أصداء

جامعة الإخوة العرب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

امتلأ بريدي الإليكتروني بعشرات الإيميلات من السباب، ليس لشخصي فقط بل لأهلي الأحياء منهم والأموات بسبب نشر مقال منذ نصف عام بعنوان "معركة مع عروبي" وضحت فيها أن العرب شعوب بدوية بدائية تفتقر للحوار الجاد وقبول الاختلاف بين البشر، علاوة على أنهم ظاهرة صوتية وشعوبهم تملك حناجر نووية ذات قوة تدميرية محيطها 25 سنتيمتر فقط "رزاز فم الفارس العربي" وأنها تعيش على مبدأ "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً" للمصلحة فقط.


وطبقاً للمثل المصري اجتمع الإخوة العرب في مكان واحد "جامعة الدول العربية" عام 1946 وكتب الدكتور أحمد أبو مطر أن اجتماعهم لم يحقق لهم مكاسب بل خسائر وهزائم، بداية من هجرة الفلسطينيين من فلسطين وهزيمة يونيو 1967 "ركع الشيخ الشعراوي الوطني ركعة سجوداً لله على هزيمة مصر 67" ومن العجيب أنهم يقولون أنهم إخوة وشركاء؟!!!
وبعد دراسة وتمحيص للموقف الراهن، وبعد اجتماع القمة الأخير دائماً اكتشفت طبقاً لأقوالهم الرنانة وخطبهم العنترية أنهم إخوة في:-


إخوة في الدم:
شارك الإخوة في سفك دماء بعضهم البعض، فكم من دماء سفكت من الإخوة بعضهم البعض، بل انقلاب حماس مثالاً حياً للإخوة في الدم "فالاحتلال الإسرائيلي لم يقم في يوم ما بتفريغ 45 رصاصة في رأس فلسطيني مثلما فعل إخوة حماس" ودماء 5000 مصري سفكت على يد حامي البوابة الشرقية "صدام حسين في مسلسل النعوش الطائرة" ودماء الآلاف من الشيعة في العراق على يد إخوتهم السنة والعكس، وكما ظهر الزرقاوي السني ظهر الزرقاوي الشيعي ليثبت كل طرف للآخر أنهم إخوة في الدم "سفك الدم" وعمليات القتل والتفخيخ في لبنان مثل صادق وحي... إلخ للإخوة في الدم.


إخوة في المستقبل:
"مستقبلهم بالرجوع للخلف در" مخدرين أنفسهم والغوغاء بالخلافة الإسلامية، ناكرين الحقيقة المرة كما ذكرها الدكتور شاكر النابلسي في مقالته "مقالة عبد الحميد الجزار" أن منذ ظهور الإسلام للآن 1500 عاماً منهم 34 سنة فقط كان هناك عدلاً "ومشكوك فيهم أيضاً"!! أي هناك 1466 عاماً قتل وسفك دماء وظلم وعداوة وغدر... إلخ.

إخوة الشعوب:
"الكفيل يمتص دماء الإخوة الغلابة من دول الجوار الشقيقة"! علاوة على انتهاك الأعراض والشرف وآدمية الإخوة المساكين من شعوب المنطقة، وحولوا دول الجوار إلى ملاهي ليلية لعبثهم، خاصة في المغرب والأردن ومصر واليمين ولبنان. وتدبير المؤامرات بعضهم لبعض ومحاولات الكثير منهم زعزعة الأمن والسلام الاجتماعي لدول الجوار بتمويلهم اضطهاد الأقليات بعد شرائهم أولي الأمر.

إخوة في الدين:
"بين سنة وشيعة يحاولون الفتك ببعضهم" طبقاً للإخوة العربية، وتحولت لبنان وفلسطين والسودان ومصر إلى ساحات للمعارك بين السنة والشيعة "من له اليد العليا في المنطقة"؟!! متبعين المثل "أنا وأخويا على ابن عمي وأنا وابن العمي على الغريب".

قيل أثناء تأليف الجامعة العربية أن العرب لا يستطيعوا العيش مع الآخر، وأثبت الواقع المر أن العرب لا يستطيعون العيش مع أنفسهم أيضاً!!
وأختم مقالي بكلمات الأمين العام للجامعة العربية "إننا نعاني أزمة ثقة فينا وفيما بيننا، نعم لقد وصل الأمر إلى درجة غير مقبولة من الاضطراب في العلاقات العربية. تنعقد القمة والغيوم تملأ الجو العربي الذي أصبحت قتامته مضرب الأمثال، وباتت سلبياته تضرب في جذور النظام العربي، وتخلق حالة من الالتباس السياسي، والارتباك في الأولويات، والاضطراب في العلاقات العربية، وتكبيل الحركة الجماعية نحو المستقبل".
ولنا أن نتساءل منذ متى لم تكن هناك أزمة ثقة؟! ومتى كانت العلاقات جيدة وعقدت المؤتمرات بلا غيوم تملأ الجو العربي؟! ومتى كان العرب بدون سلبيات؟!! أمتدح الدكتور أحمد أبو مطر الأمين العام لصدقه للمرة الأولى، ولكنه لم يضف لماذا لا يقومون بإلغاء الجامعة العربية ونستعين عنها بإنشاء سيرك في كل دولة؟ ونتخلص من الوهم العربي للأبد؟


