أصداء

الخليـج الفارسي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثارت الكلمة التي ألقاها الرئيس الليبي العقيد معمر القذافي، والتي أشار فيها إلى الأصول الإيرانية لشعوب الخليج الفارسي، شجوناً كامنة، وموجة عارمة من ردود الأفعال المستنكرة، والمؤيدة لتلك الإشارة "الاستفزازية" العابرة. وبغض النظر عن البواعث، والتضمينات المختلفة لتلك الإشارة وتفاعلاتها السياسية والإعلامية، والمواقف المتباينة منها، سلباً أو إيجاباً، فإنها، في الواقع، لا تخلو من حقائق هامة بقدر ما هي مؤلمة وجارحة، وتلامس مسكوتات طال التعتيم عليها ومداراتها.

ويحاول العرب، اليوم، الذين لم تكن لهم أية هوية أو رسالة حضارية ما مؤثرة، عبر التاريخ، بقدر ما كانت هويتهم وسلوكهم مدمراً للكثير من القيم والمفاهيم التي أعطبت عقل الإنسان "العربي" عبر انشغالاتها السفسطائية الدونية والإشكالية، نقول يحاولون التمظهر بأنهم سليلو حضارات راقية وعظيمة، وبأنهم أنداد حضاريون لحضارات عظيمة وخارقة كاليونانية والفارسية والرومانية والغربية الحديثة. وبأن لهم حضارة وتاريخ مشرف يعول عليه، وكان لهم إسهامات في ما وصلت إليه المدنية الإنسانية الحديثة من رقي وتمدن وشأن عظيم. وتحقيقاً لتلك الغاية يسوقون الكثير من الخرابيط والأوهام والأكاذيب والتلفيقات غير المسنودة لا علمياً ولا مادياً، يؤازرهم في ذلك رهط من الكتبة الذين يحاولون رسم صورة مغايرة لواقع العرب الحضاري وتاريخهم .

ولنعترف بادئ ذي بدء أنه لم تقم حضارة يعول عليها، يوماً، في محيط ما يعرف بشبه الجزيرة العربية على الإطلاق. فلا وجود، البتة، لأية أوابد تاريخية وحضارية في طول الجزيرة العربية وعرضها كما نرى في بلدان أخرى قريبة، كالمسارح الرومانية الرائعة مثلاً، أو حدائق بابل وإهرامات الجيزة، على سبيل المثال لا الحصر، ولم يكن لعجائب الدنيا السبعة The Seven Wonders أي نصيب تاريخياً في أي مكان من جزيرة العرب أو حضارتهم التي يطنطنون بها ليل نهار، وبمناسبة أو من غير مناسبة. وهذا ما ينسف أية فكرة عن وجود أي شكل من أشكال الحضارة هناك. للحقيقة والتاريخ، نقول، ربما كانت هناك أنماط متفرقة من أنشطة سكانية رعوية وقبلية وتبادلات مشاعية وبدائية مختلفة وبسيطة، غير أنها لم ترتق يوماً لتكوّن نواة لتشكل حضاري إنساني شامل بالمفهوم الحرفي للكلمة. وعندما قامت ما يسمى بالحضارة الإسلامية فلقد كانت، تماماً، خارج حدود تلك البيئة الصحراوية القاحلة غير الصالحة، حتى اليوم، للحياة البشرية. وظهر العرب دائماً، قديماً وحديثاً، كأقوام متناحرة ومشتتة ولا رابط يربط بينها، وخارج كل السياقات التاريخية المتعارف عليها، وعن التفاعل الحضاري الإيجابي السليم.

ولو نظرنا إلى الضفة الأخرى من الخليج الفارسي، بلاد فارس قديماً، وتحديداً إلى ما يسمى اليوم بإيران، لوجدنا أن سبل الحضارة لم تنقطع يوماً عن هذه الأرض وتمتد الحضارة الفارسية لأكثر من ألفي عام وكانت تسمى بعرش الطاووس وكان الشاه محمد رضا بهلوي آخر أباطرته الذي أطاح به الإمام آية الله روح الله الموسوي الخميني ذات صبيحة من شباط فبراير 1979 قدمت خلاله هذه الحضارة للبشرية معالم حضارية وتراث أدبي وفني وموسيقى سيبقى على مر الزمان. وما انفكت الحضارة عنها يوماً، لا بل كانت تمد وتهب ما سمي بالحضارة العربية بكل أسباب القوة والبقاء من علماء وفكر وفلسفة. فقد كان علماؤها وفلاسفتها وحتى أئمتها ورواة أحاديثها ومفسريها ونابغة العربية الأكبر سيبويه مثلاً، هم العصب والعمود الفقري لما أطلق عليه زوراً وبهتاناً وديماغوجياً بالحضارة العربية.

وتثار اليوم معركة حامية الوطيس لنسبة ذاك الممر أو الخليج المائي الذي يفصل إيران عن شبه الجزيرة العربية Arab Peninsula. وحلاً لذاك الخلاف والإشكالية يقترح بعض المتفائلين والطوباويين تسميته بالخليج الإسلامي، كحل وسط وتصالحي يصب في مصلحة العرب، بكل ما فيه من ظلم وإجحاف ونكران تاريخي وهروبا من استحقاق حضاري وجغرافي. فلو أخذنا التركيبة السكانية، مثلاً، كأحد عوامل الاستنساب المنطقية تلك لرجحت، وبكل أسف، الكفة لصالح "المجوس الفرس" أو ما يسموا بالإيرانيين في القاموس السياسي الحديث، حتى ولو كانت هذه النتيجة مصدر خيبة أمل لكل العروبيين. فـ"الفرس" يذرعون ضفتي الخليج تاريخياً بالسكان وهم وراء ازدهاره التاريخي. وهم عماد ما يسمى بالنهضة العمرانية والتجارية الخليجية، التي تقوم اليوم، وتحديداً على أيدي الهنود والباكستانيين والإيرانيين، وبقية الجنسيات، ويقتصر فيها دور العنصر العربي على احتلال المناصب الشكلية الرفيعة وشغر الواجهات الإعلامية والظهور أمام الكاميرات فيما الشارع الحقيقي كله غير عربي. وباتت هذه التركيبة السكانية تنذر بالكثير من عوامل الانفجار الاجتماعي والديمغرافي في تلك البلدان، ولا يشكل "العرب" إلا ما مجموعة 15% من عدد السكان في بعض الدول الخليجية حسب إحصائيات رسمية ومعتمدة، وأصبح العنصر "العربي" عنصراً أقلاوياً يعاني الغربة والفراغ والتهميش الاجتماعي، وليس ببعيد ذاك اليوم الذي ستفرض القوانين، ومن أصدقاء الخليجيين بالذات، والتي تصب في صالح توطين الجيل الثالث أو الرابع من أولئك المهاجرين الإيرانيين والهنود والباكستانيين وغيرهم.

ولو قارنا اليوم وضع بلاد فارس، "إيران"، مع وضع الدول الخليجية سياسياً، فلن تكون النتيجة إلا أكثر خيبة للعروبيين ومن الراقصين على أنغام عروبتهم . فإيران استغلت ثروتها وإمكانياتها لتصبح دولة قوية في النادي النووي الدولي وتقارع أمريكا وأوروبا، وتهيمن إيران على سياسات المنطقة، ولها نفوذ واسع على الأقليات الشيعية المضطهدة والمهمّشة في الدول الخليجية. وهذا ما حدا بالرئيس مبارك لإطلاق تصريجه الشهير عن ميول الشيعة العرب لإيران، والتحذير الأكثر خطورة عن تبلور هلال شيعي الذي أطلقه الملك عبد الله الثاني وضرورة التصدي له. وصواريخ وأساطيل وقوة إيران في "الخليج الفارسي"، وعذراً لدقة المصطلح"، ليست معادلة أو رقماً سهلاً يمكن تجاوزه من أي متابع استراتيجي.

ويستعمل الإعلام والخطاب الغربي ومنظريه وكتابه وأدبياته، رسمياً، وعفوياً، لفظة الخليج الفارسي The Persian Gulf للإشارة أو حين التحدث عن هذا الموضع الجغرافي دون اعتبار لما يتركه ذلك من سخط ومضض وإحراج في نفوس "عرب الخليج". وقد سمعت بإذني هاتين، اللتين ثقبتهما فتاوى شيوخ الإسلام المجاهدين كوندي ورايس ورامسفيلد وبوش وريغان وكلينتون وبلير وشميدت وثاتشر وغيرهم كثيرين من عتاة الغربيين وأحباب العروبيين، وهم يطلقون عليه اسم الخليج الفارسي في تصريحات صحفية وأحياناً، غير آبهين، بوجود مسؤولين عرب وخليجيين.

وبالعودة إلى تصريحات القذافي المثيرة و"الاستفزازية" طبقاً للخليجيين، إذ يمكن، عندها، إطلاق أية تسمية أخرى على هذا الخليج كالخليج الهندي، أو الباكستاني، أو الأمريكي، وربما الفارسي أو الإيراني وهو المرجح والأصح تاريخياً ومنطقياً، فأما العربي فلا وألف لا. ولأن في إطلاق تسمية الخليج العربي، في واقع الحال، الكثير من الغبن والتجني، والقفز فوق حقائق الجغرافيا والمنطق والتاريخ.

نضال نعيسة
sami3x2000@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحية لنضال
السورية -

ولك يسلم هالتم يا رب هيك الحكي ولا بلاش.

مقال عير علمي
ابن رشد -

ان معلومات الكاتب التاريخية ملئية باغلاط التاريخية , وسوف استعرض بعضا منها.عند التحدث عن الحضارة العربية فاننا نتحدث عن حضارة الشعوب التي انطلقت من شبه الجزيرة اي الكنعانيين, الكلدانيين البابلين الاشوريين الاراميين..الخ اي ما لصطلح على تسميته بالشعوب السامية. وكما هو معروف فان سكان ايران من ميجيين وبارثيين وفرس هم من اصول هندية اوروبية ولقد اخذوا غالبية اسس حضارتهم من برد الرافدين فعندما كان هناك سرجون وحورابي وملوك ماري واشور فانه لم يكن هناك اي دولة مهمة في ايران, ان الحضارة العربية اذا ابتدءت منذ خمسة الاف سنة بينما الشعوب الايرانية منذ 2500 سنة مع داريوس وقورش..الخ لقد اخذ الايرانيون منا الكثير وكمثال بسيط فان ابجديتهم القديمة اخذت من الارامية وكانت هذه اللغة هي ( اللغوا فرانكا ) كما يقولون في اللاتينية اي اللغة المستعملة في كل انحاء الامبرطورية الفارسية.وانا شخصيا اؤيد التعاون العربي الايراني والاحترام المتبادل ولكن مواقف كاتب المقال تؤدي الى العكس تماما وتخلق التأزم .ِ

كلام انشائي
عبد الكلام الجراح -

هذا كلام انشائي وحماسي عالي النبرة لا سند عقلي ولا تأريخي له ، هذا ما يجري الآن لكي تكتسب شهرة عليك بسب العرب والكاتب نموذج لهذا التيار .. التأريخ يقول ان الفرس شعب غير مبدع على الاطلاق وهو يسرق جهود الشعوب الاخرى القريبة منه وقد سرق المسمارية كما سرق العربية ، في الابجدية ولا ادري اي حضارة بلا ابجدية ، كما سرق الاعمال الفنية السومرية والبابلية والآشورية ..الخ كما ان علماء واعلام الحضارة العربية لم يشكل الفرس منهم الا رقما هامشيا لا يعتد به ولعلم الكاتب فأن الأعجمي لا يعني الفارسي ، كما ان اغلب الاعاجم كانوا ساميين ..وشكرا لايلاف ..

تتمة
ابن رشد -

اما حول "عدم قيام حضارات في الجزيرة العربية" فانني اسأل واين تقع اليمن وكذلك مدائن صالح والبتراء وبالتأكيد مئات المواقع الاخرى الغير مدروسة وذلك بسبب المتطرفين الدينيين الذين يحاربون علم الاثار ولكنني واثق انه عندما سيجري التنقيب العلمي فسوف نكتشف الكثير من الاثار.والان لنتحدث عن دور الفرس في الحضارة الاسلامية , طبعا لقد لعتوا دورا عظيما ولكن السؤال الاول هو لماذا خلال 1200 عام من تاربخ الحضارة الايرانية (من 600 قبل الميلاد وحتى 600 ميلادية ) لم يكن الفرس روادا مثل اليونان والرومان والعرب (الساميين) ؟ لانهم خلال هذه الفترة كانوا منهمكين بالفتوحات ولم يركزوا الا على الامور السياسية والدينية ( الزردتشية والمانوية ) . اما خلال الفترة الاولى من العصر العربي الاسلامي فان الفاتحين العرب انهمكوا بالسياسة والدين وتركوا العلم والفن للشعوب الاخرى , ولو تصورنا جدلا ان الدولة الاموية استمرت في دمشق لما لعب الفرس هذا الدور الكبير ولكان (العرب السوريون من اراميين , سريان وسكان من اصول اغريقية ) هم حامي النهضة العربية الاسلامية كما كانوا هم روادها , ولا ننسى ان الدولة العربية قد قامت على اكتاف الشوام فلقد عربوا الدواوين وشكوا العملة العربية وترجموا كتب الطب والعلوم وابدعوا في الشعر والاداب......الخ اذا فلو لم تنقل العاصمة لبغداد ولو لم يغضب على الشوام من قبل العباسيين لما لعب الفرس هذا الور الكبير في الحضارة العربية.

تتمة 2
ابن رشد -

اما عندما يتحدث الكاتب عن ( التقدم الكبير الايراني) فانه هنا وقع في فخ الدعاية الصهيونية والامريكية . وقبل شرح هذه النقطة علي ان اعترف ان ايران قد تقدمت في المجالات العلمية , اما المبالغات الصهيونية حول ذلك فمعروفة ولا يجب ان يغفل عنها المحلل السياسي : فهل تذكر يا استاذ الضجة الصهيونية في الستينات حول صواريخ مصر خلال عهد عبد الناصر (رحمه الله عليه) وكيف ان المانيا ارسلت لاسرائيل الاقنعة ضد الغازات السامة الناصرية وكيف انهم اقاموا الدنيا على مفاعل انشاص. ونفس الشيء حصل مع صدام حسين فلقد حسب نفسه بالفعل بطل زمانه وان اسلحته فتاكة ولقد رأينا النتيجة. العبرة هي ان اعداءنا يضخمون انجازاتنا لعدة اسباب :1- حتى يخيفوا شعبهم ويحمسوه على العمل والتقدم 2-ليحصلوا على التبرعات من اليهود في العالم ومن الدول الغربية3- ليلهوننا حتى نحسب اننا بالفعل جاهزون ولا نكتشف الحقيقة الا بعد فوات الوق4- عندما يحققون انتصارهم فيبدوا هذا الانتصار عظيما لان ( الخطر كان كبيرا )5- ليحطموا معنويياتنا لانني ستقول لقد بنينا اعظم الاسلحة ولم نتمكن من الانتصار لذلك امل ان نناقش جوهر الامور لا قشورها

أنحياز
ابن سامراء -

أظن الكاتب يكتب عنوان المقال بـ(الخليج الفارسي) مستنداً في ذلك على هواه وأنحيازه الكامل للفرس وتهجمه السافر على دول الخليج العربي الذي هكذا يسمى في الخرائط الجغرافية المعتمدة قديماًز يحابي أحفاد زرادشت ويطعن بعرب الخليج الأصلاءوبخليجه العربي الأصيل لا الخليج الفارسي الدخيل، وحسبنا الله ونعم الوكيل

العرب الاقحاح
QATARI -

اجداد (القبليون)هم من دك الامبراطوريه الفارسيه(العظيمه)وهموهم مادة الاسلام واصل قوته ولهم ينتسب سيد الاوليين والاخريين وهم من اضاء للجميع ظلمات الجهل بنور الاسلام ..... والسلام

جافيت الحقيقة
ابن الجزيرة -

لقد جافيت الحقيقة يانضال. نحن ابنا الجزيرة صدرنا الى العالم الفكر. و هو اعظم من الاختراعات المادية و الابتكارات الاستهلاكية فنحن صدرنا ثورة محمد بن عبد الوهاب الى كل اقطاع العالم. من منتجعات بالي الى فنادق الدار البيضاء ومن عمائر نيويورك الى مدارس اطفال بيسان في روسيا ومن انفاق لندن الى قطارات مدريد و من اثار مصر الى اعراس الاردن و من المجمعات السكنية في الرياض و الخبر الى مخابز و اسواق بغداد. هل سبقنا احد في ذلك؟ هي ماركة مسجلة لنا فقط لن يستطيع احد ان يتجرئ و يزاحمنا عليها

لـكـل حـقـيـقـتـه
أحــمــد بــســمــار -

كالعادة يثير نضال نعيسة النقاش والجدال في مواضيع جمة لم يتجرأ أحد قبله الكتابة أو الحديث عنها. لهذا السبب وحده أقدم له كل التهنئة. متمنيا له ديمومة الجرأة والكتابة, آملا أن يستمر النقاش بشكل هادئ ديمقراطي علمي, بعيدا عن الغوغائيات الشتائمية, لعلنا نصل يوما إلى الكثير من حـقـائـقـنـا التاريخية المغمورة حتى نصل إلى تخطيط جديد لبناء حضارة حقيقية جديدة .. وغد أفضل!!!...أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الله الواسعة.

صح لسانك
هاشم البغدادي -

صح لسانك - في كل كلمة -

حقد
عربي سوري -

الكاتب لم يستطع أن يخفي عنصريته وشعوبيته، لقد دأب في أغلب كتاباته بالتهجم على العرب والعروبة والإسلام والمسلمين متناسياً عن الحضارة العربية الإسلامية المجيدة التي أنارت للعالم درب التقدم والتطور والعلم، وتناسى أيضاً عن كون الإمبراطورية العربية الإسلامية التي انطلقت من مكة المكرمة ثم من المدينة المنورة كانت تشع ضياءً على أوربا التي كانت غارقة في دياجير الجهل والتخلف وأود أن أساله عن الحضارة الغربية المبهور فيها والتي تمثلها اليوم الولايات المتحدة الأمريكية هل هذ الحضارة قائمة على الأمريكان أم أنها قائمة على جميع الأعراق التي تتألف منها هذه الدولة الآن والتي أغلب الفاعلين والمنتجين فيها علمياً هم من العرب أو الهنود ؟! وكذلك حال أوربا.. من المعيب أن ينبري كاتب لينسف بجرة قلم ما قدمته الحضارة العربية الإسلامية للعالم من علم وتطور كان باعتراف المنصفين من رواد الحضارة الغربية هو الأساس الذي انطلقت منه حضارتهم.وأود أن أقول له أيضا أن العربية ليست عرق وإنما هي لسان ، وهذا ما أثبته نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام حين قال (( إنما العربية اللسان )) أي أن الذي يتقن اللغة العربية ويتحدث بها فقد صار عربياً كائنا ما كان عرقه أو نسبه.والخليج العربي وأؤكد على لفظ العربي هو خليج عربي وسيبقى كذلك وليس ذلك تعصباً إنما هذه حقيقة جغرافية ديموغرافية وإن أردت التحقق فاذهب إلى الضفة الشرقية من الخليج التي تدعي أنها تنتمي لإيران وانظر بنفسك إلى سكان تلك المنطقة وستجد انهم بالأغلبية عرب ينتمون لقبائل عربية اصيلة ..واسمع مني ودع عنك هذه النغمة في التهجم على العرب والإسلام، لأن العروبة والإسلام طود شامخ لن يصل ذراه قزم مثلك، وسيبقى الخليج عربياً أصيلاً بشعوبه وحكامه وتاريخه المزهر..

