أصداء

رد على قومي عربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار مقال خرافة أمة العرب الواحدة، المنشور في إيلاف، القائمة على الجنس والعرق والعنصر والدم واللغة العربية جملة عريضة من ردود الأفعال عليه. ومع تثمين كل الردود الواعية والعقلانية التي وردت في موقع إيلاف فنجد على هذا الرابط :

http://www.zamanalwsl.net/index.php?item=view_articleamp;id=4458

ومن أحد القوميين العرب، وهو الأستاذ سعد الله جبري الذي يشن بدوره هجوماً عنيفاً أيضاً على المقال. وليسمح لنا السيد جبري، وعملاً بحرية التفكير والرد والنشر المنكرة في الفكر القومي والعياذ بالله، أن نرد على رده بما توفر لنا من أفكار وآراء نتمنى ألا ينتفض ويزأر لسماعها، حتى وإن صدمته.

وأول القول هو أن الحمد لله، الذي لا يحمد على قومي وعروبي وإسلاموي سواه، فرسالتي وصلت، وأحدثت ألماً وأصابت القوميين في مقتل. وهذا ما استنفر أحدهم وهو الأستاذ سعد الله جبري الذي لم يخطر ببالي يوماً أن أصفه بما كاله لي من أوصاف الجهل والمرض النفسي والتآمر، وهذا هو التفكير القومي المثالي، وديدن العقل القومجي الذي نحاول أن نتخلص منه ونتجب شروره ونعالج آثاره الضارة على الحياة والإنسان والبيئة لاسيما في ظل هذا الانبعاث الدينوي والقوموي المسعور ذي المنبع القبلي والبدوي المعروف. والشيء الآخر، يا أستاذ جبري، إذا كان الله سبحانه وتعالى، قد أوصاك في محكم كتابه العزيز، بأن تعرض عن الجاهلين من أمثالنا فلم تقرأ لهم وتتحرش بهم ولا تتركهم في غيهم وجهلهم هائمون وتخالف وصايا وأوامر الباري، وأستغفر الله لك على هذا العصيان؟ وما دام الناس قد أعرضوا عنهم فلم كل هذا الاهتمام بهم، وتبديد الوقت على قراءة وتفنيد ما يقوله الجاهلون؟

والحمد لله ثانياً بأن الله قد وهبنا قيادة سياسية وأمنية واعية ومثقفة وتؤمن بالرأي والرأي الآخر، وتستمع له، ولا تذعن لمحاولات التحريض على اعتقالنا كما طلب السيد جبري في مقاله، بل على العكس تعقد، مشكورة، مؤتمراً لـ"تجديد" الفكر القومي في دمشق "قلب العروبة النابض وعاصمة الثقافة العربية المتنقلة لعام 2008. ولنلحظ هنا، ما تنطوي عليه كلمة تجديد بالرغبة في "تطوير" هذا الفكر الذي أصيب على ما يبدو، وعلى الأقل بالترهل ولن نزيد أو نعيد. ولو كان السيد جبري في موقع أمني يحتله اليوم رجال ثقاة بعيدو النظر، لكانت ست الحبايب تلبس الآن ثياب الحداد، وهذه هي المرة الأولى في حياتي التي أشعر فيها، وكل الشكر لله، بأنني محظوظ ومرضي الوالدين. ولولا شعور القيادات السياسية الواعية بتحجر وتعثر الفكرة القومية ومراوحتها عند مرحلة آفلة وماضية من التاريخ ولم تعد قابلة للحياة ولم تجلب منفعة تذكر للناس، لما دعت لهذا المؤتمر الذي نتمنى أن يأتي فعلاً بكل ما هو جديد لبعث الحياة في هذا الرميم والركام الجاثم بلا حراك من مئات السنوات، فيما تقفز الدول اللاقومية واللادينية قفزات نوعية وجبارة لن يلحق بهم سلاحفة القومجيين العرب في المنظور من الأيام إذا ما ظلوا على هذا التواضع في الفكر والطرح الذي أبديته في مقالك "القومي النوعي والنادر" يا أستاذنا الفاضل المقدام. ولم يتحقق لأوروبا والغرب نهضتهم إلا بعد أن نفضوا عن كاهلهم كل أشكال الفكر العصبوي والشوفيني الذي هو عماد الفكر القومي القائم على التعصب والانحياز لقوم بعينهم دون غيرهم مما يساهم في بعث النزعات العنصرية والشوفينية لدى الآخرين، وما سيسبب ذلك لاحقاً من صدام مجتمعي حتمي بين المكونات المختلفة عرقياً ودينياً ولغوياً والتي تشكل عماد المجتمعات العولمية الحديثة التي ذابت فيها الحدود واختلطت الأعراق واللغات والأديان والقوميات.

وللسيد جبري، الذي التبس عليه الموضوع، نكرر القول بأن اللغة ليست هوية قومية ولا عامل انتماء، كما أنه لا يوجد أمة صافية العرق والدم في العالم اليوم بفعل الغزو، والهجرات والاحتلالات والتزاوج والاختلاط...إلخ، في الوقت الذي يؤكد فيه القوميون العرب على رابطة الدم والعرق والأصل العربي الواحد وهذه فضيحة عنصرية وقانونية وأخلاقية مجلجلة نتمنى على السيد جبري وأمثاله أن ينأوا بأنفسهم عنها وعن الأخذ بها وتبنيها، لكي لا يتعرضوا للملاحقة القانونية في حال وجود قوانين ودساتير علمانية وحضارية ولا سمح الله في هذه المجتمعات المنكوبة. نعم يا سيد جبري الدعوة القومية القائمة على أسس عنصرية وعرقية هي دعوة نازية وألترا فاشية ولا ينادي بها سوى المهووسون قومياً، والموتورون عصبوياً، وتسببت ذات مرة كذلك في زهق حياة عشرات الملايين من الأبرياء بسبب الحروب الدموية التي قام بها أشاوسة القومجية من هتلر وموسوليني وهيروهيتو وميلاديش وحبيب القومين العرب وعتريسهم وديكهم الذبيح صدام حسين الذي أشعل هوسه القومجي فتيل داحس وغبراء الجديدة والتي لن تنتهي في الأربعين سنة القادمة بمشيئة الله. والتجمعات السياسية العصرية، كما الاتحاد الأوروبي والسويسري والأمريكي، على إنسانية الإنسان وعلى هوية إنسانية موحدة لا تميز بين قوم وعرق وآخر وتضع قوماً في مكان سام، وتزدري وتحتقر المكونات الأخرى كما في منظومتك القومجية الشرق أوسطية التي تمارس فيها الموبقات العنصرية علناً، وعلى عينك يا تاجر.

نحن نتكلم عن تاريخ العرب فلم تخلط عباس بدباس كما يقال؟ فلا علاقة لي يا سيد جبري أذا كان الرومان مجرمين وقتلة، أو الأمريكيين كذلك أيضاً، أو الفرس المجوس كما يروق لقومجييك تسميتهم، وحين أكون في موضع دراسة التاريخ الروماني أو الأمريكي أو الفرنسي، فلن أتوانى عن وضع النقاط على الحروف وتسمية بمسمياتها وإطراء ما هو إيجابي فيه، ونقد ما هو سلبي فيه. والرومان ليسوا آلهة كما الأمريكان، وليسوا منزلين من السماء. وإذا كانوا قد أخطئوا وارتكبوا المجازر والفظائع فهذا ليس مبرراً لأحد لكي يقوم بنفس الشيء، ويجاريهم بالإثم والبغي والعدوان. أنا معني بدراسة تاريخي الذي تسبب في هذا الكم الهائل من البؤس في منطقتنا وتراثنا وتاريخنا فلم تخلط هذا بذاك؟ وما علاقة مجازر جورج بوش بجماجم الحجاج وما ارتكبه من فظائع وأهوال؟ وهل تعطي مجازر بوش الحق للحجاج أو لبن لادن، أو لأي كان أن يكون عديم الضمير ومجرماً وقاتلاً جباناً ويفجر الطائرات ومترو الأنفاق والقطارات بالأبرياء؟ هل يقابل الإجرام بالإجرام؟ لماذا تحاولون دائماً أن تخلقوا الذرائع والجج والأعذار والمبررات للإرهاب وللقمع التاريخي العربي؟

نحن، من جهتنا، نحاول أن نعيد قراءة هذا التاريخ العربي والإسلامي بكل موضوعية وحيادية وتجرد وبعيداً عن العاطفة القومية والإسلامية الرومانسية التي أودتنا المهالك. وحين تقرأ التاريخ والتراث برؤية موضوعية يا سيد جبري لن يكون لديك أية مشكلة، ولا حتى وقت لتشتم الناس وتكفرهم وتتهمهم بالردة والخيانة والجهل والتآمر والجاسوسية والمرض النفسي...إلخ؟ وهذا ما نحاول أن نفعله نحن برغم ما نتعرض له من أمثالكم من القوميين والعروبيين والإسلامويين، وهم جميعاً بالمناسبة من نفس الطينة، من تهم أنزل الله بها، ولم ينزل بها من سلطان. وأرجو من السيد جبري أن يذهب إلى أي مرجع من كتب التاريخ العربي كالطبري، والأصفهاني ليقرأ من أهوال وسير وقصص ومؤامرات يشيب لها الولدان. وأن خرافة التاريخ الوردي والصافي لا وجود لها إلا في عقول وأذهان أولئك الذين يرفضون أن ينزعوا العصابات القومية والدينوية السوداء عن أعينهم. هل ما زلت تسمي الغزو العربي البدوي لدول الجوار فتحاً إسلامياً لم ترق فيه ولا قطرة دماء، ولم تسب به نساء? هل لأي عاقل أن يفخر ويعتز بهكذا أفعال حتى ولو تلفحت بأغطية من السماء؟ وهل تنكر الصراعات السياسية الدموية التي اجتاحت ما يسمى بالعالم الإسلامي وخلفت عشرات الملايين من القتلى، وعقول معطوبة مأزومة توقفت عن العمل والعطاء، وأدخلت المنطقة في أتون سعار طائفي محموم، ونفق مظلم وطويل من الديكتاتورية والقمع والاستبداد لن تستطع دعوتك القومجية البريئة أن تخرجها منه بألف عام من الزمان؟ ماذا تسمي أن يقوم جيش عرمرم مسلح بالعتاد الحربي وبالسيف والترس والرماح بـ"غزو" واحتلال أراضي الغير وقتل أبرياء وسبي نساء تحت رايات ودعاوي مقدسة ؟ هل هذا عملاً إنسانياً تؤيده هنا وتستهجنه في مكان آخر يا سيد جبري؟ ألا تفعل إسرائيل وجورج بوش نفس الشيء بأهلنا وأحبابنا في فلسطين تحت دعوة العودة المقدسة لأرض التوراة والميعاد؟ وماذا عن الإلهام من الإنجيل والكتاب المقدس والامتثال لرغبة إلهية هي وراء احتلال العراق وقتل الملايين من أبنائها كما زعم جورج بوش أكبر سفاح القرن الواحد والعشرين حتى الآن؟

ثم، تعال إلى هنا، لماذا تنكر على اليهود قوميتهم وتحللها على نفسك؟ أليس في هذا نوع من المعايير المزدوجة والكيل بمكيالين، وما تقبله على نفسك وتتلذذ به تعيبه على الآخرين بغض النظر عمن يكون هؤلاء الآخرون؟ هل ثمة مشكلة في الرؤية والوضوح والنظر هنا؟ ثم ألم تجلب ديكتاتورية عبد الناصر القومجية العروبية الاستبداد والقهر والقمع والتنكيل وكانت بمجملها، وبالتنسيق مع استخبارات غربية، للالتفاف والقضاء على المشروع النهضوي الليبرالي والعلماني الذي ساد في أعقاب انهزام وانهيار خلافة بني عثمان البدائية التي لم يكن خليفة يصل إلى سدة الباب العالي إلا بحمام دم يطال أقرب المقربين من الأخوة والأبناء؟ أليس هذا هو نفس التاريخ الذي تعتز به وتحاول أنت وأقرانك القومجيون إعادة إحيائه والفخر به. نحن لا نتجنى أبداً، وكل ما نقوله هو حقائق دامغة وإن بدت مؤلمة لك كما لنا.

وأرجوك يا سيد جبري أنت وكل القوميين أن تعطونا مثالاً إيجابياً ناصعاً واحداً في كل تاريخك أو أية ممارسة ديمقراطية وانتقال سلسل للسلطة وعدل ومساواة وتوزيع عادل للثروات وانتخابات واختراعات علمية وتشجيع للمواهب والإبداع، علماً بأن نفس هذا التاريخ كان قد كتب تحت ظلال سيوف الخلفاء أي ليس مزوراً، وربما ما خفي وعتم عليه كان أدهى وأعظم و"أدق رقبة"، كما تقول الأمثال؟ أعلم تماماً أن هذه الحقائق ستصدمك كما غيرك، ولكن يؤسفني أن أقول لك، كما قال سقراط ذات يوم، أحبك، لكن الحقيقة أغلى وأحب عندي منك. وأنا معك في وحدة سياسية واقتصادية لهذه الشعوب الناطقة بالعربية، وليست العربية كلياً، على أسس جديدة من الضرورات والمصالح والمنافع والأخوة الإنسانية الشاملة التي تعود عليهم رفاهاً وازدهاراً وبحبوحة، وليس على مجرد فكرة واهية ومنقرضة ولا يعول عليها وليست كافية لوحدها في بناء "أمة" ومع التحفظ الشديد أيضاً على هذا التصنيف العنصري أيضاً، وأثبتت عدم جدواها وفاعليتها في غير مكان، فلم تحاول إحياءها أيها القومي العربي الصنديد.

وفي الختام أرجوك فعلاً أن تنفذ وصايا القرآن، وتعرض عن الجاهلين تماماً، وألا تعود إليهم مرة أخرى، أو تنصت إليهم أبداً. وذلك لسببين رئيسيين لا ثالث لهما، أولهما أنك وبتركيبتك وعقلك القومي المحشو بالأوهام، لن تعي ولن تدرك أهمية وفحوى والأبعاد الإنسانية المطلقة والشاملة ما يطرحه هؤلاء الجاهلون. وثانياً لكي لا تضيـّع وقتك القومي الثمين وتتحفنا مرة أخرى بنفس المقال، وتكرر نفس الفكر والكلام، الذي يبدو أنكم لن تملكوا، ولن تتوفروا على أي شيء غيره على الإطلاق.

نضال نعيسة
sami3x2000@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
i Love Ealph
habib -

Thank Thank Elaph for publishing such brave artcial like this one and the pevious one which has been written by this writter. i have not enjoyed such a writting for long time. Good job writter Nadal.

Qawmi arabi
Ali Muhamme -

Good evening1 Ecxellent answer ya Nithal, thank you.gud bles you.

حلاوة
أحمد بسمار شاكوش -

الله اكبر لقد ظهر الحق 0 نضال نعيسة اصاب من القوميين مقتلا 0 حلاوتها ام حسن0 من العين من الحسداحمد شاكوش من ارض الله الواسعة

رائع
سمر من فلسطين -

لقد استطاع الاستاذ نضال وضع يده على الجرح واشار بكل ثقة نحو الذين ينصبون انفسهم عالمون وعارفون بحقائق الامور ومكنونها وهم من العلم والمعرفة قديمها وحديثها براء.استاذ نضال اسمح لي ان اقول لك بان هناك امور كثيرة.... تتطلب منك ومنا ،ومن اصحاب الراي السديد ان يستغفروا الله على عصيان الاستاذ جبري .

ارفع قبعتي احتراما
أحــمــد بــســمــار -

أروع ما يملك نضال نعيسة, كتابته ولسانه. سلاح دمار شامل. آه لو ملكنا عشرة على الأقل من أمثاله, تاركين لهم حـريـة التعبير والتفكير والكتابة. ما يقوله حقيقة حقيقية محفورة في الحجر. ولهذا السبب كلامه خطير. لأننا تعودنا خلل قرون طويلة علة اللف والدوران والخزعبلات الانكشارية وتـقـبـيـل أيادي الائـمـة والسلاطين, والتصفيق والتهليل لكل خطيب وحاكم. أما نضال نعيسة يفجر الكلمة كالانتحاري.. ولكنه لا يأمل أية مكافأة من حوريات الجنة.. حتى أنني لست أدري إن كان يأمل أي شيء.. سوى قول الحقيقة التي لم نجرؤ نحن على قولها من زمن طويل. لذلك أرفع لك قبعتي بكل احترام مرة أخرى يا سيد نضال نعيسة.. وأحـيـيـك!!!...أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الله الواسعة. ملاحظة هامة : لا علاقة لي على الإطلاق بالمعلق السابق.

مراجعة الافكار القوم
نوزاد عارف -

تحية للكاتب الكريم على مقالته ، اود ان ابين بان جميع القوميات محترمة وحب الانسان لقومه كرديا كان ام تركيا ام ايرانيا ام عربيا ليس جرمية بل هو حب محمود لمصلحة المجتمع والجماعة ، ولكن القومية يجب ان تنضبط بضوابط اسلامية وانسانية فلا يجوز جعلها عقيدة ولا ان تنزع الى العدوان واكل حقوق الاخرين والغائهم وتهميشهم وتخوينهم ومحاولات صهر الاقليات ، في محاكاة للنازية والفاشية ذو الفكر الاستعلائي؟ ان الانتماء القومي سيكون في مصلحة المجتماعات عندما يرسخ في الاذهان ضرورة اعطاء الحقوق للغير مثلما نطالب الغير بالحقوق ، وان نرفض الظلم الواقع علينا والظلم الذي نوقعه على الاخرين ، ان افكارا مثل البعثية والناصرية والاتاتوركية في طريقها الى مزبلة التاريخ حيث احلت التفرقة والظلم والخراب والتخلف في المجتمعات التي سادتها ، نحن مطالبون بمراجعة افكارنا القومية لنجعلها تنضبط بضوابط الشرع الاسلامي واضفاء مسحة من الانسانية عليها كل لانظلم الاخرين ولا نظلم انفسنا ايضا .

هزلت
علي -

... ...القومية العربية هي ليست الطغاة والجلادين والفاسدين والمنبطجين والفاشلين الذين أوصلوا سورية والمنطقة إلى هذا الحضيض...عودوا إلى رشدكم واقرؤا التاريخ وعوامل فاعليته المشكلةهؤلاء القاصرون الذين شوهوا القومية العربية وشوهوا الحضار ة العربية وساقوها إلى حلبة المساومات ولم يبنوا مجتماعاتهم ولم يحققوا تنمية او استقلال.

العروبة
حمزة -

امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة

good writter
qami -

الرومان ليسوا آلهة كما الأمريكان، وليسوا منزلين من السماء. وإذا كانوا قد أخطئوا وارتكبوا المجازر والفظائع فهذا ليس مبرراً لأحد لكي يقوم بنفس الشيء في احدى المرات سئلني عروبي ان كان اطفال الكورد يتكلمون الكوردية فأجبته بنعم فقال يا سبحان الله,

الفرق
جابر -

الفرق بين الاستاذ جبري والنعيسة أن الأول يدافع عن قومه وأصله أما الثاني فبحكم معرفته باللغة العربية يموه أصله الغير معروف مثل بقية أبناء عشيرته النصيرية والذي لايعرف عنهم إلا أنهم استوطنوا في شمال غرب سوريا بعد حملة هولاكو. يبقى هناك أحداحتمالين إما أنهم أرباط أو أنهم من بقايا الحشاشين وفي كلا الحالتين هم الأكثر حقدآ على الاسلام وعلى العرب وهذا الهجوم المسعور ظاهرة مرضية كانت مكبوتة واليوم تفجرت كجزء من سياسة الاستبداد والقمع الفكري.

Brilliant Writer
Dr. Mohsen Zaher -

Nidal is a brave and brilliant writer with excellent style and a treasure of strong words & language. I really enjoy every single word he utters and wait patientlessly for his next essay. With such good adherent witers I dont fear the future of our nation. One more word to say, thanks a lot to Elaph for presenting such thoughts and intellectuals.Dr. Mohsen Zaher, Nevada, USA

سؤال لنضال
باسم مختار -

انت كعضو فاعل في التجمع القومي الموحد عليك ان تدافع عن القومية.

نحن عرب
سهاد -

ان كل الردود بالتهجم على العروبه والعرب هم حاقدين .وربما معظمهم ايرانيين او يهود للتشكيك بالعروبه واهلها .وعلى كل حال الشمس لاتغطى بغربال .فالامم تفخر باوطاتها .هذا من له انتماء للوطن .وهذا لا ينطبق على يهودي او ايراني عاش بين العرب واكل من صحنهم وانكر وهذا الوطن الذي جمع كل طوائفه وكل الاديان سنعيده وامجاده .ومهما كنا بداوه فلنا الشرف واعلم ان الظروف السياسيه وخصوصا الحكام العرب وايران واسرائيل هم سبب تخلفنا .ومنا الوليد ومنا الرشيد

تسلم يداك
طه -

التعصب القومي والقومجية عار على الانسانية.نحن بشر لدينا فقط هوية واحدة الا وهي الهوية الانسانية.

تعليق
أبو سفيان -

الأح نضال المحترم: أجد نفسي خارج هذا السجال،فقد أدلوت بدلوي في المرة السابقة، في محاولة لكشف ملابسات القضية. ومازلت أعتقد بان الخلل يكمن في مرحلة التدوين العباسي، التي إختلقت أنسابا وتاريخا وهميا، إحتكر منشأ العرب وربطه في الحجاز، في حين تعتقد النظريات الحديثة لعلم اللسانيات والآثار ( وتطور الثقافة الكتابية ) بأن الهلال الخصيب هو المنشأ الحقيقي للعربية.. لكن ماعلينا مايهمني جملة وردت في نصك هذا تقول: عتريسكم وديككم المذبوح صدام؟؟ ورغم أني أومن بتحليل دريدا للكتابة ، الذي يعتبر أن النص ينشأ بذاته ولذاته، من خلال طاقة توليدية تفرض نفسها أحياناعلى الكاتب .. لكن لم أجد في الثقافات الراقية ( إصطلاحات مشابهه ) وكأن تحقير الموتى خصلة عربية، تمنيت لوأن نصك وصفه بأوصاف سياسة محضة ، مثل ديكتاتور ..إلخ لكن يبدو أن لغتنا كوعاء للتفكير هي وجود بالقوة، لايمكن نفيه

الى ابن كلثوم 1
ابن رشد -

مرة اخرى يعود السيد نضال ليحارب طواحين الهواء , ولقد تعبت من تكرار الاجابات على مغالطاته ومبالغاته لذلك سأقتصر هنا على ( الطعنات الدنكيشوتيه) الجديدة. ولكن قبل ان ادخل في صلب الموضوع لابد وان اعترف انني أسر عندما اقرء كتاباته من ناحية الاسلوب (فقط) لانها تذكرني بالشعر الجاهلي وخاصة بعمر بن كلثوم وبأبياته التالية: عمر بن كلثوم ملأنا البر حتى ضاق عناوماء البحر نملؤه سفينا اذا بلغ الفطام لنا صبياتخر له الجبابرة ساجدينا ونشرب ان وردنا الماء صفواويشرب غيرنا كدرا وطينا انني أطرب لهذا الشعر من الناحية الفنيةوان كنت طوال عمري اهاجم فحواه ليس لانه حسب المفهوم الحديث (فاشي) فحسب بل لانه يبعدنا عن التفكير العلمي ويرمينا في مجال المبالاغات . والسيد نضال في كتاباته عربي الف بالمئة من هذه الناحية , فهو كلما سمع عن ظلم في العالم ابتدء بالهجوم على العرب وصار ( يفرغ جعبته) ويخلط الحابل بالنابل حتى لتحسبن ان عمر بن كلثوم قد بعث من جديد. يتبع

2
ابن رشد -

لقد ذكرت ان (... ولم يتحقق لأوروبا والغرب نهضتهم إلا بعد أن نفضوا عن كاهلهم كل أشكال الفكر العصبوي والشوفيني...) طبعا انت تتحدث عن عصر النهضة الاوروبية وماتلاه وخاصة ( عصر النور , القرن 17 ) والثورة الفرنسية وما اتت به من حقوق الانسان والمساواة بين البشر, وانا اؤيدك بذلك وانني معجب بالثورة الفرنسية وبمنظريها من روسو ومنتوسكيو وطبعا فولتير ولكنه يبدء الخلاف بيننا عندما ترفض للعروبة ما تسمح به للاخرين فمثلا لقد قمت انت ومؤيديك بالتهجم على العروبة لانها (فرضت لغتها) , لذلك دعني احدثك عن الثورة الفرنسية وكيف عملت على فرض لغتها في فرنسا نفسها ( ولن اتطرق لوضع الدول المستعمرة فهذا معروف من الجميع ). ففي القرن السابع عشر كانت في فرنسا عشرات اللغات التي تختلف عن اللغة الفرنسية ( التي كانت وقتها لغة باريس , فمثلا هناك الباسكية والسلتية والروسينيول والكتالونية والكورسيكية (شبيهة بالايطالية) والالزاسية (شبيه بالمانية) المهم الحكومات الفرنسية المتعاقبة قامت بتحريم تدريس كل هذه اللغات واستعمالها في الامور الرسمية وهذا الوضع استمر حوالي القرنين وحتى انه في الستينات من القرن الماضي كان يمنع على الطلاب في المدارس استعمال لغتهم الام في الباحة واذا سمع واحد منهم يتكلم بغير الفرنسي كان يعطي ما يسمى ( كول) وهي بطاقة عليه ان يبحث عن طالب اخر لايتحدث الفرنسية ليعطيه اياها والطالب الذي تكون بحوذته هذه البطاقة في نهاية اليوم يعاقب بالحضور يوم العطلة الى (البرمانانس) حيث يقوم بنسخ صفحات عديدة عقوبة له. المهم هنا انني لا ابرر ولا أريد ان نفعل مثلهم ولكن احب ان اقول لك اننا لايمكن ان نحكم بانفعال ودون دراسة مستفيضة للتاريخ.يتبع

Not all said was ac
reader -

Nidal naaseh wrote well. there are some truth to the article, however, the tone of his writing never meant correction or improvement toward the group.however, it seems he has deep grudge toward them that in itself metigates his creibility as objective writer.wish him well in future wrtings

العروبة انتماء
علي سلمان -

ان مشكلة هذه الامة تاريخها الذي ينغص مستقبلها والاستاذ نضال يضيء على احد اوجه ازمتنا الفكرية العميقة فتجد نفسك تعترف له بصدق التحليل وتختلف معه في الاستنتاج حيث ان الفرق كل الفرق ما بين الفكر القومي وبين التجارب القومية والتي يعود فشلها الى الاسباب التي ذكرها اي هذا الموروث التافه الذي اصبغنا عليه قدسية وهو حقيقة لا ينفع الا لكتابة نصوص افلام الرعب ان سبب فشل تجاربنا القومية يعود لاسباب داخلية وخارجية ولكن السبب الرئيسي هو الانسان العربي الغارق حتى اذنيه في الطائفية والقبلية والجهل والتخلف فالاناء ينضح بما فيه نحن معك اخ نضال في نقد الماضي ومآسيه ولكن الحل ليس بالتنكر لحقيقة ساطعة هو ان الانتماء القومي هو بداية لتاسيس مفهوم وطني جامع يضعف على الاقل ولو بالقوة التاثير الطاغي للافكار الدينية المتعصبة و المتخلفة ولكن مع ضرورة التوعية والارتقاء بالمواطن نحو فضاءات جديدة تكون هي اللبنة الاولى في تحقيق حلم ان نشعر اننا ننتمي لوطن جامع وليس مجرد قبائل تتناحر ودون تلك الخطوة يجد اي نظام قومي انه غير قادر ان يتقدم خطوة بافكاره التي ليست كما تظن مجرد افكار عنصرية بل حضارية وانسانية لان العروبة لم تكن يوما عرقا ولا عنصرا بل انتماء حضاري انساني

3
ابن رشد -

السؤال الاساس للسيد نضال : هل لك ان تعطينا تصور واقعي للحالة التي تريد عليها بلادنا ( طبعا من ناحية الديموقراطية والحرية هذه اتفق معك فيها ) ولكن من ناحية تعايش (القوميات) ومن ناحية مراجعة التاريخ وماذا نفعل به, وهنا احب ان ابين وجهة نظري : ان تاريخنا يجب ان نأخذه كله بحسناته وسيأته وان نحاول الاستفادة من دروسه لخلق مجتمع عصري متقدم . ان الفرنسيين يفتخرون بلويس 14 وبروبيسبير , الهنغار يفتخرون بأتيلا ويسمون اولادهم باسمه (وهو الذي سمته الكنيسة بغضب الله وعقابه والذي قتل مئات الالوف من الابرياء), الروس يفتخرون بايفان الرهيب, الرومان بدراكولا, الاسبان ببيزاروا طبعا لم انسى المغول وجنكيز جان , وكدمشقي لا انسى فظائع تيمورلنك وكيف ان الاوزبك يفتخرون به. ان الحجاج بجرائمه يعتبر مبتدء امام هؤلاء (العمالقة). ستقول لي انك لاتهتم بالاخرين وانا اقول لك : من قال لك ان العرب وحيدين زمانهم ؟ اننا شعب ذو حضارة عمرها خمسة الاف سنة قدمنا للانسانية الكثير وطبعا قمنا بفظائع ولكنها اقل من فظائع الاخرين ( وان كنت لاابررها ) لذلك ارجو ان تقارن العرب ببقية الشعوب وليس بالملائكة لاننا بالتأكيد لسنا منهم.

النصيري
محمد النصيري -

مما لاشك فيه وتعليق المدعو جابر خير مثال أن أصل الكاتب العلوي سيسبب تمشكلات حيثما ظهرت أفكار هذا الكاتب النيرة في هذا العالم الطائفي حسب إدعاء المدعو جابر أن العلويون/النصيرية هم من المغول أو من بقايا هولاكو..آبي مهلوبي وأمي نواصرة فمن هو من بقايا هولاكو ياجابر، أنا النصيري القح أم أنت ...

مرة اخرى القومية
سامي -

يبدو أن مسألة القومية العربية أشكالية كبيرة ولكن لم يتجرأ احد كما فعل السيد نضال على الخوض فيها أتمنى من السيد نضال أن لا يتوقف عن الكتابة والبحث في هذا الموضوع ويكشف كل حقائق التاريخ المطموسة وأن يكتب لنا بالتحديد عن الشعب السوري واصوله وجذوره لأنه أكثر شعب متخم بالأفكار القومية ومنفوخ بهاومدافع عن زيفها بل وجعلوا كل شيء عربيا حتى الماء والشجر والحجر .كنت اتناقش انا وزميلي المصري حول المصريين والقبطية والفرعونية والعروبة فقال لي أنا بالذات عربي قح اي ابن قبيلة ففي مصر أبناء القبائل كان لهم سجلات خاصة وكانوا لا يخدمون في الجهادية ( الجيش) فسألته لماذا لا يخدمون في الجيش فقال لانهم كانوا لا يعتبرون مصريين بل مهاجرين أو مقيمين . الا ان جاء عبد الناصر وحرق تلك السجلات ؟؟؟؟؟ تم دمجنا في المجتمع المصري

العروبة
ميخائيل -

أستاذنا نضال تعيسة..يبدو أنّ صدره قد ضاق بتعليقات القراء التي أنهالت من المحيط الى الخليج كسيل هادر مستنكرا مستقبحا ما يبثه أعداء الحياة و من كان في قلبه مرض.. فلم يحتمل كل الردود التي و لم ينم ليلته.. تعلقات تجاوزت الخمسين ردا..تدحض كل أفكاره المبنيّة على كراهية مطلقة لكل ما هو عربي.. و الحمدلله الذي لا يحمد على مكروه القلوب سواه الذي كشف عورة الاستاذ نضال تعيسة.. في دفعه هذا الكم الهائل من الحقد و الضغينة و إنكار شمس ترسل أشعتها عبر العصور و التاريخ منذ عهد عاد الى يومنا هذا.. ألا و هي الحضارة العربية .. و أكاد أراه يمزق ملابسه من خلال قرأتي مقاله المشحون بالصراخ و بالغيظ..(قل موتوا بغيظكم).. جنسنا عربي دماؤنا عربية قرآننا عربي رسولنا عربي أرضنا عربية..ما تخطه بيدك في مقالك أحرف عربية عربية !!.عواصم الدنيا تشهد , شرّق إن شئت الى الاندلس فترى الحضارةو النور ما زالت تشّع من جبالها و الوديان, و من جدران المنازل و الأزّقة بعطر و روائح الحضارة العربية التي أنارت أوروبا التي لم تكن تعرف كيف تغسل أساتها ..وغرّب إن شئت فترى دمشق الامويين و هي ترسل نسائم العرب حكمة و دينا ونورا و قيما حضارة سكنت ووصلت الى حدود الهند و السند, وهل عميتعليك عاصمة الدنيا و نورها بغداد عاصمة الرشيد عاصمة العلم والثقافة و النور الذي ملأ كوكب الأرض بالعلوم والثقافة وتصحيح خرافات اليونان و الرومان و محى عن الكون الظلام و الظلامية هل نسيت القاهرة!!..كلامك عنصري إقصائي متحامل وإرهابي والله يعلم ما يكنّه صدرك و يحتويه!! أكيدٌ هي الردود التلقائية اليعربية التي حملتك على فقدان البوصلة .. الردود لم تكن تتوقعها فثارت ثائرتك وبدت حقيقتك التي تخفيها بصفات ليس منك وليس لك بل منتحلة لم تسطع أن تكبّلها, فهربت من بين ثنايا ملابسك كعفريت تذم و تزبد .. نحن عرب من المحيط الى الخليج .. لنا أصل ثابت في الارض وروائح عطر وحضارة تنتشر في سماء التاريخ من عهد يعرب بن قحطان اليماني ..الى عدنان الى أمرؤ القيس الى عنترة الى عمرو بن معديكرب الى محمد(ص) الى عمر الى علي الي عبيدة بن الجراح الى المقداد و خالد الى الرشيد و المعتصم الي بن رشد والفارابي و بن حيان ووو..أين تكون أنت من تاريخ العرب وسموّه و رفعة مقامهم.. جهلك وجهل غيرك لا يمحو شمسا سطعت و تسطع ولا تمنع نور مناراتنا من الضياء و العطاء.. وصممكم لا يمنع أن تصدح

إلى أبو سفيان
الغضنفر -

السيد أبو سفيان برغم تعليقاتك الهامة ومتابعتك لكتابات نضال وتعليقك عليها من باب الاهتمام وبرغم استشهادك بدريدا كما يفعل اغلب المنظرين العرب فيبدو أن لنضال أسلوب ساخر وتهكمي في كتاباته ولم يقصد تحقير الموتى بقدر ما كان السخرية من القوميين واعطاء صدام وصفه الحقيقي كديك عروبي لم يفلح سولى في الصياح. هذه قراءتيللنص وأعتقد أن دريداً ليس ربا أو كتاب منزل لتستشهد به وتعتبره حكماً إلا اذا كان هذا نوعاً من استعراض العضلات الثقافية لدى بعض الكتاب العرب وهذا امر نتفهمه اكثر مما نتفهم دريدا، ولا حاجة بنا لتحقرنا انت وتقرعنا بدريدا وغيره كمراجع لا يشق لها غبار ولا يمكن تجاوز رؤاها؟ أليس هذا نوعاً من الديكتاتورية الفكرية يا سيد لبو سفيان حين تريد ان تحبسنا في نصوص لبشر آخرين؟

إلى جابر
العلوي الحر -

على العلويين وكل الطوائف الاسلامية الأخرى وكل كاتب ومفكر عربي حر حتى لو كان سنيا ان يخرسوا ويصمتوا ويرددوا فتاوى ابن تيمية ويلغوا عقولهم ويجارونكم في خطاب بن لادن والظواهري والاخوان المسلمين لينجوا من تكفيركم وترضوا عنهم؟ أليس كذلك؟ ماذا تقول في آراء كتاب ومفكرين سنة في الكثير من القضايا الهامة يبدو نضال وغيره متحفظين أمامه؟ القضية ليست قضية نصيريين بقدر ما هي تفتح وعي عند مفكرين كبار يريدون التخلص من هذا الواقع والفكر السلفي والماضوي؟ هل كان القصيبي نصيريا؟ أو هل كان صادق جلال العظم الذي دعا منذ أكثر من أربعين سنة لنقد الفكر الديني وتشريحه واستبداله بفكر جديد الفكر الديني الذي هو ابو الفكر القومي العربي؟ هل كان صادق جلال العظم نصيريا ولا علوياً كما تحاول ؟أن تلصق ذلك بالكاتب لمجرد انه أتى بفكر لا يروق لك وبرؤية لا تنسجم مع تفكيرك السلفي المتعصب

تصحيح لأبي سفيان
علاء عوض -

الكاتب قال عتريسهم وديكهم الذبيح وليس عتريسكم وديككم الذبيح وهناك فرق كبير جداً بين العبارتين نرجو أن يكون دريدا قد تكلم عنه، ونرجوك كناقد أن تنقل بأمانة حين تنتقد الآخرين فالففرق فعلاً كبير جدا هنا لجهة لغة التهكم والسخرية التي تطغى على كتابات الكاتب بدون أن رغبة في التحقير. ونرجو مناقشة الافكار والرد عليها فالسيد\ نضال حشر القوميين في زاوية ولم يجدوا ردا عليه سوى اصله العلوي أو مفردات وردت بنصه لا علاقة لذكرها بنص الموضوع.

تعقيب
أبو سفيان -

تعميقا لما ذكرته أعلاه حول لغة النص، وما أضافه الأخ ابن رشد حول مايمكن تسميته ( الخطاب الشعري الدونكيشوتي) أجد أننا نعاني من مشكلة لغوية عميقة تشكل برأيي العقبة الأساسية لفهم ( الحداثة ) وهي أهم بكثير من العقبة الدينية.. فاللغة العربية كآلة للعقل ماتزال تعاني كثيرا، رغم كل إضافات جيل النهضة ( الذي بدأه بطرس البستاني ) أظن أن العربية قد توقف نشاطها العقلي ( مع دفن ابن رشد في مراكش عام 1180م)ثم نقلت أدواتها المعرفية ورحلت ( مع نقل جثمانه إلى قرطبة ) مذاك دخلنا مرحلة من المدرسانية الإجترارية إذ تحنطنت اللغة وإقتصر إستعمالها على الشعر المبتذل، والمسائل الفقهية العقيمة، لتصبح كل كلمة فيها ( حسب جال بيرك تصلنا بالله ).. قل لي بأية لغة تفكر، أقول لك من أنت .. هذه الخلاصة قد تكون مفيدة . فمعظم ما أقرأه هو تهريج خالي من أي مضمون قيمي ومعرفي .. القلائل الذين سجلوا إضافات مهمة أمثال ( أركون ، جعيط ، هشام شرابي ، سعيد ..) كتبوا بلغات أجنبية أو ترجموا أفكارها( مع تقديرنا لأمثال هاشم صالح الذين إستطاعوا بجهد وعبقرية أن يقدموا إضافات نوعية) إننا بصراحة نتساوى جميعا ( علماني ، أو دوغمائي ليبرالي أوقومي) في عدم قدرتنا إبداع ( لغة حداثية مؤنسنة ) ملاحظة للسيد ابن رشد: بعض من دراسات الأدب ، تؤكد أن بطل سرفانتس الشهير ( دونكيشوت ) هو من أصول عربية ..مع التحية

إلى السيد الغضنفر
أبو سفيان -

أرجو قراءة ماكتبت بعناية ، أردت الإستشهاد بدريدا لأخفف عن الكاتب بعض الأعباء ( وأن أحاجج النص ، ولا أحاجج من كتب النص(يبدو وكأن هذا الأمر غريب عن المعرفة العربية للأسف )، بمعنى أن لكل نص ظروف خاصة تولده ، وبالتالي ليس من المنطقي أن يُحاكم كاتب على جملة أو عبارة نسبت إليه ) لكني أصر على إحترام الموتى كتعبير إنساني

السيد ابوسفيان 27
ابن رشد -

انت محق حول (دونكيشوت) ويبدو ان سرفانتس قد سمع هذه القصة خلال فترة أسره في الجزائر. وهنا أود ان أشير الى نقطة مهمة وهي : بالرغم من ان سرفانتس قد فقد يده في معركة لابنت ضد العثمانيين وبالرغم من انه بقي اسيرا خمسة سنوات في الجزائر الا ان كل ذلك لم يكرهه بالعرب وعلى العكس فاننا نلاجظ في كتابه دون كيشوت انه يمثل الشخصييات العربية بطريقة محببة بالرغم من مهاجمته لهم في الظاهر حتى لايزعج محاكم التفتيش وقتها. وانني أجده أرحم وأكثر تفهما للعرب من كثير من المعلقين . بالمناسبة انني انصح الجميع بقراءة دونكيشوت في ترحمته العربيةالحديثة للدكتور عطفة لانني وجدتها راثعة وافضل من الترجمة الفرنسية.

مهلا يا ميخائيل
احمد -

من كثرة عصبيتك يامخيائيل فخلطت بين الشرق والغرب ووضعت الاندلس في الشرق ودمشق في الغرب. ثانيا: الغيت الاقوام الاخرى التي كانت تسكن في المنطقة وعملت الارض كلها عربية. دول المغرب العربي( كما يحلو للبعض تسميتها) سكانها الاصليين هم الامازيق اما منطقة الشرق الاوسط فسكنها الكثير من الاقوام والعرب غزوها بعد الاسلام. سكان مصر الاصليين هم الفراعنة. لن تقدروا على تعريب الناس بالقوة ياميخائيل هاهم الامازيق والاقباط والكورد يناضلون من اجل حقوقهم التي استوليتم عليها من غير حق. بالمناسبة الفارابي لم يكن من اصل عربي. شكرا جزيلا للكاتب الانساني نضال نعيسة ومع كتاباته نشعر بامكانية القضاء على العنصرية والشوفينية الكريهة.

تعليك
محمد المشاكس -

كلام الرفيق أبو سفيان غير دقيق وذلك لأن الأدب العربي قدم ومازال يقدم لغة مبتكرة متطورة ذات قيمة معرفية كما يريد البعض. من الواضح تأخر اللغة العربية في مجالات كثيرة يصادفها الإنسان في حقل الترجمة بشكل يومي ولكن هذا لايمنع من وجود نصوص ذات قيمة ومفكرين متطورين قادرين على إنتاج نص متطور باللغة العربية. اللغة ليست بعائق.

إلى ابو سفيان
عين النسر -

إذا كان ما تقرأه تهريج كما تقول لماذا تتعب نفسك بقراءته وهدر وقتك الثمين به كما يقول نضال؟ وأنت الذي كتبت اكثر من ستة تعليقات فطحلاوية على مقاله الأخير؟ هل تهرج مع المهرجين؟ أم انك تحاول ان تجدف عكس التيار لإصابة الكاتب الذي ازعجك واقلق راحة تفكيرك السلفي؟ ثم لماذا الاستشهاد بفلان وعلان يا سيدي لكل كاتب آراؤه وأفكاره وأسلوبه ونهجه؟ هل تريد أن يكون جميع الناس مثل اركون ودريدا وهيغل ويقلدونهم على عماها لترضى عنهم؟ هل توقف العقل البشري عند هؤلاء؟ هل نتوقف عن البوح بما في اعماقنا ونحاول أن نقلد فقط من مات من ألف سنة؟ هل ذا هو تفكيرك يا ابو سفيان. الرجل يطرح بعض الآراء والأسئلة المهمة التي تقلق الشارع؟ فهل وقع في عيب لأن ذلك لا ينطبق على مسطرة دريدا وأركون وهاشم وغيرهم وتقيم عليه الحد الفكري وتصفه بالمهرج والتهريج. رحم الله بن لادن والظواهري يا سيدي وجميع فصائل التكفير والاخوان المسلمين السلفيين

رد أخير
أبو سفيان -

أخيرا أود أن أهمس في أذن نضال( كي لا يسمعنا أحد من القراء والوشاة ) وأقول له : يا نضال هنالك من يسعى لإثارة حروب مذهبية ودينية بين أهلنا الأعزاء، وهناك من يضخ مليارات الدولارات من أجل إشعال الفتنة ؟؟ فالعروبة هي ملجأ الجميع ، هي ملجأ الأقليات قبل الأكثريات وملجأالدرزي والمسيحي والعلوي والإسماعيلي والقبطي واليزيدي كما هي ملجأ الشيعي والسني . أقول هذا وأحترم حق الحوار والرأي .. لكن أخشى أن يصبح السجال في هذا الوقت بالذات، حصان طروادة لمرور الجريمة .

مرة أخرى، حسناً ولكن
أنا -

كما ذكرت لك في مقالك السابق أن النقد هو قراءة عميقة للأشياء ثم تحليلها أو تفكيكها إن شئت، ولكنه ليس أبداً موقفاً عاطفياً نلبسه ثوب الكلمات. نعم الفكر القومي يحتاج إلى نقد ولكن النقد الذي يعرف كذلك الدوافع الحقيقية لفكرة العروبة. بمعنى آخر ألا تكتب لنا مقالاً عن مشروع الدولة القطرية التي اشتركت مع الفكر القومي بكل عيوبه، ألا تتحدث لنا عن عنصرية الدولة القطرية واستبدادها وهو نفس عيب الفكر القومي دون أن تستثني سوريا وحافظ أسد كما فعلت في مقالك هذا. لقد ذكرت صدام حسين وعبد الناصر ولكنك لم تذكر حافظ أسد، هل هو بريء مما وجهته للاثنين الآخرين؟ هل يمكن لك أن تكتب عن التفتت القطري وتدمير الوحدة الوطنية في بلدان عربية ومنها سوريا بسبب العيوب التي تأخذها على الفكر القومي، هل تحدثنا عن فشل فكرة القومية السورية التي تنتمي إليها؟ إن الفكر القومي العربي يستحق النقد فعلاً ولكن ليس بطريقة سجالية كما تفعل أنت أو بذكر قوائم من ممارسات القمع والمجازر أو السكوت عن الأنظمة التي تدافع عنها كما فعلت هنا. إنه انفصام بالشخصية وموقف ثقافي مضعوظ مدفوع بالشتم أكثر من التحليل وأكثر من معيار الموضوعية. أنا ألوم السيد جبر بالرد عليك لأنه يبدو أنه لايعرفك ولا يعرف لماذا تهاجم المعارضة في سوريا والإسلام والقومية وضمنا العلمانية والليبرالية والنزعة الإنسانية اللاتي تعتقد أنك تنتمي إليهم الآن. إن موقعك واضح ومرجعيتك واضحة ولكنه زمن يكتب فيه من يشاء ويجد من يصفق له كما التعليقات الأولى هنا، إنه زمن الفيديو كليب وانفتاحات الفضاءات التي يدخل إليها من هب ودب. ياعزيزي المزيد من الثقافة والموضوعية ومزيدا من فك الارتباطات الواعية وغير الواعية التي تشدك إلى إرث يتعبك. هل نتوقع منك قريباً مقالاً عن الدولة القطرية وفسادها واستبدادها وهزائمها ومنها سورية؟ نأمل ولكن حتى هنا أنصحك بمزيد من القراءة.

اللي اختشوا ماتوا
اشوري -

احب ان اذكر الاخوه القوميون ببطلهم الراحل عبد الناصر الذي ملىء الدنيا زعيقا بالقوميه العربيه ولاننسى ان نذكر الاخوه القومجيه بأنه كان بطل نكسة حزيران والذي اوصل العرب بها الى الحضيض واضاع ماتيقى من ارض فلسطين وهي القدس الشريفه كل هذا ولا زلتم تدافعون عن القوميه العربيه والله على قول المصريين الي اختشوا ماتوا

أم المشاكل
خوليو -

قدمت مداخلتي على مقالة السيد الكاتب نضال نعيسة وكانت تصب بتأييد خرافة مقولة الأمة العربية التي لم يثبت وجودها باحث جاد وحيادي على مدار التاريخ خارج حدود العربان وجزيرتهم واليمن السعيد، الغزو العروبي جاء مع الفتح الإسلامي، وقبل ذلك لم يكن في بلاد الشام من العربان(سورية الطبيعية) سوى بعض قبائل فارة من ذبائح قبائل شبه الجزيرة العربية، الملايين الأخرى كانوا من السكان الأصليين من سلالات من سكن هناك من ملايين السنين، ولم يكن واحد منهم يتكلم العربية، إذا أخذنا بعين الاعتبار تعريف النبي للعربي وهو من يتكلم العربية... قرأت رد سعد الله جبري على السيد نضال، والحقيقة لم يخرج هذا الرد عن سياق رد الإسلاميين الذين يعتمدون على تذكير القارئ بحوادث أخرى مشابهة عند الخصم، فإن ذكرت لهم مذابح الفتوحات مثلاً، وقبل أن يقولوا موقفهم، يذكرون لك مذابح الحروب الصليبية ومذابح بوش ، وهذا عجز في الجواب، وجعبة فارغة، وغياب في المقدرة على النقد الذاتي، أسلوب آخر لهم هو استخدام الطائفية والعتصرية والبحث عن اصل الكاتب لتهييج الطائفيين وهو أسلوب رخيص ، في هذا السجال(نعيسة- جبري ) النصر كان من حليف السيد نضال فقد أثبت خرافة الأمة العربية الواحدة في غير جغرافية الجزيرة العربية، يبقى سؤال للسيد ابن رشد، هل القبائل العبرية التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية هم عرب ؟

الى خوليو 36
ابن رشد -

الجواب طبعا , بنو اسرائيل القدماء الذين عاشوا في سوريا الكبرى قبل السبي الى بابل هم (عرب قدماء), لقد كانوا بعض القبائل الصغيرة ( عمورية وكنعانية ) يتكلمون اللهجة الكنعانية الفلسطينية والتي اطلق عليها في ما بعد (العبرية). قبل عهد داوود وسليمان كانوا يعيشون في الفقر والتخلف الكامل لدرجة انه لم يكن لديهم كتابة او بالاحرى لم يجدوا الحاجة لاستعارة الكتابة المسمارية من اخوانهم واولاد عمهم ( وهذه الحقيقة قالها لي شخصيا البروفسور تيكسادور الذي يعتبر مرجع في الدراسات العبرية والذي يدرس في اهم الجامعات العالمية) . هذا بخصوص بني اسرائيل القدماء اما بعد السبي وخاصة بعد تحطيم معبدهم الثاني على يد طيطس 70 م. فانهم انتشروا في العالم ففي شمال افريقيا تزاوجوا مع البربر وتحول قسم من هؤلاء لليهودية ( أجداد انريكو ماسياس؟؟). اما في اوروبا فالكل يعرف قصة قبائل الخزر التي اعتنقت اليهودية وكانت نواة اليهود الاوروبيين ( الاشكنازيون). بالمناسبة هل تعرف من هو اول رئيس وزراء انكليزي من اصل (عربي) ؟ انه حسب رأي كثير من السياسيين والصحفيين البريطانيين خلال القرن 19 هو دزرائيلي ( اليهودي الايطالي الاصل وكانوا يطلقوا عليه لقب العربي) . طبعا الاشكنازيون ليسوا من اصل عربي.

كلنا متفقون !
المعلم الثاني -

الموضوع شائك شيق لتداخله مع التاريخ والدين والسياسة...فإن قلنا كلنا ساميون اتهمنا بقبول اليهود !! وإن قلناأن قبط مصر(أيا كان دينهم اليوم) من الجنس العربي نكون كاذبين !! ثم لو بنينا القومية على اللغة نكون قد رفضنا الأكراد والأمازيغ وأهل جنوب السودان!! أما أن قلنا أن الدين هو أساس العلاقة فإننا نلغي تماما مفهوم القومية !!! ..أميل إلى قبول آراء كل الحكماء الذين كتبوا هنا ولا أرى اختلافا في الجوهر...أقول الحكماء طبعا و أنا أعني نضال وخوليو وابن رشد و أبو سفيان وليس الظلاميين او الغوغاء ...كل شئ يعتمد على التعريف بما نقصده من كلمة القومية وأن يكون رفضنا مبينا ضد كل تخوين وإقصاء...و وصف هذه القومية بال(عربية) لا يشكل لي شخصيا أي تهديد إللهم إلا إذا ربطناها بدين معين ..لكنني أتفهم موقف أقوام كالأكراد أو الأمازيغ وغيرهم الذين من حقهم الإنساني أن ينتموا إلى قومياتهم غير العربية وأن يعتزوا بها...الحل سيكون في التخفيف من الغلواء في مفهوم القومية وتركيز كل اهتمام مثقفينا في القيم الإنسانية الأساسية و في احترام حقوق الإنسان بصرف النظر عن جنسه أودينه أو لون بشرته أو لغته...لا بأس من بعض (القومية) بشرط أن تأتي في المرتبة الثانية بعد المساواة الكاملة للأقليات الدينية والعرقية حتى لا تكون تلك تهديدا لوجودهم ذاته ككيان مختلف عن الأغلبية ...وهنا نرى أن الأستاذ نضال لم ينف وجوب التعاون الإقتصادي و السياسي بين دولنا ...أتمنى أن يحوز رأيي رضا جميع الحكماء

قارئ جديد في إيـلاف
نـسـيــم عـطـار -

أرسل لي صديق عنوان موقعكم ونصحني بقراءة ما تنشرون للكاتب نضال نعيسة وخاصة التعليقات التي تحيط بما يكتب. بالفعل مواضيعه تستحق التفكير والتحليل وهي تحمل جرأة مثيرة بل خطيرة. وأستغرب أن كاتبا عربيا, رغم ما ينهال عليه في غالب التعليقات, يتجرأ بإثارة مواضيع دينية وسياسية وتاريخية لم يتجرأ أي كاتب إثارتها خلال المائة سنة الأخيرة على الأقل من وجودنا. في البداية حقا صدمت, ولكنني لما أعدت قراءة ما يكتب, رأيت أنه يبدي حقائق تاريخية معقولة تستحق التفكير وإعادة الدراسة والتحليل.لهذا السبب أقدم تحية قارئ جديد إلى الأستاذ نضال نعيسة آملا له متابعة الكتابة في موقعكم.

great
shahin -

writer in a very sad nation keep up my friend you bring us hope that change is very close .....thanks sooooo much and waiting a new brave article.

---
--- -

يقول الكاتب : ( والحمد لله ثانياً بأن الله قد وهبنا قيادة سياسية وأمنية واعية ومثقفة وتؤمن بالرأي والرأي الآخر ) , وهو يقصد بالطبع القيادة السياسية السورية , وأنا بدوري لن أعلق بشيء , !!!

التعصب القومي
العاني -

بكل بساطة يمكن الرد على القومجية وتعصبهم اتجاه القومية الاعمى هو ما علمنا به امام المتقين على ابن ابى طالب - ع - من ان التعصب ممكن ولكن لمكارم الاخلاق لكل بني البشر عرب او مسلمين او غيرهم فماجدوى ذلك العربي المجرم الذى يقوم بذبح الابرياء من ابناء الشعب العراقى الذى ابتلية بهذه لجهلة والتى ليس عندها مخافة الله وشكرا