وصف الماء النازل من السماء بأنه (طهور)، ولو تأملنا معنى هذه الكلمة في معاجم اللغة نجد أنها تعني المادة التي يُتَطهَّر بها فقد جاء في معجم القاموس المحيط [1] والطهور: المصدر، واسم ما يُتطهر به، أو الطاهر المطهّر. وهكذا يمكننا أن نفهم من حديث النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام أن في التراب مادة مطهرة أو معقمة. ولكننا ننظر إلى التراب على أنه مادة وسخة، فماذا وجد العلماء حديثاً حول تراب الأرض، وهل سنغير نظرتنا إلى هذه المادة العجيبة؟ إذا أخذت حفنة من التراب بحجم ملعقة الشاي فإنك تجد فيها عدداً من الكائنات الحية أكبر من عدد سكان الأرض. فالتراب عبارة عن مادة حية تدب فيها الحياة مع أننا لا نراها ولكن العلماء يقولون إن التراب ضروري جداً لكثير من الكائنات على وجه الأرض، ولولا التراب لم يكن للحياة أن تنشأ أصلاً على وجه هذه الأرض.

التراب طهور 2
1+1+1=3 -

التراب أهم مادة بعد الماء للحياة على الأرض، والتراب الذي نراه جاء أصلاً من بقايا الصخور المتكسرة وتشكل على ملايين السنين. في حفنة من التراب هناك مئات الملايين من أنواع الكائنات الحية، من المكونات الأساسية لهذه الكائنات وجود بكتريا وحيدة الخلية مختصة بالتهام أوراق النبات والجذور الميتة. وهناك بكتريا أخرى تعيش على الجذور فتأخذ الآزوت من الهواء وتعطيه للنبات. كذلك نرى في التراب بعض الديدان التي تعيش على البقايا الميتة. خصائص التراب كما يراها العلماء اليوم 1- أفضل مادة معقمة موجودة في الطبيعة! 2- التراب يضمن إزالة الجراثيم التي تعجز عن إزالتها كل المواد الكيميائية 3- التراب أفضل وسيلة لتنظيف الماء!!! 4- التراب هو المادة الطبيعية التي يُنقى بها الماء. 5- هناك أكثر من عشرة آلاف نوع من أنواع التربة في أوربا فقط. 6- إن أفخر أنواع الصحون والأواني الصينية مصنوعة من التراب! 7- التراب هو المادة التي لا تتجدد مع الزمن. 8- الفراغات الموجودة بين حبات التراب هي 50 % من حجمه. 9- إن معظم المضادات الحيوية التي نستخدمها لعلاج الأمراض مستخرجة من الكائنات المجهرية في التربة. 10- التراب مادة ممتازة لتنظيف مسامات الجلد.

الى مرتاد الهوس
gergis -

,اوجه كلامي الى من صار يعيب على من علمه الدخول الى الحمام ولبس البنطلون واستخدام الصابون وعالجوا الرمد من عينيه وعيون اسلافه وعلموه وعلموه وعلموه حتى اصبح اليوم يعير على اسياده في العلم والحضارة وينفث سمومه عبر جهاز اخترعه الذين يعيب عليهم هذا المسمى بمرتاد ايلاف ,,,بيتك من زجاج ايهاالمغفل تكلم عن كل شيء عدا النظافة ..انت تدعي ايها الحاقد الظلامي عن وجود صديق مسيحي لك

500 عام
السلمي -

الواضح من الردود أنه هذه المقالات و الملاحظات لا يفهمها الغالبية المغلقة عقولهم بقفل التلقين. بسيطه، كلها 500 عام و يفتح القفل.

شيزوفرنيا حادة
Amir Baky -

تركيب تواليتات عصرية اتوماتيكية حديثة فى معظم ميادين وشوارع ملبورن تعزف لك الموسيقى الهادئة وتقدم لك ورق التواليت والصابون والمياة بطريقية اتوماتيكية. فالصابون و الماء غير طاهر فى نظر المتشنجين. أما زجاجة المياة و الحفرة هى قمة الطهارة. الموضوع هى فرض عادات و تقاليد إسلامية و المتاجرة بها فى بلاد الغرب و عجبى.