أخيراً، أنا مدرك كم السباب والشتائم من القراء الأعزاء "العروبى والقومجي والإسلامي والسلفي والإخواني والأمني والمخابراتي... إلخ" ولكن أملي في رد مقنع لما كتبت.

ولكم الشكر

مدحت قلادة

زيورخ

medhat00_klada@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تيأس
مصرية -

أؤيدك في كل ما كتبته، لم يعد لدينا أي أمل في أنفسنا بل الأمل في اتباع النهج السليم في التفكير وهذا لا تحتكره ثقافة معينة بل هو ملك للعقل البشري على اتساعه، ولكننا من تخلفنا نعلن تبرؤنا من هذا العقل البشري الذي سبقتنا في الاعتداد به أمم متقدمة تدين لاستخدام هذا العقل لما هي فيه الآن. أما نحن، فلدينا عاداتنا وتقاليدنا التي لا يجب أن يتدخل أحد فيها ليضبطها على موجته، بل إننا نحن الذين يجب أن يتحكموا في مفتاح الضبط هذا، وهو ما نحاول فعله منذ عشرات السنين ولم ننجح فيه حتى الآن... بل الأكثر من ذلك، إننا نحاول أن نبحث عن هذا المفتاح، وعندما نجده سوف لا نتفق على أية موجة عربية نريد أن نضبطه مثلما هو حادث الآن... يا أخي لا تتعب نفسك في النفخ في قرب العرب المقطوعة، فهي لن ترتق أبدًا. اكتب لمن هم مفعمون بالأمل في غد أفضل خارج بلدانهم العربية حيث يجدون مرتعًا لعقولهم التي رفضوا أن يسلموها لأيادي العبث العربية.

احسنت فوقيت
محمد اسماعيل -

احسنت فوقيت نتخلص من الوهم العربى اللى عملة عبد الناصر ونتخلص عن قريب باذن الله

مقال رائع لكاتب اروع
محمود - الاسكندريه -

معك كل الحق نحن مصريون ولسنا عرب نحن ابناء الفراعنه صناع التاريخ والحضاره ولسنا جماعه من البدو والهمج فاذا كان المحتل العربي اتي الينا ليبشرنا بالاسلام فلماذا لم يغادر اراضينا بعد ان نشر الاسلام واقولها بصدق انا مصري ولست عربي وشكرا لايلاف داعمة حرية الرأي في هذه المنطقه الديكتاتوريه

فضل العرب علىغيرهم 1
صلاح الدين المصري -

بسم الله الرحمن الرحيم (( … ولفاضل مزاياهم ظهر الإسلام فيهم ، واصطفى الله نبيه ورسوله محمدا صلى الله عليه وسلم منهم ، فكانت النبوة في أصلابهم ، وترشحوا حملة نشر الرسالة الأول ، وصار اعتقاد فضلهم على غيرهم من أصول الاعتقاد في الإسلام . قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : ( فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة : اعتقاد جنس العرب أفضل من جنس العجم ، عبرانيهم وسريانيهم ، رومهم وفرسهم ، وغيرهم ، وأن قريشا أفضل العرب وأن بني هاشم أفضل قريش ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل بني هاشم ، فهو أفضل الخلق نفسا ، وأفضلهم نسبا ، وليس فضل العرب ، ثم قريش ، ثم بني هاشم ، بمجرد كون النبي صلى الله عليه وسلم منهم ، وإن كان هذا من الفضل ، بل هم في أنفسهم أفضل ، وبذلك ثبت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أفضل نفسا ونسبا ، وإلا لزم الدور . ولله تعالى الحكمة البالغة في أن اختار لهذه الرسالة رجلا عربيا ، وليس هذا موضع بيان ما بلغ إليه العلم من تلك الحكم ، وقد قال الله تعالى : ( الله أعلم حيث يجعل رسالته ) .