يا ليتنا عربا
لبناني عربي -

كل ما امتناه هو ان يكون الكاتب ممازحا و الا فيا حسرتي . يكفيه خزيا ان حلم كل ايراني ان ينتقل للعيش في بلدان الخليج. انا لبناني و اقول لك ان يا ريت شعبنا الفنيقي (الجزيري الاصل) على قدر 10% من الوعي لدى الشعب العربي في الجزيرة الذي حول الصحراء الى ملاذ للطامحين. اما العرب المستعربة او الهاربة في الشام و العراق و المغرب العربي و كذا بالاستعارة الايرانيون فما جلبوا الا الخراب و الفقر و اجهل لانفسهم.

أتق الله
حارث محمد العراقي -

أتق الله فيما تقول وراجع حقائق التاريخ والجغرافيا , فاول الحضارات كانت في اليمن والعراق وهم عرب اقحاح ,, فالسومريون يا اخي هم عرب والبابليون هم عرب وقد سبقوا حضارة الفرس باكثر من ثلاثة اللاف عام ,, أما نبي الهدى والرحمة وسيد الخلق محمد عليه افضل الصلاة والسلام فيرجع نسبه الشريف الى النبي اسماعيل عليه السلام ,, واسماعيل عليه السلام ابن ابراهيم الخليل عليه السلام العراقي المولد والمنشا ,أذن فالرسول محمد من اصول عراقيه عربيه ,, فحضارة فارس اخي الكريم كانت تقوم على سرقة كثير من أسس الحضارات القديمة ونسبها اليهم

السيد نضال
nofal -

السيد نضال لاتكن فارسي اكثر من الفارسين

تتمة 3
ابن رشد -

اما في مايتعلق بعجائب الدنيا السبعة فانك لم تصب بهذا المثال فليس في هذه العجائب اي اعجوبه ايرانية وكلها اغريقية ومصرية وعراقية . وطبعا نحن نفتخر بها فالمصريون الحالييون و خاصة المسلمين منهم هم نتاج الاختلاط بين المصريين القدماء والعرب اذا يحق لهم ان يفتخروا بماضي اجدادهم من الفراعنة والعرب. اما تسمية الخليج بالفارسي فهذا لايغير الوضع فهل تسميتنا لمدينة البندقية بهذا الاسم يغير اسم فينيسيا وكذلك النمسا ولا نقول ( اوستريا) وبالمناسبة اكون من الشاكرين لاي قاريء اذا استطاع شرح لي سبب تسمية النمسا بهذا الاسم لانني لم اجد السبب. وأخير فعندما تكتب ان كل الاميركيين يقولون الفارسي فهذا ضدك وليس لك لانك تلمح ان الاميركان يؤيدون ايران, طبعا انا لا اؤيد هذا التفسير لانهم يستعملون الاسم القديم والسبب انهم في عصر الاكتشافات البحرية الاوروبية ابتداء من القرن السادس عشر فانهم لاول مرة اجتمعوا بالفرس كان عند وصولهم للخليج العربي وطبعا لم يسموه العربي لان العرب كانوا في كل المتوسط والبحر الاحمر...الخ على كل حال ادعوا الى ايجاد حل للتسمية لاننا يجب ان نسعى لعلاقات جيدة مع ايران واظن ان تسمية الخليج العربي – الفارسي تسمية واقعية وبالمناسبة فان الدبلوماسية الفرنسية تستعمل هذه التسمية.أمل ان يجيب الكاتب على مداخلاتي وعذرا على بعض الاخطاء الطباعية التي ارتكبتها

عودة إلى: لكل حقيقته
أحــمــد بــســمــار -

بعد مطالعتي لمقال نضال نعيسة للمرة الثالثة, واضطلاعي على 14 تعليقا التي نشرت حتى الآن, لم أندم على تعليقي المنشور بهذا الخصوص وتأكدت أن كل ما يكتب نضال نعيسة يثير الجدال, سلبا أو أيجابا, ولكنه يثير النقاش والجدال. ولكن الذي يلفت النظر باستمرار في هذا الموقع وفي غالب المواقع الإعلامية العربية, هو لماذا لا نستطيع النقاش بأي موضوع كان ما لم نتهم كل من لا يفكر مثلنا بالكفر والزندقة والخيانة والعمالة وخدمة أعدائنا السياسيين والعقائديين والفكريين. لماذا لا نسمح للأفكار أن تلتقي بهدوء وركازة واستماع جدي, بدون شتائم, بروح رياضية مسالمة نقية, وبعدها نسمح للفكر والتحليل أن يفصل بين الآراء, أو على الأقل أن يقربها, بدلا من الحروب الشتائمية والرفض القاطع لكل كلمة لا تخرج من تشريعنا وتاريخنا وعاداتنا الموروثة.كل ما أتمنى أن يستمع كل واحد منا للآخر بلا شروط مغلقة مسبقة وأن نتمكن من الرد عليه بهدوء وبساطة. وأن نأخذ من الرأيين ما يوصلنا دائماإلى الغاية المشتركة. وهي البحث عن سعادة الإنسان وحرياته.أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الله الواسعة

عين الحقيقة
الوليد بن عبد الملك -

حضارة الفرس التي تتحدث عنها, ليس لديها أحرف تكتب بها سوى أحرف الأمة العربية التي تهزأ بها. لا أدري ما هدفك من هكذا مقالات .....أنصحك بزيارة طهران و قم و غيرها من المدن الايرانية العريقة بالحضارة الحديثة و التكنولوجية لترى ما تنعم به شعوبها .....

ذكرتني بمولاتي فاطمة
عبدالله العبابسي -

حين قالت: كنتم على شفا حفرة من النار مذقة الشارب و نهزة الطامع و قبسة العجلان و موطئ الأقدام تشربون الطرق و تقتاتون القد أذلة خاسئين تخافون أن يتخطفكم الناس من حولكم فأنقذكم الله تبارك و تعالى بمحمد ص بعد اللتيا و التي و بعد أن مني ببهم الرجال و ذؤبان العرب و مردة أهل الكتاب كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله أو نجم قرن الشيطان أو فغرت فاغرة من المشركين قذف أخاه في لهواتها فلا ينكفئ حتى يطأ جناحها بأخمصه و يخمد لهبها بسيفه مكدودا في ذات الله مجتهدا في أمر الله قريبا من رسول الله سيدا في أولياء الله مشمرا ناصحا مجدا كادحا لا تأخذه في الله لومة لائم و أنتم في رفاهية من العيش وادعون فاكهون آمنون تتربصون بنا الدوائر و تتوكفون الأخبار و تنكصون عند النزال و تفرون من القتال فلما اختار الله لنبيه دار أنبيائه و مأوى أصفيائه ظهر فيكم حسكة النفاق و سمل جلباب الدين و نطق كاظم الغاوين و نبغ خامل الأقلين و هدر فنيق المبطلين فخطر في عرصاتكم و أطلع الشيطان رأسه من مغرزه هاتفا بكم فألفاكم لدعوته مستجيبين و للعزة فيه ملاحظين ثم استنهضكم.. ألخ

اذكرمملكة سبأ
يوسف -

ما قاله القذافي غير صحيح الكويت كمثال هناك 3 اعضاء في مجلس الامة من اصل ايراني ونذكر القذافي انه من البربر وحتى اسم ليبيا بربري بالنسبة للجزيرة العربية نقول التاريخ لا يتجزء فهناك الرابط العرقي و المكاني ولننظر ان اول نبي من نسل سام و هو النبي هود وكان موطنه جنوب الجزيرة العربية في الأحقاف و النبي 2 من ذرية سام النبي صالح موطنه منطقة الحجر في السعودية و النبي 3 من ذرية سام ابراهيم وموطنه في العراق يهذا هو الترابط العرقي و المكاني للاقليم اما عن الحضارات في الجزيرة نذكرك بحضارة مملكة سبأ في اليمن و حضارة ارم ذات العماد العظيمة و آثار مدائن صالح في السعودية و هناك بني اول مسجد في الارض الكعبة المشرفة بناها سيدنا آدم وفي احد اركانها حجر من الجنة واعاد بنائها النبي ابراهيم و اسماعيل عليهم السلام ودعى النبي ايراهيم عليه السلام لاهلها والنبي محمد صلى الله عليه وسلم وشرف اهلها بحمل رسالة الاسلام و الجهاد في سبيل راية التوحيد ونزل القرآن الكريم بلسانهم وهم يكفيهم فخرا ان اباهم ابراهيم و اسماعيل عليهم السلام و ان بلدهم حفظها الله من الاستعمار من فجر التاريخ الي اليوم.

الحضارات
روز -

كل كلمة في المقالة صحيحة , تبدا الحضارة العربية من معلقات السبعة وقبل المعلقات لاتوجد اثارللحضارة تذكر في التاريخ وعلى ارض الواقع.

الكيان الإسرائيلي؟
salem mohamed -

يثبت قولك"الفرس" يذرعون ضفتي الخليج تاريخياً بالسكان وهم وراء ازدهاره التاريخي. وهم عماد ما يسمى بالنهضة العمرانية والتجارية الخليجية، التي تقوم اليوم، وتحديداً على أيدي الهنود والباكستانيين والإيرانيين" جهل تام في حقائق الأمور وأنت أشبه بذلك بصحافة الأرائك أي من يكتب معلقا على تعليقات الكتاب عن حدث أو ظاهرة. لعل الخرائب والأقاويل حولك أدخلت في رأسك أبخرة التشاؤم والحنق على كل من حولك. قم بزيارة دول الخليج العربي واستطلع بنفسك بدلا من الحديث النظري من بعيد ومن بطون الكتب الصفراء. لماذا لم يجلب الحجاج الإيرانيون إلى سوريا أي حضارة أو نهضة عمرانية كتلك التي في الخليج رغم أن الملايين منهم زاروا وعملوا في الشام؟ لماذا يهب دبلوماسي أمريكي بنشر كتاب دفاعا عن العرب المسلمين ويفند أبحاثه بدقة علمية قل مثلها؟ لماذا يزرع الإيرانيون بحضارتهم الدماء في العراق؟ هكذا وبشطبة قلم اختزلت كل العرب لصالح الفرس؟ ما سر هذه الموضوعية والنزاهة ؟ هل لأن الأسد سيقدم الشام التي تكرهها قربانا لعيون الفرس عندما ينوي بوش تهذيب حضارتهم النووية؟ وعندما يجمع العالم على مدينة عربية أنها مهد الحضارات يأتي أمثالك ليمنحوا اللقب من جيوبنا وباسمنا لمدينة قم. ألم تسمع بوش وعياله يخاطبون إسرائيل باسمها أم أنه قال مثل بعثيوك الكيان الإسرائيلي؟

قال خليج عربي
معروب مجروب -

رضى الله عنك و لعن اعدءك و ادخلك فسيح جناته

Courageous
Rizgar Khoshnaw -

Dear Nidal, You really brave, you are not afraied to say the truth, in a nation of impostors.

متى تتعلمون
نـــ النهري ـــــزار -

متى يتعلم الاعراب اسلوب الرد العلمي على الاشياء يبدو ان لا شيء عندهم لذلك يعتمدون دائما هكذا اساليب. رجاء الكاتب كتب اشياء وانتم تقولون انها غير صحيحة ناقشوها بدل من التهجم على الناس. اين كان العرب عندما كان هناك فقط امبراطوريتين في كل العالم. وماذا فعل العرب في العصر العباسي اكثر من ترجمة كتب اليونانيين؟ ماهي اصول سيبويه والرازي وابن سينا والطبري وابو حنيفة وعبد القادر الكيلاني والخوارزمي وغيرهم الكثير؟

سيقتلكم الحقد
الايلافي -

الشعوبيون المتصهيون لايرون للعرب المسلمين اي فضيلة ؟!!

انت شعوبي
نهاض المحمودي -ليبيا -

باعتباري ليبي افهم ما قاله القذافي جيدا ,, فالرجل اراد ان يستنكر الشعور العدائي المتنامي لدى سكان الخليج العربي تجاه ايران و هو شعور اظرمته اميركا و تغذيه هي بمساعدة نظام عربي معروف , فصار اخوتنا في نظره كالاطفال مرة يؤيدون احتلال العراق و مرة يؤيدون احتلال ايران ثم التالي فالتالي ,, هذا امر يحزن القذافي كثيرا خصوصا و هو يعلم انه بمساهمة من نظام عربي بارز , اما قوله بان سكان دول الخليج اغلبهم من الفرس فانما يقصد بذلك الاحصائات الاخيرة لساكنة دول الخليج و التي اظهرت صورة مؤلمة للحال الديمغرافي لتلك الدول جراء تكاثر الاعاجم , رغم انه حتى من الناحية التاريخية و الطبيعية هناك تلاقي و تلاقح بين سكان جانبي الخليج المسلمين رغم انفك يا نعيسة . و انا الوم الاخ صاحب التعليق رقم 19 ان اساء الفهم فالعروبة كعرق ليست حكرا على بقعة ما في الوطن العربي , و معمر القذافي عربي صريح النسب و ابن بادية و ابن قبيلة تعيش على الابل و الغنم و يكثر فيها الشعراء كاي قبيلة في الجزيرة العربية تماما .

النقاط فوق الحروف
Reese -

شكرا يا نضال على هذه المقالة التى وضعت بها النقاط فوق الحروف.الخطوة التاليه هي ان نقوم نحن ابناء بلاد الشام باعادة اكتشاف تاريحنا الشامي الارامي و الكنعانى تخليصه من التلوث الذي الحقناه بانفسنا عندما قبل جدودنا الالتحاق.....الحضاره الفارسيه و الاغريقيه الاوروبيه هي توأمنا الثقافي و التاريخي ولن ينقضى هذا الجيل الا و تعود الصحراء تلف

صدقت (2) .
محسن -

كما قاموا بارتكاب مجازر فجيعة بحقّ أبناء تلك الشعوب بحجة تحدّثهم بلغة غير العربية ,و إذا ترجع لكتب التاريخ سترى أنّه كم من مدينة و قرية سقطت على يدهم ليست بالمواجهة و الإقدام بل بالخديعة و الغدر و خيانة العهود , كما أنك لو تمعّنت بالتاريخ تجدون أنّ الكثير من العلماء المفكّرين و اللذين يقال عنهم عرب هم ليسوا بعرب بل هم من الفرس و البعض الآخر من الشعوب الأخرى كعراق و بلاد الشام و مصر أي بعبارة أخرى دول ذات خلفية حضارية عريقة و عميقة , ما يبعث بالحسرة هو أنّ الكثير من علماء و مفكرين من تلك الشعوب و الذين ساهموا في بناء و إثراء ما يسمى بالحضارة الإسلامية لم يخلد أسماءهم في الكتب التاريخية العربية كونهم في الدرجة الأولى لم يكونوا عربا أو لم يكونوا يحملون أسماء عربية و في الدرجة الثانية كونهم لم يكونوا مسلمين ( سواء كانوا زرادشتين أو مسيحيين أو يهود ..الخ ) ..

النمسا و العرب
Reese -

التعليق 15 الاتراك العثمانيين اثناء حصارهم لمدينة فيينا كانوا يقصفونها يمدفعية الهاون (العثمانيين من اخترع مدفعية الهاون) دون ان يتم الرد على الهجوم لدرجة ان المقاتلين العثمانيين كانوا يتندروا بقولهم انها بلاد الناس النائمه (نام سا).و تتمة القصه هي:يبدا الموضوع بسرد تاريخي يبين كيف ان العثمانيين (المسلمين الاتراك) غزو اوروبا وانهم وصلوا في زحفهم غربا الى اسوار فيينا , عاصمة النمسا الحالية فاستعصت عليهم لعظم وحصانة اسوارها وطال امد الحصار دون جدوى فكان ان فكر الفاتحون العثمانيون في طريقة اخرى لفتح المدينة وهي الدخول اليها من تحت الارض , عبر نفق يحفرونه فيتخطون عقبة سور المدينة , وبداوا بالتنفيذ واستمرالحفر ليلا ونهارا حتى كاد العثمانيون ان ينجحوا في خطتهم وحدث ما لم يكن في الحسبان وتزامن الحفر ذات ليلة مع اقترابه من مخبز المدينة حيث كان هناك احد الخبازين النمساويين يعملا ليلا في مخبزه ليكون الخبز جاهزا في الصباح لاهل المدينة ولاحظ ذلك الخباز وسط هداة الليلة صوتا غريبا غير معتاد , سمع نقرا منتظما ومستقرا في باطن الارض قريبا منه , حيث يقبع هو في حفرته امام فرنه المشتعل ففكر فيما عساه ان يكون ذلك النقر المستمر في جوف الليل وفي جوف الارض وقادته شكوكه الى مخاوف كبيرة , فاستجمع امره وتوجه الى حاكم المدينة فاطلعه على الامر حضر الحاكم ومعه الخبراء ليستوضحوا الخبر بعد الامعان علموا بان العثمانيين يحفرون نفقا تحت الارض وكانت خطة الحاكم ان يتركوا العثمانيين حتى يتموا الحفر ويستعد الحاكم ومن معه ليباغتوهم عند وصولهم الى سطح الارض فيقوموا بالقضاء عليهم وهكذا كان. وتم لاهل فيينا ما ارادوا واستطاعوا دحر العثمانيين وكسر شوكتهم وكانت هزيمة مؤسفة ابيد فيها معظم الجيش العثماني وتم اسر اعداد كبيرة منهم وتحطمت احلامهم على اسوار فيينا وعندما اراد اهل المدينة ان يحتفلوا بالنصر العظيم وتكريم الرجل الذي كان له في نظرهم الفضل في الانتصار ارادوا ان يكون التكريم بحجم الانتصار واراد الخباز ان يخلد مهنته والا ينتهي التكريم بانتهاء المهرجان وانصراف الجميع اراد ان يكون التكريم دائما ومستمرا على مر الايام والازمان حتى لا ينسى اهل مدينته دور الخباز في ذلك النصر الكبير فطلب موافقة الحاكم على السماح له بصنع خبز على هيئة الهلال كناية عن شعار عدوهم يلتهمه اهل المدينة يوميا ليتذكروا مع اشراقة كل يوم ا

الي رقم 26
أحمد -

البربر كما ذكر ابن خلدون المغلوب يقلد الغالب فقد انتشر بين البربر الانتساب الي العرب بل بعضهم انتسب الى الاشراف كما فعل الزعيم البربري محمد بن تومرت الذي ادعى انه المهدي المتنظر اما عن الابل والخيام فقبابل صنهاجة تعيش خياة بدوية كما هو حال البربر في موريتانيا يعيشون حياة البداوة وكذلك البربر الطوارق يعيشون حياة البداوة ويربون الابل بل هناك دولة الحماديون و هم من البربر وزعيمهم حماد بن بلكين فالبربر من سيوة الي المحيط فسكان شمال افريقيا بربر ناطقين باللغة العربية و في ليبيا اضافة الي البربر هناك الكراغلة وهم خليط من البربر والاتراك و اود ان اذكر بالمناسبة ان في موريتانيا حيث قبائل صنهاجة كما قلنا الذين يعيشون حياة البداوة ويقومون على رعي الابل يمتازون كذلك بالشعر وتشتهر موريتانيا بانها بلاد المليون شاعر

تعليقات جيد
مؤيد عبدالأمه سعيد -

اتمنى ان يعلق القراء بنفس العلميه والروحيه التي يعلق فيها أحمد مسمار...تعليقاته لاائعه

الحقيقة هي ..
محسن -

تحية طيبة للكاتب الفاضل أشكرك على مقالتك الرائعة, حيث أنك كشفت بعض الحقائق و أبقيت الكثير منها مستورة, و ما استنتجته من ردود قرّاء مقالتك هو أن الكثيرين منهم تشوب نفوسهم و أفكارهم الحقد الكريه و البغض المقيت تجاه الشعوب الغير عربية و بالأخص الفرس و هذا ما قادهم إلى تحريف الحقائق التاريخية حول إسهامات الفرس السخية الجليلة للنهضة الإسلامية ( و التي ينسبها العرب إلى أنفسهم ) من ترجمة كتب العلوم الفارسية و الهندية و اليونانية و نشر العلم و المعرفة ( راجعوا كتاب ابن خلدون ) في المملكة الإسلامية و ليس الآراميين و اليونانيين و الرومانيين كما يدّعى المعلّق ابن رشد , كما أنّ ا الفنّ المعماري الإسلامي في شتى أرجاء البلدان العربية تجدها متأثرة بشدةّ بالفن المعماري الفارسي أكثر من غيرها من الفنون المعمارية للحضارات الأخرى.