عاش التخلف
jonjon -

بعض الردود التي تكتب من قبل المصريين المسلميين يفسرون على هواهم المسيحية تدل على كمية الجهل والحقد والتخلف الأعمى الذي يتمتعون به والى فلطح المسلميين مرتاد ايلاف ما هذا الذكاء الخارق اذا كان المسيحيين قذرين وكما تدعوون انا استغرب لماذا الرائحة الجايفة دائما تاتي من المسلميين ام ان الله انعم على المسيحيين بالرائحة الزكية حتى وان لم يغتسلوا لأنه راضي عنهم..

الى13 النظافه بديهيه
قرفان -

هل تحتاج لان يقول لك دينك ان تستحم والا فلا تستحم ؟؟هل الاستحمام عندك او قضاء الحاجه يلزمه ايات قرانيه واحاديث نبويه لكي تعرف انه عليك ان تنظف نفسك وكيف !!! هل صدمت من جواب زميلك المسيحي لانه قال لك ليس لدينا شعائر لذلك لان الاستحمام عندهم شىء بديهي ولا يحتاج لقرار وتعاليم الهيه ؟؟ والله الصدمه الحقيقيه هي لكل من يقرأ تعليقك المقزز فانا اول مره اعرف ان هناك اناس ينتظرون كتاب دينهم لان يفهمهم انه يجب عليهم الاستحمام او ممارسة النظافه !!! على كل واضح جدا من هي الشعوب النظيفه ومن هي الشعوب اللتي تفوح منها الروائح النتنه ....

ملاحظة
احمد الحاج -

مايقوله الكاتب صحيحا لكن ليس في مطار ملبورن ذاته وإنما في القسم الخاص بمواقف سيارات الأجرة وهو يبعد من المطار بأكثر من كيلومتر، وإستخدام التواليت بالصفة المذكورة ليس لها علاقة بالحلال والحرام من وجهة نظري ولكن قد تكون فيها راحة لمن أراد التطهر باستخدام الماء، كما أن معظم سائقي التكاسي في ملبورن ينحدرون من بلاد تستخدم هذه الأنواع من التواليت وطالما أدارة المطار وفرتها لهم فلماذا لايستخدمونها، علما بأن أعداداً لآ حصر لها من مسلمي أستراليا لم يعرفوا هذه التواليت لأنها ببساطة غير موجودة في منازلهم وأماكن عملهم، وعدم وجودهالم يمنعهم من التأقلم في الحياة الأسترالية وإثراء التنوع الحضاري في هذه البلاد، هناك ملاحظة يجب الاشارة اليها بهذا الصدد وهي أن من يستخدم هذه التواليت في موقف سيارات الأجرة بالمطار إما أن يكون سائق تاكسي أو ممن يعملون في ذلك الموقف أو من دائرة مراقبة التكاسي بملبورن،

كلام أعجبني
المعلم الثاني -

ألا تدركون أن ما يدخل الإنسان من الخارج لا ينجسه،لأنه لا يدخل إلى القلب،بل إلى الجوف،ثم يذهب في الخلاء.وفي قوله ذلك جعل الأطعمة كلها طاهرة.وقال (ما يخرج من الإنسان هو الذي ينجس الإنسان،لأنه من باطن الناس،من قلوبهم،تنبعث المقاصد السيئة والفحش والسرقة والقتل والزنى والطمع والخبث والغش والفجور والحسد والشتم والكبرياء والغباوة.جميع هذه المنكرات تخرج من باطن الإنسان فتنجسه.)

