أصداء

الصفوية والصفويون بين الهجاء والمديح

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

شاع " مصطلح " الصفويين عقب سقوط النظام العراقي السابق في التاسع من نيسان " أبريل " العام 2003 وقيام نظام آخر على أنقاضه يوصف بنظام المحاصصة أحيانا ً، ونظام المشاركة بين المكوّنات العراقية أحيانا ً أخرى. وبدا واضحا ً، إلى حد ّ ٍ كبير ، أن الجهات المتضررة من تغيـّر الوضع في العراق منذ 2003 هي التي تفضـّل استخدام هذا " المصطلح "، بما يتضمنه من خلفيات تاريخية وحضارية تلخـّص تصادمها مع المعنيين الذين تقدّموا إلى الواجهة أو إلى الصفوف الأولى، بعد تجاهل وإبعاد ٍ طويل، يمتد ّ على سنين متطاولة وربما قرون. وبدا " المصطلح " أيضا ً نوعا ً من " التحايل الشرعي " على عملية صناعة المصطلح. فالجهات المتضررة تعني " خصوما ً " محدّدين هم من شاركوها السلطة بعد استفراد ٍ طويل، لكنها تجد اللجوء إلى التحديد الاصطلاحي الدقيق لهم، بهويتهم الطائفية والمذهبية المعروفة، أمرا ً محفوفا ً بالمخاطر، على الأقل في سياق عملية التعمية السياسية على الأهداف الحقيقية.


والصفوية والصفويون، كما هو معلوم، وجود حقيقي تميـّزت به إيران خلال القرن السادس عشر، حينما حكمتها سلالة تركية تنتهي إلى شيخ صوفي هو السيد صفي ّ الدين الأردبيلي، الذي أقام أحفاده دولة عظمى في معايير ذلك الزمان ( 1501 - 1732 )، دخلت في صراع مرير مع سلالة تركية أخرى تحكم دولة عظمى أخرى هي الدولة العثمانية، لم ينته إلا بنهاية وتفكك الدولتين، واحدة وراء الأخرى.


ولعلّ مردّ فتح النار على الدولة الصفوية التركية، دون الدولة العثمانية التركية، هو تغيير الأولى مذهبها الرسمي وحملها مواطنيها بالقوة على العبادة وفق المذهب الجديد. ورغم أن مثل هذا الأمر قد حدث في غير مكان من العالم الإسلامي من قبل، أقلـّه في مصر الفاطمية، التي حمل آخر وزرائها - يوسف بن أيوب - مواطني البلاد على تغيير مذهبهم الرسمي إلى مذهب آخر بالقوة أيضا ً، لكن الصفويين ظلوا الحائط الأكثر انخفاضا ً أمام القادحين لأسباب لاتحتاج إلى تفسير معمـّق أو محاضرات مطوّلة.


ولكي نتلمـّس طريقنا إلى السر ّ وراء هذا الضجيج القديم - الجديد، نشير إلى أن أصل وأساس مصطلحي الصفوية والصفويين مصطلح واحد هو " التشيع الصفوي "، الذي أبدعه المفكر الإيراني علي شريعتي. وقد جعله على طرفي نقيض مع مصطلح آخر شاع استخدامه في الخطاب الإيراني، هو " التشيع العلوي ". ويرى العديد من المتابعين للتاريخ الإسلامي أن عملية صناعة هذين المصطلحين تعاني من قصور حقيقي. فالمؤكد أنه ليس ثمة تشبع ليس علويا ً. لا في الماضي ولا في الحاضر، وربما لن يكون في المستقبل أيضا ً. ذلك لأن هوية التشيع الأساسية - المعلنة على الأقل - هي الانتماء لعلي ّ ٍ ومنهجه ومذهبه وطريقته في التعاطي مع الحياة والكون والإنسان. أما " التشيع الصفوي " فهو تصور خاص بالدكتور شريعتي لفقهاء الدولة الصفوية، الذين اعتقد شريعتي أنهم ممالئون للسلاطين الصفويين، أو متعاونون معهم في سياساتهم العامة.


