أصداء

القرضاوي وفتوى إباحة الكحول

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثارت فتوى للشيخ والداعية المصري الأصل قطري الجنسية يوسف القرضاوي بإباحة الكحول بنسب بسيطة جدلاً واسعاً بين شرائح غير محددة من الناس بين مؤيد ومعارض ومصعوق لهذه الفتوى. وكانت صحيفة "العرب" القطرية نقلت الثلاثاء الماضي عن الداعية الشهير القرضاوي قوله بأنه "ليس هناك مانع من تناول المشروبات التي تحتوي نسبا ضئيلة من الكحول التي تتشكل طبيعيا بفعل التخمر"، (وهل هناك كحول يتشكل بغير فعل التخمر؟ ولفظة الخمرة أتت أصلاً من التخمر). وقال "إن وجود ما نسبته خمسة في الألف من الكحول لا أثر له في التحريم؛ لأنها نسبة ضئيلة جدا خاصة إذا كانت بفعل التخمر الطبيعي وليست مصنعة ولذلك لا أرى حرجا من تناول هذا المشروب". فالأمر إذن ليس بذاك الكم من السوء والذم والمنكر الذي يحاول الفقهاء تسويقه والعمل عليه وتأنيب شاربي الكحول وجلدهم على هذا الإثم والفعل الشنيع والعدوان. وهناك "تخريجة" فقهية ممكنة لهذا الأمر، فلم كل هذا العك والجدل والإشكال والإعياء عبر ألف وأربعمائة عام من السفسطة والصد والجزر والجلد والكلام الهراء؟

ويطلق المسلمون على الخمر اسم المنكر، والعياذ بالله، المذموم الملعون، والمشتق من الاستنكار واستهجان هذا الشراب الذي خلقه الباري عز وجل من جملة ما خلق من طيبات وملذات وغذاء وأشياء أخرى. ويقولون بأنهم يذهب العقل والحياء، ومع تحريمه، وبدونه، فقد ذهب أيضاً العقل العربي والإسلامي، والحمد لله، بدون رجعة. ويعتبره كثير من الفقهاء من الكبائر التي ما بعدها من كبائر، وقد أفنى الإمام ابن مالك عمره ووقته في شرح وتفسير هذا المنكر الخبيث، والعياذ بالله، حتى ذهب القول "مالم يقله مالك في الخمر "، مثلاً في ديار الإسلام للدلالة على الاسترسال والإسهاب في الشيء. ولم يترك الحديث الشريف عن تحريم الخمر ولعن شاربه وبائعه وتاجره ووووو، حرية الحركة أو التنصل من المسؤولية لأحد في هذا المجال. ومع ذلك استمر كثير من المسلمين بشرب الخمر غير آبهين بكل ذاك التحريم والمنع والتهديد والوعيد بجهنم والسعير وسوء العقبة والعذاب. وتشكل اليوم عمليات تهريب والاتجار بالخمور في بعض الدول الإسلامية المتزمتة تجارة نشطة ومزدهرة وتدر بلايين الدولارات على أصحابها دون الالتفات لابن مالك ولا للقرضاوي وغيرهم من فقهاء الإسلام. أي أن كل ذاك التراث الفقهي الناري لم يفلح ولم يمنع كثيراً من المسلمين من مغامرة ولذة احتساء الخمور للهروب من واقع ضاغط لا يتزحزح ولا يتغير، أو للفرفشة وتدليع الذات بعيداً عن طنين وزئير الفقهاء. ويظهر إطلاق هذا الاسم على هذا المشروب مدى ما ينظر إليه المسلم من استهجان وريبة وازدراء لهذا المنتج البشري الذي يشكل العمود الفقري في اقتصاديات بعض الدول كفرنسا مثلاً، التي تنتشر فيها تجارة وتخزين النبيذ الفرنسي المعتق، وتحقق دخلاً خرافياً للاقتصاد الوطني الفرنسي ينعكس رفاهاً، وبحبوحة على المواطن الفرنسي غير المسلم، فيما تعيش الدول التي تحرم تناول وتداول الخمر وتجلد من يتعامل به مجاعات حقيقية ونقصاً في الأدوية واستفحالاً في الجهل والأمية وانتشاراً للخرافات والأباطيل.