الحقيقة هي 2
محسن -

و أما ردّا على تعليق ابن رشد و عبد الكلام جراحّ الذين يدّعون بأنّه لم يكن للفرس حضارة و أنهم سرقوها من غيرهم , أودّ أن أؤكد لهما أنه لطالما كان الفرس يقدّرون علوم و ثقافة الشعوب التي حكموها من بابل و مصر و غيرها من البلاد فإنهم كانوا يحتضنوها و يساهمون في نشرها و ازدهارها في شتى أنواع إمبراطوريتهم العظيمة لذلك تجدون في المكتبات التي أسسوها أبان حكمهم كتب علوم حضارات بابل و مصر و الهند و الصين , و هذا ما لا يتماشى مع العقلية العربية البدوية التي قامت بحرق مكاتب بلاد فارس ( على رأسها مكتبة جنديشابور العظيمة) أثناء غزواتهم التعريبية التخريبية و سبيهم لنساء الشعوب المغلوبة و فرضهم اللغة العربية بالسيف على الأمم المغلوبة ….أين أنت يا أيّها السوري الآرامي من ثقافتك الآرامية العريقة ؟؟ ماذا تبقى لك منها غير بضعة مخطوطات قديمة , و أنت يا أيها المصري الفرعوني ,ماذا تبقى لك من حضارتك الفرعونية العظيمة بعد الغزو البدوي العربي غير ورق البردي و الأهرامات , ما هي لغتك الفرعونية ؟ و ما هي كتاباتك القديمة و التي تحتاج لعلماء أثريين ليفهموها لك ؟ و أنت يا عراقي يا ابن سومر و بابل ماذا تبقى لك من أوجه ثقافتك البابلية التي لم يتبقى منها غير الآثار القديمة و ملحمة كالكامش و الذي بدورك تحتاج لمراجعة الكتابات الفارسية المسمارية لتترجموها من أصلها البابلي ؟؟ أما نحن الفرس و مع كل ما عانيناه من الغزو البدوي التعريبي من قتل و تدمير و حرق مكتباتنا و منعنا من التحدّث بلغتنا الأم لأكثر من 100 عام و تغيير الخطّ الفارسي للعربي و إشابة لغتنا بمصطلحات عربية دخيلة إلاّ أننا استطعنا أن نحافظ على الكثير من الأوجه حضارتنا الغنية العميقة من فنّ و موسيقى و معمار و حتى لغتنا الفارسية حافظنا عليها من الفناء عكسكم جميعا يا المستعربين..نسيتم أصلكم و لغتكم, لم تكونوا قط عربا , حتّى و إن كان بعضكم شعوبه من العرق السامي و لكن كونكم أضعتم هويتكم القديمة فلا سبيل لكم غير أن تتغنّوا بهوية لم تكن لكم .

تكلم بمحبة Reese
عبدالله -

عليك ان تدرس تاريخ الكنيسة وتاريخ القديسين و اباء الكنيسة الشرقية العرب ولتعرف من هو القديس سمعان العمودي وتدرس عن الغساسنة واليعاقبة و الكنيسة السريانية والملكية و المناذرة ومن هو القديس حنانيشوع والقديس مار يوحنا والقديس هوشاع وبطريك النساطرة مار يشوعياب الأرزوني وشمعون بن جابر.

مع الاسف
جمال الكعبى -

والله يا عرب- الخليج عربى وايران عندما احتلت الاحواز اصبح بلد البترول فارجوا من الكاتب ان يصحح معلوماتة وىقرا كتب التاريخ ليعرف اشوى عن احتلال الاحوازالعربى وليعرف ان كل ثروات ايران من العرب لكن مع الاسف العرب نسونا ونسوا بان عندهم شعب عربى 8000,000 نسمه فى الاحواز العربى(شاب احوازى)

صدق انور السادات
ربيع -

رحم الله السادات عندما قال للجيش المصري ادبوا بتاع ليبيا ودخل الجيش المصري ليبيا واحتل ثكنة عسكرية ليبية وبعدها انكتمت انفاس القذافي.

مهلا مهلا يا محسن
ناصر الاهوازي -

أسئل السيد محسن الذي يحمل مخزون هائل من الحقد ضد العرب وهذه هي طبيعة النخب الفارسية عن اي كتب تتحدث انت عندما تقول بان العرب حرقوا مكتباتكم ؟ وهل كان قبل الفتح الاسلامي العربي توجد كتب او مكتبات في ايران لكي يحرقها العرب ؟ اتحداك ان تعطي اسم كاتب او عالم واحد قبل مجيء العرب فانا عربي اهوازي وأعرف كل صغيرة وكبيرة عن الحضارة الايرانية قبل مجيء العرب ثم تقول بان العرب غيروا خطكم الفارسي الى العربي فهذا الكلام ان دل على شيء فانه يدل على عدم معرفتك بتاريخ ايران لان الخط المستخدم قبل الاسلام في ايران هو الخط الآرامي السامي فانتم لم يكن لكم اي خط منذ مجيء قوروش لان الخط المسماري هو الآخر اتاكم من بين النهرين فعن اي حضارة تتكلم التي لم يكن لها خط خاص بها طوال 2500 عام منذ مجيء قوروش من شمال بحر قزوين وسيطرته على الشعوب في ايران بالقوة ؟ فالخط هو اهم علامة للحضارة .حد الادنى كان للعرب خط وكانت لغتهم رصينة وقوية وغزيرة بالكلمات والافعال مقارنة باللغة الفارسية القديمة الضعفية التي لم يكن فيها اكثر من 300 كلمة وفعل واحيلك بهذا الخصوص الى الكاتب الايراني الدكتور صدرالدين صدرالاشرافي واما حضارتكم لم تكن اكثر من مجرد حضارة عسكرية لم تقدم للتاريخ البشري اي انجاز يذكر كما فعل الاغريق فانا لا الوم الكاتب نضال نعيسة لانه لا يعرف شيئا عن ايران الا المنقولات والمغالطات التاريخية وانه لم يقرأ المجلدات العشرة للكاتب الايراني ناصر بوربيرار الذي كشف الاكاذيب حول الحضارة الفارسية قبل الاسلام والتي انتشرت بواسطة الشعوبيين حسب قول ناصر بوربيرار الفارسي المنصف والخبير جدا في التاريخ الايراني فهواستطاع باسلوب علمي يفند كل هذه الاكاذيب ويثب فضل العرب بالمقابل على الحضارة البشرية واليوم هو من المغضوب عليهم من قبل الحكومة ومن قبل المثقفين الفرس القوميين ولكن يجب ان لا ننكر الدور الذي لعبه الفرس بعد الاسلام نتيجة لتحررهم بواسطة العرب من سيطرة الساسانيين الذين ادخلوهم في حروب طاحنة مع الرومانيين .نصيحتي للاستاذ نعيسة ان يبحث عن كتب بوربيرار .

كاتب جاهل
سعيد جابر -

هذا الكاتب، وكنت أظن به خيراً فيما سبق، لا يعرف شيئاً للأسف.

التشدق بالفرس
ملحم -

اصلآ الحشاشون هربوا من شمال ايران واختبؤوا في شمال غرب سوريا وكان اسمهم الحركي النصيريون ثم تم دمجهم مع السوريين على انهم علويين والامام منهم براء. المضحك في المقالة أن الكاتب يتدشق اليوم بمن نكلوا باجداده..

حاقد
السلمي -

أنا لن أسيء الى الكاتب، و لكن واضح أنه يكتب بحقد و عنصرية. لأن أي عالم باتاريخ يعرف أن كلامه خطأ. الحضارة العربية الأسلامية التي انبثقت من الجزيرة العربية كونت دولة أكبر من الدولة الرومانية، و لا تقارن انجازاتها بانجازات الفرس الذين لم يضيفوا الى العالم الا الخراب و احتلال البلدان و تدميرها. لم نرى أي منتج حضاري للفرس من كتب اليونان أو العرب. مدنهم التاريخية بنيت باستعباد الشعوب الأخرى.

الى جمال الكعبي ...
محسن -

أودّ أن أسأل جمال الكعبي الأهوازي .. من هم محتلّي خوجيا ( خوزستان ) و هرمزشير ( أهواز ) ؟؟ هل هم الفرس أم العرب ؟؟ لما لا تحدّثنا عن تاريخ خوزستان و ازدهار و تألق مدنها قبل الغزو العرب لها و ما آلت اليه من دمار و حرق المكتبات و أسر رجالها و سبي نساءها و تحويل مزارعها لمراتع لرعي جمال و أجياد جيوش العرب ؟؟ و كيف اشتقت كلمة أحواز من كلمة أخواز و التي هي جمع لكلمة خوزي و التي تعني القصب باللغة الخوزية؟؟ نعم يا الأهوازي إنّ خوزستان أحتلت قبل 1400 و نيف من السنين من قبل الأعراب و ليس عام 1925 من قبل الفرس ؟

خير أمة أخرجت
سوري -

والله لا أدري إن كان الكاتب قرلأ قوله تعالى ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) أم أنه يعتقد بتحريف القرآن فقراها( خير أئمة ) وحتى أن الأمام علي كرم الله وجهه والذي يعتبره أجداد الكاتب إله لهم هو عربي فأين الفرس من حضارتنا وهم يستخدمون الخط العربي ويدينون بدين رسول عربي و أذكره بأن أقليم خوزستان كان أسمه بالفارسي عربستان الى أن تنبهوا لهذا لاحقا و أعتقد ان الكاتب منحاز جدا لأيران ربما والله أعلم أكثر من غاية إظهار الحقيقة كما يدعي

الى الرقم 34-عبد الل
Reese -

الى الرقم 34-عبد الله-ان الاعلام التي ذكرت هم جدودنا السريان و الاراميين ولا ينتموا الى القبائل العربيه ,و ذكر انهم عرب هو مجرد تلفيقات و تخريجات تاريخيه كانت صالحه في الستينات و لسبعينات و حتى نهاية الثمينينات لغاية مبررة بذلك الوقت لايجاد قواسم مشتركه بهدف بناء جبهة لمواجهة الاخطار,وقد فشلت هذه العمليه لانها تقوم على اسس واهيه

اتحداكم ان تجيبوا
ابن رشد -

السيد محسن شوه موقفي فانني لم انكر ابدا الدور الكبير الذي قام به الايرانيين في بناء الحضارة العربية ولكنني قلت ان الشاميين (من عرب واراميين وسريان ويونان ورومان ....الخ) هم الذين كانوا الرواد وانه لولا ( اعيد لولا) نقل العاصمة لبغداد لما سنحت الفرصة للفرس لان يلعبوا هذا الدور. وسأفصل اكثر موقفي هذا:نقل العاصمة وما يتبعه من انتقال بيت المال والاغنياء وذوي السلطة قد قوى بغداد القريبة من ايران واضعف الشام واليونان ( او الروم كما كنا نسميهم) .2-ان العباسيين كانوا يتخوفون من الشوام ( مسلمين ومسيحيين ) لتعاطفهم مع الامويين وبالتالي استبعدوهم من كافة المناصب السياسية والعلمية , لذلك كان من الطبيعي ان يتناقص دورهم الذي كان دورا رياديا في البداية 3-ان وصول الخليفة المأمون الى الحكم ولكون امه فارسية ولكونه حظى بدعمهم قد فتح الباب على مصرعيه للفرس , طبعا انني اقدر المامون كثيرا ولا انتقص من قيمته ابدا ولكنني احلل حركة التاريخ واشرح كيف وصلنا الى هنا 4-ان اقامة عبد الرحمن الداخل لامارة الاندلس الاموية ومن ثم تحويلها على يد عبد الرحمن الثالث الى خلافة اموية قد ضاعف من خوف العباسيين وبالتالي من اهمالهم للشاميين والمصريين ايضا وكان الكاسب هنا ايضا الفرس ( محظوظيين) 5- ان الامويين في الاندلس قد لعبوا دولار عظيما في العلوم والاداب وكمثال بسيط ( ابن رشد) واذا اخذنا بعين الاعتبار ان امارة الاندلس كانت لا تعادل خمسة بالمئة من مساحة وعدد سكان الدولة العباسية, لاستنتجنا انه لو استمرت دمشق لكان ( العرب والمستعربين) اسسوا حضارة أهم بكثير من حضارة العباسيين. كلمة اخيرة لكل الذين دعموا الكاتب استغرب كيف انكم لم تغيروا موقفكم ( او تفندوا موقفي) بعد قراءتكم لمداخلاتي التي فندت فيها مقال الكاتب.

تخريجات تاريخيه
Reese -

رد على تعليق ابن رشد-رقم 44-تعليقاتك هي مجرد تخريجات تاريخيه لغايات سياسيه تعلمناها بدروس التاريخ في المرحله الابتدائيه و لا شيء جديدفيها.التاريخ لايذكر وجود دوله عربيه قوميه الا لفتره قصيره خلال العهد الاموى و الباقي هو فترات امبراطوريه ذات سيطره تركيه و فارسيه وفي الاندلس هي حضاره امازيغيه,

الأندلس العربية
حسن عبد الله -

ما رأيك إذا أن نطالب أسبانيا والبرتغال بالأندلس العربية بدلا من أسبانيا؟ ولماذا لا تتحدث عن لواء اسكندرونة، أو الذي أصبح إقليم هاتاي التركي، الذي تخليتم عنه بكل طيبة خاطر وهو من أجمل المناطق في العالم لتركيا؟ هل تريد للإمارات أن تقوم بالمثل؟ هناك فعلا أذناب ولائها أعمى لصاحب نعمتها. وبصفتي سوري أشعر بالعار من أمثالك ممن يحورون الحقائق لتماشي إيديولوجية لا علاقة لها بالمنطق ولا بالواقع ومع ذلك يتصدرون المنابر الإعلامية لبث سموم أسيادهم من الفرس. وكلامك يجمل ذات اللغط الذي يدرس في مدارس إيران تعزيزا بالفخر والكبرياء بأمجاد فارس التي تمتد إلى معظم الدول العربية في أحلامهم. ولحسن الحظ هناك طرق أكثر منطقية لاسترجاع الحقوق بأسلوب حضاري وهو المحاكم الدولية لكن السارق لا يحب القانون وأبوابه وهذا الكلام موجه للنظام السوري ولك وللمتلاعبين بعواطف الشعب الإيراني.

اسمع يا محسن وتعلم
ناصر الاهوازي -

اولا الاهواز والعراق تم تحريرهما من سيطرة الامبراطورية الساسانية واهالي فارس .وبالنسبة لعاصمتهم المدائن حسب قول الكاتب الايراني العلماني جلال آل أحمد ،بانه عندما كان رستم فرخزاد ( قائد الجيش الايراني) يتغنى باسم ملوكه الظلمة الفساد كان اهالي المدائن ينتظرون دخول الجيش العربي الاسلامي للتخلص من الساسانيين .اما بالنسبة للاهواز حاول محسن ايضا الادعاء كسائر القوميين الفرس بانها فارسية واسمها كذا وكذا ولكن يعرف علماء التاريخ بان الاهواز كان اسمها التاريخي القديم في الكتابات المسمارية والتورات هو عيلام أي الأرض العالية وان الحضارة العيلامية التي تعلم منها الفرس الغزاة الكثير قبل 2500 عام عندما احتلوها لم يكن اي علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بالفرس وان القبائل العربية كانت تقطن هذه المنطقة قبل مجيء الفتح العربي الاسلامي ويذكر ذلك المؤرخ الايراني المعادي للعرب جدا أحمد كسروي في كتابه (تاريخ بانصد ساله خوزستان)ويحدد أهم القبائل العربية قبل الاسلام في الاهواز وهي بكربن وائل وبنو حنظلة وبنوالعم . ويجب ان اؤكد لك بان الدور الذي لعبه السريان و الكلدان والآشوروين أي اولاد عم العرب الساميين ليست اقل من الفرس في الحضارة العربية الاسلامية واقول لك بكل فخر واعتزاز بانه لولا الفضاء الذي خلقه العرب لما استطاعت هذه الثقافات المختلفة ان تتفاعل مع بعضها، فقارن بين دور الفرس بعد الاسلام وقبله على صعيد الادب والثقافة والعلوم ،لتعرف فضل المسلمين العرب الذين مهدوا الارضية لتنفتق استعدادات الشعوب في بوتقة الحضارة العربية الاسلامية، وهنا احيلك انت والسيد نضال نعيسة الى كتاب المستشرقة الالمانية زيغريد هونيكة باسم (شمس العرب على الغرب).ليس من العيب يا محسن ان تحاول اثبات انجازات شعبك ولا احد ينكر ذلك ولكن عندما تصل الأمور الى مرحلة نكران الاخرين والتفاضل سوف تدخل انت في خانةالشعوبية او العتصرية. لذا اكررها بكل قوة وانا مستعد لاثبات ذلك بالوثائق المتوفرة باللغة الفارسية بان الفرس لعبوا دورا بقدر حجمهم في الحضارة الاسلامية ولكن يتم المبالغة فيه من قبل الشعوبيين الجددولم يكن لهم مساهمات تذكر قبل الفتح العربي الاسلامي في الحضارة البشرية لان ثقافتهم كانت حينها عسكرية لا غير وارجو من السيد محسن الذي من المفروض ان يقرأ الفارسية ويتحدثها مثلي انا بطلاقة ان يراجع كتب ناصر بوربيرار الذي قلبت مؤخرا الطاو

الى رقم 46
ابن رشد -

فقط احب ان اعلمك ان الحقائق التاريخية التي ذكرتهل في مداخلاتي اعلاه تعلمتها في دراساتي للتاريخ في جامعات باريس وليس في جامعات عربية.واما عندما تكتب ان الدولة القومية العربية لم تقم الافترة قصيرة فانك لاتأخذ بعين الاعتبار تعريف القومية العربية اللاعنصرية , فمثلا ان كل احفاد المماليك والتركمان والاكراد والارناؤوط ولبوشناق..بالاضافة للعرب والاراميين في المدن السورية الكبرى كدمشق بعتبرون انفسهم عربا لذلك فاننا جميعا نفخر بكل تاريخ حصارتناالتي عمرها خمسة الاف سنة. ان العروبة هي بوتقة انصهرت فيها كل شعوب المنطقة القديمة وهذا قبل البوتقة الاميركية the melting pot بالاف السنين . طبعا انا اتحدث عن القدماء وليس عن الوافدين الجدد الذين يريدون ان يحافظوا على طابعهم القومي مثل بعض ا:راد سوريا في الشمال الشرقي.