وترى الكتابات الإيرانية المعاصرة أن الدكتور علي شريعتي كان خطيبا مفوها ونادرا، لكنه لم يكن باحثا موضوعيا متأنيا. كان يمتلك قدرة مذهلة على تبيان الموضوعات والإقناع العاطفي بأسلوبه الجذاب ولهجته العذبة اللذين يغرقان السامع في بحر من الاندهاش لايعود قادرا معه على التمعن في دلالات الكلمات أو معاني الألفاظ ومدى توثيقها و" إسنادها ". مع ذلك - يضيف الإيرانيون - فالآثار الكاملة لعلي شريعتي لاتعدو كونها خطبا مطولة ألقيت في جامع و" حسينية إرشاد " وعددا من الكتب التي تم تأليفها بأسلوب إنشائي مسهب يخلو من الهوامش والمصادر والتوثيق.


ويقول الدارسون لآثار شريعتي الفكرية إنه ليس من العسير على من يتفحص فكر شريعتي وآثاره أن يعثر على عدد كبير من المصطلحات الخاطئة أو التناقضات الأساسية. فعلى سبيل المثال كان شريعتي بادي الرأي من المادحين للحركة الصفوية، لكنه انقلب عليها فيما بعد مبدعا ً هذا المصطلح. لقد اعتبر شريعتي الحركة الصفوية ثمرة التشيع ( الآثار الكاملة ج 27 - ص 76 ) التي امتلكت حسا إيرانيا واعيا مكـّنها من الوقوف في وجه الدولة العثمانية حسب وصفه، وأصر ّ على اعتبارها وليدة التشيع الإيراني وليس التشيع الإيراني وليدا لها ( المصدر - ص 74 ) لكنه تنصل عن هذا المفهوم فيما بعد لخلافات بينه وبين رجال دين إيرانيين على مايبدو، من أبرزهم السيد مرتضى العسكري مؤلف كتاب " عبد الله بن سبأ ومئة صحابي مختلق " وبادر - شريعتي - عقب هذه الخلافات إلى " صناعة " مصطلح الصفوية والصفويين بكثير من العدوانية التي لم تكن منسجمة مع شخصه المسالم وأدبه الجم.
والمشكلة، أن هذا المفكر الشاب توفي بغموض فيما بعد في مهجره بسوريا. ففي حين أنحى محبوه باللائمة على النظام الشاهنشاهي السابق متهمينه باغتياله تسميما، ادعى آخرون أنه مات بسبب كثرة تعاطي الخمور.


ورغم أن الصفوية والصفويين ارتكبا العديد من الأخطاء، لكن عهدهما كان زاهرا في نظر الكثير من محللي التاريخ الغربيين. فقد حولوا عاصمتهم أصفهان إلى مركز للفن الإيراني الخالد على مر العصور. تشهد على ذلك مجموعة أبنية ساحة " نقش جهان " التي مازالت تجتذب آلاف السياح الأجانب إلى إيران. وشهد عصرهم تنامي النهضة العلمية والأدبية التي كانت رموزها عربية في الغالب. فيالإضافة إلى العلامة الإيراني محمد باقر المجلسي مؤلف كتاب " بحار الأنوار في أخبار النبي والأئمة الأطهار " كان هناك العالم الفلكي والعارف اللبناني بهاء الدين العاملي محمد بن الحسين بن عبد الصمد، كما كان هناك أيضا مواطناه المحدّث الحر ّ العاملي والمحدّث الكـَركي، وكان من أبرز نشاطات الصفوية تأسيس المكتبات الكبرى وجلب الكتب بما يمكن وصفه بـ " الحقيبة الدبلوماسية " وبواسطة سفراء الدولة من كافة أصقاع الأرض.
ترى، هل يستحق من يدعم الفن ويحترم الكتاب ويجل ّ العلماء الهجاء أم المديح؟
أنتظر تعليقاتكم!