وبغض النظر عن هذه الفتوى المثيرة ومثيلاتها للشيخ القطري، فإنها تمثل تعبيراً صارخاً عن اصطدام القيم البدوية التي حملها معهم الغزاة العرب البدو إلى دول الجوار، واستحالة تأقلم تلك القيم مع كل العادات والأعراف والسلوكيات الإنسانية المعروفة التي سادت عبر تاريخ التطور البشري والتي يسلكها الناس في غير مكان من العالم، كالسفور، وشرب الخمور، والاختلاط، والموسيقى، والفن، والفائدة على الأموال والرسم، والغناء.....إلخ والمحرمة شرعاً في الإسلام. وكم سيكون النظلر بديعاً وجميلاً ومثيراً بعد هذه الفتوى، وأنت ترى ملتحياً بزبيبة ودشداشة ومسبحة وهو "يكرع" الخمور بنسبة الخمسة بالألف التي صارت مسموحة شرعاً بعد هذه الفتوى وتجود علينا قريحته بما فيها من "جمال وروعة وإبداع"؟

والغربيون يحتسون الخمور بشراهة، ويفرفشون، ويسكرون، ويتمتعون بمتع الحياة، وبطرق تكاد تنفلت من عقالاتها، أحياناً ومع ذلك يبدعون ويخترعون ويعيشون برفاه يحسدون عليه ويجعل المسلمين الذين يحرمون الخمر يطلبون اللجوء السياسي والحياة في ديار الكفر والمنكر والخمر. وربما استند التراث الغربي في هذه العادة على قول منسوب للمسيح عيسى بن مريم :" قليل من الخمر تنعش القلب"، (لنلاحظ هنا هذه "القليل"، ونقارنها مع القليل ونسبة الـ5..% في فتوى الشيخ القطري. والغربيون ومع كل شربهم للخمر، والاختلاط، والإباحية، لم يتخلفوا بل على العكس تقدموا وقطعوا أشواطاً بعيدة جداً في دروب التطور البشري. ولم تكن الخمرة، والعياذ بالله، عائقاً أمامهم في التطور والارتقاء والتسيد على الكوكب الأرضي وتصدير الغذاء والدواء للدول الإسلامية. فيما تعيش الكثير من الدول الإسلامية لتي تجلد شاربي الخمور في بؤس وفقر مدقع وتعاني الويلات ومهددة بالحروب والمجاعات والانقسامات. فهل هناك ثمة علاقة بين تحريم الخمر، أو تحليله، وبين التطور والحضارة والتقدم؟ وأعتقد أن الجواب الحاضر فوراً هو لا. وهو مرتبط إلى حد كبير بتجسد قيم الحرية الفردية في الغرب التي هي أساس وعماد ذاك التطور وانعدام عقلية الوصاية التي يجسده الفقهاء.


ولابد لنا من شكر الداعية القطري، على هذه الفتوى التي تمثل محاولة جريئة وباسلة للإفلات من قبضة الفقهي البدوي الذي يصطدم كلياً مع المعايير الإنسانية، ومع كثير مما توصلت إليه البشرية من معارف وخبرات. ونتمنى عليه المضي قدماً في هدم المزيد تلك الجدران والأسوار العالية التي أشادها فقهاء الظلام عبر التاريخ الإسلامي والتي أدت إلى هذا الدرك والقدر المذهل من الوجوم والعجز والتخلف والانحطاط. فالقيم البدوية لم تعد صالحة للحياة، وما مظاهر الغليان، والفوران، والتناقضات، والتشوهات، والقصور الكبير الذي تعيشه الدول الإسلامية إلا انعكاساً لحالة الموات تلك التي لن تستطع إمبراطوريات المال والإعلام والفضائيات من أن تحييها من رميم، أو أن تنفخ فيها وتجملها وتعيد لها الحياة، فالتاريخ والحياة البشرية ماضيان قدماً إلى الأمام، ولن يعودا البتة إلى الوراء، ولو كرهت ذلك جيوش الفقهاء والدعاة الذين يخوضون حرباً خاسرة من الآن، ويقفون هم في واد، والعالم كله في جانب آخر، وواد.

من جميل القول:

يا سيدي وأمير الناس كلهم قد جار في حكمه من كان يسقيني
إني غفلت عن الساقي فصيرني كما تراني سليب العقل والدين

شعر لأبي النواس نقلاً عن لسان جارية كانت في ليلة سكر وعربدة حمراء مع أحد خلفاء الإسلام

نضال نعيسة

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام فارغ
nono -

المقال كله ما فيه أي فائده سوى انه يحرض على المنكر

راجل عسل والله
مدمن ايلاف القبطي -

اولا هذا الرجل عسل جدا في هذة الفتوي ومنطقي مع نفسة فان نسبة كحول بسيطة تجعلة غير مسكر ثم ان الراجل فول اوتو ماتيك فتوي اوول سايز اية العيب يعني من يعارف الفتوي الجاية ايو راجل متفتح وعسل صحيح

القرضاوي
البصري -

الموضوع يدل على توسع الكاتب تارة مع واخرى ضدالفتوى مما جعل القارئ لايعرف اين يستقر حتى وجد ان حوار الكاتب غير مجدي، ثم اين قرء الكاتب قول السيد المسيح "قليل من الخمر تنعش القلب " هل هي الاخرى فتوى؟ كونوا منصفين الله يسامحكم!

