أصداء

الاهوازيون بين الحاضر والماضي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الأهواز - الأحواز أو عربستان هي أسماء تستخدم للاطلاق على الاقليم الواقع بين بلاد الرافدين غربا والخليج العربي جنوبا وجبال زاغروس التي تحيط به شمالاً وشرقاً، فبغض النظر عن التسميات، ان هذه الرقعة الجغرافية يقطنها منذ عصور طاعنة في القدم شعب عربي ظل، تحكمه في الداخل أصالته وأصوله وأعرافه وتقاليده وجذوره العربية الخالصة، تفاعل مع طبيعتها وصارعها ثم تكيف معها...لذا شق جداولها وحرثها وأخلص لها.. فجادت له بالمقابل بخيراتها في جدلية عشق هادئ بين الأرض والإنسان إلى أن حلت به نكبة نيسان عام 1925 المتمثلة في القضاء على الحكم العربي في الاقليم على يد رضا خان البهلوي وابتلاء الاهواز وطنا وشعبا بحكم ديكتاتوري شمولي حاول صهر الشعب العربي الاهوازي وسائر الشعوب الايرانية في بوتقة التفريس تمهيدا لانشاء وطن واحد لشعب واحد مستغلا التقاء هذه النزعة العنصرية بالمصالح الاستعمارية المتمثلة في انشاء دولة ايرانية تقوى على الوقوف بوجه محاولات روسية الشيوعية الرامية الى مشاطئة مياه الخليج الدافئة.


ونتيجة لذلك بدأ استهداف هوية الاهوازيين العربية بغية انتزاعها منهم عبر السعي لالغاء خصوصياتهم القومية وطمس معالم وجودهم الوطني ومحو ماهيتهم الثقافية واللغوية وتم استخدام أعتى الأدوات القمعية وأبشع الأساليب العنصرية لهذا الغرض. وفي المقابل اتخذ النظام الرسمي العربي موقف المتفرج في ظل تعتيم اعلامي لا نظير له شاركه في ذلك التجاهل الدولي المتعمد.


وهكذا تم تغييب الشعب العربي الاهوازي عبر ادخاله في نفق مظلم منذ ثماني عقود وفقد الاهوازيون حينها الامل في تقرير مصيرهم بانفسهم مضطرين الى خوض معركة غير متوازنة قاوموا من خلال هذه السياسات الاجرامية والاجراءات التعسفية من حفاظا على وجودهم متكلين على امكانياتهم الذاتية واصرارهم على التمسك بشخصيتهم الاهوازية وكينونتهم العربية رغم الظروف الدولية والعربية المعاكسة.
فاذا اخذنا بنظر الاعتبار خطط ومشاريع السلطة المركزية التي تعمدت القضاء على مصاديق العروبة في اقليم الاهواز ابتداءا من استبدال الاسماء العربية التاريخية للمدن والقرى والشوارع بأسماء فارسية ومنع ارتداء الزي العربي وحظر التحدث باللغة العربية في المدارس والمؤسسات الحكومية وعدم السماح للاهالي اختيار اسماء عربية لاطفالهم تتميزعن الاسماء العربية المستخدمة في الثقافة الفارسية الى تغيير التركيبة السكانية بواسطة تهجير العرب ومصادرة اراضيهم وجلب المهاجرين الجدد من الاقاليم الاخرى وحقنهم في جسد التجمعات السكانية العربية في المدن الكبرى خاصة عبادان والمحمرة وأهواز العاصمة.


واضافة الى العوامل السياسية والايديولوجية والدولية وراء تلك الاجراءات صار العامل الاقتصادي يلعب دورا ليس اقل خطورة من ذلك بل بات يشكل الحافز الرئيسي لممارستها لا سيما لو عرفنا بان اقليم الاهواز يؤمن 90% من ايرادات النفط والغاز،إذ تقدر بعض المصادر انتاج البترول في الأهواز بين 3،5 ـ 4 مليون برميل يومياً، والغاز 9،5 مليون متر مربع يوميا، كما تضم الاهواز 45% من المياه العذبة التي تستهلكها ايران حيث تجري فيها أنهر كبيرة مثل نهركارون الصالح للملاحة ويعادل نهردجلة في غزارته على حد تعبير المؤرخ عبدالقادر النجار الى جانب انهر كالكرخة والجراحي وشاوور وديز وأهوار من قبيل هور الفلاحية وهور الحويزة كما تعتبر الاراضي الزراعية في الاهواز من اخصب الاراضي في العالم نتيجة لتكوينها من طمي الانهر الكبيرة التي جاء ذكرها. ويبقي أن تعلم أيها القارء الكريم أن عدد سكان الأهواز يبلغ تقريباً 5 ملايين نسمة وبهذا يشكل الاهوازيون ثالث تجمع سكاني عربي على الخليج بعد العراق والسعودية.


وبالرغم من حرمان الاهوازيين العرب من هذه الثروات الهائلة وعلى الرغم من لجوء السلطة المركزية العنصرية الى العنف المفرط ضدهم لاخماد أي احتجاج شعبي الا انهم لم يتوانوا في المقاومة امام محاولات الانظمة الايرانية المتعاقبة فقدموا قوافل من الشهداء والجرحى والسجناء الامر الذي ساعد بشكل ملحوظ على توسيع رقعة الوعي السياسي في اقليم الاهواز ومهد الطريق لمشاركة الشعب العربي الاهوازي بشكل مؤثر وفعال في ثورة الشعوب الايرانية التي اندلعت عام 1979 ضد النظام الشاهنشاهي الحاكم آنذاك ولكن لم تتغير سياسات حكام طهران الجدد في جوهرها تجاه العرب ومطالبهم بالرغم من الشعارات الثورية حول العدل والمساواة ورفض التمييز وحماية المستضعفين، فما ان طالب الأهوازيون ببعض الحقوق البسيطة التي ظل النظام السابق ينكرها عليهم حتى لجأ النظام الجديد سلاحه بوجههم.


