المرأة قاصرة متبوعة غير حرة
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الخطاب الديني الراهن، المهيمن على المجتمعات العربية، تبدّل من معين لبناء الحاضر، إلى منهج يدعو للعودة إلى الماضي لبناء مجتمع يتسم بحداثة خادعة وشكلية فحسب. فالخطاب استفاد من وسائل الحداثة لكنه، للأسف، حذف معظم مفاهيمها ومضامينها التي شكلت الأساس النظري والقاعدة الرئيسية لولادة تلك الوسائل. فالهدف الأول لمنظري ذلك الخطاب هو الوقوف ضد الجهود المبذولة لبناء مجتمعات حديثة، في الشكل وفي المضمون، وهم يبررون موقفهم هذا على أساس أن المشروع الحداثي يناهض في نظرياته ومفاهيمه وسلوكه مشروعهم التراثي وفهمهم التقليدي الضيّق عن الدين، ويرون في مشروعهم أنه صالح لكل زمان ومكان بزعم قدرته الإجابة على جميع أسئلة الحياة الراهنة، مثل سؤال حقوق الإنسان وحقوق المرأة وغيرها، على الرغم من أن تلك الإجابات لن تكون سوى إجابات تاريخية لموضوعات حديثة.
ومعروف أن معظم الرؤى المنتمية إلى الخطاب الديني الراهن تعارض، من خلال سند نصي وفهم تاريخي، الحقوق الحديثة للمرأة، كحقوقها الفردية والسياسية والاجتماعية التي هي جزء لا يتجزأ من الحقوق العامة للإنسان، وتستند المعارضة إلى اعتبار أن حقوق المرأة، وفق المنظور الحديث، لا تنتمي إلى النظرة الاجتماعية التاريخية للدين. فالفقهاء الذين أيدوا حقوقها السياسية، لم يؤيدوها انطلاقا من النظرة الحقوقية والاجتماعية الحديثة، إنما انطلاقا من تفسيرهم للسند النصّي التاريخي الذي أيد وجهة نظرهم تلك، إذ لولا ذلك التفسير للسند لما أيدوا تلك الحقوق أيضاً.
إن الخلل في الخطاب الديني، المناهض بعضه لحقوق المرأة وبعضه الآخر مؤيد، أي المتناقض في طرح النص الديني بوصفه حجة لرؤيته، باعتبار أن تفسير النص حماّل أوجه، وبالتالي كل جهة تعتقد بأنها تمتلك فهم "الحقيقة المطلقة" ومن ثم تلغي رؤية الجهة الأخرى.. إن ذلك الخلل يكمن في أن الخطاب التاريخي يبتعد بمفاهيمه ونظرياته مسافات كبيرة عن مفاهيم ونظريات العالم الجديد الذي نعيش فيه. فالخطاب يصر على الاستفادة فقط من وسائل الحداثة، ويتجاهل نظرياتها ومفاهيمها المولّدة والمؤسسة لتلك الوسائل، أي إنه يمثل أعلى درجات الاستغلال: الاستفادة من وسائل الحداثة ورمي مفاهيمها العلمية والإنسانية الحقوقية في سلة المهملات.
إن أنصار الخطاب الديني إنما سعوا لفصل قضيتين أساسيتين ترتبطان بحقوق المرأة، الفصل بين حقوقها كامرأة وبين حقوقها كمسلمة، واعتبروا هذا الفصل هو السلاح الذي من خلاله يستطيعون أن يواجهوا مفاهيم عالم الحداثة الجديد الداعية إلى تحرّر المرأة من أسر التاريخ ووصاية رجل الدين الفقهاء وإعطائها حقوقها الإنسانية كاملة غير مجزأة. فهم يثيرون مشروعهم الضيق بهدف التفريق بين حقوق المسلمة وبين جميع نساء العالم، ويستندون إلى فهم تاريخي يقول أن الإسلام طرح مشروعا متكاملا حول المرأة يحتوي على الكثير من الحقوق بما فيها حقوقها السياسية، لكن مشروعهم الظاهري هذا لن يكون إلا سدا أمام مساعي تحريرها من الوصاية ومن الحرية.