صاحب التعليق 30
نهاض المحمودي -

يبدو انك حاقد اخر على العرب و العروبة و جاهل تماما ,,, لما لا تخبر القراء بما قرئت في تاريخ ابن خلدون ,,, ام انك تقرأ سطر و تقفز عشرة ,,, تاريخ ابن خلدون بالذات ما هو الا شهادة نسب صريحة للقبائل القيسية في شمال افريقيا الموجودة حتى الان , تلك القبائل التي كانت تملكك في الجزيرة العربية و عندما هاجرت لتغزو شمال افريقيا بقيت تغرد باسمها و ببطولاتها و تتدعي اغلب قبائلكم الانتساب الي بني هلال ,,, نحن العرب و غيرنا يحتاج ليؤكد ,,,, ارني نسبك الى العرب بالدليل القطعي !!؟؟ اما انا فمحمودي من بني محمود بن طوق بن بقية بن وشاح بن فائد بن جابر بن رافع بن ذباب بن ربيعة بن زغب بن جزء بن مالك بن خفاف بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر ,,,, قبيلة من اعظم قبائل العرب في ليبيا لهم المشيخة التاريخية حتى الان في غرب طرابلس و جنوبها الغربي صحبة بني عمنا من قبائل بني سليم و هلال و بني جذام الاخرين ام انك لم تقرأ تاريخ ابن خلدون ,,,, اما اختلاط المفاهيم عندك بين التوارق و العرب فانه التوهان و الضعف المعرفي بعينه و كانك لا تعرف شئ اسمه العرب ,,, لا ضير ايها الفارسي اذهب و اقرأ ..

Alnaby Arabi
Arabia -

you all Iran agent stoooop!!Allah will ask you a bout all that rubbish.Isnt it enough for you that Great Mohammad is arabic??He is Alla`s favorite prophet and he is arabic and al-Quram arabic and Iran write in arabic? where is your brains and you calim you are authers or histprian ...and who is those persian you denfending them,they are racist people hating everything arabic....and I blame Elaph honestly for broadcasting these poisons from unknown person called Neathal who I advise to go AND LIVE AND STAY ...THEN BURRRIED AFTER DEATH IN QUM......

شكرا لابناء العروبة
ابوا لرشد -

الحمدلله الدنيا ماتزال بخير رغم شعوبية الشعوبيين واحقادهم ومضخة الاعلام الصهيوني الامريكي التي تقف وراءهم ازاي ؟؟ نعوذ بالله من الحقد وا لحاقدين الحقيقة اننا امام فكر شوفيني ارهابي استئصالي ونفس مترعة بالكراهية على عكس العروبة والاسلام التي وسعت الناس كلهم بغض النظر عن اديانهم واعراقهم وكل منهم ساهم بجهده في هذه الحضارة ولايمكن فكر شوفيني حاقد ان يشطب على حقيقة ساطعة كالشمس في رابعة النهار ، نحن ازاء نفوس مريضة وادمغة عليله لا ترى المشترك بين البشر وان البشر رغم اديانهم واعراقهم يمكنهم ان يشتركوا ويتشاركوا فالبلاط الخليفي الاسلامي كنت تجد فيه الطبيب المسيحي مع الحكيم اليهودي مع الفيلسوف المجوسي نعوذ بالله من النفوس المترعة بالحقد والغل ومن الادمغة المحشوة بالفاشية والشيفونية والعنصرية المقيته التي لاترى سوى ذاتها الانانية المتضخمة المحتقرة لما سواها من بشر

الحق يقال
رضا -

لولا الفرس لم يكن للمسلمين هذا العدد الضخم من العلماء الذين نفاخر بهم أمم الشرق و الغرب ، و لا كان للإسلام هذه المكتبة المتخمة بألوف المجلدات في شتى العلوم ، و لسنا نعرف أمة خدمت الإسلام ، و لغة القرآن كالفرس ، و لو أحصيت المكتبة الإسلامية و العربية لكان سهم الفرس منها أوفى من أسهم بقية المسلمين مجتمعين .

ردا على ناصرالأهوازي
محسن -

أولا يا ناصر الأهوازي , أنك تستشهدت بكتب ( ) و الذي كان عضوا في حزب التّودة الشيوعي البولشوي و المناهض لتوجهات الحكومة الشاه البهلوية القومية و الوطنية , لذا لست متعجبا بأنّ الكاتب قلّل من شأن الحضارة الفارسية و إسهاماتهم , فمن العجيب ما ذكرته بأن اللغة الفارسية القديمة لم تكن تتجاوز 300 كلمة , كيف هذا و أن أي مجتمع بشري فيها المئات بل الألوف من العناصر المادية و المعنوية لتتفاعل معها و أن لكل من هذه العناصر أسماء , و بالطبع صفات و أفعال و ضمائر و الذي تتعدى 300 كلمة !!! أما الكتابة الفارسية , فتاريخيا لم يجد علماء الآثار مخطوطات تكشف عن الخط الأقوام الفارسية القديمة و عزو ذلك إلى أنهم كانوا يدوّنون على جلود المواشي المدبوغة , على عكس بعض الحضارات الأخرى و التي كانت تكتب مخطوطاتهم على الحجارة و الألواح الطينية . أما الخط المسماري الفارسي البهلوي فقد استحدثت من الخط المسماري العيلامي و البابلي ,و مع تطوّر سياسات الحكم في الإمبراطورية الفارسية و اتساع رقعة أراضيها اعتمد الفرس الخط الآرامى كونها الأحدث و الأكثر استخداما في العديد من البلدان الواقعة تحت الحكم الفرس ( لم ينكر ذلك أحد يا ابن رشد ) , الغريب في الكثير من تعليقات القراء أنهم يصفون الحكم الفارسي الأخميني بالمدمر و الهادم مع أنه لو يراجعون التاريخ ليجدون بانّ البلاد التى ضمّت إلى الإمبراطورية استعادت رونقها الحضاري و الثقافي بعدما أهملت من قبل ملوكهم , ففي بابل عندما فتحها الملك كورش دون أي إراقة للدماء و بمباركة من كهنة بابل و سكانه ( و ليست بمؤامرة من اليهود كما يدعّي البعض من المؤرخين العرب ) و لقبوه بالملك العادل و ملك العالم و أصبحت بابل أحدى أهم المدن في الإمبراطورية . و كذلك في مصر عندما فتحها كورش أمر كهنتها بتعديل نظام الخدمات الصحية و تعليما لأبناء نبلاء مصر و أمر بالاحتفاء بالأعياد الدينية على أكمل وجه.

مستعرب
احوازي -

يبدوا الكاتب من الفرس العنصريين الذين تعلموا الادب العربي والاسلامي التي اخرجهم من الضلمات الى النور ونحنوا الاحوازيين لم نستغرب حين نشاهد ونقراء هكذا تغيير للحقائق وارجوا من نضال يقراء التأريخ بنظره علمية لا سياسية لان 95% من تاريخ الايراني كذب وليس حقيقه وسبقني اخي ناصر وتحدث بهذا الشأن وشكرا

تعلّم يا الأهوازي
محسن -

أما عن تاريخ خوزستان يا ناصر الأهوازي , إنّ إقليم خوزستان كانت تسمىّ قديما بأرض عيلام و هي حضارة عريقة نشأت قبل 3000 ق.م عاصرت الحضارة البابلية و الآشورية و لكن المعرف عنها أنها لم تكن حضارة سامية و لا آرية ,حتى و إن كانت هناك أوجه تشابه حضارية من حيث الخط و بعض المعتقدات مع البابلية و كما تشير التقارير التاريخية فقد كانت لشعبها لغة خاصة بهم لا تشبه الفارسية و لا السريانية و لا العبرية (بشهادة ابن حوقل ). و لقد كان لعيلام و شعبها الخوزيين شان عال في الدولة الأخمينية بعد نشأة الإمبراطورية الفارسية حيث عيّنوا في مناصب رفيعة في البلاط الملكي و شاركوا في إدارة شؤونها و كانت لغتهم الخوزية تعتبر اللغة الثانية بعد الفارسية في الإمبراطورية الاخمينة, و الجدير بالذكر يا الأهوازي بأن مدينة شوش ( عاصمة عيلام ) استعادت رونقها و مكانتها السالفة بعدما عانت ويلات الدمار و الخراب الذي أحدثها الهجوم الآشوري عليها بقيادة آشور بانيبال عام 640 ق.م , فأصبحت شوش بفضل الفرس أحد أجمل مدن العالم و اكثرها رونقا و رفاهية . و أمّا عن سكان خوزستان و مدنها فقد كان يقطنها إلى جانب الفرس و الخوزيين عدد ملحوظ من اليهود المحررّين من الأسر البابلي ثم الصابئين و الذين يعرفون في يومنا هذا بالصبّيّين و يرجع أصولهم إلى فرع من الشعب الآرامي تحتوي لغتهم الكثير من المصطلحات اللغوية الآرامية . (صحيح يا ابن رشد؟؟) أما عن تاريخ تواجد العرب في إقليم خوزستان فليس هناك أي تقرير تشير بوجود العرب على الضفة الشرقية من شط العرب قبل الغزوات العربية في عام 17 الهجرية و الجدير بالذكر أنه حتىّ في مدن جنوب العراق لم يكن هناك عرب يقطنون بلداتها و قراها , و كما جاء في المصادر التاريخية ( فتوح البلدان لبلاذري ) فإنّ القبائل البدوية العربية كانت تأتي من شتى أرجاء صحاري شبه الجزيرة القاحلة إلى البصرة و التي تحوّلت الى نقطة انطلاق للمهاجمين العرب على خوزستان و باقي مدن فارس , و قد دمرت الكثير من بلدات خوزستان و تحوّلت أراضيها الزراعية لمراتع لجمال و خيول الجيوش العربية و تم تهجير غالبية سكانها الذين عانوا الأمرّين بعدما ابدوا مقاومة شرسة أمام جيوش الأعراب .... ( يتبع )

الحصة 2يا ناصر وينك؟
محسن -

أما ما أشرت إليه من حضور قبائل بكر بن وائل و الذين هاجروا من شمال شرق شبه الجزيرة و قبائل عبد القيس النازحين من شرق شبه الجريرة, فقد استقروا في المناطق المجاورة لأهواز و شوشتر بعد سقوط بلاد فارس و خوزستان بأيدي الأعراب و ليس قبلها , كما أنّ غالبية القبائل التي استقرت في مناطق خوزستان كانوا قبائل يمنية ( بني أسد , أشعر , عك , سكون , همدان , مراد , كنده , هذيل , بني عجل ) . و أماّ الدلائل التي تدلّ على عدم وجود أي قبيلة عربية في إقليم خوزستان و أهواز قبل غزو الأعراب هو أنّ هناك أراض تفصل خوزستان عن الأٌقرب نقطة في شبة الجزيرة العربية و هي أراضي حائل الواقعة جنوب العراق و التي سموها العرب سواد و هذه الأراضي لم يكن يقطن فيها أي قبيلة عربيةّ , كما أنّ هناك مناطق نقع بين خوزستان و سواد تسمى بالبطايح نظرا لكثرة المستنقعات فيها و وعورة أراضيها جراء الفيضانات الموسمية لنهري دجلة و فرات لذا كانت تحول دون عبور الناس من على هذه الأراضي . و أما عن مدى جهل العرب عن بلاد خوزستان الواقعة شرق شط العرب , فقد كانوا يسمّونها بأرض الهند ظنّا منهم بأن بلاد الهند تقع خلف أرض حائل و شط العرب و للمراجعة يمكنكم أن تقرؤوا رسالة من قائد جيوش العرب عمر بن أبي وقاّص يسمي فيها بلاد خوزستان بأرض الهند كما يسمّي أحد الموانئ الفارسية الواقعة عند مدخل شط العرب بفرج الهند ( تاريخ الطبري 2 , 439-441) . أما قبيلة بني العم يا الأهوازي فهي إحدى أفرع قبيلة بني تميم و التي نوحت من شمال شبه الجزيرة العربية للمشاركة في غزوات العرب على بلاد فارس عام 17 هجري و استقروا في غرب خوزستان . و أما القبائل العربية التي سكنت في سواحل الجنوبية لإيران فشأنها مختلف تماما , فقد هاجر بعض قبائل أزد العمانية و عبد القيس في مطلع الحكم الساساني لفارس و كما هو معروف أن سواحل عمان و الإمارات كانت تحت السيطرة الحكومات الفارسية منذ إنشاء الإمبراطورية الفارسية الأخمينية حتى العهد الحكومة الصفوية لذا و حيث كانت تربط الفرس مع تلك القبائل روابط إستراتيجية و تجارية و اقتصادية فقد سمحت لهم الحكومات فارسية بالاستقرار في مناطق الجنوبية الساحلية لإيران كبوشهر و جناوه و بندر لنجه .

يا محسن كن منصفا
ناصر الأهوازي -

يا سيدي الفاضل انك تنكر تحقيقات أهم مؤرخ ايراني أي احمد كسروي الذي يذعن بان قبائل بنو العم وبكر بن وائل وبنو حنظلة كانت تقطن منطقة الأهواز قبل مجيء الاسلام ولعلمك بانه كان من مهندسي تفريس اقليم الاهواز الذي يسميه فردوسي في الشاهنامة (كشور أهواز أي بلاد الاهواز)،وما رأيك بالشاعر العربي جرير حين يقول(سيروا بنوالعم فالأهواز منزلكم ...الى آخره)وهذا الشعر ان دل على شيء فانه يدل على وجود العرب في هذه المنطقة ولعلمك حتى دينهم كان زرادشتيا ثم تنكر حتى وجود العرب في جنوب العراق بينما يعرف الجميع وجودالمناذرة في جنوب العراق الذين كانوا حلفاء للفرس حينا وخصوما لهم حين آخر. هل انت تتعامل مع التاريخ بشكل انتقائي لاثبات وجهة نظرك بأي ثمن هروبا من مواجهة الحقيقة لانها لا تسند أقوالك فلو كان الامر هكذا لا الومك على ذلك لانني كلما قرأت كتابا فارسيا حول التاريخ الايراني وجدته مليئا بالمبالغات والتهويلات التي تحول الروايات التاريخية الى اساطير لا يقبل بها العقل السليم الا العقول التي تعاني من عقدة النقص .بالطبع هذا لايعني عدم وجود كتاب عرب يبالغون بالتاريخ العربي وبعض الاحيان تنكر هذه الحقائق بصورة مزاجية لانك لا تحب ناصر بوربيرار وتقول انه كان شيوعيا وعضوا في حزب توده الى آخره فانا لا اعتقد بالماركسية واعتبر نفسي مسلما ولكن علينا ان نرى ماقاله الرجل وينبغي ان نتحلى بالشجاعة ونراجع كتبه ونناقش الفكرة التي يطرحها بدلا عن ممارسة الارهاب الفكري ضده فانا لا اعتبره بريئا من الخطأ ولكن اسمعه وأقرأ له أو انك تتعمد في نكران الحقيقة تعنتا منك لانك لا تمتلك الشجاعة للاعتراف بها تعصبا لموقفك حتى لا تظهر بمظهر من خسر النقاش ؟ اما بخصوص 300 كلمة فانا أخطأت بل كان القصد هو 300 فعل وأقبل بنقدك لي من هذه الناحية وانا فخور لاني اتقن الفارسية واحب الشعر الفارسي لاسيما اشعار حافظ ومولا جلال الدين . ولا احمل حقدا تجاه الشعب الفارسي رغم ممارسة الحكومات التي حكمت باسم الفرس أبشع الاساليب ضدنا كعرب في الاهواز والتعامل معنا كمواطنين من الدرجة الثانية .