وذلك بالرغم من ان التنظيمات العربية السياسية والعسكرية منها التي قاومت النظام السابق أقدمت بحل نفسها كخطوة اعتبرت مبادرة حسن نية من جانبها و شكلت شخصيات سياسية أهوازية بارزة وفدا كان يتكون من 30 شخصية عربية بقيادة المرجع الديني الكبير المرحوم الشيخ محمد طاهر آل شبير الخاقاني ليطرح مطالب الشعب العربي الاهوازي بشكل سلمي بهدف تصحح الوضع في الأهواز في اطار إيران ومنح الاقليم حكماً ذاتياً. الا أن هذا الطرح العقلاني قوبل بالرفض الشديد والتهديد بالويل والثبور، فجاء الرد قاسيا بدد ماتبقى من آمال لحدوث تفاهم بين الطرفيين. إذ كان الرد عبر اقتراف مجزرة الاربعاء الأسود الشهيرة في مدينة المحمرة التي سقط فيها اكثر من 500 أهوازي بين قتيل وجريح وبتوجيه مباشر من المرشد خميني نفسه.


ونتيجة لذلك فشل النظام الجديد في سد الفجوة التي ظلت حائلا بين الاهوازيين والانظمة الايرانية المتعابقة أو علي الأقل تضييقها واصيب العرب بالاحباط وقطع الامل في نظام ولاية الفقيه وقام النظام بتجديد المشاريع المعادية للاهوازيين والتي تجمدت بفعل الثورة بل وصار يبدع باساليب اكثر خطورة تحت غطاء الدين مثل اغتصاب الاراضي من خلال مشروع عرف باسم مشروع قصب السكر وانشاء المستوطنات وتكثيف الهجرة الى الاقليم.
ولكن بالرغم من ذلك بقيت المقاومة العربية الاهوازية السلمية مستمرة بمختلف الطرق والاساليب وظلت العقلانية سيدة الموقف وتحولت الساحة الخارجية الى مساحة جديدة تضاف الى المساحة الداخلية نتيجة لاتاحتها فرصة العمل والنشاط بغية انعكاس صوت الداخل الى الاوساط الدولية والاقليمية والمحلية.


وهكذا بدأ الاهوازيون يفتحون على الوطن نوافذ اعلامية و سياسية و ثقافية عديدة من المَهجر مدركين بان هناك صوت يتفق عليه المجتمع الدولي وهو صوت السلام العالمي نظرا لما يحمله من حساسية تجاه حقوق الانسان والحقوق المدنية،متيقنين بان الطريق الى تحقيق الحقوق يمر بخطوط متعرجة ومنكسرة احيانا ولكن الافاق واسعة والأمال تراعب القلوب المتجددة في عنفوانها والحصاد أت لامحاله.


وحسب المراقبين إن الحراك السياسي الأهوازي بدأ يحصد نتائجة في اللقاءات السياسية والاعلامية والمشاركات الفعالة في مؤتمرات وندوات عربية ودولية ذات صله بحقوق الانسان.. وغيرها فضلا عن إجراء لقاءات مع مسؤوليين دوليين وعرب، أهمها اللقاءات المتكررة في امم المتحدة والبرلمان الأوربي والكونغرس الامريكي مع مسؤولين امميين وأمريكيين وأوروبيين.. فهذه بداية قوية ويتوقع أن تستمر من خلال لقائات اخرى على مستويات أعلى، وهو يؤدي الى انزعاج أركان النظام الايراني مما دفعه الى الاستشعار بالخطر اثر ذلك.وبحسب بعض التقارير إن إيران حاولت منع حصول مثل هذه اللقاءات ولكنها فشلت في ذلك وباتت تقبل بالامر الواقع بمضض بالرغم من القلق الذي ينتابها من جراء ذلك في ظل التطورات التي تشهدها المنطقة.


ان المقاومة الاهوازية قديمة بقدم الظلم الذي يتلقاه الشعب منذ ثمانية عقود، فهو ليس وليد المواجهة بين ايران وبين الغرب ضمن سياق الأحداث السياسية التي تمر بها المنطقة، الا أن بعض المحللين السياسيين ذهبوا الى ان طرح مثل هذه القضية في هذه الظروف بالذات ربما يستشف منها خطا على أنه جزء من الخطة الامريكية في وقت بأت فيه بعض الفصائل الاهوازية تنظر الى الولايات المتحدة الامريكية على أنها المخلص الذي يمكن أن يحقق لها حلم الاستقلال!.


ولكن يجب التاكيد هنا بان تبلور الوعي لدى الاهوازيين بكيانهم المتميز، وإيمانهم بالواقع الإستثنائي لأرضهم ولشعبهم،هو الذي إستدعى منهم تفعيل النظرة الواقعية والتعاطي مع قضاياهم وفق المعطيات والمتغييرات الدولية، وتهيئ الظروف لتنظيم صفوفهم للإسهام في الاحداث بما يخدم قضيتهم،عبر التفاعل البرغماتي الواقعي مع التطورات للدخول في مرحلة من النضال السلمي تهدف نيل حقوقهم المشروعة.
والى ذلك يمكن القول كما قال الأستاذ خالد محمود " إن الاهواز حكاية وطن اختلاف الاسماء والمسميات، حكاية ماتزال جاهدة تحاول الاحتفاض بذاكرتها عند شعبها، والفارق بين المصطلحات والمسميات رمز مكثف للهوية وإنتماء للوطن".