علاء الزيدي

alaalzeidi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
علي شريعتي
عباس السلطاني -

تحية طيبة الى الاستاذ علاء الزيديلدي فقط ملاحظة حول معلومة ذكرتها ,الا وهي ان علي شريعتي مات في سوريا في حين قراتٌ في (كتاب عمر والتشيع لحسن العلوي ان علي شريعتي مات مقتولا في شقته في لندن عان 1977 ص 259 )لااعرف اي المعلومتان هي الاصح ,الامر ليس مهما الى هذه الدرجة ,لكن للحقيقة التاريخية فقط,واحسنت صنعا بتسليطك الضوء على الموضوع.

good
abu ahmed -

It was very good andfail article but what we say to the people which they look in one eye

الى الآخ الكاتب
عراقي - كندا -

الآخ الكاتب : شكرا على مقالك القيم , كما لايخفى عليك أن هذا المصطلح شاع بعد سقوط صدام الطاغية , وكما ذكرت أن المتضررين من كبار رموز العهد البائد الذين أستطاعوا الفرار لدول الجوار , هم أول من أبتكر هذا المصطلح الغريب , نكاية بالشيعة وتشويها للمذهب الشيعي الجعفري , وواقع الحال يقول بوضوح أن الشيعة العراقيين هم عرب أقحاح ومن عشائر معروفة والغالبية العظمى منهم لم يسبق أن زار إيران ولايتقن حرفا من اللغة الفارسية , ولكنه مبدأ ( الغاية تبرر الوسيلة ) الذي طبقه بمهارة أذناب البعث وأذنابهم من القاعدة وغيرها الذين جمعتهم ظروف الامراض الطائفية , وهم كادوا أن ينجحوا في مؤامراتهم لجر العراقيين الى الإقتتال المذهبي , لولا وعي ويقظة أبناء العراق الذي أفشلوا هذا المخطط الشيطاني الذي هو من إنتاج قوى كبرى لاتريد الخير للعراقيين عامة , أما البعثيين وأذنابهم فهم أرتضوا لإنفسهم أن يكونوا الوسيلة لتحقيق مأربهم , ظنا خائبا منهم بأمكانية إرجاعهم للسلطة , لكن دعهم يقولوا صفويون , حتى تنقطع أنفاسهم , فنحن عرب ونفتخر بأصولنا , وشكرا .

مادخل صلاح الدين ؟
طارق الخطاب.مصر -

اولا بادي بذي بدء كما اشار التعليق الاول هو عن مقتل الدكتور علي شريعتي فما اعرفه من مترجم كتبه في مصر الدكتور ابراهيم الدسوقي شتا وهو رئيس قسم الادب الفارسي بجامعة عين شمس مصر ان الدكتور شريعتي مات مقتولا بطريقة غامضة في لندن هذا اولا ثانيا مسالة ارغام المصريين علي الخروج من الفكر الشيعي لم تحدث فلا التاريخ يحكي ولا الوثائق تتكلم ولا حتي ادبياتنا وفلكورنا كمصريين يتحدث عن تغيير بالقوة من الفكر الشيعي وكما يروي ابن اياس الحنفي في بدائع الزهور ان كل مافعلة صلاح الدين هو اعلان الخطبة للخليفة العباسي وحذف عبارة ان علي ولي الله من الاذان لكن علي المدي الشعبي لم تنزل قوات الايوبين لقتل من يعترض مثلا هذا لم يحدث ولنرجع الي كتب التاريخ بينما الصفويين كما قال علي شريعتي كانوا خنجرا في ظهر الامه الاسلامية التي كانت تمثلها في هذا الوقت الدولة العثمانية ورغم كل اختلافنا معها وذكرياتنا معها والتي لم تكن جيدة في غالب الاحيان فالامانه تقتضي ان نذكر ان الدولة العثمانيه رغم كل مثالبها الا ان تدميرها اوضح بعد ذلك ماذا حل بالمسلمين والعرب علي وجع الخصوص من تفتيت وسرقة ثرواتهم والمجال كبير وكلنا نعرفه طبعا اما بالنسبة للصفويين فما قراناه عند تحويلهم ايران من المذهب السني الي الشيعي وهو موجود في كتب تاريخية عديدة وعلي صفحات الانترنت للتعريف بالدولة الصفوية وقادتها سنجد انه كان شيء مرعبا تحالف مع الغرب ض