فضل العرب علىغيرهم 2
صلاح الدين المصري -

بيد أنا نقول : إن الرسول لما كان عربيا ، كان بحكم الضرورة يتكلم بلسان العرب ، فلزم أن يكون المتلقون منه الشريعة بادئ ذي بدء عربا ، فالعرب هم حملة شريعة الإسلام إلى سائر المخاطبين بها ، وهم من جملتهم ، واختارهم الله لهذه الأمانة ، لأنهم يومئذ قد امتازوا من بين سائر الأمم باجتماع صفات أربع لم تجتمع في التاريخ لأمة من الأمم ، وتلك هي : 1- جودة الأذهان . 2- وقوة الحوافظ . 3- وبساطة الحضارة والتشريع . 4- والبعد عن الاختلاط ببقية أمم العالم . فهم بالوصف الأول : أهل لفهم الدين وتلقيه . وبالوصف الثاني : أهل لحفظه ، وعدم الاضطراب في تلقيه . وبالوصف الثالث : أهل لسرعة التخلق بأخلاقه ، إذ هم أقرب إلى الفطرة السليمة ، ولم يكونوا على شريعة معتد بها متماثلة حتى يصمموا على نصرها . وبالوصف الرابع : أهل لمعاشرة بقية الأمم ، إذ لا حزازات بينهم وبين الأمم الأخرى ، فإن حزازات العرب ما كانت إلا بين قبائلهم ، بخلاف مثل الفرس مع الروم ، ومثل القبط مع الإسرائيليين . ولا عبرة بما جرى بين بعض قبائل العرب وبين الفرس والروم في نحو يوم ذي قار ، ويوم حليمة ، لأنها حوادث نادرة ، على أن العرب كانوا فيها يقاتلون انتصارا لغيرهم من الفرس أو الروم ، فإحنهم معهم محجوبة بإحن من قاتلوا هم وراءهم ) انتهى . ولهذا ذكر أبو محمد حرب بن إسماعيل بن خلف الكرماني ، صاحب الإمام أحمد ، في وصفه للسنة التي قال فيها : ( وهذا مذهب أهل العلم ، وأصحاب الأثر ، وأهل السنة المعروفين بها ، المقتدى بهم فيها ، وأدركت من أدركت من علماء أهل العراق والحجاز والشام وغيرهم عليها ، فمن خالف شيئا من هذه المذاهب ، أو طعن فيها ، أو عاب قائلها ، فهو مبتدع ، خارج عن الجماعة ، زائل عن منهج السنة وسبيل الحق ، وهو مذهب أحمد ، وإسحاق بن إبراهيم بن مخلد ، الحميدي ، وسعيد بن منصور ، وغيرهم ، ممن جالسنا وأخذنا عنهم العلم . فكان من قولهم : إن الإيمان قول وعمل ونية ……… ) . وساق كلاما طويلا إلى أن قال : ( ونقر للعرب وفضلها وسابقتها ، ونحبهم لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الحب للعرب إيمان وبغضهم نفاق )* ، ولا نقول بقول الشعوبية وأراذل الذين لا يحبون العرب ، ولا يقرون فضلهم ، فإن قولهم بدعة وخلاف )) . انتهى . .. والحمد لله رب العالمين .

فضل العرب على غيرهم
صلاح الدين المصري -

وحسب العرب فضلاً اختيار الرسول منهم، واختيار لغتهم للكتاب، وذلك تفضيل لا يضره إنكار من يرد الأدلة ليبحث لدعواه عن دليل، ولن يقلل منه اتهام الداحضين للباطل بما يشيع في وسائل الإعلام من ألفاظ يُروج لها ثم لا تلبث أن تهوي هي ودعاواها كما تهوي الرمال بعد هدوء العاصفة، وهي واحدة مما يتعرض له العرب في زمننا..وسوف تتلاشى بتلاشي القوة الدافعة، فالقوة الكامنة في أمة العرب والإسلام أثبتت أن لها من الأصالة ما يحطم الموجات ويصد الزوابع المرسلة من بعيد ولا عزاء للشعوبيين الحاقدين القابعين في احضان الصهاينة والامريكان