ابراهيم الاهوازي
Karoon2005@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لقضية لعادلة لا تموت
أبو مالك -

قد يصح اغلب ما تقوله، ولكن حذارِ ان تستعمل قضيتكم العادلة في هذه الظروف ضد ايران فتنقلب القضية وتعطي مبررا للعناصر العنصرية في النظام الايراني للتشدد. توجهوا اولا نحو الرأي العام الايراني بروح الاسلام والسلام للمطالبة بلا تواني بالعدالة فالقضية العادلة لا تضمحل ولا تموت.

احنلال1925
ابراهيم -

سلام عليكم اخي اسامة واشكرا اخي ابراهيم الاهوازي عن المقالة بس يا اخي من جريدة ايلاف كتبو كثير عن احتلال بس انريد شي جديد يا اخي ابراهيم شكرا و اشكرا اخي اسامة عن هي جريدة عاشت الاحواز عربي وعاش العراق العظيم وعاشت فلسطين من نهر الي بحر الله اكبر رحمة الله صدام احسين انا هو عرف الايرانين وعاشت الامة العربية واسلامة

اهواز
hsn_211@hotmail.com -

اهواز حالها حال اي مدينه ايرانيه ..وهي جزء لايتجرا من الارض الايرانيه التي لايستطيع احد ان يفصلها عن ايران ..المقاله تحتوي علي مغالطات وانا استبعد اي اهوازي شريف يفكر ان يخون وطنه ..او يدعي ان اهواز ليست جزءا من ايران

مقال موضوعي ورائع
اهوازيون -

تحية للكاتب على هذا المقال الموضوعي الرائع ، فنحن بحاجة للمزيد من الكتاب الذين يقدمون سردا علميا بعيدا عن القراءات الخالية حول القضية الاهوازية . فالشعارات لا تحرر الاهواز ولا تأتي بالحقوق العربية فعلى الاهوازيين الملتزمين بالنضال المرحلي ان ينقلوا نظرتهم هذه الى الشارع الاهوازي لانه هو الاسلوب الوحيد الذي يدعم الحركة الاهوازية لتحقيق ما يمكن تحقيقه في الوقت الراهن لهذا الشعب المضطهد.

Thanks
Abed -

Thanks for Elaph and you Mr. Ibrahim for this informative article.

صراع الهويات
walid -

يقول احد منظري العصر الحديث و العالم في اعلم الاجتماع بان مقولة صراع الحضارات سوف تستبدل بنظرية صراع الهويات حيث ان العصر الحديث و خصوصا في الشرق و ما نراه الان من نهضة بين الشعوب الراضخة تحت سلطة الغير سوف تشكل العمود الفقري لنشوب هذه الصراعات و اذا لم يوجد حل لهذه الازمات سوف تتبلور بشكل صراع داخل الحضارة و هذا ما نراه في ايران و الدول الاخرى التي تحتوي على قوميات و شعوب مختلفة و الثقافة المهيمنة تقمع تلك الهويات.و احد هذه الممارسات هي التي يمارسها ايران و انظمته بحق الشعب الاهوازي.يبدوا ان التاريخ لم يكن عيرة لسياسيوا و حكام ايران و يجب حل قضية الاهواز قبل ان يتم حلحلة ايران كما حل السوفياتي.

3-مجوسى
جمال ك -

الشكر الجزيل الى الاخ ابراهيم الاهوازى واما الردالى صاحب التعليق رقم2 يا اخى ابراهيم صاحب الرد الثانى نرجو منك التتشجيع الى اخوانك الاهوازيين ليكتبوا ويكتبوا بقدر الماكان لاعتلا كلمة الاحواز العربى واما انت يا صاحب الرد الثالث3 انتم العملا الى بعتوا عروبتكم وانتم السبب فى احتلال الاحواز انت اكيد فارسى مستعرب روح عيش مع جدك خمينى الهندى وترك قضيتنه الى من يهمه الامرموسيدك خمينى الى قتل الاف الابريا مو جدك الى قال الحرب نعمه عشان يثبت حكومة العنصرييةالمجوسية

الاهواز
ابو على -

اين دول الخليج العربى اين العرب اين السياسه الذكيه لرجاع الاهواز اين التحلفات انها فرصه وعلى العرب الا يضيعوها حيث الكل يعرف جهل حكام ايران الحالين كجهل صدام يجب على العرب ان يتفقوا مع امريكا وبشروط هى اعاده الاهواز الى الوطن الام هو الوطن العربى مقابل التحالف