ما دخل صلاح الدين(2)
طارق الخطاب .مصر -

اكمل ما كتبته من قبل واقول من يطلع علي تاريخ الصفويين سيجد بكل وضوح انهم لم يكونوا ابدا اعداء لاي دولة من دول الغرب الصليبي بل كانوا فقط اعداء للدولة العثمانية واعداء للفكر السني بطريقة رهيبة وبلا اي مبرر عليها ولو قارنا بينها وبين الدولة الفاطمية في مصر سنجد فرقا شاسعا فالدولة الفاطمية كانت دولة غير عدوانية علي الاطلاق وكما يروي ابن اياس في بدائع الزهور انهم كانوا يحبون الاعياد والاحتفالات وباستثناء فترة الحاكم بامر الله الغامضة سنجد انها لم تكن دولة مكروهه ولم تتدخل في فكر الشعب المصري وكانت الدوله شيعية والشعب سني صوفي في الغالب لذا اتصور ان ما قلته عن الدولة الصفوية يحتاج الي كثير من الحوار والتدقيق ليس الامر بهذا اليسر فالدولة الصفوية لم توجه حرابها اللا الي المسلمين ووضع الصوفيين علي عاتقهم قتال السنة وازالة الفكر السني بشكل غبي ومرعب ورهيب واظن ان اسوا ما ابتلي به المسلمين في الفترات الحديثة هو هذه الدولة وارجع الي الصفويين لن تجد واحدا فقط من الصفويين فكر في الدفاع عن المسلمين ولكن كل همهم القضاء علي الدولة العثمانية وهو كان نفس الغرب الصليبي بكامله

تكملة اخري
طارق الخطاب .مصر -

اضافة الي هذا فما حدث من قتل الاف الايرانين والقصص المرعبة من اجبار الاهالي في اصفهان وغيرها وتخييرهم بين التشيع او الموت كل هذا يدلل علي مدي خطورة هذه الدولة اضافة ال ماقلته من قبل ان حراب هذا الدولة لم تكن الي الدولة العثمانية وما قاله المرحوم علي شريعتي من الدولة الصفوية اتخذت المذهب الشيعي ليس حبا فيه ولا اقتناعا به بل كيدا للدولة العثمانية وخنجرا في ظهرها كما وصف وبالطبع ليس المقصود من كلامي هنا هو الاقلال من الفكر الشيعي فهو لم اتفوه به ولكن المقصود هو الدولة الصفوية وعدؤاها للمسلمين وحلفها الرهيب مع اعداء المسلمين اما عن الايرانيين فهم شعوب عظيمة كباقي الشعوب في المنطقة لا يقلون عن اي شعب اخر من الشعوب الاخري العربية في المنطقة واسهماهم في الحضارة الاسلامية لاينكره الا جاهل واما عن التشيع فهو فكر يجب احترامه داخل الفكر الاسلامي الشامل برافديه السنه والشيعة والله وحدة قادر علي ان يوحد صفوف الامه لما فيه خيره والله من وراء القصد

الأستاذ السلطاني
علاء الزيدي -

أشكرك على الملاحظة . وبالفعل ، وكما تفضلت ، فالمرحوم شريعتي لم يمت في سوريا ، بل دفن فقط في مقبرة الغرباء بدمشق ، لذا اقتضى التنويه والاعتذار لعدم دقة المعلومة ، غير الأساسية في السياق كما قلت .

اتقو الله
ام احمد -

اتقو الله بالشيعة ياناس لماذا كل هذا الحقد الاهوج ياناس على شيعة ال البيت كل البكاء ياناس على الكراسي اللى طارت من ايديكم ان شاء الله بعد متشوفوها ياحاقدين