الفتوى منطقية
gaisler -

رغم خبث نوايا مقالك لكن وجب التوضيح : الفتوى منطقية لأن الخل الذي نضعه في السلطات و أدوية السعال مثلا تحتوي على نسبة من الكحول تصل إلى 5 من الألف ومع ذلك فلا ضير من استعمالها فلماذا إذن هذه الجلبة الفارغة أم هو الهوس بمحاربة طواحين الهواء ؟

ماذا تريد يا نضال؟!!
أحمد الشنقيطي -

بسم الله الرحمن الرحيم .. لست أدري ماذا يريد كاتب المقالة بالضبط ..هل يعرض للفتوى التي لم يفهم هو مغزاها ولا لماذا قالها هذا الشيخ الجليل .. ويريد هذا الصحافي الذي لم أسمع به من قبل من المسلمين تجاهل الآيات التي وردت في القرآن الكريم بشأن تحريم الخمر ..كما يريد بهذا الموضوع إظهار التناقض في الإسلام ..فهيهات .كيف تسمح إيلاف بمثل هذا المقال كاتبه يتحدث عن علماء أجلاء كالإمام مالك بن أنس ..؟؟!!أين احترام الأديان والمقدسات والأفكار االذي تتشدقون به .. أم أنها كلها تنعدم إذا كان الموضوع عن الإسلام وتعاليمه وحتى نبيه عليه الصلاة والسلام ..يا نضال نعيسة إن أردت شرب الخمر فاشربها ..فوالله ما ضررت أحدا بشربك لها ..ولكن أن تعاتبنا على عدم شربها ..وتناقش فحول علمائنا على تحريمها فهذا ليس مقبولا ..؟؟!! وشكرا

و الله شكلك عم تكتب
homam -

الكاتب العظيم اذا كان الخمر و الشرب هنن مقياس التحضرو الرقي فشراب لقلك شراب خليك ترتقي و تتحضر.العجيب انو الكاتب عم يربط بين التطور العلمي و شرب الخمر كيف ما كنت افهم اذا حدا منكن فهم يا ريت يشرحلي

الخمر و المسكر
Amir Baky -

كل ما يذهب العقل فهو حرام. فتحريم الخمر هدفه أن الإنسان لا يسكر. فالسكر بضم السين هو المحرم و ليس الخمر فى حد ذاته. فمن يبيع الخمر و يشربة لغرض السكر هذا هو المحرم. فالتخمير الطبيعى الذى لا يتعدى 0.5% من الكحول ليس محرما لأنه لن يذهب العقل و شاربه ليس نيته أن يسكر. ومهما فعل الإنسان فلن يستطيع تحديد نيه إنسان آخر لذلك يجب أن نترك إدانة الآخرين للخالق عز وجل. فالمخدرات حرام لأنها تذهب العقل رغم عدم وجود نص لها. فمن يعبد النص دون فهم الجوهر كمثل من يسجد لصنم دون إعمال العقل.

كلام ذهب
مسيحي معتدل -

اعتقد ان الكاتب قد وضع يده على الجرح في نقطة من ضمن عدة نقاط ستدمرنا نتيجة تشبطنا بحتميات لا وجود حركي للعقل البشري لتفكيكها , فالخمر حرام في المسيحية ايضا عندما قال المسيح الرب : بما معناه حرم عليكم الخمر الذي به الخلاعة الى اخر الايه , وتكملت الاية توضح ان على المؤمنين ان يستمتعوا ويتذوقوا متعة العلاقة القدسية مع الله بدلا من الاستمتاع بالخمر بطريقة خلاعية , وانا اقول دائما ارجعوا للانجيل وكلام يسوع سترون ان الحل دائما موجود , فالصح والخطأ بين طالما الناس تفكر بعقل فاذا رايت ان الخمر تؤذيك فابعد عنها واذا رايتها علاجا فاخذها واذا استمتعت بها فلا باس طالما لا تؤثر على من حولك ولا ان تذهب عقلك , فالخبز من حميرة مخمرة , صدقوني اصلا نحن سكرانون من دون شرب والغرب يتقدم علينا ونحن ننتظر الفتاوي .

لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟
عربي -

اذا كان مايسمونه بالمنكر له كل هذه الاضرار للبشر لماذا لازال المسلمين يعيشون واقع التخلف والفقر والمرض بينما نجد الغرب الكافر كما يدعون يعيش في بحبوحه من العيش الرغيد والصناعات المتطوره والعلم والتكنلوجيا واستطاع ان يسيطر على الارض والفضاء واكثر الطلبه المسلمين يذهبون لتلقي العلم والعلاج في هذه الدول فهل هناك من يعطينا الجواب الوافي والمقنع ؟ولماذا يهاجر اكثرية المسلمين الى هذه البلدان ؟

هل شرب الخمر خطيئة
كركوك أوغلوا -

أكبر من خطايا بكبر الجبال التي سيغفر المؤمنين ,الله لهم بها يوم القيامة , ويحيلها على اليهود والنصارى بدلا عنهم ؟؟!!00وسيغفر لهم حتى السرقة والزنا أذا لم يشركوا بالله شيئا (أحاديث صحيحة )000

الرسول بولس قال
نيسان عيساوي -

رسالة الرسول بولص الاولى الى تيموثاوسالاصحاح الخامس23 لا تكن في ما بعد شراب ماء بل استعمل خمرا قليلا من اجل معدتك واسقامك الكثيرة لك تحيتي واحترامي

الخمر عند العرب
عبد الله المالكي -

للخمر عند العرب مكانة كبيرة .. حتى إن الشاعر الذي لا يتطرق إلى الخمر يكون باعتقادهم إن شعره مصابا ً بالوهن .. وحتى الشعراء الذين إنتقلوا إلى العصر الإسلامي كان ينتابهم هذا الإعتقاد وقولهم إن الذي لا يشرب ولا يطرب كيف يصف الجمال المتمثل بالمرأة .. بل وحتى كثير من العلماء لم يغفل هذا الباب .. فهذا الصاحب بن عباد يقول ..... رق الزجاج وراقت الخمر ... فتشابها فتشاكل الأمر ... فكأنما خمر ولا قدح .. وكأنما قدح ولا خمر ....... شكرا ًللكاتب ولإيلاف .

الفرق
مصلح -

في اعتقادي السر هو ان البلدان الاوروبية تكتب على جميع عبوات الكحول عبارة(أشرب بحدود)اما للذي قضى عمره في دراسة وتحليل عن شيئ ما لابد له ان يكون قد استعمله او ذاقه والالما عرف عنه شيئا.

يا ايها الذين امنوا
محمد -

اذا كنت غير مسلم لا تقرأ التعليق:الذي يقرأ المقالة يفهم ان سبب التخلف الموجود عند العرب والمسلمين هو تحريم الخمر والاختلاط وباقي الفواحش. اخي هداك الله اذا كان هذا حال العرب وهم يبقون مستيقضين طوال يومهم فكيف سيصبح حالهم لو اصبح الخمر شائعا والزنا موجود. اعتقد ان الوضع سيصبح اسوأ اضعاف المرات. وكما تقول انت ان الله هو الذي خلق الخمر وخلق كل شيء بعض الاشياء طيبة زكية وبعضها خبيث والله وحده خالق هذه الاشياء هو الذي يامرنا بترك ما هو خبيث ويحل لنا ما هو طيب. عندما نزل قوله تعالى "يا ايها الذين امنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله" الى اخر الاية. لم يتجرأ احد من الصحابةعلى الاجابة على بعض الاسئلة التي طرحها عليهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خوفا من يعصوا الله مع انهم كانوا يعرفون الاجابات. فقد سألهم الرسول علية الصلاة والسلام في اي بلد نحن فقالوا الله ورسوله اعلم مع انهم كانوا في مكه وكل الصحابة يعرفون انهم في مكة. سبحان الله ها انت تتطاول على امر الله ورسولة. اخي الكاتب هداك الله قال تعالى"ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والاخرة" وها انت لا تحب فقط ان تشيع الفاحشة بل تدعوا لها وتشجع عليها فكيف سيكون حالك في الدنيا والاخرة.