لا تحرّفوا التاريخ
محسن -

تاريخ خوزستان, إنّ إقليم خوزستان كانت تسمىّ قديما بأرض عيلام و هي حضارة عريقة نشأت قبل 3000 ق.م عاصرت الحضارة البابلية و الآشورية و لكن المعرف عنها أنها لم تكن حضارة سامية و لا آرية ,حتى و إن كانت هناك أوجه تشابه حضارية من حيث الخط و بعض المعتقدات مع البابلية و كما تشير التقارير التاريخية فقد كانت لشعبها لغة خاصة بهم لا تشبه الفارسية و لا السريانية و لا العبرية (بشهادة ابن حوقل ). و لقد كان لعيلام و شعبها الخوزيين شأن عال في الدولة الأخمينية بعد نشأة الإمبراطورية الفارسية حيث عيّنوا في مناصب رفيعة في البلاط الملكي و شاركوا في إدارة شؤونها و كانت لغتهم الخوزية تعتبر اللغة الثانية بعد الفارسية في الإمبراطورية الاخمينة, و الجدير بالذكر يا الأهوازي بأن مدينة شوش ( عاصمة عيلام ) استعادت رونقها و مكانتها السالفة بعدما عانت ويلات الدمار و الخراب الذي أحدثها الهجوم الآشوري عليها بقيادة آشور بانيبال عام 640 ق.م , فأصبحت شوش بفضل الفرس أحد أجمل مدن العالم و اكثرها رونقا و رفاهية . و أمّا عن سكان خوزستان و مدنها فقد كان يقطنها إلى جانب الفرس و الخوزيين عدد ملحوظ من اليهود المحررّين من الأسر البابلي ثم الصابئين و الذين يعرفون في يومنا هذا بالصبّيّين و يرجع أصولهم إلى فرع من الشعب الآرامي تحتوي لغتهم الكثير من المصطلحات اللغوية الآرامية.عن تاريخ تواجد العرب في إقليم خوزستان فليس هناك أية تقارير أو مستندات تاريخية تدلّ على وجود العرب على الضفة الشرقية من شط العرب قبل الغزوات العربية في عام 17 الهجرية و الجدير بالذكر أنه حتىّ في الأراضي الواقعة بين نهرين الفرات و الدجلة لم يكن يقطنها أي قبيلة عربية قبل الغزوات العربية , و كما جاء في المصادر التاريخية ( فتوح البلدان لبلاذري ) فإنّ القبائل البدوية العربية بدأت تأتي من شتى أرجاء صحاري شبه الجزيرة القاحلة إلى البصرة و التي تحوّلت الى نقطة انطلاق للمهاجمين العرب على خوزستان و باقي مدن فارس , و قد دمرت الكثير من بلدات خوزستان و تحوّلت أراضيها الزراعية لمراتع لجمال و خيول الجيوش العربية و تم تهجير غالبية سكانها الذين عانوا الأمرّين بعدما ابدوا مقاومة شرسة أمام جيوش الأعراب.

مقالتك حرّفت التاريخ
محسن -

و أماّ الدلائل التي تدلّ على عدم وجود أي قبيلة عربية في إقليم خوزستان و أهواز قبل غزو الأعراب هو أنّ هناك أراض تفصل خوزستان عن الأٌقرب نقطة في شبة الجزيرة العربية و هي أراضي "حائل" الواقعة جنوب العراق و التي سموها العرب " سواد " و هذه الأراضي لم يكن يقطن فيها أي قبيلة عربيةّ , كما أنّ هناك مناطق نقع بين "خوزستان" و " سواد " تسمى بالبطايح نظرا كثرة المستنقعات فيها و وعورة أراضيها جراء الفيضانات الموسمية لنهري دجلة و فرات لذا كانت تحول دون عبور الناس من على هذه الأراضي . و أما عن مدى جهل العرب عن المناطق خوزستان الواقعة شرق شط العرب , فقد كانوا يسمّونها بأرض الهند ظنّا منهم بأن بلاد الهند تقع خلف أرض " حائل " و شط العرب و للمراجعة يمكنكم أن تقرؤوا رسالة من قائد جيوش العرب عمر بن أبي وقاّص يسمي فيها بلاد خوزستان بأرض الهند كما يسمّي أحد الموانئ الفارسية الواقعة عند مدخل شط العرب ب " فرج الهند " ( تاريخ الطبري 2 , 439-441) .

يا محسن لا تتعنت
ناصر الاهوازي -

انك رجل متعنت فانا احلتك في تعليقك على مقال &;&;الخليج الفارسي &;&; الى كتاب احمد كسروي حول سكونة العرب في الأهواز قبل الاسلام الا انك نكرت الكاتب كمورخ وبالتالي نسفت الكتاب وظليت تتعنت على ما لديك من اقوال . فاعيد الكرة مرة اخرى واقول حتى لو فرضنا الاهواز لم تكن عربية قبل الاسلام فانها لم تكن فارسية بتاتا بل كانت عيلامية والحضارة العيلامية تم القضاء عليها بواسطة الغزاة الاخمينيين القادمين من شمال بحر قزوين لذا عندما فتح المسلمون العرب هذه الارض فانهم في واقع الامر حرروها شاء من شاء أبى من ابى فانتم لا حقوق تاريخية لكم في هذه الارض واما اليوم فاغلبية سكان هذه الارض من العرب بالرغم من الهجرات المكثفة والمبرمجة للحكومات الايرانية المتعاقبة فقلت لك مرة كف عن الهروب الى التاريخ بهذه النظرة الشوفينية الفارسية المريضة التي تعتبر ايران ملكا للفرس فقط وهو امر سيؤدي آجلا ام عاجلا الى تفكيك هذه الجغرافيا السياسية بفعل اناس ينظرون الى الامور من الزاوية الضيقة التي تنظر اليها انت ! فبدلا عن الهروب الى التاريخ كن شجاعا وناقش حقوق الشعوب والقوميات في ايران لانك لا تستطيع تغيير التاريخ ولكن بامكانك ان تشارك في صنع المستقبل وانا باعتقادي ان ناصر بور بيرار فقد رد من خلال مجلداته العشرة الموثقة جداجدا وبشكل علمي على كافة الخزعبلات التي تبالغ في مجد الحضارة الفارسية قبل الاسلام كما اني واثق بانه سوف لن يؤثر على اناس يحاولون التشدق بمقتطافات من الروايات التاريخية هنا وهناك في سياق غير علمي كاشارتك الى الطبري والبلاذري ، فانت هنا لتثبت بانك الحق المطلق وان قوميتك هي اساس الحضارة البشرية بحث لولاكم لما طلعت الشمس ولا لاح القمر ، فنحن العرب الأهوازيين على علم بهذا الخطاب الذي لا يمكن الا توصيفه بالشوفيني ولكن على القاريء العربي ان يعلم بان الخطاب الذي تقرأونه من خلال ردود محسن ما هي الا لتبرير محو هوية العرب والكورد والبلوش والتورك والجيلك واللور والقوميات الاخرى في ايران من خلال نظرية شمولية مبنية على نكران الغير بحيث يصف الدكتور صدرالين صدرالأشرافي ايران بمذبح اللغات حيث لم تبق في ايران منذ عام 1950 الى اليوم من 150 لهجة ولغة الا 70 لهجة ولغة اي خلال ستة عقود تم القضاء على مايزيد عن نصف اللغات واللهجات لصالح الفارسية وباللهجة الطهرانية وكان هناك جيش من المنظرين الذين مهدوا الطريق للملكي