إنّ من يدخل بيوت الأسر الكويتية ينبهر من مستوى الظلم الفردي والاجتماعي الواقع على الكثير من البنات والنساء، وسوف يستنتج بأن حقوق المرأة السياسية هي جزء يسير من حقوقها الحياتية العامة التي تفتقدها. فالمرأة تبدو حرة تماما مثل الرجل، وذات إرادة ومسؤولية، ولا وصاية لأحد عليها مثلما يريد ويخطط الخطاب الديني، حيث يتحجج في تأييد موقفه هذا تارة بالفقه التاريخي الذي عفا عليه الزمن، وتارة بمبررات "المحافظة" على العادات والتقاليد. إن أخطر ما يهدد كيان المرأة وشؤونها، ومن ثم حياتها بشكل عام، هي الثقافة التي تريدها أن تكون متبوعة غير متحررة، قاصرة لا تملك الإرادة، وبالتالي مملوكة غير حرة، وهي ثقافة يتبناها أنصار الخطاب الديني المنطلق من الرؤية التاريخية الاجتماعية للحياة، حيث يرفض أي رؤية لا تتوافق مع التاريخ ويعتبرها مناهضة للدين.
إن نضال المرأة الكويتية لنيل حقوقها السياسية تَجسد نظريا في القرار التاريخي الذي صدر عن مجلس الأمة في مايو عام 2005. غير أن هذه الحقوق ظل ينقصها شيء أساسي هو كيفية تفعيل النظرية إلى واقع عملي. فالمراقبون، في الكويت وفي خارجها، يتوقعون إخفاق المرأة في الوصول إلى البرلمان في انتخابات مجلس الأمة المقررة في 17 مايو المقبل مثلما توقعوا ذلك في الانتخابات الماضية. ويعزون ذلك إلى أسباب عديدة أبرزها استمرار هيمنة الثقافة الأبوية الذكورية على الواقع الاجتماعي مما يعرقل وصول المرأة إلى مقاعد كانت لعقود حكرا على الرجل.
والسؤال الذي نطرحه هنا هو: هل يجب الوقوف بوجه الثقافة الذكورية وتغيير الواقع الاجتماعي الذي يهيمن عليه التفسير الديني والقبلي الذكوري المعادي للمرأة قبل خوضها الانتخابات، لكي نضمن بعد ذلك وصولها إلى البرلمان، أم أن خوض المعركة الانتخابية هو جزء من معادلة التغيير؟
باعتقادي الشخصي أن خوض المرأة للمعركة الانتخابية هو جزء من معادلة التغيير، بمعنى أنه بموازاة ترشح المرأة لانتخابات مجلس الأمة لابد للقوى الداعية إلى تحرير المرأة والداعمة لمبدأ المساواة بين الجنسين أن تسعى إلى التأثير في الواقع الاجتماعي الذكوري بغية تغييره، وهذا لم يحدث لا من قِبل أنشطة المرأة نفسها ولا من قِبل تلك القوى. ومن يتحدث عن أنشطة تغييرية في الكويت سوف يشير إلى جهد متواضع لا يستطيع من خلاله أن يجاري حجم المشكلة وتبعاتها المؤثرة على استمرار ذكورية المجتمع.