استاذي الزيدي
عادل البصري -

الاستاذالزيدي تعليقاتي على ماذكرته ستكون علىشكل نقاط محددة:1-أين هي مصادرك التي تم الاعتماد عليها في اعداد هذا الموضوع الحيوي في الوقت الذي تذكر فيه ان ماكتبه شريعتي يدخل في باب الخطابة والانشاءأرجوان تعود الى مؤلفات شريعتي ودراستها قبل اصدارالرأي والحكم في هذا الرجل واذاكنت قد سمعت من أحدأعداء شريعتي أحكام ضد هذا الرجل فعليك أن تسأل لماذا تمنع مؤلفاته في ايران وفي بعض الأحيان تباع بشكل أصعب من أن تباع المخدرات ؟ولماذا وقف أتباع التشيع الصفوي ضد نقل رفاته من سوريا الى ايران بعد فوز الاصلاحيين عام 1997 ؟ 2-الاستاذالزيدي :الصفويةككيان سياسي ودولة لايختلف عن أي نظام سلطوي آخر ظهر في الشرق فهناك الاعمار وهناك الحروب والدمار حتى المغول الذين دمروا بغداد يعتبرهم البعض من شيعة آل البيت وآثارهم المعمارية شاخصة لحد الآن في ايران والعراق .أمامن الناحية الدينية فالصفوية كتيارصوفي متحجر ومغلق فقد جلب الكوارث على المذهب الشيعي ويؤسفني ان أقول لك عليك الرجوع الى بحار الأنوار ودراسته بروح الباحث العلمي لترى من الخرافات والبدع والأساطير مايكفي لبناء مجتمعات غائبة ومغيبة عن الواقع والاسلام المحمدي والتشيع العلوي .3-حسينية الارشاد كانت معقل المعارضة ضد نظام الشاه وروادها كانوا من طلبة الحوزات العلمية في الغالب وليس من طلبة الحوزات الدينية أي الحوزات التي تخرج الملالي أو قراءالمقاتل الحسينية الحافلةبالاساطير والبكاء ليس الا ،ولهذا فقد تمت محاربة شريعتي من قبل وعاظ السلاطين من الملالي وأتباع سياسة الشاه قبل أن تتم محاربته من قبل أجهزة الشاه البولسيةومرتضى العسكري كان أحد هؤلاء في تلك الايام ولكي تتأكد من مدى تأثير التشيع الايراني أو الصفوي فب بعض الأوساط الشيعية عليك زيارة ايران أوالسيدة زينب في دمشق وطرح موضوع علي شريعتي كمفكر اسلامي ستسمع اللعنات عليه من كل جانب في حين ان ذكر اسم المجلسي لوحده ستسمع اللازمة (قدس سره)أكثر من مرة أما اذا أردت أن تتحول الى كبش فداء فعليك زيارة (جامع براثا) في بغداد وطرح موضوع شريعتي كمفكر اسلامي تنويري.4-استاذي الزيدي عليك الرجوع الى كتاب وجيه كوثراني (الفقية والسلطان)على سبيل المثال وكذلك الى كتاب بهاءالدين العاملي (التدين والنفاق )أيضا على سبيل المثال لأن ماكتب عن الصفوية أكثر من كثير ولكنني ذكرت هذين المصدرين لكي أنقل المعلومات التالية :1-المجلسي ه

خنجر
حسام جبار -

الى صاحب التعليق رقم 4 وماذا عن الذين اتوا بالصليبين الى ارض الجزيرة العربية والعراق اليسوا خنجرا في ظهر الامة الاسلامية؟

المصلحة لا دين
جمال الكعبى -

ايها الكاتب العزيز كلمه الصفويه تعنى المصلحه وهذا ما قصدهوا شريعتى يعنى دين المصلحه وبهذا ينفرد شيعة ايران عن باقى الشيعه واروى اليك القصه الدين الاول الى ايران هو سنى ولكن شاه اسماعيل صفوى الذى كان الاقوى قى السلسلة الصفويه عندما طلق امراتة بعد ثلاث مرات راد الرجوع اليها فا علما دين اهل السنه قالوا له لايجوز لك الا ان تتجوز بواحد اخر (هذا امر معروف)لم يوافق فسال اى دين يسمح برجوع امراتى بدون زواج قالو له فرقةالتشيع فقال من اليو م اعلنوا دين الرسمى فى البلاد هو التشيع ولهذا انعرف بين الناس الصفوية يعنى مصالح ولما نقول ايران الصفويه يعنى ايران الذى تستخدم الدين كوسيله لنيل الاهداف التوسعيه وهذة معلومه اكيدة وراجع كتاب ايران وساءل اهل العلم الصادقين منهم وستجد كلامى صح واعلم هذة التسميه اطلقت قبل 30 عام من قبل الاحوازيين العرب الذين درسوا تاريخ ايران ويعرفوا اين الكذب واين الصدق وهذا اعتراف من اغلبية اساتذة ايران فى الجامعات بان تاريخ ايران محرف وهذا امر لايختلف عليه صاحب بصيرة

الصفويه والصفويون
فهد /كويتي -

اشكر الاخ طارق ولكن هذاالتاريخ لايكن تزويرهوكما ذكر ابو نعيم الاصبهناني في كتابه عن الدوله الصفويه ان التغير الفكر كان بالقتل والتهديد لمدة عشرين سنه ولكن ألله المستعان