فضل العرب على غيرهم4
صلاح الدين المصري -

هذه كوكبة من أهم علماء العرب الذين وضعوا أسس ومناهج معظم العلوم الحديثة , وعلى هديهم ومن خلال أفكارهم الثاقبة انطلقت شرارة الحضارة الأوروبية الحديثة 0 ولا ينكر أحد من المؤرخين فضل هؤلاء العلماء الأفذاذ في إثراء حضارة الإنسان كل في مجاله0 الا الشعوبيون الحاقدون الذين لم تهذب تعاليم المسيح ولا الاقامةالطويلة لهم في المهجر اخلاقهم ؟!! الــبتــاني الــبتــاني 235 – 317 هـ 849 ــ 929 م هو أبو عبدالله محمد بن جابر بن سنان الحراني الصابي المعروف بالبتاني ,والمولود في حران التي تقع بأرض الجزيرة بين دجلة والفرات وتتبع اليوم تركيا . وهو أول من قال بأن المحيط الهندي يتصل بغيره من البحار . وله أثر كبير في تطوير حساب المثلثات. واشتهر بكتابة ( الزيج الصابي ) الذي حدد فيه ميل دائرة الكسوف بدقة كبيرة , وطول السنة والفصول ومدار الشمس , سمي بطيلموس العرب , وصحح أخطاء من سبقوه في علم الفلك . ابن خلدون ابن خلدون مؤرخ وفيلسوف اجتماعي عربي مسلم ينتهي نسبة إلي وائل بن حجر من عرب اليمن . ولد سنة 1332 م . أقامت أسرته في تونس حيث ولد ونشأ وتعلم بها . تنقل في بلاد المغرب والأندلس ومصر . حج إلي مكة سنة 1387 ثم انقطع للتدريس والتأليف و فأتم كتابة ( العبر وديوان المبتدأ والخبر ) وله قيمة كبري بين كتب التاريخ وتشتمل مقدمته علي فصول في أصول العمران والنظريات الاجتماعية والسياسية وتصنيف العلوم وغير ذلك مما جعل ابن خلدون مؤسسا لفلسفة التاريخ وعلم الاجتماع الذي يقول عنه أنه فرع فلسفي جديد لم يخطر علي قلب أرسطو . تأثر به الكثير من فلاسفة الغرب الذين درسوا كتاباته وأفكاره . من الموضوعات التي تعمق ابن خلدون في دراستها علم التربية وعلاقة الفكر بالعمل وتكوين الملكات والعادات عن طرق المحاكاة والتلقين والتكرار . دعا ابن خلدون إلي الرحمة بالأطفال وعارض استعمال الشدة تجاههم وبين المفاسد الخلقية والاجتماعية التي تنجم عن القسوة وقال أن القهر والعسف يقضيان علي انبساط النفس ونشاطها , ويفسد معاني الانسانيه . توفي سنة 1406 م .

فضل ا لعرب على غيره5
صلاح الدين المصري -

ابن الشّاطر ابن الشاطر هو الفلكي الرياضي أبو الحسن علاء الدين ابن الشاطر ,ولدفي دمشق عام1304 م وتوفي عام 1375م درس الحساب والفلك والهندسة , وارتحل إلى مصر حيث عمل فلكيا ورئيسا للمؤذنين , وكانت هذه المهنة في عصور الاسلام الزاهرة تحتاج إلىمعرفة بالفلك والحاب لتحديد مواقيت الصلاة والآعياد ورصد القمر. وتنسب إليه عدة كتب جميعها في الفلك منها ((زيج ابن الشاطر)) . والزيج معناه الجدواول الفلكية , وفيه تحقيق أماكن الكواكب . كما أنه اخترع ألة لحساب الموقيت سماها (( الربع التام )), وألف كتابآ في طريفة استعمالها باسم (( النفع العام في العمل بالربع التام لمواقيت الاسلام )). وقد وضع ابن الشاطر نظرية جديدة في حركة الكواكب السيارة ورصدها تسبق ما قال به كوبرنكس عالم الفلك الذي جاء بعده بعدة قرون. إبن النفيس هو علاء الدين على بن أبي الحزم بن النفيس مكتشف الدورة الدموية الصغري . عبقري الطب العربي الذي جعل من معارف التشريح علما مستقلا وكشف أسرار القلب واكتشف الدورة الدمويه الصغري قبل وليم هارفي بأربعة قرون . ومن مؤلفاته المهذب المختار من الأغذية . لكن أهم كتاب ألفه ابن النفيس كان كتابه شرح تشريح ابن سينا . وعند دنوا اجله أشاراحدهم عليه بتناول شئ من الخمر فقال ابن النفيس مبتسما بوهن وضعف لا لاألقي الله تعالي وفي احشائي شئ من الخمر واغمض عينيه إلي الأبد في اليوم الحادي والعشرين من شهر ذي القعده في العام السابع والستين وستمائه للهجرة . هذه كوكبة من أهم علماء العرب الذين وضعوا أسس ومناهج معظم العلوم الحديثة , وعلى هديهم ومن خلال أفكارهم الثاقبة انطلقت شرارة الحضارة الأوروبية الحديثة 0

الشعوبية الحاقده 1
عبدالعليم -

تعرف الانسكلوبيدية البريطانية الشعوبية بأنها كل تجاه مناوئ للعروبة (anti-arabisim) . وقد عادت الاتجاهات الشعوبية لتنشط من جديد في الوطن العربي في عهد الاستعمار البريطاني – الفرنسي الذي شجع الشعوبيات في مصر ولبنان العراق وتونس والجزائر والمغرب معتمداً على تحريض الاقليات ضد محيطها العربي ومغذياً النعرات الطائفية والعرقية معتمداً في ذلك على فئات تعايش العرب وتكتب بلسانهم وتنطق بلغتهم وتخلق بتقاليدهم وعاداتهم وتنعم بخيرات أوطانهم .

