أصداء

حملة دولية لتهجير مسيحيي العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مسيحيو العراق هم أقدم ابناء الشعب العراقي الذين صنعوا الحضارات السومرية والبابلية والاشورية، وهم من أكثر فئات المجتمع العراقي تحضراً وتعليماً ونجاحاً تجاريا،وهم مسالمون نافعون لشعبهم بأستمرار.

وقد عاش مسيحيو العراق في كل الأزمنة في ظروف صعبة داخل العراق بين المسلمين حيث تعرضوا الى تمييز عنصري على اساس الدين وكانوا دوما تُجرح مشاعرهم ببعض المفاهيم الفقهية والايات القرآنية من قبل جهلاء المسلمين المتخلفين، وحتى في زمن نظام صدام العلماني كان ممنوع على المسيحي ان يستعمل اسماء مسيحية لأطفاله، وكذلك ممنوع على المسيحي دخول بعض صنوف الجيش والوظائف!

واليوم يتعرض مسيحيي العراق الى جريمة ابادة جماعية في العراق على يد الارهابيين من السنة والشيعة معاً، وامام هذه المأساة الانسانية لايوجد اي حل في يلوح في الأفق سوى العمل على تحريك حملة دولية لغرض تهجير المسيحيين كافة من العراق الى دول أوربا وامريكا وكندا واستراليا من اجل انقاذ حياتهم وكرامتهم من جحيم العراق!

وما دام في العراق الان الشيعي يقتل الشيعي، والسني يقتل السني، والبلد فوضى وخراب شامل... فلايوجد مبرر لبقاء المسيحيون داخل العراق، فالوطن قبل كل شيء يعني الكرامة والشعور بالأمان والتمتع بالمساواة وحقوق المواطنة... وكل هذه الشروط غير متوفر في العراق حاليا، فلماذا العيش في هكذا جحيم.. وماألذي بقي من صورة الوطن الذي نحمله في فكرنا وارواحنا؟!

خضير طاهر

kodhayer@att.net

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حرب اهليه
Ali -

انه الاعلان القريب الرسمي للحرب الاهليه. الاستعدادات والتخدق استغرق خمس سنوات.

لا هدا كدب
iqbal -

ما تقوله ليس صحيحا ايها الكاتب صدام كان دكتاتورا نعم لكنه لم يمنع المسيحيون من ان يتسموا باسمائهم

انت غلطان
عراقي اولا ثم مسيحي -

نعم اكررها لك ياخضير العراق بلدنا وسوفه نعيش ونموت فيه مع اخوتنا العراقيين من الشيعه والسنه والاكراد والتركمان والصابئه واليزيديين فمايصيبنا ويصيب اخوتنا في الوطن فانها ازمه وسوفه تنتهي ونعود كما كنا في السابق يجمعنا العراق الابي وفي اخاء ومحبه وان منحونا كل الدنيا فلن نختار غير العراق وطننا لنا والعراقيين اخوتن لنا فل نموت جميعنا ويحيا العراق وبالعاميه كلشي يهون من اجل العراق

عاشوا في ظروف أصعب!!
كركوك أوغلوا -

في جميع الأزمنة الغابرة , ولكنهم لم يتركوا ديارهم وأوطانهم ؟؟!!00هذه هي الوطنية الأصيلة والغير المكتسبة بالغزوات !!!00

المسيحيون اخوتنا
د.عبد الجبار العبيدي -

ما جاء في مقالة الاخ خضير بان المسيحيين هم عناصر الحضارة العراقية القديمة صحيح،لاسيما وان الاسلام لم يصل الى العراق الا في القرن السابع الميلادي والمسيحية كانت منتشرة فيه.والكثير من المسلمين هم من اصل قبائل نصرانية اسلمت بعد الفتوح ودخلت الاسلام بدافع الرغبة والاقتناع تارة، وبدافع القوة والترهيب تارة اخرى،لكن المسيحيين وعلى مجمل تاريخهم في العراق ظلوا هم الواجهة الحضارية للعراق،فلاهم منغلقون فكريا ولا اجتماعيا ولا نفسيا،فأذا اردت متحضرا في متجر او مقهى او فندق لا تجد الا المسيحي الهادىء الطباع الذي يتعامل بلطف وجمالية اجتماعية قل نظيرها،لابل يعتبر المسيحي فعلا الواجهة الحضارية العراقية اذا ما قارنته بالمسلم المكفهر الوجه والطباع والعنف والترفع الفارغ في اغلب الاحيان.واقولها وبصراحة ان العراقيين المسلمين قد تعاملوا مع المسيحيين بكل شفافية قبل التغيير الاغبر الذي حل في العراق ومكن اصحاب العقول المنغلقة دينيا من الاستحواذ على السلطة، والذي تبعه بعد ذلك كل تفاصيل الانحراف الديني والمعاملة اللاا نسانية لهم في العراق.المشكلة يحلها القانون ووسيلة تطبيقة في الدولة،فهم اخوتنا واهل حضارتنا الذين لا ينافسون.