هذه الصفات المؤسسة لـ"إيديولوجيا الذكر" هي التي يجب أن يصار إلى تغييرها في المجتمع الكويتي بموازاة خوض معركة الانتخابات، لكن ذلك للأسف لم يحصل لأسباب متعددة، أهمها أن هناك سعيا للقفز على عوامل التغيير باتجاه تحقيق هدف ثانوي هو وصول المرأة للبرلمان من دون تحديد الهدف الرئيسي، وهو المساواة بين الجنسين على أساس الحقوق والواجبات. هذا الهدف الرئيسي هو مدخل حصول المرأة، ليس على حقوقها السياسية فحسب بل، على حقوقها العامة من فردية وسياسية واجتماعية واقتصادية وغيرها. لذا فإن معركة تحرير المرأة وحصولها على حق المساواة تقع على عاتق الرجل والمرأة معا. لأنها حقوق إنسانية. فإذا ما كان أحدهما، أي المرأة، حريص على تلك الحقوق والآخر، أي الرجل، غير مبال إلا بمصالحه الذكورية، فإن وعيا ديموقراطيا زائفا سيتشكل.
فاخر السلطان
كاتب كويتي
ssultann@hotmail.com
التعليقات
مغالطات سائدة
المطيري -اولا علينا ان نحترم قناعات الناس الدينية ثانيا من يقصر ادوار المرأة في المجال السياسي والعام يهظم المرأة حقها فاهم ادوار المرأة كونها محضن البشرية وتربية ورعاية الابناء ثالثا في بلاد الحضارة وا لتقدم والحداثة الخ بلد مثل امريكا وهي قبلة اللبراليين والعلمانيين يساريو الامس حراس الاستبدا ليبراليو الزمن الامريكي تمثل المرأة هناك ها تصدقون نصف بالمائة في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفنية ؟!! نصف المائة ياعالم حيث لا دين ولا ذكورة ولا عادات ولا تقاليد ؟!!!
المرأة والحقوق
خوليو -في عصر الأمومة(10 آلاف عام قبل الميلاد) كانت المرأة تلعب دور ربة العائلة، وكانت تلعب دور الآلهة حيث تبؤت هذا المركز في السيادة لحين تغلب عليها عالم الذكور واخذ منها القرار ومنحها مايريد من الحقوق حسب مصالحه ورغبته،ولما ظهرت الأديان المسماة سماوية لم تعدل كثيراً في حقوقها وأبقت على الفتات منها، وربطت ذلك بالمشيئة الإلهية حتى ترعب المرأة التي تريد النشوز أو التمرد، في العصور الحديثة النهضوية، ومن دخل فيها من تلك الشعوب، حازت المرأة على الكثير من الحقوق، وتقريباً باتت في بعضها مساوية لحقوق الرجل، ولكن أهم حرية نالتها المرأة وبجهودها طبعاً، هي حرية الإرادة حيث أقنعت الذكر بها، لنوضح: في بلادنا هناك كلام شائع ومتداول يومياً وهو هل تسمح لأختك أو لزوجتك بالظهور بلباس معين أو التكلم مع الآخرين أو بالسير لوحدها ... في المجتمعات الحضارية التي نالت فيها المرأة حقوقها اختفى هذا النوع من الحديث، وإذا أحداً ما سأل، يكون الجواب ، اسألها إذا كانت تريد فعل ذلك، وهذا هو أكبر حق حصلت عليه المرأة وأقنعت الرجل به ، فهي واعية وتقرر مثله.