الشعوبية الحاقدة 2
عبدالعليم -

غير أن هذه الاتجاهات الشعوبية أخذت بالانحسار مع بداية انطلاقة حركة التحرر العربية بقيادة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر حيث اعتصم جميع العرب بعروبيتهم لدحر الاستعمار في العديد من الاقطار العربية . على ان هذا الشعور القومي التحرري بدأ يشهد تراجعاً خطيراً بعد أفول نجم الزعيم العربي الراحل جمال عبد الناصر بدات الشعوبية في الخروج ونجاح الاستعمار في فرض بعض أنظمة الحكم العربية المرتبطة مصيرياً ومصلحياً بالاستعمار أخذت إلى جانب القوى الامبريالية والصهيونية تحارب الحركات التحررية في الوطن العربي باسم محاربة الارهاب وواجهت حركة التحرر العربية نكسة خطيرة لا تقل خطورة عن نكسة فلسطين عندما قامت الولايات المتحدة الامريكية بغزو العراق في عام 2003 والاطاحة بالحكم الوطني وأستخدام عناصر وأحزاب معروفة باتجاهاتها الشعوبية وفرضها على الشعب العراقي باساليب مظلة باسم الحرية والديمقراطية واصبح العراق بعد الغزو الامريكي في قبضة الشعوبية حيث تصد الاحزاب والعناصر الشعوبية الى محاربة القومية العربية واتجاهات القومية العربية

الشعوبية الحاقده 3
عبدالعليم -

للشعوبية معنى مزدوج هو الحطُّ من الجنس العربى، والنيل من الدين الإسلامى، ووسيلتها لذلك التعصب لرفع شأن غير العرب وبخاصة الفرس والتفاخر بأمجادهم، ورقى حضارتهم، وما يتبع ذلك من تصغير شأن العرب والهجوم عليهم، ووصفهم بأحقر الأوصاف. ويصور الجاحظ حركة الشعوبية وأهدافها بقوله: إن عامة من ارتاب فى الإسلام كانت الشعوبية أساس ارتيابهم فلا تزال الشعوبية تنتقل بأهلها من وضع إلى وضع حتى ينسلخوا من الإسلام لأنه نزل على نبى عربى، وكان العرب حملة لوائه عندما نزل (2). ويلاحظ أن الفرس حاولوا أن يشركوا الأجناس غير العربية فى حركتهم الشعوبية فاستعانوا بأجناس وحضارات مختلفة ضد العرب، وتنفيذاً لذلك راحوا يمجدون حضارة الفراعنة وحضارة الفينيقيين والهند، ولكن ذلك لم يخدع هذه الشعوب، فإن هؤلاء ربحوا عقائديا وثقافيًا وسياسيًا بالإسلام فرفضوا أن ينضموا للفكر الشعوبى وتمسكوا بالفكر الإسلامى الذى يسوَّى بين البشر على اختلاف أجناسهم وألوانهم، والذى يدعو إلى التعاون بين الشعوب الإسلامية لخدمة الجميع.

Arabs'' psychology
G. R. Scharoubim -

The Arabs were fooled by a charlatant and were told that they are the best nation created. They believed this because they wanted to believe it. It was soothing to their egos and did not cost them anything to believe it. The problem with these people is how to open their minds and their eyes to see the facts and the realities. Who ever succeeds in this will be able to lead them to a better life.

أسرع هزيمة بالتاريخ1
سامح القبطي -

حماس تعلن انتصاراً في غزة، هكذا عنونت وسائل الإعلام خبر انسحاب قوات الاحتلال اليوم الاثنين (3/3) بعد أن واجهت مقاومة عنيفة من الأجنحة العسكرية للفصائل الفلسطينية، وفي مقدمتها كتائب الشهيد عز الدين القسام، وتكبدت خسائر بشرية لم تكن تتوقعها بحسب اعترافات الجيش الصهيوني. وبرأي مراقبين؛ فإن هزيمة جيش الاحتلال، ومن ثم اضطراره للفرار من قطاع غزة بعد خمسة أيام من توغله العسكري في جباليا، لم تكن مفاجئة، بناء على ما صدر من قيادات عسكرية وأمنية صهيونية، ومحللين ومصادر عبرية تحدثت عن فشل محتمل في الحملة الصهيونية التي أطلق عليها العدو الشتاء الساخن، وخسائر كبيرة في صفوف جنوده، لم يجرؤ جيش الاحتلال على التصريح بها على ما يبدو، خوفاً من انهيار معنويات قواته وانتقادات الرأي العام الصهيوني بسبب هذه الهزيمة المبكرة، والتصريحات عن قوة المقاومة وقدراتها العسكرية المنظمة التي استطاعت التصدي لوحدات النخبة في جيش الاحتلال وفي مقدمتها لواء جفعاتي رغم العدد الكبير اشترك في الحملة والذي وصل لألفي جندي مقاتل. .