القطبان
خوليو -

الشخصية العربية بوجه الإجمال وخاصة بشقها الإسلامي، تتصف وهذه مؤكدة، بشخصية القطبين: لايوجد تحمل في أي شيئ ، عندما تناقش مثلاً موضوع الحرية الاجتماعية يفكرون رأساً بالاباحية والزندقة والعهر، يعجزون عن التفكير بعلاقة طبيعية سليمة، وإن حدثتهم عن النبيذ وفوائده لاحتوائه على مواد ضد اللأكسدة ، لايفكرون بشربه بصورة معتدلة(كأس نبيذ أحمر يومياً مع الغذاء بنسبة 12% جيد الصنع والتخمير ) يفيد القلب، بل يفكرون بالإدمان وتعاطي الخمور بشكل مرضي ضار. الأمور بالنسبة لهم سوداء أو بيضاء وتفكيرهم بالمطلق، فأنت إما عميل خائن إن خالفتهم بالرأي، أو صديق مخلص إن وافقتهم، هذه القطبية بالشخصية نجدها بكثرة حتى في أفراد العائلة الواحدة، هذه القطبية الجماعية تعيق أي تقدم لأنها تعمي الأبصار عن رؤية مجموعة الحقائق الموجودة في قوس القذح.

العنوان خطأ
الحقيقة -

الرجاء من الكاتب فهم ما قاله الشيخ القرضاوي جيدا قبل أن يحلل و يفسر كلامه على هواه و حسب ما يرضي رغباته. فالشيخ لم بناقض ما ورد في القرآن والسنة من تحريم صريح لشرب الخمور. الكمية التي ذكرها الشيخ لا تعتبر من المسكرات. فالجميع يتناول هذه الكمية يوميا من خلال الفواكه الناضجة كالعنب و الموز و التفاح والخل كذلك.. وهذا المقصود بالتخمر الطبيعي يا كاتبنا ..فلا يأخذك شفغفك لشرب الخمور إلى تفسير خاطىء لكلام شيخنا الجليل والعلامة د. يوسف القرضاوي والتأثير على الجهلة من الناس و تشكيكهم في تحريم شرب الخمر

الخمر والقرآن
د.عبد الجبار العبيدي -

لالزلنا نعيش في عصر الخرافة المطلقة،لابل نحن اليوم نوغل في الخرافة والعالم يتقدم.اذا ماظهر بيننا رأيا منفتحا هاجمناه بلا دراية ولا معرفة كما في تصريح الشيخ القرضاوي حول مافيه نسبة الخمسة في المائة من الخمر ليس بحرام.مجرد اجتهاد ولكن ألم يقل القرآن الكريم (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما أثم كبير ومنافع للناس ،وأثمهما اكبر من نفعهما،البقرة 219)وذهب فقهاء المسلمين في هذا التحريم الى اقصى مدى فوضعوا قاعدة (ما اسكر كثيره فقليله حرام).فوضعوا بذلك حدا واضحا ونافعا لسيطرة الخمر على الانسان بتحريم شربها تحريما تاما،ويعتقد البعض ان الخمر اذا ما سيطرة على الانسان تستعصي عليه السيطرة على عقله وامور اخرى ،لكن السلاح والطمع وأكل المال الحرام الذي يمارس علنا عند غالبية المسلمين افرادا وحكومات الم يكن محرما تحريما قاطعا.قليلا من العقلانية في مهاجمة الشيخ المنفتح علما بان غالبية الادوية المستخدمة تدخل الكحول في صناعتها.ولولا الفائدة منه لما ذكره القرآن بانه فيه منافع للناس والاية حدودية وليست حدية.

غير محرم
جورج جبور -

وحده الشرك بالله غير مغفور (( إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا )).................. وما عدا ذلك كلو واشربوا كما تشأوون 5% أو 50% لا يهم.... المهم عندما تشربوا السم الهاري انضبوا ببيوتكن ولا تسوقوا السيارات وانتم مخمورين...

لا قرضاوي
حسن صالح -

إخوان نحن نعيش عصر الشبكة الألكترونية و العولمة و الإتصالات اللاسلكية الخ، فهل نحن بحاجة الى فتاوي للقرضاوي و توضيحات ?من يجد الكحول مفيداً فليتناوله بالكمية التي تعجبه، و من يجده ضاراً فليتجنبها. أنتم القراء إن كنتم قادرين على تصفح و قراءة ما يكتب على الإنترنت، بإمكانكم تصفح أي كتاب بما فيها كتب الفقه و الدين و الدنيا فما الحاجة الى الفتاوي ممن كانت؟