طرد المحتل واجب
احتلال -

انا مع رجوع الاهواز الى اصحابها و حق تقرير المصير و ماذا عن العرب المحتلين لبلادنا فى الشام و شمال افريقا الم يحن الوقت لرجوع المحتل و تركه هذه الدول لتقرير المصير ولا ايه يا عرب و شكرا الى ايلاف

كفى افترا وكذب يا مح
جمال الكعبى -

يا اخى ناصر سبق وقلت لا تعب نفسك مع المدعوا محسن العنصرى الفارسى وبعدين يا محسن والله ملينه من كثر ما قرينه مقالك المنسوخ ماذا دهاك هل تعطل لديك الجهاز الالى فى مخك غير اشوى فى كتاباتك اكتب عن الفساد المالى والجنسى والظلم الموجود فى ايران اكتب حول تاريخ الظلم والقتل فى ايران اكتب حول البسيج وتنزيل النغمة بلناس الفقرا وحول اغتصاب البنات من قبل علمايك فى قم المقدسه حسب ما تزعمون يعنى اختارلك موضوع ونزل مقال وبعدين قسم تعليق القرا مو ملكك عبر عن رايك وخلاص نحن بقنى عن اكاذيبك فى الختام قال (الرسول(ص) لا تعلموا اولادكم لغه اهل النار) والكل يعرف من هم اهل النار

الاحواز ارض عربية
اطفال الاحواز -

نشكر الاخ على هذا المقال و نشكر الاخوه العرب لتضامنهم مع قضيتهم العربية اى قضية الاحواز المحتلة فأذ راجعنا التاريخ فنرى بان للاحواز كانت حضارة عيلام و هذه الحضارة ليس لديها اى صلة بالحضارة او الثقافة الفارسية و كانت للاحواز سيادة مستقلة من حكومة بني اسد العربية الى حكومة المشعشعين و التي كان عمرها اكثر من 500 سنة الى حكومة بني كعب حتى عام 1925 و هذا يعرفه الكل من العرب و العجم و من العجم ايضا الفرس فالأفضل بان الفرس الجهلأ ان يراجع تأريخهم الذي طبع في طهران و قم و غيرها من المدن الايرانية فسوف يرون الواقع كي لايجادلون في مثل هذه الامور دون ان يعرفون حقيقتها فأذا دخلنا في الاحواز سنرى العرب و اللهجة العربية و الثقافة العربية و كل شئ يرمز للعروبة ثقافتا و ادبا و فنا و يختلف تماما مع الثقافة الفارسية و الفرس بما فيهم فافرس يا اعداء الامة فعليكم ان تكفو عن احتلال الاحواز و اضطهاد شعبها العربي و الا فسوف تلقون مصيركم

لا تتوسوس يا لأهوازي
محسن -

لا يا أعزّائي القرّاء , مشاركتي هي بصدد كشف الحقائق التاريخية حول إقليم خوزستان كماّ يدّعي ناصر الأهوازي بل برهنت لكم يا حضرات القرّاء بأدلة قاطعة و براهين دامغة المستندة على بحوث و تقارير تاريخية تدحض الإداعات الباطلة و المهملات الفارغة التي يلقونها السادة القومجيين العرب المستوطنين في أقاليم خوزستان بأنها كانت إقليم عربية منذ عصور غابرة كما ادعى كاتب المقالة بقوله (إن هذه الرقعة الجغرافية يقطنها منذ عصور طاعنة في القدم شعب عربي ) , فهي لم تكن قط عربيّة حتى قيام غزوات الأعراب التعريبية, و ما يدّعي الأهوازي بأنّ الفرس قضوا على معالم الحضارة العيلامية أو حتى البلاد التي ضمّها الفرس إلى إمبراطوريتهم فهي اتهامات باطلة و جوفاء لا تستند إلى أية أدلة تاريخية حيث أنه لم تمس المعالم الحضارية لتلك البلدان من اللغة و معتقدات و الخط بأي تغيير أو تخريب أبان الحكم الفارسي على عكس ما لحقت بتلك الحضارات من طمس هوية شعوبها و تغيير لغتهم و خطهم بعد غزو الأعراب لها و على رأسهم شعب خوزستان الذي قاوم باستماتة الزحف البدوي العربي إلى جانب الفرس قبل سقوطها بأيديهم , لا بل و التمادي في سبي نساءهم و استعباد رجالهم و بيع أبناءهم الفتية كغلمان في أسواق بصرة و المدينة , أما المعلٌّق ناصر الاهوازي و الذي يتهمني بالتهرّب و عدم المواجهة ... هو نفسه عين الجبن و الشيفونية العربية التعريبية الذي يتستّر على تفاصيل الغزوات البدوية التي طالت بلداننا و طمروا كلّ معمور بطابعهم الهمجي و ما يثير شجبي هو استخدام ناصر الأهوازي لكلمة ( فتحها ) كي يبرّر المجازر التي ارتكبها الأعراب بحقّ أبناء الشعوب المنكوبة باسم الدين, نعم يا إخوة يجب الفصل بين الإسلام العظيم كدين و القوم التي غزوا أوطاننا بذريعة نشر الدين . المشكلة تكمن في أنّ جميع الدراسات التاريخية عن مّا تسمى الفتوحات الإسلامية تمتّ من منظور دينيّ عربيّ و ليست من منظور موضوعي تحليلي محايد , فتجد أنها لم تشر إلى تفاصيل هذه الغزوات و كيف أنّ الكثير من المدن التي يدّعون بأنهم فتحوها تمتّ عبر نقض العهد و الغدر كما حصل لأهالي مدينة جرجان على يد قتيبة بن مسلم الباهلي و مدن أخرى تمت فتحها على هذا النحو و ما أن كانت تقع بيد هؤلاء العربان حتى كانوا يفصلون الرجال دون نساءهم و يتم ضرب أعناقهم ثم يتم تقسيم النساء المفجوعات بينهم و سرقة ممتلكاتهم باسم الغنيم