الي هؤلاء الاغبياء
قبطي من مصر -

التعليقات التي ادلي بها بعض المسلمين تدل علي ضيق افق وحقد دفين لكل ماهو مسيحي ماراي هؤلاء الفقهاء في الذبابة التي بها جناحين واحد بة الداء والاخر بة الدواء الا تعلموا ايها الجهلة ان المسيحية ديانة الطهارة الجسدية والروحية لا يدخل الكنيسة الا الانسان الطاهر جسدا وروحا فأذا استحلم شخص لا يحل لة دخول الكنيسة الا بعد انقضاء يوم كامل اي الي غروب اليوم التالي بعد ان يكون قد اغتسل تماما تكذبون وتصدقون كذبكم الم يكن النساء ينتظرن حتي المساء ليخرجن لقضاء الحاجة في الخلاء - كفاكم تطاول علي اسيادكم نحن من عرفنا الحضارة وسكنا القصور وكنتم انتم تسكنون الخيام وكانت ارجلكم مشققة من عدم للبس الاحذية والمشي حفاة القدمين والان تتطاولوا

ما رايكم في الاتي
قبطي من مصر -

ما راي الكارهيين للمسيحية في الاتي : شرب بول البعير -الذبابة التي بأحد جناحيها الداء والاخر بة الدواء التيمم بالتراب (ومعروف ما بة من بكتيريا وفييروسات وكذلك تطئة الاقدام ويتنجس من القاذورات )هل سكان الخيام في البادية كان لهم دورات مياة حلال لماذا كانت النساء في الجزيرة العربية ينتظرن الي المساء ويخرجن لقضاء الحاجة ليلا في الخلاء ؟ وكان البعض منهن يتعرضن للاغتصاب اثناء خروجهن ليلاهل البدو في الصحراء يجدون الماء للاغتسال والتطهر مثلما يفعل الاقباط في مصر ويدخلون كنائسهم بطهارة القلب والنفس والجسد اسئلة تحتاج الي اجابة ارجو من ادارة الموقع نشر التعليق كما هو بدون حذف وذلك طبقا لحرية الاراء وحرية الرد

طهارة الروح والجسم
سفير -

1- المسيحية تامر بنظافة الجسد في كل مناحي الحياة سواء الجسدية الخاصة بالجسد من اكل وشرب وجماع وقضاء الحاجة وكذلك الناحية الروحية نظافة الجسد واجبة للصلاة 2- لكن الاهم ان نظافة الجسد مهمة جدا ونظافة الروح والقلب والفكر اهم واهم 3- ادخلوا الى افخم دورات المياه في افخم المباني كافة بالدول العربية وتمتعوا بالنظافة على طريقتهم الماء سائب في الارض - التواليت لا تقدر على دخوله 4- من الثمرة تعرف الشجرة هل هى صالحة وجيدة ام رديئةانظروا الى مستشفيات الدول العربية وقارنوها بمثيلاتها في الدول الاوروبية او الاسيوية او حتى الافريقية تعرفون الشجرة الجيدة 5- انظروا الى الاحياء العربية في الدول الاوروبية وقارنوا النظافة - السلوك السليم - الجريمة - النشل - الثلاث ورقات - النصب 6- ام ان الهجوم على المسيحية هو شغلكم الشاغل مدفوعا بكم من الاحقاد تملأ قلبوبكم 7- طهروا قلوبكم اولا وتقدرون بعدها على طهارة الجسد لان طهارة الجسد كل الناس تقدر عليها اما طهارة وقداسة الروح والقلب والفكر والحواس والمشاعر فلا تنالها ان لم تطلب من الله فيعطيها لك