الخمر والمسيحية -2
سفير -

22وَيْلٌ لِلأَبْطَالِ عَلَى شُرْبِ \لْخَمْرِ وَلِذَوِي \لْقُدْرَةِ عَلَى مَزْجِ \لْمُسْكِرِ--------3كَذَلِكَ \لْعَجَائِزُ فِي سِيرَةٍ تَلِيقُ بِالْقَدَاسَةِ، غَيْرَ ثَالِبَاتٍ، غَيْرَ مُسْتَعْبَدَاتٍ لِلْخَمْرِ \لْكَثِيرِ،------8كَذَلِكَ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ \لشَّمَامِسَةُ ذَوِي وَقَارٍ، لاَ ذَوِي لِسَانَيْنِ، غَيْرَ مُولَعِينَ بِالْخَمْرِ \لْكَثِيرِ، وَلاَ طَامِعِينَ بِالرِّبْحِ \لْقَبِيحِ،----- التصريح الوحيد كان لشخص واحد من اجل امراضه الكثيرة23لاَ تَكُنْ فِي مَا بَعْدُ شَرَّابَ مَاءٍ، بَلِ \سْتَعْمِلْ خَمْراً قَلِيلاً مِنْ أَجْلِ مَعِدَتِكَ وَأَسْقَامِكَ \لْكَثِيرَةِ.

تحري الحقيقة
إنسان عقلاني -

مجتمع وأمة بأكملها لم تعد تعرف الخطأ من الصواب، ......... أن الغرب يعيشون في حالة فراغ روحاني أيضاً، وهم أيضاً يبحثون عن شيء ما ولا يعرفون ما هو...... لكنني اؤيد فكرة الأخ حسن أننا في عصر يجب على الإنسان أن يعرف ما هو خير له وما يضره، فالعصر الذي كان فيه الإنسان يملى عليه ماذا يفعل قد ولّى وبلا رجعة. فارفعوا رؤوسكم وازيلوا الغشاوة عن عيونكم حتى تعرفوا الحق وتؤمنوا به.

كلام علمي رجاء
نـــ النهري ــزار -

على شيوخ الاسلام ان يضعوا النقاط على الحروف ويتكلمون عن الامور علميا فعالميا يوجد مصطلح يسمى pormille يستخدم لقياس نسبة الكحول في الدم ويرمز له ‰ ويمكن قياسه بواسطة جهاز يوضع في الفم وعند النفخ فيه يعطي كمية الروميل فعلى سبيل المثال اذا كان قائد المركبة عنده بروميل اكثر من 0.5 فانه يعتبر مخالف للقوانين لانهم يعتبرون هذه النسبة طبيعية ويمكن للشخص السيطرة على افعاله وحركاته لذا نتمنى من الشيخ القرضاوي وغيره ان يحدد كمية البروميل التي يجوز للمسلم الوصول اليها

In and out
Geroge -

jesus Came with the new level of spiritual life as he said" what come out of man are what makes him or her unclean, for from the heart comes out evil thoughts, envy , hate ...that makes man unclean, but what come in man like food and drink get out from the body..then the heart is what God look at and whem man let God live in, then he will have control on his or her body and will never get drunk but use wine in sensible amount under control if he or she wish

ما بشربش
واحد صاحي -

واقرأوا ما جاء في الآية الكريمة سورة النحل 67.

الأخوة المسيحيون
وليد -

اريد فقط أن أشكر قراء ايلاف من المسيحيين بالمشاركة يف التعليق على الموضوع..كانت تعليقاتهم جميلة ومنطقية وارادوا توضيح ما جاء في الانجيل عن الخمر..وكانت ايضا التعليقات مهذبة كعهدنا بهم دائما..اتمنى أن اقرأ المزيد من ردودهم وموضوعات خاصة بهم عن الدين المسيحي ايضا لنعرف ونتعلم..فهو الدين السماوي والكتاب والنبي الذي نؤمن به نحن المسلمون كما جاء في القرآن ولكننا لا نعرف عنه الكثير..مزيد من النقاش والتعارف والتعرف يقرب دائما وجهات النظر..خاصة اذا كانت المناقشات بهذه الأخلاق الجميلة..انني احمل لكم الكثير من الحب في قلبي واتمنى ان تنتشر المحبة الحقيقية بين ابناء الديانتين

سؤال
الدكتور -

هل شرب الخمر هو الطريق الى الحضارة والرفاهية ------ وشكرا

تحريف الفتوى
بوجابر -

لقد اكد القرضاوي ان ما صدر عنه كان رداً على استفسار في خصوص مشروب للطاقة موجود في السوق. وأضاف إن هناك مشروب طاقة موجود في الأسواق والناس تريد معرفة حكم الشرع فيه، لذلك عندما سئلت وجدت نفسي مجبراً على توضيح الصورة للمسلمين حتى لا يضيقوا على أنفسهم بغير وجه حق.