يا محسن لا تتباهى
ناصر الاهوازي -

انا لا اختلف معك حول العيلاميين ومنشأهم كثيرا الا بعض الشيء ولكن الا ترى بان الفرس باعترافك المبطن هم ايضا قاموا باحتلال اراضي الغير فقضوا على الكيانات العيلامية والبابلية وسيطروا على اراضيهم وضموها الى امبراطوريتهم فاذا كنت تلوم العرب على ضمهم اراضي الغير كان من باب اولى ان تلوم الفرس الذين قاموا بذلك 1200 عام قبل العرب ام انه غفور رحيم عليكم وشديد العقاب على العرب ؟! تقول ان العرب قتلوا وذبحوا وفعلوا كذا وكذا وانا باعتقادي وباعتقاد الكتاب المنصفين ان الامر مبالغ فيه للغاية وان الوثائق ضعيفة جدا بهذا الشأن.وحتى لو قبلنا بذلك فالتاريخ الفارسي الاخميني ايضا مليء بالدماء فلاثبات ذلك اترجم المخطوطة الحجرية للملك الاخميني الثاني داريوس في منطقة بيستون بالقرب من مدينة كرمانشان حيث يقول بعد غلبته على الثائر الميدي الآري (فرورتي): ((اني قطعت أنفه واذنيه ولسانه واقتلعت عينيه وربطته على باب القصر وهو في حالته هذه ليشاهده الجميع ، ثم أعدمته في مدينة همدان وعلقت كافة كبار أصحابه من على المشانق )). اما البلدان التي تقول بانها شهدت التطور تحت سيطرة الفرس تفندها الثورات ضد الحكم الأخميني بحيث تشير نفس مخطوطة داريوس الحجرية نقلا عنه قائلة:(( عندما كنت في بابل ثارت ضدي الولايات التالية : فارس !!! وسوزيان (الاهواز)وميديا وآشور ومصر وبارت ومرو وثتجوش وسكاييد)).فاذا كانت هذه الولايات تعيش النعيم الاخميني ما حاجتها للقيام بالثورات ضد داريوس حسب اعترافه هو ؟؟ لذا انصحك يا سيدي الفاضل بالقول ان من بيته من زجاج لا يضرب الناس بالحجر !!! اما عن قولك بان العرب هاجروا بعد هذا التاريخ او ذاك الى الاهواز فهذا لا قيمة له فاولا الاهواز لم تكن ارضا فارسية باعترافك بل كانت عيلامية وهي ليست ارثا للفرس ثم الفرس هم مهاجرون الى نجد ايران من شمال بحر قزوين وليسوا من السكان الاصليين فكيف كان يحق لاجدادك ان يهاجروا الى ايران الا انه لا يحق للآخرين القيام بذلك ،هذا فيما لو كان اجدادك حقا من الفرس وليسوا من العرب الذين هاجروا بكثرة الى ايران وانصهروا فيها وخاصة في منطقة خراسان وماوراء النهر لذا فان ايران من الناحية العرقية مزيج من الفرس والعرب والتورك والميديين والآشوريين والسكاييد وغيرهم من الشعوب والأقوام كما لا يوجد عربي خالص ايضا وان فكرة العرق الخالص هي فكرة عنصرية مريضة معادية للبشرية ومضادة للانسانية

تعريف علمي للعرب
ابن رشد -

ان المشكلة الاساسية التي تواجهنا في دراسة تاريخ شعوب الشرق هو تعبير العرب, فغالبية المداخلات تعتبر العرب فقط هؤلاء الذين اتوا بعد الفتوحات الاسلامية والذين كانوا يتحدثون العربية بينما اي دراسة علمية لايمكنها ان تتجاهل ان العرب كانوا اخر موجة من الشعوب السامية ( العربية بتعبير ادق كون كل هذه الشعوب اتت من الجزيرة العربية مثل قولنا الشعوب الجرمانية بالرغم من ان ليس كل هذه الشعوب ناطقة بالالمانية). ان التفكير العلمي لايمكن ان يقبل ان اي ايراني يحق له ان يعتبر الميديين والبارث والفرس وحتى العرب الذين استوطنوا في ايران هم اجداده بينما السوري او العراقي عليه ان ينسى كل اجداده منذ خمسة الاف سنة وان يرتبط فقط (بفرع واحد فقط) اي اما ان يكون كنعاني او بابلي او اشوري او ارامي وهذه اخطاء علمية لا نجدها الا في بلادنا العربية وسببها الرئيس هو المتطرفيين الدينيين الذين خلطوا بين الدين والانتماء القومي فبات عار على المسلم المصري ان يشعر بالاعتزاز باجداده الفراعنة وصار فقط المصري المسيحي هو الذي يفتخر لوحده , بينما في الفترة قبل الاسلامية كان المسيحيين المصريين يحاولون ان يبتعدوا عن ( الفراعنة الكفرة ). ا ولناخذ مثلا غربي فالفرنسي اليوم يفتخر باجداده جميعا من غولوا (سلتيين) ورومان وفرنجة (جرمانيين) ونورمان (فايكينغ ) وباسك وكاتالان (ايبريين) وسافوايار (هلفتيك) وحتى عرب وامازيغ ( حيث نجد كثيرا من اسماء العائلات والمدن ذات الاصول العربية في الجنوب الغربي الفرنسي). لذلك عندما اتحدث عن اجدادي فانني اتحدث عن كل الشعوب التي سكنت سوريا او المنطقة العربية وهذا حقي الطبيعي والعلمي وان كان هذا ليس مستساغ من قبل (الشعوبيين والاسلاميين المتعصبين)

تحية لناصر الاهوازي
ابن رشد -

لقد سررت كثيرا لقرات مداخلاتك القيمة حول هذا الموضع ولقد اغنيت معرفتي بتاريخ ايران. وانني اعجبت باسلوبك العلمي البعيد عن السوقية والغوغائية. أرجو ان ترسل الي باسماء بعض المراجع المهمة عن تاريخ الاهواز والفرس ( بالعربية اوالانكليزية او الفرنسية) مع جزيل الشكر.أخيرا اود ان اشكر ايضا محسن ( بالرغم من اختلافي معه على عدة نقاط ) وذلك لاسلوبه المقبول واللذي لم يلجأ للشتائم. واظن ان الحوار البناء هو السبيل الوحيد لنا جميعا للتقدم ودعوننا نتناقش بنفس الاسلوب المتبع بين الفرنسيين مثلا والانكليز او الالمان.ولا تنسوا اننا( كلنا في الهم شرق , مع الشكر لاحمد شوقي

صاحب تعليق49
احمد -

من قال ان قبائل سليم وهلال ليسوا عرب انما نقول ان هناك من البربر ينسبون انفسهم الي العرب زوراقال ابن خلدون أما نسابة البربر فيزعمون في بعض شعوبهم أنهم من العرب مثل لواتة يزعمون أنهم من حمير ومثل هوارة يزعمون أنهم من كندة من السكاسك ومثل زناتة تزعم نسابتهم أنهم من العمالقة فروا أمام بني إسرائيل‏.‏ وربما يزعمون فيهم أنهم من بقايا التبابعة ومثل غمارة أيضاً وزواوة ومكلاتة يزعم في هؤلاء كلهم نسابتهم أنهم من حمير حسبما نذكره عند تفصيل شعوبهم في كل فرقة منهم وهذه كلهما مزاعم‏ المصدر تاريخ ابن خلدون الكتاب الثالث البربر انتهى .أما عن هجرة بني سليم وهلال فقد انتشرت في ارجاء شمال افريقيا واختلطوا مع البربر وما زال كثير من البربر من يزعمون انتسابهم للعرب لكن النسابة يكذبون هذه المزاعم فمثلا نجد ان قيائل جلاص ذات الاصول الامازيغية تدعي انها قبيلة عربية لكن كتب النسابة تكذبهم قال الشيخ النحرير أبوالفوز محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي تغمده الله برحمته وجميع المسلمين في كتابه سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب-الباب الثالث في ذكر القبائل التي اختلف فيها النسابين هل هي من العرب أو من غيرهم بنوالجلاس (الجلاص) : بطن من جد وخاص من لواته من البربر.بنولواته: ويقال لهم لواته بإسم أبيهم.بطن من البتر من البربر،وهم بنولواته الأصغر ابن لواته الأكبر ابن زحيك بن مادغش بن بربر.قال الحمداني: (وهم يقولون أنهم من قيس عيلان)-يرى الباحث أباهمام الأثبجي الدريدي بأن دعوتهم لقيس عيلان ظهرت حين ظهر إدعاء المهدي المزعوم ابن تومرت المصمودي .

انت تناقض نفسك احمد
نهاض المحمودي -ليبيا -

جيد انك بدأت تقرأ التاريخ بشكل صحيح دون قفزات ... لكن من كان يتحدث هنا عن اجلاص و هي قبيلة من قبائل هوارة معروفة و معلومة توجد اليوم في مصر و تونس ,, و هي قبيلة من البربر مستعربة منذ مئات السنين فدع عنك هذا لاننا نعرف البربري جيدا و نعرف العربي جيدا و كذلك الفارسي لاننا مجتمع من العرب يعرف بعضه كما كانت قريش تعرف تميم ,,, حديثك الاول لم يكن كذلك يا شاطر ,,, ارجع لتعليقك الاول و راجع ما قلت ,,, اما عن قولك عن اختلاط القيسيين من هوازن و غطفان و سليم و غيرهم بالبربر و انت تقصد الذوبان فهو عار عن الصحة تماما ,,, انا يا رجل من المحاميد قبيلة من بطن من بطن من فرع من بني سليم موجودة حتى اليوم في نفس مواطنها منذ ابن خلدون ببطونها و اجذامها ,, فماذا تقول ؟؟؟انت ببساطة لا تعرف ليبيا بالمطلق و لديك جهل كامل بها و تتولى المراء و الجدال بشكل عبثي يدعوا للضحك ,,, فمرة تقول موروتانيا صنهاجية هههه و مرة تقول لا وجود سوى للبربر و الكراغلة في ليبيا و مرة تتبلى على ابن خلدون و مرة تقول قول الحركات البربرية المتصهينة ,,, اتريد ان تعرف ما انت عليه بالفعل ... انت تائه ... ((وأباح لهم اجازة النيل وقال لهم قد أعطيتكم المغرب وملك المعز بن بلكين الصنهاجى العبد الآبق فلا تفتقرون وكتب الياروزى إلى المغرب اما بعد فقد أنفذنا اليكم خيولا فحولا وأرسلنا عليها رجالا كهولا ليقضى الله أمرا كان مفعولا فطمعت العرب إذ ذاك وأجازوا النيل إلى برقة ونزلوا بها وافتتحوا أمصارها واستباحوها وكتبوا لاخوانهم شرقي النيل يرغبونهم في البلاد فاجازوا إليهم بعد أن أعطوا لكل رأس دينارين فأخذ منهم أضعاف ما أخذوه وتقارعوا على البلاد فحصل لسليم الشرق ولهلال الغرب وخربوا المدينة الحمراء وأجد ابية واسمرا وسرت وأقامت هيب من سليم وأحلافها رواحة وناصرة وعمرة بأرض برقة وسارت قبائل دياب وعوف وزغب وجميع بطون هلال إلى افريقية كالجراد المنتشر لا يمرون بشئ الا أتوا عليه حتى وصلوا إلى افريقية )) و وصف ليبيا في عصره بعد 300 عام من استيلاء القبائل العربية عليها فقال ((وأما برقة فدرست معالمها وخربت أمصارها وانقرض أمرها‏.‏ وعادت مجالات للعرب بعد أن كانت دارا للواتة وهوارة وغيرهم من البربر‏.‏ وكانت بها الأمصار المستبحرة مثل لبدة وزويلة وبرقة وقصر حسان وأمثالها فعادت يباباً ومفاوز كأن لم تكن والله أعلم ))و هذه المنطقة تمتد من الاسكن

لا تتهوّر يا أهوازي
محسن -

لا يا ناصر أنا لا أتباهى, فأنا على قدر من الشهامة و المروءة كي أقول حقيقة أي أمر سواء أكانت لصالحي أم ضدّي , و لقد أثبت لك بالبراهين الدامغة و الأدلة نافذة في تعليقي السابق بأنّ الحقيقة المطلقة هي أنّ العرب لم يسكنوا أراضي خوزستان قبل الغزوات العربية التعريبية , و ما أتيت به لي من بيت شعر للشاعر الأموي جرير (سيروا بنو العم فالأهواز منزلكم ...) و الذي جاء في هجائه لبني العم بسبب للنزاعات القبلية التي كانت تحدث بين القبائل العربية من حين إلى آخر في العهد الأموي , لا يوجد فيه أي دليل يشير إلى وجود العرب على الشط الشرقي من نهر الفرات و شط العرب قبل غزوات الأعراب لخوزستان . و كما برهنت لك سابقا بأن العرب لم يكن يقيموا في البصرة الى قيام الغزوات العربية لبلاد فارس و خوزستان . أماّ المناذرة يا الأهوازي فقد سكنوا في الأراضي الواقعة على الضفاف الغربية لنهر فرات و عاشوا في مدن الحيرة و المناطق التي تسمى الآن النجف و كوفة جنوبا الى كاظمة و لم يكونوا زرادشتيين بل وثنيين لهم اصنامهم يعبدونها و انتشرت لاحقا فيها إحدى المذاهب المعروفة بالنسطورية. أما ما قلته عن الملحمة الأسطورية الفارسية للفردوسي, ذلك الشاعر القومي الذي أحيى بملحمته اللغة الفارسية و أججّ الحميّة القومية في الفرس و حفظها من الاندثار و الاضمحلال كما حصل للهويّات القومية لشّعوب المنطقة كالآراميين و البابليين و المصريين. فتلك الملحمة تبدأ بسرد أساطير الأقوام الفارسية القديمة و التي تحكي عن الصراع بين قوى الخير و الشرّ و كيف أن الشر زائل لا يدوم و أن الغلبة هي لقوى الخير عبر الاستعارات و الكنايات بشخصيّات أسطورية , و لو كنت تتقن الفارسية كما تقول لما كانت قراءة الملحمة لتسبب لك تشويشا ذهنيا و خبطا فكريا . العجب بأن لكل شعب من شعوب المنطقة أساطير خاصة بهم كالبابليين و الفينييقين و المصريين , و ما منها تسبب لقارئيها إحساسا بالعقدة النقص الفكري و لكن لما جاء دور أساطير الملحمة الفارسية , أصبح تعبّر عن نقص فكري و عقدة ذهنية ( يا للعنصرية العربية )!!..... يتبع

لا تتهوّر يا أهوازي
محسن -

و أما ما ذكرته في تعليقك عن الملك داريوس و الملقبّ ب دارا العادل & و عن العقاب القاسي الذي أنزله على الملك الميدي و الذي استغل انشغال الملك الفارسي بإدارة الأمور إمبراطوريته فأشاع بأنّ داريوس قد اغتيل و عينّ بذلك نفسه على المملكة الشرقية للإمبراطورية فحصل بلبلة في البلاد و ما أن جاء خبره الى مسامع داريوس إذا به يرجع الى فارس و يشن معركة للقبض على الملك الميدي و رجع به الى بلاده و أعدمه شنقا أمام ناظري الناس حتى يكون عبرة للكل من تسول نفسه أن يكذب و يخون العهد. و أماّ عن القلاقل و الاضطرابات التي حصلت في مختلف أرجاء الإمبراطورية قبيل توليّ الملك داريوس العرش الإمبراطوري نجمت عن حدوث فراغ سياسي في الإمبراطورية حيث أنّ عندما لقي الملك كورش و أبناءه حتفهم , لم يكن هناك من يخلفهم في الحكم من أسرة كورش فارتأى عدد من الخصوم بأن ينتهزوا الفرصة و يولوا أنفسهم ملوكا على البلاد و يصل عددّ مدّعين الحكم الى 9 أشخاص كان أحدهم الملك الميدي ( فرورتيش ) و في بابل قام كاهن بابلي اسمه أرخه بالإدعاء بأنه ابن نبوخد نصر البابليّ فتم القبض عليه و شنق هو الآخر و في مصر ولّى أحد قادة الفرس نفسه ملكا على مصر و مدّة تلك الأحداث و الاضطرابات التي سببتها أولئك الخصوم لم تتعدّ السنتين وبعد تلك إخماد نار الفتن أرسل داريوس رسالة الى سكاّن البلاد الواقعة ضمن إمبراطوريته كتبت على جلود مدبوغة حقيقة الوقائع التي حصلت في تلك السنتين و كيف أنّ أولئك المتمرّدين لجئوا الى الأكاذيب و الافتراءات لكسب نصرة السكان المحليين لهم كما قام لكي يتكشّف لهم الحقيقة .أما عن حقيقة إنجازات الملوك الفرس في البلاد الواقعة تحت حكمهم فلا يمكن لأيّ باحث تاريخي أنّ ينكره و عن الدور الذي لعبته الإمبراطورية الفارسية في تحقيق الرخاء و الازدهار و الرّقي لشعوبها فهي صريحة في كتب التاريخ فقد أعاد كورش بناء معابد بابل بعد أن كانت تعاني من التهاوي و الخراب بسبب إهمال ملوك بابل لها و استصلح الأراضي الزراعية في بابل و قدّم العديد من الخدمات لبابل و جعلتها تستعيد مكانتها السابقة بعدما فقدتها بسبب توالي الحروب على تلك المنطقة , و أما في مصر فقد أمر داريوس الكهنة المصريين بإعادة صياغة القوانين المدنية و الجزائية و إعادة بناء الأنظمة القضائية في المصر الفرعونية و التي بدورها أدت الى تحقيق حريّات أكثر لكافة أطيف المجتمع المصري ,

تنوية هام2
اسد الاحوازي -

5-وحدة التاريخ- فالأحواز,مرت مع الوطن العربي في مراحل تاريخية واحدة منذ أيام((العيلاميين)) و((السومريين)) و((الكلدانيين)),ويؤلف القسم الذي تغسله مياه((كارون)) مع بلاد((ما بين النهرين)) وحدة اقتصادية شاركت سابقا في الإزدهار((السومري)) و((الكلداني))كما أنها وقعت كلها تحت سلطان الفرس عندما أسسو على يد قورش وداريؤش امبراطوريتهم العظيمة, وإثر انحطاط هؤلاء(خضعت للعرب الذين امتد سلطانهم عبر إيران حتى الهندوس)كما ذكر ((جان جاك بيربي)) 6- وحدة الجغرافيا أ-قال ابن حقول

تنوية هام
اسد الاحوازي -

يعتبر إقليم الأحواز عربيا بماضية وحاضره, فمنذ القدم كان عربيا والدليل: 1-عدم وجود حدود طبيعية بين الأحواز والوطن العربي كما هي بينة وبين إيران حيث سلاسل الجبال في الشمال والشمال الشرقي,أما باتجاه الوطن العربي فإمتداده دون عوارض. 2-تقارب وتشابه المناخ بينه وبين الأقطار العربية.3-ولماكان المناخ متقاربا ومتشابها فالنباتات التي تتأثر بالمناخ متقاربة ومتشابهة وما هي نخيل الأحواز إلا امتداد انخيل البصرة العربي.4-وحدة اللغة_ فاللغة العربية هي السائدة في الأحواز وهي لغة سكانه.