كفيت و وفيت يا محسن
خسرو -

مشكور يا محسن على تعليقاتك , و الله أنك كفّيت و وفيّت بمشاركاتك الرّصينة و الموزونة , فقد كشفت عن ..... قومجيين انفصاليين أهوازيين .... و عن مدى تدليسهم لتاريخ خوزستاننا الغالية ,....ما هم إلاّ أداة لآلة الاستعمار الانجليزي بعمالة .... تسعى إلى تقسيم دولنا و تمزيقها عبر طرحهم لأكاذيب و افتراءات و إثارة القلاقل ... بين شعوبها بعدما كانت متحدةّ في وجه الاستعمار , فليس بالعجيب أنّ بعض رؤوس فتنهم كانوا يكرّمون من قبل مندوبي بريطانيا الاستعمارية بعطايا سخية و ألقاب خادعة كلقب ( فارس ) الملكي لما حقّقوا لهم من مآرب دنيئة , فقد نجحت القوى الاستعمارية بحلّ و تفكيك الخلافة الإسلامية إلى بلدان متعددة ثم أثارت الفتن و النفاق بين شعوبنا عبر تأجيج النعرات القومية و العرقية و الطائفية كي تتفرّق و تتجزأ إلى دويلات صغيرة كي تصبح بلا حول و لا قوة إلاّ بالخضوع لأوامرهم و الانقياد لمخططاتهم ... عبر أشخاص ذوي عقول خفيفة .

أي استعمار
منال -

خسرو هل يكون مقارعة الاستعمار بالظلم ؟؟متى كان طمس الشعوب والهويات وتحقير الآخر يمت بأي صلة (( أي صلة )) للوحدة المدعية ؟؟ يعيش الشعب العربي في الاحواز معيشة ضنكة صعبة وتقابل مطالباتهم الانسانية بأسوأ مايكون من الظلم والتنكيل لا فرق يذكر بين الاستعمار الذي باع ارضنا العربية للفرس وبين الفرس الاستبداديينالإثنان يمثلان وجهان لعملة واحدة (( الظلم )) وشكري الجزيل موجه لكاتب المقال القيم

الى خسرو الخسران
اسد الاحوازي -

يعتبر إقليم الأحواز عربيا بماضية وحاضره, فمنذ القدم كان عربيا والدليل: 1-عدم وجود حدود طبيعية بين الأحواز والوطن العربي كما هي بينة وبين إيران حيث سلاسل الجبال في الشمال والشمال الشرقي,أما باتجاه الوطن العربي فإمتداده دون عوارض. 2-تقارب وتشابه المناخ بينه وبين الأقطار العربية.3-ولماكان المناخ متقاربا ومتشابها فالنباتات التي تتأثر بالمناخ متقاربة ومتشابهة وما هي نخيل الأحواز إلا امتداد انخيل البصرة العربي.4-وحدة اللغة_ فاللغة العربية هي السائدة في الأحواز وهي لغة سكانه.5-وحدة التاريخ- فالأحواز,مرت مع الوطن العربي في مراحل تاريخية واحدة منذ أيام((العيلاميين)) و((السومريين)) و((الكلدانيين)),ويؤلف القسم الذي تغسله مياه((كارون)) مع بلاد((ما بين النهرين)) وحدة اقتصادية شاركت سابقا في الإزدهار((السومري)) و((الكلداني))كما أنها وقعت كلها تحت سلطان الفرس عندما أسسو على يد قورش وداريؤش امبراطوريتهم العظيمة, وإثر انحطاط هؤلاء(خضعت للعرب الذين امتد سلطانهم عبر إيران حتى الهندوس)كما ذكر ((جان جاك بيربي)) 6- وحدة الجغرافيا أ-قال ابن حقول((صورة الارض))(وماكان من حدودعبادان إلى الأنبارمواجها لنجد والحجازعلى ديارأسد وطىء ومضر وسائرقبائل مضر فمن بادية العراق).وقال نفس الكاتب عن ديار العرب(وأما المسافات بديار العرب فان الذي يحيط بها من عبادان إلى البحرين نحو أحدي عشرة مرحلة,ومن البحرين إلى عمان نحو شهر, ومن عمان إلى أوائل مهرة نحو مائة فرسخ) ب-قال السيد ابن عابدين الدمشقي,(...المنطقة الممتدة غربا وشرقا من القادسية إلى حلوان, فيكون للسائر من تكريت على النهاية الشمالية للعراق إلى عبادان وهي على النهاية الجنوبية منه,على شكل تقويس الحد الشرقي بمسافة شهر تكون منطقة جغرافية واحدة) ج-ان الأحواز العربية هي طرف الهلال الخصيب الذي يبدأ عند السهول الفلسطينية وينتهي عندها مارا بلبنان وسورية والعراق كما وصفه((بيير روندو)) وهو(يجتاز ما بين الخليج العربي والبحر الأبيض المتوسط منطقة هي في ثلاثة أرباعها صحراويةز وفي العصور الحديثة لم تسطع المركزية المتطرفة التي تتبعها كل من بغداد وطهران ان تحول دون إظهار الروابط الوثيقة المشتركة بين سكان ضفتي شط العرب, هذه الروابط التي خلقها عندهم النهر العظيم والبحر الزمردي)=جان جاك,بيربيتلك هي وحدة التاريخ والجغرافية والاقتصاد لمنطقة شط العرب,ووحدة اللغة وطريقة ال