مشكله المسيحيين
محمد البغدادي -

العنف طال الجميع و اذا تحققت من عدد رجال الدين اللذين قتلو سنه و شيعه ستجد رقما مخيفا و لكن المشكله ان المسلمين يردو على بعضهم بالقتل المضاد ووصلو الى حاله توازن الدم و اقتنعو بايجاد وسائل اخرى في الصراع عدى القتل لكن المسيحيين مبادئهم الدينيه و سماتهم الاخلاقيه لا تمكنهم من ركوب مركب الدم ....اسجل تعاطفي و احترامي لمسيحيي العراق الصابرين و للبطريارك الحكيم عمانؤيل دلى

الارهابيون
حمد بن خالد - قطر -

أوليس الأمريكان المسيحيون ارهابيون؟ لماذا كل هذا التناقض والنافق الصارخ والظالم الذي يمارسه بعض كتاب العرب والغرب حينما يتحدثون عن المسيحيين المظلومين وما يتعرضون له من تصفية جسدية أو أي شي وكأن السنة والشيعة لا يعيشون الوضع نفسه بل أزيد منه! كم نسبة المسلمين الذين قتلوا في العراق بالنسية للمسيحين؟ لماذا ألمانيا تستقبل اللاجئين العراقيين المسيحيين فقط؟ أوليس الغرب يقول أن كل الناس سواسية بغض النظر عن عرقهم ودينهم وجنسهم!

مبروك
هايم نايم -

مبروك عليكم الوطن الحضارات القديمة بنته انتم الان تهدمونه هذا موضوع طويل لان المهدمين الحاليين ليس العراقيين الاصليين ولكن جاؤا مع الفتوحات والهجرات لان صاحب البلد الاصلي لا يهدم بيته ابدا ولكن عندما تكون غريبا لا يهمك ان تهدم البلد ام لا .....

هناك حدود للتحمل
زكريا -

انا شخصيا غادرت العراق سنة 1964 بعد ان تعرضت الى ظلم بدون سبب من قبل .....المسيطرين على الامن في زمان عبد السلام عارف . اقتنعت بانه ليس لنا كمسيحيين اي امل للعيش بسلام في العراق بسبب وجود حقد دفين وكراهية لم افهمها في نفوس الكثيرين ولا يمكن اصلاحها . فغادرت العراق ولم اندم قط ولا انوي العودة اليه ابدا لانني زعلان بسبب سوء المعاملة. هذا لا يعني اني اكره العراق اوالعراقيين. بالعكس اني اتابع باسف ووجع يوميا ما يحدث هناك من قتل وتخريب واتوسل الى الله ان يعم السلام فيه.

هو العراق
رعد الحافظ -

كلما يحدث قنل لمسيحي العراق وارى ردود فعل المسيحين انفسهم..كيف يلملمون جراحهم بهدوء ويصبرون ويحتسبون امرهم لله..اقارن ذلك مع ذوي الانتحاريين وكيف ان حتى دموعهم تبدو مصطنعة..اتذكر..عندما كنا صغارا قبل 45 سنة في الموصل كنا نذهب احيانا الى الكنيسة..اما لحضور زواج اصدقاءنا او لطلب المراد من السيدة العذراء..اقول السلام على العراق

الى حمد القطري
fadi -

اقو لحمد القطري لاتخوض في امور تجهلها.. ..., فاترك العراق للعراقيين

ما فائدة التعليق
Lucas Al-Hazem -

لا سميع ولا مجيب اليوم للمسيحيين في العراق, في مصر وفي كثير من البلدان العربية والإسلامية إلا الله. رغم أن المسيحيين هم الذين بنوا الحضارات الأولى في هذه البلاد.

Good Christians
Assyrian -

To Hamad bin khaled from Qatar, politics does not represent religion in christianity,there has been always politicians who claim themselves to be christians but that is wrong .Hitler himself was responsible for the killing of some 50 million people in Europe and mostlyw ere christians.

Thanks
Serbaz Gardi -

على ايادي الارهابيين ليس الاكراد, هاجروا معظم المسحيي وسط و جنوب العراق الى كردستان لان تحميهم ابطال بيشمركة البواسل!