سلمولي على المراة
ايوب -اعتقد انه كما تفضل الاخ الكاتب ان المراة ستخرج ايضا خالية الوفاض من الانتخابات القادمة كما خرجت من الانتخابات التي سبقتها ببساطة لان العمل السياسي اكبر بكثير من إمكانات المراة الضعيفة والمتواضعة بسبب تركيبتها الفسيولوجية المراة لم تخلق لغير الفراش والمطبخ هذا هو برلمانها الحقيقي
الى ايوب
زاهر -بهذا المنطق فأن العرب لم يخلقوا الا للتخلف و الجهل و الركض وراء الجنس و الفساد الاخلاقي و الاجتماعي. هذا هو مستواهم الحقيقيهل توافقني الرأي يا اخي العربي
الحداثة والمرأة 1
عبدالعليم -إن العلمانية منذ نشأتها وحتى الآن هي معادية للإنسان وكل القيم والمقومات التي تجعل منه إنساناً.. فهي تضفي وتفرض عليه طابع الشيئية والسلعية مجردة إياه من الروح والقيم بفضل العلمنة المادية التي تقوم عليها هي. فمنذ البداية أغرق الطابع المادي الشيئي الرأسمالية التي لم تر في الإنسان إلا المنتج والمستهلك للأشياء المادية (وليس مجرد الغذاء). والرأسمالية هي التي جعلت الإنسان مقوماً بهذا الطابع المادي الصرف. فلاقيمة له إلا بدوره في عملية الإنتاج والإستهلاك والربح والتراكم المادي الناتج عنها. وفوق هذا فالإنسانية في غالبها – أو ما كان حتى وقت قريب يسمى بالطبقة العاملة – ليس لها تعريف أو وجود ذو معنى إلا من حيث هي تمثل عمالة رخيصة في تروس الآلة الرأسمالية الضخمة، ولا معنى لوجود القيادة أو الزعامة أو السلطة إلا للفئة القليلة التي تمثل أصحاب المال ومن يلحق بهم من دعاة المذهب ومبرريه ومديريه. في ظل هذا المبدأ العام من الشيئية والسلعية الذي يسري في كل جوانب الحياة في الغرب في البداية ثم الآن في جميع أنحاء العالم تحت مسمى العولمة والنظام العالمي الجديد يصبح الإتجار بالبشر هو الوضع الطبيعي والمنطقي والنتيجة المحتومة للنظام وليس مجرد إنحراف يمكن أن يعالج من خلال جلسات الصالونات التي تنظمها بعض طالبات الزعامة. فإذا كان البشر قد تحولوا في ظل المادية الى أشياء وسلع يبيعون قوة عملهم لقاء الثمن الزهيد فمن الطبيعي جداً أن يباع الجسد نفسه ومن الطبيعي والمنطقي كذلك أن تباع قوة العمل بأزهد الأسعار أو بدون سعر كذلك في ظل عملية الإفقار الرهيبة التي تتعرض لها الغالبية العظمى من البشر.
حركات تحرير المرأة
ابو سلمى -التعريف :حركة تحرير المرأة: حركة علمانية، نشأت في مصر في بادئ الأمر، ثم انتشرت في أرجاء البلاد الإسلامية. تدعوا إلى تحرير المرأة من الآداب الإسلامية والأحكام الشرعية الخاصة بها مثل الحجاب، وتقييد الطلاق، ومنع تعدد الزوجات والمساواة في الميراث وتقليد المرأة الغربية في كل أمر … ونشرت دعوتها من خلال الجمعيات والاتحادات النسائية في العالم العربي. الأفكار والمعتقدات: نجمل أفكار ومعتقدات أنصار حركة تحرير المرأة فيما يلي: تحرير المرأة من كل الآداب والشرائع الإسلامية وذلك عن طريق: - الدعوة إلى السفور والقضاء على الحجاب الإسلامي. - الدعوة إلى اختلاط الرجال مع النساء في كل المجالات في المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية، والأسواق. - تقييد الطلاق، والاكتفاء بزوجة