لا تغضب يا محسن
ناصر الأهوازي -

واخيرا خرجت عن طورك بلغة متشنجة وأصبحت صادقا مع نفسك لتتحدث بلهجة قومجية فارسية تعودنا نحن العرب وسائر الشعوب سماعها منكم الا انها جديدة الملمس على آذان العرب ، اما لقراءة الفتح العربي الاسلامي اقول لك ان كنت شيعيا افتح نهج البلاغة وراجع استشارة عمر ابن خطاب للامام علي ابن ابي طالب لترى كيف كانا يخططان لفتح ايران لان الحكم الظالم فيها انهك الشعوب نتيجة للحروب والضرائب الباهضة وصراح رجال الدين اما العدالة والمساواة والرقي لا مكان لهما في امبراطورية الاسرة المالكة والعسكر ورجال الدين ،حيث كان المجتمع الايراني ينقسم الى خمس طبقات الطبقة الاولى تتكون من الاسرة المالكة (شاهزادكان) ورجال الدين الزرادشتيين (موبدان)و العسكر (أسواران)والحرفيين (بيشه وران)والفلاحين (برزيكران)،فاذا ولدت في اين من هذه الطبقات لا يحق لك الانسلاخ منها والانتقال الى طبقة اخرى فكانت الطبقتين الاخيرتين لا يجوز لها التعليم اي حتى لو كنت حرفيين غنيا لا يحق لابنك ان يتعلم القراءة والكتابة ومعلوم ان هاتين الطبقتين كانت تشكلان الاغلبية الساحقة للسكان هذا هو الوضع الاجتماعي العام قبل الفتح العربي الاسلامي الذي حرر هذه الطبقات ليخرج منها بفضل العرب المحررين شخصيات مثل ابن سينا والخوارزمي والبيروني وغيرهم اما اعدل ملك يتغنون به هو خسرو انوشروان الذي قتل 20 الف من المزدكيين وامر بسلخ جلودهم وملأوها بالتبن وعلقوها على بوابات المدن ليكون دراسا لمن تسول له نفسه ان يختار دينا غير دين الموبدان . اما بدلا عن الصلاة على رضا شاه صلي على روح ممثل المخابرات البريطانية (آيرون سايد) الذي كشف هذا الجندي الامي بين القزاق لتلقي مصلحة الاستعمار الغربي حينها ومصلحة الشوفينية لردع الامتداد الروسي من خلال دولة فارسية قوية بدعم مباشر من الغرب ولكن يا محسن اليوم انتهت اهمية ايران من ناحية الغطاء الغربي لان الاتحاد السوفييتي غير موجود والخطر الشيوعي ليس قائما ، و حسب المثل اقول لك (جاءك الموت يا تارك الصلاة) ، فاعيدها لك مرة اخرى ما قلتها في السابق : يا محسن الحل الوحيد للحفاظ على سلامة اراضي ايران ليست الشعارات الطنانة الفارغة التي لا تشبع ولا تغني من جوع كما لا فائدة من التهديدات الجوفاء فسبق وان ذكرتك بما واجهه الاتحاد السوفييتي كقوة ذرية عظمى تقشعر لهبيتها الابدان ، فالحل يكمن بالاعتراف بحقوق الشعوب التي تشكل حوالي 64% من الس