Thanks
Gulizar Gardi -

Thank you Mr. Khidheyir for not mentioning Kurds this time. A special Thank for Elaph too for bringing such issues for its readers/viewers in Arab Homeland from the Gulf to the ocean. Thanks again

حمد القطري
د. يونس البدري -

الكاتب يتحدث عن مسيحي العراق وليس حكام امريكا الذين ارتضى حكام بلدك ان يكونوا خدما" لهم (هل نسيت قاعدة السيلية ؟ ) فانتقد حكامك ان كنت تجرؤ قبل ان تدلوفي موضوع لا تعرف عنه،المسلمون في العراق يقتلهم المسلمون مثلهم ولم يقتل مسيحي عراقي اي مسلم فلا تخلط الاوراق!

روزوخوني من العراق
خضير طاهر -

هذه الافكار كررتها اكثر من مرة بشأن دحض المغالطات الغوغائية التي تردد مقولة ( احتلال العراق ) فمعروف ان الاحتلال يحدث حينما تكون هناك حربا بين دولتين ، وما حصل في العراق هو حرب بين دولة هي الولايات المتحدة الامريكية ونظام دكتاتوري هو نظام صدام ، وقد كانت أكثرية ابناء الشعب العراقي مع اسقاط ذلك النظام القمعي بواسطة الجيش الامريكي الباسل ، وبالتالي فأن ما حدث هو تحرير لملايين الناس من القمع والقتل واهدائهم الحرية لأول مرة في تاريخ العراقيين الذين للأسف الشديد لم يستثمروها بالشكل المطلوب !

too all
Daniel al irqai -

اشكر كاتب المقال على لفتته الطيبه والاعتراف ولو كان اعتراف متواضع عن تاريخنا في ارض هي المهد الدي ولدنا فيه واجدادنا من قبلنا. لكن لا اعرف لمادا تريد وبالحاح ان نغادر ارضنا العزيزه وبدعوه الحفاض على كرامتنا. الى رقم2 نعم صدام لم يصدر هكدا قرار شخصيا لانه لم يكن لديه اي مشكله مع المسيحيين ودالك ليس لطيبه قلبه طبعا. لكن لاتستطيع ايضا انكار انه كان هناك قرار بمنع الاسماء الاجنبيه وبما ان العرب لايفرقون بين الاسماء المسيحيه العربيه كانت او اشوريه, سريانه او كلدانيه فقد شملت هده الاسماء جميعن بالرفض. اما الى الاخ رقم 5 عبدالجبار العبيدي فاشكرك من قلبي على كلامك الجميل الا عندي تصحيح تاريخي بسيط فليس ادرى بتارخ العراق اكثر من اهله من المسيحيون. فحضرتك دكرت ان الكثير من القبائل المسيحيه اجبروا على اعتناق الاسلام وهدا صحيح لكنك دكرت ايضا ان الكثير من تلك القبائل دخلوا الاسلام بداعي الرغبه و الاقتناع وهدا غير صحيح بالمره فما لاقاه سكان تلك البلاد على يد خالد بن الوليد ومن معه من أمثال سعد بن أبي وقاص والمثنى بن حارثة من عام 12 هـ / 633-634 م إلى 17 هـ/ 638م لم يره بشر قطع وان دخلو الاسلام من دون حرب فليس الا خوفا من ما كان سيحدث اثناء وما بعد الحرب ان قامت ولك بعض الامثله: 70 ألف من القتلى المسيحيين سالت دمائهم كالنهر في موقعة أليس على الفرات. ثم حارب خالد مسيحيي عجل , وتيم اللات وضبيعة وجابر بن بجير وعرب الضاحية من أهل الحيرة فلما حاول هؤلاء أن ينتقموا لما اصاب مسيحيي بكر بن وائل ، تحت قيادة عبد الأسود العجلي ، واقعهم خالد بن الوليد ، وأسال دمائهم كالنهر وأخذهم المسلمون أسرى ووكل بهم من يضرب أعناقهم يوماً وليلةً. وبلغ عدد القتلى سبعين ألفاًالمصدر(الكامل ص 384 / تاريخ الطبري ص688- 689 / البداية والنهاية ص 2646). مع الدكر انهم اي ال70 الفا كانو اسرى وليس بيدهم مايدافعون به عن ارضهم وعرضهم ضد غزاه يحاولون اخد ما ليس من حقهم و ارض هي ليست لهم بل هي ملك لي اصحابها الاصليين من كلدان, اشوريين وسريان وحتى قبائل عربيه مسيحييه 100%.وهتك الأعراض والقتل والجزية على أهل الحيرة المسيحيين حين غزا خالد الأنبار في موقعة ذات العيون. المصدر(الكامل ص 384-385 / تاريخ اليعقوبي ص 157 / تاريخ الطبري ص 689-691)وهدا ليس بشئ فهو فقط نقطه من بحر من ما لاقيناه. اما الى الاخ رقم 6 محمد البغدادي فمش

الى حمد القطري
هايم نايم -

اخوية حمد الامريكان الذين احتلوا الغراق انطلقوا من عندكم ولا زالوا عندكم اما المسيحيين العراقيين فلا دخل لهم بهذه القضية اما الحقد عليهم كونهم مسيحين فقط فهذا قمة الطائفية والجهل .