تنوية هام 3
اسد الاحوازي -

أ-كما قال ابن حقول((صورة الارض))(وماكان من حدودعبادان إلى الأنبارمواجها لنجد والحجازعلى ديارأسد وطىء ومضر وسائرقبائل مضر فمن بادية العراق).وقال نفس الكاتب عن ديار العرب(وأما المسافات بديار العرب فان الذي يحيط بها من عبادان إلى البحرين نحو أحدي عشرة مرحلة,ومن البحرين إلى عمان نحو شهر, ومن عمان إلى أوائل مهرة نحو مائة فرسخ) ب-قال السيد ابن عابدين الدمشقي,(...المنطقة الممتدة غربا وشرقا من القادسية إلى حلوان, فيكون للسائر من تكريت على النهاية الشمالية للعراق إلى عبادان وهي على النهاية الجنوبية منه,على شكل تقويس الحد الشرقي بمسافة شهر تكون منطقة جغرافية واحدة)

تنوية هام 4
اسد الاحوازي -

ج-ان الأحواز العربية هي طرف الهلال الخصيب الذي يبدأ عند السهول الفلسطينية وينتهي عندها مارا بلبنان وسورية والعراق كما وصفه((بيير روندو)) وهو(يجتاز ما بين الخليج العربي والبحر الأبيض المتوسط منطقة هي في ثلاثة أرباعها صحراويةز وفي العصور الحديثة لم تسطع المركزية المتطرفة التي تتبعها كل من بغداد وطهران ان تحول دون إظهار الروابط الوثيقة المشتركة بين سكان ضفتي شط العرب, هذه الروابط التي خلقها عندهم النهر العظيم والبحر الزمردي)=جان جاك,بيربي

لا تحرّفوا التاريخ
محسن -

أما عن تاريخ حكم الفارسي و الحكم العرب فسيكون من المفيد أن أقدّم لك مقارنة بين الحكمين , فبالنسبة للفرس ذكرت في تعليقاتي السابقة بعض إنجازات الفرس و إسهاماتهم في بناء حضارة ضمّت شعوب و ثقافات و حضارات متعددّة دون أن تمسّ أي منها بسوء أو تغيير في أية أوجه من معالم حضارتهم من اللغة أو الدين أو الخطّ و لم تمس شعوبها بأيّ إراقة دماء و لم يقم أي ثورة شعبية ضدّ الحكم الفارسي و الثورات التي أشرت إليها يا الأهوازي عن الملم داريوس فقط شرحت لك أسبابها في تعليقي السابق مع علمي بأنك تعرف السبب و لكنك طرحتها بطريقة تثير الشكوك و الريب في نفوس القراّء . أما عندما تقول بأنّ خوزستان( لم تكن أرضا فارسية باعترافك بل كانت عيلامية وهي ليست إرثا للفرس ثم الفرس هم مهاجرون الى نجد إيران من شمال بحر قزوين وليسوا من السكان الأصليين فكيف كان يحق لأجدادك أن يهاجروا الى إيران إلا انه لا يحق للآخرين القيام بذلك ) أردّ عليك بالقول بأنه لو كان العرب شعبا يتحلّون بالفكر المستنير و الخلق الإنساني و لو كانوا على قدر من التّحضرّ و الرقيّ ثقافي لما كان ليمانع أحد بأن يسكنوا أي أرض يذهبون إليه و لكن لمّا كانت القتل و التنكيل هي وسيلة الأعراب للاستيلاء على المدن و البلدان و كونهم يتسمون بالقسوة و الغدر و عدم الرحمة و تحويل كل ما هو معمور لمطمور فطبعا لا أحد يحب أن يجاور قوم كهذا , فلماّ قلت لي بأنّه ليس دليل لي على صحّة أقوالي عن الغزوات العربية التعريبية , لذا أقترح عليك بأن تراجع كتب التاريخ التي تشير لتلك الغزوات و تتحدث عنها بالتفصيل ككتاب فتوح البلدان للبلاذري و تاريخ الطبري لتعرف ما قام به العرب من حرق مكتبات فارس و أعظمها كانت مكتبة جامعة جنديشابور و إلقاء ما لم تحرق منه في النهر ,و كيف كان يقتلون الأسرى و الرجال العزّل و يسبون نساءهم و يبيعون أولادهم كغلمان في أسواق بصرة و المدينة , و عن المجازر التي ارتكبها قتيبة بن مسلم الباهلي بحق أبناء جرجان و سغد و سمرقند و خوارزم و مدن ما وراء النهر و خراسان دون حق , و كم من عهد نقضها و كم من وعد نكثها . العجيب هو لماذا اندثرت لغات الشعوب التي غزاها العرب و تبدّلت هوياّتهم الحضارية و اللغوية و الثقافية لو لم تتغير أو تزول في حقبة الحكم الفارسي!!؟؟!!. نعم يا ناصر الأهوازي كل كلمة أقولها مبنية على أدلة و براهين أؤتيك به من كتب و مصادر عربية موثقة و

تنوية هام5
اسد الاحوازي -

تلك هي وحدة التاريخ والجغرافية والاقتصاد لمنطقة شط العرب,ووحدة اللغة وطريقة التفكير وحتى طريقة الاستهلاك عند سكانها, ووجود النفط فيها. د- الخليج الذي يشبه إلى حد بعيد بدون عمق, إنماهو امتداد للأنهار القديمة الكبيرة دجلة والفرات وكارون,وقديما كانت هذه الأنهار تغذي بمياهها كل واحدة منها على حدة, غيرأن ما حملته من رواسب مع مياهها حسر مياه البحر على الشاطيء بمعدل ثلاثة كيلومترات كل قرن...وكان أن التقيت هذه الأنهار. 7-جاء في الرضاعيات الخراجيات(ان سواد الأحواز وسواد العراق وحلب الشام منطقة خراجية واحدة) هذه فقط كانت تنويه للقارىء الكريم ليعرف ان الاحواز عربيه واحتلت في عام 1925م ولاكن بلنسبة للاخ ((محسن )) الذي يقول الحضارة العيلامية ليس سامية اخي العزيز احيلك الى كتاب حضارات السامية و هو اقدم كتاب بالنسبه للحضارات يتبع

لا تتهور يا فارسي 6
اسد الاحوازي -

ان الهجره للانسان القديم امر طبيعي كما هاجر العنصر الاري من سيبري بسبب الثلوج وقلت الماءواسباب اخرى ولاكن يا محسن هل تنكر وجود القبائل العربية (بنوتميم اي بنو العم وغيرها) في الاحواز(الاهواز) قبل مجيء الفرس؟!!! فالمؤرخ الدنماركي((كارستن نيبور))الذي زار منطقة الخليج العربي ,يقول(هناك قبائل عربية تسكن الساحلي الشرقي للخليج والجزر الكثيرة المنتشرة في الخليج العربي,وان هؤلاء العرب استقروا على هذا الساحل قبل فتح الإسلامي بزمن طويل وحافظت إمارتهم على استقلالها. ويعتقد((كارستن نيبور)) بأن هذه الكينات نشأت و تعاصر اول ملوك الفرس ,إن أهلها لسانهم عربي وكذلك عاداتهم وأصولهم,ونجدهم يتعشقون الحرية شانهم في ذلك شأن عرب البادية ويدافعون عن بلادهم باستماتة و...))و يقول ايضا&((ان هذا الساحل لم يكن خاضعا لحكام ايران وان الفرس لم يفكروا في الاستقرار على الساحل هذا إذا قيس بمناطق الهضبة الايرانية....ف اخي محسن عليك ان تقراء بنظره علمية لا بنظره سياسية واذا اردنا نقراء كتب اليعقوبي والطبري بتمعن و كتب الايرانيين اليوم ك ناصر بور بيرا لعرفنا الحقائق وكيف الشعوبيين حرفوا التأريخ.. واضيف انا دارس الفارسية واعرف التاريخ الايراني والنظره العنصريه الفارسية واعرف سياسة ايران التوسعية التي تطمح لاعادة الامبراطورية الفارسية المحتلة

محسن والحقيقة
ناصر الاهوازي -

كنت اتمنى ان لا تبخل علينا وتتكرم بقدر يسير من الشهامة و المروءة وتقول الحقيقة بخصوص كتاب (تاريخ بانصد ساله خوزستان) لاحمد كسروي وتاكيده على وجود العرب في الاهواز قبل الاسلام فالرجل من جباهذة المؤرخين الايرانيين في القرن العصر الحديث وانا نقلت لك رأيه بهذا الشان ولكن بما انك تنظر الى التاريخ بحكم مسبق مبني على نكران وجود العرب في هذه المنطقة لذا تحاول تضييع هذه الحقيقة التاريخية التي اثبتها احمد كسروي ، اكرر للمرة الرابعة أحمد كسروي ، فالقراء العرب لا يعرفون الرجل وانت تسعي التهرب من الحديث حول النقطة المحددة والواضحة المعالم الذي اثبتها اهم مؤرخ ايراني ظهر في النصف الاول من قرن العشرين وتقوم بذلك مع سبق الاصرار والترصد ، وذلك من خلال ضخ معلومات غير متجانسة وتكديسها في ردودك لتمويه تهربك من ابداء الرأي حول اثباتات احمد كسروي صدقني يا محسن انا لا اريد المصارعة من خلال النقاش بقدر ما اريد ان اصل الى المعرفة حتى لو كانت مرة او ظهرت بانها تخالف مشاعري ، فانا لست متعصبا على العروبة بالمفهوم الشوفيني البغيض ولا اعتبرها أيديولوجيا بل العروبة لي هي الهوية والامتداد التاريخي والحضاري وايضا ارفض ان استخدمها لكي احط من شان الهويات الاخرى لانني قبل كل شيء امتهن الانسانية وهي وعاء تتسع لي ولك ولكل البشرية جمعاء ،فانا اتمسك بالعروبة الانسانية التي تتوحد مع الفارسي المنصف المتخلص من استقطاب الذات القومي والبعيد عن العنجهيات العرقية وفي نفس الوقت ارفض العربي الذي يتشدق بنفس الاسلوب . فانا لا اريد هنا ان اقدم امثلة على كراهية العرب في الادب الفارسي القديم والحديث اجتنابا عن تاجيج روح العداء والكراهية فالمتخصص في مجال مثل هذه الامور بامكانه ان يحصل عليها بكل سهولة الا اني اطلب منك ان تكون صادقا مع نفسك وتقول بكل صرحة ما موقفك مما يتعرض له الشعوب او القوميات غير الفارسية في ايران الذين يشكلون على اقل تقدير 60 بالمائة من السكان فالأتراك وحدهم يشكلون 25 بالمائة من السكان . هل تريد انصهارهم في بوتقة التفريس كما كان مقررا ان يحدث منذ مجيء رضا شاه الى الحكم عام 1926 وكما تقوم به حكومة الجمهورية الاسلامية التي لا تسمح بتطبيق المادة 15 من دستورها والتي تقر تعليم اللغات القومية في المدارس الى جانب الفارسية وهل تبحث في التاريخ لتكديس اكبر مخزون ممكن من المبررات لنكران هذه القوميات باسلوب الته

صاحب تعليق 62
أحمد -

جاء في كتاب المدينة والبادية بافريقية في العهد الحفصي تحدث المؤلف عن وهمية النسب القبلي و كيفية تشكل شجرة الانساب المكونة من تركيبة متنوعة فمثلا الشك في صحة انتماء قبائل انتسبت الي العرب فمثلا البدارنة عثر على اسماء بربرية مثل المساترية و الكراوة ويتضح اكثر في اسماء الاعلام داخل كل مجموعة وضرب مثال اختلاط الانساب و تحدث عن قبيلة اولاد سعيد العربية تبدو غير متجانسة و متعددة الأصول من بربر وعرب و هو ما يعد دليلا على ان حركة التعرب لدي القبائل البربرية لم تقتصر على اللسان و انما شملت النسب / المصدر المدينة والبادية بافريقية في العهد الحفصي / محمد حسن كلية العلوم الانسانية تونس وردي السابق نقلت قول ابن خلدون حول مزاعم البربر بانتسابهم للعرب وضربت مثال بقبيلة جلاص البربرية التي زعمت انها بربرية وهذا ما كذبه النسابة والشاهد هو ان ادعاء النسب الي العرب من السهل ان يدعيه اي شخص بل ان بعض البربر قاموا بالانتساب الي الاشراف مثل ابن تومرت المصمودي وعموما الموضوع لا اناقش به انتسابك للعرب لان هذا امر يخصك انما الموضوع مختصة بالحديث بشكل عام عن الغالبية السكانية لليبيا و هم البربر مع وجود الكراغلة وهم خليط من البربر و الاتراك واقلية من العرب إن منطقة الشرق تحتوي على أقل من ثلث سكان ليبيا، في حين أن غرب ليبيا يحتوي على الثلثين، ومن المؤكد أن مدن غرب ليبيا أمازيغية 100% ولاينكر ذلك الا جاحد. فيما عدا طرابلس التي تحتوي على خليط يتأثر بالمدن الاخرى، والقرى العربية (منطقة الصيعان و منطقة الزنتان والرجبان). فهذه المدن (مصراتة، زليطن، ترهونة، مسلاتة، غريان، منطقة سوف الجين....الخ) كلها مدن أمازيغية ومازالت محتفظة بأسمائها الأمازيغية. عدا المدن الاخري المعروفة بأمازيغيتها، ولكن أسماءها شوهت! لهذه الأسباب البسيطة، فهوية الأغلبية الساحقة من الليبيين أمازيغية وبالنسبة لموريتانيا و قبيلة صنهاجة يمكنك بواسطة قوقل التاكد من المعلومة .

صاحب تعليق 62
أحمد -

جاء في كتاب المدينة والبادية بافريقية في العهد الحفصي تحدث المؤلف عن وهمية النسب القبلي و كيفية تشكل شجرة الانساب المكونة من تركيبة متنوعة فمثلا الشك في صحة انتماء قبائل انتسبت الي العرب فمثلا البدارنة عثر على اسماء بربرية مثل المساترية و الكراوة ويتضح اكثر في اسماء الاعلام داخل كل مجموعة وضرب مثال اختلاط الانساب و تحدث عن قبيلة اولاد سعيد العربية تبدو غير متجانسة و متعددة الأصول من بربر وعرب و هو ما يعد دليلا على ان حركة التعرب لدي القبائل البربرية لم تقتصر على اللسان و انما شملت النسب انتهى وردي السابق نقلت قول ابن خلدون حول مزاعم البربر بانتسابهم للعرب وضربت مثال بقبيلة جلاص البربرية التي زعمت انها بربرية وهذا ما كذبه النسابة والشاهد هو ان ادعاء النسب الي العرب من السهل ان يدعيه اي شخص بل ان بعض البربر قاموا بالانتساب الي الاشراف مثل ابن تومرت المصمودي وعموما الموضوع لا اناقش به انتسابك للعرب لان هذا امر يخصك انما الموضوع خاص بالحديث بشكل عام عن الغالبية السكانية لليبيا و هم البربر مع وجود الكراغلة وهم خليط من البربر و الاتراك واقلية من العرب إن منطقة الشرق تحتوي على أقل من ثلث سكان ليبيا، في حين أن غرب ليبيا يحتوي على الثلثين، ومن المؤكد أن مدن غرب ليبيا أمازيغية 100% ولاينكر ذلك الا جاحد. فيما عدا طرابلس التي تحتوي على خليط يتأثر بالمدن الاخرى، والقرى العربية (منطقة الصيعان و منطقة الزنتان والرجبان). فهذه المدن (مصراتة، زليطن، ترهونة، مسلاتة، غريان، منطقة سوف الجين....الخ) كلها مدن أمازيغية ومازالت محتفظة بأسمائها الأمازيغية. عدا المدن الاخري المعروفة بأمازيغيتها، ولكن أسماءها شوهت! لهذه الأسباب البسيطة، فهوية الأغلبية الساحقة من الليبيين أمازيغية وبالنسبة لموريتانيا و قبيلة صنهاجة يمكنك بواسطة قوقل التاكد من المعلومة

من هم العرب ؟؟؟
يوسف -

ياابن الرشد هل “العرب” هم من اصول خالصة من شبه الجزيرة العربية لا تشوبها اي شوائب او تشابك في النسل؟ هنا اذا ايضا اغلب العرب ليسوا “عربا”. فأغلبية الدول العربية, كالعراق و سوريا و لبنان و مصر, كانت عندهم حضارات بنت آلاف السنين قبل بزوغ الاسلام من شبه الجزيرة العربية. فمن الصعب القول ان الفراعنة و السومريين و الدلمونيين و غيرهم كلهم ظهروا من قبائل شبه الجزيرة العربية.ثم هناك اختلاط الأنساب عبر كل هذه الفترة. لنأخذ البحرين كمثال. البحرين غزاها و حكمها اليونانيون و الفرس و البرتغاليون و غيرهم لآلاف السنين, و مما لا شك فيه ان التزاوج و التخالط حدث بين هذه الحضارات. و نفس الشيئ في سوريا الكبرى و العراق الخ.العربية هي قومية, و القومية ظاهرة نتجت مؤخرا في تاريخ الانسان*****, و ”صفاء العرق” ليس هو ما يشكل القومية, رغم انها يمكن ان تستعمل كذريعة لتحديد هذه القومية, كما استعمل النازيون اسطورة القبائل الجرمانية لتحديد من هم من السلالة الآرية الخالصة. فالبشر صار لهم آلف السنين يختلطون و يتمازجون, و من الصعب جدا او حتى من المستحيل ان تجد عرق “خالص”.بل القومية هي نتاج عوامل جغرافية و سياسية و تاريخية و ثقافية على مر السنين. فلا نستطيع ان نتكلم عن عرق انجليزي او فرنسي او اسباني!!ما معنى “العربي القح” هذه؟ هل معناها بدو رحل؟ طبعا هذا هو المعنى التاريخي للكلمة حتى مجيئ حوالي القرن التاسع عشر (حين بدأت القومية العربية بالظهور و تغير معنى “عربي”). فهذا مثلا المعنى الذي استعمله ابن خلدون في المقدمة (و هو على فكرة, كان لديه نظرة دونية جدا للبدو الرحل) . ان كان هذا المعنى فلا يوجد عرب الآن او باتو على الانقراض في دول الخليج العربي, فالأغلبية الساحقة الآن تحضروا وما عادوا رحل.

الى يوسف رقم 75
ابن رشد -

يبدوا ان السيد يوسف لم يطلع على مداخلاتي وخاصة رقم 46 و59 حيث انني بينت ان نحن العرب الحاليين نتاج امتزاج عشرات الشعوب السامية والحامية والهندواوروبيةولقد تحدثت عن بوتقة الانصهار الاميركية وقلت اننا سبقنا امريكا في ذلك اذا انا لم اتحدث ابدا عن نقاوة العرق لانه من المستحيل وجود عرق صافي الان ولان دعاته هم من الفاشيين ان كانوا نازيين المان ام صهاينة. اما عن القومية فهناك نظريتان اساسيتان الاولى تعتمد على وحدة اللغة والثانية تعتمد على الارادة المشتركة ولناخذ مصر وسوريا كمثال : فانا لم اقل ان الفراعنة اتوا من الجزيرة العربية لان ذلك لم يثبت ولكنني أقول ان المصري يجب ان يكون فخورا بتاريخ اجداده من الفراعنة والعرب والفرس والشركس واليونان والتركمان والسودانيين والليبيين , والانسان المصري نسميه بالعربي بسبب لغته وثقافته ( فهو يعشق شعر نزار القباني السوري مثل عشقه لللشعراء المصريين ) وطبعا الدين ( اسلام ومسيحية ) وبسبب تطلعاته ومصالحه. واما عندما نتحدث عن الارادة المشتركة فخير مثال هو سوريا : فاظن ان الشعب السوري هو اكثر الشعوب العربية تحمسا للقومية العربية ففي عام 1958 طلب الشعب السوري بغالبيته العظمى من عبد الناصر الوحدة مع مصر واصر عليه لقبولها ولقد وافق السوريون ان يتنازلوا عن دمشق كعاصمة بالرغم من الحب او حتى العشق الذي يكنوه لهذه المدينة وقبلوا ان يكونوا اقلية في الجمهورية الجديده حيث ان المصريين كانوا اربعة اضعافهم كل ذلك من اجل اقامة دولة الوحدة .فاذا لم يكن هذا بالشعور القومي فما هو ؟؟؟ان مشاكل العروبة الاساسية ثلاث : اسرائيل والقوى المعادية التي لاتريد لنا ان نتوحد او نقف سوية, ثانيا البترول الذي سبب فجوات هائلة في اختلاف مستوى الدخل بين الدول العربية مما صعب الاتحاد وثالثا المتطرفيين الدينيين الذين دعموا دوما من قبل امريكا وبريطانيا واسرائيل....الخ لاستعمالهم لضرب العروبة دون درايتهم . ولكن و بالرغم من كل المصاعب فانني أؤمن بالقومية العربية اللاعنصرية فالدول المعادية لنا سوف ولابد تغير مواقفها والبترول لن يدوم والمتطرفين الدينيين سيخسرون.