اسرع هزيمة بالتاريخ2
سامح القبطي -

شهادات مسؤولين صهاينة على الفشل أولى مؤشرات الفشل من المسؤولين العسكريين الصهاينة وردت على لسان وزير الأمن الداخلي آفي ديختر الذي قال في الجلسة الأسبوعية لحكومة الاحتلال يوم (2/3) إن الجيش وبعد خمسة أيام من المعارك في قطاع غزة، لم يتمكن من تحقيق غايته المتمثلة في وقف إطلاق الصواريخ تجاه إسرائيل ونقلت مصادر صهيونية أنه تساءل بغضب في الجلسة قائلا: ;لم يتوقف إطلاق الصواريخ ولم تتوقف النيران ضدنا ولم نحقق الردع المطلوب فما الذي تغير علينا في قطاع غزة ؟ وأضاف، أن مدى الصواريخ أصبح أبعد من ذي قبل، ووصل إلى عسقلان والى نتيفوت وأصبح الآن 250 ألف إسرائيلي تحت مدى الصواريخ الفلسطينية بدلا من 125 ألفا كما قال.

اسرع هزيمة بالتاريخ3
سامح القبطي -

وكانت الشهادة الثانية لرئيس جهاز ;الشاباك الصهيوني يوفال ديسكين الذي أكد في جلسة حكومة الاحتلال نفسها اليوم أن حماس تتفوق على قوات الاحتلال داخل المناطق المأهوله. وشدد ديسكين على أن قوة الجيش في المناطق المأهولة منخفضة ومحدودة ويميل ميزان القوى فيه لصالح حماس، مضيفا بأن حماس ستحاول خلال الفترة الأخيرة زيادة الضغط الدولي على إسرائيل مستعينة بوسائل الإعلام

عروبة مصر بلا جدال
رشاد القبطي -

إنها الصيغة الطائفية التي تسعي لتجريد مصر من هويتها العربية - الاسلامية بقدر ما تحاول هندسة تاريخ جديد مغاير للتاريخ الحقيقي ولا تتردد في التلاعب بجينات الوطن حتي تنفي عنه صفة الوطن والفضاء الثقافي المشترك. حينئذ يتحول الشعب الواحد الي شعوب ويصبح الحديث عن الجماعة الوطنية ناهيك عن الأمة الواحدة مجرد لغو وتلاعب بالألفاظ. واذا كان من التعسف إنكار حق أي جماعة في تحديد ذاتها بل وحق أي فرد في تحديد ذاته فإن هذا الحق لايجوز ان يجور علي ثوابت الهوية الوطنية والقومية التي تمنح أي وطن معناه الحقيقي وتلك مشكلة الطائفية عندما تتحول لعلاقة سياسية وتحاول ان تبني هويتها الخاصة بمعزل عن الهوية الجامعة بل وتتصادم معها مستقوية بمتغيرات سياسية في الداخل والخارج. خاصة اذا علمت ان العرب في مصر تعدادهم اربعين مليون ، والبقية مسلمون شركس واخرون وبقية البقية ارمن وغريغ وروس ؟!! وفي وسط هؤلاء يظهر الشعوبيون والطائفيون ان عروبة مصر واسلامها ليست محل جدال اور يبة او شك ولو لا قانون الطواري لعلمتم هذه الحقيقة ؟!!!

ايها الشعبوبيون
عرباوي وافتخر -

مادمتم تكنون كل هذه الكراهية و البغضاء للعروبة والعرب والاسلام بتكتبوا بالعربية ليه بتتكلموا بيها ليه روحوا تعلموا عبري واكتبوا وواتكلموا بيها ؟!!

ازاي ؟؟
ابوا لرشد -

نعوذ بالله من الحقد وا لحاقدين ،امال مسيحيين ازاي والرب محبة كيف ؟!! الحقيقة اننا امام فكر شوفيني ارهابي استئصالي ونفس مترعة بالكراهية على عكس العروبة والاسلام التي وسعت الناس كلهم بغض النظر عن اديانهم واعراقهم وكل منهم ساهم بجهده في هذه الحضارة ولايمكن فكر شوفيني حاقد ان يشطب على حقيقة ساطعة كالشمس في رابعة النهار ، نحن ازاء نفوس مريضة وادمغة عليله لا ترى المشترك بين البشر وان البشر رغم اديانهم واعراقهم يمكنهم ان يشتركوا ويتشاركوا فالبلاط الخليفي الاسلامي كنت تجد فيه الطبيب المسيحي مع الحكيم اليهودي مع الفيلسوف المجوسي نعوذ بالله من النفوس المترعة بالحقد والغل ومن الادمغة المحشوة بالفاشية والشيفونية والعنصرية المقيته التي لاترى سوى ذاتها الانانية المتضخمة المحتقرة لما سواها من بشر