عاد الينا خسرو
ناصر الأهوازي -

انا قرأت تعليقاتك مرارا وتكرارا وقارنت اسلوبك في الكتابة باسلوب شخص آخر وأصبحت لدي قناعة شبه اكيدة بانك نفس الشخص الذي أعرفه من خلال كتابات ومقالات سابقة والطريف في ردك الأخير تنعت الأهوازيين بالقومجيين الانفصاليين متناسيا خطابك القومجي الفارسي الشمولي كما انك تمجد بمحسن وتهلل له واصفا رده بالمشاركة الرّصينة و الموزونة ,واضعا على صدره اوسمةالكشف عن ..... قومجيين انفصاليين أهوازيين حسب تعبيرك....وتتهمهم بانهم أداة لآلة الاستعمار الانجليزي بعمالة تسعى الى تقسيم دولتكم و تمزيقها الى أخره ثم تلوم هذه القوى الاستعمارية لانها نجت بحلّ و تفكيك الخلافة الإسلامية إلى آخره ، السؤال الذي يطرح نفسه هل تعرف انت عما تتحدث او انك تستهتر بعقول الناس ، ما علاقة الاستمعار بعدم سماح الانظمة الايرانية المتعاقبة للشعوب في ايران ان يتعلموا في المدارس لغة الام وما دخل الاستعمار البغيض بمصادرة اراضي العرب في الأهواز لبناء مشاريع استيطانية وهل عدم السماح للعرب اختيار اسماء عربية لاطفالهم غير التي تستخدم بواسطة الفرس هو لاغاضة الاستعمار وهل تشكيل المحاكم السرية واصدار احكام الاعدام بالجملة بدون حضور المحامين ايضا لاغاضة الاستعمار أظن بان شعوب المنطقة لا يتنطلي هذا الخطاب المعادي للاستعمار في ظاهره وموائم له في الباطن . ثم الاهم من ذلك كله ما الذي اجمعك انت الاسلامي الذي يدافع عن الخلافة الاسلامية بالسيد محسن الذي يدافع عن النظام الملكي ويبعث الصلوات على روح رضا شاه الذي جاء به الاستعمار البريطاني حسب خطة (آيرون سايد)ولكن لو عرفنا السبب بطل العجب ، والسبب هو ان القومجية الفارسية المتعصبة مستشرية بين اغلب التنظيمات الفارسية من اقصى اليسار الى اقصى اليمين خاصة عندما يتعلق الأمر بمعادات العرب ، هل انا على خطأ يا خسرو .....!!!!!!!!

الى خسرو الخسران2
اسد الاحوازي -

كما انت ذكرت في تعليقك سابقا بتأريخ 2008 الخميس 3 أبريل (الاحواز أو الاهواز او خوزستان وفي رواية قديمة عراق العجم) كنت اتمنا تذكر عربستان وهي تسميه فارسية للأحواز بمعنى ارض العرب, ايضا من اين اتيت بهذه التسميه الجديده عراق العجم!!!!!2-اي خلافه اسلامية تتحدث عنها, هل النظام الدموي العنصري في طهران ؟اذ هؤلاء اسلام ف على الاسلام السلام.3-انت ذكرت(أحوازك هذي لما صدام اعتدى على ايران, كسرها تكسير وكان الايرانيين من أقصى خراسان وقزوين يتجهون لحماية البلد) أ-لماذا تخلط قضيتنا العادله بصدام؟ب- ماهي اسباب الحرب الايرانية –العراقية؟ كون منصفاواجيب على هذين السؤالين بدون ..... ايضا هؤلاء الذين ذكرتهم جائو من خراسان و قزوين ,لأن كنتم تطبلون هذه الحرب بين الفرس و العرب ونتيجة تلك شعاراتكم و قتل الابرياء ماهي الا جرعتوا السم.....ولتصحيح معلوماتككل القرى والمدن التي دمرت في اقليمنا العربي, دمر بأوامر من طهران وعلى يد القوات الايرانية والشاهد على تلكمدينتي الحويزة التي تربيت بها وانا كنت اشاهد تدميرها بالجرافات الايرانية وازيدك علم ان كل القرى والمدن والنخيلالذي دمر,دمر على يد القوات الايرانية لمحو الهوية و التراث العربي.....4-انت ذكرت كنتم مع صدام و هذا غير صحيح بل هناك كانت احد الفصائل الاحوازية(الجبهة العربية) يناضلون من اجل حقهم و وطنهم وتأريخهم والمكان الوحيد الذي لبا لهم هو العراق وهذا ليس عيب علينا وعليهم لأن شئت ام ابيت نحنوا امتداد للامة العربية, كما الايرانيين(مجاهدين)وما زالوا بلعراق والفلسطينيين في سورية ولبنان والعراق والجزائريين كانوا في بلاد عربية اخرى ايضا العراقيين امثال فيلق بدروحزب لدعوى وحزب الله والاخرين ومازالوا قواعدهم في ايران....ايضا بلهجمه الصداميه كما انت تسميه لو كان كل الاحوازيين مع صدام او جيش العراق ,العراقيين لحتلوا طهرانكم ولاكن الأحوازيين عرفوا اهداف نظام العراق ورفضوا ان يكونون تحت احتلال اخر عرفوا النوايه وسقوط آلاف الشهداء العرب الاحوازيين لدفاع عن وطنهم خير دليل 5-حضرتك تتكلم عن الواقع وانا اتكلم عن الحقيقه وهناك فرق بين الواقع والحقيقه لأن الواقع على الارض ان الاحوازأو عربستان أو الاهواز سمها بما شئت تحت احتلال ايراني وجزء الحدود الايرانية ولاكن انا اتكلم عن الحقيقه والحقيقه ان هذا الاقليم عربي كما

محسن البهلوي
اسد الاحوازي -

من فمك ادينك يا محسن: الحمدلله ان اعترفت بوجود حكومة عربية بقيادة الامير خزعل وكان لها قوانين ....انت ذكرة ان حكومة خزعل تسن قوانين جائرة ك(و أن لا يكون للوافد إليها حقّ تملكّ حتى بيت للسكن باسمه ) مثل هذا القانون يطبق حاليا في بلادك ايران(فارس) ولم سمحو للافغان والعراقيين واي اجنبي تمليك بيوت بأسماهم وهذ من حق حكومة خزعل ان اجدادك اجانب بلنسبه لنا...هذا الكلام (في الختام ليس لي إلاّ أن أصلّي على روح رضا شاه الفتيّ الطاهر الذي أنقذ إيران العزيز من الضياع...)ينطق من السن العنصريين المهزومين و العنصريين الاستبداديين المتلبسين بلباس الاسلام امثال خسرو ,والإثنان بلنسبه لنا يمثلان وجهان لعملة واحدة