التربي
سفير -

خصائص التراب كما يراها العلماء اليوم (لاحظ كلمة العلماء) 1- أفضل مادة معقمة موجودة في الطبيعة!(هل ممكن لكاتب الرسالةان يعقم اي جرح صغير عندما يجرح بقليل من التراب) (هل يمكن ان يدلنا على اي مستشفى تستخدم هذا الاسلوب الفذ التعقيم بالتراب) وهل يقدر ان يعقم جروح العمليات بالتراب) 2- التراب يضمن إزالة الجراثيم التي تعجز عن إزالتها كل المواد الكيميائية (من اثبت هذا الاثبات العظيم ومن استخدمه وفي اي المراجع العلمية) 3- التراب أفضل وسيلة لتنظيف الماء!!! 4- التراب هو المادة الطبيعية التي يُنقى بها الماء.( تخيلوا تنظيف الماء؟؟؟!!!)(تنظيف الماء التراب تقدر تحط تراب على الماء وتشوف النتيجة) هل ممكن يصل بنا الحال لهذة الاراء وهذة الثقافة) 5- هناك أكثر من عشرة آلاف نوع من أنواع التربة في أوربا فقط. 6- إن أفخر أنواع الصحون والأواني الصينية مصنوعة من التراب!( يقصد القلل والزير ) 7- التراب هو المادة التي لا تتجدد مع الزمن.(ما معنى هذا القول الجهبذ؟ وهل المواد الاخرى تتجدد؟ وكيف؟ ولماذا لا يتجدد التراب - اشرح لنا؟ 8- الفراغات الموجودة بين حبات التراب هي 50 % من حجمه. 9- إن معظم المضادات الحيوية التي نستخدمها لعلاج الأمراض مستخرجة من الكائنات المجهرية في التربة. 10- التراب مادة ممتازة لتنظيف مسامات الجلد. (العلامة د ابو تربة هو مخترع هذة الطريقة)

أتفق معك
الفلوجي -

اخي كاتب المقال انا اتفق معك بكل ماجاء به مقالك وصدقني لم انعم بدخولي الحمام لقضاء حاجتي إلا في اوربا وكاني في فندق خمس نجوم والتي كنا محرومون منها بسبب حكامنا الاشاوس اما هؤلاء المتخلفون والمنتشرون في كل اوربا صدقني هؤلاء مرضى يتوهمون باعمالهم هذه انهم ذا خصوصيه مهمه وبعملهم هذا سوف ينالون رضى الله ويدخلون الجنه وجل هؤلاء من الطبقات المتخلفه وانا على يقين انهم في بلدانهم لايساوا اي شئ وجودهم في اوربا اضفى لهم من الهيبة وقام يحسب لهم الف حساب وذلك لوجودهم في اوربا وعند نزولهم الكل يحترمهم ليس لشخوصهم لاسمح الله لكن لوجودهم في اوربا لذلك يحترمونهم اما صاحب التعليق الاول الذي استشهد بالقرضاوي عند وجود الحمام الحلال ماشاء الله اوربا وصلت للمريخ وجماعتنا حايرين بالتواليت الحلال وللعلم التواليت الغربي انظف واطهر من الحمام الشرقي اما استخدام الحمام الغربي مثلا في المكان العام استطيع ان اغسله وبعدها استخدمه وذلك للنظافه ليس إلا لان يوجد في كل بلد عابثين لايحترموا المكان العام.

الراهب برسوم
ابو وش عكر -

بالنسبة للاغتصاب نحيلك الى الراهب برسوم الذي اغتصب اربعة الاف مسيحية برضاها وفي بيت الرب ؟!!

تسقط الاشياء ؟!!
سامح المصري -

بول البعير وجناح الذبابة ليسا موضوعا البحث الموضوع عن الطهارة من النجاسة الافرازات البشرية وليس عن الاستحمام من جهة ثانية يبدو ان بعض مسيحيي المهجر يفتشون عن قضايا وتصرفات لبعض المسلمين يمارسونها عن جهل او قناعة دينية ثم وضع هذه التصرفات تحت المجهر واتخاذها مادة للتندر وهو سلوك مرفوض وينم عن نفوس مترعة بالكراهية واحتقار الاخر لمجرد انه مسلم اومخالف للدين لم تهذبها تعاليم السيد المسيح عليه السلام ولا الاقامة الطويلة في بلاد المهجر

التراب طهور
ابو على -

للاسلام ركنان : كتاب اللة وسنة رسوله - ويجب مراعاة ان الثعبان الأقرع وناكر ونكير فى عذاب القبر من الحقائق الثابتة فى سنة رسول اللة صلى اللة عليه وسلم وكذلك الطهارة

هههه
عراقية -

والله انا حين اضطر احيانا في البلدان العربية و ادخل تواليتاتهم الشرعية اتنجس هناك و علي ان اغير كل ملابسي بعد استعمالها ..و لا ارتاح الا على التواليتات الغربية حيث النظافة و الطهارة الحقيقية