حرامهم وحلالهم
سمر -

اعزائي المعلقين اقسم بالله انو ما في شيء بخمر الراس وبسكر وبيجيب الدور والسطلان اكثر من الفتاوي ومن يصدرون الفتاوى في هذه الايام ومن يسير على درب الفتاوى .الدين لله والاصل في الموضوع - وانا لا افتي- ان يؤمن الانسان بالله ويخافه في سره وعلنه. سواء سكر الانسان او لم يسكر من 5% او 50% فهذه علاقة بينه وبين ربه لذلك

اراء في الخمر
رعد الحافظ -

اولا فيه منافع للناس ولكن ضره اكبر من نفعهثانيا اشد الدرجات الاربع التي وردت في النص القرآني هي ..رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه..ولا يزايد احد على عربيتنا ويقول الاجتناب اشد من التحريم..اتقوا الله في لغتكم يا اخوان..ثالثا الاسراف في اي شيء فيه ضرر حتى الاكل والجنس والنظافة..والقرضاوي رجل عالم عاقل واقعي..

كم نحن إتكاليون !
داوود الفلسطيني- دبي -

ما أردت كتابته موجود تماما في التعليق 16.الحقيقة فأنا أرى أن الكاتب مغرض في إيهام و وضع القارئ في حيرة لإشاعة فكره المبتعد عن تعليمات الأديان وتشكيك ثقة الناس في علماءالدين الأفاضل . الموضوع بسيط جدا ، عندما تشتري عصير فواكه طبيعي أو في عبوات جاهزه و تتركه في المنزل ليومين فإنه يتخمر بنسبة ضئيله لا تذكر ولا تسكر حتى لو شربت 3 عبوات من سعة 1 ليتر دفعه واحده ، وليس من المعقول أن نتخلص منه ، وهذا هو فحوى رأي الشيخ الجليل القرضاوي. أما من يفسر هذه الفتوى على أنها إباحة لشرب الخمر فهذه مشكلته وإضافه لما قاله الإخوة النصارى فأنا قرأت أيضا أن سيدنا عيسى دخل مره على مكان وقام بتكسير جرار الخمور. ويبدو أن التحريم يتشابه فهي ملة سيدنا إبراهيم الحنيفيه ، واستثنائات شرب أو إستخدام الخمور أيضا تتشابه كما في حالة حصار وعدم وجود ماء يشرب القليل الذي يبقي على قيد الحياة وكذلك في المعالجات الطبيه.

أومن بالله
سناء -

نحن امة مجردين من العقل ومن التفكير ..... يعاملوننا كما يريدون الى الشمال والى الغرب ...هذا حرام وذاك حلال ... هذا كافر وملحد وذاك ومسلم ومتدين ....وهذا الدواء مصنوعة لعلاج السرطان ...امين ...وانا أومن بالله ورسوله لأنني ضعيف .

الخمر لذة الحياة
فاتح -

لا أدري كيف يستمتع الناس بدون الخمر، فهو فعلا لذة كبيرة وقد خلقه الله أو الطبيعة للإنسان كي يستمتع به لكن الإنسان في بعض البلدان حرم على نفسه أكل الطيبات. ان الله لا يمنع أحدا من شرب الخمر أو أي شيء آخر.... أنا شخصيا أشرب النبيذ الفرنسي الأحمر تقريبا يوميا واستمتع به كثيرا... أدعو الجميع لأن يجربوا...

انجذبوا إليه
سالم -

يا أخ رعد الحافظ: أنت اجتنب الخمر، أما نحن فننجذب إليه وكل من بدينه والله يعينه.

pls see
abeer -

How drinking alchahol is not haram? although there is more than one verse in the quran saying it is haram,otherwise Allah would have said drinking in small amount is not haram.Please , advice people with good things.

اشربوا الخمر وخلصونا
ليلي العامرية -

لن يتقدم المسلمون إلا بعد ان يحللوا الخمر وينبسطوا ويفرفشوا ويضحكوا بدل ما هن عابسين ووجهم بيقطع الرزق. اشربوا خمر وخلصونا

karadawi
سعيد الدرملي -

القرضاوي منتج اخواني قطري ليبر السياسات القطرية. نتمنى من القرضاوي فتوى عن عقوق الوالدين، وعن استثقبال القتلة الصهاينة الملوثة اياديهم بدماء العرب والمسلمين في قطر وليس هذه الفتاوى البايخة.