العرب السامسن 75
سليمان الآول -

اما البحرين فهي جزيرة صغيرة لا يتعدى سكانها 700 الف نسمة بما فيهم الوافدين ويقدر عدد البحرينين 250الف نسمة فلا يقاس عليها وكما قال الاخ ابن رشد العربية بتعبير ادق كون كل هذه الشعوب اتت من الجزيرة العربية مثل قولنا الشعوب الجرمانية بالرغم من ان ليس كل هذه الشعوب ناطقة بالالمانية وكل السامين وهم العرب القدماء الأراميون، البابليون، الفينيقيون ،العموريون هي قبائل هاجرت من شبه الجزيرة العربية واتجهت إلى حيث استقرت وبنت الحضارات الفرق في التسمية جاء من الاختلاف المكاني العرب سكان المدينة والاعراب سكان البادية في القرآن وصف سكان البادية بالاعراب قال تعالى ( ما كان لاهل المدينه ومن حولهم من الاعراب ان يتخلفوا عن رسول الله ولا يرغبوا بانفسهم عن نفسه ذلك بانهم لا يصيبهم ظما ولا نصب ولا مخمصه في سبيل الله ولا يطؤون موطئا يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلا الا كتب لهم به عمل صالح ان الله لا يضيع اجر المحسنين ) التوبة الجزيرة العربية موطن الساميين العرب القدماء ويظهر ذلك بالنظر االي الرابط العرقي و المكاني بين الانبياء من ذرية سام الذين بعثوا في الاقليم اول نبي بعث من نسل سام النبي هود في اليمن ثم النبي صالح في شمال السعودية النبي الثالث ابراهيم عليه السلام بعث في العراق التبي الرابع اسماعيل و الخامس اسحق ولدا في الشام فلسطين والنبي اسماعيل عليه السلام امه هاجر رضي الله عنها من مصر وقد وعد الله ذرية ابراهيم ان يعطيهم الارض الممتدة من الفرات الي النيل وقد تحقق ذلك على ارض الواقع فامتدت ذرية اسماعيل من الفرات الي النيل,

يا ابن رشد
محسن -

العراق أصله اشوري و كلداني (بابلي) و هناك الأكراد في الشمال بالملايين. سورية بلد ارامي و سرياني الأصل، سكانه ذو الأصل العربي قليلون مقارنة بالسوريين ذو الأصل الارامي و السرياني، و كما هو معلوم فالأراميين (السريانيين) شعب اخر مختلف عن العرب، و لكن بعد الفتوحات الإسلامية تعرضت تلك المناطق كلها للتعريب. لبنان (فينيقي الأصل بلا جدل)، و سكانه بشكل عام من أصل غير عربي إطلاق، ما عدا قلة. مصر (أصلها قبطي) و الأقباط في مصر بالملايين اليوم، و أصلا كثير من أهل مصر هم من أصل قبطي و لن أسلم و تعرّض للتعريب، و لكن كحقيقة تاريخية أصلهم غير عربي، عدا من ينتسب إلى القبائل العربية التي هاجرت إلى أرض مصر من الحجاز و اليمن. المغرب و الجزائر و شمال أفريقيا بشكل عام كلها دول سكانها الأصليون هم الأمازيغ، شعب غير عربي و هم بالملايين. و كذلك ليبيا أصلها من إسمها ليبي السودان و الصومال (باختصار دول أفريقية) و وجود بضع قبائل عربية منتشرة فها لا يلغي أصلها الأفريقي و يعلم الجميع المشاكل العرقية هناك. دول الخليج فيها نسبه من السكان ذو أصول فارسية (محصورين في البحرين و دبي و الكويت بشكل عام). إذا كانت اللغة العربية هي لغة القران و قد اختار المسلمون من غير العرب تعلمها و الأخذ بها حبا فيها و في الدين، فهذا لا يلغي هوياتهم الأصلية أبدا. جعل الله البشر شعوبا و قبائل لتتعارف، و لم يلزم العروبة على المسلمين. ما العروبة أصلا سوى لفظ قومي لا يضر و لا ينفع. أما زلنا نتغنى بهذه المسميات؟ الروم و الإغريق و الفرس لم تعد تكترث لمثل هذه الأمور منذ قرون مضت و هاهم يتنافسون في مظاهر التطور ما عدانا نحن نعتمد حتى في لقمة عيشنا على القمح الأمريكي! لا أدري لماذا نحن دائما تأخوذ الأمور مجازا نحوكم بشكل عشوائي، و لا أدري لماذا لديكم عادة إدخال رمز العربي لكل ما هو قريب؟

يا أسد
خسرو -

الأحواز أو الأهواز أو خوزستان و في رواية قديمة عراق العجم، سمّها ما شئت هي أرض دخلها العرب بعد الفتوحات الإسلامية فقط! احسب تاريخك من تلك الحقبة القريبة مقارنة بالتاريخ الفارسي و الأشوري القديم في تلك المنطقة. الوطن العربي الذي تتغنى به ليس سوى مصطلح لغوي قومي لا وجود له على أرض الواقع. الخلافة الإسلامية هي التي يجب أن يتغنى بها جميع المسلمين بدلا من قومياتهم. أحوازك هذي لما صدام اعتدى على إيران، كسّرها تكسّير و كان الإيرانيين من أقصى خراسان و قزوين يتجهون لحماية البلد، و أبناء الأهواز بشتى أعراقهم كانوا يدافعون عن أرضهم ضد حرب صدام القذرة. لعلمك، صدام استغل الحالة الحرجة التي مرت بها إيران حين خرج الشاه و قام الخميني بتصفية و إعدام جميع الجنرالات و كانت إيران تعج بالفوضى و لا يوجد جيش او سلطة تحكم، صدام اختار حربا قذرة جدا لكي يعبّر عن شعوره بالقومية العربية التي تتغنى حضرتك بها و أكثر ضحاياها كانوا الأهوازيين بجميع أعراقهم. و العرب من الأهوازيين كانوا يقفون إلى جنب الفرس و اللوريين و التركمان و الأكراد ضد هجمة صدام ذات الصبغة القومية العربية أم المعارك حسب ما سمّاها. مع أن العراق في عهد صدام كان رابع أقوى قوة في العالم، إلا أنه (صدام) فـــشــــل فشلا ذريعا في تحقيق أي هدف في حربه بل هو كان الخاسر الأكبر، و حين لم يقدر على إخراج بلده من الديون، اعتدى على الكويت طمعا في نفطه بعد أن رفضت الكويت و السعودية إسقاط ديون العراق الناجمة من تلك الحرب. هل هذه هي الوحدة العربية التي تتحدث عنها؟ ام هل هذا هو الوطن العربي الأم الذي تتحدث عنه يا أستاذ أسد؟؟ لو انك كنت تتحدث عن خلافة مثل العثمانية التي وحدت الجميع على الإسلام لكنت أيدت كلامك، و لكنك ترى أن الأهواز محتلة .. وانت اذا على حسب تفكيرك أستطيع أقولك ان دول شمال أفريقيا و الشام جميعها محتلة و كذلك العراق و كذلك الصومال و السودان، و لكن أنا لا أقول مثلك لأني إنسان واقعي!

لا أسد بل ثعلب
خسرو -

العيلاميين شعب اخر مختلف عن العرب تماما، و لا يختلف على هذا إثنان.على أي أساس تبني أقوالك أن العيلاميين عرب؟؟؟ هل شاورتهم و جاوبوك بـنعم..؟؟ انتوا أمركم عجيب فعلا! منذ متى صار العيلاميين عربا؟؟ و على أي أساس تنسبهم للعرب و تقول العيلاميين العرب و أنهم اندمجوا مع العرب ؟؟ العيلاميين عاصروا الأكاديين و العديد من الشعوب الارية مثل الميديين و البارثيين و البكتيار و السكارت الخ. الأولى بالعيلاميين الإندماج مع هذه الشعوب و ليس العرب، هذا اذا العيلاميين أصلا اندمجوا مع أحد شعوب المنطقة! التاريخ و الاثار واضحين جدا، العيلاميين شعب قديم لا وجود له اليوم، و العرب دخلوا خوزستان أو الأهواز على أيام الفتوحات الإسلامية. حتى اللغة العيلامية لا تنتمي للغات السامية و هذا ما يدفع الكثير من المؤرخين إلى التشكيك في صحة أن يكون العيلاميين من الأمم السامية. المصدر الوحيد الذي يقول بسامية العيلاميين هو التوراة و تقول أن عيلام هو أحد أحفاد سام بن نوح. و لكن لا أحد يستطيع الجزم لأن لغة العيلاميين ليست سامية! فإذا كانوا فعلا ساميين من نسل سام بن نوح، كان ولا بد أن يتحدثوا لغة سامية! و حتى لو كانوا ساميين و لنفترض ذلك، ما دخل العرب في الموضوع أصلا؟؟؟ و هل يستطيع الفارسيين أن ينسبوا الإغريق لأنفسهم بحجة أنهم من جذور واحدة؟؟ طبعا مستحيل! كل واحد فيهم شعب مختلف عن الاخر تماما! العيلاميين ليسوا عرب، و ليس هناك دليل يجزم أن العيلاميين شعب سامي كذلك. كلامك مردود عليك، لا داعي لأن أناقش معك هذا الموضوع طول ما انت حضرتك تتوهم أن جميع الشعوب الأصلية للمناطق التي دخلها العرب هم من أصول عربية. اليوم الناس تتكلم عن الواقع يا أستاذي .. الأهواز أو خوزستان، إقليم إيراني. و هو ليس محتل و لا أحد في العالم يعترف بهذه الأفكار سوى القوميين العرب. و إذا كان العالم يقيسون الموضوع على هذا التفكير، لإنحصر العرب في شبه جزيرتهم لا أكــثر.

لا يا ناصر
محسن -

لا يا ناصر الأهوازي , أنا لا أبخل على أحدّ بقول الحقيقة و بل أكشف عن الحقيقة دون انحياز أو تعصّب داحضا بذلك الإدعاءات الباطلة و مفنّدا الخزعبلات الجوفاء لبعض الانفصاليين الأهوازيين , فقد أثبت لك عبر أدلّة و مصادر تاريخيّة معتبرة بأنّ التواجد العربي الوحيد في إيران قبل الغزوات العربية كانت عند بداية الحكم الساساني لفارس عندما استوطن عدد من قبائل أزد العمانية و عبد القيس بإذن من ملوك الفرس الجزر الإيرانية كيش و قشم و بعض المناطق الممتدةّ على السواحل الجنوبية لإيران مثل بندر لنكه , كنك, و بوشهر و كناوه و و أنهّ لم يكن هنا أي تواجد عربي في إقليم خوزستان حتى قيام الغزوات العربية لفارس . و المعلومات التي أستند عليه تعليقاتي صحيحة دون شائبة و متجانسة و متناسقة و متكاملة عكس ما تفضّلت بأنّها مكدّسة و مموّهة , و عن أحمد كسروي فقد كان مفكّرا و ناقدا إصلاحيا قوميّا أكثر من كونه باحثا تاريخيا , أما عن كتابه ( بانصد ساله تاريخ خوزستان) فهو لم يأتي بدليل دامغ عن استيطان العرب لإقليم خوزستان قبل الغزوات العربية , وأماّ عن استدلالك بأبيات شعر الذي ذكرتها للشاعر الأموي جرير لا يوجد فيه ما يدلّ على وجود العرب في خوزستان قبل الغزوات العربية فقد ألقي هذا الشعر بعد ما يزيد عن 70 سنة من غزو الأعراب لخوزستان و الاستيطانهم فيها و ذلك في هجو قبيلة بن العم و الذين استوطنوا أهواز بعد عام 17 هجري. وأما ما أشرت إليه في قولك الى أنّ في الأدب الفارسي القديم إساءة للعرب , أردّ عليك بأنه ليس ليس هناك عدا بضعة أبيات في بعض الأبيات الشعرية التي تقدح الأعراب بعدما عاثوا فسادا و قتلا و غدرا في الشعب الفارسي و هنا أتساءل لما لا تشير الى الأحاديث و الأقوال التي ينسبونها الى بعض الشخصيات الدينية ( لا أدري إن كانت صحيحة أم مختلقة) في الإسلام و التي تذمّ الفرس و والعجم و بل حتىّ الخوزيين وتحقّر اللغة الفارسية؟؟ . نعم يا ناصر الأهوازي لا تتهّمني بالتهرّب أو المراوغة أو إتباع أسلوب انتقائي,لأنيّ على عكس بعض الأهوازيين المتملّقين الذين يحرّفون التاريخ و يلجئون لمداهنة جهات خارجيّة لتحقيق مآرب سياسية مثلما فعلوا عندما اجتاح صداّم أهواز و خوزستان فهلّلوا لجحافل الجيش البعثي العربي العراقي و قدموا الذبائح لهم ظنا منهم بأنهم سيناصرونهم و ما لبث أن شبعوا و استراحوا حتى انقلبوا على اؤلئك الأهوازي

الى محسن رقم 78
ابن رشد -

السيد محسن يبدو انك لم تقرأ كل مداخلاتي ففيها الاجابة على اراءك الاخيرة واعذرني عن عدم اعادة سرد نفس الافكار, وقد لفت نظري في مداخلتك الدعم الكبير الذي قدمته لمواقفي ( بطريقة غير مباشرة ) فعندما ذكرت السوريين فقد كتبت ;. سورية بلد ارامي و سرياني الأصل, ....... و لكن بعد الفتوحات الإسلامية تعرضت تلك المناطق كلها للتعريب. لبنان (فينيقي الأصل بلا جدل وتاريخ سوريا الكبرى الذي يهم دراستنا هنا يبدء في الالف الثالثة ق.م مع نزوح العموريين من الجزيرة العربية الى الهلال الخصيب وتبعهم الكنعانيون ولقد اذدهرت دول مهمة مثل ايبلا وماري وقطنا....الخ وبالمناسبة ;الفينيقيون; الذين سكنوا الساحل السوري هم كنعانيون واما ( الاسم فينيقيا فهو اغريقي ولم يكن يستعمل من قبلهم مثل تسميتنا لاوستريا بالنمسا). وبعد مرور حوالي الفي عام ابتدءت الهجرات الارامية من الجزيرة الى( بلاد كنعان) والاراميون كانوا طبعا بدوا اقاموا في البادية السورية وصاروا يحتكوا بالدول الكنعانية والعمورية المهمة في المنطقة وصاروا يأخذون منهم الحضارة وعندما حل الضعف بهذه الدول انقض عليها الاراميون (وفتحوها) ثم فرضوا لغتهم وخلال الالف الاولى ق م تم ( سريانت بلاد كنعان واصبحت الارامية هي اللغة الاساسية في سوريا). وهنا اطلب منك ان تستبدل اسم الاراميين بالعرب فتجد ان التاريخ يعيد نفسه وما فعله الاراميون للكنعانيين فعله معهم العرب فباي حق تستطيع ان تقول ان سوريا ارامية وتنسى العموريين والكنعانين. بينما عندما اقول ان سوريا عربية فانني ابني تسميتي على ان كل الشعوب السامية قد اتت من الجزيرة ولو ان اسم هذه الجزيرة هو ( شبه الجزيرة الارامية او الكنعانية لكنت سميت الشعب السوري بالارامي او الكنعاني) فكما ترى ان المشكلة هي في اسم الجزيرة, وأظن ان ادق اسم علمي هو أهل الجزيرة أو (الجزائريون) وهذا صعب لان الاسم أخذ من قبل اخواننا في الجزائر لذلك دعونا نحافظ على اسم العرب الذي يشمل كل ابناء شبه الجزيرة (العربية) الحاليين (والمغتربين) في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

سيد محسن لا تصر
ناصر الاهوازي -

الاستاذ محسن لماذا تقسم العالم حسب الاعراق فالعرب لا يجمعهم الانتماء الى العرق الواحد بقدر ما يجمعهم الانتماء الى امتداد حضاري وهوية قومية مشتركة وعمق تاريخي،وهذاماأكده الرسول حين قال : من تكلم العربية فهو عربي لعلمك يمكن لاي غيرعربي ان يصبح عربيا حسب العرف القبلي فعلى سبيل المثال هناك الكثير من اللوروالبختياريين التحقوا بقبيلة عربية محددة في الاهوازفأصبحوا عربا ويطلق على عملية الالتحاق هذه باللهجة العربية الاهوازية (ذب جرش)وتشاهد نفس الحالة للكورد في منطقة الكوت والعمارة في العراق، لذافالعروبة في مفهومهاالطبيعي لا تعني بتاتا الانتماء العرقي بل تتبلور اساسا في الانتماء الثقافي واللغوي والحضاري. وهل انت واثق بانك فارسي عرقيا؟ فانا،فبالرغم من انتمائي لقبيلة بني كعب ولكن لا يهمني تركيبتي الجينية بقدر ما يهمني انتمائي الى هوية انسانية غير حاقدة تحترم الآخر ولا تسمح له ان يحط من شأنها وتذكر هذا الآخر بان لغة التفاضل العرقي لم تعد تنفع في عالم يتجه بسرعة فائقة نحو تحطيم الحدود الاعتبارية . اما بالنسبة لكتاب (تاريخ بانصد ساله خوزستان)يستند الكاتب الى وثائق تاريخية لاثبات وجود العرب في اقليم الاهواز ولكن للاسف انت تحاول نكران ذلك بتعصب فتتهرب من الاعتراف بهذه الحقيقة التي ربما تسمعها لاول مرة وذلك عبر الغاء صفة المؤرخ عن أحمد كسروي وهي صفة متفق عليها في الوسط العلمي الايراني . ولكن لمست بالرغم من ذلك بانك صادقا عندما تتحدث عن الكتاب فلا تدعي بانك كنت قد قراته لذا ارجوا منك قراءة الكتاب اولا ثم الدخول في مناقشة الامر خاصة ان احمد كسروي من مهندسي تطبيق نظرية الدولة الواحدة لشعب واحد في ايران والتي جاء بهارضاشاه البهلوي قبل ثمانية عقود فحاول صهر القوميات والشعوب الايرانيةفي بوتقة التفريس فبذلك تعتبر شهادته بمثابة(شهد شاهد من أهلها). ثم قدمت قراءة مزاجية لشعر جرير وجزمت بانه يثبت بان العرب سكنوا عام 17 الهجري في الاهواز فانا لا استمر معك النقاش حول هذا الموضوع لانك تفاعلت بشكل سطحي وغير علمي مع الامر فاحيل الحوار في هذا المجال الى ان تنتهي انت من قراءة كتاب أحمد كسروي وحتى كتب ناصر بوربيرار دون ان تحكم عليهما مسبقا.