كلامالطائفيين
ابو عبد الله -

شكرا لك ايها الكاتب الصادق نعم ان هذه الصفه وهذا النوع من الكلام انتحله وسوقه الخاسرين من البعثيين والذين معهم هذا صفوي وهذا عربي وهذا كردي وهذا شيعي اصلي وهذا شيعي ايراني انها بضاعه امريكيه اقتاته عليها رفاق البعث لأنهم غير هذا الطريق الخبيث والمكروه لايملكون ومن طباع المنافقين وأهل المكر يستعملوا هذا الاسلوب ومعه الشرف ويخونون الطرف الثاني كلها صفات وعادات البعثيين الجبناء الذين دحرهم الشعب خلال ساعات المهم انظر يااخي الى كل العالم وشعوب هذه امريكا اليس وزيرة خارجيتها هذه المرأه صاحبة البشره السوداء هل سمعت يوم من الايام قال الامريكان او الشعب الامريكي انكي سوداء وانت ليس امريكيه وارجعي الى اصلك وكذلك الحال توني بلير انه اسكتلندي ولكن حكم بريطانيا سنين هل سمعت الانكليز قالوا له انت اسكتلندي جذور الاصل كلا وكذلك الى رئيس الارجنتين السابق كارلوس منعم اصله سوري وحكم الارجنتين هل سمعت الارجنتيين قالوا له ارجع الى اصلك العربي كلا فقط الجهلاء والذين في قلوبهم مرض والخاسرين اتخذوا هذه الخدعه الامركيه ومعهم البعثيين المكروهين استعملوا هذا الاسلوب سوف نحرقهم ونضربهم بأيادي الشعب الذي حقد وكره حكمهم انهم اولاد البواغي والشوارع ونحن لهم والله معنا سوف يذلهم وينصر شعبنا اهلنا المظلومين الذين عانوا سنين من حكم هؤلاء الاوباش

قبرشريعتي
أبو خالد -

أخي الزيدي بالتأكيدقد سمعت بالمقولةالشهيرة(جاءيطببه..عماها)أراك تشكر أحد المعلقين على ماذكرت بخصوص مكان قبر شريعتي ولكنك وكمايبدولي لاتعرف مكان قبر هذاالرجل الجليل،قبر شريعتي ليس في مقبرة الغرباءكما ذكرت أنت في (التنويه والاعتذار)وانما في المقبرة الزينبيةوهي المقبرةالمجاورةمباشرالمقام السيدةزينب في دمشق،ويقع قبره في الجانب الايسر وعلى بعد امتار قليلة من البوابةالرئيسية للمقبرة .أما مقبرة الغرباءفهي في مكان آخر من منطقةالسيدة زينب وهناك قبرالجواهري على سبيل المثال.الشئ الآخر الذي أريد ان أقوله للأخ الزيدي :اذاكنت قد اطلعت على مؤلفات شريعتي ،ففي كل كتاب من كتبه هناك مقدمة قصيرةعن حياته وحتى فترةاغتياله في لندن ،أم أن الأمر على العكس من ذلك وكانت مصادرك هي السماع فقط.ولدي في الختام سؤال اليك من هم الدارسين لتراث شريعتي وهل تقدر استعراض بعض الأ سماءراجيا استبعاد اتباع نظريةالتكفير الصفوي فهؤلاء ارادوا وضع حبل المشنقة حول عنق الاستاذ الجامعي (آغاجاري)في عام2003...لأنه ناقش مع طلابه في جامعة همدان البعض من أفكار علي شريعتي وبعد استدراجه الى أمور أخرى كان له موقف مغاير للصفوية الجديدة في ايران حول ولاية الفقيه وهوالآن نزيل سجون الملالي أو كما يقول: بعض طلابه انه يرقد في حوض السلطان الجاف حاليا وهذ الحوض رمز ولازال يرمز لمكان تصفية المعارضين من المثقفين الايرانيين.

دين محمد ص فقط
drhashem -

بالله كفى وادعو الى دين واحد دين محمد ص وليس دين أشخاص ،فأما أن يكون أسمك مسلم أو لاتكون ولاتجد لسنة الله تبديلا