واحدة. - المساواة في الميراث مع الرجل. - الدعوة العلمانية الغربية أو اللادينية بحيث لا يتحكم الدين في مجال الحياة الاجتماعية خاصة. - المطالبة بالحقوق الاجتماعية والسياسية. - أوروبا والغرب عامة هم القدوة في كل الأمور التي تتعلق بالحياة الاجتماعية للمرأة: كالعمل، والحرية الجنسية، ومجالات الأنشطة الرياضية والثقافية. تولى نشر افكارها مسيحيون في البداية الجذور الفكرية والعقدية: بعد تبلور حركة تحرير المرأة على شكل الاتحادات النسائية في بلادنا خاصه والدول عامة، أصبحت اللادينية أو ما يسمونه ( العلمانية ) الغربية هي الأساس الفكري والعقدي لحركة تحرير المرأة. وهي موجهة وبشكل خاص في البلاد الإسلامية إلى المرأة المسلمة؛ لإخراجها من دينها أولاً. ثم إفسادها خلقياً واجتماعياً .. وبفسادها، يفسد المجتمع الإسلامي وتنتهي موجة حماسة العزة الإسلامية التي تقف في وجه الغرب الصليبي وجميع أعداء الإسلام وبهذا الشكل يسهل السيطرة عليه. ومن الأدلة على أن جذور حركة تحرير المرأة تمتد نحو العلمانية الغربية مايلي: - في عام 1894م ظهر كتاب للكاتب الفرنسي الكونت داركور ، حمل فيه على نساء مصر وهاجم الحجاب الإسلامي، وهاجم المثقفين على سكوتهم. - في عام 1899م ألف أمين كتابه تحرير المرأة أبدا فيه آراء داركور. - وفي نفس العام هاجم الزعيم الوطني المصري مصطفى كامل ( زعيم الحزب الوطني ) كتاب تحرير المرأة وربط أفكاره بالاستعمار الإنكليزي. - ألف الاقتصادي المصري الشهير محمد طلعت حرب كتاب تربية المرأة والحجاب في الرد على قاسم أمين ومما قاله: إن رفع الحجاب والاخت
حركة تحرير المرأة2
ابو سلمى -يلحظ القارئ لتاريخ الدعوات التحررية التي تبنت قضايا المرأة ومشكلاتها في بلادنا العربية البعد الزماني لنشأتها المبكرة؛ إذ تعود البداية إلى منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، وذلك بعد الاحتكاك الذي حصل بين الشرق والغرب واستعمار الغرب العلماني لدول الإسلام، وساعد على ظهور هذه الدعوات التحريرية حركة التنصير والاستشراف التي غزت الدول الإسلامية مبكراً من خلال التعليم والتوجيه الفكري؛ لأن تعلم المرأة المسلمة التعليم الغربي يؤثر في نفسها وينطبع في تربيتها لأولادها. ولهذا يقول المنصر (جب): إن مدرسة البنات في بيروت هي بؤبؤ عيني، لقد شعرت دائماً أن مستقبل سوريا إنما هو بتعليم بناتها ونسائها فكانت أول مدرسة للبنات فتحها المنصرون في لبنان عام 1830م وتلتها مدارس أخرى في مصر والسودان والعراق والهند والأفغان[1]. ونتيجة عمل متواصل للمنصرين والمستشرقين لعدّة سنوات في البلاد الإسلامية ظهر الكثير من المثقفين المتأثرين بالغرب وثقافته، ودعا بعضهم إلى إنصاف المرأة ودعم حقوقها في التعليم والعمل والمشاركة الاجتماعية. فكان رفاعة الطهطاوي الذي عاد من فرنسا سنة 1873م ووضع كتابه : (المرشد الأمين لتربية البنات والبنيين). إذ يعتبر الطهطاوي أول رائد لحركة تحرير المرأة، وإن كان ينطلق من مرجعية إسلامية نادى من خلالها بحقوق المرأة الشرعية إلا أنه كان متأثراً للغاية بطبيعة الحياة الفرنسية التي بدأ يدعو إليها بكل ما فيها من اختلاط وسفور.