الخمر معيار الحضارة
جميل -

تذكرت وأنا أقرأ هذا المقال، المقارنة التي عقدها ضابط الأمن في الجامعة خلال محاضرة سياسية بين حضارة الخمر الرائعة في العالم الغربي وحضارة المتة المتخلفة لأمتنا، كان يظن أن المتة منتشرة في كل العالم العربي وليست محصورة بالساحل السوري فقط.أنا أظن ان ما ينقصنا أن نصبح شعب متخلف ومخمور لكي نصبح شعبا رائعا

لا تفسروا على مزاجكم
حسن -

بعض الناس السطحيين يفهمون و يفسرون الأمور كما هم يريدون و ليس كما تنص عليها الفتوى ، او الدين ،،،، الأمر واضح - بعض العصائر مثلا عصير التفاح يتخمر طبيعيا اي دون تدخل بشري لتخميره فلا بأس من شربه و لا يعني ذلك أنه شرب خمر ،،، و قس على ذلك

حسناً ولكن.....
Me -

ياسيد نعيسة إن الكاتب الجيد هو الذي يتوفر على شيئين: الثقافة الجيدة و أن لا يدع عواطف الحب أو الكره تسيطر عليه، فالنفد ليس رفضاً عاطفيا لشيء مرتدياً زي الكلمات. أولاً إنه مالك ابن أنس وليس ابن مالك، ثانياً: العبارة تقول "أكثر مما قال مالك في الخمر" أي حين تصل الأمور إلى ذروتها، ثالثاً إن العرب البدو الذين لاتحبهم كانوا يمتلكون إحساساً بالحرية أكثر من معظم الشعوب المحيطة بهم. إن التأويل المحافظ للإسلام لم يكن عربياً بل كان فارسياً، حيث عزل النساء وطاعة الحاكم وسيادة دولة الفقه (القانون) بالمعنى الانضباطي وليس النهضوي.يمكنك إذا ....أن تكون أكثر موضوعية.

علاقة الخمر بالتقدم
أبو صالح -

لا علاقة مباشرة للخمر بالتقدم، و لكن لا شك في أن الدول المتفتحة التي تتيح لشعوبها أنواعا متعددة من المتع و الأستمتاع بالحياة هي تولد مجالا مريحا ينمو فيه الأبداع. أم الشعوب التي تحجر على النفوس المتعة و العقول التفكير فانها بلا شك تقتل أي ابداع كامن في العقول. أما الخمر، فهي صدبقة الأنسان. خلقت مع الأنسان، و سيفنى الأنسان قبلها. كل شعوب الأرض لديها شرابها التقليدي و طقوس الشراب، و هي بلا شك متعة الحياة، و مهما منعت و حرمت فسنبقى نشربها. لقد فشل منعها في كل مكان و زمان، و لم تبقى الان على وجه الأرض الا ثلاثة دول تمنعها: السعودية و الكويت و أفغانستان. و مع ذلك، فهؤلاء يشربون الوطني الرديء. يا للتعاسة!!

الخمر.
بكيزة هانم الدرمللي -

ما الذ شرب الخبر لولا تحريمه.

علماء اخر زمن
مصري -

مرة ارضاع الزميل .. مرة شرب المنكر.. مرة رفيق وطريق.. مرة تكفير واستباحة دم المسلم . صحيح اخر زمن

الى الاخ وليد
ناصر -

كلامك جميل ومهذب واتمنى من الجميع ان يكونوا هكذا

الحرية
علاء عوض -

إن جل الموضوع والقضية يتعلق بمسألة حرية الفرد وشعوره بأن لا أجد وصي عليه. وهنا تكمن المشكلة كما اشار الكاتب.الحرية ثم الحرية ثم الحرية.

وعن الحلال والحرام
أحــمــد بــســمــار -

سيداتي سادتي في موقع إيــلاف,تحية مهذبة, وبعد. أكرر قولي مرة أخرى أن الكاتب نضال نعيسة, مثير للجدل. لا يمكن على الإطلاق لمن يقرؤه البقاء حياديا. أو أنه يثير الغضب, كل الغضب. أو الموافقة, كل الموافقة والتطيـيـب والثناء. وفي حديثه اليوم عن الخمر والشيخ القرضاوي, أبدا لن تنتهي صفحات الجدل والتعليقات. وكم لنا من آراء ألف مرة مختلفة عن الخمر وملذاته وتحريماته, كـتـعـدد آرائنا بما يقوله الشيخ القرضاوي.آمل أن نصل يوما إلى إمكانية التحليل والتفكير والإيمان, بكل حرية. وأن تبقى علاقة الإنسان العربي بخالقه من غير وساطات وتفسيرات صعبة مختلفة!!!...أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الله الواسعة

القرضاوي
زينب -

جاء تحريم الخمر تدريجيا فقال الله عز و جل لا تقربوا الصلاة و انتم سكارى ثم جاءت الدعوة صريحة باجتنابه وانا ارى ان القرضاوي يتبع نفس التدريج ولكن هده المرة بالتحليل