الاخ :تعليق 7
عراقيه -

من قال لك ان الامريكان هم مسيحيين معظمهم هم بلا دين والباقي اما مسلم نعم مسلم واما مسيحي واما يهودي ووووووو ثم من قال لك ايضا ان الغرب يقبل فقط المسيحين الغرب يا اخي لايهتم للدين هذا فقط في مجتمعاتنا المنغلقة

من نحن
روني -

انا برأي ان ما يمر به العراق يبين بأنه لم يبقى لنا شيئ في هذا البلد الذي بنوه الاجدادنا(بانيبال و سرخدون و حمورابي...الخ)سوا الهروب منه ...انت عزيزي القارء قارن هذه الاسماء بالاسماء الرأسائنا الحالين التجار للادوية الفاسدة و المخدرات وراساء عصابات متخصصة في قتل و ارهاب و تعذيب نفسي للمواطنين عامتا فماذا راح يكون رايك؟؟أول من يهرب و يقطع حدود العراق هو الرابح(عصر السرعة)

روزخوني المسائي
خضير طاهر -

حدثت بفضل الجهود الامريكية أول ثورة علمانية مسلحة ضد قوى الاسلام السياسي حينما ثار رجال الصحوة ضد عناصر القاعدة ومن معهم من السلفيين وسحقوهم بقوة السلاح ، وبهذا تكون امريكا أسست لأول ثورة شعبية رائعة ضد القوى الدينية الاجرامية وحررت ملايين العراقيين من سيطرة الاسلاميين الارهابيين .

Serbaz Gradi & Guliz
Assyrian -

To those kurds who say that the kurdish hand is clean and innocent of killing any christian. To them i say , the kurds lately were responsible for the killing of bishop Rahho''s because he opposed the annexation of Nineveh Plains into the kurdish region government and also he refused to promote any medals to the Assyrian Pupppet Sarkis Aghajan who is a traitor in our Assyrian nation, not to mention the many innocent lives that were lost because of barbaric actions of the peshmerga (kurdish terrorist). you have taken villages and properties of innoce Assyrian christians who are the owenr of the land , you are no better than those terrorist in Iraq and elsewhere.

Mr. Assyrian
Newzad Kurdi -

Let me tell you the border of Kurdistan as the following: at the North is Ararat Moutain and in the South is Hamrin Mountain. In the East is Zagros Mountain and in the West is Taurus Mountain. The Chaldean, Assyrian, and Aremnian are minority within our beloved Kurdistan. You already granted the Kurdish citizenship as Hispanic got after the US Civil War. You are under the Kurdish Peshmerga protection elsewhere in Kurdistan! You are from us and we are from you! Thanks for Elaph

الى من يهمه الامر
فادي حسن اللاذقاني -

صرح وزير وزير الخارجية السورى وليد المعلم، بأن الضغوط الغربية ستتضاعف على سورية، خاصة من طرف الولايات المتحدة، وذلك بافتعال أزمات وتوترات فى المنطقة، وربما حروب جديدة فى اشارة للتصعيد العسكرى المسجل فى الآونة الأخيرة وفى حالة هذا الخيار، أعرب المعلم عن استعداد سورية لكل الاحتمالات بما فيها لجوء الولايات المتحدة إلى استخدام القوة العسكرية ضد بلاده، بعدما فشلت فى سياستها الرامية إلى عزل سورية عن محيطها العربي، عبر مساعيها المكوكية لافشال القمة العربية الأخيرة. ورغم ذلك فان المعلم يبقى على عوامل السلام، ويشدد على مساعى دمشق الديبلوماسية والسياسية، من أجل ارساء قواعد حوار جدى واواصر تفاهم فعلي، مع جميع الأطراف بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك ايمانا من سوريا بضرورة تجنيب المنطقة مزيداً من الدمار، والشعب الأمريكى المزيد من الضحايا

Newzad Kurdi
Assyrian -

Now let me ask you something, is there any small archaeology sites in Mesopotamia that proves any kurdish history or that the kurds existed there once? show me kurdish history? show me kurdish contributon to humanity like Assyrians did and continue to do so ? did you or did you not come from Afghanistan and India?did you also forgot that kurdish language is half pashtun and the other half is persian,arabic and some assyrian?Oh well now you tell me that Assyrians occupied your so called kurdistan , right? if you were in mesopotamia before the Assyrians, then why you guys were not the first civilized people ? where were you back then Living in caves huh? Anyway Swedish politician Mrs. Viklund exposed your kurdish leaders and their barbaric terrorism against innocent Assyrians in North of Iraq .