اراد العرب شكر قوما
جورج المصري -

تعجبنا من قوم اثقل عليهم جهلهم فلا تركوا الجهل ولا ترجلوا. عزيزي الاستاذ مدحت قلادة مقالك بسيط ومعناة عميق وكأنك تقول للعرب مصيبتكم في كونكم عرب وعوضا ان يقولوا لك شكرا تشخيصك المرض قالوا نشكرك. اللغة العربية ليست ملكا للعرب بل هي ملك للانسانية وبما انكم فرضتموها علينا فأحسناها و طورناها والا ماكانت اليوم تكتب علي الحواسيب المصنوعة بيد غير العرب. أن اراد العرب شكر قوما علي تمييزهم بقيمة تقربهم من البشر فعليهم شكر المصريين من أمثال الكاتب.,

عبد العليم وعب باسط
مصرى -

عب عليم وعب باسط والمتسمين باسم القبطى اقول لهم :القرعاء تتباهى بشعر ابنة اختها !!!!!!!

وقف الهجوم على الكرد
برجس شويش -

نشكر الاخ مدحت قلاة على مقاله الصريح والذي يعبر عن الواقع الموجود، ولكن بعد قراءة هذا المقال على الاخوة العرب ان يتوقفوا عن مهاجمة الكورد الذين اثبتوا حين يكونون احرار يتقدمون بخطى اسرع واكثر ثباتا من مضطهديهم في معظم المجالات وان يعرفوا بان الصور التي يصورونها عن انفسهم وعن الاخرين وخاصة حقوق الاخرين هي خاطئة ومشوهة

ذبحوا بعض 1
مرتاد ايلاف -

يقول المؤرخ بريفولت: إن عدد من قتلتهم المسيحية في انتشارها في أوربا يتراوح بين 7-15 مليوناً. و يلفت النظر إلى أن العدد هائل بالنسبة لعدد سكان أوربا حينذاك.و كتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر لأن الكنائس التي انتزعت منا و أعطيت لأنصار مجمع خليقدونية بقيت لهم، إلا أننا قد أصابنا القليل بتحررنا من قسوة الرومان و شرورهم ، و من غضبهم و حفيظتهم علينا. هذا من جهة ، و من جهة أخرى سادت الطمأنينة بيننا و كان جستيان الأول (ت565) قد قتل من القبط في الإسكندرية وحدها مائتي ألف قبطي. كما تعرض الموحدون النصارى للنفي و القتل في عصور مختلفة من تاريخ النصرانية فاضطهد آريوس و أتباعه و حرق سرفيتوس و …واستمر القتل والتنكيل حتى كاد أن يندثر الموحدون من النصرانية .

دبحوا فبعض 3
مرتاد ايلاف -

في إسبانيا : قدمت محكمة التفتيش للنار أكثر من ( 31000 ) وحكمت على ( 290000 ) بعقوبات أخرى غير الإعدام .• في عام 1568 م أصدر الديوان المقدس حكمه بإدانة جميع سكان الأراضي المنخفضة والحكم عليها بالإعدام ، واستثناء بضعة أفراد من الحكم ونص القرار على أسمائهم ، وبعد عشرة أيام من صدور الحكم دفع للمقصلة ( ملايين ) الرجال والنساء والأطفال . • ومن أهم المذابح التي دبرها الكاثوليك للبروتستانت ( مذبحة باريس ) في 24/آب أغسطس سنة 1572 م التي سطى فيها الكاثوليك على ضيوفهم من البروتستانت ، هؤلاء الذين دعوا الى باريس لعمل تسوية تقرب بين وجهات النظر ثم قتلوا خيانة وهم نيام . فلما أصبحت باريس كانت شوارعها تجري بدماء هؤلاء الضحايا ، وانهالت التهاني على ( شارل التاسع ) من البابا وملوك الكاثوليك وعلمائهم على هذا العمل البطولي الذي قاموا به .

الناس عقلوا
الى مرتاد ايلاف -

انت ياراجل لسة بتتكلم عن الماضى طيب الناس دول عقلوا الان لسة العرب مجانين مش تخلى بالك ان الناس بتتطور والعرب بيتاخروابلاش اوهام ونقول كان زمان احنا اولاد النهاردة هل رايت غربى يذبح على شعار الله محبة هل رايت غربى يمر نفسة ليحصد شعب غلبان لا حول له ولا قوة

الذبح مستمر حتىالان
مرتاد ايلاف -

كلا ليس في الماضي مذابح الهوتو والتوتسي جديده من سنتين وشارك فيها رهبان وراهبات وحصيلتها مليون ونصف انسان مسيحي حتى انهم استجاروا بمساجد ومنازل المسلمين هربا من مذابح اخوان العقيدة