حركة تدمير المرأة3
ابوسلمى -وبعد احتلال إنجلترا لمصر عام 1882م بدأ الترويج للأفكار التحريرية النسائية بالمفهوم الغربي، وكان أفضل مكان لترويج هذه الأفكار صالون الأميرة (نازلي) الذي كان يجمع طبقة المثقفين والنخبة الحاكمة، وفيه كانت تعقد مؤامرات خفية لغزو المرأة المصرية وهدم قيمها الإسلامية. ولا نستغرب أن تبدأ تلك الحركات التحريرية من مصر؛ إذ تشكل في حينها مركز الثقل الثقافي والسياسي للعالم العربي والإسلامي. ولقد سخر الاستعمار في ذلك الوقت عدداً من المثقفين النصارى مثل: جورجي زيدان وماري عبده وسلامة موسى وغيرهم للدعوة الصريحة إلى تحرير المرأة، ومنهم صدر أول كتاب في قضية تحرير المرأة من تأليف رجل قبطي اسمه مرقص فهمي، وكتابه هو: (المرأة في الشرق) صدر عام 1894 م. ونادى برفض الحجاب والاختلاط ومنع التعدد، وتقييد الطلاق. وبعد خمسة أعوام من صدور هذا الكتاب صدر كتاب قاسم أمين (تحرير المرأة)، ثم (المرأة الجديدة) والذي كان نقلة نوعية في مطالبات الحركة النسائية، ومن مطالباته: رفع الحجاب، و منع التعدد،وتقييد الطلاق،وتعليم المرأة،والعمل المطلق للمرأة، فكان كتابه (المرأة الجديدة) دعوة صريحة لمحاكاة المرأة الأوربية في جميع أشكال حياتها زاعماً أن ذلك يحقق التقدم والتحضر للمرأة الشرقية.
حركة تدمير المرأة 4
ابوسلمى -أن تاريخ تحرير المرأة قد بدأ يعيد نفسه بأشكال وصور مختلفة في بعض الدول الإسلامية التي سلمت منه في البداية.. وقد لا تسلم منه في النهاية.. فما لم يكن هناك فكر رصين يقرع الفكر المضاد، وتخطيط واعٍ يفند مخططات أهل الأهواء؛ وإلا فالنهاية واحدة، والمأساة سوف تعيد نفسها.. نعم، مأساة أن تُرى المرأة ضحية لنزعات السوء والغواية عند الرجل المتهتك المستهتر، ومأساة أن تراها سائرة نحو مصير مظلم لا يرحم ضعفها ولا يراعي فطرتها.. ولا أدري لماذا تصمّ الآذان من سماع صيحات من جرب هذا الطريق وتجرع مراراته المتكررة؟ هل مطلوب منا دائماً أن نبدأ من حيث بدأ الآخرين ولا نبدأ من حيث انتهوا؟ ألا نقرأ التاريخ التحرري ونعرف ماذا حصدوا للمرأة غير الهوان والإذلال؟ جاء في إحدى الدراسات العلمية أن 80% من الأمريكيات يعتقدن أن الحرية التي حصلت عليها المرأة خلال الثلاثين عاماً الماضية هي سبب الانحلال والعنف في الوقت الراهن. و75% يشعرن بالقلق لانهيار القيم والتفسخ العائلي. و80% يجدن صعوبة بالغة في التوفيق بين مسؤولياتهن تجاه العمل ومسؤولياتهن تجاه الزوج والأولاد. و87% يقلن: لو عادت عجلة التاريخ للوراء لاعتبرنا المطالبة بالمساواة مؤامرة اجتماعية ضد الولايات المتحدة الأمريكية وقاومنا اللواتي يرفعن شعاراتها[6].!! فهل نعي دروس التاريخ ونعتبر بغيرنا من الأمم.. قبل أن نصبح لغيرنا عبرة؟ فالسعيد الناجي من وُعِظ بغيره..
ازدواج المعايير ؟؟
المطيري -نحن يااخي نتبع شريعة الله لا شرعة حقوق الانسان ثم اين هي حقوق الانسان وملاييين النساء يرغمن على العمل في الدعارة والاعمال المهينة والبائسة باجور زهيدة وساعات طويلة في اوضاع مزرية اين حقوق ا لانسان من المظلومات من النساء في العراق وفلسطين وكشمير بقية العالم يعني انتم لا تتمحكون بحقوق الانسان الا عندما تكون غرضا لاهدافكم المشبوهة ؟؟