تصحيح معلومات خسرو
ناصر الاهوازي -

اولا عراق العجم لم يطلق على الاهواز بتاتا بل هذه التسمية كانت تطلق على رقعة جغرافية اهم مدنها اصفهان و ري و همدان و كرمانشاه.ثم كيف تجزم بان العرب دخلوها بعد الفتوحات فقط!!! الا تعرف بان اقليم الاهواز متلاصق تقريبا بشمال الجزيزة العربية حاله حال جنوب وادي الرافدين ولم تكن هناك موانع طبيعية مثل جبال زاغروس الشاهقةالتي تفصل الاقليم عن نجد ايران الداخلي ثم تقول بان (الخلافة الإسلامية هي التي يجب أن يتغنى بها جميع المسلمين بدلا من قومياتهم)هل تقصد هنا الحكم في ايران ؟؟؟ ولكن هذا الحكم حتى لا يسمح بتطبيق المادة 15 من الدستور الايراني الذي يسمح للشعوب بتعليم لغاتهم في مناطق تواجدهم الى جانب اللغة الفارسية !!! وهل يقبل الايرانيون ان يصبح احد مراجع الشيعة العرب قائدا ومرشدا لهم حسب مبدأ ولاية الفقيه . لذا عليك ان تكون واقعيا ثم مادخل صدام حسين بهذا النقاش !!! فحتى لو لم يكن صدام حسين موجودا او لم تحدث الحرب العراقية الايرانية القذرة ستبقى مشكلة الشعوب والقوميات دون حل في ظل نكران الشوفينية الفارسية لحقوق الآخر القومي فانا لا اتهم الشعب الفارسي بالشوفينية بل اقصد هنا الفرس الذين يحملون فكرا شوفينيا وبالنسبة لي لافرق بين الشوفيني العربي او الفارسي او التوركي أو الاماني أو الفرنسي . لذا مناقشة الامر من هذه الزاوية لا يساعدنا على خوض النقاش بشكل موضوعي انك تقول بان العرب حاربوا جيس صدام في الحرب الى جانب سائر القوميات أي انهم قاموا بواجباتهم لذا من حقهم ان يطالبوا الآن بحقوقهم السياسية والثقافية واللغوية والاقتصادية ، هل توافقني الراي ام انك تحثهم على القيام بما تعتبره من ضمن واجباتهم وتنكر عليهم حقوقهم المحرومين منها مثل سائر الشعوب ؟؟؟ اظن سؤالي وجيه وبحاجة الى رد منصف وسليم .

من الانفصالي
ناصر الاهوازي -

يا استاذ محسن انك تنهال على الاهوازيين وربما علي انا بشكل غير مباشر بانهم انفصاليين عندما ادعيت قائلا :(أنا لا أبخل على أحدّ بقول الحقيقة و بل أكشف عن الحقيقة دون انحياز أو تعصّب داحضا بذلك الإدعاءات الباطلة و مفنّدا الخزعبلات الجوفاء لبعض الانفصاليين الأهوازيين ) ان كنت تقصد بالانفصالي هنا ناصر الاهوازي الذي يناقشك باسلوب هاديء وعلمي من أين استشفيت بانني انفصالي ؟؟؟!!! ثم حتى لو كنت اطالب بالاستقلال هذه ليست جريمة مادمت لا ارتكب عملا منافيا للانسانية وارفض العنف . فهذا الحكم المتسرع من قبلك يبين حرصك على سلامة اراضي الدولة الايرانية ولكن يا سيدي العزيز لا يمكن صيانة سلامة اراضي اي بلد بالقوة خاصة لو كان ذلك البلد يتكون من شعوب وقوميات مختلفة كايران فعندما تتدمر القواسم المشتركة بفعل الاضطهاد القوممي الممارس باسم الشعب المسيطر سيتم ترشيح ذلك البلد تلقائيا الى التفكك وان حدوث هذه الامر لا يخضع لرغبات الاشخاص ، بعبارة اخرى ان وحدة ايران من عدمها تخضع للظروف الموضوعية المتبلورة في اقامة العدالة السياسية والقومية والثقافية و اللغوية بين كافة الهويات الاثنية المكونة لايران فاذا اقيمت هذه العدالة سوف لن تستطيع اي قوة ان تفكك ايران او غير ايران بسهولة. لذا لا تلم من يدعوا الى الاستقلال فهناك شعوب وقوميات كثيرة في العالم تطالب بالاستقلال عن دول تحكمها ، اما حتى اكون صادقا معك انا اطالب باقامة نظام ديمقراطي فدرالي في ايران يضمن الحقوق الكاملة للشعوب المختلفة ولكن لا افرض رأيي على الغير واحترم من يدعو الى الاستقلال حتى لو اختلفت معه وأدخل فاحواره دون تخوينه . لذا عليك ياسيدي الفاضل ان تأخذ الدروس من انهيار الاتحاد السوفييتي كاحد القطبين العملاقين في العالم وايضا انظر الى يوغسلافيا السابقة .فايران ليست استثناء وان كتمان أصوات ابناء الشعوب التي تتعرض للظلم المضاعف لا يحول دون التغييرات الكارثية . لذا امثالي يعتقدون بانه يجب ايجاد صيغة تضمن حقوق الشعوب بالكامل وان تكون الوحدة بين هذه الشعوب اختياريا لان الوحدة المفروضة بالقوة ستنهار بالقوة عاجلا ام آجلا وعندها لا يفيد الحديث حول الاهواز بانها هل كانت عربية قبل الاسلام أم لم تكن !!! وهل ان الشعب الآذربيجاني هو حقا تركي ام أصبح تركيا ؟؟؟ و هل ان الكورد هم من اصول مشتركة مع الفرس أم لا!!! و هل ان عدد البلوش هو بالقدر الذي يدعون أو

رد على 74
نهاض المحمودي -ليبيا -

ثم يصل الى مناطق شرق الجزائر و غرب تونس فيقول.. ((وأما بلاد بجاية وقسطنطينة فهي دار زواوة وكتامة وعجيسة وهوارة وهي اليوم ديار للعرب إلا ممتنع الجبال وفيها بقاياهم‏.)) يعني كانت ديار لزواوة و كتامة و عجيسة الا ان العرب استولوا عليها ففر من بقي من البربر الى الجبال في تلك المناطق و لعلمكم ليس هناك اليوم بربري في تلك الاقاليم الشاسعة الا في تلك الجبال و تعرف بمناطق القبائل البربرية و هم في اغلبهم معادون للعروبة و ينتشر بينهم المبشرون بالنصرانية .. و يواصل ابن خلدون في وصفه التاريخي في اتجاه الشرق ليصل لاواسط و شرق تونس و جزء من غرب ليبيا و هي ما كانت تعرف بافريقية فيقول ,,((وأما إفريقية كلها إلى طرابلس فبسائط فيح كانت دياراً لنفزاوة وبني يفرن ونفوسة ومن لا يحصى من قبائل البربر‏.‏ وكانت قاعدتها القيروان وهي لهذا العهد مجالات للعرب من سليم وبني يفرن وهوارة مغلوبون تحت أيديهم‏.‏ وقد تبدو معهم ونسوا رطانة الأعاجم وتكلموا بلغات العرب وتحلوا بشعارهم في جميع أحوالهم‏.‏ وقاعدتها لهذا العهد تونس وهي دار ملكها)) يعني الكلام واضح و لعلمكم فالبربر الباقين في هذه المنطقة التي حددها ابن خلدون معروفين و معلومين قبيلة قبيلة و لا زالوا في جادو و يفرن و زوارة و نالوت يتكلمون بالبربرية الى جانب العربية مع العرب و كانوا و ما زالوا مغلوبين للقبائل العربية ,, و يستمر ابن خلدون في اتجاه الشرق ليصل الى ما يشكل الان اغلب الاراضي الليبية فيقول ,,((وأما برقة فدرست معالمها وخربت أمصارها وانقرض أمرها‏.‏ وعادت مجالات للعرب بعد أن كانت دارا للواتة وهوارة وغيرهم من البربر‏.‏ وكانت بها الأمصار المستبحرة مثل لبدة وزويلة وبرقة وقصر حسان وأمثالها فعادت يباباً ومفاوز كأن لم تكن والله أعلم )) و لعلمكم فلبدة حد برقة الغربي تبعد شرق طرابلس ب 120 ك و بهذا تشكل هذه الاراضي الغالبية العظمى من الاراضي الليبية اليوم و الكلام هنا واضح استولى العرب عليها بالكامل و اجلوا من كان بها من البربر ,, و هذه هي حالة الحروب و حركة الشعوب حتى بين العرب فعندما تنتصر قبيلة على اخرى فانها تجليها او تجلوا او تفر سمها كما تشاء ,, و هذا حال الشعوب كلها منذ بدء التاريخ كما فعل قبل بضعة قرون الاوربيين مع الهنود الحمر ,,, هذا ليتبين طالب الحقيقة ,,, و لعلمكم فان كل هذه المناطق كانت حتى القرن العشرين مناطق يسكنها البدو و شبه البدو

Arabs hate truth
Sam -

Hi Nidal, Great articles as usual.It is very difficult to tell the a3waar-one eyed man-that he is a3waar. How does it matter if you call that Gulf by any name?? Historically,and u should have referred to the oldest geographical maps,it has been always called the persian gulf,I do not care for any other name. The sea on the entire western coast of India ia called Arabian sea,no Indian has objected to that. Ya akhi,I am fed up with the sectarian,racist ideology of these bedouins. As for what is so called Islamic civilisation,it is the biggest lie,why do we see it in Syria,Spain,Iran...... and we do not see any traces of civilisation in the Arabian Peninsula????? ,What they mean to say is,the civilisation of the colonised countries,it is time to rewrite history. You are one of the few revisionists in the entire middle east. Keep the good job up.

صاحب تعليق 86
احمد -

ليبيا ارض امازيغية وسكانها الاصليين امازيغ بل ان اكثر من حكم ليبيا بعد الفتح الإسلامي هم ولاة من البربر كالصنهاجيين وبني خزرون والموحدين و الحفصيين والرستميين وغيرهم. وبعد ذلك حكمها العثمانيون، ومن ثم القرمانليون بقيادة احمد باشا القرمانلي الذي امتد حكمه لليبيا قرابة 34 سنة بعد ما أقره الخليفة العثماني احمد خان الثالث والياً عليها. وكانت تسمي آنذاك بطرابلس الغرب، بأقاليمها الثلاثة طرابلس وبرقة وفزان. وتوفي احمد باشا سنة 1745م وانتقل الحكم في ذريته وراثياً. وكان أول من تسمى بأمير المؤمنين منذ ان أصبحت ليبيا ولاية عثمانية، واستمر هذه اللقب في أولاده وأحفاده من بعده حتى انقرض ملكهم من طرابلس بسبب القبائل وصراعهم معها. ويعتبر احمد باشا القرمانلي واضع الأساس للدولة الليبية الفتية العصرية، ورسخ ذلك من بعده حفيده يوسف باشا الذي عرف نفسه ودولته بأنهما ليبيَ العروبة والإسلام تاركاً خلفه جذوره التركية. وغطى حكمه ليبيا من الساحل حتى الجنوب في فزان. وعرفت ليبيا معنى الاتحاد والوحدة الإدارية أبان الحكم القرمانلي لمدة قاربت 124 سنة القبائل الليبية الامازيغية قبائل زناتة : تقيم ناحية سهل الجفارة ومجموعات في غرب يفرن – يفرن وزوارة و العجيلات - .قبائل لواتة : تقيم ناحية برقة وهم عبارة عن مرابطون برقة اللذين إختلطوا بالدفعات العربية الأولى من الهجرة ، ولا توجد أي قبائل عربية في برقة باستثناء مجموعتي الحرابة والمساعيد ، وهي أيضاً خليط بأمازيغ لواتة وهوارة .قبائل كتامة : تقيم ناحية الخمس ولبدة وأكبر قبائلها زواوة في مصراتة و بوقرين .قبائل زواتة : في منطقة ودان وزلة وما جاورها .فبائل هوارة : من طرابلس وصولاً الى فزان مروراً بترهونة ، تاورغاء ، وورفلة ، ومصراتة – مزمورة - ، غريان ومسلاتة .قبائل لمطة والأستوريون : ناحية زلة .قبائل صنهاحة : أولاد أبوسيف النازحون من المغرب حديثاً – منذ ما يقارب قرنين من الزمان - ، وجدهم هو عبد المولى الصنهاجي دفين منطقة – ككلة – في جبل نفوسة ، وله زاوية شهيرة مسماة على اسمه ، والمرابطون في ورفلة الطبول ، و الفطمان وأولاد أبو راس ، والزبيدات ، والمغاربة والصرارة يمثلون زوية الصوفية في ورفلة .قبائل مزاتة : تقيم ناحية سرت .من المهم التذكير ان ليبيا ارض امازيغية وسكانها الاصليون هم الامازيغ فعند وجود قبيلة او قبيلتين غير امازيغية لا يعني ان الارض ستنتقل

رد على 74
نهاض المحمودي -ليبيا -

كل ما جئت به في ردك ما هو الا عملية نسخ من موقع .....البربر و قمت بلصقه هنا ,,,, و ليس صحيح بالمطلق ,,, و قد رددت عليه بما قاله استاذك ابن خلدون المؤرخ الكبير الذي كنت انت اول من استشهد به ,,,, لا بربر في ليبيا الا في الحافة الغربية للجبل الغربي ويعرفون لدينا بالجبالية , و هم ناس علي حالهم عدا بعض الفارين للخارج الذين ينشرون الاكاذيب المضحكة و المثيرة للشفقة و التي نقلتها من فقرك المعرفي و حقدك العرقي الى هنا ,,,,,,,,,,, سواء اكان هذا مفاجأة لعقلك ام لا ,,,,,,, صدمة لذهنك ام لا ,,,,,,,, ما يعرف اليوم بليبيا بلاد عربية بالكامل تقطنها قبائل بني قيس عيلان و اهمها قبائل بني سليم ,,, و هي بذلك باجماع المؤرخين و الناظرين اليوم الى احيائها و مدنها ,,, منطقة عربية بالمطلق ,,,,, و لست ابعد تونس او الجزائر او اجزاء كبيرة من المغرب و موروتانيا عن ذلك و هي بلاد بني هلال و جشم و باقي هوازن و بني المعقل ,,,, و قد وهبنا لنا الخليفة الفاطمي رحمه الله ووسع عليه و جعلها في موازين حسناته ,,, و دفعنا دونها المهج الطاهرة ضد كل الطامعين و لن يكون اعجمي تائه مثلك اخرهم

رد على 73
نهاض المحمودي -ليبيا -

لكي يتوضح للقارئ اكثر مدى الجهل الذي يشيعه المدعو احمد صاحب التعليق رقم 73 اردت ان انقل هنا ما ذكره ابن خلدون في تاريخه و المعروف عنه تحامله على العرب البدو و هم الذين يذكرهم هنا في الفصل الذي خصه بالعنوان ( الفصل الثاني مواطن البربر بافريقية والمغرب ) فيفصل في معنى و مساحة و بداية المغرب حسب ما وصلت اليه رؤى العلماء حتى عصره فيتحدث عنه عن مناطق جنوب المغرب العربي و التي يصل بها الى بلاد السودان (تشاد النيجر و مالي) فيقول ((كل واحد من هذه إقليم يشتمل على بلدان عامرة ذات قرى ونخيل وأنهار ينتهي وإلى هذه العدوة الجنوبية من هذا العرق ينتهي في بعض السنين مجالات أهل اللثام من صنهاجة ومتقلبهم الجائلون هناك إلى بلاد السودان‏.‏ وفي العدوة الشمالية - منه مجالات البادية من الأعراب الظواعن بالمغرب‏.‏وكانت قبلهم مجالات للبربر كما نذكره)) يعني الكلام واضح و لا يحتاج لشرح و العرق يقصد به الصحراء الكبرى . يستطرد في نفس الفصل واصفا اقاليم المغرب العربي بجغرافيتها و سكانها واحدا بعد واحد فينتهي لمفهوم بلاد المغرب في عصره فيقول ((وأما العرف الجاري لهذا العهد بين سكان هذه الأقاليم فلا يدخل فيه إقليم مصر ولا برقة وإنما يختص بطرابلس وما وراءها إلى جهة المغرب في هذا العرف لهذا العهد‏.‏ وهذا الذي كان في القديم ديار البربر ومواطنهم‏.‏)) لاحظ من طرابلس و ارجع لخريطة ليبيا ,, و لاحظ ايضا كانت في القديم,,, و يستمر ابن خلدون في وصفه المتكامل لبلاد المغرب و يبدأ بالمغرب الاقصى فيقول ((فأما المغرب الأقصى منه وهو ما بين وادي ملوية من جهة الشرق إلى أسفي حاضرة البحر المحيط‏.‏ وجبال درن من جهة الغرب فهي في الأغلب ديار المصامدة من أهل درن وبرغواطة وغمارة‏.‏ وآخر غمارة بطوية مما يلي غساسة ومعهم عوالم من صنهاجة ومطغرة وأوربة وغيرهم يحيط به البحر الكبير من غربيه والرومي من شماليه والجبال الصاعدة المتكاثفة مثل درن من جانب القبلة وجبال تازى من جهة الشرق‏.‏ لأن الجبال أكثر ما هي وأكثف قرب البحار بما اقتضاه التكوين من ممانعة البحار بها‏.‏ فكانت جبال المغرب لذلك أكثر وساكنها من المصامدة في الأغلب وقيل من صنهاجة‏.‏ وبقيت البسائط من الغرب مثل أزغاو وتامستا وتادلا ودكالة‏.‏ واعتمرها الظواعن من البربر و العرب الطارئين عليه من جشم ورياح)) يعني واضح البربري اين مستقره و العربي من جشم و رياح اين مستقره و ه