فضل العرب على القبط
رشاد القبطي -

قبل دخول العرب فاتحين لمصر كانت ديانة القبط المسيحية ديانة سرية ذلك انهم واقعون تحت اضطهاد الدولة الرومانية التي كانت تحتل مصر وتجبر اهلها على مذهب الدولة الرومانية الملكاني الهليني وكان من يضبط من الاقباط يعبد ربه على مذهبه يحرق حيا ؟!!!وكان المصريون يدفعون لها الجزية وهم صاغرون وكانوا يعملون قهرا في الجيش الامبراطوري وجواسيس وجباة ضرائب وجلادين على مواطنيهم الديانة المصرية المسيحية كانت سرية وكل من يضبط وهو يمارسها يعتقل ويعذب ويحرق حيا ولذلك هب بعض المصريين للدفاع عن ما يعتقدونه وسقط منهم شهداء يحتفلون حتى اليوم بهم وهرب اباء الكنيسة الى الصحراء والى المغارات في الجبال يتعبدون فيها حتى جاء الفتح الاسلامي الذي اعاد لهم الامن واعادهم الى كنائسهم هذه حقائق يتجاهلها التيار المسيحي المهجري !!!!!

الى رشاد
قبطى اصيل -

ياسيد رشاد انت نسيت قول عمر بن الخطاب العادل فليهلك شعي مصر فى سبيل عمار مدينة رسول الله ونسيت الوثيقة العمرية ونسيت الخليفة المامون وقتلة مئات الاف فى يوم واحد ثم العرب جم مصر ليحتلوها ويخربوها وما واعتبروها البقرة الحلوب وكلامك دة معاد كثير على كل المقالات وماذا تسمى خطف بنات الاقباط وقتل 21 قبطى فى الكشح وقتل 14 فى القوصية وحرق الكنائس وقتل 81 شخصا فى الزاوية الحمراء اكيد انك فاكر ان الدولة الاسلامية بتسمى هذا دلع للاقباط

فضل العرب
وديع -

العرب امة عظيمة ابتليت بداء الارهاب الاسلامي الذي عاث في الارض فسادا من مشرقها الى مغربها وافسد اخلاق العرب الطيبين, بعد التخلص من هذه الضاهرة غي الشريفة سيعود العرب الى طبائعهم الطيبة, فالغزو الاسلامي الارهابي افسد اخلاق العرب للقرون الاربعة عشرة الماضية والان بدا البعض منهم يعي اهمية ان يعودوا قوما مسالمين ويبتعدون عن الاجرام والقتل والشعوذة

النعامة الحمقاء
قبطى هولندى -

نعم مقال رائع كما ذكر الكثير من المعلقين. لكن البعض ما زال يحلو له أن يفعل مثل النعامة الحمقاء . فيدفنون رؤوسهم فى الرمال لكى لا يروا الحقيقة التى هى بالتأكيد مزعجه لهم. لم تحقق الوحدة العربية أية إنجازات تذكر طوال تاريخها إنما دائماً الأختلاف و الخيانة و الحروب . و كيف يكون غير ذلك فقلوب العرب مليئة الكره و الحقد نحو بعضها البعض.فألف مليون شكر لسيادة الرئيس مبارك على أمتناعه عن حضور القمة الفاشلة

هههه موتوا بغيظكم؟
الايلافي -

العرب امة عظيمة رغم انوفكم يكفي ان الله اصطفهاواصطفا من بينهم رسولها العظيم لن يستطيع الشعوبيون الحاقدون ولا صبية الكراهية الذميون نكران فضل العرب على العالمين هههه موتوا بغيظكم؟ لا تعاملوا الناس باخلاقكم ولكن باخلاق وتعاليم مخلصكم ان كنتم حقا به تؤمنون ؟!!

وصية الرسول بالبشر
قاريء ايلاف -

وصية الرسول محمد عليه الصلاة والسلام للمقاتلين حينما قال لهم : (( انطلقوا باسْمِ الله وَبالله وَعَلَى مِلّةِ رَسُولِ الله، وَلا تَقْتُلُوا شَيْخاً فَانِياً وَلاَ طِفْلاً وَلا صَغيراً وَلا امْرَأةً، وَلا تَغُلّوا وَضُمّوا غَنَائِمَكُم وَأصْلِحُوا وَأحْسِنُوا إنّ الله يُحِبّ المُحْسِنِينَ )) [ زيادة الجامع الصغير- للإمام السيوطي ] وقوله عليه الصلاة والسلام : (( سِيُروا بِاسْمِ اللهِ، وَفِي سَبِيلِ اللهِ. قَاتِلُوا مَنْ كَفَرَ بِاللهِ. وَلاَ تَمْثُلُوا، وَلاَ تَغْدِرُوا، وَلاَ تَغُلُّوا، وَلاَ تَقْتُلُوا وَلِيداً )) . [ رواه مسلم في صحيحه 3 / 1357 و رواه ابن ماجه ] اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه .