هل إيلاف بحاجة حقا لهذه الصور؟
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
في لقاء أجري مع ناشر إيلاف الاعلامي عثمان العمير، وصف إيلاف بأنها "مثل الطبخة المتقنة" وايلاف اليوم واحدة من أهم الصحف العربية الالكترونية ان لم تكن الأهم على الاطلاق، ونجحت رغم حجبها (أو ربما بسببه!) في جذب العرب من شتى قارات العالم ليلتقوا في هذا الموقع، يطلعوا على الأخبار ويقرأوا الصحف ويتابعوا التغطيات في مختلف المجالات الفنية والاقتصادية والسياسية والصحية، وفتحت ايلاف قلبها لجميع القراء للنقاش والحوار والتفاعل والرد والنقد لكل حرف يرد فيها.
سر نجاح إيلاف ليس في اتاحتها الفرصة للتعبير فشعار (حرية التعبير) أصبح من شعارات القرن الماضي وانقرض معه، حيث رحل الرقيب بعد أن (مات همّا) وأصبحت حرية التعبير متاحة للجميع بدءا من اطلاق النكات السياسية والنكات الخارجة عبر رسائل الاس ام اس، وليس انتهاء بالمدونات التي ينشئها الشخص خلال ثوان على الشبكة وينشر فيها كل ما كان ممنوعا قبل سنوات قليلة من الآن.
السر في نجاح ايلاف ليس حريتها فهذه الحرية متاحة للجميع، وانما السر في المهنية والذكاء الذي يميزها، فرغم غياب القوانين المكتوبة التي تحكم ما يكتب في الشبكة نجد أن ايلاف وضعت قوانينها الخاصة والتزمت بها، وأسست لنموذج أخلاقي للصحافة الالكترونية فلا ينشر مقال دون الاشارة الى مصدره ولا تنشر الشائعات والأخبار الكاذبة، وتجنبت اثارة الفتن، وأعطت الفرصة للجميع من مختلف التيارات والأديان والاتجاهات ليعبر عن رأيه، ولم تحمّل نفسها (قضايا ) فوق طاقتها وظلت مدركة لدورها الاعلامي دون التحيز لقضايا أخرى.
لكن ظلت حكاية الصور المثيرة التي تعرضها ايلاف في صفحتها الأولى نشازا لا يتناسب مع جديتها ورصانتها، فاذا كان القصد هو جذب القراء، فايلاف مقروءة ولا تحتاج لمثل هذا الترويج الرخيص الذي لا يضيف لها شيئا، الى جانب ان القارئ الذي يبحث عن هذه الصور فلن يبحث عنها في الصورة أو الصورتين التي تنشرها ايلاف في الصفحة الأولى، بل سيبحث عنها في مواقع أخرى أكثر تخصصا وأكثر اشباعا لنهمه من ايلاف وما أكثرها في القنوات الفضائية والانترنت.
عثمان العمير يقول أن ايلاف مثل الطبخة، لكن ارىهذه الصور المثيرة كمن ينثر السكر فوق الكبسة الدسمة بحجة أن ذلك سيزيدها حلاوة.
ريم الصالح
thepuzzle4@yahoo.com
التعليقات
ظلم نسوي
وحيد الأزلي -وصل ظلمهن لن وقسوتهن إلى حد منعنا من الصورالجميلة ، كما أعشق الأنثى وأقدسها ، ليتها فقط لاتحأول التضييق علينا ومزاحمتنا .الكاتبة الفاضلة من فصيلتهن فهي إماأنها تريد محاصرتنا ، أو أنها ترهبنت ، وأعتقد أن المبرر الأول هو الأكثر قرباً من طبيعتها .
المتمردة
جميل وايد -((المكان الذي لاتوجد به انثى يصبح مكانا بلا روح ))حكمة قالها شخص مهم جدا جدا جدا واعجبني وأنا من مؤيديه وايلاف مكان به ارواح جميلة تخفف من ثقل الاخبار والمصائب ........ بس ياريت يا ايلاف تحطون الصور تحت الصفحة لانه ساعات نفتح الموقع واتكون المدامات والغيرة موجودة هـهههه
بين المقدمة والمؤخرة
sabah -معذرة أستاذة ريميبدو إنه زمن الاستهلاك السلعي.هكذا الكم الهائل حد القرف من لحم الانثى المنشور والمعلق والمطروح على الفضائيات وعلى الورق وعلى المواقع الإلكترونية يدل دلالة واضحة على أن تقييم الأنثى صار بمقدار أرطال أو أطنان الشحم واللحم الذي تكتنزه وكيفية ونسب توزيعه بين أعضاء جسدها.مايثير التساؤل والقرف أيضاً، كيف يقبل المدافعون عن حقوق وحرية المرأة تسليع المرأة؟ وقبل ذلك كيف تقبل المرأة نفسها أن تدفن كالنعام رأسها وما في رأسها،
اروع صورة
الايلافي -والله صدقتي يا اختي الكريمة لولا هذه الصور وبعض الاقلام ذات النفس الشعوبي المتصهين المتأمرك الحاقد من اعداء العروبة والاسلام ولولا تعليقات صبية الكرا هية من كنسيين وشعوبيين لكان ايلاف ولبراليتها في اروع صورة
.........
الأوراسية -الصور أكثر من فاضحة ومخجلة وتظهر المرأة على أنها سلعة رخيصة وهو بكل المعايير والمقاييس غير مقبول لا عرفا ولا دينا فرجاءا احترام ما تبقى من نخوة في نفوس شباب اليوم فالفضائيات تكفي.
المراءة ليست سلعة
نوزاد عارف -اؤيد الكاتبة الكريمة في طلبها ازالة الصور الفاضحة ، فهذه الصور اهانة للمراءة التي حولها الغرب الى سلعة ، كما انه من غير المناسب لموقع محترم مثل ايلاف تصل الى القارىء عبر فسح المجال وابداء الاراء الحرة أن تصل اليه عبر الغرائز ، فهذه طريقة المواقع الهابطة ، وهو لايليق بموقعكم المحترم .
عقد ومرضى وأجساد!
izzat -في الولايات المتحدة الأميركية التي يعشقها هذا الموقع ـ ولن نقول اكثر ـ استغلال جسد المرأة ممنــوع في الإعلان والنشر الرخيص الهادف الى إثارة الجوعى من المرضى . إصرار هذا الموقع على إبراز لحم حتى البشعات وراءه عَقد قديمة لا تختلف عن المرضى الذين &;يعاشرون&; الحيوانات الأليفة بدل الإنسان ، وهذه &; الظاهرة &; موجودة في بعض بلادنا , ومن في هذا الموقع أدرى بها .
إسألوا أمهاتكم
عبد الله الصابر -على الذين يصرون على استمرار نشر هذه الصور أن يسألوا أمهاتهم المحترمات عن رأيهم في نشر هكذا صور. وإذا كانت الأمهات من جيل قديم، فاليسأل مسؤولو الموقع زوجاتهم أو أخواتهم. والله عيب عليكم
رد على الايلافي
يونس البدري -لولا تعليقات غلمان التخلف الديني وعبيد اوهام ( خير امة)وصبيان سيد قطب الذين لا يحلو لهم الا اشعارنا بالفرف والغثيان بسبب حشر تعليقاتهم الكريهة في كل مقالة لكاتب يحترم عقله وعقل القراءلكانت ايلاف ملكة متوجة للجرائد الالكترونية
عزيزي الأيلافي
عادل زماني -صدقا يا عزيزي الأيلافي لولا وجود امثالك الحاقدين على كل من يخالفه الراي لكانت ليس فقط ايلاف وانما العالم كله بالف خير كما اقترح عليك ان تغير لقب الأيلافي لأنه لا يليق بما تكتبه
التمرد
الصاعقه -طبعاً دعاة الاختلاط والتبرج هم الذيث يضعون صور للنساء
مجرد رأي
سمير -الصور التي تنشرها ايلاف مستفزة كثيرا وانا أؤيد الكاتبة كما ان كتابات بعض الليبراليون الجدد المتهجمة على الراي الاخر والتهجم على الاديان لاتخدم الاعلام المتزن الدي يحمل رسالة نبيلة واتمنى من ايلاف ان تحجب التعليقات المسيئة للدين وشكرا
كاملة والكامل الله
إيمان ن ن ن -أؤيدك بالرأي 100%100... ايلاف العزيزة ليست بحاجة لتسويق فقد ذاع صيتها وملأت رصانتها ومصداقيتها اصقاع الدنيا... اتمنى ان تترك نشر الصور الخليعة . ولتبق يا ايلاف مهجة القلب عزيزة شامخة بلا شوائب
أؤيد ريم وصباح
ودود -المرأة للمثقف الحقيقي هي الأم والأخت والبنت والزميلة والبانية وشريكة المستقبل ولم ولن تكون مثل ما يظن هؤلاء سلعة رخيصة وهم ان عرضوا مفاتنها وانبهروا بها الا أنهم واقعيا يعاملونها كخادمة أو عبدة سوداء ومن لم يصدق فليذهب الى تلك الأماكن التي تعرض المرأة وسبحان الله الذي كرم المرأة ورفع من شأنها وجعل صلتها من صلة الرحمن وقال عنها من وصلها فقد وصلني ووضع الجنة تحت أقدامها واليوم قرأت في ايلاف مقالا للدكتور منتصر يتحدث فيه عن انجازات الغرب العلمية الباهرة وسبحان الله كم تتفق الكاتبة مع الدكتور منتصر في أننا نقلنا عن الغرب كل ما هو مشين سيء قذر وتركنا العلوم وراء ظهورنا وتسابقنا الى السلع الرخيصة وصور النساء والكليبات
تعليق منقول
نورة الرياض -أعجبني رد العزيزة ندى وودت مشاركتكم (F)الأسم: ندى 37. العنوان: إيلاف يا صاحبي أبنشدك عن زينة مالها خويه**حلوة المعشر عزيزة كاملة الاوصاف**وصفها صعيب ما توفيه الحروف الابجديه** وعشاقها من كل حدب و صوب و بالآلاف**تقول واقوالها مثل كيّه قويّه**موب من فراغ دايما له سِبة واهداف**جريئةٍ من غير تحيز ولا فريّه**ما يهمها لو كانت تحت سيف و سياف**أهلها أجاويد ما يهابون المنيه**سليلين نسب أهل عز ولطاف** يسالوني..هي انسيه ولا هي جنيه**قلت العفو هي اليكترونيه..حبيبتي معشوقتي هي إيلاف
Not bad
xyz -less is more
ضرورة
حسن صالح -صور المرأة التي تنشرها إيلاف جزء من رقي توجهها. وهي إن كانت برأي الكاتبة صور فاضحة فإن ذلك لا يعني أن كل قراء إيلاف يرونها كذلك. جسم الإنسان جميل لكلا الجنسين ليس بسبب الرغبات الشهوية، و لكن جزء من جمال الطبيعة. و عندما حرمت ضهوره بعض العقائد بسبب الظروف التي ظهرت فيها هذه العقائد، فإن البشر لا يبقى ينظر للإمور نظرة واحدة و من يرى الصور فاضحة فبإمكانه تصفح ما يناسبه غير الصور. برأي الصور حالة صحية و ضرورية و خاصة للقراء من بلدان الشرق المتوسط الراكدة.
حتى اسم ايلاف انثوي
عادل عباس -ان يكثر اللغط والجدل حول المحروسه ايلاف ، دليل ساطع على نجاحها ، وليس عيبا فيها . شئ طبيعي ان لاترضي الكل وانا من ضمن الكل ، ولكن تبقى ايلاف في القلب ولا يمكن الاستغناء عنها .
نوره
ندى -أشكرك يا اخت نوره الرياض على اعادة نشر القصيدة وكانت هذه اول مره مشاركة لي بقصيدة في ايلاف واسعدني جدا انها لاقت استحسانك..شكرا لك
الصور في العمل
قارئ لإيلاف -نعم، انا اخجل من هذه الصور عندما اقرأ ايلاف في العمل، فأحاول أن أغطى الجزء الخاص بالصور واقرأ الصفحة من غير أن تظهر بتصغير الشاشة
أخجل من موقعكم !!
عبد الله -الصور تجعلني أخجل من فتح الموقع أمام أحد لأن لا يظن أنني أطلع على صور لبورنو!! على الرغم من أن كل ما فعلته هو فتح موقع أخباري،، عيب يا إيلاف!!
خطر
اب -بصراحة كنت وضعت ايلاف كصفحة للبداية ولكنني عدلت عن ذلك بعدما لاحظت استخدام اولادي المراهقين لكمبيوتري وبحلقتهم في نساء ايلاف
ندى وإيلاف شكراً
وحيد الأزلي -ندى هل نسميك نحن قراء إيلاف أنك شاعرة إيلاف او الشاعرةالإيلافاوية او الإيلافية .ليتنا نسمع قصيدة آخرى بمعشوقتنا معاً إيلاف .
You are correct
Hala -So true, I always wonder why these pictures. Thank you!
لكل منا ما يهمه
ابن العراق المهجر -ايلاف جريدة جيدة جدا لكنها تنحاز للكتاب فللكاتب الحق ان يشتم ويكتب ويسخر من شعوب وامم ولكن ليس لنا الحق ان نرد عليه بنفس الاسلوب الذي يكتب فيه وشروط النشر خير دليل(عدم الاساءة للكاتب)ولكن الكاتب له الحق ان يسيء للجميع امثال خضير طاهر,وداود البصري عندما وصف الصدريين (بالسرسريه).ومعا هذا اقول ان قراء ايلاف متنوعين ولكل منا ياخذ مايريد.فالمراة هي في الشارع والاسواق والجامعات والفضائيات متعريه وتتسابق في التعري ولكل منا يتابع ما يريد.